مشاهدة النسخة كاملة : معرض الكتاب بالقاهرة


ابو البراء محمد بن محمود
02-11-2009, 11:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
معرض الكتاب
بسم الله والحمد لله حق حمده وصل اللهم علي محمد نبيه وعبده وعلي آله وصحبه ووفده.
أما بعد:
الموضوع كتبته فى بعض المنتديات الأخرى بمساعدة بعض الإخوه جزاهم الله خيرأ عني ففكرت فى أن أُعيد كتابته هاهنا لعل أحداً ينتفع به إن شاء الله,كنت أود أن أضع الموضوع فى قسم حي على الفلاح بإعتبار أن الكتب التي سأذكرها هاهنا دينيه بحته
لكن أشار على الإداري النشيط محمود طه بأن أضعه فى المكتبه العامه ونزولاً عند رغبته وضعته هنا وهو فعلاً المكان المناسب لذلك،وندخل فى الموضوع:
أقول الكل يعرف مدي أهميه الكتاب في حياه المسلمين عامه ولطالب العلم خاصة، ولله الحمد يوجد حاليا مئات المكتبات والمطابع في خدمه الكتاب، وبديهيا يوجد طبعات تجاريه من أجل المكسب المادي ويوجد أيضا طبعات علميه لخدمه الدين ، وعلي طالب العلم أن يكون ذا نظر ثاقب في اختيار الكتاب ، وبالأخص في هذا الزمان من كثره الكتب واختلاف الطبعات للكتاب الواحد ، فعلي طالب العلم الاهتمام بكتب السلف الصالح والتريث في اختيار الكتاب ، فلا تتسرع في شراء الكتاب إلا بعد سؤال أهل العلم .
ولا تهدر أموالك في طبعات تجاريه يبهرك بريق ورقها وجوده تجليدها وفقدانها للمحتوي العلمي ، فهذه مقدمه لقرب قدوم معرض الكتاب الدولي بالقاهرة 2010 إن شاء الله .
ميعاد معرض الكتاب الدولي بالقاهرة تحدد يوم 27 يناير 2010 موعد افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثانية والأربعين ، وتستمر حتى 7 فبراير 2010.
ويكفي فى أهمية الكتاب ماقاله الجاحظ حيث قال:
(نعم الجليس والعدة ونعم العشرة والنزهة ونعم المشتغل والحرفة ونعم الانيس لساعة الوحده ونعم المعرفة ببلاد الغربة ونعم القرين والدخيل ونعم الوزير والنزيل ...إلى أن قال ولا أعلم جارا أبر ولا خليطا أنصف ولا رفيقا أطوع ولا معلما اخضع ولا صاحبا اظهر كفاية ولا اقل جناية ....من الكتاب ....والكتاب هو الجليس الذي لا يطريك والصديق الذي لا يغريك والرفيق الذي لا يملك والمستميح الذي لا يشتريك والجار الذي لا يستطيبك والصاحب الذي لا يريد استخراج ما عندك بالملق ولا يعاملك بالمكر ولا يخدعك بالنفاق ولا يحتال لك بالكذب ) .

ومن الشعر ما أنشده ابو بكر القاسم بن مروان قائلاً:

والعلم زين وتشريف لصاحبه

أتت إلينـا بـذا الأنبـاء والكـتـب

والعلم يرفع اقواما بلا حسب

فكيف من كان ذا علم له حسـب

فاطلب بعلمك وجه الله محتسبا

فما سوى العلم فهو اللهو واللعب
ومن الأمور الفكاهية التي ذكرت فى أهمية الكتاب ماذكره صاحب كتاب ألف قصة وقصة من قصص الصالحين حيث قال: تحت باب سماه(الغيرة من الكتب) :قال الزبير بن بكٌار:قالت بنت أختي لأهلي:خالي خير رجل لأهله،لايتخذ ضرةً،ولا يشتهي جاريةً،قالت(أي زوجة الزبير):والله لهذه الكتب أشد علي من الضرائر).

ولا أظن أنه يخفى على أحد أهمية الكتاب فى حياة المسلم والله المستعان.
ومن هنا سأدخل فى صلب الموضوع فتنبهوا بارك الله فيكم:
قال :عياض بن موسي"لا خلاف أن علي الجاهل والمبتدئ ، ومن لم يمهر في العلم ولا تقدم في معرفه الألفاظ ، وترتيب الجمل وفهم المعاني أن لا يكتب ولا يروى ولا يحكي حديثاً إلا علي اللفظ الذي سمعه ، وأنه حرام عليه التعبير بغير لفظه المسموع" (الإلماع ص174).
قال الشيخ العلامة صالح اللحيدان"ثم تأمل بهدوء قوله "وفهم المعاني" والمعنى هو المراد من اللفظ لكن ليس كل من قرأ وحفظ وألف وصنف علم وأصبح جامعاً بين العلم والفهم ، كلا بل للمعاني أربابها ، ولعلك إن
تقرأ وتكرر "رب حامل فقه إلي من هو أفقه منه "" النقد العلمي ص6"

قلت" لا حول ولاقوة إلا بالله ، والله المستعان علي ما نراه من كثره المحققين والمؤلفين ، والكثرة لا تدل علي الحق،فيوجد بمصر حاليا مكاتب تحقيق ما شاء الله كثيرة جدا ، ولكن فهي كالغثاء في التأليف والتحقيق وما لا يعد ولا يُحصي في أخطائهم من تصحيف وسقطات وتحريف بالنص واعتمادهم الكامل علي المكتبة الشاملة في تحقيقهم ، ويوجد من المكتبات لا تطبع إلا من أجل الدرهم والدينار ، فليحذر طالب العلم في اختيار الكتاب وبالأخص لو تعددت طبعاته فليتحري الطبعات ذو الطابع العلمي المنهجي في الشكل والمضمون ، وأقول من خلال الوقت سيكون عندك ملكه في تتبع الكتب ذات الطابع العلمي غير التجاري التي تستريح وأنت تدفع مالك فيها ، وأعلم أن أغلب الكتب ذات الطبعات المحققة علميا بحق تكون باهظة الثمن، مثل كتاب تفسير الطبري فأفضل طبعه هي لدار عالم الكتب بالسعودية تحت إشراف الشيخ عبد المحسن التركي، فسعرها حاليا يقرب من الألف جنيه مصري، الله المستعان ،فليتثبت طالب العلم من الطبعة قبل شرائها لكي يسلم لنفسه ولدينه من سقطات وتحريف وتصحيف الطبعات التجارية الحزبية المادية.

إذا علي طالب العلم التثبت والتروي قبل الشراء ، فأقول علي طالب العلم وغير طلاب العلم ألا يشغلوا وقتهم بشيء إلا بالمقصود وهو البحث والتقصي للكتب سواء الحديثة منها أو الطبعات النادر الحصول عليها ، ولا يشغل نفسه بالقيل والقال وكثره السؤال بالأخص في الأمور المعروفة:سأضرب مثل بسيط في معرض القاهرة الماضي حصلت بلبله وفتنه فوجدت هناك بعض إخواننا من طلبة العلم الشرعي يقضون الوقت فى المجادلة مع بعضهم البعض بسبب بعض المسائل المنهجية والكل يريد أن ينتصر لقوله وبطبيعة الحال طلاب العلم الناشئين البادئين تخبطوا في أمرهم ، أما الراسخين المتثبتين فالموضوع محسوم معروف.
وهناك نصحناهم بأن يتقوا الله وعلى الأقل يأجلوا مايناقشوه ولا يقضوا الوقت فى مثله الآن فلكل مقام مقال وأنت ذاهب للمعرض لشىء معين وهو شراء الكتب فلا داعي أبداً لأن تشغل نفسك بغيرها خصوصاً للإخوة من خارج القاهرة،فتنبه رحمك الله لما ذهبت اليه ولا يثنينك عنه شىء.

ولكي تتجنب ذلك كن علي شغلة من أمرك في البحث عن الكتب وتقصي أفضل الطبعات وسؤال أهل العلم عن الأفضل والجديد ، وسأحاول أن أُبين طريقه جيده في كيفيه حصر الكتب والطبعات الجديدة منها والقديمة ،ثم عرض لأفضل طبعه لكتب الأمهات أو الأصول التي لا يستغنى عنها طالب علم الذي يسير على منهج السلف عقيدة ومنهجاً وسلوكاً ، علي قدر المستطاع مع ذكر للكتب الجديدة الصادرة عن دور النشر مع بعض التنبيهات والتوصيات.

أولا:
1- طريقه في الحفاظ علي الوقت في المعرض إن شاء الله" طريقة جيده في اختيار الكتب التي تريد شرائها

أولا:خذ معك قلم ومذكرة ثم أدخل مثلا الجناح السعودي" فتجد دار ابن الجوزي، دار العاصمة ،دار الوطن، دار طيبة ،دار العلوم والحكم،دار عالم الكتب،دار الصميعي، دار كنوز اشبيليا،مكتبة الرشد،دار المؤيد،دار أضواء السلف،دار ابن الأثير ...وهكذا" لابد أولاً قبل الشراء إلقاء نظرة وتصفح الكتب داخل كل دار تصفح دقيق ، ثم تكتب في المذكرة مثلا تُخصص لكل دار صفحة باسمها ...مثلا ً " تكتب في الصفحة الأولي دار طيبة ثم تحتها الكتب التي قررت شرائها من دار طيبة والكتب الجديدة التي رأيتها في الدار،لكي تحافظ علي وقتك وتكون جمعت الكتب المهمة وكتبتها وتفعل هذه الطريقة في كل المكتبات .
هذه مرحلة الفحص للكتب العلمية السلفية، والأفضل لطالب العلم الاهتمام بالكتب العلمية لسلفنا الصالح قديماً وحديثا.
بعض المكتبات والدور التي ينبغي لطالب العلم الشرعي الصحيح الحذر منها:
دار الكتب العلمية:"بيروت": وقد اشتهرت بالسرقات العلمية ،كاختلاس تحقيق الآخرين ونسبته لها ،بعد حذف اسم المحقق ثم كتابتهم علي غلاف الكتاب :في الغالب يقولون" حققه جماعه من العلماء بإشراف الناشر" !! وكذلك التصرف في حواشي بعض الكتب ، بل الأدهى من ذلك أن الكوثري –عامله الله بما يستحق- علق علي كتاب " الاختلاف في اللفظ والرد علي الجهمية المشبهة "لابن قتيبة ، وكان تعليقه رداً علي ابن قتيبة نفسه ،ونيلاً منه ومن عقيدة السلف ، حيث أن الكتاب رد علي الجهمية ، والمعلق –وهو الكوثري- من رؤوس الجهمية ، فلم يلق الكتاب رواجه بين القراء وهذه حاله ، وذلك بفضل الله .
فما كان من هذه الدار –دار الكتب العلمية- إلا أن حذفت اسم المحقق- وهو الكوثري- وأبقت تعليقاته ،لما تعلمه من عدم وثوق طلبة العلم بهذا الجهمي الأفاك الأثيم .
فكان هذا التصرف من هذه الدار مما يغرر بالقارئ، ويجعله ينخدع بهذه التعليقات ، لجهله بصاحبها، وهذا يدل علي قصد المال في مطبوعاتها.

**وهناك دور أخرى كالدار التي تنتسب لذاك المسمى بعبدالله الحبشي المقيم الآن فى لبنان ومن الدور التابعة له:

من هذه الدور والمراكز:
1-مركز الخدمات والأبحاث الثقافية –مركز للحقيق فقط- بيروت
2- مؤسسه الكتب الثقافية ( من ضمن ما قاموا بنشره : مجموعه مؤلفات ابن أبي الدنيا
ومن محققيهم- وليسوا بمحققين" كمال يوسف الحوت،عبد الله عمر البارودي،عماد الدين أحمد حيدر ،سمير القاضي، أسامه السيد" .

وهناك غيرهم مما لم يحضرني أسمائهم الآن والله المستعان.

...........................................

فصل:في أبرز المحققين المعاصرين :

((الإمام المحدث مُحمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، الإمام المحدث عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله،الإمام فضيلة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله،محدث زمانه الشيخ احمد شاكر رحمه الله ، الشيخ عبد السلام هارون، الشيخ المحدث حافظ احمد الحكمي، الشيخ احمد بن يحيي النجمي رحمهم الله، الشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله،الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله، الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد رحمه الله، هؤلاء العلماء المحدثين حقا وليس أرباب المكتبة الشاملة الذين هم أهل تجارة وبيع وشراء ، وهم كُثُر في مصر وكما قال الشاعر:
إذا اشتبك الدموع بالخدود تبين من بكي ممن تباكي
وكلٌ يدعي وصلاً بليلي وليلي لا تقر لهم بذاكَ
-يعنى-:الكل يدعي أنه محقق وحققه وعلق عليه ووثقه ، وهيهات هيهات ، وتري العجب العجاب من شيخ يدعي أنه محقق ويستخدم شهرته واسمه في بيع الكتب ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أما المشايخ الأحياء من المحققين المعتدلين بارك اللهم لنا فيهم ونفعنا بعلمهم:
" فضيلة الشيخ المحدث ربيع بن هادي المدخلي بارك الله لنا في عمره وأمد لنا في عمرة وأحسن عمله ، فضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن العباد وابنه الشيخ عبد الرازق بارك اللهم لنا في علمهما، الشيخ وصي الله عباس ، الشيخ يحيي الحجوري ، الشيخ محمد صبحي الحلاق، الشيخ حمدي عبد المجيد السلفي،
الشيخ محمد آدم الأثيوبي ، الشيخ عبد المحسن التركي، الشيخ عبد الرحمن الفريوائي ، أبو الأشبال صغير أحمد شاغف الباكستاني صاحب تحقيق "تقريب التهذيب –دار العاصمة"، الشيخ المحدث صالح اللحيدان، الشيخ زكريا بن غلام قادر الباكستاني، الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري ، الشيخ سليم بن عيد الهلالي ،الشيخ محمد عمر بازمول، الشيخ احمد سعد حمدان،الشيخ صلاح الدين مقبول، الشيخ محمد عبد الرحمن الخميس،حفظهم الله وبارك الله لنا في علمهم ،هؤلاء العلماء والمشايخ الذين تذكرتهم ولا يعتب عليَ أحد إذا نسيت أحد.

فهؤلاء يختلفون في الصناعة الحديثيه، ولكن المنهج هو الأهم ،فإذا كان المنهج سليم فلا غبار علي طريقة العرض، وطالب العلم الحذق هو الذي يميز.
والآن سأحاول أن اذكر أفضل الطبعات وبالأخص للكتب الأمهات التي لا يُستغنى عنها طالب علم مجتهد يسير على منهج السلف عالي الهمة راسخ البنيان، نسأل الله أن يجعلنا عاملين مخلصين بالكتاب والسنة .

سأحاول أن اذكر أفضل الطبعات مجتنباً الطبعات التجارية، الطبعات المسروقة، الطبعات الحزبية،الطبعات السيئة من حيث الورق والتجليد والخدمة العلمية، نسأل الله التوفيق.
1-" متن صحيح البخاري " أفضلها الطبعة السلطانية –دار طوق النجاة- 9جزء" إذا لم تجدها "فطبعة دار عالم الكتب"4 مجلد –طبعة اسطنبول .
شرح صحيح البخاري للإمام ابن حجر "أفضل طبعة –دار طيبة-بتعليقات الشيخ الإمام ابن باز والشيخ البراك عناية أبو قتيبة نظر الفاريابى .
2-"متن صحيح مسلم" أفضل طبعة –دار عالم الكتب- 5 مجلدات الطبعة الأصلية علي طبعة عامر اسطنبول.
أما شرح النووي علي صحيح مسلم ، فبصراحة هذا الكتاب العظيم حتى الآن لم يُخدم الخدمة التي تليق به ، ولكن أفضل الطبعات حاليا طبعة –دار عالم الكتب- قام بتحقيقها حسن عباس قطب، 10 مجلدات، وتوجد طبعات أخري ، ولكن هذه أفضلهم، والله أعلم.
تنبيه: يوجد الآن شرح للشيخ الأثيوبي علي صحيح مسلم ، ومازال ينزل منه علي التتابع ، حتى الآن نزل منه 8 أجزاء –طبعة دار ابن الجوزي- إلي باب الإيمان ، نسأل الله أن يبارك في عمر الشيخ ويوفقه لإكمال هذا الكتاب.
3-"سنن أبي داود السجستانى" أفضل طبعة –ط.محمد عوامة" مع صحيح وضعيف سنن أبي داود للشيخ الألباني رحمه الله – دار غراس-
أما لشروح سنن أبي داود "فيوجد شرح :عون المعبود للعظيم آبادي طبعة الهند 4مجلد أو الطبعة السلفية 13 مجلد ، وهي لا تطبع الآن ، ولكن يوجد منها الطبعة المصورة عند ابن تيمية ، واحذر من طبعات دار الجديث فيوجد فيها سقطات وتصحيفات.
"ويوجد أيضا شرح الشيخ عبد المحسن العباد علي سنن أبي داود في أكثر من مائتين شريط تقريبا.
4- " سنن الترمذي " جامع الترمذي ( من أفضل الطبعات –طبعة بشار عواد – وتعليقات العلامة أحمد شاكر علي الترمذي 2جزء، مع صحيح وضعيف الترمذي للشيخ الألباني رحمه الله
أما لشروح سنن الترمذي " تحفة الأحوذي للمباركفوري "-طبعة الهند 5 جزء أو الطبعة السلفية 11 جزء وتوجد أيضا الطبعة المصورة عند مكتبة ابن تيمية.
5-" سنن النسائي" (يوجد صحيح وضعيف السنن للشيخ الألباني أفضل من نسخة عبد الفتاح أبو غدة ، واحذر من طبعاته وتعليقاته .
أما الشرح فيوجد " ذخيرة العقبى في شرح المجتبي للشيخ محمد آدم الأثيوبي _40 جزء_ ( طبع كاملاً –طبعة آل بورم- مؤسسة الرسالة.
ويوجد أيضاً "التعليقات السلفية للقوجيانى (طبعة الهند –المكتبة السلفية باكستان) وهي طبعة مميزة جدا ونادرة تقديم العلامة الشيخ صالح اللحيدان ،تجدها إن شاء الله في الجناح السعودي في( دار الصميعي)وهي في 5 مجلد.
6- " سنن ابن ماجه " أفضل طبعة –طبعة بشار عواد معروف- 5جزء ، مع طبعة الشيخ الألباني في 4 مجلد (طبعة دار المعارف ومعها حاشية مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه " .
ومعها حاشية السندي في 2 مجلد .
وحتى الآن لم أجد شرح لابن ماجه يفي بالمقصود إلا من بعض مثل" إهداء الديباج " لصفاء أحمد العدوي -5 جزء –طبعة دار اليقين بالسعودية ، ويوجد أيضا شرح الشيخ العلامة محمد بن الشيخ العلامة علي بن آدم بن الأثيوبي "مشارق الأنوار الوهاجة ومطالع الأسرار البهاجة في شرح سنن ابن ماجة " –دار المغنى -4مجلد
7- موطأ الإمام مالك بن أنس رحمه الله " طبعة بشار عواد- 2 جزء-
وتوجد أيضا طبعه الشيخ سليم الهلالي برواياته الثمانية وزيادتها وزوائدها و اختلاف ألفاظها، طبعه مكتبة الفرقان-5 جزء-
شروحه: التمهيد لما في الموطأ من معاني وأسانيد لابن عبد البر رحمه الله،طبعة دار الفاروق الحديثة مرتبة علي الموطأ-18جزء- ، رتبه علي شيوخ الإمام مالك ثم علي حروف الهجاء علي طريقه المغاربة .
شرح الزرقاني علي الموطأ" –في أربع مجلدات- المطبعة الخيرية أو التجارية .
شرح السيوطي "تنوير الحوالك"-3جزء-(مطبعه مصر)
8- "سنن الدارقطنى" أفضل طبعة (طبعة مؤسسة الرسالة ) بإشراف الشيخ التركي-5جزء-
ولم أجد من قام بشرح سنن الدارقطنى، ومن عنده زيادة علم عن سنن الدارقطنى فليفدنا.
9-" تهذيب التهذيب " للإمام ابن حجر (أفضل طبعة الطبعة الهندية ) أو طبعة الرسالة –4 مجلد،أو دار المعرفة في-6مجلد.
قال الشيخ مقبل: عدم الاعتماد في البداية علي"تقريب التهذيب" فينبغي أن يرجع إلي "تهذيب التهذيب" و"ميزان الاعتدال" للذهبي.
10- "ميزان الاعتدال " للذهبي :سألت الشيخ سليم الهلالي قال"أفضل طبعه لعلي الطناحي".
11-"الجرح والتعديل لأبي حاتم" أفضل طبعة للشيخ العلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني –دار الفاروق الحديثة -9مجلدات.
12- "التاريخ الكبير للإمام البخاري " أفضل طبعة للشيخ العلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني -8 أجزاء-
13-"سنن سعيد بن منصور " أفضل طبعة تحقيق الشيخ سعد بن عبد الله آل حميد -5 مجلد- (دار الصميعي).
14-"مسند أبي يعلي الموصلي" تحقيق حسين سليم أسد ، دار المأمون للتراث ، " المقصد الأعلى في ترتيب أحاديث أبي يعلي " عبده كوشك- دار ابن حزم
15- " مسند أبي داود الطيالسي " أفضل طبعة –دار عالم الكتب – تحقيق الشيخ محمد بن عبد المحسن التركي -4 مجلدات – ويوجد منها تصوير عند مكتبة الخانجي ، والأفضل آلا تشتري منه إلا عند الضرورة.
16- " مسند الشاشي " تحقيق الشيخ محفوظ الرحمن زين الله – طبعه مكتبه العلوم والحكم -3مجلد.
17 – " أحاديث السراج أو مسند السراج" للنيسابوري –تحقيق حسين عكاشة –دار الفاروق الحديثة .
18- " مسند أبي عوانه " تحقيق –أيمن عارف الدمشقي – طبعة دار المعرفة ، -5 مجلد.
19- "مسند الشهاب للقضاعي" تحقيق الشيخ حمدي عبيد المجيد السلفي -2 مجلد- طبعة دار الرسالة.
20-"مسند عبد الله بن أبي أوفي " تحقيق الشيخ سعد بن عبد الله آل حميد- مكتبة الرشد.
21-" مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه " لأحمد بن سلمان البغدادي – تحقيق الشيخ محفوظ الرحمن زين الله –مكتبه العلوم والحكم.
22- " مسند الشاميين" للطبراني تحقيق الشيخ حمدي عبد المجيد السلفي –مؤسسه الرساله- 4 مجلدات.
23-" مسند الإمام الشافعي " تحقيق ماهر ياسين الفحل_ دار غراس الكويت –4مجلدات في مجلد كبير
كتب فقهيه مهمة:
1-" جامع الفقه لابن القيم " إعداد يسري السيد احمد –دار الوراق للنشر والتوزيع-7 مجلدات.
2-" التحقيق في مسائل الخلاف لابن الجوزي " تحقيق الشيخ عبد المعطي أمين قلعجي –مكتبه الرشد -12مجلد.
3- " اختيارات ابن قدامه الفقهية " تحقيق الشيخ علي بن سعيد الغامدي- 4 مجلدات- دار طيبه .
4-" الأحكام الشرعية الكبري" لعبد الحق الأشبيلي –تحقيق حسين عكاشة –مكتبة الرشد 2 مجلد
والأحكام الشرعية الوسطي لعبد الحق الأشبيلي –تحقيق – الشيخ حمدي عبد المجيد السلفي والشيخ صبحي السامرائي-مكتبة الرشد-4 مجلد .
5-" نيل الأوطار "للشوكانى أفضل طبعة –طبعة الشيخ محمد صبحي الحلاق- دار ابن الجوزي-، أفضل من طبعة طارق عوض الله بكثير ، طبعه الشيخ الحلاق يوجد بها فوائد حديثيه وفقهيه وتعليقات مفيده.
6- " السيل الجرار المتدفق علي حدائق الأزهار " للشوكاني رحمه الله –أفضل طبعه للشيخ محمد صبحي الحلاق_ دار ابن كثير -3 مجلدات.
7-"الفتح الرباني من فتاوى الشوكانى " للشوكانى –تحقيق الشيخ محمد صبحي الحلاق-مكتبة الجيل-12 مجلد ، فتاوى قيمه.
8-" مجموعة الرسائل والمسائل النجدية " جمع الشيخ سليمان بن سحمان الغامدى –دار العاصمة -6مجلدات.
9-" آثار الشيخ العلامة الشنقيطى" إشراف الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله –دار عالم الفوائد- 11 مجلد.
بعض كتب الأمهات في العقيدة :
1-" شرح أصول اعتقاد أهل السُنّة والجماعة" للشيخ الإمام أبي القاسم هبة الله اللالكائي رحمه الله – تحقيق الشيخ الدكتور أحمد سعد حمدان الغامدي – أفضل طبعة "طبعة دار طيبة السعودية " -5 مجلد، أفضل من طبعة المكتبة الإسلامية بكثير .
2-" الشريعة" للشيخ أبي القاسم مُحمد بن الحسين الآجُرَّيّ رحمه الله ، يوجد لهذا الكتاب طبعتان ،ولكن أفضل طبعة هي طبعة دار الوطن-6 مجلد أفضل من طبعة "دار الهدي النبوي –دار الفضيلة" في 2 مجلد .
3- " السُنَّة للإمام البربهاري رحمه الله " شرح الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان – طبعة مكتبة الرشد -2 مجلد- هي الطبعة الوحيدة الشرعية .
4-" الاعتصام " للإمام الشاطبي رحمه الله ،يوجد لهذا الكتاب حتى الآن ثلاث طبعات طبعه الشيخ سليم الهلالي ، طبعه الشيخ مشهور سلمان ، طبعه ابن الجوزي محققه في ثلاث مجلدات "رسائل دكتوراه ، ولكن أفضلهم في مجهة نظري طبعه الشيخ مشهور في مجلدان كبيران، والله أعلم.
بعض الإصدارات الجديدة والكتب الجديدة :
1-" صحيح الأنباء المسند من أحاديث الأنبياء" أول موسوعة حديثيه صحيحة في قصص الأنبياء وبذيلها تعليقات في العقيدة والمنهج والفقه والسلوك، تأليف الشيخ سليم الهلالي –دار ابن حزم -2 مجلد.
2-" قاموس البدع" مُستخرج من كُتب الإمام العلامة مُحمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالي، للشيخ مشهور بن حسن آل سلمان ، ولأحمد بن إسماعيل الشكوكانى –دار الإمام البخاري-قطر.
3-"القتال في الفتنة " دراسة تأصيلية عقديه إعداد / عبد الله بن عبد العزيز السويد- دار الفضيلة.
4- " النكت علي مُقدمة ابن الصلاح "للحافظ ابن حجر –تحقيق الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي ،طبعة دار الإمام احمد –مصر –سراي4 بالمعرض – 2 مجلد.
5- "مجموعة رسائل الشيخ عطية سالم" -9مجلد- طبعة دار الجوهرة.
6-" من كل سورة فائدة " للشيخ عبد المالك الرمضاني –مجلد – طبعة دار الفرقان لأبي عبد المصور، بسراي (19) أمام المسجد.
7- "الإصباح في منهج السلف في التربية والإصلاح " للشيخ عبد الله بن صالح العبيلان /تقديم العلامة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان – دار غراس –الكويت
8-" إعلام الأنام بأحكام الفتح علي الإمام " تأليف خالد عبد العال/ تقديم الشيخ وصي الله محمد عباس-دار غراس – بالكويت
9-" الفقه والفقهاء في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبد العزيز" إعداد الشيخ الدكتور /عبد العزيز بن محمد بن عبد الله الحجيلان – دار ابن الجوزي-
10-" دليل المكتبة العقدية " /محمد عبد العزيز الشايع- مجلد واحد- دار زدني للنشر والتوزيع .
11-" التوضيحات الجلية علي شرح العقيدة الطحاوية" للشيخ محمد عبد الرحمن الخميس -3مجلدات-دار ابن الجوزي.
12-" الفرق المنهجي بين أهل السنة وأهل الأهواء /للدكتور عبد الله بن عبد العزيز العنقري، ضمن البحوث العلمية في العقيدة –دار التوحيد بالرياض-
13-" الهداية الربانية شرح العقيدة الطحاوية" للعلامة/عبد العزيز الراجحي-2مجلد- دار التوحيد بالرياض.
14-" القول النفيس في تبرئه الوليد بن مسلم من التدليس"دراسة توثيقية نظريه تطبيقيه –دار الغرباء الأثرية –توزيع دار التوحيد بالرياض-3أجزاء.

وإلى هاهنا سأكتفي إن شاء الله وعذراً شديداً منكم على الإطالة،و على وعد إن شاء الله بوضع جديد دور النشر عامة والمصرية منها خاصة وعما قريب سأضع قائمة بالكتب الجديدة التي طبعتها دار الكتاب والسنة وفق الله القائمين عليها.


وفقني الله وإياكم
أخوكم الفقير إلى رحمة ربه وعفوه:
أبو البراء محمد بن محمود
غفر الله له ولوالديه وللمسلمين

ابو البراء محمد بن محمود
17-11-2009, 01:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عودة لتنشيط الموضوع إن شاء الله



دار الكتاب والسنة للطباعة والنشر والتوزيع
فهذه كتب جديدة أصدرتها دار الكتاب والسنة للطباعة والنشر والتوزيع- سددها الله - وأغلبها طبعت لأول مرة ومنها ماهو طبع ما بعد الطبعات الأول نفعكم الله بها.

1-"شرح العقيدة السفارينية"للشيخ يحي بن على الحجوري.
2-"شرح المنظومة البيقونية"للشيخ يحي بن على الحجوري.
3-"من مفاسد الإنتخابات وأقوال العلماء فيها"للشيخ يحي بن على الحجوري.
4-"العزلة الشرعية" للشيخ يحي بن على الحجوري.
5-"تسلية صالح الفقراء بما لهم من الفضل على أصحاب الثراء"للشيخ يحي بن على الحجوري.
6-"شرح الأربعين النووية"للشيخ يحي بن على الحجوري.
7-"شرح منظومة الإحسائي إبن أبي زيد القيرواني"للشيخ يحي بن على الحجوري.
8-"إعلان النكير على أصحاب الإنفلات والتفجير"للشيخ يحي بن على الحجوري.
9-"شرعية النصح والزجر والتحذير من دعاة الجهل والتحزب والتلبيس والتغرير
"للشيخ يحي بن على الحجوري.
10-"الثوابت المنهجية"لشيخ يحي بن على الحجوري.


يتبع إن شاء الله

ابو البراء محمد بن محمود
23-11-2009, 09:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

11-"الإسراء والمعراج"للشيخ محمد خليل هراس.

12-"نظرات فى سورة التحريم"للشيخ محمد خليل هراس.

13-"نظرات فى سورة الذاريات"للشيخ محمد خليل هراس.

14-"نظرات فى سورة المؤمنون"للشيخ محمد خليل هراس.

15-"نظرات فى سورة تبارك"للشيخ محمد خليل هراس.

16-"نظرات فى سورة يوسف"للشيخ محمد خليل هراس.

17-"نظرات فى سورة التكوير"للشيخ محمد خليل هراس.

18- "شرح العقيدة الواسطية"للشيخ محمد خليل هراس.

19-"شرح الأصول الستة"للشيخ صالح بن عبدالله الفوزان.

20-"شرح نواقض الإسلام"للشيخ صالح بن عبدالله الفوزان.
يتبع إن شاء الله

ابو البراء محمد بن محمود
06-12-2009, 11:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

21-"كيف يربي يهود الولايات المتحدة أبنائهم"للشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي.

22-"قصائد شعرية"للشيخ محمد تقي الدين الهلالي.

_23-"ماوقع فى القرآن بغير لغة العرب"للشيخ محمد تقي الدين الهلالي.

24"الصراط المستقيم فى صفة صلاة النبي الكريم"للشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي.

25"شرح الأربعين النووية"للشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي.

26-"حكم تارك الصلاة عمداً حتى يخرج وقتها"للشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي.

27-"إعلام الخاص والعام ببطلان الركعة لمن فاتته الفاتحة والقيام"للشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي.



28-"الإسلام والمذاهب الإشتراكية"للشيخ محمد تقي الدين الهلالي المغربي.

29-"الخيانة الدعوية حجرة عثرة فى طريق الدعوة السلفية"للشيخ عبدالحميد الزعكري الحجوري.

30-"فتح الحميد المجيد فى بيان الراجح فى خطبة العيد"للشيخ عبدالحميد بن يحي الزعكري الحجوري.

31-"أقوال العلماء فى الشطرنج"للشيخ محمد بن أحمد الفيفي.


يتبع إن شاء الله

أنين المذنبين
08-12-2009, 12:59 AM
جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع
دمــــت بخير

ابو البراء محمد بن محمود
17-12-2009, 11:23 PM
32-"أيها الأئمة إحذروا الإعتداء فى الدعاء"للشيخ محمد بن أحمد الفيفي.

33-"هل رؤية الله فى المنام ممكنة"للشيخ محمد بن أحمد الفيفي.

34-"المظاهرات بين الإتباع والإبتداع"للشيخ حمد بن عبدالعزيز العتيق.

36-"تنبيه المتورعين إلى جواز التقسيط بإجماع المسلمين"للشيخ حمد بن عبدالعزيز العتيق.

37-"الإعلام ببعض أحكام السلام"للشيخ عبدالسلا بن برجس آل عبدالكريم.

38-"نصيحة مختصرة فى الحث على التمسك بالدين والتحذير من المدارس الأجنبية"للشيخ عبدالسلام بن برجس آل عبدالكريم.

39-"إرواء الغليل فى الدفاع عن العلامة الشيخ ربيع بن هادي بن عمير المدخلي حامل لواء الجرح والتعديل"للشيخ أسامه بن عطايا العتيبي.

40-"تحذير الشباب من أسباب التطرف والإرهاب"للشيخ أسامه بن عطايا العتيبي.

41-"القواعد الذهبية لمعرفة الصحيح والضعيف من المرويات الحديثية"للشيخ أسامه بن عطايا العتيبي.

42-"التوبيخ والتشهير بثالوث التفجير والتكفير"للشيخ أسامة العتيبي.
يتبع إن شاء الله

مس رانيا حسن
18-12-2009, 12:45 PM
جزاكم الله خيرا
موضوع طيب
فى امان الله

chocolate2010
22-12-2009, 04:30 AM
http://www.shbab1.com/2minutes.htm

ابو البراء محمد بن محمود
22-12-2009, 04:03 PM
43-"الرد على من جهد على العلامة محمد ناصر الدين الألباني وأساء الأدب وأدعى المعرفة والعلم وتذبب"للشيخ على رضا المدني.
44-"طريقة تخريج الأحاديث وتحقيق الأسانيد"للشيخ على رضا المدني.
45-"الرد على المدعو حسن فرحان المالكي وشريكته أم مالك الخالدي فى كتابهما بيعة على"للشيخ على بن عبدالله المدني.
46-"الفوائد العقدية من بعض شروحات اللعمة الأثرية"للشيخ حسن بن قاسم الريمي.
47-"المجروحون عند الإمام الوادعي"للشيخ أبي أسامه عادل بن محمد.
48-"تعليقات سلفي على مايسمى بالرد الجلي على الشيخ ربيع"للشيخ محمد بن عبدالحميد حسونه.
49-"فتاوي العلماء فى الشيعة الروافض"لمجموعة من العلماء.
50-"الفتنة وموقف المسلم منها"للشيخ محمد بن عبدالوهاب العقيل.
51-"إقامة الحجة والبرهان على من قال بخلق القرآن"للشيخ بدر بن على العتيبي.
52-"كلمة حق فى جماعة التبليغ والجماعات الإسلامية" للشيخ أبي محمد خالد بن عبدالرحمن المصري.
53-"الشعارات وحدها لا تكفي"للشيخ محمد سعيد رسلان.
54-"الرد القويم على الكاتب آل عبدالكريم فى مقالته الجامية على السفود ويليه كتاب النصح طريق الإرشاد"للشيخ جال بن فريحان الحارثي.
55-"الناهية عن طعن أمير المؤمنين معاوية"للشيخ عبدالعزيز بن أحمد الحمد.
56-"موقف الخميني من الشيعة والتشيع"للشيخ محمود سعد ناصح.
57-"الأصل فى الدعوة الرفق"للشيخ عبدالله بن صوان الغامدي.
والله الموفق.
يتبع إن شاء الله

myhop
22-12-2009, 06:58 PM
http://www.samysoft.net/forumim/shokr/2/80898296.gif

FRANKENSTEIN
24-12-2009, 01:21 PM
بجد معرض الكتاب من الاماكن اللي الواحد بيتسلي ويستفيد فيها

كان نفسي اروح السنه دي
لولا موضوع تأخير الامتحانات بتاع السنه دي

شكرا ع المعلومخات الجميله

جزاكم الله خيرا

ابو البراء محمد بن محمود
28-12-2009, 10:29 PM
"الدار الأثرية الجزائرية"
1-نزل بالاشتراك مع دار النوادر المغربية كتاب جديد بعنوان" النصر المؤزر للنبي الموقر صلى الله عليه وسلم" لمؤلفه الشيخ : ماجد بن سليمان الرسي.
2-"رسالة مسائل في الإيمان" أجاب عليها معالي الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان ،إعتنى بإخراجه الشيخ : عبد الرحمن بن محمد بن علي الهرفي .
3-"رسالة أربعون حديثا في التربية والمنهج "لفضيلة الشيخ : عبد العزيز بن محمد السدحان تقديم معالي الشيخ صالح بن الفوزان الفوزان.

ابو البراء محمد بن محمود
31-12-2009, 08:01 PM
"دار الفضيلة الجزائرية"
1-"التبيين لدعوات المرضى والمصابين"للشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر.
2-"أثر العبادات فى حياة المسلم"للشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد البدر.
3-"عقيدة أهل السنة والأثر فى المهدي المنتظر" للشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد البدر.
4-"أسباب زيادة الإيمان ونقصانه" للشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد البدر.
5-"آية الكرسي وبراهين التوحيد" للشيخ عبدالمحسن بن حمد العباد البدر.


يتبع إن شاء الله

ابو البراء محمد بن محمود
05-01-2010, 12:43 AM
6-"الموعظة الحسنة فى الأخلاق الحسنة"للشيخ عبدالمالك الرمضاني.
7-"شرح حديث دعوة ذي النون لشيخ الإسلام بن تيمية"للشيخ أبو عبدالرحمن عبدالمجيد جمعه.
8-"بيان ماليس بموضوع من الأحاديث للحافظ العراقي" للشيخ أبو عبدالرحمن عبدالمجيد جمعه.
9-"مسألة فيمن يزور القبور ويستنجد بالمقبور للشيخ الإسلام بن تيمية" تحقيق الشيخ رضا بوشامة الجزائري.
10-"قصيدة من إنشاء الحافظ أبي طاهر السلفي الأصبهاني ويليله منتقى من السفينة البغدادية للحافظ أبي طاهر السلفي" تحقيق الشيخ رضا بوشامة الجزائري.

ابو البراء محمد بن محمود
08-01-2010, 08:16 PM
"دار الأثار للنشر والتوزيع اليمنيه"

1-"الصحيح المسند من أسباب النزول"للشيخ مقبل بن هادي الوادعي.

هذا الكتاب:جمعفيه العلامة الوادعي رحمه الله ما صح من أسباب النزول، مرتبًا إياها علىالمصحف، وقد تضمن الكتاب التنبيه على بعض الأحاديث الضعيفة في أسباب النزول.

2-"الإلزامات والتتبع"للشيخ أبي الحسن على بن عمر الدارقطني،تحقيق:الشيخ مقبل الوادعي.

هذا الكتاب:يحويعلى كتابين هما كتاب (الإلزامات) ويلزم فيه الإمام الدارقطني صحبي الصحيح بإخراج احاديث جماعة من الصحابة لم يخرجا لهم، وقد قام الشيخ المحقق ببيان هذه الأحاديث بأسانيدها ومتونها مع الحكم عليه وكتاب (التتبع) ويسرد فيه الحافظ الدارقطني ما أخرج في الصحيحين وله علة وقد قام الشيخ المحقق بتحقيق هذه العلل بالنقل أولاً عمن ردها من الإئمة الحفاظ تم الترجيح بينأقوال هؤلاء الحفاظ وبين كلام الدارقطني وتتميز هذه الطبعة بإصلاح الأخطاءالطباعية التي ظهرت في الطبعات السابقة مع زيادات كثيرة للمحقق وفهارسعلمية ..

3-"القاعدة فى القراءة والكتابة"للشيخ معمر بن عبدالجليل القدسي.

هذا الكتاب: منهج لتعليم القراءةوالكتابة للمبتدئين، يتميز بسهولة الأسلوب والخلو من صور ذوات الأرواح،وهو المنهج المعتمد لتدريس الصغار في أغلب المراكز التعليمية باليمن.

4-"الشيخ مقبل بن هادي الوادعي ودار الحديث بدماج"للشيخ معمر بن عبدالجليل القدسي.

هذا الكتاب: ترجمة لدار الحديث بدماج وللشيخ العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ودفع الشبهات حول الشيخ ودار الحديث بدماج.


يتبع إن شاء الله

أ / طارق عتمان
09-01-2010, 11:31 PM
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

ابو البراء محمد بن محمود
12-01-2010, 08:49 PM
5-"هل نحتفل بالمولد"للشيخ أبي عمار ياسر العدني.
هذا الكتاب: من سلسلة (الحوار الوجيز بين المانع والمجيز)، مكتوب بأسلوب شيق في طريقة نقاش بين من يجيز الاحتفال بالمولد ومن لا يجيزه
6-"الصحيح المسند من دلائل النبوة"للشيخ مقبل بن هادي الوادعي.
هذا الكتاب: جمع الكتاب الأحاديث الصحيحة بأسانيدها في دلائل نبوة رسولنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وتضمن الكتاب فصلاً خاصًا بقصص الأنبياء وآخر بكرامات الأولياء، وفي الكتاب رد على من أنكر نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن أنكر شيئًا من معجزاته.
7-"الجامع الصحيح فى توحيد رب العالمين"للشيخ أبي عمر عبدالكريم بن أحمد الحجوري.
هذا الكتاب: جمع الأحاديث الصحيحة بأسانيدها في التوحيد واستفاض في مسائل توحيد العبادة، والكتاب مرتب على طريقة الإمام البخاري في صحيحة من وضع الأحكام في تراجم الأبواب ثم ذكر أدلته.
8-"الفتاوي الحديثية لعلامة الديار اليمنية مقبل بن هادي الوادعي"للشيخ مقبل الوادعي:
هذا الكتاب: كان العلامة الوادعي من أبرز علماء الحديث في هذا العصر، وقدجمع هذا الكتاب فتاوى وترجيحات الإمام الوادعي في مصطلح الحديث والعلل ومنهجه في الحكم على الحديث مرتبًا على أبواب مقدمة ابن الصلاح.

ابو البراء محمد بن محمود
15-01-2010, 04:28 PM
9-"ثمر البستان على قول الله تعالى:ياأيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان"لأم عبدالله بنت الشيخ مقبل بن هادي الوادعي.
هذا الكتاب: شرح لقول الله تعالى {يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان}، مع بيان أهم خطوات الشيطان وتحذير الكتاب والسنة منها، وسبل اجتنابها.
10-"ملخص أحكام الجنائز"للشيخ عبدالله بن أحمد الإرياني.
هذا الكتاب: ما كانت أحكام الجنائز مما يكثر الحاجة إليه رغب كثير من الناس أن يطبع المؤلف دروسه التي كان يلقيها في أحكام الجنائز وهي: إلى كل مريض، غسل الميت، تكفين الميت، حمل وتشييع الجنازة، الصلاة على الجنازة، دفن الميت.
11-"شرح مسائل الجاهلية"للشيخ محمود شكري الآلوسي،تحقيق:على بن أحمد.
هذا الكتاب: كتاب مسائل الجاهلية من أهم المختصرات التي وضعت لبيان أهم المسائل العقدية والمنهجية التي عٌرف بها أهل الجاهلية، وقد شرحه العلامة محمود شكري الآلوسي بشرح متوسط كان باكورة الشروح على هذا المختصر الجليل وفي هذه الطبعة قام المحقق بشكل النص كاملاً وتخريج أحاديثه والتعليق عليه بفوائد يحتاج إليها.
12-"الفائض فى حكم مس المصحف وقراءة القرآن ودخول المسجد للجنب والحائض"للشيخ عبدالله بن أحمد الإرياني.
هذا الكتاب: يتضمن البحث ثلاث مسائل عن الجنب والحائض كثر حولها كلام الفقهاء، وهي: مس المصحف، وقراءة القرآن، والمكث في المسجد، وهذا البحث الفقهي المقارن جمع فيه أدلة هذه المسائل الثلاث مع مناقشة علمية لها من حيث الصحة والضعف اولًا ثم من جهة صحة الاستدلال بها، ثم ختم البحث بالقول الراجح.
13-"رفع العلم"للشيخ محمد بن عبدالله الإمام.
هذا الكتاب: قد حكى النبي صلى الله عليه وسلم تحول حال الأمة من حال إلى أسوء، وكان من أسوء ما يصيب الأمة آخر الزمان رفع العلم منها ثم رفع القرآن.
14-"الصحيح المسند من فضائل أهل بيت النبوة"تأليف أم شعيب الوادعية.
هذا الكتاب: كتاب يجمع فضائل أهل البيت من صحيح السنة النبوية وموقف أهل السنة الوسط بين الغالي والجافي منهم.
15-"الإنتصار لحقوق المؤمنات"تأليف أم سلمة السلفية.
هذا الكتاب: حقوق المؤمنات الشرعية على آبائهن وأهليهن وأزواجهن وغيرهم بالدليل من كتاب الله وسنة رسوله والرد على أدعياء التحرير.

ابو البراء محمد بن محمود
19-01-2010, 08:38 PM
"مجالس الهدى للإنتاج والتوزيع"

1-"دعوة المصطفى ودلالة نبوته ووجوب محبته ونصرته"للشيخ محمد بن عبدالله السبيل.

2-"ملاحظات ومآخذ على دعوة عمرو خالد"تأليف أم أيوب نورة غاوي.

3-"حكم التجنس بجنسية دولة غير مسلمة" للشيخ محمد بن عبدالله السبيل.

4-"أسباب نجاة الأمة "للشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان.

5-"السحر والشعوذة وأثرهما على الفرد والمجتمع" للشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان.

6-" حقيقة التصوف وموقف الصوفية من أصول العبادة والدين" للشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان.

7-" الفئة الضالة ومنهجها" للشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان.

8-" من مشكلات الشباب وكيف عالجها الإسلام" للشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان.

9-" بيرق الأمة في قضايا مهمة" أ. د. محمد بن عمر بن سالم بازمول.
10-" أبو الحسن المأربي يحامي بالخيانة والبهتان عمن يدعو إلى حرية وأخوة الأديان" أ. د. ربيع بن هادي.
يتبع إن شاء الله

mai el raian
21-01-2010, 03:52 PM
شكرا على هذا المجهود الرائع

ابو البراء محمد بن محمود
22-01-2010, 01:38 AM
11-" الانتصار لكتاب العزيز الجبار ولأصحاب محمد الأخيار على أعدائهم الأشرار" أ. د. ربيع بن هادي عمير المدخلي.
12-" حقوق النبي والانتصار له ولشريعته" أ. د. ربيع بن هادي عمير المدخلي.
13-" الدر النضيد من محاضرات العقيدة والتوحيد" أ. د. ربيع بن هادي عمير المدخلي.
14-" الذب عن الصحابي الجليل أبي بكرة وعن مروياته" أ. د. ربيع بن هادي عمير المدخلي.
15-" براءة الصحابة الأخيار من التبرك بالأماكن والآثار" أ. د. ربيع بن هادي عمير المدخلي.
16-" مجالس تذكيرية في تفسير آيات قرآنية"" أ. د. ربيع بن هادي عمير المدخلي.
17-"النقل الأمين لبيان عقيدة الولاء والبراء عند الإخوان المسلمين"للشيخ أبو العباس منصور بن عبده بن أحمد المجيدي.
يتبع إن شاء الله

مسلم محمد
22-01-2010, 10:53 PM
جزاكم الله خيرا أخي الفاضل
كنت أريد أن أسألك من أين أشتري مطبوعات دار عالم الفوائد من معرض الكتاب و بلأخص آثار شيخ الإسلام ابن تيمية و العلامة ابن القيم
فقد كنت أعلم أنها لا تشارك في المعرض
و جزاكم الله خيرا

ابو البراء محمد بن محمود
23-01-2010, 02:05 AM
جزاكم الله خيرا أخي الفاضل
وجزاكم الله خيراً أخي الكريم
كنت أريد أن أسألك من أين أشتري مطبوعات دار عالم الفوائد من معرض الكتاب و بلأخص آثار شيخ الإسلام ابن تيمية و العلامة ابن القيم
فقد كنت أعلم أنها لا تشارك في المعرض

نعم على حسب علمي أن الدار نفسها لا تشارك فى المعرض
لكن مطبوعات دار عالم الفوائد منتشر بكثرة ولله الحمد فى الجناح السعودي.
والجناح السعودي قريب من المسجد الموجود فى المعرض.
و جزاكم الله خيرا


وفقني الله وأياكم لكل خير أخي.

ابو البراء محمد بن محمود
23-01-2010, 02:14 AM
من البشائر السارة والماتعه لمعرض الكتاب هذا العام أن مؤسسة الشيخ الخيرية تشارك في الجناح السعودي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فقد ذكر فى موقع الشيخ أنه:
تعتزم - إن شاء الله تعالى - مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية المشاركة في الجناح السعودي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في الفترة من 12/2/1431هـ وحتى 26/2/1431هـ الموافق 27/1/2010م وحتى 10/2/2010م
مصدر الخبر من هنا (http://www.ibnothaimeen.com/all/shaikh/article_18143.shtml)

مسلم محمد
23-01-2010, 03:42 PM
جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبا البراء ووفقك إلى كل خير

مسلم محمد
23-01-2010, 09:17 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عذرا أخي الكريم و لكن لي استفسار آخر
برأيك من أين يمكنني شراء كتاب مدارج السالكين طبعة محققة جيدة??
أقصد من أي دار نشر
و جزاك الله خيرا

ابو البراء محمد بن محمود
23-01-2010, 11:17 PM
جزاك الله خيرا أخي الحبيب أبا البراء ووفقك إلى كل خير


اللهم آمين
وجزاك الله خيراً أخي الفاضل

ابو البراء محمد بن محمود
23-01-2010, 11:58 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عذرا أخي الكريم و لكن لي استفسار آخر
لا عليك أخي تفضل أطلب ماشئت
برأيك من أين يمكنني شراء كتاب مدارج السالكين طبعة محققة جيدة??
أقصد من أي دار نشر
من أفضل الطبعات التي رأيتها لكتاب مدارج السالكين،طبعة دار الكتاب العربي،تحقيق فضيلة الشيخ محمد حامد الفقي،في ثلاث مجلدات.
وكذلك هناك تحقيق للشيخ عامر علي ياسين،طبعة دار ابن خزيمة بالرياض.
_وهناك تحقيق للكتاب بدار طيبة_لرجل يسمى عبدالعزيز بن ناصر الجليل،والكتاب فى محتواه جيدا من جهة الضبط ومقابلة المخطوطات،لكن الكتاب محشو بحواشي تكفيرية خارجية.
فإن كنت ترى فى نفسك أنك ستستطيع أن تميز بين كلام الرجل الصحيح من السقيم ومتمكن من ذلك فأستفد به أخي والا فأتركه حتى لا يشوش عليك،الكتاب فى أربع مجلدات.


و جزاك الله خيرا


بارك الله فيك أخي
ورزقني الله وأياك العلم النافع والعمل الصالح والإخلاص فيهما.

ابو البراء محمد بن محمود
24-01-2010, 02:01 AM
مكتبة المورد التابعة لدار علم السلف المصرية


1-"مجموع فتاوى العلامة عبدالرزاق عفيفي"تحقيق الشيخ خالد عثمان المصري.

2-"التعصب للشيوخ"للشيخ خالد عثمان المصري.

3-"كشف العلاقة المريبة بين الشيعة الرافضة الإمامية وحزب الإخوان المسلمين"للشيخ خالد عثمان المصري.

4-"نقص أصول الأحزاب بقدرة الملك الغلاب بشرح الأصول الستة"للشيخ خالد عثمان المصري.

أنين المذنبين
24-01-2010, 05:10 AM
أخِى الحبيب أبو البراء
يقف قلمى أمام نور مواضيعكـ فيحترق!
ولا يدرى ما يكتب ولعل!
من إحتراقه آخذ جزءا من نورك
فيكتب بها أحبكـ فى الله

مسلم محمد
24-01-2010, 06:50 PM
جزاك الله كل خير
و لكن بغض النظر عن الحواشي التكفيرية في طبعة دار طيبة
هل هي أفضل حالا من طبعة دار الكتاب العربي
و بارك الله فيك

ابو البراء محمد بن محمود
24-01-2010, 11:13 PM
جزاك الله كل خير
اللهم آمين
وجزاك الله خيراً أخي الفاضل
و لكن بغض النظر عن الحواشي التكفيرية في طبعة دار طيبة
هل هي أفضل حالا من طبعة دار الكتاب العربي
و بارك الله فيك



أنا أرجح لك طبعة دار الكتاب بتحقيق الشيخ حامد الفقي
فهي الأفضل من ناحية الجودة العلمية وتعليقات الشيخ الفقي عليها.
والأخرى أيضا جيدة من ناحية التحقيق ماعدا الحواشي.
ولك الخيارك أخي الكريم.
وفقني الله وأياك لكل خير.

ابو البراء محمد بن محمود
24-01-2010, 11:20 PM
دار ابن الجوزي

1-"التمييز للإمام مسلم"تحقيق الدكتور عبدالقادر المحمدي.
2-"ملخص من مسند أبي يوسف يعقوب بن شيبة من مسند عمر بن الخطاب"تحقيق الدكتور على الصياح.
ومما يميز الكتاب الأخبار الموجودة في الكتاب والتي لاتوجد في غيره, وكذلك تعليلات الحافظ السدوسي.
3-"الترغيب فى فضائل الأعمال وثواب ذلك"الشيخ الحافظ أحمد بن شاهين.
ومما يتميز به الكتاب علو إسناد مؤلفه نسبيا.
4-"مختصر الفوائد فى أحكام المقاصد المعروف بالقواعد الصغرى"للشيخ عز الدين بن عبدالسلام.
5-"فتح الولي الناصر بشرح روضة الناظر"الشيخ على الضويحي.
ميزة الشرح: الاهتمام بحل عبارات الروضة مع عدم الاسهاب في الخلافات التي لاثمرة من خلالها, مع إبراز بعض الفوائد الأصولية.
6-"التهذيب الموضوعي لتاريخ بغداد"تهذيب الدكتور محمد الهبدان.
7-"التقريب لعلوم وفقه الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله"الشيخ خالد الأنصاري.
8-"قرة العين فى تلخيص تراجم رجال الصحيحين"الشيخ محمد بن آدم الأثيوبي.
9-"كشكول ابن عقيل..حكم وفوائد والغاز وأقاويل"للشيخ عبدالله بن عقيل.
10-"الموجز فى شرح أدلة القراء السبعة"الشيخ أبي على الأهوازي.
11-"إستدراكات السلف فى التفسير فى القرون الثلاثة الأولى"للشيخ نايف الزهراني.
12-"علل الحديث ومعرفة الرجال والتاريخ"للشيخ أبي الحسن بن المديني.

ابو البراء محمد بن محمود
24-01-2010, 11:31 PM
جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع
دمــــت بخير

جزاكم الله خيرا
موضوع طيب
فى امان الله

http://www.samysoft.net/forumim/shokr/2/80898296.gif


بجد معرض الكتاب من الاماكن اللي الواحد بيتسلي ويستفيد فيها

كان نفسي اروح السنه دي
لولا موضوع تأخير الامتحانات بتاع السنه دي

إن شاء الله سيكون هناك وقت بعد الإمتحان وتحضر للمعرض وتستفيد بما فيه أخي الفاضل.
فالمعرض فرصه عظيمة وجميلة لا تأتي الا مرة واحدة فى العام.

شكرا ع المعلومخات الجميله

جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

شكرا على هذا المجهود الرائع


جزاكم الله خيراً جميعاً على المرور المبارك.
وفقكم الله لكل خير.

ابو البراء محمد بن محمود
24-01-2010, 11:33 PM
أخِى الحبيب أبو البراء
يقف قلمى أمام نور مواضيعكـ فيحترق!
ولا يدرى ما يكتب ولعل!
من إحتراقه آخذ جزءا من نورك
فيكتب بها أحبكـ فى الله


جزاك الله خيراً أخي الفاضل كريم.
وأحسن الله إليك ووفقك لكل خير.
وأحبك الله الذي أحببتني من أجله ياكريم.
وجمعتا الله بهذا الحب تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله.

ابو البراء محمد بن محمود
25-01-2010, 12:06 AM
موعد المعرض:تحدد يوم 27 يناير 2010 موعد افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الثانية والأربعين، وتستمر حتى 7 فبراير 2010.

أ/سلوى
26-01-2010, 08:41 PM
ما شاء الله

اكرمك الله

وبارك الله فيك

... وجزاكــ الله خيرا.

ابو البراء محمد بن محمود
26-01-2010, 11:44 PM
ما شاء الله

اكرمك الله

وبارك الله فيك

... وجزاكــ الله خيرا.
اللهم آمين
وجزاكم الله خيراً.
وبارك فيكم على المرور.

ابو البراء محمد بن محمود
27-01-2010, 12:00 AM
مكتبة دار المنهاج

1-"شرح الأصفهانية"للشيخ تقي الدين بن تيمية،تحقيق الدكتور محمد السعوي.
2-"الحموية الكبرى"للشيخ تقي الدين بن تيمية،تحقيق الدكتور محمد التويجري.


الدار الأثرية بعمان

1-"إعلام الصفوة بتبديع إمارة الدعوة"تأليف مختار البدري.
2-"كرة القدم بين المصالح والمفاسد"للشيخ مشهور سلمان.
3-"تحذير الناصحين من التحزب للعلماء والمربين"تأليف عماد طارق المختار.
4-"ست منظومات فى الرد على الصوفي يوسف النبهاني"جمع:سليمان الخراشي.

ابو البراء محمد بن محمود
27-01-2010, 08:14 PM
ماذكرته بالأعلى هو مااستطعت جمعه من جديد الدور والمكتبات التي لي معرفة بها والا فالمعرض ملىء بدور النشر والممكتبات.

وأحببت أن أختم ببعض كتب الزهد والرقائق لشيخ الإسلام بن تيمية وابن القيم رحمهما الله
مجموعة شيخ الإسلام إبن تيمية:

1. "الاستقامة"
تحقيق:د.محمد رشاد سالم.
2." أمراض القلوب و شفائها"
3. "الزهد والورع والعبادة"
تحقيق:حماد سلامة،محمد عويضة.
4. "التحفة العراقية"
5." رسالة في التوبة"
تحقيق:محمد رشاد سالم.
__________________________________________________ ___

ابو البراء محمد بن محمود
28-01-2010, 10:53 PM
مجموعة إبن القيم الجوزية:
1." زاد المهاجر إلى ربه"
تحقيق:دكتور محمد جميل غازي-دار مكتبة المدني-جدة.
2."جلاء الأفهام في فضل الصلاة على محمد خير الأنام"
3."عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين"
4. "الفوائد"
5. "الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي (الداء والدواء)"
6."صيغ الحمد"
تحقيق:محمد بن ابراهيم السعراني-دار العاصمة-الرياض.
7. "إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان"
تحقيق:الشيخ محمد حامد الفقي.
8. "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح"
9." روضة المحبين ونزهة المشتاقين"
10." مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين"
11."مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة"
12."الوابل الصيب من الكلم الطيب"
13." طريق الهجرتين وباب السعادتين"
تحقيق:عمر بن محمود-دار ابن القيم-الدمام.

__________________________________________________ _____
وأخيراً:
هذا مجمل مااستطعت جمعه من كتب وهناك أكثر من هذا بكثير جداً،أخواني بارك الله فيكم معرض القاهرة للكتاب قادم وهذه فرصة عظيمة للحصول على الكتب التي يصعب الحصول في الايام العادية فلا تتركوا هذه الفرصة العظيمة.
وفقني الله وأياكم لكل خير

ابو البراء محمد بن محمود
28-01-2010, 10:55 PM
هذا كتيب صغير جمعت فيه تلك الكتب.
يمكنكم تحميله من هنا. (http://www.4shared.com/file/202522800/e39bc25f/___online.html)
وفقني الله وأياكم لكل خير.
وسأتابع الموضوع لحين أنتهاء فترة المعرض إن شاء الله.

ابو البراء محمد بن محمود
29-01-2010, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكنكم من هنا تحميل خرائط معرض الكتاب كاملة.
إضغط هنا لتحميلها. (http://cairobookfair.org/GlobalResources/maps.rar)

مسلم محمد
29-01-2010, 11:16 PM
برجاء يا أخي ذكر مكان الطبعات المحققة لكتب ابن القيم فقد كنت اليوم بالمعرض و لم أوفق لشراء شيء غير الداء و الدواء طبعة دار ابن الجوزي
و جزاك الله خيرا

ابو البراء محمد بن محمود
31-01-2010, 09:44 PM
برجاء يا أخي ذكر مكان الطبعات المحققة لكتب ابن القيم فقد كنت اليوم بالمعرض و لم أوفق لشراء شيء غير الداء و الدواء طبعة دار ابن الجوزي
و جزاك الله خيرا


السلام عليكم ورجمة الله وبركاته أخي الفاضل.
لقد أتيت من المعرض فى للتو كنت فى زيارة سريعه له هذه اليوم.
وقد وجدت الكثير من كتب ابن القيم فى دار ابن الجوزي الموجوده بالجناح السعودي سأذكرها لك يأسعارها ولا تتعب نفسك فى البحث أذهب مباشرة على دار ابن الجوزي لأني على حسب مارأيت هى التي طبعت أغلب كتب أبن القيم فى المعرض هذا العام.
والكتب كالآتي:
1-إعلام الوقعين عن رب العالمين 1/7.
تحقيق:الشيخ مشهور بن حسن سليمان.
سعرالكتاب:295.
2-بدائع التفسير الجامع لتفسير ابن القيم 1/3.
تحقيق:يسري السيد.
سعرالكتاب:110.
3-جلاء الأفهام فى فضل الصلاة والسلام على محمد خير الأنام.
تحقيق:الشيخ مشهور بن حسن سليمان.
سعر الكتاب:44.
طبعة:2009.
4-حجة أبليس.
تحقيق:الشيخ سليم الهلالي.
سعر الكتاب:12.
5-الداء والدواء.
تحقيق:الشيخ على حسن عبدالحميد.
سعر الكتاب:33.
طبعة:2009.
6-عدة الصابرين.
تحقيق:الشيخ سليم الهلالي.
سعر الكتاب:38.
7-فوائد الفوائد.
تحقيق:الشيخ على حسن عبدالحميد.
سعر الكتاب:30.
طبعة:2009.
*الأسعار:بالجنيه المصري.
______________________________
هذا مااستطعت جمعه من الكتب الموجوده ياأخي.
وعلى حسب مارأيت هي طبعات جيده ذات جلد متين.
وأخيراً:الكتب سريعة النفاذ أرجو أن تلحقها فعجل بذهابك للمعرض ياأخي.
وفقني الله وأياك.

ابو البراء محمد بن محمود
31-01-2010, 09:48 PM
أذكر أخواني للمرة الثانية أن مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله مشاركه فى المعرض هذا العام.
ومن أراد أن يشتري شىء من كتب الشيخ ابن عثيمين فليشتريها من المؤسسه نفسها وهي موجوده فى الجناح السعودي.
الأسعار فى المؤسسه رخيصه جداً عما فى الخارج.
وفقني الله واياكم لكل خير.

ابو البراء محمد بن محمود
01-02-2010, 12:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما ذكرت فى الأعلى فكنت اليوم فى زيارة سريعه أنا وبعض أخواني للمعرض.
وفي الحقيقة أن المعرض هذه العام المادة العلمية به ليست قويه لكن لا بأس بها إن شاء الله.
وكذلك كانت من الأشياء المفرحه وجود مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله حقيقة أنا جد سعيد بوجودها فالمؤسسه كما هو معلوم تتولى طبع كتب الشيخ لها زمن طويل لكنها لم تشارك فى معرض القاهره من قبل.
أضف على جودة الكتب وحسن طباعتها أنها بأسعار مخفضه بل تكاد تكون زهيده العلم والله المستعان.
وفيما يلي سأذكر بعض الكتب بأسعارها الموجوده فى المؤسسه:
1-شرح الأربعين الننوية.
السعر:23.
2-شرح الثلاثة أصول.
السعر:15.
3-شرح كشف الشبهات.
السعر:15.
4-الإبداع فى كمال الشرع وخطر الإبتداع.
السعر:2.
5-60 سؤالاً فى أحكام الحيض والنفاس.
السعر:2.
6-أسماء الله وصفاته وموقف أهل السنة منها.
السعر:3.
7-شرح المنظومة البيقونية فى مصطلح الحديث.
السعر:15.
8-مجالس شهر رمضان.
السعر:18.
9-كتاب العلم.
السعر: 15.
10-تعليق مختصر على لمعة الإعتقاد.
السعر:6.
11-شرح رياض الصالحين.
6 مجلدات.
السعر:180.
13:تلخيص فقه الفرائض.
السعر:3.
__________________________
دعوني أعطي لكم مثالين سريعاً على أن كتب الشيخ ابن عثيمين الموجوده فى مؤسسة ابن عثيمين الخيريه أرخص من غيرها:
سعر كتاب تلخيص فقه الفرائض فى المؤسسه بثلاث جنيهات.
فى حين أنه فى خارج المؤسسه يباع بست جنيهات.
المثال الثاني:كتاب القول المفيد على كتاب التوحيد فى المؤسسه بخمس وأربعون جنيهاً.
فى حين أنه يباع فى الخارج بخمسين جنيهاً وقد يزيد.
______________________________________
هذا جزء وإن شاء الله أن كان هناك وقت أكملالبقية..

ابو البراء محمد بن محمود
01-02-2010, 12:54 AM
كنت قد كتبت جديد دار ابن الجوزي من قبل وبعد معرفتي بأسعار هذه الكتب أحببت وضعها.
دار ابن الجوزي


1-"التمييز للإمام مسلم"تحقيق الدكتور عبدالقادر المحمدي.
السعر:25 جنيه.


2-"ملخص من مسند أبي يوسف يعقوب بن شيبة من مسند عمر بن الخطاب"تحقيق الدكتور على الصياح.

ومما يميز الكتاب الأخبار الموجودة في الكتاب والتي لاتوجد في غيره, وكذلك تعليلات الحافظ السدوسي.
السعر:12 جنيهاً.



3-"الترغيب فى فضائل الأعمال وثواب ذلك"الشيخ الحافظ أحمد بن شاهين.
السعر:35 جنيهاً.


ومما يتميز به الكتاب علو إسناد مؤلفه نسبيا.

4-"مختصر الفوائد فى أحكام المقاصد المعروف بالقواعد الصغرى"للشيخ عز الدين بن عبدالسلام.
السعر:25 جنيهاً.


5-"فتح الولي الناصر بشرح روضة الناظر"الشيخ على الضويحي.

ميزة الشرح:الاهتمام بحل عبارات الروضة مع عدم الاسهاب في الخلافات التي لاثمرة من خلالها, مع إبراز بعض الفوائد الأصولية.
السعر:250 جنيها.


7-"التقريب لعلوم وفقه الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله"الشيخ خالد الأنصاري.
السعر:25 جنيهاً.


8-"قرة العين فى تلخيص تراجم رجال الصحيحين"الشيخ محمد بن آدم الأثيوبي.
السعر:28 جنيهاً.


9-"كشكول ابن عقيل..حكم وفوائد والغاز وأقاويل"للشيخ عبدالله بن عقيل.
السعر:28 جنيهاً.


10-"الموجز فى شرح أدلة القراء السبعة"الشيخ أبي على الأهوازي.
السعر:35 جنيهاً.


11-"إستدراكات السلف فى التفسير فى القرون الثلاثة الأولى"للشيخ نايف الزهراني.
السعر:38 جنيهاً.


12-"علل الحديث ومعرفة الرجال والتاريخ"للشيخ أبي الحسن بن المديني.
السعر:48 جنيهاً.



وأيضا من الكتب الجديده التي رأيتها فى دار أبن الجوزي:
*أحاديث تعظيم الربا على الزنا.
للدكتور:على عبدالله الصياح.
طبعة:5/2009.
السعر:22 جنيه.
*البراهين العقلية على وحدانية الله.
للشيخ:عبدالرحمن السعدي.
طبعة:2009.
السعر:10 جنيه.
*توفيق رب العباد شرح كتاب تطهير الإعتقاد.
للشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي.
طبعة:10/2009.
السعر:13 جنيه.
*فتح الولي الناصر شرح روضة الناظر 1/6.
للشيخ:على الضويحي.
طبعة:5/2009.
السعر:250 جنيه.
*المجيد فى أعراب القرآن المجيد.
للشيخ:أبو اسحاق السفاقسي.
تحقيق:الدكتور حاتم الضامن.
طبعة:10/2009.
السعر:28 جنيه.
______________________
هناك بقيه أكملها فيما بعد إن شاء الله.

مسلم محمد
01-02-2010, 10:42 AM
جزاك الله خيرا
و الحمد لله وفقت لشراء بعض هذه الكتب
و لكن هل تعرف مكان كتاب طريق الهجرتين لابن القيم نسخة محققة
و وفقك الله لكل خير

ابو البراء محمد بن محمود
01-02-2010, 11:25 AM
جزاك الله خيرا
و الحمد لله وفقت لشراء بعض هذه الكتب
و لكن هل تعرف مكان كتاب طريق الهجرتين لابن القيم نسخة محققة
و وفقك الله لكل خير


اللهم آمين.
الحمد لله أنك وفقك للشراء ياأخي ووجدت ماتريد.
بخصوص طريق الهجرتين أنا لم أجده أثناء تفقدي لكتب ابن القيم بالأمس لكنه إن شاء الله تجده لأنني لم أبحث جيداً فقد كنت فى عجلة.
إن شاء الله تجده فى بعض مكتبات الجناح السعودي طبعة دار عالم الفوائد.
وبالمناسبه هناك أيضاً فى بعض مكتبات الجناح السعودي مجموعه أسمها مجموعة آثار أبن القيم تحتوي على جل مؤلفات ابن القيم رحمه الله وهي من أنتاج دار عالم الفوائد أيضاً.
وهي كما أخبرتك متوفره فى الجناح السعودي ولله الحمد.
إن رزقني الله بالوقت سأكون هناك اليوم إن شاء الله.
أو لعلني أتصل بأحد أخواني هناك وإن كان من جديد أخبرك به إن شاء الله.
وفقني الله واياك لكل خير.

مسلم محمد
01-02-2010, 08:25 PM
اللهم آمين.
الحمد لله أنك وفقك للشراء ياأخي ووجدت ماتريد.
بخصوص طريق الهجرتين أنا لم أجده أثناء تفقدي لكتب ابن القيم بالأمس لكنه إن شاء الله تجده لأنني لم أبحث جيداً فقد كنت فى عجلة.
إن شاء الله تجده فى بعض مكتبات الجناح السعودي طبعة دار عالم الفوائد.
وبالمناسبه هناك أيضاً فى بعض مكتبات الجناح السعودي مجموعه أسمها مجموعة آثار أبن القيم تحتوي على جل مؤلفات ابن القيم رحمه الله وهي من أنتاج دار عالم الفوائد أيضاً.
وهي كما أخبرتك متوفره فى الجناح السعودي ولله الحمد.
إن رزقني الله بالوقت سأكون هناك اليوم إن شاء الله.
أو لعلني أتصل بأحد أخواني هناك وإن كان من جديد أخبرك به إن شاء الله.
وفقني الله واياك لكل خير.


جزاك الله خيرا
أنا فعلا عثرت على مجموعة آثار ابن القيم طبعة دار عالم الفوائد و لكن كنت قد اشتريت بعض الكتب من ابن الجوزي و سألت إذا كان من الممكن شراء الكتب متفرقة فكان الجواب لا
فهل تعرف مكان يبيعها متفرقة؟
لأني عندي بعض هذه الكتب و هيه في الحقيقة غالية جدا (حوالي 225 جنيه)

ابو البراء محمد بن محمود
01-02-2010, 10:04 PM
جزاك الله خيرا
أنا فعلا عثرت على مجموعة آثار ابن القيم طبعة دار عالم الفوائد و لكن كنت قد اشتريت بعض الكتب من ابن الجوزي و سألت إذا كان من الممكن شراء الكتب متفرقة فكان الجواب لا
فهل تعرف مكان يبيعها متفرقة؟
لأني عندي بعض هذه الكتب و هيه في الحقيقة غالية جدا (حوالي 225 جنيه)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
للأسف الشديد ياأخي هذه المجموعات ومثلها لا تباع منفرده ليس من الصعب بل قد يكون من المستحيل أن تجد المجموعه متفرقه.
يسر الله لي ولكم الأمور ياأخي.

hend hh
02-02-2010, 03:22 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووو

no-ur
25-02-2010, 02:14 AM
جزاك الله خيرا

Egypt for Ever 25
28-02-2010, 07:28 PM
جزاك الله خيرا

mahmoudasus
03-07-2010, 07:10 PM
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-com2d207da4d7.gif (http://www.3mda.org)
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-com7d19c3b279.gif (http://www.3mda.org)

ايهاب بدره
24-07-2010, 05:17 PM
شكرررررررررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااا ااااااااااااااا

telenet_2007
22-08-2010, 01:21 PM
جراكم الله خيرا اخي الكريم

bad_pharmaboy
24-08-2010, 11:56 PM
جزاك الله خيرا اخى الكريم على هذا الموضوع

سلمى99
25-09-2010, 12:09 PM
شكرا جزيلا لكم وسعيكم مشكور:romarioxp6::039uw8:

sisecoman123
29-09-2010, 09:28 AM
جزاكم الله خيرا أخي الكريم

وائل محرز النقيب
18-11-2010, 05:46 AM
جزاك الله خيرا......................

foxwood55
30-11-2010, 03:43 PM
thankxxxxxxxxxxx

أمين120
07-12-2010, 01:43 PM
http://www.samysoft.net/forumim/shokr/2/80898296.gif

ابو البراء محمد بن محمود
06-01-2011, 02:45 PM
جزاكم الله جميعاً خيراً على المرور.

ابو البراء محمد بن محمود
06-01-2011, 02:51 PM
أنعقاد معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2011


يبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته الثالثة والاربعين في 26 يناير القادم بقاعة المؤتمرات الدولية بمدينة نصر لأول مرة ويستمر إلي 6 فبراير المقبل.
ويستضيف الصين كضيف شرف.. أعلن د. محمد صابر عرب رئيس هيئة الكتاب ان معرض الكتاب والذي اقيمت دورته الأولي عام 1969 بمناسبة مرور 1000 عام علي إنشاء مدينة القاهرة واقيم وقتها علي أرض المعارض السابقة بالجزيرة.. التي تشغلها دار الأوبرا الآن سيشهد في دورته المقبلة نقلة جذرية ايجابية.. قال إن فاروق حسني وزير الثقافة والمهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة اتفقا علي تقديم كافة التسهيلات وتذليل أية عقبات من أجل الخروج بمعرض ناجح يليق باسم مصر.. شكل فاروق حسني وزير الثقافة لجنة عليا لتنظيم الأمور المتعلقة بالمعرض ويشارك فيها رئيس اتحاد الناشرين المصريين ونائبه. كما ان هناك لجنة أخري تنفيذية تضم رئيس لجنة المعارض باتحاد الناشرين. فضلاً عن اللجنة التي شكلها الاتحاد بالاشتراك مع هيئة الكتاب وقد بدأت عملها منذ انتهاء معرض الكتاب السابق ..2010 قال لرئيس هيئة الكتاب إن المعرض المقبل سيكون معرضاً للكتاب فقط سواء في صورته الورقية أو الإلكترونية. ولن يسمح بتقديم أي نشاط يتعارض مع ذلك. مشيراً إلي ان المكان الجديد ومع انه أقل في المساحة عن أرض المعارض بمدينة نصر ب 25% علي مستوي القاعات و50% علي مستوي المعرض المكشوف سيسمح بتقديم خدمات علي أعلي مستوي للناشرين وللجمهور .

الافتتاح
يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة و الاربعين يوم الأربعاء الموافق 26 يناير لعام 2011

المواعيد للجمهور
يستمر العمل في المعرض من الساعة العاشرة صباحاً حتى -السابعة مساءً وذلك اعتباراً من يوم الخميس 27 يناير 6 فبراير 2011.

انتقالات
تم تخصيص أتوبيسات نقل عام من الميادين التالية إلى أرض المعارض مباشرة من ميدان التحرير -ورمسيس -ميدان العتبة- ميدان العباسية.

ابو البراء محمد بن محمود
06-01-2011, 03:00 PM
http://events.alriyadh.gov.sa/SiteCollectionImages/EventImages/imgmap634180717606542142.gif

ايهاب22
07-01-2011, 01:45 PM
جزاكم الله خيرا

ابو البراء محمد بن محمود
21-01-2011, 04:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله

أولا:ترحيل موعد المعرض الى يوم 1/29:
قررت الهيئة المصرية العامة للكتاب تنظيم الدورة 43 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر خلال الفترة من 29 يناير الجارى إلى 8 فبراير المقبل وقال د. محمد صابر عرب رئيس مجلس إدارة الهيئة منظمة المعرض إ ن قرار بدء المعرض يوم 29 يناير ، وليس الأربعاء 26 يناير كما كان مقررا ،وقال ان تحديد التاريخ الجديد جاء لمنح الوقت لمزيد من الاستعدادات لكى يخرج المعرض فى أفضل صورة بعد نقله إلى مقره الجديد بمركز المؤتمرات بمدينة نصر وليس ارض المعارض كما جرت العادة.

وأكد د. عرب أن القرار اتخذ بالتنسيق الكامل مع الاتحادين المصرى والعربى للناشرين وهيئة المعارض..وأضاف أن قرار ترحيل موعد المعرض لن يؤثر باى حال على أجندة النشاط الثقافى والفنى المكثف الذى تم إعداده لجمهور المعرض ،كما انه لن يؤثر على حركة البيع ، حيث تم تعويض الناشرين بمد المعرض حتى 8 فبراير ،مشيرا إلى أن المعرض سوف يتزامن مع إجازة نصف العام الدراسى وهو ما سوف يصب فى مزيد من الفائدة لجمهور المعرض ، وللناشرين على السواء

وقال د. محمد صابر عرب إن عدد المشاركات فى المعرض ارتفعت لتصل إلى 631 ناشرا يمثلون 29 دولة منها 17 دولة عربية و12 دولة أجنبية ،كما ستكون دولة الصين هى ضيف شرف المعرض هذا العام.


ثانيا:الافتتاح والمواعيد للجمهور:
يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثالثة و الاربعين يوم السبت الموافق 29 يناير لعام 2011

يُفتتح المعرض للجمهور ابتداء من يوم السبت الموافق 29 يناير الساعة الثانية ظهراً
يستمر العمل في المعرض من الساعة العاشرة صباحاً حتى السابعة مساءً

انتقالات :
تم تخصيص أتوبيسات نقل عام من الميادين التالية إلى أرض المعارض مباشرة من ميدان التحرير -ورمسيس -ميدان العتبة- ميدان العباسية.

انتهاء المعرض :
تغلق السرايات كالمعتاد ولا يسمح لأى ناشر بنقل كتبه أو مغادرة المعرض قبل يوم 9 فبراير 2011 .


ثالثا:جديد المعرض:

1-إستضافة المعرض فى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.
2-إشتراك دولة الجزائر.
3-يظهر المعرض هذا العام بتصميم جديد.
3-يؤثث المعرض بأدوات جديدة.
4-موقع إلكترنى جديد www.cairoibookfair.org (http://www.cairoibookfair.org/)
5-إدخال خدمة الـWi-Fi على أرض المعرض.
6-عمل معارض فنية جديدة هى:
معرض لوحات بمناسبة مرور 140 عاماً على افتتاح قناة السويس.
معرض لفن الكاريكاتير.
معرض عن المتحف المصرى الكبير.
معرض عن القاهرة التاريخية.
معرض عن متحف الحضارة.


رابعا:قائمة الفنادق المحيطة بالمعرض:

فندق سونستا 4 شارع الطيران ـ مدينة نصر 22641260 22635731
فندق النيل هيلتون شارع كورنيش النيل ـ ميدان التحرير 25780444 25780475
فندق السلام 91 شارع عبد الحميد بدوى 26224000 22976037
فندق نوفوتيل مطار القاهرة الدولى 22918520 22914794
فندق البارون 8 شارع معهد الصحراء ـ هليوبوليس 22912467 22907077
فندق بيروت 56 شارع بيروت ـ هليوبوليس 22911092 24159422
فندق جراند 17 شارع 26 يوليو 25755226 25757662
فندق قصر بالاس 45 شارع عبد العزيز فهمى ـ هليوبوليس 22457241 22457240
فندق موفنبيك 27 طريق المطار ـ القاهرة 22919400 24180761
فندق ميريديان (هليوبوليس) 51 شارع العروبة ـ هليوبوليس 22905055 23921927
فندق شيراتون طريق المطار ـ هليوبوليس 22677300 22677600
فندق سفير 21 شارع محمد مظهر ـ الزمالك 23420055
فندق أطلس 20 شارع جامعة الدول العربية ـ المهندسين 33465782 33466569
انفنترى هاوس دار المشاه بجوار كوبرى الفنجرى ـ صلاح سالم 22615356 22615209
أرموريد هاوس شارع الاستاد البحرى ـ مدينة نصر 24034537 24034538
دار الدفاع الجوى شارع النزهة ـ أرض الجولف ـ مدينة نصر 22906905
فندق رويال كراون شارع الخليفة المأمون 24848700
فندق سفير (4 نجوم) 2 ميدان المساحة ـ الدقى 33486108 37482424


خامسا:النظام الداخلى للمعرض:

البند الأول: صالة العرض الرئيسية
يشارك فيها الناشرون من جميع دول العالم لعرض احدث إصداراتهم

البند الثانى: صالات بيع الكتاب العربي
تخصص هذه الصالات لعرض وبيع الكتب العربية للناشرين من داخل مصر أو من دول العالم العربى ولا يجوز عرض أى معروضات بخلاف الكتاب فى هذه الصالات.

البند الثالث: صالات بيع الكتاب الأجنبي و اجهزة الكمبيوتر و الوسائل التعليمية.
تخصص هذه الصالات لعرض وبيع الكتب غير العربية للناشرين من جميع أنحاء العالم ووكلائهم ولا يجوز عرض أى معروضات بخلاف الكتب فى هذه الصالات بالإضافة إلى عرض و بيع اجهزة الكمبيوتر و الوسائل التعليمية .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=235374

ابو البراء محمد بن محمود
21-01-2011, 04:39 PM
http://www.cairobookfair.org/GlobalResources/maps/map.jpg



لتحميل الخرائط كامله تفضل بالضغط هنا. (http://www.cairobookfair.org/maps.aspx)

الصصاروخ
21-01-2011, 07:10 PM
بارك الله فيك

أحمد الأزهرى1
21-01-2011, 08:31 PM
شكرا جزيلا

زهراءوامنيةوالاء
13-02-2011, 09:22 PM
جزاكم الله خيرا

زهراء دريم
13-02-2011, 10:11 PM
شكرا جزيلا

eslam1440
27-04-2011, 04:07 PM
جزاك الله عنا كل الحير

هاجر على
01-05-2011, 08:21 PM
جهد مشكور ومقدر

القيصر2015
10-06-2011, 10:46 PM
جزالك الله خيرا

princess blade
13-06-2011, 05:14 PM
ياله من موضوع مذهل!!!!!

alpha_book
28-08-2011, 02:33 AM
شكرااااااااااااااااااااا تمااااااااااااااااام

aumohamed93
16-09-2011, 02:38 AM
جزاكم الله خيرا ووفقكم الي ما فيه الخير والصلاح

حمادة العربى1
23-09-2011, 11:44 PM
حبلووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

حمادة العربى1
23-09-2011, 11:47 PM
تسلممممممممممممممممممممممممممممممممم

حمادة العربى1
23-09-2011, 11:48 PM
تسلمممممممممممممممممممممم

حمادة العربى1
23-09-2011, 11:50 PM
مشكوررررررررررررررررررررررررررررر

حمادة العربى1
23-09-2011, 11:51 PM
راءععععععععععععععععععععععععععععععععععع

حمادة العربى1
23-09-2011, 11:53 PM
مشكورررررررررررررررررررر جدااااااااااااااااا

حمادة العربى1
23-09-2011, 11:57 PM
جمي جداااااااااااااااااااا

حمادة العربى1
23-09-2011, 11:58 PM
بارك الله فيك

حمادة العربى1
24-09-2011, 12:02 AM
تسلممممممممممممممممممم

حمادة العربى1
24-09-2011, 12:09 AM
تسلممممممممممممممممممممم

حمادة العربى1
24-09-2011, 12:12 AM
تسلكككككككمممممممممممممممممممممممممممممممممممم

حمادة العربى1
24-09-2011, 12:14 AM
راءععععععععععععععععععععععع

حمادة العربى1
24-09-2011, 12:15 AM
تسلممممممممممممممممممممممممممممممممم

حمادة العربى1
24-09-2011, 12:18 AM
جميل جدااااااااااااااااااا

قل لا اله إلا الله
26-09-2011, 03:20 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااا ممتاز

d m a
06-11-2011, 04:35 PM
شكرا جدا على المجهود الرهيب ده ،......... بس لو ممكن انا عايزة رواية ديزريه ملكة السويد" الجزء الاول " من تأليف آن مارى سلينكو.

ابو البراء محمد بن محمود
20-01-2012, 05:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أذكركم بمعرض الكتاب القادم يوم 22_1_2012 ان شاء الله.
ده الموقع الرسمي للمعرض.
http://www.cairobookfair.org/default.aspx

وحقيقة يعني المعرض من الفرص العظيمه وانا عن نفسي انتظرها على أحر من الجمر من عام لعام وكما تعلمون فقد حرمنا منه العام الماضي بسبب الثورة فأرجو أن تستفيدوا منه هذا العام.
وفقني الله واياكم.

مسترسمير إبراهيم
20-01-2012, 06:20 PM
شكرا لتلك الأفادة الرائعة
فمعرض الكتاب الدولى هو مركز العلم والمعارف لجميع المصريين

ابو البراء محمد بن محمود
20-01-2012, 07:51 PM
شكرا لتلك الأفادة الرائعة
فمعرض الكتاب الدولى هو مركز العلم والمعارف لجميع المصريين

نعم صدقت يااستاذنا
وشكرا لمرور حضرتك الكريم.

ابو البراء محمد بن محمود
20-01-2012, 07:55 PM
أخبرني أحد إخواني من المشاركين فى المعرض أن المعرض ستكون:


بدايته: 22



يغلق: 25-26



يستأنف: 27 وحتي 7 فبراير



ونصيحه لمن يريد الذهاب أن يذهب فى أول أيام المعرض

فقد يغلق المعرض بعد يوم 25 يناير فلا ندري مالذي سيحدث .

أسأل الله أن يحمي مصرنا الحبيبة

دعاء واسماء
23-01-2012, 01:16 PM
شكررررررررررررررا

ابو البراء محمد بن محمود
05-01-2013, 01:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أذكركم بمعرض الكتاب القادم يوم 23_1_ 2013 الى 5-2-2013 ان شاء الله.
ده الموقع الرسمي للمعرض.
http://www.cairobookfair.org/default.aspx

وكما قلت سابقا أن المعرض من الفرص العظيمه وانا عن نفسي انتظرها على أحر من الجمر من عام لعام و.
وفقني الله واياكم.

مسترسمير إبراهيم
05-01-2013, 10:55 PM
نعم فأن معرض القاهرة الدولى للكتاب هو فخر للثقافة المصرية والعربية وبه فرص ذهبية للباحثين والمفكرين والطلاب

عيد عبد الستارعبده
06-01-2013, 09:17 PM
يا أهلا بالثقافة والفكر البناء

mr. farouk
06-01-2013, 09:58 PM
مجهود رائع و لكم جزيل الشكر

عبدالنبي الحداد
07-01-2013, 03:16 PM
مجهود رائع و لكم جزيل الشكر

البطل السيناوي
03-10-2013, 07:34 PM
لك خالص إحترامى