مشاهدة النسخة كاملة : اكتوبر ..الصاعقة..والرجال


عبد الله الرفاعي
19-07-2010, 02:49 PM
لا اعرف من اين ابدأ هذا الموضوع كنت قد ساهمت بموضوع فى المنتدى تحت اسم (شخصيات العالم الاكثر غموضا) عرضت لشخصيات عدة امثال(دراكولا. هتلر. موسيلينى.روميل و.....غيرهم كثيرون.)

الى ان اتاح لى الاستاذ/blakblak66 ان اقدم للعديد من علمائنا الافاضل فى موضوع (لماذا احب هؤلاء الملايين) قدمت فيه لعلماء افذاذ امثال (الشعراوى والغزالى وعلى جمعة والطنطاوى والقرضاوى وغيرهم)


وفى هذا الموضوع لن اقدم شخصيات انما اقدم رجال صنعوا لنا مجدنا اسود على هيئة بشر اشباح ارقوا عيون العدو الصهيونى اقدم:_

(اسود من حرب اكتوبر)
.................................................. .
بطولات الصاعقه المصريه .... إبراهيم الرفاعى (اسطورة العمليات الخاصة)


http://4.bp.blogspot.com/_C-pbqukXeqA/SOlSfnVuZuI/AAAAAAAAAE8/BbuTPaP5eDo/s320/%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85+%D8%A7% D9%84%D8%B1%D9%81%D8%A7%D8%B9%D9%89.jpg

ولد البطل العقيد / إبراهيم الرفاعي في محافظة الدقهلية في السابع والعشرين من يونيه 1931 ، وقد ورث عن جده ( الأميرالاى ) عبد الوهاب لبيب التقاليد العسكرية والرغبة في التضحية فدائاً للوطن ، كما كان لنشئته وسط أسرة تتمسك بالقيم الدينية أكبر الأثر على ثقافته وأخلاقه .

التحق إبراهيم بالكلية الحربية عام 1951 وتخرج 1954 ، وأنضم عقب تخرجه إلى سلاح المشاة واكن ضمن أول فرقة صاعقة مصرية في منطقة ( أبو عجيلة ) ولفت الأنظار بشدة خلال مراحل التدريب لشجاعته وجرأته منقطعة النظير .

تم تعيينه مدرسا بمدرسة الصاعقة وشارك في بناء أول قوة للصاعقة المصرية وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر 1956 شارك في الدفاع عن مدينة بورسعيد .

ويمكن القول أن معارك بورسعيد من أهم مراحل حياة البطل / إبراهيم الرفاعي ، إذ عرف مكانه تماما في القتال خلف خطوط العدو ، وقد كان لدى البطل أقتناع تام بأنه لن يستطيع أن يتقدم مالم يتعلم فواصل السير على طريق أكتساب الخبرات وتنمية إمكانياته فالتحق بفرقة بمدرسة المظلات ثم أنتقل لقيادة وحدات الصاعقة للعمل كرئيس عمليات .

وأتت حرب اليمن لتزيد خبرات ومهارات البطل أضعافا ، ويتولى خلالها منصب قائد كتيبة صاعقة بفضل مجهوده والدور الكبير الذى قام به خلال المعارك ، حتى أن التقارير التى أعقبت الحرب ذكرت أنه " ضابط مقاتل من الطراز الأول ، جرىء وشجاع ويعتمد عليه ، يميل إلى التشبث برأيه ، محارب ينتظره مستقبل باهر ".

خلال عام 1965 صدر قرار بترقيته ترقية أستثنائية تقديرًا للإعمال البطولية التى قام بها في الميدان اليمنى .

بعد معارك 1967 بدأت قيادة القوات المسلحة في تشكيل مجموعة صغيرة من الفدائيين للقيام ببعض العمليات الخاصة في سيناء ، كمحاولة من القايدة لإستعادة القوات المسلحة ثقتها بنفسها والقضاء على إحساس العدو الإسرائيلي بالإمن ، ولقد وقع الإختيار على البطل / إبراهيم الرفاعي لقيادة هذه المجموعة ، فبدأ على الفور في إختيار العناصر الصالحة للتعاون معه .

كانت أول عمليات هذه المجموعة نسف قطار للعدو عن ( الشيخ زويد ) ثم نسف مخازن الذخيرة التى تركتها قواتنا عند أنسحابها من معارك 1967 ، وبعد هاتين العمليتين الناجحتين ، وصل لإبراهيم خطاب شكر من وزير الحربية على المجهود الذى يبذله في قيادة المجموعة .

ومع الوقت كبرت المجموعة التى يقودها البطل وصار الإنضمام إليها شرفا يسعى إليه الكثيرون من أبناء القوات المسلحة ، وزادت العمليات الناجحة ووطأت أقدام جنود المجموعة الباسلة مناطق كثيرة داخل سيناء ، فصار أختيار أسم لهذه المجموعة أمر ضرورى ، وبالفعل أُطلق على المجموعة أسم " المجموعة 39 قتال " ، وأختار الشهيد البطل / إبراهيم الرفاعي شعار رأس النمر كرمز للمجموعة ، وهو نفس الشعار الذى أتخذه الشهيد / أحمد عبد العزيز خلال معارك 1948 .

كانت نيران المجموعة أول نيران مصرية تطلق في سيناء بعد نكسة 1967 ، وأصبحت عملياتها مصدرًا للرعب والهول والدمار على العدو الإسرائيلي أفرادًا ومعدات ، ومع نهاية كل عملية كان إبراهيم يبدو سعيدًا كالعصفور تواقا لعملية جديدة ، يبث بها الرعب في نفوس العدو .

لقد تناقلت أخباره ومجموعته الرهيبة وحدات القوات المسلحة ، لم يكن عبوره هو الخبر أنما عودته دائما ما كانت المفاجأة ، فبعد كل إغارة ناجحة لمجموعته تلتقط أجهزة التصنت المصرية صرخات العدو وأستغاثات جنوده ، وفي إحدى المرات أثناء عودته من إغارة جديدة قدم له ضابط مخابرات هدية عبارة عن شريط تسجيل ممتلىء بإستغاثات العدو وصرخات جنوده كالنساء .

فهو الذي قام و مجموعته صباح استشهاد الفريق عبد المنعم رياض بعبور القناة واحتلال موقع المعدية رقم 6 الذي اطلقت منه القذائف التي تسببت في استشهاد الفريق رياض واباده 44 عنصر اسرائيلي كانو داخله بقيادة الشهيد ابراهيم الرفاعي الذي كانت اوامره هي القتال باستخدام السونكي فقط .

ومع حلول أغسطس عام 1970 بدأت الأصوات ترتفع في مناطق كثيرة من العالم منادية بالسلام بينما يضع إبراهيم برامج جديدة للتدريب ويرسم خططا للهجوم ، كانوا يتحدثون عن السلام ويستعد هو برجاله للحرب ، كان يؤكد أن الطريق الوحيد لإستعادة الأرض والكرامة هو القتال ، كان على يقين بإن المعركة قادمة وعليه أعداد رجاله في إنتظار المعركة المرتقبة .

وصدق حدس الشهيد وبدأت معركة السادس من أكتوبر المجيدة ، ومع الضربة الجوية الأولى وصيحات الله أكبر ، أنطلقت كتيبة الصاعقة التى يقودها البطل في ثلاث طائرات هليكوبتر لتدمير آبار البترول في منطقة بلاعيم شرق القناة لحرمان العدو من الإستفادة منها وينجح الرجال في تنفيذ المهمة .

وتتوالى عمليات المجموعة الناجحة ...
ففي السابع من أكتوبر تُغير المجموعة على مواقع العدو الإسرائيلي بمنطقتي ( شرم الشيخ ) و ( رأس محمد ) وفي السابع من أكتوبر تنجح المجموعة في الإغارة على مطار ( الطور ) وتدمير بعض الطائرات الرابضة به مما أصاب القيادة الإسرائيلية بالإرتباك من سرعة ودقة الضربات المتتالية لرجال الصاعقة المصرية البواسل .

في الثامن عشر من أكتوبر تم تكليف مجموعة البطل بمهمة إختراق مواقع العدو غرب القناة والوصول إلى منطقة ( الدفرسوار ) لتدمير المعبر الذى أقامه العدو لعبور قواته ، وبالفعل تصل المجموعة فجر التاسع عشر من أكتوبر في نفس الوقت الذى تتغير فيه التعليمات إلى تدمير قوات العدو ومدرعاته ومنعها من التقدم في إتجاه طريق ( الإسماعيلية / القاهرة ) .

وعلى ضوء التطورات الجديدة يبدأ البطل في التحرك بفرقته ، فيصل إلى منطقة ( نفيشه ) في صباح اليوم التالى ، ثم جسر ( المحسمة ) حيث قسم قواته إلى ثلاث مجموعات ، أحتلت مجموعتين إحدى التباب وكانت تكليفات المجموعة الثالثة تنظيم مجموعة من الكمائن على طول الطريق من جسر ( المحسمة ) إلى قرية ( نفيشه ) لتحقيق الشق الدفاعي لمواقعها الجديدة .

وما وصلت مدرعات العدو حتى أنهالت عليها قذائف الـ ( آربي جي ) لتثنيه عن التقدم ، ويرفض بطلنا / إبراهيم الرفاعي هذا النصر السريع ويأمر رجاله بمطاردة مدرعات العدو لتكبيده أكبر الخسائر في الأرواح والمعدات .

وبينما يخوض رجال المجموعة قتالاً ضاريا مع مدرعات العدو ، وبينما يتعالى صوت الآذان من مسجد قرية ( المحسمة ) القريب ، تسقط إحدى دانات مدفعية العدو بالقرب من موقع البطل ، لتصيبه إحدى شظاياها المتناثرة ، ويسقط الرجل الأسطورى جريحًا ، فيسرع إليه رجاله في محاولة لإنقاذه ، ولكنه يطلب منهم الإستمرار في معركتهم ومعركة الوطن ..

ويلفظ البطل أنفاسه وينضم إلى طابور الشهداء ، عليهم جميعًا رحمة الله.

ذكريات عن الشهيد يحكيها احد ابطال مجموعته :
1-ويذكر علي أبو الحسن أنه رغم كل المخاطر التي كانت المجموعة 39 تتعرض لها إلا أنهم كانوا يواجهون كل ذلك بروح المرح والسخرية ويقول : كنا نذهب إلي أي عملية وكأننا ذاهبين إلي نزهة أو رحلة ممتعة، ولم تكن كلمة الخوف موجودة في قاموسنا، وكان الرفاعي رحمه الله يقول أننا نجاهد في سبيل الله فلا يجب أن ننتظر أي مقابل وكنا مؤمنين بذلك.وأذكر كثيراً من الواقف الطريفة التي حدثت لنا في تلك الفترة، فمثلاً د. علي نصر القائد الثاني وعلي الرغم من كونه ينتمي لعائلة أرستقراطية وثرية جداً إلا أنه كانت له هواية دائمة فكان يقول لي : ((أعمل لنا يا أبو الحسن شاي في الكريستال)) وكان الكريستال هذا هو علب الفول الفارغة وكان لا يشرب الشاي إلا فيها. وأذكر في أحد المرات أننا كنا نتدرب في بحيرة قارون بالفيوم وكان موجوداً معنا خبير هولندي كان قد حضر و معه نوع جديد من القوارب لنجربه، وفي فترة الراحة ذهبنا للتمشية في المزارع القريبة من البحيرة وكان معي زميلين كانوا يسبقاني وفوجئت بهم يعودان وهم يجرون بسرعة وسألتهم عما حدث فقالوا لي ثعبان ولم أكن أتخيل أن يفعل بنا ثعبان هذا ولكني رأيته وفوجئت بثعبان ضخم طوله أكثر من أربعة أمتار وكان هناك (نمسين) يناوشان الثعبان وجرحوه مما أهاج الثعبان وحينما رآنا النمسان هربا جري الثعبان ورائنا حتى وصلنا إلي مكان التدريب ورآنا الرفاعي قادمين نجري مثل الريح وحينما لمحته تأخرت عن زميلي فسألهم الرفاعي ماذا حدث فقالوا له ثعبان فاستاء جداً أن يفعل فينا ثعبان ذلك ونحن المتعودين علي صيد الثعابين، ولم يسأل ولم يستفسر ولكنه قال جملة واحدة : ((أية ثعبان ؟ روحوا هاتوه)). وكان لابد من تنفيذ الأمر وأمسك بي الغضب من زملائي فأمسكت أحدهم وضربته من غضبي فأين سنعثر علي الثعبان وسط المزارع وبدأنا نبحث عنه حتى وجدنا ووجدنا النمسان عادوا له وتعاملنا مع الثعبان حتى تمكنا منه و***ناه وعدنا ونحن نسحبه وراءنا ونحن فرحين وبمجر أن رآنا الخبير الهولندي ورأي ضخامة الثعبان جري مثل الريح من الخوف، وقد أقمنا وليمة من الثعبان في ذلك اليوم وأكلت منه المجموعة كلها.
ومن المواقف الطريفة التي لا أنساها أيضاً أنني قبل أن انضم للمجموعة 39 قتال كان مقر عملي في لواء الضفادع بالإسكندرية وكنا نخرج مأموريات تستمر أسبوع أو اثنان أو شهر بالأكثر، وعندما انضممت للمجموعة صدرت الأوامر لنا بعدم إخبار أي شخص من مكاننا فكنت أقول لزوجتي أنني في مأمورية، وظللت علي ذلك لمدة عامين حتى ظنت زوجتي أنني تزوجت بأخري لأن مقرنا كان في القاهرة حتى أصبت في مرة بقاذف لهب في وجهي في إحدي العمليات وحدثت حروق بوجهي وعندما عدت في أجازة وأنا مصاب أيقنت زوجتي إنني كنت في مهمة عمل خاصة أنها كانت قد رأت رؤيا لي في نفس لحظة إصابتي وانتهي شكها في أنني تزوجت بغيرها.
وبعد كل هذه السنوات أقول الحمد لله الذي أقدرنا علي أن نقدم شئ ساهم في تحرير تراب وطننا وأقول رحم الله شهدائنا العظام الذين قدموا أرواحهم فداء لوطنهم.
2-
ممنوع دخول الفتيات :
ويضيف أبو الحين قائلاً أن الإسرائيليين كانوا كثيروا ما يحاولوا استفزاز المصريين الموجودين علي الضفة الغربية للقناة، فكان يوم السبت هو يوم الترفيه بالنسبة للإسرائيليين وكانت تحضر لهم فتيات إسرائيليات للترفيه عن الجنود وكانوا ينزلون للسباحة في القناة ليستفزوا المصريين بتصرفاتهم فقرر الرفاعي أن نأسر إحدي هؤلاء الفتيات لكي يتوقف الإسرائيليين عن إحضار فتيات لجنودهم، وبالفعل خرجنا لعمل استطلاع لمعرفة مواعيد نزولهم القناة وأثناء الاستطلاع قاد لي د. علي نصر أن هذه العملية عمليتك خطط أنت لها ونفذها، وكان لدينا أجهزة تنفس تحت الماء مفتوحة يمكن أن تنكشف من خلال الفقاقيع التي تخرج منها فذهبت إلي الإسكندرية وأحضرت أجهزة تنفس بالأكسجين مغلقة لا تنكشف وكان الإسرائيليون ينزلون إلي القناة من الساعة الخامسة إلي السادسة وكان البرد شديد في ذلك الوقت فنزلت إلي القناة قبل الساعة الخامسة وسبحت حتى وصلت إلي شمندوره تتوسط المسافة بيننا وبينهم في القناة وكانوا معتادين أن يعوموا حتى يصلوا إليها وظللت تحت الشمندوره لمدة ساعة كاملة انتظرهم وكان معي طرف حبل والطرف الآخر كان يمسك به الشهيد إبراهيم الرفاعي ود. علي نصر وكان برج المراقبة عندنا يراهم بوضوح، ومن شدة البرد شعرت أن أطرافي تكاد تتجمد لإني لا أتحرك فأعطيت لنفسي مهلة 5 دقائق أعود بعدها لموقعنا إذا لم ينزلوا إلي الماء، وفجأة وجدت الرفاعي يجذب الحبل بسرعة وكان ذلك علامة علي أن الجنود الإسرائيليين نزلوا للمياه فانتظرت حتى وصلوا إلي الشمندوره وفجأة وجدتهم يعودوا للشاطئ مرة أخري، وأراد الله أن تكون هناك فتاة في نهاية الصف وبسرعة أمسكت بها ولففت الحبل حولها فبدأت في الصراخ بصوت عالي وبدأ الإسرائيليين يضربون بالرشاش حولنا حتى لا تصاب الفتاة وكان زملائي يسحبون الحبل بسرعة فصعدت إلي سطح المياه وأخذت الفتاة علي صدري حتى يتوقفون عن الضرب وسحبني زملائي حتى وصلت للشط وبدأت الفتاة تصرخ وتسبنا وتحاول خربشتنا وأخذناها كأسيرة ومن ذلك اليوم لم تجرؤ فتاة أو جندي إسرائيلي علي النزول إلي مياه القناة، وقد بادلنا الفتاة بعدد كبير من جداً من الأسري المصريين بعد ذلك "وحرمناهم" إحضار فتيات إلي جنودهم.
وأذكر في أحد المرات أن الشهيد الرفاعي كان يقوم بتصوير موقع إسرائيلي علي القناة من علي الضفة الغربية فرآه جندي إسرائيلي يقف علي الضفة الشرقية فقام بحركة سخيفة بيده لاستفزاز الرفاعي، فصوره الرفاعي وقام بتكبير الصورة وتوزيعها علينا وأمرنا أن نحضر هذا الجندي كأسير وبالفعل حفظنا شكله وبعد شهر كامل استطعنا أن نأسره عقاباً له علي فعلته.



3-الثغرة واستشهاد الرفاعي :
ويحكي أبو الحسن قصة الثغرة واستشهاد الشهيد العميد إبراهيم الرفاعي فيقول : كنا بعد كل عملية كأننا نولد من جديد فكنا ننزل في أجازة ولكن بعد الثغرة عدنا إلي مقرنا وتوقعنا أن نحصل علي أجازة ولكننا وجدنا الرفاعي وقد سبقنا وفوجئنا أن هناك سلاح تم صرفه لنا وكله مضاد للدبابات وكانت الأوامر أن نحمل السلاح علي السيارات ونعود مرة أخري إلي الإسماعيلية ودخلنا الإسماعيلية ورأينا الأهوال مما كان يفعله الإسرائيليين بجنودنا من ال*** وفتح البطون والعبور فوق الجثث بالدبابات، وكان العائدون من الثغرة يسألوننا أنتم رايحين فين وكنا نسأل أنفسنا هذا السؤال وكنت أجلس في آخر سيارة وكانت سيارة (الذخيرة) وكان ذلك خطر لأن أي كمين يقوم بالتركيز علي أول سيارة وآخر سيارة، ورأي أحد السائقين 3 مواسير دبابات إسرائيلية تختفي وراء تبة رمال وكانوا ينتظروننا بعد أن رأونا وكنا متجهين لمطار فايد، وأبلغنا السائق باللاسلكي وصدرت الأوامر بالتراجع فنزلت من السيارة بسرعة لأننا كنا نسير فوق (مدق) وحوله رمال وكان الإسرائيليون يزرعون الألغام بتلك الرمال فحاولت توجيه السائق حتى لا ينزل إلي الرمال وهو يدور بالسيارة ولكن السائق رجع بظهره بسرعة ووراؤه بقية السيارات وعدنا للإسماعيلية وجاء أمر لنا بأن نعود لفايد مرة أخري فعدنا وودعنا بعضنا قبل الدخول لأننا أيقننا أن داخلين علي الموت ودخلت السيارات تحت الشجر وترجلنا ومعنا أسلحتنا وقررنا أن نفعل شئ ذو قيمة قبل أن نموت وفوجئ اليهود بما ليس في بالهم وبدأنا في التدمير و(هجنا هياج الموت) وصعد أربعة منا فوق قواعد الصواريخ وكان الرفاعي من ضمننا وبدأنا في ضرب دبابات العدو وبدأوا هم يبحثوا عن قائدنا حتى لاحظوا أن الرفاعي يعلق برقبته ثلاثة أجهزة اتصال فعرفوا أنه القائد وأخرجوا مجموعة كاملة من المدفعية ورأيناهم فقفزت من فوق قاعدة الصواريخ وقفز زملائي ولم يقفز الرفاعي وحاولت أن أسحب يده ليقفز ولكنه (زغدني) ورفض أن يقفز وظل يضرب في الإسرائيليين حتى أصابته شظية فأنزلناه وطلبنا أن تحضر لنا سيارة عن طريق اللاسلكي وكنا نشك أن أي سائق سيحضر ولكن سائق أسمه سليم حضر بسرعة بالسيارة ووضعنا الرفاعي فيها ولكن السيارة غرزت في الرمال فنزل السائق وزميله لدفعها وقدتها ودارت السيارة ولم أتوقف حتى يركبوا معي من شدة الضرب الموجه لنا فتعلقوا في السيارة وسحبتهم ورائي، وكان الرفاعي عادة ما يرتدي حذاء ذا لون مختلف عن بقية المجموعة وعندما رأي زملاؤنا حذاؤه أبلغوا باللاسلكي أن الرفاعي أصيب وسمعهم اليهود وعرفوا الخبر وكانت فرحتهم لا توصف حتى أنهم أطلقوا الهاونات الكاشفة احتفالاً بالمناسبة وذهبنا به لمستشفي الجلاء وحضر الطبيب وكانت الدماء تملأ صدره وقال لنا (أدخلوا أبوكم) فأدخلناه غرفة العمليات ورفضنا أن نخرج فنهرنا الطبيب فطلبنا منه أن ننظر إليه قبل أن نخرج فقال أمامكم دقيقة واحدة فدخلنا إليه وقبلته في جبهته وأخذت مسدسه ومفاتيحه ومحفظته ولم نستطع أن نتماسك لأننا علمنا أن الرفاعي استشهد وكان يوم جمعة يوم 27 رمضان وكان صائماً فقد كان رحمة الله يأمرنا بالإفطار ويرفض أن يفطر وقد تسلمنا جثته بعد ثلاثة أيام وفي حياتنا لم نر ميت يظل جسمه دافئاً بعد وفاته بثلاثة أيام وتنبعث منه رائحة المسك .. رحمة الله





المجموعة 39 قتال

http://img380.imageshack.us/img380/7034/93314134ja6.jpg


تدمير مخازن الذخيرة بمنطقة الجدي




http://img380.imageshack.us/img380/2069/82942180uo1.jpg



http://img510.imageshack.us/img510/7382/52557760ya3.jpg





صورة تجمع الشهيد بأبطال مجموعته




http://img18.imageshack.us/img18/6232/71733655ka2.jpg

عبد الله الرفاعي
19-07-2010, 02:52 PM
ويتبع ان شاء الله

عبد الله الرفاعي
19-07-2010, 04:52 PM
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1957/37/112/506759130/n506759130_1180325_5568.jpg

أ/رضا عطيه
19-07-2010, 05:39 PM
يكفى إنى أقول لك
اللى مش هيدخل هذا الموضوع هيخسر كتير
بارك الله فيك


هما دول بحق الرجال
مش بيمشى فى مسيره ويرجع بيته واهم نفسه إنه خلاص بقى بطل الابطال

هما دول حقاأبطال
شالوا أرواحهم على إيديهم يحموا الديار ويصونوا الكرامه ولاانشغلوا بالقيل والقال

هما دول خير المقال
مش قاعد على كرسى لفاف وتكييف وعمال ينقد فى كل حلو ومر ويرتب لناالأحوال

هو دا حق النضال
قضى حياته على رمله سخنه وشمس حاميه وصبح للكرامه أحلى وأغلى مثل ومُثال


هما دول الأبطال رجال أولاد رجال
شكرا على الموضوع الجميل أستاذ عبد الله

The Chemist Man
19-07-2010, 08:49 PM
هؤلاء هم ابطال مصر الحقيقين والف شكر يااستاذنا على هذا الموضوع اللى مش غريب على حضرتك والله دائما مواضيعك نجد بها المعلومة الهادفة

عبد الله الرفاعي
20-07-2010, 01:53 PM
يكفى إنى أقول لك
اللى مش هيدخل هذا الموضوع هيخسر كتير
بارك الله فيك


هما دول بحق الرجال
مش بيمشى فى مسيره ويرجع بيته واهم نفسه إنه خلاص بقى بطل الابطال

هما دول حقاأبطال
شالوا أرواحهم على إيديهم يحموا الديار ويصونوا الكرامه ولاانشغلوا بالقيل والقال

هما دول خير المقال
مش قاعد على كرسى لفاف وتكييف وعمال ينقد فى كل حلو ومر ويرتب لناالأحوال

هو دا حق النضال
قضى حياته على رمله سخنه وشمس حاميه وصبح للكرامه أحلى وأغلى مثل ومُثال


هما دول الأبطال رجال أولاد رجال
شكرا على الموضوع الجميل أستاذ عبد الله
شكرا لمرورك المبارك استاذى وهذه صفحة من تاريخ البطولات نحاول احياؤها من جديد

عبد الله الرفاعي
20-07-2010, 04:29 PM
هؤلاء هم ابطال مصر الحقيقين والف شكر يااستاذنا على هذا الموضوع اللى مش غريب على حضرتك والله دائما مواضيعك نجد بها المعلومة الهادفة

شكرا ياكمست وان شاء الله انتظر ملحمة الابطال على هذه الصفحة

عبد الله الرفاعي
20-07-2010, 05:26 PM
http://img401.imageshack.us/img401/9607/14924302.jpg



تعرف على فخر واسطورة الصاعقة المصرية .. جندى صاعقة مقاتل وهو معاق اعاقة100%














قصة بطل من أبطال مصر .. جندى صاعقه مصرى رفض الخروج من الخدمه بعد اصابته التى تسببت فى اعاقاته وقام بتدمير مدرعة أسرائيلية و*** 22 جندى أسرائيلى ... بالاضافة لسجله الحافل والمشرف المتضمن 10 عمليات تحت قيادة البطل ( ابراهيم الرفاعى ) اسطورة الصاعقة .. وتمكن من تدمير 16 دبابة و 11 مدرعة و2 عربة جيب و2 بلدوزر واتوبيسا بالاضافة الى الاشتراك فى تدمير 6 طائرات اسرائيلية علما بأنه الجندى الوحيد على مستوى العالم الذى قاتل وهو بنسبة عجز 100 % وايضا الجندى الوحيد الذى تم تكريمه من رؤساء مصر الثلاثة (جمال عبد الناصر , محمد أنور السادات , محمد حسنى مبارك ).. الموضوع عبارة عن حوار صحفى تم أجراؤه مع البطل مع احد مؤلفين الكتب العسكرية عام 2001








.................................................. ...........................














..................................؟
عبد الجواد محمد مسعد سويلم .. انتمى الى اسرة شرقاوية كانت تسكن السماعنة التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية ثم انتقل والدى الى الاسماعيلية وفى عزبة ( ابو عمر ) التابعة لابو صوير المحطة كان مولدى فى السادس والعشرين من شهر ابريل عام 1947 وجاء ترتيبى الثالث بين اخوانى فاختى التى تكبرنى ( عزيزة ) ثم ( جودة ) وبعدى اختى ( حميدة ) و لى اخ غير شقيق هو ( على ) .







http://img31.imageshack.us/img31/4351/35803778.jpg



البطل عبد الجواد .. فى ريعان الشباب بزى الصاعقة قبل اصابته








..................................؟
كنت استعجل الايام للالتحاق بسلاح الصاعقة الذي عشقته من خلال رجالاته عندما كنت اشاهدهم ، وفي عام 1966 تم تجنيدي وبعد الكشف تم توزيعي علي سلاح الحرس الجمهوري فذهبت الي اخي ( علي ) وطلبت منه الحاقي بسلاح الصاعقة وبالفعل التحقت به ، وتلقيت التدريبات وكنت اصيب الهدف بنسبة 100% ولذلك منحني المقدم ( بيومي عبد العزيز ) قائد مركز التدريب 48 ساعة اجازة ولم يكن معي اي مبالغ مالية فقطعت المسافة من انشاظ حتي منزلنا في ابو صوير سيرا علي قدمي .











حصلت علي فرقة الصاعقة ثم فرقة المظلات وكان ترتيبي الاول وتم ترحيلي الي بير تمادا بسيناء في اواخر شهر ابريل عام 1967 ثم كانت حرب الخامس من يونيو عام 1967 وحزنت كثيرا لما حدث لأن الجندي المصري لم يدخل المعركة ، وبالتالي نالت اسرائيل نصرا لا تستحقه ، ونالت مصر هزيمة لا تستحقها ، وحزنت يضا بسبب غرور اسرائيل وقول قادتها مثل ( جولدا مائير ) و ( موشي ديان ) : ( مصر اصبحت جثة هامدة لا حراك فيها ) .. ولكن ارادة الانسان المصري والعربي لا تعرف المستحيل .
واذكر انني خلال معارك 1967 قطعت المسافة من بير تمادا حتي غرب قناة السويس سيرا علي قدميي وهذه المسافة تبلغ حوالي 180 كيلو مترا وشاهدت الضربات الاسرائيلية واستشهاد جنود مصر تحت الدبابات الاسرائيلية بوحشية رهيبة فاختزنت كل هذه المشاهد بذاكرتي وانتظرت يوم الثأر

.










..............................؟
اشتركت فى معركة راس العش فبعد وصولى الى البلاح ذهبت فى مهمة عسكرية وقطعت المسافة من الاسماعيلية حتى بور سعيد سيرا على قدميى وفى الاول من شهر يوليو عام 1967 ومن القنطرة شرق تحركت قوة اسرائيلية متمثلة فى 120 جنديا و 6 دبابات و6 عربات مجنزرة مدعمة بالمدفعية والطيران لاجلال احتلال بور توفيق وفى راس العش كنا فى انتظار القوات الاسرائيلية وبمجرد وصولها تعاملنا معها وتمكنت من تدمير مدرعة ودبابة وقفز من الدبابة مجموعة من الجنود الاسرائيليين فى محاولة للفرار وتمكنت من *** 6 منهم وحصلت على اسلحتهم ولم تفكر اسرائيل بعد ذلك فى الغارة مرة اخرى على بور توفيق .












................................؟
فى الخامس من شهر يونيو عام 1967 قمت مع زملائى بالهجوم على مطار المليز وتمكنا من تدمير 6 طائرات اسرائيلية وهذه العملية كان يتابعها الرئيس ( جمال عبد الناصر ) .
عندما استشهد البطل( عبد المنعم رياض ) على الجبهة فى التاسع من شهر مارس عام 1969 زاد اصرارنا على الاخذ بالثار وتواصل كفاحى حيث رصدت اتوبيسا اسرائيليا فى المنطقة الواقعة بين الطاسة والمليز وتمكنت من تدميره وتم *** 36 من الاسرائيليين .. وفى العشرين من شهر يوليه عام 1969 قمت مع زملائى بالهجوم على منطقة ادارية استراتيجية للقوات الاسرائيلية بين الكاب والتينه شرق قناة السويس وتمكنا من تدميرها ووقت انفجارها تحول ليل ارضنا المحتلة الى نهار وقد قدرت خسائر القوات الاسرائيلية بحوالى 40 مليون دولار مما اصاب اسرائيل بالفزع والهلع .. وكان الرئيس ( جمال عبد الناصر ) يتابع تلك العملية .. وبعد ان اندلعت انفجارات هذه النقطة وفى طريق عودتنا ظهر الطيران الاسرائيلى فى الجو للبحث عمن قام بذلك ورصدنى طيار اسرائيلى وكلما حاول اطلاق النيران على كنت اخادعه حتى اختفى دقيقة واذا بصاروخ اصابنى وكانت الساعة تشير الى السادسة لصباح يوم الحادى والعشرين من شهر يوليه عام 1969 وعندما حضر رفاقى الى مكانى لانقاذى لم اشعر باصابتى ومازلت اذكر رفاق الكفاح .. عبد الفتاح عمران وصابر محمد عوض واحمد ياسين محمد ومحمد محمد ابو سمرة فقد حملوننى الى بور سعيد حيث المستشفى وخلال الطريق واجهوا عاصفة من القذف النيرانى الاسرائيلى من الجهة الاخرى لقناة السويس ولكن عناية الله تعالى حفظتنا بصورة تجعلنا نسجد لله تعالى .. وعندما وصلت الى المستشفى اجريت الاسعافات الاولية وتقرر نقلى الى مستشفى دمياط وعندما وصلت اليه فوجئت بحضور المحافظ لزيارتى .
...........................؟
فى مستشفى دمياط تقرر نقلى الى مستشفى الحلمية العسكرى بالقاهرة نظرا لفداحة الاصابة وعندما وصلت اليه دخلت فى غيبوبة لمدة 72 وبعد ان افقت اعطانى مدير المستشفى الدكتور ( عادل خطاب الشواربى ) عصير المانجو فشربته فكان بمثابة ماء الحياة
............................؟
نتج عن اصابتى بتر ساقى اليمنى وايضا ساقى اليسرى وكذلك ساعدى الايمن وفقدت عينى اليمنى هذا بالاضافة الى جرح كبير غائر بالصدر .. مما استدعى تركيب اطراف صناعية . واستغرقت رحلة علاجى 37 يوما فقط بسبب عناية الله تعالى وحالتى المعنوية المرتفعة










.............................؟
خرجت من المستشفى فى شهر مايو عام 1970 وقرر التقرير الطبى .. الحصول على اجازة لمدة شهر ثم العرض للرفد من الخدمة العسكرية . ولكننى رفضت .. وخلال تواجدى صممت على اثبات اننى مازلت قادرا على الكفاح فرصدت مدرعة اسرائيلية كانت تحضر فى وقت محدد لاحضار جنود الحراسة واخذ من كانوا قبلهم .. وفى التوقيت المحدد اطلقت نيران اسلحتى عليها فانفجرت و*** 21 من الاسرائيليين .. وعلم الرئيس ( جمال عبد الناصر ) بذلك فاستدعانى للمقابلة برئاسة الجمهورية فذهبت مع قياداتى فى الموعد المحدد وتقابلت مع الرئيس ( جمال عبد الناصر ) وكان معه اللواء ( سعد الشاذلى ) قائد سلاح الصاعقة .. وعندما هممت لمصافحة الرئيس ( جمال عبد الناصر ) بيدى الغير مصابة .. قال : لا .. وصافحنى على اليد المبتورة وقبلها .. فقلت له : القوات المسلحة تريد رفدى من الخدمة .. فقال : لالا .. خليك فمصر تحتاج امثالك
..........................؟
بعد وفاة الرئيس ( جمال عبد الناصر ) فى الثامن والعشرين من شهر سبتمبر عام 1970 تم انهاء خدمتى فى الاول من شهر يناير عام 1971 ولكن رفضت الرفد ولذا توجهت الى وحدتى واستقبلنى القائد ( سمير محمود يوسف ) بالاحضان وقال : لما حضرت .. ؟ اذهب الى بيتك ونحن نستكمل لك بقية الاجراءات .. فقلت : مصر هى امنا جميعا وحب الوطن ليس حكرا على احد ولن ولم اخرج من الخدمة الا بعد تحرير سيناء او استشهادى .. وسوف اواصل كفاحى واقتسم تعيينك وملابسك .. فبكى القائد وقال : نحن نتشرف بك .. ولم اخرج من الخدمة .. وقرر القائد ( سمير يوسف ) استمرارى بالوحدة لمدة 20 يوما وبقية الشهر اجازة.












...........................؟
تم تكريمى من الرئيس ( جمال عبد الناصر ) حيث منحنى نوط الشجاعة العسكرى كما كرمنى الرئيس ( محمد انور السادات ) بعد توليه رئاسة الجمهورية فى شهر اكتوبر عام 1970 وايضا كرمنى الرئيس ( محمد حسنى مبارك ) فى الاحتفالات باليوبيل الفضى لانتصارات اكتوبر فقد كرم الصاعقة ممثلة فى شخصى وكنت الجندى الوحيد بين المكرمين
..........................؟
خلال خدمتى نفذت مع ابطال الصاعقة 18 عملية عبور داخل وخلف خطوط القوات الاسرائيلية منها 10 عمليات تحت قيادة البطل ( ابراهيم الرفاعى ) اسطورة الصاعقة .. وتمكنت من تدمير 16 دبابة و 11 مدرعة و2 عربة جيب و2 بلدوزر واتوبيسا بالاضافة الى الاشتراك فى تدمير 6 طائرات اسرائيلية .











...........................؟
عندما اندلعت معارك السادس من اكتوبر 1973 عبرت مع الابطال قناة السويس .. وبعد ان انتصرنا خرجت من الخدمة العسكرية .. بصفة نهائية .. ولكن اقسم بالله تعالى اننى على اتم الاستعداد للتضحية بدمى والقيام باى عمل بطولى ضد كل من تسول له نفسه المساس بامن مصر وشعبها العظيم .











.............................؟
بفضل الله تعالى سجل التاريخ اننى الجندى الوحيد على المستوى العالمى الذى قاتل وهو مصاب بنسبة عجز 100 % وايضا الجندى المصرى الوحيد الذى كرم من رؤساء مصر .. جمال عبد الناصر ومحمد انور السادات ومحمد حسنى مبارك .. وايضا الجندى المصرى الوحيد الذى تم تكريمه فى اليوبيل الفضى لانتصارات اكتوبر
.......................؟
اجرت معى وسائل الاعلام العديد من المقابلات واطلقت على ( البطل الاسطورة ) و ( الشهيد الحى ) و ( بطل معارك الاستنزاف ) وتم تكريمى من المدارس و الجامعات والاحزاب السياسية والجمعيات والاتحادات والندوات الوطنية والثقافية












بعض الصور الحديثه الخاصة بالبطل










http://img40.imageshack.us/img40/276/47577855.jpg









http://img198.imageshack.us/img198/8282/1901973.jpg




البطل عبد الجواد محمد مسعد يتابع حديث البطل محمد المصرى صائد الدبابات
و معهم احد مؤلفى الكتب العسكرية (واضح أصابة البطل سواء فى يده او قدمه)









http://img191.imageshack.us/img191/5926/18135909.jpg



البطل عبد الجواد فى حوار للإذاعة











http://img132.imageshack.us/img132/4945/54578410.jpg



البطل عبد الجواد فى ندوة بقصر ثقافة كفر الشيخ












http://img35.imageshack.us/img35/9131/74029077.jpg



البطل عبد الجواد مع أسرته











http://img35.imageshack.us/img35/6854/65547443.jpg



البطل عبد الجواد مع الرئيس مبارك و وزير الدفاع .. فى اليوبيل الفضى لحرب أكتوبر













http://img198.imageshack.us/img198/1411/89572263.jpg



البطل عبد الجواد مع اللواء عفت السادات و البطل محمد المصرى ( صائد الدبابات ) فى منزل الرئيس أنور السادات بميت أبو الكوم











http://img523.imageshack.us/img523/7808/55505014.jpg



الرئيس مبارك يكرم البطل عبد الجواد فى اليوبيل الفضى لحرب أكتوبر










http://img523.imageshack.us/img523/6363/35566021.jpg


وزير الدفاع يكرم البطل عبد الجواد

عبد الله الرفاعي
20-07-2010, 05:55 PM
الصاعقة المصرية...صور خير من الف تعليق



http://i40.tinypic.com/15rz2oy.jpg

http://i40.tinypic.com/2dahyti.jpg

http://i41.tinypic.com/2u7ubz4.jpg
http://i44.tinypic.com/2vbq8tk.jpg
http://i44.tinypic.com/sqilx0.jpg

http://i42.tinypic.com/288xjea.jpg
http://i40.tinypic.com/6ifyp3.jpg

http://img34.imageshack.us/img34/9423/362141921.jpg (http://www.thanwya.com/vb/./url.php?ref=http://www.ro2ianet.com/vb)
http://img265.imageshack.us/img265/7547/533210211.jpg (http://www.thanwya.com/vb/./url.php?ref=http://www.ro2ianet.com/vb)
http://www.defenselink.mil/home/images/photos/2005-06/photoessays/pi20050620a1.jpg (http://www.thanwya.com/vb/./url.php?ref=http://www.ro2ianet.com/vb)

عبد الله الرفاعي
20-07-2010, 10:22 PM
افرح انت مصرى....... افرح انت عربى




موشى ديان على الضفه المحتله قبل الحرب بساعات بعد أن أطمئن بأستحاله الهجوم المصرى

http://img218.imageshack.us/img218/9900/67291628.jpg (http://img218.imageshack.us/img218/9900/67291628.jpg)

رئيسه الوزراء الاسرائيليه " جولد مائير " اثناء تفقدها الحاله على الضفه ... نفس قصه الاخ اللى فوق

http://img59.imageshack.us/img59/1530/52144514.jpg (http://img59.imageshack.us/img59/1530/52144514.jpg)

فرقه من الجيش الاسرائيلى فى حاله زهول نتيجه الهجوم المصرى

http://img15.imageshack.us/img15/711/57883675.jpg (http://img15.imageshack.us/img15/711/57883675.jpg)

http://img225.imageshack.us/img225/3197/30978070.jpg (http://img225.imageshack.us/img225/3197/30978070.jpg)

شارون . . أثناء الحرب

http://img225.imageshack.us/img225/5836/16326063.jpg (http://img225.imageshack.us/img225/5836/16326063.jpg)

بعد الاصابه

http://img360.imageshack.us/img360/9116/40703189.jpg (http://img360.imageshack.us/img360/9116/40703189.jpg)

ظابط الاستطلاع الاسرائيلى فى لحظه تبليغ القياده الاسرائيليه بالهجوم المصرى
http://img59.imageshack.us/img59/1792/84536044.jpg (http://img59.imageshack.us/img59/1792/84536044.jpg)

دبابه اسرائيليه تحاول صد الهجوم المصرى

http://img11.imageshack.us/img11/7620/39771603.jpg (http://img11.imageshack.us/img11/7620/39771603.jpg)

http://img11.imageshack.us/img11/8517/75440218.jpg (http://img11.imageshack.us/img11/8517/75440218.jpg)

العساكر الاسرائيلييون يحتمون فى الخنادق خوفا من الطائرات المصريه

http://img7.imageshack.us/img7/2839/97474219.jpg (http://img7.imageshack.us/img7/2839/97474219.jpg)

جرحى و***ى الاسرائليين اثناء الحرب

http://img7.imageshack.us/img7/9628/92543735.jpg (http://img7.imageshack.us/img7/9628/92543735.jpg)

http://img62.imageshack.us/img62/9389/91081617.jpg (http://img62.imageshack.us/img62/9389/91081617.jpg)

http://img7.imageshack.us/img7/4910/59316796.jpg (http://img7.imageshack.us/img7/4910/59316796.jpg)

http://img5.imageshack.us/img5/9753/66426697.jpg (http://img5.imageshack.us/img5/9753/66426697.jpg)

http://img91.imageshack.us/img91/5572/32039317.jpg (http://img91.imageshack.us/img91/5572/32039317.jpg)

http://img9.imageshack.us/img9/2456/42799664.jpg (http://img9.imageshack.us/img9/2456/42799664.jpg)

http://img386.imageshack.us/img386/2117/70061440.jpg (http://img386.imageshack.us/img386/2117/70061440.jpg)

صـور التدمير فى معدات القوات الاسرائيليه

http://img386.imageshack.us/img386/9122/61075190.jpg (http://img386.imageshack.us/img386/9122/61075190.jpg)

http://img9.imageshack.us/img9/6293/21263686.jpg (http://img9.imageshack.us/img9/6293/21263686.jpg)

مسلمة متفائلة
20-07-2010, 11:27 PM
افرح انت مصرى....... افرح انت عربى

الحمد لله
ان شاء الله يعود زمن الابطال
بارك الله فيك على مجهوداتك

عبد الله الرفاعي
21-07-2010, 11:33 AM
افرح انت مصرى....... افرح انت عربى

الحمد لله
ان شاء الله يعود زمن الابطال
بارك الله فيك على مجهوداتك
شكرا لهذا المرور الذى اسعدنى كثيرا

ehabsanad
21-07-2010, 11:53 AM
انا فخور بانى مصرى

faten forever
21-07-2010, 01:03 PM
موضوع فى قمه الروعه والوطنيه

شكرا لحضرتك

ايه كمال
21-07-2010, 01:09 PM
http://rtoosh.com/up/images/91126520387210983071.gif

Free Love
21-07-2010, 03:40 PM
جزاك الله كل خير
موضوع أكثر من رائع

عبد الله الرفاعي
21-07-2010, 05:08 PM
انا فخور بانى مصرى

شكرا على المرور

عبد الله الرفاعي
21-07-2010, 05:11 PM
موضوع فى قمه الروعه والوطنيه

شكرا لحضرتك
زادنى مرورك شرفا استاذه فاتن:078111rg3:

عبد الله الرفاعي
21-07-2010, 10:54 PM
http://rtoosh.com/up/images/91126520387210983071.gif

نورت الموضوع ا/ ايه ياشعلة المنتدى

عبد الله الرفاعي
21-07-2010, 10:56 PM
جزاك الله كل خير
موضوع أكثر من رائع

نورت الموضوع اخى الكريم

Dr. Hoda Ahmed
22-07-2010, 12:04 AM
بارك الله فيك استاذى على هذه المعلومات القيمه

لى الشرف انى مسلمة

عربية

مصرية

شكرا على الموضوع

scream angle
22-07-2010, 12:09 AM
افرح انت مصرى....... افرح انت عربى


جزاك الله كل خير
موضوع مميز جدا

أ/رضا عطيه
22-07-2010, 02:54 AM
استمر أخى الكريم عبد الله
وبارك الله فيك
ونتظر الجديد لتضيفه لهذا الموضوع الهام والأروع

عبد الله الرفاعي
22-07-2010, 12:34 PM
شكرا لمروركم جميعا وانتظروا بقية الحلقات مع اسود الصاعقة وذئاب المخابرات ورجال العمليات الخاصة
انتظروا نسيم قلب الاسد

عبد الله الرفاعي
22-07-2010, 02:29 PM
نسيم..قلب الاسد

__________________
http://www13.0zz0.com/2010/01/02/13/417136054.jpg (http://www13.0zz0.com/2010/01/02/13/417136054.jpg)


ولد في : 10 / 9 / 1927
توفى في : 22 / 3 / 2000
الاسم الحقيقي : محمد نسيم
الاسم الحركي : ذئب المخابرات الأسمر
تاريخ التحاقه بالمخابرات : 1956
تاريخ انهاء خدمته بالمخابرات : 1975
المولد والنشأة
ولد محمد نسيم في القاهرة القديمة. في حي المغربلين. المعروف بالدرب الأحمر، كان البيت الذي تربي فيه يقع خلف مسجد المردائي. وهو مسجد لم يكن بالنسبة إليه مكانا للصلاة فقط وإنما للمذاكرة أيضا. قبل أن يكمل ثلاث سنوات توفيت والدته ، وفي الخامسة عشرة من عمره انتقلت عائلته إلي حي المنيرة القريب من النادي الأهلي فكانت ملاعب الهوكي وحلبات الملاكمة مفتوحة أمامه ،وفيما بعد أصبح بطل الكلية الحربية والقوات المسلحة في الملاكمة. وفيما بعد أيضا أصيب في مباراة للهوكي بين مصر وباكستان في أنفه. لكنه سرعان ما اعتزل الملاكمة عندما وجد نفسه يتلقي لكمة قوية من منافسه علي بطولة الجيش عام 1951 صلاح أمان أفقدته الوعي. ورغم أنه فاز في المباراة بالضربة القاضية إلا أنه لم يشأ أن يعيش تلك الحالة مرتين.. علي أن الرياضة منحته فرصة الزواج من إحدى بطلات مصر في الجمباز. تخرج من الكلية ليلتحق بسلاح المدرعات . وتخرج من الكلية سنة 1951 اى قبل قيام الثورة والمدة التى قضاها داخل الكلية سنتين . شارك سنة 1956 فى حرب السويس . وقت العدوان الثلاثى على مصر . بعد تلك الحرب تم اختياره للالتحاق بجهاز المخابرات العامة المصرية وكان الجهاز حديث النشأة وقت ذاك . عمل نسيم في قسم ( الخدمة السرية ) وهو الجهاز المسئول عن زرع الجواسيس والمخطط والمدبر لاى عمليات لاختراق أجهزة العدو . أما جهاز ( الأمن القومي ) فمهته مكافحة الجواسيس سواء كانوا أجانب او مصريين يعملون لحساب العدو . مع الوقت بدأ يثبت جدارته ونفسه داخل الجهاز حتى أن بعض العمليات التي قام بها تمت بتكليف من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مباشرة .
من هو .. ؟!!
هو أحد ضباط الجيش المصري الذين انضموا لتنظيم الضباط الأحرار .. وشارك ضمن الصف الثانى من رجال الثورة .. ومع بدء التفكير فى انشاء جهاز مخابرات مصري فى أوائل عام 1954م .. قام الرئيس المصري جمال عبد الناصر بتكليف أحد رجال الثورة وهو فتحى الديب بتولى هذا الأمر فنشأت لجنة تابعة للجيش تقوم بأعمال التجسس والتخابر .. ثم تطور الأمر مع ازياد الحاجة الى جهاز مخابرات محترف على نفس النسق العالمى الذى ظهر فى الحرب العالمية الثانية.. كان محمد نسيم من ذلك الطراز من الرجال الذى يمتلك قلب أسد كما أطلق عليه رفاقه .. وعقل الثعلب .. وصبر الجمال .. واصرار الأفيال .. كان نادرا بحق .. رحمه الله وطيب ثراه .. وعندما تولى اللواء صلاح محمد نصر الشهير بصلاح نصر رياسة جهاز المخابرات العامة كان محمد نسيم أحد مديري العمليات بالجهاز ورجل المهام الصعبة ويكفي لبيان مدى سمعته الخرافية أن رئيس الجمهورية كان يتصل به مباشرة فى عدد من العمليات فائقة الحساسية وما أكثرها فى ذلك الوقت .. وفى بداية الستينيات كان جهاز المخابرات العامة مكتمل البناء .. وخاض العديد من العمليات العملاقة فى تاريخه ضد المخابرات الاسرائيلية والأمريكية .
رفعت الجمال
وكانت أولى عمليات محمد نسيم التى أكسبته سمعته الرهيبة بين رفاقه .. اعادة تأهيل العميل المصري الأشهر " رفعت الجمال " الشهير باسم " رأفت الهجان " . كان رفعت الجمال قد سافرالى اسرائيل فى منتصف الخمسينيات واستقر بها بعد أن نجح فى زرعه رجل المخابرات العتيد اللواء " عبد المحسن فائق " المعروف باسم " محسن ممتاز فى المسلسل الشهير الذى حكى قصتة .. ومنذ أن تم زرعه فى اسرائيل وحتى بداية الستينيات لم تستفد منه المخابرات المصرية شيئا الا المعلومات التى أرسلها فى حرب العدوان الثلاثي .. وللحق فلم يكن هذا تقصيرا من رفعت الجمال .. أو معلمه عبد المحسن فائق .. بل كانت الظروف أقوى منهما لضعف الامكانيات التدريبية التى تلاقاها رفعت وكان جهاز المخابرات لم يزل وليدا فى ذلك الوقت .. .. وبعد دراسة عميقة لشخصية رفعت .. ومع استحالة عودة اللواء عبد المحسن فائق من مقر عمله فى الولايات المتحدة فى ذلك الوقت .. لم يجد عبد العزيز الطورى الا قلب الأسد محمد نسيم المعروف بصرامته وشخصيته القوية ونبوغه الفائق وهو النموذج المماثل لعبد المحسن فائق ..
وتم اللقاء بين قلب الأسد وبين رفعت .. ولم تمض ساعات على لقائهما الا وكان محمد نسيم وهو بالمناسبة الشهير باسم " نديم هاشم " فى مسلسل " رأفت الهجان .. وقام بدورة باقتدار بالغ الفنان المصري نبيل الحلفاوى فى واحد من أعظم أدواره على الاطلاق لا سيما وأن نبيل الحلفاوى كان يشبه اللواء محمد نسيم فى الشكل والأداء الى درجة مذهلة ..
لم تمض ساعات على اللقاء بين العملاقين رفعت ونسيم .. الا وكان نسيم قد ألقي بغياهب شخصيته الفريدة فى وجه المتمرد النابغة رفعت الجمال ..
وكان رفعت الجمال قد أبصر بعيونه عبر المعايشة لليهود . كيفية التقدم المدهش هم فى مجال الأمن .. وكان فى أمس الحاجة الى من يريه تفوق بلاده .. وقد كان .. تمكن نسيم عبر التدريبات المكثفة من اقناع رفعت بمدى التقدم المدهش الذى أحرزه المصريون على الاسرائيليين فى المواجهات المباشرة بينهما ..
وبعد أسبوعين من التدريب المستمر والشاق ..
خرج رفعت الجمال فى مستوى ضابط حالة وهو المستوى الأعلى لأى عميل مدنى فى نظم المخابرات .. ووقع تحت الاشراف المباشر لعبد العزيز الطورى وللتدريب على يد محمد نسيم لتكتسب مصر كما رهيبا من المعلومات باغة السرية التى أرسلها رفعت لا سيما بعد تمكنه من بسط علاقاته ونفوذه فى مجتمع تل أبيب بتعليمات نسيم عبر شركة " سي تورز " والمعروفة باسم " ماجى تورز " وفى قلب تل أبيب واصل نجم المجتمع الاسرائيلي " جاك بيتون " وهو الاسم المستعار لرفعت الجمال وهو الاسم الذى عرف فى المسلسل بـ " دافيد شارل سمحون " .. وبلغت علاقاته حدا جعله صديقا شخصيا للجنرال موشي ديان وجولدا مائير رئيسة الوزارة الشهيرة .. كل هذا بفضل نبوغ رفعت الشخصي .. وبراعة معلمه الفذ " محمد نسيم " .. ومن قبل هذا وذاك النصرة الالهية لأناس نصروا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

الصدمة ..
كانت نكسة 67 .. مدمرة فى آثارها الى حد رهيب على العالم العربي أجمع .. الا أنها كانت ذات تأثير صاعق على الأسود الرابضة فى عرين المخابرات العامة المصرية الكائن فى حى حدائق القبة بالقاهرة الواقع خلف قصر القبة الشهير .. ولكى تتأملوا الأثر وتقدروه .. يكفي أن تعلموا أن مصر كلها ذاقت الهزيمة الا هذا الجهاز كان هو المنتصر على أى مقياس منطقي .. فقد تكفل رجاله ونجومه وعلى رأسهم رفعت الجمال بمعرفة كل التفاصيل الدقيقة والخرائط لخطة الحرب العسكرية فى 67 .. وقاموا بارسالها الى قيادتهم السياسية المغيبة .. ليفاجئ الأبطال بالنكسة وهم الذين كادوا يعطون قياداتهم أسماء الجنود والقادة من العدو اسما اسما لو طلبوا اليهم ذلك .. وأرسل عبد الناصر الذى كاد الندم ي***ه .. الى محمد نسيم .. وتواعدا بالحديث وتقاسما الهم سويا ليتذكر عبد الناصر مدى قدرة الأسد الرابض أمامه وذكره باحدى عملياته التى لاقت شهرة واسعة على الرغم من سرية أعمال المخابرات فى العادة .. وهى عملية الضابط السورى عبدالحميد سراج.تذكر عبد الناصر قصة هذه العملية وهو يتحدث الى نسيم .. وكان نسيم يتساءل عن سبب استدعائه ليقول له عبد الناصر أنه رقد طريح الفراش بعد اعلان اسرائيل عن بدء عمليات التنقيب عن البترول فى سيناء فى اشارة واضحة الى أن سيناء قد أصبحت اسرائيلية لتذل القيادة المصرية .. وبرقت عينا نسيم غضبا .. وعاجله عبد الناصر وهو يقول له فى مرارة .. " الحفار يا نسيم " .. فنهض نسيم واقفا .. وقال له فى حزم " أمرك يا سيادة الرئيس " .. وبدأت عملية الحاج ..

عملية الحاج
كانت واقعة نية اسرائيل التنقيب عن البترول فى سيناء كما سبق القول نية سياسية لا اقتصادية .. وقد بعثت الى احدى الشركات الكندية لاستقدام أحد أكبر الحفارات فى العالم لاستخدامه فى التنقيب وهو الحفار " كينتج " .. وقد خططت اسرائيل بدقة لهذه العملية .. وقامت عمدا باستيراد هذا الحفار الكندى والذى تجره قاطرة هولندية وعليه بحار بريطانى .. لكى تعجز مصر عن ضرب الحفار بالطيران عند اقترابه من البحر الأحمر .. لأن مصر اذا غامرت بضرب الحفار علانية فمعنى هذا أنها استعدت عليها ثلاث دول كبري على الأقل .. ولأنها تعلم تماما أن المخابرات العامة لن تترك الحفار .. فقد احتاطت للأمر وقامت بتأمين الخطوط الملاحية للحفار القادم عبر المحيط الأطلنطى الى رأس الرجاء الصالح ثم البحر الأحمر .. وقامت بانتقاء خطوط سير ملاحية بالغة السرية وغير مألوفة .. كما جند الموساد رجاله وأجهزته بمعاونة المخابرات المركزية الأمريكية لمصاحبة الرحلة وحماية الحفار .. لكن من قال ان المصريين يعرفون المستحيل .. شكل محمد نسيم فريق عمل من أفضل رجال المخابرات العامة وخبراء الملاحة وضباط القوات البحرية .. لتبدأ عمليه الحاج .. وكان سبب تسميتها مزامنه أحداثها لموسم الحج وقام محمد نسيم بتجنيد عملاء المخابرات العامة فى الدول التى سيمر الحفار عبر سواحلها وأعطى أوامر بضرورة التفرغ لهذه العملية .. وقام باستقدام فريق من أكفأ رجال الضفادع البشرية التابع للبحرية المصرية .. حيث استقرت الخطة على زرع متفجرات شديدة التدمير فى قلب البريمة الرئيسية للحفار لابطال مفعوله .. وبدأت لعبة القط والفأر بين نسيم ورجال الموساد .. وهناك .. فى أبيدجان الميناء الشهير لدولة ساحل العاج .. كان الحفار قد ألقي مراسيه بأمان للراحة .. وعلى الفور وبناء على الاستنتاجات المسبقة بعقله الفذ الذى أدرك أن أبيدجان هى الميناء المثالى الذى سيرسو عنده الحفار .. قام بحمل المتفجرات بنفسه ودار بها عبر أوربا وساحل افريقيا الشمالى وحط رحاله فى أبيدجان ولا أحد يعرف كيف تمكن من عبور مطارات خمس أو ست دول وهو يحمل هذه المتفجرات ..
وكان فريق العمل أبطال البحرية قد سلك طريقا مماثلا عبر عدة عواصم أوربية حتى أبيدجان .. وفى فجر يوم العملية وصل الفوج الأول من الضفادع البشرية .. وبينما الكل فى انتظار الفوج الثانى علم محمد نسيم من مصادره فى أبيدجان أن الحفار فى طريقه لمغادرة ساحل العاج صباح اليوم التالى .. ليطير عقل محمد نسيم .. ويتخذ قراره بتنفيذ العملية بنصف الفريق فحسب .. وكان الحل السريع أن يكتفي نسيم بزرع المتفجرات تحت البريمة الرئيسية وأحد الأعمدة فحسب بديلا عن الخطة الرئيسية بتفجير البريمة والأعمدة الثلاثة
وفى الفجر .. تسلل الأبطال تحت اشراف نسيم الى موقع الحفار وخلال ساعة واحدة كانت المتفجرات فى أماكنها .. ومضبوطة التوقيت على السابعة صباحا .. وخلال هذه الفترة أشرف نسيم بسرعة فائقة على سفر مجموعة العمل خارج ساحل العاج واستقبال المجموعة التى كان مقررا وصولها فى الصباح لتحط فى أبيدجان بطريقة الترانزيت وتكمل رحلتها خارج أبيدجان ..
وبقي نسيم وحده ينتظر نتيجة العملية .. ومن شرفة فندقه المطل على البحر أخذ يعد الدقائق والثوانى التى تمضي ببطء قاتل .. حتى التقا عقربا الساعة عند السابعة صباحا ليتعالى دوى الانفجارات من قلب البحر .. ويصبح الحفار أثرا بعد عين فى الانفجار الذى هز أبيدجان .. لكنه كان كالموسيقي الكلاسيكية فى أذنى نسيم ... والذى تأمل الحفار المحطم .. لترتسم ابتسامة نصر مشرقة ومألوفة على الوجه الأسمر الصارم ..
وبعدها توجه نسيم الى أحدى مكاتب البريد ليرسل تلغرافا الى جمال عبد الناصر يقول له كلمتين فحسب " مبروك الحج "

هذا هو محمد نسيم أو نديم هاشم كما عرفه المشاهدون العرب فى المسلسل التليفزيونى الشهير " رأفت الهجان " والذى كتب قصته الأديب الراحل صالح مرسي وأخرجه المخرج يحيي العلمى .. لتنفجر الحماسة فى الشعوب العربية من المحيط الى الخليج اعجابا بهؤلاء الأبطال الذين قدموا لأوطانهم أسمى معانى الفداء ولم ينتظروا حتى مجرد كلمة شكر ..

أسود المخابرات العامة المصرية الأفذاذ .. العاملون فى صمت .. النائمون فى قلب الخطر .. رواد العظمة ..
ونجمهم رجل المستحيل محمد نسيم الذى اتخذ دوره الى جوار زملائه فى حرب أكتوبر ليتمكن جهاز المخابرات العامة من احاطة ترتيبات الحرب بالسرية الكاملة حتى ساعة الصفر القاتلة للعدو .. لتخرج المراجع العالمية معترفة بانتصار المخابرات العامة المصرية على جهاز المخابرات الأمريكى والسوفياتى والاسرائيلي والبريطانى ..

عندما يترجل الفارس
ومع بداية الثمانينيات .. وبعد عشرات العمليات الناجحة وشهرة واسعة .. نالها الفهد الأسمر المصري اللواء محمد نسيم .. اعتزل البطل العمل السري ليخرج من جهاز المخابرات الى وظيفة مدنية كوكيل لوزارة السياحة المصرية .. وفى عام 1998م .. أسلم الفارس البطل .. روحه وجاد بأنفاسه الأخيرة بعد رحلة مثمرة فى محراب البطولة تتوارى الى جوارها صفحات التاريخ خجلا .. وتقدم جنازة البطل كبار رجال الدولة .. والعامة فى ميدان التحريرالذى يقع فيه مسجد عمر مكرم الذى خرج منه جثمان البطل .. وتساءل العامة فى فضول .. وهم يلقون نظرة على اللافته التى يحملها الجنود فى مقدمة الجنازة وتحمل اسم البطل .. ترى من يكون محمد نسيم ؟؟

محمد نسيم
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/6/68/Mohamed_Nassim.jpg
http://img143.imageshack.us/img143/5491/tmp9216lg0.jpg
http://photos-e.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v164/44/82/801465240/s801465240_2060052_6164.jpg الحفار كينتنج "الحج"





http://media-2.web.britannica.com/eb-media/80/11680-004-7BC6E1DE.jpg

عبد الله الرفاعي
22-07-2010, 07:55 PM
انتظرواالعملية القادمة
الطريق الى ايلات

أ/رضا عطيه
23-07-2010, 01:58 PM
ونحن فى الانتظار أخى وزميلى العزيز
وبارك الله فيك

عبد الله الرفاعي
23-07-2010, 03:44 PM
http://2.bp.blogspot.com/_JZrrR5I6Yik/SKzJ6JGzFdI/AAAAAAAAAj4/5gJVFcn6-YU/s400/Ela.Eilat.jpg

وسنبدأ الأن

بالتعرف على

ضابط بحري|عمرو البتانوني


http://img354.imageshack.us/img354/1580/98202818is7.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg354.imageshack. us%2Fimg354%2F1580%2F98202818is7.jpg)
"البتانوني إلى جوار الأوسمة التي حصل عليها"







الاسم: عمرو إبراهيم البتانوني

تاريخ الميلاد: 25 فبراير 1943

الحالة الاجتماعية: متزوج ولي من الأبناء ولد وبنت
العمل الحالي: صاحب ومدير مزارع البتانوني بالنوبارية وشركة ستاليون للتجارة، ونائب رئيس نادي سبورتنج بالأسكندرية

العمل السابق: ضابط بحري بلواء الوحدات الخاصة للقوات البحرية (الضفادع البشرية)





ويروي لنا بعض ملامح حياته



ولدت بالقاهرة وعشت بها لمدة عامين قبل أن انتقل مع عائلتي إلى الاسكندرية، كنت مهتما بالرياضة منذ صغري ومارستها أثناء الدراسة، بداية من كرة السلة حيث قمت بتمثيل نادي سبورتنج حتى دوري الدرجة الأولى ثم انتقلت إلى كرة اليد ومثلت النادي أيضا، ثم منتخب الاسكندرية.



التحقت بكلية سان مارك وتخرجت فيها عام 1962 ثم التحقت بالكلية البحرية وتخرجت فيها عام 1966، ومثلت القوات البحرية في كرة اليد حتى نكسة 1967.



بعد تخرجي في الكلية البحرية بدأنا جولات بحرية على السفن تدور حول العالم إلى أن تعرضت مصر للنكسة عام 1967 التي كانت صدمة قوية جدا وغير متوقعة للمصريين عامة وللقوات المسلحة بشكل خاص.







كيف التحقت بلواء العمليات الخاصة؟

بعد النكسة شعر الناس بأن مصر تعرضت لمحنة كبيرة وان احدا لن يتمكن من اخراج البلد مما هي فيه غير أبنائها.. فتم الإعلان عن فتح باب التطوع للقوات الخاصة التي كانت ستبدأ المشوار بعمليات خلف خطوط العدو,



في القوات البحرية كان هناك لواء للقوات الخاصة فاشتركت به وحصلت على فرق صاعقة ومظلات وضفادع بشرية وكان التدريب شاق وفي ظروف مرهقة إلى أقصى الحدود، فعمل القوات الخاصة أصلا صعب ويحتاج للصبر وقوة التحمل لتدريب المقاتل على القيام بعمليات شديدة الصعوبة.



طبعا لم يتم قبول كل من تقدموا للإلتحاق بالقوات الخاصة لأن فرد القوات الخاصة يجب ان يتميز بعدة صفات منها الشجاعة والرغبة في تقديم شئ للوطن فضلا عن قوة الأعصاب وهو شئ في خلق الإنسان ولا يمكن اكتسابه.






والأن مع قصة العملية...





كيف ولدت الرغبة في مهاجمة ميناء إيلات وغيره من الأهداف في عمق العدو الإسرائيلي؟

في أعقاب النكسة بدأت القوات المسلحة كلها في إعادة بناء نفسها بالإعداد والتدريب والتسليح والتنظيم .. الخ، وكل هذا كان ممكنا لكن الشئ الأصعب كان هو إعادة الروح المفقودة لفرد القوات المسلحة بعد النكسة وما كسرته في داخل صفوف المقاتلين.. لكن على أي حال فقد بدأ الفريق محمد فوزي بعدما تولى المسئولية في دعم كل هذا عدا الروح المعنوية التي كان رفعها صعبا للغاية لأنها شئ نفسي لن يعود بالتدريب .. من هنا كان اللجوء للقوات الخاصة لتنفيذ عمليات ناجحة خلف خطوط العدو تعيد الروح المعنوية ليس للقوات المسلحة فقط ولكن للمصريين جميعا.



وعلى نطاق القوات البحرية فقد كان لواء الوحدات الخاصة هو الذراع الطويلة للقوات المصرية فنفذنا هجمات ناجحة عدة، كان وقتها قائد القوات البحرية هو اللواء محمود فهمي عبد الرحمن رحمه الله وكان مقاتل بطل مصمم على النصر أو الشهادة وكان هو أول من اقتنع بضرورة تحريك لواء القوات الخاصة وب***.









لماذا إيلات؟



http://img262.imageshack.us/img262/2116/55059408lu3.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg262.imageshack. us%2Fimg262%2F2116%2F55059408lu3.jpg)
"ايلات"



http://img262.imageshack.us/img262/8963/64173080ap1.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg262.imageshack. us%2Fimg262%2F8963%2F64173080ap1.jpg)
"ايلات"





كل هدف كان له سبب فحينما قررنا دخول ميناء إيلات كان لأن الولايات المتحدة الأمريكية أمدت اسرائيل بناء على طلبها في أوائل عام 68 بناقلتين بحريتين إحداهما تحمل 7 مدرعات برمائية واسمها "بيت شيفع" وأخرى ناقلة جنود واسمها "بات يم" ، واستغلت إسرائيل تفوقها الجوي الكاسح وشنت نحو 3 أو 4 عمليات قوية بواسطة الناقلتين على السواحل الشرقية لمصر منها ضرب منطقة الزعفرانة حيث ظل جنود الكوماندوز الإسرائيليين في المنطقة 15 ساعة كاملة، فكان الغطاء الجوي الإسرائيلي يوفر للناقلتين حرية الحركة فتقوم البرمائيات بالنزول على الشواطئ المصرية ويقوم الكوماندوز بالدخول لأي منطقة عسكرية وأسر رهائن ونهب المعدات.








http://img262.imageshack.us/img262/4263/96802332cl0.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg262.imageshack. us%2Fimg262%2F4263%2F96802332cl0.jpg)







فقررتم القضاء على الناقلتين..

نعم .. فقد قررت القيادة العامة للقوات المسلحة القيام بعملية بهدف التخلص من الناقلتين بأي وسيلة، واستقر الأمر على القوات الجوية والقوات البحرية لكن عند دراسة قيام القوات الجوية بشن هجوم على الناقلتين في العمق الإسرائيلي كانت احتمالات الخسائر كبيرة جدا، لذا وافق الرئيس عبدالناصر على اقتراح قائد القوات البحرية بتنفيذ أول عملية للضفادع البشرية المصرية في العمق الإسرائيلي.




وكيف بدأ الاستعداد ؟
عن طريق الاستطلاع تم التحقق من أن الناقلتين تخرجان دائما من ميناء إيلات إلى شرم الشيخ فخليج نعمة ومنه إلى السواحل الشرقية المصرية فتم تشكيل ثلاث مجموعات من الضفادع البشرية كل مجموعة مكونة من فردين (ضابط وصف ضابط) وسافروا إلى ميناء العقبة الأردني القريب من إيلات كما تم تحضير مجموعتين -كنت أحد أفرادها- في الغردقة، وكانت الخطة الأولى تقضي بأن تهاجم مجموعتا الغردقة الناقلتين إذا غادرتا مبكرا وقامتا بالمبيت في خليج نعمة عن طريق الخروج بلنش طوربيد ثم بعوامة ونقترب من الناقلتين ونقوم بتفجيرهما، أما الخطة الثانية فكانت ستنفذ إذا قامتا بالمبيت في إيلات فيكون التنفيذ من جانب المجموعات الثلاث الموجودة في العقبة .. ما حدث أنهما قامتا بالمبيت في إيلات فعلا فألغيت مهمة الغردقة وقامت مجموعات العقبة في 16 نوفمبر عام 1969 بالخروج بعوامة من العقبة حتى منتصف المسافة ثم السباحة إلى الميناء لكنهم لم يتمكنوا من دخول الميناء الحربي فقاموا بتلغيم سفينتين إسرائيليتين هما (هيدروما ودهاليا) وكانتا تشاركان في المجهود الحربي الإسرائيلي في ميناء إيلات التجاري، وهذه هي العملية التي استشهد فيها الرقيب فوزي البرقوقي وقام زميل مجموعته بسحب جثمانه حتى الشاطئ حتى لا تستغل إسرائيل الموضوع إعلاميا.



كيف كان وقع العملية برغم انها لم تحقق أهدافها المرجوة؟
كانت العملية جيدة جدا وأدت لضجة كبيرة داخل وخارج إسرائيل ورفعت الروح المعنوية للقوات المسلحة وفي الوقت ذاته أدركت إسرائيل أننا تمكنا من الوصول إلى إيلات وأننا نريد "بيت شيفع" و"بات يم" فأصدروا تعليمات للناقلتين بعدم المبيت في ميناء إيلات بحيث تقوم بالتجول في البحر بداية من آخر ضوء وحتى أول ضوء لأن قوات الضفادع البشرية لا يمكنها العمل نهارا.


وهل توقفت الناقلتين عن مهاجمة السواحل المصرية؟
لا.. على العكس، فقد قامتا تحت الغطاء الجوي بالهجوم على جزيرة شدوان وهي جزيرة صخرية مصرية تقع في البحر الأحمر وأسروا عددا من الرهائن واستولوا على كميات كبيرة من الذخائر، ونقلوها بواسطة "بيت شيفع" واثناء تفريغ الذخيرة انفجر بعضها مما أدى لم*** نحو 60 اسرائيليا وتعطل باب الناقلة الذي كان يعمل بطريقة هايدروليكية..




وكيف استغلت مصر هذا الحادث؟

تم نقل هذة المعلومات للقيادة المصرية عن طريق نقطة المراقبة الموجودة في العقبة وقدرت إسرائيل أننا سنستغل فترة وجود الناقلتين بالهجوم عليهما فقاموا بعمل تجهيزات كثيرة جدا لإعائقة أي هجوم محتمل فتم إغلاق الميناء بالشباك وتم تحريك لنشات لضرب عبوات ناسفة مضادة للضفادع البشرية وخرجت طائرات الهليكوبتر لإطلاق قنابل مضيئة للرؤية وتم وضع كشافات قوية جدا حول الناقلتين بحيث يتم اكتشاف اي حركة تحت العمق وعلى مسافة 100 متر فضلا عن زيادة الحراسة على الناقلتين.









http://img262.imageshack.us/img262/226/30425533qx7.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg262.imageshack. us%2Fimg262%2F226%2F30425533qx7.jpg)






لكنكم صممتم على تنفيذ العملية واستغلال الفرصة..

نعم.. تمت دراسة كل هذه التغيرات وحصلت القوات البحرية على الضوء الأخضر للقيام بعملية قبل إصلاح العطب في الناقلة، وتم تشكيل مجموعتين الأولى بقيادتي وكنت برتبة ملازم أول ومعي الرقيب علي أبو ريشة والثانية بقيادة الملازم أول رامي عبد العزيز ومعه الرقيب محمد فتحي وتحركنا من الإسكندرية بمعداتنا الى العراق حيث هبطنا في مطار H3 واستقبلنا أعضاء من منظمة فتح الفلسطينية ومنها سافرنا برا إلى عمان في الأردن حيث قمنا بالمبيت لليلة واحدة قمنا خلالها بتجهيز الألغام (لغم مع كل فرد) والمعدات وانتقلنا إلى ميناء العقبة حيث استقبلنا ضابط أردني برتبة رائد تطوع للعمل معنا بغير علم سلطات بلاده لأن المنطقة كلها هناك كانت مغلقة عسكريا فكان من الضروري ان نحصل على معاونة من أحد أفراد القوات المسلحة الأردنية.




إذن فلا أحد كان يعلم بالعملية؟

بالضبط.. ففي العراق كانوا على علم بأننا نجلب معدات إليكترونية لمنظمة فتح الفلسطينية وكان هذا ممكنا ومتاحا لأن العراق كان يساعد الحركة.







http://img262.imageshack.us/img262/5959/50709814al5.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg262.imageshack. us%2Fimg262%2F5959%2F50709814al5.jpg)
"خطة العملية"




وماذا حدث بعد ذلك؟


دخلنا المنطقة العسكرية الأردنية وقمنا بالتجهيز النهائي ونزلنا الماء بالفعل في الساعة الثامنة والثلث مساء 5 فبراير 1970 بدون عوامة لأنها كانت تحتاج لتجهيزات خاصة واعتمدنا على السباحة والغطس.. وفي منتصف المسافة اكتشف الرقيب محمد فتحي أن خزان الأكسجين الخاص به أوشك على النفاذ (بفعل النقل في وسط الجبال) فتم اتخاذ قرار بعودته إلى نقطة الإنزال في العقبة وأكملنا المهمة بدونه إلى أن وصلنا في منتصف الليل تماما إلى ميناء إيلات بعد السباحة والغطس لنحو 5.5 ميل بحري..



http://img262.imageshack.us/img262/8639/71681291is3.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg262.imageshack. us%2Fimg262%2F8639%2F71681291is3.jpg)
"الضفادع البشرية"




وفي الساعة 12.20 مررنا من تحت الشباك، وهجم الملازم أول رامي عبد العزيز بمفرده على "بات يم" بينما هجمت انا والرقيب علي أبو ريشة على الناقلة "بيت شيفع" وقمنا بتلغيمهما وضبطنا توقيت الانفجار على ساعتين فقط بدلا من أربع ساعات كما كانت الأوامر تنص، ففرد القوات الخاصة له أن يقوم بالتعديل في الخطة الموضوعة حسب مقتضيات الظروف..

http://img262.imageshack.us/img262/6069/10902305gi2.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg262.imageshack. us%2Fimg262%2F6069%2F10902305gi2.jpg)

"المدمرة الأسرائيلية ايلات" (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.elakhbar.org.e g%2Fissues%2F17511%2Fimages%2F534ttt.jpg)



وفي الساعة الثانية من صباح يوم 6 فبراير بدأت الانفجارات تدوي في إيلات وخرجت الدوريات الإسرائيلية للبحث عن منفذي الهجوم لكن ارادة الله فوق كل شئ وكما يقول تعالى ("فأغشيناهم فهم لا يبصرون") فقد وصلنا بنجاح إلى الشاطئ الأردني..




http://img225.imageshack.us/img225/4702/45159265vm7.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg225.imageshack. us%2Fimg225%2F4702%2F45159265vm7.jpg)
"البتانوني بملابس الضفادع البشرية"



وماذا حدث بعدما عدتم لنقطة الإنزال؟


في ميناء العقبة قبضت علينا المخابرات الأردنية فقد أدركت أن هذا الهجوم لابد أنه انطلق من أراضيها، وكانت القصة التي ينبغي أن نذكرها في هذه الحالة هي اننا ضفادع بشرية مصرية ألقتنا هليكوبتر قرب إيلات وكان من المفترض أن تعود لالتقاطنا لكنها لم تفعل وأن لدينا توصية بتسليم انفسنا لأشقائنا في الأردن لإعفائها من حرج استخدام أراضيها في تنفيذ هجوم عسكري دون علمها، لكن المخابرات الأردنية لم تستسغ هذه القصة فقاموا باقتيادنا نحن الأربعة بجفاء إلى أحد مقراتهم في عمان ويدعى (القلعة).


http://img71.imageshack.us/img71/759/63420521xz7.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg71.imageshack.u s%2Fimg71%2F759%2F63420521xz7.jpg)
"ملازم أول رامي عبد العزيز"


http://img71.imageshack.us/img71/5306/39646686od6.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg71.imageshack.u s%2Fimg71%2F5306%2F39646686od6.jpg)
"رقيب علي أبو ريشة"





http://img73.imageshack.us/img73/3667/66617068jv4.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg73.imageshack.u s%2Fimg73%2F3667%2F66617068jv4.jpg)
"ملازم أول عمرو البتانوني"






وكيف كان وقع ذلك عليكم؟

لم نكن نصدق فالأردن دولة عربية أولا وثانيا فقد تعرضت هي أيضا للنكسة وتم احتلال جزء من أرضها فكيف يعاملوننا بهذا الشكل.




وماذا عن القاهرة؟



(http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.egypty.com%2Fk an-zaman%2Fnew_issue%2Fimages%2Fmanshetat%2F81.jpg)ht tp://img262.imageshack.us/img262/5487/83390768aj3.jpg (http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fimg262.imageshack. us%2Fimg262%2F5487%2F83390768aj3.jpg)

(http://www.sh4top.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fwww.egypty.com%2Fk an-zaman%2Fnew_issue%2Fimages%2Fmanshetat%2F81.jpg) "الصحافة المصرية"



وصلت هذه التطورات للسفارة المصرية في عمان عبر الضابط الأردني الذي تعاون معنا فقام اللواء إبراهيم الدخاخني وكان من المخابرات المصرية بمخاطبة المخابرات الأردنية للإفراج عنا لكنهم أجابوا بأنهم لا يملكون أي معلومات عنا وأننا لسنا محتجزين لديهم!


كانت هذه معلومات في غاية القلق للسفارة المصرية التي شعرت بأن ثمة مخطط للتخلص منا، وقتها كان يعقد في القاهرة مؤتمر الملوك والرؤساء العرب فقام الفريق محمد فوزي بإبلاغ الرئيس عبدالناصر باحتجازنا في الأردن فقام الرئيس عبدالناصر بوقف المؤتمر للراحة واصطحب الملك حسين ملك الأردن في غرفة جانبية وأبلغه أن المخابرات الأردنية تحتجز رجال الضفادع البشرية المصرية الذين نفذوا العملية في إيلات وأنه – أي الملك حسين – سيظل ضيفا على مصر إلى أن يتم الإفراج عنا ونعود إلى مصر.



وعلى الفور أصدر الملك حسين تعليماته فشعرنا نحن بتغير المعاملة ففتحت لنا الأبواب وحصلنا على الطعام والملابس بعد أن قضينا 12 ساعة بملابس الضفادع البشرية وبملح البحر في قلعة المخابرات الأردنية وهي شاهقة الارتفاع حتى إن الثلج كان يغطي أجزاء منها وكل ذلك في برد فبراير القارص.



وتم الإفراج عنا بالفعل حيث سُلمنا لقائد العملية اللواء مصطفى طاهر رحمه الله ونُقلنا من عمان إلى لبنان ومنها إلى القاهرة.



وحصلنا بعد عودتنا على وسام النجمة العسكرية وكان وقتها أعلى وسام عسكري يُمنح للأحياء.



وفي سجلات التاريخ العالمي صُنفت هذه العملية كواحدة من أنجح عمليات الضفادع البشرية في ميناء معادي من حيث النتائج ومن حيث عودة الأفراد سالمين.




بعض الصور الخاصة بالعملية و ابطالها







http://img8.imageshack.us/img8/9081/55677303.jpg



الملازم أول عمرو البتانوني














http://img8.imageshack.us/img8/2992/33912985.jpg



الرقيب علي ابو ريشه














http://img26.imageshack.us/img26/5676/59366861.jpg



الملازم أول رامي عبد العزيز









http://img6.imageshack.us/img6/5786/88999585.jpg




رائد فؤاد رمزي














http://img12.imageshack.us/img12/8416/ist101cy2.jpg




























http://img12.imageshack.us/img12/295/ist111rp8.jpg






















http://img13.imageshack.us/img13/9566/ggggjnw.jpg



















http://img13.imageshack.us/img13/7505/1011j.jpg
















http://img19.imageshack.us/img19/1759/42966150.jpg



أسحاق رابين فى ضمن جولة تفقدية مفاجئة على متن السفينة بيت شيفع بمنطقة مرحبا بشرم الشيخ




























http://img19.imageshack.us/img19/9890/19022907.jpg




سفينة الامداد بيت شيفع (بئر السبع) فى أثناء الاحتلال الاسرائيلى لمدينة شرم الشيخ ولمن يعرف بمدينة شرم الشيخ فالمنطقة هية حاليا ما يطلق عليها شاطىء مرحبا ويشير السهم الى منطقة الهضبة الشهيرة بشرم الشيخ




http://img8.imageshack.us/img8/176/57453171.jpg




سفينة الامداد بيت شيفع (بئر السبع) فى شرم الشيخ

روووووز
23-07-2010, 04:00 PM
شكرااااااا على المعلومات القيمة
هما دول الرجالة وشباب مصر بجدارة

دائما حضرتك متميز فى تقديم المواضيع

الطريق الى ايلات احنا الابطال

عبد الله الرفاعي
23-07-2010, 06:11 PM
شكرااااااا على المعلومات القيمة
هما دول الرجالة وشباب مصر بجدارة

دائما حضرتك متميز فى تقديم المواضيع

الطريق الى ايلات احنا الابطال
شكرا استاذه رووووووووووووز على مرورك الكريم... لكن هل ياترى فيه رجالة دلوقتى زى اللى بنحكى عنهم

أ/رضا عطيه
23-07-2010, 11:28 PM
بارك الله فيكم واعزكم بعلمكم

عبد الله الرفاعي
24-07-2010, 09:35 AM
بارك الله فيكم واعزكم بعلمكم


بارك الله فيك استاذى لكن سؤال اطرحه الى جانب الموضوع هل لدينا مثل هؤلاء الابطال فى الوقت الراهن يستطيعون الظهور وقت الشدة ام ان الاجيال الموجودة هى ابناء تمورة وعمورة

عبد الله الرفاعي
24-07-2010, 10:26 PM
هل اذا قامت اسرائيل بالهجوم على مصر هل سنجد من يضحى مثل هؤلاء الابطال؟

أ/رضا عطيه
25-07-2010, 02:11 AM
حتى لوكانوا أولاد تموره وعموره
فالمصطفى صلى الله عليه وسلم قال عنهم
إنهم خير أجناد الأرض
الاتكفينا هذه الشهاده
وتتضح عند الازمات مليئه بالشهامه والرجوله
شكرا أستاذ عبد الله واستمر

عبد الله الرفاعي
25-07-2010, 05:21 PM
رجالة ولادك يابلدنا وطول عمرنا رجالة....انتظروا العملية القادمة

أ/رضا عطيه
25-07-2010, 07:21 PM
واحنا هنا قاعدين وعلى المصطبه مربعين
ترجعنا يا أستاذنا العزيز لزمن ابطال مصر المخلصين
ويارب مصر دايما تعيش بولادهافى أمن وأمان ليوم الدين
وكل عام وولادمصر طيبين وكل الخير والبركه لبلاد المسلمين

عبد الله الرفاعي
26-07-2010, 10:20 AM
واحنا هنا قاعدين وعلى المصطبه مربعين
ترجعنا يا أستاذنا العزيز لزمن ابطال مصر المخلصين
ويارب مصر دايما تعيش بولادهافى أمن وأمان ليوم الدين
وكل عام وولادمصر طيبين وكل الخير والبركه لبلاد المسلمين


المشكلة انى مش قدك فى الكلام الحلو ده :022yb4: وبعدين الموضوع ده محيرنى مش عارف اكتب عن مين ولا مين ..انا عارف ان اكتوبر دى كانت ملحمة بس مكنتش فاكرها كده ايه الرجالة اللى حاربوا دا كانوا معجزة بمعنى كلمة معجزة ..العمليات الاعجازية فى اكتوبر لاتعد ولاتحصى(ايلات والفردان والعش وكمين رمانة وصائدالدبابات وحصار كبريت و...و....وغيره وغيره)
لكن ان شاء الله العملية القادمة عن الفريق حسن ابو سعدة ودا لبطولته وبينى وبينك و لانه متجوز من بلدنا(السيدة سهير الاتربى رئيس التلفزيون سابقا)..وانا حاليا بجمع مادة العملية..انتظرونى

عبد الله الرفاعي
26-07-2010, 01:51 PM
المبادأه... المفاجأه... الخداع

ذلك هوا شعار الفرقه الثانيه المشاه التي يعتز بها كل افراد تلك الفرقه
ان تلك الفرقه كان ملقى عليها اشقى مهام القتال في حرب اكتوبر انها كانت تواجه المحور الاوسط قائدها( العميد محمد حسن ابو سعده )كان في اجازة الزفاف يوم 25 سبتمبر طلب من عروسه ان تفكر ثانيه ..قالت له: انت تطعنني في مصريتي
تلقى الاستدعا التليفوني للجبهه كتب لها شيكا بكل مايقتصده في البنك
ليلة 5 اكتوبر اصدر امر قتال للفرقه
وكان قسمه مع رجاله ان ننتصر او لانعود
في الفجر صلى ركعتين لله وعقله يقول اللهم انك تشهد انني قد بذلت كل ماعرف من علم وعمل
ان الفرقه الثانيه مشاه كانت تواجهها خمس نقاط للعدو على الضفه الشرقيه من حصون بارليف يسمونها صرة الجبهه لان العدو لو استطاع النفاذ منها ينفذ الى الاسماعيله وينتهي الامر
كان القائد الاسرائيلي المواجهه له هو(شارون)
الساعه الف ربعمائه وخمسه
خرج ليشاهد افتتاحية الطيران
خطوات متفق عليها بالدقيقه والثانيه
اول حصن سقط بعد 40 دقيقه والثاني بعده بساعتين
الثالث في الليل
لاوقت للحصنين الاخرين الضرب عليهم بالمدفعيه وحصارهم
التوغل في عمق العدو 3 كم تم في 30 دقيقه
حسب الخطه في 2 ساعه
العدو يدفع مدرعاته
القوات المصريه في سيمفونيه خالده تواجهه بدأت المفاجاه
ان ضرب المدرعات بالمشاه مفاجاه رهيبه للعدو
تلك الفرقه امامها اكبر ساتر ترابي ارتفاعه 32 متر
تم انشا الكوبري الاول الساعه الاخامسه مساء
التقدير في العاشره مساء
ولكنها لم تكن نزهه
العميد حسن ابو سعده يتصل بقائد الجيش الثاني من الشرق بعد ساعتين من العبور
اعطى تمام
تلك هي المبادىء التي التزمت به ملحمة اكتوبر الخالده القائد في الصف الاول
اتصال اخر من اللواء سعد مامون
العميد حسن
افندم ابدنا كتيبة الدبابات النمحليه بالكامل
اتصال اتخر في الخامسه
افندم كتيبة دبابات اخرى تتقدم
لتتصدم بلواء العقيد المصري
المتوقع ان يصتدموا به بعد 25 دقيقه
اللواء مامون
اول دبابه في القوات المسلحه المصريه تعبر الان وخلفها كل كتيبة الدبابات ادخلها على الفور في نطاق العقيد المصري دون النظر فى تبعية تلك الكتيبه له
اتصال بالشفره من راس الكوبري
هاالو هنا كيتوكو 317 تم العبور
من فرحته يصرخ
انطق بالعربي
هنا كتيبة الدبابات تم العبور
يصرخ حسن ابو سعده يعمر بيتك يافتح الباب يقصد العميد فتح الباب قائد مهندسين الجيش الثاني
وجد العدو ان الدبابات عبرت في اخطر قطاع القطاع الاوسط يضاعف من الهجوم عليه
اتصال اخر الساعه الثانية عشرة ليلا
افندم تم تدمير اللواء الاسرائيلي لمجموعة احتياطي شارون التعبويه
صباح يوم 7 اكتوبر
الجنود يتصايحون في فرح وهم يسمونها الصباحيه
تم الاستيلاء على مجموعة المثلاثات النمائه مع التقدم للالتحام مع الفرقه 16 مشاه لتكوين راس كوبري الجيش الثاني الميداني
العدو يضاعف تحدياته
8 اكتوبر يوم اخر مشهود
استدعت اسرائيل الاحتياطي
سرية دبابات تهاجم الجانب الايسر للفرقه الثانيه تمت ابادتها
سريه اخرى الساعه 11 تهاجم الجانب الايسر تم تدمير 6 دبابات وهروب اربع دبابات
العميد حسن يأمر دوريات الاستطلاع بالبحث عن ماخلف تلك الدوريات
الاجابه توجد اعداد من الدبابات تتراوح اعدادها بين 70 والتسعين تقف في وضع الهجوم
الساعه 12 رساله من المخابرات الحربيه عن استعداد القائد الاسرائيلي للهجوم بعد 20 دقيقه
ترجمة الرساله وحل شفرتها استغرق عشر دقائق
وكان امام القائد حلين اما الأول :هو الدفاع من على الحد الامامي
وهذا معناه ان تتجمع الدبابات المصريه بسرعه على حد الفرقه الامامي
ولكن ذلك يعرض الفرقه لخطر الاختراق الممكن
الحل الثاني: السماح بالاختراق تحت السيطره
امر يصدر من قائد الفرقه للمقدم ابراهيم زيدان قائد كتيبة المقدمه
العدو سيخترق من اتجاهك اقبل الاختراق دعه يمر سيتم ضربه من الداخل
وكان من الصعب على الشهيد ابراهيم زيدان السماح لهم بالمرور ولكن امتثالا لامر القائد نزل الحفر مع رجاله
معركه خياليه
اقتحم العدو بسرعه اربعين كيلو في الدقيقه وهي سرعه عاليه للمدرعات
كانت الكتيبه المصريه تضرب على الاجناب حتى لاتتفرق الدبابات الى عدة طرق
دخل العدو كيلو متر والفرقه صامته كيلو متر اخر تم فتح جميع النيران من جميع الجهات على العدو حاول التراجع كتيبة البطل ابراهيم زيدان تضربه من الخلف
تم وضع العدو في كمين ارض ***
تمت ابادة اللواء المدرع المعادي في 20 دقيقه الساعه الواحده ظهرا القائد المصري يأمر بتطوير الهجوم تم الاستيلاء على مركز قيادة العدو بكل وثائقه تم اسر العقيد عساف ياجوري
كما ان قوات العقيد محمد المصري قامت بالاستيلاء على نقطة العدو الحصينه التي كان اللواء المدرع يحاول الوصول اليها
نسميها نمره 6 لانها تقع امام المعبرالسادس مباشرة وصدر ذلك الندا
من القائد العام للقوات المسلحه
الى جميع افرع وتشكيلات القوات المسلحه
يسعدني ان ابلغكم ان الفرقه الثانيه مشاه قد تمكنت صباح اليوم من تدمير اللوا المدرع الاسرائيلي 190 واسر قائده خلال 20 دقيقه
كما ان بلغ ما تم تدميره للعدو اليوم على المحور الاوسط 150 دبابه
واني باسمك احيي العميد محمد حسن ابو سعده وجنوده وضباطه فردا فردا واشد على ايديهم
لقد علم اليوم العدو من هم جنود مصر ومن هم قادة مصر فعلى بركة الله واصلوا وعلى بركة الله حققوا النصر لمصر

فريق اول احمد اسماعيل علي
القائد العام للقوات المسلحه
ولكن العميد لم ينسى انه عريس وانه لم يستمتع بيوم واحد من شهر العسل
وفي اول اتصال تليفوني يتاح له من ارض المعركه كان اول صوت يسمعه هو صوتها
كانت تبكي من الفرح وكان يضحك من الفرح
اوقف اطلاق النار وعاد الى عروسه ورتبة اللواء على كتفيه
قصته هي قصة الحب والحرب.
.................................................. ................

وهذا فيلم نادر تعبت فى البحث عنه للفرقة الثانية مشاة وبطلها العميد حسن ابو سعدة:_

http://www.youtube.com/watch?v=Y7lkZ...eature=related (http://www.youtube.com/watch?v=Y7lkZwv7UNo&feature=related)
لاحظ جثث الاسرائليين العفنة واهالة الرمال عليها
فى الثانية 21
وتعليقات الاسرائليين على المقطع
حيجننوا
.................................................. ............
اسود الفردان

http://www.le3yonk.com/vb/imgcache/2/14463alsh3er.jpg

وصلت الدبابات والمدرعات الاسرائيلية وتم تنفيذ الخطه بالانسحاب الوهمى ثم حدث ما لم يكن في حسبان القوات الاسرائيلية ..

http://www.le3yonk.com/vb/imgcache/2/14450alsh3er.jpg

http://www.le3yonk.com/vb/imgcache/2/14467alsh3er.jpg






عميد / حسن أبو سعدة
قائد الفرقة 2 مشاة
http://photos-e.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v336/26/18/528915464/n528915464_1742500_4849.jpg ‏‏

http://img34.imageshack.us/img34/2633/65224527.jpg

عساف ياجورى اسيرا فى ايدى الابطال






http://tarek1984.jeeran.com/15.jpg (http://www.shbab-2day.com/vb/t23789.html)

الرئيس السادات أمام دبابة عساف ياجورى
http://img189.imageshack.us/img189/6867/29365378.jpg (http://www.shbab-2day.com/vb/t23789.html)
دبابة اسرائلية مدمرة
http://img197.imageshack.us/img197/2010/73425619.jpg (http://www.shbab-2day.com/vb/t23789.html)
أحدى الدبابات الاسرائيلية على أرض سيناء والتى دمرها صائدى الدبابات , وقد فصل البرج عن جسم الدبابة وإنقلب فوقها..ياجبروتكم يامصريين

http://img200.imageshack.us/img200/6802/83062133.jpg (http://www.shbab-2day.com/vb/t23789.html)
جندى اسرائيلى مصاب
http://img14.imageshack.us/img14/356/48575811.jpg (http://www.shbab-2day.com/vb/t23789.html)
شارون بيلطم هو والرجالةوبيقول(آه ياحوستى السوده يانا ياما)http://www.le3yonk.com/vb/imgcache/2/14470alsh3er.jpg

ايه كمال
26-07-2010, 02:13 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووور يا استاذ عبدالله على مجهودك العظبم بجد موضوع رائع
جزاك الله خيرا
http://rtoosh.com/up/images/54717391844935289973.gif

a7mad 3abdo
26-07-2010, 04:04 PM
حرب اكتوبر خلفت ورائها امجاد , وابطال عظام
بس للأسف .. ناس كتير اوي ماخدتش حقها

رب اجعل هذا البلد امنــــــــــــــــــا

جزاك الله خيرا

عبد الله الرفاعي
26-07-2010, 06:33 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووور يا استاذ عبدالله على مجهودك العظبم بجد موضوع رائع
جزاك الله خيرا
http://rtoosh.com/up/images/54717391844935289973.gif

طالما اسعدنى مرورك استاذه ايه

**تسابيح**
26-07-2010, 06:45 PM
شكراا ع الموضوع بجد
موضوع مفيد جدااا
بنسبه لإبطال لم يتم ذكرهم في الكتب الدراسية
مع انهم فعلوا الكثير من اجل الوطن
عايزة اسأل سؤال ممكن غريب شوية بس ع طول بفكر فيه
هو كان الجنود بيتصوروا في اثناء الحرب!!!
طيب والحاجات اللي كنا
بنشوفها في الافلام عن طريق هدم الجدار
كانت مأخوذة أثناء الحرب؟
طيب مش كدا بدل فيه تليفزيون
ولو اذاعوا الموضوع دا يبقي ممكن العدو يعرف.؟؟
انا ع طول افكر في كدا
بس مش بلاقي اجابة ع نفسي
يمكن حضرتك تجاوبني
سوري ع الأسئلة الذكية والعكس صحيح:d
جزاك الله خيراا

عبد الله الرفاعي
26-07-2010, 07:41 PM
حرب اكتوبر خلفت ورائها امجاد , وابطال عظام
بس للأسف .. ناس كتير اوي ماخدتش حقها

رب اجعل هذا البلد امنــــــــــــــــــا

جزاك الله خيرا
بالفعل مصر امنة بوعد ربانى (وهذا البلد الامين)

عبد الله الرفاعي
26-07-2010, 11:51 PM
شكراا ع الموضوع بجد
موضوع مفيد جدااا
بنسبه لإبطال لم يتم ذكرهم في الكتب الدراسية
مع انهم فعلوا الكثير من اجل الوطن
عايزة اسأل سؤال ممكن غريب شوية بس ع طول بفكر فيه
هو كان الجنود بيتصوروا في اثناء الحرب!!!
طيب والحاجات اللي كنا
بنشوفها في الافلام عن طريق هدم الجدار
كانت مأخوذة أثناء الحرب؟
طيب مش كدا بدل فيه تليفزيون
ولو اذاعوا الموضوع دا يبقي ممكن العدو يعرف.؟؟
انا ع طول افكر في كدا
بس مش بلاقي اجابة ع نفسي
يمكن حضرتك تجاوبني
سوري ع الأسئلة الذكية والعكس صحيح:d
جزاك الله خيراا



على فكرة ياتسابيح الحرب لم يتم تصويرها بكاميرا فيديو تلفزيونية وكل اللى انتى بتشوفيه فى الافلام القديمة عن الحرب عبارة عن تصوير تمثيلى للعبور أمر به الرئيس السادات بعد نهاية الحرب ليكون تخليدا لذكرى النصر ولكن هناك بعض المشاهد الحقيقية للحرب نقلناها عن الاسرائيليين انفسهم كما ان الصور الفوتغرافية الحقيقية عن الحرب كثيرة ولقد اوردت العديد منها فى الموضوع وانتظرى المزيد ان شاء الله (حصرى) وشكرا لهذا المرور الذى اسعدنى وانتظرى العملية القادمة

أ/رضا عطيه
27-07-2010, 01:22 AM
إيه الجديد يأستاذ عبدالله ؟
أكيد ملخصات من حرب أكتوبر
ياريت
وماتقلقشى لاننا قاعدين وبالكوبى مستعدين وعلى الكمبيوتر بتاعنا حاطين
وصدقنى سهل جدا أن ننقل كل كبيره وصغيره من على النت
لكن ليس له مذاق الإضافه التى يضيفها شباب اليوم على هذا الأنجاز الذى لم يحضره أغلبهم
جزاك الله خيرا وشكرا لك يا أخى العزيز

عبد الله الرفاعي
27-07-2010, 02:02 PM
إيه الجديد يأستاذ عبدالله ؟
أكيد ملخصات من حرب أكتوبر
ياريت
وماتقلقشى لاننا قاعدين وبالكوبى مستعدين وعلى الكمبيوتر بتاعنا حاطين
وصدقنى سهل جدا أن ننقل كل كبيره وصغيره من على النت
لكن ليس له مذاق الإضافه التى يضيفها شباب اليوم على هذا الأنجاز الذى لم يحضره أغلبهم
جزاك الله خيرا وشكرا لك يا أخى العزيز

لسه بدرى ياعمنا على الملخصات دى حكايات الحرب كتيرة وهتصدقنى لو قلتلك ان مادة الموضوع نقلها من منتديات كتيرة لدرجة انى مش عارف عددها فعلا انا ابحث فى الموضوع والحاجة اللى تعجبنى من كل منتدى اضيفها لدرجة ان ممكن العملية الواحدة زى الطريق الى ايلات تتنقل من7 منتديات دا غير البحث فى الصور والافلام على اليوتيوب.
وبرده لسه فيه تقصير كبير جدا فى عرض البطولات....الاعجازية.. اللى حاربوا دول مكانوش رجالة دول كانوا.............. مش عارف لو تعرف تعبر وانت فارس الكلمة قول

عبد الله الرفاعي
27-07-2010, 11:23 PM
الى كل من يعتقد ان مصر لا يوجد بها جيش قوى فى عصرنا الحالى.. اقدم هذه الصور ..وانتظروا المزيد




http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=6980&stc=1&d=1182450161

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=6978&stc=1&d=1182449956

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5844&stc=1&d=1177136337

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5845&stc=1&d=1177136377

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5846&stc=1&d=1177136400

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5847&stc=1&d=1177136430

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5848&stc=1&d=1177136441

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5849&stc=1&d=1177136625

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5850&stc=1&d=1177136632

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5851&stc=1&d=1177136639

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5870&stc=1&d=1177138165

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5871&stc=1&d=1177138235

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5872&stc=1&d=1177138240

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5859&stc=1&d=1177137121

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5305&stc=1&d=1174569309

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5297&stc=1&d=1174567410

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=3034&stc=1&d=1163806084

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=3031&stc=1&d=1163806008

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=3032&stc=1&d=1163806020

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=3033&stc=1&d=1163806030

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=3041&stc=1&d=1163806622

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=5296&stc=1&d=1174567391

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=3196&stc=1&d=1163965598 __________________



http://www.egyptdailynews.com/My%20Webs/edailypics/airforce/mhcomp2%5B1%5D.jpg

http://www.egyptdailynews.com/My%20Webs/edailypics/airforce/pyramids%5B1%5D.jpg

http://www.egyptdailynews.com/My%20Webs/edailypics/airforce/egypte2%5B1%5D.jpg

http://www.egyptdailynews.com/My%20Webs/edailypics/airforce/aaf%5B1%5D.jpg

http://www.egyptdailynews.com/My%20Webs/edailypics/airforce/aad.sized%5B1%5D.jpg

http://www.egyptdailynews.com/My%20Webs/edailypics/airforce/eafc1305%5B1%5D.jpg


http://www.egyptdailynews.com/My%20Webs/edailypics/airforce/l39_eg1%5B1%5D.jpg

http://www.egyptdailynews.com/My%20Webs/edailypics/airforce/ajt%5B1%5D.jpg


http://img105.imageshack.us/img105/3060/fd89922674hv1.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/3943/d0faecb85bdo3.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/1603/attachmentkj7.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/7025/attachmentaf7.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/3711/attachmentmn4.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/3252/attachmentgb0.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/2692/aoiep1ps3.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/602/aoiep3is5.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/1737/antitank1541qt4.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/4298/fahdegypte09qa1.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/9285/attachmentjw3.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/7199/attachmentwr4.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/4867/attachmentlc2.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/9945/attachmentpi6.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/470/attachmentbw0.jpg

http://imgcash2.imageshack.us/Himg105/scaled.php?server=105&filename=def4787c1adu2.jpg&xsize=640&ysize=480

http://img105.imageshack.us/img105/3707/eab14607a2qj0.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/7326/7b85ee4d96ez8.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/3706/attachmentlr7.jpg

http://img105.imageshack.us/img105/6247/captsgescc4104120616495wr4.jpg

http://img109.imageshack.us/img109/9194/romeoclassegypt4.jpg


http://i33.tinypic.com/6h87mh.jpg



http://www8.0zz0.com/2009/09/16/04/627600321.jpg __________________



http://spotters.net.ua/files/images/0000010066_small.jpeg


http://img265.imageshack.us/img265/2690/abuqirf946envio017uk1.jpg


http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14601&stc=1&d=1205438569
http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14608&stc=1&d=1205451044

http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14609&stc=1&d=1205451114 http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14610&stc=1&d=1205451127 http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14611&stc=1&d=1205451142 http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14612&stc=1&d=1205451154 http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14613&stc=1&d=1205451167 http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14738&stc=1&d=1205552920 http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14739&stc=1&d=1205552926 http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14740&stc=1&d=1205552934 http://www.irandefence.net/attachment.php?attachmentid=14743&stc=1&d=1205553314

عبد الله الرفاعي
28-07-2010, 09:28 AM
أنتظرونا فى رمضان فى جروب واحد وموضوع واحد (رمضان يجمعناأسره واحده)


بلاك بلاك
أية كمال
عبدالله الرفاعى
yara attia
عاشقة الطفولة
تسابيح النجوم

**تسابيح**
28-07-2010, 09:46 AM
على فكرة ياتسابيح الحرب لم يتم تصويرها بكاميرا فيديو تلفزيونية وكل اللى انتى بتشوفيه فى الافلام القديمة عن الحرب عبارة عن تصوير تمثيلى للعبور أمر به الرئيس السادات بعد نهاية الحرب ليكون تخليدا لذكرى النصر ولكن هناك بعض المشاهد الحقيقية للحرب نقلناها عن الاسرائيليين انفسهم كما ان الصور الفوتغرافية الحقيقية عن الحرب كثيرة ولقد اوردت العديد منها فى الموضوع وانتظرى المزيد ان شاء الله (حصرى) وشكرا لهذا المرور الذى اسعدنى وانتظرى العملية القادمة
شكراا لحضرتك
ع هذا الرد المتميز
أول مرة اعرف هذا
جزيت خيرااا
.....................
ع فكرة موضوع قوة جيش مصر
انا قرأت قبل ذلك تقرير
عن أقوي الجيوش العالمية
كانت مصر من أول الدول العربية
ولكن حقيقة أري ان هذا ليس كافيا
بالنسبة لقوة عدونا الحقيقي
الصهيوني والأمريكي ...
ان شاء الله ننتصر عليهم
جزاكم الله خيراا ع الموضوع
سلالالالالالالام

ايه كمال
28-07-2010, 12:57 PM
http://rtoosh.com/up/images/79808733702279700463.gif

عبد الله الرفاعي
28-07-2010, 04:37 PM
شكراا لحضرتك

ع هذا الرد المتميز
أول مرة اعرف هذا
جزيت خيرااا
.....................
ع فكرة موضوع قوة جيش مصر
انا قرأت قبل ذلك تقرير
عن أقوي الجيوش العالمية
كانت مصر من أول الدول العربية
ولكن حقيقة أري ان هذا ليس كافيا
بالنسبة لقوة عدونا الحقيقي
الصهيوني والأمريكي ...
ان شاء الله ننتصر عليهم
جزاكم الله خيراا ع الموضوع

سلالالالالالالام

نورت الموضوع ياتسابيح ومصر قوية برجالها

عبد الله الرفاعي
28-07-2010, 07:26 PM
http://rtoosh.com/up/images/79808733702279700463.gif


دائما يزيدنى مرورك شرفا ياشعلة المنتدى

elmosskhmb
28-07-2010, 07:56 PM
اكثر من رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئع

مششششششششششششششششششكور

عبد الله الرفاعي
29-07-2010, 10:07 AM
اكثر من رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئ ئئئئع

مششششششششششششششششششكور


مشكور هذا المرور الذى اسعدنى

عبد الله الرفاعي
29-07-2010, 10:49 AM
التاريخ يتوقف فى رمانة

http://www.le3yonk.com/vb/imgcache/2/14387alsh3er.jpg
( بقايا الدبابات الاسرائيلية - بعد معركة رمانه )

كانت إحدى مشاكل الفريق سعد الشاذلى وهو يخطط لحرب أكتوبر 1973 هى كيف يمنع وصول الدبابات الإسرائيلية إلى قناة السويس قبل استكمال فرد الكباري وعبور الدبابات المصرية إلى الشرق وأخيرا تقرر الاعتماد على رجال الصاعقة لتنفيذ هذه المهمة .



وهكذا كان من ضمن ما تم أن أقلعت ستة طائرات هليوكوبتر مصرية من قاعدة انشاص يوم ستة أكتوبر 1973 فى الساعة السابعة مساء وعليها مائة مقاتل صاعقة بقيادة النقيب / حمدى شلبى .

http://photos-a.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v336/26/18/528915464/n528915464_1740952_9044.jpg

ضابط مصرى صغير ووسيم زى الفرسان والقلب مليان إيمان وحب للخير والإنسان وكراهية وحقد على أبناء الشيطان عبر برجالته ومهمته كانت إغلاق المحور الساحلى بسيناء الموازى لشط البحر الأبيض المتوسط عند مضيق رمانة اعتبارا من الساعة السادسة صباح سبعة أكتوبر ولمدة( 3/ ساعات ) وكان معروفا أنها رحلة ذات اتجاه واحد .



رحلة مقدسة وجميلة طلعوها الولاد والقلب مليان إيمان وعناد طلعوا وحالفين ياخدوا بتار الشهدا اللى اتغدر بيهم فى سبعة وستين ووصلوا الولاد رمانة ويوم سبعة أكتوبر زى ما العباقرة فى القاهرة أتوقعوا الساعة ستة الصبح وصلت الدبابات الإسرائيلية فى طريقها لقناة السويس وبإشارة من حمدى شلبى انفتح ليهم باب لجهنم يوديهم بفيزا مباشرة بلا رجوع .

وكانت معركة وملحمة بين الجنود ومعاهم الإيمان وبين المدرعات الصلب وفيها أبناء الشيطان .

http://www.le3yonk.com/vb/imgcache/2/14467alsh3er.jpg

وتم تدمير 18 دبابة واثنين عربة مدرعة و4 عربة نقل وأتوبيس مليان ضباط وجنود يهود وانسحبوا الاندال وبعتوا طيرانهم يقذف المنطقة مع مدفعيتهم بكل ما يملكونة من قذائف ولما أيقنوا أنهم قضوا على كل رجال الصاعقة أرسلوا الدبابات لتعبر المضيق ويطلعوا عليهم الملايكة حمدى شلبى وبقية الشهداء الفدائيين وتدور معركة كبيرة ورهيبة الساعة 12 الظهر ويفشلوا الاندال وينسحبوا بسرعة ويستمروا فى قذف المنطقة بكل الأسلحة والقنابل إلى الساعة الرابعة عصرا ويوقنون انه لا بد قد تم القضاء على كل البشر وتتقدم سرية مظلات إسرائيلية (مائة فرد مظلات) ودول كريمة الجيش الاسرائيلى حاجة كده زى رامبو الامريكى ويوصلوا المظليين مستخبيين ويقربوا وينفتح تانى باب الجحيم ويطلع المصريين

http://www.al-akhbar.com/files/images/p09_20080521_pic2.preview.jpg

وتدور معركة بالخناجر والايدين المجردة وحقد ست سنين على شط القنال مستنيين وتار بحر البقر وفلسطين وكل الشهدا اللى أتغدر بيهم فى ستة وخمسين وسبعة وستين كل دول بيصرخوا بالتار وحمدى شلبى مصرى جدع وأمين والتار عرض عند المصريين .

وتندفع دباباتهم تحاول تنقذ كرامتهم ورجالتهم وتبدأ الملحمة



ويتوقف التاريخ .... نعم يتوقف وله الحق ان يتوقف



بكل ما فيه من غرائب وعجائب ليسجل لحظة غريبة وعجيبة وفريدة ما تحصلش غير من المصريين .

النقيب / على نجم ضابط مصري من ولاد الفلاحين البسطاء الطيبين ينصاب برصاصة ورغم كده يهجم على دبابة ويطلع فوقها ويفجرها وينفجر فيها ويكون أول استشهادي عليها ويشوفه العسكرى / عبد الحليم مهنى ويعمل زيه يطلع على دبابة وينفجر فيها ..



وكانت لحظة غريبة وعجيبة العساكر والضباط المصريين بيجروا ورا الدبابات وأطقم الدبابات الاسرائليين من ذعرهم يهربوا منهم ومن لخمتهم يصطدموا ببعض وينسحبوا الاندال ويبعتوا الطيران ويبدأوا قذف المدفعية والصواريخ وييجى الليل ويكون استشهد من الأبطال خمسة وسبعين .



والليل صديق الفدائيين ويقرر حمدى شلبى يرجع بالباقيين بعد ماخلصت الذخيرة ونجحوا فى أداء مهمتهم ويرجعوا الأبطال ماشيين من خلال سهل الطينة الذى تغوص فيه الأقدام حتى أعلى الركبة يا سلام عليهم وهم راجعين ماشيين خمسة وعشرين كيلو فى الملح والطين .



ولم تتمكن إسرائيل من استغلال المحور إلا فى الساعة الثامنة من صباح 8 أكتوبر اى أن هذه القوة الصغيرة أغلقت هذه المحور لمدة ستة وعشرون ساعة مما يعد إعجازا عسكريا بجميع المقاييس .



وقد أشاد الجنرال الاسرائيلى/ أدان بهذه القوة فى مذكراته بعد الحرب .... وقال عنهم : ( لقد قاتل رجال الكوماندوز المصريين على المحور الساحلى بكل بسالة وكأنهم قد اقسموا على أن يدفعوا أرواحهم ثمنا لمنعنا من الوصول لقناة السويس ) .... والحق ما شهدت به الأعداء.

ahmed ads
29-07-2010, 06:18 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووووور

عبد الله الرفاعي
29-07-2010, 11:43 PM
مشكور مرورك يااحمد

عبد الله الرفاعي
02-08-2010, 01:29 PM
جزاكم الله كل الخير

ايه كمال
02-08-2010, 04:40 PM
http://www7.0zz0.com/2010/08/01/19/507277500.gif (http://www7.0zz0.com/2010/08/01/19/507277500.gif)

أ/رضا عطيه
02-08-2010, 05:09 PM
بارك الله فيك يا أخى العزيز

etisalat__011
02-08-2010, 06:04 PM
موضوع جاااااامد بجد
تسلم إيدك

love ur life
02-08-2010, 06:52 PM
والله دول ملوك بجد انا بفتخر بيهم

عبد الله الرفاعي
03-08-2010, 01:03 AM
[quote=ايه كمال;2485489]http://www7.0zz0.com/2010/08/01/19/507277500.gif (http://www7.0zz0.com/2010/08/01/19/507277500.gif)
[/quote
مشكور مرورك ياشمعتنا

عبد الله الرفاعي
03-08-2010, 10:33 AM
بارك الله فيك يا أخى العزيز


بارك الله فيك استاذى الفاضل

عبد الله الرفاعي
03-08-2010, 10:47 AM
موضوع جاااااامد بجد
تسلم إيدك

ويسلم وجودك ياتصالات

عبد الله الرفاعي
03-08-2010, 10:54 AM
والله دول ملوك بجد انا بفتخر بيهم

مصر كلها لها الحق ان تفتخر بهم وانتظروا معركة كبريت

عبد الله الرفاعي
03-08-2010, 11:30 AM
أكثر من ثلاثون عاما مرت علي حرب أكتوبر 1973 ومازالت معاهد البحث العسكرية تضع معركة كبريت كأحد
النماذج في العبقرية العسكرية.. وفي التضحية بلا حدود تلك المعركة التي قال عنها كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي في ذلك الوقت انها إحدي المعارك الكبري التي شرفت العسكرية المصرية ووضعتها في مكانة متميزة بين جيوش العالم.. وكنت أتمني أن أقابل قائد الكتيبة ابراهيم عبد التواب.
وكتبت عنها إحدي الصحف الصهيونية علي لسان ضباط من الجيش الاسرائيلي "لا ندري كيف استطاع المصريون أن يصمدوا في حصار دام 134 يوماً بدون مياه أو امدادات ولم يستسلموا وكانوا يبادرون بالهجوم".
فما هي حكاية معركة كبريت.. وماذا فعل الجندي المصري ليصبح أسطورة عسكرية؟
العميد سعد الدين أنور محمد وكان ملازم أول في ذلك الوقت يقول ان النقطة الحصينة للعدو الصهيوني في كبريت كانت ضمن خط بارليف وهي ذات أهمية خاصة لأنها تقع في الجزء الفاصل بين الجيشين الثاني والثالث وتلتقي عندها جميع المحاور الطولية والعرضية، وتقع في أضيق فاصل بين البحيرات المرة الكبري والصغري والمسافة بين الشاطئ الغربي والشرقي في هذا الموقع لا يتعدي 500 متر ويتوسط تلك المسافة جزيرة تجعل من هذا الموقع أنسب مكان يقوم من خلاله العدو بالاختراق السريع وصولا الي مدينة السويس لتطويق الجيش الثالث.
وقد وصلت معلومات للقيادة العامة للقوات المسلحة مساء 6 أكتوبر تفيد بأن العدو بدأ في تجميع قواته نحو نقطة كبريت بنية الاستناد إليها في القيام بعملية اختراق عميق للقوات المصرية، وكانت النقطة القوية في كبريت لم تسقط بعد في العبور الأول. فكلفت الكتيبة 603 من مشاه اسطول القناة وكل رجالها من الصاعقة باقتحام هذه النقطة والاستيلاء عليها.
وضع الشهيد ابراهيم عبد التواب قائد الكتيبة خطة الهجوم ووزع المهام علي أفراد الكتيبة، لكن كان يعوق حركة الصواريخ المضادة للدبابات أعمدة تليفون سكة حديد بمواجهة كيلو ونصف الكيلو متر فقام الملازم أول عبد الرازق شامة بأسلحة صغيرة وعبوات ناسفة وبعدد قليل من الأفراد بمهمة انتحارية وتمكن من تفجير 15 عامودا ثم اكتشف نقطة ملاحظة للعدو كانت توجه قذائف دباباتهم.. فاقتحمها و*** أحد افرادها وفر الباقون واستولي علي عدد 2 رشاش وبعض الوثائق والصور الجوية في مساء يوم 18 أكتوبر قرر قائد الكتيبة تنفيذ العملية وكانت التقديرات أن الموقع يحتوي علي فصيلة مشاه ميكانيكي مدعمة بفصيلة دبابات وعلي مسافة 3 كيلو متر قوة احتياطي تقدر بسرية دبابات وفصيلة مشاه ميكانيكي.
ويقول العميد اسامة عبد الله.. بعد سقوط النقطة الحصينة وزع القائد القوات علي المواقع المختلفة للدفاع عنها وفي هذه الأثناء كنا نشاهد العدو علي مرمي البصر يعيد تجميع قواته وخلال ثلاثة أيام بعد استيلائنا علي الموقع كانت تحركات العدو تشير الي استعداده للهجوم لاستعادة النقطة، فرأي قائد الكتيبة ضرورة القيام بخطة مضادة لإفشال استعدادات العدو وذلك بتنفيذ غارات ليلية علي قوات العدو المتجمع أمام النقطة واحداث أكبر خسائر بها، وكنا نتسابق للخروج في هذه الدوريات الانتحارية والتي كانت تتكون من ضابط وأربعة أفراد فقط وقد أدت هذه الغارات الي اشاعة الذعر بين صفوف العدو وتكبيدهم خسائر كبيرة.
ويصف العميد صبري هيكل والذي كان ملازما أول في ذلك الوقت سيناريو العمليات ضد الموقع.. فكان اليوم يبدأ بطلعات جوية من الطيران المعادي في قصف جوي مكثف يلقي جميع أنواع القذائف ليفرش الأرض بنيرانه المسعورة.. دانات زنة ألف وألفي رطل، قنابل البلي العنقودية وهي عبارة عن مستودع كبير يتم القاؤه من الطائرة فتخرج منه قنابل صغيرة تنتشر علي الأرض لتعمل كألغام موقوتة تنفجر عند ملامستها للجسم ثم تأتي بعد ذلك المدفعية التي تمطر الموقع بكل أنواع الأعيرة التي كثافتها أحالت تربة الموقع الصفراء الي اللون الاسود، وكان الدخان يتصاعد من الموقع طوال اليوم، وقبل أن تغيب الشمس تبدأ قوات العدو المدرعة في الهجوم من جميع الاتجاهات، ثم يحاولون التقدم للاستيلاء علي الموقع ظناً ان كل ما فيه قد دمر.. ولكن فجأة تنشق أرض الموت عن ابطالها وتنهمر نيراننا عليهم فتندلع النيران في مركباتهم ومدرعاتهم ويفرون من أمامنا.. وأذكر أن إحدي الدبابات قد تقدمت لمسافة قريبة لا تزيد علي عدة أمتار وكان في مواجهتها اثنان من أفراد الكتيبة استشهد أحدهما ونفدت الذخيرة من الآخر.. فخرج من موقعه وهو يصرخ ويصيح الله اكبر ولم يكن معه طلقة واحدة واندفع في اتجاه الدبابة فظن من فيها أنه يحمل ألغاما وسيفجرها.. فخرجوا منها رافعي الايادي في استسلام لكنه هجم علي احدهم وظل يأكل فيه بأسنانه حتي تمكنا من تخليصه منه.. وعندما يئس العدو من استعادة الموقع لجأ الي حصارنا من كل الجهات.
العميد سيد آدم "وكان ملازما" يقول ان الله كان معنا.. وان معجزات كثيرة حدثت في هذا الموقع العظيم فعندما بدأت عبور البحيرات خيم علي الجميع الصمت.. والعيون تتلاقي في تصميم وإصرار وبمجرد وصولنا الي الشاطئ الشرقي للقناة بدأت نيران العدو تتساقط علينا سمعنا صيحة لا يعرف أحد من اين أتت لكنها شملت وجدان جميع الرجال فأخذنا نرددها جميعا الله أكبر.. الله أكبر والغريب انه مع ترديد هذه الصيحة شاهدت في السماء أسرابا من الحمام الأبيض تطير فوق قواتنا في إعجاز ليس له تفسير سوي أن الله معنا.. وكان لهذا تأثير أدي الي أن فاقت البطولات حدود العسكرية وقوانينها. ثم مظهر آخر من عناية الله لنا.. بعد الاستيلاء علي النقطة خرج الملازم أول صبري هيكل يفتح ثغرة في حقل الالغام أمام موقع فصيلته ليخرج منها دوريات الإغارة وكان العدو في هذه الأثناء يعيد تجميع قواته، وأدرك قائد الكتيبة بأن العدو يستعد للهجوم وخشي ان يستغل الثغرة فأمر صبري هيكل بسرعة اغلاقها بالإلغام وعلي الفور بدأ صبري في سد الثغرة ولأن الوقت لم يسعفه حيث بدأ هجوم العدو فعلا فما كان منه إلا أن بعثر الألغام في كل اتجاه دون تقيد بنظام الرص في الحقل وانسحب مسرعا، وبدأت دبابات العدو في الهجوم وهم يتقمون في حقل الألغام وفق خريطتهم لتفادي الألغام، لكن فجأة توالت الانفجارات فقد دخلوا في الحقل المبعثر.. وتنسحب الدبابات بعد أن تركت أكثر من خمس دبابات ذبيحة.
ويضيف العميد سعد الدين أنور لا نستطيع أن يمر أكتوبر دون أن نتذكر شهداءنا المقدم ابراهيم عبد التواب قائد الكتيبة البطل طلب قبل العمليات من الرائد خليل عصمت بدر الدين وكان يشغل وظيفة رئيس الشئون الادارية علما لمصر له شخصيا خلاف العلم الذي تسلمه من القيادة، وبعد الاستيلاء علي الموقع ورفع علم مصر عليه قال ابراهيم عبد التواب ان العلم الآخر معي لأني سوف استشهد وألف فيه وأدفن هنا وأشار الي مكان داخل الموقع وتشاء الأقدار أنه في يوم 14/1/74 أطلقت قوات العدو بعض قذائفها ليستشهد القائد الأسطورة كما وصفه اعداؤه في الموقع المقابل ولم تخرج طلقة واحدة بعد ذلك ويدفن في نفس المكان الذي أشار إليه.
وفي لقاء بعد العمليات بين من تولي القيادة بعده النقيب سعد الدسوقي وقائد الموقع الاسرائيلي قال له الضابط الاسرائيلي اننا شعرنا باستشهاد قائد هذا الموقع يوم 14/1/74 ورفضنا أن نخرج طلقة واحدة بعد ذلك.. لقد كان قائدا اسطوريا. وأضاف كيف تمكنتم خلال شهر نوفمبر من ادخال أفراد الكوماندوز المصريين الذين ظهروا في مواقعكم بلا شعور لقد شعرنا بأنكم ستقومون بعملية انتحارية وظللت بعدها علي درجة استعداد لعدة أيام. فابتسم سعد الدسوقي وقال لقد كانوا جنود الموقع وأمرهم القائد ابراهيم عبد التواب بحلق شعر رءوسهم.
الشهيد نقيب سمير السيد وهدان كان ضابط كوماندوز ولم يمض علي زواجه سوي شهرين وترك زوجته وفي أحشائها جنين يتكون أغار علي مواقع العدو وأصاب الكثير من دباباتهم وكان يثير الرعب في قلوبهم، أصيب بشظايا صاروخ في فخذه وعند نقله الي مستشفي فايد في محاولة للتسلل أصيب مرة أخري ولقي ربه الشهيد ملازم أول عبد الرازق عبد المقصود أول دفعته وأول فرقته في فرقة الصاعقة الراقية أصيب في الفخذ والبطن ولقي ربه بعد أسبوع من الاصابة.
الشهيد ملازم أول عدنان عمر صدقي دفعة 60 حربية ضابط موقع هاون 82 مم استشهد وسط رجاله في غارة جوية يوم 19/10/73 الدكتور طبيب صفوت كان يتقدم خلال النيران ليضمد الجراح وأجري الكثير من العمليات الخطيرة بإمكانيات صعبة وفي يوم 23/10 دخل الملجأ الطبي ومعه 8 أفراد مصابين لعلاجهم فسقطت عليهم قنبلة زنة ألف رطل الغريب عندما فتحنا عليهم الملجأ بعد اسبوع نجد الدكتور صفوت يحتضن المصابين وعلي وجوهم ابتسامة الشهيد ولم يمس جسدهم أي خدش.
وتشهد لكتيبة الابطال.. الكتيبة 603 مشاه البحرية المصرية الخبير الاستراتيجي البريطاني كورد سماك حيث أكد أن القوات المصرية في كبريت ظلت صامدة مدافعة رغم افتعال الثغرة والحصار، وقد امتد صمودها بشجاعة نادرة حتي نهاية يناير 1974، ولم تستطع أي قوة اسرائيلية أن تستولي علي أي جزء من هذه المنطقة، وكانت هناك بطولات رائعة أصبحت الآن تدرس في أكبر المعاهد العسكرية في العالم.
ويقول العميد اسامة محمد إنه تم تشكيل جمعية لأبطال ملحمة كبريت تضم كل من بقي علي قيد الحياة وتعمل علي التواصل الاسري بيننا جميعا وان نظل مترابطين مع أسر الشهداء حتي نهاية العمر.. لأننا التقينا في لحظة استثنائية من تاريخ هذا الوطن وكنا قلبا واحدا ورجلا واحدا وهدفا واحدا.. فلنبق كذلك في الحياة المدنية.



http://blogs-static.maktoob.com/wp-content/blogs.dir//67721/files//2010/02/d985d982d8afd985-d8a5d8a8d8b1d8a7d987d98ad985-d8b9d8a8d8af-d8a7d984d8aad988d8a7d8a8-d982d8a7d8a6d8af-d985d988d982d8b9-d983d8a8d8b1d98a-220x300.jpg (http://blogs-static.maktoob.com/wp-content/blogs.dir//67721/files//2010/02/d985d982d8afd985-d8a5d8a8d8b1d8a7d987d98ad985-d8b9d8a8d8af-d8a7d984d8aad988d8a7d8a8-d982d8a7d8a6d8af-d985d988d982d8b9-d983d8a8d8b1d98a.jpg)
العقيد إبراهيم عبد التواب



http://img208.imageshack.us/img208/1708/magicalsnap200810041442pz2.png

“كفنوني بعلم مصر ، وسلموا أبنتي ( منى ) المصحف والسبحة "

عبد الله الرفاعي
03-08-2010, 10:56 PM
للعلم معركة كبريت دخلت موسوعة جنيس للارقام القياسية لانها اطول فترة صمود لقوة عسكرية فى تاريخ الحروب

عبد الله الرفاعي
04-08-2010, 01:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

****************
اربع افلام تسجليه نادره عن حرب السادس من اكتوبر انتاج 1974
****************
الافلام هى

ابطال من مصر
مسافر الى الشمال .مسافر الى الجنوب
صائد الدبابات
جيوش الشمس

*******************
ابطال من مصر(1)
يصور الفيلم حياة احد ابطال الدفاع الجوى والذى اسقط 7 طائرات
وايضا يصور الفيلم حياة عائلة احد شهداء مصر وحالتهم بعد استشهاد ابنهم
مدته : 14 دقيقة
المساحة : 67 ميجا
جوده : 720 *576
كودك : DIVX

التحمـــــــــــــــيل (http://www.archive.org/download/HeroesFromEgypt/1.avi)
*******************
مسافر الى الشمال . مسافر الى الجنوب(2)
الفيلم يسجل وجود اثنين من خريجى كليات الهندسه فى القاهرة عام 1972 احداهم فى سلاح المهندسين فى القوات المسلحه . والاخر مهندس فى مشروع انقاذ معابد فيله فى اسوان

مدته : 14 دقيقة
المساحة :86 ميجا
جوده : 720 *576
كودك : DIVX

التحمـــــــــــــــيل
(http://www.archive.org/download/PassengerToTheNorth.PassengerToTheSouth/PassengerToTheNorth.PassengerToTheSouth.thumbs.avi )
*******************
صائد الدبابات(3)
يسجل الفيم صوره لحياة المقاتل عبد العاطى وجنود كتيبه الصورايخ المضاده للدبابات والذين دمر اكثر من 100 دبابه وقد دمر المقاتل عبد العاطى لوحده 23 دبابه

مدته : 18 دقيقة
المساحة :110 ميجا
جوده : 720 *576
كودك : DIVX

التحمـــــــــــــــيل
(http://www.archive.org/download/TankHunter/1.avi)
*******************
جيوش الشمس(4)
جيوش الشمس هو الاسم الذى كان يطلق على جيوس مصر الفرعونيه

مدته : 36 دقيقة
المساحة :195 ميجا
جوده : 720 *576
كودك :DIVX


التحمـــــــــــــــيل (http://www.archive.org/download/TheArmiesOfTheSun/1.avi)

فيديو راااائع جدا
يوضح إستسلام ضباط إسرائيليين للجيش المصرى فى حرب أكتوبر المجيدة
مع التحية العسكرية من الاسرائيليين للجنود المصريين

http://www.youtube.com/watch?v=NG694...eature=related (http://www.youtube.com/watch?v=NG694b4I6WQ&feature=related)

ايه كمال
04-08-2010, 11:37 PM
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا على مجهودك

عبد الله الرفاعي
06-08-2010, 02:09 AM
شكرا مرورك ياعم رضا انت وشعلة المنتدى اجمل ايه

عبد الله الرفاعي
30-08-2010, 02:20 PM
جزاكم الله خيرا

usernamo
30-08-2010, 04:04 PM
ما شاء لله على الموضوع الرائع ده ..تم التثبيت .. لشهر اكتوبر عشان يعرف اللى مش عرف مصر قوية ازاى ..

عبد الله الرفاعي
30-08-2010, 08:48 PM
ما شاء لله على الموضوع الرائع ده ..تم التثبيت .. لشهر اكتوبر عشان يعرف اللى مش عرف مصر قوية ازاى ..

شكرا لك اخى العزيز على التثبيت ومصر قوية برجالها

عبد الله الرفاعي
30-08-2010, 09:37 PM
البطل الشهيد العريف / سيد زكريا خليل




http://img407.imageshack.us/img407/7760/magicalsnap200810041337lg5.png


رامبو المصري

قصة الشهيد سيد زكريا خليل واحدة من بين مئات القصص التى ابرزت شجاعة المقاتل المصري، ومن الغريب ان قصة هذا الجندي الشجاع ظلت فى طي الكتمان طوال 23 سنة كاملة، حتى اعترف بها جندي اسرائيلي، ونقلت وكالات الأنباء العالمية قصه هذا الشهيد واطلقت عليه لقب (أسد سيناء).

تعود بداية القصة او فلنقل نهايتها الى عام 1996 في ذلك الوقت كان سيد زكريا قد عد من ضمن المفقودين فى الحرب، وفى هذا العام أعترف جندي إسرائيلي لأول مرة للسفير المصري في ألمانيا بأنه *** الجندي المصري سيد زكريا خليل‏,‏ مؤكدا أنه مقاتل فذ ‏وانه قاتل حتي الموت وتمكن من ***‏22‏ إسرائيليا‏ بمفرده‏.
وسلم الجندي الإسرائيلي متعلقات البطل المصري الى السفير وهي عبارة عن السلسلة العسكرية الخاصة به اضافة الى خطاب كتبه الى والده قبل استشهاده، وقال الجندي الاسرائيلي انه ظل محتفظا بهذه المتعلقات طوال هذه المده تقديرا لهذا البطل، وانه بعدما نجح فى ***ه قام بدفنه بنفسه واطلق 21 رصاصة فى الهواء تحية الشهداء.

تبدأ قصة الشهيد بصدور التعليمات في أكتوبر‏73‏ لطاقمه المكون من ‏8‏ أفراد بالصعود إلي جبل (الجلالة) بمنطقة رأس ملعب، وقبل الوصول الى الجبل استشهد أحد الثمانية في حقل ألغام‏,‏ ثم صدرت التعليمات من قائد المجموعة النقيب صفي الدين غازي بالاختفاء خلف احدي التباب واقامة دفاع دائري حولها علي اعتبار أنها تصلح لصد أي هجوم‏,‏ وعندئذ ظهر اثنان من بدو سيناء يحذران الطاقم من وجود نقطة شرطة إسرائيلية قريبة في اتجاه معين وبعد انصرافهما زمجرت‏50‏ دبابة معادية تحميها طائرتان هليكوبتر وانكمشت المجموعة تحبس أنفاسها حتي تمر هذه القوات ولتستعد لتنفيذ المهمة المكلفة بها.

وعند حلول الظلام وبينما يستعدون للانطلاق لأرض المهمة‏,‏ ظهر البدويان ثانية وأخبرا النقيب غازي أن الإسرائيليين قد أغلقوا كل الطرق‏,‏ ومع ذلك وتحت ستار الليل تمكنت المجموعة من التسلل إلي منطقة المهمة بأرض الملعب واحتمت باحدي التلال وكانت مياه الشرب قد نفذت منهم فتسلل الأفراد أحمد الدفتار وسيد زكريا وعبدالعاطي ومحمد بيكار إلي بئر قريبة للحصول علي الماء‏,‏ حيث فوجئوا بوجود ‏7‏ دبابات إسرائيلية فعادوا لابلاغ قائد المهمة باعداد خطة للهجوم عليها قبل بزوغ الشمس‏,‏ وتم تكليف مجموعة من ‏5‏ أفراد لتنفيذها منهم سيد زكريا وعند الوصول للبئر وجدوا الدبابات الإسرائيلية قد غادرت الموقع بعد أن ردمت البئر.

وفي طريق العودة لاحظ الجنود الخمسة وجود ‏3‏ دبابات بداخلها جميع أطقمها‏,‏ فاشتبك سيد زكريا وزميل آخر له من الخلف مع اثنين من جنود الحراسة وقضيا عليهما بالسلاح الأبيض وهاجمت بقية المجموعة الدبابات وقضت بالرشاشات علي الفارين منها‏,‏ وفي هذه المعركة تم ***‏12‏ إسرائيليا‏,‏ ثم عادت المجموعة لنقطة انطلاقها غير أنها فوجئت بطائرتي هليكوبتر تجوب الصحراء بحثا عن أي مصري للانتقام منه‏,‏ ثم انضمت اليهما طائرتان أخريان وانبعث صوت عال من احدي الطائرات يطلب من القائد غازي تسليم نفسه مع رجاله.

وقامت الطائرات بإنزال عدد من الجنود الإسرائيليين بالمظلات لمحاولة تطويق الموقع وقام الجندي حسن السداوي باطلاق قذيفة (آر‏.‏بي‏.‏جي) علي احدي الطائرات فأصيبت وهرع الإسرائيليون منها في محاولة للنجاة حيث تلقفهم سيد زكريا أسد سيناء برشاشه وتمكن وحده من ***‏22‏ جنديا.

واستدعي الإسرائيليون طائرات جديدة أبرت جنودا بلغ عددهم مائة جندي أشتبك معهم أسد سيناء وفى هذه اللحظة استشهد قائد المجموعة النقيب صفي الدين غازي بعد رفضه الاستسلام، ومع استمرار المعركة غير المتكافئة استشهد جميع افراد الوحدة واحدا تلو الآخر ولم يبق غير أسد سيناء مع زميله أحمد الدفتار في مواجهة الطائرات وجنود المظلات المائه‏,‏ حيث نفدت ذخيرتهما ثم حانت لحظة الشهادة وتسلل جندي إسرائيلي خلف البطل وافرغ فى جسده الطاهر خزانه كاملة من الرصاصات ليستشهد على الفور ويسيل دمه الذكي علي رمال سيناء الطاهرة بعد أن كتب اسمه بأحرف من نور في سجل الخالدين.

واذا كان سيد زكريا قد استحق عن جدارة التكريم‏,‏ فالواقع أن المجموعة كلها برئاسة قائدها لم تكن أقل بطولة وفدائية‏,‏ فهم جميعهم أسود سيناء ومصر لاتنسي أبدا أبناءها.

وقد كرمت مصر ابنها البار، فبمجرد أن علم الرئيس مبارك بقصة هذا البطل‏ حتي منحه نوط الشجاعة من الطبقة الأولي، كما أطلق اسمه على احد شوارع حي مصر الجديدة

ايه كمال
30-08-2010, 11:27 PM
http://rtoosh.com/up/images/75806705506660222333.gif

الباب المفتوح
31-08-2010, 12:23 AM
جزاك الله خيرا

عبد الله الرفاعي
31-08-2010, 03:01 PM
http://rtoosh.com/up/images/75806705506660222333.gif


شكرا ياايه على مرورك الدائم

عبد الله الرفاعي
01-09-2010, 11:12 PM
صائدوا الدبابات


أطلق عليه الاسم الذي تراه أنت مناسباً: صائد الدبابات.. رجل المستحيل.. الجندي المجهول.. البطل، المهم أن النتيجة في النهاية هي أنه هو


محمد عبد العاطي



http://img523.imageshack.us/img523/1494/magicalsnap200810040231oi0.png


و الذي تذكره أكبر الموسوعات العسكرية العالمية بأنه دمر 23 دبابة 3 مدرعات من جيش العدو الصهيوني، في حرب أكتوبر
ولد محمد عبد العاطي في قرية (فيشة قش) بمحافظة الشرقية عام 1950 وعرف بوجه أسمر ينبئ عن أصالة مصرية، وبعضلات مفتولة تدل على حبه للرياضة، حيث كان يجمع شباب القرية في دورات رياضية لشغل فراغهم وتحولت القرية بفضله إلى قرية أوليمبية تمارس فيها جميع أنواع الرياضة؛ مما أهله بعد ذلك إلىتولي منصب رئيس مجلس إدارة مركز شباب القرية، وكان يتفوق دائما على أقرانه في استعمال البندقية (الرش).
عرفه الجميع بتدينه وسماحته، فلا يحدث بينه وبين أي فرد خلافا، إلا وأنهى الخلاف قبل أن يعود إلى بيته، لذا أحبه الجميع وكانت متعته أن يؤدى خدمات لأهل قريته الذين حتى يتحدثون عنه وعن حبه لقريته ولوطنه.. فهذه سيدة عجوز ساعدها على الحصول على المعاش، وآخر ساعده على العودة إلى وظيفته بعد أن فقدها وغيرها من القصص التي لا تنتهي.

صديق الصاروخ!

التحق عبد العاطي بالقوات المسلحة في 15 نوفمبر 1969 حيث كانت البلاد تمربمرحلة التعبئة العامة استعدادا للمعركة وانضم إلى سلاح الصاعقة، ثم إلىسلاح المدفعية، حيث تخصص في الصواريخ وبالتحديد الصاروخ (فهد)، وكان وقتهامن أحدث الصواريخ التي وصلت إلى الجيش المصري، فقد كانت له قوة تدميرية عالية إلى جانب إمكانية الضرب به من على بعد ثلاثة كيلو متر.
ويحتاج الصاروخ فهد إلى حساسية عالية وسرعة بديهة، لذا أجريت اختباراتعديدة للجنود قبل إلحاقهم بسلاح الصاعقة، ونجح عبد العاطي في تلكالاختبارات إلى جانب نجاحه في أول تجربة رماية في الكيلو 26 بطريق السويس،حيث جاء ترتيبه الأول، ولذا تم اختياره لأول بيان عملي على هذا الصاروخ أمام قائد سلاح المدفعية اللواء سعيد الماهي والتحق بعدها بالفرقة 16 مشاةبمنطقة بلبيس.

وبدأت ساعة الصفر تقترب بالنسبة لعبد العاطي في 28 سبتمبر 1973 حيث طلب منه قائد كتيبته المقدم عبد الجابر أحمد أن يذهب في إجازة 48 ساعة ثم يعودليبدأ الاستعداد ليوم السادس من أكتوبر، حيث بدأوا بالتقدم على مقربة من لقناة وبعد الضربة الجوية قاموا بعبور الضفة الشرقية للقناة وتمكنوا من الوصول إلى الطريق الإسفلتي العرضي من القنطرة إلى عيون موسي بمحاذاة القناة بعمق 70 كم في اليوم الأول من المعركة.

الرصيد 23 دبابة و3 مدرعات!





http://img340.imageshack.us/img340/3536/magicalsnap200810040238ae6.png
هذه الصورة للبطل محمد المصرى صائدالدبابات ومعه اسطورة الصاعقة الجندى اذى قاتل بأعاقة 100% راجع الصفحة الاولى من الموضوع
وفي يوم 8 أكتوبر، أو "يوم عبد العاطي" حيث بدأ رجال الجيش البواسل بالتقدم لمباغتة العدو الذي بدأ التحرك للرد، فقرر العميد عادل يسرى قائدلواء النصر دفع أربعة أطقم في اتجاه الشمال الشرقي لتأمين دخول قواتالمشاة وسد الطريق أمام أية قوة مدرعة تحاول الهجوم من هذا الاتجاه.
وقام المصريون باحتلال موقع منخفض لا يصلح للتصويب من خلاله، حيث كانت قوات العدو تتقدم بكثافة وتقوم بأسلوب الضرب للمسح العشوائي حتى تجبر أيقوة على التراجع، ورغم صعوبة المكان أمام أي مصوب، نجح عبد العاطي في إطلاق أول قذيفة وأصاب أول دبابة وقام زميله بيومي بإصابة دبابة أخرى، وفي خلال نصف ساعة كان رصيد عبد العاطي 13 دبابة وبيومي 7 دبابات، ومع تلك الخسائر تراجعت القوات الصهيونيه واحتلت القوات المصرية أعلى الجبل.
وفي اليوم التالي، "يوم عبد العاطي" من جديد، قام رجال الصاعقة بشن هجوم جديد على الطريق الإسفلتي ونجح عبد العاطي في تدمير 17 دبابة وفي اليوم الثالث10 أكتوبر، فوجئ عبد العاطي باستغاثة من القائد أحمد أبو علم قائدالكتيبة 34، حيث هاجم الصهاينة بثلاث دبابات، وتمكنوا من اختراق الكتيبة،فقام عبد العاطي بضرب الثلاث دبابات وتدميرها ليصبح رصيده 23 دبابة و3مدرعات.

وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى

ومن المواقف التي يرويها عبد العاطي عن الحرب، ذلك الموقف الذي تجلى فيهنصر الله والذي حدث في يوم 13 رمضان فيقول كما صرح لصحف عديدة: "كان هناك مجنزرة (مدرعة) تحمل 30 جندياً إسرائيلياً..
وكنت أحاول ساعتها أنا آخذ قسطاً ضئيلاً من النوم؛ فأيقظني زملائي وقمت بالتصويب نحوها وحدث شيء غريب فقد أنطلق الصاروخ عكس اتجاه المجنزرة وهويسير بسرعة 120 متر في الثانية، وفقدت الأمل في إصابة الهدف، إلا أنالصاروخ وبصورة مفاجئة تغير اتجاهه وأصاب المجنزرة ودمرها وما زلت حائراحتى الآن في كيف حدث ذلك.. إنه نصر الله.. وما رميت إذ رميت ولكن الله رمي".
حلال العقد!

ويحكي أبنه أحمد الطالب بالسنة الرابعة بكلية الشرطة عن عمل أبيه بعدالحرب: "بعد النصر، كان عمل أبي بالإدارة الزراعية، وكان دائم الارتباطبالفلاحين، وكان يعشق تراب هذه البلد ولا يتوانى عن خدمة من يحتاج إليه،وكان يختفي بالأيام ثم يظهر محملا بالأوراق فهذا لتخليص معاش طارئ وهذاإعانة لمركز شباب القرية".
ويكمل أحمد: "كان أبي لا ييأس من اعتذارات بعض المسئولين، فقد كان يطرق أبوابهم عدة مرات حتى ينهي أي تعثر، وكان دائما ما يقول: عاملوا الناس بأخلاقكم لا أخلاقهم،

وفاته

توفى البطل فى التاسع من ديسمبر عام 2001 بعد اصابته بغيبوبة الكبد




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/a/a1/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%8A_%D9%88%D8%A3%D8%AD% D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%B9%D8%B7%D9%8A% D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87.jpg/300px-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7 %D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%8A_%D9%88%D8%A3%D8%AD% D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%B9%D8%B7%D9%8A% D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87.jpg (http://www.thanwya.com/wiki/%D9%85%D9%84%D9%81:%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9 %D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B7%D9%8A_ %D9%88%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%8A_ %D8%B9%D8%B7%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87. jpg)
عبدالعاطى يشرح طريقة اصابة الدبابة على احدى دبابات بانوراما النصر
http://img523.imageshack.us/img523/1494/magicalsnap200810040231oi0.png http://1.bp.blogspot.com/_AaZJbJ1EGuM/SMqsZ1yFzKI/AAAAAAAAF3A/wl2oicgwYz8/s400/2.jpg

الامبراطور محمد
02-09-2010, 07:24 PM
السلام عليكم
بجد الموضوع فوق الرائع
جزاك الله خير
وعاوز اكمله قراءة
علشان انا عندي ملفات عن الاسري والحرب
وعاوز اكملها

جزاك الله خير يا ا/عبدالله

الاميرمحمد

ايه كمال
02-09-2010, 11:47 PM
شكرررررررررررررررررا على مجهودك
جزاك الله خيرا

عبد الله الرفاعي
03-09-2010, 11:35 AM
جزاك الله خير ياامير محمد انت واجمل ايه
لكن هو ايه حكاية موقوف موقوف
هو موضوع( جدو) مأثر فى الناس كدا ليه

ايه كمال
03-09-2010, 10:53 PM
جزاك الله خير ياامير محمد انت واجمل ايه
لكن هو ايه حكاية موقوف موقوف
هو موضوع( جدو) مأثر فى الناس كدا ليه



تقريبا كده;):o:o

روووووز
05-09-2010, 07:57 PM
شكراااااااااا على الموضوع الرائع والمميز

هما دول رجالة مصر دول الاسود والفراعنة

عبد الله الرفاعي
06-09-2010, 11:09 PM
قل عنه..الجناح الطائر..نسر الطيران المصرى..اصغر قائد مطار فى تاريخ الجوية المصرية
واصغر مدير للكلية الجوية...قل عنه ماشئت..سيظل فى تاريخ العسكرية..

فريق طيار/محمد حسنى مبارك

كرئيس اختلف معه..كقائد عسكرى ارفعه له القبعه

أعتقد اننا جميعا نعرفه ولذلك سوف أجعل الحديث عنه للصور وأعدكم ان تكون (نادرة)


.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_054.jpg

صورة التقطت يوم 19 فبراير 1974 وهو اليوم الذي عقده مجلس الشعب للإحتفال بنصر أكتوبر
ويظهر في الصورة الدكتور جمال العطيفي وكيل مجلس الشعب الأسبق أثناء تكريم الطيار مبارك قائد القوات الجوية

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_072.jpg (http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_072.jpg)



اللحظات الأخيرة قبل حادث المنصة التي *** فيها الرئيس السادات رحمه الله

.
.
.
.

http://oracleguy.jeeran.com/mubarak_017.jpg (http://oracleguy.jeeran.com/mubarak_017.jpg)



عندما كان يزور الرئيس منطقة العمل في مصر الجديدة سنة 1987
مر على عمر افندي وبالصدفة قابله هؤلاء الأطفال .. سألهم عما اشتروه ودار بينهم حوار بين أب وأبنائه

.
..
.
.

http://ocpman.jeeran.com/mubarak_001.jpg (http://ocpman.jeeran.com/mubarak_001.jpg)



بعد انتهاء زيارة الرئيس إلى شركة العامرية للبترول سنة 1985 أسرع إليه هذا العامل لتوديعه والسلام عليه

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_063.jpg

يستعرض مبارك مع السادات بعض الأوراق في اجتماع بينهما

.
.
.
.

http://ocpman.jeeran.com/mubarak_052.jpg

عندما أصبح الرئيس مبارك نائباً للرئيس السادات .. قام بزيارة مدرسته القديمة وأساتذته
حيث زارهم في سبتمبر 1978 واستعاد معهم ذكريات الدراسة

وفي الصورة السابقة نلاحظ حوله أساتذته فخورين بابنهم وتلميذهم

..
.
.
.

http://ocpman.jeeran.com/mubarak_053.jpg

صورة تعود لأكثر من 30 عاماً داخل الكلية الجوية ..
نرى في الصورة الفريق محمد فوزي وزير الحربية بعد نكسة 1967 وبجانبه قائد الطيران يستمعان إلى مدير الكلية الجوية محمد حسني مبارك
وذلك في طريقهما لحضور حفل تخريج دفعة جديدة من الطيارين في 15 فبراير 1968

حيث عزمت القوات المصرية بتجديد الجيش لاستعادة سيناء ورد الإعتبار والكرامة بعد نكسة يونيو .. وهو ما تحقق فعلاً بعدها بـ 6 سنوات فقط في 1973

.
.
.
.

http://ocpman.jeeran.com/mubarak_055.jpg

اللواء طيار محمد حسني مبارك صاحب الضربة الجوية الاولى في حرب أكتوبر .. يقف بجانب رئيس الجمهورية أنور السادات يستعرضا على الخريطة الموقف البري كاملاً في سيناء

.

http://oracleguy.jeeran.com/mubarak_087.jpg (http://oracleguy.jeeran.com/mubarak_087.jpg)


في حديث ودي مع أحد المعتقلين السياسيين منذ زمن الرئيس السادات .. والذين أفرج عنهم الرئيس مبارك

.
.
.
.

http://ocpman.jeeran.com/mubarak_028.jpg

الرئيس مبارك يقبل القرآن الكريم بعدما قدمه رئيس اتحاد طلبة جامعة أسيوط كهدية له .. وذلك سنة 1987

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_018.jpg

في احتفال القوات الجوية بعيدها .. الذي كان الرئيس مبارك قائدها في وقت من الأوقات
نجده هنا يربت على كتف أحد أبناءها من الجيل الجديد الذي ظهر في كامل الإنضباط والجدية
ومن خلفهما وزير الدافاع وقتها المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_089.jpg

قبلة من المرحوم قباري عبد الله عضو حزب التجمع بعدما أفرج عنه الرئيس مبارك
حيث أفرج الرئيس عن العديد من الذين تم اعتقالهم في عهد الرئيس السادات

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_098.jpg

من طائرة هليكوبتر .. يتفقد الرئيس حقول بترول في خليج السويس سيتم افتتاحها في 1985
حيث زارها قبل الإفتتاح ليرى سير العمل فيها

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_031.jpg

أثناء تكريم الطفلة زهيرة سلطان من داغستان بعد فوزها في مسابقة القرآن الكريم

.
.
.
.

http://unixman.jeeran.com/mubarak_034.jpg

صور عائلية للأسرة الصغيرة

.
.



http://unixman.jeeran.com/mubarak_026.jpg

على باب الكعبة أثناء زيارته إلى داخل الكعبة المشرفة

.
.
.
.

http://unixman.jeeran.com/mubarak_032.jpg

مع حفيده محمد علاء مبارك .. الذي توفاه الله .. رحمة الله عليه

.
.
.
.

http://unixman.jeeran.com/mubarak_005.jpg

الرئيس مبارك يزور حضانة أطفال سنة 1985 عندما زار محافظة الدقهلية

.
.
.
..

http://unixman.jeeran.com/mubarak_008.jpg

يضحك الرئيس مع طفل ويحتضن رأسه في نفس الزيارة لمحافظة الدقهلية .. وفي الصورة الوزير حسب الله الكفراوي وزير التعمير سابقاً ( وهو الواضع يده على الطفل )

.
.
.
.

http://unixman.jeeran.com/mubarak_121.jpg

في حوار مع ملك المغرب الراحل الملك الحسن .. أثناء زيارة الرئيس مبارك للمغرب سنة 1984
وفي الخلف يظهر ابن الملك .. الملك محمد السادس ملك المغرب الحالي

.
.
.
.

http://mcseman.jeeran.com/mubarak_009.jpg

بعد وصول الرئيس إلى الدقهلية في بداية حكمه استقبلته فرقة شعبية ترحيباً به .. وهذه الفتاة وأخوها كانت ضمن أعضاء الفرقة
والرئيس يتحدث معهما في أبوة بدون تكلف

.
.
.
.

http://mcseman.jeeran.com/mubarak_096.jpg

يتابع العمل في إحدى الشركات .. وكعادته توقف عند أحد الموظفين

.
.
.
.

http://mcseman.jeeran.com/mubarak_112.jpg

يقود السيارة وبجواره الرئيس السوداني السابق جعفر النميري

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_038.jpg

الرئيس مبارك يصافح جمال السادات .. ابن الرئيس السادات

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_108.jpg

الرئيس مبارك القائد الأعلى للقوات المسلحة يقبل العلم المصري تقديراً واعتزازاً

.
http://oracleguy.jeeran.com/mubarak_095.jpg

كعادته يقف مع أبسط العمال ويعرف منهم سير العمل ويتحدث معهم حديثاً شخصياً يزيل التكلف بينه وبين الجميع

.
.
.
.

http://oracleguy.jeeran.com/mubarak_029.jpg

وهنا يظهر الرئيس مبارك في المسجد النبوي بالمدينة المنورة .. وبالتحديد في الروضة الشريفة
التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم .. ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

ويظهر بالصورة أيضاً جمال مبارك وزكريا عزمي

.
.
.
.

http://oracleguy.jeeran.com/mubarak_056.jpg

يصافح السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس السادات .. وذلك أثناء زيارتها لإحدى القواعد الجوية سنة 1974
وقتها كان الرئيس قائداً للقوات الجوية برتبة فريق .. وبعدها بسنة عينه الرئيس السادات نائباً لرئيس الجمهورية .. في 15 أبريل 1975

.
.
.
.

http://ocpman.jeeran.com/mubarak_019.jpg

كان الرئيس مبارك يزور مدينة كفر الدوار سنة 1984 ... ومن ضمن الزيارة زار محطة القطار هناك
عندها وجد سائق القطار الرئيس أمامه فأطلق صافرة القطار ليلفت انتباه الرئيس وخرج من الشباك للسلام عليه من كابينة القيادة
وخلفه تجدوا معاونه في زاوية ضيقة من الشباك

.
.
.
.
http://ocpman.jeeran.com/mubarak_027.jpg

وسط المصلين في الحرم المكي يؤدي ركعتين بعد الطواف
لأن مناسك العمرة تبدأ بالطواف 7 أشواط حول الكعبة .. ثم ركعتين في مقام إبراهيم .. ثم السعي بين الصفا والمروة 7 مرات

.
.
.
.

http://ocpman.jeeran.com/mubarak_093.jpg

أثناء زيارته لمواقع البناء والتعمير في محافظات الصعيد .. وكان يقابل الفلاحين والبسطاء ويستمع إليهم
وفي الصورة يسلم أحد المواطنين وحدة سكنية .. ويظهر خلف الرئيس وزير الكهرباء السابق ماهر أباظه

.
.
.
.

http://server01s..jeeran.com/mubarak_083.jpg

الرئيس مبارك في أحد المؤتمرات التي عُقدت أثناء تولي فؤاد محيي الدين رئاسة الوزراء .. وهو الظاهر في الصورة
السيد فؤاد محيي الدين أول رئيس وزراء في عهد الرئيس مبارك

.
.
.
.

http://server01s.jeeran.com/mubarak_115.jpg

بجانب السلطان قابوس في سيارته .. وذلك أثناء زيارة الرئيس مبارك إلى عمان

.
.
.
.

http://server01s.jeeran.com/mubarak_105.jpg

إلى جواره المشير عبد الحليم أبو غزالة وزير الدفاع السابق .. وذلك خلال أحد العروض العسكرية

.
.
.
.

http://ommeddonia.jeeran.com/mubarak_104.jpg

أثناء زيارة إلى شركات البترول والغاز الطبيعي في سيناء .. فبعد تحريرها واستعادتها من يد اليهود .. كان لابد من تعميرها واستغلال ثرواتها

عبد الله الرفاعي
08-09-2010, 02:25 PM
الوثائق




من الرئيس السادات الى الرئيس الروسى ليونيد بريجينيف

*****


فى 29 اغسطس سنه 1972 كتبت رساله للإتحاد السوفيتى وانا اعتبر ان هذه الرساله من العلامات الاساسيه فى تاريخنا فقد كانت تحمل توصيفا كاملا لكل ما بيننا وبين الاتحاد السوفيتى ....ففى هذه الرساله اعلنتهم انى امنحهم فرصه الى شهر اكتوبر سنه 1972 بعد ان شرحت الموقف كاملا بيننا وبين السوفيت فإذا لم تحدث ايه استجابه لمطالبنا سأكون حرا فى اتخاذ ما ارى من قررات ولكنى كنت فى واد والسوفييت فى واد اخر


http://img218.imageshack.us/img218/1174/1hz7.jpg


1973/10/1

توجيه صادر الى القائد العام للقوات المسلحه ووزير الحربيه الفريق اول احمد اسماعيل

http://img218.imageshack.us/img218/830/1wy9.jpg


1973/10/5

توجيه استراتيجى صادر من الرئيس السادات الى وزير الحربيه الفريق احمد اسماعيل
1973/10/5


http://img218.imageshack.us/img218/3435/untitled77bh2.jpg



1973/10/8
برقيه من الرئيس السادات الى الرئيس السورى حافظ الاسد

1973

جائنى السفير السوفيتى ليبلغنى ان الرئيس السورى حافظ الاسد طلب من الاتحاد السوفيتى التدخل لوقف اطلاق النار بعد نشوب الحرب بيومين على الاقل فارسلت للرئيس حافظ الاسد

http://img218.imageshack.us/img218/38/2yb0.jpg


1973/10/9

برقيه من الرئيس السورى حافظ الاسد الى الرئيس السادات

1973
رد الرئيس السورى على برقيه الرئيس السادات ويبلغه فيها انه لم يطلب وقف اطلاق النار

http://img218.imageshack.us/img218/1830/3av7.jpg



برقيه من الرئيس الليبى معمر القذافى الى الرئيس السادات

1973
http://img218.imageshack.us/img218/6086/5de6.jpg



من الملك فيصل الى الرئيس السادات وعليها رد الرئيس السادات
1973/10/19

http://img97.imageshack.us/img97/3456/10xw5.jpg


1973/10/19

برقيه من الرئيس السورى حافظ الاسد الى الرئيس السادات ورد الرئيس السادات عليها بخط يده

1973/10/19

http://img97.imageshack.us/img97/8523/6zp7.jpg


1973/10/20

برقيه من الرئيس السادات الى الرئيس حافظ الاسد

20/10/1973
انور السادات
البحث عن الذات
وفى يوم 19 اكتوبر بعد اجتماعى بالقواد عدت الى قصر الطاهره وبدات فى الحال تنفيذ قرارى - طلبت منهم ان يستدعو لى السفير السوفيتى والى ان حضر كتبت برقيه الى الرئيس الاسد قلت فيها اننى قبلت وقلبى ينزف دما وقف اطلاق النار

http://img97.imageshack.us/img97/4382/11rv9.jpg


1973/10/21


برقيه من الرئيس السورى حافظ الاسد الى الرئيس السادات
1973/10/21
رد الرئيس السورى حافظ الاسد على برقيه الرئيس اليسادات

http://img97.imageshack.us/img97/4817/1wt6.jpg



1973/10/28



برقيه من الرئيس السادات الى الرئيس السورى حافظ الاسد

1973/10/28

http://img97.imageshack.us/img97/8863/7hp1.jpg

برقيه من الرئيس السورى حافظ الاسد ورد الرئيس السادات عليها

1973
http://img97.imageshack.us/img97/170/9yl9.jpg

مكالمات تليفونيه

وبالطبع فإن كثيرين يعرفون ان التليفونات الخارجيه كلها مسموعه بل هى فى معظم الاحوال مسجله ومن جانب اطراف عديدين ولم يكن مكتب رئيس الجمهوريه او بيته استثناء من القاعده وهكذا فان سجل اتصالاته فى هذه الساعات [6اكتوبر] حاضر بسياقه والفاظه

سجل مكالمات تليفونيه [من الرؤساء والزعماء العرب للرئيس السادات خلال حرب اكتوبر ]0

http://img97.imageshack.us/img97/9939/1cn0.jpg

اليكم ملف من اخطر الوثائق التاريخيه
عن حرب اكتوبر
لمحضر سري عقده الرئيس انور السادات
مع مجموعه من رجال القوات المسلحه
الملف يحمل بعض التصريحات والمعلومات الناريه
عن 00000000
دي بعض المقتطفات




http://80.190.202.79/pic/p/prize/sadatbook.png (http://www.dawshagya.com/)

عبد الله الرفاعي
08-09-2010, 02:29 PM
خطة غزو سيناء على ظهر علبة سجائر

http://img18.imageshack.us/img18/7492/sudrmadian.jpg (http://www.dawshagya.com/)


أرشيف الجيش الاسرائيلي
يكشف الملفات السرية للعملية
"قادش"

"ما ترون هو نسخة - الاصل كان على علبة سجائر" هذا هو ما قاله نائب رئيس الوزراء شيمون بيريز هذا الاسبوع تعليقاً على اصدار أرشيف الجيش الاسرائيلي لوثيقة متعلقة بعملية سيناء.

والوثيقة عبارة عن كروكي (رسم تصوري) رسمه موشي ديان رئيس اركان الجيش أنذاك لشبه جزيرة سيناء حيث تظهر ثلاثة اسهم لتوضيح محاور تقدم القوات الاسرائيلية.

عبد الله الرفاعي
08-09-2010, 02:47 PM
وثيقه غايه من السريه
تضم محضر من اجتماع سري بين كيسنجر ورئيسه الوزراء الاسرائيليه
جولدا مائير ليله صدور قرار مجلس الامن لرقم 338 لوقف أطلاق النار
المحضر كان جزء منه سري ولم يسجل والمعلوم انه لم يناقش فيه
غير المحضر الذي بين ايدينا يكشف بلا رتوش طبيعه
العلاقه الاسرائيليه والامريكيه
وطبيعه لرجل في منصب وزير الخارجيه الامريكيه
ولاؤة لاسرائيل مقدم علي ولائه للولايات المتحدة
وفي حدود تلك الفترة لاحظان السفير الامريكي في تل ابيب كيتنج
لم يعلم بمحادثات كسينجر ولا خططه
ولم يدع لحضور هذا الاجتماع
أليكم صور ضوئيه سريه للمحضر الاجتماع
وترجمه له

http://up.a7bk-a.com/img2/ERk05564.gif (http://www.dawshagya.com/)
http://up.a7bk-a.com/img2/dxj05564.gif (http://www.dawshagya.com/)

http://up.a7bk-a.com/img2/5Qi05564.gif (http://www.dawshagya.com/)


وتلك الترجمه للمحضر السري


سري
البيت الأبيض
واشنطن
سري للغاية – حساس – حصرياً للمشاهدة بالعين فقط
محضر اجتماع
الحضور :
رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدامائير
موردخاي جازيت – مدير مكتب رئيسة الوزراء
هنري كيسنجر وزير الخارجية
بيتر رودمان – هيئة الأمن القومي

التاريخ والوقت : الإثنين 22 أكتوبر 1973 .. من الساعة 1:35 إلى الساعة 2:15

بعد الظهر

المكان : بيت الضيافة – هيرزيليا بالقرب من تل أبيب

عقد كيسنجر وجولدا مائير اجتماعا منفرداً لمدة 15 دقيقة بعد وصول كيسنجر

ثم بعد ذلك استدعي رودمان وجازيت للالتحاق بهما وكتابة محضر الإجتماع.

رئيسة الوزراء : هذا بيت الضيافة للضيوف المميزين إنني دائماً هنا أو في مزرعة ابنتي.

كيسنجر: رئيسة الوزراء أود أن تتفهمي الموقف بخصوص ذكر القرار 242.

أولاً أثناء اجتماعي مع السوفيت كان ذكر القرار 242 وسيلة للاتفاق بيننا وعليكِ

أن تتذكري أن الرئيس يرى أن ذكر القرار 242 يعتبر نجاحاً وأن الناس

في الولايات المتحدة لا ينظرون إلى الحرب بنفس الطريقة.

ثانياً إن الرئيس تعرض لضغوط شديدة من العرب ومن رجال البترول للعودة إلى

حدود 1967. ولمدة أسبوعين صرفت الرئيس ببساطة بذكر القرار 242.

لهذا لو رفضنا أي ذكر للقرار 242 سيكون هذا مستحيلاً في ظل الظروف الحالية

بينما في الحقيقة هذا القرار القديم يعطي إسرائيل حدوداً آمنه ومعترف بها ،

وأريد أن أؤكد لكِ أنه لا توجد أي تفاهمات جانبية بخصوص القرار 242.

إنكِ إذا قارنتِ الموقف المصري يوم الثلاثاء الماضي ...

رئيسة الوزراء: السادات

كيسنجر: مطالب السادات ، بالإضافة إلى أننا كنا نتلقى رسالة كل يومين

من حافظ إسماعيل بالإضافة إلى رسائل السعوديين.

عندما اجتمعت على الغذاء مع الدبلوماسيين العرب في نيويورك

قلت لهم إن لغة القرار 242 عبارة عن نكتة. إن القرار يتحدث عن سلام عادل ودائم

وحدود آمنه ومعترف بها.

إنني حقيقة أعتقد هذا وأن هذه العبارات لا تعني شيئاً وإنما تعني فقط أن ما نتفاوض عليه

هو الذي سيكون. وحتى في مداولات مجلس الأمن في شهر يوليو الماضي

رفض العرب القرار 242. وفي المحادثات التي أجريتها قبل ذلك

مع وزير الخارجية السوفيتي جروميكو ظلوا يرفضون اقتراحاتنا والتي تستند

إلى القرار 242 بما فيها الإقتراحات التي أخذناها منكم.

لهذا من المستحيل أن نرفض ذكر القرار 242. إن الرئيس يرى أن كل شيء يبدأ من هذا.

إنني أعتقد أن مشكلتك ليست في القرار 242 ولكن في شيء آخر سأتكلم معك

في خصوصه على إنفراد. ولكن أرى أن عندك نقطة وجيهة وهي إعطاء الأراضي

والمفاوضات المباشرة. إن الزعيم السوفيتي بريجينيف كان يصرخ ويريد أكثر

من القرار 242 إنه كان يطالب بالتنفيذ الكامل لجميع قرارات الأمم المتحدة.

رئيسة الوزراء: ولكن القرار لا يتحدث عن مفاوضات مباشرة ( بدأت تقرأ )

مفاوضات بين الأطراف المعنية بهدف التوصل إلى سلام عادل ودائم.

هذا ما يضايقنا ماذا يعني هذا؟

كيسنجر: لا شيء حتى تبدأ المفاوضات.

رئيسة الوزراء: لكن ما هي العلاقة بين الفقرتين 2، 3. إن القرار يذكر التنفيذ الكامل للقرار 242.

كيسنجر: هذا سيكون موضوعاً للتفاوض.

رئيسة الوزراء: هل يعرف الروس أن هذه هي ترجمتك للقرار؟

كيسنجر: نعم إنني في الحقيقة أردت ذكر هذا في نص القرار ولكن الروس قالوا إن هذا موجود بالفعل.

رئيسة الوزراء: "إسكالي" قال هذا أيضاً وهذا حسن.

كيسنجر: أنا الذي كتبت مسودة القرار.
رئيسة الوزراء : أنا اعتقدت هذا.

كيسنجر: سأعقد مؤتمر صحفياً عند عودتي يوم الأربعاء.
رئيسة الوزراء : سنعقد اجتماعا لجميع الأحزاب غداً في الكنيسيت وسنسأل عن كل هذا.
كيسنجر: سأعطيك تأكيدات رسمية وسأعلن هذا علانية أنه

لا توجد أي تفاهمات جانبية حول القرار 242.

رئيسة الوزراء : إنني أحتاج إلى هذه التأكيدات. إنني أصدقك.

مسألة أخرى لا يمكننا تحملها وهي أسرى الحرب ومسألة أخرى أيضاً وهي ما قاله " مالك " عندما قال "الوفاء العملي" للقرار 242.

كيسنجر: دعيني أشرح هذه النقطة. لقد قال الروس أنه لا توجد ترجمة

روسية لكلمة التنفيذ فقلنا له يمكنكم استخدام الوفاء العملي باللغة الروسية.

رئيسة الوزراء: بالنسبة لأسرى الحرب إننا عندنا 1000 أسير مصري وسوري
منهم طيارون وضباط.

كيسنجر: لقد أعطاني بريجينيف كلمة شرف - وهي في الحقيقة لا تساوي شيئاً –

ولكن سنستطيع استخدامها وقلت له بوضوح إننا لن نستطيع أن ننفذ موضوع أسرى الحرب

بدون كلمته. وقد قال بريجينيف إنه لا يمكنه ترتيب اتفاق على أسرى الحرب في 12 ساعة ولكنه أعطاني كلمته كزعيم للإتحاد السوفيتي أن تبادل الأسرى سيتم.
قلت له هل يمكننا تنفيذها في 72 ساعة فقال إنه سيستخدم أقصى نفوذه.

ولقد تناولت الإفطار هذا الصباح مع جروميكو وأردت أن أحصل منه على تأكيد كتابي ولكنه رفض وقال إن المكتب السياسي الشيوعي لابد أن يوافق على هذا أولا ولكنه أيضاً أعطاني كلمتهم. إذا لم ينفذوا وعودهم فسنعلن هذا على الملأ.

رئيسة الوزراء: إن هذا يعني الكثير لنا وليس لأحد خبرة أكبر من خبرتك في موضوع أسرى الحرب.

كيسنجر: لو كنت مكانك – وأنا لا أقدم لكِ النصيحة – لن أبدأ أي مفاوضات حتى يتم إطلاق سراح الأسرى.

رئيسة الوزراء: إنني لا أستطيع أن أتحمل هذا. كيف يمكنني مواجهة أمهات وزوجات هؤلاء الأسرى؟ لقد اتفقنا في مجلس الوزراء أن نجعل هذا شرطاً لأي وقف لإطلاق النار. إن العرب لا يبالون بهذا. لقد أعطيناهم قائمة بالأسرى لدينا ولكنهم لم يعطونا أي شيء إنهم لا يبالون بالحياة الإنسانية. السادات ليس ملزماً أن يقابل زوجات الأسرى لكنني أنا ملزمة بهذا.

كيسنجر: إن سياستي في هذه الأزمة كما شرحت هذا مراراً لدينيتز (السفير الإسرائيلي في واشنطن) هو أن نجعل الدور العربي والدور الروسي محدوداً.

رئيسة الوزراء: أعرف هذا. ولا أعرف كيف كنا سنتصرف بدونك. لقد ذهبت إلى مطار عسكري وشاهدت الطائرات عند عودتها وكانت أكثر مما كنت أحلم به.

كيسنجر: لقد أجريت عدة مراسلات مع المصريين وأعتقد أنهم مهزوزون شيئاً ما.

رئيسة الوزراء: المصريون ؟

كيسنجر: نعم في البداية أرسلوا لنا رسالة تحدد السقف الأعلى لمطالبهم وسألتهم وقتها عن وضعهم في تلك اللحظة فأجابوا إنها نفس هذه المطالب القصوى. لقد قلت لمحمد حسن الزيات إنكم بعد أيام قليلة ستفكرون في العودة إلى خطوط التماس لبداية الحرب.

رئيسة الوزراء: إننا كنا سنكون في وضع أفضل خلال أيام قليلة ولكن لا يهم الآن.

إننا نعاني من عقدة بخصوص وقف إطلاق النار لأنه في أغسطس 1970 وافقنا

على الالتزام بعدم إطلاق النار ولكنهم قاموا بتحريك الصواريخ.

كيسنجر: هل وصلتك رسالتي أنكم إذا احتجتم لعدة ساعات.... هل وصلتك الرسالة؟

جازيت: نعم تلقيناها ولكن كانت في سياق الكلام على القرار مجلس الأمن
وفهمنا أنك لم تعني هذا المعنى.
كيسنجر: إنني قصدت معنى الرسالة ولكن تعمدت أن أقولها بعناية

لأننا كنا نستخدم اتصالات وزارة الخارجية ثم حدث فيها خلل...

رئيسة الوزراء : ما المقصود بوقف إطلاق النار ووقف التحركات؟

كيسنجر: بصراحة لم نفكر في هذا.
رئيسة الوزراء: السوفييت سيعطون السادات كل المعدات التي يحتاجونها والتي لا يحتاجونها.

كيسنجر: لقد سألت جروميكو بعد انتهاء الحرب ما الذي يفكر فيه السادات فقال
" لا يهم إنه مجرد جمل حامل للأوراق "

رئيسة الوزراء: ولكنه لا يعيش في عالم الواقع. إنه يعتقد أنه كسب الحرب لدينا مصدر أخبرنا بأن السادات يقول إنه على استعداد لإسترداد الأراضي المحتلة حتى لو كلفه هذا مليون رجل.

كيسنجر: كيف يعتقد أنه كسب الحرب.

رئيسة الوزراء: لقد قال لي الجنرال بارليف أنه لا داعي للقلق.

كيسنجر: دعيني أبين ما اعتقده. لقد كسبتم الحرب حتى لو قلنا بثمن باهظ جداً.
إن الحقيقة أنه - ولستة سنوات - كان المصريون يحصلون على أحدث الأسلحة ووسائل الاتصالات وكل شيء ولكن لم يحققوا شيئاً. إنكم الآن عبرتم إلى الجانب الغربي
من القناة وخسر المصريون والسوريون آلاف الصواريخ.

رئيسة الوزراء: الروس سيمدونهم بصواريخ جديدة.

كيسنجر: ولكن هذا لا يغير من الوضع شيئاً.

رئيسة الوزراء: إن الطريق إلى دمشق مفتوح أمامنا ولكننا لا نريد كما قلت لك.

كيسنجر: نعم وأنا لم أبلغ هذا لأي أحد.

رئيسة الوزراء: إن المصريين والسوريين يقولون إن القتال مستمر.

كيسنجر: لن تحدث احتجاجات عنيفة في واشنطن لو حدث شيء

من طرفكم أثناء هذه الليلة أثناء عودتي بالطيران. لن يحدث شيء قبل ظهر الغد في واشنطن.

رئيسة الوزراء: إذا لم يتوقفوا فلن نتوقف.

كيسنجر: وحتى لو توقفوا ...

رئيسة الوزراء: هناك موضوع آخر أريد طلبه منك. يوجد حوالي 4000 يهودي في دمشق يعيشون في ظروف فظيعة ونريد أن يقوم الصليب الأحمر بإخراجهم وإحضارهم إلينا.

كيسنجر: سأتكلم عن هذا الموضوع علانية.

رئيسة الوزراء: يقول "إسكالي" إن وقف إطلاق النار لا يلزم مصر وسوريا فقط ولكن جميع الدول الأخرى.

كيسنجر: نعم لقد اتفقنا على هذا مع الروس وسأتكلم عن هذا علانية. سأتكلم مع الروس عن أسرى الحرب وعن هذه النقطة.

رئيسة الوزراء: عندما بدأت الحرب قاموا بإغلاق مضيق باب المندب وتوجد هناك مدمرات مصرية ولكن تحت قيادة يمنية.

كيسنجر: سأتلكم في هذا مع السوفيت ، إنني لم أكن أعرف هذا. يمكنك المطالبة بهذا علانية إنه من الضروري ألا أظهر وكأنني المتحدث الرسمي لكم.

رئيسة الوزراء: الآن دعنا نتكلم عن شيء أساسي ماذا سيحدث لجسر الإمداد الجوي.

كيسنجر: لقد أعطيت أوامري كي يستمر ويمكننا تبرير هذا بما يقوم به السوفيت من مواصلة الإمدادات.
يجري الآن تحميل 20 سفينة عليها 40 طائرة A-4 وهذه بالتأكيد ستصل وقد طلبت أيضاً 44 فانتوم. الجسر الجوي مستمر. سأتعرض لضغوط شديدة ولكن طالما يستمر السوفيت سنقوم بنفس الشيء.
لقد أعلن الرئيس يوم الخميس الماضي أن الإمدادات البحرية ستتصاعد وقدمنا طلباً يوم الجمعة بإمدادات قدرها 2.2 بليون دولار والتي أعطتنا قوة دفع.

رئيسة الوزراء: ولكن هناك عبارة تقول: إذا توقفت الحرب فإن المعونات لن يتم زيادتها.

كيسنجر: ولكن لدينا تعهد الرئيس بتعويضكم عن كل خسائركم. إنني من الصعب علي أن أتحدث مع الرئيس في هذا إنهم سيقررون هذا مع الرئيس ، الجنرال هيج والجنرال شكروفت والنواب. وطالما أن هؤلاء النواب المجانين لن يهاجموني فسيمكننا تنفيذ طلباتكم. إن سفيرنا كيتينج كان غير راض عن استبعاده من المناقشات وأقترح أن تتحدثي إليه على إنفراد أثناء محادثاتي مع موشى ديان.

رئيسة الوزراء: سأتحدث معه . إنه من المثير أننا لم نسمع شيئاً من مصر وسوريا. ماذا يقول الروس.
كيسنجر: كان الروس سخفاء مع العرب لقد قالوا إنهم قد تحدثوا فقط مع القاهرة. لقد كان بريجينيف دائماً يتكلم بطريقة سخيفة إذا ذكر العرب لدرجة أن أحد المعاونين لي قال لي في مرة كيف سيكون الأمر لو كان الروس حلفائنا.

كلمة أخرى عن الأوضاع الراهنة إنني أعتقد أنكم كسبتم الحرب وأعتقد أننا كسبنا أيضاً . إن العرب يدركون الآن أنهم إذا احتاجوا شيئاً فعليهم الاتصال بنا. إن السوفيت يستطيعون إعطائهم المعدات ولكن لن يعطوهم تسوية فسواء كرهنا العرب أم لا فإنهم يحتاجون للحديث معنا.

سأتصل يوم الخميس بالدول المنتجة للبترول وأخبرهم أننا لا نتفاوض تحت الضغط وأنهم إن لم يعيدوا إمدادات البترول فلن نفعل شيئاً. إن السادات لن يستطيع أن ينجو.

رئيسة الوزراء: ولكن المشكلة أنه يشعر أنه البطل. إن قياداته على الأرض لا تبلغه بالحقائق مثلما كان يحدث مع عبد الناصر لذلك في مصر يعتقدون أنهم كسبوا الحرب.

كيسنجر: لقد أخبرني جروميكو أن الخطر الوحيد على مصر هو الشعور بالذعر لأن القوات الإسرائيلية التي عبرت القناة قوات بسيطة وأنه إذا انتظمت الأمور سوف تنهار القوات الإسرائيلية غرب القناة.

رئيسة الوزراء: إن القوات المصرية لم تنهار ولكنها فقدت نظامها.

ايه كمال
10-09-2010, 10:05 PM
http://rtoosh.com/up/images/75806705506660222333.gif
http://rtoosh.com/up/images/49288756607133356690.gif

عبد الله الرفاعي
20-09-2010, 08:51 PM
http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc4/hs068.snc4/34778_118661964846951_100001094432229_109750_62444 27_n.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=1&view=global&subj=20412445685&pid=72402&id=100001094432229&oid=99708778075)
ملازم اول عصمت حماده احد ابطال المدرعات المصريه
http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/hs131.ash2/39906_124362574276890_100001094432229_135445_64452 14_n.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=1&view=global&subj=20412445685&pid=109750&id=100001094432229&oid=99708778075)
مقاتل الصاعقه-ابراهيم عبد الجليل عبد الرحيم
كان لة شرف القتال مع العدو الاسرائيلى بموقعة كبريت شرق احدى نقاط خط بارليف والتى صمدت وقاومت العدو الاسرائيلى لمدة 134 يوم دون ماء او طعام وانتصرت فى النهاية، وكان شاهدا علي استشهاد المقدم ابراهيم... عبد التواب
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v333/242/17/1318142765/n1318142765_82163_4297.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=86&view=global&subj=20412445685&pid=82164&id=1318142765&oid=20412445685)
الرجالة
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156521_2451.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=80&view=global&subj=20412445685&pid=156510&id=1140928344&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156528_7786.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=80&view=global&subj=20412445685&pid=156522&id=1140928344&oid=20412445685)
الشهيد رائد / فاروق فؤاد حسن سليم مع زملاؤة وافراد فصيلتة من قوات الصاعقة
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-ash1/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156482_5303.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=80&view=global&subj=20412445685&pid=156481&id=1140928344&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156522_3789.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=80&view=global&subj=20412445685&pid=156521&id=1140928344&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156485_8476.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=80&view=global&subj=20412445685&pid=156484&id=1140928344&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156543_1885.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=79&view=global&subj=20412445685&pid=156541&id=1140928344&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156540_1976.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=79&view=global&subj=20412445685&pid=156536&id=1140928344&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156536_8661.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=79&view=global&subj=20412445685&pid=156530&id=1140928344&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v353/46/31/1140928344/n1140928344_156541_2751.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=79&view=global&subj=20412445685&pid=156540&id=1140928344&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v2074/59/87/860470281/n860470281_5547387_8976.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=71&view=global&subj=20412445685&pid=2412643&id=525200184&oid=20412445685)
صورة فى غاية الندرة قامت بالتقاتها طائرة اسرائلية للمدمرة ايلات قبل غرقها بفترة وجيزة
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-ash1/v332/11/17/1071325420/n1071325420_133590_7576.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=85&view=global&subj=20412445685&pid=85777&id=1318142765&oid=20412445685)
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1976/59/87/860470281/n860470281_5997331_3417621.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?op=66&view=global&subj=20412445685&pid=319318&id=1258982689&oid=20412445685)

etisalat__011
24-09-2010, 11:27 AM
سعد الدين الشاذلي.. بطل العاشر من رمضان
رئيس الأركان فى الفترة ما بين 1971 إلى 1973


http://magictrxx.files.wordpress.com/2008/06/230px-sa3d.jpg



http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1190284812019&ssbinary=true
الفريق سعد الدين الشاذلي الفريق سعد الدين الشاذلي.. اسم من ذهب في تاريخ العسكرية العربية.. رجل السباحة ضد التيار باقتدار.. تعوّد أن يقول كلمته ويمضي من دون اعتبار للعواقب والمآلات.. ففي الوقت الذي كانت فيه الخدمة في "الحرس الملكي" المصري في أربعينيات القرن الماضي قمة الأحلام وسدرة المنتهى لضباط الجيش، تركها مفضلاً الحياة في التشكيلات المرابطة في الصحاري المصرية، حيث حياة الصبر والجلد.
وفي الوقت الذي كانت تسارع فيه القوات المصرية بالانسحاب في اتجاه الشط الغربي لقناة السويس في حرب يونيو 1967، كان الشاذلي قد اتجه شرقًا هو ورجاله واحتل موقعًا في صحراء النقب الفلسطينية.

وفي الوقت الذي كانت فيه الغالبية تخطب ودّ الرئيس السادات عارضه في غرفة العمليات حول تصفية ثغرة "الدفرسوار" في حرب أكتوبر 1973، حيث كان رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية بوازع من ضميره وشرفه العسكري.

طوال رحلته الطويلة في السباحة ضد التيار فات الشاذلي أن الودعاء الطيبين هم الذين يرثون الأرض في نهاية المدى؛ لأنهم لا يبعدون.. لا يهمشون.. ولا يسجنون كما حدث معه شخصيًّا، وهو مهندس عملية عبور قناة السويس واقتحام خط بارليف الذي لا يزال يدرس في كبريات الأكاديميات العسكرية العالمية إلى اليوم كمعجزة عسكرية بكل المقاييس.

مولد الفريق الشاذلي كان في قرية "شبرتنا" مركز "بسيون" في محافظة الغربية عام 1922، كان والده من الأعيان، كما أن عائلته عائلة عسكرية بامتياز، حيث مات جده وهو يقاتل في حروب الخديوي إسماعيل (1878) في السودان، وشارك أفراد من عائلته في الثورة العرابية وثورة 1919، وانقطعت صلة العائلة بالحياة العسكرية بعد انكسار الثورة العرابية والاحتلال البريطاني لمصر عام 1882؛ لتعود الصلة بالتحاق الشاذلي بالكلية الحربية عام 1939.

تخرج الشاذلي في الكلية الحربية في يوليو 1940 ضابطًا برتبة ملازم في سلاح المشاة، منذ بداية حياته العسكرية اكتسب الشاذلي سمعة طيبة في الجيش؛ ففي عام 1941 قررت القيادة المصرية البريطانية المشتركة (في الحرب العالمية الثانية) الانسحاب من مرسى مطروح (شمال غرب مصر) شكلت مجموعة مؤخرة مهمتها تدمير المعدات والمخزونات التي اضطرت القوات المصرية لتركها عند انسحابها من المنطقة، وكان الملازم سعد الشاذلي ضمن هذه المجموعة، وأدى دورًا رائعًا.

في العام عام 1943 تم انتداب الشاذلي للخدمة في "الحرس المالكي" الذي كان حلم كل الضباط آنذاك بالنظر إلى بعده عن الصحراء، وتمتع من يخدم فيه بامتيازات خاصة، إلا أن الشاذلي بعد فترة وجيزة من الخدمة فيه طلب الانتقال للخدمة في التشكيلات التعبوية، المرابطة في الصحاري المصرية.

ومع حلول العام 1954 ترأس الشاذلي أول كتيبة لقوات المظلات في الجيش المصري، وفي عام 1960 ترأس القوات العربية المتحدة في "الكونغو" ضمن قوات الأمم المتحدة، ثم عُيّن ملحقًا عسكريًّا في السفارة المصرية بالعاصمة البريطانية لندن (1961 - 1963)؛ وهو ما مكّنه من الاحتكاك بالعقيدة القتالية الغربية، بالإضافة إلى تكوينه وفق العقيدة القتالية الشرقية التي كانت تعتمدها مصر في تنظيم قواتها، وأساليب قتالها آنذاك.

الاحتلال في النقب
على الرغم من المرارة التي تجرعتها العسكرية المصرية والعربية في حرب يونيو 1967، فإن الشاذلي أظهر تميزًا نادرًا وقدرة كبيرة على القيادة والسيطرة والمناورة بقواته؛ فقبل بدء المعركة شكّل الجيش المصري مجموعة من القوات الخاصة (الكوماندوز) لحراسة منطقة وسط سيناء (بين المحور الأوسط والمحور الجنوبي) أسندت قيادتها للشاذلي، وعرفت فيما بعد في التاريخ العسكري المصري باسم "مجموعة الشاذلي".

مع بدء المعركة صبيحة 5 يونيو بضرب سلاح الجو المصري، واتخاذ القيادة العامة المصرية قرارها بالانسحاب، فقد الشاذلي الاتصال مع قيادة الجيش في سيناء، وهنا اتخذ القرار الأصعب بعد أن شاهد الطيران الإسرائيلي يسيطر تمامًا على سماء سيناء، فقام بعملية من أروع عمليات المناورة في التاريخ العسكري العربي، حيث عبر بقواته شرقًا وتخطى الحدود الدولية قبل غروب يوم 5 يونيو، وتمركز بقواته داخل صحراء النقب الفلسطينية، وعندها ظنه الطيران الإسرائيلي وحدة تابعة له فلم يهاجمه على الإطلاق.

وبقي الشاذلي في النقب يومين إلى أن تمكن من تحقيق اتصال بالقيادة العامة بالقاهرة التي أصدرت إليه الأوامر بالانسحاب فورًا.

فاستجاب لتلك الأوامر وقام بعملية انسحاب في ظروف غاية في الصعوبة على أي قائد في مثل ظروفه، ورغم هذه الظروف لم ينفرط عقد قواته، كما حدث مع وحدات أخرى، لكنه ظل مسيطرًا عليها بمنتهى الكفاءة، واستطاع بحرفية نادرة أن يقطع أراضي سيناء كاملة من الشرق إلى الشط الغربي لقناة السويس (حوالي 200 كم) في عملية انسحاب لا تقل عظمة عن انسحاب القائد الألماني فيلد مارشال "روميل" في الحرب العالمية الثانية، باعتبار أن الشاذلي كان يسير في أرض يسيطر العدو تمامًا عليها، ومن دون أي دعم جوي، وبالحدود الدنيا من المؤن، إلى أن وصل قبل غروب يوم 8 يونيو بكامل قواته ومعداته غرب القناة.

بعد عودة الشاذلي إلى غرب القناة اكتسب سمعة كبيرة في صفوف الجيش المصري كله، فتم تعيينه قائدًا للقوات الخاصة (الصاعقة والمظلات) في الفترة (1967 - 1969)، ثم قائدًا لمنطقة البحر الأحمر العسكرية (1970 - 1971).

المآذن العالية

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1190284812043&ssbinary=true
الشاذلي والسادات
في 16 مايو 1971، أي بعد يوم من إطاحة السادات بأقطاب النظام الناصري، فيما سماه بـ"ثورة التصحيح" عين الشاذلي رئيسًا للأركان بالقوات المسلحة المصرية، باعتبار أنه لم يكن يدين بالولاء إلا لشرف الجندية، فلم يكن محسوبًا على أي من المتصارعين على الساحة السياسية المصرية آنذاك.

بمجرد وصول الشاذلي لمنصب رئيس الأركان دخل في خلافات مع الفريق صادق وزير الحربية حول خطة العمليات الخاصة بتحرير سيناء، حيث كان الفريق صادق يرى أن الجيش المصري يتعين عليه ألا يقوم بأي عملية هجومية إلا إذا وصل إلى مرحلة تفوّق على العدو في المعدات والكفاءة القتالية لجنوده، عندها فقط يمكنه القيام بعملية كاسحة يحرر بها سيناء كلها.

عندما تولّى سعد الدين الشاذلي رئاسة الأركان وجد أن هذا الكلام لا يتماشى مع الإمكانيات الفعلية للجيش؛ ولذلك طالب أن يقوم بعملية هجومية في حدود إمكانياته، تقضي باسترداد من 10 إلى 12 كم في عمق سيناء.

وبنى الشاذلي رأيه ذلك على أنه من المهم أن تفصّل الإستراتيجية الحربية على إمكانياتك وطبقًا لإمكانيات العدو.. وسأل الشاذلي الفريق صادق: هل لديك القوات التي تستطيع أن تنفذ بها خطتك؟ فقال له: لا.. فقال له الشاذلي: على أي أساس إذن نضع خطة وليست لدينا الإمكانيات اللازمة لتنفيذها؟.

يقول الشاذلي في مذكراته عن الخطة التي وضعها للهجوم على إسرائيل واقتحام قناة السويس التي سماها "المآذن العالية" إن "ضعف الدفاع الجوي يمنعنا من أن نقوم بعملية هجومية كبيرة.. ولكن من قال إننا نريد أن نقوم بعملية هجومية كبيرة.. ففي استطاعتنا أن نقوم بعملية محدودة، بحيث نعبر القناة وندمر خط بارليف ونحتل من 10 إلى 12 كيلومترا شرق القناة".

وكانت فلسفة هذه الخطة تقوم على أن لإسرائيل م***ين.. الأول هو عدم قدرتها على تحمل الخسائر البشرية نظرًا لقلة عدد أفرادها، والم*** الثاني هو إطالة مدة الحرب.. فهي في كل الحروب السابقة كانت تعتمد على الحروب الخاطفة التي تنتهي خلال أربعة أسابيع أو ستة أسابيع على الأكثر؛ لأنها خلال هذه الفترة تقوم بتعبئة 18% من الشعب الإسرائيلي وهذه نسبة عالية جدًّا.

ثم إن الحالة الاقتصادية تتوقف تمامًا في إسرائيل والتعليم يتوقف والزراعة تتوقف والصناعة كذلك؛ لأن معظم الذين يعملون في هذه المؤسسات في النهاية ضباط وعساكر في القوات المسلحة؛ ولذلك كانت خطة الشاذلي تقوم على استغلال هاتين النقطتين.

الخطة كان لها بعدان آخران على صعيد حرمان إسرائيل من أهم مزاياها القتالية يقول عنهما الشاذلي: "عندما أعبر القناة وأحتل مسافة بعمق 10: 12 كم شرق القناة بطول الجبهة (حوالي 170 كم) سأحرم العدو من أهم ميزتين له؛ فالميزة الأولى تكمن في حرمانه من الهجوم من الأجناب؛ لأن أجناب الجيش المصري ستكون مرتكزة على البحر المتوسط في الشمال، وعلى خليج السويس في الجنوب، ولن يستطيع الهجوم من المؤخرة التي ستكون قناة السويس، فسيضطر إلى الهجوم بالمواجهة وعندها سيدفع الثمن فادحًا".

وعن الميزة الثانية قال الشاذلي: "يتمتع العدو بميزة مهمة في المعارك التصادمية، وهي الدعم الجوي السريع للعناصر المدرعة التابعة له، حيث تتيح العقيدة القتالية الغربية التي تعمل إسرائيل بمقتضاها للمستويات الصغرى من القادة بالاستعانة بالدعم الجوي، وهو ما سيفقده لأني سأكون في حماية الدفاع الجوي المصري، ومن هنا تتم عملية تحييد الطيران الإسرائيلي من المعركة.

حرب أكتوبر 1973

في أكتوبر 1971 أقال السادات الفريق صادق من وزارة الحربية، وعيّن مكانه المشير أحمد إسماعيل، لاختلافه (السادات) مع رؤية صادق لتحرير الأرض، واقتناعه برؤية الشاذلي، إلا أنه لم يأتِ بالأخير وزيرًا للحربية للكاريزما الكبيرة التي يتمتع بها الشاذلي، فأتى السادات بأحمد إسماعيل الذي كان قد أحيل للتقاعد في أواخر أيام عبد الناصر، وبالتالي سيدين للولاء للسادات الذي أعاده للجيش مرة أخرى كقائد عام ووزيرًا للحربية بعد أن "لبس الجلبية" والاستفادة بالشاذلي العنيد، ولكن كرجل ثان، ليست في يده صلاحيات القائد العام، وهذا ستظهر آثاره جلية فيما بعد.

جاء 6 أكتوبر 1973 وشن الجيشان المصري والسوري هجومًا كاسحًا على إسرائيل، بطول الجبهتين، ونفذ الجيش المصري خطة "المآذن العالية" التي وضعها الشاذلي بنجاح غير متوقع، لدرجة أن الشاذلي يقول في كتابه "حرب أكتوبر": "في أول 24 ساعة قتال لم يصدر من القيادة العامة أي أمر لأي وحدة فرعية.. قواتنا كانت تؤدي مهامها بمنتهى الكفاءة والسهولة واليسر كأنها تؤدي طابور تدريب تكتيكي".

تطوير الهجوم شرقًا

نتيجة للموقف السيئ الذي تعرضت له القوات السورية في اليوم السادس للقتال، أرسلت القيادة العسكرية السورية مندوبًا عن العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري، للقيادة الموحدة للجبهتين بقيادة المشير أحمد إسماعيل تطلب زيادة الضغط على القوات الإسرائيلية على جبهة قناة السويس لتخفيف الضغط على جبهة الجولان، فطلب السادات من إسماعيل تطوير الهجوم شرقًا لتخفيف الضغط على سوريا، فأصدر إسماعيل أوامره بذلك على أن يتم التطوير صباح 12 أكتوبر، وهو ما عارضه الشاذلي بشدة، معتبرًا أن أي تطوير خارج نطاق الـ12 كيلو التي تقف القوات فيها بحماية مظلة الدفاع الجوي، معناه أننا نقدم قواتنا هدية للطيران الإسرائيلي.

وبناء على أوامر تطوير الهجوم شرقًا هاجمت القوات المصرية في قطاع الجيش الثالث الميداني (في اتجاه السويس) بعدد 2 لواء، هما اللواء الحادي عشر (مشاة ميكانيكي) في اتجاه ممر الجدي، واللواء الثالث المدرع في اتجاه ممر "متلا"(1).

وفي قطاع الجيش الثاني الميداني (اتجاه الإسماعيلية) هاجمت الفرقة 21 المدرعة في اتجاه منطقة "الطاسة"، وعلى المحور الشمالي لسيناء هاجم اللواء 15 مدرع في اتجاه "رمانة".

وكان الهجوم غير موفق بالمرة كما توقع الشاذلي، وانتهى بفشل التطوير، مع اختلاف رئيسي، هو أن خسرت القوات المصرية 250 دبابة من قوتها الضاربة الرئيسية في ساعات معدودات من بدء التطوير للتفوق الجوي الإسرائيلي.

وبنهاية التطوير الفاشل أصبحت المبادأة في جانب القوات الإسرائيلية التي استعدت لتنفيذ خطتها المعدة من قبل والمعروفة باسم "الغزالة" للعبور غرب القناة، وحصار القوات المصرية الموجودة شرقها.

ثغرة الدفرسوار
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1190284812055&ssbinary=true
الموقف في منطقة الدفرسوار مساء 22 أكتوبراللون الأحمر يشير للقوات المصرية والزرقاء تشير للإسرائيلية


المعارك الحربية مثل "لعبة الشطرنج" فحركة واحدة بالخطأ كفيلة لأن يترتب عليها تدهور سريع في الدور كله، هذا ما حدث مع القوات المصرية بعد تطوير الهجوم شرقًا بدوافع قومية؛ فبعد الخسائر الكبيرة في القوات المدرعة المصرية، نجح إريل شارون قائد إحدى الفرق المدرعة الإسرائيلية بالعبور إلى غرب القناة من ثغرة بين الجيشين الثاني والثالث، عند منطقة الدفرسوار القريبة من البحيرات المرّة بقوة محدودة ليلة 16 أكتوبر، وصلت إلى 6 ألوية مدرعة، و3 ألوية مشاة مع يوم 22 من نفس الشهر.

واحتل شارون المنطقة ما بين مدينتي الإسماعيلية والسويس، ولم يتمكن من احتلال أي منهما وكبدته القوات المصرية والمقاومة الشعبية خسائر ربما أكثر فداحة من التي تكبدها شرق القناة.

في هذا التوقيت بالذات حدث الخلاف الأشهر بين السادات وأحمد إسماعيل من جهة وبين الشاذلي من جهة أخرى حول تصفية الثغرة -وهو موضوع يطول شرحه- فكان رأي الشاذلي أن يتم سحب عدد 4 لواءات مدرعة مصرية من الشرق إلى الغرب؛ ليزيد من الخناق على القوات الإسرائيلية الموجودة في الغرب، والقضاء عليها نهائيًّا، وهذا يعتبر -من وجهة نظر الشاذلي- تطبيق لمبدأ من مبادئ الحرب الحديثة، وهو "المناورة بالقوات"، علمًا بأن سحب هذه الألوية لن يؤثر مطلقًا على أوضاع الفرق المشاة الخمس المتمركزة في الشرق.

لكن السادات وأحمد إسماعيل اللذين بينهما مع الشاذلي خلافات قديمة رفضا هذا الأمر، بدعوى أن الجنود المصريين لديهم عقدة نفسية من عملية الانسحاب للغرب منذ هزيمة 1967، وبالتالي رفضا سحب أي قوات من الشرق للغرب، وهنا وصلت الأمور بينهما وبين الشاذلي إلى مرحلة الطلاق، وبدأ السادات يدخل في مفاوضات فض الاشتباك الأول والثاني مع إسرائيل.

من المنفى إلى السجن

السادات عاشق الأضواء والكاميرات في السياسة المصرية بلا منازع، فبعد انتهاء الحرب، وعبور الجيش المصري لشرق القناة، أراد ألا يشاركه أحد في الفرح، أو يزاحمه أمام الكاميرات، فقام بعزل الشاذلي من منصبة في 12 ديسمبر 1973، وعينه سفيرًا لمصر في إنجلترا، ثم سفيرًا في البرتغال. ورغم أن هدف السادات من تعيين الشاذلي سفيرًا في لندن هو إبعاده عن مصر، فإن صراعه (الشاذلي) مع اللوبي الصهيوني في لندن زاده شهرة، حيث اتهمه هذا اللوبي ب*** الأسرى الإسرائيليين في الحرب.

وفي عام 1978، عارض الشاذلي اتفاقية "كامب ديفيد" ووجّه لها انتقادات حادة؛ وهو ما أدى إلى فصله من منصبه، فعاش في المنفى لعدة سنوات.

في سنوات المنفى (بالجزائر) نشر الشاذلي كتابه (حرب أكتوبر)، وكانت عواقب هذا النشر عالية التكلفة، حيث أحيل غيابيًّا لمحكمة عسكرية وصدر ضده حكم بالسجن ثلاث سنوات، ووضع أملاكه تحت الحراسة.

وجهت للشاذلي تهمتان الأولى هي نشر كتاب بدون موافقة مسبقة عليه، واعترف الشاذلي بارتكابها. أما التهمة الثانية فهي إفشاء أسرار عسكرية في كتابه، وأنكر الشاذلي صحة هذه التهمة الأخيرة بشدة، بدعوى أن تلك الأسرار المزعومة كانت أسرارًا حكومية وليست أسرارًا عسكرية.
وفي عام 1992، عاد الشاذلي إلى مصر بعد 14 سنة قضاها في الخارج، وتم القبض عليه بالمطار لدى عودته، وقضى الشاذلي بقية مدة عقوبته في السجن، وخرج بعدها ليعيش بعيدًا عن أي ظهور رسمي.



صور لسعادة الفريق الشاذلي

http://sinainews.files.wordpress.com/2010/04/n26049910047_47181.jpg

http://alanany.files.wordpress.com/2008/02/saad-shazly.jpg
http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/6dba3ea9.jpg
وهو قائد للكتيبة العربية في الكونجو عام 1960.


http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/398bbd61.jpg
خلال متابعته أحد تدريبات اللواء البرمائي.

http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/77086564.jpg
مع الفريق أول (محمد صادق) وزير الحربية.





http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/22090f67.jpg
في الجيش الثاني مع اللواء (سعد مأمون).


http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/n525200184_1516412_9178.jpg
خلال حضوره أحد التدريبات العسكرية وبجانبه المارشال (جريشكو) وزير الدفاع السوفيتي
والفريق (الليثي ناصف) قائد الحرس الجمهوري.


http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/fa9fa399.jpg
خلال زيارته لمواقع الفرقة الثانية مشاة يوم 8 أكتوبر.



http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/fd9407ce.jpg
الصورة التي قال (الشاذلي) إنه يعتز بها كثيرا وفيها بين الجنود يوم 8 أكتوبر.



حلقات راااائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى
أنصحكم بالإستماع أو القراءة أو المشاهدة
خدمة خمس نجوم

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الأولى


شاهد الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=dC9em6D5UuI&feature=player_embedded

لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D426C1EF-E7EC-4B00-8A71-1C68EFFF3353.htm)



للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/6/25/1_41558_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الثانية


شاهد الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=oEfUrsLTCy8&feature=player_embedded

لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4A7BDFCC-AD46-46C8-B124-98BE8034CAD2.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/6/25/1_41557_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الثالثة

شاهد الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=bn0y0i-XxHk&feature=player_embedded

لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FD17C51A-4CA6-43E4-85CF-5C6F684BAAD6.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/6/25/1_41556_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الرابعة

شاهد الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=IZfesN4zklo&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/64E93708-0D92-4137-8F8C-C8AC0234ADB0.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/6/25/1_41554_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الخامسة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=IFyXWGBsh1c&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/08E09BB6-E515-4C64-93B1-9CADAF719998.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/5/1_43224_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة السادسة

شاهدة الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=7_0pl3wcuLA&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/42F2D8B7-B992-449A-AB5D-E01A2B5EC032.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/5/1_43226_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة السابعة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=jd9d6YJUap4&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/90056DEE-62FB-40ED-93C0-55BFE3980D56.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/5/1_43227_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الثامنة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=SQevGwbq0og&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5BFD830B-E11A-49D9-8D0D-DC963226EDC5.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/5/1_43228_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة التاسعة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=XpXCY_ZJ5OY&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/59BEA6DD-CC02-4B75-83BD-26738D1DD58E.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/14/1_44761_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة العاشرة و الأخيرة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=alpzapfX5M4&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/632CBA49-BADA-434F-A5FE-6AC424932677.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/14/1_44760_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
----------------------------
-----------------




جزء بسيط جداً من الحوار الشيق من برنامج (شاهد على العصر)




أحمد منصور: هل تتوقع في قيام حروب قادمة بين العرب وإسرائيل أم أن حرب أكتوبر -كما ذكر البعض- ستكون نهاية الحروب.
سعد الدين الشاذلي:
من المؤكد أنه ستكون حروب قائمة ويؤيد ذلك بالله وبكتاب الله ورسوله.
أحمد منصور:
يعني أنت البعد الإيماني لا تسقطه أبداً.
سعد الدين الشاذلي:
إطلاقاً هو إحنا من غير البعد الإيماني نساوي شيء.. إحنا بدون الإيمان لا شيء نبقى كأي شخص عادي. الإيمان هو الأساس -وكلمة الله أكبر هي عنصر أساسي من النصر.. العظيم في هذا إن هذا الرؤية الإيمانية تؤيدها الرؤية الاستراتيجية لأن الرؤية الاستراتيجية كمان بتقولك إيه لابد إن عاجلاً أو آجلاً ينتصر العرب على اليهود أو على إسرائيل.
-----------------------------------------------------------------

أحمد منصور: لازال لك طموح تود أن تحققه في حياتك؟
سعد الدين الشاذلي: مفيش غير إرضاء ربنا.. أنا راجل عندي 76 سنة، جاوزت الـ 76 سنة، سومفيش غير إرضاء ضميري، وإرضاء ربنا بس ولا طموح آخر.
-----------------------------------------------------------------

أحمد منصور: في ختام هذه الشهادة التي قدمتها على العصر، ما الذي تقوله للأجيال التي تعيش الآن، والتي تستمع إليك، والأجيال اللاحقة -أيضاً-؟

سعد الدين الشاذلي: أقولهم إن حياتي كانت مليئة بالمتاعب والمشاق نتيجة إن أنا كنت بأتمسك برأيي وبالحق بأن أكون دائماً في جانب الحق، ولكن بالرغم من هذه المشاكل وصلت إلى أكبر منصب عسكري ممكن أن يطمع فيه واحد، وهو رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وفي وقت من أصعب الأوقات التي هي حرب أكتوبر، فهذا من فضل الله، فمش عايز الناس تخاف إنها تقول كلمة الحق. تقول كلمة الحق حتى لو تسبب ذلك في بعض المشاكل، ولكن فليتأكدوا إن هذه المشاكل مؤقتة وإن ربنا سيعوضهم بعد ذلك، وتعويض ربنا سيكون أجزل وأكثر إن شاء الله.




أطال الله عمرك سيادة الفريق ، و آدام عليك الستر و الصحة

ايه كمال
24-09-2010, 02:35 PM
http://rtoosh.com/up/images/36855922446646158509.gif

محمد الطنطاوي عوض محمد
27-09-2010, 11:50 AM
مشكووووووووووووووووووور

عبد الله الرفاعي
04-10-2010, 10:56 AM
سعد الدين الشاذلي.. بطل العاشر من رمضان
رئيس الأركان فى الفترة ما بين 1971 إلى 1973


http://magictrxx.files.wordpress.com/2008/06/230px-sa3d.jpg



http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1190284812019&ssbinary=true
الفريق سعد الدين الشاذلي الفريق سعد الدين الشاذلي.. اسم من ذهب في تاريخ العسكرية العربية.. رجل السباحة ضد التيار باقتدار.. تعوّد أن يقول كلمته ويمضي من دون اعتبار للعواقب والمآلات.. ففي الوقت الذي كانت فيه الخدمة في "الحرس الملكي" المصري في أربعينيات القرن الماضي قمة الأحلام وسدرة المنتهى لضباط الجيش، تركها مفضلاً الحياة في التشكيلات المرابطة في الصحاري المصرية، حيث حياة الصبر والجلد.
وفي الوقت الذي كانت تسارع فيه القوات المصرية بالانسحاب في اتجاه الشط الغربي لقناة السويس في حرب يونيو 1967، كان الشاذلي قد اتجه شرقًا هو ورجاله واحتل موقعًا في صحراء النقب الفلسطينية.

وفي الوقت الذي كانت فيه الغالبية تخطب ودّ الرئيس السادات عارضه في غرفة العمليات حول تصفية ثغرة "الدفرسوار" في حرب أكتوبر 1973، حيث كان رئيسًا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية بوازع من ضميره وشرفه العسكري.

طوال رحلته الطويلة في السباحة ضد التيار فات الشاذلي أن الودعاء الطيبين هم الذين يرثون الأرض في نهاية المدى؛ لأنهم لا يبعدون.. لا يهمشون.. ولا يسجنون كما حدث معه شخصيًّا، وهو مهندس عملية عبور قناة السويس واقتحام خط بارليف الذي لا يزال يدرس في كبريات الأكاديميات العسكرية العالمية إلى اليوم كمعجزة عسكرية بكل المقاييس.

مولد الفريق الشاذلي كان في قرية "شبرتنا" مركز "بسيون" في محافظة الغربية عام 1922، كان والده من الأعيان، كما أن عائلته عائلة عسكرية بامتياز، حيث مات جده وهو يقاتل في حروب الخديوي إسماعيل (1878) في السودان، وشارك أفراد من عائلته في الثورة العرابية وثورة 1919، وانقطعت صلة العائلة بالحياة العسكرية بعد انكسار الثورة العرابية والاحتلال البريطاني لمصر عام 1882؛ لتعود الصلة بالتحاق الشاذلي بالكلية الحربية عام 1939.

تخرج الشاذلي في الكلية الحربية في يوليو 1940 ضابطًا برتبة ملازم في سلاح المشاة، منذ بداية حياته العسكرية اكتسب الشاذلي سمعة طيبة في الجيش؛ ففي عام 1941 قررت القيادة المصرية البريطانية المشتركة (في الحرب العالمية الثانية) الانسحاب من مرسى مطروح (شمال غرب مصر) شكلت مجموعة مؤخرة مهمتها تدمير المعدات والمخزونات التي اضطرت القوات المصرية لتركها عند انسحابها من المنطقة، وكان الملازم سعد الشاذلي ضمن هذه المجموعة، وأدى دورًا رائعًا.

في العام عام 1943 تم انتداب الشاذلي للخدمة في "الحرس المالكي" الذي كان حلم كل الضباط آنذاك بالنظر إلى بعده عن الصحراء، وتمتع من يخدم فيه بامتيازات خاصة، إلا أن الشاذلي بعد فترة وجيزة من الخدمة فيه طلب الانتقال للخدمة في التشكيلات التعبوية، المرابطة في الصحاري المصرية.

ومع حلول العام 1954 ترأس الشاذلي أول كتيبة لقوات المظلات في الجيش المصري، وفي عام 1960 ترأس القوات العربية المتحدة في "الكونغو" ضمن قوات الأمم المتحدة، ثم عُيّن ملحقًا عسكريًّا في السفارة المصرية بالعاصمة البريطانية لندن (1961 - 1963)؛ وهو ما مكّنه من الاحتكاك بالعقيدة القتالية الغربية، بالإضافة إلى تكوينه وفق العقيدة القتالية الشرقية التي كانت تعتمدها مصر في تنظيم قواتها، وأساليب قتالها آنذاك.

الاحتلال في النقب
على الرغم من المرارة التي تجرعتها العسكرية المصرية والعربية في حرب يونيو 1967، فإن الشاذلي أظهر تميزًا نادرًا وقدرة كبيرة على القيادة والسيطرة والمناورة بقواته؛ فقبل بدء المعركة شكّل الجيش المصري مجموعة من القوات الخاصة (الكوماندوز) لحراسة منطقة وسط سيناء (بين المحور الأوسط والمحور الجنوبي) أسندت قيادتها للشاذلي، وعرفت فيما بعد في التاريخ العسكري المصري باسم "مجموعة الشاذلي".

مع بدء المعركة صبيحة 5 يونيو بضرب سلاح الجو المصري، واتخاذ القيادة العامة المصرية قرارها بالانسحاب، فقد الشاذلي الاتصال مع قيادة الجيش في سيناء، وهنا اتخذ القرار الأصعب بعد أن شاهد الطيران الإسرائيلي يسيطر تمامًا على سماء سيناء، فقام بعملية من أروع عمليات المناورة في التاريخ العسكري العربي، حيث عبر بقواته شرقًا وتخطى الحدود الدولية قبل غروب يوم 5 يونيو، وتمركز بقواته داخل صحراء النقب الفلسطينية، وعندها ظنه الطيران الإسرائيلي وحدة تابعة له فلم يهاجمه على الإطلاق.

وبقي الشاذلي في النقب يومين إلى أن تمكن من تحقيق اتصال بالقيادة العامة بالقاهرة التي أصدرت إليه الأوامر بالانسحاب فورًا.

فاستجاب لتلك الأوامر وقام بعملية انسحاب في ظروف غاية في الصعوبة على أي قائد في مثل ظروفه، ورغم هذه الظروف لم ينفرط عقد قواته، كما حدث مع وحدات أخرى، لكنه ظل مسيطرًا عليها بمنتهى الكفاءة، واستطاع بحرفية نادرة أن يقطع أراضي سيناء كاملة من الشرق إلى الشط الغربي لقناة السويس (حوالي 200 كم) في عملية انسحاب لا تقل عظمة عن انسحاب القائد الألماني فيلد مارشال "روميل" في الحرب العالمية الثانية، باعتبار أن الشاذلي كان يسير في أرض يسيطر العدو تمامًا عليها، ومن دون أي دعم جوي، وبالحدود الدنيا من المؤن، إلى أن وصل قبل غروب يوم 8 يونيو بكامل قواته ومعداته غرب القناة.

بعد عودة الشاذلي إلى غرب القناة اكتسب سمعة كبيرة في صفوف الجيش المصري كله، فتم تعيينه قائدًا للقوات الخاصة (الصاعقة والمظلات) في الفترة (1967 - 1969)، ثم قائدًا لمنطقة البحر الأحمر العسكرية (1970 - 1971).

المآذن العالية

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1190284812043&ssbinary=true
الشاذلي والسادات
في 16 مايو 1971، أي بعد يوم من إطاحة السادات بأقطاب النظام الناصري، فيما سماه بـ"ثورة التصحيح" عين الشاذلي رئيسًا للأركان بالقوات المسلحة المصرية، باعتبار أنه لم يكن يدين بالولاء إلا لشرف الجندية، فلم يكن محسوبًا على أي من المتصارعين على الساحة السياسية المصرية آنذاك.

بمجرد وصول الشاذلي لمنصب رئيس الأركان دخل في خلافات مع الفريق صادق وزير الحربية حول خطة العمليات الخاصة بتحرير سيناء، حيث كان الفريق صادق يرى أن الجيش المصري يتعين عليه ألا يقوم بأي عملية هجومية إلا إذا وصل إلى مرحلة تفوّق على العدو في المعدات والكفاءة القتالية لجنوده، عندها فقط يمكنه القيام بعملية كاسحة يحرر بها سيناء كلها.

عندما تولّى سعد الدين الشاذلي رئاسة الأركان وجد أن هذا الكلام لا يتماشى مع الإمكانيات الفعلية للجيش؛ ولذلك طالب أن يقوم بعملية هجومية في حدود إمكانياته، تقضي باسترداد من 10 إلى 12 كم في عمق سيناء.

وبنى الشاذلي رأيه ذلك على أنه من المهم أن تفصّل الإستراتيجية الحربية على إمكانياتك وطبقًا لإمكانيات العدو.. وسأل الشاذلي الفريق صادق: هل لديك القوات التي تستطيع أن تنفذ بها خطتك؟ فقال له: لا.. فقال له الشاذلي: على أي أساس إذن نضع خطة وليست لدينا الإمكانيات اللازمة لتنفيذها؟.

يقول الشاذلي في مذكراته عن الخطة التي وضعها للهجوم على إسرائيل واقتحام قناة السويس التي سماها "المآذن العالية" إن "ضعف الدفاع الجوي يمنعنا من أن نقوم بعملية هجومية كبيرة.. ولكن من قال إننا نريد أن نقوم بعملية هجومية كبيرة.. ففي استطاعتنا أن نقوم بعملية محدودة، بحيث نعبر القناة وندمر خط بارليف ونحتل من 10 إلى 12 كيلومترا شرق القناة".

وكانت فلسفة هذه الخطة تقوم على أن لإسرائيل م***ين.. الأول هو عدم قدرتها على تحمل الخسائر البشرية نظرًا لقلة عدد أفرادها، والم*** الثاني هو إطالة مدة الحرب.. فهي في كل الحروب السابقة كانت تعتمد على الحروب الخاطفة التي تنتهي خلال أربعة أسابيع أو ستة أسابيع على الأكثر؛ لأنها خلال هذه الفترة تقوم بتعبئة 18% من الشعب الإسرائيلي وهذه نسبة عالية جدًّا.

ثم إن الحالة الاقتصادية تتوقف تمامًا في إسرائيل والتعليم يتوقف والزراعة تتوقف والصناعة كذلك؛ لأن معظم الذين يعملون في هذه المؤسسات في النهاية ضباط وعساكر في القوات المسلحة؛ ولذلك كانت خطة الشاذلي تقوم على استغلال هاتين النقطتين.

الخطة كان لها بعدان آخران على صعيد حرمان إسرائيل من أهم مزاياها القتالية يقول عنهما الشاذلي: "عندما أعبر القناة وأحتل مسافة بعمق 10: 12 كم شرق القناة بطول الجبهة (حوالي 170 كم) سأحرم العدو من أهم ميزتين له؛ فالميزة الأولى تكمن في حرمانه من الهجوم من الأجناب؛ لأن أجناب الجيش المصري ستكون مرتكزة على البحر المتوسط في الشمال، وعلى خليج السويس في الجنوب، ولن يستطيع الهجوم من المؤخرة التي ستكون قناة السويس، فسيضطر إلى الهجوم بالمواجهة وعندها سيدفع الثمن فادحًا".

وعن الميزة الثانية قال الشاذلي: "يتمتع العدو بميزة مهمة في المعارك التصادمية، وهي الدعم الجوي السريع للعناصر المدرعة التابعة له، حيث تتيح العقيدة القتالية الغربية التي تعمل إسرائيل بمقتضاها للمستويات الصغرى من القادة بالاستعانة بالدعم الجوي، وهو ما سيفقده لأني سأكون في حماية الدفاع الجوي المصري، ومن هنا تتم عملية تحييد الطيران الإسرائيلي من المعركة.

حرب أكتوبر 1973

في أكتوبر 1971 أقال السادات الفريق صادق من وزارة الحربية، وعيّن مكانه المشير أحمد إسماعيل، لاختلافه (السادات) مع رؤية صادق لتحرير الأرض، واقتناعه برؤية الشاذلي، إلا أنه لم يأتِ بالأخير وزيرًا للحربية للكاريزما الكبيرة التي يتمتع بها الشاذلي، فأتى السادات بأحمد إسماعيل الذي كان قد أحيل للتقاعد في أواخر أيام عبد الناصر، وبالتالي سيدين للولاء للسادات الذي أعاده للجيش مرة أخرى كقائد عام ووزيرًا للحربية بعد أن "لبس الجلبية" والاستفادة بالشاذلي العنيد، ولكن كرجل ثان، ليست في يده صلاحيات القائد العام، وهذا ستظهر آثاره جلية فيما بعد.

جاء 6 أكتوبر 1973 وشن الجيشان المصري والسوري هجومًا كاسحًا على إسرائيل، بطول الجبهتين، ونفذ الجيش المصري خطة "المآذن العالية" التي وضعها الشاذلي بنجاح غير متوقع، لدرجة أن الشاذلي يقول في كتابه "حرب أكتوبر": "في أول 24 ساعة قتال لم يصدر من القيادة العامة أي أمر لأي وحدة فرعية.. قواتنا كانت تؤدي مهامها بمنتهى الكفاءة والسهولة واليسر كأنها تؤدي طابور تدريب تكتيكي".

تطوير الهجوم شرقًا

نتيجة للموقف السيئ الذي تعرضت له القوات السورية في اليوم السادس للقتال، أرسلت القيادة العسكرية السورية مندوبًا عن العماد مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري، للقيادة الموحدة للجبهتين بقيادة المشير أحمد إسماعيل تطلب زيادة الضغط على القوات الإسرائيلية على جبهة قناة السويس لتخفيف الضغط على جبهة الجولان، فطلب السادات من إسماعيل تطوير الهجوم شرقًا لتخفيف الضغط على سوريا، فأصدر إسماعيل أوامره بذلك على أن يتم التطوير صباح 12 أكتوبر، وهو ما عارضه الشاذلي بشدة، معتبرًا أن أي تطوير خارج نطاق الـ12 كيلو التي تقف القوات فيها بحماية مظلة الدفاع الجوي، معناه أننا نقدم قواتنا هدية للطيران الإسرائيلي.

وبناء على أوامر تطوير الهجوم شرقًا هاجمت القوات المصرية في قطاع الجيش الثالث الميداني (في اتجاه السويس) بعدد 2 لواء، هما اللواء الحادي عشر (مشاة ميكانيكي) في اتجاه ممر الجدي، واللواء الثالث المدرع في اتجاه ممر "متلا"(1).

وفي قطاع الجيش الثاني الميداني (اتجاه الإسماعيلية) هاجمت الفرقة 21 المدرعة في اتجاه منطقة "الطاسة"، وعلى المحور الشمالي لسيناء هاجم اللواء 15 مدرع في اتجاه "رمانة".

وكان الهجوم غير موفق بالمرة كما توقع الشاذلي، وانتهى بفشل التطوير، مع اختلاف رئيسي، هو أن خسرت القوات المصرية 250 دبابة من قوتها الضاربة الرئيسية في ساعات معدودات من بدء التطوير للتفوق الجوي الإسرائيلي.

وبنهاية التطوير الفاشل أصبحت المبادأة في جانب القوات الإسرائيلية التي استعدت لتنفيذ خطتها المعدة من قبل والمعروفة باسم "الغزالة" للعبور غرب القناة، وحصار القوات المصرية الموجودة شرقها.

ثغرة الدفرسوار
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?blobcol=urldata&blobheader=image%2Fjpeg&blobkey=id&blobtable=MungoBlobs&blobwhere=1190284812055&ssbinary=true
الموقف في منطقة الدفرسوار مساء 22 أكتوبراللون الأحمر يشير للقوات المصرية والزرقاء تشير للإسرائيلية


المعارك الحربية مثل "لعبة الشطرنج" فحركة واحدة بالخطأ كفيلة لأن يترتب عليها تدهور سريع في الدور كله، هذا ما حدث مع القوات المصرية بعد تطوير الهجوم شرقًا بدوافع قومية؛ فبعد الخسائر الكبيرة في القوات المدرعة المصرية، نجح إريل شارون قائد إحدى الفرق المدرعة الإسرائيلية بالعبور إلى غرب القناة من ثغرة بين الجيشين الثاني والثالث، عند منطقة الدفرسوار القريبة من البحيرات المرّة بقوة محدودة ليلة 16 أكتوبر، وصلت إلى 6 ألوية مدرعة، و3 ألوية مشاة مع يوم 22 من نفس الشهر.

واحتل شارون المنطقة ما بين مدينتي الإسماعيلية والسويس، ولم يتمكن من احتلال أي منهما وكبدته القوات المصرية والمقاومة الشعبية خسائر ربما أكثر فداحة من التي تكبدها شرق القناة.

في هذا التوقيت بالذات حدث الخلاف الأشهر بين السادات وأحمد إسماعيل من جهة وبين الشاذلي من جهة أخرى حول تصفية الثغرة -وهو موضوع يطول شرحه- فكان رأي الشاذلي أن يتم سحب عدد 4 لواءات مدرعة مصرية من الشرق إلى الغرب؛ ليزيد من الخناق على القوات الإسرائيلية الموجودة في الغرب، والقضاء عليها نهائيًّا، وهذا يعتبر -من وجهة نظر الشاذلي- تطبيق لمبدأ من مبادئ الحرب الحديثة، وهو "المناورة بالقوات"، علمًا بأن سحب هذه الألوية لن يؤثر مطلقًا على أوضاع الفرق المشاة الخمس المتمركزة في الشرق.

لكن السادات وأحمد إسماعيل اللذين بينهما مع الشاذلي خلافات قديمة رفضا هذا الأمر، بدعوى أن الجنود المصريين لديهم عقدة نفسية من عملية الانسحاب للغرب منذ هزيمة 1967، وبالتالي رفضا سحب أي قوات من الشرق للغرب، وهنا وصلت الأمور بينهما وبين الشاذلي إلى مرحلة الطلاق، وبدأ السادات يدخل في مفاوضات فض الاشتباك الأول والثاني مع إسرائيل.

من المنفى إلى السجن

السادات عاشق الأضواء والكاميرات في السياسة المصرية بلا منازع، فبعد انتهاء الحرب، وعبور الجيش المصري لشرق القناة، أراد ألا يشاركه أحد في الفرح، أو يزاحمه أمام الكاميرات، فقام بعزل الشاذلي من منصبة في 12 ديسمبر 1973، وعينه سفيرًا لمصر في إنجلترا، ثم سفيرًا في البرتغال. ورغم أن هدف السادات من تعيين الشاذلي سفيرًا في لندن هو إبعاده عن مصر، فإن صراعه (الشاذلي) مع اللوبي الصهيوني في لندن زاده شهرة، حيث اتهمه هذا اللوبي ب*** الأسرى الإسرائيليين في الحرب.

وفي عام 1978، عارض الشاذلي اتفاقية "كامب ديفيد" ووجّه لها انتقادات حادة؛ وهو ما أدى إلى فصله من منصبه، فعاش في المنفى لعدة سنوات.

في سنوات المنفى (بالجزائر) نشر الشاذلي كتابه (حرب أكتوبر)، وكانت عواقب هذا النشر عالية التكلفة، حيث أحيل غيابيًّا لمحكمة عسكرية وصدر ضده حكم بالسجن ثلاث سنوات، ووضع أملاكه تحت الحراسة.

وجهت للشاذلي تهمتان الأولى هي نشر كتاب بدون موافقة مسبقة عليه، واعترف الشاذلي بارتكابها. أما التهمة الثانية فهي إفشاء أسرار عسكرية في كتابه، وأنكر الشاذلي صحة هذه التهمة الأخيرة بشدة، بدعوى أن تلك الأسرار المزعومة كانت أسرارًا حكومية وليست أسرارًا عسكرية.
وفي عام 1992، عاد الشاذلي إلى مصر بعد 14 سنة قضاها في الخارج، وتم القبض عليه بالمطار لدى عودته، وقضى الشاذلي بقية مدة عقوبته في السجن، وخرج بعدها ليعيش بعيدًا عن أي ظهور رسمي.



صور لسعادة الفريق الشاذلي

http://sinainews.files.wordpress.com/2010/04/n26049910047_47181.jpg

http://alanany.files.wordpress.com/2008/02/saad-shazly.jpg
http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/6dba3ea9.jpg
وهو قائد للكتيبة العربية في الكونجو عام 1960.


http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/398bbd61.jpg
خلال متابعته أحد تدريبات اللواء البرمائي.

http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/77086564.jpg
مع الفريق أول (محمد صادق) وزير الحربية.





http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/22090f67.jpg
في الجيش الثاني مع اللواء (سعد مأمون).


http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/n525200184_1516412_9178.jpg
خلال حضوره أحد التدريبات العسكرية وبجانبه المارشال (جريشكو) وزير الدفاع السوفيتي
والفريق (الليثي ناصف) قائد الحرس الجمهوري.


http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/fa9fa399.jpg
خلال زيارته لمواقع الفرقة الثانية مشاة يوم 8 أكتوبر.



http://i939.photobucket.com/albums/ad239/foxbat86/fd9407ce.jpg
الصورة التي قال (الشاذلي) إنه يعتز بها كثيرا وفيها بين الجنود يوم 8 أكتوبر.



حلقات راااائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى
أنصحكم بالإستماع أو القراءة أو المشاهدة
خدمة خمس نجوم

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الأولى


شاهد الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=dC9em6D5UuI&feature=player_embedded

لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/D426C1EF-E7EC-4B00-8A71-1C68EFFF3353.htm)



للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/6/25/1_41558_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الثانية


شاهد الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=oEfUrsLTCy8&feature=player_embedded

لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4A7BDFCC-AD46-46C8-B124-98BE8034CAD2.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/6/25/1_41557_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الثالثة

شاهد الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=bn0y0i-XxHk&feature=player_embedded

لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FD17C51A-4CA6-43E4-85CF-5C6F684BAAD6.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/6/25/1_41556_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الرابعة

شاهد الحلقة

http://www.youtube.com/watch?v=IZfesN4zklo&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/64E93708-0D92-4137-8F8C-C8AC0234ADB0.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/6/25/1_41554_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الخامسة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=IFyXWGBsh1c&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/08E09BB6-E515-4C64-93B1-9CADAF719998.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/5/1_43224_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة السادسة

شاهدة الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=7_0pl3wcuLA&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/42F2D8B7-B992-449A-AB5D-E01A2B5EC032.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/5/1_43226_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة السابعة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=jd9d6YJUap4&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/90056DEE-62FB-40ED-93C0-55BFE3980D56.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/5/1_43227_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة الثامنة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=SQevGwbq0og&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/5BFD830B-E11A-49D9-8D0D-DC963226EDC5.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/5/1_43228_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة التاسعة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=XpXCY_ZJ5OY&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/59BEA6DD-CC02-4B75-83BD-26738D1DD58E.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/14/1_44761_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
الحلقة العاشرة و الأخيرة

شاهد الحلقة
http://www.youtube.com/watch?v=alpzapfX5M4&feature=player_embedded


لقراءة الحلقة (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/632CBA49-BADA-434F-A5FE-6AC424932677.htm)


للاستماع (http://www.aljazeera.net/Channel/KServices/SupportPages/ShowMedia/showMedia.aspx?fileURL=/mritems/streams/audio/2001/7/14/1_44760_1_13.asf&ImgURL=)

----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------
----------------------------
-----------------



جزء بسيط جداً من الحوار الشيق من برنامج (شاهد على العصر)




أحمد منصور: هل تتوقع في قيام حروب قادمة بين العرب وإسرائيل أم أن حرب أكتوبر -كما ذكر البعض- ستكون نهاية الحروب.
سعد الدين الشاذلي:
من المؤكد أنه ستكون حروب قائمة ويؤيد ذلك بالله وبكتاب الله ورسوله.
أحمد منصور:
يعني أنت البعد الإيماني لا تسقطه أبداً.
سعد الدين الشاذلي:
إطلاقاً هو إحنا من غير البعد الإيماني نساوي شيء.. إحنا بدون الإيمان لا شيء نبقى كأي شخص عادي. الإيمان هو الأساس -وكلمة الله أكبر هي عنصر أساسي من النصر.. العظيم في هذا إن هذا الرؤية الإيمانية تؤيدها الرؤية الاستراتيجية لأن الرؤية الاستراتيجية كمان بتقولك إيه لابد إن عاجلاً أو آجلاً ينتصر العرب على اليهود أو على إسرائيل.
-----------------------------------------------------------------

أحمد منصور: لازال لك طموح تود أن تحققه في حياتك؟
سعد الدين الشاذلي: مفيش غير إرضاء ربنا.. أنا راجل عندي 76 سنة، جاوزت الـ 76 سنة، سومفيش غير إرضاء ضميري، وإرضاء ربنا بس ولا طموح آخر.
-----------------------------------------------------------------

أحمد منصور: في ختام هذه الشهادة التي قدمتها على العصر، ما الذي تقوله للأجيال التي تعيش الآن، والتي تستمع إليك، والأجيال اللاحقة -أيضاً-؟

سعد الدين الشاذلي: أقولهم إن حياتي كانت مليئة بالمتاعب والمشاق نتيجة إن أنا كنت بأتمسك برأيي وبالحق بأن أكون دائماً في جانب الحق، ولكن بالرغم من هذه المشاكل وصلت إلى أكبر منصب عسكري ممكن أن يطمع فيه واحد، وهو رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وفي وقت من أصعب الأوقات التي هي حرب أكتوبر، فهذا من فضل الله، فمش عايز الناس تخاف إنها تقول كلمة الحق. تقول كلمة الحق حتى لو تسبب ذلك في بعض المشاكل، ولكن فليتأكدوا إن هذه المشاكل مؤقتة وإن ربنا سيعوضهم بعد ذلك، وتعويض ربنا سيكون أجزل وأكثر إن شاء الله.


أطال الله عمرك سيادة الفريق ، و آدام عليك الستر و الصحة





http://4upz.almsloob.com/uploads/images/www.almsloob.com-675a5f44b4.gif

عبد الله الرفاعي
04-10-2010, 11:00 AM
http://rtoosh.com/up/images/36855922446646158509.gif



http://4upz.almsloob.com/uploads/images/www.almsloob.com-5facdc1733.gif (http://www.almsloob.com/vb/)

عبد الله الرفاعي
04-10-2010, 11:04 AM
مشكووووووووووووووووووور
http://4upz.almsloob.com/uploads/images/www.almsloob.com-b97dff905f.gif

عبد الله الرفاعي
07-10-2010, 12:45 PM
كل عام وانتم بخير بهذة المناسبة


http://img213.imageshack.us/img213/4403/main1copyro0.jpg




http://www.traidnt.net/vb/attachment.php?attachmentid=523339&d=1286297186








http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3759&stc=1&d=1234998363

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3760&stc=1&d=1234998363

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3750&stc=1&d=1234999361

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3751&stc=1&d=1234998669

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3777&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3776&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3775&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3774&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3771&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3770&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3766&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3764&d=1234997556

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3750&stc=1&d=1234999361

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3763&stc=1&d=1234998363

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3741&stc=1&d=1235000029

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3748&stc=1&d=1234999361

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3752&stc=1&d=1234998669

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3768&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3767&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3743&stc=1&d=1235000029

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3761&stc=1&d=1234998363

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3769&stc=1&d=1234997733



http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3755&stc=1&d=1234998669

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3747&stc=1&d=1234999361

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3758&stc=1&d=1234998363

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3754&stc=1&d=1234998669

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3753&stc=1&d=1234998669

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3757&stc=1&d=1234998669

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3773&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3772&stc=1&d=1234997733

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3762&stc=1&d=1234998363

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3744&stc=1&d=1234999361

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3742&stc=1&d=1235000029

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3739&ampstc=1&ampd=1235000029

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3738&ampstc=1&ampd=1235000029

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3746&ampstc=1&ampd=1234999361

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3745&ampstc=1&ampd=1234999361

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3749&ampstc=1&ampd=1234999361

http://www.myegyptsun.com/forum/attachment.php?attachmentid=3778&ampstc=1&ampd=1234999361

عبد الله الرفاعي
07-10-2010, 01:53 PM
ماذا قالوا عن حرب اكتوبر .. حرب اكتوبر( بنظرة اسرائيلية وغربية)

ان المصريين عبروا القناة وضربوا بشدة قواتنا في سيناء وتوغل السوريون في العمق علي مرتفعات الجولان وتكبدنا خسائر جسيمة علي الجبهتين وكان السؤال المؤلم في ذلك الوقت هو ما اذا كنا نطلع الامة علي حقيقة الموقف السيء ام لا في مجال الكتابة عن حرب يوم الغفران لا كتقرير عسكري بل ككارثة قريبة او كابوس مروع قاسيت منه انا نفسي وسوف يلازمني مدي الحياة


جولدا مائير
رئيسة وزراء اسرائيل خلال حرب اكتوبر



ليس هناك شك من الوجهة الاستراتيجية والسياسية في ان مصر قد كسبت الحرب

تريفور ديبوي
رئيس مؤسسة هيرو للتقييم العلمي
للمعارك التاريخية في واشنطن


ان الانجاز الهائل الذي حققه المصريون هو عبقرية ومهارة القادة والضباط الذين تدربوا وقاموا بعملية هجومية جاءت مفاجأة خاصة للطرف الآخر رغم انها تمت تحت بصره

الجنرال فارار هوكلي
مدير تطوير القتال في الجيش البريطاني


ان النجاح العظيم الذي حققه العرب في هجومهم يوم اكتوبر انـما يكمن في انهم حققوا تأثيرا سيكولوجيا هائلا في معسكر الخصم وفي المجال العالمي كذلك

الجنرال الفرنسي الراحل
اندريه بوفر


هناك من وصف ثغرة الدفرسوار غرب قناة السويس بأنها معركة تليفزيونية ، وفي رأيي انه وصف دقيق وان كنت أفضل استخدام وصف معركة دعائية.

المؤرخ العسكري البريطاني
ادجار اوبلانس



ان الحرب قد اظهرت اننا لسنا اقوي من المصريين وان هالة التفوق والمبدأ السياسي والعسكري القائل بان اسرائيل اقوي من العرب وان الهزيمة ستلحق بهم اذا اجترأوا علي بدء الحرب هذا المبدأ لم يثبت ، لقد كانت لي نظرية هي ان اقامة الجسور ستستغرق منهم طوال الليل واننا نستطيع منع هذا بمدرعاتنا ولكن تبين لنا ان منعهم ليست مسألة سهلة وقد كلفنا جهدنا لارسال الدبابات الي جبهة القتال ثمنا غاليا جدا ، فنحن لم نتوقع ذلك مطلقا

موشي ديان وزير الدفاع الاسرائيلي خلال حرب اكتوبر
مؤتمر صحفي في 1973/10/9


ان حرب اكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له اسرائيل وان ماحدث في هذه الحرب قد ازال الغبار عن العيون ، واظهر لنا مالم نكن نراه قبلها وأدي كل ذلك الي تغيير عقلية القادة الاسرائيليين

من تصريحات موشي ديان ديسمبر 1973


لقد طرأت متغيرات كثيرة منذ السادس من اكتوبر لذلك ينبغي الا نبالغ في مسألة التفوق العسكري الاسرائيلي بل علي العكس فان هناك شعورا طاغيا في اسرائيل الان بضرورة اعادة النظر في علم البلاغة الوطنية ان علينا ان نكون اكثر واقعية وان نبتعد عن المبالغة

أبا ابيان وزير خارجية اسرائيل خلال حرب اكتوبر
نوفمبر1973
لاشك ان العرب قد خرجوا من الحرب منتصرين بينما نحن من ناحية الصورة والاحساس قد خرجنا ممزقين وضعفاء ، وحينما سئل السادات هل انتصرت في الحرب اجاب انظروا الي مايجري في اسرائيل بعد الحرب وانتم تعرفون الاجابة علي هذا السؤال

اهارون ياريف مدير المخابرات الاسرائيلية الاسبق
ندوة عن حرب أكتوبر بالقدس
1974/9/16



ان حرب اكتوبر انتهت بصدمة كبري عمت الاسرائيليين ، ولم يعد موشي ديان كما كان من قبل وانطوي علي نفسه منذ ذلك الحين لقد كان دائما علي قناعة بأن العرب لن يهاجموا وليس في وسعهم ان يهاجموا وحتي في غمرة الاختراق المصري لم يعترف ديان بخطأ تحليلاته لقد اصبح ديان شخصية علي طراز هاملت يمزقه الشك والتردد والعجز عن انجاز القرار وفرض ارادته وكانت تلك الحرب بداية النهاية لحكومات العمل التي حكمت اسرائيل لمدة خمس وعشرين سنة ، حتي ذلك الحين تماما مثلما كانت الحرب سببا في احداث تغييرات فكرية في عقلية القيادة الاسرائيلية التي بدأت تبحث عن طريق جديد وسياسة واقعية في التعامل مع المشكلة عبر الحلول السياسية

من مذكرات حاييم هيرتزوج رئيس دولة اسرائيل الاسبق



لقد تحدثنا اكثر من اللازم قبل السادس من اكتوبر وكان ذلك يمثل احدي مشكلاتنا فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم لقد كانوا صبورين كما كانت بياناتهم اكثر واقعية منا كانوا يقولون ويعلنون الحقائق تماما حتي بدا العالم الخارجي يتجه الي الثقة بأقوالهم وبياناتهم

من تعليقات هيروتزوج



ان من اهم نتائج حرب اكتوبر 1973 انها وضعت حدا لاسطورة اسرائيل فى مواجهة العرب كما كلفت هذه الحرب اسرائيل ثمنا باهظا حوالى خمسة مليارات دولار و احدثت تغيرا جذريا فى الوضع الاقتصادى فى الدولة الاسرائيلية التى انتقلت من حالة الازدهار التى كانت تعيشها قبل عام ، رغم ان هذه الحالة لم تكن تركز على اسس صلبه كما ظهر الى ازمة بالغه العمق كانت اكثر حده و خطورة من كل الازمات السابقه عير ان النتائج الاكثر خطوره كانت تلك التى حدثت على الصعيد النفسى
لقد انتهت ثقة الاسرائيليين فى تفوقهم الدائم كما اعترى جبهتهم المعنوية الداخلية ضعف هائل و هذا اخطر شيئ يمكن ان تواجهه الشعوب و بصفه خاصه اسرائيل و قد تجسد هذا الضعف فى صورتين متناقضتين ادتا الى استقطاب اسرائيل على نحو بالغ الخطورة فمن ناحية كان هناك من بداوا يشكون فى مستقبل اسرائيل و من ناحية اخرى لوحظتعصب و تشدد متزايد يؤادى الى ما يطلق علية اسم عقدة الماسادا - القلعة التى تحصن فيها اليهود اثناء حركة التمرد اليهودية ضد الامبراطورية الرومانيه ، و لم يستسلوا و ماتوا جميعا

من كتاب الى اين تمضى اسرائيل
ناحوم جولدمان رئيس الوكالة اليهودية الاسبق

امينة حماد
07-10-2010, 04:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله كل خير على هذا الموضوع العظيم ورحم الله شهداءنا

عبد الله الرفاعي
07-10-2010, 08:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله كل خير على هذا الموضوع العظيم ورحم الله شهداءنا



http://up99.com/upfiles/gif_files/C7D48005.gif (http://up99.com/)

عبد الله الرفاعي
22-10-2010, 08:36 PM
يحكى العميد يسرى عماره فى الجزء الثانى قصة اسر ضابط اسرائيلى كان بطل اسرائيل فى المصارعة فى الجنوب وكان قريب لجولدمائير رئيسة وزراء اسرائيل واول شخص عاد لإسرائيل فى تبادل الأسرى وبعد عودته لإسرائيل رقى حتى وصل لنائب رئيس الموساد
وقصص أخرى تحكى بطولات منسيه



ra2.wmv‏ (http://www.el3lm.com/vb/attachment.php?attachmentid=6999&d=1287257733) (17.56 ميجابايت )

عبد الله الرفاعي
26-10-2010, 04:25 PM
http://img239.imageshack.us/img239/633/magicalsnap200810041501ee0.png


http://img151.imageshack.us/img151/900/magicalsnap200809291328sx2.png



عساف ياجورى فى قبضة النقيب يسرى عمارة




استكمالاً لتخليد ذكرى أبطال أكتوبر؛ نلتقي اليوم مع أحد الأبطال الذين تخطّوا جراحهم، وتركوا دماءهم تنزف في سبيل الأخذ بالثأر، واستعادة الأرض والكرامة،
نلتقي اليوم مع البطل الذي أسر "عساف ياجوري" أشهر أسير إسرائيلي في حرب أكتوبر على أرض المعركة على الرغم مِن إصابته، كما سبق له الاشتراك مع أسرة التشكيل في حرب الاستنزاف في أسر أوّل ضابط إسرائيلي واسمه "دان أفيدان شمعون".

http://boswtol.com/sites/default/files/imagecache/article_image/sites/default/files/10/Oct/42/Swr-Hdwth-2333333.jpg (http://boswtol.com/sites/default/files/10/Oct/42/Swr-Hdwth-2333333.jpg)
أكّد البطل "يسري عمارة" على معاملة أي أسير معاملة حسنة ما دام لا يُقاوم
(http://boswtol.com/sites/default/files/10/Oct/42/Swr-Hdwth-2333333.jpg)

حين عَبَرَ العميد "يسري عمارة" -وكان وقت الحرب برتبة نقيب- يوم السادس من أكتوبر قناة السويس ضمن الفرقة الثانية مشاة بالجيش الثاني تحت قيادة العميد "حسن أبو سعدة"، وكانت الفرقة تدمّر كل شيء أمامها من أجل تحقيق النصر واسترداد الأرض.

وأثناء تحرّك القوة، أحسّ النقيب "يسري عمارة" برعشة في يده اليسرى؛ فنظر فوجد دماء غزيرة على ملابسه، واكتشف أنه أصيب دون أن يشعر، وتم إيقاف المركبة، والتفت حوله فوجد جندياً إسرائيلياً، وفي بسالة نادرة قفز نحوه النقيب "يسري"، وجرى باتجاهه بلا أي مبالاة، بالرغم من أنه حتى لو كان الجندي الإسرائيلي أطلق طلقة عشوائية لكان ***ه بلا شك، ولكن بسالة النقيب "يسري" أصابت الجندي الإسرائيلي بالذعر، ووصل إليه النقيب "يسري"، وفي لحظة كان قد أخرج خزينة البندقية الآلية وهي مملوءة بالرصاص، وضربه بشدّة على رأسه فسقط على الأرض، وسقط النقيب "يسري عمارة" بجانبه من شدّة الإعياء.

وعقب إفاقته واصلت الفرقة التقدُّم، وكان جرح النقيب "يسري" قد امتلأ بالرمال، وتورّمت يده اليسرى، وعند طريق "شرق الفردان" لاحظ النقيب "يسري" مجموعة من الجنود الإسرائيليين يختبئون خلف طريق الإسفلت، ووجد أحدهم وهو يستعد لإطلاق النار فتمّ التعامل معه، وأجبروا على الاستسلام، وكانوا أربعة، وتمّ تجريدهم من السلاح، وعرّف أحدهم نفسه بأنه قائد، فتمّ تجريده من سلاحه ومعاملته باحترام وفق التعليمات المشددة بضرورة معاملة أي أسير معاملة حسنة ما دام لا يُقاوم، وتمّ تسليم هذا القائد مع أوّل ضوء يوم 9 أكتوبر، وكان هذا القائد هو العقيد "عساف ياجوري" قائد اللواء 190 مدرع.

وقد أصدر قائد الفرقة تحية لأبطال الفرقة الثانية مشاة، حيا فيها النقيب الجريح "يسري عمارة"، ومجموعته التي أسرت قائد اللواء الإسرائيلي 190 مدرع.

http://img43.imageshack.us/img43/2921/p5170237.jpg

http://img.youtube.com/vi/05R9fbXamQM/0.jpg

http://img189.imageshack.us/img189/7159/p5170259.jpg
http://img34.imageshack.us/img34/2633/65224527.jpg

على دبابة عساف ياجوري بعد عام من المعركة جلس النقيب يسري عمارة وزملائه

عبد الله الرفاعي
26-10-2010, 04:28 PM
( رجل ذو همه يصنع امه)

عبد الله الرفاعي
31-10-2010, 08:56 PM
http://aawsat.com/2007/06/18/images/news.424188.jpg


" أسطــورة الشهيــد : عمــرو طلبــة "


الاسم الحقيقي : عمرو طلبة
الرمز الكودي : 1001
الاسم المستعار : موشي زكى رافئ
تاريخ بدء العملية تقريبا : 1969
تاريخ استشهاد البطل : 1973

" ولقد حملناه عائدين دون أن نذرف دمعة واحدة فقد نال شرفا ً لم
نحظ به بعد‏ "
هذه العبارة جاءت علي لسان ضابط المخابرات المصري ماهر عبد الحميد رحمه الله في ختام ملحمة بطولية رائعة كان بطلها الحقيقي الشهيد البطل عمرو طلبة ‏الذي ربما لا يعرفه الكثيرون منا..‏

إنها إحدى العمليات البارعه التى قامت بها المخابرات العامة المصرية من خلال زرع احد ضباطها : الشهيد عمرو طلبة داخل المجتمع الإسرائيلى عقب نكسه 1967 ضمن العديد من عمليات الزرع الناجحة التي جرت في هذا الوقت للحصول على المعلومات عن الجيش والمجتمع الإسرائيلى.

وقد مر الشهيد عمرو طلبة بالعديد من الإختبارات في استخدام أجهزه اللاسلكي وإجاده اللغة العبرية بعد أن عثر رجال المخابرات على تغطيه مناسبة لدفعه داخل المجتمع الإسرائيلى بانتحاله لشخصية يهودي شاب - يحمل الإسم سابق الذكر- توفى في احد المستشفيات المصرية.

وهكذا يسافر عمرو مودعا ً والده ووالدته وخطيبته باعتباره متجهاً إلى بعثة عسكرية في موسكو وفى الحقيقة يتجه إلى اليونان ، كبداية لخطة طويلة ومتقنة وضعها رجال المخابرات المصرية ، متظاهرا ًبأنه يبحث عن عمل ويقضى هناك بعض الوقت إلى أن يتعرف على أحد البحارة – يهودي الديانة – يسهل له عملا ًعلى السفينة التي يعمل عليها ويقنعه بتقديم طلب هجرة إلى إسرائيل باعتبارها جنة اليهود في الأرض " كما يزعمون"!!.

وهكذا يتجه عمرو إلى إسرائيل مثله مثل كل يهودي في ذلك الوقت صدق دعاية أرض الميعاد، ويتم قبول طلبه
بعد الكثير من العقبات والمضايقات، ويقضى بعض الوقت داخل معسكرات المهاجرين محتملا ً للعذاب والإهانه من اجل هدف أسمى وأغلى من الوجود وما فيه
" كرامه مصر "..

وداخل هذا المعسكر يتم تلقينه اللغة العبرية حتى يمكنه التعايش مع المجتمع الاسرائيلى وهناك يتعرف على عجوز يعطيه عنوان احد أقاربه فى القدس لكى يوفر له عملا ًبعد خروجه من المعسكر..

ويبدأ عمرو مشواره بالعمل في القدس في مستشفى يتعرف على أحد أطبائها ولأنه لبق تظاهر بأنه خدوم للغاية فقد نجح فى توطيد علاقته بهذا الطبيب لدرجه أنه أقام معه ..
ومع انتقال الطبيب إلى مستشفى جديد فى ضاحية جديدة بعيدا ًعن القدس ينتقل عمرو بدوره إلى تل أبيب حيث يعمل هناك كسكرتير في مكتبة مستغلا ً وسامته في السيطرة على صاحبتها العجوز المتصابية فتسلمه مقادير الأمور داخل المكتبة مما يثير حنق العمال القدامى، ومن خلال عمله وعن طريق صاحبة المكتبة يتعرف على عضوة بالكنيست " سوناتا " تقع فى هواه هى الأخرى وتتعدد اللقاءات بينهما مما يعطى الفرصه لعمال المكتبة لكشف الأمر أمام صاحبة المكتبة فتثور وتطرده ..

وفى أحد الأيام يفاجئ عمرو بالمخابرات الحربية الاسرائيله تلقى القبض عليه بتهمه التهرب من الخدمة العسكرية ، بعد أن أبلغت عنه صاحبة المكتبة انتقاما ًمنه ومن " سوناتا " كل هذا ورجال المخابرات يتابعونه عن بعد دون أن يحاولوا الإتصال به..

وتستغل عضوة الكنيست علاقاتها في الإفراج عنه ثم تساعده أيضا ًبنفوذها في أن يتم تعيينه في احد المواقع الخدمية القريبة من تل أبيب كمراجع للخطابات التى يرسلها المجندون داخل الجيش الإسرائيلى باعتباره يهودي عربي يجيد القراه باللغة العربية..

وهنا تبدأ مهمته فوظيفته داخل الجيش أطلعته على الكثير من المعلومات المهمة فيتم بعمليه شديدة التعقيد والآمان إرسال جهاز لاسلكي إليه ليستخدمه في إيصال معلوماته إلى القيادة المصرية..

ويبدا تدفق سيل من المعلومات شديدة الخطورة والأهمية إلى القيادة المصرية ..
ومع إقتراب العد التنازلي لحرب أكتوبر المجيدة وحاجة القيادة إلى معلومات عن مواقع الرادارات والكتائب ومنصات الصواريخ الإسرائيليه تم إصدار الأوامر إلى عمرو بافتعال مشكلة كبيرة مع عضوة الكنيست املآ في أن يدفعها غضبها إلى استخدام نفوذها لنقله إلى سيناء حيث تتوافر المعلومات بصورة أكثر وضوحا ً..

وبالفعل نجحت المحاولة وتم نقله إلى منطقة مرجانة في سيناء وبدأ عمرو في إرسال معلومات شديدة الأهمية والخطورة عن مواقع الرادار والصواريخ المضادة للطائرات ومخازن الذخيرة ومواقع الكتائب الإسرائيليه..

وقامت حربنا المجيدة حرب السادس من أكتوبر 73..

ومعها ومع انهيار التحصينات الإسرائيليه تم نقل كتيبته إلى خط المواجهة وفور علم رجال المخابرات من إحدى البرقيات التي كان يرسلها بانتظام منذ بدأ الحرب أسرعوا يطلبون منه تحديد وجهته ومكانه بالتحديد..

وحدثت المفاجئه لقد نجح عمرو فى العثور على جهاز إرسال صوتى يتمكن من ضبطه على موجة القيادة ويأتى صوته مصحوبا ًبطلقات المدافع وقذائف الطائرات وسيلاً لاينقطع من المعلومات ، فيصرخ فيه الرجال طالبين تحديد مكانه قبل فوات الآوان ولكن الوقت لم يمهله للأسف ، فقط أخبرهم بأنه فى القنطرة شرق سيناء ثم دوى انفجار هائل وتوقف صوت الشهيد للأبد الذي فضل الشهادة في ساحة المعركة مفضلاً ايقاع أكبر الخسائر للعدو.. ‏
وفارقت روح عمرو طلبة الطاهرة جسده المسجي علي رمال سيناء بمنطقة القنطرة في الأيام الأولي لحرب أكتوبر‏73‏..

ولأن الوطن لا ينسى أبنائه الذين يضحون من أجله بكل عزيز فقد تم إرسال طائرة هليكوبتر خاصة بعد ان فشل رجال المخابرات المصرية فى الاستعانة برجال الجيش الثانى الميدانى المواجه لمنطقة القنطرة شرق، وفي جنح الظلام تتسلل الطائرة مخاطره باقتحام خطوط العدو وعدم التحديد الدقيق لمكانه من أجل إحضار جثه الشهيد وقد استرشد الرجال بحقيبة جهاز اللاسلكي التي كان يحملها وأرسل منها أخر البرقيات قبل وفاته..
توفى الشهيد عمرو طلبه في منطقه القنطرة شرق سيناء بعد أن أدى مهمته على أكمل وجه وساهم في انتصار لن يُمحي من ذاكرة المصريين مهما مرت السنين .. وسطر لنا أسطورة في الفداء بالروح أغلي مايملك من أجل تراب الوطن‏..‏ لقد قال ذات يوم‏:‏ " وهبت روحي وحياتي كلها مقابل تحرير تراب وطني‏‏" ،‏ لقد صدق الله فصدقه الله.

إنها قصة من البطولات المصرية التي نعيدها لمن فاته شرف المعرفة في أيام أكتوبر المجيدة ‏.
تحية لروح الشهيد البطل عمرو طلبة‏ .
**************



http://3othama.com/mlffat/files/976.jpg

ايه كمال
03-11-2010, 09:10 PM
http://rtoosh.com/up/images/50373307380705556272.gif

صالحكو55
07-11-2010, 02:36 PM
والله اكثر من رائع يسلموا الأيادي ونظر المزيد

وائما
وشعبك يا مصر درع الزمان فلا تسألي غيره في البناء
ودائما
يد الله يا مصر ترعى سماك
وفي ساحة الحق يعلوا نداك
وما دام جيشك يحمي حماك
ستمضي إلى النصر دوما خطاك
صالح الهندي كوم أمبو جعفر الصادق أسوان

عبد الله الرفاعي
07-11-2010, 07:11 PM
http://rtoosh.com/up/images/50373307380705556272.gif


http://www.q8300.com/uploads/24773660dd.gif

عبد الله الرفاعي
07-11-2010, 07:13 PM
والله اكثر من رائع يسلموا الأيادي ونظر المزيد

وائما
وشعبك يا مصر درع الزمان فلا تسألي غيره في البناء
ودائما
يد الله يا مصر ترعى سماك
وفي ساحة الحق يعلوا نداك
وما دام جيشك يحمي حماك
ستمضي إلى النصر دوما خطاك
صالح الهندي كوم أمبو جعفر الصادق أسوان


http://www.q8300.com/uploads/9fa19b06d2.gif

محمد نصر احمد
13-11-2010, 10:32 PM
هؤلاء هم ابطال مصر الحقيقين

ابراهيم زناتي
14-11-2010, 07:54 AM
موضوع في غاية الروعة وننتظر المزيد حتي لاننسي ويكون ذلك عونا لنا علي حب مصر والتضحية من أجلها

عبد الله الرفاعي
14-11-2010, 09:48 PM
هؤلاء هم ابطال مصر الحقيقين

صح لسانك.....................

عبد الله الرفاعي
15-11-2010, 09:04 PM
موضوع في غاية الروعة وننتظر المزيد حتي لاننسي ويكون ذلك عونا لنا علي حب مصر والتضحية من أجلها
http://www.q8300.com/uploads/24773660dd.gif

عبد الله الرفاعي
20-11-2010, 07:57 PM
أســــد سينـــــاء

الشهيــــد أحمــــــد حمـــــدى

http://www.almuhands.org/forum/imgcache2010/1/78633almuhands.jpg
الشهيد / (عميد) أحمد حمدي
نائب مدير سلاح المهندسين استشهد يوم 7 أكتوبر
.



ولد البطل أحمد حمدي فى 20 مايو عام 1929، وكان والدة من رجال التعليم بمدينة المنصورة، تخرج الشهيد فى كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الميكانيكا ،وفي عام 1951 التحق بالقوات الجوية، ومنها نقل إلى سلاح المهندسين عام 1954،حصل الشهيد على دورة القادة والأركان من أكاديمية (فرونز) العسكرية العليا بالإتحاد السوفيتي بدرجة امتياز.

فى حرب 1956 (العدوان الثلاثي) أظهر الشهيد أحمد حمدي بطولة واضحة حينما فجر بنفسه كوبري الفردان حتى لا يتمكن العدو من المرور عليه، وأطلق عليه زملاؤه لقب (اليد النقية) لأنه أبطل الآف الالغام قبل انفجارها.

وكان صاحب فكرة إقامة نقاط للمراقبة على أبراج حديدية على الشاطئ الغربي للقناة بين الأشجار لمراقبة تحركات العدو ولم تكن هناك سواتر ترابية او أي وسيلة للمراقبة وقتها، وقد نفذت هذه الفكرة واختار هو مواقع الابراج بنفسه.

تولى قيادة لواء المهندسين المخصص لتنفيذ الأعمال الهندسية بالجيش الثاني وكانت القاعدة المتينة لحرب أكتوبر 1973.. فى عام 1971 كلف بتشكيل وإعداد لواء كباري جديد كامل وهو الذى تم تخصيصة لتأمين عبور الجيش الثالث الميداني ، تحت إشرافه المباشر تم تصنيع وحدات لواء الكباري واستكمال معدات وبراطيم العبور، كما كان له الدور الرئيسي فى تطوير الكباري الروسية الصنع لتلائم ظروف قناة السويس.

أسهم بنصيب كبير فى إيجاد حل للساتر الترابي، وقام بوحدات لوائه بعمل قطاع من الساتر الترابي فى منطقة تدريبية وأجرى عليه الكثير من التجارب التى ساعدت فى النهاية فى التوصل الى الحل الذى استخدم فعلا، كان الشهيد اللواء أحمد حمدي ينتظر اللحظة التى يثأر فيها هو ورجاله بفارغ الصبر، وجاءت اللحظة التى ينتظرها الجميع وعندما رأى اللواء احمد حمدي جنود مصر الأبرار يندفعون نحو القناة ويعبرونها فى سباق نحو النصر أدرك قيمة تخطيطة وجهوده السابقة فى الإعداد لوحدات المهندسين والكباري على نحو خاص.

وأدرك البطل أن التدريبات التى قام بها مع أفراد وحدات الجيش الثالث الميداني على أعظم عمليات العبور وأعقدها فى الحرب الحديثة قد أثمرت، تلك التدريبات التى أفرزت تلك العبقرية فى تعامل الجنود مع أعظم مانع مائي فى التاريخ وهو ما شهد له العدو قبل الصديق.

وعندما حانت لحظة الصفر يوم 6 أكتوبر 1973 طلب اللواء أحمد حمدي من قيادته التحرك شخصيا الى الخطوط الأمامية ليشارك أفراده لحظات العمل فى إسقاط الكبارى على القناة إلا أن القيادة رفضت انتقاله لضرورة وجوده فى مقر القيادة للمتابعة والسيطرة إضافة الى الخطورة على حياته فى حالة انتقاله الى الخطوط الأمامية تحت القصف المباشر.. إلا أنه غضب وألح فى طلبه أكثر من مره ..

لقد كان على موعد مع الشهادة ، ولم تجد القيادة والحال هكذا بدا من موافقته على طلبه وتحرك بالفعل إلى القناة واستمر وسط جنوده طوال الليل بلا نوم ولا طعام ولا راحة، ينتقل من معبر إلى آخر حتى اطمأن قلبه الى بدء تشغيل معظم الكباري والمعابر.. وصلى ركعتين شكرا لله على رمال سيناء .. المحررة.

قصة استشهاد البطل احمد حمدي تمثل عظمة المقاتل المصري، ففي يوم 14 أكتوبر 1973 كان يشارك وسط جنوده في إعادة انشاء كوبري لضرورة عبور قوات لها أهمية خاصة وضرورية لتطوير وتدعيم المعركة، وأثناء ذلك ظهرت مجموعة من البراطيم متجه بفعل تيار الماء الى الجزء الذى تم إنشاءه من الكوبرى معرضه هذا الجزء إلى الخطر وبسرعة بديهة وفدائية قفز البطل الى ناقلة برمائية كانت تقف على الشاطئ قرب الكوبري وقادها بنفسه وسحب بها البراطيم بعيدا عن منطقة العمل ثم عاد إلى جنوده لتكملة العمل برغم القصف الجوي المستمر .. وفجأة وقبل الانتهاء من إنشاء الكوبري يصاب البطل بشظية متطايرة وهو بين جنوده .. كانت الاصابة الوحيدة... والمصاب الوحيد ... لكنها كانت قاتلة. ويستشهد البطل وسط جنوده كما كان بينهم دائما.

كرمت مصر ابنها البار بأن منحت اسمه وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام عسكرى مصري ، كما أُختير يوم استشهاده ليكون يوم المهندس ، وافتتح الرئيس الراحل انور السادات النفق الذى يربط بين سيناء بأرض مصر وأطلق عليه اسم الشهيد ...

http://www.lakii.com/img/all/Apr09/NKtld504131741.jpg

نفق الشهيد أحمد حمدى تحت قاع البحر الاحمر

http://www.arabcont.com/projects/Images/ahmad-hamdy-1-s.jpg (http://www.arabcont.com/projects/Images/ahmad-hamdy-1-l.jpg) http://www.arabcont.com/projects/Images/ahmad-hamdy-2-sjpg.jpg (http://www.arabcont.com/projects/Images/ahmad-hamdy-2-l.jpg)

ايه كمال
03-12-2010, 09:53 PM
أســــد سينـــــاء

الشهيــــد أحمــــــد حمـــــدى


الشهيد / (عميد) أحمد حمدي
نائب مدير سلاح المهندسين استشهد يوم 7 أكتوبر
.



ولد البطل أحمد حمدي فى 20 مايو عام 1929، وكان والدة من رجال التعليم بمدينة المنصورة، تخرج الشهيد فى كلية الهندسة جامعة القاهرة قسم الميكانيكا ،وفي عام 1951 التحق بالقوات الجوية، ومنها نقل إلى سلاح المهندسين عام 1954،حصل الشهيد على دورة القادة والأركان من أكاديمية (فرونز) العسكرية العليا بالإتحاد السوفيتي بدرجة امتياز.

فى حرب 1956 (العدوان الثلاثي) أظهر الشهيد أحمد حمدي بطولة واضحة حينما فجر بنفسه كوبري الفردان حتى لا يتمكن العدو من المرور عليه، وأطلق عليه زملاؤه لقب (اليد النقية) لأنه أبطل الآف الالغام قبل انفجارها.

وكان صاحب فكرة إقامة نقاط للمراقبة على أبراج حديدية على الشاطئ الغربي للقناة بين الأشجار لمراقبة تحركات العدو ولم تكن هناك سواتر ترابية او أي وسيلة للمراقبة وقتها، وقد نفذت هذه الفكرة واختار هو مواقع الابراج بنفسه.

تولى قيادة لواء المهندسين المخصص لتنفيذ الأعمال الهندسية بالجيش الثاني وكانت القاعدة المتينة لحرب أكتوبر 1973.. فى عام 1971 كلف بتشكيل وإعداد لواء كباري جديد كامل وهو الذى تم تخصيصة لتأمين عبور الجيش الثالث الميداني ، تحت إشرافه المباشر تم تصنيع وحدات لواء الكباري واستكمال معدات وبراطيم العبور، كما كان له الدور الرئيسي فى تطوير الكباري الروسية الصنع لتلائم ظروف قناة السويس.

أسهم بنصيب كبير فى إيجاد حل للساتر الترابي، وقام بوحدات لوائه بعمل قطاع من الساتر الترابي فى منطقة تدريبية وأجرى عليه الكثير من التجارب التى ساعدت فى النهاية فى التوصل الى الحل الذى استخدم فعلا، كان الشهيد اللواء أحمد حمدي ينتظر اللحظة التى يثأر فيها هو ورجاله بفارغ الصبر، وجاءت اللحظة التى ينتظرها الجميع وعندما رأى اللواء احمد حمدي جنود مصر الأبرار يندفعون نحو القناة ويعبرونها فى سباق نحو النصر أدرك قيمة تخطيطة وجهوده السابقة فى الإعداد لوحدات المهندسين والكباري على نحو خاص.

وأدرك البطل أن التدريبات التى قام بها مع أفراد وحدات الجيش الثالث الميداني على أعظم عمليات العبور وأعقدها فى الحرب الحديثة قد أثمرت، تلك التدريبات التى أفرزت تلك العبقرية فى تعامل الجنود مع أعظم مانع مائي فى التاريخ وهو ما شهد له العدو قبل الصديق.

وعندما حانت لحظة الصفر يوم 6 أكتوبر 1973 طلب اللواء أحمد حمدي من قيادته التحرك شخصيا الى الخطوط الأمامية ليشارك أفراده لحظات العمل فى إسقاط الكبارى على القناة إلا أن القيادة رفضت انتقاله لضرورة وجوده فى مقر القيادة للمتابعة والسيطرة إضافة الى الخطورة على حياته فى حالة انتقاله الى الخطوط الأمامية تحت القصف المباشر.. إلا أنه غضب وألح فى طلبه أكثر من مره ..

لقد كان على موعد مع الشهادة ، ولم تجد القيادة والحال هكذا بدا من موافقته على طلبه وتحرك بالفعل إلى القناة واستمر وسط جنوده طوال الليل بلا نوم ولا طعام ولا راحة، ينتقل من معبر إلى آخر حتى اطمأن قلبه الى بدء تشغيل معظم الكباري والمعابر.. وصلى ركعتين شكرا لله على رمال سيناء .. المحررة.

قصة استشهاد البطل احمد حمدي تمثل عظمة المقاتل المصري، ففي يوم 14 أكتوبر 1973 كان يشارك وسط جنوده في إعادة انشاء كوبري لضرورة عبور قوات لها أهمية خاصة وضرورية لتطوير وتدعيم المعركة، وأثناء ذلك ظهرت مجموعة من البراطيم متجه بفعل تيار الماء الى الجزء الذى تم إنشاءه من الكوبرى معرضه هذا الجزء إلى الخطر وبسرعة بديهة وفدائية قفز البطل الى ناقلة برمائية كانت تقف على الشاطئ قرب الكوبري وقادها بنفسه وسحب بها البراطيم بعيدا عن منطقة العمل ثم عاد إلى جنوده لتكملة العمل برغم القصف الجوي المستمر .. وفجأة وقبل الانتهاء من إنشاء الكوبري يصاب البطل بشظية متطايرة وهو بين جنوده .. كانت الاصابة الوحيدة... والمصاب الوحيد ... لكنها كانت قاتلة. ويستشهد البطل وسط جنوده كما كان بينهم دائما.

كرمت مصر ابنها البار بأن منحت اسمه وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام عسكرى مصري ، كما أُختير يوم استشهاده ليكون يوم المهندس ، وافتتح الرئيس الراحل انور السادات النفق الذى يربط بين سيناء بأرض مصر وأطلق عليه اسم الشهيد ...

http://www.lakii.com/img/all/Apr09/NKtld504131741.jpg

نفق الشهيد أحمد حمدى تحت قاع البحر الاحمر

http://www.arabcont.com/projects/Images/ahmad-hamdy-1-s.jpg (http://www.arabcont.com/projects/Images/ahmad-hamdy-1-l.jpg) http://www.arabcont.com/projects/Images/ahmad-hamdy-2-sjpg.jpg (http://www.arabcont.com/projects/Images/ahmad-hamdy-2-l.jpg)





http://rtoosh.com/up/images/98963872522645075305.gif

عبد الله الرفاعي
04-12-2010, 05:10 PM
http://i295.photobucket.com/albums/mm152/MorgannaRaven/RoseButterflyThankYou.jpg

عبد الله الرفاعي
04-12-2010, 07:00 PM
الفريق طيار / صلاح الدين المناوي

http://nagy-elsonbaty.maktoobblog.com/userFiles/n/a/nagy_elsonbaty/images/1215740837.jpg

الاســــــــــم : صلاح الدين ذكي المناوي
تاريخ الميلاد : 14/7/1929
تاريخ التخرج : تخرج في الكية الحربية 2/2/1950
* تخرج في الكلية الجوية : 15/6/1951
* التحق بأسراب المقاتلات العسكرية الجوية عام 1952م.
* حصل علي فرقة مدرب هجوم جوي في انجلترا عام 1956
* قائد سرب جوي عام 1957م
* تدرب علي الطائرة ميج عام 1963م.
* تدرب علي كافة أنواع الطائرات.
* قائد لواء جوي عام 1964م.
* قائد فرقة جوية وقاعدة فايد الجوية عام 1965م.
* قائد قاعدة أنشاص الجوية عام 1967م.
* مدرب لمجموعة كبيرة من الطيارين علي الطائرة صخوري 7
* نائب رئيس هيئة العمليات الجوية عام 1968م.
* رئيس هيئة العمليات الجوية عام 1969م حتي إنتهاء حربأكتوبر 73م.

** الأوسمة التي حصل عليها :
وسام النجمة العسكرية - وسام الشجاعة
وسام الواجب - وسام الجمهورية
وسام الخدمة الطويلة الممتازة

.................................................. .................

اللواء طيار صلاح المناوى: 14 أكتوبر أسوأ يوم فى حياة إسرائيل
عقب هزيمة يونيو 67 كانت القوات الجوية أكبر المتضررين، حيث فقدت عددا كبيرا من طائراتها ودمرت مطاراتها وتحصيناتها، لذلك كان لابد من التخطيط من أجل تضميد جراحها وإعادة قوتها وكرامة طياريها فكان لابد أن يتولى المسئولية قائد عبقرى يتسم بالقدرة على التخطيط يستطيع إعداد أجيال من الطيارين المهرة للمشاركة فى معركة الكرامة‏.
فكان الاختيار للطيار حسنى مبارك الذى تولى فى البداية مهمة بالغة الأهمية وهى إعداد طيارين بأعداد وفيرة فى زمن قياسى‏ فأسندت إليه مهمة قيادة الكلية الجوية فى نوفمبر‏1967 أى بعد شهور قليلة من النكسة‏ فأدى المهمة على أفضل وجه، ثم تولى بعد ذلك رئاسة أركان القوات الجوية ثم قائدا للقوات الجوية ليقوم بالإعداد والتخطيط وقيادة الضربة الجوية التى افتتحت حرب أكتوبر 1973 وأفقدت العدو توازنه وقطعت أوصاله ومراكز قيادته، فكانت القوات الجوية صاحبة افتتاحية النصر تلتها انتصارات وانتصارات باقى أفرع ووحدات قواتنا المسلحة الباسلة‏.
وكان القرار للواء طيار حسنى مبارك التحدى ودخول المعركة بالطائرات التى تبقت من هزيمة يونيو‏67‏ بعد أن رفضت جميع الدول حتى روسيا تزويد مصر بطرازات جديدة منها‏.‏
ولكن القائد قرر تطوير الطائرات وقام بالتخطيط والتدريب ونفذ وأنشأ مطارات وقام بإعدادها بدشم حصينة لحماية طائراتنا من ضربات العدو،‏ حتى لا يتكرر ما حدث فى ‏1967‏ وبالفعل تحقق فى السادس من أكتوبر‏1973‏ ما خطط له من تخطيط عبقرى محكم اعتمد فيه على الاستفادة من دروس الماضى‏.
اللواء طيار صلاح المناوى أحد قادة حرب أكتوبر الذين شاركوا فى التخطيط للضربة الجوية قـال‏:‏ لقد كان من الضرورى أن يقود الطيارين ويخطط لهم واحد منهم وكان أنسب طيار يقوم بهذه المهمة هو الطيار حسنى مبارك وهو واحد من المسئولين وقادة قواتنا الجوية فى الفترة من‏1967‏ إلى ‏1973‏ ومن الطيارين الذين يقودون طائراتهم وهذا ما بث الثقة فى نفوس الطيارين فى طائراتهم وقياداتهم وأن قائدهم لا يمكن أن يصدر إلا القرار السليم‏.
وأضاف اللواء المناوى لقد ارتفعت الروح المعنوية لطيارينا بعد أن تجاوزنا أزمة نكسة‏ 67‏ وما تركته من إحباط فى النفوس،‏ ومن شدة الإحساس بالمسئولية كان كل طيار ينفذ مهمته ويعود ويرغب فى تنفيذ طلعات أخرى،‏ هذه الروح التى انتشرت فى الدفاع الجوى والقوات الجوية هى التى حيرت القوات الجوية الإسرائيلية تحيرا كاملا وأجبرتها على الخروج من دائرة التدخل فى وقت العبور،‏ الأمر الذى أدى إلى نجاحه بشكل مذهل وبعد الضربة الجوية الموجهة للعدو‏.‏
أسوأ يوم
ويرى اللواء صلاح المناوى أن يوم ‏14‏ أكتوبر هو أسوأ يوم فى حياة إسرائيل وقواتها الجوية فقد منيت بخسائر فادحة وأسقطنا عددا كبيرا من طائراتهم فوق الدلتا،‏ لذلك تم اختيار هذا اليوم ليكون عيدا لقواتنا الجوية ليظل شاهدا على بطولات وبراعة مبارك ورفاقه فى القوات الجوية‏.
وعن كيفية الإعداد للمعركة يقول اللواء المناوى إنه عند تخطيطنا للقوات الجوية وضعنا العديد من الاعتبارات والدروس استعدادا للمعركة الكبرى لاسترداد الأرض والكرامة المصرية، ودرسنا العدو بشكل جيد من جميع النواحى، وأيضا كان لابد من استخدام القوات الجوية وتوظيفها بشكل جديد من خلال ضربات جوية شديدة بواسطة مقاتلات قاذفة محمية‏.‏
ويضيف كما راعينا أيضا فى تدريب وإعداد القوات الجوية لتحقيق الهدف المطلوب والتأثير الموجع فى الضربة الجوية الأولى أن تكون الأهداف التى سنضربها واضحة ومحددة تماما، ونجحنا فى تحديدها ومعرفة أدق تفاصيلها والتدريب على أهداف مماثلة داخل مصر، ثم أن يكون الضرب بالقنابل على مناطق محددة فى الهدف المعادى لتحقيق إصابة مباشرة تتسبب فى تعطيل هذه الأهداف المعادية عن العمل لفترات طويلة كما حرصنا على حماية المقاتلات والقاذفات خلال طريقها لتنفيذ وتدمير أهدافها من خلال تخصيص مجموعات من الطيارين يقومون بتنظيف المجال الجوى وهو فكر جديد طبقناه لأول مرة‏.‏
ويشير اللواء المناوى إلى أننا استفدنا من دروس‏1967‏ بعد أن وجدنا طائراتنا تم ضربها وهى على الأرض، لذلك وضعنا دراسة لعدم تكرار ذلك بدراسة العدو جيدا، ومعرفة من أين يأتى وقد ساعدت فترة حرب الاستنزاف على كشفنا لقدرات العدو الجوية والقتالية‏.‏
أيضا وضعنا تصورا لكيفية بناء المطارات التى نضع فيها طائراتنا وكيف تطير، وذلك من خلال التدريب المستمر بروح جديدة وأسلوب علمى فى التعامل مع كل شىء بدقة بالإضافة إلى تحقيق سهولة فى الاتصال فى أسرع وقت فليس هناك وقت للتفكير ففى عمليات القوات الجوية القرار لابد أن يكون سريعا وسليما فلا مجال للخطأ أو التباطؤ‏.‏
ويشير اللواء المناوى إلى استخدام الفكر العسكرى المتطور غير التقليدى فى التخطيط للضربة الجوية فلم يقتصر الأمر على دراسة العدو بل قارنا بين قواتنا وقواته وأى الأساليب أنسب للتعامل معه‏.‏
وأضاف لقد قام قائد القوات الجوية اللواء حسنى مبارك بوضع كل التفاصيل ولم يترك شيئا للمصادفة أو للظروف وواجه كل العقبات والمشاكل وخطط وطور ونفذ فلم يكن ينام‏، وعاش وسط الطيارين وكان مشغولا بألا يسمح للعدو بضرب مطاراتنا وقواعدنا الجوية ووضع خطة لصد أى هجوم مضاد‏.‏
وأوضح اللواء المناوى أننا حرصنا على الاهتمام بأدق الأمور، خاصة سرعة اكتشاف الطائرات المعادية قبل وصولها بفترة كافية لضرب أى أهداف فى أراضينا من خلال المراقبة بالنظر والوسائل الحديثة وسرعة الإبلاغ حتى تستطيع طائراتنا الإقلاع فى وقت يسمح لها بالاشتباك مع طائرات[/URL] العدو وذلك من خلال التدريب الجيد وكثرة الطلعات الجوية إيمانا منا بأن الطيار غير المدرب يسقط على الفور‏.‏
أما عن خطة ضرب العدو ومراكز قياداته فيقول اللواء المناوى‏:‏ لقد اشتملت الخطة العسكرية الجوية على ضرب العدو من خلال طلعة جوية واحدة أو طلعتين وإنزال عدد كبير من قوات الصاعقة فى مناطق محددة بدقة مسبقا وذلك للتعامل مع لواءات العدو المدرعة وإعاقتها عن التقدم بسرعة تجاه خط بارليف لمنع القوات المصرية من التقدم السريع.
وأضاف اللواء طيار صلاح المناوى، أننا أيضا ونحن نضع خطط الهجوم والتصدى للعدو توقعنا أنه عندما يقوم بمهاجمتنا يأتى عن طريق البحر وعلى ارتفاع منخفض هربا من دفاعاتنا الجوية على طول الجبهة، ولهذا عندما حدث ما توقعناه والمكان المحدد فوجئ العدو بأن مقاتلاتنا فى هذه الاتجاهات تنتظره‏.‏ كما أننا وضعنا نظاما لرصد قوات العدو بحيث يمكن لجميع التشكيلات معرفة مكان طائرات العدو وسرعتها وتشكيلاتها واتجاهاتها وذلك بالتنسيق مع قوات الدفاع الجوى على طول الجبهة‏.‏
ويضيف اللواء صلاح أن العدو أعطى أوامره باللاسلكى المفتوح لطائراته وطياريه بعدم الاقتراب من مسافة ‏15‏ كيلومترا شرق القناة بعد أن شعر بالخطر على قواته بعدما تمكنت دفاعاتنا الجوية من إسقاط العشرات من طائراته‏.‏
ويضيف اللواء المناوى أن العدو فشل أيضا فى اختراق العمق للوصول للأراضى المصرية بعد أن فشل فى تخطى الجبهة، حيث نجحت طائراتنا فى التصدى لطائراته رغم محاولاته والتى بلغت ثمانى محاولات وتم إسقاط العشرات من طائراته، كما حدث فى معركة المنصورة التى شهدت بطولات وكفاءة كبيرة من الطيارين المصريين، فضلا عن عدم تمكنه من إخراج قاعدة جوية واحدة من المعركة ولم يتمكن من تدمير طائرة[URL="http://defense-arab.com/vb/forumdisplay.php?f=48"] (http://defense-arab.com/vb/forumdisplay.php?f=48) واحدة على الأرض أو حتى معدة جوية‏.‏
ويقول إن العدو فشل فشلا ذريعا فى التصدى لطائراتنا فى الطلعة الجوية الأولى حيث قامت ‏220‏ طائرة بقصف أهدافه الحيوية ولم يتمكن من إسقاط سوى ‏4‏ طائرات فقط‏، مما يمثل انتصارا كبيرا لقواتنا الجوية،‏ علما بأن الروس كانوا يقدرون خسارتنا لأكثر من ‏25%‏ من طائراتنا فى الطلعة الجوية الأولى وبالتالى لم نحتج إلى القيام بالطلعة الثانية،‏ كما كان مخططا‏.‏
http://www.octobermag.com/issues/177...p?ArtID=105571 (http://www.octobermag.com/issues/1772/artDetail.asp?ArtID=105571)

ايه كمال
12-12-2010, 08:55 PM
http://www.amiraa.com/bsh/uploads/images/amiraa1d7844a7c3.gif

عبد الله الرفاعي
17-12-2010, 06:06 PM
دائما تسعدنى متابعتك .............................

عبد الله الرفاعي
17-12-2010, 06:32 PM
الشهيد عقيد ا/ح محمد زرد

http://www6.0zz0.com/2010/10/03/17/100494426.jpg






بيانات الشهيد::



الاسم: محمد محمد محمد زرد.
تاريخ الميلاد: 31 أكتوبر 1943 م.
محل الميلاد: قرية تفهنا العزب / مركز زفتى -محافظة الغربية
تاريخ التخرج من الكلية الحربية: 21 فبراير 1966 م.
الرتبة والوحدة خلال حرب أكتوبر: رئيس عمليات (ثان) لاحدى وحدات كتائب المشاة بالجيش الثالث الميدانى برتبة رائد.
تاريخ الاستشهاد: 9 أكتوبر 1973 م.
أهم إنجازاته: إسقاط النقطة الإسرائيلية الحصينة 149.
الأنواط والأوسمة:



نوط الشجاعة العسكرية من الطبقة الأولى في يوليو 1970 م.
نوط التدريب من الدرجة الأولى في أبريل 1971 م.
العديد من شهادات التقدير من وزير الحربية، وقائد الجيش الثالث، وقائد التشكيل.
وسام نجمة سيناء من الطبقة الأولى في فبراير 1974 م.
وسام الشجاعة الليبي في فبراير 1974 م.


http://www.arabsys.net/pic/zkarf/89.gif

حياته العسكرية::

بمجرد تخرج زرد من الكلية الحربية عام 1966 م كان ضمن القوات المصرية العاملة باليمن الشقيق لمساندة الثورة اليمنية التي اتخذت من ثورة يوليو 1952 بمصر مثلا يحتذى وقدوة تتبع، ولكنه مالبث أن عاد مع استقرار الأوضاع هناك بعد أن قضى هناك قرابة العام. ومع أحداث نكسة يونيو 1967 التي كانت بمثابة الجرح الغائر للعسكرية المصرية، وغطتا الآلام النفسية لهذه النكسة على الآلام البدنية التي كان يشعر بها زرد من الاصابة التي عاد بها في عظام فخذه من اليمن تلك الاصابة التي كانت سببًا في استصدار قرار من قيادة القوات المسلحة بابعاده من الوحدات العسكرية المقاتلة، وإسناد مهمة أخرى اليه وهى التدريس بمدرسة المشاة. وهناك أدى عمله على الوجه الأكمل في الوقت الذي ناشد فيه القيادة بالسماح له بالعودة إلى التشكيلات المقاتلة للمشاركة في الاستعداد لمعركة الثأر والكرامة المرتقبة. وأخيرًا حقق الله أمنيته لاسيما بعد أن عادت ساقه إلى حالتها الطبيعية، وألحق البطل باحدى وحدات المشاة في نطاق الجيش الثالث الميداني في الجبهة على حافة قناة السويس مباشرة امام النقطة الاسرائلية 149.
http://www.arabsys.net/pic/zkarf/89.gif

قتاله في يوم الكرامة::

في يوم السادس من أكتوبر من عام 1973 م كلفت القيادة المصرية السرية الأولى من كتيبة الشهيد محمد زرد بتنفيذ عملية اقتحام وتدمير النقطة الحصينة 149 والتي سبق لها التدريب على تنفيذها مرات عديدة قبل السادس من أكتوبر. وتحدد للتنفيذ الساعة الثانية والثلث من يوم 6 أكتوبر، ومع بدء الضربة الجوية التي افتتحت مجريات المعركة, ومع التمهيد النيراني للمدفعية المصرية المركزة بدأ التنفيذ بدفع مجموعات اقتناص الدبابات التي كانت أسبق من العدو في احتلال مصاطب الدبابات حول النقطة. وعندما وصلت احتياطيات العدو القريبة من المدرعات كان أبطال مصر من رجال اقتناص الدبابات المرتجلين في صبر ورباطة جأش في انتظارهم بصواريخهم الموجهة فتم تدمير ثلاث دبابات مما أدى إلى فرار باقى الدبابات وانسحابها شرقًا.
http://www.arabsys.net/pic/zkarf/89.gif

استشهاده::

ألح زرد على قيادته في السماح له بهجوم انتحارى ضد النقطة الحصينة، ومع تكرار طلبه وافقت القيادة متمنية له التوفيق. كانت المسافة بين خندق زرد ورجاله وبين النقطة الحصينة لا تتعدى المائة متر ولكنها منطقة مكشوفة وشديدة الخطورة، وبنى زرد خطته على التقدم بمفرده إلى منتصف المسافة زاحفًا ثم ينهض ويركض بأقصى سرعة إلى دشمة العدو. وبالفعل بدأ زرد في الزحف لأعلى بأقصى مايملك من قوة وهو لا يملك إلا عدد قليل من القنابل اليدوية، وسلاحه الشخصي مسدس من عيار 9 مم. وعند منتصف المسافة تقريبًا نهض زرد، وبيديه قنبلتان كان قد نزع فتيلهما، وركض في اتجاه دشمة العدو، وألقى قنبلته الأولى في المزغل الأول. ثم اتجه بسرعة إلى المزغل الآخر ليلقى فيه بقنبلته الثانية ليسكت هذا الرشاش اللعين ويهوى البطل بجسده على فتحة المزغل وهو يضغط بكف يده على أحشاءه ليعيدها إلى مكانها بعد أن أصابت دفعة رشاش كاملة بطنه، وأحدثت بها فجوة بجدار بطنه، وبعد أن صمت الرشاش الإسرائيلى يلتفت البطل إلى جنوده بصعوبة بالغة وينادى عليهم:

{اعبروا فوقي..اصعدو لأعلى..أكملوا عملكم..طهروا النقطة}

واندفع الجنود المصريون إلى داخل الحصن، وأكملوا تطهيره، ثم حمل الجنود قائدهم "زرد" إلى أعلى الحصن، وقبل أن يُفارق الحياة لمس عَلَم مصر، وهو يرتفع فوق آخر حصون خط برليف أقوى حصون العالم في التاريخ العسكري، ثم فارق الحياة..
و امر أحد المقاتلين رجاله بنقل قائدهم الجريح، وبالفعل تم نقله على وجه السرعة غرب القناة حيث تعهدته أيدي أطباء مستشفى السويس في محاولة لإنقاذ حياته.
وفي مستشفى السويس فعل الأطباء كل ما في وسعهم لإنقاذ البطل، ولكن الله سبحانه وتعالى كان قد أعد له منزلة عالية تليق بفدائيته وتضحيته ففاضت روحه إلى بارئها. وتكتمت القيادة نبأ وفاته نظرًا لشهرته الواسعة في ذلك القطاع. ودفن البطل بمدافن الشهداء في مدينة السويس..تلك المدينة التي احبها من كل قلبه فاحبه أهلها من كل قلوبهم.


http://www.boswtol.com/sites/default/files/imagecache/article_image/sites/default/files/10/Oct/42/ilxwgk0m.jpg (http://www.boswtol.com/sites/default/files/10/Oct/42/ilxwgk0m.jpg)

حمل الجنود قائدهم "زرد" إلى أعلى الحصن وقبل أن يُفارق الحياة لمس عَلَم مصر
(http://www.boswtol.com/sites/default/files/10/Oct/42/ilxwgk0m.jpg)

فهو بطل نادر التكرار، وَهَبَ عُمْره لبلده، ولقي ربه شهيداً فرحاً بالشهادة والنصر معاً.

http://www.arabsys.net/pic/zkarf/89.gif

medo khalid
29-12-2010, 08:09 PM
جزاك الله كل خير

عبد الله الرفاعي
30-12-2010, 08:29 PM
جزاك الله كل خير
http://www.q8300.com/uploads/24773660dd.gif

عبد الله الرفاعي
04-01-2011, 07:01 PM
الفريق أول / احمد إسماعيل على

وزير الحربية والقائد العام للقوات المسلحة
http://photos-b.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v336/26/18/528915464/n528915464_1742569_5948.jpg

واضع خطة السادس من اكتوبر 1973 ، و القائد الذي ادخل الرعب في قلب تل ابيب .





حياته مجموعة من المفارقات الغريبة لعب فيها القدر دورا كبيرا في رسم شخصيته وترك بصمه على مشوار حياته منذ مولده وحتى وفاته، قبل أن يولد كانت والدته قد أنجبت قبله ستة بنات ولما حملت فيه فكرت في إجهاض نفسها خشية أن يكون المولود بنتا آخرى لكنها لم تفعل، وجاء المشير أحمد إسماعيل إلى الدنيا في 14 أكتوبر 1917 في المنزل رقم 8 بشارع الكحالة الشرقي بشبرا.

كان والده ضابط شرطة وصل إلى درجة مأمور ضواحي القاهرة. وكان أحمد إسماعيل يحلم منذ نعومة أظفاره باليوم الذى يكبر فيه ليصبح ضابطا بالجيش، وعقب حصوله على الثانوية العامة من مدرسة شبرا الثانوية حاول الإلتحاق بالكلية الحربية لكنه فشل فالتحق بكلية التجارة وبعد مرور عام على وجوده في كلية التجارة حاول الإلتحاق بالكلية الحربية مرة ثانية لكنه فشل مرة آخرى.
وفي عام 1934 وكان وقتها في السنة الثانية قدم أوراقه مع الرئيس الراحل أنور السادات إلى الكلية الحربية للمرة الثالثة لكن الكلية رفضت طلبهما معا لانهما من عامة الشعب إلا أنه لم ييأس وقدم أوراقه بعد أن أتم عامه الثالث بكلية التجارة ليتم قبوله أخيرا بعد أن سمحت الكلية للمصريين بدخولها.
كان زميلا لكل من الرئيس الراحل أنور السادات والرئيس جمال عبد الناصر في الكلية الحربية حيث شهد عام 1938 تخريج دفعتين الأولى تخرج فيها البطل عبد المنعم رياض والثانية تخرج فيها جمال عبد الناصر وأحمد إسماعيل. وبعد تخرجه برتبة ملازم ثان التحق بسلاح المشاة وتم إرساله إلى منقباد ومنها إلى السودان، ثم سافر في بعثة تدريبية مع بعض الضباط المصريين والإنجليز إلى ديرسفير بفلسطين عام 1945 وكان ترتيبه الأول.
أشترك في الحرب العالمية الثانية - التى دخلتها مصر رُغما عنها بسبب وقوعها تحت الإحتلال البريطاني – كضابط مخابرات في الصحراء الغربية حيث ظهرت مواهبه في هذا المضمار.
شارك في حرب فلسطين عام 1948 كقائد سرية، وكان أول من ينشئ قوات الصاعقة في تاريخ الجيش المصري كما شارك في إنشاء القوات الجوية.
وفي عام 1950 حصل على الماجستير في العلوم العسكرية وكان ترتيبه الأول، وعين مدرسا لمادة التكتيك بالكلية لمدة 3 سنوات، تمت ترقيته عام 1953 لرتبة لواء.
وعندما وقع العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 تصدى له كقائد للواء الثالث في رفح ثم في القنطرة شرق وكان أول من تسلم بورسعيد بعد العدوان
التحق عام 1957 بكلية مزونزا العسكرية بالإتحاد السوفيتي ثم عمل كبير معلمين في الكلية الحربية عام 1959 وتركها بعد ذلك ليتولى قيادة الفرقة الثانية مشاة التى أعاد تشكيلها ليكون أول تشكيل مقاتل في القوات المسلحة المصرية.
تولى قيادة قوات سيناء خلال الفترة من عام 1961 حتى عام 1965، وعند إنشاء قيادة القوات البرية عين رئيسا لأركان هذه القيادة وحتى حرب 1967.
http://www.arabsys.net/pic/zkarf/55.gif

صـفـاتـه :


1. شدة الذكاء والتفوق الدراسى , وحبه الشديد للعلوم العسكرية , وكان دائما بيمو دفعته , مما جعل الرئيس السادات وكان دفعته أن يعلم قيمة بريمو الدفعة.


2. قوة التحمل والصبر والجلد , وظهر ذلك جلياً فى طول مدة خدمته القاسية بسيناء , وفى تحمل قسوة المرض والتحامل على نفسه لأداء واجباته حتى وافته المنية .



3. التطوير والتنمية الدائمة لشخصيته بحضور الدورات التدريبية وبدراسته لأركان الحرب بالأكاديمية العسكرية الروسية ( فرونزا) . وكان له دور كبير فى تحويل عقيدة وأساليب القتال للجيش المصرى من العقيدة الغربية للعقيدة الشرقية المصرية .



4. الثقة بالنفس والأعتداد بها , والتى ترجع إلى أصوله , وذكائه ,اكتساب الخبرة بالطريقة المتسلسلة الطبيعية , وعدم إعتماده على المحسوبية والشللية للحصول على المناصب الهامة ( شلة المشير عبد الحكيم عامر) مما دعى الشللية لمحاولة التخلص منه أكثر من مرة رغم كفائته , حتى جاء الرئيس السادات الذى وثق فى قدراته .


http://www.arabsys.net/pic/zkarf/55.gif
اسـرته :


الزوجة : السيدة سماح الشلقانى إحدى إبنتى طبيب مصرى , وتصغر زوجها بعشرة أعوام تحملت عبئ تربية الأبناء الخمسة لأنشغال الزوج الدائم الذى تذكره بكل الخير وتفتقد وجوده حتى إنها لم تخلع ثوب الحداد الأسود بعد وفاته مع مرور أكثر من ثلاثين عاماً.

الأبناء:


1. د. محمد أحمد إسماعيل – سفير بوزارة الخارجية .


2. د. محمود سيف أحمد إسماعيل – طبيب جراح بججامعة القاهرة .


3. السيدة / سها أحمد إسماعيل – مدير عام .



4. السيدة / نرمين أحمد إسماعيل – مترجمة بمجلس الشعب وتمتلك إحدى المدارس الخاصة الهامة بمصر .


5. السيدة / دينا أحمد إسماعيل تمتلك إحدى المدارس المشهورة .





http://www.arabsys.net/pic/zkarf/55.gif

بعد هزيمة 67

بعد أيام من بعد هزيمة 67أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قرارا بإقالة عدد من الضباط وكبار القادة وكان من بينهم أحمد إسماعيل، وبعد أقل من 24 ساعة أمر الرئيس عبد الناصر بإعادته للخدمة وتعيينه رئيسا لهيئة العمليات.
تم تعيينه في العام نفسه قائدا عاما للجبهة، وكان لديه شعور وإحساس قوي ان الجيش المصري لم يُختبر في قدراته وكفاءته خلال حرب 1967 ولم يأخذ فرصته الحقيقية في القتال، وكان يعتقد أن المقاتل المصري والعربي لم تتح له الفرصة لمنازلة نظيره الإسرائيلي منازلة عادلة لأنه لو أتيحت له هذه الفرصة لكانت هناك نتيجة مغايرة تماما لما حدث في الن**ة.
وكان على قناعة تامة بأنه لا يمكن إسترداد الأرض المصرية والعربية التى سلبتها إسرائيل عام 1967 بدون معركة عسكرية تغير موازين المنطقة وترفع لمصر والعرب هامتهم، لذلك بدأ في إعادة تكوين القوات المسلحة فأنشأ الجيشين الثاني والثالث الميدانيين، وكان له الفضل في إقامة أول خط دفاعي للقوات المصرية بعد 3 أشهر من الن**ة.
جمع شتات القوات العائدة من سيناء وأعاد تنظيمها وتسليحها وخلال فترة وجيزة خاض بهذه القوات معارك أعادت الثقة للجندي المصري في رأس العش، والجزيرة الخضراء ودمرت القوات البحرية المدمرة الإسرائيلية إيلات.
بعد إستشهاد الفريق عبد المنعم رياض في 9 مارس 1969 أختاره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ليتولى منصب رئيس الأركان وهو المنصب الذى اُعفي منه في العام نفسه حينما أعفاه الرئيس عبد الناصر من جميع مناصبه!.
عكف بعد إعفائه من مناصبه على كتابة خطة حربية مثالية لإستعادة سيناء وأنهى هذه الخطة بالفعل معتمدا على خبرته وما يملكه من قراءات موسوعيه في التاريخ العسكري، وقرر إرسال الخطة للرئيس عبد الناصر لكنه أحجم عن ذلك في اللحظة الأخيرة.
بعد وفاة الرئيس عبد الناصر عام 1970 وتولى الرئيس انور السادات تم تعيين أحمد إسماعيل في 15 مايو 1971 مديرا للمخابرات العامة وبقى في هذا المنصب قرابة العام ونصف العام حتى 26 أكتوبر 1972 عندما أصدر الرئيس السادات قرارا بتعيينه وزيرا للحربية وقائدا عاما للقوات المسلحة خلفا للفريق محمد صادق ليقود إسماعيل الجيش المصري في مرحلة من أدق المراحل لخوض ملحمة التحرير.
في 28 يناير 1973 عينته هيئة مجلس الدفاع العربي قائدا عاما للجبهات الثلاث المصرية والسورية والاردنية.
منحه الرئيس السادات رتبة المشير في 19 فبراير عام 1974 إعتبارا من السادس من أكتوبر عام 1973 وهي أرفع رتبة عسكرية مصرية، وهو أول ضابط مصري على الإطلاق يصل لهذه الرتبة.
تم تعيينه في 26 أبريل 1974 نائبا لرئيس الوزراء.

http://www.arabsys.net/pic/zkarf/55.gif
http://weekly.ahram.org.eg/1998/398/wall.gif

من أقواله



- لقد حققنا إنتصارا كبيرا بل حققنا إنتصارا مضاعفا لأننى تمكنت من الخروج بقواتي سليمة بعد التدخل الأمريكي السافر في المعركة.

- كانت سلامة قواتي شاغلي طوال الحرب لذلك قال بعض النقاد أنه كان علينا أن نتقبل المزيد من المخاطرة وكنت على استعداد للمخاطرة والتضحيات لكنني صممت على المحافظة على سلامة قواتي لاننى اعرف الجهد الذى اعطته مصر لإعادة بناء الجيش وكان على أن أوفّق بين ما بذل من جهد لا يمكن ان يتكرر بسهولة وبين تحقيق الهدف من العمليات.

- كنت أعرف جيدا معنى أن تفقد مصر جيشها إن مصر لا تحتمل ن**ة ثانية مثل ن**ةيونيو 1967 واذا فقدت مصر جيشها فعليها الاستسلام لفترة طويلة.

• كان يردد بفخر دائماً : ( إن الجندى المصرى أفضل من السلاح).

• عندما اعفى من منصبه كرئيس للأركان فى 13 سبتمبر 1969 خاطب الفريق أول محمد فوزى وزير الحربية الذى أبلغه الخبر قائلاً : ( كل ما أرجوه أن أتمكن من الأشتراك فى القتال عندما يتقرر القيام بحرب شاملة ضد إسرائيل , وفى هذه الحالة أتمنى أن أعود للخدمة ولو كقائد فصيلة أو جندى ) .

• وأثناء مروره كقائد عام للقوات المسلحة ووزير للحربية على بعض القواعد الجوية الأمامية فى 26/7/1973 قبل حرب أكتوبر المجيدة قال : ( إن إسرائيل لن تتحرك إلا بالقتال الذى آن أوانه , وإننا سنجبر إسرائيل على الانسحاب من سيناء, وسنرى ذلك بأعيننا فى القريب العاجل) .

• وفى إحدى كلماته قبيل الحرب قال : ( لتعلموا أن طريقنا شاق ويحتاج لجهد وعرق وإخلاص وتفان . إن عهدنا لمصر هو أن أن ننتصر , ولسوف ننتصر بمشيئة الله وإرادته ) .



http://photos-g.ak.fbcdn.net/photos-ak-sf2p/v336/26/18/528915464/n528915464_1739574_2631.jpg

احمد اسماعيل على اليمين فى غرفة العمليات




http://www.arabsys.net/pic/zkarf/55.gif


وفاته



سقط المشير أحمد إسماعيل بعد كل هذه الأعباء التى تحملها في حياته فريسة لسرطان الرئه، وفارق الحياة يوم الأربعاء ثاني أيام عيد الأضحى 25 ديسمبر 1974 عن 57 عاما في أحد مستشفيات لندن بعد أيام من إختيار مجلة الجيش الأمريكي له كواحد من ضمن 50 شخصية عسكرية عالمية أضافت للحرب تكتيكا جديدا.
لم يتمكن المشير – رحمه الله – من كتابة أهم كتاب عن حرب أكتوبر لكنه كان يكرر دائما أن الحرب كانت منظمة ومدروسة جدا وأن أى صغيرة أو كبيرة خضعت للدراسة وأن شيئا لم يحدث بالصدفة.
قال له الرئيس السادات قبل الحرب بأيام: هي الحرب يوم أيه؟
فقال: السبت.
قال السادات: والنهاردة أيه؟
قال: الثلاثاء
فقال السادات مازحاً: أنا خايف يوم السبت الجاي تكون جثتك متعلقة في ميدان التحرير !!
فقال إسماعيل: وأنا موافق من أجل مصر


رحم الله المشير ( احمد اسماعيل علي ) واضع خطة السادس من اكتوبر 1973 ، و القائد الذي ادخل الرعب في قلب تل ابيب .


توجيه صادر الى القائد العام للقوات المسلحه ووزير الحربيه الفريق اول احمد اسماعيل

http://www.misrelgdida.com/up/uploads/100200300500.JPG



توجيه إستراتيجي صادر من الرئيس السادات الى وزير الحربيه الفريق احمد إسماعيل



http://www.misrelgdida.com/up/uploads/100200300600.JPG

عبد الله الرفاعي
08-02-2011, 02:11 PM
http://sphotos.ak.fbcdn.net/photos-ak-snc1/v1976/59/87/860470281/n860470281_5997331_3417621.jpg

ايه كمال
08-02-2011, 08:36 PM
http://rtoosh.com/up/images/95847147793184274007.png

أ/رضا عطيه
31-03-2011, 08:25 PM
جزاكم الله خيرا

damex
10-04-2011, 02:23 PM
ربنا يحفظ مصر ويحفظ ولادها

ليس هنا فقط
11-04-2011, 04:26 PM
شكراااااااااااااا

صلوا على النبى
23-04-2011, 08:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا على الموضوع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عبد الله الرفاعي
13-07-2011, 10:48 AM
http://7abibapc.com/vb/storeimg/img_1305631275_759.gif

عبد الله الرفاعي
13-07-2011, 11:34 AM
البطل سليمان خاطر

http://benaa.net/portal/wp-content/uploads/2011/03/d792b124f7b8.png
البطل سليمان محمد عبد الحميد خاطر (1961 - 1986) أحد عناصر قوات الأمن المركزي المصري كان يؤدي مدة تجنيده على الحدود المصرية مع إسرائيل عندما اصاب سبعة إسرائيليين فأرداهم ***ى في الخامس من أكتوبر عام 1985م.
حياته
سليمان محمد عبد الحميد خاطر من مواليد عام 1961 قرية أكياد في محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية، وهو آخر عنقود من خمسة أبناء في أسرة بسيطة أنجبت ولدين وبنتين قبل سليمان.
في طفولته عاين سليمان آثار قصف الصهاينة لمدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة في 8 أبريل سنة 1970. قام حينها جبناء سلاح الجو الصهيوني باستخدام طائرات الفانتوم الأمريكية، قاموا بنسف المدرسة مخلفين 30 شهيدا من الأطفال. وربما كانت هذه المشاهد من أهم ما أثر في بطلنا الذي كان حينها طفلا في التاسعة من عمره كما أكدت شقيقته في لقاء مع قناة الجزيرة الفضائية التي قالت أن سليمان "جري بسرعة لمشاهدة ما حدث وعاد مهبولا بما رأي".
التحق سليمان مثل غيره بالخدمة العسكرية الإجبارية، وكان مجند في وزارة الداخلية بقوات الأمن المركزي. وكان من الصعب على أحد أن يعرفه لولا ما حدث في أخر أيام خدمته في سيناء.
شهيد سيناء الذي أدى واجبه
أنه وفي يوم 5 أكتوبر عام 1985م وأثناء قيام سليمان خاطر بنوبة حراسته المعتادة بمنطقة رأس برقة أو رأس برجة بجنوب سيناء فوجئ بمجموعة من السياح الإسرائيليين يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته فحاول منعهم وأخبرهم بالانجليزية أن هذه المنطقة ممنوع العبور فيها قائلا: (بالإنكليزية: stop no passing) إلا انهم لم يلتزموا بالتعليمات وواصلوا سيرهم بجوار نقطة الحراسة التي توجد بها أجهزة وأسلحة خاصة غير مسموح لأي إنسان الاطلاع عليها فما كان منه إلا أن أطلق عليهم الرصاص خاصة ان الشمس كانت قد غربت وأصبح من الصعب عليه تحديد لماذا صعد هؤلاء الأجانب وعددهم 12 شخصا الهضبة.
نفذ سليمان الأوامر التي كانت أعطيت له بأن أطلق النار في الهواء أولا للعمل علي منع أي شخص من دخول المنطقة المحظورة ولو بإطلاق النار عليهم إلا انه تمت محاكمته عسكريا، وفي خلال التحقيقات معه قال سليمان بأن أولئك الإسرائليين قد تسللوا إلى داخل الحدود المصرية من غير سابق ترخيص، وأنهم رفضوا الاستجابة للتحذيرات بإطلاق النار.
محاكمة سليمان
سلم سليمان خاطر نفسه بعد الحادث، وبدلاً من أن يصدر قرار بمكافأته علي قيامه بعمله، صدر قرار جمهوري مستغلاً سلطاته بموجب قانون الطوارئ بتحويل الشاب إلى محاكمة عسكرية، بدلاً من أن يخضع على أكثر تقدير لمحاكمة مدنية كما هو الحال مع رجال الشرطة بنص الدستور. طعن محامي سليمان في القرار الجمهوري وطلب محاكمته أمام قاضيه الطبيعي، وتم رفض الطعن.
وصفته الصحف الموالية للنظام بالمجنون، وقادت صحف المعارضة حملة من أجل تحويله إلى محكمة الجنايات بدلاً من المحكمة العسكرية، وأقيمت مؤتمرات وندوات وقدمت بيانات والتماسات إلى رئيس الجمهورية ولكن لم يتم الاستجابة لها. قال التقرير النفسي الذي صدر بعد فحص سليمان بعد الحادث أن سليمان "مختل نوعًا ما " والسبب أن "الظلام كان يحول مخاوفه إلي أشكال أسطورية خرافية مرعبة تجعله يقفز من الفراش في فزع، وكان الظلام يجعله يتصور أن الأشباح تعيش في قاع الترعة وأنها تخبط الماء بقوة في الليل وهي في طريقها إليه". بناء على رأي أطباء وضباط وقضاة الحكومة، عوقب سليمان لأنهم أثبتوا أن الأشباح التي تخيفه في الظلام اسمها صهيونية.
بعد أن تمت محاكمة سليمان خاطر عسكريا، صدر الحكم عليه في 28 ديسمبر عام 1985 بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة 25 عامًا، وتم ترحيله إلى السجن الحربي بمدينة نصر بالقاهرة. بعد أن صدر الحكم علي خاطر نقل إلى السجن ومنه إلى مستشفى السجن بدعوى معالجته من البلهارسيا، وهناك وفي اليوم التاسع لحبسه، وتحديداً في 7 يناير 1986 أعلنت الإذاعة ونشرت الصحف خبر انتحار الجندي سليمان خاطر في ظروف غامضة
أقوال سليمان خاطر في محاضر التحقيق
يحكي سليمان خاطر ما حدث يوم 5 أكتوبر 1985 من خلال أقواله في محضر التحقيق فيقول: "كنت علي نقطة مرتفعة من الأرض، وأنا ماسك الخدمة ومعي السلاح شفت مجموعة من الأجانب ستات وعيال وتقريبا راجل وكانوا طالعين لابسين مايوهات منها بكيني ومنها عرى. فقلت لهم "ستوب نوباسينج" بالانجليزية. ماوقفوش خالص وعدوا الكشك، وأنا راجل واقف في خدمتي وأؤدي واجبي وفيه أجهزة ومعدات ما يصحش حد يشوفها والجبل من أصله ممنوع أي حد يطلع عليه سواء مصري أو أجنبي. دي منطقة ممنوعة وممنوع أي حد يتواجد فيها، وده أمر وإلا يبقي خلاص نسيب الحدود فاضية، وكل اللي تورينا جسمها نعديها. (وذلك في إشارة منه إلى حادثة كانت ما زالت حديثة حين استطاعت امرأة صهيونية أن تتحايل بالعري على أحد الجنود في سيناء، وتحصل منه على تردد أجهزة الإشارة الخاصة بالأمن المركزي هناك بعد أن ادخلها الشاليه المخصص للوحدة).
قبل أن ينطق المحقق بأمر قال لهم أخيراً.." أمال انتم قلتم ممنوع ليه..قولوا لنا نسيبهم وإحنا نسيبهم". سأله المحقق: لماذا يا سليمان تصر علي تعمير سلاحك؟
وفى بساطة (ربنا يسامح اللي علمها له) قال.. لأن اللي يحب سلاحه يحب وطنه ودي حاجة معروفة واللي يهمل سلاحه يهمل وطنه.
بماذا تبرر حفظ رقم سلاحك؟
الإجابة من أوراق التحقيق.. لأني بحبه زى كلمة مصر تمام.
مصر يا أمي
في رسالة من السجن كتب أنه عندما سأله أحد السجناء "بتفكر في إيه"؟ قال "أفكر في مصر أمي، أتصور أنها امرأة طيبة مثل أمي تتعب وتعمل مثلها، وأقولها يا أمي أنا واحد من أبنائك المخلصين.. من ترابك.. ودمي من نيلك. وحين أبكي أتصورها تجلس بجانبي مثل أمي في البيت في كل إجازة تأخذ رأسي في صدرها الحنون، وتقول: لا تبكي يا سليمان، أنت فعلت كل ما كنت أنتظره منك يا بني".
في المحكمة قال سليمان خاطر "أنا لا أخشى الموت ولا أرهبه.. إنه قضاء الله وقدره، لكنني أخشى أن يكون للحكم الذي سوف يصدر ضدي آثار سيئة على زملائي، تصيبهم بالخوف وت*** فيهم وطنيتهم". عندما صدر الحكم بحبسه 25 عامًا من الأشغال الشاقة المؤبدة قال: "إن هذا الحكم، هو حكم ضد مصر، لأن جندي مصري أدى واجبه".. ثم التفت إلى الجنود الذين يحرسونه قائلاً "روحوا واحرسوا سينا.. سليمان مش عايز حراسة".
لغز انتحاره
قال تقرير الطب الشرعي انه انتحر، وقال أخوه لقد ربيت أخي جيدا واعرف مدي إيمانه وتدينه، انه لا يمكن أن يكون قد شنق نفسه لقد ***وه في سجنه. وقالت الصحف القومية المصرية انتحار سليمان خاطر بأن شنق نفسه على نافذة ترتفع عن الأرض بثلاثة أمتار. ويقول من شاهدوا الجثة أن الانتحار ليس هو الاحتمال الوحيد، وأن الجثة كان بها أثار خنق بآلة تشبه السلك الرفيع علي الرقبة، وكدمات علي الساق تشبه أثار جرجرة أو ضرب.
وقال البيان الرسمي أن الانتحار تم بمشمع الفراش، ثم قالت مجلة المصور أن الانتحار تم بملاءة السرير، وقال الطب الشرعي أن الانتحار تم بقطعة قماش من ما تستعمله الصاعقة. أمام كل ما قيل، تقدمت أسرته بطلب إعادة تشريح الجثة عن طريق لجنة مستقلة لمعرفة سبب الوفاة، وتم رفض الطلب مما زاد الشكوك وأصبح ال*** سيناريو اقرب من الانتحار. ما أن شاع خبر موت سليمان خاطر حتى خرجت المظاهرات التي تندد ب***ه..طلاب الجامعات من القاهرة وعين شمس وجامعة الأزهر و جامعة المنصورة .. طلاب المدارس الثانوية. في مشهد أخر في مكان ما، تسلم الإسرائيليون تعويضاً عن ***اهم من الحكومة التي قالت عنها أم خاطر " ابني أت*** عشان ترضى عنهم أمريكا وإسرائيل".


http://sub3.rofof.com/img3/01eglqi25.jpg

خرجت المظاهرات لتعم الشارع المصرى اعتراضا على الحكم على سليمان خاطر لم يسمع سليمان خاطر تلك الهتافات والتى منها


…. سيبوا الشعب ياخد التار
الصهيوني ده غدار








http://sub3.rofof.com/img3/01kaoci25.jpg


سليمان خاطر قالها في سينا
قال مطالبنا وقال أمانينا


http://sub3.rofof.com/img3/01oajif25.jpg




سليمان خاطر قالها قوية
الرصاص حل قضية





http://sub3.rofof.com/img3/01tslny25.jpg




سليمان خاطر ..... يا شرقاوي
دمك فينا هيفضل راوي….اللي خانك أنتي يا مصر
حيشنق نفسه في يوم النصر


http://sub3.rofof.com/img3/01unzfg25.jpg


وأجمل الهتافات كانت . سليمان خاطر مات مقتول ..مات عشان مقدرش يخون.


http://sub3.rofof.com/img3/01vzale25.jpg


….المعقول المعقول
إن سليمان مات مقتول


http://sub3.rofof.com/img3/01yjobg25.jpg



http://sub3.rofof.com/img3/01trako25.jpg




http://sub3.rofof.com/img3/01cysix25.jpg



و غنى الشيخ إمام القصيده التالية وقد تم إنساب هذه القصيدة إلى سليمان خاطر حين كان معتقل وتم تهريببها من السجن قبل أن تعذبه قوات أمن الدولة .
اضمك و جرحى بينزف قبل برغم إلى خانوا و رغم إلى هانوا ورغم إلى كانوا في غاية الخجل
أضمك و حتما يدور العجل في كل الأراضى بخضره و حبل
و بنسج غرامى قصيده و كلامى بينقش أسامى بحجم الدبل
ما دام لسه باب الحروب الغزل
اضمك و بحلم بحضنك و بيت انا إلى بنيلك و طميك حيت
و ضيعت عمرى ولا كنت أدرى و لو كنت أدرى ما كنتش بقيت على أى صهيونى أول ما جيت
خصيمك نبينا في يوم الحساب إذا ما التقيتى بهذا الكتاب
و لم تبدأى و لم تعشقى ولم تلحقى و لو بالحجاره و نركب قفاهم بشارع و حاره
ما بين الأثار و جوه الديار و أرض المطار أو مبنى السفاره
أخر كتابى أيا مهجتى أمانه ما يمشى ورا جثتى سوا المتهومين في الوطن تهمتى
فداكى الدماء يا إالى شغله الخواطر في طول الزمان.

usernamo
13-07-2011, 02:00 PM
مثل هذا الموضوع لا يمكن ان يبقى خارج منطقة التثبيت ... مثبت الى الابد .. افتخر بكى بلدى ..

طالبة المعالى
13-07-2011, 02:14 PM
ما شاء الله
الموضوع شيق جدا
شكرا
ا\ عبد الله الرفاعى
على المعلومات القيمة

Rosy Horan
15-07-2011, 07:57 PM
موضوع مفيد

عبد الله الرفاعي
31-07-2011, 11:53 AM
مثل هذا الموضوع لا يمكن ان يبقى خارج منطقة التثبيت ... مثبت الى الابد .. افتخر بكى بلدى ..

بارك الله فيك ياأمجد

osama_mma14
31-07-2011, 06:26 PM
اللهم احفظ مصر وجيش مصر وأمن مصر

التقيت عدة مرات بالبطل يسرى عمارة
كان آخر مره منذ ايام قليلة ووالله وجد ته كما هو أسد مقاتل((ماشاء الله ))

عبد الله الرفاعي
24-08-2011, 11:39 AM
ما شاء الله
الموضوع شيق جدا
شكرا
ا\ عبد الله الرفاعى
على المعلومات القيمة

موضوع مفيد
ليت الكواكب تدين لى .:. فأنظمها عقود شكر للكريم
بارك الله فيكم جميعا .

عبد الله الرفاعي
28-08-2011, 10:15 AM
اللهم احفظ مصر وجيش مصر وأمن مصر


التقيت عدة مرات بالبطل يسرى عمارة
كان آخر مره منذ ايام قليلة ووالله وجد ته كما هو أسد مقاتل((ماشاء الله ))


بارك الله فيك ياأسامه

عبد الله الرفاعي
19-09-2011, 12:40 PM
بارك الله فيكم جميعا .

جهاد2000
19-09-2011, 01:18 PM
موضوع رائع .

سلمت يداك وسدد رب الكون خطاك .

o0(£ًgٍ¥ِpَt)0o
21-09-2011, 10:45 AM
افرح انت مصرى....... افرح انت عربى

عمل متميز جداً أكثر من رائع

بوب2050
25-09-2011, 06:22 PM
ممكن اكون مثل هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فكري ابراهيم
06-10-2011, 12:45 PM
بطولات مشرفة في ذاكرة النصر


http://digital.ahram.org.eg/getsubpic.ashx?eassyid=656405&picno=1




- "الرقيب محمد حسين محمود سعد"
أول شهيد مصري في حرب اكتوبر حسب إشارات التبليغ من الوحدات الفرعية ويوميات القتال لدي قادة الوحدات الفرعية المتقدمة هو الرقيب ( محمد حسين محمود سعد) ولد عام 1946م ودرس في معهد قويسنا الديني وعين بعد التخرج باحثا اجتماعيا بوحدة طوخ بالقليوبية انضم إلي القوات المسلحة عام 1968م كجندي استطلاع خلال السنوات السابقة علي حرب اكتوبر. وعندما جاءت لحظة العبور كان ضمن قوات الجيش الثالث التي نزلت إلي سيناء وكان يوم استشهاده هو يوم العبور ذاته 6 اكتوبر 1973م كان أول شهيد في أعظم معارك الشرف والفداء.
- العقيد الشهيد محمد زرد"
بعد عبور القوات المسلحة المصرية لقناة السويس اضخم مانع مائي عرفه التاريخ وقف خط برليف المحصن حاجزا امام عبور القوات المصرية إلي قلب سيناء الا ان الهجوم الكاسح اسقط كل هذه الحصون الا نقطة واحدة بقيت مستعصية علي السقوط في ايدي القوات المصرية وكانت هذه النقطة محصنة بطريقة فريدة وقوية ويبدو انها كانت مخصصة لقيادات اسرائيلية معينة وفشلت المجموعة المصرية في اقتحام هذه النقطة المشيدة من صبات حديدية مدفونة في الارض. ولها باب صغير تعلوه فتحة ضيقة للتهوية. وكان يقلق المجموعة المكلفة بالتعامل مع هذا الحصن ان الاعلام المصرية اصبحت ترفرف فوق جميع حصون برليف بعد سقوطها عدا هذا الموقع الصامد الذي فشلت معه كل الاساليب العسكرية للفرقة المواجهة له واذا بالارض تنشق عن العقيد محمد زرد يجري مسرعا تجاه جسم الموقع متحاشيا الرصاص الاسرائيلي المنهمر بغزارة من الموقع ومن ثم اعتلاه والقي بقنبلة بداخله عبر فتحة التهوية وبعد دقيقتين دلف بجسده إلي داخل الحصن من نفس الفتحة وسط ذهول فرقته التي كان قائدا لها، وخلال انزلاقه بصعوبة من الفتحة الضيقة وجه له الجنود الإسرائيليون من داخل الموقع سيلا من الطلقات النارية اخرجت احشاءه من جسده، وفي هذه اللحظات تأكدت فرقته من استشهاده وما هي الا ثوان معدودة واذا بباب الحصن يفتح من الداخل ويخرج منه العقيد محمد زرد ممسكا أحشاءه الخارجة من بطنه بيده اليسري واليمني علي باب الحصن تضغط عليه بصعوبة لاستكمال فتحه. سبحان الله. واندفع الجنود المصريون إلي داخل الحصن واكملوا تطهيره، ثم حمل الجنود قائدهم زرد إلي أعلي الحصن وقبل ان يفارق الحياة لمس علم مصر وهو يرتفع فوق آخر حصون خط برليف اقوي حصون العالم في التاريخ العسكري ثم يفارق الحياة بطلا نادر التكرار.
- "عادل القرش"
أما البطل الثالث والذي ارتبط اسمه بتدمير دبابة ياجوري والمشاركة في أسره قبل ان يجهز علي 13 دبابة اسرائيلية ويدمرها بمفرده. هو الرائد عادل القرش، كان يندفع بدبابته في اتجاه أهداف العدو بكفاءة عالية حتي أصبح هدفا سهل المنال لطيران العدو كان الشهيد قائد السرية 235 دبابات بالفرقة الثانية في قطاع الجيش الثاني الميداني في اتجاه الفردان ويرتبط اسمه بتدمير دبابة العقيد عساف وفي نفس الوقت أنقذ دبابات معطلة للجيش المصري وأخلي عددا كبيرا من جرحانا بعد أن شارك في صد هجوم اسرائيلي صباح 8 أكتوبر وأدي مهامه بكفاءة عالية، عاودت قوات العدو هجماتها المضادة بعد ظهر اليوم نفسه في اتجاه الفرقة الثانية بمعاونة الطيران الاسرائيلي وتمكن البطل من تدميرها كاملة.
عاش القرش 25 عاما في الاسكندرية وتخرج في الكلية الحربية دفعة يوليو 1969 وشارك في حرب الاستنزاف.
- "إبراهيم الرفاعي (اسطورة العمليات الخاصة)"
ابراهيم الرفاعي عبدالوهاب لبيب، من مواليد 1931 ـ العباسية ـ القاهرة قائد سلاح العمليات الخاصة في حرب أكتوبر 1973 قائد المجموعة 39 الشهيرة بأداء العمليات الانتحارية قام بتنفيذ 72 عملية انتحارية خلف خطوط العدو من بين 67، 1973، قام بتدمير معبر الجيش الاسرائيلي علي القناة الدفرسوار حصل علي 12 وساما تقديريا لشجاعته استشهد في حرب أكتوبر فكان استشهاده أروع خاتمة لبطل عظيم بسالة وشجاعة المجموعة 39 قتال للاسف لم تجمع حتي اليوم نظرا لانتساب جميع افرادها للمخابرات وطبقا لمبدأ حماية هوياتهم لم يتم نشر موسع لعملياتهم. وقد يكون ما اعلمه عنهم ضحلا للغاية ولا يذكر فهم الذين قاموا صباح استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض بعبور القناة واحتلال موقع المعدية رقم 6 الذي اطلقت منه القذائف التي تسببت في استشهاد الفريق رياض وابادة 44 عنصرا اسرائيليا كانوا داخله بقيادة الشهيد ابراهيم الرفاعي الذي كانت اوامره هي القتال باستخدام السونكي فقط وكانت النتيجة ان اسرائيل تقدمت باحتجاج لمجلس الامن في 9 مارس 69 ان ***اها (تم تمزيق جثثهم بوحشية) كما ان المجموعة 39 قتال هي صاحبة الفضل في اسر اول اسير اسرائيلي في عام 1968 عندما قامت اثناء تنفيذ احدي عملياتها باسر الملازم الاسرائيلي داني شمعون بطل الجيش الاسرائيلي في المصارعة والعودة به للقاهرة دون خدش واحد وكانوا اول من رفع العلم المصري في حرب الاستنزاف علي القطاع المحتل حيث بقي العلم المصري مرفرفا ثلاثة اشهر فوق حطام موقع المعدية رقم 6 وفي 22 مارس 69 قام احد افراد المجموعة القناص مجند احمد نوار برصد هليوكوبتر عسكرية تحاول الهبوط قرب الموقع وبحاسته المدربة ومن مسافة تجاوزت الكيلومتر ونصف اقتنص رأس احدهم وما كان الا القائد الاسرائيلي العام لقطاع سيناء كانوا الفرقة الوحيدة التي سمح لها الرئيس جمال عبدالناصر بكسر اتفاقية روجز لوقف اطلاق النار عندما تم تغيير اسم الفرقه من المجموعة 39 قتال إلي منظمة سيناء العربية وسمح لهم بضم مدنيين وتدريبهم علي العمليات الفدائية وتم تجريدهم من شاراتهم ورتبهم العسكرية ليمارسوا مهماتهم بحرية خلف خطوط العدو ويقال ان افرادها هم أول من الف نشيد الفدائيين المعروف استردوا شاراتهم ورتبهم العسكرية واسمهم القديم (المجموعة 39 قتال) صباح الخامس من اكتوبر 73 عندما تم اسقاطها خلف خطوط العدو لتنفيذ مهمات خاصة واستطلاعات استخبارية ارضية تمهيدا للتحرير واطلق عليهم الجيش الاسرائيلي في تحقيقاته فيما بعد مجموعة الاشباح.
- "الشهيد العريف سيد زكريا خليل"
قصة الشهيد ـ سيد زكريا خليل ـ واحدة من بين مئات القصص التي ابرزت شجاعة المقاتل المصري، ومن الغريب ان قصة هذا الجندي الشجاع ظلت في طي الكتمان طوال 23 سنة كاملة، حتي اعترف بها جندي اسرائيلي سابق في ميدان المعركة، ونقلت وكالات الأنباء العالمية قصة هذا الشهيد واطلقت عليه لقب (أسد سيناء).
تعود بداية القصة أو فلنقل نهايتها إلي عام 1996 في ذلك الوقت كان سيد زكريا قد عد من ضمن المفقودين في الحرب، وفي هذا العام اعترف سفير اسرائيل في المانيا الذي كان جنديا اسرائيليا لأول مرة للسفير المصري في ألمانيا بأنه *** الجندي المصري سيد زكريا خليل، مؤكدا انه مقاتل فذ وانه قاتل حتي الموت وتمكن من *** 22 اسرائيليا بمفرده.
وسلم الجندي الإسرائيلي متعلقات البطل المصري إلي السفير وهي عبارة عن السلسلة العسكرية الخاصة به اضافة إلي خطاب كتبه إلي والده قبل استشهاده، وقال الجندي الاسرائيلي انه ظل محتفظا بهذه المتعلقات طوال هذه المده تقديرا لهذا البطل، وانه بعدما نجح في ***ه قام بدفنه بنفسه واطلق 21 رصاصة في الهواء تحية الشهداء. وجاء هذا الاعتراف للسفير المصري من قبل الجندي الإسرائيلي السابق بعد تردد بالغ في كشف هذا السر. ويقول السفير الإسرائيلي انه كان مذعورا من هذا الشخص الذي ي*** رفاقه واحدا تلو الآخر ولم يكن يصدق انه نفر واحد. وقال انه كان خائفا وكان مختبئا حتي تتاح له الفرصة ل*** العريف سيد.
تبدأ قصة الشهيد بصدور التعليمات في اكتوبر 73 لطاقمه المكون من 8 افراد بالصعود إلي جبل (الجلالة) بمنطقة رأس ملعب، وقبل الوصول إلي الجبل استشهد احد الثمانية في حقل الغام، ثم صدرت التعليمات من قائد المجموعة النقيب صفي الدين غازي بالاختفاء خلف احدي التباب واقامة دفاع دائري حولها علي اعتبار أنها تصلح لصد أي هجوم، وعندئذ ظهر اثنان من بدو سيناء يحذران الطاقم من وجود نقطة شرطة إسرائيلية قريبة في اتجاه معين وبعد انصرافها زمجرت 50 دبابة معادية تحميها طائرتان هليكوبتر وانكمشت المجموعة تحبس أنفاسها حتي تمر هذه القوات ولتستعد لتنفيذ المهمة المكلفة بها.
وعند حلول الظلام وبينما يستعدون للانطلاق لأرض المهمة، ظهر البدويان ثانية واخبرا النقيب غازي ان الإسرائيليين قد أغلقوا كل الطرق، ومع ذلك وتحت ستار الليل تمكنت المجموعة من التسلل إلي منطقة المهمة بأرض الملعب واحتمت باحد التلال وكانت مياه الشرب قد نفدت منهم فتسلل الأفراد أحمد الدفتار ـ وسيد زكريا ـ وعبدالعاطي ـ ومحمود بيكار ـ إلي بئر قريبة للحصول علي الماء، حيث فوجئوا بوجود 7 دبابات إسرائيلية فعادوا لابلاغ قائد المهمة باعداد خطة للهجوم عليها قبل بزوغ الشمس، وتم تكليف مجموعة من 5 أفراد لتنفيذها منهم ـ سيد زكريا ـ وعند الوصول للبئر وجدوا الدبابات الإسرائيلية قد غادرت الموقع بعد أن ردمت البئر وفي طريق العودة لاحظ الجنود الخمسة وجود 3 دبابات بداخلها جميع اطقمها، فاشتبك سيد زكريا وزميل آخر له من الخلف مع اثنين من جنود الحراسة وقضيا عليهما بالسلاح الأبيض وهاجمت بقية المجموعة الدبابات وقضت بالرشاشات علي الفارين منها، وفي هذه المعركة تم *** 12 اسرائيليا، ثم عادت المجموعة لنقطة انطلاقها غير أنها فوجئت بطائرتي هليكوبتر تجوب الصحراء بحثا عن أي مصري للانتقام منه، ثم انضمت إليهما طائرتان أخريان وانبعث صوت عال من احدي الطائرات يطلب من القائد غازي تسليم نفسه مع رجاله.
وقامت الطائرات بإبرار عدد من الجنود الاسرائيليين بالمظلات لمحاولة تطويق الموقع وقام الجندي حسن السداوي بإطلاق قذيفة (آر. بي. جي) علي احدي الطائرات فأصيبت وهرع الإسرائيليون منها في محاولة للنجاة حيث تلقفهم سيد زكريا ـ أسد سيناء ـ برشاشه وتمكن وحده من *** 22 جنديا.
واستدعي الاسرائيليون طائرات جديدة أبرت جنودا بلغ عددهم مائة جندي اشتبك معهم أسد سيناء وفي هذه اللحظة استشهد قائد المجموعة النقيب صفي الدين غازي بعد رفضه الاستسلام، ومع استمرار المعركة غير المتكافئة استشهد جميع أفراد الوحدة واحدا تلو الآخر ولم يبق غير أسد سيناء مع زميله أحمد الدفتار في مواجهة الطائرات وجنود المظلات المائة، حيث نفدت ذخيرتهما ثم حانت لحظة الشهادة وتسلل جندي اسرائيلي خلف البطل وافرغ في جسده الطاهر خزانة كاملة من الرصاصات ليستشهد علي الفور ويسيل دمه الذكي علي رمال سيناء الطاهرة بعد أن كتب اسمه بأحرف من نور في سجل الخالدين. وقد كرمت مصر ابنها البار، فبمجرد أن علم الرئيس السابق مبارك بقصة هذا البطل حتي منحه نوط الشجاعة من الطبقة الأولي، كما أطلق اسمه علي أحد شوارع حي مصر الجديدة.
- "العميد يسري عمارة"
هو العميد يسري عمارة وكان وقت الحرب برتبة نقيب وهو البطل الذي أسر ـ عساف ياجوري ـ أشهر أسير اسرائيلي في حرب أكتوبر حيا علي أرض المعركة بالرغم من اصابته، كما سبق له الاشتراك مع أسرة التشكيل في حرب الاستنزاف في أسر أول ضابط اسرائيلي واسمه (دان افيدان شمعون). عبر النقيب ـ يسري عمارة ـ يوم السادس من أكتوبر قناة السويس ضمن الفرقة الثانية مشاة بالجيش الثاني تحت قيادة العميد ـ حسن أبوسعدة ـ وكانت الفرقة تدمر كل شيء أمامها من أجل تحقيق النصر واسترداد الأرض. وفي صباح 8 أكتوبر ثالث أيام القتال حاول اللواء 190 مدرع الاسرائيلي (دبابات هذا اللواء كانت تترواح ما بين 75 حتي 100 دبابة) القيام بهجوم مضاد واختراق القوات المصرية والوصول إلي النقاط القوية التي لم تسقط بعد ومنها نقطة الفردان.
وكان قرار قائد الفرقة الثانية العميد ـ حسن أبوسعدة ـ يعتبر أسلوبا جديدا لتدمير العدو وهو جذب قواته المدرعة إلي أرض قتال داخل رأس كوبري الفرقة والسماح لها باختراق الموقع الدفاعي الامامي والتقدم حتي مسافة 3 كيلو مترات من القناة، وكان هذا القرار خطيرا ـ وعلي مسئوليته الشخصية. وفي لحظة فريدة لم تحدث من قبل ولن تحدث مرة أخري تم تحويل المنطقة إلي كتلة من النيران وكأنها قطعة من الجحيم، وكانت المفاجأة مذهلة مما ساعد علي النجاح، وفي أقل من نصف ساعة اسفرت المعركة عن تدمير 73 دبابة للعدو.
وبعد المعركة صدرت الأوامر بتطوير القتال والاتجاه نحو الشرق وتدمير أي مدرعة اسرائيلية أو أقراد ومنعهم من التقدم لقناة السويس مرة آخري حتي لو اضطر الأمر إلي منعهم بصدور عارية. وأثناء التحرك نحو الشرق أحس النقيب ـ يسري عمارة ـ برعشة في يده اليسري ووجد دماء غزيرة علي ملابسه، واكتشف انه أصيب دون أن يشعر، وتم ايقاف المركبة والتفت حوله فوجد الاسرائيلي الذي أطلق النار عليه، وفي بسالة نادرة قفز نحوه النقيب يسري وجري باتجاهه بلا أي مبالاة برغم انه حتي لو كان الجندي الاسرائيلي أطلق طلقة عشوائية لكان ***ه بلا شك. الا ان بسالة النقيب يسري أصابت الجندي الاسرائيلي بالذعر ووصل إليه النقيب يسري وفي لحظة كان قد أخرج خزينة البندقية الالية وهي مملوءة بالرصاص وضربه بشدة علي رأسه فسقط علي الأرض النقيب يسري عمارة بجانبه من شدة الإعياء.
وعقب افاقته واصلت الفرقة التقدم وعند طريق شرق الفردان لاحظ النقيب يسري وكانت يده اليسري قد تورمت وامتلأ جرحه بالرمال مجموعة من الجنود الاسرائيليين يختبئون خلف طريق الأسفلت، ووجد أحدهم وهو يستعد لإطلاق النار فتم التعامل معه وأجبروا علي الاستسلام وكانوا أربعة وتم تجريدهم من السلاح وعرف أحدهم نفسه بأنه قائد، فتم تجريده من سلاحه ومعاملته باحترام وفق التعليمات المشددة بضرورة معاملة أي أسير معاملة حسنة طالما انه لا يقاوم وتم تسليم هذا القائد مع أول ضوء يوم 9 أكتوبر،. وكان هذا القائد هو العقيد عساف ياجوري قائد اللواء 190 مدرع. وقد أصدر قائد الفرقة تحية لأبطال الفرقة الثانية مشاة، حيا فيها النقيب الجريح يسري عمارة ومجموعته التي أسرت قائد اللواء الاسرائيلي المدرع 190.
المصدر: الأهرام المسائى

جهاد2000
06-10-2011, 02:34 PM
جزاكم الله خيرا .


فيديو - حرب أكتوبر 1973.flv

http://www.youtube.com/watch?v=oNqyh9iwR3Y

لقطات حيه من حرب اكتوبر

http://www.youtube.com/watch?v=qPzpwt3NJzU&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 03:00 PM
العبور

http://www.youtube.com/watch?v=tGtCcfR9QHk&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 03:03 PM
فيلم نادر عن حرب أكتوبر 1973


http://www.youtube.com/watch?v=6hvTd_oSWAM&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 03:20 PM
المشاة المصرى 3/3 (إعترافات اليهود بعد حرب 73)


http://www.youtube.com/watch?v=IbVXgLtHHuA&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:13 PM
قادة مصر الابطال فى حرب اكتوبر



http://www.youtube.com/watch?v=RNhQRYh0JbQ&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:18 PM
الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس هيئة أركان حرب القوات المسلحة المصري مخطط حرب أكتوبر


http://www.youtube.com/watch?v=g0Pb50kh_3A&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:19 PM
إهداء للفريق/ سعد الدين الشاذلي - General Saad Eldeen Elshazly


http://www.youtube.com/watch?v=rCT7gmRTjDc&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:23 PM
الفريق البطل: سعد الدين الشاذلي ، أخيرا تذكروه


http://www.youtube.com/watch?v=ZcHBMvX_kNQ&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:27 PM
كراهية مبارك للفريق سعد الشاذلي وفبركة صور مبارك مع السادات


http://www.youtube.com/watch?v=nezE53ZnCM0&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:31 PM
جنازة الفريق سعد الدين الشاذلى


http://www.youtube.com/watch?v=pSPTPpqoB3M&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:37 PM
خطاب السادات الذى لا يذاع كاملاً- اكتوبر 1973


http://www.youtube.com/watch?v=E6XF2nlLS7c&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:40 PM
معركه السويس


http://www.youtube.com/watch?v=Pz3CFleTZJg&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:43 PM
حرب أكتوبر 1973 بالتفاصيل والأرقام


http://www.youtube.com/watch?v=NtUEExFUVJo&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:45 PM
طيار مصري يجنن اسرائيل Egyptian pilot runs through Israel



http://www.youtube.com/watch?v=w4hO6BE_hQM&feature=related


طيار مصري يُرعب اسطول جو اسرائيل (مترجم) amr alex elagamy


http://www.youtube.com/watch?v=7O1WupC5gRo&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:48 PM
لواء طيار مقاتل احمد كمال المنصورى



http://www.youtube.com/watch?v=-ZbzaoRiYnc&feature=related

جهاد2000
06-10-2011, 04:59 PM
EA سلاح المشاة المصرى 3/2


http://www.youtube.com/watch?v=S0zQFBMH-l8&feature=related

أ/رضا عطيه
06-10-2011, 10:05 PM
جزاكم الله خيرا

nioten
07-10-2011, 12:00 AM
بطولات فردية فى حرب أكتوبر "بطل من نور لكن للاسف لا يتذكره التاريخ"

كان رمضان المنياوى كهربائى فى الحياة العملية ... وهو الأخ الأوسط لثلاثة أشقاء فى مدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية ... وهو خاطب لأحد بنات حيه بناءً على إختيار والدته التى يثق بها تماماً .. وبعد الخطوبة دخل القوات المسلحة لأداء الخدمة العسكرية ... وإلتحق بسلاح الإشارة .. وعبر فى المرحلة الثانية للعبور ... وكان من ضمن مهامه توصيل كابلات الهوائيات على الضفة الشرقية وربطها بعربات الإرسال المتحركة .... لتسهيل الإتصال بين القوات المقاتلة وبين القيادة على الضفة الغربية .... وكان يعمل تحت قصف محموم من المدفعية الإسرائيلية .. التى أفاقت من الصدمة وحاولت بكل قوة إلحاق أكبر الخسائر بالقوات والكبارى المصرية .... وكان على رمضان أن يصل كابلاً من اليمين واليسار مكون من 6 أطراف حسب رواية صديقه محمد ... فوصل بالفعل خمس أطراف ثم سقطت قذيفة قريبة منه فأصابته الشظايا فى أنحاء مختلفة من جسده ... حاول الإستغاثة دون جدوى فقد كان الكل مشغولاً إما بعمله وإما بتفادى القصف الإسرائيلى الكثيف ... فقرر رمضان أن يوفر جهده ... حاول تحريك يديه فلم يقدر بسبب إصابتها .... فقرر أن يوصل الطرف الأخير بفمه .... التقم رمضان طرفى السلك بأسنانه وعض عليهما بشدة ..... وبقى هكذا حتى فاضت روحه بسبب النزيف الشديد ... وعثر عليه زملاؤه بعد قليل بهذا الوضع ... ممسكاً بطرفى الكابل بأسنانه ... وهو يعلم جيداً أن لعابه سيوصل الإشارة بين الطرفين ... حتى بعد وفاته

nioten
07-10-2011, 11:42 AM
اهتمت الصحف الإسرائيلية بخبر وفاتهو احتفت به، وكأنها تخرج لسانها لنا قائلة: ها قد مات عبد العاطي صائد الدبابات الذي تم تسجيل اسمه في أشهر وأكبر الموسوعات العسكرية، وكأنها واثقة أنه لايوجد عبد العاطي آخر.

هو الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي عطية شرف، يعتبر من أشهر الذين حصلوا على نجمة سيناء من الطبقة الثانية والذي أطلق عليه "صائد الدبابات" بعدما دمر خلال حرب أكتوبر 23 دبابة إسرائيلية بمفرده، محققا معجزة غير مسبوقة في التاريخ العسكري.

انضم عبد العاطي لسلاح الصاعقة في بداياته، ثم انتقل إلى سلاح المدفعية، ليبدأ مرحلة جديدة من أسعد مراحل عمره بالتخصص في الصواريخ المضادة للدبابات، وبالتحديد في الصاروخ "فهد" الذي كان وقتها من أحدث الصواريخ المضادة للدبابات التي وصلت للجيش المصري، وكان يصل مداه إلى 3 كيلومترات، وكان له قوة تدميرية هائلة. سجلوا اسمه في الموسوعات الحربية كأشهر صائد دبابات في العالم.

هذا الصاروخ كان يحتاج إلى نوعية خاصة من الجنود، قلما تجدها من حيث المؤهلات ومدى الاستعداد والحساسية وقوة التحمل والأعصاب؛ نظرًا لما تتطلبه عملية توجيه الصاروخ من سرعة بديهة وحساسية تعطي الضارب قدرة على التحكم منذ لحظة إطلاقه وحتى وصوله إلى الهدف بعد زمن محدود للغاية؛ لذلك كانت الاختبارات تتم بصورة شاقة ومكثفة.

جاء يوم 6 أكتوبر المرتقب، وبدأ الجيش يتقدم على مقربة من القناة بحوالي 100 متر، وبعد الضربة الجوية الساحقة بدأت أرض المعركة تشتعل بصورة لم يصدق معها أحد أن الجنود المصريين قد عبروا الضفة الشرقية للقناة، وكان عبد العاطي هو أول فرد من مجموعته يتسلق الساتر الترابي خط بارليف.

بعد لحظات قام الطيران الإسرائيلي بغارات منخفضة لإرهاب الجنود، ظنًا منهم أن مشهد 1967 سيتكرر، ولكن هذه المرة كانت الظروف مختلفة، فقد قام الجنود المصريون بإسقاط أربع طائرات إسرائيلية بالأسلحة الخفيفة، واستطاع اللواء 112 مشاة أن يحتل أكبر مساحة من الأرض داخل سيناء، واستطاع الوصول إلى الطريق الأسفلتي العرضي من القنطرة إلى عيون موسى بمحاذاة القناة بعمق 70 كيلومترًا في اليوم الأول من المعركة.

وفي يوم 8 أكتوبر وهو اليوم الذي كان يعتبره البطل عبد العاطي يومًا مجيدًا للواء 112 مشاة وللكتيبة 35 مقذوفات وله هو على المستوى الشخصي، بدأ هذا الصباح بانطلاقة قوية للأمام؛ في محاولة لمباغتة القوات الإسرائيلية التي بدأت في التحرك على بعد 80 كيلومترًا باللواء 190 المصحوب بقوات ضاربة مدعومًا بغطاء من الطائرات.

رغم هذه الظروف الصعبة، فقد قام عبد العاطي بإطلاق أول صاروخ والتحكم فيه بدقة شديدة حتى لا يصطدم بالجبل، ونجح في إصابة الدبابة الأولى، ثم أطلق زميله بيومي قائد الطاقم المجاور صاروخا فأصاب الدبابة المجاورة لها، وتابع هو وزميله بيومي الإصابة حتى وصل رصيده إلى 13 دبابة ورصيد بيومي إلى 7 دبابات في نصف ساعة، ومع تلك الخسائر الضخمة قررت القوات الإسرائيلية الانسحاب واحتلت القوات المصرية قمة الجبل وأعلى التبة، وبعدها اختاره العميد عادل يسري ضمن أفراد مركز قيادته في الميدان، التي تكشف أكثر من 30 كيلومترًا أمامها.

في يوم 9 أكتوبر -الذي يعتبر يومًا آخر من أيام البطولة في حياة عبد العاطي- فوجئ بقوة إسرائيلية مدرعة جاءت لمهاجمتهم على الطريق الأسفلتي الأوسط، مكونة من مجنزرة وعربة جيب وأربع دبابات، وعندها قال مدحت قائد المدفعية: بماذا ستبدأ يا عبد العاطي؟ قال عبد العاطي: خسارة يافندم الصاروخ في السيارة الجيب، سأبدأ بالمجنزرة، وأطلق الصاروخ الأول عليها فدمرها بمن فيها، فحاولت الدبابة التالية لها أن تبتعد عن طريقها لأنهم كان يسيرون في شكل مستقيم، فصوب إليها عبد العاطي صاروخًا سريعًا فدمرها هي الأخرى، وفي تلك اللحظة تقدمت السيارة الجيب إلى الأمام، وبدأت الدبابات في الانتشار، فقام عبد العاطي باصطيادها واحدة تلو الأخرى حتى بلغ رصيده في هذا اليوم 17 دبابة.

جاء يوم 10 أكتوبر، حيث فوجئ مركز القيادة باستغاثة من القائد أحمد أبو علم قائد الكتيبة 34، فقد هاجمتها ثلاث دبابات إسرائيلية، وتمكنت من اختراقها، وكان عبد العاطي قد تعوّد على وضع مجموعة من الصواريخ الجاهزة للضرب بجواره، وقام بتوجيه ثلاثة صواريخ إليها فدمرها جميعًا، كما استطاع اصطياد إحدى الدبابات التي حاولت التسلل إليهم يوم 15 أكتوبر، وفي يوم 18 أكتوبر، دمر دبابتين وعربة مجنزرة ليصبح رصيده 23 دبابة و3 مجنزرات.

وكتب عنه الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي كلمات رائعة في قصيدة أهداها له في ذكرى وفاته فقال:

اسمك بهت.. وكأن عمره ماكان. .إتباع كأنه بضاعه ف الدكان

في الانفتاح على عورة الأوطان

آدي الجناة أبرار

...

وانت الخاطي.. وانت غلطة الوطن.. في صفقة الشيطان

يا عبد العاطي.. أنت نويت.. وأتاري فيه غيرك نوى

ناس عليو فوق.. وسابوك بتبحث في الفتات.. عن الدوا. .لكبدك اللي ما احتملش فانشوى

يا صاحبي موت أرجوك.. وموت الغضب

الاسم كان هوه الهدف..رفرف على مرمى النيران..وكأنه قاصد ينضرب

الاسم ضلم وانشطب.. ومصر مصرين.. مصر احنا وهمه.. لهم الغنايم والبهايم احنا.. صوتهم وجع مسموم!!

جهاد2000
07-10-2011, 03:35 PM
الشيخ الحويني يشرح ما حدث بالتفصيل فى حرب اكتوب



http://www.youtube.com/watch?v=MRUleTvh6Rw&feature=player_embedded

الأستاذة / أم أمل
07-10-2011, 03:59 PM
جزاكى الله خيرا استاذة جهاد على الموضوع الجميل

جهاد2000
07-10-2011, 08:04 PM
جزاكى الله خيرا استاذة جهاد على الموضوع الجميل

جزانا وإياكم يا أم أمل .

بارك الله فيكى .

nioten
08-10-2011, 12:12 AM
وما النصر الا من عند الله

عبدالهادي111
09-10-2011, 07:57 PM
يكفى إنى أقول لك
اللى مش هيدخل هذا الموضوع هيخسر كتير
بارك الله فيك


هما دول بحق الرجال
مش بيمشى فى مسيره ويرجع بيته واهم نفسه إنه خلاص بقى بطل الابطال

هما دول حقاأبطال
شالوا أرواحهم على إيديهم يحموا الديار ويصونوا الكرامه ولاانشغلوا بالقيل والقال

هما دول خير المقال
مش قاعد على كرسى لفاف وتكييف وعمال ينقد فى كل حلو ومر ويرتب لناالأحوال

هو دا حق النضال
قضى حياته على رمله سخنه وشمس حاميه وصبح للكرامه أحلى وأغلى مثل ومُثال


هما دول الأبطال رجال أولاد رجال
شكرا على الموضوع الجميل أستاذ عبد الله
بجد الله ينور

Basem Kashaf
11-10-2011, 08:46 PM
معلومات قيمة تشكر عليها

عبد الله الرفاعي
12-10-2011, 11:01 AM
http://files.fatakat.com/2010/6/1276264508.gif

عبد الله الرفاعي
14-05-2012, 04:17 PM
انا فخور بانى مصرى

أ/رضا عطيه
14-05-2012, 05:35 PM
هل اذا قامت اسرائيل بالهجوم على مصر هل سنجد من يضحى مثل هؤلاء الابطال؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/رضا عطيه http://www.thanwya.com/vb/style12/buttons/viewpost.gif (http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?p=2425674#post2425674)
يكفى إنى أقول لك
اللى مش هيدخل هذا الموضوع هيخسر كتير
بارك الله فيك


هما دول بحق الرجال
مش بيمشى فى مسيره ويرجع بيته واهم نفسه إنه خلاص بقى بطل الابطال

هما دول حقاأبطال
شالوا أرواحهم على إيديهم يحموا الديار ويصونوا الكرامه ولاانشغلوا بالقيل والقال

هما دول خير المقال
مش قاعد على كرسى لفاف وتكييف وعمال ينقد فى كل حلو ومر ويرتب لناالأحوال

هو دا حق النضال
قضى حياته على رمله سخنه وشمس حاميه وصبح للكرامه أحلى وأغلى مثل ومُثال


هما دول الأبطال رجال أولاد رجال
شكرا على الموضوع الجميل أستاذ عبد الله














نعم وبالملايين
بعد تطهير ثوار الميادين من الراغبين والمتصارعين على السلطة

ستجد ملايين من شباب مصر يقول أنا لها بفخر واعتزاز
إثبت يادفعه واعدل كابك
ودق الأرض بعزيمه وعيد هندامك
وخليك على عهدك ووعدك
وصية وأمانة من جدود أجدادك
تصون كرامتها وتحفظ حدودها
تسلم بخيرها لأولادك وأحفادك
ولاتنشغل بالمغيبين والمتربصين
واتوقع كل يوم هيزيد حسادك
وبعد انهيار الجيوش من حولنا
ياخير أجناد الأرض
أنت حصن أوطانك

أهلا بك أستاذ عبد الله وبموضوعاتك الرائعة

عبد الله الرفاعي
20-08-2012, 11:21 AM
مشكور مرورك استاذ رضا

أ/رضا عطيه
20-08-2012, 05:54 PM
والله زمان يا أستاذنا

كل سنه وكلنا بخير وصحة وسلام

عبد الله الرفاعي
29-08-2012, 04:46 PM
http://www.samysoft.net/forumim/shokrmror/2/91894543.gif

mousad mohamed
16-10-2012, 08:45 PM
بارك الله فيكم

عبد الله الرفاعي
24-10-2012, 12:00 PM
لكم جزيل الشكر

عبد الله الرفاعي
16-11-2012, 10:37 AM
اللهم ونور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا وبصيرتنا وسائر جوارحنا ، واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه ،

عبد الله الرفاعي
24-09-2013, 10:58 AM
بمناسبة اقتراب أعياد أكتوبر نعيد فتح الموضوع وللجميع الحق فى الاشتراك بموضوعات عن بطولات قواتنا المسلحة فى اكتوبر ولا تنسونا من صالح دعائكم