مشاهدة النسخة كاملة : كلية التربية _جامعة طنطا _ دبلوم خاص _ شعبة تربية مقارنة


الصفحات : 1 2 [3] 4 5 6 7 8 9 10

سماح الشعراوى
28-11-2010, 08:38 PM
الشكر لله
ثم لك يا هبه
وفقك الله لما فيه الخير

ولا ننسي الزميل الفاضل
محمدعادل
بارك الله فيهم و في الجميع

nour elhuda
28-11-2010, 08:44 PM
السلام عليكم
جدول محاضرات دبلومخاص تربية مقارنة
السبت د/ هدى ن 2 الى 5 مناهج بحث - قرات
الثلاثاء د/ فاروق قاعة بحث - د/ احمد طنطاوى تربية مقارنة يوم الثلاثاءيبدء الساعة 1
الخميس د/ منير الساعة12 اقتصاديات تعليم مادة اختيارية - د/ محمد الدسوقى احصاء الساعة 2 وربع
في الجمع الطبى امام كلية الصيدلة - العاب تربوية الساعة 4 في الكلية فى مبنى الطفولة مادة اختيارية
الجمعة د/ سلامة ادارة الساعة الواحدة
للاسف انا معرفش مكان المحاضرات لو سالت في القسم هيدلوك

قطرات المطر
28-11-2010, 11:15 PM
جزاك الله خيرُا استاذ حسن ونورت المنتدى

قطرات المطر
28-11-2010, 11:17 PM
تسلمى استاذه سماح جزاكى الله كل خير ان شاء الله

قطرات المطر
29-11-2010, 11:29 AM
مشكووووووووووورة استاذه نور لمجهودك

قطرات المطر
29-11-2010, 11:37 AM
جدول محاضرات الدبلوم الخاص واماكن المحاضرات :
يوم السبت .........د/هدى .......مناهج بحث ، وقراءات اسبوع واسبوع .......... 2.5 مساء ...... مدرج 10

يوم الثلاثاء .......... د/ فاروق ......... حلقة بحث................1 مساء ............... مدرج 10
...........د/ احمد ......... تربية مقارنة ............ 2 مساء .................مدرج 10
( دكتور فاروق ود/ احمد اسبوع فيه محاضرة واسبوع مفيش )
...........د/ عطية ............ تصميمات اختيارى ............2 مساء .......... مدرج 10
( اسبوع فيه محاضرة واسبوع مفيش )

يوم الخميس .............. د/ منير ............... اقتصاديات اختيارى ........... 12 مساء......... مدرج 5 ( بجوار مكتب الدكتور)
............. د/ محمد ............... احصاء......... 2.5 مساء ........... المدرج العلوى بالمجمع الطبى امام الصيدلة

يوم الجمعة .............. د/ سلامة ............ ادارة تعليمية .......... 1 مساء ( بعد الصلاة مباشرة ) .......... مدرج 10

m_adel_143
29-11-2010, 12:10 PM
الشكر لله

ثم لك يا هبه
وفقك الله لما فيه الخير

ولا ننسي الزميل الفاضل
محمدعادل

بارك الله فيهم و في الجميع



الله يبارك في عمرك يااستاذة سماح

قطرات المطر
29-11-2010, 12:21 PM
منور استاذ محمد على فكرة د/ منير ما اخدش الشيت المرة اللى فاتت وزود سؤال كمان يعنى بقى 3 اسئلة ان شاء الله

قطرات المطر
29-11-2010, 07:09 PM
اجابة السؤال الثالث الموجود بالشيت (مادة اقتصاديات ) د/ منير

س3 : يشكل عائد التعليم اهمية واضحة فى اقتصاديات التعليم ناقش موضحًا :
1. ماهية عائد التعليم .
2. مشكلات قياس العائد الاقتصادى للتعليم.

أولًا: ماهية عائد التعليم :
يحتل عائد التعليم اهمية واضحة فى اقتصاديات التعليم ، وهو يشكل محور النظرة الاقتصادية للتعليم ، لانه هو المبرر الاساسى الذى يبرر الانفاق المستمر ، والمتزايد على التعليم وعائد التعليم هذا يمكن ان ينظر اليه من وجهات نظر مختلفة ، فردية أو خاصة واجتماعية واقتصادية ،وغيرها من وجهات النظر المتعددة للعائد من التعليم ومنها ما يلى :
1. من وجهة نظر الفرد فإن العائد من التعليم يتمثل بالمنفعة التى تتحقق للفرد نتيجة تلبية رغباته وحاجته للتعليم من خلال كونه استهلاك ، حيث يلبى التعليم هذه الرغبات والحاجة للتعليم عن طريق تزويده بالمعلومات والمعارف التى تتيح له تحقيق الرضا ، وزيادة إحساسه بتوفير مستوى نوعى أفضل لحياته ارتباطًا بزيادة المعلومات والمعارف نتيجة حصوله على التعليم .
2. إن عائد التعليم من وجهة نظر الفرد كذلك أن يحقق له من خلال كون التعليم استثمار فى الانسان ، أى تكوين لرأس المال البشرى ، والذى يتيح للفرد تحقيق عائد من الاستثمار فى تعليم الانسان حاله فى ذلك حال اى نوع آخر من الاستثمار فى تكوين رأس المال المادى ، والذى يتم بالاستثمار فى تكوين أى أصل من الاصول الرأسمالية الآخرى ، إن الاستثمار فى الانسان من خلال التعليم والذى ينجم عنه زيادة معلومات الفرد ومعارفه بالشكل الذى تزيد معه قدراته الانتاجية وتزيد كفاءته فى أداء عمله ، وهو الامر الذى يرفع معه انتاجيته بما يحقق انتاج ودخل اكبر .
3. أن العائد من التعليم من وجهة نظر المجتمع والاقتصاد ككل يتم النظر إليه من خلال كونه يمثل كافة العوائد أو المردودات التى يحققها التعليم للمجتمع والاقتصاد ككل سواء اتصل ذلك بالعوائد الاقتصادية التى تتمثل بزيادة معلومات ومعارف الفرد ، وتطوير قدراته الانتاجية ، ومن ثم زيادة الانتاج الذى يحققه طيلة عمره الانتاجى .
· ان العوائد من وجهة نظر المجتمع والاقتصاد هذه يمكن أن تكون عوائد مباشرة كزيادة انتاجية وانتاج المتعلم نتيجة تعليمه ، واسهام تحسين مستواه الصحى فى زيادة انتاجية المتعلم .
· حتى يتم الوصول الى العوائد أو المردودات الصافية الناجمة عن التعليم من وجهة نظر المجتمع والاقتصاد ككل ينبغى أن تطرح من العوائد والمردودات الاحتمالية التى تتحقق للمجتمع والاقتصاد كافة التكاليف التى يتم تحملها من قبل المجتمع والاقتصاد من اجل توفير التعليم هذا .
· العائد من التعليم فى الجانب الاقتصادى يرتبط بانتاجية التعليم ، اى انتاجية المتعلم من عمله بعد تخرجه من خلال المعلومات والمعارف التى يتعلمها عن طريق تعليمه ، بالشكل الذى يرفع أدائه فى قيامه بعمله ، وبما يؤدى الى زيادة انتاجيته .
· العائد الاقتصادى من التعليم يمكن أن يتحقق من خلال اسهام التعليم فى زيادة الانتاج والدخل القومى ، وذلك عن طريق قياس العلاقة بين زيادة الانفاق على التعلم ، وزيادة الانتاج والدخل القومى .
· العائد من التعليم يمكن قياسه من خلال طريقة العنصر المتبقى وعن طريق ايجاد العلاقة بين الانتاج للاقتصاد وعناصر الانتاج الرئيسية والتى هى راس المال ، كما يمكن قياسه من خلال قياس الآثار غير المباشرة للتعليم سواء فى المجالات الاجتماعية أو الثقافية .

ثانيًا : مشكلات قياس العائد الاقتصادى للتعليم:
تبرز العديد من المشكلات التى ترتبط بحساب العائد من التعليم ، وبالذات المشكلات والصعوبات التى ترتبط بقياس العائد الاقتصادى منه ، بسبب ارتباطه الوثيق باقتصاديات التعليم ، وبالرغم من اهمية المنافع التى يحققها التعليم فى المجالات الاخرى ، ومنها الاجتماعية والسياسيةوغيرها .........، ولذلك سيتم التركيز على المشكلات والصعوبات التى تتصل بقياس العائد الاقتصادى والتى منها :
1. صعوبة تحديد العائد المتوقع الحصول عليه من التعليم لاحقًا نظرًا لآن دخل الفرد المستقبلى لا يتحدد استنادًا الى التعليم فقط ، بل انه يتحدد من ( قدراته الذاتية ، العمر الانتاجى للفرد ، توفر امكانات الدراسة والتعليم ، التطور وما يتضمنه من تغيرات ) .
2. صعوبة قياس العائد الاقتصادى للتعليم ، والمرتبطة بوجود فوارق فى دخول الخريجين من ذات المستويات التعليمية ، بسبب أن دخولهم من عملهم بعد تخرجهم تحددها عوامل اخرى غير التعليم .
3. إن العديد من الدول وبالذات النامية ، وفى مؤسساتها ومشاريعها الحكومية تتبع ما يطلق عليه تسعير الشهادات أى تحديد مستويات الدخول ، والزيادات التى تتحقق فى هذه الدخول حسب المستويات التعليمية التى يحصل عليها الفرد .
4. عدم التناسب بين عمل الخريج بعد تخرجه والمعارف والمهارات التى حصل عليها الخريج نتيجة تعليمه وبما يرتبط بتخصصه ومستواه التعليمى ، وبالتالى صعوبة قياس العائد الاقتصادى للتعليم فى هذه الحالة ، وهذا يمكن أن يحصل من خلال ما يلى (الخريج قد يعمل فى بعض الحالات فى مجالات عمل دون مستواه التعليمى التى حصل عليها ، الخريج قد يعمل فى بعض الحالات فى مجالات عمل تطلب مؤهلات ومعارف تفوق ما متاح لديه ، الخريج قد يعمل فى حالات اخرى ليست بالقليلة فى مجالات عمل لا ترتبط بمستواه التعليمى أو بتخصصه )
5. تبرز صعوبة واضحة فى حساب كلفة الفرصة البديلة ، والتى تتصل بصعوبة قياس الدخل الذى يخسره الفرد بسبب توجهه للتعليم بدلا من توجهه للعمل واكتساب الدخل .
6. تبرز كذلك صعوبة فى تحديد العائد الاقتصادى الصافى للتعليم ، بسبب صعوبة احتساب الآثار غير المباشرة للتعليم فى تحقيق عوائده .
7. تبرز صعوبة أخرى ترتبط بحساب العائد أو المردود الصافى للتعليم والذى يتم الوصول إليه بطرح التكاليف من العوائد الاجمالية ، وتتمثل هذه الصعوبة بوجود فترة تأخر زمنى طويلة فى الغلب .
8. تبرز صعوبة أخرى تتصل بقياس العائد الاقتصادى للتعليم ، والتى تتمثل فى اختلاف هذا العائد من دولة لاخرى حسب ظروف الدولة ، وتطورها العام ، وتطور التعليم فيها .
9. تبرز صعوبة أخرى فى قياس عائد التعليم وتتمثل فى صعوبة القياس الكمى للعوائد التى تتحقق نتيجة للتعليم وارتباطًا للعديد من الجوانب .
10.ضعف درجة توفر المعلومات والبيانات الاحصائية الكافية والتى يمكن التوصل من خلالها الى قياس عوائد التعليم وتكاليفه ، وسواء المباشرة منها أو غير المباشرة ، وبالذات ما يتصل منها بالكلفة الاجتماعية والعائد الاجتماعى للتعليم .

قطرات المطر
30-11-2010, 04:08 PM
انا سألت لحضرتك النهاردة استاذة احلام عن شهادات المهنى الدور الثانى والمسئول عنها فى الدراسات العليا بلغنى انها ان شاء الله هتكون موجودة آخر شهر 12 باذن الله وطالبين 3 صور شخصية و100 ج ربنا يوفقك ولو محتاجة حاجة تانى من الكلية بلغينى بيها

عبدالله الفضلي
30-11-2010, 05:19 PM
للإخوان اللي يسألون عن جدول المحاضرات ..إليكم الملف المرفق أدناه لجدول المحاضرات ..كاملا بالأيام والساعات والأماكن وكتب المواد وأسماء الدكاترة وبعض الملاحظات ..

طبعا بالاستعانة للملاحظات المشار إليها مسبقا في الصفحات السابقة..حتى تاريخ اليوم 1 ديسمبر 2010

على أن يتم إضافة أي تعديلات في القريب..إذا ما استجدت أي معلومات ..

هنادي الجسار
30-11-2010, 05:25 PM
ياليت احد يفيدني ... بالكتب المطلوبه للدبلوم الخاص ومن اي مكتبه وكم كتاب لسه نازل وذلك للضروره شاكره لكم

ابراهيم زناتي
30-11-2010, 06:25 PM
مشكور عبد الله علي كل هذه المعلومات القيمة .... ؟أصلح الله حالك ونراك بخير وسلامنا لكل الزملاء في الكويت

قطرات المطر
30-11-2010, 06:30 PM
ياليت احد يفيدني ... بالكتب المطلوبه للدبلوم الخاص ومن اي مكتبه وكم كتاب لسه نازل وذلك للضروره شاكره لكم

كتاب مناهج بحث(د/هدى) وكتاب تربية مقارنة (د/أحمد طنطاوى) الكتابين بيتشروا مع بعض سعرهم 75 ج من مكتبة سماح بشارع النادى.
كتاب حلقة بحث (د/فاروق البوهى) سعره 25ج من المكتب اللى امام مكتب د/هدى .
كتاب احصاء (د/محمد الدسوقى، د/ مجدى عبدالكريم) سعرهم 72 ج من مكتبة وفائى اللى اشترينا منها السنة اللى فاتت والكتب لسه ما نزلتش بس بنحجز وناخد الشيت .
كتاب ادارة تعليمية (د/سلامة ) بيتحجز مع واحد زميلنا سعره 40 ج كتابين
كتاب اقتصاديات (د/منير ) بنشتريه من مكتب الدكتور سعره 40 ج
مفيش كتاب قراءات السنة دى وكتاب التصميمات لسه منزلش
يا رب اكون افدتك

قطرات المطر
30-11-2010, 08:14 PM
المحاضرة الثالثة .................. حلقة بحث .............. د/فاروق ............ 30/11/2010



الفصل الثالث



$ أهمية البحث العلمى فى المجال التربوى



العلم : قانون يحكم الظاهرة التربوية ويمكننا التحكم بها ، ويعطينى تنبؤ بالظاهرة التربوية ويعمل عملية ضبط للظاهرة التربوية ،ويفسر الظاهرة التربوية .

والعلم ميدان للتربية والتربية عملية يمكن دراستها عمليًا .



# الشروط الواجب توافرها فى البحث التربوى :

1. الرغبة : حيث يجب أن يتوافر لدى الباحث التربوى الرغبة والميل إلى المشكلة التى يدرسها .

2. الصبر : يجب أن يصحب الباحث التربوى الرغبة فى الصبر والصمود أمام المشكلات .

3. المعرفة والثقافة : لابد للباحث من معرفة العلوم واللغات التى تساعده على قراءة وفهم كل ما يتعلق ببحثه ، ويحتاج إلى قدرة على النقد والتحليل .

4. الشك العلمى : حيث يجب ألا يقبل الباحث كل ما يقدم إليه على أنه حقيقة مسلم بها ،فيجب التأكد أولا والتسليم بصحة الامر .

5. الروح العلمية : هلا لاتعنى الاطلاع والشك المنهجى والصبر على المصاعب وحسب ، بل أيضًا جملة خصائص منها الانصاف والامانة والنزاهة وغيرها .......... .

6. الايمان بقيمة التعليم المستمر: لابد من الدراسة والمتابعة المستمرة حتى تكون التفسيرات متمشية مع هذا التطور والتغير فى الحياة .

7. البعد عن الجدل : لايجب على الباحث أن يجادل الآخرين ، لان الجدال تعصب وتحيز لفكرة ما ، فالمجادل يثق فى رأيه كثيرًا ويحاول فرضه على الآخرين .

8. التأنى والابتعاد عن التسرع والادعاء: يجب على الباحث قدرة واسعة على التخيل ، أى عقلية متحررة قادرة على تصور الامور وبناء علاقات غير موجودة .

· الفرق بين الظاهرة والمشكلة :

- الظاهرة : هى أعم وأشمل من المشكلة مثال " تعاطى المخدرات منتشر بكثرة دون النظر الى مستوى تعليمى معين أو مستوى اجتماعى معين بل هو ظاهرة منتشرة لكل المستويات دون تخصيصي ".

- المشكلة :قد تكون عامة أو خاصة ولكنها محدودة فهى ليست على كل المستويات وانما تكون فى مستوى محدد ومعين .

- اذا اصبحت المشكلة الموجودة امامى متعممة على جميع المستويات سواء اجتماعى أو اقتصادى تتحول الى ظاهرة .



& أولوية بحث المشكلات :

تتحدد أولوية دراسة المشكلة عن طريق الآثار الناجمة عن تلك المشكلة :

حيث اذا كانت المشكلة الاثار المترتبة عليها هائلة فذلك يعطى أولوية لدراستها .

اما اذا كانت الآثار المترتبة بسيطة فالأولوية تكون للمشكلة ذات الاثار الكبيرة والصعبة .





## المحاضرة موجودة باكملها فى الكتاب باستفاضة وشرحها سهل وواضح من (ص47 : ص60)

قطرات المطر
30-11-2010, 08:46 PM
المحاضرة الثالثة ........... تصميمات ............ د/عطية ................. 30/11/2010



التصميم : " تعريفه " :

1. هو لفظ يستخدم فى الهندسة وفق محكات معينة .

2. هو عملية منطقية تتناول الاجراءات اللازمة لتنظيم التعليم وتطويره وتنفيذه وتقويمه بما يتفق مع الخصائص الادراكية .

3. نوع من التقنيات لتطوير التعليم وخبراته وبيئته وهذه التقنية تدمج استراتيجيات التعلم المعروفة مع الخبرات التعليمية والتى تجعل طلب المعرفة والمهارة أكثر فاعلية واحتكامًا وكفاية .

4. تقنية لخلق خبرات تعليمية وبيئات تعليمية من شأنها أن تُحسن الانشطة التعليمية وتجعلها أكثر فاعلية .

5. هو علم وتقنية يبحث فى وصف أفضل الطرق التعليمية التى تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها وتطويرها وفق شروط معينة ويُعد هذا العلم بمثابة حلقة وصل بين العلوم النظرية والعلوم التطبيقية فى مجال التربية والتعليم .

# التصميم يُعد فن لآنه يحتوى على جوانب التصميم ومجموعة تكنيكات يهدف إلى التوصل لافضل مواقف التعليم ومن هنا نجد أنه يهتم أولا بالاهداف :

1. يعمل على الاقتصاد فى الوقت والجهد وذلك عن طريق استبعاد البدائل غير الجيدة قبل البدء فى التنفيذ .

2. يزيد من احتمالات النجاح فى العملية التعليمية .

3. يسهل الاتصال والتنسيق بين المشروعات والعمليات المختلفة حتى لا يحدث تعارض بينها .

4. يجعل عملية التدريس سمة أساسية .

5. فتصميم المنهج علم تطبيقى مثل الطب والهندسة حيث يقوم بتطوير نظريات التعلم ولكنه يعتمد على نظريات العلوم البحتة فى وضع الاسس العلمية لتوجيه اتخاذ القرارات فى المواقف التعليمية .



& ومن هنا نجد أن الهدف من دراسة التصميم هو زيادة القدرة على اتخاذ القرار وبالتالى يتعلق بالمستقبل ، أما التدريس فهو ترجمة مبادئ التعلم والتدريب على خطط ونشاطات تدريسية متعددة ومتنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ .



$ عند تصميم الاهداف يجب مراعاة الاسئلة الاتية :

1. ما المادة العلمية التى تحقق الاهداف ؟

2. ما الانشطة التى يمكن الطالب أن يقوم بها لتحقيق الاهداف ؟

3. ما الوسائل التكنولوجية التى يمكن أن تحقق الاهداف ؟

4. ما وسائل التقويم التى تعُلمنا هل تحققت الاهداف أم لا ؟؟




لزيادة نسبة احتمال النجاح يجب :


- بذل المجهود .

- التنفيذ الصحيح .

- سهولة توصيل المعلومة للطالب .



* الطريقة هى :

مجموعة الاجراءات التى يقوم بها المعلم ليحقق بها مجموعة اهداف .

* الاسلوب هو :

احدى الاجراءات التى يقوم بها المعلم ليحقق احدى الاهداف .



# الهدف هو :

عبارة تصف سلوك المتعلم بعد مروره على خبره حيث نلاحظ السلوك ونعمل على تقيمه .

# الهدف السلوكى يتكون من :

أن + فعل مضارع+ فاعل + فعل سلوكى + شرط تحقيق الهدف



هناك افعال لاتقاس ولا نستطيع ملاحظنها لانها ليست سلوكية أو اجرائية فيجب البعد عنها مثل :

- أن يتذوق الطالب ( لان التذوق لايقاس أو يلاحظ ) .

- أن يحب الطالب ( لان الحب لايقاس ولا يلاحظ ) .

- أن يشعر الطالب ( لان الشعور لا يقاس ولا يلاحظ ) .







محاضرة التصميمات اصبحت كل اسبوع بمدرج 11 وهو موجود بنفس مبنى مدرج 10 بس الدور التانى الساعة 2 ظهرًا



دكتور احمد طنطاوى لم يعطى المحاضرة اليوم ايضًا

عبدالله الفضلي
01-12-2010, 01:50 PM
مشكور عبد الله علي كل هذه المعلومات القيمة .... ؟أصلح الله حالك ونراك بخير وسلامنا لكل الزملاء في الكويت


العفو عمو إبراهيم..وسلامك يصل أولا بأول أستاذي العزيز ..
وبلغ تحياتي للدمايطة الأعزاء ..

عبدالله الفضلي
01-12-2010, 01:52 PM
كل الشكر والتقدير للأخت قطرات المطر على مجهودها الفاعل والكبير ..وجعله الله في ميزان حسناتك .. ووفقك الله يار دعوة من القلب..

سماح الشعراوى
01-12-2010, 04:14 PM
لا توجد محاضرة احصاء غدا
الدكتور اعتذر
نقلا عن مصادر موثوقة

هنادي الجسار
01-12-2010, 04:33 PM
كتاب مناهج بحث(د/هدى) وكتاب تربية مقارنة (د/أحمد طنطاوى) الكتابين بيتشروا مع بعض سعرهم 75 ج من مكتبة سماح بشارع النادى.
كتاب حلقة بحث (د/فاروق البوهى) سعره 25ج من المكتب اللى امام مكتب د/هدى .
كتاب احصاء (د/محمد الدسوقى، د/ مجدى عبدالكريم) سعرهم 72 ج من مكتبة وفائى اللى اشترينا منها السنة اللى فاتت والكتب لسه ما نزلتش بس بنحجز وناخد الشيت .
كتاب ادارة تعليمية (د/سلامة ) بيتحجز مع واحد زميلنا سعره 40 ج كتابين
كتاب اقتصاديات (د/منير ) بنشتريه من مكتب الدكتور سعره 40 ج
مفيش كتاب قراءات السنة دى وكتاب التصميمات لسه منزلش
يا رب اكون افدتك

شكرا على الافاده

هنادي الجسار
01-12-2010, 04:42 PM
مجهود رائع تشكرين عليه باقه ورد عطشانه لقطرات مطرك .......


http://images.aarabladies.com/media/images/bouquet-pp.jpg

قطرات المطر
01-12-2010, 07:42 PM
كل الشكر والتقدير للأخت قطرات المطر على مجهودها الفاعل والكبير ..وجعله الله في ميزان حسناتك .. ووفقك الله يار دعوة من القلب..

تسلم وجزاك الله خيرًا ولك من الدعاء مثل ما دعوت لى وأكثر

قطرات المطر
01-12-2010, 07:43 PM
لا توجد محاضرة احصاء غدا
الدكتور اعتذر
نقلا عن مصادر موثوقة


جزاك الله خيرًا استاذة سماح وجعله الله فى ميزان حسناتك

قطرات المطر
01-12-2010, 07:45 PM
مجهود رائع تشكرين عليه باقه ورد عطشانه لقطرات مطرك .......


http://images.aarabladies.com/media/images/bouquet-pp.jpg

مشكووووووووورة أنا بحب الورد جدًا ومنك انتى ليه رونق تانى تسلمى حبيبتى ونتمنى رؤيتك بخير ان شاء الله

قطرات المطر
01-12-2010, 07:56 PM
اللى حجز كتابين الاحصاء هما موجودين بمكتبة وفائى بنسلم الوصل الابيض ونستلم الكتابين
أما اللى لسه هيشتريهم بيدفع 72 ج ويستلم الكتابين ومعاهم ورقتين شيت
ورقة شيت لدكتور محمد الدسوقى
وورقة تانية لدكتور مجدى حبيب

قطرات المطر
01-12-2010, 08:08 PM
سؤال الشيت الخاص بدكتور مجدى عبد الكريم :
س: ما هى الدرجات المحولة ، مبينًا مزايا وعيوب كل منها ؟


سؤال الشيت الخاص بدكتور محمد الدسوقى :
س: اذكر اهمية الاحصاء الوصفى للمعلم ؟

saber970
01-12-2010, 08:55 PM
بالنسبة لمحاضرة الدكتور محمد الدسوقى
غدا الخميس 2-12-2010

فان الدكتور محمد الدسوقى قد الغاها وابلغنى اليوم ان اعرف كل الناس فى الدبلوم الخاص

saber970
01-12-2010, 08:58 PM
اخوكم صابر منصور مدرس علوم --المحلة الكبرى
وهذا رقم موبيلى لاى استفسار
0184894405
مع التمنيات بالتوفيق للجميع

قطرات المطر
02-12-2010, 02:08 PM
محاضرة الاقتصاديات النهاردة الدكتور منير لاغاها وقال ان الخميس القادم امتحان من ص 1 : ص 67 وهيكون تحريرى ان شاء الله
والشيت مش هيستلمه دلوقت خالص تقريبا هيبقى على اخر السنة

أحلام وهبه
02-12-2010, 07:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك أخت قطرات المطر على سؤالك واهتمامك وسأتابع معك وربنا يوفقك ويزيدك من فضله

عبدالله الفضلي
03-12-2010, 03:10 PM
ألف مبروك لكل أهل الخليج و العرب والمسلمين استضافة الحبيبة قطر كأس العالم 2022

وألف مبروك لكل الكويتيين التأهل لنهائي كأس الخليج بعد فوزه على العراق..

ودعوة للإخوة المصريين أهلنا لمساندة وتشجيع منتحبنا الكويتي في النهائي أمام السعودية يوم الأحد بعد غد

الساعة 5 مساء بتوقيت الكويت ..
http://www.sadaaboarish.com/userfiles/image/%D9%81%D9%87%D8%AF%20%D8%B9%D9%86%D8%B2%D9%8A.jpg

m_adel_143
03-12-2010, 03:30 PM
مبروووووووووووووك
قطر الحبيبة
http://www.watan.com/images/stories/Qatar.gif


مبروووووووووك للكويت الغالية
http://farm3.static.flickr.com/2012/2229355762_767d48a988.jpg

ومبرووووووووك لاهلنا في السعودية
http://up.syriarose.com/uploads/images/syriarose-624d5e8203.jpg


ويااااااارب التوفيق لقطر شقيقتنا الصغري في
استضافة المونديال
2022

ويااااارب التوفيق لكل من الغاليتين السعودية والكويت
في نهائي خليجي 20
و المكسب للأفضل ان شاء الله
ويارب ماتخرج المباراة عن الروح الرياضية والأخوة
التي عهدناها بين البلدين

m_adel_143
03-12-2010, 03:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومات وانجازات المنتخب السعودي و الكويتي ،خليجي 20 كأس الخليج 20 باليمن، خليجي 20 ،كأس الخليج 2010



اليكم معلومات وانجازات المنتخب السعودي و الكويتي:

المنتخب السعودي:





الرئيس


:


سمو الامير سلطان بن فهد بن عبد العزيز

نائب الرئيس


:


سمو الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز

عرفت الملاعب السعودية المنافسات الكروية منذ مطلع القرن الماضي لكن الاتحاد السعودي تأسس رسميا عام 1959 وهو العام نفسه الذي انضم به الى الاسرتين الكرويتين الدولية والاسيوية بانضمامه الى الاتحادين الدولي والاسيوي ليبدأ مسيرة تنظيم بطولاته المحلية اضافة الى مشاركاته الخارجية التي حقق خلالها العديد من الانجازات الكبيرة .

فبالنسبة للبطولات المحلية فالاتحاد السعودي ينظم عشرة بطولات مختلفة لفرق انديته التي بلغ عددها 153 ناديا والبطولات هي على التوالي : بطولة الدوري الممتاز – بطولة الكأس – بطولة تحت 23 سنة للممتاز – دوري الدرجة الاولى – تحت 23 سنة للاولى – بطولة الدرجة الثانية – بطولة الشباب لفئة اندية الممتاز – بطولة الشباب لفئة اندية الاولى – بطولة الناشئين لاندية الممتاز وبطولة الناشئين لاندية الدرجة الاولى .

اما بالنسبة لانجازات الكرة السعودية فانها كثيرة جدا على كافة الصعد الاقليمية والقارية والدولية فعلي الصعيد الاقليمي يكفي الذكر ان المنتخب السعودي الاول

*
فاز بلقب بطولة كأس الخليج 3 مرات بتاريخه
*
اما على الصعيد القاري فحدث ولا حرج فقد تسيد المنتخب السعودي حقبة كبيرة من بطولة كأس آسيا ويكفي الاشارة الى ان الاخضر لم يغب عن المباراة النهائية لكأس آسيا منذ عام 1984 حتى عام 2004 حيث كان غيابه الاول عن نهائية البطولة التي اقيمت بالصين والتي فاز بلقبها المنتخب الياباني .
*
وخلال وصول المنتخب السعودي الى نهائية كأس آسيا ست مرات متتالية فاز باللقب ثلاث مرات كانت بدايتها عام 1984 ثم عام 1988 ثم 1996 بعد ان كان قد خسر نهائيتي 1992 و2000 امام المنتخب الياباني وبذات النتيجة 1 – 0 وفي عام 2007 خسر أمام منتخب العراق 1-0 أيضا.
*
وعلى الصعيد الدولي حقق المنتخب السعودي العديد من الانجازات ابرزها وصوله الى نهائيات كأس العالم أربع مرات متتالية منذ عام 1994 حيث كانت المرة الاولى التي يتأهل بها المنتخب السعودي الى نهائيات المونديال ليتأهل ثانية الى مونديال فرنسا 1998 ومونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 ومونديال ألمانيا عام 2006.
*
ولا نغفل عن الانجاز الكبير الذي حققه المنتخب السعودي للناشئين عندما فاز ببطولة كأس العالم للناشئين التي اقيمت باسكتلندا عام 1989 والتي فاز بها الاخضر بعد تغلبه بالمباراة النهائية على المنتخب الاستكلندي المضيف في انجاز كبير هو الاول من نوعه للكرة الاسيوية .

الانجازات السعودية لا تعتبر غريبة عندما ننظر الى قوة قاعدة اللعبة فهناك كما تشير الارقام الرسمية 16160 لاعبا من مختلف الفئات السنية يمارسون اللعبة بالسعودية اضافة الى وجود 531 حكما منهم 10 حكام دوليين كما يبلغ عدد المدربين السعوديين 260 مدربا سعوديا يمارسون عملهم بفرق الاندية بمختلف الفئات السنية .


المنتخب الكويتي:



التأسيس:1957




الرئيس حاليا:الشيح طلال فهد الاحمد الصباح من ابريل 2010




انجازات المنتخب الكويتي





إنجازات المنتخبات الوطنية لكرة القدم .. أولا المنتخب الوطني :ـ



على المستوى الخليجي :ـ



فوزه بكأس الخليج تســع مرات أعوام :ـ 1970 / 1972 / 1974 / 1976 / 1982 / 1986 / 1990 / 1996 / 1998 .

وأحتل المركز الثاني مرة واحدة عام :ـ 1979 .

كما احتل المركز الثالث مرة واحدة عام :ـ 2002 .



على المستوى العربي :ـ





احرازه للمركز الثالث ببطولة كأس العرب السادسة لكرة القدم في سوريا عام 1992 .

كما احرز نفس المركز للبطولة السابعة بقطر عام 1998 .



على المستوى الاسيوي :ـ





احرازه للمركز الثاني " وصيف البطل " لبطولة كاس امم آسيا السادسة في ايران عام 1976 .

الفوز بكأس أمم آسيا السابعة عام 1980 في الكويت .

احتلاله للمركز الثالث لكاس امم آسيا الثامنة في سنغافورة عام 1984 .

الحصول على المركز الرابع في بطولة كأس أمم أسيا الحادية عشر في الامارات عام 1996 .

الحصول على المركز الثاني في دورة الألعاب الأسيوية التاسعة في الهند عام 1982 .

الحصول على المركز الثالث في دورة الألعاب الأسيوية العاشرة بسيئول عام 1986 .

الحصول على المركـز الثالث في دورة الألعاب الأسيـوية الثانية عشر في اليابان عام 1994 .

الحصـول علي المركز الثالث فى دورة الألعاب غرب أسيا الاولى في إيران عام 1997 .

الحصـول على المركز الثـاني فى دورة الألعــاب الأسيوية الثالثة عشر في تايلند عام 1998 .

الحصـول على المركز الأول فى الدورة الثانية لدورة ألعاب غرب أسيا في الكويت عام 2003 .



على المستوى الدولي :ـ





الوصول إلى نهائيات كأس العالم في اسبانيا عام 1982 .



ثانيا المنتخب الاولمبي :ـ





الوصول الى نهائيات اولمبياد موسكو عام 1980 .

الوصول الى نهائيات اولمبياد برشلونة عام 1992 .

الوصول الى نهائيات اولمبياد سيدني عام 2000 .



ثالثا منتخب الشباب :ـ



الحصول على المركز الثالث في بطولة أسيـا السابعة عشر للشباب لكرة القدم في الكويت عام 1975 .

الحصول على المركز الثالث في بطولة أسيا العشرون للشباب لكرة القدم في بنجلاديش عام 1978 .

الفوز ببطولة دورة الصداقـة الثـانية للشبـاب في سلطـة عمـان عام 1989 .

الحصول على المركز الثاني في دورة الصداقة الدولية الثالثة للشباب عمان عام 1991 .

الحصول على المركز الثالث في دورة الصداقة الدولية الخامسة للشباب سلطنة عمان عام 1995 .



رابعا منتخب الناشئين :ـ



الحصول علي المركز الثالث في بطولة قطر " كوكا كولا الشرق الأوسط " 1995 .



تاريخ الاتحاد الكويتي لكرة القدم :ـ

الاتحاد الكويتي لكرة القدم هي الجهة الراعية لرياضة كرة القدم في دولة الكويت والمسؤول المباشر عن منتخبات الكويت الوطنية والاندية المحلية المشاركة في

في الدوري الكويتي بدرجتيها الاولى والثانية .

وهي بالتالي الهيئة الرياضية المعتمدة التي تمثل الكويت في الإتحادات القارية والاقليمية و الدولية مثل الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الاسيوي والاتحاد العربي

وهي الهيئة التي تقوم بنتظيم شؤون كرة القدم في الكويت من وضع جدوال المباريات ووضع القوانين والاشراف عليها .

تأسس الإتحاد الكويتي لكرة القدم في عام 1952 واعيد اشهاره عام 1957 انضم الإتحاد الكويتي لكرة القدم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1962 و انضم إلى الإتحاد الأسيوي لكرة

القدم في عام 1964 كذالك انضم إلى الإتحاد العربي لكرة القدم في عام1974

عبدالله الفضلي
03-12-2010, 08:14 PM
أووه طلعت متابع جيد محمد عادل للرياضة الخليجية ..على فكرة ترى آنا زملكاوي متعصب..!!

ترى في علاقة محبة ومودة وعشق بين الكويت وكأس الخليج أخذناه 9 مرات والعاشرة يوم الأحد بس دعواتكم ..

وكأس آسيا اللي يبدأ بتاريخ 7 يناير القادم في قطر إن شاء الله كويتي ..بإذن الله كويتي ..

دعواتكم بس..

هنادي الجسار
03-12-2010, 11:06 PM
الله يسمع منك ...... بس يبيله الاحد مسيره بتكون عجيبه لو فازت الكويت

http://www.sharq.cc/newsm/12398.jpg

الاعب فهد العنزي :av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:


http://upload.toleen.com/uploads/images/ok.php.15acd45a90.jpg


هذا هو الموج الازرق

وتوكل يالازرق على الله



http://www.youtube.com/watch?v=Vx3ZRfmN5sQ





http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/ArticlesPictures/2010/11/24/240440_2_main.JPG

m_adel_143
04-12-2010, 12:22 AM
بالتوفيق حبيبي عبد الله


بس زعلت منك


بقي انا بجامل الكويت وعملها موضوع تمام وفي الاخر تطلع زملكاوي

هههههههههههههه












اوعي تصدق اني بجامل ... دي حقيقة مش مجاملة

ام بهاء ومحمد
04-12-2010, 01:43 AM
شكرا جزيلا اختى الغالية هبة على زوقك وكل مساعدة منك لجميع الزملاء والزميلات
بس انا كنت عوزة اعرف الدكتور سلامة حضر النهاردة الجمعة /3/12/2010

solm1
04-12-2010, 08:01 PM
الأخوة و الاخوات أنا أخوكم محمد سليمان رفاعى من شمال سيناء ممكن حد يدلنى على محاضرات قسم الصحة النفسية هل لها موقع على النت و لا ملهاش و لو فى موقع أرجو من حضاراتكم الرد و لكم جزيل التقدير و الاحترام يا أجمل شعب

قطرات المطر
04-12-2010, 08:05 PM
المحاضرة الاولى ............... ادارة تعليمية ............... د/ سلامة ............. 3/12/2010

التخطيط الاستراتيجى

* مفهوم التخطيط الاستراتيجى :
1- التبصر بالشكل المثالى للمؤسسة والاستعداد للمواجهات فى المستقبل .
2- محاولة رسمية نظامية لتحديد أين تقف المؤسسة وإلى أين تذهب فى المستقبل

ويجاوب عن الاسئلة الآتية :
. أين نحن الآن ؟ " الرسالة ".
. ماذا نريد أن نصل ؟ " الرؤية " .
. كيف نصل إلى ما نريد ؟ " الاستراتيجية ".
3- أفضل أداء إدارى لادارة حاضر ومستقبل المؤسسة ،فالخطة الاستراتيجية طويلة المدى .

# يستهدف تعريف التخطيط الاستراتيجى إلى :
الاهتمام بتحليل البيئة الداخلية والخارجية لدى المؤسسة .

$ النقاط الاساسية للمفهوم السابق تتمثل فى النقاط التالية :
1. تركيز التخطيط الاستراتيجى على الاهتمام بالمستقبل للأجل الطويل .
2. يعد له منهج ونظام متكامل يتفاعل مع المستقبل بشكل مخطط ومحدد بدقة .
3. يشمل التخطيط الاستراتيجى وضع الاطار العام للاستراتيجية "لمعرفة وتحديد الرسالة والرؤية والاهداف التى تسعى الخطة لتحقيقها" .
4. توضح الفجوة بين الوضع الحالى والوضع المستهدف وتكون الاستراتيجية بمثابة العلاج لهذه الفجوة .

!! لماذا تحتاج المؤسسات التعليمية التخطيط الاستراتيجى :
- زيادة الطلب على التعليم مصحوبًا بنقص التمويل الحكومى .
- التغيير فى الخريطة الديموجرافية للطلاب .
- الحاجة للمنافسة فى النماذج المتجددة لمؤسسات التعليم .
- تؤهل عملية التخطيط مؤسسات التعليم لمواجهة التحديات المتلاحقة .
- الاستراتيجية هى أداة التعليم لابراز الميزة التنافسية والحفاظ على دورها فى المجتمع .

& فوائد التخطيط الاستراتيجى :
1. تحديد الاطر التى توجه التعليم نحو مستقبله الذى يرغب فى تحديده .
2. الوقوف على الميزة التنافسية للتعليم أو المدارس .
3. فتح الحوار بين جميع المشتركين فى وضع الاستراتيجية .
4. يهدف إلى إحداث التوافق بين مؤسسات التعليم والبيئة المحيطة .
5. يسمح للتعليم بتجديد أولوياته .




* هناك ثلاث معادلات حول الشئ المستهدف وهم :
1. إذا كان المستهدف < " أكبر من " المتحقق الفعلى = قصور فى الانجازات .
2. إذا كان المستهدف < الممكن أو المتاح = قصور فى القدرات .
3. إذا كان حجم وسرعة التغيير < حجم وسرعة الاستجابة = قصور فى التخطيط الاستراتيجى .

# معادلة التمييز الادارى " مهمة جدًُا " :
التمييز الادارى = القيادة الفاعلة + القوة البشرية المتطورة + الادارة الاستراتيجية + التقنية المتطورة + البيئة المحيطة المحفزة .

* عناصر التخطيط الاستراتيجى " مراحله " :
1. تحليل الوضع الحالى " الموقفى" .
2. وضع وصياغة الاستراتيجية وتشتمل على " الرسالة ،الرؤية،الاهداف،الخطط،السياسات".
3. تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية وتشتمل على "البرامج،الميزانيات،الاجرائيات" .
4. التقويم والمتابعة ويشتمل على "تحديد مجالات القياس،قياس الاهداف،إجراءات التصحيح،وضع معايير الأداء".

أولًا تحليل الوضع الحالى :
سنتحدث عنه المحاضرة القادمة .

ثانيًا وضع وصياغة الاستراتيجية :
- الرؤية : تصورات وتوقعات لما يجب أن يكون عليه المستقبل والتى لا يمكن أن نحققها بإمكانيتنا الحالية وإنما يمكن تحقيقها فى المستقبل ، وعندما تصاغ الرؤية يجب أن تكون مختصرة وواضحة ومنطقية وشاملة وتجاوب عن الاسئلة الاتية :" ماذا نريد أن نصل ؟،إلى أين نريد الذهاب ؟،ما هى تصوراتنا لما يجب أن يكون عليه حال المؤسسات فى السنوات القادمة؟ .
- الرسالة : تصف سبب وجود المؤسسة وما هى الخدمات التى تقدمها فهى تجاوب على الاسئلة الاتية :" ما هو عملنا؟، ماهى الخدمات التى تقدمها؟، وهى تركز على الاعمال الحالية للمؤسسة وتمثل الاساس فى الاهداف المطلوب تحقيقها وتكون مختصرة وليست بشكل تفصيلى .
- السياسات : خطوط عامة ارشادية لاتخاذ القرارات .
- الاستراتيجية :هى مفهوم قديم يعود إلى كلمة يونانية وتعنى "علم/ فن" ويرجع أصلها إلى الجيش وتعنى الخطة التى توضع لحماية الوطن ،وتشمل منهجية وأسلوب العمل ،وخطة شاملة لتخطيط الاهداف ، واطار عام يحكم المؤسسة ، واطار عام لتتبلور فيه الاهداف .
- الاهداف : تجاوب عن السؤال الآتى : "لماذا نضع الاهداف ؟" :
1. تحديد نقطة البدء ورسم السياسات واجراءات العمل والبرامج .
2. مرشدًا لاتخاذ القرارات .
3. تحديد مراكز المسئولية.
4. تفويض السلطات وتحديد الصلاحيات .
5. تقييم أداء الأفراد .



& تصاغ الأهداف على ثلاث مستويات :
1. أهداف استراتيجية : هى تصاغ بشكل عام وشامل وتضعها الادارة العليا وهى طويلة المدى .
2. أهداف تكتيكية : يشارك فى صياغتها الادارة العليا والوسطى وتصاغ على مستوى المديريات والادارة ولها نهايات محددة ومتوسطة المدى وهى أكثر تحديدًا من الاستراتيجية وهى تمثل الاهداف التى من خلالها تتحقق الاهداف الاستراتيجية .
3. اهداف تشغيلية : يشارك فى صياغتها الادارة العليا والمتوسطة وتصاغ على مستوى المدارس والافراد وهى أكثر تفصيلًا من الاهداف التكتيكية وهى قصيرة المدى وتمثل وسائل وأساليب تحقيق الاهداف التكتيكية .

ثالثًا تطبيق وتنفيذ الاستراتيجية :
- البرامج "المشروعات" : عبارة عن الانشطة اللازمة لتحقيق خطة ذات غرض معين ومحدد .
- الميزانيات : ترجمة البرامج أو المشروعات إلى أنشطة مالية .
- الاجراءات : خطوات متتابعة تصف تفصيليًا كيف نؤدى الانشطة إلى أعمال .

قطرات المطر
04-12-2010, 08:15 PM
المحاضرة الاولى ........... تربية مقارنة ........... د/ احمد طنطاوى ............. 3/12/2010

العالم مقسم من الناحية الايدولوجية إلى ثلاث نواحى :
- الرأسمالية " النفعية ".
- الاشتراكية " الشيوعية ".
- دول العالم الثالث " النامية ".
أولًا الرأسمالية " النفعية" :
تقوم تلك الفلسفة على تبادل المنافع بين الأشخاص وهدفها المعلن تحقيق السعادة للإنسان فى الحياة حيث يقوموا باعطاء الفرد الحرية الكاملة فى أربع جوانب :
1. حرية العقيدة .
2. حرية التنقل .
3. حرية التملك .
4. الحرية الشخصية .
أولًاً حرية العقيدة :
حيث يكون للفرد فى الدولة الرأسمالية حرية العقيدة والايمان بالمعتقدات المختلفة دون رقابة عليها فكل شخص له الحرية الكاملة فى اعتناق الديانة التى يريدها وليس هناك ديانة رسمية للدولة وانما يوجد بها العديد من الديانات ولا تفضل ديانة على أخرى مثال :
فى الدول الرأس مالية يعتنق الافراد ديانات مختلفة دون وضع رقابة على ذلك أو فرض ديانة معينة عليهم فنجد فى تلك الدول هناك من يعتنق المسيحية وهناك من يعتنق البوذية وهناك من لا عقيدة له وهكذا .

ثانيًا حرية التنقل :
حيث يكون للفرد فى الدول الرأسمالية التنقل من مكان إلى مكان ومن بلد إلى بلد دون تدخل من الدولة فى ذلك فليس للدولة حق أن تمنع الافراد من التنقل سواء داخل الدولة أو خارجها فالفرد له الحرية الكاملة فى التنقل كيفما يريد وأينما يشاء دون تحكم من الدولة فى ذلك .

ثالثًا حرية التملك :
الفرد داخل الدول الرأسمالية له الحرية الكاملة فى التملك فليس هناك قانون يحدد ملكية الفرد داخل تلك الدول وإنما الفرد له الحق فى امتلاك ما يشاء دون تحكم الدولة بذلك وكذلك الدولة ليس لها الحق أن تسأل الفرد "من أين لك هذا ؟" فالدولة لا يعنيها هل كون الفرد ثروته من طرق مشروعه أم لا ولا تقوم بتحديد ملكية الفرد ولا تدخل فى ذلك مثال :
قد يمتلك الفرد فى الدولة الرأسمالية ثروة كبيرة قد تتعدى ما تملكه الحكومه ذاتها ولا تسأله الدوله من أين تلك الثروة .

رابعًا الحرية الشخصية :
حرية الفرد داخل الدولة الرأسمالية تعددت كل الحدود وهى حرية هدامة وغير بناءه وغالبًا تكون جوانبها سلبية وهناك بعض الجوانب الايجابية رغم قلتها .
- من الجوانب السلبية :
- انتشار الفوضى .
- الجنسية المثلية .
- التشبة بالرجال والتشبة بالنساء .
- الشذوذ والاباحة الجنسية .
- اختفاء القيم الاخلاقية والدينية .
- من الجوانب الايجابية :
- حرية التعبير عن الرأى .
- حرية النقد .

$ وقد انعكست تلك الجوانب سواء السلبية أو الايجابية للحرية الشخصية على نظم التعليم :
1. أعطت الحرية الشخصية للمتعلم حرية كبيرة فى التعليم فلم يعد يُفرض على الطالب دراسة مواد لا يرغب فيها ولا يفُرض عليه معلم معين وإنما المتعلم له الحرية الكاملة فى اختيار المواد والمعلم أيضًا .
2. التقويم الذاتى "حيث المتعلم هو من يُقوم نفسه ويقرر بنفسه هل استفاد من المادة أم لا ؟عن طريق الاسئلة غير المباشرة .
3. كذلك انعكست الحرية الشخصية على المعلم فلا يُفرض عليه كتاب محدد أو مقرر معين وكذلك هو من يُقوم ذاتيًا والموجه المسئول عنه لايقوم بتصيد أخطاء المعلم وإنما يقوم بمساعدته على تحقيق أهداف النظام .
4. انعكست الحرية الشخصية على الادارة نفسها فهناك حريات وسلطات مُعطاه للإدارة داخل المدرسة .

* فى الدول الرأس مالية الهرم الادارى معدول : حيث المعلم هو من له الاولوية والاهتمام ثم يليه المدير وبعد ذلك يأتى الوزير فهو مجرد مسئول سياسى يعمل على تنفيذ القرارات التى اصدرتها الاجهزة التعليمية فقط .

* أما الدول النامية فالمثلث الادارى بها مقلوب : حيث المعلم ليس له أى أولوية ولا اهتمام وكذلك المدير وإنما الاهمية كلها والاولوية للوزير فهو من يصدر القرارات وكل العاملين فى الادارة التعليمية مسخريين لتنفيذ تلك القرارات دون تدخل منهم .

قطرات المطر
04-12-2010, 08:17 PM
دكتور احمد اصبحت محاضرته يوم الجمعة بعد محاضرة دكتور سلامة بمدرج 11 اسبوع واسبوع
الجمعة القادمة مفيش محاضرات

قطرات المطر
04-12-2010, 08:21 PM
دكتورة هدى كونت مجموعات اليوم وفرقت الابحاث وطلبت اننا نترجمها ونطلع منها الكلمات الصعبة وهتناقشنا فيها فى المحاضرات

الجارحى ناصر
05-12-2010, 11:20 AM
جزاكى الله خيرًا أختنا الفاضلة قطرات المطر على هذا المجهود الرائع

وكذلك الأخ الفاضل محمد عادل وكذلك الأخ أحمد جابر الساهى

وجميع الأخوة القائمين على هذا العمل

قطرات المطر
05-12-2010, 03:27 PM
د/ احمد طنطاوى" تربية مقارنة " طلب مننا نحل اى 3 أسئلة فى الشيت

قطرات المطر
05-12-2010, 03:28 PM
جزاكى الله خيرًا أختنا الفاضلة قطرات المطر على هذا المجهود الرائع

وكذلك الأخ الفاضل محمد عادل وكذلك الأخ أحمد جابر الساهى

وجميع الأخوة القائمين على هذا العمل

مشكوووور أستاذ الجارحى وجزاك الله خير

السعيد المهدى
05-12-2010, 04:03 PM
المجموعات التى تم تكوينها من الحاضرين المحاضرة فقط ولاتم تقسيم الدفعة الى مجموعات اذا تم تقسيم الدفعة الى مجموعات كيف اعرف مجموعتى

سماح الشعراوى
05-12-2010, 08:43 PM
تم تقسيم الحاضرين فقط لمجموعات
يمكنك عندما تحضر أن تسأل الدكتورة عن الموضوع الذي ستعمل به
ان شاء الله

m_adel_143
05-12-2010, 11:20 PM
مبروووووووووك
للكويت

خليجي 20
بالأزرق

هدف راااااااااااااااااااااااااااائع من وليد علي في وقت صعب

الف مليووووووووون مبروووووووووك ياعبد الله

الف مليووووووووون مبروووووووووك ياأبو مشاري

ام بهاء ومحمد
06-12-2010, 12:14 AM
دكتور احمد اصبحت محاضرته يوم الجمعة بعد محاضرة دكتور سلامة بمدرج 11 اسبوع واسبوع
الجمعة القادمة مفيش محاضرات

مفيش محاضرات للدكتور سلامة والدكتور احمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو الافادة

nour elhuda
06-12-2010, 01:56 AM
مفيش محاضرات للدكتور سلامة والدكتور احمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ارجو الافادة
السلام عليكم
اذيك يا ام بهاء
محاضرات د /سامة و د/ احمد انشاء الله
هتكون اسبوع فى واسبوع لا
الاسبوع القادم مفيش محاضرات يوم الجمعة

عبدالله الفضلي
06-12-2010, 01:36 PM
مبروووووووووك

للكويت

خليجي 20
بالأزرق

هدف راااااااااااااااااااااااااااائع من وليد علي في وقت صعب

الف مليووووووووون مبروووووووووك ياعبد الله

الف مليووووووووون مبروووووووووك ياأبو مشاري



الله يباركــ فيكــ مليوون..وادعي لنا كأس آسيا أول الشهر الجاي..
والله أمس سهرنا للصبح في شارع الخليج..
وفرحنا كثير ..وما نمنا إلا بعد صلاة الفجر..
واليوم استقبال المنتخب في ستاد جابر..

السعيد المهدى
06-12-2010, 04:28 PM
اشكرك ياخت سماح شعراوى على الرد السريع جزاك الله كل خير

قطرات المطر
06-12-2010, 05:38 PM
مبارك للكويت خليجى 20
والمرة الجاية ان شاء الله نبارك للكويت بكأس آسيا
مبارك للجميع

قطرات المطر
06-12-2010, 05:45 PM
الجمعة القادمة لا يوجد محاضرات نهائى لا دكتور سلامة ولا دكتور احمد

قطرات المطر
06-12-2010, 06:03 PM
http://img223.imageshack.us/img223/16/hejra2nn.png







هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبي بكر الصديق رضى الله عنه

لما علم كفار قريش أن رسول الله صلى عليه وسلم صارت له شيعة وأنصار من غيرهم، ورأوا مهاجرة أصحابه إلى أولئك الأنصار الذين بايعوه على المدافعة عنه حتى الموت، اجتمع رؤساهم وكبارهم في دار الندوة، وهي دار بناها قصي بن كلاب، كانوا يجتمعون فيها عند ما ينزل بهم حادث مهم، اجتمعوا ليتشاوروا فيما يصنعون بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فقال قائل منهم: نحبسه مكبلا بالحديد حتى يموت، وقال آخر: نخرجه وننفيه من بلادنا، فقال أحد كبرائهم: ما هذا ولا ذاك برأي؛ لأنه إن حُبس ظهر خبره فيأتي أصحابه وينتزعونه من بين أيديكم، وإن نُفي لم تأمنوا أن يتغلب على من يحل بحيهم من العرب؛ بحسن حديثه وحلاوة منطقه حتى يتبعوه فيسير بهم إليكم، فقال الطاغية أبو جهل: الرأي أن نختار من كل قبيلة فتى جلداً ثم يضربه أولئك الفتيان ضربة رجل واحد؛ فيتفرق دمه في القبائل جميعاً؛ فلا يقدر بنو عبد مناف على حرب جميع القبائل.

فأعجبهم هذا الرأي واتفقوا جميعاً وعينوا الفتيان والليلة التي أرادوا تنفيذ هذا الأمر في سَحَرها، فأعلم الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بما أجمع عليه أعداؤه، وأذنه سبحانه وتعالى بالهجرة إلى يثرب (المدينة المنورة)، فذهب إلى أبي بكر الصديق رضى الله عنه وأخبره وأذن له أن يصحبه، واتفقا على إعداد الراحلتين اللتين هيأهما أبو بكر الصديق لذلك، واختارا دليلا يسلك بهما أقرب الطرق، وتواعدا على أن يبتدئا السير في الليلة التي اتفقت قريش عليها.

وفي تلك الليلة أمر عليه الصلاة والسلام ابن عمه على ابن أبي طالب أن ينام في مكانه ويتغطى بغطائه حتى لا يشعر أحد بمبارحته بيته. ثم خرج صلى الله عليه وسلم، وفتيان قريش متجمهرون على باب بيته وهو يتلو سورة (يس)، فلم يكد يصل إليهم حتى بلغ قوله تعالى: (فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ)، فجعل يكررها حتى ألقى الله تعالى عليهم النوم وعميت أبصارهم فلم يبصروه ولم يشعروا به، وتوجه إلى دار أبي بكر وخرجا معاً من خوخة في ظهر البيت، وتوجها إلى جبل ثور بأسفل مكة فدخلا في غاره.

وأصبحت فتيان قريش تنتظر خروجه صلى الله عليه وسلم، فلما تبين لقريش أن فتيانهم إنما باتوا يحرسون على بن أبي طالب لا محمداً صلى الله عليه وسلم هاجت عواطفهم، وارتبكوا في أمرهم، ثم أرسلوا رسلهم في طلبه والبحث عنه من جميع الجهات، وجعلوا لمن يأتيهم به مائة ناقة، فذهبت رسلهم تقتفي أثره، وقد وصل بعضهم إلى ذلك الغار الصغير الذي لو التفت فيه قليلا لرأى من فيه.

فحزن أبو بكر الصديق رضى الله عنه لظنه أنهم قد أدركوهما، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (لاَتَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا)، فصرف الله تعالى أبصار هؤلاء القوم وبصائرهم حتى لم يلتفت إلى داخل ذلك الغار أحد منهم، بل جزم طاغيتهم أمية بن خلف بأنه لا يمكن اختفاؤهما به لِمَا رأوه من نسج العنكبوت وتعشيش الحمام على بابه.

وقد أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبه بالغار ثلاث ليال حتى ينقطع طلب القوم عنهما، وكان يبيت عندهما عبد الله بن أبي بكر ثم يصبح في القوم ويستمع منهم الأخبار عن رسول الله وصاحبه فيأتيهما كل ليلة بما سمع، وكانت أسماء بنت أبي بكر تأتيهما بالطعام في كل ليلة من هذه الليالي، وقد أمر عبد الله بن أبي بكر غلامه بأن يرعى الغنم ويأتى بها إلى ذلك الغار ليختفي أثره وأثر أسماء.

وفي صبيحة الليلة الثالثة من مبيت رسول الله عليه وسلم وصاحبه بالغار، وهي صبيحة يوم الاثنين في الأسبوع الأول من ربيع الأول سنة الهجرة (وهي سنة ثلاث وخمسين من مولده صلى الله عليه وسلم، وسنة ثلاث عشرة من البعثة المحمدية) جاءهما بالراحلتين عامر بن فهيرة مولى أبي بكر؛ وعبد الله بن أريقط الذي استأجراه ليدلهما على الطريق، فركبا وأردف أبو بكر عامر بن فهيرة ليخدمهما، وسلك بهما الدليل أسفل مكة، ثم مضى بهما في طريق الساحل.

وبينما هم في الطريق إذ لحقهم سراقة بن مالك المدلجى؛ لأنه سمع في أحد مجالس قريش قائلا يقول: إني رأيت أسودة بالساحل أظنها محمدا وأصحابه. فلما قرب منهم عثرت فرسه حتى سقط عنها، ثم ركبها وسار حتى سمع قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وهو لايلتفت وأبوبكر يكثر الالتفات، فساخت قوائم فرس سراقة في الأرض فسقط عنها، ولم تنهض إلا بعد أن استغاث صاحبها بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد شاهد غباراً يتصاعد كالدخان من آثار خروج قوائم فرسه من الأرض، فداخله رعب شديد ونادى بطلب الأمان، فوقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه حتى جاءهم وعرض عليهم الزاد والمتاع فلم يقبلا منه شيئاً؛ وإنما قالا له: اكتم عنا، فسألهم كتاب أمن؛ فكتب له أبو بكر ما طلب بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعاد سراقة من حيث أتى كاتما ما رأى، وقد أخبر أبا جهل فيما بعد، وقد أسلم سراقة يوم فتح مكة وحسن إسلامه.

واستمر رسول الله وصاحبه في طريقهما حتى وصلا قُباء، من ضواحي المدينة، في يوم الاثنين من ربيع الأول، فنزل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم على بني عمرو بن عوف ونزل أبو بكر رضى الله عنه بالسُّنْح (محلة بالمدينة أيضا) على خارجة بن زيد، ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء ليالى؛ أنشأ فيها مسجداً، هو الموصوف في القرآن الكريم بأنه أسس على التقوى من أول يوم، وصلى فيه عليه الصلاة والسلام بمن معه من المهاجرين والأنصار، وقد أدركه صلى الله عليه وسلم بقباء على بن أبي طالب رضى الله عنه بعد أن أقام بمكة بعده بضعة أيام ليؤدى ما كان عنده من الودائع إلى أربابها.


http://deretna.net/thumbnail.php?file=4_946418619.jpg&size=article_medium

كل عام وانتم بألف خير أعاده الله علينا بالخير إن شاء الله

ابراهيم زناتي
06-12-2010, 07:37 PM
كل عام وكل الزملاء بخير بمناسبة العام الهجري الجديد أعاده الله تعالي بالخير واليمن والبركات علي كل المسلمين

وألف مبروك للكويت وأهلها الفوز بكأس الخليج وعقبال كأس أمم آسيا ( عبدالله _ ضيف _ حسين _ هنادي )

ابراهيم زناتي
06-12-2010, 07:38 PM
بارك الله فيك يا هبة وشكر جهدك وسدد خطاك وجزاك كل خير

ابراهيم زناتي
06-12-2010, 07:39 PM
محمد عادل يا غالي وحشتنا جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ابراهيم زناتي
06-12-2010, 07:41 PM
استاذ عبد المجيد انتهت الانتخابات وسنراك قريبا إن شاء الله تعالي وأنقل لك تحيات الجميع

ابراهيم زناتي
06-12-2010, 07:42 PM
الفاضل حسام مقلد كيف حالك ؟؟؟ نرجو الاطمئنان عليك

قطرات المطر
06-12-2010, 07:43 PM
بارك الله فيك يا هبة وشكر جهدك وسدد خطاك وجزاك كل خير

تسلم عمو ابراهيم المنتدى منور بوجودك واشوفك بخير دايما ان شاء الله وجزاك الله خير

m_adel_143
06-12-2010, 08:18 PM
تكريم الاسلام للمرأة

أكدت الشريعة على حسن معاملة البنات،وبيّنت فضلهن وفضل تربيتهن،وهذه بعض الأحاديث الشريفة التي بينت فضل تربيتهن:


*عن عقبة بن عامر قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من كان له ثلاث بنات،فصبر عليهن،وأطعمهن وسقاهن وكساهن من جدته،كن له حجاباً من النار يوم القيامة"


عن أبي سعد عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما من رجل تدرك له ابنتان فيحسن إليهما ما صحبتاه أو صحبهما ،إلا أدخلتاه الجنة"


*عن أبي وائل عن عبد الله قال: قال:رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من كانت له بنت أدبها فأحسن أدبها ،وعلمها فأحسن تعليمها،وأسبغ عليها من نعم الله التي أسبغ عليه كانت له ستراً(أو حجاباً) من النار"


*عن عائشة رضي الله عنها قالت:جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها فأطعمتها ثلاث تمرات ،فأعطت كل واحدة منهما تمرة ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها فاستطعمتها أبنتاها فشقت التمرة التي كانت تريد أن تأكلها بينهما،فأعجبتني شأنها، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:"إن الله عز وجل قد أوجب لها بها الجنة أو أعتقها بها من النار"


*عن أنس بن مالك قال ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من عال جاريتين حتى تبلغا جاء يوم القيامة أنا وهو كهاتين،وضم أصابعه"

مريومان
06-12-2010, 08:30 PM
السلا عليكم قطر الند لوسمحتى اريد من حضرتك كل محاضرات الاحصاء بتاع الدكتور محمد وترفعبها فى ملف واحد وجراكى الله خيرا وكل سنه وانت طيبه

مريومان
06-12-2010, 08:31 PM
اسفه قطر المطر وارجو الرد

هنادي الجسار
07-12-2010, 01:07 AM
كل عام وكل الزملاء بخير بمناسبة العام الهجري الجديد أعاده الله تعالي بالخير واليمن والبركات علي كل المسلمين

وألف مبروك للكويت وأهلها الفوز بكأس الخليج وعقبال كأس أمم آسيا ( عبدالله _ ضيف _ حسين _ هنادي )


مشكور ياعم ابراهيم وكل عام وانت بخير

حسن المالحي
07-12-2010, 02:02 AM
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
الأخوة و الأخوات الأعزاء جداً جداً جداً...
كل عام وأنتم جميعاً بخير و صحة و سعادة
وأتمنى على الله أن تقبلونى مشاركاً معكم مرة ثانية بعد الانقطاع الفنى
و لايسعنى سوى الثناء على مجهودكم الأكثر من رائع و جزاكم الله خير الجزاء
و أطيب التحيات و التقدير ل...
محمد عادل
سماح
هبة
الدمايطة

ابراهيم زناتي
07-12-2010, 05:48 AM
منور المنتدي يا أبو علي فأهلا بك

حسن المالحي
07-12-2010, 12:04 PM
المنتدى منور بأهله يا أبو زناتى و أكيد أنت من أهله
حسن المالحى

حسن المالحي
07-12-2010, 12:57 PM
مليوووووووووووووووووون مبرووووووووووووووووووووك
مع أرق الأمنيات للفريق الوطنى الكويتى
بدوام النصر والتقدم و من نصر إلى نصر بإذن الله
و خالص التهنئة للإخوة بالكويت الشقيق
أبو مشارى
عبد الله
هنادى
الدمايطة

سماح الشعراوى
07-12-2010, 01:07 PM
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

الأخوة و الأخوات الأعزاء جداً جداً جداً...
كل عام وأنتم جميعاً بخير و صحة و سعادة
وأتمنى على الله أن تقبلونى مشاركاً معكم مرة ثانية بعد الانقطاع الفنى
و لايسعنى سوى الثناء على مجهودكم الأكثر من رائع و جزاكم الله خير الجزاء
و أطيب التحيات و التقدير ل...
محمد عادل
سماح
هبة

الدمايطة


كل عام و أنتم و جميع الأمة الإسلامية بكل خير

عبدالله الفضلي
07-12-2010, 02:53 PM
الله يبارك فيكم جميعا العم الكبير إبراهيم زناتي والاستاذ حسن المالحي وقطرات المطر ..ومحمد عادل والجميع والله يدوم الأفراح دايما علينا وعليكم يارب ..

m_adel_143
07-12-2010, 02:57 PM
منور المنتدي ياعبد الله

m_adel_143
07-12-2010, 03:00 PM
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
الأخوة و الأخوات الأعزاء جداً جداً جداً...
كل عام وأنتم جميعاً بخير و صحة و سعادة
وأتمنى على الله أن تقبلونى مشاركاً معكم مرة ثانية بعد الانقطاع الفنى
و لايسعنى سوى الثناء على مجهودكم الأكثر من رائع و جزاكم الله خير الجزاء
و أطيب التحيات و التقدير ل...
محمد عادل
سماح
هبة
الدمايطة


الله يبارك في عمرك ياعم حسن انت وعم ابراهيم


منوريييييييييييييييين الدنيا كلها والله

قطرات المطر
07-12-2010, 04:19 PM
السلا عليكم قطر الند لوسمحتى اريد من حضرتك كل محاضرات الاحصاء بتاع الدكتور محمد وترفعبها فى ملف واحد وجراكى الله خيرا وكل سنه وانت طيبه

وحضرتك بألف خير ودى محاضرات الاحصاء كلها فى ملف واحد بالمرفقات

قطرات المطر
07-12-2010, 04:21 PM
وحضرتك بألف خير عمو حسن أعاده الله عليك بالخير ان شاء الله

gomaa ashour
08-12-2010, 05:20 PM
كل عام وأنتم بخير بمناسبة العام الهجرى الجديد أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات

أحمدجابرالساهي
08-12-2010, 07:11 PM
http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=52030&d=1291828976
كل عام وجميعنا إلى الله أقرب

ام بهاء ومحمد
08-12-2010, 10:44 PM
كل عام وجميع اعضاء المنتدى بالف خير وسلام وجميع الامة الاسلامية والعربية

ام بهاء ومحمد
08-12-2010, 10:50 PM
ممكن اذا تكرم احدكم وفهمنى العلاقة بين مقاييس النزعة المركزية (المتوسط - الوسيط - المنوال ) اخر جزء فى المحاضرة السادسة احصاء
الدكتور قال فى المحاضرة ان القانون =
واحد منهم = الاول - الثالث بترتيب الا عمله فى المحاضرة
يا ريت لو فى حد يفهمنى اكون شاكرة جدا

m_adel_143
09-12-2010, 12:21 AM
العلاقة بين مقاييس النزعة المركزية :

( المتوسط ، الوسيط الحسابى ، المنوال )
هناك قانون يوضح العلاقة بينهم حيث اذا كنت اعرف قيمة اثنان منهما استطيع ان احصل على الثالث وهكذا
والقانون هو :
المنوال = ( الوسيط الحسابى في 3 ) – ( المتوسط في 2 )

قطرات المطر
09-12-2010, 02:30 AM
كل عام وجميع اعضاء المنتدى بالف خير وسلام وجميع الامة الاسلامية والعربية


وحضرتك بألف خير ام بهاء اعاده الله عليك بالخير ان شاء الله

ا/السيد سليم
09-12-2010, 04:07 AM
كل عام وأنتم بخير
بمناسبة العام الهجرى الجديد
أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات

hhima
09-12-2010, 07:47 PM
شكرا يا قطرات المطر على هذا المجهود الكبير وجزاكى الله عنا كل خير

قطرات المطر
09-12-2010, 07:56 PM
محاضرة الاحصاء السابعة ..... د/ محمد الدسوقى .......
بالمرفقات الاسبوع القادم آخر فرصة لتقديم الشيت
هنقدم الورقة الخاصة بدكتور محمد فقط بقسم علم النفس فى كلية التربية خلال الاسبوع ده

قطرات المطر
09-12-2010, 08:04 PM
دكتور منير عمل امتحان اليوم والاسئلة كانت
1. ناقش الاهمية الاقتصادية والاجتماعية للتعليم .
2. أشكال مصادر تمويل التعليم.
3.اسباب زيادة الانفاق على التعليم .
4. عوامل خفض تكاليف التعليم .

والاسبوع القادم المفروض نحلهم من الكتاب ونسلمهم عند الدكتور وهنمتحن مرة تانية

قطرات المطر
09-12-2010, 08:07 PM
شكرا يا قطرات المطر على هذا المجهود الكبير وجزاكى الله عنا كل خير

تسلم ربنا يخليك ويبارك فى عمرك

ام بهاء ومحمد
09-12-2010, 11:01 PM
العلاقة بين مقاييس النزعة المركزية :

( المتوسط ، الوسيط الحسابى ، المنوال )
هناك قانون يوضح العلاقة بينهم حيث اذا كنت اعرف قيمة اثنان منهما استطيع ان احصل على الثالث وهكذا
والقانون هو :
المنوال = ( الوسيط الحسابى في 3 ) – ( المتوسط في 2 )

شكرا جزيلا لحضرتك استاذ محمد
بس الوسيط اضربة فى ثلاثة فرق المتوسط فى اتنين ؟؟؟؟
ولا ايه

ام بهاء ومحمد
09-12-2010, 11:04 PM
بالنسبة لامتحان الدكتورة هدى يوم السبت ايه حكايته
انا سمعت انها حتمتحن من صــــ1 : 50
صحيح الكلام يا جماعة انا مش شايفة اى تنويه عنه
جزاكم الله خيرا

السعيد المهدى
09-12-2010, 11:51 PM
كل عام وجميعنا إلى الله أقرب

قطرات المطر
10-12-2010, 12:09 AM
شكرا جزيلا لحضرتك استاذ محمد
بس الوسيط اضربة فى ثلاثة فرق المتوسط فى اتنين ؟؟؟؟
ولا ايه


أيوه كده صح يا ام بهاء
اما بالنسبة للامتحان فى فعلا امتحان يوم السبت مناهج من ص 1: ص 50 وهيكون من الساعة 2.5 الى 3 مجموعة
ومن 3وربع الى 4الا ربع مجموعة تانية وبعدين هتدينا نص ساعة محاضرة مناهج ان شاء الله

قطرات المطر
10-12-2010, 12:15 AM
كل عام وجميعنا إلى الله أقرب

اللهم آميــــــــــــــــــن

قطرات المطر
10-12-2010, 12:17 AM
بكرة اجازة ومفيش محاضرات ان شاء الله

سماح الشعراوى
10-12-2010, 06:08 AM
كل عام وجميعنا إلى الله أقرب
اللهم آمين

مستروجيه
10-12-2010, 07:40 AM
والله كليه التربيه جامعه طنطا فيها احلى ناس بالرغم انى من الشرقيه الا اننى قضيت اربع سنوان بها بقسم اللغه الانجليزيه ولا استطيع ان انسى الايام الحلوه بها وكذلك احلى دكاتره ومعدين وسلامى للجميع الدكتور العبقرى محمد الشاعر وحبيبة الملايين دكتوره سلوى والام العظيمه دكتوره ايمان والمحترمه العظيمه دكتوره صفاء وكذلك الصديق والاخ الذوق العطوف دكتور وليد وسلامى للجميع مستر وجيه - الشرقيه

أستاذ/شفيق الأخضر
10-12-2010, 08:49 AM
وفقكم الله لكل خير

مريومان
10-12-2010, 07:31 PM
شكرا لك وربنا يجعله فى ميزان حسناتك

سماح الشعراوى
10-12-2010, 10:18 PM
بارك الله لك يا هبه

قطرات المطر
10-12-2010, 10:39 PM
شكرا لك وربنا يجعله فى ميزان حسناتك

ربنا يبارك فى عمرك

قطرات المطر
10-12-2010, 10:41 PM
تسلمى استاذه سماح وجزاكى الله خير

حسن المالحي
11-12-2010, 08:07 AM
صباح الخييييييييييييييير

سماح الشعراوى
11-12-2010, 08:32 AM
صباح الخير
أخبار الجو عندكم ايه ؟
احنا عندنا سيوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

سماح الشعراوى
11-12-2010, 08:35 AM
الجو عندنا ملوش حل
مش عارفه الناس هتخرج ازاي؟

قطرات المطر
11-12-2010, 09:47 PM
محاضره مناهج بحث النهارده كانت عن تطبيقات في المنهج المقارن عند كل من ( لورانس _ هانز _ جورج بيريداي _ هولمز )
والمحاضره كلها من الكتاب والدكتوره ما أضفتش جديده والامتحان المره القادمه ان شاء الله

مريومان
11-12-2010, 10:46 PM
السلام عليكم اهل المنتدى لو سمحتم ياجماعه فى منتدى لمناهج وطرق تدريس اللغه العربيه ارجو الافادة

محمدعبدالعزيز44
12-12-2010, 05:00 PM
ارجو منكم حل تدريبات الاحصاء بكتاب الدكتور وتنزيلها على الموقع
وشكرا

سماح الشعراوى
12-12-2010, 07:58 PM
catch it
!!!! if u can

http://www.4shared.com/document/pNzOa9Rj/Election2010.html (http://www.4shared.com/document/pNzOa9Rj/Election2010.html)

m_adel_143
12-12-2010, 09:30 PM
catch it
!!!! If u can

http://www.4shared.com/document/pnzoa9rj/election2010.html (http://www.4shared.com/document/pnzoa9rj/election2010.html)



بصراحة جامدة استاذة سماح

هو ده اللي بيحصل فعلا

قطرات المطر
12-12-2010, 10:34 PM
catch it

!!!! If u can


http://www.4shared.com/document/pnzoa9rj/election2010.html (http://www.4shared.com/document/pnzoa9rj/election2010.html)


ههههههههههههههههه علي رايك يا استاذه سماح هي دي الديمقراطيه وحريه الرأي

قطرات المطر
13-12-2010, 06:11 PM
المحاضرة الخامسة ............... مناهج بحث .............. د/ هدى ............ 11/12/2010



تطبيقات المنهج المقارن من خلال علماء التربية وروادها :

طريقة لوارايز .

طريقة هانز .

طريقة بيريداى .

طريقة هولمز .



# أولًا : لوارايز :

يرى أن دارس التربية المقارنة يهتم بما يحدث أو بما حدث فى ميدان التربية .

يهدف الدارس إلى تحليل وتفسير النظم التعليمية .

يرى أن الدارس لا يكتفى بجمع الحقائق فقط وإنما عليه ان يرتبها فى نظام له معنى وضرورة وضع معيار يمكن فى ضوئه فهم وتحليل نظم التعليم .



& يعرف لوارايز التربية المقارنة :

هى دراسة الحقائق التعليمية بهدف فهم النظم والسياسات التعليمية بالوضع الذى هى عليه .



* نماذج لمجالات البحث فى التربية عند لوارايز :

كيف يستطيع النظام التعليمى أن يوجه اختيار افراد معينيين لاداء أعمال محددة ؟

هل يؤثر الطابع القومى على شكل النظام التعليمى ؟

هل تؤثر متغيرات العالم أو متغيرات الدولة فى شكل النظام التعليمى وما موقف وشكل الطابع القومى فى هذه الحالة ؟

ما العلاقة بين الفلسفة والتربية ؟ وهل يؤثر التراث الفكرى لأمة من الأمم على نظام التعليم بها وكيف ؟



$ التربية المقارنة علم له جانبان عند لوارايز :

جانب استاتيكى : التغيير فيها بطئ جدا وهو قريب للثبات .

جانب ديناميكى :التغيير سريع ويتأثر حسب النمو فى مراحله التاريخية .



& الوقائع التعليمية فى التربية المقارنة يمكن استخدامه باتباع طريقة من اثنين :

الطريقة التتبعية أوالطولية .

الطريقة التركيبية أو العرضية .



# ثانيًا : هانز :

يؤكد هانز أن هدف التربية هو هدف اصلاحى ، ولهذا فإنها دراسة لها طبيعة دينامية وذات هدف نفعى .



* ذكر هانز ان هناك خمسة عوامل تعمل على تكوين الامة النموذجية وهى :

وحدة الجنس .

وحدة الدين .

وحدة اللغة .

التركيب الاقليمى .

السيادة السياسية .



& المحددات التى وضعها هانز فى تحليله للنظام التعليمى والتى تعتبر مرشدًا رئيسيًا فى استخدام التحليل الثقافى فى المنهج المقارن تنقسم إلى :

عوامل طبيعية : " الجنس ، اللغة ، الجغرافية ، الاقتصادية " .

عوامل دينية : " الكاثوليكية ، الانجليكانية ، التطهرية " .

عوامل علمانية : "الإنسانية ، الاشتراكية ، القومية " .



# ثالثًا : بيريداى :

يتلخص منهجه فى دراسة النظم التعليمية دراسة مسحية تحليلية فى إطارين اثنين :

دراسة المنطقة .

دراسة مشتركة تغطى أكثر من قطر .

$ تتطلب الدراسة والبحث كما خطط لها بيريداى استخدام الخطوات الآتية :

الوصف .

التفسير .

مرحلة المناظرة "المضاهاة " .

المقارنة .



# رابعًا : هولمز :

اعتمد على حطوات التفكير النقدى والثنائية الحرجة ، فأن منهج هولمز ولإن كان يرتبط بطريقة حل المشكلات عند "جون ديوى" إلا إنه وضع صورة معدلة منه تناسب دراسة النظام التعليمى وتقوم على الأسس التالية :

اختيار المشكلة وتحليلها .

صياغة مقترحات رسم السياسات التعليمية .

تحديد العوامل المتصلة .

التنبوء .



# يمكن تحديد نوعين متميزين من القوانين :

النوع المعيارى .

النوع الاجتماعى .

وهما أساس نظرية الثنائية الحرجة ففى بيئة الانسان عنصران ، هما العنصر الطبيعى والعنصر الاجتماعى والتمييز بينهما صعب ويمكن ربط ذلك بالمنهج المقارن عند هولمز كما تناول الأطر كما يلى :

1.الاطار المعيارى : يمكن تحديده عن طريق :

- التكوين التجريبى .

- التكوين العقلانى .

2. الاطار الاجتماعى .

3. الاطار الطبيعى .

هنادي الجسار
14-12-2010, 02:39 PM
ههههههههههههههههه علي رايك يا استاذه سماح هي دي الديمقراطيه وحريه الرأي



جاااااااااااامده اوي ياست الكل

سماح الشعراوى
14-12-2010, 06:27 PM
السلام عليكم
عساكم جميعا بخير
الأخوة في الاسكندرية
كيفكم بعد السيول دي ...
الأخوة في دمياط ... عملتم ايه في الجو ده ؟؟؟؟
أتمني تكونوا بخير و يكون مفيش أضرار

سماح الشعراوى
14-12-2010, 06:29 PM
محاضرة تصميمات النهاردة اتلغت وما اخدناش اى محاضرات
ومحاضرة الاحصاء الدكتور رجعها الساعة 2 مرة تانية
ومحاضرة الاقتصاديات المرة القادمة اعادة الامتحان ان شاء الله


تسلمي يا هبه و يبارك الله في عمرك

ام بهاء ومحمد
14-12-2010, 07:46 PM
catch it

!!!! if u can


http://www.4shared.com/document/pNzOa9Rj/Election2010.html (http://www.4shared.com/document/pNzOa9Rj/Election2010.html)

ان شاء الله بقى لنا دهر جامد فى الزمن ده بعد هذا
:049gc0: التصويت:049gc0:

ابراهيم زناتي
14-12-2010, 10:51 PM
الاخت سماح نحن بخير والحمد لله وجزاك الله كل خير علي السؤال ........ بس البحر محدفش علينا كنتنر لحمة زي بلطيم
يا بختكم وأحنا أعدين علي البحر من ساعتها ننتظر .......... ربنا يبعت بس تكون لحمة برزيلي بلاش الهندي
وسلام............................................. ..........

gomaa ashour
15-12-2010, 12:26 AM
أعلنها وبكل صراحة
لقد اخترت نعم

m_adel_143
15-12-2010, 12:49 AM
الف شكر لقطرات المطر علي المجهووووود العظيم ده

جزاكي الله كل خير

قطرات المطر
15-12-2010, 02:31 AM
تسلمي يا هبه و يبارك الله في عمرك


تسلمى استاذة سماح

قطرات المطر
15-12-2010, 02:33 AM
الف شكر لقطرات المطر علي المجهووووود العظيم ده

جزاكي الله كل خير

ربنا يبارك فى عمرك

ام بهاء ومحمد
15-12-2010, 09:42 PM
لو سمحتى ياهبة ممكن ترنى عليا قبل ما تروحى الكلية بكرة ان شاء الله ضرورى
ام بهاء

هنداوى على
15-12-2010, 09:57 PM
catch it
!!!! if u can

http://www.4shared.com/document/pNzOa9Rj/Election2010.html (http://www.4shared.com/document/pNzOa9Rj/Election2010.html)

نعم نعم نعم من كل القلب
:006et4:

هنداوى على
15-12-2010, 10:32 PM
استاذ جمعة
فييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييينك

قطرات المطر
16-12-2010, 02:21 AM
د/ احمد طلب نجاوب أى 3 أسئلة من الشيت ودى إجابة الأسئلة


س1 : ما أهم الدواعى التى دفعت مصر إلى تجديد وتطوير نظامها التعليمى ؟

هناك الكثير من الدواعى التى دفعت مصر إلى تجديد نظامها التعليمى ومن ثم فإنه يمكن تناول تلك الدواعى كما يلى :


دواعى من خارج نظام التعليم .
دواعى من داخل نظام التعليم .


أولًا : دواعى من خارج نظام التعليم :
- الثورة العملية التكنولوجية : تعرف التكنولوجيا بأنها الجهد المنظم الرامى لاستخدام نتائج البحث العلمى فى تطوير أساليب أداء العمليات الانتلجية بالمعنى الواسع الذى يشمل الخدمات والأنشطة الإدارية .
- ثورة المعلومات والاتصالات : يشهد العلم اليوم طورًا جديدًا من أطوار تقدمه ، بدخوله مرحلة ما بعد الصناعة حيث تحولت مجتمعات ما بعد الصناعة بفضل ثورة المعلومات والاتصال من الانتاج الوفير للبضائع والذى يمثله قطاع الصناعة إلى نشاط آخر مختلف .
- التطور نحو المزيد من الاعتماد الاقتصادى المتبادل والتكتلات الاقتصادية : أدت الثورة العلمية والتكنولوجية إلى انهيار حاجز المسافات بين الدول والقارات ، مما يعنى تزايد إمكانيات التأثير المتبادل وايجاد نوع جديد من التقسيم الدولى للعمل .
- الاتجاه نحو المزيد من التطور الديمقراطى والتعاون والوفاق الدولى : إن سقوط الاتحاد السوفيتى والنظم الحاكمة فى أوروبا الشرقية قد ألقى بظلال كثيفة من الشك حول نظام الحزب الواحد ومدى توفيره للضمانات الضرورية لتحقيق المشاركة السياسية واحترام حقوق الانسان .
- ظهور مداخل جديدة فى نظم الادارة : تعددت المداخل المستخدمة فى دراسة نظم الادارة فى السنوات القليلة الماضية ومن بين أهم تلك المداخل إدارة الجودة الشاملة التى لها دور كبير .
ثانيًا : دواعى من داخل النظام :
- التغيير فى نظمنا التعليمية ظاهرة صحية واكب تطور مجتمعنا فى فترة ما قبل ثورة يوليو 1952 ومنذ قيام الثورة حيث شهد مجتمعنا جهودًا ومحاولات مخلطة لاحداث تغييرات فى النظم التعليمية .
- إن التعليم بعد ذلك الشوط الذى فى خدمة مصر والعالم العربى قد بلغ درجة من الاجهاد نستدعى بذل الجهود لمعاجة كافة نواحى الاجهاد التى يعانى منها والانطلاق به إلى الافاق التجديد والتحديث بما يلائم المستويات على عاتقه فى مرحلة إعادة بناء المجتمع وتحقيق الرفاهية .
- إن التعليم هو بوابة المستقبل لمصر وقد يتعرض تحديد صورة هذا المستقبل لأنواع من المتغييرات بعضها يأتى من الخارج والآخر ينبع من الداخل فالعالم بطبيعته متغير لا يثبت على حالة واحدة او على صورة جامدة لهذا فإن المتغيرات الخارجية والداخلية لابد أن تلعب دورًا أساسيًا فى إعداد وصياغة استراتيجية توجيه وتطوير التعليم داخل مصر .
- ضرورة توفير تعليم للمواطنين بجعلهم قادرين على التعامل مع تحديات القرن الحادى والعشرين .



س2 : تناول بالشرح مراحل التطوير التى مرت بها التربية المقارنة ؟



مرحلة وصف نظم الحياة فى البلاد المختلفة : هى المرحلة الاولى وتعتبر بداية التربية المقارنة وتمتد هذه المرحلة منذ العصور القديمة ولا نجد فى هذه المرحلة كلامًا منهجيًا عن التربية وإنما نجد انطباعات عامة فرضت نفسها على الزائر لبلد ما سواء للتجارة أو التربية أو الاكتشاف أو الحرب أو غير ذلك من الاسباب وفى العصور المختلفة عاد كثير من الرحالة إلى بلادهم بمعلومات وانطباعات عن ثقافات الشعوب الآخرى .
مرحلة النقل والاستعارة : هى بداية التاريخ العلمى للتربية المقارنة حيث بدأت الكتابة عن نظم التعليم فى البلاد الاجنبية تستقل عن غيرها من الكتابات عن معالم الحياة ومظاهرها فى تلك البلاد وتمتد هذه المرحلة من بداية القرن 19 حتى نهاية هذا القرن وكان الهدف منها هو جمع البيانات الوصفية عن النظم التعليمية الاجنبية ودراستها .
مرحلة القوى والعوامل الثقافية : اهتموا بربط النظم التعليمية بما يدور فى مجتمعاتنا من مؤثرات ثقافية واجتماعية ومدى التفاعل بين هذه المؤثرات المختلفة وبين النظم التعليمية فلم تكن الاشارات التى وردت فى تقارير المرحلة السابقة تربط بين نظم التعليم ومجتمعاتها سوى اشارات .
مرحلة المنهجية العلمية : هى المرحلة التى تبدأ فى منتصف القرن 20 حتى وقتنا الحاضر حيث التقدم العلمى فى مختلف مجالات الحياة وحيث التطور التكنولوجى الذى يشمل ميادينها ثم باعتبار أن التربية ميدان تطبيقى ومن ثم وجد اتجاه يدعو إلى التجديد فى معالجة المقارنات للدراسات التربوية .



س3 : ما أثر العوامل الثقافية فى أى نظام تعليمى ؟
" اذكر العوامل ثم تناول احداها بالشرح "

- العوامل التاريخية .
- العوامل العنصرية .
- العوامل الجغرافية .
- العوامل الاقتصادية .
- العوامل السياسية .
- العوامل الدينية .
- العوامل الحضارية .

# العوامل التاريخية :
هى العوامل التى تساعدنا على تفهم أوضاع التربية بصفة عامة والتربية المقارنة بصفة خاصة وما قد يترتب عليها من تغيرات أو مشكلات تربوية فى مجتمع من المجتمعات وذلك كله يمثل حصيلة ثقافية من خلال الفترات الزمنية وما حدث بها من تغييرات اجتماعية صحبها بالتبعية تغييرات فى الفكر التربوى .
كل مجتمع له ماضيه الذى يؤثر فى حاضره ومستقبله هذا وقد يعبر عنها بالجذور التاريخية وهى تساهم فى تكوين أساس تراث المجتمع الثقافى فحياة الشعوب لا تقوم على حاضرها فحسب ولكن هى امتداد ماضيها ويتفاوت تأثير عصور التاريخ على كل شعب من الشعوب ومنطقة بأثرها من مناطق العالم بل كل فترة زمنية قصيرة
كل مجتمع له ماضيه الذى يؤثر فى حاضره ومستقبله هذا وقد يعبر عنها بالجذور التاريخية وهى تساهم فى تكوين أساس تراث المجتمع الثقافى فحياة الشعوب لا تقوم على حاضرها فحسب ولكن هى امتداد ماضيها ويتفاوت تأثير عصور التاريخ على كل شعب من الشعوب ومنطقة بأثرها من مناطق العالم بل كل فترة زمنية قصيرة وليس عصرًا من العصور وقد يكون لها تأثيرها القوى على شكل الحياة وفلسفتها فى مجتمع من المجتمعات هذا التأثير بشقيه السلبى والايجابى يترك آثارًا طويلة المدى على حياة هذا المجتمع أو ذاك .
فالمجتمع الجاهلى قبل الاسلام قد اهتز من أساسه بعد بعثة الرسول "صلى الله عليه وسلم" لتغيير الحياة الجاهلية السائدة ولتحدث تغييرات بعيدة المدى فى كافة نظم الحياة ومن هذا نستنتج أن العوامل التاريخية لها دورها فى مظاهر التقدم والتخلف وما بينهما أيضًا فى عالم اليوم ، وهذا ما دعى إلى تقسيم العالم إلى عالم متقدم وعالم نامى .

قطرات المطر
16-12-2010, 06:19 PM
محاضرة الاحصاء الاسبوع القادم آخر محاضرة قبل أجازة نصف السنة وبعد الاجازة ان شاء الله فى محاضرة أو اتنين
محاضرة اليوم بالمرفقات

قطرات المطر
16-12-2010, 06:21 PM
الاسبوع القادم امتحان مادة الاقتصاديات ان شاء الله
وحل أسئلة الشيت أول 6أسئلة

قطرات المطر
16-12-2010, 06:22 PM
أستاذة احلام أنا سألت لحضرتك النهاردة عن الشهادة بلغونى انها على آخر الاسبوع ان شاء الله

عبدالله الفضلي
17-12-2010, 05:54 AM
جمعة مباركة لكم جميعا..

وسؤال للجميع بلا استثناء ..ولكسر الروتين..في يوم العطلة..

كيف تعرفت إلى هذا المنتدى؟؟

ومن هو العضو الذي عرفك به ( إن وجد ) ؟

تحياتي لكم ..

سماح الشعراوى
17-12-2010, 08:44 AM
جمعة مباركة لكم جميعا..

وسؤال للجميع بلا استثناء ..ولكسر الروتين..في يوم العطلة..

كيف تعرفت إلى هذا المنتدى؟؟

ومن هو العضو الذي عرفك به ( إن وجد ) ؟

تحياتي لكم ..

:av4056bb7jp3:
:av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:
:av4056bb7jp3::av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
انا تعرفت علي هذا المنتدي عن طريق ألأخ جمعه

لله الشكر علي نعمه
ألف بين قلوبنا و جمعنا علي الخير

وجزي الله زميلنا الفاضل كل خير
و بارك الله فيكم جميعا
:av4056bb7jp3::av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:
:av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:
:av4056bb7jp3:

قطرات المطر
17-12-2010, 12:06 PM
جمعة مباركة لكم جميعا..

وسؤال للجميع بلا استثناء ..ولكسر الروتين..في يوم العطلة..

كيف تعرفت إلى هذا المنتدى؟؟

ومن هو العضو الذي عرفك به ( إن وجد ) ؟

تحياتي لكم ..

مشكووووووووور وسلمت يداك
انا اتعرفت على المنتدى عن طريق استاذ جمعه
جزاه الله خيرًا وجعله فى ميزان حسناته اللهم آمين وآدام بيننا التعاون

m_adel_143
17-12-2010, 01:26 PM
منتدي الادارة المدرسية عرفته عن طريق الصدفة وانا بعمل سيرش علي النت اما منتدي التربية المقارنة هو الاستاذ جمعة
لله الفضل من قبل ومن بعد ..

لكن للامانة صاحب الفكرة هو الاستاذ جمعة عاشور لما وزع علينا ورقة فيها اللينك اخر ايام الامتحانات السنة الماضية
هذا من باب " أنزلوا الناس منازلهم " .. والحق ينسب لأصحابه


جزي الله الاستاذ جمعة عنا كل خير

وجزي عنا كل من يساهم في المنتدي كل خير

وكتب الله له ذلك في ميزان حسناته.. اللهم أمين

قطرات المطر
17-12-2010, 05:15 PM
المحاضرة الثانية ............. تربية مقارنة ................ د/ احمد ..................... 17/12/2010

الفلسفة الاشتراكية :
هى عكس الرأسمالية حيث الاشتراكية تهتم بالمجتمع وعلى الفرد أن يُفنى حياته فى خدمة المجتمع فليس له قيمه داخل هذه الفلسفة ، وهة مأخوذة من الفيلسوف "هيجل" ويُعرف بالفيلسوف المتشائم اتبعها بعض الفلاسفة مثل " لينين،ماركوس" وهى فلسفة إلحادية لا تؤمن بوجود الخالق عز وجل .
قام أتباع تلك الفلسفة بما يُسمى الثورة البلشفية عام 1917 وهى فلسفة غير إيمانية .

# الفكر الاشتراكى ينطلق من عدة منطلقات :
- يعمل على تنمية النظرة الالحادية عند الأفراد ومحاربة الأديان والاهتمام بالماديات .
- الغاء الملكية الخاصة وتشجيع الملكية العامة داخل المجتمعات الاشتراكية "مثال عند وفاة أحد الأفراد كل ما يملك لا يُورث وإنما يعود لملكية الدولة مرة أخرى ".
- انعكس الاتجاه الفلسفى هذا على نظم التعليم : حيث لم يعد هناك مدارس متخصصة وإنما كل المدارس تحت تصرف الدولة .
- ليس هناك حرية شخصية للأفراد وإنما الحرية تعود للدولة فقط وقد انعكس ذلك على التعليم حيث يُفرض على الطالب مواد معينة يريدها الحزب الشيوعى .
- المساواة "مجتمع غير طبقى" وهناك عدالة لكنها خاطئة حيث يقوم بالمساواة بين الرجل والمرأة مساواة تامة حيث الشيوعين هم أول من قاموا بالمساواة قبل الدولة الرأسمالية .
- يهتموا بالشباب باعتباره عماد المستقبل حيث للشباب منظمات تبدأ بمنظمة الطلائع وهى تعمل على تعليم الاطفال النظرة الالحادية وعندما يتم الفرد 12 سنة يلحق بمنظمة الشباب حتى يبلغ 18 سنة ثم بعد ذلك يلحق بالحزب الشيوعى وكل تلك المنظمات تعمل على نشر الالحادية .
- الاهتمام بالتعليم البولوتيكى "الفنى أو المهنى" حيث يعتمد على المهارة لدى المتعلم .
- الاهتمام بالتخصص حيث يوجد لديهم مدارس كاملة تتخصص فى مجال معين مثل مدرسة للرياضة ومدرسة للكيمياء وهكذا وهذا الجانب يُعد من أفضل الجوانب لدى الشيوعيين .

دول العالم الثالث :
مقسمة من داخلها إلى ثلاث تقسيمات أساسية :
- دول شبة متقدمة "عددها قليل" .
- دول نامية "عددها كثير" .
- دول متخلفة "عددها قليل" .
الذى يحدد هل الدولة شبه متقدمة أو نامية أو غيرها هو عدد المجالات التى تتقدم فيها هذه الدول .

# ملامح دول العالم الثالث " سمات التناقض" :
- انتشار الامية والتى هى أساس التخلف فى المجتمعات حيث وصلت نسبها إلى نسبة تفوق الحد حيث أنها وصلت نسبة الامية فى أثيوبيا بين النساء إلى 86 % وهناك أنواع للأمية هى " أمية سياسية ، أمية اقتصادية ،الامية الابجدية " فى الدول المتقدمة الامية هى من لا يعلم كيفية التعامل مع الحاسوب وشبكة المعلومات أما فى دول العالم الثالث الامية هى أمية أبجدية .
- سوء التخطيط : أن الخطط الموجودة تعتمد على ميول الاشخاص واتجاهاتهم واجتهادهم فى نفس الوقت أى يُفرض على الأفراد أشياء لا تناسب ميولهم حيث أنها سياسة أشخاص وليست سياسة قومية ، وسوء التخطيط يؤدى إلى "زيادة معدلات البطالة ، زيادة معدلات الجرائم، زيادة معدلات الامية " وسوء التخطيط يشمل جميع المجالات فى دول العالم الثالث ولا يختص بالتعليم فقط .
- عدم التوازن بين الجانب النظرى والجانب العلمى داخل دول العالم الثالث .
- عدم التوازن بين أنواع التعليم من حيث الاهتمام :حيث الاهتمام ينصب على التعليم العام ويُهمل التعليم الدينى والتعليم الفنى وهكذا .

قطرات المطر
17-12-2010, 05:22 PM
الجمعة القادمة هتكون آخر محاضرة تربية مقارنة قبل أجازة نصف السنة ان شاء الله

سماح الشعراوى
18-12-2010, 08:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكم

هذا ال ID الخاص بي علي الياهو ماسنجر
أرجو إضافته
samah_elsharawi
و علي جميع الزملاء مشكورين كتابة إيميلاتهم
لتكون وستكون وسيلة اتصالنا الايميلات
وسيكون الموقع للتنويه عن أن لنا رسالة علي الايميل

نرجو من الأخوة و الزملاء الذين لم يتمكنوا من الانتظام بالحضور للمحاضرات ضرورة كتابة ايميلاتهم

nour elhuda
18-12-2010, 09:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أسعد الله أوقاتكم

هذا ال ID الخاص بي علي الياهو ماسنجر
أرجو إضافته
samah_elsharawi
و علي جميع الزملاء مشكورين كتابة إيميلاتهم
لتكون وستكون وسيلة اتصالنا الايميلات
وسيكون الموقع للتنويه عن أن لنا رسالة علي الايميل


نرجو من الأخوة و الزملاء الذين لم يتمكنوا من الانتظام بالحضور للمحاضرات ضرورة كتابة ايميلاتهم

hrashed75
ياريت كلنا نتعاون
لان صعب جدا انناننتظم فى كل المحاضرات
الفكرة جيدة اخت سماح

ا/السيد سليم
18-12-2010, 10:48 PM
رجاء من الاخوة الزملاء
ممنوع كتابة اسم اي دكتور في الموضوع
او اي تنويه من قبيل المحاضرة اتلغت او الدكتور اعتزر او تم حزف كذاا
الى اخر هذه المشاركات التي قد تسبب الاحراج للجميع
ولكم جميعا فائق الاحترام
ولجميع الاساتذة في الكلية كل الحب والتقدير

الجارحى ناصر
19-12-2010, 12:28 AM
معذرةً لما وقعنا فيه من خطأ فإنى لم أرد إلا راحة الزملاء الذين يأتون من أماكن نائية
ونرجوا من الأخ جمعة حذف مثل هذه المشاركات

solm1
19-12-2010, 01:03 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فكرة جميلة و هذا ايملى على ياهو
ms_3710***********
اخيكم محمد سليمان رفاعى من شمال سيناء

سماح الشعراوى
19-12-2010, 06:57 AM
استاذ جارحي
نرجو كتابة ايميلك للزملاء لإضاقته

سماح الشعراوى
19-12-2010, 02:26 PM
شكرا لجميع المشرفين بالموقع

الجارحى ناصر
19-12-2010, 10:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الايميل الخاص بى على الياهو
elgarhy.nasser

أحمدجابرالساهي
20-12-2010, 04:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الايميل الخاص بي على الياهو
ahmed.elsahy1*yahoo.ca

ابراهيم زناتي
21-12-2010, 12:01 AM
وهذا إميلي علي الياهو ebrahimzanaty*********** وللجميع التحية

أخوكم إبراهيم زناتي .................... دمياط

سماح الشعراوى
21-12-2010, 04:55 PM
لمن حضر اليوم
في انتظار تقرير اليوم علي الايميل
ولكم جزيل الشكر
وربنا يجعل بيوت المحسنين عمار
:av4056bb7jp3::av4056bb7jp3::av4056bb7jp3:

solm1
21-12-2010, 07:09 PM
الأخوة الاعزاء اتمنى لكم التوفيق أرجو افادتى هل الدكاترة بتاخد غياب لأنه من الصعب الانتظام فى ظل ظروف العمل و السفر الدائم رجاء أن تتعاونوا و تردوا على

سماح الشعراوى
21-12-2010, 08:33 PM
قين الناس النهارده؟

قطرات المطر
21-12-2010, 09:27 PM
وده اميلى للتواصل على الياهو
bestage_bob

قطرات المطر
21-12-2010, 10:26 PM
محاضرات اليوم ارسلتها بريد الكترونى لجميع الايميلات الموجودة على المنتدى واى استفسار بلغونى بيه

nour elhuda
21-12-2010, 10:42 PM
لكى جزيل الشكر قطرات المطر
:av4056bb7jp3:وربنا يجعل بيوت المحسنين عمار

ام بهاء ومحمد
21-12-2010, 11:17 PM
يا ريت ياهبة تنزلى المحاضرات على المنتدى لانها موصلتش عندى
وايه اخبار الدكتورة هدى يوم السبت

عبدالله الفضلي
22-12-2010, 01:29 AM
الأخت قطرات المطر أولا شكرا جزيلا على جهودك..

ولكن نرجو ألا نغفل المنتدى..

ونطمح أن نستمر كما بدأنا في نشر المحاضرات في المنتدى قبل الإيميلات ..

لأن البعض قد يغفل أو ينسى موضوع الإيميلات ..وأنا واحد ممن لم يصلهم الإيميل..

كما أن البعض من الطلبة يدخلون المنتدى للقراءة فقط ولا يشاركون بتاتا..وبالتالي هم بعيدون كل البعد عن الإيميلات ..

وحتى تعم الفائدة لأكبر كم من الطلبة..نطالبك بوضع المحاضرات وكافة الأخبار والأنشطة والاعتذار عن المحاضرات أو تاجيلها ..هنا في المنتدى أولا ..والإيميلات ثانيا..

ووفقك الله وسدد خطاك دائما وأبدا..

قطرات المطر
22-12-2010, 02:27 AM
الأخت قطرات المطر أولا شكرا جزيلا على جهودك..

ولكن نرجو ألا نغفل المنتدى..

ونطمح أن نستمر كما بدأنا في نشر المحاضرات في المنتدى قبل الإيميلات ..

لأن البعض قد يغفل أو ينسى موضوع الإيميلات ..وأنا واحد ممن لم يصلهم الإيميل..

كما أن البعض من الطلبة يدخلون المنتدى للقراءة فقط ولا يشاركون بتاتا..وبالتالي هم بعيدون كل البعد عن الإيميلات ..

وحتى تعم الفائدة لأكبر كم من الطلبة..نطالبك بوضع المحاضرات وكافة الأخبار والأنشطة والاعتذار عن المحاضرات أو تاجيلها ..هنا في المنتدى أولا ..والإيميلات ثانيا..

ووفقك الله وسدد خطاك دائما وأبدا..

والله الموضوع مش تقصير منى ولا حاجة بس الظروف اتغيرت واصبح من الصعب اننا نتعاون عن طريق المنتدى لكن على العموم انا هنزل المحاضرات على المنتدى واى معلومات عن الدكاترة أو المحاضرات هبلغكم بيها عن طريق الايميلات ويا رب يكون ده حل وسط يرضى الجميع ومحاضرات اليوم موجودة بالمرفقات

عبدالله الفضلي
22-12-2010, 02:50 AM
الأخت قطرات: على فكرة أنا مش فاهم حاجة ..يعني ليه صعب نتعاون في المنتدى.. وليه نروح ع الإيميلا ت والمنتدى موجود..؟؟

سماح الشعراوى
22-12-2010, 07:06 AM
مش وصلني حاجه ع الايميل

ام بهاء ومحمد
22-12-2010, 11:25 AM
:frown::frown::frown::frown::frown::frown::frown:: frown:
:frown::frown::frown::frown::frown::frown:
:frown::frown::frown::frown::frown:

ام بهاء ومحمد
22-12-2010, 11:27 AM
المنتدى سوف يفقد قيمته بذلك الاسلوب ياجماعة
وانا مع الاستاذ عبد الله الفضلى

عبدالله الفضلي
22-12-2010, 01:40 PM
يا جماعة اللي ما له أول .. ماله تالي..

خلونا مثل ما بدأنا .. وأفضل لنا ولكم ..

ثم ..ماهي الأسباب المقنعة لترك المنتدى والتمسك بالإيميلات؟؟

أنتم عارفين إن الإيميلات تعتبر مشكلة للبعض وأنا واحد منهم ..لأني لا أفتحه ولا اعترف فيه..وأحيانا أنسى الباسوورد ..

على العكس.. من هذا الصرح الكبير منتدانا ..اللي كل يوم وبأكثر من 4 مرات أدخل وأشوف آخر المستجدات ونفس الوقت هو ملتقى الأصدقاء جميعا..

هي دعوة لكم لنستمر كما بدأنا .. واللي دخل ع الإيميل يقدر يفتح المنتدى مش مشكلة اعتقد ..يعني مابينهم ولا كيلو متر .. ولا ساعات .. مجرد ضغط زر..!!

فأرجو أن نستمر في المنتدى.. كما عهدناه ..

قطرات المطر
22-12-2010, 02:14 PM
الأخت قطرات: على فكرة أنا مش فاهم حاجة ..يعني ليه صعب نتعاون في المنتدى.. وليه نروح ع الإيميلا ت والمنتدى موجود..؟؟

مفيش مشاكل كل المحاضرات هنزلها على المنتدى عادى لكن اخبار المحاضرات والدكاترة هتكون عن طريق الايميل فقط لكن المحاضرات هتنزل على الموقع زى الاول مفيش تغيير

سماح الشعراوى
22-12-2010, 02:15 PM
اللي مش بيحضر مش عارف ليه قررنا التعامل عن طريق الايميل
لأن بصراحة تعليقنا علي المحاضرات و الدكاترة زعلهم
وهم لهم الحرية في ايه يقبلوه و اللي هيشوفوا فيه أي شيء يمس بخصوصية عملهم معانا هنبعد عنه
وهم رافضين أي تعليق علي عمل أي دكتور لا بإستعمال اسمه و لا اسم مادته

عبدالله الفضلي
22-12-2010, 02:37 PM
الأخت سماح الشعراوي ..

على الرغم من أننا لم ننتقد أحدا بتاتا ..
لا أعضاء هيئة تدريس ولا طلبة..

فعندما قررتم الرحيل على الإيميل.. لم تطلعونا فحسب على أي من تلك الأمور..
لذا ..لم نعلم بتاتا أن هذا الأمر يسبب حساسية لهؤلاء الدكاترة ..
وبالنسبة لوصفك " اللي مش بيحضر " ، فكان الأولى إبلاغ من لم يحضر.. حتى نكون معكم ..
وما فعلتموه لم نعرف أسبابه ولم نبلغ به بتاتا .. وكأننا لسنا طلبة معكم..
لدرحة لم أرى أي تنويه بهذا الخصوص إلا من سؤالي لكم وردك الأخير الذي لولا سؤالي لما علمت به ..
وفي نفس الوقت فالجميع يعرف ما هي المشكلة.. إلا أنا وبعض الزملاء..

وفي هذا الصدد .. نصيحة للطلبة : فأنتم في صرح جامعي وانتقادكم لطريقة التدريس في " كلية تربية عتيدة " يفترض أن يؤخذ بعين الاعتبار كونه من باب تطوير العملية التعليمية .. ولكن في نفس الحدث وأمام الدكتور..وليس عن طريق الكتابة .. خلف الشاشة ..

وإذا كان كلامي قد أزعج البعض ..فلم أقصد منه سوى التنويه والتقدير للدكاترة جميعا الذين نحترمهم ونقدرهم ..ولا نكيل لهم سوى التقدير..

مع نصيحتي بأن يوضع شرط من شروط هذا القسم بعدم التطرق لأعضاء هيئة التدريس بالتجريح والنقد ..حتى نتنتهي هذه المشكلة ..من خلال وضع إعلان مبسط في التوقيع أو في أول رد لهذا الموضوع في الصفحة الأولى للأستاذ جمعة عاشور ..فــ"اللي أوله شرط ..آخره نور"..

عبدالله الفضلي
22-12-2010, 02:58 PM
الأخت سماح .. أنا شخصيا كتبت إيميلي ولم أعلم ما هي الغاية من ذلك ..
وللتو عرفت السبب..
ولكن لا اعتقد أن كتابة محاضرة لأحد الدكاترة في المنتدى ستزعج الدكتور نفسه ..
كون هذه المحاضرة سيستفيد منها باقي طلبته ..

كما لا اعتقد بأن تنويه للطلبة عن محاضرة ملغاة سيزعجه..فهل يعقل سفر طالب مثلا من اسكندرية أو دمياط إلى طنطا من اجل محاضرة ملغاة سيغضب هذا الدكتور..؟ كان الأجدر به أن يشكر من وضع إعلان إلغاء المحاضرة حتى لا يبذل الطلبة المدرسين الموظفين عناء وتعب السفر..!!

وبالنسبة لي سأبدأ من اليوم بكتابة اختبارات الصيف الماضي للدبلوم الخاص.. حصلت عليهم من أحد الإخوان..
فهل هذا الأمر يشكل عائقا لنا .. أم لا ..أفيدوني قبل أن أنشر تلك الاختبارات

سماح الشعراوى
22-12-2010, 03:00 PM
بإذن الله سنفعل الايميل للتواصل بشكل يفيد الجميع ولا يغضب أحد

عبدالله الفضلي
22-12-2010, 03:05 PM
بإذن الله سنفعل الايميل للتواصل بشكل يفيد الجميع ولا يغضب أحد




الأخت سماح والله ثم والله لست غاضبا..ولا أريدك أن تفهمي ردي بالغضب..
فقط كل ما قصدته هو أن ما ينشر في المنتدى ، ينشر بالإيميل..
والعكس ..باستثناء االاعتذارات والتوصيات التي يقوم بها الدكاترة ..
نحن كل ما نريده المحاضرات ومعرفة الملغي والمقرر من الكتب ..
وأما باقي المعلومات فهي تهمكم أكثر ..كونكم ممن يحضر المحاضرات ..

سماح الشعراوى
22-12-2010, 03:10 PM
انا قصدت ان الدكاترة مش يزعلوا مننا
لكن بالشكل ده مش هنقدر ننشر ملغي ولا مقرر ع المنتدي

yoyoo a
22-12-2010, 08:35 PM
ياريت ياجماعة يفضل نشاطكم على المنتدى زى ماكان فى الاول لان الفايدة اكبر ليناكلنامفيش مانع من نزول المحاضرات على المنتدى دة فية خير كتييير وفايدة كبيرة جدا لناس كتير وانا واحدة منهم

nour elhuda
22-12-2010, 08:36 PM
الأخت سماح .. أنا شخصيا كتبت إيميلي ولم أعلم ما هي الغاية من ذلك ..
وللتو عرفت السبب..
ولكن لا اعتقد أن كتابة محاضرة لأحد الدكاترة في المنتدى ستزعج الدكتور نفسه ..
كون هذه المحاضرة سيستفيد منها باقي طلبته ..

كما لا اعتقد بأن تنويه للطلبة عن محاضرة ملغاة سيزعجه..فهل يعقل سفر طالب مثلا من اسكندرية أو دمياط إلى طنطا من اجل محاضرة ملغاة سيغضب هذا الدكتور..؟ كان الأجدر به أن يشكر من وضع إعلان إلغاء المحاضرة حتى لا يبذل الطلبة المدرسين الموظفين عناء وتعب السفر..!!

وبالنسبة لي سأبدأ من اليوم بكتابة اختبارات الصيف الماضي للدبلوم الخاص.. حصلت عليهم من أحد الإخوان..
فهل هذا الأمر يشكل عائقا لنا .. أم لا ..أفيدوني قبل أن أنشر تلك الاختبارات
الاخ الفاضل السلام عليكم
بالنسبة لاي اخبار او اسئلة او امتحانات او محاضرا ت
لا توجد مشكلة لرفعه على الموقع
المشكلة لا تخص المادة العلمية ولكن المرفوض هو اي خبر يخص هيئة التدريس
والله يوفق الجميع الى ما فيه الخير

هنداوى على
22-12-2010, 09:34 PM
سؤال الشيت احصاء وصفى
اذكر اهمية الاحصاء الوصفى للمعلم

أهمية دراسةالإحصاء الوصفى للمعلم :
يمكن إيجاز أهمية دراسة الإحصاء الوصفى للمعلم فى النقاط التالية :
1 ـ تساعد الطرق الإحصائية المختلفة على وصف الظواهر النفسية والتربوية وصفًا دقيقًا .
2 ـ تساعد على أن يكون المعلم دقيقًا ومحددًا فى خطوات تفكيره لحل المشكلات .
3 ـ تساعد على تلخيص نتائج البحوث بطريقة سهلة ومفيدة .
4 ـ تساعد على الوصول إلى نتائج يمكن الاستفادة منها وتعميمها .
5 ـ تساعد على التنبؤ بالظواهر المختلفة وعلى معرفة إمكانية حدوث مثل هذه الظواهر ومقدار وشروط حدوثها وكيفية تعديل مواعيد حدوثها .

ا/السيد سليم
22-12-2010, 09:38 PM
وبالنسبة لي سأبدأ من اليوم بكتابة اختبارات الصيف الماضي للدبلوم الخاص.. حصلت عليهم من أحد الإخوان..
فهل هذا الأمر يشكل عائقا لنا .. أم لا ..أفيدوني قبل أن أنشر تلك الاختبارات

ان شاء الله مفيش مشكله
لكن اعضاء هيئة التدريس يجب ان تحترم رغباتهم وان شاء الله كتابة المحاضرات مفيش فيه مشكله
والافضل ان تكون ملفات مرفقه
اما باقي الاخبار فالاميل افضل وانسب لها حفاظا على الخصوصية
والله ولي التوفيق

ام بهاء ومحمد
22-12-2010, 10:54 PM
مع احترامى لجميع هيئة تدريس جامعة طنطا خاصة كلية التربية والاخص قسم التربية المقارنة
ان كان قد اعلن عن الغاء محاضرة سابقة اغضب احدهم فنحن نعرف حساسية الموضوع ولكن لك يقصد من نشره على المنتدى الاتيسير الامور على الاخوة والاخوات الذين ياتوا من اماكن بعيد مثل اسكندرية وشمال سيناء وغيرها
ونعلم جميعا ان الغاء المحاضرة بيكون لسبب خارج عن ارادة الدكتور حتما نقدره جميعا هذا لايعنى ان هناك تقصير من سيادته فى اعطاء المحاضرة وطالما هذه رغبة سياتهم فنحن نعتذز ولكن قصدنا مصلحة ساكنى الاماكن البعيدة

ام بهاء ومحمد
22-12-2010, 10:57 PM
شكرا يا هبة رسالتك وصلت ربنا يخليكى يا حبيبتى

قطرات المطر
22-12-2010, 11:35 PM
الاخت/قطرات المطر تحياتي لشخصكم الكريم




تسلم وجزاك الله خير وانا ضفت حضرتك عندى

قطرات المطر
22-12-2010, 11:36 PM
شكرا يا هبة رسالتك وصلت ربنا يخليكى يا حبيبتى


تسلمى ربنا يبارك فى عمرك يا رب

tm_tm158
23-12-2010, 04:02 AM
شكرا لكم

تامر مازن

قطرات المطر
23-12-2010, 08:03 PM
محاضرات اليوم بالمرفقات

HASSAN HOSNY
23-12-2010, 08:18 PM
سلام عليكم
الشكر لجميع الزملاء المشاركين
من طلاب الدبلوم الخاص تربية مقارنة
وشكر خاص لقطرات المطر

والرجا التواصل حتى لايفقد المنتدى اهميتة

سماح الشعراوى
23-12-2010, 08:40 PM
نلتقي غدا إن شاء الله علي خير في الكلية
عندنا محاضرتين

ELBESTAWY
23-12-2010, 10:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا طبعا حزين جدا للى حصل فى المنتدى يا جماعة وخايف ان ده ممكن يؤثر بشكل سلبى فى علاقة الدكاترة بينا , ده من ناحية , ومن ناحية أخرى ذلك العملاق الضخم والصرح الشامخ الذى بدأناه مع الأستاذ الفاضل / جمعة عاشور سوف يضمحل تدريجيا الى ان تصبح التعاملات كلها من خلال الايميلات .

وبصراحة يا جماعة انا حاسس ان انا لما ادخل على المنتدى باحس ان انا فى الكلية , أحضر المحاضرات وأقوم بتدوينها وألتقى بالزملاء والأحباء ونتبادل التهانى والمشاركات بمناسبة وبدون مناسبة .

أنا لى رأى يا جماعة ان احنا نحاول نعتذر للدكتور أو الدكتورة اللى سببنا له مشكلة بشكل أو بآخر بحيث نتلاشى اى ضغينة لنا من قبل السادة الدكاترة , ثم نعود الى منتدانا بالشكل الذى عهدناه وبالشكل الذى بدأنا به , ولكن هذه المرة مع الحرص على عدم التعرض لأى أحد من السادة الدكاترة بما يثير غضبهم .

وشكرا لكم ...........

محمد البستاوى
مدرس لغة انجليزية بمطروح

قطرات المطر
23-12-2010, 11:52 PM
جزاك الله خيرًا استاذ حسن حسنى

ا/السيد سليم
24-12-2010, 03:30 AM
محاضرات اليوم بالمرفقات

الله ينور علي حضرتك
ان شاء الله رفع المحاضرات على شكل ملفات مفيش فيه مشكله

سماح الشعراوى
24-12-2010, 06:49 AM
بلاش نتكلم مع الدكتور في حاجه لانه ممكن ميبقاش عارف
لان الشخص اللي لفت انتباهنا بعدم الكتابه بهذا الشكل متابع كتابتنا من العام السابق
ونحن وضعنا رابط الخاص علي موقع العام السابق

asimwahba
24-12-2010, 03:56 PM
الأخوة الإعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يجمعنا علي الخير دائما وأن يجمعنا في مستقر رحمته
أقترح أن ننوه عن المحاضرات فقط في المنتدي ثم نرسل لبعضنا بعض التفاصيل
أسأل الله أن يبارك لنا في علمائنا في قسم التربية المقارنة

asimwahba
24-12-2010, 04:03 PM
اخوكم عاصم محمد وهبه
من دمياط
موجه كمبيوتر بإدارة كفر سعد التعليمية
وأضم رأيي لإقتراح الدكتورة هدي
وقد اقترحت لحضراتكم إقتراح موجود علي المنتدي فما رأيكم

alsaid_m
24-12-2010, 05:35 PM
شكرااااا لجميع الزملاء المشاركين

سماح الشعراوى
24-12-2010, 08:16 PM
نلتقي غدا السبت
25-12-2010
إن شاء الله علي خير

سماح الشعراوى
24-12-2010, 08:44 PM
الزميلات الفضليات
الزملاء الأفاضل
بناء علي رغبة السادة الأفاضل هيئة التدريس بالكلية
لن يتم رفع محاضرات علي الموقع
وسيتم التعامل عن طريق الايميلات فقط

حقيقة ... كان لمشاركة الزملاء و الزميلات مصلحة للجميع و لكن
مثلما نحب من تلاميذنا الطاعة
فلا نملك سوي أن نكون القدوة
ولجميع أساتذتنا كل الإحترام

نرجو من هبة
أن تنوه في المنتدي علي انها ارسلت رسائل
تحياتي للجميع

هنداوى على
24-12-2010, 10:15 PM
الزملاء الاعزاء
السلام عليكم
شكرااااااا لجميع الاعضاء على المجهود الكبير المبذول وبالاخص قطرات المطر
نلتقى غدا ان شاء الله السبت 25/12

ام بهاء ومحمد
25-12-2010, 01:56 AM
الزميلات الفضليات
الزملاء الأفاضل
بناء علي رغبة السادة الأفاضل هيئة التدريس بالكلية
لن يتم رفع محاضرات علي الموقع
وسيتم التعامل عن طريق الايميلات فقط

حقيقة ... كان لمشاركة الزملاء و الزميلات مصلحة للجميع و لكن
مثلما نحب من تلاميذنا الطاعة
فلا نملك سوي أن نكون القدوة
ولجميع أساتذتنا كل الإحترام

نرجو من هبة
أن تنوه في المنتدي علي انها ارسلت رسائل
تحياتي للجميع
ايه الحكمة فى عدم رفع المحاضراتعلى الموقع

قطرات المطر
25-12-2010, 04:06 AM
جزاك الله خير استاذ هنداوى

قطرات المطر
25-12-2010, 04:08 AM
محاضرات يوم الجمعة الموافق 24/12/2010 ارسلتها عن طريق البريد الالكترونى للزملاء ولو فى زميل مش وصلته المحاضرات يبلغنى وان شاء الله نتفق على موعد وارسلها له اون لاين

سماح الشعراوى
25-12-2010, 08:43 AM
نرجو مساهمة مدرسي الرياضيات ومن يريد المشاركة
في اجابة اسئلة كتاب الاحصاء

سماح الشعراوى
25-12-2010, 10:01 AM
حالة الجو عندنا صعب جدا
الشبورة تغطي كل الطرق
والمواصلات شبه مستحيلة
لو استمر الجو كده هيبقي صعب نسافر
طنطا أخبارها إيه؟

ام بهاء ومحمد
25-12-2010, 05:19 PM
حالة الجو عندنا صعب جدا
الشبورة تغطي كل الطرق
والمواصلات شبه مستحيلة
لو استمر الجو كده هيبقي صعب نسافر طنطا أخبارها إيه؟
الجو فى طنطاجميل جدا بالرغم من وجود بعض الغيوم فى بعض الاوقات

تحياتى لجميع اعضاء هيئة تدريس تربية طنطا قسم تربية مقارنة
انا قابلت هبة النهاردة قبل ذهابها للمحاضرة

قطرات المطر
26-12-2010, 01:46 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

سماح الشعراوى
26-12-2010, 08:00 PM
عجبتني كلمة من كلام الورق
النور شرق من بين حروفها و برق
حبيت أشيلها ف قلبي .. قالت حرام
ده أنا كل قلب دخلت فيه اتحرق
عجبي !!!

سماح الشعراوى
26-12-2010, 08:01 PM
الدرس انتهي
الدرس انتهى لموا الكراريس
بالدم اللى على ورقهم سـال
فى قصـر الأمم المتــحدة
مسـابقة لرسـوم الأطـفال
ايه رأيك فى البقع الحمـرا
يا ضمير العالم يا عزيزى
دى لطفـلة مصرية وسمرا
كانت من أشـطر تلاميذى
دمها راسم زهرة
راسم رايـة ثورة
راسم وجه مؤامرة
راسم خلق جباره
راسم نـار
راسم عار
ع الصهيونية والاستعمار
والدنيا اللى عليهم صابرة
وساكته على فعل الأباليس
الدرس انتـهى
لموا الكراريس ..
ايه رأى رجـال الفكر الحر
فى الفكرادى المنقوشة بالدم
من طفل فقير مولود فى المر
لكن كان حلو ضحوك الفـم
دم الطـفل الفـلاح
راسم شمس الصباح
راسم شـجرة تفاح
فى جناين الاصلاح
راسم تمساح
بألف جناح
فى دنيا مليانة بالأشبـاح
لكنـها قلـبها مرتــاح
وساكتة على فعل الأباليس
الدرس انتـهى
لموا الكراريس …
ايه رأيك يا شعب يا عربى
ايه رأيك يا شعب الأحـرار
دم الأطـفال جايلك يحـبى
يقول انتـقموا من الأشـرار
ويسيل ع الأوراق
يتهجى الأسـماء
ويطـالب الآبـاء
بالثـأر للأبـناء
ويرسم سيف
يهد الزيـف
ويلمع لمعة شمـس الصيف
فى دنيا فيها النور بقى طيف
وساكتة على فعل الأباليـس
الدرس انتهى لموا الكراريس

عبدالله الفضلي
27-12-2010, 12:41 PM
أهلا وسهلا العم الكبير المالحي وتحياتنا للدمايطة
وأعلم بذلك أم بهاء ولكن فقط للتوضيح
وأرحب كذلك بالاستاذ محمد عادل
..

ألا تعتقدون بأن المنتدى أصبح لا لون أو طعم أو رائحة..

فعلا ..
كانت مدينتنا ذهب ..

ام بهاء ومحمد
27-12-2010, 05:41 PM
ممكن ياجماعة office 2003

أحمدجابرالساهي
27-12-2010, 05:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
(إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
صدق الله العظيم

سماح الشعراوى
27-12-2010, 06:18 PM
ممكن ياجماعة office 2003




ممكن بس ابعته ازاي ع النت؟

ام بهاء ومحمد
27-12-2010, 11:13 PM
ممكن بس ابعته ازاي ع النت؟

انا بفتح الاميل لغاية الساعة 2 صباحا لو انت موجودة كلمينى عليه
وربنا يكرمكك يا استاذة سماح

gomaa ashour
27-12-2010, 11:24 PM
ممكن ياجماعة office 2003

هذا رابط أوفيس 2003 عربى _ بقسم البرامج ببوابة الثانوية العامة

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=270865

حسن المالحي
27-12-2010, 11:45 PM
http://abeermahmoud.jeeran.com/05_hawa.gif
http://saaid.net/twage3/053.gif

wahid500
28-12-2010, 07:22 AM
دا بريدى الالكترونى ارجو من الاخت قطرات الندى وسماح والاخ عبدالله التواصل لانى معدت عارف حاجه خالص عن الكليه
دا انتم بارك الله فيكم عينا على الكليه

سماح الشعراوى
28-12-2010, 02:51 PM
ام بهاء
تحيه و سلامي للجميع
معايه ان شاء الله اوفيس 2010 لسه جيباه النهارده
ان تحبي اجيبه الجمعه ان شاء الله

هنادي الجسار
28-12-2010, 06:04 PM
سيبقى لمنتدى الثانويه ذكرى خاصه بالقلب حتى ولو لم يتم مناقشه ونقل المحاضرات فلن ننسى منتدانا الغالي الذي جمعناااااا

ام زهراء
28-12-2010, 10:13 PM
:040vk0:السلام عليكم كم كنت سعيدة لاعادة النت ولكن سرعان حزنى ما حزنت لما قرات الان عن منتدنا

عبدالله الفضلي
28-12-2010, 11:45 PM
صباح الخير للجميع..

قطرات المطر
29-12-2010, 12:23 PM
صباح الخير للجميع..

صباح النور

ام بهاء ومحمد
29-12-2010, 03:55 PM
ام بهاء

تحيه و سلامي للجميع
معايه ان شاء الله اوفيس 2010 لسه جيباه النهارده

ان تحبي اجيبه الجمعه ان شاء الله

انا شاكرة جدا ليكى وان شاء الله اشوفك يوم الجمعة
تحياتى ام بهاء

ام بهاء ومحمد
29-12-2010, 04:00 PM
هذا رابط أوفيس 2003 عربى _ بقسم البرامج ببوابة الثانوية العامة

http://www.thanwya.com/vb/showthread.php?t=270865
ربنا يحفظك وتسلم دايما

أستاذ/شفيق الأخضر
29-12-2010, 10:18 PM
الأخوة وألخوات الأفاضل جزاكم الله كل خير لقد أثريتم منتدانا الجميل بالعديد من المشاركات الفعالة المثمرة التي تفيد عدد كبير ولكن نرجو من سيادتكم عدم الخوض في الموضوعات الجدلية التي قد تتسبب في غضب الزملاء من بعضهم اما عن الكلام في موضوع القرآن فنرجوا عدم كتابة اي كلمات موجودة بهذا الكتاب او التحدث عن دولة بعينها حتى لايصبح الموضوع مثيرا للجدل
بارك الله فيكم

طباخ الريـــّس
30-12-2010, 03:54 AM
أنا سعيد بتسجيلي في هذا الموقع وبالصدفة علمت به من أحد الزملا بالكلية

ابراهيم زناتي
30-12-2010, 08:11 PM
الاخت سماح كيف حالك نرجو أن تكوني بخير وفي أحسن حال لو ممكن إرسال الاوفس 2010 علي الاميل تكوني مشكورة وياريت يكون عربي وجزاك الله كل خير وسلام

gomaa ashour
31-12-2010, 08:44 PM
بدون ......أو .......... أو ......
دعوة للبحث

مهنة التعليم قديماً وحديثاً

أصل مهنة التعليم ومراحل تطورها

وضع المعلم قديماً وحديثاً

جوانب من سلوكيات المعلم قديماً وحديثاً

ام بهاء ومحمد
01-01-2011, 12:00 AM
بدون ......أو .......... أو ......

دعوة للبحث

مهنة التعليم قديماً وحديثاً

أصل مهنة التعليم ومراحل تطورها

وضع المعلم قديماً وحديثاً


جوانب من سلوكيات المعلم قديماً وحديثاً

دى مادة ايه من فضلك
وشكرا لحضرتك كثيرا

قطرات المطر
01-01-2011, 12:40 AM
اللهم هذه سنة جديدة أسألك فيها العصمة من الشيطان واولياءه والعون على هذه النفس الامارة بالسوء والانشغال بما يقربني اليك يا كريم واجعلها اللهم فى طاعتك وارزقنا الخير أينما كان .... اللهم آمين
كل عام وأنتم بخير

قطرات المطر
01-01-2011, 01:10 AM
دى مادة ايه من فضلك
وشكرا لحضرتك كثيرا

أنا كتبت لحضرتك عن البحث على الياهو

ELBESTAWY
01-01-2011, 02:02 AM
نسألك اللهم، وقد هل علينا عام جديد، أن تنصر دينك، وترفع رايته، وتعز أهله.
اللهم نسألك، ونحن نشهد أنك أنت الله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد،
ونشهد أن محمداً عبدك ورسولك، وصفيك من خلقك، اللهم صل وسلم وبارك عليه رغم حقد الحاقدين، ومكر الكفرة والملحدين.

نسألك اللهم بأسمائك الحسنى كلها، ألا تعود علينا غرة العام القادم إلا وقد رففت رايات دينك عزيزة في كل أصقاع الدنيا، تقر بها أفئدة الموحدين، ويعترف بها العدو، ويرضخ لعزتها،

اللهم اشف صدور قوم مؤمنين،

وصل اللهم وسلم وبارك على خير خلقك، الصادق الأمين، وعلى آله وأزواجه وصحبه، ومن سار على هديه، واستمسك بسنته إلى يوم الدين.

ام بهاء ومحمد
01-01-2011, 10:20 AM
[quote=ELBESTAWY;2966572]

نسألك اللهم، وقد هل علينا عام جديد، أن تنصر دينك، وترفع رايته، وتعز أهله.

اللهم نسألك، ونحن نشهد أنك أنت الله الواحد الأحد، الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد،
ونشهد أن محمداً عبدك ورسولك، وصفيك من خلقك، اللهم صل وسلم وبارك عليه رغم حقد الحاقدين، ومكر الكفرة والملحدين.

نسألك اللهم بأسمائك الحسنى كلها، ألا تعود علينا غرة العام القادم إلا وقد رففت رايات دينك عزيزة في كل أصقاع الدنيا، تقر بها أفئدة الموحدين، ويعترف بها العدو، ويرضخ لعزتها،

اللهم اشف صدور قوم مؤمنين،

وصل اللهم وسلم وبارك على خير خلقك، الصادق الأمين، وعلى آله وأزواجه وصحبه، ومن سار على هديه، واستمسك بسنته إلى يوم الدين.
اللهم امين
كل عام انتم جميعا بالف خير وصحة وسلام
مع تمنياتى لاعضاء المنتدى بان يجعل الله عاما العام الجديد سعيدا عليكم جميعا

الجارحى ناصر
01-01-2011, 11:41 AM
كن عبد ربك وحده
لاعبد أهواء البشر
ولذ به إن حل كرب أوخطر
فعليك بالقرآن
فخذ منه المواعظ والعبر

وكل عام وأنتم بخير

ام بهاء ومحمد
01-01-2011, 02:45 PM
كن عبد ربك وحده
لاعبد أهواء البشر
ولذ به إن حل كرب أوخطر
فعليك بالقرآن
فخذ منه المواعظ والعبر

وكل عام وأنتم بخير

كل عام انتم بخير
نورت المنتدى استاذ جارحى

أستاذ/شفيق الأخضر
01-01-2011, 07:13 PM
وفقكم الله لكل خير وبارك في جهودكم

سماح الشعراوى
02-01-2011, 01:05 PM
وصلتني الرسالة التالية علي الايميل
ولا أعرف حقيقة مدي صحتها

عـــــــاجل
رسالة تحذير
في حال تلقيتم اتصالاً هاتفياً على هاتفكم النقال من أي شخص يدعي بأنه مهندس في شركة ما أو يخبركم بأنه يتحقق من خط هاتفكم ويطلب منكم أن تقوموا بالضغط على (90#) أو (09#) أو أي رقم آخر ، فيجب عليكم أن تقطعوا هذا الاتصال فوراً بدون الضغط على أي رقم. فهناك شركة احتيال وهمية تستخدم جهازاً يقوم بمجرد ضغطكم على
(90#) أو (09#) بالدخول إلى بطاقة تعريف المشترك 'sim' ويجري مكالمات على حسابكم الخاص.
أرجو إعادة توجيه هذه الرسالة إلى أكثر عدد من أصدقائكم من أجل المساعدة على إيقاف هذه العملية.

ونحذر جميع مستخدمي الهاتف النقال من أنه في حال تلقوا اتصالاً هاتفياً وظهر على شاشة الهاتف النقال

عبارة (xalan ) فلا تجيبوا عليه واقطعوا الاتصال فوراً. لأنكم إذا أجبتم على الاتصال، فسيصاب هاتفكم بفيروس.
سيقوم هذا الفيروس بمسح جميع بيانات (

imei) و (imsi ) من هاتفكم ومن بطاقة تعريف المشترك الخاصة بكم، وبالتالي لن يكون هاتفكم قادراً على الاتصال بشبكة الهاتف. وستضطرون عندها إلى شراء هاتف جديد. ولقد أكدت شركة موتورولا و! نوكيا على هذه المعلومات. وهناك أكثر من 3 ملايين هاتف نقال أصيبوا بهذا الفيروس في مختلف أ نحاء العالم.
بإمكانكم أيضا التحقق من هذا الخبر في موقع (سي إن إن) على الانترنت.

ضيف الله الشمري
03-01-2011, 04:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي وإخواني وزملائي الغاليين.. إنّ الأيّام إذا صاحبتها لم تصحب,وإذا عاتبتها لم تعتب,ومن المحال أن تثبت لك على حال.وقد دعاني قلبي لأكتب هذه الكلمات أعتذر فيها عن غيابي خلال الفترة الماضية عنكم وعن المنتدى ..وهو ليس نسيانا لكم ولكن هي الظروف هي التي منعتني.
وأود إن انتهز الفرصة لأهنئكم بحلول العام الجديد 2011 وأتمنى إن يكون عام سعيد لنا ولكم ولأسرنا وأسركم



تحياتي لكم جميعا وانتم بخير

اخوكم ضيف الله الشمري

هنادي الجسار
03-01-2011, 07:00 AM
هلاااااااااااا. بومشااااري كل عام وانت بخير. *

عاشق الرياضه
03-01-2011, 02:08 PM
عايز جدول امتحانات تالته تربيه رياضه

m_adel_143
04-01-2011, 04:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي وإخواني وزملائي الغاليين.. إنّ الأيّام إذا صاحبتها لم تصحب,وإذا عاتبتها لم تعتب,ومن المحال أن تثبت لك على حال.وقد دعاني قلبي لأكتب هذه الكلمات أعتذر فيها عن غيابي خلال الفترة الماضية عنكم وعن المنتدى ..وهو ليس نسيانا لكم ولكن هي الظروف هي التي منعتني.
وأود إن انتهز الفرصة لأهنئكم بحلول العام الجديد 2011 وأتمنى إن يكون عام سعيد لنا ولكم ولأسرنا وأسركم



تحياتي لكم جميعا وانتم بخير

اخوكم ضيف الله الشمري




منور الدنيا كلها ياابو مشاري

والله ليك وحشة كبيييييييييييييرة

قطرات المطر
05-01-2011, 02:04 PM
http://www10.0zz0.com/2010/08/25/15/373560243.jpg

الكسوف والخسوف مِن آيات الله عز وجل ، وهي مخلوقةٌ للتفكر والاعتبار ، لكن النَّاس عن هذا في غفلةٍ ، ومنه في بُعدٍ ، قال الله تعالى { وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ في السَّمواتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ }!!.

وقال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم" إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ" رواه البخاري (1044) و مسلم (901).

لا ارتباط بين الكسوف وموت أو حياة أحَدٍ من النَّاس:ويعتقد بعض النَّاس أنَّ الشمس تُكسف ، والقمر يُخسف لحياةِ أو موتِ أحدٍ مِن العظماء أوالزعماء ، وهو اعتقادٌ موروث مِن أهل الجاهلية ، قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ" متفق عليه – وهو تتمة الحديث السابق - ، وقدظنَّ بعضهم ذلك أول الأمر لما كسفت الشمس يوم وفاة إبراهيم – ابن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم - ، فعَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ قَالَ : "كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس كَسَفَتْ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَلَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ" رواه البخاري (1043) ، ومسلم (915) ، وتامّاً -كرواية البخاري - (915) مِن حديث جابر.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : وقوله لا تنكسفان لموت أحد ولا لحياته ردٌّ لما كان قدتوهمه بعض النَّاس مِن أنَّ كسوف الشمس كان لأجل موت إبراهيم ابن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم وكان قد مات وكسفت الشمس فتوهم بعض الجهَّال من المسلمين أنَّالكسوف كان لأجل هذا فبين لهم النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم أنَّ الكسوف لا يكون سببه موت أحدٌ مِن أهل الأرض ونفى بذلك أنْ يكون الكسوف معلولاً عن ذلك وظنوا أنَّ هذا مِن جنس اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ كما ثبت ذلك في الصحيح فنفى النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم ذلك وبيَّن أن ذلك مِن آيات الله التي يخوِّف بها عباده.أ.هـ "الرد على المنطقيين" (ص 271).

http://www.rtarabic.com/images/photo/orig/d29/556.jpg


الكسوفوالخسوف للتخويف لا للتسلية:وقد اعتاد النَّاس في كلِّ عامٍ في العالم كلهتجهيز مناظيرهم ، واختيار أفضل الأماكن للسفر إليها لمشاهدة الكسوف أو الخسوف!! وهومِن تغيير أحكام الشرع ، ومِن مخالفة السبب الذي أوجد الله له هذه الآيات : وهوتخويف عباده ‍‍‍، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُخَوِّفُ بِهَا عِبَادَهُ " رواه البخاري (1048) .

و لا يمنع أن يكون ذلك معروفا بالحساب ، قال ابن دقيق العيد : ربما يعتقد بعضهم أن الذي يذكره أهل الحساب ينافي قوله صلى الله عليه وسلم " يخوف الله بهما عباده " وليس بشيءٍلأنَّ لله أفعالاً على حسب العادة ، وأفعالاً خارجةً عن ذلك ، وقدرتُه حاكمةٌ على كلِّ سببٍ ، فله أن يقتطع ما يشاء مِن الأسباب والمسببات بعضها عن بعضٍ ، وإذا ثبت ذلك فالعلماء بالله لقوة اعتقادهم في عموم قدرته على خرق العادة وأنه يفعل ما يشاءإذا وقع شيءٌ غريبٌ حدث عندهم الخوف لقوة ذلك الاعتقاد ، وذلك لا يمنع أن يكون هناكأسبابٌ تجري عليها العادة إلى أن يشاء الله خرقها ؛ وحاصله : أنَّ الذي يذكره أهل الحساب إن كان حقّاً في نفس الأمر لا ينافي كون ذلك مخوفاً لعباد الله تعالى .أ.هـ " فتح الباري " (2/683) .

وعلَّق على كلام ابن دقيق العيد الشيخُ عبد العزيز بن باز رحمه الله ، فقال ... كثيرٌ مِن المحققين – كشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم – ما يوافق ذلك ، وأنَّ الله سبحانه قد أجرى العادة بخسوف الشمس والقمر لأسبابٍ معلومةٍ يعقلها أهل الحساب ،والواقع شاهدٌ بذلك ولكن لا يلزم مِن ذلك أن يصيبَ أهلُ الحساب في كلِّ ما يقولون ،بل قد يخطؤون في حسابِهم ، فلا ينبغي أن يُصدَّقوا ولا أن يُكذَّبوا ، والتخويف بذلك حاصل على كل تقديرٍ لمن يؤمن بالله واليوم الآخر . والله أعلم . أ.هـ هامش " فتح الباري"

وقال شيخ الإسلام – رحمه الله - : والتخويف إنما يكون بما يكون سببا للشر قال تعالى {وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّتَخْوِيفًا} فلو كان الكسوف وجوده كعدمه بالنسبة إلى الحوادث لم يكن سبباً لشرٍّوهو خلاف نص الرسول.

وأيضاً: في السير أن النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم نظر إلى القمر وقال لعائشة : "يا عائشة تعوذي بالله مِن شرِّ هذافإنَّ هذا هو الغاسق إذا وقب" - رواه الترمذي (3366) وصححه ، وأحمد (23802) -،والاستعاذة إنما تكون مما يحدث عنه شرٌّ.

وأمر صلى الله عليه وسلم عندانعقاد أسباب الشرِّ بما يدفع موجبها بمشيئة الله تعالى وقدرته مِن الصلاة ،والدعاء ، والذكر ، والاستغفار ، والتوبة ، والإحسان بالصدقة ، والعتاقة ، فإنَّ هذه الأعمال الصالحة تعارض الشرَّ الذي انعقد سببه …. ، وهذا كما لو جاء عدو فإنَّه يُدفع بالدعاء وفعل الخير وبالجهاد له وإذا هجم البرد يدفع باتخاذ الدفء فكذلك الأعمال الصالحة والدعاء ، وهذا ما اتفق عليه الملل . أ.هـ "الرد على المنطقيين" (ص271-272).

ما ينبغي فعله وقت الكسوف والخسوف:

http://www.d3wh.com/d/wp-content/uploads/2009/01/d3wh8sala.jpg

*الصلاة:والأظهر أنها واجبة ، لأمرالنَّبيِّ صلى الله علي وسلم بها – كما سيأتي -.
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَاللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ كَانَ يُخْبِرُ عَنْ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا ِيَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَالِحَيَاتِهِ وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَافَصَلُّوا" رواه البخاري (1402) ومسلم (914).

http://www.aldlel.com/imgcache2/315082.gif
*الصدقة:عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ : خَسَفَتْ الشَّمْسُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّاس فَقَامَ فَأَطَالَ الْقِيَامَ …. ثُمَّ قَالَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ … وَصَلُّواوَتَصَدَّقُوا" رواه البخاري (1044) ومسلم (901) .

http://album.m3com.com.sa/showImage/view/ImageID/1000115469/size/500
*الدعاء:عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قال: انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّواحَتَّى يَنْجَلِيَ" . رواه البخاري (1061) ومسلم (915).

http://vb.maas1.com/imgcache/2/2830maas1.gif

*ذكر الله والاستغفار:عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُفَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ وَقَالَ هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ" رواه البخاري (1059) ومسلم (912).

http://38.121.76.242/memoadmin/admin/news/news_imgs/Araafaat4.JPG

*العِتق:وإذا لم يكن في هذا الزمان رقابٌ تُعتق ، فيُعمل بالأولى وهو عتق النَّفس مِن الإثم ، ومِن النار ، والإنسان عبدٌ لربِّه فليسارع ليحرِّرنفسَه مِن عبوديَّة الهوى والشيطان ، ولعل هذه المناسبة أن تعيد العقول إلى أصحابهافيتخلوْن عن *** الأبرياء ، وظلم الأتقياء ، وتلويث عرض الأنقياء ، وهضم حقوق الأخفياء .

عَنْ أَسْمَاءَ قَالَتْ: "لَقَدْ أَمَرَالنَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَتَاقَةِ فِي كُسُوفِ الشَّمْسِ" . رواه البخاري (1054) .

http://lovely0smile.com/images/Card/314.jpg

*التعوذ بالله من عذاب القبر:عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ..فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُعَذَّبُ النَّاس.. ثُمَّ رَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ غَدَاةٍ مَرْكَبًا فَخَسَفَتْ الشَّمْسُ فَرَجَعَ ضُحًى فَمَرَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ الْحُجَرِ ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي وَقَامَ النَّاس وَرَاءَهُ فَقَامَ قِيَامًا طَوِيلًا ….وَانْصَرَفَ فَقَالَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ثُمَّ أَمَرَهُمْ أَنْ يَتَعَوَّذُوا مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ" .رواه البخاري (1050) ومسلم (903) - من غير الأمر بالتعوذ ، لكن فيه أنه كان يستعيذ بعده مِن عذاب القبر - .

*هذا ما تيسر ذكره مما يُفعل وقت الكسوف ، وأما الصلاة فيه فلهاأحكامٌ كثيرة نوجزها فيما يأتي :

أ.عددهاركعتان:عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : "انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ" .رواه البخاري (1062)
ب.القراءة فيها جهرية:وسواء كانت الصلاة في الليل أو في النهار.

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: "جَهَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الْخُسُوفِ بِقِرَاءَتِهِ" . رواه البخاري (1066) ومسلم (901).

ج. كيفيتها:وهي ركعتان ، في كل ركعة : قراءتان وركوعان وسجدتان .

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : "جَهَرَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِالْخُسُوفِ بِقِرَاءَتِهِ فَإِذَا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ كَبَّرَ فَرَكَعَ وَإِذَا رَفَعَ مِنْ الرَّكْعَةِ قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَاوَلَكَ الْحَمْدُ ثُمَّ يُعَاوِدُ الْقِرَاءَةَ فِي صَلَاةِ الْكُسُوفِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ" . متفق عليه – الموضع السابق - .

د. إطالة الصلاة:عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ : "خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ" . رواه البخاري (1059) ومسلم (912).

هـ. الركعة الأولى أطول مِن الثانية: ... وَهُوَدُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ قَامَ قِيَامًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الْقِيَامِ الْأَوَّلِ ثُمَّ رَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا وَهُوَ دُونَ الرُّكُوعِ الْأَوَّلِ ثُمَّ سَجَدَ وَهُوَ دُونَ السُّجُودِ الْأَوَّلِ ثُمَّ انْصَرَفَ" . متفق عليه – وقد سبق قريباً -.

ز. ينادى لها "الصلاة جامعة" بلا أذان ولاإقامة:عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّهُ قَالَ : "لَمَّا كَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُودِيَ إِنَّ الصَّلَاةَ جَامِعَةٌ فَرَكَعَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ركْعَتَيْنِ فِي سَجْدَةٍ ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ فِي سَجْدَةٍ ثُمَّ جَلَسَ ثُمَّ جُلِّيَ عَنْ الشَّمْسِ قَالَ وَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مَا سَجَدْتُ سُجُودًا قَطُّ كَانَ أَطْوَلَ مِنْهَا". رواه البخاري (1051) ومسلم (910).
قلت : ومعنى " سجدة " : ركعة .

*وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ الشَّمْسَ خَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَعَثَ مُنَادِيًا الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ فَاجْتَمَعُوا وَتَقَدَّمَ فَكَبَّرَ وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ" . رواه مسلم (901).

http://3.bp.blogspot.com/_GpqBJA2t_Jk/TGAA3nAS0-I/AAAAAAAABKk/nhW76aYgl28/s1600/mosque.jpg

ح. صلاة الكسوف جماعة في المسجد:هذا لا يتعارض مع الندب لأداء النوافل في البيت ، فإن هذه الصلاة مما تشرع فيهالجماعة ، فصار أداؤها في المسجد خير من أدائها في البيت .قال شيخ الإسلام – رحمه الله - : وأما قوله – أي: النبي صلى الله عليه وسلم – "أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" فالمراد بذلك ما لم تشرع له الجماعة ؛ وأمَّا ما شرعت له الجماعة كصلاة الكسوف فَفِعْلُها في المسجد أفضل بسنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم المتواترة واتفاق العلماء .أ.هـ "منهاج السنَّة النَّبوية" (8/309).

ط. .صلاة النساء في المسجد:ويسنُّ حضور النساء إلى المساجد لأداء الصلاة ، ويجب التخلي عن الطيب والزينة في كل خروجٍ لَهُنَّ ، ويتأكد الأمر ها هنا لما فيه من الفزع والتخويف بهذه الآية .

عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا قَالَتْ أَتَيْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَإِذَا النَّاس قِيَامٌ يُصَلُّونَ وَإِذَا هِيَ قَائِمَةٌ تُصَلِّي فَقُلْتُ مَا لِلنَّاسِ فَأَشَارَتْ بِيَدِهَا إِلَى السَّمَاءِ وَقَالَتْ سُبْحَانَ اللَّهِ فَقُلْتُ آيَةٌ؟ فَأَشَارَتْ أَيْ نَعَمْ قَالَتْ فَقُمْتُ حَتَّى تَجَلَّانِي الْغَشْيُ فَجَعَلْتُ أَصُبُّ فَوْقَ رَأْسِي الْمَاءَ فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ … " . رواه البخاري (1053) ومسلم (905).

ي. رفع اليدين في الدعاء:عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَمُرَةَقَالَ : بَيْنَمَا أَنَا أَرْمِي بِأَسْهُمِي فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ فَنَبَذْتُهُنَّ وَقُلْتُ لَأَنْظُرَنَّ إِلَى مَا يَحْدُثُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي انْكِسَافِ الشَّمْسِ الْيَوْمَ فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ رَافِعٌ يَدَيْهِ يَدْعُو وَيُكَبِّرُ وَيَحْمَدُ وَيُهَلِّلُ حَتَّى جُلِّيَ عَنْ الشَّمْسِ فَقَرَأَ سُورَتَيْنِ وَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ" . رواه مسلم (913).

ك. الخطبة بعد الصلاة:ويسنُّ الإمام بعد الصلاة أن يخطب بالنَّاس – والأصح أنَّها خطبة واحدة ، وهو مذهب الشافعي- ، يذكِّرهم باليوم الآخر ، ويرهِّبهم مِن الحشر والقيامة ، ويُعلِّمهم بحالهم في القبور وسؤال الملكين، وكلُّ هذا مِن هديه صلى الله عليه وسلم.

الجارحى ناصر
06-01-2011, 04:41 PM
شكرًا جزيلاً أختنا الفاضلة أم بهاء
وكل عام وأنت بخير
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

أحمدجابرالساهي
07-01-2011, 06:06 PM
http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=54441&d=1294416449
مع أطيب المنى وأرق تحياتي

حبيب شاهين
07-01-2011, 07:25 PM
السلام عليكم اخ جارحى
انا زميل لك في الدبلوم الخاص
وكنت دفعت لحضرتك ثمن الكتابين بتوع الدكتور سلامة
ممكن احضر ( متى؟) الي طنطا لأخذ الكتب و ...شكرا

ام بهاء ومحمد
07-01-2011, 10:39 PM
لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله

الجارحى ناصر
08-01-2011, 08:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حبيب شاهين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن شاء الله سوف أحضر إلى الكلية بعد فراغى من امتحانات الفصل الدراسى الأول مباشرة
إلى أن نلتقى لك تحياتى
والسلام عليكم ورحمته وبركاته

abuoelata
08-01-2011, 10:54 AM
إخواني الأعزاء
ضيف الله
عبد المجيد
إبراهيم الزناتي
جمعة عاشور
.................................. جميع أحبابي الذين ذكرتهم والذين لم أذكرهم
تحياتي لكم جميعا
وكل عام وأنتم
أخوكم / عاصم وهبه

سماح الشعراوى
08-01-2011, 06:33 PM
لا إله إلا الله
محمد رسول الله

ام بهاء ومحمد
09-01-2011, 12:03 AM
نورت المنتدى استاذة سماح
فينك يا هبة
ليه يا جماعة بتبعدوا عن المنتدى
انا مفتقداكم جميعا واحس بانى انقطعت عن الكلية
فعلا

ابراهيم زناتي
09-01-2011, 03:04 PM
العزيز الغالي عاصم وهبه
كل عام وأنت وجميع الزملاء بخير وفي أحسن حال وأتم صحة
ونتمني أن نراكم جميعا بخير إن شاء الله تعالي

gomaa ashour
09-01-2011, 10:21 PM
إخواني الأعزاء
ضيف الله
عبد المجيد
إبراهيم الزناتي
جمعة عاشور
.................................. جميع أحبابي الذين ذكرتهم والذين لم أذكرهم
تحياتي لكم جميعا
وكل عام وأنتم
أخوكم / عاصم وهبه
كل عام وجميع الزملاء فى أمن وأمان

أستاذ/شفيق الأخضر
09-01-2011, 10:39 PM
بالتوفيق ان شاء الله

سماح الشعراوى
10-01-2011, 09:16 PM
وصلتني رسالة علي البريد الالكتروني
موضوعها
مصيبة(إمسكواالخشب)






السببفي كتابةهذه الرسالة
أنى كنت في حوار مع زميلة بريطانية
وبعدينقلتلها :شغلكممتاز

قالت لي : تاتش وود ( امسك الخشب )
وطبعا هذه العبارة يرددونها كثيرا
بس هي سألتني: انتم المسلمون عندكم أكيد بتقولوا حاجه بدلها
قلت لها: لا..بنقولها هي هي
قالت لي : تقولون إمسك الخشب ؟
قلت لها: نعم....
‏قالت: المسلمين بيقولوا ‏إمسك الخشب؟؟؟؟ معقولة؟؟؟؟ ..

إستغربت أنها مستغربة.

‏قالت : الخشب المقصود هو..خشب الصليب!!!!!!!



( قاعدين نقول طول عمرنا ‏إمسك الصليب؟؟؟؟؟)


‏حيث أنهميعتقدونفيقوةخشب الصليبعليالمخلوقاتالشريرةكمصاصيالدماءممنلايموتون في أساطيرهم إلا به ويخرج الجن ويحفظهم من الحسد وشر السحر

‏كانت أول مرة أعرف المعلومة فحبيت أنقلها إليكم ...وعلشان اللي ما يعرفش يعرف




بدل ما إحنا طول عمرنا نقول:


"‏امسكوا الخشب يا حبايب..امسكوا الخشب...."

‏ ويا ريت نعرف أصل كل كلمةقبل مانقولها ونتذكر قول الرسول الكريم "وهل يكب الناس علي أنوفهم في النار يوم القيامة إلا حصائد ألسنتهم"




ما دمنا عرفنا بهذا الموضوع واجبنا تجاه المسلمين أن يعرفوا






قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ' من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجورمن تبعه لاينقص ذلك من أجورهم شيئا وخاصة وأن لنا كمسلمين البديل من المعوذتين وسورة البقرة وآية الكرسى والأحاديث الشريفة التي تحفظنا من شرور الإنس والجن
اللهم هل بلغت...اللهم فاشهدً

ابراهيم زناتي
10-01-2011, 09:22 PM
مشكورة أخت سماح وجزاك الله كل خير
لكن نحن نقول ماشاء الله ولا حول ولاقوة إلا بالله

ابراهيم زناتي
10-01-2011, 09:27 PM
العزيزة هبه نشكرك شكرا جزيلا علي ما تبذليه من جهد من أجل الجميع وبارك الله في عمرك ورزقك السعادة والهنأ
وتحياتنا لكل الزملاء الافاضل وخالص الدعوات بالنجاح والتفوق وأن ييسر الله علي الجميع ويمتعهم بالصحة والعافية
وأنقل للجميع سلام كل الدمايطة ........................ ونراكم بخير إن شاء الله تعالي

ابراهيم زناتي
10-01-2011, 09:30 PM
الزملاء الاعزاء لماذا لايفتح المنتدي القديم ( المهني ) لاني كلما أردت الدخول لايفتح وهل هذا معي فقط أم مع الجميع ؟؟

قطرات المطر
11-01-2011, 01:52 PM
نورت المنتدى استاذة سماح
فينك يا هبة
ليه يا جماعة بتبعدوا عن المنتدى
انا مفتقداكم جميعا واحس بانى انقطعت عن الكلية
فعلا


تسلمى ام بهاء على سؤالك أنا الحمد لله تمام المهم تكونى بخير واشوفك بخير دايمًا

قطرات المطر
11-01-2011, 01:54 PM
جزاك الله خيرًا أستاذة سماح وبارك الله فى عمرك

قطرات المطر
11-01-2011, 01:56 PM
العزيزة هبه نشكرك شكرا جزيلا علي ما تبذليه من جهد من أجل الجميع وبارك الله في عمرك ورزقك السعادة والهنأ
وتحياتنا لكل الزملاء الافاضل وخالص الدعوات بالنجاح والتفوق وأن ييسر الله علي الجميع ويمتعهم بالصحة والعافية
وأنقل للجميع سلام كل الدمايطة ........................ ونراكم بخير إن شاء الله تعالي

تسلم عمو ابراهيم ولك من الدعاء مثل ما دعوت لى وأكثر وسلامى لعمو حسن يا رب تكونوا بخير وصحة دائمين

قطرات المطر
11-01-2011, 02:06 PM
علامات حب الله للعبد
الحمايه من الدنيا أي ان يحميه من الدنيا،فلا يدع الدنيا تاكله ولا تسيطر عليه فلا يكون طوال الاربع والعشرين ساعه لايرى الا الدنيا
* أن يجعله متدينًا قال الرسول صلى الله عليه وسلم "إن الله عزوجل يعطي الدنيا من يحب ومن لايحب ولايعطي الدين الا لمن احب فمن اعطاه الله الدين فقد احبه)
* التفقه في الدين
* الرفق من علامات حب الله تعالى للعبد أن يعلمه الرفق،فيجعله حليماً،قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا اراد الله عزوجل باهل بيت خيرا ادخل عليهم الرفق)
* تيسير الطاعه من علامات حب الله للعبد أن ييسر له الطاعه وأن يفتح له سبل الطاعه
* حسن الخاتمه اللهم أنت من نحب فاجعلنا ممن تحب

سماح الشعراوى
11-01-2011, 03:16 PM
بارك الله في الجميع

أستاذ/شفيق الأخضر
13-01-2011, 07:56 AM
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

ابراهيم زناتي
13-01-2011, 11:54 PM
الاخوة الاعزاء كل عام وأنتم بخير
لنا رجاء من الزملاء إذا كان هناك محافظات أمتحن فيها الصف السادس ينزل الامتحان علي المنتدي للاسترشاد به لأن الامتحان في دمياط لم يبدأ بعد ...... ولكم جزيل الشكر

ابراهيم زناتي
13-01-2011, 11:56 PM
الاستاذ حسن المالحي منور المنتدي وحشتنا ..................................

حسن المالحي
14-01-2011, 12:26 AM
منور المنتدى ياحاج إبراهيم
أخبار قدمك أيه
وحمدا لله على سلامتكم