مشاهدة النسخة كاملة : ألم تشعروا بهذه النعمة يوما ما يا أبناء الأزهر ؟!


مستر خالد غباشى
23-05-2010, 08:50 PM
قطرة من فيض الأزهر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قطرة من فيض الأزهر

كان هذا عنوانا للبحث الذى قام به بعض طالبات جامعة الأزهر الشريف وله من الأهمية مكان فنتمنى أن يلقى منكم كذلك الاهتمام

والأن أترككم مع البحث
رســــــــــالتنـــا
إلى كل أزهري وأزهرية ..
أنتم دعاة الله في أرضه ،
بأن اختاركم لتكونوا أبناءً للأزهر
فهل حقا نحن نستحق هذا الاصطفاء؟
وهل أدينا حق الأزهر علينا ؟

ربما تجدون في صفحات هذا الكتيب الإجابة على سؤالنا

والآن نترككم لتعيشوا للحظات ..
في رحاب الأزهر الشريف
بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله الذي هدى الله به البشرية وأخرجها من الظلمات إلى النور

أما بعد ...

فهذه كلمتنا إلى إخواننا وأخواتنا من أبناء الأزهر
الأزهر هو قلعة الإسلام وحماه على مر التاريخ وهذه حقيقة لأن التاريخ لا يجامل أحدا بل هي وقائع حدثت وما غيّر مجري التاريخ منها كانت شعلته الأولى من الأزهر , فإذا نحن لم نهتم بأمر المسلمين فمن غيرنا يحمل همومهم وعبء نصرتهم .

نعترف بأن الكثير من الأزهرية قد تاه وسط ملهيات الحياة وغلبه النعاس ولكننا على ثقة من أنها فترة الظلام قبل شروق الشمس ,فكأننا نري الأزهرية وقد خرجوا ينهضون بكل نواحي الحياة وليس الدين فقط.
فالآن ونحن في هذا الزمان لا يحتاج المسلمون لشيء أكثر من حاجتهم للعلم , العلم الذي يبني بلادهم .. يبني تجارتها وصناعتها وزراعتها وجيشها فإذا أردنا حقا النهضة فلننهض بالعلم وكذلك الأخلاق ننهض بديننا وأخلاقه السمحة , فالطامة الكبرى التي وقع فيها المسلمون هي أن بعض علماءهم لا يستخدمون علمهم لنصرة هذا الدين فما فائدة العلم إذا ! فهو لمثل هؤلاء نقمة لا نعمة سيسألون عنه يوم الدين.
كثير منا لا يشعر بمعنى أنه أزهري .. الأزهر هو العلم والدين والأخلاق بل هو أمل الأمة بأسرها .. وهذه ليست مجرد كلمات أو شعارات مللنا سماعها بل حقيقة نسيناها أو فلنقل تناسيناها وأصبحنا لا نعمل بها فاختفت ونقول اختفت ولكنها لم تمت لأنها إن ماتت فقد مات الإسلام والإسلام لم ولن يموت بل هو باق بوعد من الله فهو خير من يوفي بالوعد جل في علاه.
ألم تشعروا بهذه النعمة يوما ما يا أبناء الأزهر ؟!

نعمة كونكم من أبناء الأزهر .. كونكم حفظة كتاب الله وقراءه تقرءونه بسهولة ويسر وغيركم يتتعتع فيه فإننا نري كثيرا مِن مَن هم في سن العشرين ولا يقدرون علي مجرد قراءة القرآن بل نجدهم يقرءونه خجلا وحزنا وتحسرا علي السنين التي ضاعت من عمرهم ولم يتعلموا فيها شيئا من القرآن فالحمد لله علي نعمة القرآن والحمد لله علي نعمة الأزهر.
عجبا لكم كيف لم تستشعروا هذه النعمة عند مشاهدتكم لبرامج الفتاوى فنجد من يسأل عن كيفية الغسل أو الوضوء أو الصلاة ويسألون عن أشياء تعتبر عندنا من الأساسيات التي حفظناها ووعيناها منذ صغرنا وهم قد وصلوا إلي سن الأربعين وزيادة ولا زالوا يسألون عنها !

وأخيرا هناك كلمة نوجهها لكل أزهري وأزهرية :-
( إن لم نقتنع بأنفسنا ونؤمن بها ونرفع من قدرها فمن يرفعنا إذا ؟ )

أيها الأزهر الشريف :-

منك استقينا العلم وعشنا بين الناس بالحب

علمتنا أمور ديننا وأن نحيا بقرآننا

ربيت فينا الجهاد وقويت فينا الإيمان

حميت دين الله ودافعت عن سنة رسوله

تبثُ علمك في كل مكان لتضيء به كل ظلام

تُحيي المسلمين بشرع الله وهدي رسول الله

جعلتنا نحيا لله نموت فداء دينه
علمتنا أن نحيا للحق ونأبى كل باطل
أجيال بعد أجيال تدين لك بكل فضل
شرفتنا بعلمك وجعلتنا نفخر بكوننا من أبنائك
فعلت لنا كثيرا وليتنا وفيناك حقك
يا منارة الإسلام والمسلمين
التوقيع : ( أبناء الأزهر

مستر خالد غباشى
23-05-2010, 08:51 PM
تاريخ الأزهر و نشأته

بناء الأزهر

الأزهر هو المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم و يوجد في القاهرة جمهورية مصر العربية . يسجل التاريخ أن الأزهر أنشئ في أول عهد الدولة الفاطمية بمصر جامعا باسم (جامع القاهرة الذي سمي الأزهر فيما بعد) حيث أرسى حجر أساسه في الرابع والعشرين من جمادى الأول 359هجريا\970م
و استغرق بناؤه قرابة السنتين ، و صلى فيه الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ثاني خلفاء الدولة الفاطمية صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان سنة361 هجريا\972م ، إيذانا باعتماده الجامع الرسمي للدولة الجديدة ، ومقر لنشر الدين و العلم في حلقات الدروس التي انتظمت فيه
و بدأها القاضي أبو حنيفة بن محمد القيرواني قاضى الخليفة المعز لدين الله، و تولى التدريس أبناء هذا القاضي من بعده و غيرهم، إلي جانب دراسة علوم أخرى في الدين واللغة و القراءات
والمنطق والفلك .



الأزهر كجامعة :


و لم يلبث الأزهر الشريف أن أصبح جامعة علوم، يتلقى فيه طلاب العلم مختلف المعارف
والفنون: ففي سنة 378هجريا\988م أشار البعض على الخليفة العزيز بالله بتحويل الأزهر الشريف إلى جامعة تدرس فيها العلوم الدينية و العقلية حرصاً على جذب طلاب العلم إليه من كافة الأقطار و قد سمى بالجامع الأزهر نسبة إلي السيدة فاطمة الزهراء الذي ينتسب إليها الفاطميون
و قد حرص الخلفاء الفاطميون على تزويد الجامع الأزهر بالكثير من الكتب و المراجع حتى يتيسر للطلاب الوافدين عليه الإطلاع عليها ، كما حرصوا على تخصيص موارد الإنفاق عليه ، فوقفوا عليه الأوقاف ، وحذا حذوهم كثير من العظماء و الأثرياء من أهل الخير من مختلف الدول ، فأنفقوا على فرشه وإنارته و تنظيفه و إمداده بالماء، و على رواتب الخطباء و المشرفين و الأئمة و الطلاب من مختلف .المذاهب الفقهية
الأدوار السياسية للأزهر :

لقد قام الأزهر الشريف ,منذ فجر تاريخه, بأدوار سياسية و ثقافية و روحية خالدة ،ليس في تاريخ مصر فحسب بل في تاريخ الأمة الإسلامية و العربية على مر العصور
فقد كان للأزهر دور سياسي مجيد على مر تاريخه دفع فيه الظلم و الجور و أقر العدل و نشر الأمان ،فكان ملاذاً لعامة الشعب يهرعون إليه في الأزمات ملتمسين من علمائه الإرشاد والتوجيه فيجدون لديهم مواطن الأمان وتفريج الكربات وحل الأزمات

و عندما غزا الفرنسيون مصر بقيادة نابليون بونابرت عام1798 م أشعل علماء الأزهر الثورة ضدهم فانبعث من داخل الأزهر الشريف ثورة القاهرة الأولى و الثانية ، حتى كان للشعب ما أراد بقيادة علمائه ، و رحل الفرنسيون عن مصر .
و كذلك قام الشعب المصري العظيم بقيادة علماء الأزهر بصد الحملة الإنجليزية على مصر سنة 1807م المعروفة باسم حملة فر يزر
و واصلوا جهادهم ضد الاحتلال الإنجليزي حتى تمام الجلاء

و من فوق منبر الأزهر الشريف أعلن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الجهاد المقدس ضد جيوش الطغاة المعتدين عام 1956م فيما عرف بالعدوان الثلاثي على مصر ، فكانت صيحة مدوية في أسماع العالمين ، و انتفض الشعب المصري يجاهد المعتدين حتى تمام الانسحاب
و هكذا كان موقف الأزهر الشريف و علمائه من الحياة العامة و السياسية جهاداً في سبيل الله و في سبيل الوطن و دفعا للظلم و العدوان ، ولا غرو فالإسلام دين و دولة

الاستاذ عوض على
24-05-2010, 02:19 AM
موضوع رائع
مستر خالد غباشى
جزاك الله خيرا

مستر خالد غباشى
24-05-2010, 07:01 AM
الشبهات حول الأزهر


الأزهر الشريف منارة العلم في مصر والعالم الإسلامي كله حيث تأتيه الوفود من كل مكان في العالم لتنهل من علمه الجليل إذ إنه الأساس في تعلم العلوم الشرعية فهو المعبر الموصل إلى معرقة أصول الشريعة الإسلامية بل وفروعها المتنوعة.
فالأزهر يزخر بالعلوم الشرعية التي تحي قلوب المسلمين وتنمى عقولهم منذ نعومة أظافرهم وتنأى بهم عن مكائد الشياطين ومداخلهم, ولكن الحاقدين والكارهين يثيرون من حين لآخر بعض الشبهات حوله ونحن نذكر طرفا منها والرد عليها لدحضها:
الشبهة الأولى

أن الدراسة به دراسة صعبة والعلوم كثيرة ثقيلة على أذهان الأطفال الناشئة
والرد على ذلك :-

بمنتهى الموضوعية والدقة نعلمه من خلال مرورنا بالمراحل التعليمية الأزهرية :-
أولا:المرحلة الابتدائية :
لا تزيد المناهج الدراسية في هذه المرحلة عنها في أي من المدارس الحكومية أو حتى المدارس الخاصة ولكن المعول عليه في الأزهر هو القرآن الكريم, فالأزهر الشريف يحرص على تعلم الناشئة للقرآن الكريم بمعدل كبير حتى إنه في الماضي كان يختم الطفل حفظه في نهاية هذه المرحلة.

إذ أن الطفل في تلك المرحلة يكون في حالة خلو ذهن وعدم انشغال بال في المشاكل والمتاعب البيئية والعقلية فيسهل عليه الحفظ والتلقي لأنه يكون عنده سرعة بديهة تقوده إلي زيادة حفظ آيات الله تعالى والتمعن في دراستها وبخاصة إذا وجد من يأخذ بيده إلى الطريق الصحيح في تعلم كتاب الله مع ترتيله وتجويده , وقد قيل (التعلم في الصغر كالنقش على الحجر والتعلم في الكبر كالنقش على الماء)

ثانيا:المرحلة الإعدادية:-


وهى مرحلة إنتقالية في حياة الأطفال إلى مرحلة ما قبل المراهقة التي تحتاج إلى تعلم كثير من العلوم خاصة العلوم الشرعية التي تحمى هؤلاء الطلبة من الانجراف في التيارات الفكرية الخاطئة لذا فقد حرص الأزهر الشريف على إعداد هؤلاء الطلاب من الناحية الشرعية وعلومها المتنوعة وهى : (الفقه , التوحيد , التفسير ,الحديث, السيرة ) ومن الناحية اللغوية (نحو , صرف , بلاغة) وما في العلوم من فنون القول التي تجعل الطفل منضبطا في قراءته لآيات الله وتدبر معانيه

فهذه المرحلة العمرية في حياة تلك الأطفال بمثابة وضع حجر أساس في عقولهم من الناحية الشرعية فتضع في أذهانهم ماهية تلك العلوم وفضلها ومنزلتها لكن دون إبحار فيما تحتويه هذه العلوم من كنوز بيانية حول الشريعة الإسلامية.

ثالثا:-المرحلة الثانوية:-

والتي يكون فيها الطالب قد وعى كثير من أحوال المجتمع من حوله فيحتاج إلى زيادة المعرفة من الناحيتين الدينية والدنيوية , فالشاب في تلك المرحلة يكون في حالة شغف للعالم من حوله فتعطيه دراسته الأزهرية ما يحتاج إليه في تلك المرحلة العمرية الخطرة من علوم ومعارف حسب هوايته وميوله ففي الجانب العلمي يدرس (الفيزياء –الكيمياء-الأحياء-الرياضة ) بالإضافة إلى العلوم الشرعية والعربية التي يقوم الطالب بدراستها بشكل أوسع لما يتطلبه عقله الناضج الذي يريد معرفة الكثير من علوم دينه الذي يدعو إلي التسامح والوسطية.

ويأتي الطالب في القسم الأدبي يدرس (التاريخ –الجغرافيا-الفلسفة) بجانب هذه العلوم ليزداد يقينه في دينه فيقف بكل شموخ رافعا رأسه يدافع عنه داحضا لحجج الذين يرمونه بالإرهاب ظلما وعدوانا وجهلا بعظمة هذا الدين.
ثم تأتى مرحلة الجامعة التي يكون فيها الطالب قد أخذ موقعا لنفسه في حياته ورتب أولوياته لاختيار الكلية التي يرغب أن يكمل دراسته وحياته على نطاقها إن كانت علميه أو شرعيه أو غير ذلك

فإن كانت الكلية علمية يضع القائمين على هذه الكليات في اعتبارهم تزويد الطلبة بالعلوم الشرعية في كل عام مادة بحيث لا تثقل على هذا الطالب وبحيث لا تنسيه هدفه الحقيقي من خلال دراسته الأزهرية..

أما إن كانت كليته شرعية فهي تضع في اعتبارها سائر العلوم الشرعية والعربية في الحسبان حتى يتخرج الطالب فاهما لمعالم دينه الإسلامي التي يمكن للعدو أن يدخل منها . فيخرج من تلك الكلية مدافعا عن دينه أمام كل من يهاجمونه سواء من أبناء جلدته أو من غيرهم .

فهذا هو التعليم الأزهري الذي لا توجد به أية صعوبات بل على العكس فإنه يحاول أن يكون موافقا لأذهان الطلاب وعقولهم بل ولاطمئنان قلوبهم " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " فإذا وقع الطالب الأزهري في منزلق من منزلقات الحياة الكثيرة وجد من يكون بجواره من علوم أو صحبة صالحة تحميه من الوقوع في الهاوية وتنأى به من المخاطر لتدخله جنة الدنيا ومنها إلي جنة الآخرة بإذن الله تعالى .
الشبهة الثانية

ضعف مستوى خريجي الأزهر مما يؤثر على المجتمع وعلى دور الأزهر نفسه داخليا وخارجيا وجاءت تحذيرات بعض العلماء والتي شملت تخوفا كبيرا من تقلص دوره وهو الدور الذي انفرد به بين جميع مؤسسات العمل الإسلامي على مدى اكثر من ألف عام .

الرد:- يقول الدكتور(محمود مهنا) نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي:- أن العملية التعليمية في الجامعة ليست متردية بالصورة التي يتحدث عنها البعض.


وأن لدينا طلابا يحصلون على تقدير امتياز كل عام , ويحفظون القرآن بالقراءات العشر, ويحفظون علوم القرآن والسنة النبوية.
ويحذر الدكتور محمود مهنا من محاولات المساس بمكانة جامعة الأزهر صاحبة الماضي المشرق والحاضر الزاهر , مشيرا إلي أن الأزهر مستهدف من كثيرين من الناس حتى من أبناء جلدتنا نحن المسلمين .
ويشير إلى أن الأزهر يشهد حاليا ما يمكن اعتباره ثورة على الكتب الحديثة وعودة محمودة إلي كتب التراث تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للأزهر
الشبهة الثالثة

هناك من يزعم أن فتيات الأزهر يكن إحدى طائفتين :-

إما طائفة معقدة نفسيا لا تستطيع التعامل مع الجنس الأخر من الشباب لانفصالهن عنهم في المراحل الدراسية وقلة التعامل المباشر معهم وبالتالي لا يستطعن التعايش بشكل سليم في المجتمع بالخارج
أو طائفة أخرى فاسدة تحللت من القيود والحدود تماما فصارت تعامل الشباب ب*****ة مفرطة تنفر الآخرين منها وبالتالي تُحدث مشاكل كثيرة وتُصبح عنصرا فاسدا في المجتمع بالخارج .

الرد على هذه الشبهة :

نقول بأن الحياء في المرأة مطلوب وإذا نُزع منها صارت فاقدة لأجمل شيء فيها وهو حياؤها الدال علي أنوثتها وأدبها وليس معنى هذا أننا نقبل الحياء الزائد .. الذي قد يصبح مرضا فتنغلق المرأة علي نفسها تماما وتفقد ثقتها بنفسها وتصبح معقدة نفسيا وفرق بين الحياء المحمود والانطواء المذموم.

فنأبى هذا بالطبع ولكن الذي نريد أن نوضحه أن فتيات الأزهر لديهن التوازن المطلوب في التعامل مع الطرف الأخر وذلك بسبب دراستهن ونشأتهن الدينية بالأزهر الشريف.. فهن يضعن ضوابط وحدودا واجبة لا يتخطينها في التعامل مع الأخر وهذا هو المطلوب شرعا بل وعُرفا أيضا

أما من يزعُم بأن فتيات الأزهر معقدات نفسيا فهذا ليس بصحيح علي الإطلاق .. فإن وجد بعضهن كذلك .. فهذا أمر طبيعي وارد في كل بيئة وراجع لعدة أسباب .. قد تكون التربية الخاطئة أو الظروف العائلية والاجتماعية المحيطة بها .. ولكن لا ينسب هذا الأمر للأزهر
ونفس الشيء بالنسبة لنشر السمعة السيئة لبعض فتيات الأزهر.. فهذا لأن الأعين عليهن أكثر من أي فتاة أخرى .. فتحاسب على تصرفاتها أكثر من الفتاة العادية – كما يوجد المغرضين و محبي الهدم لكل ما هو صحيح و متكامل ..
ومع ذلك فإن وُجد تصرف سيىء من إحداهن فيكون هذا لسوء التربية وفساد في النشأة الأسرية أو البيئة المحيطة بها والأزهر بريء مما نسب إليه .. بل العكس فإن دراستها بالأزهر هي التي ستقوم تصرفاتها وتجعلها تصلح بيئتها ومجتمعها وتنشئ الذرية الصالحة التي تبنى وطنا صالحا مبنيا على التواصل والمحبة والمراقبة لله عز وجل.

ولكن مع الأسف كما يُقال ( الحسنة تخص والسيئة تعم ) ولا حول ولا قوة إلا بالله .

ومن هذا يتضح بطلان هذه المزاعم وبالأخص لو قارنا بين فتيات التعليم الأزهري في كل مراحله وخاصة الجامعية وبين فتيات التعليم العادي أو الأجنبي .. فنجد أنه لا يوجد مثل فتاة الأزهر من حيث الأدب والاهتمام بالعلم والاحتشام والثقة بالنفس والإخلاص لله و الاحترام لمدرسيها فستكون بحق هي الأم الصالحة لذرية صالحة لبناء مجتمع إيجابي يسود العالم بإذن الله
التعليم في الأزهر

كما نعلم جميعا أن التعليم الجامعي في الأزهر ليس مقتصرا على العلوم الشرعية أو الدينية فقط وإنما يجمع بين علوم الدين وعلوم الدنيا فهناك كليات مخصصة لشتى علوم الحياة من طب وهندسة وتجارة وصيدلة ونحوها من الكليات العملية وغيرها أيضا من النظرية بالإضافة إلي الكليات الشرعية

وكان الهدف الأساسي لمثل هذه الدراسة في الأزهر هو أن يكون الطالب المسلم عالما بأمور دينه ودنياه وليس قاصرا همه فقط على علوم الدين دون معرفة ما يساير به عصره من العلوم المختلفة والتقدم العلمي المطلوب في مثل أيامنا هذه , وليس كذلك قاصرا همه على علوم الدنيا دون معرفة ما يجعله يستخدم علمه هذا في الطريق الصحيح فكان لابد من هذا التوازن في التعليم لدى المسلمين.

فالإسلام منهج حياة وليس مجرد عبادات فقط وشعائر دينية نقوم بها ولكنه منهج رباني وقانون إلهي وضعه أحكم الحاكمين سبحانه وتعالي بعدله لنطبقه في حياتنا فنسعد في دنيانا وآخرتنا

فلذا جمع التعليم الأزهري بين الأمرين معا الدنيا والدين محاولا بناء مجتمع من المسلمين العالمين العاملين بما تعلموه

وهذا ما قد نفقده الآن فقد أصبح هم الكثير من الطلبة الحصول على الدرجات العليا في المرحلة الثانوية للدخول إلي كليات القمة ليأمنوا لأنفسهم فيما بعد الوظيفة والعمل فنراهم يهتمون بدارسة العلوم الدنيوية أكثر من الدينية فيحدث من هنا الخلل ويتخرج طلبة وطالبات ناسين ما تعلموه من الدين في الأزهر فلا توافق أعمالهم أخلاق الدين ولا يضيفون في المجتمع ما أسسه الأزهر فيهم من تنمية مجتمعاتهم وبلدانهم بالإيمان.

فلنهتم بهذا الأمر ولا نغفله إخواننا وأخواتنا وهو أن دورنا الحقيقي كأزهريين تنمية مجتمعاتنا وبلادنا بالإيمان ... وهذا لن يحدث إلا بالعلم والدين وهذا ما يغرسه التعليم الأزهري فينا ويؤسسه .. فلنكن أزهريين بحق ولنؤدي مهمتنا المطلوبة منا في شتي مجالات الحياة سواء كنا مهندسين أو أطباء أو تجاريين أو غير ذلك

فلتكن طبيبا مسلما داعيا إلي الله من خلال عملك وكذلك فكوني أيتها الأزهرية

ولتكن مهندسا ناجحا في عملك يشار إليك بالمسلم الذي يقتدي به.
ولتكن تاجرا صادقا نافعا لبلدك ولأهل وطنك ولتكن و لتكن ...

نرجو أن تكون قد وصلت الرسالة وفهمت ونأمل أن تقع في حيز التنفيذ لنري ثمار الأزهر يانعة فنحصد جميعا من ورائها كل خير.

faten2560
24-05-2010, 02:03 PM
طبعا الأزهر نعمة ومن ينكرها فهوأنسان جاحد

جزاك الله خيرا

مستر خالد غباشى
24-05-2010, 04:53 PM
طبعا الأزهر نعمة ومن ينكرها فهوأنسان جاحد

جزاك الله خيرا




شكرا واتمنى من حضرتك المشاركة العام القادم فى الاقسام التعلمية

faten2560
25-05-2010, 01:37 AM
ان شاء الله

اشرف الباجورى
29-05-2010, 04:10 PM
:078111rg3:الزملاء الافاضل احييكم على هذه العبارات البراقه فهى بلسم تشفى العليل ومعا ليسمو الازهر ويرتفع ولذا اقول اذ لم اكن ازهريا لوددت ان اكون ازهريا ولى الفخر انى ازهرى حتى النخاع .

أحمد بهدر
29-05-2010, 05:56 PM
الحمد لله الذي أنعم بهذه النعمة علي
لو لم أكن أزهرياً لوددت أن أكون أزهريا

مستر هيثم المحروقى
29-05-2010, 07:07 PM
ازهرى افخر بذلك
والحمد لله أولا وآخرا

elomda7408877
30-05-2010, 03:02 AM
خيركم من تعلم القران وعلمه
فهنيئا بازهرنا الشريف
مع تحيات العمدة الازهرى الاصيل

زكريا مختار
03-06-2010, 12:53 PM
انا ازهري في الماضي والحاضر والمستفبل رغم انفي

mikebill
04-06-2010, 02:00 PM
الاستاذ الفاضل / خالد
لقد اعجبنى جدا مقالك واعتبره نموذج للتعليم الازهرى الذى يجب ان يكون ولكن الا تتفق معى فى صعوبة تطبيق هذه المواصفات فنحن نريد طالب ازهرى ذو مواصفات خاصه وهو موجود ولكن يثقل عليه كثرة المواد فانظر الى طالب الثانوى العام لديه تقريبا 5 مواد يقوم بتاجيل كذا ماده للعام القادم ولديه الفرصه فى دخول كليه محترمه اذا لم يدخل هندسه يدخل حاسبات وهكذا ولكن تعالى للطالبه الازهريه وخاصة العلمى كم من الكليات مفتوحه امامها طب - هندسه اذا حصلت فوق 96 ودراسات اذا حصلت على حتى 95 فبالله عليك كيف تحصل على مجموع اكثر من 96 فى ظل كثرة المواد وبحساب بسيط اذا لم تحصل على الدرجه النهائيه فى معظم المواد ابتعدت عن المنافسه ويكون مصيرها مثل الذى حصلت على 70 % هل هذا عدل ماهو شعور هذه الطالبه عند دخولها الجامعه والله يااستاذ خالد كان لى طالبات من عدة سنوات متفوقات بمعنى الكلمه لم يحصلوا على 95 واصروا على عدم التكمله فى كليات التجاره وارادوا الالتحاق بمعاهد التربيه والتعليم ولا يكملوا فى الازهر واخيرا التحقوا باداب تربيه وتعليم وهم سعداء على عدم دخولهم كليات الازهر لماذا يفعل الازهر بابناءه وبناته الا يمكن التخفيف قليلا من المناهج ولو حتى الثقافيه الا يمكن ان تاتى امتحانات فى متناول الجميع وخاصة فى الفيزياء والرياضيات وسعادتك شوفت امتحان الشهاده الابتدائيه فى اللغه الانجليزيه قمه التعجيز يااستاذ خالد نحن مدرسون اللغه الانجليزيه لم نكن نعلم ماهى مواصفات الامتحان فى الصف الثانى الثانوى حتى امتحان الترم الاول واخيرا اتمنى التوفيق للجميع والتقدم للاذهر وخاصة ونحن نشعر برياح التغيير مع فضيلة الشيخ الطيب

شادي الشادي
18-06-2010, 11:24 AM
جزاكم الله خيرا ، بالفعل موضوع رائع

مستر محمود عبد العاطى
22-06-2010, 04:35 PM
الازهر منارة العلم والكفاح على ممر العصور
الكفاح نشاته الازهر و يوجد كثير من الادله على ذلك فكم مظاهرة خرجت من الجامه الازهر وكان الازهر هو المدافع عن ارض اوطن على ممر العصور فلن اتحدث عن عصر صلاح الدين الايوبى وهولء العظماء بل سوف اتحدث وباختصار عن دور الازهر فى العصر الحديث كان الازهر هو اول مدافع بدليل المقاومه للحمله الفرنسيه وتصديه لهذا العدوان الغاشم من قبل الفرنسيين وبدليل دخول نابليون بونابرت لعنه الله الازهر بخيوليه دليل على قوة ومكانة الازهر وعلمهم بمدى تاثير الازهر على الناس وبعد ذلك دورعلماء الازهر فى التصدى للعدوان الانجليزى على مصر عام 1881 واحتلاله للوطن العزيز وما قام به الازهر من دورعظيم من الكفاح وخروج المظاهرات من قلب الازهر دليل على عظم دور الازهر الشريف هذا باختصار جدا لقطات من دور الازهر فى الكفاح

Prayer
23-06-2010, 09:34 AM
كل شئ له مميزاته وعيوبه,فليس الأزهر نبع ماء صاف

مستر محمود عبد العاطى
23-06-2010, 12:54 PM
هذا معروف بس الاصل ايه الازهر
الازهر كله مميزات

لجين ا براهيم شريف
03-07-2010, 05:45 PM
لو لم اكن ازهريا لوددت ان اكون ازهري
قم في البرية وحي اللازهر....وانثر علي فم الزمان السكر
ويقول الشاعر في علماء الازهر
كانوا اعز من الملوك جلالة ....واعز سلطانا وافخم منظرا

*ساسُّو*
12-07-2010, 05:32 PM
انا مع استاذى*احمد بهدر * فى كل كلمة قالها
لو لم اكن ازهرية لوددت ان اكون ازهرية
فعلا دى احلى نعمة ربنا مـــّن علينا بيها بعد نعمة الاسلام
انى اتعلم دينى ومحمو حياتى لدنيتى واخرتى فى منارة القلوب والعالم*الازهر الشريف*
يكفينى انى فى مكان كتير بيتمنوه من الغرب ومش بيدخله الا قلة قليلة اوى
كفاية ان دراسة امور دينى ناس كتير جاهلة بيها
وكل ما نتكلم يقلولى بنتمنى كنا زيكم حتى لو هندرس مليون مادة
ياريت كل الازهرية يقرأوه عشان يعرفوا قيمة الالمكان اللى مش عارفين قيمته ويتكسفوا يقولوا احنا ازهرية
كل مكان كويس لازم ليه ناس تكرهه *بعض مما فى نفوسهم* وبيحاولوا يقضوا عليه من اساسه
عشان مش يقوم للاسلام حد ولا يبقي فيه حراس وجنود الاسلام
ويارب مش اموت الا لما اوفي دينى ناحية الاسلام والازهر
مرسيي كتير لحضرتك مستر*خالد غباشي* موضوع اكتر من رائع بجد جزاك الله الجنة
*كفانى فخرا انى مسلمة أزهرية*

ازهرية وافتخر
13-07-2010, 08:10 PM
انا اشكر mikebillجدا جداااااااا وانا بايده انا مش عارفة مهتميين جدا بطلبة الثانوية العامة وعلى ايه 5مواد عمى


حسبى الله ونعم الوكيل

تامر سرواح
16-07-2010, 08:18 AM
الحمد لله الذى انعم على بنعمة العمل فى الازهر الذى نشأنا ؤتربينا فيه وهاهو الان نعمل فيه فان الاوان لكى نرد له الجميل

مستر خالد غباشى
17-07-2010, 11:03 PM
الحمد لله الذى انعم على بنعمة العمل فى الازهر الذى نشأنا ؤتربينا فيه وهاهو الان نعمل فيه فان الاوان لكى نرد له الجميل




والله انهانعمة كبيرة لايقدرها الا كل من حرم منها ....بارك الله فيك

Dr.Atropine
13-08-2010, 03:51 PM
قُم في فَمِ الدُنيا وَحَيِّ الأَزهَرا
وَانثُر عَلى سَمعِ الزَمانِ الجَوهَرا
وَاجعَل مَكانَ الدُرِّ إِن فَصَّلتَهُ
في مَدحِهِ خَرَزَ السَماءِ النَيِّرا
وَاذكُرهُ بَعدَ المَسجِدَينِ مُعَظِّمًا
لِمَساجِدِ اللهِ الثَلاثَةِ مُكبِرا
وَاخشَع مَلِيًّا وَاقضِ حَقَّ أَئِمَّةٍ
طَلَعوا بِهِ زُهرًا وَماجوا أَبحُرا
كانوا أَجَلَّ مِنَ المُلوكِ جَلالَةً
وَأَعَزَّ سُلطانًا وَأَفخَمَ مَظهَرا
زَمَنُ المَخاوِفِ كانَ فيهِ جَنابُهُمْ
حَرَمَ الأَمانِ وَكانَ ظِلُّهُمُ الذَرا
مِن كُلِّ بَحرٍ في الشَريعَةِ زاخِرٍ
وَيُريكَهُ الخُلُقُ العَظيمُ غَضَنفَرا
لا تَحذُ حَذوَ عِصابَةٍ مَفتونَةٍ
يَجِدونَ كُلَّ قَديمِ شَيءٍ مُنكَرا
وَلَوِ استَطاعوا في المَجامِعِ أَنكَروا
مَن ماتَ مِن آبائِهِم أَو عُمِّرا
مِن كُلِّ ماضٍ في القَديمِ وَهَدمِهِ
وَإِذا تَقَدَّمَ لِلبِنايَةِ قَصَّرا
وَأَتى الحَضارَةَ بِالصِناعَةِ رَثَّةً
وَالعِلمِ نَزرًا وَالبَيانِ مُثَرثِرا
يا مَعهَدًا أَفنى القُرونَ جِدارُهُ
وَطَوى اللَيالِيَ رَكنُهُ وَالأَعصُرا
وَمَشى عَلى يَبَسِ المَشارِقِ نورُهُ
وَأَضاءَ أَبيَضَ لُجِّها وَالأَحمَرا
وَأَتى الزَمانُ عَلَيهِ يَحمي سُنَّةً
وَيَذودُ عَن نُسُكٍ وَيَمنَعُ مَشعَرا
في الفاطِمِيّينَ انتَمى يَنبوعُهُ
عَذبَ الأُصولِ كَجَدِّهِم مُتَفَجِّرا
عَينٌ مِنَ الفُرقانِ فاضَ نَميرُها
وَحيًا مِنَ الفُصحى جَرى وَتَحَدَّرا
ما ضَرَّني أَن لَيسَ أُفقُكَ مَطلَعي
وَعَلى كَواكِبِهِ تَعَلَّمتُ السُرى
لا وَالَّذي وَكَلَ البَيانَ إِلَيكَ لَم
أَكُ دونَ غاياتِ البَيانِ مُقَصِّرا
لَمّا جَرى الإِصلاحُ قُمتَ مُهَنِّئًا
بِاسمِ الحَنيفَةِ بِالمَزيدِ مُبَشِّرا
نَبَأٌ سَرى فَكَسا المَنارَةَ حَبرَةً
وَزَها المُصَلّى وَاستَخَفَّ المِنبَرا
وَسَما بِأَروِقَةِ الهُدى فَأَحَلَّها
فَرعَ الثُرَيّا وَهيَ في أَصلِ الثَرى
وَمَشى إِلى الحَلَقاتِ فَانفَجَرَت لَهُ
حَلقًا كَهالاتِ السَماءِ مُنَوِّرا
حَتّى ظَنَنّا الشافِعِيَّ وَمالِكًا
وَأَبا حَنيفَةِ وَابنَ حَنبَلِ حُضَّرا
إِنَّ الَّذي جَعَلَ العَتيقَ مَثابَةً”
“جَعَلَ الكِنانِيَّ المُبارَكَ كَوثَرا
العِلمُ فيهِ مَناهِلًا وَمَجانِيًا
يَأتي لَهُ النُزّاعُ يَبغونَ القِرى
يا فِتيَةَ المَعمورِ سارَ حَديثُكُمْ
نَدًّا بِأَفواهِ الرِكابِ وَعَنبَرا
المَعهَدُ القُدسِيُّ كانَ نَدِيُّهُ
قُطبًا لِدائِرَةِ البِلادِ وَمِحوَرا
وُلِدَت قَضِيَّتُها عَلى مِحرابِهِ
وَحَبَت بِهِ طِفلا وَشَبَّتْ مُعصِرا
وَتَقَدَّمَت تُزجي الصُفوفَ كَأَنَّها
«جاندَركُ» في يَدِها اللِواءُ مُظَفَّرا
هُزّوا القُرى مِن كَهفِها وَرَقيمِها
أَنتُم لَعَمرُ اللهِ أَعصابُ القُرى
الغافِلُ الأُمِّيُّ يَنطُقُ عِندَكُمْ
كَالبَبَّغاءِ مُرَدِّدًا وَمُكَرِّرا
يُمسي وَيُصبِحُ في أَوامِرِ دينِهِ
وَأُمورِ دُنياهُ بِكُمْ مُستَبصِرا
لَو قُلتُمُ اختَر لِلنِيابَةِ جاهِلا
أَو لِلخَطابَةِ باقِلا لَتَخَيَّرا
ذُكِرَ الرِجالُ لَهُ فَأَلَّهَ عُصبَةً
مِنهُم وَفَسَّقَ آخَرينَ وَكَفَّرا
آباؤُكُم قَرَؤوا عَلَيهِ وَرَتَّلوا
بِالأَمسِ تأريخَ الرِجالِ مُزَوَّرا
حَتّى تَلَفَّتَ عَن مَحاجِرِ رَومَةٍ
فَرَأى «عُرابي» في المَواكِبِ قَيصَرا
وَدَعا لِمَخلوقٍ وَأَلَّهَ زائِلاً
وَارتَدَّ في ظُلَمِ العُصورِ القَهقَرى
وَتَفَيَّؤوا الدُستورَ تَحتَ ظِلالِهِ
كَنَفًا أَهَشَّ مِنَ الرِياضِ وَأَنضَرا
لا تَجعَلوهُ هَوًى وَخُلقًا بَينَكُمْ
وَمَجَرَّ دُنيا لِلنُفوسِ وَمَتجَرا
اليَومَ صَرَّحَتِ الأُمورُ فَأَظهَرَتْ
ما كانَ مِن خُدَعِ السِياسَةِ مُضمَرا
قَد كانَ وَجهُ الرَأيِ أَن نَبقى يَدًا
وَنَرى وَراءَ جُنودِها إِنكِلتِرا
فَإِذا أَتَتنا بِالصُفوفِ كَثيرَةً
جِئنا بِصَفٍّ واحِدٍ لَن يُكسَرا
غَضِبَتْ فَغَضَّ الطَرفَ كُلُّ مُكابِرٍ
يَلقاكَ بِالخَدِّ اللَطيمِ مُصَعَّرا
لَم تَلقَ إِصلاحًا يُهابُ وَلَم تَجِد
مِن كُتلَةٍ ما كانَ أَعيا «مِلنَرا»
حَظٌّ رَجَونا الخَيرَ مِن إِقبالِهِ
عاثَ المُفَرِّقُ فيهِ حَتّى أَدبَرا
دارُ النِيابَةِ هَيَّأَت دَرَجاتُها
فَليَرقَ في الدَرَجِ الذَوائِبُ وَالذُرا
الصارِخونَ إِذا أُسيءَ إِلى الحِمى
وَالزائِرونَ إِذا أُغيرَ عَلى الشَرى
لا الجاهِلونَ العاجِزونَ وَلا الأُلى
يَمشونَ في ذَهَبِ القُيودِ تَبَختُرا

مسلمة متفائلة
13-08-2010, 03:58 PM
في الفاطِمِيّينَ انتَمى يَنبوعُهُ
عَذبَ الأُصولِ كَجَدِّهِم مُتَفَجِّرا
عَينٌ مِنَ الفُرقانِ فاضَ نَميرُها
وَحيًا مِنَ الفُصحى جَرى وَتَحَدَّرا

رائع ....
كلامكم رائع
ربنا يحفظ لنا الازهر يا رب
احنا فعلا فى نعمة كبيرة
و لو لم أكن أزهرية لوددت ان اكون ازهرية
بارك الله فيكم و حفظكم و حفظ الازهر لنا

مستر خالد غباشى
13-08-2010, 06:22 PM
والله كم اسعد عندما اجد من اولادنا من يقدر فيمو وعظمة الازهر بارك الله لنا فيكم

shdewdar
17-09-2010, 12:10 AM
ماشاء الله كم يسعدنى ان اجد احبه فى الله واحبه فى العلوم الشرعيه التى لو طبقت فى بلدنا الحبيب لتغيرت مصر واصبحت ام الدنيا بكل ما تحمل من معنى انا لست ازهرية ولكنى ام لاربعه اولاد ازهرين اتمنى من الله ان يكونوا علماء ازهرين يطبقوا الشريعة ويكونوا دعاة للاسلام ومن حفظة كتابه الكريم وانى سعيدة بدخول اولادى هذا الصرح الازهرى ولكن لابد ان اكون صريحة معكم ان التعليم الازهرى ينقصه كثيرا حتى يكون بالمستوى الذى نرغب فية فالمدرسين الا من رحم ربى كثيرا منهم ليسوا قدوة لاولادنا فيستعملون الضرب والسب و الغش والمدرس يكتب رقم محموله على السبورة ولا يدرس فى الفصل بل يريد الدرس الخصوصى قكيف بالله عليكم اجد هذا فى مدرس ازهرى

ابراهيم معتمد
13-10-2010, 07:47 PM
الأزهر يذخر بعلماء اجلاء والمعاهدالأزهرية بها مدرسين علي مستوي عال مثل زملائهم بالتربية والتعليم وانا كنت واحد منهم ومازلت حتى الان بعد انتقلت للعمل الادارى كمديرا لمركز المعلومات بمنطقة الاسماعيلية الازهرية ومن قبل كنت مدرسا للغة الانجليزية ثم موجها 0

الشيخ محمود النجار
17-10-2010, 11:39 AM
حمى الله الأزهر وأهله

man5star
28-11-2010, 10:38 PM
جزاك الله خيراً

خالد ج
24-12-2010, 06:13 PM
والله انا ازهرى واوافق كل انسان يقول ان الازهر عيوبة اكثر من مميزاتة لانى لم اجد لة مميزات اصلا اول شئ كثرة المواد مع ارتفاع التنسيق مع قلة الجامعات على مستوى الجمهورية ومع ذلك كل يوم قرارت تحارب الطالب وتجعلة يشمئز من الحياة ومن التعليم باكملة وانا راى ان كل من قال هذة الشعارات لو لم اكن ازهريا ------------هذة كلها شعارات ليس لها اى شئ من الصحة

alien2
24-12-2010, 10:03 PM
قُم في فَمِ الدُنيا وَحَيِّ الأَزهَرا
وَانثُر عَلى سَمعِ الزَمانِ الجَوهَرا
وَاجعَل مَكانَ الدُرِّ إِن فَصَّلتَهُ
في مَدحِهِ خَرَزَ السَماءِ النَيِّرا
وَاذكُرهُ بَعدَ المَسجِدَينِ مُعَظِّمًا
لِمَساجِدِ اللهِ الثَلاثَةِ مُكبِرا
وَاخشَع مَلِيًّا وَاقضِ حَقَّ أَئِمَّةٍ
طَلَعوا بِهِ زُهرًا وَماجوا أَبحُرا
كانوا أَجَلَّ مِنَ المُلوكِ جَلالَةً
وَأَعَزَّ سُلطانًا وَأَفخَمَ مَظهَرا
زَمَنُ المَخاوِفِ كانَ فيهِ جَنابُهُمْ
حَرَمَ الأَمانِ وَكانَ ظِلُّهُمُ الذَرا
مِن كُلِّ بَحرٍ في الشَريعَةِ زاخِرٍ
وَيُريكَهُ الخُلُقُ العَظيمُ غَضَنفَرا
لا تَحذُ حَذوَ عِصابَةٍ مَفتونَةٍ
يَجِدونَ كُلَّ قَديمِ شَيءٍ مُنكَرا
وَلَوِ استَطاعوا في المَجامِعِ أَنكَروا
مَن ماتَ مِن آبائِهِم أَو عُمِّرا
مِن كُلِّ ماضٍ في القَديمِ وَهَدمِهِ
وَإِذا تَقَدَّمَ لِلبِنايَةِ قَصَّرا
وَأَتى الحَضارَةَ بِالصِناعَةِ رَثَّةً
وَالعِلمِ نَزرًا وَالبَيانِ مُثَرثِرا
يا مَعهَدًا أَفنى القُرونَ جِدارُهُ
وَطَوى اللَيالِيَ رَكنُهُ وَالأَعصُرا
وَمَشى عَلى يَبَسِ المَشارِقِ نورُهُ
وَأَضاءَ أَبيَضَ لُجِّها وَالأَحمَرا
وَأَتى الزَمانُ عَلَيهِ يَحمي سُنَّةً
وَيَذودُ عَن نُسُكٍ وَيَمنَعُ مَشعَرا
في الفاطِمِيّينَ انتَمى يَنبوعُهُ
عَذبَ الأُصولِ كَجَدِّهِم مُتَفَجِّرا
عَينٌ مِنَ الفُرقانِ فاضَ نَميرُها
وَحيًا مِنَ الفُصحى جَرى وَتَحَدَّرا
ما ضَرَّني أَن لَيسَ أُفقُكَ مَطلَعي
وَعَلى كَواكِبِهِ تَعَلَّمتُ السُرى
لا وَالَّذي وَكَلَ البَيانَ إِلَيكَ لَم
أَكُ دونَ غاياتِ البَيانِ مُقَصِّرا
لَمّا جَرى الإِصلاحُ قُمتَ مُهَنِّئًا
بِاسمِ الحَنيفَةِ بِالمَزيدِ مُبَشِّرا
نَبَأٌ سَرى فَكَسا المَنارَةَ حَبرَةً
وَزَها المُصَلّى وَاستَخَفَّ المِنبَرا
وَسَما بِأَروِقَةِ الهُدى فَأَحَلَّها
فَرعَ الثُرَيّا وَهيَ في أَصلِ الثَرى
وَمَشى إِلى الحَلَقاتِ فَانفَجَرَت لَهُ
حَلقًا كَهالاتِ السَماءِ مُنَوِّرا
حَتّى ظَنَنّا الشافِعِيَّ وَمالِكًا
وَأَبا حَنيفَةِ وَابنَ حَنبَلِ حُضَّرا
إِنَّ الَّذي جَعَلَ العَتيقَ مَثابَةً”
“جَعَلَ الكِنانِيَّ المُبارَكَ كَوثَرا
العِلمُ فيهِ مَناهِلًا وَمَجانِيًا
يَأتي لَهُ النُزّاعُ يَبغونَ القِرى
يا فِتيَةَ المَعمورِ سارَ حَديثُكُمْ
نَدًّا بِأَفواهِ الرِكابِ وَعَنبَرا
المَعهَدُ القُدسِيُّ كانَ نَدِيُّهُ
قُطبًا لِدائِرَةِ البِلادِ وَمِحوَرا
وُلِدَت قَضِيَّتُها عَلى مِحرابِهِ
وَحَبَت بِهِ طِفلا وَشَبَّتْ مُعصِرا
وَتَقَدَّمَت تُزجي الصُفوفَ كَأَنَّها
«جاندَركُ» في يَدِها اللِواءُ مُظَفَّرا
هُزّوا القُرى مِن كَهفِها وَرَقيمِها
أَنتُم لَعَمرُ اللهِ أَعصابُ القُرى
الغافِلُ الأُمِّيُّ يَنطُقُ عِندَكُمْ
كَالبَبَّغاءِ مُرَدِّدًا وَمُكَرِّرا
يُمسي وَيُصبِحُ في أَوامِرِ دينِهِ
وَأُمورِ دُنياهُ بِكُمْ مُستَبصِرا
لَو قُلتُمُ اختَر لِلنِيابَةِ جاهِلا
أَو لِلخَطابَةِ باقِلا لَتَخَيَّرا
ذُكِرَ الرِجالُ لَهُ فَأَلَّهَ عُصبَةً
مِنهُم وَفَسَّقَ آخَرينَ وَكَفَّرا
آباؤُكُم قَرَؤوا عَلَيهِ وَرَتَّلوا
بِالأَمسِ تأريخَ الرِجالِ مُزَوَّرا
حَتّى تَلَفَّتَ عَن مَحاجِرِ رَومَةٍ
فَرَأى «عُرابي» في المَواكِبِ قَيصَرا
وَدَعا لِمَخلوقٍ وَأَلَّهَ زائِلاً
وَارتَدَّ في ظُلَمِ العُصورِ القَهقَرى
وَتَفَيَّؤوا الدُستورَ تَحتَ ظِلالِهِ
كَنَفًا أَهَشَّ مِنَ الرِياضِ وَأَنضَرا
لا تَجعَلوهُ هَوًى وَخُلقًا بَينَكُمْ
وَمَجَرَّ دُنيا لِلنُفوسِ وَمَتجَرا
اليَومَ صَرَّحَتِ الأُمورُ فَأَظهَرَتْ
ما كانَ مِن خُدَعِ السِياسَةِ مُضمَرا
قَد كانَ وَجهُ الرَأيِ أَن نَبقى يَدًا
وَنَرى وَراءَ جُنودِها إِنكِلتِرا
فَإِذا أَتَتنا بِالصُفوفِ كَثيرَةً
جِئنا بِصَفٍّ واحِدٍ لَن يُكسَرا
غَضِبَتْ فَغَضَّ الطَرفَ كُلُّ مُكابِرٍ
يَلقاكَ بِالخَدِّ اللَطيمِ مُصَعَّرا
لَم تَلقَ إِصلاحًا يُهابُ وَلَم تَجِد
مِن كُتلَةٍ ما كانَ أَعيا «مِلنَرا»
حَظٌّ رَجَونا الخَيرَ مِن إِقبالِهِ
عاثَ المُفَرِّقُ فيهِ حَتّى أَدبَرا
دارُ النِيابَةِ هَيَّأَت دَرَجاتُها
فَليَرقَ في الدَرَجِ الذَوائِبُ وَالذُرا
الصارِخونَ إِذا أُسيءَ إِلى الحِمى
وَالزائِرونَ إِذا أُغيرَ عَلى الشَرى
لا الجاهِلونَ العاجِزونَ وَلا الأُلى
يَمشونَ في ذَهَبِ القُيودِ تَبَختُرا

اولا انا لست ازهرى التعليم
و لا حتى التعيين و العمل
ولكنى منتدب لاحد المعاهد لمدة عام
نعم الازهر به بعض العيوب
ولكنها ليست فى الازهر نفسه
و لكنها فى بعض ضعاف النفوس و هم من قدامى الازهرية
فهم بافعالهم المشينة من قامو بتشويه صورة الازهر
و نحمد الله انهم جميعا معاش فى خلال العامين القادمين
الازهر هو منارة الاسلام و حصنها المنيع الحصين
الازهر هو الطود الشامخ الذى يدافع عن وسطية و سماحة الاسلام
فيا ابناء الازهر
اين غيرتكم على حصنكم الحصين
قاتلوا باستماتة من اجل شرفكم
فالازهر هو شرفنا و حصننا و عزتنا
لنتكاتف جميعا لرفعة الازهر
فعز الازهر هو عز الاسلام

لغتنا الجميلة111
18-02-2011, 02:34 AM
ان الحمد لله نحمده ونستعين به ونستهديه ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فليس له وليا مرشدا
اللهم لك الحمد على نعمة التعليم الأزهرى من الابتدائى وحتى التخرج فى جامعة الأزهر الشريف
وان كنت اتمنى ان اكلل هذا الشرف بتدريسى فى الازهر ورد الجميل له ولكن طلباته صعبة علية جداااا

القيعي
27-02-2011, 07:33 PM
الازهر حى لا يموت
عاش الازهر وابناؤه

شذى العطر
02-03-2011, 08:25 PM
جزاك الله خيرا
فعلا الازهر له عيوب ومميزات والمميزات أكتر
وأنا بدرس المواد صحيح كتيرة بس أنا مش عايزة تتحذف حاجة بالرغم من كترتها أنا عايزة بس تتقلل المناهج في بعض المواد
أو تتحذف مادة مش ضرورية
وطبعا في حاجات تانية عايزة تتغير
وإنشاء الله هنغيرها
وشكرا

amane mohsen
18-04-2011, 06:50 PM
الازهر الشريف نور يضيء الامة العربية وسيرقي الامم ان شاء الله ونحن كطلاب راح نعمل الي علينا وبندعي المولى يوفقنا

مدرس باشا
09-06-2011, 11:27 PM
انا افتخر اننى فى الازهر انافى3ثانوى ونسئل كل من يقرا الررسالة انيدعو لى بالتوفيق انا وكل زميلى والامة الاسلامية جميعا وان ينفع بنا الامة الاسلامية

أ / محمد صالح الاخضر
21-06-2011, 03:15 AM
قُم في فَمِ الدُنيا وَحَيِّ الأَزهَرا
وَانثُر عَلى سَمعِ الزَمانِ الجَوهَرا
وَاجعَل مَكانَ الدُرِّ إِن فَصَّلتَهُ
في مَدحِهِ خَرَزَ السَماءِ النَيِّرا
وَاذكُرهُ بَعدَ المَسجِدَينِ مُعَظِّمًا
لِمَساجِدِ اللهِ الثَلاثَةِ مُكبِرا
وَاخشَع مَلِيًّا وَاقضِ حَقَّ أَئِمَّةٍ
طَلَعوا بِهِ زُهرًا وَماجوا أَبحُرا
كانوا أَجَلَّ مِنَ المُلوكِ جَلالَةً
وَأَعَزَّ سُلطانًا وَأَفخَمَ مَظهَرا
زَمَنُ المَخاوِفِ كانَ فيهِ جَنابُهُمْ
حَرَمَ الأَمانِ وَكانَ ظِلُّهُمُ الذَرا
مِن كُلِّ بَحرٍ في الشَريعَةِ زاخِرٍ
وَيُريكَهُ الخُلُقُ العَظيمُ غَضَنفَرا
لا تَحذُ حَذوَ عِصابَةٍ مَفتونَةٍ
يَجِدونَ كُلَّ قَديمِ شَيءٍ مُنكَرا
وَلَوِ استَطاعوا في المَجامِعِ أَنكَروا
مَن ماتَ مِن آبائِهِم أَو عُمِّرا
مِن كُلِّ ماضٍ في القَديمِ وَهَدمِهِ
وَإِذا تَقَدَّمَ لِلبِنايَةِ قَصَّرا
وَأَتى الحَضارَةَ بِالصِناعَةِ رَثَّةً
وَالعِلمِ نَزرًا وَالبَيانِ مُثَرثِرا
يا مَعهَدًا أَفنى القُرونَ جِدارُهُ
وَطَوى اللَيالِيَ رَكنُهُ وَالأَعصُرا
وَمَشى عَلى يَبَسِ المَشارِقِ نورُهُ
وَأَضاءَ أَبيَضَ لُجِّها وَالأَحمَرا
وَأَتى الزَمانُ عَلَيهِ يَحمي سُنَّةً
وَيَذودُ عَن نُسُكٍ وَيَمنَعُ مَشعَرا
في الفاطِمِيّينَ انتَمى يَنبوعُهُ
عَذبَ الأُصولِ كَجَدِّهِم مُتَفَجِّرا
عَينٌ مِنَ الفُرقانِ فاضَ نَميرُها
وَحيًا مِنَ الفُصحى جَرى وَتَحَدَّرا
ما ضَرَّني أَن لَيسَ أُفقُكَ مَطلَعي
وَعَلى كَواكِبِهِ تَعَلَّمتُ السُرى
لا وَالَّذي وَكَلَ البَيانَ إِلَيكَ لَم
أَكُ دونَ غاياتِ البَيانِ مُقَصِّرا
لَمّا جَرى الإِصلاحُ قُمتَ مُهَنِّئًا
بِاسمِ الحَنيفَةِ بِالمَزيدِ مُبَشِّرا
نَبَأٌ سَرى فَكَسا المَنارَةَ حَبرَةً
وَزَها المُصَلّى وَاستَخَفَّ المِنبَرا
وَسَما بِأَروِقَةِ الهُدى فَأَحَلَّها
فَرعَ الثُرَيّا وَهيَ في أَصلِ الثَرى
وَمَشى إِلى الحَلَقاتِ فَانفَجَرَت لَهُ
حَلقًا كَهالاتِ السَماءِ مُنَوِّرا
حَتّى ظَنَنّا الشافِعِيَّ وَمالِكًا
وَأَبا حَنيفَةِ وَابنَ حَنبَلِ حُضَّرا
إِنَّ الَّذي جَعَلَ العَتيقَ مَثابَةً”
“جَعَلَ الكِنانِيَّ المُبارَكَ كَوثَرا
العِلمُ فيهِ مَناهِلًا وَمَجانِيًا
يَأتي لَهُ النُزّاعُ يَبغونَ القِرى
يا فِتيَةَ المَعمورِ سارَ حَديثُكُمْ
نَدًّا بِأَفواهِ الرِكابِ وَعَنبَرا
المَعهَدُ القُدسِيُّ كانَ نَدِيُّهُ
قُطبًا لِدائِرَةِ البِلادِ وَمِحوَرا
وُلِدَت قَضِيَّتُها عَلى مِحرابِهِ
وَحَبَت بِهِ طِفلا وَشَبَّتْ مُعصِرا
وَتَقَدَّمَت تُزجي الصُفوفَ كَأَنَّها
«جاندَركُ» في يَدِها اللِواءُ مُظَفَّرا
هُزّوا القُرى مِن كَهفِها وَرَقيمِها
أَنتُم لَعَمرُ اللهِ أَعصابُ القُرى
الغافِلُ الأُمِّيُّ يَنطُقُ عِندَكُمْ
كَالبَبَّغاءِ مُرَدِّدًا وَمُكَرِّرا
يُمسي وَيُصبِحُ في أَوامِرِ دينِهِ
وَأُمورِ دُنياهُ بِكُمْ مُستَبصِرا
لَو قُلتُمُ اختَر لِلنِيابَةِ جاهِلا
أَو لِلخَطابَةِ باقِلا لَتَخَيَّرا
ذُكِرَ الرِجالُ لَهُ فَأَلَّهَ عُصبَةً
مِنهُم وَفَسَّقَ آخَرينَ وَكَفَّرا
آباؤُكُم قَرَؤوا عَلَيهِ وَرَتَّلوا
بِالأَمسِ تأريخَ الرِجالِ مُزَوَّرا
حَتّى تَلَفَّتَ عَن مَحاجِرِ رَومَةٍ
فَرَأى «عُرابي» في المَواكِبِ قَيصَرا
وَدَعا لِمَخلوقٍ وَأَلَّهَ زائِلاً
وَارتَدَّ في ظُلَمِ العُصورِ القَهقَرى
وَتَفَيَّؤوا الدُستورَ تَحتَ ظِلالِهِ
كَنَفًا أَهَشَّ مِنَ الرِياضِ وَأَنضَرا
لا تَجعَلوهُ هَوًى وَخُلقًا بَينَكُمْ
وَمَجَرَّ دُنيا لِلنُفوسِ وَمَتجَرا
اليَومَ صَرَّحَتِ الأُمورُ فَأَظهَرَتْ
ما كانَ مِن خُدَعِ السِياسَةِ مُضمَرا
قَد كانَ وَجهُ الرَأيِ أَن نَبقى يَدًا
وَنَرى وَراءَ جُنودِها إِنكِلتِرا
فَإِذا أَتَتنا بِالصُفوفِ كَثيرَةً
جِئنا بِصَفٍّ واحِدٍ لَن يُكسَرا
غَضِبَتْ فَغَضَّ الطَرفَ كُلُّ مُكابِرٍ
يَلقاكَ بِالخَدِّ اللَطيمِ مُصَعَّرا
لَم تَلقَ إِصلاحًا يُهابُ وَلَم تَجِد
مِن كُتلَةٍ ما كانَ أَعيا «مِلنَرا»
حَظٌّ رَجَونا الخَيرَ مِن إِقبالِهِ
عاثَ المُفَرِّقُ فيهِ حَتّى أَدبَرا
دارُ النِيابَةِ هَيَّأَت دَرَجاتُها
فَليَرقَ في الدَرَجِ الذَوائِبُ وَالذُرا
الصارِخونَ إِذا أُسيءَ إِلى الحِمى
وَالزائِرونَ إِذا أُغيرَ عَلى الشَرى
لا الجاهِلونَ العاجِزونَ وَلا الأُلى
يَمشونَ في ذَهَبِ القُيودِ تَبَختُرا

أنوار الايمان
25-06-2011, 11:00 AM
اولا : جزاك الله خيرا أستاذ خالد :078111rg3:
ثانيا: نعم الازهر به بعض العيوب
ولكنها ليست فى الازهر نفسه
و لكنها فى بعض ضعاف النفوس و هم من قدامى الازهرية
فهم بافعالهم المشينة من قامو بتشويه صورة الازهر
هذه فعلا الحقيقه...والأزهر بإذن الله سيكون له دور بارز وفعال فى الايام المقبلة ان شاء الله
وانا بصفتى طالبة ازهريه فلى الشرف والحمد لله انا واخواتى وجميع عائلتى ازهريين..
حتى اننى عندما سافرت الى دولة اجنبية كان هناك فرق كبيييير بينى و بعض الازهريات و بين بنات التربيه والتعليم وكان جليا اكثر وهم فى دولة اجنبية :blush:
ايضا عندما علم بعض من قابلتهم بانى ازهريه قالو لى :بانهم يتمنون بان يدرسوا بالأزهر.. وانا والله كنت بطير من الفرحه عندما اسمعهم يقولون ذلك واحمد الله واحسست فعلا بهذه النعمه وكم هى عظيمه
فهى حقا نعمة عظيمه ولله الحمد ان جعلنا من يحملون هذه الرساله العظيمه وهى امانة على رؤسنا
فيجب علينا ان نؤدى الامانة كما ينبغى...

رفيـدة
06-07-2011, 12:28 PM
مش اقدر اقول غير انااااااااااااااااااااا بحب الازهر وبفتخر انى مسلمة ازهرية

alekhwa
06-07-2011, 04:27 PM
الاززهر الى وقت الثمانينات وهو ف النازل
او منتصف التسعينات من ايام الله يرحمه بقى طنطاوى

لكن الازهر كأهر

افضل جامعة عرفها التاررييخ

ابو جنه2011
13-07-2011, 02:59 AM
جزاكم الله خير استاذنا الجليل خالد

teacher120
13-07-2011, 03:02 AM
الحمد لله رب العالمين ازهرى ابن ازهرى وكل عائلتى ينتسبون للازهر الشريف وانا افخر بكونى اتعلمت فى الازهر وكونى عملت فيه والحمد لله اولا واخير واسال الله ان يرتقى الازهر دائما وان يعود الى سابق عهده يملأ الارض علما ويخرج علماء اجلاء اللهم امين

teacher120
13-07-2011, 03:04 AM
والله هناك من لا يعلمون من امر دينهم شيئا ونحمد الله ان تعلمنا فى الازهر امور ديننا الحنيف

Mr_HalEeM
13-07-2011, 03:28 AM
كان للازهر الشريف فضل فى الحفاظ على الدين الاسلامى ونشر تعاليم الدين الحنيف واللغه العربيه بعد ان كانت على وشك الضياع على يد الاتراك.

وانا افخر انى ازهريا وسأظل افخر بهذا الى الابد









الأزهــــــــــر


رمز مصر والمصريين


ظل الأزهر رمزا لمصر وللمصريين ...


فهو مسجد جامع تقام فيه الصلوات وتلقى على منبره الخطب والدروس الجامعة ...
وهو قلعة علمية متميزة لتعليم علوم الدين واللغة وعلوم الدنيا ...
وهو حصن أمين لمصر والمصريين يقود نضالهم الوطنى ضد الطغاة والمتسعمرين ...
وهو جامعة عريقة تحفل بمختلف وهو جامعة العلوم تخرج العلماء والدعاة الذين يجربون أنحاء العالم يمثلون مصر فى محافلها وجامعاتها ومدارسها ...
وهو مقصد عشرات الآلاف سنويا من طلاب العالم الذين يلتمسون التعلم فى أزهر مصر ...
وهو جامعة لتخريج أجيال جديدة تنكب على التعليم الأزهرى الفريد ..

فالأزهر ليس مجرد جامع وجامعة .. بل هو مؤسسة تنطلق بمصريتها العربية الإسلامية ومنارة تهدى العالم كله لعلوم الدين والدنيا من المنظور الاسلامى ..ومشيخة الازهر .. القابعة أمام الجامع الأزهر والتى ستنشأ فى منطقة الدرّاسة على أعلى المستويات الانشائية على الطراز الإسلامى مقرا جديدا لها ...

والأزهر انتشر فى جميع أنحاء مصر .. بدءً من جامعة الأزهر التى أنشئت داخل أعمدة الأزهر ، منذ أن كان كل أستاذ عالم له عمود يجلس إلى جانبه وحوله تلامذته ، ثم أروقة الأزهر ، ثم إنشاء الكليات الأزهرية فى المنطقة التى تلى بيت الصلاة بالجامع الأزهر ثم إنشاء جامعة الأزهر الحديثة بمدينة نصر والتى تجمع كليات البنات بمفردها وكليات البنين العلمية والدينية بمفردها ثم إلى الكليات الأزهرية بمحافظات مصر المختلفة وانتهاء بالمعاهد الأزهرية الابتدائية والاعدادية والثانوية التى تقع فى مختلف قرى ومدن مصر فى كافة المحافظات ...

فالأزهر ليس جامعاً وجامعة ...
بل هو رمزالاسلام والمسلمين..
رمز الاسلام والمسلمين فى تاريخهم التليد ..
ورمز
الاسلام والمسلمين فى حاضرهم المجيد ..
ورمز الاسلام والمسلمين فى مستقبلهم السعيد ..

وسيظل دوما.. رمز الاسلام والمسلمين

TheProf_t
13-07-2011, 12:00 PM
موضوع جميل جدا وجزاك الله خيرا

teacher120
13-07-2011, 03:34 PM
اسال الله ان يبارك للامه الاسلاميه فى ازهرها الشريف فهو والله مناره للعلم وبه علماء اجلاء وان اصابيته كبوه فالقادم افضل ان شاء الله
وكل واحد فينا يجماعه عليه دور لازم ياديه بامانه حارب الغش حارب الفساد انصح زملائك وطلابك - ساعدهم على التعلم- عرفهم بفضل تعلمهم فى الازهر وبواجبهم- وهكذاااااااا نرتقى ان شاء الله

teacher120
13-07-2011, 03:37 PM
يامن ترمون الازهر بالباطل انظروا الى الطلاب الوافدين وان تعلمون فضل الازهر انظروا اليهم كثيرا ماكنت اتحدث اليهم فى المواصلات او استوقفهم واسالهم واجد لديهم انتماء للازهر الشريف كما ان للازهر فى بلادهم مكانه مرموقه فمن يتخرج من الازهر يرجع لبلده ويتولى منصب او وظيفه مرموقه

teacher120
13-07-2011, 03:45 PM
والله الذى لا اله الا هو اعرف طلاب فى الازهر يحملون كتاب الله فى صدورهم فو الله ان لم يكن للازهر غير هذا لكفى

الكسائى
13-07-2011, 11:01 PM
ازداد فخرا وتيها اننى ازهرى التعليم والعمل

مستر / وائل الفايد
14-07-2011, 05:07 AM
جزاك الله خيرا

Mr.Shaaban
14-07-2011, 11:20 AM
تمام كلام سليم , أنا شخصيا اكن للازهر كل التقدير فقد كان لي زميل مدرس يعمل بالازهر الا انه خريج اداب جغرافبا عام , فكان لا يعلم ان كانت الركعه تدرك بالسجود ام بالركوع رغم انه ملتزم قدر الاستطاعه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

teacher120
14-07-2011, 06:41 PM
لى زملاء من غير خريجى الازهر لا يعرفون اشياء كثيره فى امور الدين مع انها بسيطه

ام ياسين وآمر
15-07-2011, 10:32 AM
يكفي انه الازهر الشريف

الاستاذ احمد الجندى
15-07-2011, 11:27 AM
والله يا مستر خالد كلنا بنحب الازهر كقيمة ولكن نكره من يمثلونه ولا يقدرونه ولا يقدرون ابنائه

academyeg
15-07-2011, 01:43 PM
انا لست ازهريا ولكن افتخر بانني اعمل بلازهر الشريف
ويعود الازهر الي دوره واستقلاله
ويعود الازهر الشريف

الاستاذ احمد الجندى
15-07-2011, 08:10 PM
عتاب الى مستر خالد
لقد قمت بالرد ع موضوعك بكل احترام ولكن تم حذف ردى لماذا

الاستاذ احمد الجندى
15-07-2011, 08:12 PM
سبحااااااان الله الرد الخاص بى ظهر

الاستاذ احمد الجندى
15-07-2011, 08:14 PM
شكراااااااا مستر خالد

yasay
16-07-2011, 02:28 AM
ان الازهرسيظل عظيما بابناءه وسيظلابناءه هم العظماء به

كتائب الشهداء
18-07-2011, 12:50 PM
الحمد لله الذى انعم على بنعمة العمل فى الازهر لو لم اكن ازهريا لوددت ان اكون ازهري

الاستاذة نجلاء علي
21-07-2011, 07:55 AM
أزهري يبتكر جهاز تحاليل بـ‏30‏ ألف جنيه نظيره بالاسواق بـ 600 الف


ابتكر أحد خريجي كلية العلوم بجامعة الأزهر جهازا يستخدم في فصل اليورانيوم المشع وفصل جزيئات الذهب التي تستخدم في علاج مرض السرطان‏.‏

ويتميز الجهاز بأنه زهيد التكلفة, حيث إن تكلفته الكلية اقل من الأجهزة المطروحة والاختراع الذي قام به الباحث عزت حمدي قاسم الشاذلي عبارة عن جهاز طرد مركزي مطور يستخدم في معامل التحاليل الطبية والكيميائية والفيزيائية والبيولوجيةفي الأسواق بنسبة95%) ويتميز بأنه سهل الاستخدام ومتعدد السرعات(3000 لفة/ دقيقة, قابلة للتطوير لتصل إلي240000 لفة/ دقيقة).
وقال الباحث عزت الشاذلي بكالوريوس علوم الأزهر( تقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف, والثاني علي القسم) أنه من خلال ابتكاره الجديد توصل إلي نتائج تمكنه من دمج ثلاثة أجهزة في جهاز واحد بحيث يستطيع ثلاثة باحثين العمل علي نفس الجهاز كل حسب السرعة التي يريدها في نفس الوقت, وأكد ان لديه أفكارا لتطوير هذا الجهاز ليتناسب مع كيفية فصل النظائر المشعة. وقد تم تسجيل هذا الاختراع بمكتب براءة الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمصر تحت رقم2011/1070 بتاريخ 22-6-2011 وأشار عزت إلي أنه تمت تجربة هذا الجهاز بالفعل وعمل بكفاءة عالية في كلية العلوم وحصل علي شهادة تقدير من الكلية, وأوضح أن الجهاز يمكن الاستفادة به في مجالي البحث العلمي والطبي, حيث يستخدم في معامل التحاليل وأبحاث الدم وذلك لفصل مكونات الدم, كما يساعد علماء وباحثي علم الفيروسات في عزل تلك الفيروسات واجراء التجارب عليها, ويساعد أيضا في فصل أوعزل البكتيريا وعضياتها( مكونات الخلية البكتيرية) وذلك لاجراء التجارب عليها, بالإضافة إلي دوره في فصل الحمض النووي والمركبات الكيميائية المهمة.
أما علي المستوي الاقتصادي فإن الاختراع يمكن استخدامه في توليد الطاقة من خلال الاستفادة به في فصل اليورانيوم مما يوفر علي الدولة ملايين الجنيهات حيث إن نظيره الموجود بالأسواق يباع بحوالي600 ألف جنيه بينما تكلفة هذا الجهاز لا تتجاوز30 ألف جنيه علي أقصي تقدير, أي نحو5% من ثمن الجهاز المطروح في الأسواق العالمية, وإذا قامت الدولة بتصديره للخارج فإنه سيدر ملايين الدولارات مما يزيد من الدخل الاقتصادي.
هذا وقد حصل عزت الشاذلي نتيجة هذا الاختراع علي شهادات تقدير دولية ومحلية تشيد بكفاءة وفكرة عمل الجهاز, حيث حصل علي الميدالية الذهبية من المعرض الكوري الدولي للمخترعين والمبدعين, كما حصل علي درع من جمعية المخترعين الآسيويين, وشهادة تقدير من المركز القومي للبحوث وأكاديمية البحث العلمي للإبتكار والإختراع في مجال تطوير أجهزة الطرد المركزي, وشهادة تقدير من الإتحاد المصري للمخترعين والمركز الوطني للعدالة والسلام( معا) في مجال الابتكار والاختراع.

مستر العوضى السيد
23-07-2011, 08:12 AM
انا لست ازهريا

ولكن شاء القدر ان اعمل بالازهر

ولن اعلق حتى لا يغضب منى احد

ولكن.... اتمنى من اعماق القلب وارجو من الله ان يعود الازهر الى سابق عهدة ومكانتة العظيمة.

ahmed_ahmed2011
24-07-2011, 07:25 PM
يكفي انه الازهر الشريف




فعلا اوافقكي الرأي إنه الازهر الشريف

اين الوعود
اين الصدق
اين الامان
اين المعاملة
اين حق الاجير قبل ان يجف عرقه
لماذا دائما الاخير في كل شئ
لماذا لا يطبقي ما يقول
كفانا حديثاً ليس له معنى
لا اريد ان اضع الكثير من الامثلة
ولكني اعرف ان حديثي سيثير الكثير من الانتقادات ضدي
لكن اسمحوا لي هذا رأيي الشخصي
صدقوني لقد قرأت عن شئ اسمه المتوقع من الغير في علم النفس
وكل ما يحدث ليس متوقع من الازهر

فعلا انه الازهر الشريف

ramy gama
24-07-2011, 07:59 PM
دمتم بكل الصحه والعافيه إخواني

مستر خالد غباشى
24-07-2011, 08:09 PM
شى غريب جداااااااااااااااااااااااا الى مش عجبة الازهر لية مستنى فية مجرد سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مدحت عمر
24-07-2011, 09:20 PM
كلام غريب
قد يصحبه شئ من الصدق
ولكن عجزت ان اجد من هو خريج ازهر
ويفقه شئ فى العلوم او الدين
عذرا ابناء الازهر
فانا خريج التربية والتعليم

مستر خالد غباشى
25-07-2011, 07:43 AM
كلام غريب
قد يصحبه شئ من الصدق
ولكن عجزت ان اجد من هو خريج ازهر
ويفقه شئ فى العلوم او الدين
عذرا ابناء الازهر
فانا خريج التربية والتعليم


معذرة ابنى الكريم
انت الذى لايفقة شى فى الدين وطفل الازهر فى الابتدائى يعلم تمنامنا عن دينة افضل من خريجى افضل الكليات فى التربية والتعليم ....................مجرد سؤال هل تحفظ القران الكريم؟
هل تعلم اصول الفقة ....عيب ان تصدر الاحكام دون ان تعى تماما كل الجوانب وياريت نبطل تسرع .............

ahmed_ahmed2011
26-07-2011, 04:34 PM
شى غريب جداااااااااااااااااااااااا الى مش عجبة الازهر لية مستنى فية مجرد سؤال؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



مستر خالد مع كامل احترامي وتقديري لشخصكم الكريم

لكني احب انا اعبر عن رأيي

يوجد في مصر حوالي 20-30 مليون غير راضيين عن الاوضاع في مصر

هل الحل يكمن في ترك مصر

ام في تغيير مصر للافضل

هكذا حال الازهر نغير في الازهر

ام نتركه

مستر خالد غباشى
26-07-2011, 11:32 PM
مستر خالد مع كامل احترامي وتقديري لشخصكم الكريم

لكني احب انا اعبر عن رأيي

يوجد في مصر حوالي 20-30 مليون غير راضيين عن الاوضاع في مصر

هل الحل يكمن في ترك مصر

ام في تغيير مصر للافضل

هكذا حال الازهر نغير في الازهر

ام نتركه


انا معك تماما نغير الى الافضل ولكن اتكلم عن من يلعنون فى الازهر ليل نهار ومش عجبهم اى شىفى الازهر ومش شايفيت غير لون واحد بس

abo ahmed & aya
28-07-2011, 09:18 AM
الازهر يحتاج الى ثورة على الفاسدين والمرتشين
الازهر يحتاج الى قيادات
اللازهر يحتاج الى التكنولوجيا الحديثة فى التعليم

يسري علي الدين
28-07-2011, 07:08 PM
انا خريج تربية وتعليم ولكن اعمل بالازهر مدرس رياضيات ثبتوا مدرسين التربيةوالتعليم امااحنا مدرسين الازهر لا ليه علشان كفاية علينا نعمة الازهر

خالدابوخبازى
19-08-2011, 09:32 AM
مستر خالد غباشى/السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا اشكرك على هذا الموضوع .................انا احب الازهر واكره من يقول على الازهر اى شيىء فيه انتقاد ولكن ..........هناك حقائق لابد ان نقف عندها
الاخ خالد انا اعمل فى الازهر منذ عام 1990ووجدت الات
1- التقصير ليس فى الازهر ولكن فى اشخاص خريجى الازهر فتجده وهذا واقع فعلا....يأتى متأخرا ويهمل الحصة ........يحارب على الدروس الخصوصية وهو لايعطيها يقول للطالب تدفع كام وتنجح ................لايشرح فى الحصة نهائيا .....لايحفظ القرأن ....ربما لايصلى .....يحارب على الغش يغير ورقة الاجابة لمن يدفع وكثير ي اخى ...............وفى المقابل يوجد اشخاص ملتزمون وعلماء وانا واحد من الناس مازلت اتعلم منهم ولكنهم اقلة ..بوضع الاشخاص السابقة ماذا تقول اذا رأيت رميلا ينتقد الازهر ......ارد عليه اقول ليه كدة يقول لى الم تر فلان وفلان ماذا يفعل اليس هذا ازهرى ...........اخى الازهر يسؤه من هو من اهله
الاخ خالد لاتزعل منى فأنها حقائق ووالله انى احب الازهر .....تقول لى ولماذا لاتقاوم اقول لك الشيخ عنده علم وعندما اكلمه يقول يا استاذ هو حد اشتكى ماهي الامور ماشية تبلغ التوجيه يعطى هذا الشخص امتياز دلنى ماذا تفعل وكيف تقاوم وكيف ترد على من يتجاوز على الازهر لأن ابن الازهر هو الذى اساء الى الازهر ........معذرة اخى وارجو منك ان تتحملنىمع اننى اكرر انى احب الازهر

يسري مصطفي
19-08-2011, 12:30 PM
جميل أفادكم الله

مستر علي احمد
20-08-2011, 01:53 PM
نتمنى ان يكون الزهر منبر العلم والعلماء على الدوام

أ / محمد صالح الاخضر
21-08-2011, 01:27 AM
نرجو أن تكون قد وصلت الرسالة وفهمت ونأمل أن تقع في حيز التنفيذ لنري ثمار الأزهر يانعة فنحصد جميعا من ورائها كل خير.

محمدمبروك
31-08-2011, 03:49 PM
كلام جميل مقدرشى اقول حاجة فية بس كلة كلام ولكن الواقع ان الازهر لايوجد بة اى شى فالطالب الازهرى لايدرس العلم الشرعى كما يجب ولا المواد الثقافية وكلة غش غش الازهر لم يعد نعمة ولا صباح ولكنة اصبح سونيا

مصطفى كوته
31-08-2011, 05:08 PM
مع تقديرى للازهر والازهريين اتمنى ان يعود الازهر كما كان جاذبا للطلاب وليس طاردا كما يحدث الان من كثرة التحويلات الى التربية والتعليم فتقدير قيمة الازهر يكون بالعمل وليس الكلام

بركات شهد
01-09-2011, 12:56 PM
انا راى ان حاليا الوضع اتغير فى الازهر كتير
انا كنت طالب فى الازهر وتخرجت وعملت مدرس فى الازهر
وبصراحة ورغم انى اعمل فى الارياف الا ان الوضع فى المعهد عندنا جميل
احسن من ايام ما كنت انا فى المعهد بكتيير
حتى الموجهين بيقولوا ان انتم حسنتم الوضع
المهم اننا كمدرسين يبقى عندنا ثقة فى نفسنا
ونحاول اننا نكون صورة جيدة امام الجميع
فان لم نعلم علم نعلم قيمة وادب واخلاق وتعامل

محمدمبروك
04-09-2011, 02:11 PM
انتم بيان عايشين فى زمن الفن تالجميل بسوا وشوفوا الازهر بقى حالة اية خلاص فلس

محمدمبروك
04-09-2011, 05:44 PM
لية بتحذفوا التعلاقلات التى تقول الحق يا جماعة اصحوا الازهر لم يعد نعمة ولا اى حاجة كونوا صادقين مع انفسكم

محمدمبروك
08-09-2011, 11:39 AM
ياعم بلاش فش

محمدمبروك
08-09-2011, 04:13 PM
يا مستلر خالد لية بتحذف التعليق المخالف ليك الازهر لم يعد نعمة ولايوجد بة تدريس ومعظم الحاصلين على الثانوية اميين فكيف الفخر ومن اين واين النعمة

Mr...Ahmed
20-09-2011, 01:04 PM
كل ما اشوف الموضوع ده اتنرفز

الازهر خلاص راحت عليه

مسترh
23-09-2011, 01:13 PM
ياريت حد من الاداريين ف المنتدى
يحذف المشاركة دى علشان لو شافها واحد متعاقد لن يقتنع بها وعامة عنوانها غير مقنع
(الم تشعروا بهذه النعمة يوما ما يابناء الازهر)
هى فين النعمة دى ف التعاقد ؟
ولا فى الفلول اللى مالية الازهر من ساسه لراسه؟
ولا ف الناس البهايم اللى ف الادارات لا يفقهون شيئا
ولا فى طلبة الازهر اللى البلطجية مؤدبين عنهم
ولا ف ايه ولا ف ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ياريت حد من المشرفين يحذف هذا الموضوع ...........ع الاقل حتى ف الايام الحالية
لان النعمة دى انتقلت الى التربية والتعليم وسلملى ع الازهر والنعم اللى فيه


تسلم ايدك

وانا معاك يا ريت اداره المنتدى تحذف الموضوع

الم تشعروا

نشعر ايه بس دا احنا قربنا نفقد الاحساس بكل حاجه

الاستاذ احمد الجندى
24-09-2011, 05:24 PM
تسلم ايدك

وانا معاك يا ريت اداره المنتدى تحذف الموضوع

الم تشعروا

نشعر ايه بس دا احنا قربنا نفقد الاحساس بكل حاجه



لاحول ولا قوة الا بالله الراجل قرب يضيع

ام مصرية
29-09-2011, 03:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل ودمعة فرح
بأيدينا أهملنا الأزهر ان كان له عيوب فنحن من وسمناه بتلك العيوب عندما تركناه وتمسكنا بغيره ولهثنا وراء ما تركه الاستعمار
ولكن الازهر سيظل باقياً إن شاء الله
يأتى إليه الأفواج من كل مكان وبين أيدينا ونتركه ونزهد فيه!
أسأل الله أن يصلح حال مدارس الأزهر
بارك الله فيكم

أ/ سعيد موسى
30-09-2011, 04:58 PM
للاسف منذ فترة لم ادخل على هذا الموضوع ومعذرة اخى خالد هذا تقصير منى
ولكن بمجرد دخولى وجدت كم من الالفاظ كلها تنهش فى جسم الازهر فعلا كل اناء ينضح ما فيه
والسؤال لكل من يهاجم الازهر عمال على بطال اذا كان هذا حال الازهر وحضراتكم به منذ 6او 7سنوات وعددكم وصل الى 70الف
ماذا فعلتم !!! هل رفعتم شأنه !!! هل علمتم الطلاب !!! هل رفعتم مستواهم الاخلاقى قبل التعليمى !!!!!
النتيجه واضحه بشهادتكم انتم قبل غيركم
طبعا التبريرات جاهزة واقلها لكم قبلكم
الغش ظاهرة واضحة وشيخ المعهد ياحرام اجبرنا على الحل للتلاميذ ولهذا المستوى التعليمى والاخلاقى صفر
وارد عليكم طلبتم من شيخ الازهر الاستقاله عندما عجز عن تثبيتكم اعتقد قول استاذنا الجليل مستر خالد عندما سألكم
لماذا لاتتركوا الازهر اذا كان حاله لايعجبكم وطبعا الاجابه واضحه بدون الازهر لن تجدوا مكان للعمل وبدلا من محاولة
اصلاح المنظومه ساعدتم على تدميرها وليس هذا فحسب بل تنهشون فى جسده ليل نهار
اتقوا الله وحاولوا ان تصلحوا بقدر استطاعتكم ولو كل واحد فيكم اتقى الله فى عمله لتغير حال الازهر
فهل من مجيب اشك فى ذلك

مسترh
30-09-2011, 06:25 PM
للاسف منذ فترة لم ادخل على هذا الموضوع ومعذرة اخى خالد هذا تقصير منى
ولكن بمجرد دخولى وجدت كم من الالفاظ كلها تنهش فى جسم الازهر فعلا كل اناء ينضح ما فيه
والسؤال لكل من يهاجم الازهر عمال على بطال اذا كان هذا حال الازهر وحضراتكم به منذ 6او 7سنوات وعددكم وصل الى 70الف
ماذا فعلتم !!! هل رفعتم شأنه !!! هل علمتم الطلاب !!! هل رفعتم مستواهم الاخلاقى قبل التعليمى !!!!!
النتيجه واضحه بشهادتكم انتم قبل غيركم
طبعا التبريرات جاهزة واقلها لكم قبلكم
الغش ظاهرة واضحة وشيخ المعهد ياحرام اجبرنا على الحل للتلاميذ ولهذا المستوى التعليمى والاخلاقى صفر
وارد عليكم طلبتم من شيخ الازهر الاستقاله عندما عجز عن تثبيتكم اعتقد قول استاذنا الجليل مستر خالد عندما سألكم
لماذا لاتتركوا الازهر اذا كان حاله لايعجبكم وطبعا الاجابه واضحه بدون الازهر لن تجدوا مكان للعمل وبدلا من محاولة
اصلاح المنظومه ساعدتم على تدميرها وليس هذا فحسب بل تنهشون فى جسده ليل نهار
اتقوا الله وحاولوا ان تصلحوا بقدر استطاعتكم ولو كل واحد فيكم اتقى الله فى عمله لتغير حال الازهر
فهل من مجيب اشك فى ذلك


هرد على حضرتك نقطه نقطه استاذ سعيد

كم الالفاظ الللى بتنهش ف الازهر بسبب سوء حالنا فيه من واحنا طلاب للان

ومتسالنيش ايه اللى رماك ع التعليم الازهرى دا بيقا اختيار الاهل (( بئس الاختيار هو ))

لما ابقى ف ثانوى ازهرى وزميلى ف عام كل الانظار والاهتمام رايح ليه وانا ولا كانى موجود

امتحان الفيزياء يجيلنا مرار ولما يجي امتحان شبه متوسط ف العام القيامه تقوم

عدت المرحله ودخلنا الكليه كليه تربيه فين تربيتك يا عم ازهر ف مدينه نصر

وانا من مدينه عمر ميت غمر ايه المرار ده طب ليه مش بيعمل زى العام ويكون فيه كليات ف الاقاليم

مش عارفين رحنا مصر خلصت اربع سنين بحول الله وعونه

خرجنا من تربيه الازهر ركنا سنه ف الشارع ليه ياعم عشان تربيه من ايام ما كان فيه تكليف

كان بيجى الجواب يعمل حفظ وظيفه ويروح جيشه ويرجع وظيفته طيب معدش تكليف اعمل ايه

هو ده القانون

خلصت السنه خدت اعفاء من الجيش الحمد لله

جات مسابقه 2007 قدمت وتقديرى جيد جدا والعام قدم معانا مع العلم ان العام مش بيقبل ورق الازهر عندنا فى

ادراه ميت غمر التعليميه

يبقى كده خريج تربيه عام فرصته فى الشغل 50% فى ادارته وياخد 25% ازهر بتقا فرصته فى العمل 75%

وانا فرصتى 25%

وموفقتش فى المسابقه دى

جت اللى رواها 2008

ولله تم استبعاد اخواتنا فى العام للتخصصتات الموجوده فى الاوهر

واشتغلنا الحمد لله

رجعت افتكرت تانى ايام ثانوى قمه التهميش للازهر بطلابه بمدرسينه بيشيخه بمشيخته

بال17 ماده بتوع دراسته اللى زى الهم على القلب

بعد رحلت المعاناه دى من حقى يعنى انى اغلط ف مؤسسه انا شاهد على تدنى وضعها

تانى نقطه انا بقالى 5 سنين واعترف لحضرتك انى فشلت فى اصلاح ولو جزء من جبل الاخطاء ولكن نفس

السؤال لحضرتك

انت وبقالك ما يقرب من 20 سنه فى العمل يقل او يزيد ماذا قدمت ؟؟

وكم مره قلت لا لموقف غلط قد رايت ؟؟؟

وانت كشيخ معهد الايهمك ان تكون نتيجه معهدك 90% حتى ولو فيها بعض الالتواء

ونحن وعددنا سبعين الف وبقالنا 6 سنين عجاف

انتم ومن انتم بوظيفتكم وامانكم المالى والاسرى وبقالكم بال15 وال 20 سنه ماذا قدمتم اظن في منا مننا كتير

انتم كنتم مدرسيهم


النقطه الاخيره سؤال استاذ خالد وحضرتك لماذا لمم تتركو الازهر

انا بقول لحضرتك لو عندى 1% ثقه ان فيه مسابقه فى التربيه والتعليم تكون بمايرضى الله (( بدون وساطه))

وسوق عمل مفتوح ومدارسش خاصه محترمه انا كنت سبت الازهر امبارح قبل اول امبارح

ولكن لا تتعجب انت فى مصر

واخيرا

((كل إناء ينضح بما فيه ))

ولكن المشكله مش فى الإناء

المشكله فيمن ملاء الإناء فنضح

ولك التحيه

أ/ سعيد موسى
30-09-2011, 07:03 PM
واسمح لى مستر h ان ارد عليك ايضا نقطه نقطة
اولا نتحدث على موضوع تهميش الازهر هل للازهر دخل فى تهميشه !!!!
ماذنب الازهر انه مهمش انها ثقافة مجنمع بسبب النظام السابق ودور الاعلام الخبيث فى تهميش الازهر او تعبير ادق الاسلام
ثانيا لقد حولت سؤالى الى سؤال ولماذا لااترك الازهر !!! انا عمرى مانهشت او حتى تلفظت بسوء فى الازهر
كل مافعلته اننى احاول قدر استطاعتى اصلاح ماحولى يكفى كلمه واحده اقولها لك بجوار معهدى يوجد معهد ازهرى خاص
هذا العام قام ازيد من 20 طالب للتحويل من هذا المعهد الى معهدى بسبب ماشاهدوه وسمعوا عن انضباط العمليه التعليميه
طبعا اكون غير منصف لو قلت اننى لوحدى ولكن بالتعاون مع مدرسى العقود واخواتى القدامى اصبح المعهد لايقل عن اى معهد
نموذجى من دورات مياه تم تغيرها بالكامل العام الماضى الى مقاعد الى سبورات الى ...... واحاول كل عام ان اصلح على قدر
الامكان ولم اندب او ابكى حظى او اسخر من الازهر
ثالثا لقد قلت كلمه وقفت امامها كثيرا لو عندى 1% ثقة فى مسابقة التعليم بدون وساطه
ياخبر واحد فى المائة !!!! والازهر عندما قام باختياركم بدون واسطه او محسوبيه الا نادرا الا يحتسب
هذا للازهر !!! اليس هذا السبب يكفى ان تعرف ماذا يحدث فى التربية والتعليم
اقسم بالله زميل لى مدرس فى التعليم الفنى العام الماضى فى اختبار اخر العام عندما ذهب لاحضار ورق الاسئلة
وجد ان الادارة نسيت عمل اختبار !!! عارف معنى نسيت اختبار اخر العام !!!!! وطبعا جعلوا المدرسين يعملوا
الامتحان ثم يعطوهم الاسئلة ويطبعوها يعنى وضعوا العربة امام الحصان وليس الحصان امام العربه
رابعا الفرق بينى وبينكم انا انظر الى نصف الكوب الملىء بالمياه واحاول ان اضع نقطه واحده فيه
اما انتم فتنظروا للنصف الفارغ وتبكون حظكم لماذا لايكون به مياه على اخره وانتم بذلك
سوف تجعلوه بدون نقطه احدة

أ/ سعيد موسى
30-09-2011, 07:09 PM
معذرة نقطه واحده نسيتها والدك ادخلك الازهر لحفظ القران والتعلم من امور دينك
ويكون ردك عليه بئس الاختيار !!!!
هل لوالدك ذنب انه يريدك افضل واحد فى الدنيا بل افضل منه شخصيا

مسترh
30-09-2011, 09:53 PM
واسمح لى مستر h ان ارد عليك ايضا نقطه نقطة
اولا نتحدث على موضوع تهميش الازهر هل للازهر دخل فى تهميشه !!!!
ماذنب الازهر انه مهمش انها ثقافة مجنمع بسبب النظام السابق ودور الاعلام الخبيث فى تهميش الازهر او تعبير ادق الاسلام
ثانيا لقد حولت سؤالى الى سؤال ولماذا لااترك الازهر !!! انا عمرى مانهشت او حتى تلفظت بسوء فى الازهر
كل مافعلته اننى احاول قدر استطاعتى اصلاح ماحولى يكفى كلمه واحده اقولها لك بجوار معهدى يوجد معهد ازهرى خاص
هذا العام قام ازيد من 20 طالب للتحويل من هذا المعهد الى معهدى بسبب ماشاهدوه وسمعوا عن انضباط العمليه التعليميه
طبعا اكون غير منصف لو قلت اننى لوحدى ولكن بالتعاون مع مدرسى العقود واخواتى القدامى اصبح المعهد لايقل عن اى معهد
نموذجى من دورات مياه تم تغيرها بالكامل العام الماضى الى مقاعد الى سبورات الى ...... واحاول كل عام ان اصلح على قدر
الامكان ولم اندب او ابكى حظى او اسخر من الازهر
ثالثا لقد قلت كلمه وقفت امامها كثيرا لو عندى 1% ثقة فى مسابقة التعليم بدون وساطه
ياخبر واحد فى المائة !!!! والازهر عندما قام باختياركم بدون واسطه او محسوبيه الا نادرا الا يحتسب
هذا للازهر !!! اليس هذا السبب يكفى ان تعرف ماذا يحدث فى التربية والتعليم
اقسم بالله زميل لى مدرس فى التعليم الفنى العام الماضى فى اختبار اخر العام عندما ذهب لاحضار ورق الاسئلة
وجد ان الادارة نسيت عمل اختبار !!! عارف معنى نسيت اختبار اخر العام !!!!! وطبعا جعلوا المدرسين يعملوا
الامتحان ثم يعطوهم الاسئلة ويطبعوها يعنى وضعوا العربة امام الحصان وليس الحصان امام العربه
رابعا الفرق بينى وبينكم انا انظر الى نصف الكوب الملىء بالمياه واحاول ان اضع نقطه واحده فيه
اما انتم فتنظروا للنصف الفارغ وتبكون حظكم لماذا لايكون به مياه على اخره وانتم بذلك
سوف تجعلوه بدون نقطه احدة

معذرة نقطه واحده نسيتها والدك ادخلك الازهر لحفظ القران والتعلم من امور دينك
ويكون ردك عليه بئس الاختيار !!!!
هل لوالدك ذنب انه يريدك افضل واحد فى الدنيا بل افضل منه شخصيا


لم اطلب من حضرتك ترك الازهر ولكن انا قلت ماذا قدمت انت للازهر

ما زلت عند كلامى مع قمه تعجبك لو اعرف انقل تربيه وتعليم وافضل تعاقد واسيب الازهر لو اتعينت سافعل

كل اب له فى ولاده رؤيه

والاب اللى يدخل ابنه تربيه وتعليم برده بيعلمه القران

وامور الدين وعايزه يكون احسن منه واحسن واحد فى الدنيا وفى الاخره كمان

أ/ سعيد موسى
30-09-2011, 11:23 PM
لم اطلب من حضرتك ترك الازهر ولكن انا قلت ماذا قدمت انت للازهر

ما زلت عند كلامى مع قمه تعجبك لو اعرف انقل تربيه وتعليم وافضل تعاقد واسيب الازهر لو اتعينت سافعل

كل اب له فى ولاده رؤيه

والاب اللى يدخل ابنه تربيه وتعليم برده بيعلمه القران

وامور الدين وعايزه يكون احسن منه واحسن واحد فى الدنيا وفى الاخره كمان

عموما فى النهايه اشكرك على اسلوبك فى الحوار الهادىء المؤدب الذى اعتقد انه بفضل نشأتك اولا و تعليمك فى الازهر ثانيا
ولايسعنى غير قول كل واحد عجبه عقله ولكن ولا واحد عجبه رزقه

John.thmith
01-10-2011, 11:19 AM
الكلام ده نقوله
لما نمضى مباشرة عمل علشان نستريح
ساعتها نقرر نعمة ولا نقمة

Mr...Ahmed
01-10-2011, 12:57 PM
بردو الازهر كان زمان دلوقتى بقى ملوش اى تلاتين لازمة ومبحبش حد يرد بالشعارات ...

لما القرأن بيبقى يتغش من المصاحف ف لجان الامتحان تحت سمع ونظر مدرسى المواد الشرعية ورئيس اللجان واى لجنة مرور او تفتيش

يبقى سلملى ع الازهر...ومتقوليش العيب فيكو انتو ..العيب ف مين يا سيدى الفاضل ؟؟ ف المدرس ولا رئيس اللجنة ولا مين ولا مين

وهكذا دواليك لحد ما نوصل لشيخ الازهر اللى مقالش كلمة واحدة ضد حسنى مبارك قبل الثورة ولا حتى اثناء الثورة... الازهر كان ايام

زمان لما كان فعلا بيخرج عظماء انما دلوقتى بقى هيئة ( الحرامية اللى بعمم)

Mr...Ahmed
01-10-2011, 01:01 PM
ولتانى مرة مش عاوز شعاراااات ولا عاوز كلام انشا..اللى حيرد عليا يبقى يتكلم بوقائع وأدلة

وبالنسبة للناس اللى ممكن تقول اسلوبك وطريقة حوارك اقولهم من الاخر ميردوش

مسترh
01-10-2011, 05:56 PM
عموما فى النهايه اشكرك على اسلوبك فى الحوار الهادىء المؤدب الذى اعتقد انه بفضل نشأتك اولا و تعليمك فى الازهر ثانيا
ولايسعنى غير قول كل واحد عجبه عقله ولكن ولا واحد عجبه رزقه

ماشى استاذ سعيد

ربنا يبارك فيك

والازهر على دماغنا من فوق برده

كل واحد عجبه عقله ولم يعجبه رزقه

ربنا له حكمه عشان كل واحد يكون مسئول عن افعاله

واللى ميعجبوش رزقه يبقى مش راضى

انما اللى يسعى فى الارض ويشوف فرصه افضل من الحاليه

اظن دا بيكون زى الاجتهاد ان اصاب فله اجران

وان اخطاء فله اجر

ولك التحيه

محمد صوص
22-10-2011, 03:22 PM
نعمة ايه يا عم الحاج هو انته مش فى الازهر بتعانا ولا ايه
احنا متأخرين فى كل حاجة الناس فى التربية و التعليم صرفوا 200% من 4 شهور و احنا لا حس ولا خبر
الكنترول بيروحه الناس بالواسطه
كل حاجه بالواسطه فيه
فين النعمه دى؟؟؟؟

Mr...Ahmed
23-10-2011, 09:50 PM
نعمة ايه يا عم الحاج هو انته مش فى الازهر بتعانا ولا ايه
احنا متأخرين فى كل حاجة الناس فى التربية و التعليم صرفوا 200% من 4 شهور و احنا لا حس ولا خبر
الكنترول بيروحه الناس بالواسطه
كل حاجه بالواسطه فيه
فين النعمه دى؟؟؟؟


ارد على سؤال حضرتك بخصوص النعمة

واضح اننا بوسناها وحطيناها على جمب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

محمد صوص
24-10-2011, 03:02 PM
والله عندك حق اظاهر ان النعمه فى الازهر نقمه

abo ahmed & aya
28-10-2011, 10:37 PM
اشعر بالخذى وخيبة الامل منذ اليوم الاول الذى عملت فية بالازهر

abo ahmed & aya
28-10-2011, 10:42 PM
اتمنى ان اعود ثانية الى التربية والتعليم ولو بالعقد

Mr...Ahmed
29-10-2011, 02:10 PM
انا لسه مشعرتش بالنعمة ^_^