مشاهدة النسخة كاملة : *`•.¸.•´* العلم يفسر *`•.¸.•´*


ايه كمال
30-07-2010, 01:30 AM
http://rtoosh.com/up/images/97388191537957281356.gif


القلب يتجدد بعد الأزمات !


أكد العلماء أن القلب يجدد نفسه كلما تعرض لأزمة أو أصابه ما، و هو ما يجعل المثل القائل رب ضارة نافعه" ، ينطبق عليه.
فقد قال فريق من العلماء، انهم وجدوا دليلا قويا يشير إلى أن خلايا عضلات القلب تتجدد بعد تعرضها للإصابة بالأزمة القلبية، وهو ما يقلب اعتقادات ومفاهيم طبيه ثابتة منذ زمن طويل.

جاء نجاح العلماء في كليه طبية بـنيويورك بعد أن عثروا على نسخ مكررة كثيرا لخلايا عضلات القلب في منطقتين من القلب.
هناك مؤشرات على ان الخلايا الأولية مثل التأسيسية التي توجد في قلب الإنسان، ربما كان لها القدرة معينه على التطور إلى أشكال مختلفة من خلايا القلب و تشكيل عضلات صحية نشيطة للقلب.

وقد قام الفريق، الذي يرأسه الدكتور "بيير وانفرسا" أستاذ الطب و مدير معهد أبحاث و ألأوعيه الدموية في كليه الطب بـنيويورك، بدراسة خلايا عضلات القلب لدى 13 مريضا مضى على إصابتهم بمشاكل في القلب بين أربعه و أثنى عشر يوما.

كما قام الفريق بفحص خلايا القلب لدى عشرة من المرضى لا يعانون من أية أمراض في الدورة الدموية و أوعيتها.
أخذت عينات من المنطقة قريبة من مكان الاصابه بالأزمة القلبية، ومن مناطق أبعد عن الأنسجة التالفة، ومن خلال مراقبه هذه المناطق بمجهر خاص أمكن قياس نوع من البروتين موجود في نواة خلية القلب خلال عمليه الانقسام.
و يفرز هذا البروتين على مدى حياة الخلية، و يعد مؤشرا قويا على انقسامها كما حصل العلماء على صور للانقسام غير المباشر، ووجدوا دلائل أخرى على تضاعف خلايا عضلات القلب، إلا أن الدليل الأهم تمثل في إصلاح عضلات القلب من خلال مؤشر يعرف بــ" المؤشر الميتوزى" وهو مقياس درجة الانقسام في الخلايا عضلات القلب.

وقد لاحظ الفريق العلمي ، مقارنة مع القلوب الصحيحة، أن عدد الخلايا المنقسمة في العضلات للقلب المصاب أعلى سبعين مرة في المنطقة القريبة من الاصابه، و أعلى بمقدار24 مرة في عضلات القلب البعيدة عن منطقه الاصابه..

http://rtoosh.com/up/images/61896862867583159070.gif

ذكاء الطفل يعتمد على وزنه عند الولادة


كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يولدون بوزن أكبر يتمتعون بقدر أكبر من الذكاء في المراحل اللاحقة من طفولتهم مقارنة مع أولئك الذين يولدون بوزن أقل .
وقد يكون سبب ذلك هو أن الأطفال الأثقل وزنا قد حصلوا على غذاء أفضل في رحم الأم أثناء المراحل المهمة لنمو الدماغ
وقد برهنت دراسات أخرى على أن نقص وزن الطفل عند الولادة يؤثر سلبا على نموه العقلي اللاحق .
ومن المعروف أن الأطفال الخدج، الذين يولدون مبكرا، يقل وزنهم عادة عن الوزن الطبيعي لباقي الأطفال، غير أن الدراسة الأخيرة تشير إلى أن علاقة الذكاء بالوزن عند الولادة تمتد حتى إلى الأطفال الذين يولدون بوزن وحجم طبيعيين .
وكان فريق من الباحثين من المركز المدني لدراسات الأوبئة في نيويورك قد درس ثلاثة آلاف وأربعمئة وأربعة وثمانين طفلا ولدوا في الفترة بين عام تسعة وخمسين وستة وستين .
وقد أخضع بعض الأخوة والأخوات للاختبار أيضا للتأكد من التأثيرات التي يتركها وزن الطفل على ذكائه وفصلها عن التأثيرات الناتجة عن التغذية أو العوامل الأخرى .
وقد اختلفت أوزان الأطفال الذين تناولتهم الدراسة من كيلو غرام ونصف إلى أربعة كيلو غرامات تقريبا، ثم اختبرت نسبة الذكاء بعد سبع سنوات .
وبشكل عام، فقد وجدت الدراسة أنه كلما ارتفع وزن الطفل عند الولادة ازدادت نسبة الذكاء قليلا، وكان الفرق في الذكاء بين الأطفال من وزن 2.5 كيلو غرام وأربعة كيلو غرامات هو عشرة نقاط .

http://rtoosh.com/up/images/61896862867583159070.gif

أدمغة الإنطوائيين تنمو أسرع


تنمو أدمغة الأطفال المصابين بالإنطوائية ( الأوتزم ) في السنوات الأولى من حياتهم بشكل أسرع من نمو أدمغة الأطفال الاعتياديين من نفس العمر.
وحسب الدراستين التين أعدهما ستيفن ر. ديغر و اليزابيث ايلوارد و زملاؤهما من جامعة واشنطن في سياتل فان الفرق بين معدل نمو أدمغة الإنطوائيين والسليمين يتقلص قليلا بدءا سن 11 سنة. وتم التوصل الى هذه النتيجة من خلال قياس حجوم أدمغة الأطفال ومقارنتها بواسطة أجهزة التخطيط النووية الحديثة.
تم في الدراسة الأولى قياس حجم أدمغة الأطفال من أعمار 1-4 سنوات فأتضح ان أدمغة الإنطوائيين اكبر من أدمغة السليمين بمعدل 10%. وهذا يعني حسب تقديرات ديغر ان أدمغة الإنطوائيين تنمو بشكل مبكر.
وسيركز العلماء مستقبلا على معرفة الدور الذي يلعبه هذا النمو في نشوء حالة الإنطوائية عند الأطفال من عمر 6-7 سنوات.
وفي الدراسة الثانية عملت اليزابيث ايلوارد علي قياس محيط رؤوس 67 إنطوائيا ومقارنتها بمحيط رؤوس 83 شخصا سليما من أعمار تتراوح 8-46 سنة.
وتبين من القياسات ان محيط رؤوس الأطفال الإنطوائيين يزيد عن محيط رؤوس السليمين بنسبة 5%. ولا يتوقف هذا الفرق بعد سن الثانية عشر وانما يقل ليسجل زيادة بمعدل 1-2% فقط.
ويعزز هذا الفرق بين حجوم الأدمغة النظرية القائلة ان أدمغة الأطفال الإنطوائيين تنمو أسرع من قدراتها للاستجابة الى مختلف الوظائف. فالنمو السريع للدماغ دليل على تكون عدد خلايا عصبية أكبر وهي خلايا بحاجة الى صناعة شبكاتها العصبيةSynapses بسرعة مماثلة وهو ما لا يتوفر.
http://rtoosh.com/up/images/61896862867583159070.gif

هل تعاني من ( الفوبيا ) دون أن تدري ؟


من منا لم يشعر بالخوف يوما ؟ طبعا لا أحد . الخوف غريزة .. هذا ما نعرفه جميعا . لكن ماذا عندما يصبح الخوف مرضيا ، ماذا عندما تصاب (بالفوبيا) ؟و الفوبيا – باختصار مخلّ – هي نوع من الخوف المرضي . مثلا : الخوف من الأماكن المغلقة،الخوف من الأماكن المرتفعة،الخوف من حيوانات معينة...

هذا الخوف يتضخم ليصبح حالة من الرعب والذعر قد تصل لفقدان الوعي ويصبح هاجسا،ثم ما يلبث أن يتحول إلى مرض نفسي يسبب ضغطا رهيبا على المريض بالدرجة الأولى ثم على المحيطين به . فلماذا يا ترى هذا الخوف ؟ و كيف يصبح مرضيا ؟ قبل الإجابة عن هذه الأسئلة كان لا بد لنا من مساءلة البعض ممن يعانون من هذا المرض ..


يقول محمد س ، 20 سنة ، طالب : أخاف من القطط كثيرا .. هو ليس خوفا بالمعنى المتعارف عليه . لا أستطيع أن أصف لك شعوري بالضبط ، أنا لا أحب أن أراها أمامي ، أما وجودها بقربي فيثير في نفسي التقزز و النفور رغم أنني شجاع بشهادة الجميع .

و يقول عبد الواحد الحسين ، 23 سنة ، تقني : أخشى المستقبل كثيرا .. يبدو لي ضبابيا أكثر مما يجب . لا شيء واضح . أخشى – أيضا – المناسبات كالكسوف و دخول عام جديد ، يخيل لي وقتها أن حدثا جللا سيقع . أعرف أنه لا أساس لمخاوفي لكنها تسيطر علي فتقهر إرادتي الشخصية .

عبد الفتاح عبد الله ، 23 سنة ، طالب ، يبدو على وعي بمشكلته . يبتسم بهدوء قائلا : أخاف من الكلاب بشدة ، مهما كانت نوعيتها حتى الصغيرة منها أو الأليفة . يمكن أن أخمن سبب هذا .. ففي طفولتي عضني كلب متشرد ، و شعرت وقتها بهلع كبير حيث تم نقلي إلى المستشفى لحقني . و من يومها و أنا أهاب الكلاب .

نجاة محمد ، 19 سنة ، طالبة بإسبانيا ، تقول : مخاوفي كثيرة ، لكنني أخاف الصراصير بالدرجة الأولى ، فهي تثير في نفسي ذعرا لا حدود له يمكن أن أسميه مرضا نفسيا .

و تقول نجوى ، 20 سنة ، طالبة : أشعر بالخوف من الوحدة و من الأماكن المظلمة . أحتاج دائما إلى من يكون معي ، لا أستطيع الدخول إلى مكان غير مضاء لوحدي مهما كانت الأسباب .

أما رنا د ، 35 سنة : فتقول أخاف من الزحام خاصة في الشوارع لا أعرف لماذا أشعر بالاختناق كلما وجدت نفسي في سيارتي وسط زحام يحيط بي من الأمام والخلف وابدأ بالصراخ حتى أن الساق اضطر في أحد المرات لاجتياز الرصيف والخروج من الزحام بسبب الحالة العصبية التي أصابتني.

هذه بعض النماذج لمخاوف قد تبدو غريبة ، لكنها موجودة فعلا و الكثيرون يعلنون عنها . و يعزو أطباء علم النفس أسباب الفوبيا إلى بعض رواسب الطفولة.فمن خلال بعض التجارب الميدانية اتضح أن هذه المخاوف هي فعلا ناتجة عن ذكرى سيئة تترسخ في العقل الباطن للطفل الذي ينسى – جزئيا – ما حدث لكن الذكرى لا تلبث أن تظهر فيما بعد عند أول مواجهة مع هذا العامل.

فمثلا : إحدى المريضات كانت تخشى اللون الأحمر بشدة،و بعد جلسة تحليل نفسية اتضح أنها شهدت اعتداء تعرض له أحد أفراد عائلتها و كان المعتدي وقتها يلبس معطفا أحمر اللون ،فارتبط اللون الأحمر – لا شعوريا – عند الطفلة بالحدث الذي أصبح خوفا مرضيا مع مرور الأيام .

يقول الدكتور عادل صادق في كتابه(حكايات نفسية)العلاج يستلزم دراسة كاملة لطفولة المريض والمواقف والصدمات التي تعرض لها...وهناك نوع من العلاج يسمى(العلاج السلوكي) ومعناه إعادة تدريب وتعليم المريض أنماطاً جديدة من السلوك لكي يكون قادراً على مواجهة المشاكل دون خوف...ويتم ذلك عن طريق تعريضه تدريجياً أو بشكل مفاجئ للموقف الذي يثير مخاوفه).

وهكذا يتضح أن (الفوبيا) مرض نفسي ، و بالتالي يجب أولاً التفريق بينها وبين الخوف العادي وبعدها يأتي دور التحليل لمعرفة مسببات نشأتها والتخلص منها،و إن كنت تعاني من شيء كهذا فلا تتردد في زيارة الطبيب النفسي و لا تعتقد أن ذلك ترف لا يقوم به إلا من أوتي سعة من الرزق . فالأمراض النفسية كالأمراض العضوية تحتاج إلى فحص و علاج ، و هذا ما لا يختلف حوله اثنان.

http://rtoosh.com/up/images/61896862867583159070.gif
هل فقد البشر الحاسة السادسة؟



رجح بحث علمي أن يكون الإنسان قد تمتع، منذ آلاف السنين، بحاسة سادسة مفتقدة الآن بسبب تحول في جينات الجنس البشري .
ويعتقد بعض العلماء بوجود آثار عضو ضامر في الأنف البشري كان، في يوم ما، يلتقط الإشارات الكيميائية الصادرة عن أشخاص آخرين، بينما يرى البعض الآخر أن هذا العضو لا يزال يؤثر على السلوك البشري إلى يومنا هذا . ويقع هذا العضو الضامر خلف فتحتي الأنف في الدماغ، وهو عبارة عن ثقبين صغيرين يحتويان على أعصاب تلتقط الإشارات الكيميائية التي يفرزها الآخرون. ولم يحسم العلم حتى الآن ما إذا كان الجسم البشري يمتلك القدرة على إطلاق تلك الإشارات الكيميائية أم لا .
وفي المقابل، فإن الإشارات الكيميائية المنبعثة من أجسام العديد من الحيوانات تحرك في أقرانها أنماطا سلوكية غريزية مثل العدوانية أو التزاوج .
وقد قام فريق علمي، برئاسة الدكتورة كاثرين دولاك، في كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية، بعزل أحد الجينات من أجساد فئران التجارب، يعتقد أنها تلعب دورا أساسيا في عملية التقاط الإشارات الكيميائية .

وقد تم التوصل إلى أن جسم الإنسان يحتوي على نفس الجين ولكن في صورة محورة تجعله عاجزا عن أداء وظيفته . وأدت هذه النتيجة إلى الاعتقاد بأن البشر ربما تمتعوا في عصور سابقة بالقدرة على التواصل بلغة كيميائية دقيقة المفردات، ولكننا فقدناها الآن بعد أن أصبحت أعضاءنا الأنفية الضامرة غير قادرة على النمو والعمل بالصورة السليمة .
ويعكف العلماء حاليا على البحث عن جينات أخرى في الجسم البشري يمكنها أن تلعب نفس الدور الذي كان يقوم به الجين المحور .
ومن المؤكد أن الفئران تمتلك قدرات متطورة على التواصل بالإشارات الكيميائية، ولكن العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من إثبات تمتع الجنس البشري بهذه القدرة، ولو في صورة بسيطة، بالرغم من أن التجارب قد أثبتت أن بعض الروائح تبعث في البشر احساسات معينة .

وهناك بعض الدلائل على احتمال استجابة الجسم البشري للإشارات الكيميائية المنبعثة من أشخاص آخرين، حيث خلص بحث علمي إلى أنه يمكن تقديم أو تأخير مواعيد الدورة الشهرية عند النساء، إذا تعرضت امرأة لرائحة جسم امرأة أخرى .
إلا أن بعض العلماء يرون أن تفسير ذلك لا يكمن في العضو الأنفي الضامر وإنما في حاسة الشم العادية، ويرجح العلماء أن الفرق بين حاسة الشم العادية وعمل العضو الأنفي الضامر هو أن الإشارات التي تنتقل من خلال حاسة الشم العادية تنشط ذاكرة المخ فتولد ردود فعل مرتبطة بخبرات مختزنة في الذاكرة، أما الإشارات الكيميائية فهي توجه إلى مراكز في المخ تدفع مباشرة إلى الإتيان بسلوكيات غريزية وغير واعية .
وقد تمكن فريق جامعة هارفارد من اكتشاف جزئ المركب المسؤول عن التفاعل الكيميائي الذي يمكن العضو الأنفي لدى الفئران من التقاط الإشارات الكيميائية .
ولكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من اكتشاف هذا المركب أو الوصلات العصبية القادرة على التقاط الإشارات الكيميائية في الجسم البشري .
وتقول رئيسة الفريق إن الحديث عن حاسة سادسة ربما يكون من قبيل المبالغة، إلا أنه من المحتمل أن يكون للإشارات الكيميائية دورا، غير معروف حتى الآن، في السلوك البشري .

http://rtoosh.com/up/images/61896862867583159070.gif

الاستيقاظ المتأخر يحسن الذاكرة ونوم القيلولة ينشط الدماغ


يساهم النوم حتى ساعة متأخرة من الصباح في تخزين المعلومات الجديدة في الذاكرة، في حين تساهم القيلولة في تنشيط وظائف الدماغ، كما خلصت إلى ذلك دراستان أميركيتان نشرتا أمس. ولاحظ باحثون من كلية الطب في جامعة هارفارد نشروا نتائج أعمالهم في عدد يوليو (تموز) لمجلة «نيورون»، تحسنا بنسبة 20% في القدرة على تعلم أداء حركات جسدية لدى الأشخاص الذين يستيقظون في وقت متأخر، مقابل الذين يستيقظون باكرا. وبين فريق آخر من جامعة بوسطن، ماساتشوستس، إن القيلولة تزيل أثار التعب الذي يصيب الدماغ وترفع أداءه لباقي النهار. ونشرت هذه الدراسة في عدد هذا الشهر من مجلة «نيتشر نيوروساينس» البريطانية
وللدراسة الأولى تطبيقات مهمة على تعلم الحركات الرياضية أو الراقصة والعزف على آلة موسيقية. وقال الباحث ماثيو ووكر إن «الحرمان من فترة النوم العميق بسبب نمط الحياة العصري قد يحرم الدماغ من بعض ملكات التعلم».
ويقول الباحثون إن تعلم الحركات الجديدة يتركز في الذاكرة خلال الساعات الأخيرة من النوم، ولا سيما في القسم الأخير منه (فترة الأحلام) في الصباح الباكر، وهو ما يحرم منه أولئك الذين يستيقظون باكرا. ويفسر ما توصل إليه الباحثون أيضا أهمية النوم لدى الأطفال الصغار، «حيث إن كثافة تعلمهم تدفع الدماغ إلى الانغماس في مزيد من النوم». وتؤكد الدراسة أهمية النوم للأشخاص الذين يتبعون دورة إعادة تأهيل اثر إصابتهم بالشلل نتيجة نزيف أو جلطة في الدماغ.

http://rtoosh.com/up/images/61896862867583159070.gif

faten forever
30-07-2010, 01:04 PM
معلومات قيمه جدا

جزاك الله كل الخير

ايه كمال
30-07-2010, 07:20 PM
معلومات قيمه جدا

جزاك الله كل الخير

شكرا لمرورك الكريم

مسترسمير إبراهيم
01-08-2010, 05:40 PM
موسوعة علمية جديدة تضاف لمنتدى محبى العلم والعلماء
شكرررررررررررا لهذا العطاء المتميز ياميس آية كمال
خالص التقدير

ايه كمال
01-08-2010, 06:06 PM
موسوعة علمية جديدة تضاف لمنتدى محبى العلم والعلماء
شكرررررررررررا لهذا العطاء المتميز ياميس آية كمال
خالص التقدير
http://www6.0zz0.com/2010/08/01/15/519342604.gif (http://www6.0zz0.com/2010/08/01/15/519342604.gif)

ايه كمال
01-08-2010, 11:19 PM
القدرة العقلية تعتمد على نوع الطعام


بالإمكان تحسين القدرة العقلية من خلال إحداث تغيير بسيط في نوع الطعام الذي يتناوله الشخص، هذا ما جاءت به دراسة قامت بها جمعية مايند للصحة العقلية .
فقد قامت الجمعية بإصدار تعليمات جديدة حول المزاج والغذاء، وتؤكد هذه التعليمات العلاقة الوطيدة بين نوع الغذاء وشعور الأشخاص .
وبالرغم من أن تأثير الغذاء على الصحة الجسمية معروف، فإن التعليمات الجديدة لجمعية الصحة العقلية تؤكد على وجود علاقة وثيقة بين الغذاء والنمو العقلي .
وفي إحصاء أخير تزامن مع أسبوع الصحة العقلية، قال ربع المشاركين في الإحصاء إن تناول الشكولاته قد ترك أثرا طيبا على مزاجهم إلا أن ذلك لم يستمر طويلا .
غير أن عشرين في المئة من المشاركين في الإحصاء قالوا إن الحلويات والسكر تؤثر سلبا على صحتهم العقلية .
وتشير التعليمات الجديدة إلى أن طبيعة ونوع الغذاء يفاقمان أعراض العديد من الأمراض مثل الفصام والكآبة والقلق والهلع .
ويدرج الدليل الجديد للجمعية الصحة العقلية قائمة من الأغذية التي يمكن أن تؤثر على مزاج الأشخاص مثل الشكولاته والقهوة والبرتقال والسكر ومنتجات القمح .
ومن الأغذية الضرورية لسلامة الصحة العقلية هي الفواكه والخضراوات وكل الأغذية الحاوية على الحوامض الشحمية مثل أسماك الساردين والتونا والسلمون، بالإضافة إلى اليقطين والجوز .
وقد طورت مؤلفة الدليل الذي يشتمل على التعليمات الجديدة، أمندا جيري، عينة لوجبة غذاء مصممة خصيصا لتحسين المزاج .
وتحتوي الوجبة الجديدة على أسماك الساردين والتونا والسالمون مع سلطة مكونة من الخس وبذور اليقطين والأفوكاتة، تليها وجبة من الفواكه المقلية مع المشمش الجاف والموز المقدم على قاعدة من مكونة من الكعك والبسكويت، يعلوها الجوز .
وتقوم هذه التوليفة من الأغذية بإطلاق السكر ببطء على العكس من الشكولاته التي يعقبها مباشرة تحسن في المزاج متبوعا بتدهور سريع .
وقالت المؤلفة لبي بي سي أونلاين إن العديد من الأشخاص الذين تنتابهم نوبات من القلق والهلع قد لاحظوا تحسنا في صحتهم العقلية من خلال تغيير نوع الغذاء الذي يتناولونه .
وتضيف أن هناك بالطبع الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر على الصحة العقلية، إلا أن نوع الغذاء هو أحد هذه العوامل .
ويؤكد الدليل على أن الكثير من الأغذية التي تعتبر صحية يتناولها الكثير من الناس في معظم الأيام .
إلا أن هذه الأغذية، حسب ما يقول الدليل، يمكن أن تكون نفس الأغذية التي تترك تأثيرات سلبية ولكن خفية على الصحة .
هناك أيضا العديد من العلاقات المعقدة بين أنساق الغذاء والصحة العقلية، فالمواد الكيمياوية التي تقوم بنقل الإيعازات العصبية تتأثر كثيرا بنوع الغذاء الذي يتناوله الشخص .
لذلك فإن نقص بعض الفيتامينات والمواد المعدنية والحوامض الشحمية يمكن أن يترك تأثيرات كبيرة على المزاج والصحة العقلية، مثل ظهور أعراض داء الفصام عند حصول نقص في فيتامين بي .
فالكثير من الأدوية المستخدمة في علاج الكآبة على سبيل المثال تتفاعل مع بعض المواد الموجودة في بعض الأغذية مثل الجبن والفول لتسبب ارتفاعا في ضغط الدم .
وفي الختام فن الدليل ينصح بالاستعانة بخبير غذائي عند محاولة تغير أنساق الغذاء بهدف تحسين الصحة العقلية بالرغم من أنه يؤكد أن بإمكان الناس إحداث هذا التغيير أنفسهم من خلال التخلص من بعض الأغذية تدريجيا .
http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif (http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif)

دماغ المتفائل مختلف عن المتشائم


كشف علماء إن بعض التغيرات البائنة في طريقة عمل الدماغ يمكن أن تعطي مؤشرات تسمح بالتفريق والفصل بين الشخصية المتفائلة وتلك المتشائمة .
ومن المعروف أن العديد من الناس لهم ردود فعل مختلفة تماما لنفس المشهد أو الحدث أو الفعل، منها السلبي ومنها الإيجابي . ويرى فريق علمي من جامعة ستانفورد الأمريكية، قام بدراسة حول الموضوع ، أنه يمكن التفريق بين الشخصية المتفائلة المرحة عن تلك الحزينة المتشائمة .
وغطى البحث مجموعة من النساء المختلفات تتراوح أعمارهن بين تسعة عشر واثنين وأربعين عاما . وقسمت النساء إلى قسمين من خلال استجواب يحتوي على مجموعة من الأسئلة، الأول النساء المتفائلات، والثاني المتشائمات والعصبيات القلقات . وعرض العلماء على القسمين صورا لمشاهد مفرحة، مثل حفلات أعياد ميلاد، وصورا أخرى كئيبة حزينة مثل أجنحة مستشفيات وما إليها .
صور قاتمة :
وفيما كانت عملية عرض الصور مستمرة قام العلماء بقياس نشاط النساء في عدة أماكن من الدماغ ، ولاحظ الفريق العلمي أن المرأة المتفائلة استجابت بشكل أقوى للصور السعيدة مقارنة بالنساء القلقات المتشائمات .
والعكس كان صحيحا أيضا، إذ لوحظ وجود نشاط غير عادي في أدمغة النساء القلقات العصبيات عندما عرضت عليهن صور كئيبة ومحزنة .
ويقول الدكتور جون جابريلي رئيس فريق البحث إن استجابات الدماغ للمشاهد اعتمدت بشكل كبير على طبيعة شخصية كل امرأة منهن .
إلا أن التجربة لم تبرهن بالطبع على ما إذا كان السبب في التشاؤم أو التفاؤل هو ضعف أو قلة نشاط الدماغ، أو أنه مجرد عرض أو تغير فسيولوجي آخر .
لكن الدكتور جابريلي يقول إن إلقاء مزيد من الضوء على نشاطات الدماغ وطبيعته المعمارية لاحقا يمكن أن يكون مفيدا في معالجة أمراض نفسية مثل الكآبة .
ويضيف هذا الباحث أنه من غير المعلوم حتى الآن ما إذا كان الموضوع متعلق بشروط جينية مسبقة، أم هي جزء من العملية التربوية والتكيف الاجتماعي .

http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif (http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif)
العلماء يكتشفون أسرار اللغة


نجح علماء في بريطانيا في الكشف عن أول مورث، أو جين ، مسؤول عن تطور اللغة والكلام عند الإنسان .
ومن شأن هذا الكشف المهم إلقاء أول الأضواء على ألغاز وأسرار اللسان والكلام، الصفة الفريدة التي يمتاز بها بنو البشر عن باقي الكائنات.
ويمكن له أن يفسر أيضا كيفية نشأة وتطور اللغة، ويفتح أبوابا جديدة في الأسرار التي تقف خلف مشاكل الكلام ومعوقات تطور اللغة عند بعض الأطفال.
وجاء هذا التطور العلمي المهم بمجهود من علماء في أوكسفورد ولندن قاموا باستخدام المعلومات المتوفرة في خريطة المورثات البشرية، أو ما يعرف في الأوساط العلمية بمشروع الجينوم.
ويقول البروفيسور انتوني موناكو من مركز ويلكوم لدراسات المورثات البشرية، ورئيس فريق البحث العلمي، إن المعلومات التي تم الكشف عنها ستكون مهمة في تشخيص وتحديد مشاكل الكلام واللغة، والتعرف على أي خلل قد يكون موجودا في مورثات أخرى ذات صلة.
ويشير البروفيسور موناكو، في تصريحات أدلى بها لـ بي بي سي أونلاين، إلى أن " اللغة صفة ينفرد بها الإنسان، ونحن ندرك أن وجود أي خلل فيها لا بد أن يكون له صلة قوية بصحة وسلامة الجينات ذات العلاقة ".
ويضيف أن الكشف الأخير يعد أول دليل علمي على وجود مورث يمكن أن تكون له علاقة واضحة بمشاكل نشأة وتطور اللغة
وقد تم العثور على المورث من خلال دراسة أفراد من ثلاثة أجيال ينتمون لعائلة واحدة ويعانون من نفس مشاكل الكلام واللغة.
ويعاني الشخص، الذي يختل عمل هذا المورث فيه، من مصاعب في فهم واستيعاب قواعد اللغة، والحديث بشكل سليم وصحيح ومن دون عوائق.
ومن الممكن أن يقود الكشف الباحثين إلى العثور على مورثات أخرى يمكن أن تكون لها صلها بمشاكل الكلام واللغة، والتي تؤثر على نسبة لا تقل عن أربعة في المئة من السكان في المتوسط.
ويمكن لنتائج الدراسة الأخيرة أن تفتح فضاء معرفة الكيفية التي يصل بها الإنسان إلى مرحلة الكلام والسيطرة على اللغة والتحكم بها.
وكانت التساؤلات حول احتمال ارتباط المورثات بمعوقات ومشاكل اللغة والكلام قد ظهرت بين أوساط العلماء في الستينيات.
وينشر بحث الفريق العلمي البريطاني، الذي أنجز بالتعاون مع فريق من معهد صحة الأطفال ومقره لندن، في المجلة العلمية نيتشر، أو الطبيعة.

http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif (http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif)

النوم العميق يزيد قدرة العقل على التعلم


نم جيدا تتعلم افضل.. هذا ما ينصح به باحثون بعد دراسة أجريت بجامعة ( هارفارد ) على تأثير ساعات النوم في قدرات الإنسان على التحصيل.
ووجد الباحثون إن أولئك الذين تعلموا مهارات جديدة ثم ناموا ملء جفونهم كان أدائهم افضل في اليوم التالي.
وقال ( ماثيو ووكر ) عالم الأعصاب الذي اشرف على الدراسة في مقابلة عبر الهاتف "قمنا بتدريب بعض الناس ليلا قبل أن يهجعوا إلى فراشهم وسجلنا ساعات نومهم ليلا ثم أيقظناهم في الصباح واختبرناهم فوجدنا أدائهم افضل بنسبة 20 فى المائة".
وفكرة التأثير الإيجابي للنوم العميق ليست جديدة لكن بحث فريق ووكر الذي نشرت نتائجه في عدد هذا الشهر من دورية ( نيورون ) أبان كيفية تحقق ذلك. تم تدريب المشاركين على استخدام اليد التي عادة لا يستعملونها لكتابة ترتيب معين من الحروف على لوحة مفاتيح في الكمبيوتر مرات متكررة.
وقال ( ووكر ) أن التدريب كان يتركز على أن يكرر المبحوثين هذا الترتيب من الحروف مرات ومرات بسرعة وبدقة قدر الإمكان. وعندما فحص الباحثون التجربة وجدوا أن المرحلة الأخيرة في النوم العميق التي يغفو فيها الإنسان لفترة أطول تبدو مهمة على نحو خاص.
ووجد الباحثون أن أهم وقت بالنسبة للتعلم خلال ساعات النوم هو الربع الأخير من الليل. وقال ( ووكر ) "لو كنا ننام مثلا ثماني ساعات فان آخر ساعتين من النوم هما الأكثر أهمية". وستفيد هذه النتائج الرياضيين والموسيقيين والجراحين وأي شخص يتعلم مهارات حركية جديدة يتعين تكرارها.

http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif (http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif)

الذكاء موروث وليس مكتسبا


ظهر، حسب آخر الدراسات العلمية، أن درجة الذكاء تتحدد مسبقا، وقبل الولادة، في دهاليز الأساس الأول للتكوين وهو المورثات، أو الجينات.
وتقول الدراسة، التي أجريت على عدد من التوائم، إن قابلية تحقيق درجات عالية في اختبارات الذكاء ترتبط بكثافة ودرجة ما يعرف بالمادة الرمادية في الدماغ، وهو أمر يعتمد إلى حد كبير على المورثات.
وقام العلماء، الذين أجروا دراستهم في الولايات المتحدة، بمقارنة عشرين زوجا من التوائم، نصفهم من التوائم المتطابقة والنصف الآخر من التوائم الاعتيادية غير المتطابقة.

وتم فحص أدمغة هذه التوائم باستخدام جهاز للكشف الطبي له القدرة على التمييز بين المادة الرمادية والمادة البيضاء.
وتسمى المادة الأولى بالرمادية بسبب لونها الظاهر للعين المجردة، وهي المناطق في الدماغ المتكونة من رؤوس أو نهايات الخلايا العصبية.
أما المادة البيضاء فهو الاسم الذي يطلق على أجزاء الدماغ والنخاع الشوكي المسؤولة عن الاتصالات بين مناطق المادة الرمادية وباقي مناطق الجسد.
وتبين للعلماء أن التوائم المتطابقة، التي تتشابه معظم مورثاتها، كان لها نفس حجم وكثافة المادة الرمادية، وهو ما لم يجدوه في التوائم غير المتطابقة، التي عادة ما تحمل نصف المورثات المتشابهة فقط.
سيطرة جينية
وخلص العلماء إلى أن الاختلافات أو التشابهات الجينية هي العامل المحدد للفروق بين الأفراد في أشياء ذات أهمية حاسمة كدرجة الذكاء، والقدرات اللغوية.
ويشير الفريق العلمي إلى توصله لنتيجة مفادها أن التركيب الهيكلي للدماغ يخضع لسيطرة جينية صارمة وواسعة
وهذه السيطرة تغطي المناطق المسؤولة عن نمو وتطور المقدرة اللغوية والذكاء الموجودة في مقدمة الدماغ.
والفريق العلمي برئاسة الدكتور بول تومبسون من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس، وقد نشر مقتطفات من دراسته في العدد الأخير من مجلة نيتشر نيوروساينس العلمية.
أسس بيولوجية
وتوضح الدراسة أن "كمية المادة الرمادية، وعلى الأخص عند الأفراد الأكثر تشابها من ناحية المورثات، مرتبطة ارتباطا وثيقا باختلافات التركيب الهيكلي للدماغ، وبالتالي درجة الذكاء والقدرات الملحقة بها".
يشار إلى أن العلماء كانوا يعلمون منذ فترة بوقوع المادة الرمادية في مركز موضوع الذكاء في الدماغ.
ولكن هذه هي المرة الأولى التي درس فيها الباحثون مسألة الربط بين نتائج جهاز الكشف على الدماغ واختبارات الذكاء.
وفي هذا السياق يقول البروفيسور روبرت بلومين، من معهد الطب النفسي في لندن، إن كمية المادة الرمادية مرتبطة ارتباطا رئيسيا بقدرة الفرد على حل مشاكل بعينها.

http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif (http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif)

أستاذ/شفيق الأخضر
02-08-2010, 01:06 AM
كل الشكر لكم
بارك الله فيكم

mahmoudasus
02-08-2010, 02:54 AM
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-com2d207da4d7.gif (http://www.3mda.org)
http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-comf6930b85bf.gif (http://www.3mda.org)

http://www.3mda.org/uploads/images/3mda-com7d754cae7d.gif (http://www.3mda.org)

مسترسمير إبراهيم
02-08-2010, 01:40 PM
شكرررررا المرور العطر زملائى الأفاضل
وكل عام وأنتم بخير

ايه كمال
05-08-2010, 05:56 PM
http://rtoosh.com/up/images/87935096936027816857.gif

مسترسمير إبراهيم
09-08-2010, 07:45 PM
بارك اللهم فى حضراتكم الزملاء الأفاضل بالمنتدى المحترم
وكل عام وأنتم جميعا بخير

ايه كمال
31-08-2010, 02:19 AM
فسير علماء النفس لحركات اليد اللا ارادية






كل منا له عاداته و طريقته في التعبير عن رأيه سواء بالكلام أو بالحركة وأحيانا كثيرة ..!


نجد أنفسنا نقوم بحركات لا إرادية ينتبه إليها الآخرون...!

علماء النفس وجدوا تحليلات لكل حركة

وفسروا معانيها الكامنة في النفس والتي قد لا يدركها الانسان نفسه...
تحريك الخواتم أو الحلق عندما نرفع اليد إلى مستوى الأذن هو تعبير عن حرجنا وقلقنا من الكلام الذي نسمعه وكأننا بذلك نريد أن نمنع انفسنا من قسوة الكلام أو لدينا رغبة ملحة في عدم سماعه ..!
عض الشفايف وعندما نمنع أنفسنا بالقوة عن قول أي شيء وكأننا نحاول إبتلاع الكلام تصبح هذه الحركة عادة دائمة فإنها تدل على المقاومة للإنفعالات الداخلية ..
ضم اليدين عند التحدث حركة تعني الرغبة الملحة في الدفاع عن النفس وفي حمايتها من رد فعل قد يزعج الطرف الآخر وكبت ما قد يختلج بالنفس. وهذه الحركة قد تدل أيضا على أن المتحدث خجول جداً وغير قادر على التحكم بنفسه أثناء مخاطبته للآخرين.
وضع اليدين في الجيوب أثناء الحديث حركة تدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة في عدم مصارحته والافصاح عن ما يجول في التفس . وهي حركة فيها تحدي وكبرياء ومقاومة وكأننا بذلك نريد أن نقول (افعل ما تشاء لا يهمنا).
رفع اليد إلى مستوى عالي رفع اليد إلى مستوى الرأس تعني التواصل مع الأفكار الداخلية واستحضار كل جزئية في هذه الأفكار. وهذه الحركة هي إبحار للاختلاء بالنفس , إذا تحولت هذه الحركة إلى عادة فهي دليل على القلق والتوتر
فرقعة الاصابع ليست تعبيرا عن العصبيه كما يعتقد البعض بقدر ماهي رد فعل طبيعي سريع لما يدور حولنا سواء كان ذلك حديثا او حدثا محاولة منا للتعبير عن رغبتنا في انهاء الموضوع او الاسراع فيه او بالعكس محاوله للتهدئه


http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif (http://www10.0zz0.com/2010/08/01/21/105397246.gif)

Mr. Medhat Salah
31-08-2010, 04:02 PM
جزاك الله خيرا

أستاذ/شفيق الأخضر
12-09-2010, 07:37 AM
كل الشكر لكم
بارك الله فيكم
وكل عام وحضرتكم بخير

ايه كمال
12-09-2010, 12:51 PM
جزاك الله خيرا

كل الشكر لكم
بارك الله فيكم
وكل عام وحضرتكم بخير
http://rtoosh.com/up/images/33957326371985071787.gif

مسلمة متفائلة
14-01-2011, 10:21 AM
بارك الله فيكِ

د.عبدالله محمود
07-12-2011, 04:07 PM
سبحان الله
جراكم الله خيراً

ايه كمال
10-05-2012, 11:28 PM
جزاكم الله خيرا

مسترسمير إبراهيم
11-05-2012, 02:45 PM
مع خالص التمنيات بدوام التميز والعلم النافع