مشاهدة النسخة كاملة : مشاركات برنامج ديركتور //السيد المعداوى


hehiaschool
30-06-2010, 07:48 PM
برنامج الدايركتور ... يمكننا تعريف هذا البرنامج و بدء الكلام عنه إذا علمنا الترجمة العربية لكلمة Director .. و هي مخرج، و من هنا يمكننا القول بأن برنامج الدايركتور هو عبارة عن اليد النهائية و الاحترافية التي تقوم بتجميع العمل كله في صورته النهائية و داخل بيئة صالحة للتعامل مع كافة هذه العناصر .. فهو يقوم تجميع كافة العناصر التي تم تجهيزها في بيئة واحدة و منظومة عمل واحدة على سبيل المثال .. يقوم الدايركتور بتجميع الصوت و الصورة المناسبة لهذا الصوت و باستيراد النص أيضا و الفيديو و أعمال الـ 3D و الأعمال الفلاشية و كل هذه العناصر و غيرها في بيئته الخاصة حيث يضيف إليها البرمجة اللازمة التي تضمن للمستخدم أداء برمجي ذكي و يقوم أيضا بعمل الحركة التي تؤثر بشكل قوي في الأداء الحركي العام للبرنامج .. كما يعتبر برنامج الدايركتور من أقوى البرامج في هذا المجال حيث أنه يمتلك بداخله لغة برمجة قوية جداً تتعامل مع كافة عناصر الملتيميديا و تستطيع توظيفها بأفضل صورة ممكنة .. بل و تستطيع هذه اللغة التعامل مع قواعد البيانات القوية مثل برنامج Microsoft Access حيث تستطيع هذه اللغة القراءة من قاعدة البيانات و الكتابة فيها و ربط نواتج العمليات بوظائف متعلقة بالملتيميديا و من ثم فإنّ الدايركتور يمتلك أهم و أقوى دعامات صناع البرامج و الملتيميديا و هما ..
1. القدرة على الأداء البرمجي من حيث الوظائف المتعددة و البحث داخل قواعد بيانات متعددة الأنظمة و متعددة اللغات
2. صناعة و ترتيب و تقديم واجهة تعامل بين الكمبيوتر و المستخدم بشكل رسومي متقدم محترف.

فهو لا يقتصر فقط على الوظائف البرمجية و قواعد البيانات مثل لغات الـ C++ و الVisual Basic و يفتقر إلى التعامل مع الجرافيكس و أدواته و بيئات التعامل معه ..،
و لا يقتصر فقط على إظهار و تقديم عناصر الجرافيكس و الإبهار مع الضعف و الفقر في الأداء البرمجي و الوظيفي لبيئة العمل التي يقدمها ..، ولكن يقدم الدايركتور و لغة البرمجة اللينجو المناخ المناسب للجمع بين هاذين الأمرين بشكل احترافي و متميز مما يكسب العمل روح التكامل و يحقق المعادلة الصعبة أيضا في أن الشكل العام و الإطار الفني للبرنامج و المنتج المقدم مقبول لدى المستخدم و يدعم روح الاستئناس بين البرنامج و المستخدم و في نفس الوقت يقدم الوظائف البرمجية بمختلف أشكالها و صورها و أنواعها و من هنا تكمن القوة لهذا البرنامج الـ Macromedia Director ... و سوف نتطرق للكلام عن هذه اللغة البرمجية المتقدمة لاحقاً بإذن الله.




1. Lingo Programming language

لغة البرمجة " اللينجو " .. اللينجو هي لغة البرمجة الموجودة داخل بيئة عمل برنامج دايركتور و الذي سبق شرحه أعلاه. و هي من اللغات المتقدمة و المستخدمة مؤخرا و هي نادرة الاستخدام في أوساط المبرمجين لأنه لا يتطرق إليها أي أحد إلا بعد استخدامه لبرنامج الدايركتور التي تعمل هذه اللغة من خلاله .. فهي شديدة التخصصية في مجال الملتيميديا و العامل مع عناصر هذا المجال و أيضاً هي شديدة التعلق ببرنامج الدايركتور حيث أنه هو بيئة العمل الوحيدة التي تتعامل مع هذه اللغة ..،

لغة البرمجة " اللينجو " .. كغيرها من لغات البرمجة تعتمد على قواعد و أسس و مفاهيم برمجيه هامة لابد من دراستها و مذاكرتها و فهم تركيبتها اللغوية و البرمجية للمستخدم و ذلك قبل أن يقدم على استخدامها أو التعامل معها .. و أيضا جدير بالذكر هنا أن لهذه اللغة البرمجية دعامات تقوم عليها و طريقة في كتابة الأكواد الخاصة بها و شكل متميز و فريد في إجراء تنفيذ هذه الأكواد .. كما يتحتم على مستخدم لغة اللينجو حفظ الوظائف البرمجية و المفردات اللغوية التي تتكون منها هذه اللغة حتى يسهل على مستخدم هذه اللغة استخدام هذه المفردات و الوظائف بحيث يتمكن من إنشاء و بناء الجمل البرمجية ذوات الأداء البرمجي المتميز و المحكم و التي تقلل من حدوث أخطاء و أغلاط بين هذه البيئة الداخلية و بيئة التشغيل العامّـة Windows.

لغة البرمجة " اللينجو " .. تتميز بالتعامل مع ..
§ قواعد البيانات ( تقرأ منها و تكتب فيها و تعالج بداخلها العمليات الحسابية و المنطقية )
§ توظيف و تشغيل عناصر الملتيميديا .. مثل
o تحكم لغة اللينجو في الصوت و الفيديو ..
أ‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو عمل برنامج تشغيل للصوت و الفيديو به كافة الوظائف المساعدة على التحكم في وظائف الصوت و الفيديو مثل ( التشغيل ، الإيقاف ، الانتظار ، التسجيل ، ارتفاع و انخفاض الصوت ، التقديم ، الترجيع ، عمل تكبير ملء الشاشة للفيديو ، عمل طابور من الملفات الصوتية أو المرئية و إعطاء أمر تشغيل بشكل متتابع على التوالي ، ... إلخ )
ب‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو و بمساعدة برنامج الدايركتور وضع شريط الترجمة على الفيديو المعروض و التحكم في وقت ظهور الترجمة مرتبطة بالمشهد المناسب و الصوت المناسب للمقطع المبين مع إمكانية تغير لون نص الترجمة و تكراره في أوقات معينة خلال فترة العرض و تغير الصوت المسموع في المشهد الواحد.


ت‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو التعامل و التحكم في قواعد البيانات التي يتم إنشاؤها في برنامج الصوت Sound Forge و بالتالي فإنه يمكننا في هذه الحالة الوصول لمقطع صوتي معين بدلالة كلمة أو جملة أو حرف أو رقم أو وقت محدد .. كما أن لغة اللينجو في مثل هذه الحالة تمكننا من إضافة عملية البحث داخل نص و بناءاً على نتيجة البحث يمكننا الوصول لجملة نصية و صديقتها الصوتية مما يمكن المستخدم من إنشاء بيئة عمل مفيدة تربط بين النص و الصوت و الصورة و البحث عن أي من هذه العناصر و بدلالة الوصل إليها و معرفة هذا العنصر أو جزء منه يمكننا الوصل إلى باقي العناصر بشكل تزامني و مرتب.
ث‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو عمل بعض المعالجات على الملفات الصوتية مثل عمليات الـ Fade In , Fade Out و التي تمكننا من تشغيل الملفات بتحكم في صوت البداية و النهاية مما يضمن للمستخدم تشغيل الملفات الصوتية بأسلوب غير مزعج.


تحكم لغة اللينجو في النص

أ‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو عمل بحث داخل النص و إضافة كلمة أو جملة داخل نص و حذف كلمة أو جملة من داخل النص و تغير لون كلمة أو جملة داخل النص و تكبير و تصغير حجم كلمة أو جملة داخل النص و تغير نوع الخط المستخدم في النص و عمل محاذاة للنص و تنقيط و تنسيق الفقرات و تلوين خلفية النص و تخصيص جزء من النص لاستخدامه كرابط للدخول على صفحة على الإنترنت و غير ذلك من العمليات الحريرية التي تجرى على النصوص.
ب‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو قراء نص من ملف خارجي و الكتابة فيه ..ن كما يمكننا أيضاً حفظ نص تم كتابته داخل برنامج الدايركتور في ملف خارجي و إمكانية تعيين مكان الحفظ و استدعاء الملف مرة أخرى.
ت‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو صناع نوع خط خاص داخل الدايركتور و اعتماده أثناء الكتابة أو إدراج نوع خط داخل الدايركتور لحماية تلف البرنامج أثناء تشغيله في جهاز آخر لا يحمل نفس نوع الخط المستخدم في الكتابة.
ث‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو علم Scroll Up, Scroll Down و الذي يمكن المستخدم من تصفح النص كاملا عن طريق عرضه رأسيا .. أو بالشكل الآخر عن طريق التصفح اليدوي أو التصفح التلقائي للنص.
و من هنا يمكننا القول بأن اللينجو قادرة على التعامل مع الكثير و الكثير من عناصر الملتيميديا بشكل متخصص و متميز و سوف نتطرق للكلام عن تحكم لغة اللينجو في كل عنصر على حدة من خلال الدورة التدريبية بإذن الله.


2. Macromedia Flash MX

يعتبر برنامج الفلاش من أكثر البرامج انتشارا و أكثر الأسماء تداولا في عالم الملتيميديا و صناعة الحركة و هو سهل الاستخدام بحيث يمكن للمستخدم الاستفادة منه و العمل به بشكل احترافي في وقت أقصر من أي برنامج حركة آخر لأنه يحتوي على واجهة استخدام سهلة و بسيطة و أدوات شيقة و ممتعة تجذب المستخدم لها بشكل قوي و ملحوظ ... و جدير بالذكر هنا أن برنامج الفلاش له استخدامات عديدة تندرج تحت قسمين رئيسيين و هما ..
1. تصميم صفحات الإنترنت و عمل البرمجة اللازمة للحركة المدرة داخل هذه الصفحات.
2. عمل حركة و تأثير حركي متميز يمكن استخدامه داخل بيئات عمل الملتيميديا.
و تباعاً لنسق دورتنا التي نحن بصدد الكلام عنها و دراستها فإننا سوف نتطرق للشق الثاني من استخدامات برنامج Macromedia Flash MX ...

يمكننا عن طريق برنامج الفلاش عمل الآتي ..
§ عمل و صناعة حركات متميزة للأشكال و النص و تداخلهم مع بعضهم البعض ثم تصديرها بالشكل المناسب و إدراجها داخل برامج الملتيميديا المختلفة مثل الديركتور و غيره.
§ يمكننا عمل المكونات البرمجية مثل الأزرار و غيرها مضافاً إليها تأثيراتها المختلفة و إدراجها جاهزة داخل برامج الملتيميديا المختلفة مثل الديركتور و غيره.
§ يمكننا من خلال الفلاش و التعاون مع برامج تكنولوجيا الـ Vector المختلفة تصميم صفحات ملتيميديا و تجهيزها ثم إدراجها داخل برامج الملتيميديا المختلفة مثل الديركتور و غيره.
§ يمكننا من خلال برنامج الفلاش عمل وظائف برمجية متكاملة تتعامل مع وظائف أخرى في بيئات أخرى مثل الدايركتور و الربط منهم مما يجعل العمل نهائي متميزا و معقدا.

و من هنا يمكننا القول بأن برنامج الفلاش قادر على صناعة الكثير و الكثير من الحركة المدرجة داخل عناصر الملتيميديا و المدمجة مع هذه العناصر بشكل قوي و مميز سوف نتطرق للكلام عن هذا البرنامج العملاق و عن أداؤه و فاعلياته داخل بيئات العمل الخاصة بالملتيميديا بإذن الله.

نقلا عن الأستاذ احمد حبيب
www.ahmedhabib.net (http://www.ahmedhabib.net/)

مع تحياتى السيد المعداوى

hehiaschool
30-06-2010, 08:03 PM
تتبعوا الشرح من الرابط الأتى

http://www.kulifi.com/v/t11004.html

hehiaschool
30-06-2010, 08:08 PM
سنواصل إنشاء اله نشر اى معلومة عن هذا البرنامج

وليكم هذا الملف الموجود فى المرفقات

Mr. Medhat Salah
30-06-2010, 08:44 PM
بارك الله فيك

بدر منصور
30-06-2010, 11:02 PM
زاك الله كل خير يا استاذ سيد


ومنتظرين منك الكثير

hehiaschool
01-07-2010, 04:31 PM
مايجب تعلمه فى ديركتور
يتلخص فى الأتى

تتناول هذه المجموعة التعليمية النقاط التالية

التعرف على البرنامج


التعامل مع العناصر

مقدمة Introduction


استيراد العناصر

واجهة البرنامج


إنشاء العناصر داخل نافذة العرض

نافذة العرض Stage


مفاتيح نافذة العناصر

العناصر Cast Members


إنشاء نوافذ العناصر

نافذة العناصر Cast


التعامل مع العناصر Cast Members

نافذة العمل Score


البحث عن العناصر

لوحة التحكم Control Panel


ترتيب العناصر Sorting Cast members




خيارات نافذة العناصر Cast Preferences

نافذة العمل Score




العناصر Sprites


نافذة الخواص Property Inspector

قنوات المؤثرات Tempo و Pallets


نافذة الخواص Property Inspector

إضافة المؤثرات الانتقالية Transitions


خواص العناصر Cast Members

إضافة الصوت


خواص نوافذ العناصر Casts

علامات التحديد Markers


تعديل العناصر داخل نافذة العرض

القناة Script


خواص العناصر Sprites




استخدام المؤثرات Inks

الأشكال Shapes


استخدام المؤثر Mask

الصور والأشكال




إنشاء العناصر Vector Shapes


التعامل مع الصور

تعديل الأشكال


الصور Bitmaps

خواص العناصر Vector Shapes


نافذة الرسم Paint Window




استخدام أدوات الرسم

التعامل مع الكتابات


التدرجات اللونية ونماذج الملء

عناصر الكتابات Text


المؤثرات اللونية Inks

نافذة الكتابات Text


مؤثرات الصور

خواص العناصر Text


خواص العناصر Bitmap Members

خواص العناصر Fields




استخدام المؤثرات اللونية Inks مع الكتابات


التحريك Animation

الكتابات ثلاثية الأبعاد


مقدمة عن التحريك Animation




التحريك باستخدام الأسلوب Tweening

إضافة الصوت والفيديو


ضبط إعدادات التحريك Tweening

إضافة ملفات الصوت


استخدام الأمر Step Recording

ملفات الفيديو الرقمية


استخدام الأمر Real Time Recording

خواص ملفات الفيديو


استخدام الأوامر Auto Distort و Cast to time

استخدام الملفات Windows Media


استخدام الأمر Space to Time

استخدام أفلام فلاش


أسلوب التحريك Frame By Frame






إخراج الملفات والنشر على شبكة الإنترنت


أوامر التحكم وخواص التفاعلية

إخراج الملفات


الخواص التفاعلية Interactivity

استخدام الأمر Export


إضافة الخواص التفاعلية

تصدير ملف الفيلم على شكل ملفات الفيديو


استخدام النافذة Behavior Inspector

تكوين الملفات تلقائية التشغيل Projectors


إنشاء أمر تحكم جديد

نشر الملفات على شبكة الإنترنت


التنقل بين النقاط المختلفة Navigation

إعدادات إخراج الملفات Shockwave


استخدام أمر التحكم Rollover Member Change

إعدادات الملفات HTML


استخدام أمر التحكم Rollover Cursor Change

استخدام الأمر Update Movies


استخدام الأوامر Push Button و Play Sound

الإضافات Xtras


استخدام الأمر ToolTip




إنشاء المؤشرات الخاصة Custom Cursors




التحكم في ملفات الفيديو

hehiaschool
01-07-2010, 04:33 PM
لغة البرمجة " اللينجو "

اللينجو هي لغة البرمجة الموجودة داخل بيئة عمل برنامج دايركتور و الذي سبق شرحه أعلاه. و هي من اللغات المتقدمة و المستخدمة مؤخرا و هي نادرة الاستخدام في أوساط المبرمجين لأنه لا يتطرق إليها أي أحد إلا بعد استخدامه لبرنامج الدايركتور التي تعمل هذه اللغة من خلاله .. فهي شديدة التخصصية في مجال الملتيميديا و العامل مع عناصر هذا المجال و أيضاً هي شديدة التعلق ببرنامج الدايركتور حيث أنه هو بيئة العمل الوحيدة التي تتعامل مع هذه اللغة ..،

لغة البرمجة " اللينجو " .. كغيرها من لغات البرمجة تعتمد على قواعد و أسس و مفاهيم برمجيه هامة لابد من دراستها و مذاكرتها و فهم تركيبتها اللغوية و البرمجية للمستخدم و ذلك قبل أن يقدم على استخدامها أو التعامل معها .. و أيضا جدير بالذكر هنا أن لهذه اللغة البرمجية دعامات تقوم عليها و طريقة في كتابة الأكواد الخاصة بها و شكل متميز و فريد في إجراء تنفيذ هذه الأكواد .. كما يتحتم على مستخدم لغة اللينجو حفظ الوظائف البرمجية و المفردات اللغوية التي تتكون منها هذه اللغة حتى يسهل على مستخدم هذه اللغة استخدام هذه المفردات و الوظائف بحيث يتمكن من إنشاء و بناء الجمل البرمجية ذوات الأداء البرمجي المتميز و المحكم و التي تقلل من حدوث أخطاء و أغلاط بين هذه البيئة الداخلية و بيئة التشغيل العامّـة Windows.

لغة البرمجة " اللينجو " .. تتميز بالتعامل مع ..
§ قواعد البيانات ( تقرأ منها و تكتب فيها و تعالج بداخلها العمليات الحسابية و المنطقية )
§ توظيف و تشغيل عناصر الملتيميديا .. مثل
o تحكم لغة اللينجو في الصوت و الفيديو ..
أ‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو عمل برنامج تشغيل للصوت و الفيديو به كافة الوظائف المساعدة على التحكم في وظائف الصوت و الفيديو مثل ( التشغيل ، الإيقاف ، الانتظار ، التسجيل ، ارتفاع و انخفاض الصوت ، التقديم ، الترجيع ، عمل تكبير ملء الشاشة للفيديو ، عمل طابور من الملفات الصوتية أو المرئية و إعطاء أمر تشغيل بشكل متتابع على التوالي ، ... إلخ )
ب‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو و بمساعدة برنامج الدايركتور وضع شريط الترجمة على الفيديو المعروض و التحكم في وقت ظهور الترجمة مرتبطة بالمشهد المناسب و الصوت المناسب للمقطع المبين مع إمكانية تغير لون نص الترجمة و تكراره في أوقات معينة خلال فترة العرض و تغير الصوت المسموع في المشهد الواحد.
ت‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو التعامل و التحكم في قواعد البيانات التي يتم إنشاؤها في برنامج الصوت Sound Forge و بالتالي فإنه يمكننا في هذه الحالة الوصول لمقطع صوتي معين بدلالة كلمة أو جملة أو حرف أو رقم أو وقت محدد ..

كما أن لغة اللينجو في مثل هذه الحالة تمكننا من إضافة عملية البحث داخل نص و بناءاً على نتيجة البحث يمكننا الوصول لجملة نصية و صديقتها الصوتية مما يمكن المستخدم من إنشاء بيئة عمل مفيدة تربط بين النص و الصوت و الصورة و البحث عن أي من هذه العناصر و بدلالة الوصل إليها و معرفة هذا العنصر أو جزء منه يمكننا الوصل إلى باقي العناصر بشكل تزامني و مرتب.
ث‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو عمل بعض المعالجات على الملفات الصوتية مثل عمليات الـ Fade In , Fade Out و التي تمكننا من تشغيل الملفات بتحكم في صوت البداية و النهاية مما يضمن للمستخدم تشغيل الملفات الصوتية بأسلوب غير مزعج.


تحكم لغة اللينجو في النص

أ‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو عمل بحث داخل النص و إضافة كلمة أو جملة داخل نص و حذف كلمة أو جملة من داخل النص و تغير لون كلمة أو جملة داخل النص و تكبير و تصغير حجم كلمة أو جملة داخل النص و تغير نوع الخط المستخدم في النص و عمل محاذاة للنص و تنقيط و تنسيق الفقرات و تلوين خلفية النص و تخصيص جزء من النص لاستخدامه كرابط للدخول على صفحة على الإنترنت و غير ذلك من العمليات الحريرية التي تجرى على النصوص.
ب‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو قراء نص من ملف خارجي و الكتابة فيه ..ن كما يمكننا أيضاً حفظ نص تم كتابته داخل برنامج الدايركتور في ملف خارجي و إمكانية تعيين مكان الحفظ و استدعاء الملف مرة أخرى.
ت‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو صناع نوع خط خاص داخل الدايركتور و اعتماده أثناء الكتابة أو إدراج نوع خط داخل الدايركتور لحماية تلف البرنامج أثناء تشغيله في جهاز آخر لا يحمل نفس نوع الخط المستخدم في الكتابة.
ث‌- يمكننا من خلال لغة اللينجو علم Scroll Up, Scroll Down و الذي يمكن المستخدم من تصفح النص كاملا عن طريق عرضه رأسيا .. أو بالشكل الآخر عن طريق التصفح اليدوي أو التصفح التلقائي للنص.

و من هنا يمكننا القول بأن اللينجو قادرة على التعامل مع الكثير و الكثير من عناصر الملتيميديا بشكل متخصص و متميز و سوف نتطرق للكلام عن تحكم لغة اللينجو في كل عنصر على حدة من خلال الدورة التدريبية بإذن الله.

hehiaschool
01-07-2010, 04:47 PM
(قتبس من موقع الخليفى)
بناء على طلبالأخوة
يسعدنى تقديم برنامج من البرامج الهامه والمتخصصه فى صناعه السينما
يعد برنامج Macromedia Director Mx من أهم برامج صناعة عروض الوسائط المتعددة في العالم سواء للإنترنت أو للإصدار على الأقراص المضغوطة الى غيرذلك من الوسائل المتعددة

وسنقوم انشاء الله بشرح اعدادت البرنامج من البدايه وطريقه الاستعمال خطوه بخطوه عن طريق الصور المشروحه

فابقوا معنا





نيجي دلوقتي لشرح خطوات تنصيب البرنامج

بعد تنزيل البرنامج وفك الضغط يكون المجلد بهذا الشكل .

http://mamdouh121.googlepages.com/1t.jpg




فنقوم بالضغط علي البرنامج لتنصيبة

ونبدء الخطوات الأن

بعد الضغط تظهر هذه الشاشة

http://mamdouh121.googlepages.com/2t.jpg





ثم نضغط next

http://mamdouh121.googlepages.com/3t.jpg



ثم install now

http://mamdouh121.googlepages.com/4t.jpg



ثم نضغط next

http://mamdouh121.googlepages.com/5t.jpg


http://mamdouh121.googlepages.com/6t.jpg



http://mamdouh121.googlepages.com/7t.jpg


http://mamdouh121.googlepages.com/8t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/9t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/10t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/11t.jpg

وبهذا نكون قد انتهينا من التنصيب

hehiaschool
01-07-2010, 04:56 PM
الان نقوم بشرح كيفيه التعامل مع البرنامج

http://mamdouh121.googlepages.com/12t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/13t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/14t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/15t.jpg





http://mamdouh121.googlepages.com/16t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/17t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/18t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/19t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/20t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/21t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/22t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/23t.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/24t.jpg



http://mamdouh121.googlepages.com/25.jpg



http://mamdouh121.googlepages.com/26.jpg


http://mamdouh121.googlepages.com/27.jpg




http://mamdouh121.googlepages.com/28.jpg





http://mamdouh121.googlepages.com/29.jpg





http://mamdouh121.googlepages.com/30.jpg





http://mamdouh121.googlepages.com/31.jpg





http://mamdouh121.googlepages.com/32.jpg






http://mamdouh121.googlepages.com/33.jpg





http://mamdouh121.googlepages.com/34.jpg



ارجوا ان اكون قد وفقت بالشرح واتمنى ان ينال البرنامج اعجابكم

مع تحياتى
(مفتبس من موقع الخليفى)

hehiaschool
01-07-2010, 05:14 PM
الكثير من الناس,,, وحتى المسلمون يسأَلون بينهم وبين أنفسهم! أين الله عز وجل ؟ ومتى خُلق ؟ وكيف شكله سبحانه ؟ وعلى الرغم من أننا مؤمنون به، عز وجل، ومسلمون لوجهه,,, عندما يسألنا أحد هذه الأسئلة نجد أنفسنا غير قادرين على الإجابة . فانظروا كيف أجاب الإمام أبو حنيفة، رحمه الله، حين سأله الكفار هذه الأسئلة.
إلى الذي يسأل: أين الله؟
قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وُجد ربك ؟
قال : الله موجود قبل التاريخ والأزمنة، لا أول لوجوده ...
قال لهم : ماذا قبل الثلاثة ؟ قالوا: اثنان ..
قال لهم : ماذا قبل الاثنين؟ قالوا : واحد ..
قال لهم : وما قبل الواحد ؟ قالوا : لا شيء قبله ..
قال لهم: إذا كان واحد العدد لا شيء قبله فكيف بالواحد الحقيقي: وهو الله إنه قديم لا أول لوجوده ...
قالوا : في أي جهة يتجه ربك ؟
قال: لو أحضرتم مصباحا في مكان مظلم إلى أي جهة يتجه النور؟ قالوا : في كل مكان...
قال : إذا كان هذا نور المصباح فكيف بنور السماوات والأرض !؟
قالوا : عرّفنا شيئا عن ذات ربك أهي صلبة كالحديد؟ أو سائلة كالماء ؟ أم غازية كالدخان والبخار؟
فقال : هل جلستم بجوار مريض مشرف على الموت ؟ قالوا : جلسنا ...
قال: هل كلمكم بعدما أسكته الموت ؟ قالوا: لا
قال : هل كان قبل الموت يتكلم ويتحرك ؟ قالوا : نعم.
قال: ما الذي غيره ؟ قالوا: خروج روحه.
قال: أخرجت روحه؟ قالوا : نعم.
قال: صِفوا لي هذه الروح، هل هي صلبة كالحديد؟ أم سائلة كالماء؟ أم غازية كالدخان والبخار؟
قالوا : لا نعرف شيئا عنها !!
قال: إذا كانت الروح المخلوقة لا يمكنكم الوصول إلى كُنهِها فكيف تريدون مني أن أصف لكم الذات الإلهية ؟
لندعُ سويا هذا الدعاء:
يا رَبْ، سَاعدْني عَلى أن أقول كَلمة الحَقّ في وَجْه الأقويَاء... وألا أقول البَاطل لأكسبْ تَصْفيق الضعَفاء
يا رَبْ إذا أعطيتني مَالاً فلا تأخذ سَعادتي
وإذا أعطيتني قوّة فلا تأخذ عقلي
و إذا أعطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعِي
وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بِكرامتي
يا رَبْ عَلمّنِي أنْ أحبّ النَاسَ كَما أحبّ نَفسي
وَعَلّمني أنْ أحَاسِب نَفسي قبل أن أحَاسِب النَاس
وَعَلّمنْي أنَّ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة
وَأنّ حبّ الانتقام هَو أولُ مَظاهِر الضعْف
يا رَبْ لا تَدَعني أصَاب بِالغرور إذا نَجَحْت
وَلا باليَأسِ إذا فشلت
بَل ذكّرني دائِـماً أنّ الفَشَل هَو الذي يسْـبِق النّجَاح
يا رَبْ إذا جَرَّدتني مِن المال فجمِّلني بالأمل
وَإذا جَرّدتني مِنَ النجَّاح فهب لي القوّة حَتَّى أتغلب عَلى الفشَل
وَإذا جَرّدتني من نعْمة الصِّحة فاترك لي نعمة الإيمان
يا رَبْ إذا أسَأتُ إلى الناس فأعطني شجَاعَة الاعتذار
وإذا أسَاء لي النَّاس فأعطني شجَاعَة العَفْو
وإذا نَسيتك يَا رَبّ أرجُو ألا تنسَـاني مَنْ عَفوِك وَحِلمك
فَأنتَ العَظيم القَـهّار القَادِرُ عَـلى كُـلّ شيء. . .
آمين.
أخي المسلم - أختي المسلمة أرسلها إلى أصدقائك واجعلها حسنة جارية فيجزيك الله عز وجل خيراً ومغفرة وثواباً عظيما وتنال أجراً على كل من تصله الرسالة من بعدك اللهم ضع عملنا هذا في موازيننا يوم الحساب وأدع لمن أرسل لكم هذه الرسالة بالخير جزاكم الله خيراً
allah