مشاهدة النسخة كاملة : شخصيات صنعوا التاريخ


FRANKENSTEIN
25-08-2006, 03:48 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الموضوع دا حيضم كل الشخصيات اللي انا ناوي اكتب عنها بمعدل شخصيه كل يوم


اول شخصيه هي اينشتاين
موسوعة العلماء
ألبرت اينشتاين (1879 1955)
رياضي وفيزيائي http://www.annabaa.org/nbanews/58/image/057.jpg

ولد اينشتاين في مدينة أولم الألمانية، وتجنس بالجنسية السويسرية في الخامسة عشرة من عمره.
درس في زيورخ وميونيخ، ثم شغل منصب أستاذ الرياضيات والفيزياء في مدينتي زيورخ وبراغ عامي 1911 1912، ثم انتقل إلى جامعة برلين عام 1914 ليشغل منصب مدير معهد القيصر فلهلم للفيزياء عام 1914، ثم ارتحل إلى الولايات المتحدة عام 1933 ليكون عضوا في معهد الدراسات المتقدمة في بريستون من 19331945.
بدأت باكورة أعمال اينشتاين النظرية في الفيزياء أثناء عمله كباحث في مكتب تسجيل براءات الاختراع في برن؛ إذ نشر دراسته حول نظريته «الكهروضوئية» والتي تعتبر أساس «نظرية الكم»، وكذلك الارهاصات الأولى له حول النظرية النسبية. أوجد اينشتاين «النظرية النسبية» والتي هي نظرية خاصة تتعلق بالكهربائية الديناميكية والضوء ونشرها عام 1905، ثم نشر «النظرية العامة للجاذبية» عام 1915. وقام اينشتاين بدراسات هامة حول تطبيق «نظرية الكم»، وبالنسبة للكون، رأى اينشتاين أنه كون ساكن لا حركي معارضا النظرية الديناميكية عن الكون ل«دي سيتر»، وفي عام 1950، أصدر اينشتاين نظرية «المجال الواحد» التي قلصت الكهرطيسية والجاذبية إلى مجموعة واحدة من الصيغ الرياضية. فسر اينشتاين تأثير الجاذبية على الضوء، وكذلك مبادئ التأثير الكهروضوئي و«الحركة البراونية».
لقد أدت آراء وتنبؤات ألبرت اينشتاين إلى تثوير المفاهيم العلمية، كما فعلت آراء «كوبرنيكوس»، وقد سميت وحدة الطاقة المشعة اينشتاين (1 اينشتاين = 79 ،3 \ 10 سعرات)، وقد حصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1921 وميدالية كوبلي عام 1925.
ألف اينشتاين عددا من الكتب المهمة، منها: «معنى النسبية» (1920)، و«بناة الكون» (1932)، و«حول منهج الفيزياء النظرية» (1933)، و«العالم كما أراه» (1934)، وكتاب «لماذا الحرب؟» بالاشتراك مع فرويد عام 1933.

الجانب السري في حياته
كشفت خطابات جديدة لالبرت أينشتاين أن العالم الالماني الجنسية اليهودي الديانة كان له ست صديقات وأنه ابلغ زوجته أنهن كن يغدقن عليه عواطف "زائدة" عن حاجته.

وسلطت الخطابات التي نشرت يوم الاثنين الماضي الضوء على جانب غير معروف عن حياة العالم الالماني والعلاقات التي كان يقيمها خارج رباط الزواج. وكان أينشتاين مكتشف نظرية النسبية يقضي أوقاتا قليلة في منزله. وحاضر في أوروبا والولايات المتحدة التي توفي بها عام 1955 عن عمر ناهز 76 عاما. غير أن أينشتاين كتب مئات الرسائل الى أسرته.

واشارت خطابات نشرت في السابق الى أن زواجه عام 1903 من زوجته الاول ميليفا ماريك أم ابنيه كان تعيسا. وانفصلا عام 1919 وسرعان ما تزوج من قريبته اليسا التي خانها مع سكرتيرته بيتي نيومان. وفي الخطابات الجديدة التي نشرتها الجامعة العبرية في القدس يوم الاثنين وصف أينشتاين نحو ست نساء قضى أوقاتا معهن وتلقى هدايا منهن خلال زواجه من اليسا.

وفي أوائل الثمانينات أعطت مارجوت ابنة اليسا قرابة 1400 خطاب للجامعة العبرية التي ساعد أينشتاين في تأسيسها. غير أن مارجوت طلبت عدم نشر الخطابات قبل 20 عاما من وفاتها. وتوفيت مارجوت في الثامن من يوليو تموز عام 1986 .

ومن بين النساء اللاتي عرفهن أينشتاين استيلا واثيل وتوني وعشيقته الروسية مارجريتا. كما أشار الى أخريات بالاحرف الاولى فقط مثل ام. وال.

وكتب في خطاب الى مارجوت عام 1931 " صحيح أن ام. تبعتني (الى انجلترا) ومطاردتها لي تخرج عن السيطرة."

وقال أيضا "من بين جميع السيدات.. أنا متعلق في الحقيقة بالسيدة ال. وهي امرأة غير مؤذية ومهذبة للغاية."

وصرح هانوخ جاتفروند رئيس معرض ألبرت أينشتاين بالجامعة العبرية بان مجموعة الخطابات الجديدة تشمل للمرة الاولى ردودا من اسرة أينشتاين. واضاف للصحفيين أن ذلك يساعد في تبديد الاقاويل بأن العالم الحائز على جائزة نوبل كان بارد المشاعر دائما تجاه أسرته. وقال "انه يتصرف في تلك الخطابات بود وتفاهم أكبر تجاه ميليفا وابنيه."

وعاش أينشتاين ودرس في الثلاثينات بأكسفورد حيث كان يختبيء من النازيين. وقال في أحد خطاباته ان زميلا ألمانيا نصحه " بعدم الاقتراب من الحدود الالمانية لان الغضب مني خارج نطاق السيطرة."

وتتطرق خطابات أينشتاين الى موضوعات أخرى تلقي مزيدا من الأضواء على حياة العالم الكبير فأحد الخطابات يتناول تحويل قيمة المكافأة المالية التي نالها مع جائزة نوبل الى سويسرا بعد طلاقه من زوجته الأولى ميلفا. وقام أينشتاين بعد ذلك بتحويل أمواله الى الولايات المتحدة حيث استقر بعد فراره من حكم النازية، وقد خسر هذه الأموال في وقت لاحق في فترة الكساد التي عمت الولايات المتحدة في الثلاثينيات.

وفي رسائل أخرى يعبر أينشتاين عن صعوبة تقبله لإصابة ابنه ادوارد بمرض انفصام الشخصية، ويبدي تمنياته لو لم يولد ادوارد أصلا. وفي رسالة الى زوجته الثانية يعبر عن مدى حبه لإبنتها مارغو، ويقول انه يشعر بحبها كما لو كانت ابنته، وربما من الجيد أنها لم تكن ابنته والا كان قد أفسدها بالتدليل الزائد.

وعن نظرية النسبية يقول أينشتاين في خطاب كتبه في عام 1921 انه قارب على الشعور بالملل من نظرية النسبية من طول ما فكر فيها وعمل على إكمالها.

القطة الروشة
25-08-2006, 03:49 AM
الموضوع هايل

FRANKENSTEIN
25-08-2006, 03:52 AM
شكرا ندي
مستنين منك بقي شخصيات بس ف الموضوع دا

القطة الروشة
25-08-2006, 04:11 AM
الكاتب البريطانى جورج اورويل وهو اسم الشهرة للكاتب البريطانى اريك ارثر بلير وولد فى مونتهارى بولاية البنجاب بالهند فى عام 1903 وتوفى بمرض السل بلندن فى 21 يناير عام 1950
وهو روائى وكاتب مقال وناقد وبنيت شهرته على روايتيه مزرعة الحيوان عام 1945 ورواية الف وتسعمائة واربعة وثمانين وكانت عام 1949
كان ابوه موظفا بسيطا فى الخدمة المدنية بالبنجاب وامه من اصل فرنسى والدها تاجر اخشاب غير ناجح فى بورما وبعد عودته مع ابويه عام 1911 ارسل الى مدرسة اعدادية داخلية على ساحل مقاطعة س*** حيث تميز بين اقرانه بفقره وذكائه اللماح وبعدها فاز بمنحة للدراسة بمدرسة ايتون حيث مكث فيها من 1917 الى 1921 وكان الدوس هكسلى واحدا من اساتذته وفى 1922 ذهب الى بورما وعمل فى الشرطة الملكية الهندية وكان من نتاج الفترة روايته ايام فى بورما التى ظهرت فى 1934
وفى 1927 عاد لانجلترا وعاش فى لندن فى الاحياء الفقيرة بين الكادحين والشاحذين كما انه قضى فترة فى حوارى باريس
واشتغل بغسل الصحون فى الفنادق والمطاعم الفرنسية
ويوجد تكملة بعد سماع الردود

FRANKENSTEIN
25-08-2006, 04:14 AM
بجد شخصيه جميله عاوزين بقية الموضوع

القطة الروشة
25-08-2006, 04:27 AM
(داخل وخارج باريس ولندن)
وهذه الرواية اطته بعض الشهرة ثم ظهر له كتاب (ابنة الكاهن )عام 1935 وكتاب (اسبدسترا تطير )عام 1936
و(الطريق الى ويجان بير) عام 1937
وذهب للكتابة كمحرر صحفى عن الحرب الاهلية فى اسبانيا حيث اشترك فى القتال واصيب وتركت الاصابة عاهة مستديمة فى صوته
وبعد قتاله فى برشلونه ضد الشيوعيين الذين كانوا يحاولون قمع مناهضيهم السياسيين واجبر على الفرار انقاذا لحياته وتركت فيه هذه التجربة كراهية مريرة للشيوعية مدى حياته
ومن افضل كتبه حيث صور تجربته العسكرية (الولاء لكاتالونيا)عام 1938 و (الصعود من اجل الهواء) عام 1939
ويوجد تكملة للموضوع

midoragab
25-08-2006, 06:46 AM
موضوع تحفة يا بيسو

و الشخصية اللي انا بقدمهالك هي شخصية الرئيس الراحل محمد انور السادات الحائز على جائزة نوبل للسلام

محمد انور السادات</span>

1918-1981
http://www.ertu.org/23july/images/Sadat.jpg
ولد أنور السادات في 25 ديسمبر 1918 بقرية ميت ابو الكوم بالمنوفية وبدات دراستة بكتاب القرية و حفظ القران الكريم كلة وهو مايزال صبي .

التحق بالمدرسة الحربية بواسطة من إبراهيم باشا والذي كان والدة يعرف صول من الذين يعملوا في خدمتة فرتب هذا الصول لقاء بين الوالد و الباشا و معهم الطالب محمد أنور السادات جاء الباشا بكل عنجهية وغطرسة وتحدثة مع والدة بكل كبرياء وهو يسير نحو الباب والاب يسير وراءة مثل الخدم ولهذا كان هذا الموقف علي وجة التحديد من المواقف التي لم تبرح وجدانة ابدا وقال في كتابة البحث عن الذات فيما بعد ان هذا الموقف لن ينساة ابدا وقبل السادات فى المدرسة الحربية .

تخرج في فبراير 1938 و يعين في منطقة المكس ثم ينتقل الي منقباد وهناك يكون لقاء القمة لاول مرة بين كل من جمال عبد الناصر و أنور لسادات .

يتكون في الجيش بعد ذلك تنظيم اطلق علية تنظيم الضباط الاحرار يهدفوا الي التفكير و العمل علي اصلاح الفساد المتنامي في الجيش و الحكومة و القصر الملكي و الاحزاب السياسية .

كان السادات من البارزين في هذا التنظيم ولهذا عرف الإنجليز كرهة الشديد لهم و علموا بنشاطة المستمر ضدهم فاوعزوا الي قيادة الجيش محاكمته عسكريا وفصلة من الجيش و اعتقاله في المنيا ، وعندما أقيلت وزارة النحاس باشا لم يستطيع احمد ماهر باشا الإفراج عن السادات مثلما تم الافراج عن باقي المعتقلين هذا يرجع الي انة كان معتقل بأمر من الإنجليز لكنة بذكائه الخارق الذي يشهد بة الجميع وضع خطة للهروب و نفذ هذه الخطة بنجاح في نوفمبر 1944 ، وبعد ذلك عندما رفعت الأحكام العرفية عن مصر اصبح من حقه الظهور علانية . ثم بعد ذلك جاء اسم السادات مرة اخري عام 1946 بين اسماء المتهمين ب*** امين عثمان الذي كان من مؤيدي الاحتلال البريطاني فوجة الاتهام الي السادات و الذي كان ترتيبة السابع في القائمة الخاصة بالمتهمين في قضية الاغتيال ، ولكن كان الله معة فحكم علية بالبراءة في 24 يوليو 1948وبعد الافراج عنة بدء في كتابة مذكراتة .

و عندما جاءت ثورة يوليو كان السادات من اول الصفوف و كان اول خطاب يصدر عن هذا التنظيم كان بصوتة . و في الساعة السابعة و النصف من صباح يوم 23 يوليو 1952 كان البكباشي محمد أنور السادات قد احتل دار الاذاعة المصرية بالقاهرة وتحدث منها للعالم كلة .

تولي السادات منذ بداية الثورة عدة مهام منها عضوية محكمة الثورة ، رئاسة البرلمان ، ثم عين بعد ذلك نائب لرئيس الجمهورية الزعيم الراحل جمال عبد الناصر و بعد وفاة عبد الناصر عين السادات رئيس للجمهورية و بدء العمل الفعلي في 17 اكتوبر 1970 . و بدء السادات علي الفور في في مواجهة مراكز القوي التي كانت سببا في تدهور الأوضاع في مصر .

و في عهدة اصبح كل المواطنين آمنين علي انفسهم و أموالهم و أولادهم بل وايضا شجع علي الاستثمار و الحرية الشخصية و حرية الصحافة و الديمقراطية . في 21 اكتوبر 1972 عقد الرئيس السادات اجتماع مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمدة اربع ساعات متواصلة لكي يفسر لهم قرار الحرب الذي اتخذة بلا رجعة وبالإمكانيات المتاحة للبلاد و الظروف الدولية السائدة وقتها بعد انتهاء الحرب الباردة .

جرت ترتيبات بين كل من الرئيس السادات و الرئيس الأسد للتنسيق بين الجبهتين المصرية و السورية . و كان انتصار اكتوبر الذي لم يصدقة العالم كلة والذي جاء بذكاء ومكر السادات .

و في غمرة الفرحة بالنصر العظيم ، نادي أنور السادات بالسلام و دعا العالم كلة الي انتشار السلام في العالم كلة والشرق الاوسط بالتحديد ، وقام السادات بخطوة اذهلت العالم كلة حين ذهب بنفسة الي اسرائيل في زيارة من اجل السلام ، وفي عام 1978 تم توقيع معاهدة السلام بين مصر و اسرائيل بالولايات المتحدة ، حصل السادات علي جائزة نوبيل للسلام فتبرع بقيمة الجائزة لاعمار مسقط راسة بقرية ميت ابو الكوم كما انة تبرع بقيمة ما حصل علية من كتاب البحث عن الذات لبناء مساكن جديدة .

لكن رجل السلام لم يسلم من العدوان علية فكان اغتيالة يوم الاحتفال بنصر أكتوبر أثناء العرض العسكري ، فكانت رصاصة في الصدر و أخرى في القدم فى يوم 6 اكتوبر عام 1981 .

<span style="color:#990000">و المناصب التي تولاها

رئيس تحرير جريده الجمهوريه والتحرير 1955-1956

وزير دوله من 1955الى 1956

نائب رئيس مجلس الشعب من 1957الى 1960

رئيس مجلس الشعب من 1960 الى 1968

سكرتير عام الاتحاد الوطنى المصرى من 1957 الى 1961

رئيس مجلس التضامن الافرو اسيوى 1961

عضو مجلس رئاسى من 1962 الى 1964

نائب رئيس جمهوريه مصر العربيه من 1969 الى 1970

رئيس مصر عام 1970

رئيس وزراء مصر من 1973 الى 1974

رئيس الاتحاد الاشتراكى العربىعام 1970

عضو مجلس اعلى للطاقه النوويه عام 1975

منقول من موقع www.anwarelsadat.com

أسيل رزق
25-08-2006, 10:30 AM
موضوع جميل اوى يا بات مان
امتعنا دائما بمواضيعك الشيقة
ان شاء الله يكون عندكم شخصية من اجمل الشخصيات التاريخية
شكرا مرة تانية على الموضوع الاكثر من ممتاز

أسيل رزق
25-08-2006, 10:58 AM
هذه الشخصية من اجمل الشخصيات التى افضلها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

نشأته

وُلد "جمال عبد الناصر" بالإسكندرية قبيل أحداث ثورة 1919، التي هزّت مصر، وحركت وجدان المصريين، وألهبت مشاعر الثورة والوطنية في قلوبهم، وبعثت روح المقاومة ضد المستعمرين.
وكان أبوه "عبد الناصر حسين خليل سلطان" قد انتقل من قريته "بني مر" بمحافظة أسيوط؛ ليعمل وكيلا لمكتب بريد باكوس بالإسكندرية، وقد تزوج من السيدة "فهيمة" ابنة "محمد حماد" تاجر الفحم المعروف في الإسكندرية.
وفي منزل والده- رقم 12 شاعر الدكتور قنواتي- بحي باكوس وُلد في (2 ربيع الآخر 1336 هـ = 16 يناير 1918م).
وكان والده دائم الترحال والانتقال من بلدة إلى أخرى؛ نظرًا لطبيعة وظيفته التي كانت تجعله لا يستقر كثيرا في مكان.

جمال في بيت عمه

و لم يكد يبلغ الثامنة من عمره حتى تُوفيت أمه في (18 رمضان 1344 هـ = 2 أبريل 1926م) وهي تضع مولودها الرابع "شوقي"، وكان عمه "خليل"، الذي يعمل موظفا بالأوقاف في القاهرة متزوجًا منذ فترة، ولكنه لم يُرزق بأبناء، فوجد في أبناء أخيه أبوته المفتقدة وحنينه الدائم إلى الأبناء؛ فأخذهم معه إلى القاهرة؛ ليقيموا معه حيث يوفر لهم الرعاية والاستقرار بعد وفاة أمهم.
وبعد أكثر من سبع سنوات على وفاة السيدة "فهيمة" تزوج عبد الناصر من السيدة "عنايات مصطفى" في مدينة السويس سنة (1352 هـ =1933م)، ثم ما لبث أن تم نقله إلى القاهرة ليصبح مأمورا للبريد في حي "الخرنفش" بين الأزبكية والعباسية؛ حيث استأجر بيتا يملكه أحد اليهود المصريين، فانتقل "جمال" وإخوته للعيش مع أبيهم، بعد أن تم نقل عمه "خليل" إلى إحدى القرى بالمحلة الكبرى، وكان في ذلك الوقت طالبًا في الصف الأول الثانوي.

جمال في حياته العسكرية

وعندما حصل جمال على شهادة البكالوريا من مدرسة النهضة المصرية بالقاهرة في عام (1356 هـ = 1937م)، كان يتوق إلى دراسة الحقوق، ولكنه ما لبث أن قرر دخول الكلية الحربية، بعد أن قضى بضعة أشهر في دراسة الحقوق.
دخل الكلية الحربية، ولم يكن طلاب الكلية يتجاوزن 90 طالبا، وعُرف بين زملائه وأساتذته باستقامته واعتزازه بنفسه وميله إلى حياة الجد.
وبعد تخرجه في الكلية الحربية عام (1357 هـ = 1938م) التحق بالكتيبة الثالثة بنادق، وتم نقله إلى "منقباد" بأسيوط؛ حيث التقى بأنور السادات وزكريا محيي الدين.
وفي سنة (1358 هـ = 1939م) تم نقله إلى الإسكندرية، وهناك تعرف بعبد الحكيم عامر، الذي كان قد تخرج في الدفعة التالية له من الكلية الحربية، وفي عام (1361 هـ = 1942م) تم نقله إلى معسكر العلمين، وما لبث أن نُقل إلى السودان ومعه عامر.
وعندما عاد من السودان تم تعيينه مدرسا بالكلية الحربية، والتحق بكلية أركان الحرب؛ فالتقى خلال دراسته بزملائه الذين أسس معهم "تنظيم الضباط الأحرار".

الثوار في حرب فلسطين

كانت الفترة ما بين (1364هـ = 1945م) و(1366هـ= 1947م) هي البداية الحقيقية لتكوين نواة تنظيم الضباط الأحرار؛ فقد كان معظم الضباط، الذين أصبحوا- فيما بعد- اللجنة التنفيذية للضباط الأحرار، يعملون في العديد من الوحدات القريبة من القاهرة، وكانت تربطهم علاقات قوية بزملائهم؛ فكسبوا من بينهم مؤيدين لهم.
وكانت حرب (1367هـ = 1948م) هي الشرارة التي فجّرت عزم هؤلاء الضباط على الثورة ضد الفساد، بعد النكبة التي مُنِيَ بها العالم العربي في فلسطين.
وفي تلك الأثناء كان كثير من هؤلاء الضباط منخرطين بالفعل في حرب فلسطين،

نشأة تنظيم الضباط الأحرار

وفي صيف 1368هـ= 1949م نضجت فكرة إنشاء تنظيم ثوري سري في الجيش، وتشكلت لجنة تأسيسية ضمت في بدايتها خمسة أعضاء فقط، هم: جمال عبد الناصر، وكمال الدين حسين، وحسن إبراهيم، وخالد محيي الدين، وعبد المنعم عبد الرءوف، ثم زيدت بعد ذلك إلى عشرة، بعد أن انضم إليها كل من: أنور السادات، وعبد الحكيم عامر، وعبد اللطيف بغدادي، وزكريا محيي الدين، وجمال سالم. وظل خارج اللجنة كل من: ثروت عكاشة، وعلي صبري، ويوسف منصور صديق.
وفي ذلك الوقت تم تعيين جمال عبد الناصر مدرسا في كلية أركان الحرب، ومَنحُهُ رتبة بكباشي (مقدم)، بعد حصوله على دبلوم أركان الحرب عام (1370 هـ = 1951م) في أعقاب عودته من حرب فلسطين، وكان قد حوصر هو ومجموعة من رفاقه في "الفالوجا" أكثر من أربعة أشهر، وبلغ عدد الغارات الجوية عليها أثناء الحصار 220 غارة.
عاد بعد أن رأى بعينه الموت يحصد أرواح جنوده وزملائه، الذين رفضوا الاستسلام لليهود، وقاوموا برغم الحصار العنيف والإمكانات المحدودة، وقاتلوا بفدائية نادرة وبطولة فريدة؛ حتى تم رفع الحصار في (جمادى الآخرة 1368 هـ = مارس 1949م).
دخل دورات خارج مصر منها دورة السلاح او الصنف في بريطانيا مما اتاحت له التعرف على الحياة الغربية والتاثر بمنجزاتها. كما كان دائم التاثر بالاحداث الدولية وبالواقع العربي واحداثه السياسية وتداعيات الحرب العالمية الثانية وانقلاب بكر صدقي باشا كاول انقلاب عسكري في الوطن العربي في العراق عام 1936. وثورة رشيد عالي الكيلاني في العراق ضد الانجليز والحكومة الموالية لهم عام 1941 .وتأميم مصدق لنفط ايران عام 1951. والثورات العربية ضد المحتل مثل الثورة التونسية والثورة الليبية . اعجب بحركة الاخوان المسلمين ثم مالبث ان توصل الى قناعة بان لا جدوى من أحزاب دينية في وطن عربي كثرت فيه الأعراق والطوائف والأديان.
نص عريض'نص عريض'نص عريض=="ثورة" 23 يوليو / تموز وقيام الجمهورية==
وفي 23 يوليو 1952م (1 ذي القعدة 1371 هـ)، قامت الثورة؛ فلم تلقَ مقاومة تُذكر، ولم يسقط في تلك الليلة سوى ضحيتين فقط، هما الجنديان اللذان قُتلا عند اقتحام مبنى القيادة العامة.
وكان الضباط الأحرار قد اختاروا "محمد نجيب" رئيسا لحركتهم، وذلك لِمَا يتمتع به من احترام وتقدير ضباط الجيش؛ لسمعته الطيبة وحسه الوطني، فضلا عن كونه يمثل رتبة عالية في الجيش، وهو ما يدعم الثورة ويكسبها تأييدا كبيرا؛ سواء من جانب الضباط، أو من جانب جماهير الشعب.
وكان عبد الناصر هو الرئيس الفعلي للجنة التأسيسية للضباط الأحرار؛ ومن ثم فقد نشأ صراع شديد على السلطة بينه وبين محمد نجيب، ما لبث أن أنهاه عبد الناصر لصالحه في (17 ربيع الأول 1374 هـ = 14 نوفمبر 1954م)، بعد أن اعتقل محمد نجيب، وحدد إقامته في منزله على نحو مهين، وانفرد وحده بالسلطة.
واستطاع أن يعقد اتفاقية مع بريطانيا لجلاء قواتها عن مصر في (21 من صفر 1374هـ = 19 أكتوبر 1954م)، وذلك بعد موافقته على التخلى عن وحدة مصر والسودان.
عام 1958 اقام وحدةً اندماجية مع سوريا وسميت الدولة الوليدة بالحمهورية العربية المتحدة ثم حدث انقلاب في الاقليم السوري عام 1961 ادى الى اعلان الانفصال ثم تم عقد معاهدة وحدة متأنية مع العراق وسوريا عام 1964 الا ان وفاة الرئيس العراقي المشير عبد السلام عارف عام 1966 ثم حرب يونية / حزيران حالت دون تحقيق الوحدة .
استمرّت مصر في تبني اسم الجمهورية العربية المتحدة حتى عام 1971م أي إلى ما بعد رحيل عبد الناصر بعام. بعد حرب حرب الستة أيام كما سميت في إسرائيل والغرب أو النكسة كما عرفت عند العرب عام 1967م، خرج عبدالناصر على الجماهير طالباً التنحي من منصبه إلا أنه خرجت مظاهرات في العديد من مدن مصر و خصوصا في القاهرة طالبته بعدم التنحي عن رئاسة الجمهورية.
آخر مهام عبد الناصر كان إيقاف أحداث أيلول الأسود بالأردن بين الحكومة الأردنية والمنظمات الفلسطينية في قمة القاهرة في 26 - 28 سبتمبر 1970.
ظل عبدالناصر في دفّة الحكم حتى تاريخ 28 سبتمبر 1970م عندما داهمته نوبة قلبية رحل علي إثرها عن هذا العالم ولم ينهِ بعد الثانية والخمسين من عمره مخلفاً وراءه مكان زعامة الجماهير فارغاً حتى اليوم، وقد عقبه على كرسي الرئاسة محمد أنور السادات.

معارضوا عبد الناصر

لاقتناعه بفساد الأحزاب المصرية الناشطة قبل 1952، فقد صفى تلك الأحزاب ثم ما لبث أن اصطدم بجماعة "الإخوان المسلمين" ثم الشيوعيين.
واعتقل عبد الناصر الآلاف من أعضاء تلك الجماعة، بعد محاولة إغتياله في المنشية بالإسكندرية؛ فلاقوا صنوف التنكيل وال*****، وعقدت لهم محاكمات صورية، انتهت بإعدام عدد من رموز التيار الإسلامي، مثل: عبد القادر عودة، ومحمد فرغلي، اما الكاتب الادبي سيد قطب فقد اسهم مرتين بقلب نظام الحكم عامي 1964 و 1965 واعدم عام 1966 على اثر تواتر المعلومات الامنية عن تصعيد الاخوان لمواقفهم ضد الدولة وضرورة قلب نظام الحكم الذين وصفوه بالخارج عن الدين حسب تعبيرهم , واستخدام العمال كورقة ضغط شعبي ووضع الخطط لاحراق مصانع حلوان العملاقة لاحداث فجوة امنية واجتماعية واحراج الحكومة , اشبه بحادث احراق القاهرة التي كانت السبب المباشر لسقوط الملكية , حيث شن سيد قطب حملة ضد الدولة من خلال تحريض العمال على حرق مصانع حلوان بغية قلب نظام الحكم .

وبدأت حملة تصفية أخرى للمعارضين شملت الشيوعيين، وامتدت إلى النقابات المختلفة؛ فقد تم حلّ مجلس نقابة المحامين في (أول جمادى الأولى 1374هـ = 26 من ديسمبر 1954م)، ثم تلتها نقابة الصحفيين في عام (1375هـ = 1955م). .

انجازاته


ناصر مع خروشوف في تحويل مجرى النيل
قام الرئيس عبد الناصر بعدد من الانجازات غير العادية غيرت تاريخ مصر والعالم العربي منها مناداته بضرورة اتحاد العرب بدولة واحدة لتأخذ مكانتها اللائقة بين الأمم من جهه وايمانه بحتمية الوحده العربية. وقد وافق على مطلب السوريون بالوحدة مع مصر في الجمهورية العربية المتحدة. كما استجاب لدعوة العراق لتحقيق اضخم انجاز وحدوي مع العراق وسوريا بعد تولي الرئيس العراقي المشير عبد السلام عارف رئاسة الجمهورية العراقية بما يسمى باتفاق 16 ابريل 1964 . وساند اليمن في ثورتها عام 1962 بقيادة الرئيس عبد الله السلال. من انجازاته قام بتأميم قناة السويس وانشاء السد العالي على نهر النيل وكسره للحصار التسليحي الغربي بفتح الاستيراد مع المنظومة الشرقية على الرغم من ظروف الحرب الباردة . وتأسيسه منظمة عدم الانحياز مع الرئيس اليوغوسلافي تيتو والإندونيسي سوكارنو والهندي نهرو. حاول تطبيق بعض الاجراءات الاشتراكية لانتشال الاقتصاد المصري من واقع الركود ونجح بجمع مدخولات كبيرة للميزانية المصرية. كما طور الصناعة الحربية والمدنية.

افاقه الوحدوية ومساندة لحركات التحرر في الوطن العربي


عبد الناصر مع الرئيس العراقي عبد السلام عارف والجزائري احمد ابن بلا
يعد الرئيس ناصر من ابرز الزعماء المنادين بالوحدة العربية وهو الشعور السائد يومذاك بين افراد الجماهير العربية التواقة للتحرر , وسبقة في ذلك الزعيم العربي الشريف حسين قائد الثورة العربية الكبرى . حيث رأى العرب حكاما ومحكومين توزيع الولايات والامارات العربية التابعة للامبراطورية العثمانية على الدول العظمى التي بدلاً عن اعادة توحيدها في دولة عربية واحدة عملت على تشتيتها وتمزيقها الى دول مبعثرة بمنحها الاستقلال المنقوص من السيادة تحت وصاية الدول المستعمرة فارتبط طموح الوحدة بالتحرر واتجه عبد الناصر، بعد أن استقرت الجمهورية إلى تحقيق اهدافه على الصعيدين العربي والعالمي؛ فساهم بدور كبير في مساندة وتأييد حركات التحرر الوطني، ودعا إلى وحدة الصف العربي تحقيقا للوحدة العربية الكبرى في مواجهة التحالفات والتكتلات الغربية، وكان "مؤتمر باندونج" سنة 1955 نقطة انطلاقه إلى العالم الخارجي وانتهاجه سياسة عدم الانحياز، ورفع شعار الحياد الإيجابي، ورفض التبعية السياسية للدول الكبرى، كما دعا إلى مقاومة التحالفات التي تهدف إلى السيطرة على البلاد العربية.
دعم الرئيس عبد الناصر القضية الفلسطينية منذ ان كان ضابطا صغيرا في الجيش وساهم شخصيا بالحرب الاسرائيلية عام 1948 وجرح فيها. وعند توليه الرئاسة اعتبر القضية الفلسطينية شغله الشاغل لاسباب عديدة منها مبدئية ومنها ستراتيجية تتعلق بكون قيام دولة معادية على حدود مصر سيسبب خرقا للامن الوطني المصري .كما ان قيام دولة اسرائيل في موقعها في فلسطين يسبب قطع خطوط الاتصال السوقي والجماهيري مع المحيط العربي خصوصا الكتلتين المؤثرتين الشام والعراق لذلك كان يطمح لقيام وحدة اما مع العراق او سوريا او كليهما.
وكان لعبد الناصر دور بارز في مساندة ثورة الجزائر وتبني قضية تحرير الشعب الجزائري في المحافل الدولية، وسعى كذلك إلى تحقيق الوحدة العربية؛ فكانت تجربة الوحدة بين مصر وسوريا في (شعبان 1377هـ = فبراير 1958م) تحت اسم "الجمهورية العربية المتحدة"، وقد تولى هو رئاستها بعد أن تنازل الرئيس السوري "شكرى القوتلي" له عن الحكم، إلا أنها لم تستمر أكثر من ثلاث سنوات.
كما ساند عبد الناصر الثورة الشعبية التي قامت بها القوى السياسية بزعامة المشير "عبد الله السلال" في اليمن سنة (1382هـ = 1962م)، ضد الحكم الملكي الامامي الذي اتسم بالتخلف والاستبداد وكان من المؤمل انضمام اليمن للوحدة مع مصر وسوريا والعراق الا ان قوى الملكية بمساندة المملكة السعودية هاجمت الثوار بما يسمى بحرب السبعين يوماً حيث أرسل عبد الناصر نحو 70 ألف جندي إلى اليمن، وهو ما أدى إلى توتر العلاقات المصرية السعودية، ويدعي معارضوا عبد الناصر " بان ذلك كان له أثره السيئ في استنزاف موارد مصر وإضعاف قوتها العسكرية، وكانت أبرز عواقبه الوخيمة تلك الهزيمة العسكرية الفادحة التي مُنِيَت بها القوات المسلحة في حرب 1967" الا ان الحقاق السياسية والتاريخية والعسكرية تشير الا ان السياسات الخاطئة لكل من عبد الحكيم عامر والسادات في حربي اليمن وحرب 1967 هي المسببة لهذه التداعيات .
كما ايد ثورة العراق على الحكم الملكي في 14 يوليو / تموز 1958 ودعم قادتها وكانت له علاقات صداقة شخصية مع القائد العراقي عبد السلام عارف وطمح لتحقيق الوحدة معه

الاتجاه نحو التصنيع

شهدت مصر في الفترة من مطلع الستينيات إلى ما قبل النكسة نهضة اقتصادية وصناعية كبيرة، بعد أن بدأت الدولة اتجاها جديدا نحو السيطرة على مصادر الإنتاج ووسائله، من خلال التوسع في تأميم البنوك والشركات والمصانع الكبرى، وإنشاء عدد من المشروعات الصناعية الضخمة، وقد اهتم عبد الناصر بإنشاء المدارس والمستشفيات، وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب، وتوَّج ذلك كله ببناء السد العالي الذي يُعد أهم وأعظم إنجازاته على الإطلاق؛ حيث حمى مصر من أخطار الفيضانات، كما أدى إلى زيادة الرقعة الزراعية بنحو مليون فدان، بالإضافة إلى ما تميز به باعتباره المصدر الأول لتوليد الكهرباء في مصر، وهو ما يوفر الطاقة اللازمة للمصانع والمشروعات الصناعية الكبرى.

الحرية والحياة السياسية في عهد عبد الناصر

وبالرغم من حالة الاستقرار التي مرت بها البلاد، وتعاظم النفوذ السياسي والدور القيادي والشعبي لعبد الناصر، فإنه توسّع في البطش بمعارضيه، وتمادى في التنكيل بهم، وبالغ من قمعه وعدائه لصفوة المجتمع من المفكرين والسياسيين حتى الأدباء والمبدعين، الذين وجد في أفكارهم خروجا عن المنظومة التي اختارها ليسير عليها الجميع والنهج الذي رسمه ليلتزمه الكافة؛ فلم يكن يؤمن بالتعددية، أو الرأي الآخر، ولم يكن ليسمح أن يرتفع صوت آخر سواه.
اختزل كل الرموز والمسميات في ذاته وشخصه، وطغى اسلوبه المتفرد باتحاذ القرار على الجميع؛ فأصبحت مصر هي عبد الناصر، كما صار عبد الناصر هو الثورة وهو رمز الحرية والنضال.
تعاظم دوره بقدر ما تقلصت مساحة الحرية المتاحة، ولم تعد الثورة وليدة تحتاج الحماية والرعاية حتى لا ينقض عليها المتآمرون والمتربصون، ولم يعد كبت الحريات من أجل المحافظة على الثورة ومكاسبها الاشتراكية، وإنما صار ذلك سمت العصر وسمة الحكم.
وبالرغم من اتساع قاعدة الانتخاب والتشدق بمقولات الاشتراكية وحكم الشعب والممارسات السياسية، فإن المجالس النيابية شهدت قصورا شديدا وواضحا في أدائها؛ فقد سيطر الحزب السياسي الحاكم وهو "الاتحاد الاشتراكي" على مقاليد الأمور، وأصبح الانتماء إليه هو المَعْبَر الوحيد لدخول البرلمان، كما فقد القضاء استقلاله في تلك الفترة، بعد تشكيل عدد من المحاكم الخاصة للنظر في قضايا معينة؛ فتم تشكيل محكمة الثورة، ومحكمة الغدر، ومحكمة الشعب وغيرها، وقد خضعت السلطة التشريعية للسلطة التنفيذية تماما.
وحاول عبد الناصر إدخال القضاء في التنظيم السياسي، وإعادة صياغة الهيكلة القضائية من خلال إدخال عناصر من غير أعضائه، وعندما تصدى له رجال القضاء؛ رافضين ذلك الاتجاه، قام بم***ة القضاء الشهيرة؛ فحل رجالها، وفي الوقت نفسه أنشأ المحكمة الدستورية العليا لمراقبة دستورية القوانين، وإلغاء ما يصدر غير متفق مع مبادئ الدستور.

آراء حول جمال عبد الناصر

تتباين وجهات النظر حول جمال عبد الناصر، وأفكاره وسلوكه، وتأثيره في التاريخ العربي المعاصر وفي حياته كإنسان، إذ يعتقد كثيرون أن العرب بحاجة ماسة اليوم وربما أكثر من أي وقت مضى إلي قائد فذ يحمل كاريزما جمال عبد الناصر بحيث يشارك الجماهير العريضة تطلعاتها وآمالها ويترجم تلك المشاركة في قرارته، وبالذات عندما يتعلق الأمر بالقضية الأولى في الوطن العربي أي القضية الفلسطينية، وغالبا ما يتفاعل بمثل هذا الإعتقاد أصحاب الحس الوطني والقومي عموما وأنصار الأحزاب والتوجهات القومية، بينما وقف امام هذا التيار اللبراليون والاخرون الذين ينتمون للتيارات القطرية المنغلقة والاحزاب الدينية المتطرفة . ومن الجدير بالذكر أن آثار أفكار جمال عبدالناصر لا تزال موجودة حتى اليوم. اما اخفاقات نظامه فترجع لاعتماده الزائد وثقته المطلقة برفاقه في السلاح وخصوصا ممن اشترك معه في حركة يوليو على الاخص المشير عبد الحكيم عامر وانور السادات الذين يعزى لهما اخفاقات يوليو منها فشل الوحدة مع سوريا جراء تصرفهما الاستعلائي والفوقي وكذلك اسلوبهما في حرب وحدة ونصرة ثورة اليمن حيث لازال انطباع لدى اليمنيين انهما تصرفا باسلوب المستعمر وايعازهما بشن معارك ضد القوات الملكية ادت الى خسائر قدرت ب 7 آلاف جندي مصري كما عزى الرئيس العراقي عبد السلام عارف تأخر الوحدة الثلاثية بين العراق ومصر وسورية الى سياسات كل من عامر والسادات وتوصلت التحليلات التاريخية والمقابلات مع المسئولين الشهود على العصر بان الاخفاقات التي رافقت العدوان الثلاثي عام 1956 وحرب 1967 ترجع الى سوء التقدير وارتجالية المشير عبد الحكيم عامر . وكان لعبد الناصر اسلوب حازم في السياسة الداخلية فقد تبنى اسلوب حكم الدول الاشتراكية في حكمة خصوصا بالتعامل مع الأحزاب والجماعات الإسلامية . وأيا كان الأمر فمما لا شك فيه أن جمال عبدالناصر كان وسيبقى دوما شخصية محورية في التاريخ العربي المعاصر، ودوره في صنع تاريخ المنطقة وأجزاء أخرى من العالم خلال سنوات حكمه، والفلسفة الفكرية التي بناها وتبناها والتي ما زال يعتنقها العروبيون جيلا بعد جيل رغم كل الحروب المعلنة وغير المعلنة عليها، وغير ذلك من مواقف وكلمات هذا الزعيم التي تعد نقلة في تاريخ الوطن العربي.

عبد الناصر في حياته الخاصة

كان بشهادة معارضيه متصفًا بالنزاهة وعلو الهمة والبعد عن المحاباة أو استغلال النفوذ، وكان حريصًا على ألا يميز أحدا من أفراد أسرته عن بقية أبناء الشعب.
كما كان متمسكا بالقيم والمبادئ، محافظا على التقاليد؛ فحينما زار اليونان سنة 1960، رفض أن يضع يده في يد ملكة اليونان؛ حتى لا تضطر زوجته إلى أن تلتزم هي الأخرى بالبروتوكول، وتفعل مثل ذلك مع ملك اليونان.
ولم تظهر زوجته السيدة "تحية كاظم" في الحياة العامة إلا في وقت متأخر؛ فحتى عام 1959 لم تظهر إلا في حفلين رسميين.
وكان يفزع من حياة القصور، ويبرر ذلك دائما بقوله: "في القصر سوف يعيش كل منا في جناحه الخاص، وبالتالي سوف نصبح أسرة مفككة، أما هنا في منزلنا فإننا جميعا نعيش معا ونأكل معا ويطمئن كل منا على الآخر".
ويظل يعمل في مكتبه حتى الساعات الأولى من الفجر، بينما تجلس السيدة قرينته في ركن حجرة مكتبه تشغل نفسها بالتطريز أو شغل الإبرة؛ حتى لا تفارقه وهي معه في البيت نفسه.
يرى المؤيدون له إنه كان رجلا فذاو وطنيا و عروبيا وإن انجازاته لا يستطيع احد ان ينكرها وحبه لشعبه فاق كل حب ويرى هذا التيار إن هزيمة 1967 كانت بسبب خيانة رفاقه. كانت زوجتة إمرأة متواضعة ولم تكن السيدة الاولى كما هو اليوم . يرى المؤيدون لناصر إنه عاش فقيرا ومات فقيرا ولم يفرق بين ابنائه وابناء الشعب ولم يستفيد اى من اسرته بمنصبه حتى ابنائه ولم يتقلد اى منهم منصب سياسيا . يحدثنا صديقه الرئيس العراقي عبد السلام عارف في احدى مقابلاته بأنه ذات يوم نبهه مدير مكتبه الاستاذ عبد المجيد فريد بان حذائه اصبح قديما وعليه ان يبدله فاشار عبد الناصر عليه بأن يوعز الى وضع جلدة نعل كما هو معتاد في السياقات العسكرية ليطيل عمر الحذاء .شهد له العالم كله وكانت شهادتهم الحية هى جنازته التي كانت جنازة ضخمة وحضرها العديد من الرؤساء وبكى عليه الكثيرين في العالم العربي

مؤلفاته

• فلسفة الثورة.

منقول من جوجل

واليكم الموقع الخاص للرئيس جمال عبد الناصر

www.nasser.bibalex.org

وشكرا مرة تانية بات مان على الموضوع

القطة الروشة
25-08-2006, 12:35 PM
وفى الحرب العالمية الثانية عمل فى اذاعة B.B.C القسم الهندى حتى 1943 عندما اصبح المحرر الادبى لصحيفة التربيون
وفى هذه الفترة ظهر له (الاسد ووحيد القرن) ثم (الف وتسعمائة واربعة وثمانون) عام 1949 وهى عبارة عن تحذير من الديكتاتورية بعد السنوات النازية والستالينية.
اما مزرعة الحيوان هى خرافة او قصة وهمية ذات مغزى سياسى مبنية على قصة الثورة الروسية وضلالها وتغريرها بالفرد وخداعه تحت حكم ستالين ولقد جعلته مشهورا وانعشته ماديا لاول مرة فى حياته.
وهى مليئة بالسخرية والذكاء والخيال الجامح . ويهاجم فيها اشكال الدكتاتورية والاستبداد والنظام السياسي المبنى على اخضاع الفرد للدولة والسيطرة العارمة على جميع مظاهر حياة الامة وهى تظهر اهتمامه بمستقبل حرية الفرد فى عالم تهيمن عليه قوى استبدادية.
وتظهر كيف يمكن لثورة من اجل العدالة الاجتماعية ان تنتهى بتغير وحشى لافكارها.
وهى تعتبر من اهم روايات الهجاء السياسي فى الادب الانجليزى منذ رحلات جليفر للكاتب (جوناثان سويفت) ومن اهم اقواله
(جميع الحيوانات متساوية ولكن بعضها اكثر مساواة عن الاخرين).
وتوفى فى 21 يناير عام 1950 بمرض السل بالندن.

ayooosh
25-08-2006, 01:07 PM
موضوع جميل خالص



بجد كلهم شخصيات محترمة جدااااااااااا

FRANKENSTEIN
25-08-2006, 01:29 PM
بجد الموضوع كدا حيكون جميل جدا وخصوصا ان لو كل واحد ضاف شخصيه كل يوم يعني حيكون موضوع رائع جدا
انا منتظر منك شخصيات تانية

FRANKENSTEIN
25-08-2006, 01:42 PM
إسحاق نيوتن (Sir Isaac Newton)http://www.phys4arab.net/images/stories/Newton.jpg
عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727, بالتقويم القيصري آنذاك أو 4 يناير 1643 - 31 مارس 1727 بالتقويم الغريغوري. عالم إنجليزي، كيميائي، وفيلسوف. قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة. يشارك نيوتن ليبنيز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات.



الإنجازات الإضافيّة
نيوتن كان الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تُحكم من قبل القوانين الطبيعية ويرتبط إسم العالم نيوتن بالثورة العلمية. يرجع الفضل لنيوتن بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب.

قام بالتوسع في إثباتاته وتطرّق إلى ان مدار المذنّبات ليس بالضرورة بيضاوي! ويرجع الفضل لنيوتن في إثباته ان الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة.

==وُلد نيوتن في وولسثروب في مقاطعة لينكنشاير. مات أبوه ولا زال نيوتن في بطن أمه وقبل ولادته بـ 3 أشهر، وتركته والدته لتعيش مع زوجها الجديد بعد عامين من ولادة نيوتن وتركت الطفل نيوتن ليترعرع في كنف جدّته.

درس الثانوية في مدرسة "جراثام" وفي العام 1661 إلتحق بكلّية ترينيتي في كيمبريدج. كانت المدرسة آنفة الذكر تتبع منهج ارسطو الفلسفي إلا ان نيوتن كان يفضل تدارس الفلاسفة المعاصرين آنذاك من أمثال ديكارت، غاليليو، كويرنيكوس، و كيبلر.

في العام 1665 بدأ نيوتن بتطوير معادلات رياضية لتصبح فيما بعد بعلم الحسبان. مباشرة وبعد حصول نيوتن على الشهادة الجامعية في العام 1665، أغلقت الجامعة أبوابها كإجراء وقائي ضد وباء الطاعون الذي اجتاح اوروبا ولزم نيوتن البيت لمدة عامين تفرّغ خلالها للحسبان، والعدسات، وقوانين الجاذبية.

في العام 1667 أصبح نيوتن عضو في هيئة التدريس في كلية ترينيتي وقام بنشر الورقة العلمية والمتعلقة بـ "التّحليل بالمتسلسلة اللا نهائيّة".

قام كل من نيوتن و ليبنيز على حدة بتطوير نظرية المعادلات التفاضلية واستعمل الرجلان رموز مختلفة في وصف المعادلات التفاضلية ولكن تبقى الطريقة التي إتّبعها ليبنيز أفضل من الحلول المقدّمة من نيوتن ومع هذا، يبقى إسم نيوتن مقرون بأحد رموز العلم في وقته.

قضى نيوتن الخمس وعشرين السنة الأخيرة من حياته في خصومة مع ليبنيز والذي وصفه نيوتن بالمحتال!

سميت بأسمه نيوتن (وحدة) قياس تخليدآ له ولما قدمه للعلم. سيرته== وُلد نيوتن في وولسثروب في مقاطعة لينكنشاير. مات أبوه ولا زال نيوتن في بطن أمه وقبل ولادته بـ 3 أشهر، وتركته والدته لتعيش مع زوجها الجديد بعد عامين من ولادة نيوتن وتركت الطفل نيوتن ليترعرع في كنف جدّته.

درس الثانوية في مدرسة "جراثام" وفي العام 1661 إلتحق بكلّية ترينيتي في كيمبريدج. كانت المدرسة آنفة الذكر تتبع منهج ارسطو الفلسفي إلا ان نيوتن كان يفضل تدارس الفلاسفة المعاصرين آنذاك من أمثال ديكارت، غاليليو، كويرنيكوس، و كيبلر.

في العام 1665 بدأ نيوتن بتطوير معادلات رياضية لتصبح فيما بعد بعلم الحسبان. مباشرة وبعد حصول نيوتن على الشهادة الجامعية في العام 1665، أغلقت الجامعة أبوابها كإجراء وقائي ضد وباء الطاعون الذي اجتاح اوروبا ولزم نيوتن البيت لمدة عامين تفرّغ خلالها للحسبان، والعدسات، وقوانين الجاذبية.

في العام 1667 أصبح نيوتن عضو في هيئة التدريس في كلية ترينيتي وقام بنشر الورقة العلمية والمتعلقة بـ "التّحليل بالمتسلسلة اللا نهائيّة".

قام كل من نيوتن و ليبنيز على حدة بتطوير نظرية المعادلات التفاضلية واستعمل الرجلان رموز مختلفة في وصف المعادلات التفاضلية ولكن تبقى الطريقة التي إتّبعها ليبنيز أفضل من الحلول المقدّمة من نيوتن ومع هذا، يبقى إسم نيوتن مقرون بأحد رموز العلم في وقته.

قضى نيوتن الخمس وعشرين السنة الأخيرة من حياته في خصومة مع ليبنيز والذي وصفه نيوتن بالمحتال!

سميت بأسمه نيوتن (وحدة) قياس تخليدآ له ولما قدمه للعلم.

البصريات
درُس نيوتن البصريات من العام 1670-1672، في هذه الفترة، تحقّق من إنكسار الضوء وبرهن على أن الضوء الأبيض ممكن ان ينقسم الى عدة ألوان عند مروره خلال المنشور ومن الممكن بالتالي تجميع حزمة الألوان تلك من خلال عدسة منشور آخر ليتكون الضوء الأبيض من جديد. باستنتاجه هذا، تمكن نيوتن من إختراع التلسكوب العاكس ليتغلب على مشكلة الألوان التي تظهر في التلسكوبات المعتمدة على الضوء المنكسر.

عاد نيوتن لعمله البحثي في الجاذبية وتأثيرها على مدار الكواكب مستنداً على القواعد التي أرساها كيبلر في قوانين الحركة، وبعد التشاور مع هوك و فلامستيد، نشر نيوتن إستنتاجاته في العام 1684 والتي تناولت قوانين الحركة.

نشر نيوتن الورقة "برينسيبيا" في العام 1687 بتشجيع ودعم مالي من إيدموند هالي. في هذه الورقة، سطّر نيوتن القوانين الكونية الثلاثة والمتعلقة بالحركة ولم يستطع أحد أن يعدل على هذه القوانين لـ 300 سنة أخرى!

بعد إصدار نيوتن لنظرية برينسيبيا، أصبح الرجل مشهوراً على المستوى العالمي واستدار من حولة المعجبون وكان من ضمن هذه الدائرة الرياضي السويسري نيكولاس فاتيو دي دويلير والذي كوّن مع نيوتن علاقة متينة إستمرت حتى العام 1693 وأدّت نهاية هذه العلاقة الى إصابة نيوتن بالإنهيار العصبي.

تمكن نيوتن من ان يصبح عضواً في البرلمان في الأعوام 1689-1690 وكذلك في العام 1671 ولكن لم تذكر سجلات الجلسات أي شيء يذكر عن نيوتن بإستثناء أن قاعة الجلسة كانت باردة وأنه طلب أن يُغلق الشبّاك ليعمّ الدفء!

في العام 1703 أصبح نيوتن رئيساً للأكاديمية الملكية وتمكن من خلق عداوة مع الفلكي جون فلامستيد بمحاولته سرقة كاتالوج الملاحظات الفلكية التابع لفلامستيد. منحته الملكة آن لقب فارس في العام 1705. لم يتزوج نيوتن قط ولم يكن له أطفال مسجّلون وقد مات في مدينة لندن ودفن في مقبرة ويست مينيستر آبي.

محمد البري
25-08-2006, 01:48 PM
شخصيات دمروا التاريخ

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/b/b7/HosniMubarak.01.jpg/200px-HosniMubarak.01.jpg

محمد حسني سيد سيد إبراهيم مبارك (ولد في 4 مايو 1928 م)، مشهور بالاسم حسني مبارك. تولى رئاسة مصر في 14 أكتوبر 1981 م، وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية. تقلّد الحكم في مصر بعد اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات في 6 أكتوبر 1981 م وبذلك تكون فترة حكمه من أطول و أحسن فترات الحكم في المنطقة العربية. مارس كرئيس لمصر دورا مهما في المنطقة العربية وعُرف بموقفه المحايد في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

حياته
ولد حسني مبارك في كفر المصيلحة في محافظة المنوفية، وبعد انتهائه من تعليمه الثانوي، التحق بالأكاديمية العسكرية وتخرج منها بشهادة البكالوريوس في العلوم الحربية. وفي عام 1950 م، التحق بكلية سلاح الطيران وتصدّر دفعته بشهادة البكالوريوس بعلوم الطيران. تدرّج في السلم الوظيفي وفي عام 1964 ترأّس الوفد العسكري المصري للإتحاد السوفييتي .مابين عامى 1967 وعام1972, وخلال حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل تم تعين مبارك مديراً للكلية الجوية وأركان حرب القوات الجوية المصرية, في 1972 أصبح قائد القوات الجوية ونائب وزير الدفاع.في أكتوبر 1973, قاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر. وفي ابريل من عام 1975، تم تعيين مبارك نائبا للرئيس أنور السادات. وفي عام 1981، وبعد أغتيال السادات فى 6 أكتوبر, انتخب مبارك من قبل أعضاء مجلس الشعب المصرى رئيساً لجمهورية مصر العربية، ورئيساً للحزب الوطني الديمقراطي.

مبارك متزوج من سوزان صالح ثابت والمشهورة ب سوزان مبارك, وله ولدان هما علاء مبارك و جمال مبارك وله ايضا حفيدان.
مصر تحت حكم مبارك
أعيد انتخابه كرئيس للجمهوريـة خلال استفتاء علي الرئاسة في أعوام 1987 و 1993 و 1999 و 2005 لخمس فترات متتالية ويشك الكثير في قانونية هذا الاستفتاء لان الدستور لايسمح بتعدد المرشحين و بذلك تكون فترة حكمه من أطول فترات الحكم في المنطقة العربية.في فبراير 2005 قام حسني مبارك بتعديل الماده 76 من الدستور المصري والتى تنظم كيفيه اختيار رئيس الجمهورية وتم التصويت بمجلس الشعب لصالح هذا التعديل الدستوري الذي جعل رئاسة الجمهورية بالانتخاب المباشر و ليس بالإستفتاء كما كان في السابق. وجهت إليه انتقادات عنيفة من قبل حركات معارضة سياسية في مصر مثل كفاية لتمسكه بالحكم خاصة قبل التجديد الأخير الذي شهد انتخابات بين عدد من المرشحين لأول مرة (أبرزهم أيمن نور و نعمان جمعة) وصفت من قبل الحكومة المصرية بالنزاهة و من قبل المعارضة بالمسرحية الهزلية المقصود بها إرضاء الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن الناحية الاقتصادية يعتقد البعض ان حسني مبارك لم يستطيع ان يحقق ما كان يوعد به دائما من تحقيق الاستقرار الاقتصادي وحماية محدودي الدخل بل ظل الاقتصاد يعاني حتي الان من مشاكل كبيرة وخاصة بعد تبنيه عمليات الخصخصة التي اثير حولها الكثير من الشكوك والمشاكل من حيث عدم جدوها واهدارها للمال العام .. وانها كانت كانت في صالح المستثمرين واصحاب روؤس الاموال فقط .. كما انه لم يستطع تحقيق معدلات معقولة من نسبة البطالة للبلد ويرجع هذا السبب الي السبب الاولي بجانب تحكم عدد قليل من صاحب روؤس الاموال في مقدورات البلد و العمل لحسابهم الخاص .

التعديل الدستوري في انتخاب الرئيس
رغم ان التعديل تم وفق الآليات والوسائل الدستورية التي يسمح النظام الدستوري المصري إلا انه قد ارتبط بالتعديل وجود جدل سياسي وظهور معارضة سياسية للتعديل و ذلك للشروط التي وضعت للمرشحين و التي تجعل الترشح للمنصب أمر في غاية الصعوبة.وهو الأمر الذي يراه البعض يتوافق مع ضرورة صيانة منصب الرئاسة و وضع الضمانات الشعبية للترشح ، معارضة التعديل تبنتها قوي شعبية عديدة الي جانب أحزاب المعارضة المصرية ورغم ذلك دخلت بقياداتها العملية الانتخابية على منصب الرئيس بنفس الآلية الدستورية التي رفضوها ،و قد فاز حسني مبارك في هذة الإنتخابات بنسبة كبيرة من واقع صناديق الاقتراع. وقد أكد بعض الفقهاء الدستوريون ان ما حدث في مصر من فتح باب الترشح والاختيار بين أكثر من مرشح يعد حدثا تاريخيا يتوافق مع النموذج الدستوري الذي كانوا ينادون به في مؤلفاتهم منذ وجود الدستور المصري الحالي.مع وجود تحفظات قانونية لديهم، بسبب اعتقاد بعض الدستوريين ان الاشخاص الذين سيرشحون الرئيس ليس لديهم النضج السياسي وهم اعضاء المجالس المحلية. ولكن كان رد فقهاء دستوريين آخرين ان أعضاء المجالس المحلية ينتخبهم الشعب بالانتخاب المباشر ، بمعنى انهم يمثلون الشعب ويعتبرون نوابا عنهم، كما ان هذا الترشيح يحمل ضمانة أساسية ان الشعب بالانتخاب المباشر هو الذي يحدد الرئيس .



سؤال اخير : تاريخ الوفاة سيكون امتى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

FRANKENSTEIN
25-08-2006, 01:57 PM
الف شكر يا محمد ع الشخصيه اللي ان شاء الله التاريخ حيلعنها وشكرا ع مشاركتك

محمد البري
25-08-2006, 01:59 PM
يابني انا كاتب شخصيات دمروا التاريخ ههههههههههههههههههه الباين انك مشوفتش :D :lol:

FRANKENSTEIN
25-08-2006, 02:02 PM
<div class='quotetop'>إقتباس(محمد البري @ Aug 25 2006, 02:59 PM) 200997</div>
يابني انا كاتب شخصيات دمروا التاريخ ههههههههههههههههههه الباين انك مشوفتش :D :lol:
[/b]

انا شفت بس عادي اي شخصيه منك كويسه
واسم الموضوع شخصيات صنعوا التاريخ قد يكون ذلك التاريخ تاريخ الحضاره والثقافة وقد يكون التاريخ الاسود اللي مبارك طبعا جزء منه
شكرا ع الشخضيه يا محمد ومنتظر منك مشاركات اكتر ف الموضوع

FRANKENSTEIN
26-08-2006, 12:09 AM
نابليون بونابرت
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/1/11/Napoleon_Bonaparte.jpg/200px-Napoleon_Bonaparte.jpg

(15 اغسطس 1769 - 5 مايو 1821 م) قائد عسكري وإمبراطور فرنسي، ولد في جزيرة كورسيكا التي كانت فرنسا قد استولت عليها قبل ولادته بخمسة عشر شهرا.

كان نابليون وطنيًا متطرفًا، وعندما حدثت الثورة في فرنسا جاءت فرصة نابليون في سنة 1793 م عندما حاصر الفرنسيون مدينة تولون واستردوها من البريطانيين، وكان نابليون قائدا بارعا للمدفعية وقد عدل عن نزعاته الوطنية وأصبح مخلصًا، واكتسب احترام الجميع وأصبح قائدا للجيش الفرنسي في إيطاليا وأصبحت انتصارات كبيرة وحكم أوروبا بأسرها تقريبا، وأرسل نابليون إلى مصر بهدف القضاء على تجارة إنكلترا مع الهند، ولكن حملته انتهت بالفشل أمام الأسطول الإنكليزي بقيادة نيلسون في معركة النيل، فعاد إلى فرنسا، ثم أعلن بعدها نفسه مستشارا أولا لمدة عشر سنوات ثم لقب بالإمبراطور، ودخل الحرب عام 1805 ثانية ضد أعظم ثلاث قوى وهي: بريطانيا والنمسا وروسيا، فنجح في دحر النمسا وروسيا في استرلتين، ثم هزم بروسيا في جينا عام 1806، وتحدت روسيا حلف نابليون فهاجمها عام 1812، متغلبا على الجيش الروسي، ولكنه عندما دخل موسكو كان أهلها قد دمروها وكان جيشه جائعا تعبا يعاني من برد الشتاء في روسيا، تبين بتحليل أسنان جنوده الذين ***وا هناك وعددهم 25 ألفا أنهم أصيبوا بمرض التيفوس وحمى الخنادق وهي أمراض تنتقل عن طريق القمل وأخيرا هزم نابليون عام 1815ٍٍ م، ونفي بعدها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث مات بسرطان المعدة.وقد قيل أنه إغتيل عن طريق طلاء جدران غرفته بالزرنيخ و تسبب ذلك له بقرحة معدية لازمته حتى وفاته و لذلك كان غالباً ما يضع يده داخل سترته فوق معدته.



الحديث عن نابليون لم ينتهي


نابليون بونابرت (1769-1821)

فى عام 1769 ولد نابليون في جزيرة كوروسيا الايطالية وانتقل الى باريس ودرس في المدارس العسكرية وحصل على رتبة ضابط

وقد عاصر الثورة الفرنسية وقد استعانت به حكومة الادارة (دايركتوار) في اخماد ثورات الملكيين

وقامت الجمهورية سنة 1792م وظهر نابليون بونابرت على مسرح الأحداث بمقاومته للثوار سنة 1793م

وفي سنة 1796 أصبح قائدا للقوات الفرنسية وقام بمحاولة لأنشاء أمبراطورية مع ايطاليا والنمسا ( صلح كامبورميو) دون استشارة حكومة الادارة

وبدا يخطط الانفراد بالحكم وبالفعل فقد قضى على حكومة الادارة في سنة 1799 واعلن عن حكم "القناصلة الثلاثة"

الصورة المقابلة لأمبراطور فرنسا الشهير نابليون بونابرت قائد عام عسكر الحملة الفرنسية إلى مصر

، وقد اتجهت أطماع نابليون إلى غزو مصر عقب انتصاراته فى حروب إيطاليا فبدأ يفكر فى تمهيد الطريق لإنفاذ حملة كبيرة فى البحر الأبيض المتوسط واحتلال مصر ليتخذها قاعدة عسكرية يصل منها إلى الأملاك الإنجليزية فى الهند من ناحية ومن ناحية أخرى ليلتهم املاك الإمبراطورية العثمانية التى أصبحت فعلاُ ضعيفة وتحكم بواسطة الخداع والوقيعة بين أهل البلاد وبعضهم البعض

وهكذا بدأ نابليون بونابرت فى تنفيذ أحلامه فى احتلال مصر خاصة أن فرنسا حاولت ضم الكنيسة القبطية إلى بابا روما

تحركت أولي جيوش فرنسا من مياه مالطة فى يوم 19 يونيو سنة 1798 م

ثم وصلت جنود الحملة غرب مدينة الإسكندرية يوم 2 يوليو سنة 1798 م احتلوها فى ذلك اليوم وبعد ذلك أخذ نابليون يزحف على القاهرة عن طريق دمنهور حيث استطاع الفرنسيون احتلال مدينة رشيد فى 6 يوليو وواصلوا تقدمهم إلى الرحمانية وهي قرية على النيل

أما المماليك فكانوا فقد أعدوا جيشا لمقاومة الجيوش الفرنسية بقيادة مراد بك والتقي الجيشان بالقرب من شبراخيت يوم 13 يوليو سنة 1798 م وهزمت الجيش المملوكية وتقهقرت فرجع مراد بك إلى القاهرة والتقي كلا من الجيش الفرنسي والجيش المملوكي مرة أخرى فى موقعة إمبابة أ( موقعة الأهرام ) وهزم جيش مراد بك مرة أخرى فى هذه المعركة الفاصلة فى 21 يوليو سنة 1798م

وفر مراد بك هارباً إلى الجيزة أما إبراهيم بك فقد كان مرابطا بالبر الشرقي من النيل لما رأى هزيمة بجيوش مراد بك وانسحبوا جميعا قاصدين بلبيس استطاع نابليون بونابرت احتلالها ودخل القاهرة فى 24 يوليو سنة 1798 م مصحوبا بضباطه وأركان حربه ونزل بقصر محمد بك الألفي بالأزبكية . وقد أحتل نابليون بونابرت سويسرا بعد في الفترة بين 1798 و 1815 لم يأت خالي الوفاض ، بل جلب معه نظام الديمقراطية المباشرة ورغم أن السويسريين أخرجوه من بلادهم بالقوة ، إلا أنهم احتفظوا بهذا النظام ، ليتحول إلى ميزة يفخرون بها إلى يومنا هذا , ولكن مصر رجعت إلى الإسلام لتظل تعانى من نظام حكم مشوة حتى الان .


وكان نابليون بمثابة قنصل اول تمتع بصلاحيات تنفيذية وسياسية وعسكرية وكانت هذه الخطوة خطوة اولى نحو الحكم الفردي وفي سنة 1804 اصبح نابليون امبراطورا وانفرد بالحكم بلا منازع .

الحمـــلة الفرنسية على مصر

أذاق نابليون بونابرت العالم ويلات الحروب ومن المعروف أن الكنيسة الكاثوليكية حاولت ضم الكنيسة القبطية إليها ولكن حافظت الكنيسة القبطية على إستقلالها وقد حاول الفرنسيين فى هذا المضمار ممثلين للبابا وبعد قيام الثورة الفرنسية أو كما سماها الفرنسيين إنتشار الجمهور الفرنسى اقنع نابليون الحكومة الفرنسية بالهجوم على مصر وإحتلالها فأعد حملة على مصر في عام 1798م وكانت الحملة مكونة من 30 الف محارب.. وفى يوم 19 مايو 1798 اقلع اسطول فرنسى كبير مكون من 26 سفينة من ميناء طولون ، وبلغ الانجليز أخبار مغادرة نابليون فرنسا
وعهدوا الى نيلسون باقتفاء اثره وتدمير أسطوله ، فقصد الى مالطة ولكنه وجد أن أسطول نابليون غادرها نحو الشرق منذ خمسة ايام ، فرجح انها تقصد مصر واتجه الى الاسكندرية وبلغها يوم 28 يونيو 1798 فلم يعثر هناك للفرنسيين على أثر وحذر المصريين .وقد وصل الأسطول الفرنسى غرب الاسكندرية عند العجمى فى اول يوليو 1798 ، وبادر بانزال قواته ليلاً على البر ثم سير جيشاً الى الاسكندرية .

.وانزلت المراكب الحربية الفرنسية الجيش الفرنسي في تموز 1798 في الاسكندرية ..ووجّه نابليون في اليوم ذاته نداءً الى الشعب المصري ،

وأصدرت الحملة نداء إلى الشعب بالأستكانه والتعاون وأعتنق نابليون بالإسلام ووأصبح صديق وحامي الإسلام ...
واستولى نابليون على اغنى اقليم في الأمبراطورية العثمانية ، وطبقاً للبروباجندا الحربية أدعى "صديقاً للسلطان التركي" وإدّعى أيضا انه قدم الى مصر "للإقتصاص من المماليك" لا غير، باعتبارهم اعداء السلطان ، واعداء الشعب المصري ...


وهذه رسالة نابليون بونابرت الذى دعاه المؤرخين المسلمين الجنرال على إلى شعب مصر

" بسم الله الرحمن الرحيم لا اله الا الله لا ولد له ولا شريك له في ملكه ...

ايها المشايخ والأئمة ..

قولوا لأمتكم ان الفرنساوية هم ايضاً ملسمون مخلصون وإثبات ذلك انهم قد نزلوا في روما الكبرى وخرّبوا فيها كرسي البابا الذي كان دائماً يحّث النصارى على محاربة الإسلام ، ثم قصدوا جزيرة مالطا وطردوا منها الكوالليرية الذين كانوا يزعمون ان الله تعالى يطلب منهم مقاتلة المسلمين ، ومع ذلك فإن الفرنساوية في كل وقت من الأوقات صاروا محبين مخلصين لحضرة السلطان العثماني ..ادام الله ملكه...
ادام الله اجلال السلطان العثماني
ادام الله اجلال العسكر الفرنساوي
لعن الله المماليك
واصلح حال الأمة المصرية"


وظل محمد كرم يقاوم تقدم الجيش الفرنسى فى الإسكندرية وظل يتقهقر ثم اعتصم بقلعة قايتباى ومعه مجموعة من المقاتلين ، وأخيراً أستسلم وكف عن القتال ، ولم يكن بد من التسليم ودخل نابليون المدينة ، واعلن بها الامان .

وفى 6 سبتمبر 1798 اصدر نابليون بونابرت أمرا بتنفيذ عقوبة الاعدام فى السيد محمد كريم بميدان الرميلة بالقاهرة
وأصبح نابليون بونابرت حاكم مسلم واسمه " بونابردى باشا" وكان يطلق عليه المسلمين أسم على نابليون بونابرت ، وكان يتجوّل وهو مرتدي الملابس الشرقية والعمامة والجلباب .

وكان يتردد الى المسجد في ايام الجمعة ويسهم بالشعائر الدينية التقليدية بالصلاة ، وكوّن نابليون ديواناً استشارياً مؤلفاً من المشايخ والعلماء المسلمين







تاليران مهمدس الحملة الفرنسية

وجه نابليون بونابرت في‏20‏ أبريل عام‏1814‏ خطابا تاريخيا إلي من سماهم جنود حرسي القديم‏,‏ وذلك إثر هزيمته وقبيل ابعاده إلي منفاه في جزيرة ألبا علي الشاطيء الإيطالي ولم يلبث نابليون بعد عشرة شهور أن هرب من منفاه في‏15‏ مارس‏1815‏ متجها إلي باريس علي رأس عدة آلاف من هؤلاء الجنود‏,‏ أي جنود حرسه القديم‏,‏ كانت تلك فيما يبدو المرة الأولي في التاريج الحديث التي يستخدم فيها تعبير الحرس القديم في خطاب رسمي أصبح وثيقة تاريخية‏


نابليون بونابرت

كيف مات نابليون بونابرت ؟

رجح الدكتور باسكال كينتز خبير سموم فرنسي أنه يعتقد أن الإمبراطور الفرنسي الراحل نابليون بونابرت قد مات مسموما وأعلن أنه عثر على آثار الزرنيخ المعدني المعروف شعبيا باسم "سم الفئران" في شعر بونابرت عام 2001م , من هذا أستنتج أن الإمبراطور المخلوع مات مسموما وليس نتيجة الإصابة بسرطان المعدة في الخامس من مايو/أيار عام 1821 عن 51 عاما.
وأكد د. كينتز إن الزرنيخ وصل إلى النخاع الشوكي للشعر مما يفسر وصوله عبر الدم ومن خلال أغذية مهضومة , وبهذا رد على النظرية التي طرحتها عام 2002 نشرة "سيانس أي في" (علم وحياة) الفرنسية الشهرية والتي تقول إن الزرنيخ المكتشف خارجي المصدر ولم يتناوله الإمبراطور وبنى نظريته على النشرة الفرنسية التى قالت أن الزرنيخ كان يستخدم كثيرا في القرن التاسع عشر للمحافظة على الشعر.


كتاب وصف مصر أعظم عمل قدمته الحملة الفرنسية إلى مصر

رافقت الحملة الفرنسية مجموعة من العلماء فى شتى مجال العلم فى وقتها اكثر من 150 عالما واكثر من 2000 متخصص من خيرة الفنانين والرسامين والتقنيين الذي رافقوا القائد الفرنسي نابليون بونابرت في مصر خلال اعوام 1798/ 1801. من كيميائيين وأطباء وفلكيين إلى آخرة , وكانت نتيجة لمجهودهم هو كتاب وصف مصر
وهو عبارة عن المجموعة الموثقة تضم 11 مجلداً من الصور واللوحات مملوكة لمكتبة الاسكندرية و9 مجلدات من النصوص من بينها مجلد خاص بالأطالس والخرائط اسهم بها المجمع العلمي المصري

وقام هؤلاء العلماء بعمل مجهد غطى جميع أرض مصر من شمالها إلى جنوبها خلال سنوات تواجدهم وقاموا برصد وتسجيل كل أمور الحياة في مصر انذاك وكل مايتعلق بالحضارة المصرية القديمة ليخرجوا إلى العالم 20 جزءا لكتاب وصف مصر وتميز الكتاب بصور ولوحات شديدة الدقة والتفاصيل . ويعتبر هذا الكتاب ألان اكبر وأشمل موسوعة للأراضي والآثار المصرية كونها اكبر مخطوطة يدوية مكتوبة ومرسومة برسوم توضيحية قتميزت بالدراسة العميقة الدارسين والاكاديميين الذين رافقوا نابليون فيما نشر الكتاب بين عامي 1809/1829. كما تشتمل هذه المجموعة على صور ولوحات لأوجه نشاط المصرى القديم للآثار المصرية وأيام الحملة نفسها التاريخ الطبيعي المصري بالاضافة إلى توثيق كل مظاهر الحياه والكنوز التاريخية والفنية والدينية المصرية وتسجيل جميع جوانب الحياة النباتية والحيوانية والثروة المعدنية آنذاك.

وقد اصدرت مكتبة الاسكندرية (نسخة مرقمنة) من هذا كتاب (وصف مصر) على اقراص مضغوطة.
وقال مدير المكتبة الدكتور اسماعيل سراج الدين " ان أهمية هذه المبادرة تأتي لكونها الأولى في العالم لرقمنة ذلك الكتاب الذي يعد من اعمق واقوى الكتب كما يعد واحدا من ثروات مصر ويمكن الباحثين من الاطلاع عليه كبديل عن النسخة الاصلية " .
*************************************

الأهرام 29 مايو 2006 م السنة 130 العدد 43638 حشدت فرنسا جهود علماء وخبراء ووفرت إمكانات مالية هائلة لتجميع كل مراسلات نابليون في مجلدات يخص كل منها مرحلة من حياته القصيرة التي دامت‏50‏ عاما فقط‏,‏ صدر منها أخيرا في باريس الجزء الثاني الخاص بالحملة علي مصر‏1798‏ ـ‏1801.‏

( الصورة المقابلة : نابليون بونابرت يقف متأملاً أبى الهول )
غزي نابليون بونابرت مصر علي رأس نحو‏36‏ ألف رجل و‏5‏ آلاف مدفع وآلاف الخيول و‏200‏ سفينة وعلماء ومطبعة قد تجاوز الـ‏28‏ عاما ‏,‏ وهو في فورة الشباب كان يحمل في جيبه أقلاما عديدة يدون في كل وقت بقلمه شخصيا أو يأمر فيدون له آلاف الأوامر والمذكرات والأفكار والخطابات العسكرية والسياسية والشخصية وصل مجموعها إلي‏2500‏ وثيقة‏,‏ ما نشر منها حتي اليوم لا يتجاوز الـ‏1500,‏ ينشر منها لأول مرة في هذا المجلد أو الكتالوج نحو‏1000‏ وثيقة‏,‏ وهو ما جعل السيدة مارتين دي جوادفر رئيسة أرشيفات فرنسا والصديقة الحميمة لمصر تصف هذا العمل بأنه ليس أقل من الناحيتين العلمية والتاريخية من كتاب وصف مصر نفسه‏.‏
ومقدمة الكتاب‏1400‏ صفحة وضعها العالم الكبير هنري لورانس عن أن مشروع نابليون بإنشاء إمبراطورية فرنسية في دار الإسلام هي المقدمة للصدام الحالي بين الإسلام والغرب‏,‏ وفيه وضع الغرب أسس قرنين كاملين للاستعمار المادي علي الطريقة البريطانية‏,‏ والفكري علي الطريقة الفرنسية‏,‏ وإن كان الاثنان يتلاقيان كثيرا‏.‏ وقد قام بوضع المجلد‏3‏ لجان‏:‏ واحدة علمية والثانية تاريخية والثالثة خاصة بالتحرير والنشر‏,‏ وبلغ عدد العاملين في اللجان الثلاث نحو‏65‏ عالما ومؤرخا ومحررا ومسئولا ماليا‏,‏ وكلها تحت إشراف المؤرخ الفرنسي المعروف تييري لانتز‏.‏
واستغرق العمل في هذا المجلد‏10‏ سنوات وأعجب نابليون بلسيد محمد كريم حاكم الإسكندرية‏,‏ وكان شديد الإعجاب بشجاعته وفروسيته‏,‏ لكن كليبر ما فتئ يحذره من خبث حاكم الإسكندرية حتي انتهي الأمر بأن وقع نابليون ـ والسكين في قلبه كما يقول ـ أمر إعدام محمد كريم‏,‏ وتكشف أيضا عن غضبه الشديد من شيوخ الأزهر بعد ثورة القاهرة الأولي‏,‏ فهو اعتبر أن إنشاء الديوان كافيا لإدارة البلاد من قبل أبنائها من شيوخ الأزهر‏,‏ وأمر موقع منه بضرب القاهرة بالمدافع ولعله اتخذ قرار العودة لفرنسا في هذه اللحظة‏.‏
إذا أردت أن تحكم مصر
إلا أن أغرب الوثائق هي وصيته لكليبر التي يقول فيها‏:‏ إذا أردت أن تحكم مصر طويلا فعليك باحترام مشاعر الناس الدينية واحترام حرمات منازلهم‏,‏ وسمح بناء على إعتقاده ل الجنرال مينو بأمر عسكري بالتحول إلي الإسلام والزواج من سيدة من رشيد‏.‏
ووثيقة أخري شديدة الإثارة عن حلم نابليون بحفر قناة السويس وعدم إضاعة قطرة واحدة من ماء النيل إذا قيد له أن يحكم مصر طويلا‏,‏ وأن يجعل من مصر قاعدة لإمبراطورية هائلة شرق السويس تمتد حتي إيران وأفغانستان‏,‏ فأنا لست أقل من الإسكندر الأكبر‏,.‏ رغم حزني الشديد لأن الإسكندر غزا مصر في سن السادسة والعشرين بينما أنا في الثامنة والعشرين
وهناك وثيقة أخري رقم‏3618‏ بتاريخ‏4‏ نوفمبر‏1798‏ يوقع فيها بونابرت علي قرار عسكري بأن تدفع فرنسا رواتب شيوخ الديوان‏,‏ وهم الشيخ إسماعيل البراوي والشيخ يوسف الموصلي والشيخ عبدالوهاب الشبراوي والشيخ سليمان الجوسقي والشيخ أحمد الشرقاوي‏.‏ ويبدو أن هؤلاء لم يكونوا قد انضموا إلي علماء الديوان في تكوينه الأول‏.‏
وهناك أوامر عسكرية في سطور قليلة تكشف عن كيفية إدارة شئون الجيش الفرنسي في مصر‏.‏ وتكشف الوثائق عن وجود مراسلات بين المعلم يعقوب قائد كتيبة الأقباط وجرجس الجوهري أحد أعيان أقباط مصر‏,‏ وهي خطيرة لأنها تكشف عن مخططات واسعة المدي للفصل بين أقباط مصر ومسلميها‏(‏ الرسالة رقم‏3872‏ بتاريخ‏7‏ ديسمبر‏1798).‏
ثم هناك رسالة تهنئة بتاريخ‏26‏ فبراير‏1799‏ تحت رقم‏4262‏ للجنرال مينو علي قيامه بإلقاء خطبة الجمعة كمسلم في مسجد غزة في أثناء الحملة علي الشام‏,‏ ويقول له‏:‏ إن أفضل الطرق للحفاظ علي السلم في مصر هو تبني عقيدة الإسلام أو علي الأقل عدم معاداتها واجتذاب ود شيوخ الإسلام ليس فقط في مصر بل في سائر العالم الإسلامي‏.‏
وتكشف وثائق أخري عن توصيف دقيق بقلم نابليون نفسه لبعض المعارك الحربية مثل معركة الرحمانية‏(‏ رقم‏4626‏ بتاريخ‏20‏ يوليو‏1799),‏ وأخري في اليوم التالي‏,‏ ثم أخري لأهالي القاهرة للتأكد من حيادهم في حربه ضد مسلمي الشام‏.‏
ثم عشرات الرسائل والأوامر بإعدام المجرمين وقطاع الطرق في القاهرة‏,‏ وأيضا إعدام جنود فرنسيين ثبت إجرامهم في حق الأهالي‏.‏
علي أن أشد هذه الوثائق إثارة هي الوثائق الأخيرة التي وقعها قبل رحيله عن مصر‏,‏ ومنها وصيته للجنرال كليبر رقم‏4758‏ بتاريخ‏22‏ أغسطس‏1799‏ ثم وثائق أخري تثبت أنه كان ينوي بعد عودته إلي فرنسا إرسال تعزيزات وجيش جديد لمصر‏,‏ لكن استسلام مينو في الإسكندرية في يوليو‏1801‏ قضي نهائيا علي حلمه‏.‏
من أقوال نابليون حول مصر

‏1‏ ـ في مصر لو حكمت لن أضيع قطرة واحدة من النيل في البحر‏,‏ وسأقيم أكبر مزارع ومصانع أطلق بها إمبراطورية هائلة‏,‏ ولقمت بتوحيد الإسلام والمسلمين تحت راية الإمبراطورية ويسود العالم السلام الفرنسي‏.‏
‏2‏ ـ في مصر قضيت أجمل السنوات‏,‏ ففي أوروبا الغيوم لا تجعلك تفكر في المشاريع التي تغير التاريخ‏,‏ أما في مصر فإن الذي يحكم بإمكانه أن يغير التاريخ‏.‏
‏3‏ ـ لو لم أكن حاكما علي مصر لما أصبحت إمبراطورا علي فرنسا‏.‏
‏4‏ ـ الرسول محمد ,‏ بني إمبراطورية من لا شيء‏..‏ من شعب جاهل بني أمة واسعة..‏ من الصحاري القفر بني أعظم أمبراطورية في التاريخ‏.‏

(الصورة المقابلة : نابليون بونابرت يحتفل هو وقواد جيشة بإحتفال المولد النبوى )
‏5‏ ـ الإسلام كالمسيحية تفسدهما السياسة ويلعب القائمون عليهما بالنار إذا تخطوا حدود أماكن العبادة لأنهم يتركون مملكة الله ويدخلون مملكة الشيطان‏.‏
‏‏6‏ ـ حلمي تجسد في الشرق بينما كاد يتحول إلي كابوس في الغرب‏.‏

القطة الروشة
26-08-2006, 12:13 AM
ميرسى على الموضوع يا بيسو ومنتظرة شخصيات تانية منك

FRANKENSTEIN
26-08-2006, 12:21 AM
شكرا ندي ومستني مشاركتك ف الموضوع

FRANKENSTEIN
27-08-2006, 06:30 PM
جاليليو
(1564 - 1692)





لعب " جاليليو " ، دورًا هامًا في تطوير علم الفيزياء والفلك في مستهل القرن السابع عشر . وبالرغم من أنه اكتسب شهرته من قيامه بإجراء تجربته الشهيرة ، التي قام خلالها بإسقاط كرتين مختلفتي الحجم من قمة برج بيزا المائل ، ليثبت أن الأجسام الثقيلة ، لا تسقط بسرعة أكبر من سرعة سقوط الأجسام الخفيفة ، إلا أن هذه التجربة ، لم تكن أهم ما قام به من أعمال ، ولا يوجد دليل على أنه قام بإجراء هذه التجربة على الإطلاق ، ومع ذلك ، فقد كان " جاليليو " واحدًا من الرواد الأوائل الذين استخدموا نتائج التجارب العلمية ، لإثبات النظريات العلمية .
ولد " جاليلو " في مدينة بيزا ، وعاش حياته كلها في إيطاليا ، وشرع في دراسة الطب ، لكنه سرعان ما تحول إلى دراسة الفيزياء ، وقد قال " جاليليو " فيما بعد ، إن حركة البندول ، كانت أو ما اجتذب انتباهه ، فقد كان وهو لا يزال طفلاً ، يراقب ارتجاح المصباح في كاتدرائية بيزا ، ويستخدم نبضة لقياس زمن الارتجاح ، فتبين أن كل ترجح يستغرق نفس الزمن . ومع ذلك ، فإن ما نعرفه اليوم عن الأعمال العلمية الأولى " لجاليليو " ، يبين أنه كان في البداية ، مقتنعًا تمامًا بالأفكار والنظريات التي كانت مألوفة في ذلك الوقت ، وأن اتجاهه فيما بعد إلى تأكيد هذه الأفكار والنظريات بالتجارب العلمية ، إنما يرجع جزئيًا ، إلى تأثره بوالده " فينسنزيو جاليلي " ، الذي كان عالمًا مرموقًا في النظريات الموسيقية ، وأحد الذين قاموا بإجراء التجارب العلمية على النغمات الموسيقية ، التي تصدر عن الأوتار التي تشد من مواد مختلفة . وفي الواقع ، لم يحصل " جاليليو " على النتائج التي كان يرجوها من بعض التجارب التي قام بوضعها في مؤلفاته ، كما كان هناك بعض الاختلاف ، حول عدد من التجارب التي قام بإجرائها بالفعل .
وجاءت أهم أعمال " جاليليو " تلك الأعمال التي لا تذكر إلا مقترنة باسمه ، في أخريات حياته ، ومع ذلك ، فقد قام " جاليليو " ، وهو في منتصف العمر ، بطبع مؤلفه الذي أسماه " رسول من النجوم " ، وكان ذلك في شهر مارس من عام 1610 في مدينة فينيسيا . وفي ذلك المؤلف ، وصف " جاليليو " الاكتشافات التي توصل إليها ، مستخدمًا جهاز التلسكوب ، وكان حديث الاختراع في ذلك الوقت . وقد كان " جاليليو " حينذاك ، يعمل بالتدريس في جامعة بادوا ، وقد ذكر في هذا المؤلف ، كيف أنه علم بوجود هذا الجهاز الحديث ، الذي يمكن بواسطته رصد الأشياء البعيدة بوضوح ، كما لو كانت قريبة من المشاهد . وما من شك ، في أن " جاليليو " ، لم يقم باختراع التلسكوب ، ومع هذا فإن تصميم التلسكوب الذي استخدمه " جاليليو " في اكتشافاته ، يعرف باسم " تلسكوب جاليليو " .
وقد قام " جاليليو " في هذا المؤلف ، بشرح نظرية عمل التلسكوب ، ثم استطرد في وصف ما شاهده على سطح القمر في يناير عام 1610 ، باستخدام ذلك التلسكوب ، كما أنه زود مؤلفه برسومات توضيحية لمشاهداته ، وشرح بصورة صحيحة تمامًا ، كيف أنه استنتج وجود جبال وسهول على سطح القمر ، إلا أن تقديراته عن ارتفاع هذه الجبال ، كانت تفوق الواقع كثيرًا . ويصف ذلك المؤلف أيضًا ، كيف أن " جاليليو " شاهد كثيرًا من النجوم التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، وكيف أنه لاحظ أن درب التبانة ، يتكون من كثير من النجوم ، كما استطرد المؤلف ، كيف أن " جاليليو " اكتشف وجود أربعة من الأقمار التي تدور حول المشترى .
ولاحظ " جاليليو " بعد ذلك ، وجود بقع معتمة في الشمس ، كما لاحظ أن هذه البقع ، تتغير بمرور الوقت . وفي حقيقة الأمر ، كان من الممكن رؤية هذه البقع الشمسية ، دونما حاجة لاستخدام التلسكوب ، إذ أن الفلكيين الصينيين ، كانوا قد تمكنوا من رؤيتها في حوالي عام 90 قبل الميلاد ، وذلك بمجرد النظر إلى الشمس ، من خلال مرشح ضوئي مصنوع من سليكات الكالسيوم والمغنيسيوم غير المتبلورة ( اليَشْم ) . وكان من المعتاد في أوربا ، خلال القرن السابع عشر ، تقبل معتقدات أرسطو ، في أن الأجرام السماوية ثابتة لا تتغير . وبالرغم من أن تلك كانت مجرد معتقدات فلسفية لأرسطو ، إلا أنها كانت بعيدة عن العقيدة الكاثوليكية ، ولذلك اعتبر " جاليليو " في عام 1614 من المارقين على تعاليم الكنيسة . وكان " جاليليو " قد بعث قبل ذلك بسنوات عديدة ، برسالة إلى زميله " كبلر " ينبئه فيها باعتقاده بصحة نظرية كوبرنيكوس عن دوران الكواكب حول الشمس ، وليس حول الكرة الأرضية ، ولكنه لم يجهر باعتقاده هذا بصورة علنية ، إلا في كتابه عن البقع الشمسية في عام 1613 .
وفي مطلع القرن السادس عشر ، هاجم رجال الكنيسة البروتستينية ، كوبرنيكوس ، لاعتقاده في حركة الكرة الأرضية ، وأعلنوا أن ذلك يتعارض مع تعاليم الكتاب المقدس . وفي مستهل القرن السابع عشر ، بدأت الكنيسة الكاثوليكية ، تصب جام لعناتها على نظرية كوبرنيكوس ، ضمن حملة الإصلاح التي قامت بها الكنيسة ، كي تظهر في صورة أكثر تشددًا عن ذي قبل في المحافظة على الإنجيل وتعاليمه . وفي عام 1616 حرَّمت الكنيسة تداول كتاب " الثورة " وكتبًا أخرى عديدة من مؤلفات كوبرنيكوس ، ولكن لم تتخذ أية إجراءات ضد " جاليليو " .
وفي عام 1632 استدعي " جاليليو " للمثول أمام محاكم التفتيش للتحقيق معه ، بعد أن قام بطبع كتابه " حوار حول النظامين الرئيسيين في العالم " ، والذي كان لا يعدو في ظاهره ، مجرد مناقشات وحوار ، حول حركة مجموعات الكواكب السابحة في هذا لسماء ، وهل تدور هذه المجموعة حول الكرة الأرضية ، أم هي تدور حول الشمس . ولكن أعداء " جاليليو " كانوا قد ازدادوا عددًا ، بسبب تهجمه المتكرر على أفكار أرسطو ، واعتبر البابا بعض أجزاء هذا الكتاب ، تهجمًا عليه شخصيًا ، وكان من نتائج المحاكمة ، أن اعتبر كتاب الحوار ، من الكتب المحرم تداولها ، كما اعتقل " جاليليو " ، وحددت إقامته في منزله بقية حياته .
ونقل " جاليليو " في مستهل عام 1634 في فيللا خاصة به في مدينة أرستري التي تقع فوق التلال المطلة على مدينة فلورنسا . وهناك استمر " جاليليو " يعمل ، بالرغم من ضعف إبصاره الشديد ، لدرجة أنه فقد إبصاره تمامًا ، في الوقت الذي كانت آخر مؤلفاته ، وهو كتاب " اثنان علمان حديثان " ، قد تم طبعه في هولندا ، وكان ذلك في عام 1638 . وقد اختص هذا الكتاب بعلم متانة المواد ، وكذلك باستخدام الرياضيات لدراسة حركة الأجسام ، وكان هذا الكتاب مقدمة للعلوم التجريبية الحديثة .
وكان " جاليليو " سليط اللسان ، شديد الولع بالدخول في المجادلات . ولقد تسببت تعليقاته ، وملاحظاته الساخرة ، وحدة طبعه ، في كثرة أعدائه ابتداءاً من البابا ومن دونه ، ولم يتزوج " جاليليو " مطلقًا طيلة حياته ، إلا أنه اتخذ لنفسه خليلة في شبابه ، أنجبت له عددًا من الأطفال غير الشرعيين .
جاليليو وليوناردو والبندول
ترجحات أى بندول معين ، تستغرق فى الواقع نفس الزمن ، أى أنها ثابتة الدورة الزمنية ، وهذا هو المبدأ الذى يمكن استخدامه لتنظيم آلية الساعة .
ويعتبر الكثيرون أن " جاليليو " كان أول من توصل إلى هذه الحقيقة ، وقد يكون هو أول من نشر هذا المفهوم . ولكن اكتشاف مخطوطات أخرى لـ "ليوناردو دافنشى " فى عام 1967 ، كان يعتقد أنها فقدت ، أظهرت أن "ليناردو" قد رسم مخططا للبندول ، لتنظيم آلية الساعة فى حوالى 1495 . وهناك شك فى أن "جاليليو" قد شاهد هذا المخطط ، أو سمع عنه فى عام 1637 ، حينما انتقل من يد لأخرى .
ويقال أن " جاليليو " توصل لأول مرة إلى أن البندول ثابت الدورة فى عام 1582 ، عندما كان عمره ثمانية عشر عاما ، ويفترض أنه حدد زمن الترجحات (الاهتزازات) البطيئة لمصباح معلق فى كاتدرائية بيزا ، مستخدما نبضه . وبعد اختراع "جاليليلو" استخدم علماء الفلك والفيزياء ، بندولا أصغر ، لتوقيت الأحداث ، ونبض المرضى . وكان العائق الذى يحد من هذا الاستخدام ، أن البندول الصغير ، يتوقف سريعا عن الترجح ، ويحتاج إلى دفعة بين الحين والآخر ، الأمر الذى يخل بإيقاعه . وفى عام 1641 تقريبا ، صمم "جاليليو" جهازا فى إمكانه إعطاء البندول دفعة صغيرة عند نهاية كل ترجح ، وإن كان من المحتمل ، أنه لم يصنع قط نموذجا فعليا لهذا الجهاز .
اكتشافات جاليليو:
عام 1593 اخترع جاليليو أول ترمومتر وهو عبارة عن حوض به ماء ملون ومنكس فوقه أنبوبة زجاجية أعلاها كرة زجاجية عندما يبرد الجو فإن الهواء الموجود بالكرة الزجاجية ينكمش فيرتفع عمود الماء الملون فى الأنبوبة ، والعكس.
ولكن جاليليو لم يحاول عمل تقسيم على أنبوبة ترمومتر عام 1609 صمم جاليليو تلسكوب ليراقب به السماء وبعد عام اكتشف جاليليو وجود 4 أقمار للمشترى ، واكتشف جاليليو وجود 3 حلقات ملونة حول زحل ، واكتشف جاليلو أن كوكب عطارد يمر بأطوار مثل القمر وهذا يؤكد كلام كوبرنيكوس بمركزية الشمس .
وهو فى عمر العشرين اكتشف البندول حيث أنه وهو فى الكنيسة شاهد مصباحها وهو يتأرجح بانتظام ففكر فى إنه لو وجدت قوة تحرك البندول بانتظام فإنه يعتبر مقياسا للزمن ، وكتب تقرير عن البندول ولكنه لم ينفذ ما فيه ونفذه الهولندى كريستان هايجنز وصمم أول ساعة ببندول كان أرسطو يقول أن الأجسام الثقيلة تسقط إلى الأرض أسرع من الأجسام الخفيفة إن سقطت فى وقت واحد ولكن جاليليو أثبت غير ذلك ، حيث ركب برج بيزا وأسقط من فوقه جسمين : جسم ثقيل وآخر خفيف والمفاجأة سقط أو وصل الجسمين إلى الأرض فى وقت واحد اكتشف جاليليو قانون القصور الذاتى ، حيث اعتقد الناس أنه إذا وجد جسم متحرك فإنه يبطئ فى حركته ما لم تدخل قوة لتدفعه ، ولكن جاليليو أثبت غير ذلك بالتجارب فأثبت أن الجسم المتحرك يظل متحركا إلى مالا نهاية ما لم تدخل قوة وتوقعه بشرط أن تزول كل قوى الاحتكاك وهذا القانون صاغه نيوتن فى قانونه الأول اكتشف جاليليو وجود فجوات على سطح القمر ظن أن بها ماء لذلك أطلق عليها بحارا ، ولقد قدر جاليليو ارتفاع جبال القمر بكل دقة بالاستعانة بما تكونه من ظلال اكتشف جاليليو وجود بقع سوداء فى الشمس غير مضيئة تسمى كلف الشمس ، وفسر ألبرت أينشتين وجود مثل هذه البقع أن الجاذبية فى تلك الأماكن قوية جدا لدرجة أن الضوء لا يستطيع الإفلات من هذه المناطق عام 1614 أيد جاليليو كلام كوبرنيكوس فى كلام مركزية الشمس لذلك اعتبر من المخالفين لتعاليم الكنيسة الفضل العظيم لجاليليو هو إيمانه بالتجربة وليس بالكلام .

ميتاب
27-08-2006, 08:04 PM
هتلر في سطور

1889 ولادة أدولف هتلر في قرية برونو (النمسا) ـ 20 ابريل
1907 فشله في دخول كلية الفنون.
1909 ـ 1913 هتلر يعيش حياة تشرد في شوارع فيينا.
1914 ـ 1918 مشاركته في الحرب العالمية الأولى التي انتهت بهزيمة ألمانيا.
1919 هتلر ينتسب إلى حزب العمال الألماني.
1920 تأسيس الحزب النازي.
1921 انتخاب هتلر رئيسا للحزب.
1924 محاكمة هتلر وسجنه لمدة خمس سنوات بتهمة الخيانة العظمى.
1924 هتلر يؤلف كتاب "كفاحي" في السجن.
1925 اطلاق سراحه بعد تسعة اشهر.
1930 وصول الحزب النازي إلى السلطة في ألمانيا.
1933 هتلر يصبح مستشارا لألمانيا.
1939 بداية الحرب العالمية الثانية لتوحيد جميع البلدان الناطقة بالألمانية.
1945 نهاية الحرب العالمية الثانية بهزيمة ألمانيا. وانتحار هتلر في 30 ابريل .

FRANKENSTEIN
27-08-2006, 08:06 PM
شكرا ميتاب بجد معلومات قيمه

ميتاب
27-08-2006, 08:20 PM
العفو يا بات انا يسعدنى انى اشارك فى موضوعك



جون كينيدي


سياسي أميركي.
زعيم الحزب الديموقراطي.
الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأميركية (1961 - 1963).
كان أول كاثوليكي أميركي ينتخب رئيسا للجمهورية.
واجهته بعد انتخابه أزمتان خطيرتان في كوبا و برلين.
اغتاله <لي هارفي أوزوولد> في مدينة دالاس بولاية تكساس (22 نوفمبر 1963)."



شكسبير


كبير الشعراء الإنجليز.
كان ممثلا ومؤلفا مسرحيا.
سبر في مسرحياته أغوار النفس البشرية, وحللها في بناء متساوى جعلها أشبه شيء بالسيمفونيات الشعرية.
من أشهر آثاره الكوميدية: <كوميديا الأخطاء> The Comedy of Errors (1592 - 1593) و<تاجر البندقية> .
ومن أشهر آثاره التراجيدية: <روميو وجولييت> و<يوليوس قيصر> و<هملت> و<عطيل> و<مكبث> و<الملك لير> ."

روميو
27-08-2006, 09:20 PM
شكرا ياجماعة بجد موضوع هايل اوى وشكرا على شخصية السادات

FRANKENSTEIN
27-08-2006, 09:22 PM
العفو يا روميو
شكرا ع احلي مرور

FRANKENSTEIN
28-08-2006, 08:41 PM
جورج واشنطن: الرئيس الأول



جورج واشنطن
هو أول رئيس أمريكي, كان خصماً للانفصاليين وقاد الثورة التحريرية التي انتهت بإعلان استقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4/7/1786.

ولد جورج واشنطن عام 1732 في ولاية فرجينيا لأسرة تمتهن الزراعة كغالبية الشعب الأميركي في تلك الحقبة. وبعد انتهائه من تعليمه التحق عام 1754 بجيش القارة الذي قاد ثورة التحرير، ثم اختير عام 1775 قائداً لهذا الجيش ليخوض به حروبا عنيفة انتهت بعد ست سنوات. كما شارك فيما يعرف بالحرب الفرنسية الهندية.

اعتمد واشنطن سياسة التحرش ببريطانيا وعدم خوض مواجهات كبيرة ومباشرة، كما استعان بفرنسا لطرد الإنجليز من كورنوليز في مدينة يورك.

استمر واشنطن في جهوده الرامية إلى إقرار النظام الفدرالي بين الولايات الأميركية حتى تكللت في النهاية بعقد مؤتمر دستوري في فيلادلفيا عام 1787.

بعد إقرار الدستور في مؤتمر فيلادلفيا انتخبت الهيئة الانتخابية بالإجماع جورج واشنطن رئيساً للولايات المتحدة، ليبدأ واشنطن حكم دولة مقدر لها أن تكون أكبر قوة في العالم.

أدى واشنطن أول قسم دستوري في تاريخ الولايات المتحدة في شرفة مبنى مجلس الشيوخ يوم 30 أبريل/ نيسان 1789 ليحكم أميركا لفترتين متتاليتين من 1789 – 1797.

وتميز واشنطن باحترامه العميق لقرارات الكونغرس، إذ لم يسع لتجاوز صلاحيات الكونغرس الدستورية.

وعمل واشنطن على تحييد أميركا وعدم إقحامها في الصراع الدائر بين بريطانيا وفرنسا، ورفض الأخذ بآراء العديد من وزرائه في التحيز لإحدى الدولتين.

وقبل أن تنتهي السنة الثالثة من خروجه من الرئاسة أصيب بمرض توفي إلى إثره في 14/9/1799.
___________________

FRANKENSTEIN
29-08-2006, 03:13 AM
ارنستو تشى جيفارا
الثورة قوية كالفولاذ، حمراء كالجمر، باقية كالسنديان، عميقة كحبنا الوحشي للوطن.. إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة تُوجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني".. ليس شعرا ولا كلمات لأديب من أدباء نوبل، وليست عبقريتها في صياغتها بقدر ما أنها في صدقها، وأيا ما كانت أفكارك وعقائدك فإنك لن تستطيع إلا أن تحترم رجلا كانت هذه إحدى أفكاره التي ظل طيلة حياته يناضل من أجلها.
لقد ولد صاحب هذه المقولة -وهو الملقب بالـ"تشي" التي تعني الرفيق واسمه الحقيقي "أرنستو جيفارا دي لاسيرنا"- في الرابع عشر من يونيو عام 1928، في حي "روساريو" الكائن بمدينة "بوينس أيريس" عاصمة الأرجنتين في عائلة برجوازية عريقة.

روح لا يصبها الربو
صورة الأب غير طاغية على المشهد فهو مهندس معماري، ميسور الحال، دائم التنقل قضى آخر أيامه في كوبا، لكن الأم عُرفت بأنها مثقفة ونشطة وهي التي نفخت في الفتى من روحها الشغوفة بتاريخ الأرجنتين، بل وأمريكا اللاتينية كلها.. وربته على سِيَر المحررين العظام أو "آباء الوطن"، وعلى قصائد الشعر لا سيما الشعر الأسباني والأدب الفرنسي.
كان الفتى النحيل الذي لا يتعدى طوله 173 سم يمارس الرياضة بانتظام لمواجهة نوبات الربو المزمن التي كانت تنتابه منذ صغره. أما روحه فكانت لاذعة ساخرة من كل شيء حتى من نفسه، وقد أجمعت آراء من اقتربوا منه أنه كان يحمل داخله تناقصا عجيبا بين الجرأة والخجل، وكان دافئ الصوت عميقه، كما كان جذابا وعبثي المظهر كذلك.
اضطرت العائلة إلى ترك العاصمة والانتقال إلى مكان أكثر جفافا؛ لأجل صحة الفتى العليل، وفي أثناء ذلك كان اللقاء الأول بين أرنستو والفقر المدقع والوضع الاجتماعي المتدني في أمريكا اللاتينية.

الطبيب في رحلة على الدراجة
في مارس 1947 عادت الأسرة إلى العاصمة ليلتحق الفتى بكلية الطب، وعند نهاية المرحلة الأولى لدراسته حين كان في الحادية والعشرين من عمره قام بجولة طويلة استمرت حوالي 8 أشهر على الدراجة البخارية نحو شمال القارة مع صديق طبيب كان أكبر منه سنا وأقرب إلى السياسة.
ومن هنا بدأ استكشاف الواقع الاجتماعي للقارة، وبدأ وعيه يتفتح ويعرف أن في الحياة هموما أكثر من مرضه الذي كان الهاجس الأول لأسرته؛ فرأى حياة الجماعات الهندية، وعاين بنفسه النقص في الغذاء والقمع.. ومارس الطب مع عمال أحد المناجم وهو ما حدا بالبعض أن يصفه بأنه من الأطباء الحمر الأوروبيين في القرن 19 الذين انحازوا إلى المذاهب الاجتماعية الثورية بفعل خبرتهم في الأمراض التي تنهش الفقراء.

صائد الفراشات في جواتيمالا
وفي عام 1953 بعد حصوله على إجازته الطبية قام برحلته الثانية وكانت إلى جواتيمالا، حيث ساند رئيسها الشاب الذي كان يقوم بمحاولات إصلاح أفشلتها تدخلات المخابرات الأمريكية، وقامت ثورة شعبية تندد بهذه التدخلات؛ ما أدى لم*** 9 آلاف شخص، فآمن الطبيب المتطوع الذي يمارس هواياته الصغيرة: التصوير وصيد الفراشات، أن الشعوب المسلحة فقط هي القادرة على صنع مقدراتها واستحقاق الحياة الفضلى.
وفي عام 1955 يقابل "هيلدا" المناضلة اليسارية من "بيرون" في منفاها في جواتيمالا، فتزوجها وأنجب منها طفلته الأولى، والعجيب أن هيلدا هي التي جعلته يقرأ للمرة الأولى بعض الكلاسيكيات الماركسية، إضافة إلى لينين وتروتسكي وماو.

مع كاسترو في المكسيك
غادر "جيفارا" جواتيمالا إثر سقوط النظام الشعبي بها بفعل الضربات الاستعمارية التي دعمتها الولايات المتحدة، مصطحبا زوجته إلى المكسيك التي كانت آنذاك ملجأ جميع الثوار في أمريكا اللاتينية.
كان قيام الانقلاب العسكري في كوبا في 10 مارس 1952 سبب تعارف جيفارا بفيدل كاسترو الذي يذكره في يومياته قائلا: "جاء فيدل كاسترو إلى المكسيك باحثا عن أرض حيادية من أجل تهيئة رجاله للعمل الحاسم".. وهكذا التقى الاثنان، وعلى حين كان كاسترو يؤمن أنه من المحررين، فإن جيفارا كان دوما يردد مقولته: "المحررون لا وجود لهم؛ فالشعوب وحدها هي التي تحرر نفسها". واتفق الاثنان على مبدأ "الكف عن التباكي، وبدء المقاومة المسلحة".

حبنا الوحشي للوطن
اتجها إلى كوبا، وبدأ الهجوم الأول الذي قاما به، ولم يكن معهم سوى ثمانين رجلا لم يبق منهم سوى 10 رجال فقط، بينهم كاسترو وأخوه "راءول" وجيفارا، ولكن هذا الهجوم الفاشل أكسبهم مؤيدين كثيرين خاصة في المناطق الريفية.
وظلت المجموعة تمارس حرب العصابات لمدة سنتين حتى دخلت العاصمة هافانا في يناير 1959 منتصرين بعد أن أطاحوا بحكم الديكتاتور "باتيستا"، وفي تلك الأثناء اكتسب جيفارا لقب "تشي" يعني رفيق السلاح، وتزوج من زوجته الثانية "إليدا مارش"، وأنجب منها أربعة أبناء بعد أن طلّق زوجته الأولى.
وقتها كان الـ"تشي جيفارا" قد وصل إلى أعلى رتبة عسكرية (قائد)، ثم تولى بعد استقرار الحكومة الثورية الجديدة –وعلى رأسها فيدل كاسترو- على التوالي، وأحيانا في نفس الوقت مناصب:
- سفير منتدب إلى الهيئات الدولية الكبرى.
- منظم الميليشيا.
- رئيس البنك المركزي.
- مسئول التخطيط.
- وزير الصناعة.
ومن مواقعه تلك قام الـ"تشي" بالتصدي بكل قوة لتدخلات الولايات المتحدة ؛ فقرر تأميم جميع مصالح الدولة بالاتفاق مع كاسترو؛ فشددت الولايات المتحدة الحصار، وهو ما جعل كوبا تتجه تدريجيا نحو الاتحاد السوفيتي وقتها. كما أعلن عن مساندته حركات التحرير في كل من: تشيلي، وفيتنام، والجزائر.

تشي يتتبع رائحة الثورة
وعلى الرغم من العلاقة العميقة القوية بين جيفارا وكاسترو، فإن اختلافا في وجهتي نظريهما حدث بعد فترة؛ فقد كان كاسترو منحازا بشدة إلى الاتحاد السوفيتي، وكان يهاجم باقي الدول الاشتراكية.
كما اصطدم جيفارا بالممارسات الوحشية والفاسدة التي كان يقوم بها قادة حكومة الثورة وقتها، والتي كانت على عكس ما يرى في الماركسية من إنسانية.. فقرر الـ"تشي" مغادرة كوبا متجها إلى الكونغو الديمقراطية (زائير)، وأرسل برسالة إلى كاسترو في أكتوبر 1965 تخلى فيها نهائيا عن مسؤولياته في قيادة الحزب، وعن منصبه كوزير، وعن رتبته كقائد، وعن وضعه ككوبي، إلا أنه أعلن عن أن هناك روابط طبيعة أخرى لا يمكن القضاء عليها بالأوراق الرسمية، كما عبر عن حبه العميق لكاسترو ولكوبا، وحنينه لأيام النضال المشترك.
وذهب "تشي" لأفريقيا مساندا للثورات التحررية، قائدا لـ 125 كوبيا، ولكن فشلت التجربة الأفريقية لأسباب عديدة، منها عدم تعاون رؤوس الثورة الأفارقة، واختلاف المناخ واللغة، وانتهى الأمر بالـ"تشي" في أحد المستشفيات في براغ للنقاهة، وزاره كاسترو بنفسه ليرجوه العودة.
خزانات المسدس والأقلام.. كلها رصاص
بعد إقامة قصيرة في كوبا إثر العودة من زائير اتجه جيفارا إلى بوليفيا التي اختارها، ربما لأن بها أعلى نسبة من السكان الهنود في القارة.
لم يكن مشروع "تشي" خلق حركة مسلحة بوليفية، بل التحضير لرص صفوف الحركات التحررية في أمريكا اللاتينية لمجابهة النزعة الأمريكية المستغلة لثروات دول القارة.
وقد قام "تشي" بقيادة مجموعة من المحاربين لتحقيق هذه الأهداف، وقام أثناء تلك الفترة الواقعة بين 7 نوفمبر 1966 و7 أكتوبر 1976 بكتابه يوميات المعركة.
وعن هذه اليوميات يروي فيدل كاسترو: "كانت كتابة اليوميات عادة عند تشي لازمته منذ أيام ثورة كوبا التي كنا فيها معا، كان يقف وسط الغابات وفي وقت الراحة ويمسك بالقلم يسجل به ما يرى أنه جدير بالتسجيل، هذه اليوميات لم تُكتب بقصد النشر، وإنما كُتبت في اللحظات القليلة النادرة التي كان يستريح فيها وسط كفاح بطولي يفوق طاقة البشر".

اللحظات الأخيرة حيث لا يستسلم أحد
في يوم 8 أكتوبر 1967 وفي أحد وديان بوليفيا الضيقة هاجمت قوات الجيش البوليفي المكونة من 1500 فرد مجموعة جيفارا المكونة من 16 فردا، وقد ظل جيفارا ورفاقه يقاتلون 6 ساعات كاملة وهو شيء نادر الحدوث في حرب العصابات في منطقة صخرية وعرة، تجعل حتى الاتصال بينهم شبه مستحيل.
وقد استمر "تشي" في القتال حتى بعد موت جميع أفراد المجموعة رغم إصابته بجروح في ساقه إلى أن دُمّرت بندقيته (م-2) وضاع مخزن مسدسه وهو ما يفسر وقوعه في الأسر حيا.
نُقل "تشي" إلى قرية "لاهيجيراس"، وبقي حيا لمدة 24 ساعة، ورفض أن يتبادل كلمة واحدة مع من أسروه.
وفي مدرسة القرية نفذ ضابط الصف "ماريو تيران" تعليمات ضابطيه: "ميجيل أيوروا" و"أندريس سيلنيش" بإطلاق النار على "تشي".
دخل ماريو عليه مترددا فقال له "تشي": أطلق النار، لا تخف؛ إنك ببساطة ست*** مجرد رجل، ولكنه تراجع، ثم عاد مرة أخرى بعد أن كرر الضابطان الأوامر له فأخذ يطلق الرصاص من أعلى إلى أسفل تحت الخصر حيث كانت الأوامر واضحة بعدم توجيه النيران إلى القلب أو الرأس حتى تطول فترة احتضاره، إلى أن قام رقيب ثمل بإطلاق رصاصه من مسدسه في الجانب الأيسر فأنهى حياته.
وقد رفضت السلطات البوليفية تسليم جثته لأخيه أو حتى تعريف أحد بمكانه أو بمقبرته حتى لا تكون مزارا للثوار من كل أنحاء العالم.

كيف رأوه ؟؟
لقد اعتبر "جان بول سارتر" و"سيمون دي بيفوار" جيفارا التجسيد الحي لعالمهم المثالي الذي لم يكن له وجود سوى في أفكارهم الفلسفية فقط. ويراه اليساريون صفحة ناصعة في تاريخهم المليء بالانكسارات والأخطاء، وأسطورة لا يمكن تكرارها على مستوى العمل السياسي العسكري، وهذا ما تؤيده مقولته الرائعة لكل مناضل ومؤمن بمبدأ على اختلاف اتجاهه"لا يستطيع المرء أن يكون متأكدا من أن هنالك شيئا يعيش من أجله إلا إذا كان مستعدا للموت في سبيله".
وفي عام 1998 وبعد مرور 30 عاما على رحيله انتشرت في العالم كله حمّى جيفارا؛ حيث البحث الدءوب عن مقبرته، وطباعة صوره على الملابس والأدوات ودراسة سيرته وصدور الكتب عنه.

علامات استفهام
مات جيفارا الطبيب والشاعر، عازف الجيتار والثائر والمصور الفوتوغرافي، وصائد الفراشات.. وترك خلفه أسئلة عديدة، يرى الكثيرون أنها لن يجاب عنها بسهولة قريبا، فلم يحسم حتى الآن أمر الوشاية بـ"تشي"، فهل كان الرسام المتهم منذ أكثر من 30 سنة "بوستوس" الذي عاش منفيا في السويد، أم "دوبري" المفكر اليساري.. لا أحد يعرف. كما أنه لا أحد يعرف أين قبر "تشي" الحقيقي حتى وإن زعم البعض اكتشافه.. ولكن الحقيقة التي تظل ماثلة هي أن الجسد الذي لم ينهكه الربو اغتالته الديكتاتورية، ولكن بلا شك فشل الجميع في هزيمة روحه

محمد البري
29-08-2006, 03:47 AM
محمد البري >>>>>ميكفهوش من هنا لاخر الموضوع كتابه

هههههههههههههههههههههههههههههههههههه :lol:

انا هعمل شخصيات دمرت التاريخ :D :lol:

هبدأ بالحكومة كلها :D

FRANKENSTEIN
29-08-2006, 04:02 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
وانت اول شخصيه حتساهم ف تدمير المستقبل لان التاريخ مبيدمرش بس مبارك دمر الماضر والحاضر وباين المستقبل

http://www.nowah.net/main/images/topics/scientist/erwin.gif

http://www.nowah.net/main/images/topics/scientist/buchner.gif

http://www.nowah.net/main/images/topics/scientist/Gragam-bell.gif

أسيل رزق
29-08-2006, 09:34 AM
المعتصم بالله

خليفة عباسى عرف بالنخوة والمروءة وحرصه على الدفاع عن الدين والوطن
تولى الخلافه بعد وفاة والده المأمون سنة 833م وبدأ عهده بالخلافه بالقضاء
على الفتن والثورات الداخلية التى كانت تهدد الدولة العباسية .

وحدث اثناء خلافته ان قاد جيش الروم جيشا ضخما هاجم شمال الشام والجزيرة
واسر عددا من النساء ومنهن التى صاحت وامعتصماه فتقدم بجيشه الى انقره ثم الى معوريه
، وحاصرها سته اشهر حتى استسلمت وبعد فتح عموريه سنه 838م استمر فى فتوحاته ففتح صقلية وجنوب ايطاليا
وتوفى سنة 842م.

FRANKENSTEIN
03-10-2007, 11:12 PM
ياه الموضوع دا كان جميل اوي فحتسلي فيه واكمل شويه :D

نابليون بونابرت (1769-1821)
فى عام 1769 ولد نابليون في جزيرة كوروسيا الايطاليةوانتقل الى باريس ودرس في المدارس العسكرية وحصل على رتبة ضابط
وقد عاصر الثورة الفرنسية وقد استعانت به حكومة الادارة (دايركتوار) في اخماد ثورات الملكيين http://www.coptichistory.org/image/pic24.jpg
وقامت الجمهورية سنة 1792م وظهر نابليون بونابرت على مسرح الأحداث بمقاومته للثوار سنة 1793م
وفي سنة 1796 أصبح قائدا للقوات الفرنسية وقام بمحاولة لأنشاء أمبراطورية مع ايطاليا والنمسا ( صلح كامبورميو) دون استشارة حكومة الادارة
وبدا يخطط الانفراد بالحكم وبالفعل فقد قضى على حكومة الادارة في سنة 1799 واعلن عن حكم "القناصلة الثلاثة"
الصورة المقابلة لأمبراطور فرنسا الشهير نابليون بونابرت قائد عام عسكر الحملة الفرنسية إلى مصر
، وقد اتجهت أطماع نابليون إلى غزو مصر عقب انتصاراته فى حروب إيطاليا فبدأ يفكر فى تمهيد الطريق لإنفاذ حملة كبيرة فى البحر الأبيض المتوسط واحتلال مصر ليتخذها قاعدة عسكرية يصل منها إلى الأملاك الإنجليزية فى الهند من ناحية ومن ناحية أخرى ليلتهم املاك الإمبراطورية العثمانية التى أصبحت فعلاُ ضعيفة وتحكم بواسطة الخداع والوقيعة بين أهل البلاد وبعضهم البعض
وهكذا بدأ نابليون بونابرت فى تنفيذ أحلامه فى احتلال مصر خاصة أن فرنسا حاولت ضم الكنيسة القبطية إلى بابا روما
تحركت أولي جيوش فرنسا من مياه مالطة فى يوم 19 يونيو سنة 1798 م
ثم وصلت جنود الحملة غرب مدينة الإسكندرية يوم 2 يوليو سنة 1798 م احتلوها فى ذلك اليوم وبعد ذلك أخذ نابليون يزحف على القاهرة عن طريق دمنهور حيث استطاع الفرنسيون احتلال مدينة رشيد فى 6 يوليو وواصلوا تقدمهم إلى الرحمانية وهي قرية على النيل
أما المماليك فكانوا فقد أعدوا جيشا لمقاومة الجيوش الفرنسية بقيادة مراد بك والتقي الجيشان بالقرب من شبراخيت يوم 13 يوليو سنة 1798 م وهزمت الجيش المملوكية وتقهقرت فرجع مراد بك إلى القاهرة والتقي كلا من الجيش الفرنسي والجيش المملوكي مرة أخرى فى موقعة إمبابة أ( موقعة الأهرام ) وهزم جيش مراد بك مرة أخرى فى هذه المعركة الفاصلة فى 21 يوليو سنة 1798م
وفر مراد بك هارباً إلى الجيزة أما إبراهيم بك فقد كان مرابطا بالبر الشرقي من النيل لما رأى هزيمة بجيوش مراد بك وانسحبوا جميعا قاصدين بلبيس استطاع نابليون بونابرت احتلالها ودخل القاهرة فى 24 يوليو سنة 1798 م مصحوبا بضباطه وأركان حربه ونزل بقصر محمد بك الألفي بالأزبكية . وقد أحتل نابليون بونابرت سويسرا بعد في الفترة بين 1798 و 1815 لم يأت خالي الوفاض ، بل جلب معه نظام الديمقراطية المباشرة ورغم أن السويسريين أخرجوه من بلادهم بالقوة ، إلا أنهم احتفظوا بهذا النظام ، ليتحول إلى ميزة يفخرون بها إلى يومنا هذا , ولكن مصر رجعت إلى الإسلام لتظل تعانى من نظام حكم مشوة حتى الان .
وكان نابليون بمثابة قنصل اول تمتع بصلاحيات تنفيذية وسياسية وعسكرية وكانت هذه الخطوة خطوة اولى نحو الحكم الفردي وفي سنة 1804 اصبح نابليون امبراطورا وانفرد بالحكم بلا منازع .
الحمـــلة الفرنسية على مصر
أذاق نابليون بونابرت العالم ويلات الحروب ومن المعروف أن الكنيسة الكاثوليكية حاولت ضم الكنيسة القبطية إليها ولكن حافظت الكنيسة القبطية على إستقلالها وقد حاول الفرنسيين فى هذا المضمار ممثلين للبابا وبعد قيام الثورة الفرنسية أو كما سماها الفرنسيين إنتشار الجمهور الفرنسى اقنع نابليون الحكومة الفرنسية بالهجوم على مصر وإحتلالها فأعد حملة على مصر في عام 1798م وكانت الحملة مكونة من 30 الف محارب.. وفى يوم 19 مايو 1798 اقلع اسطول فرنسى كبير مكون من 26 سفينة من ميناء طولون ، وبلغ الانجليز أخبار مغادرة نابليون فرنسا
وعهدوا الى نيلسون باقتفاء اثره وتدمير أسطوله ، فقصد الى مالطة ولكنه وجد أن أسطول نابليون غادرها نحو الشرق منذ خمسة ايام ، فرجح انها تقصد مصر واتجه الى الاسكندرية وبلغها يوم 28 يونيو 1798 فلم يعثر هناك للفرنسيين على أثر وحذر المصريين .وقد وصل الأسطول الفرنسى غرب الاسكندرية عند العجمى فى اول يوليو 1798 ، وبادر بانزال قواته ليلاً على البر ثم سير جيشاً الى الاسكندرية .
.وانزلت المراكب الحربية الفرنسية الجيش الفرنسي في تموز 1798 في الاسكندرية ..ووجّه نابليون في اليوم ذاته نداءً الى الشعب المصري ،
وأصدرت الحملة نداء إلى الشعب بالأستكانه والتعاون وأعتنق نابليون بالإسلام ووأصبح صديق وحامي الإسلام ...
واستولى نابليون على اغنى اقليم في الأمبراطورية العثمانية ، وطبقاً للبروباجندا الحربية أدعى "صديقاً للسلطان التركي" وإدّعى أيضا انه قدم الى مصر "للإقتصاص من المماليك" لا غير، باعتبارهم اعداء السلطان ، واعداء الشعب المصري ...
وهذه رسالة نابليون بونابرت الذى دعاه المؤرخين المسلمين الجنرال على إلى شعب مصر " بسم الله الرحمن الرحيم لا اله الا الله لا ولد له ولا شريك له في ملكه ...
ايها المشايخ والأئمة ..
قولوا لأمتكم ان الفرنساوية هم ايضاً ملسمون مخلصون وإثبات ذلك انهم قد نزلوا في روما الكبرى وخرّبوا فيها كرسي البابا الذي كان دائماً يحّث النصارى على محاربة الإسلام ، ثم قصدوا جزيرة مالطا وطردوا منها الكوالليرية الذين كانوا يزعمون ان الله تعالى يطلب منهم مقاتلة المسلمين ، ومع ذلك فإن الفرنساوية في كل وقت من الأوقات صاروا محبين مخلصين لحضرة السلطان العثماني ..ادام الله ملكه...
ادام الله اجلال السلطان العثماني
ادام الله اجلال العسكر الفرنساوي
لعن الله المماليك
واصلح حال الأمة المصرية"
وظل محمد كرم يقاوم تقدم الجيش الفرنسى فى الإسكندرية وظل يتقهقر ثم اعتصم بقلعة قايتباى ومعه مجموعة من المقاتلين ، وأخيراً أستسلم وكف عن القتال ، ولم يكن بد من التسليم ودخل نابليون المدينة ، واعلن بها الامان .
وفى 6 سبتمبر 1798 اصدر نابليون بونابرت أمرا بتنفيذ عقوبة الاعدام فى السيد محمد كريم بميدان الرميلة بالقاهرة
وأصبح نابليون بونابرت حاكم مسلم واسمه " بونابردى باشا" وكان يطلق عليه المسلمين أسم على نابليون بونابرت ، وكان يتجوّل وهو مرتدي الملابس الشرقية والعمامة والجلباب .
وكان يتردد الى المسجد في ايام الجمعة ويسهم بالشعائر الدينية التقليدية بالصلاة ، وكوّن نابليون ديواناً استشارياً مؤلفاً من المشايخ والعلماء المسلمين
http://www.coptichistory.org/image/pic24a.jpg
تاليران مهمدس الحملة الفرنسية
وجه نابليون بونابرت في‏20‏ أبريل عام‏1814‏ خطابا تاريخيا إلي من سماهم جنود حرسي القديم‏,‏ وذلك إثر هزيمته وقبيل ابعاده إلي منفاه في جزيرة ألبا علي الشاطيء الإيطالي ولم يلبث نابليون بعد عشرة شهور أن هرب من منفاه في‏15‏ مارس‏1815‏ متجها إلي باريس علي رأس عدة آلاف من هؤلاء الجنود‏,‏ أي جنود حرسه القديم‏,‏ كانت تلك فيما يبدو المرة الأولي في التاريج الحديث التي يستخدم فيها تعبير الحرس القديم في خطاب رسمي أصبح وثيقة تاريخية‏

كيف مات نابليون بونابرت ؟
رجح الدكتور باسكال كينتز خبير سموم فرنسي أنه يعتقد أن الإمبراطور الفرنسي الراحل نابليون بونابرت قد مات مسموما وأعلن أنه عثر على آثار الزرنيخ المعدني المعروف شعبيا باسم "سم الفئران" في شعر بونابرت عام 2001م , من هذا أستنتج أن الإمبراطور المخلوع مات مسموما وليس نتيجة الإصابة بسرطان المعدة في الخامس من مايو/أيار عام 1821 عن 51 عاما.
وأكد د. كينتز إن الزرنيخ وصل إلى النخاع الشوكي للشعر مما يفسر وصوله عبر الدم ومن خلال أغذية مهضومة , وبهذا رد على النظرية التي طرحتها عام 2002 نشرة "سيانس أي في" (علم وحياة) الفرنسية الشهرية والتي تقول إن الزرنيخ المكتشف خارجي المصدر ولم يتناوله الإمبراطور وبنى نظريته على النشرة الفرنسية التى قالت أن الزرنيخ كان يستخدم كثيرا في القرن التاسع عشر للمحافظة على الشعر.

كتاب وصف مصر أعظم عمل قدمته الحملة الفرنسية إلى مصر

رافقت الحملة الفرنسية مجموعة من العلماء فى شتى مجال العلم فى وقتها اكثر من 150 عالما واكثر من 2000 متخصص من خيرة الفنانين والرسامين والتقنيين الذي رافقوا القائد الفرنسي نابليون بونابرت في مصر خلال اعوام 1798/ 1801. من كيميائيين وأطباء وفلكيين إلى آخرة , وكانت نتيجة لمجهودهم هو كتاب وصف مصر
وهو عبارة عن المجموعة الموثقة تضم 11 مجلداً من الصور واللوحات مملوكة لمكتبة الاسكندرية و9 مجلدات من النصوص من بينها مجلد خاص بالأطالس والخرائط اسهم بها المجمع العلمي المصري
وقام هؤلاء العلماء بعمل مجهد غطى جميع أرض مصر من شمالها إلى جنوبها خلال سنوات تواجدهم وقاموا برصد وتسجيل كل أمور الحياة في مصر انذاك وكل مايتعلق بالحضارة المصرية القديمة ليخرجوا إلى العالم 20 جزءا لكتاب وصف مصر وتميز الكتاب بصور ولوحات شديدة الدقة والتفاصيل . ويعتبر هذا الكتاب ألان اكبر وأشمل موسوعة للأراضي والآثار المصرية كونها اكبر مخطوطة يدوية مكتوبة ومرسومة برسوم توضيحية قتميزت بالدراسة العميقة الدارسين والاكاديميين الذين رافقوا نابليون فيما نشر الكتاب بين عامي 1809/1829. كما تشتمل هذه المجموعة على صور ولوحات لأوجه نشاط المصرى القديم للآثار المصرية وأيام الحملة نفسها التاريخ الطبيعي المصري بالاضافة إلى توثيق كل مظاهر الحياه والكنوز التاريخية والفنية والدينية المصرية وتسجيل جميع جوانب الحياة النباتية والحيوانية والثروة المعدنية آنذاك.
وقد اصدرت مكتبة الاسكندرية (نسخة مرقمنة) من هذا كتاب (وصف مصر) على اقراص مضغوطة.
وقال مدير المكتبة الدكتور اسماعيل سراج الدين " ان أهمية هذه المبادرة تأتي لكونها الأولى في العالم لرقمنة ذلك الكتاب الذي يعد من اعمق واقوى الكتب كما يعد واحدا من ثروات مصر ويمكن الباحثين من الاطلاع عليه كبديل عن النسخة الاصلية " .
*************************************
الأهرام 29 مايو 2006 م السنة 130 العدد 43638 حشدت فرنسا جهود علماء وخبراء ووفرت إمكاناتhttp://www.coptichistory.org/1627.jpg مالية هائلة لتجميع كل مراسلات نابليون في مجلدات يخص كل منها مرحلة من حياته القصيرة التي دامت‏50‏ عاما فقط‏,‏ صدر منها أخيرا في باريس الجزء الثاني الخاص بالحملة علي مصر‏1798‏ ـ‏1801.‏
( الصورة المقابلة : نابليون بونابرت يقف متأملاً أبى الهول )
غزي نابليون بونابرت مصر علي رأس نحو‏36‏ ألف رجل و‏5‏ آلاف مدفع وآلاف الخيول و‏200‏ سفينة وعلماء ومطبعة قد تجاوز الـ‏28‏ عاما ‏,‏ وهو في فورة الشباب كان يحمل في جيبه أقلاما عديدة يدون في كل وقت بقلمه شخصيا أو يأمر فيدون له آلاف الأوامر والمذكرات والأفكار والخطابات العسكرية والسياسية والشخصية وصل مجموعها إلي‏2500‏ وثيقة‏,‏ ما نشر منها حتي اليوم لا يتجاوز الـ‏1500,‏ ينشر منها لأول مرة في هذا المجلد أو الكتالوج نحو‏1000‏ وثيقة‏,‏ وهو ما جعل السيدة مارتين دي جوادفر رئيسة أرشيفات فرنسا والصديقة الحميمة لمصر تصف هذا العمل بأنه ليس أقل من الناحيتين العلمية والتاريخية من كتاب وصف مصر نفسه‏.‏
ومقدمة الكتاب‏1400‏ صفحة وضعها العالم الكبير هنري لورانس عن أن مشروع نابليون بإنشاء إمبراطورية فرنسية في دار الإسلام هي المقدمة للصدام الحالي بين الإسلام والغرب‏,‏ وفيه وضع الغرب أسس قرنين كاملين للاستعمار المادي علي الطريقة البريطانية‏,‏ والفكري علي الطريقة الفرنسية‏,‏ وإن كان الاثنان يتلاقيان كثيرا‏.‏ وقد قام بوضع المجلد‏3‏ لجان‏:‏ واحدة علمية والثانية تاريخية والثالثة خاصة بالتحرير والنشر‏,‏ وبلغ عدد العاملين في اللجان الثلاث نحو‏65‏ عالما ومؤرخا ومحررا ومسئولا ماليا‏,‏ وكلها تحت إشراف المؤرخ الفرنسي المعروف تييري لانتز‏.‏
واستغرق العمل في هذا المجلد‏10‏ سنوات وأعجب نابليون بلسيد محمد كريم حاكم الإسكندرية‏,‏ وكان شديد الإعجاب بشجاعته وفروسيته‏,‏ لكن كليبر ما فتئ يحذره من خبث حاكم الإسكندرية حتي انتهي الأمر بأن وقع نابليون ـ والسكين في قلبه كما يقول ـ أمر إعدام محمد كريم‏,‏ وتكشف أيضا عن غضبه الشديد من شيوخ الأزهر بعد ثورة القاهرة الأولي‏,‏ فهو اعتبر أن إنشاء الديوان كافيا لإدارة البلاد من قبل أبنائها من شيوخ الأزهر‏,‏ وأمر موقع منه بضرب القاهرة بالمدافع ولعله اتخذ قرار العودة لفرنسا في هذه اللحظة‏.‏
إذا أردت أن تحكم مصر
إلا أن أغرب الوثائق هي وصيته لكليبر التي يقول فيها‏:‏ إذا أردت أن تحكم مصر طويلا فعليك باحترام مشاعر الناس الدينية واحترام حرمات منازلهم‏,‏ وسمح بناء على إعتقاده ل الجنرال مينو بأمر عسكري بالتحول إلي الإسلام والزواج من سيدة من رشيد‏.‏
ووثيقة أخري شديدة الإثارة عن حلم نابليون بحفر قناة السويس وعدم إضاعة قطرة واحدة من ماء النيل إذا قيد له أن يحكم مصر طويلا‏,‏ وأن يجعل من مصر قاعدة لإمبراطورية هائلة شرق السويس تمتد حتي إيران وأفغانستان‏,‏ فأنا لست أقل من الإسكندر الأكبر‏,.‏ رغم حزني الشديد لأن الإسكندر غزا مصر في سن السادسة والعشرين بينما أنا في الثامنة والعشرين
وهناك وثيقة أخري رقم‏3618‏ بتاريخ‏4‏ نوفمبر‏1798‏ يوقع فيها بونابرت علي قرار عسكري بأن تدفع فرنسا رواتب شيوخ الديوان‏,‏ وهم الشيخ إسماعيل البراوي والشيخ يوسف الموصلي والشيخ عبدالوهاب الشبراوي والشيخ سليمان الجوسقي والشيخ أحمد الشرقاوي‏.‏ ويبدو أن هؤلاء لم يكونوا قد انضموا إلي علماء الديوان في تكوينه الأول‏.‏وهناك أوامر عسكرية في سطور قليلة تكشف عن كيفية إدارة شئون الجيش الفرنسي في مصر‏.‏ وتكشف الوثائق عن وجود مراسلات بين المعلم يعقوب قائد كتيبة الأقباط وجرجس الجوهري أحد أعيان أقباط مصر‏,‏ وهي خطيرة لأنها تكشف عن مخططات واسعة المدي للفصل بين أقباط مصر ومسلميها‏(‏ الرسالة رقم‏3872‏ بتاريخ‏7‏ ديسمبر‏1798).‏
ثم هناك رسالة تهنئة بتاريخ‏26‏ فبراير‏1799‏ تحت رقم‏4262‏ للجنرال مينو علي قيامه بإلقاء خطبة الجمعة كمسلم في مسجد غزة في أثناء الحملة علي الشام‏,‏ ويقول له‏:‏ إن أفضل الطرق للحفاظ علي السلم في مصر هو تبني عقيدة الإسلام أو علي الأقل عدم معاداتها واجتذاب ود شيوخ الإسلام ليس فقط في مصر بل في سائر العالم الإسلامي‏.‏
وتكشف وثائق أخري عن توصيف دقيق بقلم نابليون نفسه لبعض المعارك الحربية مثل معركة الرحمانية‏(‏ رقم‏4626‏ بتاريخ‏20‏ يوليو‏1799),‏ وأخري في اليوم التالي‏,‏ ثم أخري لأهالي القاهرة للتأكد من حيادهم في حربه ضد مسلمي الشام‏.‏
ثم عشرات الرسائل والأوامر بإعدام المجرمين وقطاع الطرق في القاهرة‏,‏ وأيضا إعدام جنود فرنسيين ثبت إجرامهم في حق الأهالي‏.‏
علي أن أشد هذه الوثائق إثارة هي الوثائق الأخيرة التي وقعها قبل رحيله عن مصر‏,‏ ومنها وصيته للجنرال كليبر رقم‏4758‏ بتاريخ‏22‏ أغسطس‏1799‏ ثم وثائق أخري تثبت أنه كان ينوي بعد عودته إلي فرنسا إرسال تعزيزات وجيش جديد لمصر‏,‏ لكن استسلام مينو في الإسكندرية في يوليو‏1801‏ قضي نهائيا علي حلمه‏.‏http://www.coptichistory.org/1628.jpg
من أقوال نابليون حول مصر
‏1‏ ـ في مصر لو حكمت لن أضيع قطرة واحدة من النيل في البحر‏,‏ وسأقيم أكبر مزارع ومصانع أطلق بها إمبراطورية هائلة‏,‏ ولقمت بتوحيد الإسلام والمسلمين تحت راية الإمبراطورية ويسود العالم السلام الفرنسي‏.‏
‏2‏ ـ في مصر قضيت أجمل السنوات‏,‏ ففي أوروبا الغيوم لا تجعلك تفكر في المشاريع التي تغير التاريخ‏,‏ أما في مصر فإن الذي يحكم بإمكانه أن يغير التاريخ‏.‏
‏3‏ ـ لو لم أكن حاكما علي مصر لما أصبحت إمبراطورا علي فرنسا‏.‏
‏4‏ ـ الرسول محمد ,‏ بني إمبراطورية من لا شيء‏..‏ من شعب جاهل بني أمة واسعة..‏ من الصحاري القفر بني أعظم أمبراطورية في التاريخ‏.‏
(الصورة المقابلة : نابليون بونابرت يحتفل هو وقواد جيشة بإحتفال المولد النبوى )
‏5‏ ـ الإسلام كالمسيحية تفسدهما السياسة ويلعب القائمون عليهما بالنار إذا تخطوا حدود أماكن العبادة لأنهم يتركون مملكة الله ويدخلون مملكة الشيطان‏.‏
‏‏6‏ ـ حلمي تجسد في الشرق بينما كاد يتحول إلي كابوس في الغرب‏.‏
************************************************** *********
فكرة قناة السويس فى عصر نابليون
وذهب الفيلسوف الألماني الشهير لايبيتز يقترح علي الملك لويس الرابع عشر (*) فكرة أنشاء قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط في إطار مشروع شامل لغزو مصر ولكن الملك الشمس كما كان يطلق عليه لم يكن يريد اغضاب الباب العالي في الأستانة من ناحية‏,‏ ولأن أحلامه التوسعية كانت في أوروبا‏,‏ وعندما قامت الثورة الفرنسية دخلت في صراعات مسلحة دموية مع ممالك أوروبا واستطاعت الانتصار عليها إلا مملكة واحدة وهي انجلترا‏,‏ ومن هنا ظهرت فكرة قطع طريق المستعمرات البريطانية في الهند باحتلال مصر وكانت الحملة الفرنسية عام‏1798.‏
الغريب أن الوثائق تكشف أن حكومة الديركتوار التي كانت تحكم فرنسا وقد أرادت أن تتخلص من الضابط الشاب نابليون‏,‏ وكان عمره‏27‏ سنة‏,‏ وقد حقق انتصارات باهرة علي أعداء فرنسا في ايطاليا أعطته أمرا مباشرة يتصدر ديباجة الأمر السياسي الصادر بالقيام بالحملة بحفر قناة تربط بين البحرين ولذا كانت تسمي قناة البحرين وليس بعد قناة السويس وهو الاسم الذي سوف يعطيه ديليسبس للقناة بعد نحو نصف قرن من الحملة‏.‏
وتتحدث الوثائق عن الخروج الوحيد لنابليون من القاهرة لسبب غير عسكري‏,‏ وهو ذهابه ومجموعة من المهندسين يرأسهم مهندس يدعي لوبير‏LePere‏ لمعاينة الموقع هندسيا عند السويس والبدء في الحفر‏ , إلا أن لوبير أقنع نابليون بالعدول عن المشروع لأنه اكتشف أن مستوي البحر الأحمر أعلي من مستوي البحر الأبيض‏,‏ وقال له إنه اذا حفرنا عند السويس فستغرق مصر كلها‏.‏
فيليسيان دافيد وعاد نابليون حزينا الي القاهرة لكن حلمه لم يمت‏ .‏
================================================== ================

أسيل رزق
25-08-2009, 10:40 PM
ياااااااه الموضوع ده لسه عايش
يا ريت تكمل فيه يا حاج بسام

الطفله السعيده
25-08-2009, 11:06 PM
موضوع رائع

تحياتي وشكري الخالص