مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع ضغط الدم


Flower
02-01-2007, 02:51 AM
<div align="center">أعراض ارتفاع ضغط الدم:

إن أغلب الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يعانون من أية أعراض لذلك سمي (القاتل الصامت)، ولكن هناك بعض الأعراض التي قد تصاحب ارتفاع ضغط الدم مثل الصداع والدوخة والتعب والتوتر أو نزيف الأنف ولكن هذه الأعراض قد تكون مصاحبة لأمراض أخرى فهي ليست خاصة بارتفاع ضغط الدم بذاته.


كيف يمكن التعرف على ارتفاع ضغط الدم؟


يمكن التعرف عليه بواسطة جهاز قياس ضغط الدم، والرقم الطبيعي هو أقل من 140-90 ، حيث 140 هو الضغط الانقباضي أو الرقم العلوي (ويحدث عند انقباض القلب أثناء عملية ضخ الدم)، و90 هو الضغط الانبساطي أو الرقم السفلي (ويحدث عند ارتخاء عضلة القلب لاستقبال الدم القادم من الجسم). وأي ارتفاع في الرقمين يكون مؤشراً على الاصابة بارتفاع ضغط الدم، أما إذا وصل إلى 130-90 فهذا إنذار بالخطر فيجب عندئذ أخذ الاحتياطات .
وقد تم تقسيم وتصنيف ضغط الدم حسب شدته كالآتي:
الفحوصات الواجب عملها في حالة تشخيص ارتفاع ضغط الدم:
أ- تحليل بول كامل:
لاستبعاد وجود زلال أو دم أو أملاح أو صديد أو سكر في البول.
ب- تحاليل الدم:
- عمل صورة دم كامل: لفحص نسبة الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء.
- تحليل وظائف الكلى: اليوريا والكرياتينين.
- تحليل الأملاح في الدم: الصوديوم والبوتاسيوم وحمض البوليك (لاستبعاد داء النقرس).
- تحليل السكر في الدم
- تحليل الكوليسترول بأنواعه والدهون الثلاثية.
ج- عمل أشعة على الصدر:
لاستبعاد وجود تضخم في القلب أوالشريان الأورطى أو عيب خلقي في القلب أو الشرايين.
د- عمل رسم القلب:
لدراسة القلب من حيث انتظام الضربات وسرعتها وعدم وجود تضخم وكذلك استبعاد وجود قصور أو جلطة في القلب.
ه- عمل فحص قاع العين:
لاستبعاد وجود مضاعفات.
ويجب اتباع تعليمات الطبيب وعمل التحاليل والفحوصات التي يراها مطلوبة لمصلحة المريض.
مضاعفات ارتفاع ضغط الدم:
إن ضغط الدم المرتفع إذا لم يتم علاجه فإنه يعرض المريض لبعض المضاعفات الخطيرة التي تؤثر بصورة سيئة على الأعضاء الهامة في الجسم مثل القلب والكلى والدماغ وذلك بسبب انخفاض سريان الدم إلى تلك الأعضاء. وسوف نحاول القاء بعض الضوء على تلك المضاعفات:


1- المضاعفات على القلب:

إن ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي الى زيادة المجهود على عضلة القلب ومن ثم إلى تضخم عضلة القلب، ولكن هذه العضلة المتضخمة لاتحصل على كفايتها من الدم والاوكسيجين ومن هنا تبدأ أعراض نقص الدورة الدموية في الشريان التاجي ويبدأ المريض الشعور بأعراض ال***ة الصدرية وهي آلام في الصدر وخاصة مع بذل أي مجهود، قد يتطور الوضع إلى حدوث جلطة في عضلة القلب وموت جزء من عضلة القلب أو ينتهي بفشل فى وظائف القلب.


2- المضاعفات على الكلى:

إن ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي إلى نقص الدورة الدموية في الكلى وبالتالي لاتستطيع الكلى إزالة كل السموم والفضلات من الدم وبذلك تبدأ أعراض القصور في وظيفة الكلى والتي تنتهي بحدوث الفشل الكلوي ومن ثم الإضطرار الى إجراء الغسيل الكلوى بصورة منتظمة أو اللجوء إلى زراعة الكلى.

3- المضاعفات على المخ:

إن ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي إلى قصور الدورة الدموية في المخ وذلك رغم محاولة المخ للحفاظ على السريان المنتظم للدم الى المخ، وذلك بسبب ضيق الشرايين وهذا يؤدى إلى نقص في القدرات العقلية أو قد يحدث شللاً في الطرف العلوي والسفلي من أحد الجانبين (الشلل النصفى). وقد تحدث جلطة أو نزيف في المخ بسبب تمزق أحد الشرايين وحدوث غيبوبة وفي كثير من الأحيان حدوث الوفاة.

4- المضاعفات على العيون:

إن ارتفاع ضغط الدم له تأثير ضار على الأوعية الدموية في شبكية العين فقد يحدث اعتلال في الشبكية أو إنسداد في وريد الشبكية أو نزيف دموي داخل العين قد يؤدي إلى انفصال في الشبكية مما يؤدي في النهاية إلى العمى.


5- المضاعفات على الشرايين الطرفية

:
قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى قصور في سريان الدم إلى الأطراف ويظهر في صورة عرج متقطع عند المشي، وقد يصل إلى درجة انسداد شرياني وحدوث الغنغرينا.


علاج ضغط الدم المرتفع:


إن ارتفاع ضغط الدم هو مرض مزمن أى أن العلاج يكون طويل الأجل أو طوال العمر، والهدف من العلاج هو السيطرة على ضغط الدم حتى ينزل إلى القياسات المناسبة التي يراها الطبيب وبذلك فاننا نتجنب المضاعفات الخطيرة التي ذكرناها سابقاً كما أننا نحافظ على أعضاء الجسم المهمة مثل القلب والكلى والمخ في أن تؤدي وظيفتها بصورة جيدة.
وعلاج ضغط الدم ينقسم إلى قسمين أساسين، العلاج الدوائي والعلاج بدون أدوية، ونحب أن نبدأ بتوضيح طرق العلاج بدون أدوية لما لها من فائدة عظيمة عند جميع مرضى ضغط الدم المرتفع.


أولاً: العلاج بدون أدوية:


- الإقلال من تناول ملح الطعام (الصوديوم)، وتجنب المخللات وجميع الأطعمة المالحة مثل الأجبان والأسماك المالحة.
- تجنب الدهون والأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول
- الحفاظ على وزن الجسم المثالي وتجنب البدانة.
- الامتناع عن التدخين والامتناع عن شرب الكحول.
- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا، ذلك أن مادة الكافيين مادة منبهة وتزيد من التوتر والأرق والقلق كما أنها تزيد من سرعة ضربات القلب وترفع ضغط الدم.
- تجنب التوتر والقلق والانفعال وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل وتمارين السلوك .
- ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي والسباحة وتجنب الرياضة التي تزيد من ضغط الدم مثل رفع الأثقال.
- الحفاظ على نظام ساعات كافية من النوم: ذلك أن النوم المنتظم غير المضطرب يعطيك الطاقة اللازمة لأداء نشاطك اليومي دون توتر أو انفعال، كما أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة التوتر والانفعال وارتفاع ضغط الدم.
- تناول الخضروات الطازجة والفاكهة الطازجة: وخاصة تلك الغنية بفيتامين ج مثل البرتقال والليمون لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم، ويلاحظ أن البوتاسيوم يتوفر بكثرة في الموز، وكلا من فيتامين ج والبوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم.
- تجنب بعض الأدوية التى تعمل على زيادة ضغط الدم مثل الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون وكذلك حبوب منع الحمل وبعض الأدوية التي تستخدم في نزلات البرد أو احتقان الأنف وكذلك بعض مسكنات الألام.


ثانياً: العلاج بالأدوية:


وهي مجموعات من العائلات المختلفة الخواص وكل عائلة من هذه الأدوية تحتوي على أنواع من الأدوية التى تشترك فى بعض الصفات وتختلف في صفات أخرى، وأي من هذه العائلات والأنواع قد يناسب مريضاً معيناً دون مريض آخر ويقوم الطبيب المختص بتحديد النوع المناسب لكل مريض من أي من هذه العائلات.
- عائلة الأدوية المدرة للبول:
وتعمل هذه الأدوية على خفض ضغط الدم بزيادة إدرار البول، وتتميز هذه الأدوية بالفعالية والسعر المنخفض، ولكن من أعراضها الجانبية كثرة التبول وفقد البوتاسيوم وارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع السكر.


-عائلة سدادات بيتا:


وتعمل هذه الأدوية على خفض ضغط الدم وذلك بسد مستقبلات بيتا ومنع تأثير الأدرينالين عليها وذلك في القلب والأوعية الدموية فتقلل من سرعة وقوة ضريات القلب وهذه الأدوية ضرورية للذين يعانون من ال***ة الصدرية أو قصور الدورة الدموية في القلب أو من سبق لهم الإصابة بجلطة القلب أو تم إجراء عملية توسيع شرايين القلب أو إستبدال لشرايين القلب. ولكن لابد من الحذر عند استخدامها في مرضى الربو (ضيق الشعب الهوائية)، وكذلك فى مرضى السكر وايضاً الذين يعانون من قصور في الدورة الدموية في الأطراف.
- عائلة سدادات قنوات الكالسيوم:
وتعمل من خلال توسيع الشرايين وتفليل سرعة ضربات القلب على خفض ضغط الدم، ولها تأثير وقائي جيد ضد قصور الدورة الدموية في القلب، ولكن من أعراضها الجانبية إحمرار الوجه والصداع والإمساك.
- عائلة مثبطات إنزيم تحويل الأنجيوتنسين:
وتعمل من خلال تقليل تحول مادة الأنجيوتنسين1 الى مادة الأنجيوتنسين2 (والمادة الأخيرة هي النشطة وذات تأثير قوى في تضييق الشرايين) مما يؤدي إلى توسيع الشرايين، كما أن هرمون الألدوستيرون (الذي يزيد من احتفاظ الجسم بملح الصوديوم وبالماء) يقل وبالتالي يزداد تخلص الجسم من ملح الصوديوم والماء وبالتالي يقل ضغط الدم. وهذه الأدوية ضرورية لمرضى فشل القلب وكذلك فهي هامة للحفاظ على وظائف الكلى عند الذين يعانون من وجود زلال في البول وخاصة مرضى السكر، ومن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية الكحة الناشفة.


عائلة سدادات مستقبلات الأنجيوتنسين:


وتعمل من خلال سد مستقبلات مادة الأنجيوتنسين مما يمنع هذه المادة من العمل. وهذه العائلة لها فعالية العائلة السابقة ولكن لاتؤدي إلى حدوث الكحة الناشفة, وهي الأحدث في أدوية الضغط ولكنها الأعلى سعراً.
وتلك هي العائلات الأكثر استخداماً وشهرة في أدوية الضغط ويجب التأكيد على أن الأعراض الجانبية لأي من هذه الأدوية محدودة جداً إن وجدت ويمكن التحكم فيها على خلاف العواقب الوخيمة والخطيرة جداً لارتفاع ضغط الدم وتركه بدون علاج.
ويجب على المريض معرفة اسم الدواء الذي يتناوله وجرعته ومتى يتناوله وعليه الالتزام بتعليمات الطبيب في تناول العلاج في مواعيده وبالجرعة التي حددها الطبيب وكذلك عليه المتابعة الدورية والانتباه إلى أى مضاعفات قد تحدث وسرعة إبلاغ الطبيب بها.


كيف يمكن الوقاية:

تجنب تناول الدهون المشبعة مثل السمن البلدي والزبدة والقشطة والابتعاد عن الاغذية التي تحتوي على كمية عالية من الكوليسترول مثل المخ والكبدة واللحوم الحمراء. كما أن استهلاك الكحول له تأثير مباشر في رفع ضغط الدم. وينصح بزيادة تناول الخضار والفواكه والبقول مثل الفول والعدس والحبوب الكاملة. وبعض العناصر مثل الكالسيوم والماغنسيوم والسيلينيوم وفيتامين ج ومضادات الأكسدة لها تاثير نافع في خفض ضغط الدم. كما ان انقاص الوزن والاقلال من كمية الملح (الصوديوم) والتمارين الرياضية لها أثر جيد في خفض ضغط الدم.</div>

Mr. Medhat Salah
15-09-2010, 09:30 PM
http://madridi4arab.net/up//uploads/images/domain-4802c244ce.gif