مشاهدة النسخة كاملة : هل أنت المعلم المثالي؟


MRIBRAHIMHAJJAJ
06-04-2010, 12:59 PM
هناك معلم ما، معلم واحد يستحق التقدير والتكريم، هو لا يعرفنا ولا يستطيع تمييزنا ولكن نحن نعرفه ونستطيع أن نميزه من خلال محبة الآخرين له ومن خلال ولائه لمهنته ونتائج طلابه وحسن تسويقه لمادته وعرضه الشيق. إنه المعلم المثالي، آلاف من المعلمين والمعلمات ينضمون إلى سلك التدريس كل عام، ولكن أين المتميزون فيهم؟ نحن ندرك جميعًا أن المهنة بحاجة إلى التميز وإلى الحافز الذي يصنع هذا التميز، ولعلنا نسأل أنفسنا سؤالاً مهمًا من أين تأتي المثالية في التعليم؟ وماذا تعني؟إن المعلم المثالي هو الإنسان المبدع الذي يستطيع أن يفهم محتويات مادته ثم يعرضها بكل سهولة ويسربعيدًا عن الحشو أو الإسهاب الذي لا فائدة منه. إن المعلم المثالي تراه كالموج الهادر عندما يدخل إلى صلب الموضوع لا تريد منه أن يتوقف عندما يدلف إلى باب الفصل ترى شيئًا جديدًا لم تره بالأمس. ممتع في شرحه بحر في علمه، إنه يشحذ همم الطلاب ويفجر طاقاتهم الكامنة ويستند إلى المراجع التي تزيد الطالب ثقة بمعلمه ويساعد على النمو العقلي المطرد ويعزز مبدأ القراءة في أذهانهم. إنه حلقة الوصل بين الواقع ومفردات المنهج من خلال الربط بينهما بيسر وسهولة، ويجعل المادة العلمية تصل إلى الطالب كقالب من الحلوى بحسن إدراكه للفروق الفردية بين الطلاب ويؤمن بمبدأ الحوار.المعلم المثالي غير منغلق على نفسه أو متقوقع على ذاته ولكنْ له في كل ثقافة سهم. يؤمن برسالته ويستطيع من خلالها أن يترك بصمة على أذهان التلاميذ.يؤمن إيمانًا أنه ليس هناك طريقة واحدة للتدريس ولكن هناك طرائق متعددة، فهو يبحث عنها لكي ينشطها فهو يؤمن بمبدأ الإبداع وتنمية الفكر. إنه يسعى إلى طرد روح السآمة والملل من نفوس الطلاب وهذه تحتاج إلى مزيد من التجديد والابتكار. إنه يستخدم أسلوب العصف الفكري الذي يفجر طاقات الإبداع لدى التلاميذ ويكتشف الجديد. ينمي فكرة بناء شخصية الطالب بعيدًا عن أسلوب التوبيخ ويجعله يعتمد على نفسه ويعينه على مجابهة ظروف الحياة ومحاولة التغلب عليها.المعلم المثالي ليس جامدًا كقالب واحد. إنه يسعى إلى الابتعاد عن النمطية ويحاول أن يجعل الطالب يتوقع كل يوم شيئًا جديدًا. يستطيع أن يمزج بين الرسميات وغير الرسميات بين النشاط الصفي واللاصفي. إن رعاية الطالب والوصول به إلى أعلى المثل هي من صميم أهداف المعلم المثالي. إنه يلاحظ كوامن الضعف لدى الطالب ويسعى جاهدًا إلى التعديل والتصحيح بخطط واستراتيجيات مناسبة ومدروسة. إن استغلال قدرات الطالب وحسن توظيفها وتنميتها للوصول به إلى أعلى درجات التفوق دون إغفال لبقية المواد هو الطموح المحدد له.هل أنت المعلم المثالي؟ لا تدري؟ ولعل ذلك يكون قريبًا. شئت أم أبيت. هناك دلائل تشير إلى مثاليتك. من خلال تأثيرك في مجتمعك وكسب ثقة الطلاب من حولك. إن تأثير المعلم المثالي فرد ولكن مع تراكم السنين يعطي جيلاً.
:abdoog8: :stickjo4: :049gc0: :078111rg3: :romarioxp6: :abdoog8:

ahmed_eldaly
06-04-2010, 03:15 PM
شكرااااااااااااااااااااااااا جدااااااااااااااااااا علي المعلومات الجميلة دي

sahar ga
07-04-2010, 01:36 AM
هذه المعلومات مركزة و كل جملة منها تحتاج لشرح شكرا على المجهود

elbhy
07-04-2010, 04:46 AM
وماذا عن الطالب المثالى !!!!!!!!!!!!

Future Eng
07-04-2010, 09:37 AM
شكرااااااااا على هذا الاداء

Mr Hamada Hashish
22-04-2010, 12:03 AM
مشكور اخونا الكريم

The Ocean
22-04-2010, 02:53 AM
Really, Wise words. k

MRIBRAHIMHAJJAJ
25-04-2010, 03:53 AM
شكرا لاصحاب الردود وجزاكم الله خيرا .. والله انى احبكم فى الله فانتم وبعد رحلة طويلة فى التعامل مع مدرسى اللغة الانجليزية اتضح لى انكم الافضل والاجدر حيث يربط بينكم التعاون على الخير والتنافس الشريف فى ميدان ( خيركم انفعكم للناس ) والسلام .... ( ابو اسود الاسلام )

عاطف القاضى
25-04-2010, 04:42 AM
أحسنت وبورك فيك

mc0000
25-04-2010, 08:54 AM
وماذا عن الطالب المثالي؟؟

samir Meabed
26-04-2010, 11:58 PM
شكراا جداا علي المعلومات الجميلة دي ererererererererereqwqwqwqwqq

algazzr
28-04-2010, 06:32 PM
يقولون فى الاثر
مادح نفسه شيطااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااان

هويدااحمد76
08-05-2010, 05:10 PM
يقولون فى الاثر
مادح نفسه شيطااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااان
نحن نبحث عن المعلم المثالى ما رأيكم فى هذه النماذج السيئة من المعلمين
شكرا سيادة الوزير الجاد الذى يسعى لتطهير الوزارة من اثال هؤلاء العبثين من فضلكم أقرأا هذا الخبر وعبروا عن رأيكم فيه أنا حزينة جدا من هذا الخبر
وقف ٥ مدرسين وإحالتهم إلى النيابة لتورطهم فى تدخين الحشيش داخل مدرسة

كتب فتحية الدخاخنى ٨/ ٥/ ٢٠١٠http://aadbmedia.gazayerli.net/photo.aspx?ID=112735&ImageWidth=240 (http://www.almasry-alyoum.com/popimage.aspx?ImageID=112735)بدر

«لن أتراجع أبدا عن تحقيق هدف إعادة الانضباط للعملية التعليمية، وإعادة الاحترام للمدرس ومهنة التدريس».. بهذه العبارة أكد الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، استمراره فى سياسة رصد المخالفات بالمدارس، التى رفع لواءها منذ توليه منصبه، منوها بأنه «لا يمكن إصلاح العملية التعليمية دون أن يشعر المدرس بأهمية وقدسية مهمته». تصريحات بدر جاءت بعد قراره وقف ٥ مدرسين عن العمل وإحالتهم للنيابة، لتورطهم فى تدخين مخدر الحشيش وارتكاب أعمال تتنافى مع هيبة المعلم واحترام العملية التعليمية.
كانت شكوى قد وردت لوزير التربية والتعليم مرفقة بأسطوانة مدمجة تكشف قيام أحد مدرسى مادة المجال الصناعى، بإدارة الساحل التعليمية، بـ«لف» سجائر بمخدر الحشيش داخل غرفة المجال الصناعى، وزميله مدرس المجال الصناعى الآخر قد أعطى له قطعة المخدر،
بينما شارك مدرسا مادتى التاريخ واللغة الإيطالية معهما فى تدخين السجائر التى تم لفها بالمخدر، كما ظهر فى الأسطوانة مدرس المجال الصناعى أثناء قيامه بإصلاح وتلميع حذاء مدرسة اللغة الإنجليزية بالمدرسة ذاتها، والتى كانت متواجدة معهم بالغرفة.
وأمر الوزير بتشكيل لجنة للتحقق مما ورد بالشكوى، وتبين أن ما ورد بها كان صحيحا، وأن مدرس المجال الصناعى الذى جلب قطعة الحشيش هو الذى قام بعملية التصوير بنفسه على سبيل المزاح، وأنه سرب الفيلم الذى صوره بعد صدور قرار بنقله من المدرسة للإدارة التعليمية.
كما تبين أن مدير إدارة الساحل التعليمية علم

smsma81
14-05-2010, 02:58 PM
:blush::blush:شكرا لكاتب الموضوع مصر الحبيبه تحتاج لهذا النموذج بجانب بعضهم البعض .لنصنع جيشا قويا .وطبيب ماهر .ومهندس مبدع .

عاشقة الموج
27-05-2010, 09:51 PM
المبحث يشمل عناصر العملية التعليمية
فنجد اجتماع النقيضين
المعلم المثالى
الغيور على علمه وولائه و حبه للمادة العلمية
و دوره فى الفصل و المدرسة
معلماً مجتهداً لنماء التعليم و طلابه
و الجانب الآخر
مجموعة من المعلمين
- الذين يحتسبون على هيئة التعليم و كوادرهوهى مجموعة -
منحلة أخلاقياً و دينياً
كما هو واضح من الخبر و التحقيقات التى أجريت معهم
فما هو الحال
أيها المعلم إلى أى صف تحب أن تكون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!