مشاهدة النسخة كاملة : للرد على اى سؤال او استفسار مع أ/ محمد حسن ضبعون


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 [9] 10 11 12 13 14 15 16 17

مستر إسلام حمدي
25-01-2011, 05:36 PM
يارب امتحان القليوبية يكون سهل كده الامتحا فعلا مستواه رائع

Mr. Medhat Salah
25-01-2011, 05:40 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

Mr. Medhat Salah
25-01-2011, 05:43 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

بيوتى كات
25-01-2011, 06:29 PM
بلاش اوريكم امتحان الغربية لانكم لو شفتوة ممكن تنهاروا

yasmin_port
25-01-2011, 07:46 PM
بارك الله فيكم وفي عملكم وجعله الله من ميزان حسناتكم
وبالتوفيق للجميع

طارق69
25-01-2011, 08:59 PM
ندخل الشخص ضمن فئة الإعاقة الذهنية عند توفر المعايير الثلاثة القائدمة: 1- حينما يقل مستوى الأداء العقلي (معدل الذكاء) عن 70-75، 2- عند وجود صعوبات واشحة في مهارات التأقلم (انظر التعريف في الأسفل)، 3- أن تحديث هذه الإعاقة منذ الطفولة (وهي تُعرف بأنها ما دون سن الثامنة عشر) (AAMR, 1992).
ما هي مهارات التأقلم adaptive skills اللازمة للحياة اليومية؟
مهارات التأقل هي مهارات الحياة اليومية التي نحتاجها حتى نحيى، ونعمل، ونلعب ضمن مجتمعنا. وهي تشمل مهارات التواصل، العناية بالنفس (مثل النظافة)، المعيشة المنزلية، أوقات الفراغ، الصحة والأمان، توجيه النفس، والمهارات الأكاديمية الوظيفية (القراءة، الكتابة، وأساسيات الحساب)، وكذلك مهارات العمل والعيش مع المجتمع..
ويتم تقييم مهارات التأقلم عبر تقييم الشخص في بيئته المعتادة وعبر جميع أوجه الحياة. وقد لا يتم تشخيص الفرد ذي القدرة الذكائية المحدودة على أنه معاق ذهنياً حينما لا يظهر صعوبة في مهارات التأقلم>
ما هي نسبة الإصابة بالإعاقة الذهنية؟
تشير الدراسات التي تمت في الثمانينيات أن نسبة المصابين بالإعاقة الذهنية في الولايات المتحدة تتراوح بين 2.5-3% من إجمالي السكان. (The Arc, 1982).. وبذلك يكون معدل انتشار الإعاقة العقلية 10 أضعاف انتشار الشلل الدماغي. ولا ترتبط الإعاقة العقلية بعوامل عرقية، أو اثنية، أو تعليمية، أو اجتماعية، أو اقتصادية. حيث يمكن أن يحدث في أية عائلة.
كيف تؤثر الإعاقة العقلية في الأشخاص؟
تختلف تأثيرات الإعاقة العقلية على الأشخاص المصابين بها،. حيث تبلغ نسبة المتأثرين بدرجة خفيفة 87%، حيث سيظهروا بطئاً بسيطاً عند تعلم مهارات ومعلومات جديدة. وفي مرحلة الطفولة المبكرة، لا تظهر الإعاقة العقلية عند هؤلاء بشكل واضح، وقد لا يتم التعرف عليها حتى يدخلوا المدرسة. وكأشخاص بالغين، قد يصبح هؤلاء قادرين على العيش بطريقة مستقلة في مجتمعه، ولن يُنظر إليهم كأشخاص ذوي إعاقة عقلية.
أما الـ13% المتبقية من الأشخاص المصابين بالإعاقة العقلية، وهم الذين يبلع معدل الذكاء لديهم أقل من 50 فإنهم سيواجهون تحديات وصعوبات كبيرة، ولكن مع استخدام التدخل المبكر، والتعليم الذي يركز على المهارات الوظيفية العملية، ومع تقديم الدعم لهم عند الكبر، سيتمكنوا من العيش بصورة مرضية في مجتمعاتهم.
كيف يتم تشخيص الإعاقة الذهنية
تتكون عملية تشخيص وتحديد الأعاقة الذهنية حسب الجمعية الأمريكية للإعاقة الذهنية AAMR
من ثلاث خطوات، كما تشتمل على وصف لأنظمة الدعم التي يحتاجها الشخص من أجل التغلب على مشكلات مهارات التأقلم.
والخطوة الأولى من خطوات التشخيص هي أن يقوم شخص مؤهل بعمل اختبار أو أكثر من اختبارات الذكاء القياسية، وكذلك يتم اختبار مهارات التأقلم باستخدام أحد الاختبارات القياسية.
والخطوة الثاني تشمل القيام بوصف مواطن القوة والضعف في الشخص من ناحية الأمور الأربعة التالية:
مهارات الذكاء، ومهارات التأقلم.
الاعتبارات النفسية/والعاطفية.
الاعتبارات البدنية/ الصحية/ والمتعلقة بأسباب الإعاقة.
الاعتبارات المتعلقة بالبيئة المحيطة.
ويمكن تحديد نقاط القوة والضعف من خلال الاختبارات الرسمية، والملاحظة، ومقابلة أفراد الأسرة أو الأشخاص المهمين في حياة الطفل (المدرسين مثلاً)، ومقابلة الطفل والتحدث إليه، مشاركته في أنشطته اليومية، أو من خلال المزج بين هذه الطرق جميعاً.
أما الخطوة الثالثة فتتطلب وجود فريق عمل من عدة تخصصات لتحديد ماهية الدعم المطلوب في المجالات الأربع المذكورة أعلاه. حيث يتم يتم تحديد كل دعم مطلوب ودرجة هذا الدعم: إما بصورة متقطعة، أو محدودة، أو طويلة، أو بصورة دائمة ومنتشرة.
فالدعم المنقطع هو عبارة عن دعم "كلما اقتصت الحاجة"، مثل الدعم المطلوب من أجل أن يجد الشخص المعاق عمل جديد في حالة فقدان عمله السابق. وقد تكون هناك حاجة إلى الدعم المنقطع من فترة إلى أخرى، وعلى مدى فترات مختلفة من حياة الشخص، ولكن ليس على أساس يومي مستمر.
أما الدعم المحدود فقد يكون لفترة زمنية معينة مثل أن يكون أثناء الانتقال من الدراسة إلى العمل أو أثناء التدريب استعداداً للعمل. ويكون هذا الدعم مرتبطاً بفترة زمنية محددة وكافية لتوفير الدعم المناسب للشخص.
أما الدعم طويل المدى في ناحية من نواحي الحياة فهو عبارة عن مساعدة يحتاجها الشخص بشكل يومي وغير مرتبطة بوقت محدد. وقد يشمل ذلك مساعدته في المنزل/ أو العمل. وعادة لا يكون والدعم المنقطع، أو المحدود، أو طويل المدى في كل نواحي الحياة اليومية للشخص ذي الإعاقة الذهنية.
أما الدعم المنتشر فعبارة عن دعم دائم وفي مجالات متعددة وبيئات مختلفة، وقد يشمل اجراءات متعلقة بتسيير الحياة اليومية لهذا الشخص. ويحتاج الشخص الذي يقع تحت هذه الفئة من الدعم إلى المساعدة بشكل يومي وفي جميع مجالات الحياة.

طارق69
25-01-2011, 09:10 PM
(التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة)
المراجع:

Management 010: The Five Function

مدخل:

قد تسمع هذه الأسئلة، أو قد يتبادر بعضها إلى ذهنك، وهي "ما هي الإدارة؟ من هو المدير؟" أو قد تقول لنفسك "أنا موظف فقط، فما حاجتي لمعرفة العملية الإدارية!؟ أليس هذا هو عمل الرؤساء والمدراء!؟".

في الواقع، كلنا مدراء. فمهما يكن موقعك أو وظيفتك يتلزّم عليك أحيانا إدارة بعض الأمور. وحتى يمكنك إدارتها بشكل جيد، عليك أن تعي العملية الإدارية وعناصرها الرئيسية ومبادئها العامة.

لذا.. سنحاول هنا تبسيط هذه العملية، وشرحها بشكل موجز، يكفي لأن تتكون لدى الفرد منا صورة عامة عن هذه العملية الهامة.

ما هي الإدارة؟

من المنظور التنظيمي الإدارة هي إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد وموارد أخرى. وبتعريف أكثر تفصيلا للإدارة يتضح أنها أيضا إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة).

ما الهدف من تعلّم الإدارة؟

إن الهدف الشخصي من تعلم الإدارة ينقسم إلى شقين هما:

زيادة مهاراتك.

تعزيز قيمة التطوير الذاتي لديك.

من المؤكد أنك ستطبق أصول الإدارة في عملك وفي حياتك الخاصة أيضا. لكن تطبيقها يعتمد على ما تقوم بعمله. فعندما تعمل مع موارد محددة ومعروفة يمكنك استخدام الوظائف الخمسة للإدارة. أما في حالات أخرى فقد تستخدم وظيفتين أو ثلاثة فقط.

سنقوم الآن بشرح كل وظيفة من هذه الوظائف الخمسة بشكل مبسط، فهذا يساعد على فهم ما هي الإدارة وكيف يمكنك تطبيقها في حياتك أو مهنتك.

الوظائف الخمسة:

التخطيط: هذه الوظيفة الإدارية تهتم بتوقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لإنجاز الأهداف التنظيمية.

التنظيم: يعرف التنظيم على أنه الوظيفة الإدارية التي تمزج الموارد البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات.

التوظيف: يهتم باختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب في المنظمة.

التوجيه: إرشاد وتحفيز الموظفين باتجاه أهداف المنظمة.

الرقابة: الوظيفة الإدارية الأخيرة هي مراقبة أداء المنظمة وتحديد ما إذا كانت حققت أهدافها أم لا.

أصول ((فايول)) للإدارة

هنري فايول (1841 – 1925) مؤلف كتاب "النظرية الكلاسيكية للإدارة"، عرّف الوظائف الأساسية الخمسة للإدارة (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة). وطوّر الأصول الأساسية الأربعة عشر للإدارة والتي تتضمن كل المهام الإدارية.

كمشرف أو مدير، سيكون عملك عبارة عن مباشرة تنفيذ الوظائف الإدارية. أشعر أنه من المناسب تماما مراجعة الأصول الأربعة عشر للإدارة الآن. استخدام هذه الأصول الإدارية (الإشرافية) سيساعدك لتكون مشرفا أكثر فعالية وكفاءة. هذه الأصول تعرف بـ "أصول الإدارة" وهي ملائمة للتطبيق على مستويات الإدارة الدنيا والوسطى والعليا على حد سواء.

الأصول العامة للإدارة عند هينري فايول:

تقسيم العمل: التخصص يتيح للعاملين والمدراء كسب البراعة والضبط والدقة والتي ستزيد من جودة المخرجات. وبالتالي نحصل على فعالية أكثر في العمل بنفس الجهد المبذول.

السلطة: إن إعطاء الأوامر والصلاحيات للمنطقة الصحيحة هي جوهر السلطة. والسلطة متأصلة في الأشخاص والمناصب فلا يمكن تصورها كجزء من المسؤولية.

الفهم: تشمل الطاعة والتطبيق والقاعة والسلوك والعلامات الخارجية ذات الصلة بين صاحب العمل والموظفين. هذا العنصر مهم جدا في أي عمل، من غيره لا يمكن لأي مشروع أن ينجح، وهذا هو دور القادة.

وحدة مصدر الأوامر: يجب أن يتلقى الموظفين أوامرهم من مشرف واحد فقط. بشكل عام يعتبر وجود مشرف واحد أفضل من الازدواجية في الأوامر.

يد واحدة وخطة عمل واحدة: مشرف واحد بمجموعة من الأهداف يجب أن يدير مجموعة من الفعاليات لها نفس الأهداف.

إخضاع الاهتمامات الفردية للاهتمامات العامة: إن اهتمام فرد أو مجموعة في العمل يجب أن لا يطغى على اهتمامات المنظمة.

مكافآت الموظفين: قيمة المكافآت المدفوعة يجب أن تكون مرضية لكل من الموظفين وصاحب العمل. ومستوى الدفع يعتمد على قيمة الموظفين بالنسبة للمنظمة. وتحلل هذه القيمة لعدة عوامل مثل: تكاليف الحياة، توفر الموظفين، والظروف العامة للعمل.

الموازنة بين تقليل وزيادة الاهتمامات الفدرية: هنالك إجراءات من شأنها تقليل الاهتمامات الفردية. بينما تقوم إجراءات أخرى بزيادتها. في كل الحالات يجب الموازنة بين هذين الأمرين.

قنوات الاتصال: السلسلة الرسمية للمدراء من المستوى الأعلى للأدنى "تسمى الخطوط الرسمية للأوامر". والمدراء هم حلقات الوصل في هذه السلسلة. فعليهم الاتصال من خلال القنوات الموجودة فيها. وبالإمكان تجاوز هذه القنوات فقط عندما توجد حاجة حقيقة للمشرفين لتجاوزها وتتم الموافقة بينهم على ذلك.

الأوامر: الهدف من الأوامر هو تفادي الهدر والخسائر.

العدالة: المراعاة والإنصاف يجب أن يمارسوا من قبل جميع الأشخاص في السلطة.

استقرار الموظفين: يقصد بالاستقرار بقاء الموظف في عمله وعدم نقله من عمل لآخر. ينتج عن تقليل نقل الموظفين من وظيفة لأخرى فعالية أكثر ونفقات أقل.

روح المبادرة: يجب أن يسمح للموظفين بالتعبير بحرية عن مقترحاتهم وآرائهم وأفكارهم على كافة المستويات. فالمدير القادر على إتاحة هذه الفرصة لموظفيه أفضل بكثر من المدير الغير قادر على ذلك.

إضفاء روح المرح للمجموعة: في الوحدات التي بها شدة: على المدراء تعزيز روح الألفة والترابط بين الموظفين ومنع أي أمر يعيق هذا التآلف.

الوظيفة الأولى: التخطيط

غالبا ما يعدّ التخطيط الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة تتضمن تحديد طريقة سير الأمور للإجابة عن الأسئلة مثل ماذا يجب أن نفعل، ومن يقوم به، وأين، ومتى، وكيف. بواسطة التخطيط سيمكنك إلى حد كبير كمدير من تحديد الأنشطة التنظيمية اللازمة لتحقيق الأهداف. مفهوم التخطيط العام يجيب على أربعة أسئلة هي:

ماذا نريد أن نفعل؟

أين نحن من ذلك الهدف الآن؟

ما هي العوامل التي ستساعدنا أو ستعيقنا عن تحقيق الهدف؟

ما هي البدائل المتاحة لدينا لتحقيق الهدف؟ وما هو البديل الأفضل؟

من خلال التخطيط ستحدد طرق سير الأمور التي سيقوم بها الأفراد، والإدارات، والمنظمة ككل لمدة أيام، وشهور، وحتى سنوات قادمة. التخطيط يحقق هذه النتائج من خلال:

تحديد الموارد المطلوبة.

تحديد عدد ونوع الموظفين (فنيين، مشرفين، مدراء) المطلوبين.

تطوير قاعدة البيئة التنظيمية حسب الأعمال التي يجب أن تنجز (الهيكل التنظيمي).

تحديد المستويات القياسية في كل مرحلة وبالتالي يمكن قياس مدى تحقيقنا للأهداف مما يمكننا من إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب.

يمكن تصنيف التخطيط حسب الهدف منه أو اتساعه إلى ثلاث فئات مختلفة تسمى:

التخطيط الاستراتيجي: يحدد فيه الأهداف العامة للمنظمة.

التخطيط التكتيكي: يهتم بالدرجة الأولى بتنفيذ الخطط الاستراتيجية على مستوى الإدارة الوسطى.

التخطيط التنفيذي: يركز على تخطيط الاحتياجات لإنجاز المسؤوليات المحددة للمدراء أو الأقسام أو الإدارات.

أنواع التخطيط الثلاثة:

التخطيط الاستراتيجي:

يتهم التخطيط الاستراتيجي بالشؤون العامة للمنظمة ككل. ويبدأ التخطيط الستراتيجي ويوجّه من قبل المستوى الإداري الأعلى ولكن جميع المستويات الإدارة يجب أن تشارك فيها لكي تعمل. وغاية التخطيط الاستراتيجي هي:

إيجاد خطة عامة طويلة المدى تبين المهام والمسؤوليات للمنظمة ككل.

إيجاد مشاركة متعددة المستويات في العملية التخطيطية.

تطوير المنظمة من حيث تآلف خطط الوحدات الفرعية مع بعضها البعض.

التخطيط التكتيكي:

يركز التخطيط التكتيكي على تنفيذ الأنشطة المحددة في الخطط الاستراتيجية. هذه الخطط تهتم بما يجب أن تقوم به كل وحدة من المستوى الأدنى، وكيفية القيام به، ومن سيكون مسؤولاً عن إنجازه. التخطيط التكتيكي ضروري جدا لتحقيق التخطيط الاستراتيجي. المدى الزمني لهذه الخطط أقصر من مدى الخطط الاستراتيجية، كما أنها تركز على الأنشطة القريبة التي يجب إنجازها لتحقيق الاستراتيجيات العامة للمنظمة.

التخطيط التنفيذي:

يستخدم المدير التخطيط التنفيذي لإنجاز مهام ومسؤوليات عمله. ويمكن أن تستخدم مرة واحدة أو عدة مرات. الخطط ذات الاستخدام الواحد تطبق على الأنشطة التي تتكرر. كمثال على الخطط ذات الاستخدام الواحد خطة الموازنة. أما أمثلة الخطط مستمرة الاستخدام فهي خطط السياسات والإجراءات.

خطوات إعداد الخطط التنفيذية:

الخطوة الأولى: وضع الأهداف: تحديد الأهداف المستقبلية.

الخطوة الثانية: تحليل وتقييم البيئة: تحليل الوضع الحالي والموارد المتوفرة لتحقيق الأهداف.

الخطوة الثالثة: تحديد البدائل: بناء قائمة من الاحتمالات لسير الأنشطة التي ستقودك تجاه أهدافك.

الخطوة الرابعة: تقييم البدائل: عمل قائمة بناءً على المزايا والعيوب لكل احتمال من احتمالات سير الأنشطة.

الخطوة الخامسة: اختيار الحل الأمثل: اختيار الاحتمال صاحب أعلى مزايا وأقل عيوب فعلية.

الخطوة السادسة: تنفيذ الخطة: تحديد من سيتكفل بالتنفيذ، وما هي الموارد المعطاة له، وكيف ستقيم الخطة، وتعليمات إعداد التقارير.

الخطوة السابعة: مراقبة وتقييم النتائج: التأكد من أن الخطة تسير مثل ما هو متوقع لها وإجراء التعديلات اللازمة لها.

الوظيفة الثانية: التنظيم

التنظيم يبين العلاقات بين الأنشطة والسلطات. "وارين بلنكت" و "ريموند اتنر" في كتابهم "مقدمة الإدارة" عرّفا وظيفة التنظيم على أنها عملية دمج الموارد البشرية والمادية من خلال هيكل رسمي يبين المهام والسلطات.

هنالك أربعة أنشطة بارزة في التنظيم:

تحديد أنشطة العمل التي يجب أن تنجز لتحقيق الأهداف التنظيمية.

تصنيف أنواع العمل المطلوبة ومجموعات العمل إلى وحدات عمل إدارية.

تفويض العمل إلى أشخاص آخرين مع إعطائهم قدر مناسب من السلطة.

تصميم مستويات اتخاذ القرارات.

المحصلة النهائية من عملية التنظيم في المنظمة: كل الوحدات التي يتألف منها (النظام) تعمل بتآلف لتنفيذ المهام لتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية.

ماذا يعمل التنظيم؟

العملية التنظيمية ستجعل تحقيق غاية المنظمة المحددة سابقا في عملية التخطيط أمرا ممكنا. بالإضافة إلى ذلك، فهي تضيف مزايا أخرى.

توضيح بيئة العمل: كل شخص يجب أن يعلم ماذا يفعل. فالمهام والمسؤوليات المكلف بها كل فرد، وإدارة، والتقسيم التنظيمي العام يجب أن يكون واضحا. ونوعية وحدود السلطات يجب أن تكون محددة.

تنسيق بيئة العمل: الفوضى يجب أن تكون في أدنى مستوياتها كما يجب العمل على إزالة العقبات. والروابط بين وحدات العمل المختلفة يجب أن تنمى وتطور. كما أن التوجيهات بخصوص التفاعل بين الموظفين يجب أن تعرّف.

الهيكل الرسمي لاتخاذ القرارات: العلاقات الرسمية بين الرئيس والمرؤوس يجب أن تطور من خلال الهيكل التنظيمي. هذا سيتيح انتقال الأوامر بشكل مرتب عبر مستويات اتخاذ القرارات.

"بلنكت" و "اتنر" يستمران فيقولان أنه بتطبيق العملية التنظيمية ستتمكن الإدارة من تحسين إمكانية إنجاز وظائف العمل.

الخطوات الخمسة في عملية التنظيم:

الخطوة الأولى: احترام الخطط والأهداف:

الخطط تملي على المنظمة الغاية والأنشطة التي يجب أن تسعى لإنجازها. من الممكن إنشاء إدارات جديدة، أو إعطاء مسؤوليات جديدة لبعض الإدارات القديمة، كما الممكن إلغاء بعض الإدارات. أيضا قد تنشأ علاقات جديدة بين مستويات اتخاذ القرارات. فالتنظيم سينشئ الهيكل الجديد للعلاقات ويقيّد العلاقات المعمول بها الآن.

الخطوة الثانية: تحديد الأنشطة الضرورية لإنجاز الأهداف:

ما هي الأنشطة الضرورية لتحقيق الأهداف التنظيمية المحددة؟ يجب إعداد قائمة بالمهام الواجب إنجازها ابتداء بالأعمال المستمرة (التي تتكرر عدة مرات) وانتهاء بالمهام التي تنجز لمرة واحدة.

الخطوة الثالثة: تصنيف الأنشطة:

المدراء مطالبون بإنجاز ثلاث عمليات:

فحص كل نشاط تم تحديده لمعرفة طبيعته (تسويق، إنتاج، … الخ).

وضع الأنشطة في مجموعات بناء على هذه العلاقات.

البدء بتصميم الأجزاء الأساسية من الهيكل التنظيمي.

الخطوة الرابعة: تفويض العمل والسلطات:

إن مفهوم الحصص كقاعدة لهذه الخطوة هو أصل العمل التنظيمي. في بدء الإدارات، الطبيعة، الغاية، المهام، وأداء الإدارة يجب أن يحدد أولا كأساس للسلطة. هذه الخطوة مهمة في بداية وأثناء العملية التنظيمية.

الخطوة الخامسة: تصميم مستويات العلاقات:

هذه الخطوة تحدد العلاقات الرأسية والعرضية (الأفقية) في المنظمة ككل. الهيكل الأفقي يبين من هو المسؤول عن كل مهمة. أما الهيكل الرأسي فيقوم بالتالي:

يعرف علاقات العمل بين الإدارات العاملة.

يجعل القرار النهائي تحت السيطرة (فعدد المرؤوسين تحت كل مدير واضح).

الوظيفة الثالثة: التوظيف

الناس المنتمين لشركتك هم المورد الأكثر أهمية من جميع الموارد الأخرى. هذه الموارد البشرية حصلت عليها المنظمة من خلال التوظيف. المنظمة مطالبة بتحديد وجذب والمحافظة على الموظفين المؤهلين لملئ المواقع الشاغرة فيها من خلال التوظيف. التوظيف يبدأ بتخطيط الموارد البشرية واختيار الموظفين ويستمر طوال وجودهم بالمنظمة.

يمكن تبيين التوظيف على أنها عملية مكونة من ثمان مهام صممت لتزويد المنظمة بالأشخاص المناسبين في المناصب المناسبة. هذه الخطوات الثمانية تتضمن: تخطيط الموارد البشرية، توفير الموظفين، الاختيار، التعريف بالمنظمة، التدريب والتطوير، تقييم الأداء، المكافآت والترقيات (وخفض الدرجات) والنقل، وإنهاء الخدمة.

والآن سنتعرف على كل واحدة من هذه المهام الثماني عن قرب.

مهام التوظيف الثمانية:

أولا: تخطيط الموارد البشرية: الغاية من تخطيط الموارد البشرية هي التأكد من تغطية احتياجات المنظمة من الموظفين. ويتم عمل ذلك بتحليل خطط المنظمة لتحديد المهارات المطلوب توافرها في الموظفين. ولعملية تخطيط الموارد البشرية ثلاث عناصر هي

التنبؤ باحتياجات المنظمة من الموظفين.

مقارنة احتياجات المنظمة بموظفي المنظمة المرشحين لسد هذه الاحتياجات.

تطوير خطط واضحة تبين عدد الأشخاص الذين سيتم تعيينهم (من خارج المنظمة) ومن هم الأشخاص الذين سيتم تدريبهم (من داخل المنظمة) لسد هذه الاحتياجات.

ثانيا: توفير الموظفين: في هذه العملية يجب على الإدارة جذب المرشحين لسد الاحتياجات من الوظائف الشاغرة. وستستخدم الإدارة أداتين في هذه الحالة هما مواصفات الوظيفة ومتطلباتها. وقد تلجأ الإدارة للعديد من الوسائل للبحث عمن يغطي هذه الاحتياجات، مثل: الجرائد العادية والجرائد المختصة بالإعلانات، ووكالات العمل، أو الاتصال بالمعاهد والكليات التجارية، ومصادر (داخلية و/أو خارجية) أخرى. وحاليا بدأت الإعلانات عن الوظائف والاحتياجات تدار عن طريق الإنترنت حيث أنشأت العديد من المواقع لهذا الغرض.

ثالثا: الاختيار: بعد عملية التوفير، يتم تقييم هؤلاء المرشحين الذين تقدموا لشغل المواقع المعلن عنها، ويتم اختيار من تتطابق عليه الاحتياجات. خطوات عملية الاختيار قد تتضمن ملئ بعض الاستمارات، ومقابلات، واختبارات تحريرية أو مادية، والرجوع لأشخاص أو مصادر ذات علاقة بالشخص المتقدم للوظيفة.

رابعا: التعريف بالمنظمة: بمجرد اختيار الموظف يجب أن يتم دمجه بالمنظمة. عملية التعريف بالمنظمة تتضمن تعريف مجموعات العمل بالموظف الجديد وإطلاعه على سياسات وأنظمة المنظمة.

خامسا: التدريب والتطوير: من خلال التدريب والتطوير تحاول المنظمة زيادة قدرة الموظفين على المشاركة في تحسين كفاءة المنظمة.

التدريب: يهتم بزيادة مهارات الموظفين.

التطوير: يهتم بإعداد الموظفين لإعطائهم مسؤوليات جديدة لإنجازها.

سادسا: تقييم الأداء: يتم تصميم هذا النظام للتأكد من أن الأداء الفعلي للعمل يوافق معايير الأداء المحددة.

سابعا: قرارات التوظيف: قرارات التوظيف كالمتعلقة بالمكافآت التشجيعية، النقل، الترقيات، وإنزال الموظف درجة كلها يجب أن تعتمد على نتائج تقييم الأداء.

ثامنا: إنهاء الخدمة: الاستقالة الاختيارية، والتقاعد، والإيقاف المؤقت، والفصل يجب أن تكون من اهتمامات الإدارة أيضا.

الوظيفة الرابعة: التوجيه

بمجرد الانتهاء من صياغة خطط المنظمة وبناء هيكلها التنظيمي وتوظيف العاملين فيها، تكون الخطوة التالية في العملية الإدارية هي توجيه الناس باتجاه تحقيق الأهداف التنظيمية. في هذه الوظيفة الإدارية يكون من واجب المدير تحقيق أهداف المنظمة من خلال إرشاد المرؤوسين وتحفيزهم.

وظيفة التوجيه يشار إليها أحيانا على أنها التحفيز، أو القيادة، أو الإرشاد، أو العلاقات الإنسانية. لهذه الأسباب يعتبر التوجيه الوظيفة الأكثر أهمية في المستوى الإداري الأدنى لأنه ببساطة مكان تركز معظم العاملين في المنظمة. وبالعودة لتعريفنا للقيادة "إنجاز الأعمال من خلال الآخرين"، إذا أراد أي شخص أن يكون مشرفا أو مديرا فعالا عليه أن يكون قياديا فعالا، فحسن مقدرته على توجيه الناس تبرهن مدى فعاليته.

متغيرات التوجيه:

أساس توجيهاتك لمرؤوسيك سيتركز حول نمطك في القيادة (دكتاتوري، ديموقراطي، عدم التقييد) وطريقة في اتخاذ القرارات. هنالك العديد من المتغيرات التي ستتدخل في قرارك بكيفية توجيه مرؤوسيك مثل: مدى خطورة الحالة، نمطك القيادي، تحفيز المرؤوسين، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، بكونك قائد موجه للآخرين عليك:

معرفة جميع الحقائق عن الحالة.

التفكير في الأثر الناجم عن قرارك على المهمة.

الأخذ بعين الاعتبار العنصر البشري عند اتخاذك للقرار.

تأكد من أن القرار الذي تم اتخاذه هو القرار السليم الذي كان عليك اتخاذه.

بصفتك شخص يوجه أنشطة الآخرين فعليك أيضا

تفويض المهام الأولية لجميع العاملين.

جعل الأوامر واضحة ومختصرة.

متابعة كل شخص تم تفويضه، وإعطاء أوامر محددة سواء كانت كتابية أو شفوية.

سنتعرف الآن على المزيد من المعلومات حول العملية التوجيهية.

إرشادات حول عملية التوجيه:

المقترحات التالية مقتبسة من "ما الذي يجب أن يعرفه كل مشرف" للكاتبان ليستار بيتل و جون نيستروم.

لا تجعلها نزاع من أجل السلطة. حاول أن تركز اهتمامك –واهتمام الموظفين- على الأهداف الواجب تحقيقها. الفكرة هي أن تتخيل أن هذا هو الواضع التي تقتضيه الأوامر، فهو ليس مبنيا على هوى المدير.

تجنب الأساليب الخشنة. إذا أردت أن يأخذ موظفيك التعليمات بجدية فعليك بهذه الطريقة.

انتبه لكلماتك. الكلمات قد تصبح موصل غير موثوق فيه لأفكارك! كما عليك أيضا مراقبة نبرة صوتك. معظم الناس يتقبلون حقيقة أن عمل المشرف هو إصدار الأوامر والتعليمات. ومعارضتهم لهذه الأوامر مبنية على الطريقة التي أصدرت فيها هذه الأوامر.

لا تفترض أن الموظفين فهموا كل شيء. أعط الموظفين فرصة لطرح الأسئلة ومناقشة الأهداف. دعم يأكدون فهمهم بجعلهم يكررون ما قلته.

تأكد من حصولك على "التغذية الراجعة" بالطريقة الصحيحة. أعط الموظفين الذين يريدون الاعتراض على المهام الفرصة لعمل ذلك في الوقت الذي تفوض فيه المهام لهم. إن معرفة والسيطرة على المعارضة وسوء الفهم قبل بدء العمل أفضل من الانتظار لما بعد.

لا تعطي الكثير من الأوامر. المعلومات الزائدة عن الحد تعتبر مثبطة للعاملين. اجعل تعليماتك مختصرة ومباشرة. انتظر حتى ينتهي العاملون من العمل الأول قبل أن تطلب منهم البدء في عمل ثاني.

أعطهم التفاصيل المهمة فقط. بالنسبة للمساعدين القدماء، لا يوجد ما يضجرهم أكثر من استماعهم لتفاصيل معروفة.

انتبه للتعليمات المتضاربة. تأكد من أنك لا تقول لموظفيك أمرا ما بينما المشرفين في الإدارات المجاورة يقولون لموظفيهم ما يعارض ذلك.

لا تختار العامل المستعد للعمل فقط. تأكد من أنك لا تحمل الشخص المستعد اكثر من طاقته. وتأكد أيضا من إعطاء الأشخاص الصعب قيادتهم نصيبهم من العمل الصعب أيضا.

حاول عدم تمييز أي شخص. من غير اللائق معاقبة الشخص بتكليفه بمهمة كريهة. حاول التقليل من هذا الأمر قدر المستطاع.

الأهم من جميع ذلك، لا تلعب "التسديدة الكبرى". المشرفين الجدد يخطئون أحيانا بالتباهي بسلطاتهم. أما المشرفين الأكثر نضجا فغالبا ما يكونون أكثر قربا من موظفيهم.

الوظيفة الخامسة: الرقابة

التّخطيط، والتنظيم، والتّوظيف، والتوجيه يجب أن يتابعوا للحفاظ على كفاءتهم وفاعليتهم . لذلك فالرقابة آخر الوظائف الخمسة للإدارة، وهي المعنيّة بالفعل بمتابعة كلّ من هذه الوظائف لتقييم أداء المنظّمة تجاه تحقيق أهدافها.

في الوظيفة الرقابية للإدارة، سوف تنشئ معايير الأداء التي سوف تستخدم لقياس التقدّم نحو الأهداف. مقاييس الأداء هذه صمّمت لتحديد ما إذا كان الناس والأجزاء المتنوّعة في المنظّمة على المسار الصحيح في طريقهم نحو الأهداف المخطط تحقيقها.

خطوات العملية الرقابية الأربعة:

وظيفة الرقابة مرتبطة بشكل كبير بالتّخطيط . في الحقيقة، الغرض الأساسيّ من الرقابة هو تحديد مدى نجاح وظيفة التخطيط. هذه العمليّة يمكن أن تحصر في أربعة خطوات أساسيّة تطبّق على أيّ شخص أو بند أو عملية يراد التحكم بها ومراقبتها.

هذه الخطوات الأساسية الأربعة هي:

إعداد معايير الأداء: المعيار أداة قياس، كمّيّة أو نوعيّة، صمّمت لمساعدة مراقب أداء الناس والسّلع أو العمليّات. المعايير تستخدم لتحديد التقدّم، أو التأخر عن الأهداف. طبيعة المعيار المستخدم يعتمد على الأمر المراد متابعته. أيّا كانت المعايير، يمكن تصنيفهم جميعا إلى إحدى هاتين المجموعتين: المعايير الإداريّة أو المعايير التّقنيّة. فيما يلي وصف لكلّ نوع.

أ - المعايير الإداريّة: تتضمّن عدة أشياء كالتقارير واللوائح وتقييمات الأداء. ينبغي أن تركّز جميعها على المساحات الأساسيّة ونوع الأداء المطلوب لبلوغ الأهداف المحددة. تعبّر المقاييس الإداريّة عن من، متى، ولماذا العمل.

مثال: يطالب مدير المبيعات بتقرير شهريّ من كلّ الباعة يبين ما تم عمله خلال الشهر.

ب - المعايير التّقنيّة: يحدّد ماهية وكيفية العمل. وهي تطبق على طرق الإنتاج، والعمليّات، والموادّ، والآلات، ومعدّات السلامة، والموردين. يمكن أن تأتي المعايير التّقنيّة من مصادر داخليّة وخارجيّة.

مثال: معايير السلامة أمليت من خلال لوائح الحكومة أو مواصفات المصنّعين لمعدّاتهم.

متابعة الأداء الفعليّ: هذه الخطوة تعتبر مقياس وقائيّ.

قياس الأداء: في هذه الخطوة، يقيس المديرين الأداء ويحدّدون إن كان يتناسب مع المعايير المحدّدة. إذا كانت نتائج المقارنة أو القياسات مقبولة -خلال الحدود المفترضة- فلا حاجة لاتخاذ أي إجراء. إما إن كانت النتائج بعيدة عن ما هو متوقع أو غير مقبولة فيجب اتخاذ الإجراء اللازم.

تصحيح الانحرافات عن المعايير: تحديد الإجراء الصحيح الواجب اتخاذه يعتمد على ثلاثة أشياء: المعيار، دقّة القياسات التي بيّنت وجود الانحراف، وتحليل أداء الشخص أو الآلة لمعرفة سبب الانحراف. ضع في الاعتبار تلك المعايير قد تكون مرخيّة جدًّا أو صارمة جدًّا. القياسات قد تكون غير دقيقة بسبب رداءة استخدام آلات القياس أو بسبب وجود عيوب في الآلات نفسها. وأخيرًا، من الممكن أن تصدر عن الناس أحكاما رديئة عند تحديد الإجراءات التّقويميّة الواجب اتخاذها.

منال أحمد خليل
25-01-2011, 09:13 PM
ياريت حد يضع نموذج أجابه كامل فى مرفق للتحميل والمراجه ومشكورين وارجو التوفيق للجميع وياريت الوزاره تبقى :angry2:عامله حساب الفزلكه فى الاسئله وتوضح المناهج وتبسطها وتدرب المدرسين عليها أولا

طارق69
25-01-2011, 09:21 PM
(التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة)
المراجع:

Management 010: The Five Function

مدخل:

قد تسمع هذه الأسئلة، أو قد يتبادر بعضها إلى ذهنك، وهي "ما هي الإدارة؟ من هو المدير؟" أو قد تقول لنفسك "أنا موظف فقط، فما حاجتي لمعرفة العملية الإدارية!؟ أليس هذا هو عمل الرؤساء والمدراء!؟".

في الواقع، كلنا مدراء. فمهما يكن موقعك أو وظيفتك يتلزّم عليك أحيانا إدارة بعض الأمور. وحتى يمكنك إدارتها بشكل جيد، عليك أن تعي العملية الإدارية وعناصرها الرئيسية ومبادئها العامة.

لذا.. سنحاول هنا تبسيط هذه العملية، وشرحها بشكل موجز، يكفي لأن تتكون لدى الفرد منا صورة عامة عن هذه العملية الهامة.

ما هي الإدارة؟

من المنظور التنظيمي الإدارة هي إنجاز أهداف تنظيمية من خلال الأفراد وموارد أخرى. وبتعريف أكثر تفصيلا للإدارة يتضح أنها أيضا إنجاز الأهداف من خلال القيام بالوظائف الإدارية الخمسة الأساسية (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة).

ما الهدف من تعلّم الإدارة؟

إن الهدف الشخصي من تعلم الإدارة ينقسم إلى شقين هما:

زيادة مهاراتك.

تعزيز قيمة التطوير الذاتي لديك.

من المؤكد أنك ستطبق أصول الإدارة في عملك وفي حياتك الخاصة أيضا. لكن تطبيقها يعتمد على ما تقوم بعمله. فعندما تعمل مع موارد محددة ومعروفة يمكنك استخدام الوظائف الخمسة للإدارة. أما في حالات أخرى فقد تستخدم وظيفتين أو ثلاثة فقط.

سنقوم الآن بشرح كل وظيفة من هذه الوظائف الخمسة بشكل مبسط، فهذا يساعد على فهم ما هي الإدارة وكيف يمكنك تطبيقها في حياتك أو مهنتك.

الوظائف الخمسة:

التخطيط: هذه الوظيفة الإدارية تهتم بتوقع المستقبل وتحديد أفضل السبل لإنجاز الأهداف التنظيمية.

التنظيم: يعرف التنظيم على أنه الوظيفة الإدارية التي تمزج الموارد البشرية والمادية من خلال تصميم هيكل أساسي للمهام والصلاحيات.

التوظيف: يهتم باختيار وتعيين وتدريب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب في المنظمة.

التوجيه: إرشاد وتحفيز الموظفين باتجاه أهداف المنظمة.

الرقابة: الوظيفة الإدارية الأخيرة هي مراقبة أداء المنظمة وتحديد ما إذا كانت حققت أهدافها أم لا.

أصول ((فايول)) للإدارة

هنري فايول (1841 – 1925) مؤلف كتاب "النظرية الكلاسيكية للإدارة"، عرّف الوظائف الأساسية الخمسة للإدارة (التخطيط، التنظيم، التوظيف، التوجيه، الرقابة). وطوّر الأصول الأساسية الأربعة عشر للإدارة والتي تتضمن كل المهام الإدارية.

كمشرف أو مدير، سيكون عملك عبارة عن مباشرة تنفيذ الوظائف الإدارية. أشعر أنه من المناسب تماما مراجعة الأصول الأربعة عشر للإدارة الآن. استخدام هذه الأصول الإدارية (الإشرافية) سيساعدك لتكون مشرفا أكثر فعالية وكفاءة. هذه الأصول تعرف بـ "أصول الإدارة" وهي ملائمة للتطبيق على مستويات الإدارة الدنيا والوسطى والعليا على حد سواء.

الأصول العامة للإدارة عند هينري فايول:

تقسيم العمل: التخصص يتيح للعاملين والمدراء كسب البراعة والضبط والدقة والتي ستزيد من جودة المخرجات. وبالتالي نحصل على فعالية أكثر في العمل بنفس الجهد المبذول.

السلطة: إن إعطاء الأوامر والصلاحيات للمنطقة الصحيحة هي جوهر السلطة. والسلطة متأصلة في الأشخاص والمناصب فلا يمكن تصورها كجزء من المسؤولية.

الفهم: تشمل الطاعة والتطبيق والقاعة والسلوك والعلامات الخارجية ذات الصلة بين صاحب العمل والموظفين. هذا العنصر مهم جدا في أي عمل، من غيره لا يمكن لأي مشروع أن ينجح، وهذا هو دور القادة.

وحدة مصدر الأوامر: يجب أن يتلقى الموظفين أوامرهم من مشرف واحد فقط. بشكل عام يعتبر وجود مشرف واحد أفضل من الازدواجية في الأوامر.

يد واحدة وخطة عمل واحدة: مشرف واحد بمجموعة من الأهداف يجب أن يدير مجموعة من الفعاليات لها نفس الأهداف.

إخضاع الاهتمامات الفردية للاهتمامات العامة: إن اهتمام فرد أو مجموعة في العمل يجب أن لا يطغى على اهتمامات المنظمة.

مكافآت الموظفين: قيمة المكافآت المدفوعة يجب أن تكون مرضية لكل من الموظفين وصاحب العمل. ومستوى الدفع يعتمد على قيمة الموظفين بالنسبة للمنظمة. وتحلل هذه القيمة لعدة عوامل مثل: تكاليف الحياة، توفر الموظفين، والظروف العامة للعمل.

الموازنة بين تقليل وزيادة الاهتمامات الفدرية: هنالك إجراءات من شأنها تقليل الاهتمامات الفردية. بينما تقوم إجراءات أخرى بزيادتها. في كل الحالات يجب الموازنة بين هذين الأمرين.

قنوات الاتصال: السلسلة الرسمية للمدراء من المستوى الأعلى للأدنى "تسمى الخطوط الرسمية للأوامر". والمدراء هم حلقات الوصل في هذه السلسلة. فعليهم الاتصال من خلال القنوات الموجودة فيها. وبالإمكان تجاوز هذه القنوات فقط عندما توجد حاجة حقيقة للمشرفين لتجاوزها وتتم الموافقة بينهم على ذلك.

الأوامر: الهدف من الأوامر هو تفادي الهدر والخسائر.

العدالة: المراعاة والإنصاف يجب أن يمارسوا من قبل جميع الأشخاص في السلطة.

استقرار الموظفين: يقصد بالاستقرار بقاء الموظف في عمله وعدم نقله من عمل لآخر. ينتج عن تقليل نقل الموظفين من وظيفة لأخرى فعالية أكثر ونفقات أقل.

روح المبادرة: يجب أن يسمح للموظفين بالتعبير بحرية عن مقترحاتهم وآرائهم وأفكارهم على كافة المستويات. فالمدير القادر على إتاحة هذه الفرصة لموظفيه أفضل بكثر من المدير الغير قادر على ذلك.

إضفاء روح المرح للمجموعة: في الوحدات التي بها شدة: على المدراء تعزيز روح الألفة والترابط بين الموظفين ومنع أي أمر يعيق هذا التآلف.

الوظيفة الأولى: التخطيط

غالبا ما يعدّ التخطيط الوظيفة الأولى من وظائف الإدارة، فهي القاعدة التي تقوم عليها الوظائف الإدارية الأخرى. والتخطيط عملية مستمرة تتضمن تحديد طريقة سير الأمور للإجابة عن الأسئلة مثل ماذا يجب أن نفعل، ومن يقوم به، وأين، ومتى، وكيف. بواسطة التخطيط سيمكنك إلى حد كبير كمدير من تحديد الأنشطة التنظيمية اللازمة لتحقيق الأهداف. مفهوم التخطيط العام يجيب على أربعة أسئلة هي:

ماذا نريد أن نفعل؟

أين نحن من ذلك الهدف الآن؟

ما هي العوامل التي ستساعدنا أو ستعيقنا عن تحقيق الهدف؟

ما هي البدائل المتاحة لدينا لتحقيق الهدف؟ وما هو البديل الأفضل؟

من خلال التخطيط ستحدد طرق سير الأمور التي سيقوم بها الأفراد، والإدارات، والمنظمة ككل لمدة أيام، وشهور، وحتى سنوات قادمة. التخطيط يحقق هذه النتائج من خلال:

تحديد الموارد المطلوبة.

تحديد عدد ونوع الموظفين (فنيين، مشرفين، مدراء) المطلوبين.

تطوير قاعدة البيئة التنظيمية حسب الأعمال التي يجب أن تنجز (الهيكل التنظيمي).

تحديد المستويات القياسية في كل مرحلة وبالتالي يمكن قياس مدى تحقيقنا للأهداف مما يمكننا من إجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب.

يمكن تصنيف التخطيط حسب الهدف منه أو اتساعه إلى ثلاث فئات مختلفة تسمى:

التخطيط الاستراتيجي: يحدد فيه الأهداف العامة للمنظمة.

التخطيط التكتيكي: يهتم بالدرجة الأولى بتنفيذ الخطط الاستراتيجية على مستوى الإدارة الوسطى.

التخطيط التنفيذي: يركز على تخطيط الاحتياجات لإنجاز المسؤوليات المحددة للمدراء أو الأقسام أو الإدارات.

أنواع التخطيط الثلاثة:

التخطيط الاستراتيجي:

يتهم التخطيط الاستراتيجي بالشؤون العامة للمنظمة ككل. ويبدأ التخطيط الستراتيجي ويوجّه من قبل المستوى الإداري الأعلى ولكن جميع المستويات الإدارة يجب أن تشارك فيها لكي تعمل. وغاية التخطيط الاستراتيجي هي:

إيجاد خطة عامة طويلة المدى تبين المهام والمسؤوليات للمنظمة ككل.

إيجاد مشاركة متعددة المستويات في العملية التخطيطية.

تطوير المنظمة من حيث تآلف خطط الوحدات الفرعية مع بعضها البعض.

التخطيط التكتيكي:

يركز التخطيط التكتيكي على تنفيذ الأنشطة المحددة في الخطط الاستراتيجية. هذه الخطط تهتم بما يجب أن تقوم به كل وحدة من المستوى الأدنى، وكيفية القيام به، ومن سيكون مسؤولاً عن إنجازه. التخطيط التكتيكي ضروري جدا لتحقيق التخطيط الاستراتيجي. المدى الزمني لهذه الخطط أقصر من مدى الخطط الاستراتيجية، كما أنها تركز على الأنشطة القريبة التي يجب إنجازها لتحقيق الاستراتيجيات العامة للمنظمة.

التخطيط التنفيذي:

يستخدم المدير التخطيط التنفيذي لإنجاز مهام ومسؤوليات عمله. ويمكن أن تستخدم مرة واحدة أو عدة مرات. الخطط ذات الاستخدام الواحد تطبق على الأنشطة التي تتكرر. كمثال على الخطط ذات الاستخدام الواحد خطة الموازنة. أما أمثلة الخطط مستمرة الاستخدام فهي خطط السياسات والإجراءات.

خطوات إعداد الخطط التنفيذية:

الخطوة الأولى: وضع الأهداف: تحديد الأهداف المستقبلية.

الخطوة الثانية: تحليل وتقييم البيئة: تحليل الوضع الحالي والموارد المتوفرة لتحقيق الأهداف.

الخطوة الثالثة: تحديد البدائل: بناء قائمة من الاحتمالات لسير الأنشطة التي ستقودك تجاه أهدافك.

الخطوة الرابعة: تقييم البدائل: عمل قائمة بناءً على المزايا والعيوب لكل احتمال من احتمالات سير الأنشطة.

الخطوة الخامسة: اختيار الحل الأمثل: اختيار الاحتمال صاحب أعلى مزايا وأقل عيوب فعلية.

الخطوة السادسة: تنفيذ الخطة: تحديد من سيتكفل بالتنفيذ، وما هي الموارد المعطاة له، وكيف ستقيم الخطة، وتعليمات إعداد التقارير.

الخطوة السابعة: مراقبة وتقييم النتائج: التأكد من أن الخطة تسير مثل ما هو متوقع لها وإجراء التعديلات اللازمة لها.

الوظيفة الثانية: التنظيم

التنظيم يبين العلاقات بين الأنشطة والسلطات. "وارين بلنكت" و "ريموند اتنر" في كتابهم "مقدمة الإدارة" عرّفا وظيفة التنظيم على أنها عملية دمج الموارد البشرية والمادية من خلال هيكل رسمي يبين المهام والسلطات.

هنالك أربعة أنشطة بارزة في التنظيم:

تحديد أنشطة العمل التي يجب أن تنجز لتحقيق الأهداف التنظيمية.

تصنيف أنواع العمل المطلوبة ومجموعات العمل إلى وحدات عمل إدارية.

تفويض العمل إلى أشخاص آخرين مع إعطائهم قدر مناسب من السلطة.

تصميم مستويات اتخاذ القرارات.

المحصلة النهائية من عملية التنظيم في المنظمة: كل الوحدات التي يتألف منها (النظام) تعمل بتآلف لتنفيذ المهام لتحقيق الأهداف بكفاءة وفاعلية.

ماذا يعمل التنظيم؟

العملية التنظيمية ستجعل تحقيق غاية المنظمة المحددة سابقا في عملية التخطيط أمرا ممكنا. بالإضافة إلى ذلك، فهي تضيف مزايا أخرى.

توضيح بيئة العمل: كل شخص يجب أن يعلم ماذا يفعل. فالمهام والمسؤوليات المكلف بها كل فرد، وإدارة، والتقسيم التنظيمي العام يجب أن يكون واضحا. ونوعية وحدود السلطات يجب أن تكون محددة.

تنسيق بيئة العمل: الفوضى يجب أن تكون في أدنى مستوياتها كما يجب العمل على إزالة العقبات. والروابط بين وحدات العمل المختلفة يجب أن تنمى وتطور. كما أن التوجيهات بخصوص التفاعل بين الموظفين يجب أن تعرّف.

الهيكل الرسمي لاتخاذ القرارات: العلاقات الرسمية بين الرئيس والمرؤوس يجب أن تطور من خلال الهيكل التنظيمي. هذا سيتيح انتقال الأوامر بشكل مرتب عبر مستويات اتخاذ القرارات.

"بلنكت" و "اتنر" يستمران فيقولان أنه بتطبيق العملية التنظيمية ستتمكن الإدارة من تحسين إمكانية إنجاز وظائف العمل.

الخطوات الخمسة في عملية التنظيم:

الخطوة الأولى: احترام الخطط والأهداف:

الخطط تملي على المنظمة الغاية والأنشطة التي يجب أن تسعى لإنجازها. من الممكن إنشاء إدارات جديدة، أو إعطاء مسؤوليات جديدة لبعض الإدارات القديمة، كما الممكن إلغاء بعض الإدارات. أيضا قد تنشأ علاقات جديدة بين مستويات اتخاذ القرارات. فالتنظيم سينشئ الهيكل الجديد للعلاقات ويقيّد العلاقات المعمول بها الآن.

الخطوة الثانية: تحديد الأنشطة الضرورية لإنجاز الأهداف:

ما هي الأنشطة الضرورية لتحقيق الأهداف التنظيمية المحددة؟ يجب إعداد قائمة بالمهام الواجب إنجازها ابتداء بالأعمال المستمرة (التي تتكرر عدة مرات) وانتهاء بالمهام التي تنجز لمرة واحدة.

الخطوة الثالثة: تصنيف الأنشطة:

المدراء مطالبون بإنجاز ثلاث عمليات:

فحص كل نشاط تم تحديده لمعرفة طبيعته (تسويق، إنتاج، … الخ).

وضع الأنشطة في مجموعات بناء على هذه العلاقات.

البدء بتصميم الأجزاء الأساسية من الهيكل التنظيمي.

الخطوة الرابعة: تفويض العمل والسلطات:

إن مفهوم الحصص كقاعدة لهذه الخطوة هو أصل العمل التنظيمي. في بدء الإدارات، الطبيعة، الغاية، المهام، وأداء الإدارة يجب أن يحدد أولا كأساس للسلطة. هذه الخطوة مهمة في بداية وأثناء العملية التنظيمية.

الخطوة الخامسة: تصميم مستويات العلاقات:

هذه الخطوة تحدد العلاقات الرأسية والعرضية (الأفقية) في المنظمة ككل. الهيكل الأفقي يبين من هو المسؤول عن كل مهمة. أما الهيكل الرأسي فيقوم بالتالي:

يعرف علاقات العمل بين الإدارات العاملة.

يجعل القرار النهائي تحت السيطرة (فعدد المرؤوسين تحت كل مدير واضح).

الوظيفة الثالثة: التوظيف

الناس المنتمين لشركتك هم المورد الأكثر أهمية من جميع الموارد الأخرى. هذه الموارد البشرية حصلت عليها المنظمة من خلال التوظيف. المنظمة مطالبة بتحديد وجذب والمحافظة على الموظفين المؤهلين لملئ المواقع الشاغرة فيها من خلال التوظيف. التوظيف يبدأ بتخطيط الموارد البشرية واختيار الموظفين ويستمر طوال وجودهم بالمنظمة.

يمكن تبيين التوظيف على أنها عملية مكونة من ثمان مهام صممت لتزويد المنظمة بالأشخاص المناسبين في المناصب المناسبة. هذه الخطوات الثمانية تتضمن: تخطيط الموارد البشرية، توفير الموظفين، الاختيار، التعريف بالمنظمة، التدريب والتطوير، تقييم الأداء، المكافآت والترقيات (وخفض الدرجات) والنقل، وإنهاء الخدمة.

والآن سنتعرف على كل واحدة من هذه المهام الثماني عن قرب.

مهام التوظيف الثمانية:

أولا: تخطيط الموارد البشرية: الغاية من تخطيط الموارد البشرية هي التأكد من تغطية احتياجات المنظمة من الموظفين. ويتم عمل ذلك بتحليل خطط المنظمة لتحديد المهارات المطلوب توافرها في الموظفين. ولعملية تخطيط الموارد البشرية ثلاث عناصر هي

التنبؤ باحتياجات المنظمة من الموظفين.

مقارنة احتياجات المنظمة بموظفي المنظمة المرشحين لسد هذه الاحتياجات.

تطوير خطط واضحة تبين عدد الأشخاص الذين سيتم تعيينهم (من خارج المنظمة) ومن هم الأشخاص الذين سيتم تدريبهم (من داخل المنظمة) لسد هذه الاحتياجات.

ثانيا: توفير الموظفين: في هذه العملية يجب على الإدارة جذب المرشحين لسد الاحتياجات من الوظائف الشاغرة. وستستخدم الإدارة أداتين في هذه الحالة هما مواصفات الوظيفة ومتطلباتها. وقد تلجأ الإدارة للعديد من الوسائل للبحث عمن يغطي هذه الاحتياجات، مثل: الجرائد العادية والجرائد المختصة بالإعلانات، ووكالات العمل، أو الاتصال بالمعاهد والكليات التجارية، ومصادر (داخلية و/أو خارجية) أخرى. وحاليا بدأت الإعلانات عن الوظائف والاحتياجات تدار عن طريق الإنترنت حيث أنشأت العديد من المواقع لهذا الغرض.

ثالثا: الاختيار: بعد عملية التوفير، يتم تقييم هؤلاء المرشحين الذين تقدموا لشغل المواقع المعلن عنها، ويتم اختيار من تتطابق عليه الاحتياجات. خطوات عملية الاختيار قد تتضمن ملئ بعض الاستمارات، ومقابلات، واختبارات تحريرية أو مادية، والرجوع لأشخاص أو مصادر ذات علاقة بالشخص المتقدم للوظيفة.

رابعا: التعريف بالمنظمة: بمجرد اختيار الموظف يجب أن يتم دمجه بالمنظمة. عملية التعريف بالمنظمة تتضمن تعريف مجموعات العمل بالموظف الجديد وإطلاعه على سياسات وأنظمة المنظمة.

خامسا: التدريب والتطوير: من خلال التدريب والتطوير تحاول المنظمة زيادة قدرة الموظفين على المشاركة في تحسين كفاءة المنظمة.

التدريب: يهتم بزيادة مهارات الموظفين.

التطوير: يهتم بإعداد الموظفين لإعطائهم مسؤوليات جديدة لإنجازها.

سادسا: تقييم الأداء: يتم تصميم هذا النظام للتأكد من أن الأداء الفعلي للعمل يوافق معايير الأداء المحددة.

سابعا: قرارات التوظيف: قرارات التوظيف كالمتعلقة بالمكافآت التشجيعية، النقل، الترقيات، وإنزال الموظف درجة كلها يجب أن تعتمد على نتائج تقييم الأداء.

ثامنا: إنهاء الخدمة: الاستقالة الاختيارية، والتقاعد، والإيقاف المؤقت، والفصل يجب أن تكون من اهتمامات الإدارة أيضا.

الوظيفة الرابعة: التوجيه

بمجرد الانتهاء من صياغة خطط المنظمة وبناء هيكلها التنظيمي وتوظيف العاملين فيها، تكون الخطوة التالية في العملية الإدارية هي توجيه الناس باتجاه تحقيق الأهداف التنظيمية. في هذه الوظيفة الإدارية يكون من واجب المدير تحقيق أهداف المنظمة من خلال إرشاد المرؤوسين وتحفيزهم.

وظيفة التوجيه يشار إليها أحيانا على أنها التحفيز، أو القيادة، أو الإرشاد، أو العلاقات الإنسانية. لهذه الأسباب يعتبر التوجيه الوظيفة الأكثر أهمية في المستوى الإداري الأدنى لأنه ببساطة مكان تركز معظم العاملين في المنظمة. وبالعودة لتعريفنا للقيادة "إنجاز الأعمال من خلال الآخرين"، إذا أراد أي شخص أن يكون مشرفا أو مديرا فعالا عليه أن يكون قياديا فعالا، فحسن مقدرته على توجيه الناس تبرهن مدى فعاليته.

متغيرات التوجيه:

أساس توجيهاتك لمرؤوسيك سيتركز حول نمطك في القيادة (دكتاتوري، ديموقراطي، عدم التقييد) وطريقة في اتخاذ القرارات. هنالك العديد من المتغيرات التي ستتدخل في قرارك بكيفية توجيه مرؤوسيك مثل: مدى خطورة الحالة، نمطك القيادي، تحفيز المرؤوسين، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، بكونك قائد موجه للآخرين عليك:

معرفة جميع الحقائق عن الحالة.

التفكير في الأثر الناجم عن قرارك على المهمة.

الأخذ بعين الاعتبار العنصر البشري عند اتخاذك للقرار.

تأكد من أن القرار الذي تم اتخاذه هو القرار السليم الذي كان عليك اتخاذه.

بصفتك شخص يوجه أنشطة الآخرين فعليك أيضا

تفويض المهام الأولية لجميع العاملين.

جعل الأوامر واضحة ومختصرة.

متابعة كل شخص تم تفويضه، وإعطاء أوامر محددة سواء كانت كتابية أو شفوية.

سنتعرف الآن على المزيد من المعلومات حول العملية التوجيهية.

إرشادات حول عملية التوجيه:

المقترحات التالية مقتبسة من "ما الذي يجب أن يعرفه كل مشرف" للكاتبان ليستار بيتل و جون نيستروم.

لا تجعلها نزاع من أجل السلطة. حاول أن تركز اهتمامك –واهتمام الموظفين- على الأهداف الواجب تحقيقها. الفكرة هي أن تتخيل أن هذا هو الواضع التي تقتضيه الأوامر، فهو ليس مبنيا على هوى المدير.

تجنب الأساليب الخشنة. إذا أردت أن يأخذ موظفيك التعليمات بجدية فعليك بهذه الطريقة.

انتبه لكلماتك. الكلمات قد تصبح موصل غير موثوق فيه لأفكارك! كما عليك أيضا مراقبة نبرة صوتك. معظم الناس يتقبلون حقيقة أن عمل المشرف هو إصدار الأوامر والتعليمات. ومعارضتهم لهذه الأوامر مبنية على الطريقة التي أصدرت فيها هذه الأوامر.

لا تفترض أن الموظفين فهموا كل شيء. أعط الموظفين فرصة لطرح الأسئلة ومناقشة الأهداف. دعم يأكدون فهمهم بجعلهم يكررون ما قلته.

تأكد من حصولك على "التغذية الراجعة" بالطريقة الصحيحة. أعط الموظفين الذين يريدون الاعتراض على المهام الفرصة لعمل ذلك في الوقت الذي تفوض فيه المهام لهم. إن معرفة والسيطرة على المعارضة وسوء الفهم قبل بدء العمل أفضل من الانتظار لما بعد.

لا تعطي الكثير من الأوامر. المعلومات الزائدة عن الحد تعتبر مثبطة للعاملين. اجعل تعليماتك مختصرة ومباشرة. انتظر حتى ينتهي العاملون من العمل الأول قبل أن تطلب منهم البدء في عمل ثاني.

أعطهم التفاصيل المهمة فقط. بالنسبة للمساعدين القدماء، لا يوجد ما يضجرهم أكثر من استماعهم لتفاصيل معروفة.

انتبه للتعليمات المتضاربة. تأكد من أنك لا تقول لموظفيك أمرا ما بينما المشرفين في الإدارات المجاورة يقولون لموظفيهم ما يعارض ذلك.

لا تختار العامل المستعد للعمل فقط. تأكد من أنك لا تحمل الشخص المستعد اكثر من طاقته. وتأكد أيضا من إعطاء الأشخاص الصعب قيادتهم نصيبهم من العمل الصعب أيضا.

حاول عدم تمييز أي شخص. من غير اللائق معاقبة الشخص بتكليفه بمهمة كريهة. حاول التقليل من هذا الأمر قدر المستطاع.

الأهم من جميع ذلك، لا تلعب "التسديدة الكبرى". المشرفين الجدد يخطئون أحيانا بالتباهي بسلطاتهم. أما المشرفين الأكثر نضجا فغالبا ما يكونون أكثر قربا من موظفيهم.

الوظيفة الخامسة: الرقابة

التّخطيط، والتنظيم، والتّوظيف، والتوجيه يجب أن يتابعوا للحفاظ على كفاءتهم وفاعليتهم . لذلك فالرقابة آخر الوظائف الخمسة للإدارة، وهي المعنيّة بالفعل بمتابعة كلّ من هذه الوظائف لتقييم أداء المنظّمة تجاه تحقيق أهدافها.

في الوظيفة الرقابية للإدارة، سوف تنشئ معايير الأداء التي سوف تستخدم لقياس التقدّم نحو الأهداف. مقاييس الأداء هذه صمّمت لتحديد ما إذا كان الناس والأجزاء المتنوّعة في المنظّمة على المسار الصحيح في طريقهم نحو الأهداف المخطط تحقيقها.

خطوات العملية الرقابية الأربعة:

وظيفة الرقابة مرتبطة بشكل كبير بالتّخطيط . في الحقيقة، الغرض الأساسيّ من الرقابة هو تحديد مدى نجاح وظيفة التخطيط. هذه العمليّة يمكن أن تحصر في أربعة خطوات أساسيّة تطبّق على أيّ شخص أو بند أو عملية يراد التحكم بها ومراقبتها.

هذه الخطوات الأساسية الأربعة هي:

إعداد معايير الأداء: المعيار أداة قياس، كمّيّة أو نوعيّة، صمّمت لمساعدة مراقب أداء الناس والسّلع أو العمليّات. المعايير تستخدم لتحديد التقدّم، أو التأخر عن الأهداف. طبيعة المعيار المستخدم يعتمد على الأمر المراد متابعته. أيّا كانت المعايير، يمكن تصنيفهم جميعا إلى إحدى هاتين المجموعتين: المعايير الإداريّة أو المعايير التّقنيّة. فيما يلي وصف لكلّ نوع.

أ - المعايير الإداريّة: تتضمّن عدة أشياء كالتقارير واللوائح وتقييمات الأداء. ينبغي أن تركّز جميعها على المساحات الأساسيّة ونوع الأداء المطلوب لبلوغ الأهداف المحددة. تعبّر المقاييس الإداريّة عن من، متى، ولماذا العمل.

مثال: يطالب مدير المبيعات بتقرير شهريّ من كلّ الباعة يبين ما تم عمله خلال الشهر.

ب - المعايير التّقنيّة: يحدّد ماهية وكيفية العمل. وهي تطبق على طرق الإنتاج، والعمليّات، والموادّ، والآلات، ومعدّات السلامة، والموردين. يمكن أن تأتي المعايير التّقنيّة من مصادر داخليّة وخارجيّة.

مثال: معايير السلامة أمليت من خلال لوائح الحكومة أو مواصفات المصنّعين لمعدّاتهم.

متابعة الأداء الفعليّ: هذه الخطوة تعتبر مقياس وقائيّ.

قياس الأداء: في هذه الخطوة، يقيس المديرين الأداء ويحدّدون إن كان يتناسب مع المعايير المحدّدة. إذا كانت نتائج المقارنة أو القياسات مقبولة -خلال الحدود المفترضة- فلا حاجة لاتخاذ أي إجراء. إما إن كانت النتائج بعيدة عن ما هو متوقع أو غير مقبولة فيجب اتخاذ الإجراء اللازم.

تصحيح الانحرافات عن المعايير: تحديد الإجراء الصحيح الواجب اتخاذه يعتمد على ثلاثة أشياء: المعيار، دقّة القياسات التي بيّنت وجود الانحراف، وتحليل أداء الشخص أو الآلة لمعرفة سبب الانحراف. ضع في الاعتبار تلك المعايير قد تكون مرخيّة جدًّا أو صارمة جدًّا. القياسات قد تكون غير دقيقة بسبب رداءة استخدام آلات القياس أو بسبب وجود عيوب في الآلات نفسها. وأخيرًا، من الممكن أن تصدر عن الناس أحكاما رديئة عند تحديد الإجراءات التّقويميّة الواجب اتخاذها.

طارق69
25-01-2011, 09:48 PM
في بلد متقدم تعتمد الإدارة فيه على الوضوح في الإجراءات ، والأنظمة والقرارات ، وتصبح الثقة هي رمز العمل ، وتختفي التعقيدات الإجرائية ، يصبح من معالم ذلك النظام ، أو النمط الإداري السمات الآتية:
1) الاعتماد على السكرتير أو المساعد في تصريف كثير من الأمور الإجرائية اليومية ، فيتيح هذا الأسلوب للمدير التفرغ ، وتخصيص الجزء الأكبر من وقته للتخطيط والتفكير ، وعقد اللقاءات ، وتحقيق مكاسب لإدارته.
2) تختفي المركزية في اتخاذ القرارات ، وتتضاءل الفروق والحواجز بين الرؤساء والمرؤوسين ، وتتوزع الصلاحيات والاختصاصات ، ويحس كل عضو في المنشأة بأنه يسهم في القيادة ، وفي اتخاذ القرارات، فيدفعه ذلك إلى مزيد من الإخلاص في عمله ، والولاء له، والتفاني في خدمة أهداف المنشأة التي يعمل فيها.
3) يسود الوضوح في خطوات العمل وإجراءاته ، ويعمم التنظيم في حركة العمل اليومي، وتغدو الأمور كأنها تسير نفسها، فتقل الأسئلة والاستفسارات حول جزئيات العمل ، لأن كل موظف في المنشأة يعرف واجباته بوضوح.
4) تكون الأنظمة والقوانين واضحة وحديثة ولا تحتمل التأويل،والتفسير، وليس هناك استثناءات من الأنظمة أو تحايل عليها، أو تفسيرها لخدمة المصالح الخاصة.
5) تتصف بيئة العمل بالحركة الدائبة : لقاءات ثنائية وجماعية، وانتقال بين المكاتب لنقل الإجراءات أو تبليغها.
6) تختفي المظاهر المصطنعة في الشخصيات والمواقف، وتظهر كل الأمور على حقيقتها، ويذهب الرئيس إلى مرؤوسه، ويجلس بقربه ، ويحاوره في مكتبه ، ولا يتردد في نقل الأوراق بين الإدارات والمكاتب ، ولا يأنف من عمل القهوة لنفسه ، ولضيوفه أحياناً.
7) يقل الاعتماد على استخدام الورق في الإجراءات حيث تبلغ كثير من التعليمات والإجراءات بالهاتف وشفوياً ، اعتماداً على الثقة ، ويتم الاعتماد كثيراً على النماذج المعدة والمطبوعة سلفاً لكثير من الإجراءات، ويسهم في جعل الأمور واضحة وغير خاضعة للاجتهاد.
وهكذا نجد أن كل الأمور في مثل هذه البيئة الإدارية الصحية مهيأة وميسرة لمصلحة العمل ، وتعمل على تركيز جهود العاملين في اتجاه تحقيق أهداف المنشأة ، فليست هناك تعقيدات إدارية تأخذ جزءاً من وقت العاملين ، وتشغل أذهانهم عن الإنتاج، وليس هناك حواجز كبيرة بين الرؤساء والمرؤوسين تجعل المرؤوسين يترددون في طلب التوجيه أو مكاشفة رؤسائهم بما لديهم من أفكار ومقترحات وملاحظات يرون أنها تخدم مصلحة العمل، بالنسبة للأنظمة وإجراءات العمل فهي واضحة، لا تحتمل الاستفسارات من المرؤوسين، أو الاختلاف في التأويل والتطبيق ، أو تسخيرها لخدمة المصالح الشخصية والمنافع الذاتية.
ماذا في البلدان المتخلفة إدارياً:
إذا أمعنا النظر في أنماط وسلوكيات المديرين في إحدى البلدان النامية، ولو راقبنا أحد المديرين في تلك البلدان وهو يؤدي عمله، بدءاً من الطريقة التي يدخل فيها إلى مكتبه إلى أن يخرج منه، لبرزت لنا أمور كثيرة، تبين أول ما تبين الفارق بين الأسلوب الإداري في ذلك البلد، وبينه في بلد آخر متقدم، كما يتضح لنا كم هي الإدارة مظلومة كفن ، وموهبة ، ومبدأ ، عندما نجدها تُغتال في عصر التقدم الفكري والعلمي والتقني ، ستظهر لنا أمور غريبة تلصق بالإدارة وهي بريئة منها ، إذ يصبح من سمات الإدارة البارزة في ذلك البلد:
1. التمثيل الإداري ، والمقصود به أن يحاول المدير أن يظهر في صورة غير الصورة الحقيقية لشخصيته، فيتظاهر بالتعالي والكبرياء والغطرسة على المرؤوسين ، وبفهم الأمور بطريقة أفضل منهم ، ويتلذذ بإصدار الأوامر والتعليمات ، ولا يتردد في توبيخ المرؤوسين ولومهم، ولو كان ذلك على مشهد من زملائهم.
2. ويدخل في نطاق ذلك الاهتمام بالمظاهر والأثاث في المكتب، إذ غالباً ما يلجأ المدير، أو المسئول إلى تغيير شكل المكتب ، ونوعية الأثاث بين فترة وأخرى، ويتدخل في اختيار الألوان وقطع الأثاث، وحتى في نوعية الأقفال، والغرف الملحقة، التي يحلو له أن ينزوي فيها بعيداً عن أصحاب المصالح والمراجعين، والملاحظ أن هناك ارتباطاً بين مدى تمتع المسئول بالمقدرة الإدارية واهتمامه بمثل هذه الأمور، وتولد الرغبات المظهرية لديه، وغالباَ ما يعمد المسئول الضعيف إلى اللجوء إلى مثل هذه المظاهر وفي مقدمتها كما ذكرنا هيبة المكاتب لإخفاء بعض جوانب الضعف في شخصيته الإدارية.
3. إكثار المدير من الاجتماعات لإخفاء عجزه عن حل مشكلات العمل ، ويحاول بهذه الاجتماعات الإيحاء بأنه مدير يؤمن بالمشاركة واتخاذ قرارات جماعية، وهو في واقع الأمر، وفي الغالب، يريد استعراض ما يملكه من مهارات كلامية، ويرضي غروره بأن يرى الجميع يستمعون ويصغون إليه، ولا يستطيع أحد مقاطعته، ومثل هذا المدير لا يسمح لأحد بالكلام إلا عندما يأذن له، ولا يرضى أن يعارض رأيه أحد، وهو يحاول توجيه الاجتماع والكلام بحيث يؤمن الجميع على ما يقول، وهو بهذا يخادع مرؤوسيه، ويخدعهم، ويجعلهم يخفون عنه أكثر مما يظهرون له، لأنه بأسلوبه يستميلهم إلى تأييد كل ما يصدر عنه، ويوحي لهم بالرضا عمن يؤمن على ما يقول، فيدفع بهذا المخلصين منهم إلى التزام الصمت، والإعراض عن المشاركة، والبوح بآرائهم ومقترحاتهم، خوفاً من إغضاب المدير، فينعكس هذا سلباً على نفسيات الموظفين، وعلى أعمال الإدارة، ونتائج هذه الأعمال.
4. تكون الأنظمة والإجراءات والأهداف عادة غير واضحة ، فتكثر الاستفسارات والأسئلة وتتباين الإجابات، ويكثر التأويل، ويختلف التطبيق بين وقت وآخر، وعادة يطوع الغموض في الأنظمة والإجراءات، ويفسر ويكيف لمصلحة التوجه الذي يراد للإجراء أن يسير فيه، أو الذي ينسجم مع ما يريده المدير، وكثيراً ما يصاب العاملون في مثل هذه الإدارة بنوع من الإحباط، ويعانون من كتمان ما يشعرون به من امتعاظ، ولا يستطيعون التعبير عنه خوفاً من فقد وظائفهم، أو وصفهم بالمشاغبين ومثيري المشكلات على الإدارة، كما أن الأهداف التي يعملون من أجلها غير واضحة لهم، ولا يحسون برابطة الانتماء.
5. يُغرق المدير نفسه في العمل الورقي ، لأن كل التعليمات لابد أن تصدر منه ، ولابد أن يوضح كل الإجراءات والخطوات التي ينبغي تطبيقها، ويتخوف المرؤوسون عادة من اتخاذ أي إجراء دون توقيع وتأشيرة المدير لكي يسلموا من التوبيخ واللوم وربما العقاب، ويجد المدير نفسه غارقاً بين أكوام من الورق والتقارير والخطابات، ومشغولاً بها عن التخطيط، والتفكير في التطوير، وتحديث وتوضيح الإجراءات.
6. غالباً ما يقرب المدير حوله ضعاف الشخصية، ومحدود القدرات والمواهب، من مساعدين ومستشارين، لأنه يجد أن ذلك أسهل لتقبل توجيهاته وتعليماته، وتنفيذها دون إبداء رأي أو معارضة، وكلما قلت ثقة هذا المدير في نفسه برزت هذه الظاهرة أكثر في محيط إدارته ومن حوله، لأنه يعرف أن تقريب الأقوياء والأذكياء حوله وتبنيهم ربما يثير عليه المشكلات ويحدث بعض الصراعات في الرأي بينه وبينهم ، لأنهم سوف يكون لهم رأي مستقل في كثير من الأمور، وسيلفت ذلك النظر إليهم أكثر، ويجعلهم يبرزون أكثر منه في محيط المنشأة وربما خارجها ، وهذا يجعله يتخوف من أن يستحوذوا على اهتمام الرأي، والمتعاملين مع المنشأة ، ولذلك يفضل أن يبقى هو في الصورة دائماً دون غيره، وأن يكون من حوله تابعين له في تنفيذ سياسته وتوجهاته وآرائه، دون معارضة أو إبداء رأي يختلف مع ما يراه هو.
7. تتصف القرارات بالتخبط والفردية والتعارض، إذ ليس هناك منهج واضح في دراسة المشكلات وإشراك الآخرين والاستفادة من تجاربهم ، أو استعراض العوامل المؤثرة فيها، والمتأثرة بها، وغالباً ما تتخذ القرارات بسرعة وبدون تروي، ويفاجأ العاملون بالقرارات تصدر مباشرة من مكتب المدير، دون تنسيق مسبق أو معرفة سابقة بها ، وفي بعض الأحيان لا يجد المدير في نفسه الشجاعة لإعلام العاملين بهذه القرارات، ذات التأثير المباشر عليهم، مكتفياً بتوقيعها وترك تبليغها لسكرتيره أو مدير مكتبه، دون أن يقبل المناقشة فيها بعد إصدارها ومعرفة ردود فعل العاملين أو ملاحظاتهم حولها.
8. ينظر المدير في هذه البيئة الإدارية إلى العالمين نظرة دونية يشوبها الكثير من التعالي والخيلاء والكبرياء وربما الغرور، ويحس إحساساً داخليا يحاول إخفاءه ويظهر عليه أحياناً أنهم وجدوا لخدمته وتأييده وتهيئة المناخ له للعمل في راحة تامة دون مشكلات معطياً لنفسه كل الحق في محاسبتهم على التقصير والغياب والتأخر عن العمل متناسياً نفسه وغائباً عنه أنه هو القائد وهو القدوة.
9. وغالباً ما يجند هذا المدير بعض العاملين ويسخرهم لخدمته الشخصية بعيداً عن واجبات العمل التي وظفوا من أجلها فهناك من يحمل حقيبته ويؤدي متطلباته الشخصية ويسافر معه للقيام بخدمته الذاتية وكل هذا من أجل إرضاء غروره الشخصي، أو ما يشعر به من نقص، ولتكملة مظهره الشخصي الناقص أمام الغير، وإضفاء هالة من الاحترام والتقدير لنفسه، ويصل الأمر إلى أبعد من ذلك، ففي بعض البلدان يستغل المدير نفوذه بتوظيف خدم منزله أو من يتولون خدمته الشخصية على حساب العمل.
10. يعمل المدير على تركيز معارفه وأقاربه والمحسوبين عليه في وظائف قريبة منه ، لكي يستمد منهم قوته ونفوذه ن ويسخرهم لتنفيذ ما يصدره من أوامر وقرارات ، وتبني السياسات التي يؤمن بها ، وشيئاً يصبح لديه نوع من الإحساس بالعظمة ، وأنه أصبح مطاعاً في كل شيء ، فيسارع أصحاب المصالح إلى التقرب منه ، ودعوته لحضور مناسباتهم ، وبناء علاقات قوية معه ، مبنية على قضاء مصالح متبادلة ، ويبدأ في استخدام نفوذه لتحقيق مكاسب ويبدأ في استخدام نفوذه لتحقيق مكاسب ومصالح شخصية ومادية ، وغالباً ما يبدأ هذا التوجه لديه بشيء من الحيطة والحذر والكتمان ، ثم ما يلبث أن يصبح سمة ملازمة له ، ويصبح العمل بالنسبة له أمراً ثانوياً ، ووسيلة للهيمنة واستخدام النفوذ ، وقضاء المصالح الخاصة.
من موقع النخبة
من كتاب "جوهر الإدارة" للأستاذ محمد الشريف

طارق69
25-01-2011, 09:57 PM
لغازي القصيبي
د. غازي القصيبي
من أساليب التحفيز..
1. إنك لا تستطيع أن تجعل الآخرين ينفذوا ما تريد أن ينفذوه, ويمتنعوا عما تريد أن يمتنعوا عنه إلا عن طريق ثلاث دوافع:
أ-الحب والاحترام. ب- الرغبة والثواب. ج-الخوف والعقاب.
ومن هنا على الإداري-الناجح-أن يبدأ بتحفيز الآخرين عن طريق الحب والاحترام, أن تحبهم فتجعلهم يحبونك,وتحترمهم فتجعلهم يحترمونك, وسوف تجد كل رغباتك قد تحققت. عندما يتعذر الوصول إلى الهدف عن هذا الطريق لك أن تلجأ إلى الإغراء والثواب. عندما يفشل هذا المسعى, وعندها فقط, لك أن تلجأ إلى آخر العلاج: العقاب أو التلويح به.
ضبط الدوام
2. إن ضبط الدوام ليس معضلة كبرى كما يتصور البعض.وصول الرئيس في الموعد المحدد يضمن وصول بقية الموظفين في هذا الموعد, وبقاؤه إلى نهاية الوقت المحدد كفيل ببقاء الجميع.
لا تستعجل
3. على صانع القرار ألا يتخذ أي قرار إلا إذا اكتملت أمامه المعلومات.
الروتين
4. لا يوجد عمل - مهما ارتفع شأنه ومقام صاحبه - يخلو من مشاغل روتينية.
الصلاحيات قبل اتخاذ القرارات
5. لا تتعامل مع أي موقف دون أن يكون لديك الصلاحيات الضرورية للتعامل معه.
ضعف الذاكرة هو الأصل!!
6. احرص على تسجيل كل شيء في الأوراق(اتفاقات, نتائج اجتماعات,....) لأن قوة الذاكرة ليست من سمات غالبية الناس.
ابحث عنه!!
7. ابحث عن شريك فعلي يتحمل المهام معك, حتى تجد الوقت الكافي للتأمل والتخطيط للمستقبل.
افتح المجال..
8. افتح المجال أمام الآخرين وسوف يذهلك ما تراه من منجزاتهم.
تعرف قبل أن تعمل
9. لا تذهب إلى عمل جديد إلا بعد أن تعرف كل ما يمكن معرفته عن العمل الجديد, إما باللقاء ببعض العاملين فيه, أو بالقراءة عنه, أو بهما جميعا.
اختبرها بنفسك
10. اختبر بنفسك الخدمة التي يقدمها الجهاز الإداري الذي تعمل فيه.
لا تختلق جدوى غير موجودة!
11. لا ينبغي للرئيس الإداري - مهما كان تعلقه بالمؤسسة التي يرأسها - أن يختلق جدوى لا توجد, وأن يحرص على توسع لا ينفع.
لا محاباة في العمل
12. لا يجوز للإداري - مهما كانت عواطفه الإنسانية نحو زميل - أن يبقيه في موقعه، إذا كان بقاؤه يعرض العمل أو الآخرين للخطر.
لا تخضع للابتزاز
13. على المدير الناجح ألا يخضع للابتزاز(ابتزاز الاستقالة, ابتزاز......) وعليه أن يخبر من يريد الاستقالة أن كل الأبواب مفتوحة. لا يستطيع الإنسان أن يحيا حياة طبيعية في ظل الابتزاز مهما كان نوعه. والابتزاز في هذا المجال لا يختلف عن الابتزاز في كل مجال. اقبل الابتزاز مرة وسوف تضطر إلى قبوله إلى الأبد.
لا تتردد
14. على القائد الإداري ألا يتردد في اتخاذ القرارات الضرورية ولو كانت مؤلمة(مثل تغيير موقع موظف,....). وإذا لم تكن للقائد الإداري القدرة على نقل موظف - لم يعد قادرا على العطاء- من موقعه, فمن الأفضل ألا يتصدى للقيادة الإدارية.
صفات القائد الإداري الناجح
15 هناك ثلاث صفات لا بد من توفرها في القائد الإداري الناجح:
* صفة عقلية خالصة: وهي القدرة على معرفة القرار الصحيح.الحكمة هي جوهر الصفة الأولى.
* صفة نفسية خالصة: وهي القدرة على اتخاذ القرار الصحيح.الشجاعة هي جوهر الصفة الثانية.
* مزيج من الصفة العقلية والنفسية: وهي القدرة على تنفيذ القرار. المهارة هي جوهر الصفة الثالثة. وهذه المهارة تشمل فيما تشمله: القدرة على التحفيز, القدرة على شرح القرار, القدرة على إزالة العقبات, الكثير من الصبر,......
التنظيم قبل التخطيط
16. لكي تخطط لعمل جهاز ما, يجب أن تكون الصورة الإدارية للجهاز متضحة في أذهان المخططين. بعض الإداريين يخطئون خطأ بينا عندما يبدؤون التخطيط بجهاز لم يستكمل مقوماته التنظيمية.
لا ينال العلم مستح
17. لا تستح أبدا أن تعترف بجهلك وأن تعالجه بخبرة الخبراء. فالإنسان الذي يعرف نقاط ضعفه يملك فرصة حقيقية في تحويلها إلى نقاط قوة.
الإعلام والإنجاز
18. لا يمكن أن يكون القائد الإداري فعالا إذا ظلت إنجازاته طي الكتمان.جزء مهم من فعالية القائد أن يكون فعالا أمام رؤسائه و مرؤوسيه والناس. وهذا لايتم إلا عبر وسائل الإعلام. ولكن الإعلام بدون انجاز حقيقي جعجعة لا تلبث أن تهدأ دون أن تترك خلفها طحنا.
لابد من تحمل الشخصية القوية
19. اختيار المساعدين الأكفاء نصف المشكلة, والنصف الآخر هو القدرة على التعامل معهم.الذي يريد مساعدا قوي الشخصية, عليه أن يتحمل متاعب العمل مع هذه الشخصية القوية. أما إذا كنت لا تريد ان تسمع سوى "نعم نعم نعم!"، فمن الأسهل - والأرخص- أن تشتري جهاز تسجيل. أما إذا كنت تريد بالفعل مشاركة الرجال عقولهم, فعليك أن تتذرع بصبر لا حدود له.
تناقض!
20. عندما يتلقى موظف تعليماته من مرجعين: أحدهما أعلى من الآخر، فإنه سوف ينزع إلى تجاهل التعليمات الصادرة من المرجع الأدنى.
تحمل التبعات
21. إذا كان القائد الإداري يتلقى - راضيا مسرورا- المديح عن كل انجاز فعليه أن يتقبل - راضيا-المسئولية عن كل خطأ. القائد الإداري الذي ينسب النجاح إلى شخصه ويعلق الفشل في رقبة مسئوليه، يستحيل أن يحظى بثقة العاملين معه. وبعد فترة يخاف العاملون مغبة الخطأ فلا يعملون شيئا وينعدم الانجاز.
الطريق الطويل
22. عبرة للقائد الإداري: إذا كنت تريد النجاح فثمنه الوحيد سنوات طويلة من الفكر والعرق والدموع.
قيادة الاجتماعات
23. سر النجاح في قيادة المجالس(الاجتماعات) أمران سهلان/صعبان:
التحضير الكامل: وذلك بأن يكون مستوعبا لكل مادة على جدول الأعمال, وقادرا على الإجابة على كل تساؤل يمكن أن يثيره الاعضاء. إذا لم يفعل ذلك فقد تسير الأمور في غير الاتجاه الذي يريده, أو تنتهي بغير قرارات حاسمه. أي أن الرئيس عليه أن يبذل قبل كل جلسة أضعاف ما يبذله أي عضو آخر.
احترام مشاعر الأعضاء ورغباتهم: فقد يختلف معك أحد الأعضاء, فليس من الحكمة أن يحاول الرئيس الضغط أو يطلب التصويت.
هناك عدة بدائل: طلب تقرير مفصل عن نقطة الخلاف,تشكيل لجنة لبحث الموضوع (يفضل أن تكون برئاسة العضو المخالف), او أن يطلب التأجيل في البت إلى جلسة قادمة وهذا أضعف الإيمان.
كن آخر من يتحدث
24. على رئيس المجلس أن يكون آخر المتحدثين عند بحث القرارات ومناقشتها.
حقيقة!
25. إن الذي لا يخطئ هو الذي لا يعمل.
خطأ شائع
26. الإداري الناجح - على خلاف ما يتصور الناس- ليس هو الإداري الذي لا يمكن أن يستغني العمل عن وجوده لحظة واحدة, بل على النقيض من ذلك تماما. الإداري الناجح هو الذي يستطيع تنظيم الأمور على نحو لا تعود معه للعمل حاجة إلى وجوده.
لا تضيع وقتك وجهدك
27. إن محاولة تطبيق أفكار جديدة بواسطة رجال يعتنقون أفكارا قديمة هي مضيعة للجهد والوقت.
المال عنصر أساسي , لكنه ليس الوحيد!
28. المال عنصر أساسي في الإدارة، ولكنه ليس العنصر الأوحد, وقد لا يكون العنصر الأهم.
سلاح ذو حدين
29. الإعلام سلاح فعال, ولكنه ككل الأسلحة ,سلاح ذو حدين.
لا للتعقيد
30. عندما يكون عدد الموظفين صغيرا, فلا مبرر لتعقيد الوضع بتنظيم هرمي.
إن حاجتنا ماسة وكبيرة لتعلم المهارات‏الإدارية, حيث يمكن الاستفادة منها في جوانب الحياة المختلفة.

كاميليا رضوان
26-01-2011, 05:51 AM
مع كل الالتزام والاحترام لمبادئ المنتدى
والى الامام دائما

محمد حسن ضبعون
26-01-2011, 09:12 AM
بارك الله فيكم وفي عملكم وجعله الله من ميزان حسناتكم
وبالتوفيق للجميع
نشكر مروركم الكريم ومساعدتنا فى التطبيق

محمد حسن ضبعون
26-01-2011, 09:14 AM
مع كل الالتزام والاحترام لمبادئ المنتدى

والى الامام دائما

هذا عهدنا بكم
نشكركم جزيل الشكر
ونلتمس مساعدتنا فى التطبيق
بارك الله فيكم

شروق1996
26-01-2011, 11:59 AM
امتحان الدرسات بورسعيد صعب جدا وطويللللل:bosyht9:

ramylearn
26-01-2011, 12:29 PM
لا وله دا سهل واللجان قشظة

ناصر مختار
26-01-2011, 12:37 PM
دة صعب امال لو شفت امتحان الغربية تعمل اية

ramylearn
26-01-2011, 12:52 PM
لا والله امتحان بورسعيد سهل ومباشر و صعب للى مغشش

abonagham
26-01-2011, 01:25 PM
شكرا جزيلا وبارك الله فيك

tarafa
26-01-2011, 01:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
دعوة
تدعوكم مدرسة عزبة جبر الابتدائية بجمهورية مصر العربيه-قنا-ادارة نقاده الي زياردة موقعها علي شبكة المعلومات الدوليه ,كما ترحب المدرسة بالصداقة وتبادل الافكار والاراء



صفحة فريق المشاركة المجتمعية علي الفيس بوك

محمد عباس عبدة
26-01-2011, 02:04 PM
فعلا الامتحان سهل جدا بس عاوز اللي مذاكر كويس
لكن يؤخذ علية شكل الخريطة تختلف عن خريطة كتاب المدرسة في موضع الامريكتين
وكذلك السؤال الاخير لمن تنسب الاعمال رقم 2
المفروض تكون معركة التل الكبير وليس كفر الدوار
ولكن في محمل الامتحان فهو جميل وربنا يوفق الجميع

abonagham
26-01-2011, 02:05 PM
شكرا ولك كل التحية

اسياا
26-01-2011, 02:18 PM
هل تم الغاء الجوده فى المدارس الخاصه او تاجيلها

سالم على سالم
26-01-2011, 02:29 PM
امال اسماعليه هتبقى ايه

القومي1
26-01-2011, 02:37 PM
امتحان محافظة الفيوم

سالم على سالم
26-01-2011, 02:39 PM
صعب فى ايه يا كابتن ......

المؤرخ الأكبر
26-01-2011, 02:42 PM
بارك الله فيك اخى الحبيب
وحشتنا اعمالك والى الامام

سالم على سالم
26-01-2011, 02:44 PM
اشطاط اشطاط ملاقيش عندكوا اسماعليه والنبى

محمد حسين الشربينى
26-01-2011, 02:55 PM
جزاكم الله كل خير

akh20089
26-01-2011, 03:07 PM
مشكوووووووووووووووووووور

akh20089
26-01-2011, 03:14 PM
لا مش لدرجة جدا وبالتوفيق للجميع

محمد حسين الشربينى
26-01-2011, 03:15 PM
جزاكم الله كل خير

حمدان حباله
26-01-2011, 03:18 PM
امتحان البحيرة
طويل جدا و غير مناسب للوقت المخصص للامتحان
كما ان الطلاب داخل اللجنة لم ينتهوا من الحل و لم يتمكنوا من المراجعة بما فيهم المتميزين

akh20089
26-01-2011, 03:19 PM
:078111rg3:مشكوووووووووووووووووووووووور

moon.sun
26-01-2011, 03:26 PM
فعلا الامتحان كان طويل جدا

حمدان حباله
26-01-2011, 03:28 PM
امتحان البحيرةالامتحان الثانى بعد الغربية

سم سم2007
26-01-2011, 03:45 PM
طويل اوى الامتحان ده فعلا بس لازم يتحل ودة طبيعة امتحانات البحيرة انها تكون فيها وجع قلب فى الترم الاول بس الترم الثانى بيبقى الامتحان سهل

جمال عبادة
26-01-2011, 04:53 PM
أخى الفاضل الأستاذ / أحمد
شكرا جزيلا لهذه البطاقات
تمنياتنا لك بدوام التوفيق
جعلكم الله دوماً سباقا للخير

امنية سليمان
26-01-2011, 05:07 PM
الاممتحان كان طويل ومكنش الوقت كافى للادمتحان وكلو طالع يعيط ...لانهم محلوش

kmatsho
26-01-2011, 06:02 PM
طويل جدا و غير مناسب

أسامه د
26-01-2011, 06:30 PM
الامتحان طويل جداً جداً وغير مطابق للمواصفات الفنية وندمعظم اسئلتة مقالية ويحتاج ضعف الوقت المخصص له والمفروض ان الناس تشتكى الموجه العام لمادة الدراسات بالبحيرة عشان يتحاسب وخاصةً ات المنهج جديد ومطور وانا سوف ارسل شكوى الى السيد/الدكتور أحمد زكى بدر وزير التعليم على الايميل والمفروض يحرم من وضع الامتحانات والاصول الكل يشتكى للوزير ولوكيل الوزارة ويبقاش سلبى وشكراً

print
26-01-2011, 06:42 PM
الامتحان ليس سهل اطلاقا وليس في مستوي الطالب
المتوسط والمستويات العليا مرتفعة محسن

print
26-01-2011, 06:45 PM
للعلم انا معك في هذا الكلام\

print
26-01-2011, 06:49 PM
اين اسئلة نماذج الكتاب المدرسي في الامتحان

print
26-01-2011, 06:51 PM
اين اسئلة نماذج الكتاب المدرسي في الامتحان

koki story
26-01-2011, 06:53 PM
مشكوررررررررررررررر
[/quote]

finfinfin
26-01-2011, 06:53 PM
يعني لو اشتكيت هيحصل حاجة كنننننننننننننننننننننننننننننن متفائلا والف شكر لادكو والمعدية بالخصوص علي احضار الامتحان وانشاء الله ربنا ييسر الامور وكله ينجح بس المهم ان الطلبة يكونا فهموا ان الفهم اساس العلم مش الحفظ

Mido Elbaz
26-01-2011, 06:56 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ده امتحان الدراسات في محافظة دمياط كان سهل أوي

رابط التحميل : http://www.t7melk.com/do.php?id=12681

دعواتكم لي بالنجاح والتوفيق

محمد حسين الشربينى
26-01-2011, 07:12 PM
شكراً جزيلاً شكراً جزيلاً

رامى جاويش
26-01-2011, 07:39 PM
الامتحان كويس بس طويل شويه ولايقارن بامتحان الغربيه

رامى جاويش
26-01-2011, 07:47 PM
يعنى يجيب ايه نقطتين تلاته للطالب المتميز والباقى معقول جدا امال الغربيه والبحيره يعملوا ايه لما ده صعب

أحمد التازى
26-01-2011, 07:47 PM
أخى الفاضل محمد ضبعون
تحية طيبة ... وأريد توضيح دافعى للتكرار وكما ذكرت فى مشاركتى الأخيرة أن العديد من الزملاء قد وجد صعوبة فى التحميل وبعضهم كتب أكثر من مرة والح فى حل المشكلة وتمنيت هنا أن يتدارك المنتدى هذه المشكلة بتغيير الرابط أو تحويل الملفات إلى مرفقات مباشرة ولكن هذا لم يحدث وكنت قد طلبت ذلك فى مشاركة سابقة خاصة وأن تعليقات القائمين على المنتدى تدل على أنهم استطاعوا تحميل الملفات .
هذا ما أردت توضيحه ولكن الهدف واحد فى النهاية ولكم الحق فى التنظيم بالطريقة التى تجدونها مناسبة وتعود بالنفع على الجميع ... وأنا معكم فى ذلك
وفقنا الله جميعاً إلى ما يحب ويرضى

رامى جاويش
26-01-2011, 07:55 PM
فين الصعب يابو الكباتن امال الغربيه والبحيره يعملوا ايه انت ماشفتش امتحانهم ده بالنسبه له تسليه

mw_mw335
26-01-2011, 08:00 PM
الامتحان واضح ومباشر

mw_mw335
26-01-2011, 08:04 PM
ايه يعم الكعبلة دى مالنتائج وقارن وبم تفسر فى الجغرافيا بس والتاريخ مش لاقى اسئله

mw_mw335
26-01-2011, 08:08 PM
الامتحان سهل وواضح

أ/ عثمان ربيع
26-01-2011, 08:24 PM
جزاك الله خيرا

terminator1
26-01-2011, 08:26 PM
طيب هو ايميل وزير التربية والتأديب ايه
مممكن تكتبه

أ/ عثمان ربيع
26-01-2011, 08:26 PM
جزاك الله خيرا

أ/ عثمان ربيع
26-01-2011, 08:35 PM
جزاك الله خيرا

terminator1
26-01-2011, 08:39 PM
الامتحان صعب فى حاجات وحاجات تانية يعنى
بس من حيث انه طويل فهو طوييييييييييييييييييييييييييييييييييل أوووووووووووووووووووى
بالنسبة للوقت

terminator1
26-01-2011, 08:43 PM
يا جماعة بعد اذنكوا شوفوا امتحان البحيرة
هل الامتحان دا يتحل فى ساعتين
علما [ان أول نص ساعة بتخلص فى التوزيع يعنى من الاخر الامتحان ساعة ونص وشوف كام سؤال

ابو احمد صبرى
26-01-2011, 08:46 PM
سهل جدا و مفيهوش اى حاجه ياخد 15 دقيقه بس معايا

محمد حسن ضبعون
26-01-2011, 08:47 PM
أخى الفاضل محمد ضبعون
تحية طيبة ... وأريد توضيح دافعى للتكرار وكما ذكرت فى مشاركتى الأخيرة أن العديد من الزملاء قد وجد صعوبة فى التحميل وبعضهم كتب أكثر من مرة والح فى حل المشكلة وتمنيت هنا أن يتدارك المنتدى هذه المشكلة بتغيير الرابط أو تحويل الملفات إلى مرفقات مباشرة ولكن هذا لم يحدث وكنت قد طلبت ذلك فى مشاركة سابقة خاصة وأن تعليقات القائمين على المنتدى تدل على أنهم استطاعوا تحميل الملفات .
هذا ما أردت توضيحه ولكن الهدف واحد فى النهاية ولكم الحق فى التنظيم بالطريقة التى تجدونها مناسبة وتعود بالنفع على الجميع ... وأنا معكم فى ذلك
وفقنا الله جميعاً إلى ما يحب ويرضى
عفواً أخى الفاضل الأستاذ / أحمد
الكلام عام وليس موجه لشخصك
ويسعدنا دائما تلبية رغبات الأعضاء
فى الوصول للمعلومة والمرفق
تقبل تحياتى وفى انتظار موضوعاتك

محمد ها ني
26-01-2011, 08:49 PM
صح يا ابو حميد ميخدش 15 دقيقه

محمد حسن ضبعون
26-01-2011, 08:52 PM
هل تم الغاء الجوده فى المدارس الخاصه او تاجيلها
طريق الأعتماد مفتوح للخاص والعام
عليكم بتهيئة المدرسة والتقدم بالملف

محمد ها ني
26-01-2011, 09:05 PM
هى دى الامتحانات

ahmed.abdelnby
26-01-2011, 09:08 PM
هو الامتحان سهــــل مع وجود بعض الاسئلة الى يعنى صعبة
ولكنه طويــل جـــــدا

اسلام عمر 1
26-01-2011, 09:20 PM
بارك الله لك

digital71
26-01-2011, 10:04 PM
استاذ/عثمان ربيع لو حضرتك نظرت للسهم وهويشير الى اقليم غرب اوربا وسوء التظليل الى حضرتك بتكلم عنه لدرجه جعلت كل اجابات الطلبه فى
3اقاليم فى هذا المكان واقليم غرب اوربايقع فى الجزء المرسوم عليه السهم ,أناولى أمر طالب متميز/مذاكر كويس وعيبه ان دقيق مع ناس لاتـعرف الدقه فمن وضع الامتحان كان من الافضل ان يظلل كويس وهل ده ممكن يراعى فى التصحيح ام لا

princes nour
26-01-2011, 10:22 PM
الامتحان سهل

أ/ عثمان ربيع
26-01-2011, 10:28 PM
استاذ/عثمان ربيع لو حضرتك نظرت للسهم وهويشير الى اقليم غرب اوربا وسوء التظليل الى حضرتك بتكلم عنه لدرجه جعلت كل اجابات الطلبه فى
3اقاليم فى هذا المكان واقليم غرب اوربايقع فى الجزء المرسوم عليه السهم ,أناولى أمر طالب متميز/مذاكر كويس وعيبه ان دقيق مع ناس لاتـعرف الدقه فمن وضع الامتحان كان من الافضل ان يظلل كويس وهل ده ممكن يراعى فى التصحيح ام لا


والله انا مراعي مشاعرك ومتفهم الظروف وانا مع حضرتك بوجود سلبيات في وضع المنهج

بس برضه لازم اقول لحضرتك ان اقليم غرب اوربا في استراليا عبارة عن مساحة صغيرة جدا من اقصي الجنوب الغربي يعني استحالة اللي واضع الامتحان يسال عليها لظروف تتعلق بصغر مساحة الخريطة المرفقة بالامتحان .

ثانيا : واضع الامتحان قام بتظليل الجزء الجنوبي الغربي بوضع نقاط متعدده

وبصفة عامة

الاجابة هي اقليم البحر المتوسط

ولا اعتقد ان يتم مراعاة اي اجابة غيرها مع الاسف

السلام عليكم

الاء لولى الجميله
26-01-2011, 10:50 PM
حسبى الله ونعم الوكيل الناس دى اخصائية منظره المنهج جديد وطويل والكتب نزلت متاخر والترم وقته ضيق والدراسات معاها فى الجدول حاسب الى وكل ده والبيه الى واضع الامتحان طالب من الطلبه اجبارى نقل كل الاسئله تانى لورقة الاجابه
ربنا المنتقم الجبار

محمدعط
26-01-2011, 11:18 PM
حد يقولى اذاى اسجل نفسى فى الاموقع الزفت

خالد وحيد
26-01-2011, 11:43 PM
نفس أعرف لما كل الأمتحانات صعبة نفس أعرف الأمتحان السهل ده فين وشكله إيه ولي بيقول الأمتحان صعب طيب إلي بيحط الأمتحان يجيب أيه فعلا أنا أبصم بالعشرة علي براعة وصمود طلبة الغربية

digital71
27-01-2011, 12:40 AM
استاذنا المحترم/عثمان ربيع ممكن اسئل سيادتكم مع زيادة جزئيات الاسئله كم تقدر درجة هذا الجزء

Mido Elbaz
27-01-2011, 01:17 AM
وجزاكم الله خيرا

الإمتحان لذيذ أوي وسهل

أ/ عثمان ربيع
27-01-2011, 02:17 AM
استاذنا المحترم/عثمان ربيع ممكن اسئل سيادتكم مع زيادة جزئيات الاسئله كم تقدر درجة هذا الجزء
سيدي الفاضل

هذه الجزئية حسب توزيع درجات الامتحان تكون نصف درجة

وبعد القسمة علي 2 تكون ربع درجة في النهاية يعني ابنك فقد ربع درجة من عشرين

صفوت رمضان ابواليزيد
27-01-2011, 08:48 AM
امتحان بالفعل طويل فى الماضى امتحان صغير مع وقت كبير والان امتحان طويل ووقت قصير وعجبى
هل هذا هو التطوير؟

حسن رمضان 2008
27-01-2011, 10:56 AM
بجد خرام علي واضع الامتحان ظلم جيل بالكامل وكرهم في الماد ة

aboua
27-01-2011, 11:01 AM
يا جماعه امتحان محافظة 6اكتوبر سهل جدا

افرست
27-01-2011, 12:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امتجان محافظة الشرقية

Sub-Zero
27-01-2011, 12:33 PM
امتحاااااااااان رخم

أ/ عثمان ربيع
27-01-2011, 12:49 PM
جزاك الله خيرا اخي الكريم

ahmedabdelwahab
27-01-2011, 12:53 PM
استاذ عثمان ايه رأيك فى مستوى الامتحان

أ\محمود الصعيدى
27-01-2011, 02:20 PM
امتحان محافظة القليوبية لعام 2011
امتحان رائع جاء فى متناول جميع الطلاب بمستوياتهم المختلفة كانت الأسئلة مباشرة واضحة فى الجغرافيا والتاريخ
بعيد عن المعلومات الاثرائية والأخطاء التى كانت بالمنهج
وانا كان فى الجغرافيا نالت الاقاليم المناخية والنباتية نصيب الأسد ما بين خريطة وأسئلة موضوعية ومقالية
الا انها كانت اسئلة واضحة ومباشرة وسهلة

نحمد الله

حمل من الرابط التالى

http://www.mediafire.com/?44ccw5p2c75np6e

ومن هنا أوجه كل الشكر والتقدير إلى جميع السادة المدرسين على مجهوداتهم الدائمة والتى لم يبخلو بها على طلابنا فجزاكم الله عنا خير الجزاء


مع تمنياتى للجميع بدوام النجاح والتوفيق

أ/ محمود الصعيدى

خالد ابو عامر
27-01-2011, 02:49 PM
ارجو تنزيل دورة نظم المعلومات للمراجعين الخارجيين ولكم الف شكر

أ/ عثمان ربيع
27-01-2011, 02:52 PM
كدة انت ارتحت يا مستر ........ نبدا بقا الشوط الثاني من المباراة

اسف اقصد الترم الثاني

شكرا استاذ محمود

digital71
27-01-2011, 02:57 PM
أشكرك استاذنا المحترم عثمان ربيع / لقد اطمأن قلبى "اللهم أكرم كل المحترمين أمثالك اللذين يقدرون كل تعليق يكتب

ياسر ناشي
27-01-2011, 03:02 PM
امتحلن عاوز طالب متفوق جدا جدا وخاصة الخريطة
ومعركة القصاصين
والاكندنافية والمقارنة

mostafasabra
27-01-2011, 03:11 PM
اعلان الامارات للتربية والتعليم لعام 2012/2011 (http://assuit-online.com/vb/showthread.php?t=7097)
تعلن وزارة التربية والتعليم (http://assuit-online.com/vb/showthread.php?t=7097)بدولة الامارات (http://assuit-online.com/vb/showthread.php?t=7097)العربية المتحدة عن حاجتها لمعلمين للعام الدارسى 2011/ 2012 الاعلان منشور على موقع وزارة التربية والتعليم (http://assuit-online.com/vb/showthread.php?t=7097)تحت قائمة ( الوظائف ) وهذا هو الرابط http://www.moe.gov.ae/Arabic/Pages/Jobs.aspxإعلان لشغل وظائف الهيئة التدريسيةللعام الدراسي 2011/2012تعلن وزارة التربية والتعليم (http://assuit-online.com/vb/showthread.php?t=7097)عن حاجتها لشغل وظائف بالهيئة التدريسية للعام الدراسي 2012/2011 (http://assuit-online.com/vb/showthread.php?t=7097)م للمواطنين وغير المواطنين طبقاً للمؤهلات والشروط الموضحة أدناه.مالمرحلةالتخصصالجنسالمؤهلات والشروط1الرياضرياض الأطفالإناث· مؤهل جامعي تخصص رياض أطفال2الحلقة الأولىمجال التربية الإسلامية واللغة العربيةذكور و إناث· مؤهل جامعي تخصص تربية ابتدائية أو معلم فصل.· مؤهل جامعي تخصص لغة عربية وتربية إسلامية.يفضـل أن يوضح في شهادة الخبرة القيام بتدريس الحلقـة الأولــى( الصفوف الابتدائية الأول أو الثاني أو الثالث)مجال الرياضيات والعلومذكور و إناث· مؤهل جامعي تخصص تربية ابتدائية أو معلم فصل.· مؤهل جامعي تخصص رياضيات وعلوم أو العلوم العامة.يفضل أن يوضح في شهادة الخبرة القيام بتدريس الحلقة الأولى ( الصفوف الابتدائية الأول أو الثاني أو الثالث)3جميع المراحلاللغة الإنجليزيةذكور و إناث· مؤهل جامعي في التخصص المطلوب.يفضل أن يكون المتقدم حاصل على شهادة (IELTS) بحد أدنى 6.5 درجة أو ما يعادله. 4جميع المراحلالتربية الإسلاميةذكور و إناث· مؤهل جامعي في التخصص المطلوب.يفضل أن تكون الخبرة في المرحلة الأساسية أو الثانوية أو كلاهمااللغة العربيةالتاريخالجغرافياالاجتماعياتعلم النفسالرياضياتالعلوم العامةالفيزياءالكيمياءالأحياءالجيولوجياتقنية المعلومات5جميع المراحلالتربية الفنيةذكور وإناث· بكالوريوس في التربية الفنية أو فنون التربية.· بكالوريوس فنون · بكالوريوس فنون جميلة.6جميع المراحلالتربية الموسيقيةذكور وإناث· مؤهل جامعي تخصص تربية موسيقية· مؤهل جامعي تخصص موسيقى7جميع المراحلالتربية الرياضيةذكور وإناث· مؤهل جامعي تخصص تربية رياضية8الحلقة الأولى و الثانيةالتربية الخاصةذكور وإناث· بكالوريوس في التربية الخاصة.· مؤهل جامعي + ماجستير في التربية الخاصة أو دبلوم في التربية الخاصة.· مؤهل جامعي + ماجستير في التفكير الابتكاري أو ماجستير في التفوق والموهبة.· مؤهل جامعي + دكتوراه في التفوق والموهبة1) الشروط الخاصة بالمواطنين:- أن يكون حاملا لجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة.- الحصول على مؤهل جامعي في التخصص المطلوب الوارد أعلاه.- أن يتوافر في المتقدم الشروط العامة في التعيين طبقا لأحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ‘و قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2010م بشأن اللائحة التنفيذية .2) الشروط الخاصة بغير المواطنين:- أن تكون الخبرة في مجال التدريس وبما لا يقل عن ثلاثة سنوات دراسية محددة البداية والنهاية باليوم والشهر والسنة.- أن لا يكون منقطعا عن ممارسة التدريس حتى العام الدراسي 2008/2009م.- أن يكون المتقدم من مواليد 1973م فما فوق.- أن يكون المؤهل الجامعي في مجال التخصص المطلوب وان لا يقل التقدير بالمؤهل الجامعي عن ( جيد)، ويستثنى الحاصلون على دراسات عليا (الدكتوراه – الماجستير - دبلوم الدراسات العليا) .- أن تنطبق على المتقدم شروط نقل الإقامة/ خاص بالمقيمين داخل الدولة فقط- ألا تكون إقامته على إحدى وزارات الدولة / خاص بالمقيمين داخل الدولة فقط- لن تقبل طلبات العاملين بالمدارس الخاصة إلا بعد إحضار ما يفيد عدم ممانعة المدرسة التي يعمل بها / خاص بالمقيمين داخل الدولة فقط - أن يتعهد بقبول العمل في المكان الذي تحدده الوزارة وفقاً لشواغر المناطق التعليمية.- يتوافر في المتقدم الشروط العامة في التعيين طبقا لأحكام المرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية و قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2010م بشأن اللائحة التنفيذية .3) الشروط العامة:- يفضل من له إلمام بمهارة تشغيل الحاسوب وحاصل على رخصة قيادة الحاسوب (ICDL) .- على من يرغب في الالتحاق بإحدى الوظائف المذكورة ويكون مستوفياً للشروط المطلوبة، التقدم بطلب الكتروني على موقع الوزارة (www.moe.gov.ae (http://www.moe.gov.ae/) ) وذلك اعتبارا من تاريخ النشر ولمدة عشرون يوماً وللوزارة الحق في قبول أو رفض أي طلب دون ذكر الأسباب.- لا يجوز التقدم بأكثر من طلب واحد وفي حالة عدم التقيد سيتم استبعاد الطلب.- سيتم الإعلان لاحقاً عن الإجراءات المتعلقة بتقييم المرشحين محدداً فيها المكان والزمان.- لا يعتد بالطلبات السابقة على هذا الإعلان.- الطلبات غير المستوفية للشروط المذكورة لا تقبل.http://www.moe.gov.ae/Arabic/Pages/Jobs.aspxالمسابقة مستمرة لمدة 20 يوم من 2011/01/25نسألكم الدعاء وربنا يرزقنا جميعا من فضله العظيم ومتنسوش تدعولىوربنا يوفق الجميع

أ/ عثمان ربيع
27-01-2011, 03:17 PM
أشكرك استاذنا المحترم عثمان ربيع / لقد اطمأن قلبى "اللهم أكرم كل المحترمين أمثالك اللذين يقدرون كل تعليق يكتب

العفو يا اخي ... كلنا في خدمة بعض

ممدوح مجدى العبد
27-01-2011, 03:38 PM
ايوه يا ا محمود الامتحان جيد

معتز محمود
27-01-2011, 03:43 PM
حرام والله لى اللى حاطط الامتحان الطلبه اصابوا بحاله من الانهيار حتى الطلبه المتميزين منهارين وحاسين ان السنه خلاص ضاعت منهم حسبنا الله ونعم الوكيل

امبراطور 2009م
27-01-2011, 04:07 PM
اليوم 27 يناير 2011م - يوم عاني فيه طلاب الصف الثالث الاعدادي بكفر الشيخ الأمرين ، حيث فوجئ الطلاب بامتحان طوييييييييييييييييييييييل جداً ( من وجهة نظر الطلاب ) وصعب جداً ( من وجهة نظر الطلاب ) وخارج التوقعات ( من وجهة نظر الطلاب ) ويحتوي علي أسئلة من بين الأسطر ( من وجهة نظر الطلاب ) ويحتوي علي أسئلة للطالب المتميز والمتمكن والفاهم والحافظ معاً فقط ولا أحد غيره ( من وجهة نظر الطلاب ) استبعد المناخ والنبات الطبيعي تماماً اللهم الا في تعريف واحد وهو مناطق ظل المطر ( من وجهة نظر الطلاب )
يعني ده كله من وجهة نظر الطلاب ، مش هما اللي هيمتحنوا يبقي لازم يراعي حالة ومستوي الطالب عند وضع الامتحان ،
أما وجهة نظر ي هي ( الامتحان حدوته كفراوية سطرها توجيه الدراسات الاجتماعية في مادة سوف تستعيد مكانتها شوية شوية ) والامتحان يميز الطالب والمعلم معاً ، فتحياتي لواضع الامتحان رغم النقد الكثييير الموجه له ( من وجهة نظر الطلاب والمدرسين معاً ).

النجم الكبير
27-01-2011, 04:15 PM
الامتحان عااااااااااادى جدا

كل اسئلته متوقعه ( من وجهة نظرى )

انا اعتقد ان القاهرة كان اصعب الامتحانات

ده من وجهة نظر الطلاب والمدرسين معااااااااااااااااااااا

النجم الكبير
27-01-2011, 04:21 PM
امتحاااااااااان رخم


اتفق معك انه رخم فى سؤال الخريطة فقط

والباقى اسئلة عادية

بس محتاج وقت شوية

الشادى افندى
27-01-2011, 04:31 PM
وانا معك يا استاذ خالد
هل سوف تؤدى الامتحان يوم 8/2/2011 ياريت لو حد ينزلنا دورة نظم

أ/ عثمان ربيع
27-01-2011, 05:43 PM
هدية مقبولة اخي الكريم ...... ربنا يقدرني علي رد جمايك

جزاك الله خيرا ....... وجعلهذا العمل في ميزان حسناتك ...

اللهم امين

أ/ عثمان ربيع
27-01-2011, 05:51 PM
امتحان متوازن ويقس قدرة الفهم والتحليل والاستنتاج عن الطالب المتميز ...
وفيه اسئلة كتير جدا في مستوي الطالب الضعيف والمتوسط

وسؤال لجميع الطلاب .. هو لازم كلا الناس تجيب درجة نهائية علشان الكل يقول الامتحان حلو ؟؟

انا مع اخي الاستاذ امبراطور 2009 .... في كل ما قاله .... ويا ريت اتشرف باسم حضرتك

محسن سعيد السيد
27-01-2011, 06:04 PM
اتفق مع الاستاذان ماهر وعثمان الامتحان متوازن وبعيد عن التعقيدات كما انه لا بعيدعن الغموض وشامل ويعطى الفرصة للطلاب فى الحصول على الدرجة المناسبة لقدراته
وامتحان القاهرة للاسف الشديد خاصة السؤال الرابع يشبه نفس السؤال الرابع لكفر الشيخ ولكن كفر الشيخ واضح وغير مبهم وصياغته واضح

امبراطور 2009م
27-01-2011, 06:10 PM
بارك الله فيك علي ذوقك و رأيك يا أستاذ / عثمان ، فأنا أحترم رأيك كثيراُ ، وربنا يتقبل منا ومنكم الأعمال الصالحة ،فأنت تعد من أفضل الشخصيات في هذا المنتدي ،
أما عن ذكر أسمي فأعذرني أخي العزيز ، فأنا لا أحبذ ذكره في المنتدي أمام أعين جميع الطلاب والطالبات نظراً لخصوصية ذلك ، أرجو أن تتقبل مني هذا العذر .

زياد اسامه
27-01-2011, 06:11 PM
تعبونا وتعبوا اعصبنا منهم لله والحمد لله اننا اسهل امتحان في الجمهورية كلها

DR.Bassem Fayez
27-01-2011, 07:27 PM
رجاء الاهتمام استاذنا الفاضل
رجاء خاص جداً الاهتمام بالرد

DR.Bassem Fayez
27-01-2011, 07:31 PM
:078111rg3:استاذنا الفاضل ا/ محمد حسن ضبعون
بداية اقدم لك كل الشكر و التقدير على المجهود الرائع المبذول في هذا الجزء و الذي افاد الكثير و الكثير من المهتمين بالجودة
ثانياً : لقد تم تعييني المنسق العام للجودة بالمدرسة و اريد ان اعرف ان كان يوجد ملف خاص بالمنسق العام ام لا و ان كان فما هي محتوياته
ولك جزيل الشكر
رجاء خاص جداً الاهتمام بالرد

محسن سعيد السيد
27-01-2011, 08:22 PM
امتحان الجيزة 2011 ...


دراسات اجتماعية .... ترم اول



http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=32812&d=1265875237
http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=51174&stc=1&d=1290565069

khaled ghonem
27-01-2011, 08:31 PM
الحمد لله كان امتحان سهل بس تعبنا راح هدر

حسنين التمساحي
27-01-2011, 09:08 PM
هو الموجه اللي وضع الامتحان من البحيرة ولا دا جاى مستورد من الخارج

يا موجة الدرراسات الدراسه عندنا بالمدراس دراسة شغل سوقي وانت عامل امتحان عموله

رامى شمالى
27-01-2011, 09:15 PM
انا معاكوا ان احنا نشتكى موجه الدراسات بتاع البحيرة وكمان بتاع الغربية لان كمان امتحان الغربية كان طويل جداااااااااا وصعب جدا وكان معظم اسئلته مقال وتحتاج لوقت كبير والوقت كان ساعتين ومكفاش

البروفيسير تامر
27-01-2011, 09:15 PM
بارك الله فيك

أشرف عبد الصمد
27-01-2011, 09:24 PM
جزاك اللة خيرا الاختبا ر جميل وشيق جدا وهو الأفضل

أشرف عبد الصمد
27-01-2011, 09:26 PM
يا سلام لو عندك امتحان سادسة ابتدائي الجيزة ولكم صالح الدعوات

أ/ عثمان ربيع
27-01-2011, 09:44 PM
جزاك الله خيرا استاذ محسن

جعله الله في ميزان حسناتك
اللهم امين

أ/ عثمان ربيع
27-01-2011, 09:49 PM
الحمد لله كان امتحان سهل بس تعبنا راح هدر

تعبك مش راح ولا حاجة

اهم حاجة نستفيدها من 3 اعدادي اننا نكتسب معلومات يعني تاسيس للثانوي
وكمان اننا نتعود نذاكر لفترات طويلة ..... التعود ده هيريحنا في الثانوي ... لان الثانوي عايزة مذاكرة كتير

لا تحزن علي ان ممكن طالب تعبان غش وجاب درجة زيك ..... الفرق بينك وبينه .. انك هتدخل ثانوي وانت واثق من نفسك .. وهو لو دخله هيبقا تعبان جدا ولو عمل ايه مش هيوصل ل 60 في المية

ولا ايه رايك ؟

الصفوى971
27-01-2011, 10:14 PM
جزاكم الله الخير كله

زاهر الغريب
27-01-2011, 10:33 PM
جزاك الله خيرا

منال أحمد خليل
27-01-2011, 10:49 PM
الامتحان سهل جدا وبسيط بالمقارنه بإمتحانات محافظات أخرى والتوفيق للجميع

رامى جاويش
28-01-2011, 12:05 AM
الامتحان واضح وغير مبهم نقطه او اتنين للطالب المتميز والباقى عادى جدا وتحياتى لواضع الامتحان

Mr. Medhat Salah
02-02-2011, 09:39 PM
بارك الله فيك

Mr. Medhat Salah
02-02-2011, 09:44 PM
جزاك الله خيرا

Mr. Medhat Salah
02-02-2011, 09:49 PM
بارك الله فيك

Mr. Medhat Salah
02-02-2011, 10:13 PM
بارك الله فيك

sal77ama
03-02-2011, 12:28 PM
egynews.net

أبوأسراء
03-02-2011, 05:17 PM
جزاكم الله كل الخير وحافظ الله علي مصرنا الحبيبة ............ أبوأسراء

أبوأسراء
03-02-2011, 05:26 PM
لدي سؤال لأسرة المنتدي الكرام وارجو الرد
ما سبب عدم تمكني من الأطلاع أو الدخول لبعض الموضوعات بالمنتدي ؟ وشكرا ..... أبو أسراء

!! Dark Man !!
03-02-2011, 08:28 PM
والله يا جماعة الامتحان سهل جدا جدا وجميل وكان امتحان شامل
لكل المنهج
وشكرا لواضع الامتحان
وذلك احسن من اللى بيجيب اسئلة صغيرة وصعبة

طارق69
04-02-2011, 07:55 AM
سُلَّم مراحل التعليم يبدأ عادة بالروضة ثم المرحلة الابتدائية فالمتوسطة فالثانوية ثم التعليم الجامعي. ومن مهام المدارس تأهيل أجيال اليوم لتحمّل مسؤوليات الغد.
المَدْرسة مؤسسة تزود النشء بالتربية والتعليم. وتوصف المدرسة عمومًا بأنها مبنى يذهب إليه الطلبة بانتظام ليتعلموا القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية وغيرها. وتختلف بعض المدارس عن ذلك الوصف الأساسي؛ فمثلاً، هناك عدد من الأطفال الأستراليين، ممن يعيشون في محطات تربية الأغنام بعيدًا عن أية مدينة، يتم تعليمهم يوميًا في بيوتهم بوساطة الإذاعة والتلفاز؛ يتحدث إليهم المدرسون من بُعد وهم في استديو للإذاعة، ويتحدث الطلبة إلى معلميهم عن طريق نظام إذاعي للحديث المُعاد. ومدرسة الهواء هذه ليست بناءً مدرسيًا يذهب إليه الطلاب للتعلم، ولكنها تقوم مقام المدرسة فعلاً.
ومدرسة الأطفال أو مدرسة الحضانة تضم أطفالاً قد لا يدرسون مواد القراءة والكتابة والحساب. ولكن ماذا عن الجامعة التي يلتحق بها الكبار؟ هل من الملائم أن نسميها مدرسة؟
لكي نفهم المقصود بالمدرسة لدى مختلف الناس، فإنه من المفيد الإجابة عن الأسئلة الستة التالية:
ما المستويات الدراسية التي تُكوِّن عادةً السُّلَّم التعليمي؟ وفي أي مكان يتم التعلُّم؟ ما المواد الدراسية التي تدرس في المدرسة؟ ما الأشياء التي تحتاج إليها المدارس المختلفة؟ ما نوعية العاملين في المدارس؟ وأخيرًا، من الذي يدير هذه المدارس ويموِّلها؟

السُّلَّم التعليمي
حجرة دراسة بمدرسة ابتدائية للبنات في دولة قطر.
تتشابه بداية التعليم على مستوى العالم. والمدرسة الابتدائية يُقْصد بها عادة المؤسسة المعنية بتدريس مبادئ القراءة والكتابة والرياضيات والجغرافيا والتاريخ والعلوم الدينية. وتُعرف المدرسة التي يتعلم فيها الأطفال عادةً، باسم الأولية أو الابتدائية أو التعليم الأساسي. وعندما تنتهي السنة السادسة أو الثامنة من المدرسة الابتدائية، ينتقل التلاميذ في الأحوال العادية إلى المدرسة الثانوية. وغالبًا ما يكون التعليم الثانوي مقسمًا إلى مستوييْن هما المتوسط أو الإعدادي والثانوي.
والشباب الذين أنهوا المرحلة الثانوية وأعمارهم تتراوح بين 17و 19عامًا، ويتطلعون إلى مواصلة دراسات متقدمة، يذهبون إلى مؤسسات التعليم العالي التي تمثل المستوى الثالث للتعليم. وهذه المؤسسات تُسَمَّى عادةً الجامعات أو الكليات أو المعاهد العليا، أو الكليات المتعددة التخصُّصَات أو الأكاديميات، ولكن بعضها قد يُطلق عليه أحيانًا اسم مدرسة.
وتوجد في عدد من الدول مدارس خاصة للأطفال المعاقين بسبب فقدان البصر أو الصمم أو البكم، مما يُسبِّب تدنِّي مقدرتهم على التعليم، وهناك معاقون لأسباب أخرى. ويمكن أن تُفتتح المدارس الخاصة للطلبة الذين لديهم قدرات عالية في الفن أو الموسيقى أو العلوم أو المسرح. ويوجد في عدد من المجتمعات مدارس حضانة ورياض أطفال (مراكز ما قبل المدرسة) للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات.
وتقدم كثير من دول العالم برامج تحت شعار التعليم مدى الحياة تهيِّء الفرص لحضور الكبار إلى المدارس التي تتناسب مع طبيعة أعمالهم واحتياجاتهم، أو مع اهتماماتهم وميولهم.
وتختلف الدول في طريقة تقسيم السنوات بين المرحلتين الابتدائية والثانوية. والنمط الشائع في المملكة المتحدة هو نظام المستويين؛ المدرسة الابتدائية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11سنة (فى أسكتلندا بين 5 و12) والمدرسة الثانوية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 16 أو 18 سنة. وبالرغم من ذلك، فإن نحو 15% من أطفال إنجلترا يلتحقون بمدارس نظام الحلقات الثلاث: المدارس الأولية (من سن 5 إلى 8 أو 9 سنوات) والمدارس المتوسطة (للأعمار من 8 إلى 12 سنة أو من 9 إلى 13 سنة). ثم المدارس العليا (للأعمار من 12 أو 13 سنة إلى 16 أو 18 سنة).
ويوجد في جمهورية أيرلندا مدرسة ابتدائية لمدة ثماني سنوات، تليها ثانوية متوسطة (ثلاث سنوات)، وبعدها ثانوية نهائية (سنتين). وفي أستراليا تتراوح مدة الدراسة الابتدائية بين ست وسبع سنوات، بينما ينقسم التعليم الثانوي إلى متوسط (3 أو 4 سنوات) ونهائي (سنتين). وتتبع نيوزيلندا نظام الابتدائية ذات السنوات الثماني والثانوية ذات السنوات الخمس.
وفي الهند، مدة التعليم الأساسي ثماني سنوات، وغالبًا ما تنقسم هذه السنوات الثماني إلى قسمين يسميان الابتدائية (5 سنوات) والمتوسطة (3سنوات)، ويتبعها أربع سنوات من التعليم الثانوي الهندي الذي ينقسم إلى مستوى أول (سنتين) ومستوى أعلى (سنتين). ويتألف نظام التعليم في ماليزيا من الابتدائي 6 سنوات، والثانوي المتوسط 3 سنوات، والثانوي العالي (سنتان) تليها سنتان من مستوى الصف السادس.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية طرق مختلفة في تقسيم السنوات الاثنتي عشرة للمرحلتين الابتدائية والثانوية، ولكن هناك نوعين شائعين تم استحداثهما في بدايات القرن العشرين. أحدهما هو نظام المرحلة الابتدائية (6سنوات) والثانوية المتوسطة (3سنوات) والثانوية العالية (3سنوات). أما النظام الآخر، نظام الابتدائية (8سنوات) والثانوية العالية (4سنوات)، فقد تم استحداثه في العقد الأول من القرن التاسع عشر الميلادي.
أما في البلاد العربية، فإن نظم التعليم ومناهجه تتشابه من حيث عدد السنوات وترتيب المراحل الدراسية. حيث يلتحق الطفل ذو السنوات الست بالمرحلة الابتدائية (6سنوات) ثم ينتقل إلى المرحلة المتوسطة أو الإعدادية (3سنوات). ومنذ عدة سنوات أصدرت مصر قرارًا بتخفيض الابتدائية إلى (5سنوات) في التعليم العام، ولكنه بقي لمدة 6 سنوات في التعليم الديني (الأزهري). وعمومًا تُبدي الحكومات والجمعيات والأفراد اهتمامًا كبيرًا بتطوير التعليم وتشجيعه. انظر: التعليم في الدول العربية.
أماكن المدارس
التدريس قديمًا عن طريق الكتاتيب في الساحل الشرقي للجزيرة العربية، وكما هو الحال في الكثير من الدول الإسلامية حيث ارتبطت هذه المرحلة بتحفيظ القرآن الكريم ودراسته.
التعليم في المملكة العربية السعودية حظي بعناية خاصة حيث أقيمت المباني والتجهيزات للمدارس في جميع مناطق المملكة، مثل هذا المبنى لإحدى مدارس البنات المتوسطة في تبوك.
حجرات الدراسة. هي الأماكن التي تتم فيها عملية التعليم. وفي جميع الدول، تكون غالبية الأماكن هي حجرات الدراسة التي تحتوي على أدراج أو مكاتب للطلبة ومكتب للمدرس وسبورة تعلَّق أمام التلاميذ. وفي المدن الكبيرة، غالبًا مايكون عدد الحجرات الدراسية كبيرًا في المبنى الواحد. أما في المدن الصغيرة، فربما وجد في مبنى المدرسة الابتدائية العادية ست أو ثماني حجرات دراسية فقط، واحدة لكل مستوى. أما في القرى الواقعة في الجبال أو الغابات، فربما لايوجد سوى حجرة أو حجرتين في المدرسة يدرس فيها تلاميذ من مختلف الأعمار معًا وفي الغرفة نفسها.
وبالإضافة إلى هذه الأنواع المختلفة من الأماكن الدراسية، يتم التعليم في عدد من الأماكن غير المألوفة. فمثلاً، هناك أجزاء من إفريقيا وآسيا، حيث تعيش الأسر البدوية في خيام لتيسير تنقلاتها خلال العام من مكان إلى آخر بحثًا عن الكلأ لأبقارهم وأغنامهم، ويذهب أطفال هذه الأسر للدراسة داخل خيمة، حيث يستمعون إلى مدرِّسهم ويكتبون دروسهم وهم جالسون على الأرض أو على السجاد وليس على مقاعد. أما الأطفال الرُّحل الذين يسافرون مع أهلهم، فإن بعض الدول تمدهم بمدرسين ينتقلون من مكان إلى آخر داخل حافلات مهيأة كحجرات دراسية متنقلة.
وفي الدول التي يعتنق أغلب سكانها الإسلام منذ قرون عدة (الدول العربية في الشرق الأوسط وفي شمالي إفريقيا، وفي باكستان وماليزيا وإندونيسيا وفي بعض أجزاء الهند)، ارتبط التعليم بتحفيظ القرآن الكريم ودراسته، وكانت بدايته في المساجد، ثم أنشئت مدارس لتحفيظ القرآن، عُرفت باسم الكتاتيب والزوايا والخلاوي، كانت تنهض بتعليم القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، وكانت بأعداد متفاوتة في الريف والحضر.
وكان بعض هذه المدارس يقدم وسائل الإقامة والإعاشة للطلاب، وتتقاضى منهم تكاليف تعليمهم، من أجور كان الطلبة يحصلون عليها نظير تقديم بعض الخدمات للمعلمين.
وفي بعض مناطق إفريقيا وآسيا لا توجد حتى اليوم مبان مدرسية، ويتعلم التلاميذ في الهواء الطلق. وفي المناطق الجبلية النائية في الصين يستخدم الكهف أحيانًا مدرسة.

مناهج التعليم العام
عدد من الطلاب وهم يتلقون درسًا عمليّا بإحدى المدارس الصناعية في قطر.
في معظم بلاد العالم، تتشابه المواضيع الأساسية والمناهج التي يدرسها معظم الطلبة إلى حد كبير؛ فالمناهج الدراسية التي تُدرس في كل مدرسة ابتدائية تقريبًا تشتمل على قراءة اللغة المحلية وكتابتها والدراسات الاجتماعية (غالبًا التاريخ والجغرافيا) ومبادئ الحساب والعلوم الطبيعية والتربية الصحية والفنون والأنشطة الرياضية. وفي كثير من الدول، تُخصص ساعة أو ساعتان كل أسبوع للتربية الدينية أو الأخلاقية. وتُسمَّى المقرَّرات التي تقدمها المدرسة المنهج الدراسي. وتُدرج هذه المقرَّرات أحيانًا في كتب التوجيه الخاصة بالمناهج المدرسية، ولا تتم دراستها جميعًا في كل فصل دراسي. وعندما يكون المعلمون غير مدربين بدرجة كافية لتدريس العلوم والفنون، فإنهم قد يجعلون هذه الموضوعات خارج دروسهم اليومية، وقد يقضي المعلم وقتًا أكبر في تعليم القراءة والكتابة والرياضيات، ثم لا يجد وقتًا كافيًا للموضوعات الأخرى.
وقد يرى المسؤولون عن التعليم، من وقت إلى آخر، ضرورة التركيز على مناهج دراسية بعينها. فمثلاً، أصدرت الحكومة الماليزية عام 1990م قانونًا يقضي بأن يلتحق كل طالب في فصل للتربية الدينية، وحينئذ صارت الدراسات الدينية إجبارية بدلاً من أن تكون اختيارية كما كانت في الستينيات من القرن العشرين.
تحتوي مناهج المدارس المتوسطة على المواد التي تتضمنها كتب المدارس الابتدائية نفسها، لكن المواد تُدرَّس في المرحلة المتوسطة على مستوى متقدم. وقد تُضاف دراسة اللغة الأجنبية، وبعض مبادئ التعليم المهني (مثل: الفنون الصناعية والاقتصاد المنزلي) إلى المدارس المتوسطة. أما في المدارس الثانوية، فإن المنهج يصبح أكثر تشعبًا. وعلى هذا، يركز بعض الطلبة على العلوم، بينما يركز آخرون على تخصصات في الأدب واللغات، وتركز فئة ثالثة منهم على الموضوعات العامة التي تُعدُّ للجامعة ولممارسة الأعمال الحرفية مثل الفنون الصناعية وما شابه ذلك.
وتقرر الحكومة المركزية في كثير من دول العالم المناهج التي يجب تدريسها في جميع المدارس. هذا الأمر قائم في بعض الدول مثل: فنلندا، فرنسا، اليونان، اليابان، ماليزيا، سنغافورة، تايوان، ساموا الغربية، وفي غيرها. ومع ذلك، فإن دولاً أخرى تترك تحديد المواد الدراسية التي يدرسها الطلبة للولاية أو المقاطعة أو لمديري المدارس المحلية ومدرسيها. وهذا نظام معمول به في كلٍّ من أستراليا وكندا والهند والولايات المتحدة الأمريكية. وفي بعض الدول، قد يكون هناك جزء من المنهج يتم تصميمه في عاصمة الدولة ويتم تصميم الجزء الآخر في المدارس المحلية. وفي عام 1988م، خرجت الحكومة البريطانية عن التقاليد العريقة المتمثِّلة في السماح للمدارس المحلية باتخاذ القرار فيما يتعلق بالمناهج؛ ووضعت قائمة بالمناهج الدراسية التي يتعين تدريسها في جميع المدارس. ويتكون المنهج الوطني من المواد المحورية الثلاث (اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم) والمواد الدراسية السبع الأساسية. ولكي يتم مّد الطلبة بالمهارات الفنية الحديثة، فإن المنهج الدراسي للمملكة المتحدة يقضي بضرورة تعليم الحاسوب.
التجهيزات والمعدات
حجرة دراسة للفنون الجميلة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
في معظم أرجاء العالم، تشتمل التجهيزات المدرسية عادة على المقاعد والسبورة الكبيرة والكتب الدراسية، وقد تشتمل على قليل من الوسائل التعليمية كالخرائط والجداول التي تعلق على جدران حجرات الدراسة. وغالبًا ما يتم تزويد المدارس الثانوية والجامعات بمعدات خاصة لمختبرات العلوم، مثل المجاهر العلمية أو أنابيب الاختبار وغيرها من معدات مختبرات الكيمياء، ومعارض علم الأحياء، كما يتم تزويدها بآلات الموسيقى للفرق المدرسية وبنصوص المعزوفات. وفي مجال فنون التشكيل تُزود المدارس بمواد الصلصال والدِّهانات، وفي النسيج بالأنوال والخيوط، وفي دراسات التربية الرياضية بالكرات والملاعب وحمامات السباحة، وفي الدراسات المهنية تُزود المدارس بآلات كاتبة وآلات خياطة ومناشير كهربائية وأدوات بناء.
وفي المجتمعات التي لديها قدرة على إنفاق مزيد من المال على التجهيزات في المدارس تشتري أجهزة المذياع والتلفاز لحجرات الدراسة، ويزداد عدد الكتب في مكتبات المدارس وتوفر أجهزة عرض الأفلام والخرائط والشرائح المصورة. وقد أُضيفت أجهزة الحاسوب في جميع أنحاء العالم كجزء من تجهيزات حجرات الدراسة. والواقع أن المناطق التي لديها قدرة مالية كافية غالبًًا ما تُوفر في بعض المدارس الثانوية عدة أجهزة حاسوب لكل حجرة دراسية. وفي بعض المدارس الثانوية يخصص حاسوب لكل طالب.
ويختلف حجم تجهيزات الفصل الدراسي من دولة إلى أخرى، ومن مدرسة إلى أخرى. فالمدارس الأغنى تُزود الطلبة بأعداد كبيرة من الكتب، بالإضافة إلى عدد كبير من الخرائط وأشرطة الفيديو، ومعدات العلوم، والتسجيلات الموسيقية، ومعدات التعليم المهني (كالنجارة والإلكترونيات) والاقتصاد المنزلي ونحوها. أما المجتمعات التي لا يمكنها أن توفِّر إلا تجهيزات قليلة للمدارس، فغالبًا ينقص مدارسها الكتب المدرسية، وقد يأتي التلاميذ بدون أقلام أو ورق. ولاشك أن المدرسة التي توفر مختلف الكتب والمعدات لديها فرصة أفضل للتعليم الفعّال أكثر من التي لا تستطيع تزويد تلاميذها بقدرٍ كافٍ من الكتب الدراسية الأساسية.
ولا تعتمد فعالية التجهيزات، في حجرة الدراسة، على التجهيزات فقط، ولكنْ تعتمد كذلك على إبداع المعلمين في ابتكار وسائل التدريس واستخدام الأجهزة استخدامًا أمثل. ويوضّح الوصف التالي، لحجرتي دراسة لطلاب أعمارهم حوالي 14عامًا، كيف أن الإمكانات والخدمات التعليمية تختلف إلى حد كبير من مدرسة لأخرى.
الحاسوب أصبح من ضرورات العصر الحديث. مجموعة من الدارسين في مركز لتعليم أساسيات الحاسوب في دولة قطر.
نموذج لحجرة دراسة متطورة. تقع هذه الحجرة الدراسية في مدرسة بمدينة عصرية متطورة تتوافر لديها المعدات الفنية المتقدمة جدًا، بحيث يتوافر لكل طالب حاسوب شخصي صغير على مكتبه، ومعه لوحة إدخال معلومات وشاشة لمشاهدة ما يكتب. وهكذا، يمكن للطلبة أن يكتبوا دروسهم على الحاسوب الشخصي. هذا بالإضافة إلى لوحة إدخال إلكتروني، تسمح للطلبة بإدخال المعلومات إلى الحاسوب بوساطة التحدث، فيظهر في الحال ما ينطق به الطالب للحاسوب على هيئة كلمات مطبوعة على الشاشة. وتُساعِد الطابعة الموجودة على طرف المكتب في طباعة نُسَخ من المعلومات المُخزَّنة في الحاسوب الشخصي، مثل: مقالة أو قصة ألفها الطالب أو إجابات الطالب عن أسئلة امتحان. وأُلحقت بالجهاز سماعتان متصلتان بالحاسوب تمكنان الطالب من سماع الموسيقى أو المحاضرات المخزّنة في الحاسوب.
وفي الجزء الأمامي من مثل هذا الفصل الدراسي الحديث، يوجد حاسوب عام أكبر للمعلم، وهو موصَّل بجميع أجهزة الحاسوب التي يعمل عليها الطلبة داخل الفصل. ويستطيع المعلم نقل المعلومات لشاشات أجهزة الحاسوب الخاصة بالطلبة؛ مثل: مواد القراءة، الصور الثابتة أو المتحركة، أنواع التجارب العلمية، أسئلة الامتحان. ويمكن إرسال هذه المعلومات إلى جميع الطلبة في وقت واحد، كما يكون باستطاعة المدرس إرسال معلومات خاصة لواحد أو اثنين من الطلبة. ويستطيع المدرس أيضًًا إعطاء تدريبات عملية تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ. هذا، وقد غدت كتابة الواجبات على أجهزة الحاسوب أمرًا هينًًا لوجود مُصحِّح إملائي آلي أو ذاتي داخل كل حاسوب.
وبدلاً من السبورة التي أمام الفصل، توجد شاشة تلفاز كبيرة موصلة بجهاز عرض أقراص الليزر، وأداة العرض آلة توضع بها أقراص معدنية كالتي توضع في المسجلات الضوئية (كل قرص يمكنه اختزان 85,000 من الصور والرسوم والجداول) تحتوي على معلومات تغطي آلاف الموضوعات التي تمت دراستها في المدرسة. وكل هذه الموضوعات يمكن مشاهدتها على شاشة التلفاز بمجرد لمسة على زر الحاسوب. ويستطيع كلٍّ من المعلم والطلبة اختيار سلسلة من الموضوعات ذات الأهمية الخاصة في العلوم أو التاريخ أو الجغرافيا أو الموسيقى أو الألعاب أو الفنون، أو غير ذلك من الموضوعات. وبالإمكان مشاهدة الدرس على الشاشة بالصوت والصور الملونة الشديدة الوضوح.
وبالإضافة إلى أقراص الليزر، يوجد جهاز المضَمِّن ـ الكاشف موصَّلاً بهاتف الفصل، الأمر الذي يساعد الفصل الدراسي على استقبال برامج التلفزة، أو عرض معلومات تُستدعى من مكتبات بعيدة عن الحواسيب الشخصية الخاصة بالطلبة، أو عن الحاسوب الكبير داخل الفصل. ويستطيع الطلبة في مثل هذا الفصل تجميع الموضوعات التي يدرسونها، مما كُتب في دفاترهم أو مما يكون ضمن الكتب المقررة، أو مستمدًا من مصادر المكتبة البعيدة، وتطبع المعلومات على أجهزة الحاسوب لطلبة الفصل.
وبتوفير مثل هذه المعلومات، يستطيع المدرس أن يجعل الطلبة يتعرّفون على كثير من مناطق العالم، من خلال ما يتوافر من الصور والمعلومات الأخرى، كما يستطيع الطلبة تحسين طريقة تفكيرهم ومهاراتهم الكتابية من خلال القيام بتجارب مستمرة على أجهزة الحاسوب داخل الفصل الدراسي.

نموذج لمدرسة في منطقة زراعية فقيرة. وهذا مثال لإحدى الحجرات الدراسية العادية والموجودة في أجزاء عديدة من العالم، خصوصًا في المناطق الزراعية الفقيرة اقتصاديًا، كتلك الدول التي تقع في كلًّ من إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، حيث التجهيزات المدرسية ضعيفة للغاية. حجرة الدراسة في مثل هذه المدرسة مكوَّنة من جدران قد تكون من خشب الخيزران المتلاصق، وتتخللها فتحات لإضاءة الفصل. وقد توجد في مثل هذه الحجرة مقاعد وطاولات خشبية للطلبة، وقد تكون هناك سبورة صغيرة معلقة في مقدمة الحجرة. وإذا ما كانت لدى المعلم والطلبة مقدرات ابتكارية، فإنه يمكنهم توفير الاحتياجات الأساسية وإيجاد المواد التعليمية.
وقد لا يوجد بين يدي المدرس سوى كتاب واحد لتدريس مواد كلٍّ من الرياضيات والتاريخ والعلوم والقراءة. وقد لا توجد أيضًًا كتب خاصة للطلبة. فيقوم الطلبة بعمل دفاتر إضافية بنسخ الكتب الأربعة يدويًًا كواجب منزلي. وقد تحصل هذه المدرسة على الورق عن طريق مكاتبة بعض المؤسسات ذات الإمكانات الكبيرة، وإعلام مسؤوليها بأن المدرسة تنقصها الكتب، وتطلب منهم ورق الكتابة وأقلام الشمع الملوَّن وبقايا ورق مقوى حتى يمكنهم رسم الخرائط لقريتهم ولبلادهم وللعالم أيضًًا.
ومثل هذه الخرائط، تعلق على جدران حجرة الدراسة. ونظرًا لندرة الورق، فإن الطلبة يكتبون على لوح خشب أسود غير مستوٍ تمامًا. ويصنعون الطباشير من الحجر الجيري الذي يُستخرج من المناطق المجاورة.
ولأن المدرسة لا تتوافر بها كتب، فإن الطلبة يقومون بعمل كراساتهم كجزء من برنامجهم الدراسي في مادتي التاريخ والأدب. وقد يقتضي درس من دروس التاريخ لجوء الطلبة إلى مقابلة كبار السن في القرية ليعرفوا منهم كيف كانت الحياة في مجتمعهم في الماضي. وبعد أن يكتب الطلبة وصفهم لما تم في هذه المقابلات، فإن هذه الكتابات مجتمعة تكوّن كتابًا يودع في المكتبة تحت عنوان تاريخ قريتنا. وبوسائل مماثلة، تنشأ موضوعات أخرى على نفس نمط تاريخ قريتنا، وذلك عن طريق مقابلات يجريها الطلاب حول الأعمال في مجتمعنا؛ حكايات وطرائف؛ مصادر المياه؛ ديننا؛ تحضير الطعام؛ العناية بالحيوان. وكل هذه الموضوعات تتم كتابتها بخط اليد وتوضع في مكتبة الفصل. وقد يستعير الطلبة بعض الكتب كمراجع لتأليف موضوعات تكون جزءًا من مقتنيات المكتبة مثل الإسعافات الأولية؛ تجارب العلوم البسيطة؛ الأبطال المشهورين.
وقد يجمع الطلبة لدراستهم في مادة العلوم بعض الأشياء من المنطقة المحيطة، ثم يقومون بعرض كل ما جمعوه داخل الفصل الدراسي. وتشمل هذه الأشياء الصخور والنباتات والحشرات وأنواع الخشب والأواني الزجاجية والنسيج والجلود والمعدات. وبمساعدة كتاب التوجيه الحكومي كيف تقوم بإجراء تجارب علمية بسيطة، جمع طلبة الفصل بعض المعلومات عن القرية لإجراء بحوث حولها، مثل: نمو النبات، الموازين، المقاييس، التغيُّرات الكيميائية، متانة المواد.
وهذا المثال يشير في الواقع إلى أنه حتى في المناطق الفقيرة، يستطيع المعلمون والطلبة تطوير إمكانات التعليم، وذلك من خلال عمل وسائلهم التعليمية بأنفسهم.

العاملون في المدارس
خارج جدران المدرسة، يتلقى التلاميذ درسًا في الهواء الطلق بين الخضرة والجمال.
تختلف المجتمعات في أنواع التجهيزات التي توفرها للمدارس، وتختلف كذلك فيما يختص بنوع القوى البشرية اللازمة لمدارسها. والمعلم هو الشخص الوحيد الموجود في جميع المدارس في كل أنحاء العالم. والناظر هو الشخص الثاني الأكثر شيوعًا ـ ويُسمَّى أحيانًا المدير ـ الذي غالبًا ما يكون مسؤولاً عن وضع الجدول الدراسي للصفوف الدراسية، وعن طلب الاحتياجات والتجهيزات، وتعيين معلمين جدد، والتحدث مع أولياء الأمور، وربما معاقبة الطلبة الذين يخالفون نظام المدرسة. وفي بعض المدارس الصغيرة، قد يحل أحد المعلمين، ممن يُطلق عليهم المدرس الأول، محل مدير المدرسة، وقد يعين للمدرسة وكيل يساعد المدير ويقوم مقامه حال غيابه. وفي المدارس الكبيرة التي يتاح لها تمويل كاف، يكون من الممكن وجود موظفين أو معلمين متخصِّصين يمكنهم مساعدة التلاميذ الذين يواجهون صعوبات في تعلم القراءة، أو يواجهون صعوبة في السمع أو الإبصار. ويوفر عدد من المدارس الموجهين الذين يقدمون للطلبة النصيحة بشأن مستقبل برامجهم التعليمية وكيف يخطِّطون لمهنهم في المستقبل.
وتبرز أحيانًا وظيفة مساعد معلِّم كنوع من الوظائف الشائعة على نطاق واسع في العالم. فمساعد المعلِّم شخص يعمل تحت إشراف معلم الصف، ليساعد التلاميذ، كلاَّ على حدة، وللمساعدة في أعمال أخرى، مثل تصحيح الامتحانات، وتحضير المواد التعليمية. ويكون المساعدون في الغالب من الطلبة القدامى أو من الآباء. لكنهم ربما لا تتوافر لديهم الخبرة الضرورية للتدريس، ولذا فهم يؤدون أعمالهم في الفصل بإشراف المعلم.
وبالإضافة إلى المعلمين، فإن المدارس ربما تُعيِّن مختلف الموظفين، من كتبة وأُمناء ومعاونين ومتخصصين في استخدام الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الحاسوب ومسجلات الفيديو.
وتضع كل دولة تقريبًا أنظمةً تتعلق بأنواع الإعداد التعليمي الذي يجب أن يتسلح به المعلم عند مزاولة مهنة التدريس في الفصل. ويختلف طول مدة التدريب الذي يؤهِّل للعمل في مهنة التعليم من دولة إلى أخرى. وفي الدول النامية التي تعاني من نقص في التمويل، فإن إعداد المعلمين ربما تكون مدته مختصَرة؛ سنة واحدة في مستوى المدرسة الثانوية. أما في الدول المتقدمة اقتصاديًا، فإن التدريب يستمر لمدة أربع أو خمس سنوات على مستوى الدراسة في الجامعة. وعادةً ما يكون التدريب المطلوب لرياض الأطفال ومدارس الحضانة أقل من التدريب المطلوب للذين سيعملون في المراحل الابتدائية. أما معلمو المدرسة الثانوية العادية، فمن المتوقع أن تكون لديهم كفاءة تعليمية أكثر مما لدى معلمي المدرسة الابتدائية. ويستلزم إعداد هيئات التدريس في الجامعات إعدادًا أكبر من إعداد كل هؤلاء.

إدارة المدارس وتمويلها
مختبر مدرسة مجهز بالكامل يحتاج إلى مصروفات مستمرة. وتقع هذه المدرسة في لندن وتحصل على منحة حكومية ومساعدات تطوعية.
تُدار المدارس وتمول بوساطة الحكومة أو مجموعة خاصة من المواطنين. وعلى الصعيد الدولي، فإن مصطلح حكومي يشير إلى المدارس النظاميّة التي تتم إدارتها وتمويلها بوساطة الحكومة. فكلمة الحكومة قد تعني القرية المحلية أو المدينة أو المنطقة أو الدولة بكاملها. وخلافًا لذلك، فإن كلمة خاص أو أهلي، تعني مدرسة تتم إدارتها بوساطة مجموعة مستقلة. وربما تكون هذه المجموعة من أولياء الأمور الذين يريدون إنشاء مدرسة معينة في مجتمعهم. ويختلف استخدام مصطلحات الحكومي والخاص في تسمية المدارس في المملكة المتحدة؛ حيث يطلق مصطلح مدرسة عامة ليشير إلى المدارس المستقلة أو الخاصة. ولكن توقف هذا الاستخدام للمصطلح تدريجيًا.
وتختلف نسبة المدارس الحكومية إلى الخاصة اختلافًا كبيرًا من بلد إلى آخر. فمثلاً، نجد أن نحو 75% من الطلبة في أستراليا يذهبون إلى مدارس الدولة، ويذهب نحو 25% إلى المدارس الخاصة التي تسيطر عليها الكنيسة. وفي جمهورية أيرلندا، تُدار كل مدرسة ابتدائية عن طريق مجلس محلي مكون من أولياء الأمور وممثلين عن الكنيسة. أما التمويل، فإنه حكوميٌ في غالبه.
وفي أيرلندا، تعد مدارس التعليم الثانوي أهلية أساسًا وتديرها مجموعات دينية. على حين أن نحو ثلثي مدارس سنغافورة ذات إدارة وتمويل حكوميين، بينما بقية المدارس أهلية وتتلقى من الحكومة إعانات مالية لدفع الرواتب وتكاليف التطوير. وفي الدول العربية يوجد النوعان، المدارس الحكومية والمدارس الأهلية الخاصة، والحكومة تدير ما لايقل عن 80% من المدارس.
تختلف نسبة المدارس الحكومية إلى الأهلية بدءًا من مدرسة الحضانة إلى الجامعة. في اليونان يوجد خليط من التمويل الحكومي والأهلي للتعليم ابتداءً من مدرسة الروضة إلى المدرسة الثانوية، على حين أن التعليم العالي في اليونان يتبع الدولة بصورة كاملة.
ومنذ سنوات عديدة مضت، كانت المدارس الخاضعة للحكومات الشيوعية تديرها الدولة. ومع التغيرات التي حدثت في الأنظمة الشيوعية في شرقي أوروبا مع بداية التسعينيات من القرن العشرين، تم السماح بافتتاح المدارس الخاصة فيها.
والواقع أن التعليم، في جميع أرجاء العالم، يُعد مجهودًا تعاونيًا بين الحكومات والمجموعات الأهلية. ومن المحتمل أن يستمر هذا النمط من التعاون بين الحكومات والمجموعات الأهلية في المستقبل.

المدرسة في المجتمعات الإسلامية
بدأت دعوة الإسلام للتعلم بأول آية أُنزلت ﴿اقرأ باسم ربك الذي خلق﴾ العلق: 1. وأصبح طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، ولهذا سعى كل المسلمين للتعلم والتعليم. ولم تقتصر العملية التعليمية على أماكن محددة (مدارس) بل كانت تتم في المساجد، أو منازل العلماء، أو حتى في الهواء الطلق.

نشأة المدارس الإسلامية. كانت المدرسة النظامية التي أنشأها نظام الملك من المدارس الإسلامية الأولى، فقد بناها لتكون مقرًا للدراسة فقط. وقد عمل نظام الملك، المولود عام 805هـ، 1402م، وزيرًا لسلطانين سلجوقيين هما ألب أرسلان (456 - 465هـ، 1063-1072م) وملك شاه (465 - 485هـ، 1072-1092م). ولم تكن المدرسة النظامية بداية المدارس الإسلامية بل كانت نقطة تحول، حيث أصبحت المدارس لها مناهج تعليم محددة تشرف عليها الدولة.
لقد تم إنشاء أولى هذه المدارس النظامية في نيسابور ثم تبعها عدد من المدارس النظامية، كان أهمها مدرسة بغداد التي أنشئت عام 459هـ، 1066م. وتلتها مدارس البصرة والموصل والري وأصفهان ومرو وهراة وطوس وبلخ وخَرْجَرْد. وقد كانت هناك مدارس إسلامية قبل هذه المدارس النظامية لكنها لم تكن ذات مناهج محددة أو معروفة. ومن هذه المدارس أربع مدارس في نيسابور أنشأها السلطان محمود الغزنوي (367 - 421هـ، 997 - 1030م)، كما أنشأ السلطان مسعود الأول، الذي أعقب السلطان محمود (421 - 431هـ، 1030-1040م) عددًا من المدارس الإسلامية. وعلى الرغم من أن الدولة كانت تشرف على تلك المدارس، فإنها لم تكن ذات مناهج محددة كالمدارس النظامية.

القرآن الكريم محور إعداد النشء على مر الأجيال.
تصميم المدرسة الإسلامية. كانت المدارس الإسلامية الأولى مكونة من إيوان واحد فسيح، وعدد من الحجرات التي كانت تُتخذ لسكن الطلبة، وكانت هذه الحجرات السكنية في الأدوار العلوية، وكانت مداخلها في أركان الإيوان. ومن أشهر هذه النماذج الأولى للمدارس الإسلامية: المدرسة التي أنشأها السلطان نورالدين الأيوبي (عام 556هـ، 1160م) في حلب ودمشق، ومنها أيضًا مدرسة الأمير قراتاي (649 - 650هـ، 1251 - 1252م) التي كانت لها مداخل حجرية محفورة فخمة، وبلاطات خزفية فسيفسائية جميلة. وأشهر هذه المدارس مدرسة أنجه منار (المنارة الرشيقة) في الأناضول. وقد اتسمت مدرسة أنجي منارة خاصة، وكل مدارس الأناضول عامة، بالترف والإسراف في الزخارف. وكان السبب في ذلك الإسراف في الزخرفة والتزيين هو جذب الناس إليها، وتوضيح الاهتمام بالعلم.
واتسمت المدارس الإسلامية التي انتشرت لاحقًا في العراق وسوريا ومصر باحتوائها على إيوانات أربعة، وكان كل إيوان منها مخصصًا لدراسة مذهب من المذاهب الأربعة (المالكي والحنفي والحنبلي والشافعي).
وتطورت المدارس الإسلامية وظهر نوع آخر من تصميماتها، يتمثل هذا النوع في المباني الكبيرة ذات الأفنية المكشوفة ولهذه المدارس إيوان كبير يبنى في اتجاه القبلة وبه محراب؛ لتكون المدارس مكانًَا للصلاة أيضًا. وقد انتشر هذا النوع من المدارس ذات الأهداف المزدوجة (التعليم والصلاة) في مصر بينما كانت المدارس في العراق وسوريا وإيران تبنى بجوار المساجد.
واشتهرت بعض المدارس الإسلامية لاحقًا بتحديد مناهج دراسية يظل طالب العلم ينهل منها إلى أن يُجيزه الشيوخ، فيصبح شيخًا يجوز أن يُعَلِّم غيره من طلبة العلوم الإسلامية. ومن أشهر المدارس الإسلامية التي خرَّجت عددًا كبيرًا من العلماء، المدرسة السليمانية (التركية العثمانية) التي أنشئت عام 937هـ، 1530م، وهناك جوامع كبيرة تحولت إلى مدارس إسلامية تخرِّج العلماء، وأشهرها الجامع الأزهر الذي تخرج فيه كبار العلماء من كل البلاد الإسلامية.
وإضافة إلى هذه المدارس فقد انتشرت في الدول الإسلامية مدارس تحفيظ القرآن للأطفال وتُسمى في بعض البلاد الإسلامية بالكتاتيب والخلاوي، ويتَحلَّق الأطفال في هذه المدارس حول شيخ يعلمهم القراءة والكتابة، ويحفِّظهم القرآن الكريم، وغالبًا ما كانوا يكتبون على ألواح خشبية وبمداد مصنوع من الزفت والسِّناج (سخام المصابيح) والصمغ. أما أقلامهم فكانت تُبرى من البوص أو من سيقان الذرة أو ما شابهها. ولا تزال بعض هذه المدارس موجودة في بعض الأقطار الإسلامية في إفريقيا وآسيا. لمزيد من المعلومات، انظر: العمارة الإسلامية.

المدارس في العصر الحديث
مستوى متقدم جدًا من الدراسة العلمية بالكلية الصناعية التابعة لمصانع البتروكيميائيات في مدينة ينبع بالمملكة العربية السعودية.
انتشرت المدارس خلال القرن العشرين في العالم العربي بصورة مطردة، وتُبنى كل عام مئات المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، واعتبرت السياسة التعليمية المرحلتين الأوليين فترة إلزامية أساسية عامة وتنوعت المرحلة الثانوية إلى مدارس عامة ومدارس تجارية وزراعية وصناعية وعسكرية ورياضية وغيرها.
وتُعنى وزارات المعارف والتعليم في أغلب الدول العربية بتزويد المدارس بما يلزمها من أثاث وأدوات لتعليم اللغات، وتجهيزات المختبرات والمكتبات، والأنشطة الرياضية والفنية، بحيث أصبحت المدرسة مؤسسة شاملة لتعليم النشء وتربيته وتوجيهه في كافة المجالات مع استثمار مواهبه وتشجيعه بالجوائز المادية والكتب والرحلات.
وأنشئت كليات التربية في كل المناطق تقريبًا لإعداد وتخريج المُدرس المتخصص والقادر على تعليم التلاميذ في مختلف مراحل التعليم المدرسي.

طارق69
04-02-2011, 07:58 AM
الشيخ أيمن سامي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعـــــــــــد :

فضل العلم ومكانة العلماء :

أولا ً من كتاب الله :
1 ـ قال تعالى : { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما ً بالقسط } [ سورة آل عمران : 18 ]
2 ـ قال تعالى : { وقل رب زدني علما ً } [ سورة طه : 114 ]
3ـ قال تعالى : { إنما يخشى الله من عباده العلماء } [ سورة فاطر : 28 ]
4 ـ قال تعالى : { قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون } [ سورة الزمر : 9 ]
5 ـ قال تعالى : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } [ سورة المجادلة : 11 ]

ثانيا ً من السنة :
1 ـ في الصحيحين من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من يرد الله به خيرا ً يفقه في الدين »
2 ـ في السنن الأربعة إلا النسائي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : « من سلك طريقا ً يلتمس فيه علما ً سهل الله له طريقا ً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا ً بما يصنع ، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ً ولا درهما ً إنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر »
3 ـ في صحيح البخاري من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « بينا أنا نائم إذ أوتيت بقدح فيه لبن ، فشربت حتى إني لأرى الري في أظفاري ، ثم أعطيت فضلي عمر بن الخطاب ، قالوا : فما أولته يا رسول الله ؟ قال : العلم »
4ـ في الصحيحين من حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال : ضمّني النبي صلى الله عليه وسلم إلى صدره وقال : « اللهم فقّه في الدين »

ثالثا ً من أقوال السلف :
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه لكميل بن زياد : يا كميل العلم خير من المال , العلم يحرسك وأنت حرس المال ، والعلم حاكم والمال محكوم عليه ، والمال تنقصه النفقه والمال يزكوا بالإنفاق ، وقال ناظما ً :

ما الفخــــر إلا لأهل العلم إنهم *** على الهدى لمن استهدى أدلاء
وقدر كل امرئ ما كان يحسنه *** والجاهـلون لأهل العـلم أعداء
فـفـز بعلم تعش حيـا ً به أبــدا *** الناس موتى وأهل العلم أحياء

من آداب طالب العلم :

1ـ الإخـــــــلاص .
2ـ تقوى الله .
3ـ الحرص .
4ـ الصبر .
5ـ الأخذ عن العلماء..

يظن الغمر أن الكتب تهـدي *** أخـــا فهــم لإدراك العـلـــــوم
وما يـــــدري الجهول بأن فيـها *** غوامض حيـرت عقل الفهيــم
إذا رمـــت العلوم بغير شيـــخ *** ضللت عن الصراط المستقيـم
وتلتبس الأمور عليــك حتى *** تصير أضل من توما الحكيـم

فالعالِم : يقصر لك العمر ، ويسدد لك الفهم ، وتتعلم منه الأدب .
6ـ العمل بالعلم :

العلم يهتف بالعمل *** فإن أجاب وإلا ارتحل

وهذه جملة من الآداب :

أخي لن تنـال العلــم إلا بستــة *** سأنبيـــــــك عنـــها ببيــان
ذكــاء وحـــرص وافتقـــار وغـربة *** وتلقين أستاذ وطول زمـان

كيفية طلب العلم :

1 ـ البدء بكتاب الله .
2 ـ تقديم فروض الأعيان على غيرها .
3 ـ دراسة أصول الفنون أولا ًثم التوسع بعد ذلك .
4 ـ حفظ مختصر في كل فن تدرسه.
5 ـ عدم الانتقال من مختصر إلى آخر بلا سبب .

مراحل مقترحة في طلب العلم :

1ـ حفظ كتاب الله .
2ـ في العقيدة :الأصول الثلاثة ثم كشف الشبهات ثم كتاب التوحيد ثم العقيدة الواسطية ثم الحموية ثم التدمرية ثم شرح الطحاوية .
3ـ في الفقه : العمدة ثم المقنع ثم الكافي ثم المغني .
4ـ في أصول الفقه : الأصول من علم الأصول ثم روضة الناظر .
5ـ في التفسير : القــواعد الحسان ثم تيسير الكـريم الرحمـن ثم تفسيـر القــرآن العظيم ثم تفسير القرطبي.
6ـ في الحديث : الأربعين النووية ثم عمدة الأحكام ثم الكتب الستة .
7ـ في مصطلح الحديث : البيقونية ثم نخبة الفكر ثم الباعث الحثيث .
8ـ في النحو : الآجرومية ثم ملحة الأعـراب ثم قطـر النـدى ثـم ألفية ابن مالك بشـرح ابن عقيل.
9ـ في السيرة والتاريخ : الفصـول لابن كثـيـر ثـم الـرحيـق المختـوم ثم زاد المعـاد ثم التاريخ للطبري.

وبعد فهذا المنهج اجتهاد بشري فإن أخطأت فرحم الله من أهدى إلي عيوبي .


المصدر :

موقع صيد الفوائد

_________________________ __________ آخر


آداب طالب العلم:

1/5 إخلاص النية لله تعالى:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تعلّم علماً مما يبتغَى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة)) يعني ريحها[1].

قال الإمام أحمد: "العلم لا يعدله شيء لمن صحّت نيته"، قالوا: كيف ذلك؟ قال: "ينوي رفع الجهلَ عن نفسه وعن غيره"[2].

وعن عمر بن ذر أنه قال لوالده: يا أبي، ما لك إذا وعظت الناس أخذهم البكاء، وإذا وعظهم غيرك لا يبكون؟! فقال: يا بني، ليست النائحة الثكلى مثل النائحة المستأجرة[3].

وقال ابن جماعة الكناني بعدما بيّن فضل العلم: "واعلم أن جميع ما ذكر من فضل العلم والعلماء إنما هو في حقّ العلماء العاملين الأبرار المتقين، الذين قصدوا به وجه الله الكريم، والزلفى لديه في جنات النعيم، لا من طلبه بسوء نية وخبث طوية، أو لأغراض دنيوية، من جاه أو مال أو مكاثرة في الأتباع والطلاب"[4].

وقال أبو يوسف: "أَريدوا بعلمكم اللهَ تعالى، فإني لم أجلس مجلساً قطّ أنوي فيه أن أتواضع إلا لم أقم حتى أعلُوَهم، ولم أجلس مجلساً قط أنوي فيه أن أعلوهم إلا لم أقم حتى افتَضَح"[5].

2/5 العمل بالعلم ودوام المراقبة والخشية:

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (هتف العلم بالعمل، فإن أجابه وإلا ارتحل)[6].

وقال الشافعي: "ليس العلم ما حفِظ، العلم ما نفع"[7].

وقال بعض السلف: "يا حملة العلم، اعملوا فإنما العالم من عمل بما علم، ووافق علمه عمله، وسيكون أقوام يحملون العلم لا يجاوز تراقيَهم، يخالف عملهم علمهم، ويخالف سريرتهم علانيتهم، يجلسون حِلقاً يباهي بعضهم بعضاً، حتى إنّ الرجل ليغضب على جليسه أن يجلس إلى غيره ويدَعَه، أولئك لا يصعد أعمالهم في مجالسهم تلك إلى الله تعالى"[8].

ومن ذلك دوام مراقبة الله تعالى في السر والعلن، وملازمة خشيته سبحانه، قال الإمام أحمد: "أصل العلم الخشية".

وقال الزهري: "إن للعلم غوائل، فمن غوائله أن يترك العمل به حتى يذهب، ومن غوائله النسيان، ومن غوائله الكذب فيه، وهو شر غوائله"[9].

وسئل سفيان الثوري: طلب العلم أحبّ إليك أو العمل؟ فقال: "إنما يراد العلم للعمل، فلا تدع طلب العلم للعمل، ولا تدع العمل لطلب العلم"[10].

3/5 صيانة العلم:

وذلك بأن لا يتّخذه سلما يتوصل به إلى أغراض دنيوية وأطماع أرضية من جاه أو مال أو سمعة أو شهرة أو خِدمة أو تقدم على الأقران.

قال الشافعي: "ودِدت أن الخلقَ تعلموا هذا العلم على أن لا ينسب إليّ حرف منه"[11].

4/5 القيام بشعائر الإسلام وظواهر الأحكام:

ومن ذلك المحافظة على الصلاة في مساجد الجماعات، وإفشاء السلام للخواص والعوام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإظهار السنن، وإخماد البدع، وغير ذلك من الأحكام الظاهرة ليحصل التأسّي به، وليصون عرضه عن الوقيعة والظنون المكروهة.

5/5 المحافظة على المندوبات الشرعية القولية والفعلية:

ومن ذلك تلاوة القرآن الكريم بتفكّر وتدبّر، والإكثار من ذكر الله تعالى بالقلب واللسان، والإلحاح في الدعاء والتضرع بإخلاص وصدق، والاعتناء بنوافل العبادات من الصلاة والصيام والصدقة وحج بيت الله الحرام، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وغير ذلك من فضائل الأقوال والأعمال التي يراد العلم لأجلها.

6/5 التواضع والسكينة ونبذ الخيلاء والكبر:

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (تعلّموا العلم، وتعلّموا له السكينةَ والوقار، وتواضعوا لمن تعلّمون، وليتواضع لكم من تعلِّمون، ولا تكونوا جبابرة العلماء، ولا يقوم علمكم مع جهلكم)[12].

وكتب الإمام مالك إلى الرشيد: "إذا علمت علماً فليُرَ عليك أثره وسكينته وسمته ووقاره وحلمه"[13].

وقال الإمام الشافعي: "لا يطلب أحد هذا العلم بالملك وعز النفس فيفلح، ولكن من طلبه بذلّ النفس وضيق العَيش وخدمة العلماء أفلح"[14].

7/5 القناعة والزهادة:

قال ابن جماعة الكناني: "أقلّ درجات العالم أن يستقذر التعلق بالدنيا؛ لأنه أعلم الناس بخستها وفتنتها وسرعة زوالها وكثرة تعبها ونصبها، فهو أحقّ بعدم الالتفات إليها والاشتغال بهمومها"[15].

وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي: "لقد جئت من بلاد شنقيط ومعي كنز قلّ أن يوجد عند أحد، وهو القناعة، ولو أردت المناصب لعرفت الطريق إليها، ولكني لا أوثر الدنيا على الآخرة، ولا أبذل العلم لنيل المآرب الدنيوية"[16].

8/5 التحلّي بمكارم الأخلاق وجميل الخصال والخلال:

قال ابن سيرين: "كانوا يتعلمون الهدي كما يتعلمون العلم"[17].

وعن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد قال: قال لي أبي: "يا بني، ائت الفقهاء والعلماء، وتعلّم منهم، وخذ من أدبهم وأخلاقهم وهديهم، فإنّ ذاك أحبّ إليّ لك من كثير من الحديث"[18].

وعن أبي زكريا العنبري قال: "علم بلا أدب كنار بلا حطب، وأدب بلا علم كجسم بلا روح"[19].

وأشرف الليث بن سعد على بعض أصحاب الحديث فرأى منهم شيئاً فقال: "ما هذا؟ أنتم إلى يسير من الأدب أحوج منكم إلى كثير من العلم"[20].

9/5 تطهير الباطن والظاهر من الأخلاق الرديئة:

فمن ذلك الغلّ والحسد والبغي والغضب لغير الله تعالى والغش والكبر والرياء والعجب والسمعة والشهرة والبخل والشحّ والبطر والطمع والفخر والخيلاء والمداهنة والتزين للناس وحب المدح والثناء والعمى عن عيوب النفس والاشتغال عنها بعيوب الخلق والغيبة والنميمة والبهتان والكذب والفحش في القول واحتقار الناس.

قال ابن جماعة: "فالحذر الحذر من هذه الصفات الخبيثة والأخلاق الرذيلة؛ فإنها باب كل شر، بل هي الشر كله، وقد بلي بعض أصحاب النفوس الخبيثة من فقهاء الزمان بكثير من هذه الصفات إلا من عصم الله تعالى، ولا سيما الحسد والعجب والرياء واحتقار الناس، وأدوية هذه البلية مستوفاة في كتب الرقائق، فمن أراد تطهير نفسه منها فعليه بتلك الكتب"[21].

10/5 التفرغ والمحافظة على الأوقات:

وذلك بأن لا يضيع شيئاً من أوقات عمره في غير ما هو بصدده من العلم والعمل إلا بقدر الضرورة، وقد كان بعضهم لا يترك الاشتغالَ بالعلم لعروض مرض خفيف أو ألم لطيف، بل كان يستشفي بالعلم، ويشتغل به بقدر الإمكان.

قال الشافعي: "لو كلفت شراءَ بصلة لما فهمت مسألة"[22].

وقال بعضهم: "لا يَنال هذا العلم إلا من عطّل دكّانه، وخرّب بستانه، وهجر إخوانَه، ومات أقرب أهله فلم يشهد جنازته"[23].

11/5 الجدّ والاجتهاد ودوام الحرص على الازدياد:

قال الشافعي: "حقّ على طلبة العلم بلوغ غاية جهدهم في الاستكثار من علمه، والصبر على كلّ عارض دون طلبه"[24].

وقال سعيد بن جبير: "لا يزال الرجل عالماً ما تعلّم، فإذا ترك التعلم وظن أنه قد استغنى واكتفى بما عنده فهو أجهل ما يكون"[25].

12/5 حسن اختيار رفقاء الطلب:

قال ابن جماعة الكناني: "الذي ينبغي لطالب العلم أن لا يخالط إلا من يفيده أو يستفيد منه... فإن شرع أو تعرض لصحبة من يضيع عمره معه ولا يفيده ولا يستفيد منه ولا يعينه على ما هو بصدده فليتلطّف في قطع عشرته من أول الأمر قبل تمكّنها، فإن الأمور إذا تمكّنت عسرت إزالتها"[26].

13/5 إجلال الشيخ والتأدّب عنده وتعظيم حرمته:

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه: (من حقّ العالم عليك إذا أتيته أن تسلِّم عليه خاصَّة، وعلى القوم عامّة، وتجلس قُدَّامه، ولا تشِر بيديك، ولا تغمِز بعينَيك، ولا تقُل: قال فلان خلافَ قولك، ولا تأخذ بثوبِه، ولا تُلحَّ عليه في السؤال، فإنّه بمنزلة النخلة المُرطبة التي لا يزال يسقط عليك منها شيء)[27].

وعن سعيد بن المسيب أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (إن من حق العالم ألا تكثر عليه بالسؤال، ولا تُعنِّته في الجواب، وألا تُلحَّ عليه إذا كسل، ولا تأخذ بثوبه إذا نهض، ولا تفشينّ له سرًّا، ولا تغتابنّ عنده أحدًا، ولا تطلبنّ عثرته، وإن زلّ قبلت معذرته، وعليك أن توقّره وتعظّمه لله ما دام يحفظ أمر الله، ولا تجلس أمامه، وإن كانت له حاجةٌ سبقت القوم إلى خدمته)[28].

وقال الشافعي: "كنت أصفح الورقة بين يدي مالك صفحاً رفيقاً هيبة له، لئلا يسمع وقعها"[29].

وقال طاوس: "إنّ من السنة أن توقِّر العالم"[30].

14/5 احترام العلماء من غير تقديس، واتباعهم من غير تقليد:

قال الشيخ ابن عثيمين: "إن على طلبة العلم احترام العلماء وتقديرهم، وأن تتسع صدورهم لما يحصل من اختلاف بين العلماء وغيرهم، وأن يقابلوا هذا بالاعتذار عمن سلك سبيلاً خطأ في اعتقادهم، وهذه نقطة مهمة جداً، لأن بعض الناس يتتبع أخطاء الآخرين، ليتخذ منها ما ليس لائقاً في حقهم، ويشوّش على الناس سمعتهم، وهذا من أكبر الأخطاء، وإذا كان اغتياب العامّي من الناس من كبائر الذنوب، فإن اغتياب العالم أكبر وأكبر، لأن اغتياب العالم لا يقتصر ضرره على العالم بل عليه وعلى ما يحمله من العلم الشرعي"[31].

15/5 رحابة الصدر في مسائل الخلاف:

قال ابن عثيمين في معرض بيان آداب طالب العلم: "أن يكون صدره رحباً في مواطن الخلاف الذي مصدره الاجتهاد؛ لأن مسائل الخلاف بين العلماء إما أن تكون مما لا مجال للاجتهاد فيه، ويكون الأمر فيها واضحاً، فهذه لا يعذَر أحد بمخالفتها، وإما أن تكون مما للاجتهاد فيها مجال، فهذه يعذر فيها من خالفها"[32].



--------------------------------------------------------------------------------

[1] أخرجه أحمد (2/338)، وأبو داود في كتاب العلم، باب: طلب العلم لغير الله (3664)، وابن ماجه في المقدمة، باب: الانتفاع بالعلم والعمل به (2852)، وصححه الحاكم (1/160)، والألباني في صحيح سنن أبي داود (3112).

[2] انظر: كتاب العلم لابن عثيمين (ص27).

[3] انظر: العقد الفريد لابن عبد ربه.

[4] تذكرة السامع والمتكلم (ص13).

[5] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص69).

[6] انظر: الجامع لأخلاق الراوي، واقتضاء العلم العمل (35-36).

[7] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص15).

[8] انظر: حاشية تذكرة السامع (ص16-17).

[9] انظر: جامع بيان العلم (1/107-108).

[10] انظر: حلية الأولياء (7/12).

[11] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص19).

[12] انظر: الزهد لوكيع (275).

[13] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص15-16).

[14] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص71-72).

[15] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص18).

[16] انظر: حلية طالب العلم (ص12).

[17] انظر: الجامع لأخلاق الراوي (1/79).

[18] انظر: الجامع لأخلاق الراوي (1/80).

[19] انظر: أدب الإملاء والاستملاء (2).

[20] انظر: شرف أصحاب الحديث (122).

[21] تذكرة السامع والمتكلم (ص24).

[22] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص27).

[23] انظر: الجامع لأخلاق الراوي للخطيب.

[24] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص27).

[25] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص28).

[26] تذكرة السامع والمتكلم (ص83).

[27] انظر: جامع بيان العلم وفضله (1/580) رقم (992)، والجامع للخطيب (1/199).

[28] انظر: إرشاد الطالب (ص78-79).

[29] انظر: تذكرة السامع والمتكلم (ص88).

[30] انظر: جامع بيان العلم (1/459).

[31] كتاب العلم (ص41).

[32] كتاب العلم (ص28).

محمد حسن ضبعون
04-02-2011, 01:09 PM
الزوار والأعضاء الكرام
مشرفينا الأعزاء
مدير المنتدى
نناشدكم
نهيب بمعلمى مصر الشرفاء التريث وكفانا ما يحدث
برجاء
قاطعوا قناة الجزيرة
بل وأفضحوا تصرفاتها
مصر عظيمة واكبر مما يحدث
ولن نعين وصى علينا مهما كان

كيمو عصام
04-02-2011, 05:31 PM
حسبي الله ونعم الوكيل اناياجماعه للاسف كنت من طلاب محافظه البحيره اللي امتحنوا هذا الامتحان

ربنا المنتقم الجبار

كريم عصام خليل
04-02-2011, 05:39 PM
اتانتوىىوىلا

كريم عصام خليل
04-02-2011, 06:00 PM
حرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

كيمو عصام
04-02-2011, 06:35 PM
كنت بتمني ان امتحان محافظتي , البحيره , يكون مثله بس للاسف جاء اصعب امتحان علي مستو ي المحافظه

حسبي الله ونعم الوكيل

Ahmed ELzaidy
04-02-2011, 09:24 PM
http://www.thanwya.com/vb/image.php?u=265895&dateline=1282757181 (http://www.thanwya.com/vb/member.php?u=265895)

سمسمه الشطوره
05-02-2011, 02:18 AM
ليه كدا
حرام عليكوا
يعني اللي شيفه سهل ميعقدش اللي شيفه صعب
بكل سهوله
تقولوا ده صعب!
ده مخدش معايا نص ساعه
طب خلاص اللي شيفه سهل يسكت
ويواسي اللي شيفه صعب
مش تزودا عليه حزنه

ايمن عبده
05-02-2011, 03:58 PM
هل المدارس التي تستعد للاعتماد مازالت تستعد ام هناك جديد

momw5
05-02-2011, 08:19 PM
هل ستتغيير الخطط الزمنية للجودة مع الظرف التي فيها البلد
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــر

محمد حسن ضبعون
06-02-2011, 11:03 AM
ملف انجاز المعلم
1- التخطيط ( يوضح تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين - تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة).
1-1 تحديد الاحتياجات التعليمية للمتعلمين.
1-2 تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة
2-استراتيجيات التعليم والتعلم وإدارة الفصل(يوضح استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات المتعلمين - تيسير خبرات التعلم الفعال - إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الفاقد)
2-1 استخدام استراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات المتعلمين.
2-2 تيسير خبرات التعلم الفعال
2-3 إدارة وقت التعلم بكفاءة
3-المادة العلمية: (يوضح التمكن من بنية المادة التعليمية وفهم طبيعتها. - التمكن من طرق البحث في المادة العلمية).
3-1 التمكن من بنية المادة التعليمية وفهم طبيعتها.
3-2 التمكن من طرق البحث في المادة العلمية
4-التقويم: (التقويم الذاتي لاداءه - تقويم المتعلمين)
4-1 التقويم الذاتي لاداء المعلم
4-2 تقويم المتعلمين
5- مهنية المعلم: (يوضح برامج التنمية المهنية)
5-1 التنمية المهنية
المرفقات (تضع فى اخر الملف):
1- مرفقات المكون الأول
- نماذج للاختبارات ومواصفات الورقة الامتحانية ونماذج التصحيح
- نماذج للأنشطة والمشروعات
- اية طرق تقويم اخرى استخدمها المعلم
2- مرفقات المكون الثانى
-امثلة مرفقات المكون الثانى:
• تلخيص وحدة دراسية تم التخطيط لها فى ضوء نموذج تخطيط واضح.
• بحث قمت بإنجازه حول مشكلة ميدانية ظهرت من خلال تعاملك مع المتعلمين داخل حجرة الدراسة.
• أنشطة موثقة حول مادة تخصصك تتمثل فى قراءة بحوث ودراسات، ورحلات تعليمية، وزيارات ميدانية لمدارس أخرى.
• الدورات التدريبية الحديثة موضحا أهدافها وما تم الاستفادة به من خلالها وما كنت تود الاستفادة منها.
• الدورات التدريبية التى يمكن القيام بها داخل وحدات التدريب للمشاركة مع زملائك فى النهوض بتدريس المادة.
• آراء رؤساء العمل فيك وتشمل استمارات تقويم، وخطابات موثقة.
• الخطة الدراسة للمادة فى العام الدراسي.
• بعض مصادر التعلم التى توضح الإلمام المعرفي لمادة التخصص.
• نموذج يوضح كيفية مراعاة احتياجات المتعلمين أثناء التخطيط.
• نموذج يوضح كيفية مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
• الطرائق والاستراتيجيات التدريسية التى تفضل استخدامها داخل حجرة الدراسة.
• عينات من أعمال المتعلمين وأنشطتهم فى حصص مختلفة.
• وضح استراتيجيتك فى تشجيع المتعلمين على المشاركة فى العمل والمناقشة والتفكير داخل الفصل.
• صور من ملصقات الحوائط.
• صور لمناقشات المتعلمين.
• صور للوسائل التكنولوجية المستخدمة.
• الأنشطة المختلفة للتنمية المهنية داخل وخارج المؤسسة التعليمية.،
• أنشطة التطوير داخل المؤسسة التعليمية.
• الأنشطة المرتبطة بالمشاركة المجتمعية.
• الجوائز وشهادات التقدير.
• الخطابات الرسمية المرتبطة بالعمل والتدريب

نورهان2008
06-02-2011, 06:28 PM
أرجو الاجابه على هذه الأسئله :صح او خطأ مع التعليل

1-كانت هزيمه محمد على العسكريه فى اليونان انتصارا سياسيا ودوليا ( )
2-اثارت انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثمانى للدول الاوروبيه () 3-وقعت الدول الاوروبيه الكبرى تسويه لندن 1840 فيما عدا النمسا ( )

مالنتائج المترتبه على
1-حروب محمد على فى الشام 1832

بم تفسر
1-يعتبر عهد اسماعيل عهدا انتقاليه


ايد بالادله
1-كسب اسماعيل اكثر مايمكن من حقوق ومزايا الحكومه العثمانيه وصولا للاستقلال لكن على حساب الخزينه المصريه

2-كانت تسويه لندن نكبه سياسيه واقتصاديه وعسكريه على مصر

3-حاول اسماعيل احياء مجد جده محمد على فى احياء الامبراطوريه المصريه

كامل على
07-02-2011, 12:24 AM
أرجو الاجابه على هذه الأسئله :صح او خطأ مع التعليل

1-كانت هزيمه محمد على العسكريه فى اليونان انتصارا سياسيا ودوليا ( )
صح ونكتب نتائج الحرب
2-اثارت انتصارات محمد على وتهديده للسلطان العثمانى للدول الاوروبيه
صح حيث عقدت ضدة معاهدة لندن وكان يهدد التوزان الدولى
-وقعت الدول الاوروبيه الكبرى تسويه لندن 1840 فيما عدا النمسا ( )
خطاء لان هى فرنسا لتعاطفها مع محمد على
مالنتائج المترتبه على
1-حروب محمد على فى الشام 1832
ضم الشام وكون دولة عربية واقام نهضة حضارية فى الشام من الاحتكار ونشر التعليم وفرض الامن
بم تفسر
1-يعتبر عهد اسماعيل عهدا انتقاليه
حيث نقل مصر من فترة عقب سقوط الاحتكار الى التوسع ومشروعات التنمية ولكن توقفت فى الاخر بسبب الديون

ايد بالادله
1-كسب اسماعيل اكثر مايمكن من حقوق ومزايا الحكومه العثمانيه وصولا للاستقلال لكن على حساب الخزينه المصريه
اكتب الفرمانات بتعتة الاربعة
2-كانت تسويه لندن نكبه سياسيه واقتصاديه وعسكريه على مصر
اكتب نتائجها وشروطها
3-حاول اسماعيل احياء مجد جده محمد على فى احياء الامبراطوريه المصريه

نعم حيث اقام امبراطورية مصرية ولكن فى افريقيا واصطدم بالدول الاجنبية

mhmanmisry
07-02-2011, 05:21 PM
من فضلكم ارجو المساعدة اريد خريطة المنهج للصف السادس الترم الثانى المنهج الجديد للغة العربية
ولكم جزيل الشكر

فاطمة محمود حسن
07-02-2011, 07:49 PM
رياض الأطفال .. والأركان التعليمية
ما محتوى النشاط العلمى لهذه المرحلة ؟
ما تاثير هذا المحتوى على المهارات الحياتية للأطفال؟
ما مصادر المعرفة المتاحة للطفل بالروضة وما تأثير ها على تنمية مهارات تفكير الطفل؟
تساؤلات هامة نرى ونلمس اجاباتها فى غرفة الأركان ( رياض الأطفال)
الأركان الأساسية فى رياض الأطفال :
غرفة التعلم في الروضة تقسم إلى سبعة أركان تعليمية أساسية وهي:
1-ركن التعبير الفني.
2-ركن الألعاب الإدراكية (الرياضيات).
3-ركن البحث والاكتشاف (العلوم).
4-ركن المنزل(اللعب الإيهامي).
5-ركن المكعبات(البناء والهدم).
6-ركن المطالعة (المكتبة).
7-ركن اللغة

http://up.nawafithna.net/download.php?imgf=nawafithna.com-12748479861.jpg

mahammed33
08-02-2011, 12:01 PM
جزاكم الله خيرا يا شباب

eljocker
08-02-2011, 02:44 PM
لو سمحت هو الامتحان التجريبى هيجى لنهايه الفصل الكام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

محمد حسن ضبعون
08-02-2011, 03:08 PM
رياض الأطفال .. والأركان التعليمية

ما محتوى النشاط العلمى لهذه المرحلة ؟
ما تاثير هذا المحتوى على المهارات الحياتية للأطفال؟
ما مصادر المعرفة المتاحة للطفل بالروضة وما تأثير ها على تنمية مهارات تفكير الطفل؟
تساؤلات هامة نرى ونلمس اجاباتها فى غرفة الأركان ( رياض الأطفال)
الأركان الأساسية فى رياض الأطفال :
غرفة التعلم في الروضة تقسم إلى سبعة أركان تعليمية أساسية وهي:
1-ركن التعبير الفني.
2-ركن الألعاب الإدراكية (الرياضيات).
3-ركن البحث والاكتشاف (العلوم).
4-ركن المنزل(اللعب الإيهامي).
5-ركن المكعبات(البناء والهدم).
6-ركن المطالعة (المكتبة).
7-ركن اللغة

http://up.nawafithna.net/download.php?imgf=nawafithna.com-12748479861.jpg

إن السنوات الأولى من عمر الطفل لها أثر فى حياته ، حيث تبنى عليه بقية مراحل عمره، فهى تعد الطفل وتنمى شخصيته وعاداته واتجاهاته وميوله واستعداداتهالجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والوجدانية تبعا لما توفره معلمة الروضة من البيئة المحيطة للطفل.
أكدت الدكتورة أمل خلف أستاذة بقسم تربية الطفل بكلية البنات جامعة عين شمس فى كتابها "مدخل إلى رياض الأطفال" على أن الأركان التعليميةهى جزء مهم من العملية التربوية الحديثة فى تربية الطفل، حيث إنها ترتكز على التعليم الذاتى للطفل بحث يقسم الفصل إلى مجموعة أركان رئيسيه يتم من خلالها توفيرالخبرات والمهارات المطلوب للطفل.
كما أشارت إلى شروط أساسية فى ترتيب وتوزيع الأركانبحيث يتوفر فيه عوامل تسهل العملية التعليمية من ناحية الضوء والهدوء مع توافر الأنشطة على حسب عدد الأطفال المسموح فيه لدخول الركن.
وتهدف بنظام الأركان إلى أن يواجهوا الأطفال المواقف الجديدة بثقة، تنمية الضبط الذاتى والاستقلال والشعور بالمسئولية، فهم نقاط القوة والضعف، مواجهة المشكلات وحلها، تنمية الوعى واللغة وتشجيع التعاون بين الأطفال ضبعون.
للأركان التعليمية أهمية كبيرة تتضح من خلال الآتي :-
* مراعاتها للخصائص الإنمائية للطفل.
* تلبية حاجات الأطفال ورعايتهم.
* إعطاء الطفل حرية الاختيار ودفعه للتعلم الافضل.
* مساعدة الاطفال على الاتصال والتواصل واكتساب الكثير من القيم والاتجاهات .
*مساعدة الاطفال على المرور بالخبرات السلوكية
*مراعاة ميول جميع الاطفال.
* مساعدة الطفل على اكتساب مهارة التعلم الذاتي
* إسهامها في معالجة السلوك غير المرغوب فيه.
* توفير الراحة والطمـأنينةdaboon.
* تحقيق كافة الأهداف التي تتعلق بتنمية قدرات الطفل المتكاملة والمتوازنة والشاملة.
العمل الحر بالأركان
يعتبر العمل الحر بالأركان ذو أهمية كبيرة برياض الأطفال الحديث ،وذلك لان الطفل يبدأ التفكير حين يبدأ في العمل والنشاط الحر ، وتقل همته ويفترتفكيره وإبداعه إذا قصرنا نشاطه على ما يقال له ، او ما يملى عليه ، وهذا هو مايحدث في رياض الأطفال التقليدية ، مما يولد لديهم شعورا بالعجز والقصور أو اليأس وقد يخلق عند الطفل نفورا من المعلمة والروضة يصاحبه في المدرسة الابتدائية بعد ذلك .

وتتميز فترة العمل بالأركان بأنها أطول فترة في البرنامج اليومي ، وخاصة في بداية التحاق الطفل بالروضة ثم تقل مدة هذه الفترة بالتدرج .
أهداف نظام الأركان:
تتلخص أهداف نظام الأركان في الآتي:
اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله ويتفق مع ميوله ،حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على أي عمل من الأعمال ،ونجد مع ذلك أطفال لا يرغب في المشاركة في اي نشاط بالأركان فهذا يحتاج الى عناية خاصة لنخرجه من عزلته ونشجعه على مشاركة أقرانه .
خصائص نظام الأركان:
اختيار مجموعة من الأطفال ( خمسة) للعمل في ركن معين حتى ينتهوا منه ،في فترة العمل بالركن تقوم المعلمة بالتوجيه المباشر ثم استبدال المجموعة بركن آخر ، وتراعي عدم التبديل او التغيير اوالتعديل في رغبة الطفل واختياره لمجرد الظن بان اختياره قد لا يعود بالنفع عليه فى المستقبل .
الذي يشعر الطفل فيه بحاجته إليه فتؤديه المعلمة بالقدر الذي لا يضعف من همته .
ان فترة العمل بالأركان تساعد الأطفال على التواصل ببعضهم ، حيثي كون أسلوب التفاهم بينهم يشبه الجو الأسرى وهذا مطلوب حيث يدفعهم الى تعلم الكثيرمن القيم والاتجاهات الاجتماعية المرغوب فيها.
إعداد الأركان التعليمية:
يجب على المعلمة أو إدارة الروضة تقسيم الروضة إلى أركان مثل ركن المطالعة وركن التعايش الأسرى وركن البناء والهدم وغيرها من الأركان التعليمية مثل ركن الماء والهواء وركن الرمل وركن البيع والشراء وغيرها ، وهناك أمور يجب مراعاتها في عمل الأركان هي :
- عدم اصطدام الطفل بالأثاثعندالدخول والخروج منه.
- أن يكون الأثاث ثابت وأدوات اللعب المستخدمة .
- أن تكون الإضاءة كافية في جميع الأركان.
- أن تكون الأركان مصنوعة من الخامات البيئية التي يعرفها الطفل ولا تكون باهظة التكاليف .
- أن يكون مكان الركن متسع غير ضيق لمساعدة الطفل على الحركة بحرية .
- أن يوضع اسم الركن على جداره ويكون بألوان محببة ووسائل الإيضاح محببة للأطفال من ناحية موضوعها وألوانها
- ثبوت الركن خلال العام الواحد حتى لايتغير شكله على الطفل من الأشياء المهمة جدا حتى يتم التآلف بين الركن والطفل .
- أن يكون هناك مكان مخصص للأطفال بإنتاجهم وان يكون في مستوى نظرهم .
الأركان الأساسية :

1/ ركن العلوم :
ممكن ان نتحدث مع الاطفال من خلاله عن الذوبان - النباتات - الجاذبيه - المعناطيس - ........
2/ ركن الاسره :
و تتحدث المعلمه مع صغارها عن معنى الاسره و افرادها و دور كل فرد بها ...
و من خلاله ايضا يتم اللعب الدرامى بتقمص الادوار و استخدام الوسائل التى تعبر عن الادوات الفعليه الموجوده بالمنزل
3/ ركن مسرح العرائس :
و طبعا من اسمه واضح اللى موجود بيه عباره عن عرائس من اى نوع و مسرح سواء خشبى او من الكارتون او غيره
4/ ركن البيئه :
و الركن ده للأسف مش واخد حقه من معظمنا كمعلمات الروضه
وهو بالمختصر المفيد هدفه يعرف الطفل البيئات الموجودهفى وطنه سواء ريفيه صحراويه حضر ساحليه
و تصنع هذه البيئات بعمل ماكيت صغير مجسم لكل نموذج منها من خامات البيئه الموجوده من حولنا
5/ ركن الفنون :
و طبعا فى الركن ده نترك للطفل عنان الحريه فى التعبير عما بداخله سواء من خلال الرسم و التلوين أو الصلصال ...........
و اللى منه بنأخذ الاعمال الفنيه للطفل
6/ ركن المكتبه :
تقوم المعلمه بعمل نموذج صغير سواء من الناصيبيان او الفوم او غيره لمكتبه رمزيه تحمل القصص المحببه لريا ض الاطفال
7/ ركن الموسيقى :
طبعا اكيد يحتوى على الادوات الموسيقيه و من خلاله يحظى الطفل بثروه لغويه جديده عليه من خلال الاغانى المقدمه له
8/ ركن المتحف :
فى بعض المعلمات من خلال اسم الركن يظنون انه مقتصر على نماذج لأثار فرعونيه و لكن هو للأثار الفرعونيه و القبطيه و الاسلاميه ....
9/ ركن الحل و التركيب :
طبعا الطفل هنا يختار لعبته المفضله من خلال هذا الركن سواء مكعبات - بازل - .....

mahammed33
08-02-2011, 04:00 PM
أخى الفاضل الأستاذ / أحمد

شكرا جزيلا لهذه البطاقات

تمنياتنا لك بدوام التوفيق

جزالك الله العلم الغزير وطيب النفس ونفعنا الله بك اخى العزيز

رضا السعيد
08-02-2011, 08:04 PM
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- عقدت هدنة رودس سنة........... ( 1949-1994-1494)
2-تحددت فكرة إقامة وطن قومي لليهود فى ....... ( 1897م -- 1905م -1509م)
3- عادت مصر إلى حدودها الدولية كاملة عام ........... (1989م - 1982م - 1981م )
4-حاولت إسرائيل مهاجمة السويس للمرة الأخيرة يوم...... (27اكتوبر- 28 أكتوبر – 29 أكتوبر )
5- اصدر الرئيس ...... الدستور الدائم لمصر عام 1971م ( مبارك – السادات – جمال عبد الناصر )
ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أمام العبارات الخطأ مع التعليل
file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif عانت إسرائيل من العزلة السياسية عقب هزيمة أكتوبر 1973م ( )
file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif أظهرت حرب أكتوبر أهمية التضامن العربي ( )
file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif سخر الاستعمار التعليم لإضعاف الثقافة العربية ( )
file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif رحبت انجلترا الثانية الحرب العالمية الثنية باى عمل فى اتجاه الوحدة العربية ( )
file:///C:/DOCUME%7E1/ADMINI%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif كان لمصر دور رئيسي فى استقلال الشعوب العربية ( )


قارن بين
المذكرة العربية

المذكرة الصهيونية
مؤتمر كامب ديفيد 1978م

مطالب الجنة العربية العليا 1935م


1- لوقبلت إسرائيل قرار رقم 242م لسنة 1967م 2- لو لم يستخدم العرب البترول كسلاح فعال فى حرب أكتوبر

دلل على صحة

1. حاولت القوات الإسرائيلية الاستيلاء على هدف استراتيجي غرب القناة
2. حرب أكتوبر ضرورة حتمية
3. تحركت مصر فى أعقاب هزيمة يونيو فى اتجاهين متكاملين
4. ظهر نقص الميثاق واضحا فى محنة فلسطين
5. أسهمت جامعة الدول العربية بنصيب مشكور فى القضايا العربية



ورغم هذه السلبيات الا انة اتسع نشاط الجامعة العربية وتكونت الجامعة من عدد من اللجان والهيئات والمجالس المتخصصة
فى ضوء هذة العبارة وضح الاتى

v اثارالاستعمار روح العداء الطائفي بين المذاهب والأديان
v ثورة عرب فلسطين بعد التباحث مع لجنة ببل

v إشراك انجلترا الولايات المتحدة معها فى حل قضية فلسطين
v لم يكن موقف الأمم المتحدة عادلا فى العدوان الثلاثي
v يعتبر يوم الاثنين 8 أكتوبر يوما ناجحا بالنسبة للقوات المصرية على جميع المستويات

eslam zedan
09-02-2011, 03:29 AM
عاوز شرح للفصلين التالت والرابع بس بالعامـــية المصرية

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

تحياتى

الكلابشاوي
09-02-2011, 08:54 AM
اولا تحياتي لك استاذي الفاضل ضبعون
ممكن بعد اذن سيادتك اهداف مجال المنهج الدراسي ... للاهمية وبرجاء السرعة

ربيع محجوب
09-02-2011, 01:52 PM
أستاذنا الكبير / محمد حسن ضبعون

بعد التحية

كنت باستفسر بس من حضرتك عن أن هل هناك تأجيل من قبل الهيئة فى تقييم المدارس فى ظل الظروف الطارئة التى حلت بالبلاد ولا كل شيئ سوف يتم فى وقته .
علما بأنه كان محددا لنا شهر مارس 2011م للتقييم .
ولسيادتكم جزيل الشكر

Mr. Medhat Salah
09-02-2011, 01:55 PM
بارك الله فيك

محمد حسن ضبعون
09-02-2011, 07:59 PM
أستاذنا الكبير / محمد حسن ضبعون


بعد التحية

كنت باستفسر بس من حضرتك عن أن هل هناك تأجيل من قبل الهيئة فى تقييم المدارس فى ظل الظروف الطارئة التى حلت بالبلاد ولا كل شيئ سوف يتم فى وقته .
علما بأنه كان محددا لنا شهر مارس 2011م للتقييم .
ولسيادتكم جزيل الشكر

الأكيد حتى الأن هو تأخير الدراسة اسبوع كمان

محمد حسن ضبعون
09-02-2011, 08:06 PM
لا يهتم هذا المجال بمحتوي المواد الدراسية قدر اهتمامه بوجود ممارسات مفعله لهذا المحتوي من خلال أنشطة صفيه ولا صفية


8-1
توافر ممارسات مفعلة للمنهج

8-1-1

يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة

1-

تحديد موعد لاجتماعات دورية كل أسبوع بين معلمي المادة الواحدة لمناقشة كافة النقاط المرتبطة بالمادة

2-

تنظم لقاءات شهرية مع مشرف المادة والموجة بهدف تحديد القضايا والمشكلات الآتية في المجتمع المحلي للمؤسسة أو المحافظة أو الدولة بشكل عام وتحديد كيفية توظيفها في تدريس المادة من خلال تحديد المفاهيم الموجودة بالدرس وذات صلة بتلك القضايا والمشكلات مثل : أزمة رغيف الخبز تتناولها
اللغة العربية

:في موضوعات تعبير مختلفة تناقش المستوي الاقتصادي أو سوء استغلال للموارد المتاحة
بالنسبة للرياضيات

: من خلال مكونات الخبز والنسب بين مكوناته أو الكسور عند تقسيمه إلي أجزاء

3-

تفعيل دور وحدة التدريب بالمؤسسة لتدريب معلمي الماد المختلفة علي :-
-

آليات تحليل محتوي الكتب الدراسية وتحديد عناصره
تحديد الموضوعات التي يمكن توظيفها بالقضايا والمشكلات المعاصرة-
توظيف المادة العلمية وربطها بالبيئة المحيطة



إعداد وتصميم أنشطة ذات صلة بمادة تخصصه

4-

استغلال المكتبة كأحد مصادر المعرفة وكافه الوثائق والصحف للحصول علي المعلومات التي يمكن ربطها بموضوعات الموارد المختلفة

5-

عمل سجل للانشطةالصفية ولا صفية المرتبطة بالمادة الدراسية بحيث تعمل هذة الأنشطة علي إبراز عناصر النهج التي يمكن ربطها بالقضايا والمشكلات مع ضرورة أن يكون المتعلم مشارك بايجابية في تصميم وتنفيذ تلك الأنشطة
6-

تكليف الطلاب بإعداد أبحاث عن بعض المشكلات التي تعاني منها المجتمع والمرتبطة بمكونات المنهج مثل الإدمان – التدخين – التلوث

7-

عمل زيارة ميدانية تضم المعلمين والطلاب للمجتمع المحيط بالمدرسة وتدارس المشكلات واحتياجات هذا المجتمع علي ارض الواقع وتقديم المقترحات وحلول المناسبة من وجهه نظرهم مثل نظافة الحي

8-

عقد ندوات ولقاءات ودعوة بعض المهتمين والمتخصصين وأعضاء المجتمع المحلي لمناقشة القضايا والمشكلات المعاصرة و مناقشتها ومحاولة وضع حلول مقترحه للتغلب عليها

9-

عمل ملصقات ومنشورات للتوعية ببعض المشكلات والقضايا المعاصرة مثل أضرار التدخين وغيره

8-1-2

ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية و المحلية المتاحة

1-

قيام معلمي المواد الدراسية المختلفة بعمل تحليل محتوى المواد الدراسية المختلفة في ضوء الأنشطة المختلفة التي يمكن ممارستها

2-

وجود قاعدة بيانات بالمؤسسة توضح لمعلمي المواد الدراسية المختلفة أنواع الموارد التكنولوجية المتاحة بالمؤسسة

3-

تدريب معلمي المؤسسة في المواد المختلفة علي إنتاج الوسائل التعليمية والأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة الصفية و اللا صفية باستخدام الموارد البيئية البسيطة وغير المكلفة وذلك بمساعده مشرفي المادة و وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بما يسمح بمشاركة المتعلمين في عملية التعلم بفاعلية وكذلك استخدام الموارد البيئية والمواد الخام المتاحة

4-

اجتماع معلمي المواد الدراسية المختلفة مع مشرفي الرحلات بالمؤسسة بهدف تبادل المعلومات عن الموضوعات المختلفة التي تدرس بالصفوف المختلفة والتي تساعد مشرفي الرحلات علي وضع خطة الرحلات المدرسية بما يتفق مع أهداف المواد المختلفة وبما يتفق مع المارد المتاحة في المجتمع المحلي للمؤسسة

5-

تقييم اثر تنفيذ الأنشطة والرحلات علي أداء المتعلم وذلك بعقد مقابلة مع المتعلمين أو تطبيق احد أدوات التقويم التي تستهدف قياس اثر هذه الأنشطة والرحلات علي تحقيق الأهداف المرتبطة بالمنهج
6-

حرص المؤسسة علي تصميم وتنفيذ أنشطة تهدف إلي المحافظة علي البيئة وذلك بمساهمه كل من العاملين والمتعلمين كما تشارك المؤسسات الأخرى في أي مشروعات أو أنشطة لها نفس الأهداف وذلك من خلال مسابقات 8-1-3

يفعل المنهج بما يساعد علي تنميسة مهارات التعلمين

يراعي المعلم عند دراسته وتحليله لمحتوي المادة التي يدرسها ان يحدد الموضوعات والدروس التي يمكن من خلالها انجاز مجموعه من الانشطة التي تنمي لدى التلاميذ مهارات مختلفه مثل التعلم الذاتي
يراعي المعلم عن تصميمه للانشطة ان تكون متنوعه بحيث تعمل تنمية واكساب تلاميذه مجموعه من المهارات مثل مهارات البحث -تجميع البيانات
علي المعلم ان يراعي ان تنوع الانشطةالتي تغطي موضوعات المهنج بين كونها انشطة نظرية او معرفية
يراعي المعلم عند تحديد طرق التدريس ان تكون منوعه بحيث يعمل التلاميذ بشكل فردي او جماعي
يجب ان يحرص المعلم عند تدريسه محتوي مقرر معين ان يوضح لتلاميذه اهمية المعلوماتا والمعاف التي يتعلمها وذلك من خلال ربطها بالبيئة وتوظيفها
يراعي المعلم عند دراسته للمقرر الذي يدرسه وعند تحديد اساليب التقويم التي سيتبعها الا تهدف عمليه التقويم الي تحديد المستوي التحصيلي للتلاميذ فقط وانما تتخطي ذلك الي تدريب المتعلمين علي الية التقويم واصدار الاحكام واتخاذ القرار
من المفضل – ان امكن – ان يضع المعلم لنفسه خطه توضح الانشطة المختلفه
و من المفيد للمعلم تضمين تلك الخطة في ملف الانجاو الخاص به والعمل علي تحدثها من وقت لاخر
8-1-4

تسخدم الادله بفاعلية بما يحقق اهداف المنهج

يجب ان تحرص المؤسسة علي توفير عدد كافي من نسخ ادله المعلم للمواد الدراسة للصفوف المختلفه
عقد اجتماعات بين معلمي المادة الواحدة ومناقشة محتوي ادلة المعلم وعناصره المختلفه وبحث امكانية استفادة معلمي الماده بهذا الدليل
مراجعه عناصر الدليل وبحث سبل الاستفاده منها: -
بالنسبة للاهداف

يمكن التعامل معها في ضوء الانشطة التي يخطط لها المعلم وحسب الموضوع والانشطة والمهارات التي يهدف الي تنفيذها

بالنسبة للوسائل التعليمية المعينه



يمكن التعامل معها في ضوء البيئة التي تقع بها المؤسسة من حيث كونها بيئة زراعية او ساحلية وذلك باستخدام الخامات التي تتوافر بهذه البيئة
بالنسه لطرق واستراتيجيات التدريس المقترحة

بالدليل يجب ان يكون لمعلم شخصيته واسلوبه الخاص في اختيار وتنفيذ تلك الطرق والاستراتيجيات كما هي او استخدام طرق واستراتيجيات اخري مناسبة من وجهه نظره

بالنسبة لاساليب التقويم والانشطة الاثرائية :-
يمكن لمعلم للاستفادة من النماذج لواردة بالدليل في صضياغه وسائل وادوات تقويم اخري تحاكي ما هو وارد بالدليل
علي المؤسسة ان تفعل دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة من خلال توفير برامج تدريبية تهدف الي تدريب المعلمين علي كيفية التعامل مع ادلة المعلم والاستفادة منها
ومن المفيد ان يسجل ويحتفظ المعلم باملاحظات او التعديلات التي ادرجها في دليل المعلم
بالنسبة لادلة التقويم الخاصة بالتلاميذ علي المعلم ان يوظفها بالشكل الامثل

8-2

توفر انشطة صفية ولا صفية فعالة

8-2-1

توجد خطة انشطة صفية / لا صفية متنوعه تعبر عن مراحل نمو واحتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم

اجتماع المدرس الاول او المشرف والموجه مع مدرسي المادة الدراسية لوضع خطة الانشطة للمادة
اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية مع الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمؤسسة بهدف الاطلاع علي اي ملاحظات تخص طلاب الصفوف المختلفه
اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية المختلفة مع مدير المدرسة والمسئولين عن ميزانية المدرسة والاطلاع علي الامكانيات التي يمكن ان توفرها المؤسسة والتي تخص الانشطة سواء الصفية او اللا صفية
اجتماع مشرفي المواد الدراسية مع مسئول عن وضع جدول الحصص
تعاون مدرسي المادة الواحدة في وضع تصور لخطط الانشطة لكل صف دراسي
بالنسبة للانشطة للا صفيه يتم عقد اجتماع يحضره جميع المعنيين بالعملية التعليميه بهدف التوعية باهمية الانشطة اللا صفية لتحقيق رؤية المؤسسة وتكوين شخصية الطالب
8-2-2

تحقق الانشطة الصفية وللا صفيه اهداف المنهج المحددة

1-

تحرص المؤسسة علي التاكد من وضوح رؤيتها ورسالتها للعاملين بها وتوضيح العلاقة بينها وبين الرؤية القومية للتعليم
2-

تنمية قدرة المعهلمين علي تصميم وتنفيذ انشطة تساعد علي تحقيق اهداف المنهج
3-

تشجع المؤسسة المعلمين علي استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم يمارس المتعلمين خلالها انشطة تعمل علي تنمية كافه جوانب التعلم
4-

حرص المؤسسة علي تنفيذ انشطة ثقافية واجتماعية تمارس داخل المؤسسة وتوكد علي مجموعه من القيم الاجتماعي المرغوب بها والتي تكمل الدور الذي يقوم به المعلمون داخل الفصل من خلال المواد الدراسية المختلفه وانشطتها

8-2-3

راعي الاستفادة من امكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة الصفية / للا صفية المختلفة

1-

تكليف مجموعه من المعنيين داخل الؤسسة بعمل دراسة عن الجمعيات والمؤسسات في المجتمع المحيط وتوفير بيانات عنها وتحديد اساليب الاستفادة منها
2-

وجود قاعدة بيانات داخل المؤسسة عن تلك الجمعيات والمؤسسات
3-

يشارك المعنيين بالعملية التعليمية من اعضاء المجتمع المحلي ومجلس الامناء في اعداد الخطة السنوية للمؤسسة بمشاركة اولياء الامور
4-

توفير قائمة بالاحتياجات الماليةو والمادية التي تحتاجها المؤسسة
5-

تسخدم المؤسسة التعليمية جدرانها كمعرض شبة دائم للرسومات والشعارات
6-

تعق المدرسة لقاءات أو ترسل خطابات تختص بجوانب تنفيذ الأنشطة المختلفة للحصول علي الدعم المادي أو الفني وتقوم المدرسة من خلالها بتشجيع (الآباء / التلاميذ/ رجال الاعمال / والمقتدارين مادياً من أهالي المجتمع المحلي / منظمات المجتمع المدني/ الجمعيات الأهلية العاملة في مجال التعليم/ جميع الهيئات التعليمية في الإدارة التعليمية أو المحافظة)
7-

يتم كذلك دعوة بعض أعضاء المجتمع المحلي للمشاركة في الأنشطة لا صفيه مثل (مسئولي قصور الثقافة ومراكز الشباب / المتخصصين في مسرحة المناهج / الأباء والأمهات ).
8-

أعداد زيارات منظمة للمؤسسات التربوية المحلية والقومية.
9-

اشتراك أعضاء المجتمع المحلي والمتبرعون للمدرسة في تقدير التلاميذ والتلاميذات الفائقين والفائقات
10-

فتح أبواب المدرسة امام المؤسسات القومية لتطبيق اهم البحوث والدراسات التربوية والتعليمية .
11-

تشترك المدرسة في المجالات العلمية التي تصدرها المؤسسات التربوية القومية للاستفادة من هذه المقالات.
12-

تعلن المؤسسة التعليمية عن جميع الأنشطة التربوية التي تقدمها علي الموقع الالكتروني.


8-2-4 تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية.

تنظم معارض تعليمية يتم دعوة المنظمات والمؤسسات التعليمية المختلفة للاشتراك فيها

عقد يوم رياضي يضم المؤسسة التعليمية والمؤسسات التعليمية والتربوية الأخري.

تنظيم بعض المسابقات الفنيه مثل(مسابقات شعرية / مسرحية / مسابقة في فن الخطابة).

مشاركة المؤسسات التعليمية الأخري بالحرص علي تلبية دعواتهم والاشتراك في المسابقات أو الاحداث الاجتماعية والرياضة والأدابية.

الاشتراك في المعارض المختلفة التي تقيمها منظمات المجتمع المدني.

أشتراك المؤسسة في المسابقات العليمية والدولية والمحلية مثل مسابقات أوئل الطلبة والمسابقات الفنية والثقافية

الاشتراك في بعض المجالات التربوية التي تصدرها بعض الهيئات البحثية والجامعات المصرية والعربية

الاعلان عن موقع المدرسة علي الانترنت بصورة واضحة سواء للأعضاء المجتمع المدرسي أو المجتمع المحلي

تشجيع جميع العاملين والمستفيدين علي تبادل الخبرات مع الأفراد من خلال شيكة الانترنت

التعاون مع كلية التربية الموجودة بالمحافظة في دعم أعضاء هيئات التدريس من خلال التدريبات او الندوات التربوية

محمد حسن ضبعون
09-02-2011, 08:07 PM
لا يهتم هذا المجال بمحتوي المواد الدراسية قدر اهتمامه بوجود ممارسات مفعله لهذا المحتوي من خلال أنشطة صفيه ولا صفية


8-1
توافر ممارسات مفعلة للمنهج

8-1-1

يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة

1-

تحديد موعد لاجتماعات دورية كل أسبوع بين معلمي المادة الواحدة لمناقشة كافة النقاط المرتبطة بالمادة

2-

تنظم لقاءات شهرية مع مشرف المادة والموجة بهدف تحديد القضايا والمشكلات الآتية في المجتمع المحلي للمؤسسة أو المحافظة أو الدولة بشكل عام وتحديد كيفية توظيفها في تدريس المادة من خلال تحديد المفاهيم الموجودة بالدرس وذات صلة بتلك القضايا والمشكلات مثل : أزمة رغيف الخبز تتناولها
اللغة العربية

:في موضوعات تعبير مختلفة تناقش المستوي الاقتصادي أو سوء استغلال للموارد المتاحة
بالنسبة للرياضيات

: من خلال مكونات الخبز والنسب بين مكوناته أو الكسور عند تقسيمه إلي أجزاء

3-

تفعيل دور وحدة التدريب بالمؤسسة لتدريب معلمي الماد المختلفة علي :-
-

آليات تحليل محتوي الكتب الدراسية وتحديد عناصره
تحديد الموضوعات التي يمكن توظيفها بالقضايا والمشكلات المعاصرة-
توظيف المادة العلمية وربطها بالبيئة المحيطة

-
-

إعداد وتصميم أنشطة ذات صلة بمادة تخصصه

4-

استغلال المكتبة كأحد مصادر المعرفة وكافه الوثائق والصحف للحصول علي المعلومات التي يمكن ربطها بموضوعات الموارد المختلفة

5-

عمل سجل للانشطةالصفية ولا صفية المرتبطة بالمادة الدراسية بحيث تعمل هذة الأنشطة علي إبراز عناصر النهج التي يمكن ربطها بالقضايا والمشكلات مع ضرورة أن يكون المتعلم مشارك بايجابية في تصميم وتنفيذ تلك الأنشطة
6-

تكليف الطلاب بإعداد أبحاث عن بعض المشكلات التي تعاني منها المجتمع والمرتبطة بمكونات المنهج مثل الإدمان – التدخين – التلوث

7-

عمل زيارة ميدانية تضم المعلمين والطلاب للمجتمع المحيط بالمدرسة وتدارس المشكلات واحتياجات هذا المجتمع علي ارض الواقع وتقديم المقترحات وحلول المناسبة من وجهه نظرهم مثل نظافة الحي

8-

عقد ندوات ولقاءات ودعوة بعض المهتمين والمتخصصين وأعضاء المجتمع المحلي لمناقشة القضايا والمشكلات المعاصرة و مناقشتها ومحاولة وضع حلول مقترحه للتغلب عليها

9-

عمل ملصقات ومنشورات للتوعية ببعض المشكلات والقضايا المعاصرة مثل أضرار التدخين وغيره

8-1-2

ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية و المحلية المتاحة

1-

قيام معلمي المواد الدراسية المختلفة بعمل تحليل محتوى المواد الدراسية المختلفة في ضوء الأنشطة المختلفة التي يمكن ممارستها

2-

وجود قاعدة بيانات بالمؤسسة توضح لمعلمي المواد الدراسية المختلفة أنواع الموارد التكنولوجية المتاحة بالمؤسسة

3-

تدريب معلمي المؤسسة في المواد المختلفة علي إنتاج الوسائل التعليمية والأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة الصفية و اللا صفية باستخدام الموارد البيئية البسيطة وغير المكلفة وذلك بمساعده مشرفي المادة و وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بما يسمح بمشاركة المتعلمين في عملية التعلم بفاعلية وكذلك استخدام الموارد البيئية والمواد الخام المتاحة

4-

اجتماع معلمي المواد الدراسية المختلفة مع مشرفي الرحلات بالمؤسسة بهدف تبادل المعلومات عن الموضوعات المختلفة التي تدرس بالصفوف المختلفة والتي تساعد مشرفي الرحلات علي وضع خطة الرحلات المدرسية بما يتفق مع أهداف المواد المختلفة وبما يتفق مع المارد المتاحة في المجتمع المحلي للمؤسسة

5-

تقييم اثر تنفيذ الأنشطة والرحلات علي أداء المتعلم وذلك بعقد مقابلة مع المتعلمين أو تطبيق احد أدوات التقويم التي تستهدف قياس اثر هذه الأنشطة والرحلات علي تحقيق الأهداف المرتبطة بالمنهج
6-

حرص المؤسسة علي تصميم وتنفيذ أنشطة تهدف إلي المحافظة علي البيئة وذلك بمساهمه كل من العاملين والمتعلمين كما تشارك المؤسسات الأخرى في أي مشروعات أو أنشطة لها نفس الأهداف وذلك من خلال مسابقات


8-1-3

يفعل المنهج بما يساعد علي تنميسة مهارات التعلمين

يراعي المعلم عند دراسته وتحليله لمحتوي المادة التي يدرسها ان يحدد الموضوعات والدروس التي يمكن من خلالها انجاز مجموعه من الانشطة التي تنمي لدى التلاميذ مهارات مختلفه مثل التعلم الذاتي
يراعي المعلم عن تصميمه للانشطة ان تكون متنوعه بحيث تعمل تنمية واكساب تلاميذه مجموعه من المهارات مثل مهارات البحث -تجميع البيانات
علي المعلم ان يراعي ان تنوع الانشطةالتي تغطي موضوعات المهنج بين كونها انشطة نظرية او معرفية
يراعي المعلم عند تحديد طرق التدريس ان تكون منوعه بحيث يعمل التلاميذ بشكل فردي او جماعي
يجب ان يحرص المعلم عند تدريسه محتوي مقرر معين ان يوضح لتلاميذه اهمية المعلوماتا والمعاف التي يتعلمها وذلك من خلال ربطها بالبيئة وتوظيفها
يراعي المعلم عند دراسته للمقرر الذي يدرسه وعند تحديد اساليب التقويم التي سيتبعها الا تهدف عمليه التقويم الي تحديد المستوي التحصيلي للتلاميذ فقط وانما تتخطي ذلك الي تدريب المتعلمين علي الية التقويم واصدار الاحكام واتخاذ القرار
من المفضل – ان امكن – ان يضع المعلم لنفسه خطه توضح الانشطة المختلفه
و من المفيد للمعلم تضمين تلك الخطة في ملف الانجاو الخاص به والعمل علي تحدثها من وقت لاخر
8-1-4

تسخدم الادله بفاعلية بما يحقق اهداف المنهج

يجب ان تحرص المؤسسة علي توفير عدد كافي من نسخ ادله المعلم للمواد الدراسة للصفوف المختلفه
عقد اجتماعات بين معلمي المادة الواحدة ومناقشة محتوي ادلة المعلم وعناصره المختلفه وبحث امكانية استفادة معلمي الماده بهذا الدليل
مراجعه عناصر الدليل وبحث سبل الاستفاده منها: -
بالنسبة للاهداف

:

يمكن التعامل معها في ضوء الانشطة التي يخطط لها المعلم وحسب الموضوع والانشطة والمهارات التي يهدف الي تنفيذها


بالنسبة للوسائل التعليمية المعينه

:

يمكن التعامل معها في ضوء البيئة التي تقع بها المؤسسة من حيث كونها بيئة زراعية او ساحلية وذلك باستخدام الخامات التي تتوافر بهذه البيئة



بالنسه لطرق واستراتيجيات التدريس المقترحة

:

بالدليل يجب ان يكون لمعلم شخصيته واسلوبه الخاص في اختيار وتنفيذ تلك الطرق والاستراتيجيات كما هي او استخدام طرق واستراتيجيات اخري مناسبة من وجهه نظره
بالنسبة لاساليب التقويم والانشطة الاثرائية :-
يمكن لمعلم للاستفادة من النماذج لواردة بالدليل في صضياغه وسائل وادوات تقويم اخري تحاكي ما هو وارد بالدليل
علي المؤسسة ان تفعل دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة من خلال توفير برامج تدريبية تهدف الي تدريب المعلمين علي كيفية التعامل مع ادلة المعلم والاستفادة منها
ومن المفيد ان يسجل ويحتفظ المعلم باملاحظات او التعديلات التي ادرجها في دليل المعلم
بالنسبة لادلة التقويم الخاصة بالتلاميذ علي المعلم ان يوظفها بالشكل الامثل

8-2

توفر انشطة صفية ولا صفية فعالة

8-2-1

توجد خطة انشطة صفية / لا صفية متنوعه تعبر عن مراحل نمو واحتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم

اجتماع المدرس الاول او المشرف والموجه مع مدرسي المادة الدراسية لوضع خطة الانشطة للمادة
اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية مع الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمؤسسة بهدف الاطلاع علي اي ملاحظات تخص طلاب الصفوف المختلفه
اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية المختلفة مع مدير المدرسة والمسئولين عن ميزانية المدرسة والاطلاع علي الامكانيات التي يمكن ان توفرها المؤسسة والتي تخص الانشطة سواء الصفية او اللا صفية
اجتماع مشرفي المواد الدراسية مع مسئول عن وضع جدول الحصص
تعاون مدرسي المادة الواحدة في وضع تصور لخطط الانشطة لكل صف دراسي
بالنسبة للانشطة للا صفيه يتم عقد اجتماع يحضره جميع المعنيين بالعملية التعليميه بهدف التوعية باهمية الانشطة اللا صفية لتحقيق رؤية المؤسسة وتكوين شخصية الطالب
8-2-2

تحقق الانشطة الصفية وللا صفيه اهداف المنهج المحددة

1-

تحرص المؤسسة علي التاكد من وضوح رؤيتها ورسالتها للعاملين بها وتوضيح العلاقة بينها وبين الرؤية القومية للتعليم
2-

تنمية قدرة المعهلمين علي تصميم وتنفيذ انشطة تساعد علي تحقيق اهداف المنهج
3-

تشجع المؤسسة المعلمين علي استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم يمارس المتعلمين خلالها انشطة تعمل علي تنمية كافه جوانب التعلم
4-

حرص المؤسسة علي تنفيذ انشطة ثقافية واجتماعية تمارس داخل المؤسسة وتوكد علي مجموعه من القيم الاجتماعي المرغوب بها والتي تكمل الدور الذي يقوم به المعلمون داخل الفصل من خلال المواد الدراسية المختلفه وانشطتها

8-2-3

راعي الاستفادة من امكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة الصفية / للا صفية المختلفة

1-

تكليف مجموعه من المعنيين داخل الؤسسة بعمل دراسة عن الجمعيات والمؤسسات في المجتمع المحيط وتوفير بيانات عنها وتحديد اساليب الاستفادة منها
2-

وجود قاعدة بيانات داخل المؤسسة عن تلك الجمعيات والمؤسسات
3-

يشارك المعنيين بالعملية التعليمية من اعضاء المجتمع المحلي ومجلس الامناء في اعداد الخطة السنوية للمؤسسة بمشاركة اولياء الامور
4-

توفير قائمة بالاحتياجات الماليةو والمادية التي تحتاجها المؤسسة
5-

تسخدم المؤسسة التعليمية جدرانها كمعرض شبة دائم للرسومات والشعارات
6-

تعق المدرسة لقاءات أو ترسل خطابات تختص بجوانب تنفيذ الأنشطة المختلفة للحصول علي الدعم المادي أو الفني وتقوم المدرسة من خلالها بتشجيع (الآباء / التلاميذ/ رجال الاعمال / والمقتدارين مادياً من أهالي المجتمع المحلي / منظمات المجتمع المدني/ الجمعيات الأهلية العاملة في مجال التعليم/ جميع الهيئات التعليمية في الإدارة التعليمية أو المحافظة)
7-

يتم كذلك دعوة بعض أعضاء المجتمع المحلي للمشاركة في الأنشطة لا صفيه مثل (مسئولي قصور الثقافة ومراكز الشباب / المتخصصين في مسرحة المناهج / الأباء والأمهات ).
8-

أعداد زيارات منظمة للمؤسسات التربوية المحلية والقومية.
9-

اشتراك أعضاء المجتمع المحلي والمتبرعون للمدرسة في تقدير التلاميذ والتلاميذات الفائقين والفائقات
10-

فتح أبواب المدرسة امام المؤسسات القومية لتطبيق اهم البحوث والدراسات التربوية والتعليمية .
11-

تشترك المدرسة في المجالات العلمية التي تصدرها المؤسسات التربوية القومية للاستفادة من هذه المقالات.
12-

تعلن المؤسسة التعليمية عن جميع الأنشطة التربوية التي تقدمها علي الموقع الالكتروني.

طارق69
09-02-2011, 09:57 PM
نرجو من السيد الاستاذ الدكتور هاني هلاا وزير التعليم العالي المشرف علي وزارة التربية و التعليم ان يصدر قرارا يشمل بندان :-
الاول- انشاء ادارة الوقت بكل مدرسة و الهدف منها اعداد تصور زمني شامل لادارة المدرسية و العملية التعليمية و التغلب علي اي مشكلات طارئة اثناء العام الدراسي و ان تكون تلك الادارة مستقلة عن ادارة المدرسية و ان تتنع ادارة المدرسة الخطة التي تضعها تلك الادارة للنهوض بالمدرسة.
الثاني :- ادارة الازمات و الهدف منها ادارة اي ازمة طارئة او مستديمة من ةخلال خطط واضحة و تقديم حلول غير تقليدية لحل تلك الازمة

أبو مريم2008
09-02-2011, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو الاستفسار عن موقف المعلم المنتب جزئى إلى مدرسة داخلة فى الجودة

هل له تكليفات فى هذه المدرسة المنتدب إليها ؟

أم يتبع مدرسته الاصلية ؟

وشكرا

أ/محمد ابراهيم
10-02-2011, 01:28 AM
كل من هو موجود بالمدرسة سواء منتدب كلى او جزئى او تعاقد او حتى بالحصة له تكليفات للعمل بالجودة

لان كل من هو موجود بالمدرسة يحصل على مكافأة الجودة

الكلابشاوي
10-02-2011, 04:13 AM
الف شكر استاذي الفاضل .. تحياتي لك من اسوان

mhoamedwin2010
11-02-2011, 04:00 AM
ربنا يستر على الامتحان

محمد حلمي الدالي
11-02-2011, 01:59 PM
كل الاساتذة الكبار اتحفونا بمذكرات شرح رائعة فهل نطمع في ملزمة مراجعة جزئية وشاملة لمنهج التاريخ للصف الثالث الثانوي ؟
والف شكر ........ لكل اعضاء المنتدي

ahmed_fouad922
11-02-2011, 05:58 PM
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اريد خطط تحسين و متابعه للمجال الثاني ( القياد و الحوكمه )

أمانى سعد
12-02-2011, 03:01 AM
بمناسبة مايمر بنا هذه الأيام من ثورة حررت إرادتنا و نصرتنا على الفساد أظننا نحتاج إلى ثورة على ممارساتنا السلبية فى المدارس و أن يحاكم كل معلم نفسه فلا يستهين بطلابه و لا يضربهم أو يذلهم فقد ولى عهد الذل و أتى وقت العزة و الكرامة فلنربيهم على الكرامة و على التحاور و الإقناع و هذا ليس بالأمر السهل و لكن لنا فى رسولنا صلى الله عليه و سلم قدوة فقد قال عنه الله عز و جل {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ }آل عمران159
كما أن هذا العمل يحتاج إلى الصبر و سعة الصدر {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى }طه132 و كما كان الرسول صلى الله عليه و سلم قدوة لأصحابه وجب علينا أيضا أن نكون قدوة
و أن نصنع مواقفا تعليمية كما كان يصنع صلى الله عليه و سلم ليعلم المسلمين أمور دينهم
ولا شك أن هذه الثورة لابد و أن تطول المناهج و خاصة تلك التى تعج بمغالطات تاريخية وضعت عن عمد لتخدم نظاما نحمد الله على زواله و الحق أحق أن يتبع.
زملائى الأعزاء إننا أصحاب مهنة شريفة بل هى أشرف المهن و ساءنى أن أرى بعض أفرادها يحثون الطلاب على الغياب ليتسنى لهم فرصة إعطائهم الدروس فى وقت المدرسة فيجمع بذلك راتبين عن وقت واحد ثم إن البعض يستخدم فى ذلك طرق صريحة للضغط على الطلاب و البعض يلتوى فى ذلك حتى إنه يقنع نفسه بنزاهته غير الخالصة و أنا أقصد بذلك فئة قليلة و طبعا مسألة الغياب هذه خاصة بالشهادات و ليس النقل ، دعونا نقف وقفة صدق مع أنفسنا قبل أن نخط فى أوراقنا شهادة جودتنا ، و أرجو منكم جميعا أن تضعوا اقتراحتكم لنعيد للمعلم هيبته ووقاره و لينال حقوقه بعد أن يؤدى ما عليه من واجبات فتعتدل الموازين ....

mod-sh
12-02-2011, 04:39 PM
أعتقد بعد هذا العصر الجديد ، وضياع حكومة بكاملها ، والإطاحة بكل مافيها من معان .

ألا نضيع وقتنا في هذه الأكذوبة التي يدعون فيها أنها تخدم العملية التعليمية ، وأن نبتعد عن هذا السيناريو الذي وضعونا فيه بغير إرادتنا

ايمن عبده
12-02-2011, 04:42 PM
اتفق معك جدااااااااااااااااااااا

amrooo_79
12-02-2011, 05:04 PM
أرجو المساعدة فى رفع أى مراجعات على الفصول 8و9و10
ضروووووووووورى للاهمية وشكراااا

momw5
12-02-2011, 05:07 PM
ما هذه الجوده التي علي ورق ورق ورق ورق ورق

يجب الكلام عن تدريب المعلمين ورف مستواهم تدريبا فعليا وليس شكليا
يجب زيادة بند النشطة في المدراس لممارسة الانشطة الطلابية ومتابعة امدارس في ذلك
يجب التدريب علي اساليب التعلم الحيثة وامداد المدرس بالمعامل اللغوية


من المعرف ان الوزارة تدفع للهيئة خمسون الف 50 الف لكي تنزل الهيئة للمدرسة
يجب أعادة التفكير في موضوع الجودة
الناس كما قالوا بيدفعوا من جيوبهم لكي يتفاخروا أو غصب من الإدارة للمشاركة في الجودة
يجب طرح الموضوع علي مستوي أكبر

البرشومى
12-02-2011, 06:22 PM
لا فض فوكى

دراو الجديدة
12-02-2011, 06:50 PM
ارجو من قراءة هذه القصة

http://dryasser73islam.ahlamountada.com/t9216-topic

عبده حسين زكى
12-02-2011, 07:16 PM
شكرا على المجهود

elmosskhmb
12-02-2011, 08:51 PM
اؤيدك تماما
الغااااااااااااااااااء الجودة
مفيش جووووووووووودة

ا/سقراط
12-02-2011, 09:43 PM
والله لو تم الاهتمام بالمعلم والطالب اكثر لتحققت الجودة
فمثلا يجب انهاء الغش المتواصل بالامتحانات
وكل مدرسة تنظم اختبار شامل لكل طالب يريد اللتحاق بها وخصوصا المدارس الاعدادية

هيما هيما
12-02-2011, 09:45 PM
فعلا بقول دايما يارب تتلغى الجودة دى وكفيانا مصاريف من جيوبنا على المدارس والجودة والقرف

حسام المصري
12-02-2011, 09:49 PM
الجودة كذب من بعض المجرمين لنهب مال الشعب تحت مسمى كاذب يجب سقوطها مع سقوط نظام سرقة ونهب مال الشعب

أمانى سعد
12-02-2011, 10:04 PM
لا فض فوكى
أشكرك و أتمنى منك و من كل المعلمين الشرفاء (و هم الكثرة ) تقديم النصيحة لهؤلاء و الأخذ على أيديهم حتى يكفوا عن هذه التصرفات المشينة و المسيئة لمهنتنا

أمانى سعد
12-02-2011, 10:07 PM
ارجو من قراءة هذه القصة

http://dryasser73islam.ahlamountada.com/t9216-topic
ليتنا كلنا السيدة تومسون...

هويدا ابراهيم
12-02-2011, 10:22 PM
مشروع فاشل فاشل

abokahla2
12-02-2011, 10:34 PM
انا معكم فى موضوع انفاق المال على الجودة ولكن الجودة استطاعت ان تنقل التعليم فى المدارس التى طبقت عليها نقلة نوعية اما الغاء المشروع الذى هو قانون حتى لا ينسى البعض سوف يرجعنا الى عصر التعليم البائد الذى يعتمد على التلقين و الحفظ و ان كان من الممكن اصدار مشروع اخر او اى هيئة تهتم بالتعليم بعيدا عن الوزارة حتى تكون لها استقلاليتها فلنتروى قبل اصدار الاراء و الاحكام ولا نبحث عن الراحة و الاستجمام فى وقت يلزم فيه العمل الجاد وشكرااااا

momw5
12-02-2011, 11:27 PM
الجودة مفيده في الحركة ولكن لو تم التطوير كالاتي يكون أفضل:

- الوزارة أو المديرية ترسل مدربين تربويين وهيئة الأبنية للتأكد من أن المدرسة كمبني ومدرسيين مؤلة

-يتم تدريب المدرسيين وأتممام نوافص المدرسة وترك المعلميين للعملية التعليمية
لانه ليس مطلوب من أعرف رقم المارسة 1-1-5 أو ألخ ماذا أفاد هذا غير الأدارات وامديريات التي تتفاخر [اولادها الذي أستطاعو الأنفاق علي الجودة من جيبوهم وكما قيل لنا الحلوة تغزل برجل حمار والمدير الشاطر هو اللي يطلع بكولدير من رجل أعمال ويكتب عليه أسمه وذلك للمشاركة المجتمعية

- كيف جودة والمعلم يقبض منه 105 ويخصم منه 10 جنيه للجوه
- كيف جوده و3/4 قوة المدرسة منتدب
أريد الجوه ولكن بأخلاق الفرسان
جودة ليست علي ورق وأن تكون محترف في الأوراق وان تختار الأرقام المناسبة ما بين 2 أو 4
أريد الجودة الحقيفية المستمرة الشعبية الطلابية وليست جودة نقول كافي صرفنا كتير
وكفاية جودة

عصام عبد السلام حامد
13-02-2011, 12:56 AM
الهئية كان يراسها أحمد نظيف الدي كان يتقاضي 50 الف جنية عن كل مدرسة في أكدوبة لسرقة وأهدار المال العام نرجو من المسولين ألغاء هذة الأكذوبة لأنها من معوقات التعليم والغاء قانون 2006 للرئيس الراحل لمساعد أعوانه في نهب ثرواة هذا الوطن

مسئول جودة باحدي الأدرات التعليمية

محمد الخشضية
13-02-2011, 03:16 PM
بارك الله فيكم نشكركم على هذا المجهود العظيم

khaledshaalan
13-02-2011, 11:05 PM
سجل المشاركة الأجتماعية
كيفية عمل السجل

mhmanmisry
14-02-2011, 01:54 AM
هل سيتم الغاء نظام الاعتماد والجودة وفق التغيرات السياسية الجديدة

الكلابشاوي
14-02-2011, 04:38 AM
تصدقوا بالله كل شهر بنلم فلوس مع بعض عشان عيون الجودة بالله ده كلام بدفع فلوس ومرتبي 226 في الشهر ..بدفع من رزق اولادي .... بالله ده يرضي ربنا .. يا مسئولين لو عاوزين جودة ساعدونا بالمال اللازم وبلاش اللي بيحصل فينا ده ... حسبنا الله ونعم الوكيل

محمد حسن ضبعون
14-02-2011, 01:47 PM
الإنتماء للوطن يملي علينا القيام بكافة خطط التنمية الشاملة وبرامجها والمشاركة فيها في كافة مناحي الحياة لنواكب التقدم والحضارة بما يعود بالنفع والخير على العباد والبلاد والمشاركة الإيجابية في مختلف القضايا التربوية والاجتماعية للنقاش والحوار الجاد والفاعل لوضع الحلول ولتحقيق الطموحات والآمال والأهداف التي يريدها الحاكم من المحكوم

الانتماء للوطن يطالبنا بالتغيير للأفضل وذلك من خلال طرح الأسئلة الثلاثة: كيف كنا؟ وأين نحن؟ وإلى أين نتجه؟ والأمم السابقة ما وصلت إلى التقدم والرقي إلا بعد الاهتمام بالأبحاث والدراسات ونقد الذات والاهتمام بالعلماء والتخصصات، والتاريخ والإسلامي سجل مفتوح وعناوين واضحة ومناهج قيمة كفيلة بالعودة إلى التقدم وفق السير بخطى ثابتة على صراط الله المستقيم.

الانتماء للوطن يدعونا إلى الاهتمام بالمنتج المحلي وتشجيعه وتوفير كل سبل النجاح للاستمرار على الزراعة والصناعة والاكتفاء الذاتي والسعي الحثيث لتحقيق هذه الأمنية، قال مالك بن نبي رحمه الله تعالى: «لا يجوز لأحد لأن يضع الحلول والمناهج مغفلاً مكان أمته ومركزها, بل يجب عليه أن تنسجم أفكاره وعواطفه وأقواله وخطواته مع ما تقتضيه المرحلة التي فيها أمته

فعلينا أن نؤسس شبابنا على القناعة والرضا والشكر لله تبارك وتعالى، وأن نفتح معهم الحوار مع العمل على حمايتهم من آثار الغزو الفكري والمعاصر والأجهزة الإعلامية الحديثة وكيفية التعامل معها بإيجابية والحذر من استخدمها في سلبيات تعود على الأشخاص بالانتكاسة والدمار الأخلاقي والديني ويكونون عالة على المجتمع بعدها

محمد حسن ضبعون
14-02-2011, 01:49 PM
لا يقتصر معنى التربية على توجيه أولادنا نحو القيم الاخلاقية فحسب ، وإنما هي كَُلْ ، يشمل الفرد بالرعاية والنمو والحفاظ عليه ضد المرض وضد عوامل الطبيعة ، فالفعل َربَا في القاموس تعني النمو ، فالتربية هنا تعني التنمية والرعاية والزيادة والاعداد والاستثمار البشري..ولذلك فهي أكثر شمولاً من التعليم .
بينما المواطنة فهي من الفعل وطن وسكن وأقام ، والمواطنة كما سبق وذكرنا هي الشعورالصادق بالانتماء إلى الوطن ضمن اطار التاريخ المشترك والارض والشعب الواحد واللغة المشتركة ، هذا الانتماء يجب أن يكرس بالحقوق والواجبات.
وللمواطن حقوق مقدسة يجب الحفاظ عليها ، كما أن عليه واجبات يجب أن يؤديها ، وأي إخلال في أداء هذه الواجبات ، هو إخلال بالمواطنة وتنكر للوطن ، وذلك بغض النظر عن أداء الحكومة إيجاباً أو سلباً .
وتتحمل التربية بكل وسائلها سواء في المدارس والجامعات والمنازل ودور العبادة والإعلام ، الدور الأساسي في غرس المواطنة في نفوس النشىء ، سواء عن طريق المناهج الدراسية النظرية كالتربية الوطنية والقومية والتربية الدينية ، أو المناهج العملية والأنشطة.

أمانى سعد
14-02-2011, 08:00 PM
أشكرك أستاذ محمد حسن ضبعون على ردك

أمانى سعد
14-02-2011, 08:15 PM
أليكم بعض هذه المواقف و أتمنى التعليق :
1- معلمة تبلغ الطلاب بأن عيد ميلادها غدا و سوف ترى من أكثر الطلاب تقديرا لها على حسب نوع الهدية .
2- معلمة تعرض المشاركة بل و تشارك فى جميع نواحى العمل فى المدرسة مع بذل الجهد و المال يطلق عليها حمارة شغل .
3-معلم بعد الانتهاء من الصلاة يدخل فى مشادة مع المديرة لتعديل جدول حصصه حتى يتناسق مع جدول الدروس الخصوصية .
4- بائع خضروات يشكو لى من معلمة ( على حد قوله )ليس عندها رحمة و ما تعرفش ربنا لأنها رفضت تغشش ابنه فى اللجنة .
5- معلم يسب الطالبات اللاتى ( على حد قوله ) ماتربوش لاهم و لا أهاليهم .
هذه عينة من مواقف حدثت أمام عينى لا يمكن فى ظنى أن تعالج بالشعارات و الخطب ...... و كما قال سيدنا على كرم الله وجهه إذا لم يثاب المحسن و يعاقب المسئ ضاع العمل .

الصادق مراد
14-02-2011, 08:49 PM
الاخت الفاضلة
اشارك فى الراى بان الثواب والعقاب هو افضل وسيلة لتحقيق الانضباط
والدليل من كتاب الله قوله تعالى ( ليبلوكم ايكم احسن عملا )
ولكن اللجوء الى الدروس هو ظرف طارئ لبعض المعلمين
ولكن لابد من تحسين الاوضاع المالية لكل معلم
وفى النهاية لامفر من الثواب والعقاب على كل حسن وقبيح مهما كان

mhmanmisry
15-02-2011, 12:34 AM
اخوانى سبق ونشرت الاستطلاع ولكن لم اجده ولا اعلم لماذا هل هناك خطا منى ام انه موضوع غير مرغوب فيه ارجو التوضيح وشكر لهذا المنتدى وما به من جهود ام انه نقل الة مكان او منتدى اخر
ويستمر السؤال هل فى ظل الظروف السياسية الحالية يستمر الاعتماد والجودة فى مدارسنا

محمد حسن ضبعون
15-02-2011, 12:46 AM
برحابة الصدور وبرؤى الأحداث
نمتنع جميعاً عن اطلاق أى شائعات
وهنا تعودنا معاً
الصدق والشفافية والعمل الجاد
بارك الله فيك أخى الفاضل
ورأى الشخصى كلُ على ماهو عليه
ونناشد كل من له فكر ويريد الأستفسار عن الجودة
وماهى وهل هى أوارق فقط ومصاريف وأعباء اضافية على المعلم وادارة المدرسة ومنين نجيب وقت وكله كلام وحبر على ورق
يرجى مراسلتنا للنقاش الجاد وبموضوعية تامة ودون تحيز

mhmanmisry
15-02-2011, 12:50 AM
اشكر استاذى الفاضل محمد حسن ضبعون على الروح الجميلة التى نتمنى ان تسود بيننا جميعا وعلى الفكر الحر الذى نتمتع به فى هذا المنتدى واشارك استاذى الفاضل فى رايه فى مناقشة اهداف الاعتماد والجودة ومنها اننى يا استاذى الفاضل علمت فى بداية التدريبات على الاعتماد والجودة ان الهدف الاساسى منها كان خصخصة التعليم وبيع المدارس الى المستثمرين والقضاء على التعليم المجانى وقد بدا هذا واضحا بعد ذلك بفترة حين اعلن عن وجود مواد فى بعض الكليات لها اسعار خاصة وصلت الى عشرة الاف جنيه وقد اعلن حين ذاك ان من يدرس هذه المواد يعطيه فرص اكبر فى التعيين بالكلية وانه اذا تساوى اثنان فى التقدير فان الافضلية تكون للذى درس المواد الخاصة ذات المصاريف العالية وذلك تم فى كليات الصيدلة .
وان كنت ارى انه اذا نفذ موضوع الاعتماد والجودة دون تزوير او تزييف او تهميش فانا من راى يصل بالمدرسة الى مرتبة المدارس الخاصة المتميزة مع التنبية على عدم وجود اهتمام من اولياء الامور خاصة فى المناطق الريفية الفقيرة التى لا نستطيع فيها توفير التبرعات او الامكانيات المادية كذلك الثقافة السائدة فى المناطق الريفية التى تقف عائقا امام الاعتماد والجودة بالاضافة الى انه فى المناطق الريفية يكون الاعتماد على الطالب كمساعد فى الزراعة اولى من حضوره الى المدرسة وجعل البنات يصلون الى مرحلة تعليمية معينة ثم تسربها للزواج او لرعاية اخواتها او المساعدة فى اعمال المنزل ولا اخفى على سيادتك اننى وجدت ما ابذله من مجهود لرفع مستوى ورعاية تلاميذى يضيع لانهم بمجرد وصولهم الى المرحلة الاعدادية يتم تسريبهم من المدرسة للاسباب السابقة فاين اذا الاعتماد والجودة ؟

محمد حسن ضبعون
15-02-2011, 12:54 AM
اشكر استاذى الفاضل محمد حسن ضبعون على الروح الجميلة التى نتمنى ان تسود بيننا جميعا وعلى الفكر الحر الذى نتمتع به فى هذا المنتدى واشارك استاذى الفاضل فى رايه
على الرحب والسعة أخى الفاضل وأشكرك جزيل الشكر ومعاً نبنى جيل جديد بقيم وعادات صحيحة من أجل مصر العظيمة

طاهر الشاعر
15-02-2011, 01:46 AM
الجودة طريق لتطوير التعليم, فهي موجودة في الكويت بمسمي التقييم والجودة وعمان بالتخطيط والجودة والامارات بالاعتماد الاكاديمي, ولكن تحتاج الي تعديل جيد

king 99
15-02-2011, 02:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اتمنى ان نجد موضوع خاص بالشرح الصوتى للتاريخ زى مثلا قسم علم النفس والأجتماع


ياريت لو حد عنده تسجيلات لشرح سابق لأبواب التاريخ يرفعها لنا


مشكورين جميعا

ارز بلبن
15-02-2011, 05:32 AM
لو سمحت يا مستر لو جالى سؤال مثلا _ لم يكن لمصر سياسة خارجية قبل عهد محمد على _ الاجابة النصية _ لانة كانت تحضع للحكم العثمانى قى اواخر القرن السادس عشر _ وانا قلت_ لانة كانت تخضع للحكم العثمانى _ هل يعطينى المصحح الدرجة الكاملة

محمود الفرت
15-02-2011, 11:01 AM
عاوزين مواد القانون الترم الثانى الصف الثالث التجارى 2011

وكمان مادة اللوائح المالية والادارية الصف الثالث التجارى 2011 الترم الاول والثانى

محمد حسن ضبعون
15-02-2011, 02:50 PM
الجودة طريق لتطوير التعليم, فهي موجودة في الكويت بمسمي التقييم والجودة وعمان بالتخطيط والجودة والامارات بالاعتماد الاكاديمي, ولكن تحتاج الي تعديل جيد
بالفعل هى موجودة بكافة الدول العربية بمسميات مختلفة وأيضا الدول الأوروبية انتهت منها من عقود

محمد حلمي الدالي
15-02-2011, 04:55 PM
استاذنا الفاضل عثمان ربيع من فضلك مذكرة مراجعة شاملة او جزئية على منهج التاريخ ولك الف شكر وتحية وتقدير

hamdyglal
15-02-2011, 04:58 PM
شكرا لفتح النقاش
اولاُ : الجوده عمل جيد
ثانيا : يسبق جودة التعليم ان يكون هناك تعليم فعند وجود تعليم لامانع من ان تاتي الجودة

هويدا ابراهيم
15-02-2011, 05:22 PM
مشروع فاشل ومضيعة للطالب ومكلف لاموال العاملين

هويدا ابراهيم
15-02-2011, 05:28 PM
هى كل الحكاية شوية ملفات وخلاص ولاحد عارف ينفذ اللى فيها لان كل المعلمين مش مقتنعين بيها

hany15may
15-02-2011, 06:01 PM
أساتذتي وزملائي الأفاضل : لابد قبل أن تصوت على موضوع استمرارية موضوع الجودة في المدارس لابد ان نفهم معناها ومحتواها الذي هو اساس العمل الأساسي لمهنة التدريس حيث يجب على كل معلم ومعلمة ان يبذل الجهد في تعليم جيد له ولأبنائه ولأبناء وطنه الذين هم ذخيرة هذا البلد . الجودة شئ إيجابي مطلوب لنا جميعاً لابد ان نفهم معني ما نتحدث فيه قبل الكلام حتي نصبح مدركين لكل ما يدور حولنا .

محمدالسيدالمكاوى
15-02-2011, 06:51 PM
لماذا ندعى نحن المعلمون أننا أصحاب رسالة وأننا لنا دور فى بناء الوطن وأننا لا نرضى عن الأوضاع وأننا وأننا وأننا ؟ ولما جاءت الفرصة الحقيقية التى تمكن من تطوير المدارس والعمل على تطوير التعليم فى مصر نقول أنها عملية شكلية فقط أرجو من كل من يحاول تسفيه مشروع الجودة والاعتماد أن يدقق النظر فيه جيدا فهو فى المقام الأول والأخير لمصلحتنا جميعا معلمين وأبنائنا الطلاب ومناخ المدرسة العام ومناهجنا التى بحاجة للتطوير الدائم إن مصر تحتاج منا الكثير والكثير لنبنى وطنا عظيما كما بناه أسلافنا من قبل فسادوا الدنيا علينا أن ننظر إلى ما نخرجه من منتج تعليمى سوف يحاسبنا الله تعالى عليه إذا كنا فعلا كما نقول ونؤكد أننا أصحاب رسالة .... أدام الله لمصر عزها وأمنها

نجيب البقلي
15-02-2011, 09:24 PM
الجودة شئ ممتاز و تطبيقه سيعود علي التعليم بتقدم كبير
ولكن ما هي الجودة
هل بعض الملفات و الأشياء التي تتم في أيام المراجعة الخارجية فقط
هل هي منسق مقتنع و يبذل أقصي ما يستطيع و جموع المدرسة و الإدارة في واد أخر
هل هي أموال تجمع من المدرسين لبعض الكتابات و بعض الأشجار و الرسومات تحت شعر المشاركة المجتمعية
هل هب غش و تسيب في الامتحانات للوصول للنسبة المطلوبة من الهيئة دون أن يكون ذلك واقع ينعكس علي التلاميذ
بعض المدارس تعمل شيت بديل لتقديمه للهيئة و بعضها يعمل الامتحانات تعلم تعاوني
الجودة جودة ضمير و اتقان العمل و بذل الجهد و تنوع التدريس و التقويم
الجودة تثقيف التلاميذ و اخذهم للمستقبل و معايشة تطورات الشعوب
الجودة بث انتماء و روح الحب و المواطنة من خلال الثقة و التطبيق الجيد للعلاقة بين الطالب و المعلم
الجودة تعاون الجميع داخل المدرسة لتربية الطالب و تعليم العلوم و العادات و الاخلاق
الجودة ةأن تبدأمن أسفل و ليس من أعلي اي من الابتدائي و ليس من الثانوي
.الجودة معلم يحصل علي حقه فتسطيع أن تطالبه أن يؤدي واجبه

mhmanmisry
15-02-2011, 10:07 PM
استاذى الفاضل /نجيب البقلى احنا لازم نوضح ان الجودة هى شبكة متصلة ببعضها والشبكة دى لازم تكون متناسقة ومتناغمة مع بعض فكر واحد علشان نوصل للجودة وهى وزارة ومناهج ومعلمين وتلاميذ واولياء امور وسياسة وحكومة حريصة على الارتفاع والارتقاء بمستوى التعليم ووضعنا ضمن صفوف الدول المتقدمة بما يتناسب مع بيئة مصر وبافكار مصرية مش زى ما كنا بنسمع ولحد دلوقتى اللى يقولك التجربة الامريكية والاسرائيلية والدنماركية والفلبينية كل واحد بيجرب من مزاجه اين الخط العام الذى تسير عليه الوزارة فى كل مكان توجد خطةعلى مدار سنين موحدة لا تتغير بتغير الحكومات او الوزراء او المسئولين والرؤساء انما احنا دائما خطط مرحلية بمجرد انتها المرحلة نعود الى نقطة البداية لنبدا من جديد فى من نفس النقطة ومع وزير جديد وغيره وغيره

أ/ عثمان ربيع
16-02-2011, 01:10 AM
لو سمحت يا مستر لو جالى سؤال مثلا _ لم يكن لمصر سياسة خارجية قبل عهد محمد على _ الاجابة النصية _ لانة كانت تحضع للحكم العثمانى قى اواخر القرن السادس عشر _ وانا قلت_ لانة كانت تخضع للحكم العثمانى _ هل يعطينى المصحح الدرجة الكاملة


طبعا لاز م يخصم منك درجتين لانها اجابة ناقصة

الاجابة كالاتي
1- كانت مصر خاضعة للحكم العثماني منذ القرن السادس عشر
2- كان السلطان العثماني هو المتحدث الوحيد باسم مصر
3- كانت مصر يجب ان تتبع السلطان وقت السلم ووقت الحرب

اي خدمة

أمانى سعد
16-02-2011, 02:54 AM
الاخت الفاضلة
اشارك فى الراى بان الثواب والعقاب هو افضل وسيلة لتحقيق الانضباط
والدليل من كتاب الله قوله تعالى ( ليبلوكم ايكم احسن عملا )
ولكن اللجوء الى الدروس هو ظرف طارئ لبعض المعلمين
ولكن لابد من تحسين الاوضاع المالية لكل معلم
وفى النهاية لامفر من الثواب والعقاب على كل حسن وقبيح مهما كان
أنا لا أرى عيبا فى إعطاء الدروس إذا كانت دون إجبار و دون ظلم و تفريق فى المعاملة بين من يأخذ درسا و من لا يأخذ و أشكرك على ردك .

الشادى افندى
16-02-2011, 08:05 AM
انا ارى كل العيب فى اعطاء الدروس لانها خيانة للامانة وللضمير لو كل معلم اخلص فى عمله ما احتاج الطالب الى درس خصوصى وانا مع تجريم الدروس الخصوصية وجعلها من جرائم الشرف على فكرة انا مدرس مادة لغة عربية وعرضت على الدروس ورفضت

OMKALSOM
16-02-2011, 02:25 PM
السلام عليكم الاستاذ محمد مشرف قسم الجودة عندى استفسار
هل يمكننى بعد ثورة 25 يناير ان اغير او اعدل او اضيف لرؤية ورسالة المدرسة حتى تتماشى مع التغييرات وتصبح مواكبة للاحداث وماذا على ان افعل استبيانات جديدة واخذ الموافقة عليها كما فى السابق ام ماذا ولسيادتكم جزيل الشكر

محمد حسن ضبعون
16-02-2011, 02:30 PM
السلام عليكم الاستاذ محمد مشرف قسم الجودة عندى استفسار
هل يمكننى بعد ثورة 25 يناير ان اغير او اعدل او اضيف لرؤية ورسالة المدرسة حتى تتماشى مع التغييرات وتصبح مواكبة للاحداث وماذا على ان افعل استبيانات جديدة واخذ الموافقة عليها كما فى السابق ام ماذا ولسيادتكم جزيل الشكر
بارك الله فيك فكرة رائعة فى تعديل الرؤية والرسالة
والجميع يعلم أن الرؤية تتبع المستجدات ومن خلال ورشة عمل لكل من ساهم فى اعدادها ( معلم - متعلم - مجلس أمناء - أولياء أور - مجتمع محلى - مدارس أخرى )

محمد حسن ضبعون
16-02-2011, 02:38 PM
الجودة شئ ممتاز و تطبيقه سيعود علي التعليم بتقدم كبير

ولكن ما هي الجودة
هل بعض الملفات و الأشياء التي تتم في أيام المراجعة الخارجية فقط
هل هي منسق مقتنع و يبذل أقصي ما يستطيع و جموع المدرسة و الإدارة في واد أخر
هل هي أموال تجمع من المدرسين لبعض الكتابات و بعض الأشجار و الرسومات تحت شعر المشاركة المجتمعية
هل هب غش و تسيب في الامتحانات للوصول للنسبة المطلوبة من الهيئة دون أن يكون ذلك واقع ينعكس علي التلاميذ
بعض المدارس تعمل شيت بديل لتقديمه للهيئة و بعضها يعمل الامتحانات تعلم تعاوني
الجودة جودة ضمير و اتقان العمل و بذل الجهد و تنوع التدريس و التقويم
الجودة تثقيف التلاميذ و اخذهم للمستقبل و معايشة تطورات الشعوب
الجودة بث انتماء و روح الحب و المواطنة من خلال الثقة و التطبيق الجيد للعلاقة بين الطالب و المعلم
الجودة تعاون الجميع داخل المدرسة لتربية الطالب و تعليم العلوم و العادات و الاخلاق
الجودة ةأن تبدأمن أسفل و ليس من أعلي اي من الابتدائي و ليس من الثانوي

.الجودة معلم يحصل علي حقه فتسطيع أن تطالبه أن يؤدي واجبه

شكرا جزيلا
بارك الله فيك

OMKALSOM
16-02-2011, 02:57 PM
الف الف شكر وجزاك الله كل الخير

saiedepied
16-02-2011, 09:42 PM
الجودة فكرة جيدة ولكن التطبيق غير جيد ولايعود على العملية التعليمية بأى نفع خاصة أنها تعتمد على متاهة من السجلات والاوراق التى تستنفذ طاقة المعلم فقط وارجو التطوير يبدأمن تطوير المورد البشرى أولا قبل التطوير المؤسسى وشكرا

هويدا ابراهيم
16-02-2011, 10:27 PM
اهدار للمال العام

دراو الجديدة
16-02-2011, 11:29 PM
احتمال لو قمنا بتطبيق الجودة كما يجب تاتى بنتائج على التعليم

لكنى ارى الان انها ما الا خداااااااااااااااااااااااااااااااع فقط للجنة وتستيف اوراق ليس لها اى قيمة ولا تعود فى رائي على التلميذ بالكثير الا من رحم ربى

محمدحسونة
17-02-2011, 09:26 AM
بارك الله فيك
انت انسان متميز
كنا ننتظر هذا العمل من مده كبيره
بارك الله فيك وكل عام وانت بخير

المعلم الامين
17-02-2011, 11:26 AM
الجودة هى اتقان العمل لكن مايتم هو اعداد ملفات وهى غيرمجدية فهى مثل الرخصة مجبر على ان تكون معى الافضل ان توجه الى تطوير التعليم وبناء الضمير

أبو عدس
17-02-2011, 12:04 PM
والله انا فى رأيي ان الجودة دى تهريج فىة تهريج لأن الكل بيكون مشغول فى الورق وكيفية استيفاء الأوراق وبيكونوا مشغولين عن الدور الأساسى وهى العملية التعليمية فيا ريت تتغلى ونوفر الفلوس اللى بتتصرف ع الفاض والمليان

ايمن عبده
17-02-2011, 12:33 PM
مضيعة للوقت والتلميذ

hanafi32
17-02-2011, 12:51 PM
الجودة شىء جيد إذا تم تغير جدى فى فكر وهيكلة هذا النظام العقيم للتعليم القائم على العشوائية والتهريج والإذدواجية وعدم وجود نظام واضح للعلاقة بين المعلم والطالب ولن يحدث ذلك إلا بثورة فى النظام المالى والإدارى والفنى من خلا نقض لكل التشريعات العقيمة وإقامة تشريعات وقوانين جديدة يقرها مجلس منتخب يعبر حقيقةً عن مطالب الشعب

الشادى افندى
17-02-2011, 12:53 PM
يا جماعة فى حد امتحن اى تى امس او اليوم يا ريت لو حد امتحن يحكيلنا على ظروف الامتحان رجاء الرد بسرعة لانى عندى امتحان يوم 23/2 ومش عارف سوف يعقد ام لا

timo2100
17-02-2011, 01:07 PM
انا برده لسا لى اى تى
بس انا سألت ناس قالوا ذاكر الاسئله اللى موجوده معاك

momw5
18-02-2011, 01:06 AM
ورق * ورق
اللهم أصلح النوايا

ابوسنيطة
18-02-2011, 06:06 AM
سبوبة ولا ييستفيد منها لا الطالب ولا المكعلم والمستفيد الوحيد المراجعين الذين يحصلون على الاف عند زيارة المدرسة والمدرس مطحون واسلوبهم كامن الدولة

الشادى افندى
18-02-2011, 09:10 AM
انا مش بسأل على الاسئلة انا محتاج اعرف الهيئة اجرت الامتحانات فى ميعادها ام لا ؟ وانا لو سافرت سوف امتحن ام تم تاجيل الامتحانات ؟ يا جماعة حد يفيدنا فى هذا الموضوع ارجوكم

mhmanmisry
18-02-2011, 10:18 AM
سبوبة ولا ييستفيد منها لا الطالب ولا المكعلم والمستفيد الوحيد المراجعين الذين يحصلون على الاف عند زيارة المدرسة والمدرس مطحون واسلوبهم كامن الدولة
اوافقك الراى فى ان اكثر المستفيدين هم المراجعون لان المراجع ياخذ على كل مدرسةاربعة الاف جنيه كما ان للمدربين على الجودة من قبل هيئة الاعتماد والجودة ياخذون على التدريب حوالى عشرة الاف جنية فاكبر دليل على اهدار المال العام هى هيئة الاعتماد والجودة.
كما اود ان اوضح ان نظام الجودة يعتبر نظام تحويل المدرسة من مدرسة حكومية الى مدرسة خاصة وهذا ما لمسناه من الاوراق والمعايير ولكن فى اعتقادى ان الهدف الاساسى وراء الاعتماد والجودة كما قال احد الدكاترة فى كلية التربية هو بيع المدارس الى مستثمرين وتحويل التعليم الى تعليم بمصاريف والغاء التعليم المجانى
وكما قال احد المفكرين ان التعليم بالنظام التقليدى اخرج احمد زويل و مجدى يعقوب ويحى المشد
فكم اخرج النظام الحديث من العلماء ؟

الموافى الامام
18-02-2011, 08:23 PM
من فضلك اكتب تعليق

وجزاك اللة كل خير

وزادك من علمة

ابواحمد77
18-02-2011, 08:26 PM
ياسيدى سيادتك بتتكلم عن الدول الغربية والعربية اللى نفذت الجودة كلام تمام ولكن ظروفنا مثل ظروفهم وفى حاجة مهمة جدا قبل ما نتكلم على الجودة عندنا شفنا العجز الفاضح فى هيئات التدريس والهيئات المعاونة لها وايضاالدول اللى نفذت الجودة مش مرتب المعلم فيها 105 مائة وخمسة جنيهات فقط وتقولى جودة ياعم

محمد حلمي الدالي
18-02-2011, 11:59 PM
لاجديد تحت شمس المنتدي........... متي يكون الجديد ؟

حاتم مهدى محمود
19-02-2011, 01:37 AM
الجودة وهم كبير جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااا
يعيش فيه القائمين عليه والمستفدين منها
لكن الهدف الحقيقى الذى يستفيد منها
هو الطالب ولكن بكل أسف الطالب لا يستفيد شيئا وأرد على كل الأساتذة الكرام المهتمين بالجودة
الجودة طباعة ورق وتصوير ورق وترتيبه فى ملفات وغالبا الأوراق تكاد تكون متشابهة
المهم يا سادة نتمنى نستفيد من المدارس التى حصلت على الجودة ماذا حدث فيهاما القيمة التى حصلت عليها
ماذا أستفادة الطالب
للعلم مدرستى حصلت على الإعتماد ماذا فعلنا
تجملنا وزينا وحفظنا الطلاب الرؤية وصورنا الورق واشترينا الملفات وبمجرد مانتهت الزيارة كل الملفات وضعت على الرف كما لو كانت مزار سياحى نشاهده كل يوم
بالله عليك جميعا
الجودة سبوبة وضعها أحمد نظيف واستفاده منها وترك لنا الأعباء أتذكر موقفا حدث قبل الزيارة
فى الأكذوبة الثانية ملف الإنجاز طلب منا ان يكون الملف بيد الطالب لا يكتب حاجة على الكبيوتر
وتعتبرالمدرسة مش فعالة إذا ظهر الملف فيه أوراق مكتوبة بالكبيوتر
هل هذا من قبيل الهراء
فى الوقت الذى ندعو الجميع للتعليم الكبيوتر وتطبيقه فى حياتنا
الجودة تغفل دوره بالله عليكم فين الجودة
الجودة اسلوب فاشل زى ملف الإنجاز

كاميليا رضوان
19-02-2011, 05:33 AM
المشكلة
إن الوزارة فى وادى ة والهيئة فى وادى والمدارس محتارة مابين الاتنين.
انا باقترح انهم يصبحوا كيان واحد ويطلق عليه وزارة جودة التربية والتعليم

ابو مروة
19-02-2011, 06:22 AM
أنا مع الأخ حاتم وأضيف الية ان الجودة تحتاج لمشاركة مجتمعية لمجتمع فية نسبة عالية فقيرة محتاجة الي مساعدة فكيف يتم ذلك ؟ والجودة محتاجة طالب ناجح من الابتدائي بمجهودة وليس بالغش طالب يعرف القراءة والكتابة مش طالب يكون وصل للمرحلة الاعدادية وهو لا يعرف مباديء القراءة والكتابعة والجودة ابعدت المعلم عن العملية التعليمية وخلت تركيزة في عمل ملفات وحشوا ورق والسلام وشكرا

وليد فوده
19-02-2011, 06:57 AM
ارجو الغاء الجوده والاهتمام بتدريب المعلم وزيادة الدورات التدريبية له المتخصصة كل فى مجاله والاهتمام بتحسين المناهج الدراسية

وليد فوده
19-02-2011, 07:00 AM
قبل ان يتم تطبيق الجوده يجب أولا حل مشاكل المعلم وتدريبه مهنيا بدون ذلك هو اهدار للوفت والجهد

أ / طارق عتمان
19-02-2011, 09:48 AM
كفي شعارات واهدار للمال فقد سئمنا
أقيموا الجودة في قلوبكم تقم بالفعل في مدارسكم

زياد محمد فؤاد
19-02-2011, 11:09 AM
الجودة كما لاحظت بلنسبة للحميع فهم لا يعرفون منها الا الاوراق فقط وهي مضيعة لوقت التلميذ ومتى نقوم بها أفي وقت الدراسة الذي لا يكفي للقيام بجميع مهام المعلم أم في أي وقت علاوة على ذلك فان فريق الدعم لا يفقه شيئا عنها

حسن عوض ابراهيم
19-02-2011, 01:10 PM
الجودة هي اتقات العمل وتحسين اداءه من يريد ان يلغي الجودة لا يريد ان يتقن عمله فالكل يعمل ما كلف به باتقان ورغبة لتطوير الاداء وتحسين مستمر فالجودة في العالم اجمع واصبحت شئ اساسي فهل تريدون ان ترجعوا للوراء انا لست مع الالغاء ولكن مع التطوير والاتقان

علي النخلة
19-02-2011, 01:56 PM
أنا عندى مقابلة شخصية يوم 23 و زميلى عنه it يوم 24

zozo93
19-02-2011, 04:27 PM
eih a7sn ktab 5argi tari5

محمدعمارة
19-02-2011, 07:18 PM
حرب القرم ( اسبابها _ نتائجها _ احداثها )

السعيد 73
19-02-2011, 11:00 PM
يا جماعة الامتحانات في موعدها انا امتحنت اي تي يوم 16/2

elmosskhmb
20-02-2011, 01:32 AM
الكلام حلو : !!!!!!!!!!!!!!!!!!

(( قبل أن أبدأ موضوعي أرجو من أستاذي الفاضل :""حسن ضبعون"" عدم حذف هذه المشاركة لأنها وإن كنا نبحث عن الحرية والمصداقية رأي شخصي لأحد أعضاء هذا المنتدي الجليل لذا أرجو التكرم واتاحة الفرصة من قبل الأعضاء الكرام لمناقشته ولك مني خالص الشكر والتقدير ))

أولاً: ياريت قبل ما نقول الجودة نخليها ولا نلغيها .
احب اطلعكم علي سر من أسرار الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
ألا وهــــــــــــــــــــــــو
"" المدارس التي تعمل نظام الفترتين لن تحصل علي الاعتماد ""
والله هذا حقيقي وليس كذبا وقد اخطرني به أحدالمراجعين بالهيئة

وهنا فيه سؤال ؟؟؟؟؟
هو نظام الفترتين بالمدرسة لها دخل فيه ولا ده عيب الدولة ؟ !!!!!!

أنا كمدرس أو مدير أو عامل هو أنا اللي أصريت انها تبقي نظام فترتين ؟!!!!!!!!!!!

ثانيا ً : هي المناهج اللي احنا بندرسها لأبنائنا وما فيها من تكدس وعدم ترابط بين موضوعاتها أو اعدم اتصالها بالحياة الواقعية والمهنية فعلا ً تشجع علي ضمان تحقيق ممارسات الجودة ؟!!!!!!

ثالثا ً : الفترة اللي احنا بنقضيها في المدرسة من 4 : 6 ساعات والتي ينكب فيها كل معلم علي تسجيل الدرجات وتصحيح الكراسات بالاضافية للأعباء الادارية الأخري كافية لتنفيذ أنشطة تكفل تحقيق تلك الممارسات ؟!!!

رابعا ً : مستوي تلميذ الابتدائي (مع احترامي الكامل لمعلمي المرحلة الابتدائية) اللي جاي ما بيعرفشي الألف من كوز الذرة يشجع علي تحقيق جودة المنتج التعليمي؟ !!!!!!!!

خامسا ً : نظام قلة الدافع لدي المتعلم لعدم وجود عمل بعد التخرج مما يجعله يهمل المدرسة ويهتم بالعمل الخارجي ويتسرب من المدرسة بحجة لقمة العيش الي كلنا نعاني من أجلها يحقق الجودة ؟!!!!!!!!!!!!

سادسا ً : قلة الرقابة الأبوية الموجودة داخل المنزل وعدم الحث علي الاجتهاد والعمل والمذاكرة تشجع علي التواصل بين الأسرة والمدرسة لتحقيق الجودة ؟

سادسا ً : زمن الحصة وتكدس الفصول والذي يتعدي 50 طالب يساهم في تنفيذ أنشظة ومتابعة عمل كل طالب داخل الفصل أو حتي تطبيق ما يسمونه التعلم النشط ؟؟!!!!!
سابعا :ً أوضاع المعلم والمشكلات الحالية التي يواجهها من وقف ترقيات وقلة الحوافز وكذلك قلة الراتب والعمل المؤقت تتيح له العمل باخلاص وتدفعه لبذل الجهد لتحقيق عناصر الجودة ؟!!!!

ثامنا ً : ....................
تاسعا ً: ...................
الخ الخ الخ الخ

أرجو الرد علي تلك الأسئلة بموضوعية وشفافية ساعتها يمكن نعرف نقرر هل ممكن اننا نبقي علي نظام الجودة الحالي أو نحتاج لتأجيلة فترة من الزمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان
وقول للزمان ارجع يازمان

الشادى افندى
20-02-2011, 08:24 AM
عندك حق احنا محتاجين نغير منظومة التعليم بالكامل بس
مش عارف ليه المسئولين مش متحمسين لفكرة اصلاح التعليم جزريا وهما اصلا فاكرين ان الدراسات والمناهج اللى بيعملوها تنفذ فى المدرسة لما الطالب مش عارف يقرأ اطبق عليه مناهج واستراتيجيات التعليم وشكرا

ايمن عبده
20-02-2011, 11:53 AM
كلام معقول جدا انا كتبت موضوع عن الجودة وتم حزفه وكان هل يوجد جودة في الوقت الراهن

ايمن عبده
20-02-2011, 11:56 AM
يجب ان يكون هناك حرية الحوار والتعبير عن الاراءحتي نستطيع الحكم وليس من العدل حذف موضوع قديكون فيه خلاف في وجهات النظر

محمد حسن ضبعون
20-02-2011, 02:39 PM
أقر مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بدء نشاط اعتماد المؤسسات التعليمية سواء للتعليم العالي وقبل الجامعي.
تم تشكيل فرق الزيارة للفصل الدراسي الثاني علي أن تبدأ الزيارات الميدانية إلي 350 مدرسة بجميع المحافظات مستعينة ب 1200 مراجع خارجي مع بداية انتظام الدراسة وبدأت بالفعل الفرق في استلام ملفات المؤسسات التي تقدمت للاعتماد من الهيئة.
اعتمد مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد نتائج الزيارات التي أجريت ل 125 مدرسة في نهاية الفصل الدراسي السابق. حيث تم إصدار قرار اعتماد لعدد 77 مدرسة بنسبة 62% تقريباً..بدأت الهيئة استئناف أعمال التدريب في كافة البرامج التدريبية سواء علي مستوي التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي..أعلنت بدء قبول طلبات المدارس والكليات التي ترغب في التقدم للاعتماد في الفصل الدراسي الثاني. وذلك في مكاتبها بجامعتي بنها وأسيوط وفرع شبرا الخيمة..تعلن الهيئة نتائج زيارة كل من كلية صيدلة المنصورة وكلية صيدلة القاهرة وكلية طب بيطري المنصورة بنهاية شهر فبراير الجاري

محمد حسن ضبعون
20-02-2011, 02:41 PM
أقر مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بدء نشاط اعتماد المؤسسات التعليمية سواء للتعليم العالي وقبل الجامعي.
تم تشكيل فرق الزيارة للفصل الدراسي الثاني علي أن تبدأ الزيارات الميدانية إلي 350 مدرسة بجميع المحافظات مستعينة ب 1200 مراجع خارجي مع بداية انتظام الدراسة وبدأت بالفعل الفرق في استلام ملفات المؤسسات التي تقدمت للاعتماد من الهيئة.
اعتمد مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد نتائج الزيارات التي أجريت ل 125 مدرسة في نهاية الفصل الدراسي السابق. حيث تم إصدار قرار اعتماد لعدد 77 مدرسة بنسبة 62% تقريباً..بدأت الهيئة استئناف أعمال التدريب في كافة البرامج التدريبية سواء علي مستوي التعليم قبل الجامعي والتعليم العالي..أعلنت بدء قبول طلبات المدارس والكليات التي ترغب في التقدم للاعتماد في الفصل الدراسي الثاني. وذلك في مكاتبها بجامعتي بنها وأسيوط وفرع شبرا الخيمة..تعلن الهيئة نتائج زيارة كل من كلية صيدلة المنصورة وكلية صيدلة القاهرة وكلية طب بيطري المنصورة بنهاية شهر فبراير الجاري

sawsan attia
20-02-2011, 05:16 PM
بعد اذنكم اخوانى كنت ببحث عن " سجل الصيانه المدرسي" وكيفيه تنفيذة على اكمل وجه لو حد عرف يساعدنى بلينكات للموضوع او ملفات جاهزة للسجل ده
جزاكم الله خير

اخصائية اجتماعية
20-02-2011, 05:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الفاضل / بعد التحية
لى بعض الاستفسارات و ه هل النتيجة التى ظهرت لجميع المدارس التى تم زيارتها ؟ حيث ان زيارة الاستكمال لمدرستنا
كانت بتاريخ 19 و 20 / 12 / 2010 وظهرت نتائج بعض المدارس التى تم زيارتها فى نفس الموعد و نتيجة مدرستنا الى الآن لا
فى حساب المدرسة كتب لم ينتهى الفحص بعد و فى النتيجة لم يتم صدور قرار الاعتماد بعد
فما هو التصرف امام هذه الحالة ؟ وهل هناك نتائج اخرى سوف تظهر ؟
جزاكم الله خيرا

الطيف الحزين
20-02-2011, 05:58 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووور