مشاهدة النسخة كاملة : أشياء أقوى من الموت

رجاء فكرى ابراهيم
10-02-2009, 10:33 AM
سبحان الله العظيم كنت دائما ارى ان الموت هو اقوى شىء فى هذا الوجود - - الموت بكل غموضه - - الموت ذلك المجهول - - مهما كان الانسان عمله خير و له نفس مطمئنه - - الاانه يقشعر بدنه عند ذكره - - يمكن علشان دى الرحلة الوحيدة التى ممنوع اصطحاب احد فيها( طبعا سوى عملك ) - - - يمكن علشان هتفارق اعز الاحباب و قلبك مش مطمئن عليهم - - يمكن علشان الموت هو يعتبر خلاص - - بداية يوم القيامه للانسان - - يمكن تجربة الموت نفسها وما يصاحبها من ألم تحدث عنه الرسول صلى الله عليه و سلم - - يمكن الخوف من الوحده فى القبر المظلم - - الخ الخ - - و لكن مع مرور السنوات و ادراك الخبرات المختلفه فى هذة الحياه - - الانسان ممكن يتخطى كل هذة المخاوف و يصبح الموت أسهل من أشياء كثيرة فى هذة الدنيا - - حضرتك هتقول ايه هو ده؟ - - - هقولك - - - و ربنا يكفينا كلنا شر المرض - -

احيانا و العياذ بالله الآلم بيبقى أشد بشاعه للانسان من الموت و يتمنى الموت على ان يتحمله و سمعنا كثيرا عن حقن الموت فى الخارج او ما يطلق عليه الموت الرحيم( و طبعا ده شىء ضد الدين طبعا ) و لذلك على الانسان عندما يشعر بالملل و الضيق فعليه ان يزور مريضا ويراه و هو حبيس الفراش و يحمد الله عز وجل على نعمة الصحة و يحسن استغلال وقت الصحه و العافيه فى اعمال تفيده دنيا و اخرة .

و نجد ايضا و من الغريب ان قوة مشاعرالانسان تجاه انسان اخر تكون اقوى فى بعض الاحيان من الخوف من الموت - - - مثل

مشاعر الام او الاب فكلاهما يمكنهم ان يبذلوا حياتهم فى لحظه حمايه لابنائهم - - من خطر ما - - و يتلاشى فى داخلهم - - اى احساس اخر سوى حبهم لآبنائهم - - كنت و انا صغيرة اضحك من قلبى و اسخر عندما اجد اب او ام فى احد الافلام العربية و هو يبكى فى لحظاته الاخيرة موصيا بأبنائه - - و كنت اقول حاجه مش واقعية - - بقى هو مش خايف من الموت بصحيح و عمال يفكر فى أولاده - - و لكن عندما كبرت و تزوجت و انجبت - - ادركت ان الله عز وجل وضع بداخلى حب لآبنائى يفوق حبى لنفسى - - - و هكذا كل الامهات و الاباء و لذلك اوصى الله عز و جل بالوالدين بعد عبادته مباشرة لآنه يعلم مدى المعاناة و العذاب التى يلقاها الوالدين فى تربية ابنائهم.

و ايضا مشاعر الحب تجاه الاخريين يمكن ان تكون فى بعض الاحيان اقوى من الخوف من الموت - - و يتمنى الانسان ان يفدى من يحب بحياته - - و كثيرا ما نجد فى حياتنا ان شخص فدى شخص اخر بنفسه يمكن لا يوجد صلة قرابه معينه و لكن يوجد مشاعر حب قويه جدا - - يمكن هذا الشخص عامله برحمة و لطف فى وقت تخلى عنه الجميع - - يمكن يكون هذا الشخص هو الوحيد فى هذا العالم الذى يفهمه - - ويسعده - - فلذلك نجد ان الانسان ممكن ان يضحى بنفسه حماية لانسان يحبه بصدق مثل زوجته اذا كان يحبها بصدق او صديق له لم يجد منه طوال عمره سوى الاخلاص و الحب .

و ايضا نجد من الامور التى تهون معها الحياة و يتقبل الانسان الموت بنفس راضية - - هى كرامة الانسان - - فسمعنا و شاهدنا ناس كثيرين ضحوا بأرواحهم فى سبيل الحفاظ على كرامتهم فالانسان - - سبحان الله عز وجل فضله عن الحيوانات فهو لا يعيش ليأكل فقط و يشرب و يتناسل - - - بل وهبه الله عز وجل عزة ونورا
يتلالآ الا و هو احساسه بعزته و كرامته التى تهون من اجلها الحياة - - و اذا شعر الانسان انه فقد هذا البريق بداخله يزهد الحياة - - و نحن نرى ذلك كثيرا على مر العصور فى دماء الابطال التى وهبوا حياتهم رخيصه فداء لكرامتهم و كرامة مجتمعهم - -

و هكذا فالموت لا يعد اقوى شىء فى هذا الوجود و انما عثر الانسان على اشياء اثمن و اقوى و هو الحب و الكرامة .

Dr.love ferdos paradise
10-02-2009, 07:14 PM
الله موضوع جميل اوي والله
عمري مافكرت في الموضوع ده قبل كده

جزاك الله خيراا وجعله في ميزان حسناتك

رجاء فكرى ابراهيم
11-02-2009, 12:46 AM
انا الى متشكرة جدا جدا على كلماتك الرقيقة - - نورت الموضوع - - و جزاك الله كل خير