مشاهدة النسخة كاملة : مراجعة الباب الاول علم نفس


أ: رجب الغول
06-05-2010, 05:30 PM
الاستاذ : رجب الغول
يقدم لكم






رؤية وتقديم

0102759818 / 0111306343 / 0129332292

الوحدة الاولي
س - علم النفس هو علم دراسة السلوك بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم .. ناقش ؟
س – صنف الفوائد العملية لهدف علم النفس البعيد من دراسة السلوك ؟
الهدف القريب لعلم النفس : هو فهم وتفسير الظواهر السلوكية للإنسان في ضوء خصائصها العامة والتنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلا في مواقف معينة .
الهدف البعيد لعلم النفس : هو التوصل إلى القوانين التي تحكم السلوك* والاستفادة منها في أساليب العلاج والتأهيل النفسي* وأساليب اختيار الأفراد للإعمال المختلفة *وبرامج وطرق التعلم .. الخ .
س- يتوقف علم النفس عند دراسة السلوك الإنساني ( ü أم û ) مع التعليل المناسب
س – بما تفسـر .. اهتمام علم النفس بدراسـة السـلوك الحيواني ؟
ج – ( العبارة خطأ ) (*) رغم أن علم النفس أقيم لدراسة السلوك الإنساني إلا أن اهتمامه امتد إلي دراسة السلوك الحيواني التي تلقى الضوء على الكثير من حقائق السلوك الإنساني
س – كل استجابة تصدر عن الفرد تعد سلوك .. ( ü أم û ) مع التعليل المناسب
س – وضح المقصود بـ السـلوك ؟
ج – ( العبارة خطأ ) (*)السلوك هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة رداً على مختلف المنبهات . فمثلا : نحن نفتح الباب استجابة لصوت الجرس ونقرأ استجابة للرغبة في التعلم أو المتعة .
س – وضح المقصود بالمنبه ؟ ثم ميز بين أنواع المنبهات ؟
ج - المقصود بالمنبه : هو كل ما يتطلب منا استجابة سواء كان خارجياً أو داخلياً وسواء استجبنا له على الفور أو أرجئنا تلك الاستجابة لوقت آخر .وأنواع المنبهات :
منبهات داخلية
منبهات خارجية
هي التي تنشأ من داخل الكائن الحي .. فالرغبة في المعرفة (منبه) تؤدي إلي استجابة وهي القراءة ..
هي التي تصدر عن البيئة الخارجية .. فصوت الجرس (منبه) يدفعنا إلي فتح الباب ( استجابة ) .

س – الاستجابة الإنسانية استجابة مرنة .. ( ü أم û ) مع التعليل المناسب ؟
س - الاستجابة الإنسانية استجابة آلية .. ( ü أم û ) مع التعليل ؟
[س- استخلص الدور الذي يقوم به الكائن الحي حين يتعرض إلي منبه وحتى صدور الاستجابة المناسبة له ؟
ج – ( ) الاستجابة الإنسانية استجابة مرنة نتيجة توسط الكائن الحي بين المنبه والاستجابة .. حيث يقوم الكائن الحي بتفسر المنبهات في ضوء السياق الذي حدثت فيه أو في ضوء الخبرات السابقة للشخص أو نتيجة لتحليله واستخلاصه لدلالات ومعاني مختلفة لها وبناء على كل ذلك تصدر الاستجابة السلوكية .
س - الاستجابة الإنسانية تصدر للمنبهات الخارجية وحدها ( ü أم û ) مع التعليل ؟
ج – ( العبارة خطأ ) لأن الاستجابة الإنسانية لا تكون فقط للمنبهات الخارجية .. بمعنى أننا قد نسلك أحيانا بناء على دوافع داخلية كانفعالات الخوف التي تجعلنا نهرب من المخاطر ويمكن أن نستجيب لمنبهات خارجية مثل تجنب طريق وعر أثناء سيرنا .
س – التفكير والأحلام من الظواهر السلوكية التي لايمكن دراستها ( ü أم û ) والتعليل؟
س – بعض الظواهر السلوكية لا تخضع للملاحظة المباشرة ( ü أم û) مع التعليل
ج – رغم أن السلوك ملاحظ وقابل للقياس والتقدير إلا أن هناك سلوكيات لا يمكن ملاحظتها مباشرة .. مثل التفكير أو الأحلام التي لا يستطيع ملاحظ خارجي أن يرصدها ولكننا ندرسها من خلال أثارها أو ندرسها من خلال تقرير الشخص عن تفكيره أو ذكرياته أو أحلامه . . تماما كالكهرباء التي لا نلاحظها أو نراها وندرس من خلال أثارها .
س - يبدأ التأريخ لعلم النفس بإنشاء معمل فونت . ( ü أم û) مع التعليل المناسب ؟
س- أثر (فونت) الألماني علي مثيرة العلماء والباحثين في مجال علم النفس .. وضح
ج –يبدأ التأريخ لقيام علم النفس بوصفه علماً بإنشاء أول معمل لعلم النفس في جامعة ليبذج في ألمانيا عام 1879م علي يد الألماني (فونت) حيث جذب اهتمام مجموعة كبيرة من شباب الباحثين الأوربيين والأمريكيين الذين توافدوا عليه لدراسة علم النفس بمفهومه الجديد وحصلوا على الدكتوراة ثم عادوا إلى بلاده ليواصل مسيرته العلمية 0
س – يرتبط قيام العلم بشروط تدعمه .. ناقش ثلاث منها ؟
س ما النتائج المترتبة علي وجود دوريات أومجلات علمية متخصصة تنشر بحوث العلماء
س- ماذا يحدث إذا . وجد أشخاص مؤهلين لدراسة ظواهر العلم ولم يوجد دوريات أو مجلات علمية تنشر بحوثهم
1- وجود ظواهر محددة قابلة للملاحظة والقياس تصلح لأن تكون موضوعاً للعلم ويمكن إخضاعها للمنهج وهو السلوك في علم النفس.
2- أن يوجد أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم ويحملون مسمى هذا العلم .. ويطلق عليهم اسم العلماء وفي علم النفس اسم "علماء النفس" .
3- أن توجد دوريات- مجلات- علمية متخصصة تنشر بحوث هؤلاء العلماء والباحثين والنتائج التي يتوصلون إليها حتى يمكنهم التواصل في مجتمع علمي واحد 0
4- أن توجد جمعيات علمية تراعى التخصص وتنميه وتفتح ساحات الحوار بين العلماء والباحثين فيه وقد توفر ذلك أيضا لعلم النفس في الربع الأخير من القرن التاسع عشر .
5- أن توجد مناهج موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر هذا العلم .
س – قل العلم هو المنهج ولا تقل المنهج هو العلم .. بما تفســر؟
ج – لأن المنهج هو الشرط الأكثر أهمية الذي يعطي للعلم مشروعيته كعلم .
س – وضح المقصود بالمنهج العلمي ؟
ج - المنهج العلمي هو قواعد وخطوات مقننة وموضوعية ونظامية يتم من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات حولها وبتكرار هذه القواعد نصل إلي نفس النتائج دائما .
س - وضح المقصود بالاستبطان ؟ ثم بين التطورات التي لحقت به ؟
ج - المقصود بالاستبطان : هو أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظ انعكاس السلوك على نفسه ويصف ما شعر به عند مواجهته لموقف معين .
- ويعد الاستبطان أحد المناهج المبكرة في دراسة الظواهر النفسية فقد استخدم في معمل فونت وكان يتضمن مجرب واحد ومجرب عليه واحد فقط .
- وقد لحق بهذا الأسلوب تطورات كثيرة فبدلا من أن نترك الشخص يستبطن خبرته الذاتية بحرية كاملة أصبحنا نوجه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة .
س – ميز بين المنهج التجريبي والمنهج شبه التجريبي في علم النفس ؟
س – يقوم المنهج التجريبي علي دراسة العلاقة بين متغيرين علي ما هما عليه في الواقع دون تحكم في المتغيرات . ( ü أم û ) مع التعليل
س – أخلاقيات العلم وطبيعة الظاهرة الإنسانية دفعت إلي ضرورة استخدام المنهج شبه التجريبي في علم النفس ( ü أم û ) مع التعليل
المنهج التجريبي هو الطريقة التي يلجأ فيها الباحث إلي دراسة أثر متغير علي متغير آخر بطريقة تعتمد علي التحكم الكمي الصارم وعزل المتغيرات التي يمكن أن تتدخل دون قصد منه أثناء التجربة . مثال : لمعرفة درجة الضوضاء التي يمكن أن تؤثر علي مستوي التحصيل الدراسي للطلاب بدرجة معينة .. فالضوضاء : المتغير المستقل المراد معرفة درجة تأثيره والتحصيل الدراسي هو المتغير التابع المراد معرفة درجة تأثره .
المنهج شبه التجريبي هو الطريقة التي يلجأ فيها الباحث لدراسة العلاقة بين متغيرين علي ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات .وذلك لأن الظواهر التي يسعى الباحث لدراستها لا يمكن التحكم فيها أو لا يجوز أخلاقيا التدخل باصطناعها وذلك احتراما لحقوق الإنسان أو عدم جواز تعرض أحد للخطر أو المهانة لهدف بحثي
مثال : دراسة الفروق بين من يعانون من التخلف العقلي وبين متوسطي الذكاء في التفاعل الاجتماعي .. فمثلا لا نستطيع تحويل بعض الناس إلى متخلفين .
س –الفروع الأساسية لعلم النفس تسعي للاستفادة العملية من القوانين السلوكية التي يتوصل إليها العلماء . ( ü أم û ) مع التعليل المناسب ؟
ج – ( العبارة خطأ ) فالفروع الأساسية لعلم النفس تهدف للوصول إلى قوانين السلوك دون النظر إلى حقيقة ما إذا كان يمكن الاستفادة عملياَ من معرفة هذه القوانين أم لا ..
أما المجالات التطبيقية هي التي تهدف إلى استثمار معرفتنا بقوانين السلوك في المجالات الخدمية المختلفة ( فهي بمثابة تكنولوجيا نفسية) .
س - علم النفس لا يقف مستقلا ومنفصلا عن بقية العلوم الأخرى التي تهتم بالإنسان وتجعله موضوعا لدراستها .. ناقش مدللا علي ذلك بمثال ؟
ج - هناك علاقة وثيقة بين علم النفس وغيره من العلوم نتيجة لتناوله ظواهر تقع في منطقة مشتركة بين علم النفس وبين علوم أخرى مثال :
1- علم النفس الفسيولوجي : جاء نتيجة اهتمامه بظواهر ذات صلة بوظائف الأعضاء ..
2- علم النفس العصبي : جاء هذا العلم نتيجة الصلة بين علم النفس وعلم الأحياء لأن الجهاز العصبي وعمل المخ هما القاعدة البيولوجية للسلوك .
اهتماماته : دراسة تأثر السلوك وارتباطه بالنشاط العصبي وأداء المخ .
3- علم النفس الاجتماعي : جاء هذا العلم نتيجة اهتمام علم الاجتماع بدراسة التجمعات البشرية والتي بدورها تؤثر في السلوك موضوع علم النفس .
اهتماماته: الفرق بين سلوك الأفراد مع بعضهم كأفراد عن سلوكهم وسط الجماعة كجماعات .
4- علم النفس الإكلينيكي : جاء هذا العلم نتيجة أن المرض النفسي سواء كان مرضا عقلياً أو إختلالات سلوكية في توافق الفرد هو في الأساس مشكلة سلوكية .
وهكذا نجد صلات وثيقة بين علم النفس وسائر العلوم التي تجعل من الإنسان وأحواله موضوعا لها

Abeer-55
15-09-2012, 07:46 PM
جزاك الله خيراااااااااااااااااااا

أ/ تامر صفوت
21-09-2012, 02:31 PM
شكرآ يا ابو حسام