مشاهدة النسخة كاملة : مدرسة جاذبة للتلاميذ.. كيف؟


محمد على ابوزياد
08-06-2009, 12:09 AM
كيف نجعل المدرسة جاذبة ومشوقة للتلاميذ؟! وكيف ننمي لديهم مهارات جديدة تجعلهم يقبلون علي المدرسة مع تحسن سلوكياتهم داخل الفصل؟
يؤكد الدكتور احمد محمد شبيب استاذ ورئيس قسم علم النفس التعليمي بكلية التربية بجامعة الازهر علي ضرورة أن يتغير دور المعلم باحداث تحول في اساليب التدريس التي يقوم بها في عدد من النقاط أهمها التركيز علي الاساليب التي تزيد من الواقعية الذاتية.
بمعني الاساليب التي تركز علي استمتاع الطلاب بالتعلم والاهتمام بالحداثة وحب الاستطلاع والمثابرة في أداء المهام الصعبة وادراك الكفاءة والتفوق في كل ما يقومون به من أعمال وهو بخلاف التوجه الواقعي الخارجي الذي يؤدي العمل من أجل الحصول علي مكافآت او ارضاء لمطالب المعلمين والاباء والامهات.
وكذلك ينبغي ان يركز المعلم علي الاساليب التي تنمي المهارات والاستراتيجيات التي تجعل الطالب أكثر كفاءة وتعطيه الفرصة لاكتشاف العلاقة بين الجهد والنجاح والاعتماد علي قدرة الطالب وضمان فرص نجاح الطلاب في أداء المهام التي ليست غاية في السهولة ولاغاية في الصعوبة مع مساعدتهم في وجود قيمة ومعني شخص للمادة التعليمية وإيجاد المناخ الايجابي ومساعدة الطلاب علي الشعور بأنهم اعضاء وقيمة لمجتمع التعليم.
ويؤكد الدكتور أحمد محمد شبيب أن المعلم لو اتبع هذه الاساليب في التعليم فإن طلابه يعملون بطريقتهم الخاصة ويتولد لديهم الشعور بالانجاز والثقة بالنفس مما يزيد من دافعيتهم الذاتية للتعليم.

leftlft
09-06-2009, 05:01 PM
عايزين نعرف ازاي تكون المدرسه جذابه للمدرسين كمان:abdoog8:

مستر محمود صادق
24-06-2009, 06:22 PM
شكرا جزيلا على الموضوع المتميز

hamada_fg2003
26-06-2009, 03:45 PM
تكون مرتباتهم عالية