مشاهدة النسخة كاملة : فكرة مجنونة بخصوص التعبير

أبو رزق
19-02-2009, 10:03 PM
نظراً لعدم مصداقية درجة التعبير في الغالب - وهذا يعلمه جيدا السادة المدرسون وخاصة الذين يبادرون جاهدين للاستئثار بهذا السؤال لسبب أو لآخر - وانطلاقا من الغيرة على اللغة العربية التى وضعت بسبب سؤال التعبير بين مطرقة طالب فاقد القدرة على التعبير عن أفكاره هو ومشاعره هو وبين سندان مدرس ملقن ترزي يفصل لكل طالب حسب حالته جملا وتعبيرات يضعها على لسانه ويحشرها في مداد قلمه .
لهذا وذاك
أقترح :
1- إما إلغاء سؤال التعبير كلية من ورقة الامتحان ؛ لأنه يضر الطالب المتفوق قبل الضعيف ، بل قد يستفيد منه الطالب الفاشل في بعض الأحيان كأن يحصل الفاشل على الدرجة النهائية في التعبير لرفعه للدرجة الصغرى للنجاح .
2- أو إلغاء التعبير الإبداعي والإبقاء على التعبير الوظيفي فقط .
3- أو اعتبار سؤال التعبير سؤال قدرات يتحدد على ضوئه القبول بكليات اللغة العربية ويكون في ورقة مستقلة منفصلة عن امتحان اللغة العربية .
أعلم أن هذه الاقتراحات قد تصدم الكثيرين وخصوصا لأنها صادرة عن مدرس أول للغة العربية ، ولكن وسعوا صدوركم للرأي المخالف حتى ولو كان شاذا ؛ فكم من فكرة مجنونة أضحت حقيقة تفرض نفسها على واقعنا .

omw3
19-02-2009, 10:16 PM
الزميل العزيز هذه الأفكار وغيرها فكّر فيها كثير من مدرسى اللغة العربية وأنا ضم صوتى إلى صوتك ولكن أرى عدم الإلغاء بل جعل التعبير كما فى الأزهر مادة منفصلة ودرجة منفصلة وتسمى مادة الإنشاء

أحمد جمعة الخطيب
20-02-2009, 08:12 AM
عندى حل أفضل بكثييييييييييييييير
1 - إيقاظ الغيرة لدى بعض مدرسى اللغة العربية ونفض غبار التصحيح بالشبر وبعث مراقبة الله
2- أن نقوم يتصحيح موضوع التعبير على أساس المقاييس البلاغية فقط وتعلم سيادتكم أن هناك مصححين لسؤال التعبير
3 - أما الأخطاء الإملائية وسوء الخط يرسب صاحبها
4- أن يكون الانتداب للتصحيح برغبة المدرس لا فرض عين
أما فكرة إلغاء موضوع التعبير فهى فكرة مجنووووووووونة من مدرس حكيييييييم

عاشقة الموج
20-02-2009, 08:55 AM
التعبير الأبداعى يصحح على أساس : (جودة الخط والتنسيق-والأخطاء الاملائيةوالنحوية -جودة الأسلوب البلاغى)
أما التعبير الوظيفى فيجب على المدرسأن يدرب الطالب عليه فى حصص التعبيرولايدخل فى الامتحان.
وعلى المدرس ان يراعى ضميره فى التصحيح حتى لا يظلم المتفوق .
:av4056bb7jp3: :av4056bb7jp3:
:av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:

صباح سمري
20-02-2009, 10:32 AM
أنا أضم صوتي لصوتك

وهذا لصالح إخواننا جميعا وحتى لا يشعر أحد بالظلم

عبده ومحمود
20-02-2009, 03:10 PM
أضم صوتي إلى صوتك , وأوافقك الرأي في إلغاء سؤال التعبير كلية أو إلغاء التعبير الإبداعي والإبقاء على التعبير الوظيفي فقط ,أما اعتبار سؤال التعبير سؤال قدرات يتحدد على ضوئه القبول بكليات اللغة العربية لاأوفق عيه لأنه يضعنا في نفس مشكلة التصحيح وعدم مصداقية درجة التعبير.
, وأضيف يتم توزيع درجة التعبير إلى باقي فروع المادة.

رضا الشاذلى
21-02-2009, 12:13 PM
أما أنا فكنت أصر على تصحيح التعبير لأن زملائى كانوا لا يقرؤن التعبير بل كانوا يحبون تصحيحه لأنه فى أول الورقة وبمجرد النظر يضعون درجة تقريبية وينتهون من تصحيحه بسرعة ودون أى عناء وعندما كنت أقرأ التعبير كلمة كلمة أجد فيه عبارات غريبة وعجيبة
رضا الشاذلى مدرس لغة عربية

أبو رزق
21-02-2009, 03:58 PM
شكرا لكل من ضم صوته لصوتي ، وشكرا خاصا جدا لمن خالفوني ، وعرضوا رأيا مختلفا
فكلهم يعشقون اللغة العربية ويعملون على نهضتها ويغارون عليها مثلي وأكثر
وإلى كل المعلمين ادلوا بدلوكم في هذه القضية
وجزى الله الجميع خير الجزاء

أبو رزق
21-02-2009, 04:13 PM
عندى حل أفضل بكثييييييييييييييير
1 - إيقاظ الغيرة لدى بعض مدرسى اللغة العربية ونفض غبار التصحيح بالشبر وبعث مراقبة الله
2- أن نقوم يتصحيح موضوع التعبير على أساس المقاييس البلاغية فقط وتعلم سيادتكم أن هناك مصححين لسؤال التعبير
3 - أما الأخطاء الإملائية وسوء الخط يرسب صاحبها
4- أن يكون الانتداب للتصحيح برغبة المدرس لا فرض عين
أما فكرة إلغاء موضوع التعبير فهى فكرة مجنووووووووونة من مدرس حكيييييييم

الاقتراح الأول وجيه جدا لكنه ، لكنه يحتاج أن ينفذ في جمهورية أفلاطون اليونانية المشتركة
الاقتراح الثاني الخاص بالمقاييس البلاغية فيحتاج لفضل توضيح
الاقتراح الرابع فالجميع يعلم أن المدرسين ينتظرون موسم التصحيح كانتظار الفلاح لموسم الحصاد ؛ فهو سبوبة يتكالب عليها الجميع ولا تحتاج لفرض من أحد
احترم مشاركتك ، وتقبل تحياتي

أبو رزق
21-02-2009, 04:33 PM
أما أنا فكنت أصر على تصحيح التعبير لأن زملائى كانوا لا يقرؤن التعبير بل كانوا يحبون تصحيحه لأنه فى أول الورقة وبمجرد النظر يضعون درجة تقريبية وينتهون من تصحيحه بسرعة ودون أى عناء وعندما كنت أقرأ التعبير كلمة كلمة أجد فيه عبارات غريبة وعجيبة
رضا الشاذلى مدرس لغة عربية

بمناسبة العبارات الغريبة والعجيبة التي تجدها سيادتك ويجدها كل من تقع عينه صدفة على مقتطفات من مواضيع التعبير فوالله الذي لا إله غيره لو كنت على رأس دولة من الدول وأعمل بالسياسة - لا قدر الله - لكنت كلفت وزير التعليم سرا ( لأضمن الموضوعية في كتابة الطلاب ) بموافاتي بتقرير شامل عن موضوعات التعبير التي كتبت منذ ولايتي الحكم وحتى الآن .
ولو كنت طالبا في الدراسات العليا بقسم الاجتماع لكان موضوع رسالة الدكتوراة في التنقيب عن حركة المجتمع في فترة زمنية محددة من خلال موضوعات التعبير في السنوات الدراسية المختلفة
ولو كنت صحفيا لقمت بتحقيق صحفي في هذا الشأن .
ولو كنت ولو كنت ولو ......................!

جزاك الله خيرا ؛ قلبت عليّ المواجع

أبو رزق
21-02-2009, 04:40 PM
أضم صوتي إلى صوتك , وأوافقك الرأي في إلغاء سؤال التعبير كلية أو إلغاء التعبير الإبداعي والإبقاء على التعبير الوظيفي فقط ,أما اعتبار سؤال التعبير سؤال قدرات يتحدد على ضوئه القبول بكليات اللغة العربية لاأوفق عيه لأنه يضعنا في نفس مشكلة التصحيح وعدم مصداقية درجة التعبير.
, وأضيف يتم توزيع درجة التعبير إلى باقي فروع المادة.
المسألة مسألة ضمير حي
أحيه يا أخي الفاضل في نفوس زملائك إياهم
فثم هناك ومضة أمل

أبو رزق
21-02-2009, 04:43 PM
التعبير الأبداعى يصحح على أساس : (جودة الخط والتنسيق-والأخطاء الاملائيةوالنحوية -جودة الأسلوب البلاغى)
أما التعبير الوظيفى فيجب على المدرسأن يدرب الطالب عليه فى حصص التعبيرولايدخل فى الامتحان.
وعلى المدرس ان يراعى ضميره فى التصحيح حتى لا يظلم المتفوق .
:av4056bb7jp3: :av4056bb7jp3:
:av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:

شكرا لك على هذه الدعوة العامة
" وعلى المدرس ان يراعى ضميره فى التصحيح حتى لا يظلم المتفوق "

mo-aa
21-02-2009, 04:46 PM
انا معك يلغوا الابداعى ويبقوا الوظيفى بدرجة صغيرة
والاملاء يكون فى كل الامتحانات حتى الشهادات

mo-aa
21-02-2009, 05:13 PM
انا معك يلغوا الابداعى ويبقوا الوظيفى بدرجة صغيرة
والاملاء يكون فى كل الامتحانات حتى الشهادات

mod-sh
21-02-2009, 05:30 PM
وأنا عزيزي من المطالبين لهذا الأمر منذ فترة ، لكن : من يسمع ذلك؟
فنحن بالثانوية العامة نعاني الأمرين من جراء هذا التصحيح فهذا يصحح بهوى ، وهذا يصحح بضمير، وهذا لايقرأ تماما وعند مساءلته يقول هذا تقديري.
لذا نناشد بإلغائه تماما من وضعه بالورقة الامتحانية

أ/محمد رضوان
23-02-2009, 01:36 AM
أنا معاك وأضم صوتي لصوتك مادتنا قليل من يحصل على الدرجة النهائية
ليتهم يلغون التعبير الإبداعي وكذلك الوظيفي ليس لهما فائدة

**تسابيح**
23-02-2009, 06:56 PM
إما إلغاء سؤال التعبير كلية من ورقة الامتحان ؛ لأنه يضر الطالب المتفوق قبل الضعيف ، بل قد يستفيد منه الطالب الفاشل في بعض الأحيان كأن يحصل الفاشل على الدرجة النهائية في التعبير لرفعه للدرجة الصغرى للنجاح .

أنا مش متفقة مع حضرتك
اولا التعبير دا فيه ناس كثيرة بتشوفة انه مش مهم
بالعكس استاذي الفاضل
ع الاقل بيعلمنا ازاي نعبر في حياتنا وبيطلع كل اللي جوانا
ان كان الطالب من بيقدر يكتب تعبير العيب من المدرس
اللي مش علمه من الاول وطبعا الطالب كمان لانه مش بيقرأ ومش بيعرف
التعبير دا تعبير عن تفكير الانسان ومثقافته وكل حياته
اما بالنسبة للمدرسين فيه ناس مش عندهم ذمة وضمير ومش بيعلموا
التعبير صح وبيدوا اي درجة وناس تانية بتعلم التعبير بذمة وبتدي كل واحد حقه
دا رأي الشخصي
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

m.dawud
24-02-2009, 06:42 AM
انا أويد فكرة الالغاء النهائى من الامتحان ولكن لا يلغى كفرع من المادة لتدريب الطلاب على التحدث والاستماع وآداب الحوار.

Tiestoooo_9
24-02-2009, 08:44 AM
الله عليك يا مستر أبو رزق .... الكلام ده صح الصح ................................. و لكن مين هيسمعنا

أبو رزق
28-02-2009, 07:58 PM
إما إلغاء سؤال التعبير كلية من ورقة الامتحان ؛ لأنه يضر الطالب المتفوق قبل الضعيف ، بل قد يستفيد منه الطالب الفاشل في بعض الأحيان كأن يحصل الفاشل على الدرجة النهائية في التعبير لرفعه للدرجة الصغرى للنجاح .

أنا مش متفقة مع حضرتك
اولا التعبير دا فيه ناس كثيرة بتشوفة انه مش مهم
بالعكس استاذي الفاضل
ع الاقل بيعلمنا ازاي نعبر في حياتنا وبيطلع كل اللي جوانا
ان كان الطالب من بيقدر يكتب تعبير العيب من المدرس
اللي مش علمه من الاول وطبعا الطالب كمان لانه مش بيقرأ ومش بيعرف
التعبير دا تعبير عن تفكير الانسان ومثقافته وكل حياته
اما بالنسبة للمدرسين فيه ناس مش عندهم ذمة وضمير ومش بيعلموا
التعبير صح وبيدوا اي درجة وناس تانية بتعلم التعبير بذمة وبتدي كل واحد حقه
دا رأي الشخصي

اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

نعم ، اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ، ولكنك مختلفة معي فيما لم أقله ؛ فأنا لم أقل : إن التعبيرليس ذا أهمية ولكنني أنادي بإعادة النظر في طرح سؤاله في ورقة الامتحان

أبو رزق
28-02-2009, 08:02 PM
الله عليك يا مستر أبو رزق .... الكلام ده صح الصح ................................. و لكن مين هيسمعنا

والله يا أخي أدينا بنحاول إلقاء حصوة في الماء الراكد

وعلى رأي المثل : العيار اللي ما يصبشي يدوش

أبو رزق
28-02-2009, 08:06 PM
انا أويد فكرة الالغاء النهائى من الامتحان ولكن لا يلغى كفرع من المادة لتدريب الطلاب على التحدث والاستماع وآداب الحوار.

ايدي على كتفك يا أخ داود ، والله اقتراح وجيه

أحمد جمعة الخطيب
04-03-2009, 07:35 AM
الله يرحم أيام ديوان الإنشاء ومن قبله سوق عكاظ
بارت اللغة ببوار أهلها وتدنى أذواقهم
ولكن ليس فكرتك المجنونة هى الحل
ولكنها ستكون القشة التى قصمت ظهر البعير

أبو رزق
04-03-2009, 02:13 PM
الله يرحم أيام ديوان الإنشاء ومن قبله سوق عكاظ
بارت اللغة ببوار أهلها وتدنى أذواقهم
ولكن ليس فكرتك المجنونة هى الحل
ولكنها ستكون القشة التى قصمت ظهر البعير

ادل بدلوك وهات اقتراحاتك الواقعية
وشكرا لغيرتك على لغة الحاء
http://alitwig.blogspot.com/

Mr. Medhat Salah
05-03-2009, 10:23 PM
مشكوووووووووووووووووووور

أحمد جمعة الخطيب
06-03-2009, 11:07 AM
أنا لست غيورا على لغة الحاء بل أنا غيور على لغة الضاد وهى اللغة العربية أما أن تكون لغة الحاء - فى زعم العقاد - من باب خالف تعرف فهذا كلام مردود عليه من أكثر من واحد
وعلى كل أتمنى ألا يكون ردك من تسفيه الرأى أو السخرية منى
ولك أرق أمنياتى

حاتم تاج الدين
30-03-2009, 10:58 AM
يسبىنم سنلةسيريب

mimomsh
30-03-2009, 08:19 PM
يعني يا أبو رزق لما نلغي التعبير تفتكر الأستاذ / عزت شيحة يصحح سؤال ايه ؟ أرجو موافاتي بالرد متضمنا ما تم الاستفسار عنه

فخروينا
01-04-2009, 12:04 AM
أنا أضم صوتى الى صوتك ياراجل ياعسل

صالح كمال محمد ابراهيم
01-04-2009, 09:44 AM
انا مع حضرتك في الموضةع ده لانني حصلت على 28.5 في امتحان 2 ثانوي وذلك بسبب التعبير حيث انه اثناء مراجعة الامتحان مع استاذ المادة اتضح عدم وجود خطأ في جزئبة من الامتحان

Mr.farag
01-04-2009, 11:31 AM
ينادى اخى ابو رزق الفنان ، بفكرة قال انها مجنونة من المورستان ، بالعاء درجة التعبير من مادة اللغة العربية يا اخوان ، وقال العض ان التعبير والعربية صنوان ، أسألكم لماذا ؟ مادام الصحفى فى هذا الزمان ، يسالونه هل يجيد الانجليزية والفرنسية باتقان ، اسأل مدرس علم النفس علل عندك بكام ؟ وتعبيرنا الهمام اللى الطالب حيبتكر فيه ويعبر بكام ؟ عاوزين اولا نحس باهمية لغتنا زى ما كانت حتى فى زمن ابن خلكان ، عليه العوض فى تعليمنا خخخخخخخخخخخخ

أبو رزق
02-04-2009, 07:24 AM
أنا لست غيورا على لغة الحاء بل أنا غيور على لغة الضاد وهى اللغة العربية أما أن تكون لغة الحاء - فى زعم العقاد - من باب خالف تعرف فهذا كلام مردود عليه من أكثر من واحد
وعلى كل أتمنى ألا يكون ردك من تسفيه الرأى أو السخرية منى
ولك أرق أمنياتى

أخي الفاضل
أستاذ / أحمد ، لي بعض المداخلات على مشاركتك الكريمة :
1- بوابة الثانوية العامة ليست بابا مفتوحا لتسفيه الآراء والسخرية منها ، وإنما لتفنيدها.
2- الألستاذ العقاد لم يكن يختلف ؛ ليعرف ، ولكنه كان معروفا لأنه مختلف .
3- اللغة العربية لغة الحاء والضاد وكل الحروف ؛ ففي كل حرف من حروفها إعجاز لغوي وخطي وصوتي ودلالي و.... فأنا معك .
4- والمداخلة الأخيرة للأستاذ أحمد وكل المختلفين معي ***
من فضلكم أعيدوا قراءة مشاركتي جيدا ؛ ليكون الرد موضوعيا ؛ فأنا لم أدع قط لإلغاء مادة التعبير أو سؤاله ، ولكنني أنادي بإعادة النظر في طرح سؤاله في ورقة الامتحان أو طريقة تدريسه .
ودمتم لنا وللغة العربية السمحة عونا

أبو رزق
02-04-2009, 07:33 AM
يعني يا أبو رزق لما نلغي التعبير تفتكر الأستاذ / عزت شيحة يصحح سؤال ايه ؟ أرجو موافاتي بالرد متضمنا ما تم الاستفسار عنه

الأستاذ mimomsh ،
تحية طيبة وبعد
أهلا بك عضوا جديدا بالبوابة ، وأحيل سيادتكم للاطلاع على ردي على مداخلة الأستاذ أحمد جمعة الخطيب
والبوابة تسعد بمشاركتم وآرائكم .

أبو رزق
02-04-2009, 07:35 AM
ينادى اخى ابو رزق الفنان ، بفكرة قال انها مجنونة من المورستان ، بالعاء درجة التعبير من مادة اللغة العربية يا اخوان ، وقال العض ان التعبير والعربية صنوان ، أسألكم لماذا ؟ مادام الصحفى فى هذا الزمان ، يسالونه هل يجيد الانجليزية والفرنسية باتقان ، اسأل مدرس علم النفس علل عندك بكام ؟ وتعبيرنا الهمام اللى الطالب حيبتكر فيه ويعبر بكام ؟ عاوزين اولا نحس باهمية لغتنا زى ما كانت حتى فى زمن ابن خلكان ، عليه العوض فى تعليمنا خخخخخخخخخخخخ

مستر فرج
أشاطركم الألم والأحزاااااااااااااااااااااااان

طموووح
17-05-2009, 02:08 PM
بدل ما تلغى التعبير والكلام ده شوف الذين باعوا ضمائرهم للاجل المال شوف درس الغه بالنسبه للثانوى العامه بكام اساس
وبعدين لما يكون انا مثلا فى علمى رياضه واخذ عربى بالكم ده ها اعمل بيه ايه بعد كده المفروض يكون خفيف شويه علينا

بلاش كلام مش معقول

كم من طالب ظلم لاجل مدرس جاهل لا يفقه شى همه المال فقط
لن اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
وما يحدث فى الكادر الا بعض من اعمالك سلط عليكم وهذا راى الشخصى واختلاف الاراء لا يفسد للود قضيه

أبو رزق
21-05-2009, 07:55 PM
بدل ما تلغى التعبير والكلام ده شوف الذين باعوا ضمائرهم للاجل المال شوف درس الغه بالنسبه للثانوى العامه بكام اساس
وبعدين لما يكون انا مثلا فى علمى رياضه واخذ عربى بالكم ده ها اعمل بيه ايه بعد كده المفروض يكون خفيف شويه علينا

بلاش كلام مش معقول

كم من طالب ظلم لاجل مدرس جاهل لا يفقه شى همه المال فقط
لن اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل
وما يحدث فى الكادر الا بعض من اعمالك سلط عليكم وهذا راى الشخصى واختلاف الاراء لا يفسد للود قضيه
الابن الغالي طموح مع الأسف الشديد أنت لم تستوعب ما رميت أنا إليه في مشاركتي ، ولم تستطع ( التعبير ) عن أفكارك في ردك هذا ؛ فأسلوبك ركيك ، ولغتك حافلة بالأخطاء ، كما أن منطقك غريب ؛ فهل كونك طالبا ( بعلمي رياضة ) يعتبر مبررا لدراسة قشور من لغتك العربية ؟!
فضلا غير نظرتك للغة العربية ، ولا تسئ إلى معلميك ؛ فكل أموال الدنيا لا تعوضهم حرقة دم واحدة يسببها لهم طالب مستهتر
وأخيرا تقبل نقدي بصدر رحب وإن كان عندك رد فليكن منطقيا

الأستاذ/ مجدي عمار
22-05-2009, 01:39 PM
الأخ الفاضل / أبو رزق

أحييك على طرح موضوعك وهو من الموضوعات الهامة التي طالما طالبنا بها خاصة أوقات التصحيح 00 ألا تذكر مطالبتنا المستمرة بإلغاء كتاب شوقي ؟ , وأخيرا ألغي , ألا تذكر حديثنا الدائم عن يوم القدس المبتورة ؟ , هناك الكثير للحديث عنه لتغيير شكل ومضمون المادة كلها , وإذا أردت أن ترفع من شأن هذه المادة ,
1 - اجعل أجزاء المادة كل منها على حدة ( مثل جميع الدول العربية )0
2 - غير المنهج البالي الذي وإن صح هذا التعبير يستطيع طالب ثانوية عامة مجتهد أن يقوم بتدريسه ( وليس تعليمه )0
3 - ضع لكل مادة دراسية من مواد اللغة العربية درجة خاصة بها ليكون مجموع درجات المادة مناسبا لها 0
4 - مادة ( علم النفس والاجتماع أو الفلسفة أو اللغة الفرنسية 0000 إلخ .. كلها مواد من (50 ) ولك أن تتخيل اللغة العربية بكل هذا الكم من المواد ( 60 ) وعلى عامين دراسيين 00 هل يعقل هذا ؟
5 - بالنسبة لمادة التعبير 00 أنا أرى أنها المادة الوحيدة التي أستطيع وبحق أن أقيس بها مستوى الطالب أسلوبيا وفكريا ولغويا لأن الطالب من المفروض أن يطبق فيها كل ما استفاده من دراسة اللغة العربية وآدابها 0
6 - من الواجب على كل معلم شريف أن يتقن عمله خاصة في هذا الفرع سواء في تدريسه أو تصحيحه , ويعطي كل ذي حق حقه , ولاتنسى إنه يوجد الآن مصححان للتعبير ( نقرأ ونعامل ضميرنا )0
7 - التغيير 00 التغيير 00 التغيير 00 التغيير في جميع فروع المادة ضروري جدا , وياليت لو صارت كل مادة على حدة0
8 - لو صارت كل مادة على حدة ( تستطيع وأنت المعلم الأول ) أن تضع خطة العمل بسهولة ويسر لأنك سوف توزع العمل على من هو مؤهل له , فهناك من يبدع في الأدب والبلاغة , وهناك من يبدع في النصوص , وهناك من يبدع في تدريس القراءة والقصة لما له من ملكات معرفية وثقافية , وهناك من هو أهم للنحو , وهكذا تستطيع أن تمر بهذه المادة للرقي لتبقى لغة الضاد عالية 0
9 - أخيرا 00 كل هذه أمنيات ولكنها لن تتحقق إلا إذا كان القائم على المادة محبا عاشقا لها وليس مجرد موظف 0
10 - سر أيها الفارس الهمام وارفع هامتك عاليا وارفع معها الصوت مناديا ونحن معك ( سنة الحياة التغيير )0

أمنياتي الطيبة لك أيها المعلم الفاضل الكريم ولأسرتك التي هي من نسج هذا الفكر المتفتح0

myawadalla
22-05-2009, 11:41 PM
عندى حل افضل وهو الغاء التعبير والادب والنصوص
لان كل دة كلام تافه للاغبياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااء
او حل تانى الغاء المنهج كله وباذات ايام طة حسين لانها قصة ساذجة بتاعة فلاحين سذج
طالب قرفان من العربى

مناره الاسلام
11-06-2009, 03:26 PM
انا عندى راى احسن
هما يلغوا التعليم كله

ياسمين عبدالله
09-07-2009, 09:47 PM
وانا ايضا اضم صوتى اليك واقول نعم لالغاء سؤال التعبير لانه يضر الطالب المتفوق جدا انا كل ما اقول انا هاعمل كل ما فى وسعى للحصول على الدرجات النهائية فى كل المواد و افتكر التعبير يجيلى احباط ياريت يلغوا التعبير ويلغوا ايضا مادة الرسم

ABOAB
10-07-2009, 06:48 AM
التعبير ... تعبير الطالب عن ذاته وثقافته و,,,,,,

هو السؤال بيجى عشان الطالب يعبر عن رأيه فى القضيه المطروحه أو المشكله أو يتكلم عن وجهة نظره

والطالب المتفوق فقط واللى عنده خلفيه علميه وثقافيه كويسه هوا اللى يقدره يعبر صح عن الموضوع وأعتد ان دا مش موجود فى مصر كتيير

اذا كان أكتر الطلبه فى مصر مبيقرأوش كتب ولا عندهم وعى ثقافى وسياسى ,,,,,,

فمعظم الطلاب بتاخد المسأله على انها تكتب كلام كتيير وخلاص مع انه ممكن يكتب صفحة أو صفحة ونصف ويعرف يطرح الموضوع كويس

ولكن هنا يأتى دور الاستاذ اللى يكون يعرف يقدر الدرجة كويس ويفهم الكلام المكتوب ويقرأه

وبما ان الكلام دا كله مش موجود فى مصر فالاحسن اللى التعبير يتلغى احسن

بروف انس
13-07-2009, 07:39 AM
والله يا استاذنا انا هقوللك علي فكره انا كنت بعملها في التعبير وخصوصا لمايكون الموضوع صعب ومش عارف ايات قرانيه كنت بالف شعر وطبا الشعر محتاج وزن والالمام بعلم العروض بس انا مكنتش بعمل كده كنت بكتب وكما قال الشاعر فلان الفلاني واكتب اي بيتين

stoof
13-07-2009, 09:14 AM
إن العيب ليس في الطالب ولا المعلم ولكن العيب في منظومة التعليم ككل ..

ولكي نستطيع أن نفكر في إمكانية الغاء سؤال التعبير :
يجب علينا أن نصلح المنظومة التعليمية بداية من الصف الأول الابتدائي
يجب على الدولة أن تغير من شكل الكتاب المدرسي و محتواه لأنني شخصيا كنت أدرس في الخارج ولكم أن تتخيلوا كيف هي أحوال التعليم هناك .... كنت عندما أنظر إلى شكل الكتاب المدرسي أشعر بحماسة لكي أفتحه وأدرس .
يجب على الدولة أن تقلل من المصاريف التي تنفقها على الأشياء التي لا قيمة لها و توجه أنظارها تجاه التعليم لأننا نعيش في فترة يكون فيها التعليم هو السلاح وليس الآلات والمعدات و إذا تجاهلنا هذه الحقيقة سنخسر وتذهب ريحنا ...
وأنااوافق أستاذنا الفاضل على ما قاله .. هذا لغيرته على أبنائه و خوفا من عدم إعطائهم حقوقهم كاملة و مهما كانت فكرته بسيطة فإنها تدل على حب دفين يكنه لأبنائه ...
وشكرا لكم جميعا على آرائكم

أخوكم STOoOF

موسى ابو الحاوى
13-07-2009, 01:51 PM
والله يا اخوانا هو من الافضل الغاء التعبير لان الطالب لن يستطيع يعبر عن نفسه واللى جواه واظن حدث قبل ذلك او انهم يغيرو اسمها تبقى مادة نفاق كما يحدث فى كل المجالات الان:giljotiiniug3:

عاشق لغة الضاد
13-07-2009, 05:46 PM
كل التقدير لك أخى ولكن
ألا يمكن وضع أسئلة مقننة للتعبير , لقد جربت ذلك مع طلابى واليك مثال بسيط
س
(رأس موضوع ما)
اى الافكار الاتية لا تصلح كفكرة للموضوع السابق
1- 2-
3- 4-
وهكذا

M.E.M.s
13-07-2009, 08:59 PM
للأسف الاقتراح ده بعد ما خلصنا الثانوية انا جايب فى سنة تانية 203
و عقدتى هى موضوع التعبير لان لولاه كنت زمانى جايب 30 فى اللغة العربية
يللا قدر الله ما شاء فعل

الأستاذ أحمد الغريب
30-10-2009, 11:37 AM
لقد أجدت يا أستاذ

محسن عنتر
17-02-2010, 05:04 AM
والله انا معاك لماذا كل هذه الدرجات للتعبير ؟ وكأنه اساس اللغة , وهمشت كل الاساسيات , يا ريت نعرف مين صاحب فكرة درجة التعبير دي . اكيد مش مدرس لغة عربية وشكرا

abubegad
10-10-2010, 07:55 PM
اقتراح وجيه لأننا فى الوقت الراهن نفقد الضمير الحى لدى المدرس عند تصحيح موضوع التعبير بل إن بعض المدرسين يعجزون عن فهم حقيقة موضوع التعبير والغرض منه
لكننى اختلف معكم فى المبدأ فنحن أمام جيل مفصول عن لغته الأم يعجز عن فهمها والتعبير بها
والحل من وجهة نظرى يكمن فى أمرين معا :
الأول : أن نوقظ الضمير الحى لدى المدرس عند تصحيح موضوع التعبير ونعطيه الوقت الكافى فى التصحيح لا أن نعلن عن موعد ظهور النتيجة قبل البدء فى التصحيح مما يضطر الكثير من المدرسين إلى التعجل فى عملية التصحيح مع ضرورة توفير لجان تصحيح لائقة بالاستخدام الآدمى وتتناسب مع مكانة وكرامة المدرس ومن شارك فى التصحيح يفهم جيدا ما أرمى إليه ولا نريد التجريح فى وزارتنا العريقة أكثر مما تناله من تجريح من رجل الشارع
الثانى : تطوير عملية تدريس التعبير ففى اللغة الإنجليزية مثلا توجد كتب خاصة بمواضيع التعبير يدرس الطالب مقالات يقوم المدرس بتحليلها ومناقشتها مع الطلاب ثم يطلب منه محاكاتها ونحن فى لغتنا العريقة يوجد العديد من المقالات الأدبية التى يجب أن يحسن انتقاؤها بما يتناسب مع عقلية وفكر الطالب فى مراحل التعليم المختلفة ويمكن البدء بطلب تلخيصها بأسلوب الطالب مع ربط أساليب التعبير النحوية بالموضوع وتمرين الطالب على حسن استخدامها وكذلك الاستعانة بالبلاغة وتدريب الطالب على توظيفها فى تعبيره

إن كتابة موضوع التعبير فى حقيقة الأمر هى المحصلة الحقيقية لتدريس اللغة العربية وبدونه لا قيمة لتدريسها فنحن نهدف إلى أن يفهم الطالب لغته بأن يحسن قراءتها وفهم نصوصها وبالتالى استخدامها فى التعبير عن فكره ومشاعره فإذا قبلنا الدعوة بإلغاء التعبير اليوم ففى الغد سنقبل الدعوة بإلغاء تدريس المادة ككل
ولكنى أويد معكم ضرورة إعادة النظر فى سؤال التعبير فنحن ينبغى أن نحسن صياغته ونجيد عرضه ونتقى الله فى تصحيحه حتى لو اضطر الأمر إن يكون له امتحان خاص يتيح للطالب الوقت الكافى فى التعبير

مجنونة هشام
16-10-2010, 07:53 PM
رسالتنا تعليم أولادنا لغة عربية صحيحة
وبجهد المعلم داخل الفصل بامكانه تعليم الطالب كيف يعبر بجمل صحيحة
وليبدأ بحرصه هو كمعلم قدوة بالتحدث باللغة العربية السليمة
ويراعى ربه فى تصويب تعبيرات الطلاب ويشجع المجتهد

cena11
20-11-2010, 10:52 PM
يا عم يعنى جيت على التعبير ما كل المواد ماشية بالنظام ده

a7mad 3abdo
22-11-2010, 12:23 AM
فكرة ممتازة فعلا ,
ولا يوجد اي معايير يمكن للمصحح ان يضع علي اساسها درجة التعبير,,
اضم صوتي لصوت حضراتكم ,,,

the golden
26-11-2010, 07:32 PM
انا اؤيد الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــاء اللغة العربية نهائيا

hkazaz
04-12-2010, 10:34 PM
طيب المفروض صوت حضرتك يوصل ميبقاش كلام والسلام

هاني55
04-12-2010, 11:22 PM
الجميل كم الاراء والمناقشة المستمرة للوصول للهدف الاسمي ولكن ما لم يكن جميلا
اولا في قولكم باستمرار وعلي المعلم مراعاة ضميره وكأن كل خلق الله مراعية للضمير والمعلم يبعزق في البكاوي التي يقبضها من مرتبات وحوافز دون وجه حق
ثانيا نضع حلا لكي يكون التصحيح ممتازا ويقرب من روح العدالة مثلا مبني يليق بالمصحح بنشات نظيفة ومبتي مكيف واسنراحات تليق بمعلم ثانوي مش لاعب كرة
ثالثا الانتداب يكون محفزا للمصحح لا منفرا خشية الجزاءات وتخويفة بالدقة مع السرعة وفاكسات ومتابعات الوزير مما يعطي لعجلة انهاء التصحيح الاخطاء
رابعا يكون هناك متسع بين كل مادة واخري ويا حبذا لو كان التصحيح بعد انتهاء الامتحانات ويلغي الدور الثاني
ان عملية التصحيح لا تتعلق بالمعلم وحده بقدر تصحيح اوضاعه
لكم الشكر ولمصرنا الازدهار وياريت ننظر لدول اقل منا مثل قطر وكيف تقدمت وتقدم شعبها

ثانويات
02-03-2011, 02:47 PM
و انا اضم صوتى لجميع من ينادى بإلغاء سؤال التعبير بجانبيه الإبداعى والوظيفى -على فكرة أنا مدرس أول لغة عربية- أولا لا يمكن قياس المستوى الحقيقى للطلاب بدقة إلا إذا وضع امتحان مستقل للتعبير وكذلك التعبير الوظيفى فى عصر البريد افلكترونى والتواصل عن طريق المواقع الاجتماعية اصبح غير ذى معنى ونحن نعلم أن هناك منا مدرسى اللغة العربية من يجعل طلابه يحفظون مقدمة وخاتمة ويوجهه أن _يدش بينهما أى كلام لأن لا أحد يقرأ- وهذه كارثة لأنها تعرض الطلاب الفائقين لظلم بين خاصة فى المرحلة الإعدادية حيث درجة التعبير (18) درجة ويضبط المصحح يده على (15)/(16) فيظلم أصحاب الكفاءات من الطلاب
لذلك فأنا معكم قلبا وقالبا وليلغى التعبير من امتحان اللغة العربية ويفرد له امتحان خاص اسوة بسؤال الخط

تفاحة نيوتن
10-03-2011, 11:28 PM
يلغوه ويجيبو بداله اى سؤال تانى ان شا الله نحو

Mr.emadshawky
12-03-2011, 07:02 PM
لك كل الحق يا أستاذن الفاضل فبعد أكثر من غشرين عاماً في التدريس للمرحلة الثانوية و مع صغر درجة اللغة العربية أجد درجة التعبير ـ و التي قد تتساوى مع درجة سؤالي القراءة و القصة ـ عبثاً و مجرد التفكير في الإبقاء على درجة هذا الفرع مدعى لبث الوهن في نفوس الجادين من الطلاب ، بل مضيعة للجهد ، وإضاعة لمبدأ تكافؤ الفرص .

عبدالرحمن الشاعر
02-04-2011, 12:01 AM
بارك الله فيك أستاذنا الفاضل
إن هذا الرأي أنادي به منذ زمن بعيد
لكن
الملاحظ مثلا من وزارة التربية والتعليم أنها تسير عكس الاتجاه دائما
لاحظ أستاذي الفاضل ما فعلوه بالشهادة الإعدادية
فبدلا من إلغاء موضوع التعبير الذي يضر الطالب المتميز كما أشرت حضرتك نجدهم يقررون سؤال الخط العربي الذي يزيد الأمر سوءا وليجد الطالب نفسه أمام بعض الزملاء من مدرسي اللغة العربية الذين لا يحسنون الخط ويقدرون درجة الطالب في الخط حسب هواهم
والله المستعان

فاطمه محمد على زماره
06-05-2011, 07:34 PM
والله انت بتتكلم كلام زى العسل

محمد مسعد السيد
10-05-2011, 02:34 PM
وأنا أضم صوتى إلى صوتك وليس رأيك غريبا وشاذا كما تقول وخصوصا على من مارس التصحيح ووجد الإهمال واضحا فيه

وأرى إن أصرت الوزارة على بقاء هذا الفرع أن تضع له مقاييس محددة ثابتة فى الكتاب المدرسى يدرب الطلاب عليها ويقيمون على أساسها

صابر عزت
11-05-2011, 10:00 PM
الاقتراح الثالث افضلهم مشكوووووووووووووور

ياسر المنياوي
27-05-2011, 03:43 PM
والله عندك حق

eman1979
28-05-2011, 10:33 AM
أنا معاك فى هذا الكلام فأنت على حق ويجب النظر إلى هذا الموضوع بعين الاعتبار

tara3a
03-06-2011, 08:19 PM
انا عندى ملحوظه بس .. إلى بيقولوا إن التعبير ده مهم عشان الطالب يعبر عن رأيه .. دى حاجه جميله

لكن بالعقل كده .. مين فى الكون كله يقدر يعبر عن رأيه وهو فى لجنة امتحان قدامه ورقه مطلوب منه يخلصها فى ساعه ونص ... هيفكر فى حل الورقة ودرجته فى الإمتحان و و و و إلخ ..... ولا هيقعد يفكر رأيه ايه ويعبر عنه ازاى ؟؟

الفكرة إلى حضرتك عرضتها يا أستاذ مش فكرة مجنونه بالعكس .. دى فكرة تستحق الدراسه والإهتمام بيها .. كم من الدرجات بيضيع بسبب "التعبير" .. إلى مش هيفرق عمره بين طالب وطالب .. لأنه اصلاً مش بيتصحح بضمير .. ومستحيل حد يمسك اكتر من 10 الاف ورقة مثلاً ويقرا فى كل ورقه صفحتين تعبير !! ... لازم نواجه واقعنا لو عايزين التعليم عندنا يتحسن فعلاً

ahmednady
07-06-2011, 09:19 PM
يا جدعان هااااااااااااااااانت خلاص...هو اخر موضوع تعبير نكتبة فحياتنا...الا للناس اللى هتدرس لغة عربية تانى

انا سوما
07-11-2013, 01:08 PM
انا فعلا مع حضرتك لان التعبير فعلا بيضيع المتفوقين وساعات هو بيكون السبب الوحيد اللى بينزل الطالب فى الامتحان وانا فعلا بتمنى انه يتلغى

محمد مراد عبد الجيد
09-11-2013, 06:22 PM
عند كتابة قصة فى موضوع التعبير ماذا يتطلب

فوزى مناع
19-04-2014, 07:05 PM
أصبت القول ولكنه حلم بعيد المنال
أتمنى أن يتولى هذا الأمر أحد أعضاء النقابة العامة ويقوم بتوصيل هذه الفكرة الرائعة إلى المسئولين
لعلكم تتفقون معى أن أكثر الطلاب ظلما في التعبير هم المتفوقون

نشأت فارس
19-04-2014, 07:16 PM
كلام غير صحيح

nour99
04-05-2014, 05:15 AM
ياريت ، لكننا أصحاب شعارات

Eng-Ahmed Salem Nassar
04-05-2014, 06:41 PM
والله ده يكون حاجة جميلة خالص يا ريت يلغوووووووووووووووه انا مبحبوووووووووووووووش خالص وهو اللى بينقص الطاالب الشاطر والله
يارب يلغوووه ويخصونا بس اكيد محدش هيسمع كلو هيقول انو دى اللغة العربية :( :( -_- :(

أبو أسيد
18-05-2014, 04:37 AM
جزاك الله خيراً

mrmem
18-05-2014, 04:46 PM
اضم صوتى إلى صوتكم

Jung Ji-Hoon
18-05-2014, 05:00 PM
وانا ايضا اضم صوتى الى صوتكم

ايمان الشرقاوى
21-05-2014, 07:07 PM
انا اضم صوتي لصوتك

نضال ايمن
11-06-2014, 10:12 PM
جزاك الله خير يارب تتنفذ السنة ديه انا فى تالتة

محمد الحكيم محمد
01-08-2014, 08:15 AM
رأيك ممتاز و أنت على حق ( أخوك مدرس لغة عربية ثانوي و أرى فعلا أن ما قلته صائب )

ramy gomaa
30-08-2014, 04:54 PM
والله انت بــــــــــــــــاشا

nour99
31-05-2015, 11:46 AM
فكرة ممتازة ، لكن السبب عدم وجود معايير واضحة للتعبير ، بالرغم من التعبير هو الأساس ، والمفروض أن فروع اللغة كلها تخدم عليها

aserabbas
31-05-2015, 12:41 PM
اهاااااااا راااااااااائع

الأستاذ مصطفي زايد
01-06-2015, 06:14 AM
رأي جدير بالاحترام وأنا أضم صوتي لصوتك

حازم شمة
19-07-2015, 11:28 AM
جزاك الله خيرا

ahmedtarea
20-07-2015, 04:22 AM
اوافقك .................................................

nour99
20-07-2015, 10:03 AM
اللهم استجب

samegeg
20-07-2015, 09:20 PM
في الأزهر ، التعبير مستقل

إسماعيل إبراهيم تركي
26-07-2015, 11:49 PM
أرى أن يبقى سؤال التعبير ويكون هناك مقدران من الأساتذة لقراءته وتصحيحه كاملا وأن يمنح الطالب المتميز الدرجة كاملة وليس كما يقول البعض لو العقاد كتب الموضوع فلن يحصل على النهائية ولأننا وضعنا درجة وهي المقياس فالطالب المميز يحصل على أعلى مقياس وإلا فالإلغاء أفضل أو نعتبره سؤال كالخط في الإعدادية ونمنح جميع الطلاب الدرجة النهائية - مع تحفظي_

عماد عبد المنعم
28-08-2015, 09:35 PM
كلام جميل جدا

mohammedsayed68
27-09-2015, 09:45 AM
أوافقك جدا جدا جدا

رواء حسن
27-10-2015, 07:38 PM
لا لا كثيرا ما يقابلنا طلاب رائعون في موضوعاتهم وغالبا الأوائل هم الأوائل

المنصوريز
15-11-2015, 09:50 PM
موافق تماما و يا رب نجد مجيبا

1990 Ahmed Mahmoud
23-11-2015, 02:13 PM
جعله الله في ميزان حسناتكم

amanggo
26-01-2016, 10:18 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اضم صوتى الى صوتك ولكن من الافضل توزيع درجته الى الفروع الاخرى مثل النصوص والقراءة
ومن الافضل تقليص توزيع الماده وتقتصر على النحو النصوص ( يضم الادب والبلاغه ) والقراءة
لم اذا كان الطالب نقص درجه فى كل فرع فى المادة سوف ينقص سبع درجات وهو لا يدرى ونحو حينما نصحح عندنا كيف اننا ننقص درجه من العيل وده ليه لان البعض عقله خيل اليه ان الكمال لله فينقصه لاننى كيفه كده حضرت هذا سنه 1990 ومن يومها لم اشارك فى تصحيح لان بعض الناس وبخاصه اللغه العربية حتى فى تصحيحهم يتخانقو على الاسئله ومش عارف ليه معذره انا مدرس لغه عربية وفخور لاننى اعطيت طالبا 10من 10فى التعبير والموجه قال الكمال لله ولم يجد هفوه فى التصيح ومع ذلك انقص الطالب امام عينى نصف درجه فاعتذلت التصحيح والله لم اشارك التصيح من تاريخ ما ذكرت

rewaa_m
16-05-2016, 09:48 PM
اضم صوتي لصوتك كيف نحاسب على فرع ليس له منهج في كتاب الوزارة على مر سنين التعليم دي مهزلة

إبراهيم محمد حمزة
23-05-2016, 01:17 PM
فكرة محترمة من معلم محترم بكل تأكيد ، لماذا لا يكون العكس ، أى اختبار قدرة الطالب على الإتيان بعدة سطور قليلة تظهر قدراته التعبيرية واللغوية والفكرية ، ويتمكن المصحح من قرائتها بعناية ؟!1

aymaan noor
23-05-2016, 09:48 PM
جزاك الله خيرا و بارك الله فيك

مسترسيدعبدالعليم
29-05-2016, 12:22 AM
أري أن فكر ة إلغاء التعبير أو تهميشه هى فكرة لتدمير اللغة العربية بشكل كامل لأن كل فروع اللغة تخدم التعبير بل أكاد أجزم أنها فرضت من أجل التعبير سواء كانت شفهية أم تحريرية - وهى وسيلة إلى غاية كبرى هى كيفية التعبير المقنع المؤيد بالدليل عمايدور فى خاطرك وكيفية الحوار مع الاخرين .....................شكرا

الأستاذ عمران ابراهيم
13-07-2016, 08:16 PM
التعبير مهارات فردية وقدرات بجانب الموهبة ولذا لا يستوى فيه الطلاب فيجب إعادة النظر فيه

أبو جهاد المصري
01-08-2016, 08:04 PM
أضم صوتي لصوتك

إسماعيل رمضان
01-08-2016, 08:37 PM
أى اختبار قدرة الطالب على الإتيان بعدة سطور قليلة تظهر قدراته التعبيرية واللغوية والفكرية ، ويتمكن المصحح من قرائتها بعناية ؟!1 http://www.thanwya.com/vb/style12/buttons/quote.gif (http://www.thanwya.com/vb/newreply.php?do=newreply&p=6436565)

على العربى
05-08-2016, 07:31 AM
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

عادل الجميل
06-08-2016, 05:39 PM
فكرة محترمة من معلم محترم بكل تأكيد ، لماذا لا يكون العكس ، أى اختبار قدرة الطالب على الإتيان بعدة سطور قليلة تظهر قدراته التعبيرية واللغوية والفكرية ، ويتمكن المصحح من قرائتها بعناية ؟!1
بارك الله لك