مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك تحويل للكليات المناظره للطلبة المغتربين؟؟؟


سمبل سمايل^_^
08-08-2010, 10:26 PM
السلام عليكم
لو سمحتو انا عايزا اعرف ...في تحويل لكليات مناظره للطلبة المغتربين ولا لا؟؟؟
لان الطالبات بتوع السنه الي فاتت قالولي انهم بياخدو منك 1000 جنيه وبعدين يقولولك مفيش مكان وميرضوش يحولوكي
يعني انا دلواتي لما ادخل الرغبات ادخل الجامعات القريبه بس ؟؟؟ ولا ادخل القريبه والبعيده.ولو جالي بعيده احول لكليه مناظرة قريبه؟؟؟
ياريت اصحاب الخبره في الموضوع ده يردو عليا لان لازم ادخل رغباتي بكره

Dr-Mahmoud Ehab
09-08-2010, 05:03 AM
سؤال مهم جدآ
قواعد تقليل الإغتراب فى التنسيق 2010

قواعد تقليل الاغتراب:



الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

· يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة:

· يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
· يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.
· فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافى (أ) ، بابداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافى طبقا للأعداد والطاقة الاستعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل والطاقات الاستعابية للكليات فى النطاق الجغرافى (أ) للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع ، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات.
ملحوظة هامة:

تعتبر الكليات والمعاهد التالية هي كليات فريدة ليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة، وهذه الكليات هي:

1. كلية الطب بالإسماعيلية.
2. كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف.
3. كلية البترول والتعدين بالسويس.
4. المعهد العالي للتكنولوجيا ببنها.
5. المعهد العالي للطاقة بأسوان.




ملحوظات هامة

· طلاب مناطق (الخانكة - شبرا الخيمة – شبين القناطر- القناطر الخيرية- قليوب) التابعة لمحافظة القليوبية يكون قبولهم أولا بجميع كليات جامعة عين شمس أو جامعة بنها، ماعدا كلية الهندسة فيقتصر قبولهم أولاً علي كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها.
· التوزيع الوارد بالجداول السابقة لا ينطبق علي كليات التربية وشعبها المختلفة والتربية النوعية وشعبها المختلفة والمعاهد الفنية الصحية حيث إن القبول بهذه الكليات والمعاهد يخضع لقاعدة التوزيع الإقليمي، (انظر جداول القبول الإقليمي لكليات التربية).
· القبول بالكليات غير المتناظرة (كليات لا يوجد لها مثيل بالجامعات مثل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أو كلية الإعلام أو كلية هندسة البترول والتعدين بالسويس ... الخ) متاح أمام جميع الطلاب من جميع محافظات الجمهورية دون التقيد بشروط التوزيع الجغرافي أو الإقليمي.
· القبول بالمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية له توزيع جغرافي خاص بها ولا يخضع للتوزيع الوارد بهذه الجداول.
· القبول بالمعاهد الخاصة متاح أمام جميع الطلاب، ولا يطبق عليه نظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.
· طلاب المدارس ذات الطبيعة الخاصة (المتفوقين – المكفوفين – الحربية – الثانوية العسكرية – الداخلية – البالية – الثانوية الرياضية) يتم ترشيحهم طبقا للقواعد التي تنطبق على عنوان السكن المدون باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب وبذلك إذا كان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في أحد محافظات القاهرة الكبرى يرشح الطالب طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي للقاهرة الكبرى وإذا كان عنوان سكن أسرة الطالب المثبت باستمارة البيانات الأولية المقدمة للحاسب في محافظة أسيوط مثلا يتم توزيعه طبقا لقواعد التوزيع الجغرافي لطلاب محافظة أسيوط.
· القبول بكلية الطب بالإسماعيلية جامعة قناة السويس (اختيار حر) ولا يجوز التحويل منها إلى أي من كليات الطب الأخرى طوال فترة الدراسة.
· بالنسبة لكليات التمريض (طلبة وطالبات) يطبق عليها التوزيع الاقليمي.

مثال توضيحي لكيفية اختيار الطالب للكليات وفقا لجداول التوزيع الجغرافي المتدرج
بفرض أن هناك طالبا حاصلا علي الثانوية العامة (شعبة رياضيات) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة، ويرغب اختيار كليات الهندسة فيكون الاختيار كما يلي:

· بالنسبة لكليات الهندسة يجب أن تكون اختياراته كالآتي:

ï أولا: يختار كليات النطاق الجغرافي (أ): كلية الهندسة جامعة القاهرة – كلية الهندسة جامعة عين شمس – كلية الهندسة بحلوان جامعة حلوان - كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان – كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها، وبالترتيب الذي يراه الطالب وحسب رغبته. ولا يستطيع البدء في اختيار كليات النطاق الجغرافي (ب)، قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (أ).
ï ثانيا: كليات النطاق الجغرافي (ب): كلية الهندسة جامعة الفيوم، وهى كلية وحيدة في هذا النطاق لهذا الطالب. ولا يمكن البدء في الاختيار الحر لباقي الكليات قبل أن يستكمل اختيار جميع كليات النطاق الجغرافي (ب).
ï ثالثا: الاختيار الحر: أي عدد من كليات الهندسة في باقي الجامعات وبالترتيب الذي يراه الطالب.

مع ملاحظة الآتي:

1. إذا اختار هذا الطالب أي كلية من كليات الهندسة قبل هندسة القاهرة أو هندسة عين شمس أو هندسة حلوان أو هندسة بالمطرية أو هندسة شبرا، سيظهر له رسالة تخبره أن هذا الاختيار لا يتفق مع التوزيع الجغرافي (خطأ توزيع جغرافي).
2. بالنسبة لكليات الاختيار الثاني، إذا اختار الطالب أي كلية هندسة (هندسة طنطا مثلاً) قبل هندسة الفيوم فستظهر له نفس الرسالة التي تخبره أن هذا اختيار جغرافي خاطئ.
3. بالنسبة للاختيار من باقي كليات الهندسة يكون الاختيار متاح للطالب من باقي الكليات وفقا لرغبته ودون النظر للترتيب.
القبول الجغرافي بالمعاهد العليا والكليات التكنولوجية

(أ) القبول بالمعاهد العليا التابعة للجامعات

· يتم القبول بالمعهد العـالي للتكنولوجيا جـامعة بنـها والمعهد العالي للحاســب الآلي جامعة ببور سعيد، حسب رغبة الطالب ولا يخضع لنظام التوزيع الجغرافي والإقليمي.
· يتم القبول بالمعهد العالي للطاقة بأسوان جامعة جنوب الوادي إقليمياً من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظات سوهاج وقنا وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد فقط.

(ب) القبول بالكليات التكنولوجية (المعاهد الفنية المتوسطة) التابعة لوزارة التعليم العالي

· المعاهد الفنية التجارية والمعاهد الفنية الصناعية المتناظرة: يتم القبول بها جغرافيا من الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة حيث يبدي الطالب الرغبة أولا في المعهد الكائن في المحافظة الحاصل منها علي الثانوية العامة ثم باقي المعاهد في المحافظات الأخرى.
· المعاهد الفنية للخدمة الاجتماعية والمعاهد الفنية للآثار والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمعاهد الفنية الصناعية غير المتناظرة (المتخصصة): يتم القبول بهذه المعاهد حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

الجامعة العمالية والمعهد الفني للصناعات المتطورة

· يتم القبول بهما حسب رغبة الطالب وخارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

القبول بالمعاهد الخاصة العليا والمتوسطة

· يتم القبول بهذه المعاهد حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي.

المجمع التكنولوجى المتكامل بالاميرية

· يتم القبول به حسب رغبة الطالب خارج قاعدتي القبول الجغرافي والإقليمي على ان يجتاز الطالب الاختبار الشخصى الذى يعقد بعد الترشيح .

ملحوظه هامه
إذا لم يتم قبول تحويلك إلي الكليه التي ترغب بالتحويل إليها
عليك التوجه إلي الكليه مباشره والتقدم بطلب تحويل إليها
ومعك صوره من بطاقه ترشيحك وسيتم قبولك بأذن الله عدم معرفتي لهذا الموضوع أدي لإغترابي أول سنه في الوقت إلي حول فيه حوالي 200 طالب من دفعتي (نصيب)
اما موضوع الألف جنيه أو الألفين ده بيبقي تبرع مش إجباري
والمقتدر يدفعه ويمكن التفاوض عليه إذا أصرت إداره الكليه بدفع علي الأقل نصفه
لكنه في الحقيقه ليس إجباري

سمبل سمايل^_^
10-08-2010, 03:51 AM
جزاك الله خيرا يا دكتور محمود ايهاب ...بس الكلام ده ينطبق على المغتربين كمان (طلاب شهادة المعادلة) ولا المقيمين بس؟؟؟

Dr-Mahmoud Ehab
10-08-2010, 11:21 AM
لا عادي في ناس شهادات معادله حولت بس الأولويه للشهادات العاديه
+ إن الشهادات المعادله لازم تدفع التبرع وبتكون مصاريف الكليه بالنسبه لهم أعلي بكتير من مصاريف الشهادات العاديه
تتراوح من ألف لإلفين جنيه

logey
10-08-2010, 02:34 PM
هل يمكن التحويل من كلية التجارة التعليم المفتوح عين شمس الى اى كلية حكومية مع العلم باننى حاصل على الثانوية 2009

Dr-Mahmoud Ehab
10-08-2010, 02:40 PM
لا يمكن التحويل من التعليم المفتوح إلي الجامعه لأنك لم تحصل علي مجموع الكليه الأساسي
ودخلت الجامعه المفتوح وبالتالي لا يجوز التحويل
لكن يحق لك التحويل إذا كان مجموعك في الثانويه يصل إلي مجموع الكليه التي ترغب في التحويل إليها

mkensary
30-07-2011, 09:18 PM
‎قواعد تحويل المغتربين بين الكليات

الثلاثاء, 12 يوليو 2011 18:08

http://www.alwafd.org/images/news3/amro-ezat-slamh-434.jpg
د. عمرو عزت سلامة




أعلن الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالي عدم حدوث أي تغيير في قواعد التوزيع الجغرافي لقبول الناجحين في الثانوية العامة بالجامعات.
أكد الوزير أن قواعد تقليل الاغتراب والتحويل بين الكليات ستكون بنفس نظام العام الماضي، وأوضح أن اغتراب الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق هو محاولة جمع الشمل العائلي، حفاظاً علي أبنائنا الطلاب وليس الغرض من تقليل الاغتراب هو تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخري، لذا فإن التحويل يكون إلي المنطقة الجغرافية الأولي الخاصة بالطالب وليس إلي أي منطقة أخري.
وتنقسم عملية التحويل إلي نوعين:
أولاً: التحويل إلي كلية غير مناظرة
.. يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية «أ» بالتقدم للتحويل إلي كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية «أ» فقط، بشرط حصوله علي الحد الأدني لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت، ومثال ذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلي كلية غير كلية الهندسة (العلوم «رياضة» - الآداب - التجارة.. إلخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي «أ» وبشرط أن يكون مجموعه مستوفي للحد الأدني للكلية المراد التحويل إليها.
ثانياً: التحويل إلي كلية مناظرة:
- يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلي للجامعات وطبقاً للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية «أ» بالتقدم للتحويل إلي كلية مناظرة في منطقته الجغرافية «أ» فقط.
- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي «أ» يسمح للطالب الذي رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي «أ» ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافي طبقاً للأعداد والطاقة الاستيعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل والطاقات الاستيعابية للكليات في النطاق الجغرافي «أ» للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقاً للمجموع، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلي للجامعات.
- سيتم فتح الموقع للتحويل بعد ظهور نتيجة المرحلة وستكون التحويلات في حدود النسبة التي يحددها المجلس الأعلي للجامعات وطبقاً للقواعد الموضحة بعاليه.
- يتم إعلان نتيجة التحويل وتكون نهائية ويقوم الطالب بطبع بطاقة الترشيح للكلية أو المعهد التي تم ترشيحه إليها وعليه التقدم بأوراقه إلي الكلية المرشح لها.
ونوجه عناية أبنائنا الطلاب إلي الالتزام الدقيق بالمواعيد والأيام المخصصة لتقديم الرغبات والالتزام بالمواعيد التي سيتم الإعلان عنها لتقليل الاغتراب.




اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية ‎قواعد تحويل المغتربين بين الكليات (http://www.alwafd.org/index.php?option=com_content&view=article&id=69907:%E2%80%8E%D9%82%D9%88%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D8%AD%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D 9%86-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA&catid=135:%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9&Itemid=377#ixzz1TcNDTKut)

سميير
30-07-2011, 10:37 PM
متى يتم فتح موقع التحويل بين الكليات المتناظرة ولكم جزيل الشكر
ارجو الرد بسرعة لو سمحتوا

birana
01-08-2011, 04:13 PM
شكرا للمجهود بس انا عندى استفسار مهم جدا بالنسبه لى يعنى مساله تحديد مستقبل
انا من اسكندريه وعايزه فنون جميله وامتحنت قدرات وجبت لائق وقدمت مرحله اولى فنون اسكندريه وبعدها المنيا وبعدها الاقصر وانا مجموعى 349.5 يعنى 85.5 %بس ادبى بس للاسف فنون اسكندريه اخدت من 89%وقبلت فنون الاقصر
دلوقتى بيقولو ان فى نسبه 10%ينفع يحولو من محافظات لاسكندريه بس معرفش بفلوس او لا انا عايزه احول لفنون اسكندريه مش عارفه اعمل ايه او امتى هل التحويل على النت ولا فى كليه الفنون اسكندريه ولا فين وكمان حيكون امتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وكمان اعمل ايه بسرعه عشان الحق الفرصه دى؟؟؟؟؟؟؟
ارجوك الرد بسرعه انا قلقانه وحسه انى متدمره وجزاك الله خيرا

جسيكا2000
17-08-2011, 01:36 AM
يا جماعه عيزه افاده سريعه انا جالى بيطرى اسيوط انا مقيمه فى بنها عملت تقليل الاغتراب اترفض
وانا مش عارفه اعمل ايه عشان لازم احول
لو فيه حل يا ريت تردوا عليا عالخاص
بسرعه ارجوكم

جسيكا2000
17-08-2011, 01:38 AM
للعلم الفرق بين مجموع الكليه ومجموعى درجه واحده فقط

Negmelnegommido
18-08-2011, 05:44 AM
انا من اسكندريه وقبلت علوم رياضه حلوان وعملت تقليل اغتراب وبرضه جالى حلوان هل ممكن احول اسكندريه ولا كده لازم اقضى سنه هناك


ارجو الرد سريعا