مشاهدة النسخة كاملة : عايزة تحتفظي بزوجك ..... ادخلي بسرعة مستنية إيه ؟


عبدالله حسن رياش
08-05-2010, 11:53 PM
حيرة وغيرة تتملك الكثير من الزوجات عندما يرين أزواجهنينظرون أو يهتمون أو يعجبون بالأخريات، ويتساءلن: ما الذي يدفع الزوج للهروب إلىأخرى؟! وهذا السؤال توجهت به إحدى الأخوات إليَّ على أحد المواقع، تشكو فيهمعاناتها من حالة زوجها الذي ما خرجت معه يومًا إلا ولاحظت شغفه الشديد بالنظر إلىالأخريات،رغم جهدها في التزين لإرضائه -كما ترى هي- ثم تساءلت: "لِمَ يلتفت إلى غيري رغم وجودي بجواره؟ لِمَ أشعر ببرودةيديه إذا أخذتها في كفي؟".استبيانالأسباب
وكانت البداية باستبيان توجهت به للأزواج والزوجات بعنوان: "لماذاتزوغ عيون زوجي الحبيب؟!"، وجاءني الرد بعد تحليل الاستبيان وتقسيمه لخطوات منهجيةبأسئلة بسيطة وإجابات عنها أبسط.
أما عن الأسباب فتوجد أسباب عامة من الممكن أنتنطبق على أي حالة، ثم هناك أسباب خاصة مرتبطة بكلحالة.
أولا- الأسبابالعامة:
1- نزغ الشيطان:
وهذا هو السبب الأساسي.
فهي غريزة مفطور عليها البشر، ومن الشهوات التي يزينها إبليسللبشر؛ فتفتن كل من يبتعد عن منهج الله -عز وجل- وهدايته، ولا ينظر إلى ما عندهسبحانه من حسن المآب: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنْ النِّسَاءِوَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِوَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِالدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُالْمَآبِ}.[1 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%231%27%29;)]
وهذا مرجعه إلى عدم غض البصر، والنظر إلىالمحرمات؛ فتقع الفتنة الإبليسية، وهذا لا يشترط أن تكون الأخرى أجمل من الزوجة،ولكنه تزيين وغواية الشيطان. وكما يقول الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم- لعلي رضيالله عنه: "يَا عَلِيُّ، لا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ؛ فَإِنَّ لَكَالأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ" [2 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%232%27%29;)].
2- العناد:
فقد تكون مجرد رسالة تمرد للزوج على شك وسلطوية أو تسلط الزوجة علىزوجها، وفي هذه الحالة لا يهم الزوج أن تعلم زوجته بسلوكياته؛ بل قد يتعمد أن تعلمما يفعله
3- الهروب:
فقد يكون ذلك مجرد هروب من واقع أو مشكلة نفسية؛لمجرد التسرية النفسية فيتمادى الزوج حتى تقعالفتنة.
4- البحث عنالثقة في النفس:
حيث يلجأ الرجل إلى الأخرى لكسب الثقة بالنفس،ولإثبات أهميته عندما تنال منه زوجته أو تحاول إضعاف شخصيته، أو تحاول هز ثقتهبنفسه بإهانته أو التطاول على رجولته.
5- الفراغ:
قد يكونالفراغ في الوقت أو الفراغالعاطفي؛ فلا يجد من زوجته الوقت الذي تملأ به حياته، أو لا يجد الاهتماموالرعاية العاطفية؛ فيبحث عنها عند الأخرى ليسعد ولو للحظات، حتى ولو كانت لحظاتخادعة.
6- حبالمغامرة
بعض الناس قد يستهويهم حب التجربة وحب المغامرةأو المقامرة بحياتهم أو سمعتهم؛ فيبدأون مشوارًا قد لا تحسب عاقبته.
-7ضعفالشخصية:
بعض الرجال يحاولون البحث عن الأخرى التي تشعرهمبالمكانة والود والشعور بالرجولة.
8-البيئة والواقع المحيط:
سواء المحيطالأسري أو الاجتماعي. فالبيئة الأسريةغير السوية والتفكك الأسري والبعدالفكري والعاطفي بين الزوجين تدفع للملل، والبحث عن السعادة الخارجية ولو كانتمزيفة. والبيئة الاجتماعية الخارجية
والممثلة في المجتمعات المفتوحة دون ضوابط أخلاقية من أنسب الأجواءلنشوء العلاقات الخارجية المحرمة، وهواية النظر للأخرى





9- التنشئة الأصلية





فقد تكون هناك ترسبات دفينة في نفس الزوج، رآهافي بيئته الأسرية أو الاجتماعية، فتتراكم على مر السنين لتكون جزءًا من تكوينهالداخلي فتدفعه للتقليد والمحاكاة، وقد لا يدري تفسيرًا لسلوكه الخارجي وهو يواجهمن داخله بأفكار دفينة قاتلة، كمن يتحرك "بالريموت".
10- الانتقام:
فعندما يتعرض أحدهم لحادث حياتي معين، سواء منزوجته المهملة أو من المرأة عمومًا، فيدفعه ذلك لحب الانتقام من أي امرأة يتخذهاكنموذج لمن تسبب في مشكلته، فيرى صورة زوجته في أي امرأةأخرى.
ج
11- لم أزلمطلوبًا:
وهناك مرحلة خطيرة في حياة الرجل، قد يسمونها "مرحلة المراهقة الثانية" أو "أزمة منتصف العمر" التي تأتي في العقد الخامس من عمرالرجل؛ فيغامر الرجل ليثبت لنفسه ولزوجته أنه لم يزلمطلوبًا.
12- عدم الإنجاب:
فتوجهه غريزة حب البقاءوالخلود لأن يبحث عمن تعطيه وتشبع هذهالغريزة.
13- الزوجة الدميمة:
سواء في الشكل أو الجسد التي لا تستطيع أن تشبعالرغبة العاطفية عند الزوج، فيبحث عن الأخرى التي تملأ هذاالنقص.
14- إهمالالزوجة لنفسها:
وقد تكون جميلة، ولكنها تحجب جمالها بالإهمال،ولا تحاول أن تعف زوجها؛ فتدفع شريكها المسكين للنظر إلى من تهتم بنفسها، وإلى منتشعر الزوج بأنه يرى أنثى لا خادمة؛ لا يراها إلا بملابس المطبخ ذات الروائحالمميزة والطاردة.
-15 الهجروالبعد:
فقد يكونبعدًا ماديا؛كسفر الزوج أو سفرالزوجة، وقد يكونبعدًا معنويافيشعر الزوج بالغربة وهو في بيته وبجوارهالزوجة الغريبة.
16- سوء خلقالزوجة:
وهو من العوامل الطاردة للزوج ليهرب من جحيماللسان الذي يلسعه كالسوط
كلما ناقش أو حاور شريكته سليطةاللسان.
17- عاشقةالنكد:
وهناك صنف من الزوجات يتفنن في البحث عن الهم والغم والحزن، ويجيدمهارات وفنون التنكيد والتنغيص على عباد الله خاصة زوجها، فيهرب إلى الأخرى ولولمجرد التنفيس، وغالبًا ما تكون الأخرى من النوع المرح المبتسم، فيلاحظ الفرق فيهربإليها.
18- المنَّـــــانــة:
وهي من الصفات الطاردةللزوج.وقد يكونالمنُّ بالحسب والنسب والمكانةالاجتماعية،ولا تفتأ تذكره بأنها بنت فلان قاهر البحار وصاحب السلطانوالصولجان. وقد يكونالمن بالمال،خاصة إذا كانت موظفة ولها راتب أوغنية.
ثانيًا: الأسباب الخاصة:
أما عن الأسباب الخاصة فهي قدتكون:
-1 أسباباظاهرة:
وتستطيع الزوجة أن تستشفها، أو يستطيع أي قريبمنهما أن يلاحظها؛ فقد يوجد في الزوج أو الزوجة سبب أو أكثر من الأسباب التيذكرناها آنفًا.
2- أسبابا دفينة: لا يعلمها إلا الله سبحانه ثم الزوج والزوجة. وهذه لا يستطيع أي بشرأن يبوح بها.نصائحللزوجة
أولا- التوبةوالاستغفار
فكما ورد عن أحد السلف -رضوان الله عليهم-: "إنيأرى معصيتي في خُلُق زوجتي ودابتي". وقد يكون هذا الخلق غير السوي من زوجك ما هوإلا جزاء ربانيا لذنب قد تكونين قد اقترفتِه أنت، فلومي نفسك أولا واستغفري اللهلعله يتوب عليك، ويصلح لك زوجك.
وتذكري هذه المِنن التي امتنها سبحانه على زكريا عليهالسلام، ومن أهمها إصلاح الزوجة: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لاتَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُوَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوايُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَاخَاشِعِينَ[3 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%233%27%29;)ثانيًا- الدعاء:
فيجب أن تلجئي إلى هذا السلاح القوي، وذلك بعد الأخذبالأسباب. عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي قَوْلِهِ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} قَالَ: "الدُّعَاءُ هُوَالْعِبَادَةُ"، وَقَرَأَ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} إِلَىقَوْلِهِ {دَاخِرِينَ} [4 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%234%27%29;)]،وكرري دومًا دعاء عباد الرحمن المعبر والمؤثر: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْأَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَإِمَامًا} [5 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%235%27%29;)].
ثالثًا: المواجهة:
وأقصد بها مواجهة المشكلة والأخذ بالأسباب في حلها، وكما يقولالمثل: "ما حك جلدك مثل ظفرك، فتولَّ جميع أمرك"، وهو نوع من التحدي لشيطان الجناللعين، وشياطين الأنس الفاتنة. وضعي في روعك أنك ستنتصرين عليهم بعونهتعالى.
المواجهة الأولى:مواجهة النفس1- اسألي نفسك: أي اجلسي مع نفسك وفكري في الأسباب الطاردة لرفيق حياتك،والتي لا يعلمها إلا الله ثم أنت، ثم حاولي التخلي عن هذه الصفاتالمنفرة.
2- واجهي نفسك قبل أن تواجهي زوجك: أي أنه لايوجد من يحب لك السعادة والاستقرار أكثر من نفسك التي بين جنبيك؛ فواجهي نفسك ولاتهربي من أخطائك، ولا ترمي بالمشاكل على الغير؛ فأنت الحل وأنتالمشكلة.
3- ارحمي هذاالمظلوم:
وأزعم أنه مظلوم من الفتن المحيطة به من كلجانب، فتأتيه من بين يديه ومن خلفه، وتهاجمه في الشارع وفي الفضائيات، وفي شبكةالإنترنت، وفي العمل. وأنت التي اختارك ذات يوم عن طواعية لتشاركيه مسيرة حياته،ولتعفيه عن المحرمات، وتنجبي له الذرية التي تحمل اسمه، فلا تسلميه لأعدائكوأعدائه، واعتبريه طفلا كبيرًا يحتاج للرعاية والنصح والشدة في بعض الأحيانلمصلحته.
4- اقتربي خطوة يبتعد عنهنخطوات:
أي كلما اقتربت من زوجك مكانيا وقلبيا وفكرياسيبتعد عنهن بنفس قدر اقترابك منه. والجزاء من جنس العمل؛ أي سيجازيك الله سبحانهباقترابك خطوة بقربه منك خطوات، والعكس.. إذا ابتعدت خطوة اقترب منهن خطوات. وكللبيب بالإشارة يفهم!!.

5- لا ترفعي الراية البيضاء أمامهن:
فلا تيأسيمن المحاولة والمحاولات المتكررة للاحتفاظ بحبيبك وشريكك.. "ومن داوم على قرع البابأوشك أن يفتح له".
6- لا تخسري المعركة: إنها معركة مع شياطين الجن والإنس، فكوني قوية، واثقة من نفسك،معتزة بحقك، حسنة الظن بالله عز وجل..
{وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْأَعْمَالَكُمْ}.[6 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%236%27%29;)
]المواجهة الثانية: مواجهةالزوج:
كوني حكيمة وواعية، ورقيقة ولطيفة معه، واستغلي فرصة طيبة في ساعةصفاء ثم صارحيه. والأفضل ألا تصارحيه بخوفك منه، بل بخوفك عليه وعلى عشكما السعيدمن الحاقدات الحاسدات الفاتنات والمفرِّقات.
واسأليه: هل قصرت في شيء معك؟ هل بي عيوب تريد منيإصلاحها؟ ما رأيك فيَّ وفي زينتي وفى ملابسي؟ ثم.. لِمَ تنظر إلىغيري؟.وأخيرًا: فهلستنتصرين؟
أنا واثق من ذلك؛ فالقرآن الكريم والسنة النبويةوالتاريخ والواقع يبرهن على انتصار أصحاب الحق الأقوياء.
{فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْوَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌبِالْعِبَادِ} [7 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%237%27%29;)]،
والحمد لله الذيبنعمته تتم الصالحات.
الهوامش:
1 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%231-%27%29;)] [آلعمران: 14].
[2 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%232-%27%29;)] [رواه الترمذي - كتاب الأدب، رقم: 2701، وقَالَأَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِشَرِيكٍ].
3 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%233-%27%29;)] [الأنبياء: 89و90].
[4 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%234-%27%29;)] [رواه الترمذي - كتاب الصلاة - رقم: 2895 - قَالَ أَبُو عِيسَى: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌصَحِيح].5 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%235-%27%29;)] [الفرقان: 74].
[6 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%236-%27%29;)] [محمد : 35].7 (http://javascript%3cb%3e%3c/b%3e:ol%28%27http:/www.islamonline.net/arabic/adam/2005/06/Article07.shtml%237-%27%29;) ] [غافر: 44].

حنان حلوة
15-05-2010, 08:53 PM
موضوع شغاااااااااااااااااااااااااااااااااااال

عبدالله حسن رياش
25-05-2010, 11:17 AM
موضوع شغاااااااااااااااااااااااااااااااااااال



أي خددددددمة

smsma81
04-06-2010, 12:21 PM
موضوع ممتاز .بس يعني هو الفتن كتير حواليه وهي مفيش !
ماهي الفتن بتاعه الدنيا علي الطرفين

عبدالله حسن رياش
04-06-2010, 04:03 PM
موضوع ممتاز .بس يعني هو الفتن كتير حواليه وهي مفيش !
ماهي الفتن بتاعه الدنيا علي الطرفين



مشكورة على المرور

الأستاذة ام فيصل
21-06-2010, 04:50 PM
شكرا على الموضوع

ايه كمال
22-06-2010, 10:58 PM
http://www.rtoosh.com/up/images/05121526253534013117.gif

عبدالله حسن رياش
23-06-2010, 12:42 PM
http://www.ashefaa.com/up//uploads/images/ashefaa-b5ee645fd1.gif
http://jewelsuae.com/gallery/data/media/5/3-1093296387.gif


http://img186.imageshack.us/img186/5879/12222222222ow8.gif


أشكرك على المرور ... بارك الله فيك


http://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/013.gif


في انتظار إبداعاتك المتميزة


http://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/011.gif


معًا لنرتقي بمنتدانا الغالي


http://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/009.gif


أخوكم ... عبدالله حسن رياش


http://www.smiles.alqaly.com/smiles/30/041.gif