مشاهدة النسخة كاملة : عاجل جدا استاذة و تلميذتها في كليه العلوم تفوزان بجائزة نوبل في الطب لعام 2009


زيزو1900
06-10-2009, 04:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على خاتم المرسلين
سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم

تم الإعلان عن فوز ثلاثة باحثين بجائزة نوبل فى الطب و الفسيولوجيا لعام 2009 و هم باحثتان إحداهما أمريكية من أصل أسترالى و هى الدكتورة إليزابيث بلاكبيرن أستاذة البيولوجيا و الفسيولوجيا بجامعة كاليفورنيا فى سان فرانسيسكو و تلميذتها الدكتورة كارول جرايدر أستاذة البيولوجيا الجزيئية و الوراثة و كل منهما سوف تحصل على ثلث الجائزة بينما الثلث الأخير سوف يذهب للعالم الأمريكى من البريطانى الأصل الكندى النشأة جاك زوستاك و هو أستاذ علم الوراثة.

الكشف العلمى الذى حصل العلماء الثلاثة على جائزة نوبل بسببه يتعلق بالتيلومير Teleomere و هى المنطقة الموجودة فى نهاية الكروموزومات و اكتشاف إنزيم التيلوميراز Telomerase


العالمة إليزابيث بلاكبيرن ولدت فى أستراليا و التحقت بكلية العلوم فى جامعة ميلبورن ثم تخرجت منها فى عام 1970 بعد حصولها على بكالوريوس فى البيولوجيا ثم الماجيستير فى عام 1972 ثم التحقت بجامعة كيمبريدج فى بريطانيا لتحصل على الدكتوراة فى عام 1975.و فى عام 1978 التحقت إليزابيث بلاكبيرن بقسم البيولوجيا الجزيئية فى جامعة كاليفورنيا بيركيلى بالولايات المتحدة.

أما العالمة و الباحثة الأمريكية كارول جرايدر فقد التحقت بكلية العلوم فى جامعة سانتا باربرا لتتخرج منها فى عام 1983 بعد حصولها على البكالوريوس فى البيولوجى ثم التحقت بجامعة كاليفورنيا بركيلى للحصول على درجة الدكتوراة حيث تقابلت مع أستاذتها الدكتورة إليزابيث بلاكبيرن كى تكون مشرفة على بحث الدكتوراة الخاص بها .
قامت الاثنتان باختيار أحد الكائنات الحية وحيدة الخلية و الذى يسمى "تيتراهيمينا" Tetrahymena كى يكون هو النموذج الذى تتم دراسة الكروموزومات الخاصة به و كيفية حمايتها من الطفرات الجينية و ما هو دور التيلومير فى هذه العملية.ويرجع سبب اختيار هذا الكائن بالذات لأحتوائه على 40.000 أربعين ألف كروموزوم بينما عدد الكروموزومات فى البشر لا يزيد عن 46 كروموزوم.
و فى أثناء القيام بالتجارب و الأبحاث على هذا الكائن اكتشفت بلاكبيرن و جرايدر وجود إنزيم تم تسمينه فيما بعد باسم إنزيم التيلوميراز Telomerase له دور أساسى فى عملية تكوين التيلوميرات و كيف أن هذا الإنزيم يكون نشط فى الخلايا السرطانية لمساعدتها على التكاثر و أن تثبيط هذا الإنزيم فى الخلايا السرطانية يؤدى ل***ها.

فيما بعد حصلت كارول جرايدر على الدكتوراة عن هذا الكشف العلمى الهام تحت إشراف أستاذتها إليزابيث بلاكبيرن فى عام 1987.

و الأن و بعد مرور 22 عام تحصل كارول جرايدر على جائزة نوبل عن نفس البحث الذى حصلت عنه على درجة الدكتوراة. وياله من بحث!!!
لم تتوقف أبحاث كارول جرايدر و إليزابيث بلاكبيرن عند هذا الحد و لكنها استمرت فبما بعد لسنوات طويلة حول التيلومير و إنزيم التيلوميراز لتستمر الأكتشافات العلمية الخاصة بهذه العلمية الحيوية الهامة.

أما العالم الدكتور جاك زوستاك فقد ولد فى بريطانيا و تربى فى كندا حيث التحق بكلية العلوم فى جامعة ماكجيل و تخرج منها بعد حصوله على البكالوريوس فى بيولوجيا الخلية ثم التحق بجامعة كورنيل فى أمريكا ليحصل على درجة الدكتوراة فى الكيمياء الحيوية .

من الطرائف فى هذا الموضوع أن العضو المكلف بإبلاغ الفائزين بجائزة نوبل قد اتصل بالعالمة كارول جرايدر فى الصباح الباكر لابلاغها بفوزها بجائزة نوبل فى الطب فوجدها أنها كانت تقوم بالغسيل فى هذا الوقت المبكر.

totta2010
06-10-2009, 05:52 PM
عقبالى ياااااااااااااااااااااااارب

temo_2007
07-10-2009, 12:21 PM
على فكرة
أنا الكاتب الأصلى للموضوع ده و مع ذلك أنا مسامح فيه و ماعنديش أى مشكلة خالص إن أى حد ينقله لمنتدى تانى.

بالنسبة لكلام الأخ thedentistmod
عايز بس أعقب بكام معلومة
كلامك فيه جزء صحيح تماما وهو أن "غالبية" طلاب الكليات العملية زى الطب البشرى و البيطرى و الأسنان يلتحقون أولا بكلية العلوم ثم بعدها بكليتهم.

أولا
بعد إنهاء المرحلة الثانوية يمكن للطالب الالتحاق بأى كلية فى الجامعة و التى تسمى Faculty/College و لكن لا يمكن للطالب الالنحاق بما يسمى School
و يوجد فى أمريكا 3 أنواع تسمى School

Graduate School و هى كلية الدراسات العليا و التى تمنح درجات الماستر و الدكتوراة
Medical School و هى التى يتخرج منها الأطباء و تمنح درجة MD
Law School و هى التى يتخرج منها المحاميين

و لا يمكن الاينحاق بأى school منهم إلا بعد الالنحاق ب Faculty أولا

ثانيا
أذا التحق طالب بكلية العلوم و أراد استكمال الدراسة بها و لم يرغب فى الالتحاق ب Medical School فحينها يمكنه الالتحاق ب Graduate School و الحصول على الدكتوراة.

ثالثا
غالبية الفائزين بجوائز نوبل فى الطب ليسوا أطباء و إنما هم علماء و باحثين متخرجين من كلية العلوم و حاصلين على درجة الدكتوراة فى البيولوجى و باقى التخصصات البيولوجية
و السبب فى ذلك هو أن جائزة نوبل يتم منحها للأبحاث الخاصة بالعلوم الأساسية و التى لها تطبيقات طبية مثل الكيمياء الحيوية و البيولوجيا الجزيئية و الوراثة و غيرها
رابعا
كيف يمكن معرفة ما إذا كان الشخص قد التحق بكلية الطب ام بكلية الدراسات العليا
هذا سهل جدا عن طريق اللقب الذى حصل عليه
من يلتحق ب Medical School يحصل على درجة MD Medical Doctor

و من يالتحق ب Graduate School يحصل على درجة PhD Doctor of Philosophy
خامسا
بقرأة الخبر الخاص بنوبل بإمعان يتضح أن العلماء الثلاثة لم يحصلوا على درجة MD و إنما هم حاصلون على درجة PhD
سادسا
الدكتورة إليزابيث بلاكبيرن تلقت كل تعليمها فى استراليا حيث النظام التعليمى مشابه لنظيره المصرى.
سابعا
مسألة أن العلماء الثلاث يعملون فى كليات الطب و يقومون بالتدريس فيها,فهذا شى عادى جدا حيث أن من يقوم بتدريس العلوم البيولوجية الأساسية مثل الكيمياء الحيوية و المناعة و الوراثة و غيرها فى كليات الطب هم علماء البيولوجيا و ليسوا الأطباء مثلما يحدث عندنا فى مصر.
ثامنا
إذا كانت جائزة نوبل فى "الطب" لا تمنح للأطباء و لكن تمنح لعماء البيولوجيا فلماذا إذن تسمى جائزة نوبل فى "الطب"؟

السبب يرجع لمؤسس الجائزة و هو عالم الكيمياء ألفريد نوبل حيث لم يكن فى ذلك الوقت الكثير من الاكتشافات البيولوجية المثيرة و الهامة و كذلك لم يكن يتضح الفارق بين الطبيب والبيولوجى

تاسعا
توجد بعض الاعتراضات من جانب كل من الأطباء و البيولوجيين على الجائزة
فالأطباء يطالبوت يجعلها خاصة بالابحاث المقدمة فى التخصصات الطبيبة الاكلينيكية

بينما البيولوجيين يطالبون بتغيير اسمها لتكون جائزة نوبل فى البولوجى

و هناك فريق ثالث يقترح اضافة جائزة جديد باسم نوبل فى البيولوجيا تمنح للعلوم الاساسية و تخصيص نوبل فى الطب لتمنح فى الابحاث الاكلينيكية

عاشرا
كما ذكرت سابقا فغالبية الفائزين بنوبل فى الطب هم من علما البيولوجيا بالاضافة لعدد قليل من الاطباء البشريين و طبيب بيطرى واحد بالاضافة لعدد أخر من الكيميائيين و الفيزيائيين أشهرهم الفيزيائيين الذين اكتشفوا الحامض النووى DNA نعم فيزيائيين اكتشفوا ال DNA لأنهم استخدموا أٍعة إكس فى أكتشافه x ray

أخيرا
بقرأة خبر نوبل للطب عام 2009 نلاحظ أن البحث الفائز بالجائزة قد تم إجراءه على كائن حى وحيد الخلية و لم يتم إجراءه على البشر كذلك فغالبية جوائز نوبل فى الطب تذهب للأبحاث على الكائنات الحية المحتلفة غير البشر مثل الفأر و و بعض الديدان اللافقارية و كذلك ذبابة الفاكهة و من ضمن الأمثلة جائزة نوبل فى الطب عام 1934 و التى ذهبت لعالم الوراثة المتخصص فى الأبحاث على ذبابة الفاكهة حتى أنه حصل على لقب Father of Fruit Fly

أتمنى ان أكون قد قدمت لكم بعض المعلومات المفيدة و للمزيد يمكنكم الرجوع لموقع جائزة نوبل
http://www.nobelfoundation.org

midoo_shindy
07-10-2009, 07:23 PM
بسم الله ما شاء الله يا رب دايما كدا نشوف بتوع علوم مفرحنا
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه