مشاهدة النسخة كاملة : التحليل النفسى


أسيل رزق
17-10-2009, 12:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل سنة و انتم طيبين و يا رب تكون سنة كلها تفوق و نجاح للجميع

الموضوع ده إن شاء الله هيكون خاص بالتحليل النفسى و كل ما يتعلق بالتحليل النفسى من مناهج و مواضيع

و إن شاء الله هكتب محاضرات كتير خاصة بالتحليل النفسى و هحاول أجيب مواضيع علمية عن التحليل النفسى برده

يا رب تستفيدوا من الموضوع

و ربنا يوفقنا جميعاً بإذن الله

أسيل رزق
17-10-2009, 12:05 PM
منهج التحليل النفسى


http://ababrab.files.wordpress.com/2008/10/_37543_frued.jpg


بدل الإلحاح على المريض بأن يذكر شيئا عن موضوع بعينه ، أصبحت أحثه على الاستسلام ل" تداعياته الحرة "، أي ذكر كل ما يخطر بذهنه حين يمتنع عن متابعة أي تمثل واع وكان لا بد مع ذلك أن يلتزم المريض بذكر كل ما كان يمده به إدراكه الباطني ، وبعدم الانسياق وراء الاعتراضات النقدية التي تريده على استبعاد بعض الخواطر بحجة أنها ليست هامة بالقدر الكافي أو أنه لا حاجة إلى مثولها أو كذلك بحجة أنه لا معنى لها إطلاقا، ولا حاجة إلى الإلحاح في التذكير صراحة بمطلب الصدق ، إذ هو شرط العلاج التحليلي .

قد يبدو عجيبا أن تكون طريقة التداعي الحر هذه ، المقترنة بتطبيق القاعدة الأساسية في التحليل النفسي ، قادرة على أن تحقق ما ينّتظر منها، أي على أن ترجع إلى الوعي القوى المكبوتة والباقية في حالة الكبت بفعل المقاومات . ومع ذلك ، لا بد من اعتبار أن التداعي الحر ليس في حقيقة الأمر حرا، فالمريض يبقى تحت تأثير الوضع التحليلي ، حتى عندما لا يوجه نشاطه الذهني نحو موضوع معيّن . ويحق لنا أن نفترض أنه ما من شيء يعرض للمريض إلا وله صلة بهذا الوضع ، وتظهر مقاومته ضد عودة المكبوت على نحوين . تظهر أولا في تلك الاعتراضات النقدية التي تتصدى لها القاعدة الأساسية في التحليل النفسي ، ولا يتغلب على هذه العوائق بفضل مراعاة هذه القاعدة إلا وتجد المقاومة عندئذ تعبيرة أخرى، فتمنع المكبوت من أن يخطر أبدا ببال المحلل ، ولكن يحل مكانه ، على سبيل التلميح ، شيء له صلة بالمكبوت ، وكلما عظمت المقاومة، بعدت الشقة بين الفكرة البديلة القابلة للتبليغ و بين ما نبحث عنه بالذات. فالمحلل النفسي الذي يصغي في هدوء و تأمل ، دون إجهاد، والذي له من الخبرة ما يعده للآتي ، يستطيع أن يستخدم المعطيات التي كشف عنها المريض،

وذلك في إحدى وجهتين ممكنتين : فإما أن يستدل من التلميحات على المكبوت إن كانت المقاومة ضعيفة؛ أما إن كانت المقاومة اشد: فإنه يقدر على تبيّن نوعها عبر التداعيات التي تبدو متباعدة عن الموضوع ، وإذ ذاك يفسر تلك المقاومة للمريض. إلا أن الكشف عن المقاومة هو الخطوة الأولى في سبيل التغلب عليها، وهكذا، وفي إطار العمل التحليلي ، هنالك تقنية في التأويل لا بد للنجاح في استخدامها من فطنة ومران ، ومع ذلك ليس من العسير اكتساب هذه التقنية، إن طريقة التداعي الحر لها من المزايا الهامة ما تفضل به على الطريقة التي سبقتها، ولا تقتصر على مزية الاقتصاد في الجهد، فهي تتجنب كل ضغط على المريض ، بأكثر قدر ممكن ، ولا تفقد أبدا الصلة بالواقع الحاضر، وتوفر إذن أكبر الضمانات لكي لا يفلت أي عامل يدخل في بنية العصاب ولا يقحم فيها ( المحلل ) أي شيء من انتظاراته الخاصة. وباستخدام هذه الطريقة، نرجع بالأساس إلى المريض لتحديد سير التحليل وتنظيم المعطيات ، الأمر الذي يجعل من المستحيل في التحليل الاهتمام بشكل منظم ومطرد بكل واحد من الأعراض والعقد المعزولة. وعلى العكس تماما مما يجري قي الطرق التنويمية و" التحضيضية "، فإننا نكتشف مختلف القطع المكوّنة للمجموعات في أوقات وأمكنة مختلفة أثناء العلاج .

فرويد
" حياتي و التحليل النفسي "

منقووووووول

HAISOAM
18-10-2009, 01:44 PM
ميرسي ليكي يا مها على المجهود الرائع ده.

أسيل رزق
01-11-2009, 01:52 PM
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عقدة أوديب، هي مفهوم أنشأه سيجموند فرويد واستوحاه من أسطورة أوديب الإغريقية، وهي عقدة نفسية تطلق على الذكر الذي يحب والدته ويتعلق بها ويغير عليها من أباه ويكرهه وهي المقابلة لعقدة اليكترا عند الأنثي.

ماذا تعني كلمة أوديب؟
كلمة أوديب كلمة يوناينة وتعني (صاحب الأقدام المتورمة).

أصل الأسطورة
في العصر القديم كان هناك ملك إغريقي أنجب أبن يُدعى أوديب، وكانت من عادات الإغريق هو أن يقوموا بقراءة مستقبل أبناءهم عند ولادتهم، فقرأ الدجالين آنذاك مستقبل أوديب وقالوا للملك أن ابنه أوديب سيقوم ب***ه ويتزوج من امرأته التي هي أم أوديب، فأمر الملك بأن يتولى أمر أوديب الحرس وذلك ب***ه إلا أنهم قاموا بإعطاءه لمزارع لديهم وقام بتربيته كأمير.

وفي أحد الأيام كان أوديب في حانة وكان فيها بعض الدجالون أو من يُطلق عليهم المستبصرون وذلك لأن إعتقادتهم بأنهم على اطلاع كامل على المُستقبل، فقرأ المستبصرون لأوديب مستقبله وقالوا له أن سي*** أبوه ويتزوج أمه، فخاف أوديب اعتقاداً منه أنه سيقوم ب*** أباه المزارع وأمه زوجة المزارع لذا قرر أن يترك المدينة ويذهب إلى مدينة تُدعى مدينة ثيبس (مسقط رأسه). وقبل دخوله للمدينة كان هناك جسر للمرور، وأثناء عبوره لذلك الجسر واجه موكب ملك ثيبس (والده الحقيقي)، فطلب منه الحرس التنحي جانباً ليعبر الملك إلا أن الغرور الذي رباه عليه أباه المزارع جعله يرفض ذلك، ف*** الملك والحرس ولم يكن على معرفة بأن الشخص الذي ***ه هو ملك ثيبس، عند وصوله إلى المدينة كان يمنعه من دخولها لعنة تدعى لعنة التنين سفنكس. وليتمكن أي أحد من دخول أو الخروج من هذه المدينة يلزم عليه حلّ هذا اللغز. استطاع اوديب بقدرته حلّ هذا اللغز وتخليص المدينة من اللعنة، ووصل أيضاً خبر م*** ملك ثيبس فلم يكن هناك أجدر من أوديب البطل أن يخلف الملك، فتزوج أرملة الملك (أمه الحقيقة) وأنجب منها أبناء وبعد فتره انتشر الطاعون فأتى بمُستبصر ليعلمه ماسبب مايحدث فأجابه بأن هذه اللعنة هي بسبب أن الملك السابق قُتل ولم يؤخذ بثأره، فسأل أوديب زوجته عن أسباب م*** زوجها وكانت تجيبه بأنه قاطع طريق ***ه ولم تكن على علم بأن أوديب (زوجها/ابنها) هو من ***ه.

وبعد التحقيق والبحث جاء المزارع (والده) وأخبرهم الحقيقة كامله، وصُدمت الملكة وقالت إنها حصلت على ولد من الولد وزوج من الزوج، فشنقت نفسها وأما صدمة (عُقدة) أوديب كانت كبيره جداً لم يستطع تحملها ففقع عيناه الإثنتين بيده لأنه لم يتمكن من معرفة الحقيقة وهي أمامه.

إضافة من عندى :bosyht9:
أم اوديب كان إسمها جوكاستا
اوديب هو من حل لغز ذائع الصيت و أشد الرجال إقتداراً
اللغز اللى قاله الحيوان الغريب اللى كان بيمنع دخول الناس المدينة إلا من قدر على حل اللغز هو ما الشىء الذى يمشى على اربع ثم على اثنين ثم على ثلاث ؟؟
و كانت إجابة اوديب هى الإنسان

أسيل رزق
05-11-2009, 03:06 PM
*العمليات الأولية هى المفاتيح التى نفتح بها اللاشعور أو للاشعور منطق يختلف عن المنطق اللاشعورى و يتحدث باللغة المصورة شبه اللغة الهيرغلوفية
*الإزاحة و النقل نشبههم بالكناية و الإستعارة
*فرويد تأثر بثلاثة أشخاص فى حياته : بروير و فلس و بروكى
*بداية إكتشاف فرويد للتحليل النفسى فى العيادة النفسية عن طريق التحول الهستيرى
*مراحل الوصول للاشعور أو إكتشاف التحليل النفسى :
1. مع بروير ( دراسات فى الهستيريا ) 1895
2. تخلى عن التنويم المغناطيسى لأنه حليف غامض
*التداعى الطليق هو المنهج الأساسى فى التحليل النفسى
*هل منهج التحليل النفسى هو طريقة فى العلاج أم طريق فى فهم كافة الظاهرات الإنسانية ؟ الإثنين معاً
*قال مصطفى زيور إن عبقرية فرويد تكمن فى منهج التداعى الطليق
*الأمراض النفسية (عصاب ) أما الأمراض العقلية ( ذهان )
*أهم مفهوم تأثر به فرويد هو المفهوم الإقتصادى فكان يعتقد أن النفس الإنسانية تنزعها طاقتين طاقة غريزية و طاقة تقف ضد تنفيذ الغريزة أو إشباعها .
*التحول الهستيرى : وجد فرويد طريقة لعلاج الهستيريا ، لا يستخدم التيار الكهربى أو الحمام البارد و لكن يستخدم الكلام سواء بالتنويم المغناطيسى أو التداعى الطليق .. و أخذ التحول الهستيرى فى نظرية فرويد عدة مراحل ، الأولى فى كتابه مع بروير ، غعتقدوا أن الهستيريا ما هى إلا أثار ذكروية لأحداث صدمية فى الطفولة و طبيعة الصدمة فى أغلب الأحيان صدمة إغواء جنسى .. حالة أنا أوه تبين علاقة العرض بالصدمة
*العصر الذى عاش فيه فرويد يتميز بعصر العلوم الطبيعية ( بيولوجى - فسيولوجى - الكيمياء ) فلم يخرج عن هذا العصر حيث إهتم بالبيولوجى و الفسيولوجى فتأثر بهم التحليل النفسى .

HAISOAM
25-11-2009, 07:37 PM
راااااااااااااااااااااائع يا مها فى انتظار الجديد منك دائماً .

SA3EEDY
15-03-2010, 02:01 AM
شكراااااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااا

أسيل رزق
04-04-2010, 11:14 AM
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D8%BA%D9%85%D9%88%D9%86%D8%AF_%D9%81% D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AF

الجنة هي مبتغان
29-06-2010, 09:45 PM
اللهم صل وسلم على رسول الله


جزاك الله كل خير

الصراحة ما كنت فاهمة يعني ايه اوديب وكنت بتمنى اعرفها

فمشكورة حبيبتي

أ/رضا عطيه
27-10-2010, 10:19 PM
جزاك الله كل خير

عزة عز
26-01-2011, 08:47 PM
جزاك الله عنا كل خير

شكراااااااااااااا

سيف العدل البتار
04-04-2011, 02:28 AM
شكرااا لك
تنتظر المزيد

شهيره طارق
13-09-2011, 12:41 AM
جزاك الله خير