مشاهدة النسخة كاملة : موضوع للنقاش " ما رايكم في الدراسات العليا "جميع الاستفسارات"


شواطئ الفكر
12-07-2010, 12:22 PM
موضوع للنقاش " ما رايكم في الدراسات العليا "( جميع الاستفسارات عن الدراسات العليا )</strong>
نفتح الموضوع للنقاش

ما هي اهميتها
وما الفائدة التي تعود علينا منها
وما هو افضل الأقسام التي ينبغي ان نكمل فيها
وما هي افضل الجامعات للدراسة

كذلك تم دمج جميع المواضيع التي تحتوى على استفسارات او طلبات في هذا الموضوع حتى تعم الفائدة

نرجو التفاعل
جزاكم الله كل خير







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي إن مادعاني لطلب المساعدة في هذا المنتدى هو الثراء العلمي في مصر حيث

تزخر بالكتب والمراجع والدراسات في مجال البحث العلمي ما يميزها عن غيره من الدول العربيه ..

انا باحثه من دولة عربية يتناول موضوع بحثي العملة الورقية من الناحية الفنيه

التصميم _ الصور _الرموز ودلالاتها فمن يمكن تقديم المساعده ولو بالاشاره الى دراسة قريبه من

موضوع بحثي فارجو ان لا يتاخر فقد عرفتوا يا ابناء مصر بالكرم والسخاء

بعض نقاط بحثي

تاريخ النقود فيالعالم

تاريخ العملة الورقيه في العالم

استخدام الصور والرموز في العملات والنقود.... ( ممكن في الطوابع البرديه)

قراءة العمل الفني

قراءة الصوره

ثقافة قراءة الصورة

دور الصوره في ايصال المعنى

اهمية التصميم في المحافظه على الصورة ودلالاتها.

كلي امل بأن من بينكم من سيأخذ طلبي على محمل الجد ويقدم

للاختكم طالبة العلم مايقدره الله في الحصول علية.

ملحوظه سوف اكون في القاهرة خلال ايام بإذن الله لمدة اسبوع ودمتم


شكرا جزيلا لكل من قرأ طلبي

وماتوفيقي الا بالله

MUSTAFAEGYPT
12-07-2010, 06:29 PM
ياريت يااخوانى الأفاضل لو حد عنده فكرة أو دراسة عن كيفية استخدام الكمبيوتر فى تعليم المكفوفين لمادة معينة او منهج معين من مناهجهم الدراسية يتفضل عرضهااااااااااااااااااااا ويكون له خالص الشكر والتقديرررررررررررررر

faten forever
13-07-2010, 08:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اخواني واخواتي إن مادعاني لطلب المساعدة في هذا المنتدى هو الثراء العلمي في مصر حيث

تزخر بالكتب والمراجع والدراسات في مجال البحث العلمي ما يميزها عن غيره من الدول العربيه ..

انا باحثه من دولة عربية يتناول موضوع بحثي العملة الورقية من الناحية الفنيه

التصميم _ الصور _الرموز ودلالاتها فمن يمكن تقديم المساعده ولو بالاشاره الى دراسة قريبه من

موضوع بحثي فارجو ان لا يتاخر فقد عرفتوا يا ابناء مصر بالكرم والسخاء

بعض نقاط بحثي

تاريخ النقود فيالعالم

تاريخ العملة الورقيه في العالم

استخدام الصور والرموز في العملات والنقود.... ( ممكن في الطوابع البرديه)

قراءة العمل الفني

قراءة الصوره

ثقافة قراءة الصورة

دور الصوره في ايصال المعنى

اهمية التصميم في المحافظه على الصورة ودلالاتها.

كلي امل بأن من بينكم من سيأخذ طلبي على محمل الجد ويقدم

للاختكم طالبة العلم مايقدره الله في الحصول علية.

ملحوظه سوف اكون في القاهرة خلال ايام بإذن الله لمدة اسبوع ودمتم


شكرا جزيلا لكل من قرأ طلبي


وماتوفيقي الا بالله





لقد وجدت هذه المعلومات

لا أعرف اذا كانت تفيد حضرتك أم لا


نشأة النقود وتطوّرها


(كانَ النّاسُ أُمّةً واحدَةً فبعثَ اللهُ النبيِّينَ مُبشِّرينَ ومُنذرينَ وأنزلَ مَعهُم الكِتابَ بالحقِّ لِيحكُمَ بينَ النّاسِ فيما اختلفوا فيهِ وما اختلفَ فيهِ إلاّ الّذينَ أُوتوهُ من بعدِ ما جاءتهُم البيِّناتُ بَغْياً بينَهُم فهدى اللهُ الّذينَ آمنوا لِما اختلفوا فيهِ من الحقِّ بإذنِهِ واللهُ يَهدي مَن يَشاءُ إلى صِراط مُسْتَقيم ). (البقرة / 213)
تؤرِّخ هذه الآية، كما أفاد بعض المفسرين، أمثال الفقيه الفيلسوف المفكِّر السيّد محمّد حسين الطباطبائي، والفقيه الشهيد المفكِّر الكبير السيّد محمّد باقر الصدر، تؤرِّخ نشأة المجتمع البشري الأولى، وتوضِّح أنّ الإنسان مُنذ وجوده على هذه الأرض مرَّ بثلاث مراحل هي :
1. مرحلة الحياة الفطرية التي كانت تسيّرها الفطرة، وهي مرحلة سلام ووئام، فلم يكن هناك خلاف معاشي، ولا صراع على ما يحتاجه الإنسان، فكل واحد منهم يجد كفايته من الطعام والشراب والمأوى من غير مزاحم في عالم الطبيعة; شأنه شأن الطيور والأسماك والحيوانات الأخرى في هذا المجال.
2. مرحلة الخلاف والنزاع والصراع على الحاجات المادية من الطعام والشراب والحيوانات المدجَّنة والمسخرة لخدمة الإنسان والسيطرة على الآخرين... الخ.
3. مرحلة بعثة الأنبياء، لرفع الاختلاف المادي، وتبليغ الرسالة الإلهية، وبناء المجتمع على أساس القانون الذي ينظم الملكية ويؤسس السلطة السياسية، ويعرِّف الناس بخالق الوجود.
وهكذا يحدِّد القرآن الرأي الإسلامي في نشأة الصراع على الحاجات المادية، ومجيء الرسالات الإلهية لحل عقدة الصراع وتنظيم الملكية الذي صاحبته عملية التبادل بين السلع لإشباع الحاجة، أو للادخار الاحتياطي والاقتناء. ومن المسلَّمات التاريخية لدى الباحثين المختصين أن عمليات تبادل السلع بين الأشخاص كانت تجري على طريقة المقايضة (أي مبادلة سلعة بسلعة أخرى). ولم يدخل الوسيط النقدي كمعادل بين السلع إلاّ بعد تطوّر الحياة الفكرية والاقتصادية للإنسان، فحلَّ بشكل واسع في عمليات البيع والشراء بدلاً من المقايضة لاسباب اقتضاها تطور الحياة المدنية والاقتصادية، أهمّها صعوبة نقل السلع المراد استبدالها بسلع أخرى، وصعوبة خزن السلع وحفظها من التلف، وصعوبة تجزئتها ; فصارت السلع والخدمات والحقوق والمنافع تعادل وتبادل بالنقد.
ولم يعرف الإنسان النقود إلاّ بعد تطور الحياة المدنية والاقتصادية، ونشوء الحاجة إلى وسيط سهل الحمل والتجزئة والخزن والمعادلة في عمليات البيع والشراء.
ويذكر القرآن في قصة أهل الكهف وجود النقود والسوق التجارية، التي يتم فيها التبادل عن طريق النقود في القرن الثالث قبل الميلاد في عهد الملك الروماني، كما أفاد المفسرون ذلك ; وأن هذه النقود كانت هي السبب في انكشافها ; لأنها كانت قد سُكَّت قبل ثلاثة قرون حين عرضت في السوق، وقد تغيرت رموزها ونقوشها. فقد كشف القرآن هذه المعلومة الاقتصادية من خلال عرض القصة بقوله :
(... فابعثوا أحَدكُم بوَرِقِكُم هذه إلى المدينةِ فلْيَنْظُر أ يُّها أزكى طعاماً فليأتِكُم برزق مِنهُ ولْيَتَلَطَّف ولا يُشْعِرَنَّ بكُم أحَداً ). (الكهف / 19)
والوَرِق هي الدراهم ـ أو الدراهم الفضية، فإنّ الفضة تسمّى وَرِقاً أيضاً. وسياق القصّة يفيد أنّ ظهور النقود له تأريخ سابق على هذه المرحلة لانّ النقود الرومانية هذه كانت نقوداً متطوِّرة، وعليها نقوش وصور ; تمّ اكتشاف زمنها وصفاتها حين دخول صاحب الكهف إلى السوق للشراء.
وفي قصّة يوسف الذي عاش قبل الميلاد بأكثر من ثلاثة آلاف سنة، نقرأ أنه اشتري بدراهم معدودة (أي بنقود)، وليس ضرورياً أن يكون اسم النقود التي اشتري بها هو الدراهم.
غير أنّ القرآن استعمل الدرهم اسماً مستعاراً للنقد، أو ربّما عادلها بما يساويها من النقد المتداول عند العرب في عصر الدعوة والوحي.
قال تعالى : (وَشَرَوْهُ بثمن بَخْس دراهمَ مَعْدودة ) (يوسف / 20)، وكلمة معدودة هي قرينة على أنه اشتري حقيقة بنقد، وليس بسلعة تقدّر بنقد قليل. وهذا التصريح القرآني هو أحد الوثائق التي تلقي الضوء على مرحلة من مراحل وجود النقد واستخدامه في مصر والجزيرة العربية.
وتفيد الدراسات التاريخية أن أوّل وسيط استعمل في عمليات البيع والشراء هو المعادن، وقد كانت تستعمل على شكل سبائك معدنية كما تستعمل النقود اليوم.
«فاستعمل الحديد في إسبرطة، والبرنز في روما، والنحاس في الصين، ثمّ الفضة والذهب. ولقد استعملت الفضة منذ عام 2255 قبل المسيح في الصين بشكل مجوهرات، وكادت تبقي النقد المعدني الرئيسي حتى أواخر القرن التاسع عشر، حيث تمّ استبدالها بالذهب، واستعملت المعادن، بادئ ذي بدء بشكل سبائك، وكان يترتّب وزنها وتقدير قيمتها بمناسبة كل صفقة تجارية، ثمّ ما لبثت السلطات العامّة أن تدخّلت وحدّدت الأوزان والمعايير وصادقت عليها بوسمها بعلامة رسمية، وبعد هذه المرحلة تحولت السبائك إلى قطع نقود تماثل النقد المستعمل في يومنا هذا. لقد ساد كل من الذهب والفضة عبر التاريخ، كمعادن نقدية، ومردّ ذلك إلى قيمتها النوعية العالية وبالأحرى القيمة بالنسبة لوحدة الوزن وإلى عدم تغيرهما نسبياً، وإلى سهولة تجزئتهما».
ويذكر الدكتور حافظ يقظان:
أنّ «أوّل مملكة سكّت لها نقداً خاصاً هي مملكة (ليديا) التي تقع في المنطقة الجنوبية الغربية من آسيا الصغرى، وذلك في القرن السابع قبل الميلاد»، ثمّ تلتها أثينا في ضرب النقود الخاصة بها ; وهكذا استقرّ العمل بالنقد المعدني قروناً عديدة عبر مراحل متعددة من التاريخ الحضاري للإنسان.
فكانت المعادن هي وحدة القياس المعادل بين السلع، وبواسطتها تحدد قيم الأشياء، لذلك اصطلح فقهاء الإسلام على تسمية النقدين (الذهب والفضة) بالأثمان. وبناءً على ذلك عرّفوا الصرف بأنه : «مبادلة الأثمان بالأثمان» أي بيع النقود بالنقود (الذهبية والفضية) ; لان النقود عندهم أثمان ووحدة قياس للبيع، وليست كالأموال الأخرى، التي تدخل في عمليات البيع كثمن ومثمن.
وهذه النظرية الاقتصادية جديرة بالسيطرة على حفظ قيمة النقد واستقرار السوق ; لثبوت قيمتها الذاتية بالنسبة لتقلّبات أسعار الأشياء الأخرى.
وظائف النقود
لقد كان اكتشاف الإنسان للنقد بمختلف مراحله حدثاً اقتصادياً واجتماعياً كبيراً، ساهم مساهمة واسعة في تبادل السلع والمنافع والخدمات، وتسهيل إشباع الحاجات، وتعميق التواصل بين أفراد المجتمع وشعوب العالم.وعلى مرِّ العصور تطوّرت وظائف النقد، وتجاوزت مهمّة الوسيط في التبادل (وحدة القياس)، حتى صارت له وظائف عديدة أخرى ركّزها الباحثون الاقتصاديون بآلاتي :
1. تستخدم النقود كوسيلة للمبادلة، لسهولة حملها وقابليتها للتجزئة.
2. تسلك النقود كمقياس لقيم الأشياء.
3. تساهم النقود مساهمة فعّالة في الحصول على السلع والخدمات والمنافع بيسر وسهولة.
4. تستخدم النقود كأداة لاداء الديون والتحويل.
5. تقوم النقود بدور حفظ الثروة، فهي أفضل وسيلة للادِّخار، لعدم قابليتها للتلف، ولان قيمتها تعتبر ثابتة نسبياً، فهي أداة ادِّخار، ومستودع للقيم.
تلك هي الوظائف الأساسية للنقد ; غير أن ظلم الإنسان، وسوء تصرّفه الاقتصاديّ، وتلاعبه بقيمة النّقد ووظيفته الطبيعية في الحياة الاقتصادية، وخضوع النّقد لتقلبات اقتصادية وسياسية بسبب تلك التصرّفات الجشعة والظّالمة، حوّلته إلى أداة استغلال، وإخلال في موازنة الحياة الاقتصادية، واضطراب في الأجور والأسعار والخدمات.
لذا فإنّ النظام الإسلامي حرّم تجميد النقد (الاكتناز) والتلاعب بالأسعار، والزم الدولة بتوجيه الحياة الاقتصادية، والتخطيط لها انطلاقاً من قاعدة «لا ضَرر ولا ضِرار» التي ثبّتها الرسول الكريم محمّد (ص)، ودفعاً للظلم والفساد الاجتماعي، وليقوم النقد بدوره الطبيعي وبوظيفته الخدمية في المجتمع.
النقود في الإسلام
لقد عرف العرب قبل الإسلام النقود، واستخدموها في المبادلات والاعواض للسلع والخدمات، فكانوا يستعملون الذهب والفضة نقدين في المعاملة. وكانت عملتهم الذهبية هي الدينار، وأما عملتهم الفضية فهي الدرهم.وكان مصدر الدينار الذهبي والدرهم الفضي دولة الروم القيصرية آنذاك.
وقد سجّل أحمد بن علي المقريزي المتوفّى سنة (845 هـ ) تلك الظاهرة الاقتصادية بقوله :
«وكانت نقود العرب في الجاهلية التي تدور بينها، الذهب والفضة لا غير، ترد إليها من الممالك، دنانير الذهب قيصرية من قبل الروم، ودراهم فضة على نوعين : سوداء وافية، وطبرية عنقاء...» (1).
وحين بعث الله سبحانه نبيه محمداً (ص) برسالة الهدى، أقرَّ تلك العملة في التداول والمبادلات والمعوضات وأداء الحقوق والديون والتكاليف المالية.
واستمرّ المسلمون يستعملون الدينار والدرهم الرومانيّين في عهد الرسول (ص) وأبي بكر من بعده، غير أن عمر بن الخطاب قام في السنة الثامنة من خلافته بأجراء تغيير في النقود الإسلامية، فضرب الدراهم الفضية على الطريقة الكروية، وأضاف إلى بعضها (لا إله إلاّ الله وحده) وفي بعضها (محمّد رسول الله) وفي بعضها (الحمد لله) وفي بعضها (عمر)، كما أصدر عثمان بن عفان دراهم خاصة في خلافته وجعل نقشها ( الله أكبر ).
وقد توالت التعديلات على العملة وإصدار أنواع مختلفة منها في العهود الإسلامية المتعاقبة.
وتفيد بعض المصادر: «أنّ أوّل من أمر بضرب السكّة الإسلامية على الفضّة عليّ (ع) بالبصرة سنة (40) من الهجرة»
ولعلّ أخطر تغيير حدث في العملة الإسلامية هو التغيير الذي حدث في عهد عبدالملك بن مروان، عندما حدث خلاف بين ملك الروم وبين الخليفة الأموي ; وكانت النقود الرومانية هي النقود المستعملة في البيع وسائر المعاوضات، فهدّد ملك الروم الخليفة الأموي أنّه سيكتب على النقود التي تضرب في بلاده ويتداولها المسلمون شتم النبي محمّد (ص)، فأحسّ عبدالملك بن مروان بالحرج، وتعقيد الموقف، وحاول الخروج من المأزق الاقتصادي هذا، فلم يهتد إلى طريقة منقذة، فأشار عليه بعض من استشارهم بأن يستدعي الامام (الباقر) محمّد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (ع) من المدينة المنوّرة، ويعرض عليه هذه المشكلة الاقتصادية.
فكتب الخليفة الأموي إلى عامله على المدينة المنوّرة، بأن يطلب من الأمام محمّد بن علي الباقر (ع) التوجّه إلى دمشق ولقاء الخليفة الأموي، فتقدّم الأمام والتقى عبدالملك بن مروان، وبحث تلك المشكلة الاقتصادية الخطيرة، فأشار الأمام على الحاكم الأموي أن يتم استبدال النقد الرومي بنقد إسلامي، وتصنع النقود في بلاد المسلمين، وتقطع العلاقة الاقتصادية هذه معهم، وتُحرر بلاد المسلمين وسمعتهم من الضغوط الرومانية، وحدّد له الكيفية والوزن، فاقترح الأمام الباقر (ع) أن توضع سورة التوحيد على أحد وجهي الدرهم، وذكر الرسول محمّد (ص) على الوجه الآخر، وأن يوضع على مدار الدرهم والدينار اسم البلد الذي يصنع فيه والسنّة التي يُضرب فيها .

النّقد الورقي
لقد كان اختراع النقود كوسيلة للتداول ومعادلة السلع عملاً اقتصادياً كبيراً. وكما يذكر الاقتصاديون فانّ النقود قد مرّت عِبر عدّة مراحل خلال نشوئها وتطوّرها.
ومن أبرزها مرحلتين هما :
1. المرحلة المعدنيّة : وهي مرحلة النقد المعدني واستقراره في الذهب والفضّة، أو في الذهب وحده.
2. مرحلة النقد الورقي : وهي آخر مراحل تطوّر النقد. وفي هذه المرحلة اختفى النقد الذهبي (بعد الحرب العالمية الأولى) وحلّ محلّه النقد الورقي الذي تسبّب بأزمات التضخّم واضطراب الحياة الاقتصادية.
وعُرِّف النقد الورقي من قِبَل بعض الاقتصاديين بآلاتي : «النقود الورقية هي عبارة عن العلائم النقدية التي تصدرها الدولة، وتحلّ محل الذهب، وتمثِّله في وظيفته كوسيلة للتداول وكوسيلة للدفع. إنّ النقد الورقي لا يملك عمليّاً أي قيمة خاصّة، ولا يمكنه بالتالي أن يقوم بوظيفة مقياس بقيمة البضائع».
نشوء النقد الورقي
إنّ دراسة تطوّر النقد تشير إلى أنّ هناك أسباباً بدائية لنشوء هذا النقد ثمّ تدرّجه في التطوّر مواكباً النمو والتعقيد الاقتصادي الهائل والحاجة الاقتصادية لتغطية نفقات الدول، فكان لهذا النوع من العملات نتائجه وآثاره الضارّة على الاقتصاد كما كانت له فوائده الاقتصادية أيضاً.
وتشير الدراسات التاريخية لنشوء النقد أنّ الصين كانت أوّل بلد طبع النقود الورقية، كما يُذكر أيضاً أنّ النقد الورقي صدر لاوّل مرّة في أمريكا عام 1690 م وفي روسيا عام 1769 م.
لقد كانت الفكرة الاُولى لنشوء النقد الورقي قد ولدت بين التجّار الذين يتنقّلون من بلد إلى بلد ويحملون نقودهم الذهبية والفضية معهم، فكانت عرضة للضياع والسرقة، فاستعاضوا عنها بوثائق خطِّيّة تُثبت مقدار ملكيّتهم. فكانت تمثِّل البديل الورقي البدائي للعملة المعدنية (الذهب والفضّة) وشهادة بقدرة حاملها على دفع المقدار المثبّت على متنها.
وكانت تلك كالورقة تدفع إلى التاجر الذي تشترى منه بضاعة، وهو بدوره يستطيع أن يتسلّم المبلغ المثبّت على هذه الورقة من الشخص المودع عنده مال التاجر المشتري، ثمّ تطوّر استعمال هذه الأوراق، فصار بالإمكان دفعها إلى أي بائع أو مشتري بشكل متداول ليكون المرجع النهائي في القبض هو المركز المودع فيه المال.
وقد أوضح الدكتور حافظ يقظان ذلك بقوله :
«وبالواقع كانت هذه (الوثائق الورقية) بمثابة شهادة من شخص مشهود له بحُسن السيرة في موطنه، فكان من شأن مثل هذا الشخص من خلال عمله أن يقوم بدور مصرف إصدار بدائي يشهد بأنّ التاجر فلان قد أودع لديه مبلغاً من المال برسم الدفع للبائع المعني عند الطلب، وكانت تلك الرسائل بمثابة المرحلة الاُولى في سياق التطوّر النقدي والمصرفي، ومع تقادم الزمن تطوّرت تلك الرسائل، واكتسبت الوثائق صفة النقود المقبولة في كل مكان».
ومن المعروف اقتصادياً أنّ النقود الورقية المتداولة ألان لم تعد قابلة للتحويل إلى ذهب أو فضّة عند طلب حاملها بما يساوي القيمة الاسميّة المثبّتة عليها ; بل هي نقود تعتمد على ثقة المتداولين لها بالجهة المصدِّرة (الدولة أو البنك المركزي). فهي نقود تعهّدية من قبل الجهة المصدِّرة، كما تعتمد على ثقة المتداول لها بتلك الجهة.
ويعتمد إصدارها على أسس اقتصادية وقانونية وسلطوية، وتوضيحها كآلاتي :
«إلاّ أنّ إصدارها يكون مقابل مبالغ من الذهب، أو كميات من السبائك الذهبية المرصدة، لدى مؤسسة النقد العالمي، أو مقابل ضمانات مقبولة تقدِّمها الدولة المصدِّرة، أو مقابل الاثنين معاً. وقد تكون مثل هذه الأوراق بمثابة أمر رسمي من السلطة يفرض على الشعب النقدية، وجعل تداول الأوراق، والثقة بقدرة الدولة المالية أمراً الزامياً، إلاّ أنّ قبول هذه الأوراق يبقى ضمن حدود الدولة المعنيّة، فتعتبر من الناحية الواقعية نقوداً محليّة، إذ ليس بإمكان الدولة فرض قبولها، والتداول بها خارج حدودها الإقليمية، بل تتمكّن الدولة من جعلها أداة للمضاربات المالية، بواسطة إبدالها بقطع نادرة ; على أمل جني الأرباح في المستقبل عند ارتفاع قيمة تلك القطع».
وهكذا فانّ الأوراق النقدية بعضها يملك رصيداً ذهبياً، أو ضمانات مقبولة تقدِّمها الدولة لدى مؤسّسة النقد العالمي.
وبعضها لا يملك مثل هذا الرصيد أو الضمانات، بل هي مجرّد أوراق إلزامية تصدرها الدولة في حدودها الإقليمية وتجعل الثقة بها وتداولها أمراً إلزاميا، فذا تكون نقوداً محليّة ; لانّ أوامر الدولة لا تكسبها إلزامية الثقة خارج حدودها، وتبقى الدولة ضامنة لهذا النقد، فمتى ما أرادت إسقاط هذا النقد فعليها أن تعوِّض حاملي هذه النقود نقوداً عن النوع الأول تتّفق وما تحدِّد الدولة لها من قيمة.
وهكذا يتّضح أنّ لهذه العملة قيمة تتعهّد بها الدولة من غير أن يكون لها وجود فعلي، وأنّ الثقة بهذه القيمة وقبول هذا النقد يقوم على إلزام الدولة بتداولها ; لذا فانّ هذا الإلزام لا يتعدّى حدودها، وتبقى ملزمة بالوفاء بالتزاماتها تجاه حامل هذه الورقة في حال إسقاط هذه العملة.
والأساس الاقتصادي السليم الذي تعتمد الدولة في تقدير حجم النقد الورقي الذي تصدره هو أن يكون مساوياً لما لديها من موجودات عينية وخدمات مقبولة اقتصادياً. وكلّما كان حجم النقود الورقية مساوياً لما لدى الدولة من موجودات مادية وخدمات، كان وضع النقود الاقتصادي طبيعياً وسليماً. أمّا إذا ازدادت كميات النقود الورقية على ما يقابلها من موجودات عينية وخدمات، فعندئذ تهبط قيمة هذه النقود وقوّتها الشرائية فيحصل ما يسمّى بالتضخّم النقدي.
الأساس الفقهي لمشروعيّة النقد الورقي في الإسلام
اعتمد التشريع الإسلامي الأساس المعدني في إصدار النقود والتعامل بها، وخصوصاً (الذهب والفضة) اللذين سمّيا بمصطلح الفقهاء بـ (الأثمان)، واستعمل مصطلح الصرف كمصطلح خاص لبيع الأثمان بعضها ببعض، وبذا فرّق بين بيع السلع بعضها ببعض. أو بيعها بالنقود، وبين بيع النقدين (الذهب والفضة) بعضهما ببعض من تعاريف الفقهاء ننقل تعريف الشهيد الأول ; قال :
«الصّرف وهو بيع الأثمان بمثلها»، «وهي الذهب والفضة» .
ثمّ استرسل الشهيد الأول يوضح أفكاراً اقتصادية ذات علاقة بموضوع البحث فقال :
«ويشترط فيه التقابض في المجلس، أو اصطحابهما إلى القبض، أو رضاه بما في ذمّته قبضاً بوكالته في القبض فيما اشتراه في ذمته نقداً آخر».
إنّ دراسة أحكام المعاوضات المالية والرِّبا والزكاة والخمس وغيرها من أحكام التشريع المالي، توضِّح لنا أن الشريعة الإسلامية قد اعتبرت النقد الشرعي هو الذهب والفضة. وقد حدّد المسلمون الأوزان والمقادير والأحكام الدقيقة لضبط العملة، وتنظيم مقاديرها، ونظام التبادل بها وتداولها، واعتبروا الدينار الذهبي والدرهم الفضي وحدة قياس نقدية; وعلى ذلك بنيت التكاليف المالية والمسؤوليات ذات العلاقة بمقدار النقد. ننقل من هذه الأحكام : «فصل في زكاة النقدين : وهما الذهب والفضة... وأن يكونا مسكوكين بسكة المعاملة، سواء أكان بسكّة الإسلام أو الكفر بكتابة أو غيرها...».
فالفقه الإسلامي والتشريع المالي في الإسلام يعتبران الذهب والفضة هما النقد الشرعي، وعليهما مدار الحياة المالية، غير أن الفقه المالي ونظام العملة في الإسلام قد اتسع لقبول النقد الورقي المبني على الثقة، علماً بأن النقد الورقي الذي يتداوله الناس يُقسم إلى ثلاثة أقسام :
1. قسم من النقود لها ما يقابلها من الموجودات المالية في خزانة الدولة، بتغطية كاملة من (الذهب والفضة أو الممتلكات الاخرى والمستندات العائدة للدولة التي يمكن أن تحول إلى ذهب أو فضة).
2. قسم من النقود والأوراق المالية ليس لها تغطية كاملة، بل إنّ ما تملكه الدولة يغطِّي نسبة منها، كأن تكون 80 % مثلاً، فتكون النسبة الأخرى 20 % أوراقاً تعهدية مضمونة من قبل الدولة، وهذا يعني أن كل ورقة نقدية هي خاضعة لهذه النسبة من التغطية الحقيقية.
3. قسم من النقود لا يملك تغطية مالية، بل أصدرته الدولة، وتعهدت به، وإن الثقة بالدولة وقدرتها على الأداء هي مصدر قبول النقد الورقي بشتّى أنواعه.
وعند دراسة وتحليل الأصول التشريعية لهذا القبول يمكننا أن نرجعها إلى ثلاثة أصول تشريعية من تشريعات المال في الفقه الإسلامي وهي :
1. الدين.
2. الحوالة.
3. بيع الدّين.


يتبع النقود نشأتها وتطورها



وسنعرض فيما يلي رأي الفقه الإسلامي ونظريته في قبول النقد الورقي، وقيمة هذا النقد وما يترتّب عليه من الآثار القانونية والتكاليف المالية المترتبة على النقود المعدنية، بدراسة وتحليل تلك الأصول الفقهية كآلاتي :
1. الدَّين : «وهو مال كلي ثابت في ذمّة شخص لشخص آخر لمدّة أو لأجل محدّد».
2. الحوالة : «وهي التعهد بالمال من المشغول بمثله، ويشترط فيها رضا الثلاثة، فيتحول فيها المال كالضمان، ويصح ترامي الحوالة ودَورُها... والحوالة بغير جنس الحق»«ويصح أن يحيل على من ليس عليه دين» .
3. بيع الدَّين : «ويصح بيعه بحال لا بمؤجَّل».
«لا بأس أن يبيع الإنسان ماله على غيره من الديون نقداً، ويكره أن يبيع ذلك نسيئة، ولا يجوز بيعه بدين آخر مثله».
من دراسة وتحليل تلك الأسس الفقهية الثلاثة، بالإضافة إلى ما قدّمنا من تعريف موجز بنظرية النقد الورقي وتحليله الاقتصادي، نستنتج أن المصرف الذي يصدر النقد الورقي والأوراق المالية، إنّما يجري في عمله هذا على أساس أنّه مدين لحامل الورقة النقدية بمقدار
قيمتها المدوّنة عليها، وأنّ حامل هذه الورقة له أن يدخل في عملية المبادلات المالية، أو أي أسلوب من أساليب نقل الملكية، ويحوِّل الطرف الآخر على المصرف ; ولمتسلِّم هذه الورقة أن يدخل في المعاملات المالية المختلفة، ويحيل الطرف المستحق على المصرف ; وهكذا يستمر الترامي في الحوالة، ويبقى المصرف ضامناً للدائن بأن يدفع له ما في ذمته من ذهب مساو لما تشهد به الورقة النقدية أو المالية، وقد تلاشى هذا النظام كما أوضحنا آنفاً. وبالإضافة إلى هذين الأساسين فهناك أساس فقهي آخر وهو (بيع الدّين)، فقد أجاز الفقه الإسلامي للدّائن أن يبيع دينه على أي طرف شاء.
وبما أنّ حامل الورقة النقدية أو المالية يملك ديناً في ذمّة البنك، فمن حقّه أن يبيعه على طرف ثالث، ويصير المصرف مديناً لذلك الطرف.
وهكذا يشخص أمامنا مبدآن ماليّان من الناحية الفقهيّة هما :
1. إنّ الورق النقدي يعني شهادة اثبات للدّين العائد لحاملها على البنك الذي أصدرها.
2. جواز تداول هذا الدّين. وانّ تداول هذا الدّين من طرف الى طرف آخر يقوم على أساسين هما :
أ ـ مبدأ الحوالة.
ب ـ بيع الدّين بدين حال.
وإنّ البنك في كلتا الحالتين ضامن وملزم بدفع ما في ذمته لحامل الورقة النقدية، سواء أكان الأساس هو بيع الدّين أو الحوالة.

وينبغي التذكير هنا بأنّ الضمان بغير معنى الالتزام بدفع الدّين أو الحوالة التي ضمن البنك قبولها وتسديدها، لا يصح أن يكون أساساً فقهياً مفسراً لإصدار النقد الورقي المتداول، ذلك لان الضمان بالمعنى الفقهي الآخر هو عبارة عن : «نقل المال عن ذمّة المضمون عنه إلى ذمّة الضّامن للمضمون له» ـ أي غير المدين ـ والبنك الذي أصدر الأوراق النقدية ليس جهة ثالثة بريئة، بل هو طرف مدين.
وسائل تحقيق الدّين والحوالة على البنك :
إنّ النقد الورقي الذي تحتكر الدولة إصداره ينتقل إلى الآخرين عن عدّة طرق هي :
أ ـ الإجارة : فالدولة تستأجر الموظفين والعاملين في مؤسساتها، كما تستأجر الشركات والمقاولين والأعيان المختلفة، كالدور والأراضي... الخ.
فتدفع لكل هذه الأطراف كميات ضخمة من النقود الورقية التي يقومون بإدخالها إلى مجال التبادل والمعاوضة، وغيرها من وسائل نقل الملكية، كالهبة والميراث والنفقة... الخ.
ب ـ الشراء : والطريقة الأخرى التي يتم بها نقل الأوراق النقدية من الدولة المصدرة له إلى الأطراف الأخرى هو عمليات الشراء، فالدولة تشتري من الأسواق المحلية والعالمية كميات ضخمة من الأسلحة
والمصانع والأدوات والأبنية والأراضي والمواد الغذائية والوقود... الخ، وتدفع عملات ورقية إلى السوق المحلية، وأحياناً إلى السوق الخارجية، عندما تكون عملتها قوية ذات مركز اقتصادي مُطمئن.
ج ـ الهبات والمساعدات والتعهّدات المالية : فإنّ الدولة تدفع إلى أشخاص وجهات عديدة هبات ومساعدات، أو تترتّب عليها التزامات مالية فتدفعها نقداً ورقياً، وهكذا ينتقل النقد الورقي إلى تلك الأطراف، وتصبح الدولة مدينة ومتعهِّدة بأداء الدّين لحاملي النقود الورقية.
وعند العودة إلى تاريخ حلول النقد الورقي محل النقد المعدني، يتّضح لنا أن الدولة استبدلت العملات الذهبية والفضية بنقود ورقية بهذه الطرق تدريجياً، بالإضافة إلى استبدالها عن طريق الشراء الصيرفي حتى اختفى النقد المعدني (الذهبي والفضي) من التداول، وحلّ محلّه النقد الورقي.
مبدأ المعادلة والإلزام
لقد توارى من الناحية القانونية والاقتصادية مبدأ مديونية الجهة المصدِّرة للعملة الورقية لحاملها التي تقدِّر القيمة الاسمية المسجّلة عليها، وتتعهّد بدفع الرصيد المعادل ; وحلّ محلّه نظام آخر لإصدار العملة وتحديد قيمتها، فلقد اعتمدت الدول مبدأ آخر لإصدار العملات غير مبدأ الرصيد المقابل للعملة الورقية والمحفوظ من قبل الدولة.
وهذا المبدأ هو مبدأ تقدير الثروة الوطنية بكاملها بالسلع والموجودات العينية والإمكانات الخدمية والمنافع التي تملكها الأمة، وإصدار العملة الورقية على أساس معادلة كميات النقود الورقية بممتلكات الآمة تلك، وبذا لم يكن للعملة الورقية التي يملكها الأشخاص رصيد منفرد يعادلها، ولا يوجد تعهّد بسداد مبلغ محدّد على أساس المديونية لحاملها، بل تقوم على أساس المعادلة بين كمية النقود الورقية وبين الثروة الوطنية.
وامتلاك النقود الورقية يمكِّن حاملها من تملّك جزء من تلك الثروة الوطنية. أي أنّ الحصول على النقود الورقية هو حصول على ما يعادله من الثروة الوطنية من سلع وخدمات وفق نظام آليّة السوق، وهكذا تكون
قيمة العملة هو ما يساويها في السوق، وهي بدورها سلعة تخضع لتقلّبات الأسعار ومستوى الوضع الاقتصادي العام والظروف والعوامل المؤثِّرة به، وتفسيره الفقهي يقوم على آلاتي :
1. حفظ المصلحة عن طريق تنظيم الحياة الاقتصادية والتخلّص من الفوضى ودفع الضرر. وبذا يكون هذا العمل مشروعاً ومقبولاً من الناحية الشرعية.
2. في حالة وجود دولة قائمة على أساس الإسلام، فلتلك الدولة الولاية وحق الإلزام بأي تنظيم اقتصادي في مجال الاقتصاد تراه الإصلاح لادارة الحياة الاقتصادية وحفظ مصالح الآمة. سواءً كان هذا النظام أو غيره لظروف آنيّة أو ستراتيجية.
أي أنّ ملاك المشروعية هو المصلحة المتمثِّلة بحفظ النظام والتخلّص من الفوضى. وهذه المصلحة ملزمة في كلا الحالين، سواء اُشخصت من الدولة الشرعية وألزمت عن طريق ولايتها، أو اشخصت من قِبَل الدولة غير الشرعية والخبراء الاقتصاديين.
التضخّم النقدي وعلاجه في الاسلام
التضخّم : مصطلح اقتصادي يعني الارتفاع العام في مستوى أسعار السلع والخدمات بشكل متواصل ومستمر، أما القفزات الموسمية في الأسعار فلا تعني تضخماً نقدياً. أي أنّ التضخّم يعني انخفاض قيمة العملة مقابل السلع والخدمات، وهبوط القوّة الشرائية لها. ويشكل التضخم النقدي مشكلة اقتصادية كبرى من أبرز آثارها عجز الطبقات الفقيرة عن اشباع حاجاتها; لهبوط قيمة النقد الشرائية بالاضافة إلى تدهور سعر العملة وتعرضها للانهيار وفقدان الثقة بها.
وإنّ أبرز أسباب التضخّم هي :
1. إصدار الدولة كميات من النقد الورقي لتغطية نفقاتها، فتزداد بذلك كمية النقد الورقي المتداولة في السوق من غير أن يكون لها رصيد مقابل; وتكون عندئذ نسبة الهبوط في سعر العملة في هذه الحالة بنسبة إضافة المقادير الجديدة من العملة الورقية التي لا تملك رصيداً.
فلو افترض أن الدولة تملك رصيداً مقداره خمسين مليار دينار وأصدرت ما يساويه من النقود الورقيّة، ثمّ ازدادت نفقات الدولة بسبب الحرب أو الكوارث الطبيعية، أو التوسّع في الانفاق فلجأت إلى طبع خمسة مليارات من الدنانير التي لا تملك المقابل المالي، فإنّ نسبة التضخّم أي الانخفاض في سعر الدينار في هذه الحال تكون :
555 = 111 = 9 % تقريباً.

2. والسبب الثاني من أسباب التضخم هو قلة السلع المعروضة، وازدياد الطلب والحاجة إلى السلع فيرتفع بذلك سعر السلعة، أي تنخفض قيمة العملة مقابل السلع، وتضعف قدرتها الشرائية، فتكون نسبة التضخّم بنسبة الارتفاع في قيمة السلعة.
فالسلعة التي كانت قيمتها في الوضع الطبيعي من غير حصول تضخم مائة دينار مثلاً، وأصبح سعرها بعد قلة السلع المعروضة في السوق (120) ديناراً، فإنّ هذا يعني حصول انخفاض في قيمة النقد يساوي 20 % أي إنّ التضخّم يساوي 20 %.
ولقلّة السلع في السوق أسباب عديدة منها عدم قدرة المؤسسات الانتاجية على تلبية حاجة السوق في البلد، أو اعتماد البلد على الاستيراد الخارجي، وتحكم الدول والشركات المنتجة في تصدير السلع إليه، كما يحدث في حال فرض الحصار على ذلك البلد في ظروف الحرب، أو لأسباب سياسية للضغط على تلك الدولة وإضعاف قدراتها أو ممارسة التجّار للاحتكار وإخفاء السلع ورفع الأسعار بدافع الجّشع والنّهم الماليّ.
ونجد التشريع الإسلامي ـ المتمثِّل بالأحكام الثابتة، أو التي تصدرها الدّولة ـ قد عالج التضخّم النقدي بتحريمه الاحتكار، وإلزام الدولة بمنع التجّار وملاّك السلع التي يحتاجها الناس من احتكارها;
ليزداد عرض السلع في السوق فتنخفض الأسعار، وبذا ترتفع قيمة العملة مقابل السلع (أي تنخفض نسبة التضخّم); كما ألزم الدولة (المتمثِّلة بوليّ الامر) بإلزام الباعة بتخفيض الأسعار عند ارتفاع الأسعار بالشكل المخلّ، وتحديدها إذا دعت الضرورة الاقتصادية إلى ذلك، كما سنوضّحه في عرضنا للاحتكار والتسعير.
ولا ننسى دعوة الإسلام إلى العمل والإنتاج، والسعي في الأرض من أجل الكسب وطلب الرزق الذي يشكِّل عاملاً أساساً آخر من عوامل مكافحة التضخّم النقدي (الغلاء) عن طريق توفير كميّات وفيرة من السلع ; بالإضافة إلى دعوته الأخلاقية وتربيته الإيمانية وتحريمه الإسراف والتبذير وحثّه على الاقتصاد في النفقة، ممّا يقلِّل الطّلب على السلع، وفرضه الزكاة في الغلاّت والأنعام التي توفِّر السلع للمستهلك خارج السوق التجارية، فتساهم تلك الممارسات الاقتصادية في تخفيض الطلب الذي يؤدي إلى انخفاض الأسعار

faten forever
13-07-2010, 08:42 PM
- احد المواقع المفيده للاطلاع على كامل
صور العملات العالميه خاصه الحديث منها .

♥ - وصله العملات الافريقيه مقسمه بالدول:
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/africa.html

♥ - وصله العملات الاسيويه و الشرق الاوسط
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/a...iddleeast.html

♥ - اوروبــــا :
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/europe.html

♥ - وسط و شمال امريكا
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/Northandcentral.html

♥ -
استراليا و دول المحيط الهادى
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/a...ndpacific.html

♥ - امريكا الجنوبيه
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/southamerica.html

بودى العبادى
15-07-2010, 06:40 PM
الساده الافاضل انا ف اولى دبلومة دراسات عليا نجحت والحمد لله لكن مجموعى بيقولى موظف الدراسات العليا مقبول فهل يحسب تقدير اولى عند التقديم للحصول ع ماجستير ارجوكم الرد ولكم الشكر والصلاح من عند الله

بودى العبادى
15-07-2010, 11:11 PM
ارجو من الساده الكرام الرد على لتعبب نفسى من هزا الموضوع فلقد بزلت مجهودا كبيرا ف هزه السنه ويشهد الله ف زلك وان افكر ان لا التحق بالسنه الثانيه وانهاء هزا الموضوع

الأستاذ نادي ربيع
16-07-2010, 10:00 PM
اعتقد انه يحسب مجموع سنة 2
ولو مجموع 1 بيدخل في الاعتبار لسة قدامك 2 شدي حيلك وهاتي تقدير كويس في 2 يشيل تقدير 1
وبالتوفيق

Mrs/Marwa
22-07-2010, 09:47 AM
ايهما افضل ماجستير جامعه الزقازيق ام ماجستير جامعه بنها علما ان في الزقازيق سنه تمهيدي اما بنها مفيش فيها السنه التمهيدي دي؟

ياريت تساعدون

العشرى1020
22-07-2010, 11:10 AM
االاخوة الاقاضل ياريت اى حد يعرفنى نتيجة التمهدى ماجستير التربية الرياضية بنها

أستاذ/شفيق الأخضر
30-07-2010, 12:02 AM
والله نسمع عن جامعة الزقازيق كل خير
ودايما ابعدي عن السنة التمهيدي
لأنها مزعجة ولكن لها فوائدها في تدريبك على البحث
والأفضل الا تضيعي السنة في الدراسة خديها في الاستقرار على خطة البحث ومناقشة الأساتذة فيها

وبارك الله فيكم ووفقكم لكل خير

أستاذ/شفيق الأخضر
30-07-2010, 12:05 AM
والله اعلم اهم حاجة المرحلة الأخيرة
الدبلوم الخاص
وان كان السنتين معا فربنا يوفقك ان شاء الله في السنة التانية وتعوضي
بارك الله فيك

أستاذ/شفيق الأخضر
30-07-2010, 12:07 AM
- احد المواقع المفيده للاطلاع على كامل
صور العملات العالميه خاصه الحديث منها .

♥ - وصله العملات الافريقيه مقسمه بالدول:
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/africa.html

♥ - وصله العملات الاسيويه و الشرق الاوسط
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/a...iddleeast.html

♥ - اوروبــــا :
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/europe.html

♥ - وسط و شمال امريكا
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/northandcentral.html

♥ -
استراليا و دول المحيط الهادى
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/a...ndpacific.html

♥ - امريكا الجنوبيه
http://aes.iupui.edu/rwise/notedir/southamerica.html


كل الشكر على مجهودك العظيم وبارك الله فيكم

haderya
01-08-2010, 03:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظام الدراسات العليا يختلف من كلية لكلية ومن جامعة لأخرى
فدبلومة الدراسات العليا في كلية التجارة يختلف عن دبلومة كلية التربية بنفس الجامعة
وكذلك دبلومة كلية التربية يختلف من جامعة لأخرى
هذا ما لمسته بالخبرة والمقارنة مع زملاء لي تقدموا بجامعات مختلفة وكليات مختلفة
والله أعلم
وفقك الله ... ،

haderya
01-08-2010, 03:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنصحك بحجز اسمك بالسيمينار بجامعة بنها
وتقديم أوراقك بجامعة الزقازيق خلال الفترة المحددة والتي هي في شهر أغسطس حتى لا تفوتك الفرصة

لأن المشكلة ليس بأيهما أفضل
بل ... بوجود الأساتذة المشرفين على الرسالة
وإمكانية التسجيل بموضوع تقتنعين بفكرته ...

وفقك الله ... ،

أستاذ/شفيق الأخضر
02-08-2010, 01:49 AM
نفتح الموضوع للنقاش
ما هي اهميتها
وما الفائدة التي تعود علينا منها
وما هو افضل الأقسام التي ينبغي ان نكمل فيها
وما هي افضل الجامعات للدراسة


نرجو التفاعل
جزاكم الله كل خير

منة2011
04-08-2010, 01:47 AM
اسال المختصين بالتقديم داخل الكلية
لانة يختلف من كلية لاخرى ومن قسم لاخر

أستاذ/شفيق الأخضر
04-08-2010, 06:19 PM
وفقك الله لكل خير

Mrs/Marwa
04-08-2010, 08:59 PM
للاسف يا استاذه بلدنا لا تعترف بالدراسات العليا ولو بجد في نظام تعليمي كويس كان يحدد كل مدرسه تطلب الدراسات اللى تفدها وكل باحث يقوم بدراستها ويطبقها فعليا وليس كلام على ورق اخرته رف في المكتبه وعليه العوض واسم الباحث اللى طلعت عينهودفع دم قلبه ميكنش ليه ذكرى اما ل اطبق على اجيال فالاجيال هتربي اجيال وهيعيش بحثه وهيعيش اسمه يلا عليه العوض منه العوض انا نفسي اعمل حاجه ومرميش فلوس ومجهود على الفاضي علشان كده محتاره مبين الزقازيق وبنها لحد مشكلي مش هقدم ربنا يقدم اللى فيه الخير ليه وللجميع وياريت و حد يفهمني اكتر

أستاذ/شفيق الأخضر
05-08-2010, 01:02 AM
للاسف يا استاذه بلدنا لا تعترف بالدراسات العليا ولو بجد في نظام تعليمي كويس كان يحدد كل مدرسه تطلب الدراسات اللى تفدها وكل باحث يقوم بدراستها ويطبقها فعليا وليس كلام على ورق اخرته رف في المكتبه وعليه العوض واسم الباحث اللى طلعت عينهودفع دم قلبه ميكنش ليه ذكرى اما ل اطبق على اجيال فالاجيال هتربي اجيال وهيعيش بحثه وهيعيش اسمه يلا عليه العوض منه العوض انا نفسي اعمل حاجه ومرميش فلوس ومجهود على الفاضي علشان كده محتاره مبين الزقازيق وبنها لحد مشكلي مش هقدم ربنا يقدم اللى فيه الخير ليه وللجميع وياريت و حد يفهمني اكتر

رأي جيد
وانا اتفق مع حضرتك
ان يتم تطبيق ما نفذه الباحث ولو في مدرسته
حتى يشعر باهمية بحثة
أو على الأقل يحدث جرد سنوي للرسائل من لجنة عليا
وتأخذ اهم الطرق الناجحة
وتطبقها
وهذا يتفق مع مبدأ اللامركزية
فطريقة التعليم التي تتماشى مع سكان العواصم
تختلف عن سكان مدن الأقاليم
تختلف عن سكان المدن الساحلية
وعن الريف
وعن البدو
وعن الصعيد
كل جامعة تأخذ احدث الطرق وتبحثها
وتطبق في المدارس
بما فيها من تعديلات للمناهج

هذا مجرد راي

وكل الشكر لكم لمروركم بالموضوع
وابداء رأيكم

mahmoudasus
05-08-2010, 06:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من وجهة نظرى ان الدراسات العليا مهمة جدا
ولكن لا يوجد اى ميزة فمثلا انا أخذت الدبلوم المهنية والخاصة
ومفيش اى تمييز بينى وبين اللى اخذ بكالوريوس
ولكن ترجع الفائدة فى
فبداية من الدبلومة المهنيه وبعدها الخاصة والان على ابواب الماجستير حاسس بفايدة كبيرة
ساعدتنى على البحث فى المكتبات وقراءة المراجع والاهتمام بمجال التربية والبحث العلمى وساعدتنى الدراسات العليا على تطوير ادائى كمعلم رياضيات
فبالنسبة للمدرسين الافضل انهم يكملوا دراسات عليا فى قسم المناهج وطرق التدريس او تكنولوجيا التعليم
افضل الجامعات كل ماتكون الجامعة بحرى كل مايكون افضل عندنا قبلى سوهاج وخلافوا ربنا يحوش

haderya
05-08-2010, 12:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هي اهمية الدراسات العليا ؟
كلما ارتفع تعليم الفرد ... كلما ارتفعت ثقافته ...
والأهمية تختلف باختلاف الهدف الذي يحدد الفرد لنفسه


وما الفائدة التي تعود علينا منها
بالنسبة لي استفدت منها فى تنمية معلوماتي وثقافتي التربوية ... وبدأت أحبو في هذا المجال بعد فهمي لبعض المصطلحات التي لم أكن لأفهمها إلا بعد دراستي لها
كما لا أنكر أني حالياً استفدت منها مادياً وفي درجتي التي حصلت عليها أسبق من زملائي بنفس الدفعة
أما بالنسبة للناحية العملية الفعلية ... فأعتقد أن المجتمع المدرسي لا يستفيد - وللأسف الشديد - من كل الدراسات التربوية


وما هو افضل الأقسام التي ينبغي ان نكمل فيها
أعتقد أي مجال يختص بتكنولوجيا التعليم ... إضافة .. لمناهج وطرق تدريس لمعلم المدارس العامة ... وهناك تخصص صحة نفسية أو علم نفس لمعلم مواد علم نفس ... وهناك زملاء تخصصوا تربية خاصة لأنها تخدم مجالهم


وما هي افضل الجامعات للدراسة
أعتقد أن الدراسات العليا تعتمد على رغبة الفرد في التعلم ... لأن هناك مراحل في استكمال الدراسة تتوجب منك التحكيم والسفر لأساتذة الجامعات
بالنسبة لي .. في فترة الماجستير ... سافرت إلى الإسكندرية ... وكفر الشيخ ... وبنها ... وجامعات القاهرة ... وكذلك الفيوم ..وطنطا ... رغم أنني كنت مسجلة بجامعة الزقازيق ... وبكل أمانة ... هناك أساتذة أجلاء استفدت منهم كثيراً ... وتعرفت على زملاء .. كانوا يرشدونني بالذهاب لأستاذ دكتور معين دون آخر بنفس الجامعة
كذلك في فترة الدكتوراه ... ورغم تسجيلي بجامعة الأزهر ... إلا أنني لم أحاول الاقتصار على جامعة واحدة رغم تجربتي بالماجستير
فالعبرة .. ليست بالجامعة .... بل بالأستاذ المشرف على الرسالة ... ومدى تشجيعه لك ... والرغبة الشخصية في التعلم
ولو في كل خطوة ... استشعرنا أن ديننا يحث على التعلم .. وأن الملائكة تحف طالب العلم والساعي للتعلم ... واحتسبنا مجهودنا وتعبنا في تحصيله عند الله ... لهانت كل مشقة جسمية ونفسية ومالية بذلناها لننال الدرجة العلمية التي ترضي طموحنا

أنصح الجميع ببدء المشوار ... فالله لا يضيع أجر من أحسن عملاً ... ولكل مجتهد نصيب ...

وفق الله الجميع ملا يحبه ويرضاه

أستاذ/شفيق الأخضر
05-08-2010, 02:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من وجهة نظرى ان الدراسات العليا مهمة جدا
ولكن لا يوجد اى ميزة فمثلا انا أخذت الدبلوم المهنية والخاصة
ومفيش اى تمييز بينى وبين اللى اخذ بكالوريوس
ولكن ترجع الفائدة فى
فبداية من الدبلومة المهنيه وبعدها الخاصة والان على ابواب الماجستير حاسس بفايدة كبيرة
ساعدتنى على البحث فى المكتبات وقراءة المراجع والاهتمام بمجال التربية والبحث العلمى وساعدتنى الدراسات العليا على تطوير ادائى كمعلم رياضيات
فبالنسبة للمدرسين الافضل انهم يكملوا دراسات عليا فى قسم المناهج وطرق التدريس او تكنولوجيا التعليم
افضل الجامعات كل ماتكون الجامعة بحرى كل مايكون افضل عندنا قبلى سوهاج وخلافوا ربنا يحوش


والله كلام جميييييييييييييييل
وانا احس بهذا الاحساس
هي رغبة ذاتية
للتعلم
بغض النظر عن اي فائدة مادية
او خلافه
الواحد منا يحس انه متميز وقاريء ومطلع وباحث
بمعنى أصح وقته يضيع فيما هو مفيد
شكرا لكم
بل كل الشكر
وفقنا الله واياكم لكل خير

أستاذ/شفيق الأخضر
05-08-2010, 02:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما هي اهمية الدراسات العليا ؟
كلما ارتفع تعليم الفرد ... كلما ارتفعت ثقافته ...
والأهمية تختلف باختلاف الهدف الذي يحدد الفرد لنفسه


وما الفائدة التي تعود علينا منها
بالنسبة لي استفدت منها فى تنمية معلوماتي وثقافتي التربوية ... وبدأت أحبو في هذا المجال بعد فهمي لبعض المصطلحات التي لم أكن لأفهمها إلا بعد دراستي لها
كما لا أنكر أني حالياً استفدت منها مادياً وفي درجتي التي حصلت عليها أسبق من زملائي بنفس الدفعة
أما بالنسبة للناحية العملية الفعلية ... فأعتقد أن المجتمع المدرسي لا يستفيد - وللأسف الشديد - من كل الدراسات التربوية


وما هو افضل الأقسام التي ينبغي ان نكمل فيها
أعتقد أي مجال يختص بتكنولوجيا التعليم ... إضافة .. لمناهج وطرق تدريس لمعلم المدارس العامة ... وهناك تخصص صحة نفسية أو علم نفس لمعلم مواد علم نفس ... وهناك زملاء تخصصوا تربية خاصة لأنها تخدم مجالهم


وما هي افضل الجامعات للدراسة
أعتقد أن الدراسات العليا تعتمد على رغبة الفرد في التعلم ... لأن هناك مراحل في استكمال الدراسة تتوجب منك التحكيم والسفر لأساتذة الجامعات
بالنسبة لي .. في فترة الماجستير ... سافرت إلى الإسكندرية ... وكفر الشيخ ... وبنها ... وجامعات القاهرة ... وكذلك الفيوم ..وطنطا ... رغم أنني كنت مسجلة بجامعة الزقازيق ... وبكل أمانة ... هناك أساتذة أجلاء استفدت منهم كثيراً ... وتعرفت على زملاء .. كانوا يرشدونني بالذهاب لأستاذ دكتور معين دون آخر بنفس الجامعة
كذلك في فترة الدكتوراه ... ورغم تسجيلي بجامعة الأزهر ... إلا أنني لم أحاول الاقتصار على جامعة واحدة رغم تجربتي بالماجستير
فالعبرة .. ليست بالجامعة .... بل بالأستاذ المشرف على الرسالة ... ومدى تشجيعه لك ... والرغبة الشخصية في التعلم
ولو في كل خطوة ... استشعرنا أن ديننا يحث على التعلم .. وأن الملائكة تحف طالب العلم والساعي للتعلم ... واحتسبنا مجهودنا وتعبنا في تحصيله عند الله ... لهانت كل مشقة جسمية ونفسية ومالية بذلناها لننال الدرجة العلمية التي ترضي طموحنا

أنصح الجميع ببدء المشوار ... فالله لا يضيع أجر من أحسن عملاً ... ولكل مجتهد نصيب ...


وفق الله الجميع ملا يحبه ويرضاه


والله كلام يريح الأعصاب
ويجعل من ليس له نية للتكميل ان يجري الى الجامعة ويكمل دراسته
وهي هكذا يبالفعل الدراسات العليا

طلب للعلم

من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع


الحمد لله ان من علينا بهذه النعمة

كل الشكر لمروركم بالموضوع
جزاكم الله كل خير
وبارك فيكم

gomaa ashour
05-08-2010, 05:16 PM
موضوع رائع
"يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "
"من سلك طريقاً يلتمس فيه علما سهل الله به طريفاً إلى الجنة"
العلم يرفع بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم
أكيد هناك فرق بين من يكمل الدراسات العليا ومن لم يكمل
أنا كان نفسى أكمل دراسات عليا من زمان بس الظروف كان لها عامل أساسى
الحمد لله بعد كادر المعلم الواحد حس بتحسن ملحوظ أدى إلى الالتحاق بالدراسات العليا على الرغم من ان المدة كانت طويلة بس الحمد لله على كل شىء .
أكيد المتابعة بعد الدراسة علطول أفضل لأن الواحد بيبقى متفرغ أكثر
أما إذا طالت المدة فذلك يؤثر وذلك للظروف الحياتية
نصيحتى أن يستكمل الجميع دراساته العليا ذلك أفضل
بالتوفيق للجميع

كاظمة
05-08-2010, 09:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما هي اهمية الدراسات العليا ؟
كلما ارتفع تعليم الفرد ... كلما ارتفعت ثقافته ...
والأهمية تختلف باختلاف الهدف الذي يحدد الفرد لنفسه


وما الفائدة التي تعود علينا منها
بالنسبة لي استفدت منها فى تنمية معلوماتي وثقافتي التربوية ... وبدأت أحبو في هذا المجال بعد فهمي لبعض المصطلحات التي لم أكن لأفهمها إلا بعد دراستي لها
كما لا أنكر أني حالياً استفدت منها مادياً وفي درجتي التي حصلت عليها أسبق من زملائي بنفس الدفعة
أما بالنسبة للناحية العملية الفعلية ... فأعتقد أن المجتمع المدرسي لا يستفيد - وللأسف الشديد - من كل الدراسات التربوية


وما هو افضل الأقسام التي ينبغي ان نكمل فيها
أعتقد أي مجال يختص بتكنولوجيا التعليم ... إضافة .. لمناهج وطرق تدريس لمعلم المدارس العامة ... وهناك تخصص صحة نفسية أو علم نفس لمعلم مواد علم نفس ... وهناك زملاء تخصصوا تربية خاصة لأنها تخدم مجالهم


وما هي افضل الجامعات للدراسة
أعتقد أن الدراسات العليا تعتمد على رغبة الفرد في التعلم ... لأن هناك مراحل في استكمال الدراسة تتوجب منك التحكيم والسفر لأساتذة الجامعات
بالنسبة لي .. في فترة الماجستير ... سافرت إلى الإسكندرية ... وكفر الشيخ ... وبنها ... وجامعات القاهرة ... وكذلك الفيوم ..وطنطا ... رغم أنني كنت مسجلة بجامعة الزقازيق ... وبكل أمانة ... هناك أساتذة أجلاء استفدت منهم كثيراً ... وتعرفت على زملاء .. كانوا يرشدونني بالذهاب لأستاذ دكتور معين دون آخر بنفس الجامعة
كذلك في فترة الدكتوراه ... ورغم تسجيلي بجامعة الأزهر ... إلا أنني لم أحاول الاقتصار على جامعة واحدة رغم تجربتي بالماجستير
فالعبرة .. ليست بالجامعة .... بل بالأستاذ المشرف على الرسالة ... ومدى تشجيعه لك ... والرغبة الشخصية في التعلم
ولو في كل خطوة ... استشعرنا أن ديننا يحث على التعلم .. وأن الملائكة تحف طالب العلم والساعي للتعلم ... واحتسبنا مجهودنا وتعبنا في تحصيله عند الله ... لهانت كل مشقة جسمية ونفسية ومالية بذلناها لننال الدرجة العلمية التي ترضي طموحنا

أنصح الجميع ببدء المشوار ... فالله لا يضيع أجر من أحسن عملاً ... ولكل مجتهد نصيب ...


وفق الله الجميع ملا يحبه ويرضاه

كلام جميل جدا ومشجع ولكن كيف قدمت الى جامعة الازهر علشان عايزة اقدم لكن انا خريجة جامعة عادية مش ازهر

كاظمة
05-08-2010, 09:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظام الدراسات العليا يختلف من كلية لكلية ومن جامعة لأخرى
فدبلومة الدراسات العليا في كلية التجارة يختلف عن دبلومة كلية التربية بنفس الجامعة
وكذلك دبلومة كلية التربية يختلف من جامعة لأخرى
هذا ما لمسته بالخبرة والمقارنة مع زملاء لي تقدموا بجامعات مختلفة وكليات مختلفة
والله أعلم
وفقك الله ... ،
طيب من خلال خبرتك ايه افضل كلية تربية

haderya
06-08-2010, 02:53 PM
كلام جميل جدا ومشجع ولكن كيف قدمت الى جامعة الازهر علشان عايزة اقدم لكن انا خريجة جامعة عادية مش ازهر

جزاكم الله خيراً ووفقكم لما فيه خير الإسلام والمسلمين
موضوع مميز وصاحب فكرته أكثر تميزاً ... لأنه دفع من يقرأه للتحمس لاستكمال الدراسة حباً في التعلم...
بالنسبة لجامعة الأزهر فالتقدم لها أمر هين

تحاول تسجيلي موضوعك بسيمنار وقبل الحصول على الدرجة سواء كانت ماجستير أو دكتوراه يشترط لك النجاح في سنة بكلية الدراسات الإسلامية لغير خريجات الأزهر
تدرسين فيها مواد شرعية وتلتزمين فيها بحفظ جزأي عم وتبارك فقط
وإن نجحت في هذا العام وأنت على درجة الماجستير لا يشترط التسجيل للحصول عليها في درجة الدكتوراه
أما إذا كنت مثلي - حصلت على الماجستير من جامعة الزقازيق - فكان شرطاً لي الالتحاق بها والنجاح فيها للحصول على الدكتوراه
عدا ذلك التسجيل بجامعة الأزهر - كلية الدراسات الإنسانية - شأنه شأن بقية جامعات مصر ...
وفقك الله

Mrs/Marwa
06-08-2010, 05:30 PM
دكتوره haderya

كيف اقدم ورقي بجامعه الزقازيق واسجل في بنها ياريت حضرتك تفيديني انا مخلصه دبلوم خاص من جامعه الزقازيق وحقا كانت شيقه ومتعبه لم يكن الامر هين وقد ظلمت في التقدير حيث ان تقديري جيد جدا وغيري امتياز بسبب الشفهى الذي يوضع عشوائيا وحضرتك تدري من له معرفه بدكتور اعلى درجات وحقا اصابني الاحباط انا وزميلاتي بسبب ذالك واخشى ان يحدث ذالك معى وحا ارغب في اتحضير الماجستير لان هذا حلم حياتي ولكن قله معرفتي تمنعني ياريت حضرتك تفيديني افادك الله وان احدثك على الايميل اذا سمحتى او هنا في هذه الصفحه ماذا افعل؟

haderya
07-08-2010, 12:17 AM
دكتوره haderya

كيف اقدم ورقي بجامعه الزقازيق واسجل في بنها ياريت حضرتك تفيديني انا مخلصه دبلوم خاص من جامعه الزقازيق وحقا كانت شيقه ومتعبه لم يكن الامر هين وقد ظلمت في التقدير حيث ان تقديري جيد جدا وغيري امتياز بسبب الشفهى الذي يوضع عشوائيا وحضرتك تدري من له معرفه بدكتور اعلى درجات وحقا اصابني الاحباط انا وزميلاتي بسبب ذالك واخشى ان يحدث ذالك معى وحا ارغب في اتحضير الماجستير لان هذا حلم حياتي ولكن قله معرفتي تمنعني ياريت حضرتك تفيديني افادك الله وان احدثك على الايميل اذا سمحتى او هنا في هذه الصفحه ماذا افعل؟

وفقك الله أختي
بالنسبة لجامعة الزقازيق تشترط للتسجيل للماجستير وحجز دور بالسيمنار أن :
1- الحصول على سنة تمهيدي ماجستير .
2- البحث عن موضوع جديد وعمل خطة بحث يتابعها معك دكتور يساعدك فيها
3- حجز دور بالسيمنار ... وموافقة القسم على الموضوع ...
بالنسبة لجامعة بنها .... تشترط الشرطين الثاني والثالث فقط

المشكلة أن العام يبدأ وتذهبين لبنها وتعدين الخطة وتحجزين الدور ... ثم تجدين أمامك أعداد كبيرة ... وربما لا يوافقون على الموضوع بعد وصولك للدور وعرضه على السيمنار ...
ثم ترغبين في حجز دور بسيمنار جامعة الزقازيق ... فتجدين شرط العام (((السنة التمهيدية))) عقبة أمامك
ثم ترغبين في الالتحاق بهذا العام ... فتخبرك الأستاذة أمينة ((( الموظفة المسئولة عن الحجز))) أن ميعاد تقديم أوراقك خلال شهر أغسطس من كل عام...

لذا من الأفضل لك ... تقديم ملفك الآن بجامعة الزقازيق للالتحاق بالسنة التمهيدية ..
وفي نفس الوقت تعدين خطة بحث للموضوع الذي تريدين تسجيله .. والذهاب لبنها ومحاولة حجز دور بالسيمنار
بمعنى آخر ... تسيرين في خطين متوازيين ... فإن وفقك الله وتم قبول موضوعك بجامعة بنها وارتحت هناك فأكملي على بركة الله
وإن لم يكتب الله لك التوفيق ... فعلى الأقل لا تكونين قد ضيعت عاماً من عمرك دون الحصول على التمهيدي من جامعة الزقازيق ...
هذا رأيي ... ولك الرأي

دمتِ بخير ... ،

أستاذ/شفيق الأخضر
07-08-2010, 12:34 AM
موضوع رائع
"يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "
"من سلك طريقاً يلتمس فيه علما سهل الله به طريفاً إلى الجنة"
العلم يرفع بيوتا لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم
أكيد هناك فرق بين من يكمل الدراسات العليا ومن لم يكمل
أنا كان نفسى أكمل دراسات عليا من زمان بس الظروف كان لها عامل أساسى
الحمد لله بعد كادر المعلم الواحد حس بتحسن ملحوظ أدى إلى الالتحاق بالدراسات العليا على الرغم من ان المدة كانت طويلة بس الحمد لله على كل شىء .
أكيد المتابعة بعد الدراسة علطول أفضل لأن الواحد بيبقى متفرغ أكثر
أما إذا طالت المدة فذلك يؤثر وذلك للظروف الحياتية
نصيحتى أن يستكمل الجميع دراساته العليا ذلك أفضل
بالتوفيق للجميع
كل الشكر لكم
لابداء رايكم الجميل
بارك الله فيكم
وفعلا انا مع حضرتك في التكميل بدري
اخدت الدبلومة عندما تخرجت
ثم انفصلت ثلاث سنوات للسفر للخارج
وعند العودة للماجستير
كانت صعبة
المسؤليات والعمل
والانشغال
والمخ اصبح اقل منه عندما كنت بعد الدراسة
فهي نصيحة عامة
كل اللي عايز يدرس دراسات عليا ياريت يكون بعد الكلية

أستاذ/شفيق الأخضر
07-08-2010, 12:40 AM
جزاكم الله خيراً ووفقكم لما فيه خير الإسلام والمسلمين
موضوع مميز وصاحب فكرته أكثر تميزاً ... لأنه دفع من يقرأه للتحمس لاستكمال الدراسة حباً في التعلم...
بالنسبة لجامعة الأزهر فالتقدم لها أمر هين

تحاول تسجيلي موضوعك بسيمنار وقبل الحصول على الدرجة سواء كانت ماجستير أو دكتوراه يشترط لك النجاح في سنة بكلية الدراسات الإسلامية لغير خريجات الأزهر
تدرسين فيها مواد شرعية وتلتزمين فيها بحفظ جزأي عم وتبارك فقط
وإن نجحت في هذا العام وأنت على درجة الماجستير لا يشترط التسجيل للحصول عليها في درجة الدكتوراه
أما إذا كنت مثلي - حصلت على الماجستير من جامعة الزقازيق - فكان شرطاً لي الالتحاق بها والنجاح فيها للحصول على الدكتوراه
عدا ذلك التسجيل بجامعة الأزهر - كلية الدراسات الإنسانية - شأنه شأن بقية جامعات مصر ...
وفقك الله


كل الشكر لكم
لتفاعلكم الممتاز بهذا الموضوع
جعله الله نفعا للجميع
وبارك فيك
وجعله في ميزان حسناتك

Mrs/Marwa
07-08-2010, 09:50 AM
اعتذر دكتوره haderya على الازعاج وشكرا على رد حضرتك وجعله الله ف ميزان حسناتك

ولكن جامعه الزقازيق قد لغت السنه التمهيدي ابتدائا من هذا العام فما رأي حضرتك بذالك اصبحت بنها مثل الزقازيق من حيث عدم تواجد السنه التمهيدي ولكن من حيث الاشراف وحسن المعامله فحضرتك جربتي كلاهما فبأيهما تنصحيني .؟

وبجد بعتذر على الازعاج وشكرا

haderya
07-08-2010, 04:28 PM
اعتذر دكتوره haderya على الازعاج وشكرا على رد حضرتك وجعله الله ف ميزان حسناتك

ولكن جامعه الزقازيق قد لغت السنه التمهيدي ابتدائا من هذا العام فما رأي حضرتك بذالك اصبحت بنها مثل الزقازيق من حيث عدم تواجد السنه التمهيدي ولكن من حيث الاشراف وحسن المعامله فحضرتك جربتي كلاهما فبأيهما تنصحيني .؟

وبجد بعتذر على الازعاج وشكرا

ولا يهمك أختي
فلقد استفدت منك معلومة جديدة الآن ... بإلغاء السنة التمهيدية ... ولربما كان هذا بسبب انخفاض طلب الدراسات العليا لاستكمال المشوار بالجامعة
عموماً
جامعة الزقازيق وبنها وكل الجامعات ... سواسية في أنهم يضمون أساتذة دكاترة مختلفين
أقصد بالاختلاف .. اختلاف الطبع والنفسية وحب النصح لديهم للطلبة وحب التعاظم والشعور بالأنا لكل دكتور
لا أريد أن اخطيء في حق أحد
لكن
بكل صدق .. إن لم يكتب الله لك التوفيق مع أستاذ دكتور مشرف على الرسالة مميز ..... فستعانين كثيراً
أنصحك ‘ن كنت من تخصص رياضيات .. المتابعة مع الأستاذ الدكتور ... العزب زهران .. إن رغبت في استكمال الدراسة بجامعة بنها
والدكتور "إبراهيم عطية" أو " الدكتور عادل الباز" إن عاد من سفره هذا العام ... وحتى "الدكتور على عبد الرحيم" ... إن عاد من السفر فهو متعاون مع الطلبة
وإن كان تخصصك علوم ... فأنصحك بالدكتور سيد شهدة
وإن كان موضوعك به وسائط متعددة فأنصحك بالدكتور حمزة الرياش إن كان قد عاد من سفره

اعذريني أختي ... فلي مدة طويلة لم أذهب خلالها للقسم ... ولا أعرف حالياً من الحاضر ومن المسافر
أسأل الله لك التوفيق ... ،

Mrs/Marwa
08-08-2010, 09:51 AM
شكرا جدا يا دكتوره haderya
انا لغه انجليزيه بس بكمل صحه نفسيه لاني احببت هذا القسم ومدام حضرتك نصحتيني ببنها هتوكلت على الله العلي العظيم

وكل سنه وحضرتك طيبه ورمضان القادم تحققي احلامك وانا معاكي وكل المؤمنين والمؤمنا ت وشكرا على نصيحتك واهتمامك وردك عليه بجد شكرا جدا حضرتك انسانه جميله وطيبه

أستاذ/شفيق الأخضر
08-08-2010, 01:13 PM
كل الشكر
وهكذا تؤتي هذه الصفحة ثمارها
بالتفاعل البناء بين الباحثين
جزاكم الله كل خير
ونفع بكم
وجعله في ميزان حسناتكم
كل الشكر لكم
والشكر الخاص للدكتورة هدير

roosy
09-08-2010, 10:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتم انا خريجة تربية اساسى قسم انجليزى وحاصلة على دبلوم خاص طرق تدريس لغة انجليزية
سؤالى سمعت ان ممكن لخريجى تربيه انهم يكملو 3و4 فى كلية اداب ؟هل الكلام دا صحيح وهل كان موجود فى نظام الانتساب ولا موجود مع الانتظام ؟ وهل خاص بالقسم العام فقط ولا ممكن يقبلو قسم الاساسى ؟؟
شكرا لكم

أستاذ/شفيق الأخضر
10-08-2010, 01:52 AM
موجود
بس بشروط معينة
مثل التقدير العام لا يقل تقريبا عن جيدجدا
وتقدير مواد اللغة نفسها
وعليك الاتصال بكلية الآداب
للتوضيح أكثر
وفقك الله لكل خير

أستاذ/شفيق الأخضر
10-08-2010, 02:44 AM
موضوع للنقاش " ما رايكم في الدراسات العليا "( جميع الاستفسارات عن الدراسات العليا )</strong>
نفتح الموضوع للنقاش

ما هي اهميتها
وما الفائدة التي تعود علينا منها
وما هو افضل الأقسام التي ينبغي ان نكمل فيها
وما هي افضل الجامعات للدراسة

كذلك تم دمج جميع المواضيع التي تحتوى على استفسارات او طلبات في هذا الموضوع حتى تعم الفائدة

نرجو التفاعل
جزاكم الله كل خير

azzam_2006
10-08-2010, 11:47 AM
تهنئه لجميع الاعضاء لشهر رمضان اللهم تقبل صيامنا وصلاتنا وارحمنا يا ارحم الراحمين

أستاذ/شفيق الأخضر
10-08-2010, 05:28 PM
بارك الله فيكم
وكل عام وانتم بخير

IMOUSTAFA
11-08-2010, 06:41 PM
كل عام وأنتم بخير
قطعت شوطاً كبيراً فى رسالة الماجستير التى تهدف إلى علاج بعض صعوبات التحدث لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية مثل وأستعد حالياً لعمل البرنامج العلاجى "مناهج وطرق تدريس " فالرجاء المساعدة بأى معلومة تساعدنى فى عمل البرنامج
وشكراً

hossam_azazi
16-08-2010, 10:44 PM
يا جماعة دبلومة خاصة ( تكنولوجيا احسن ولا تربية خاصة صعوبات تعلم احسن )
انا معلم مساعد لغة عربية وايه الاحسن فى السفر

أستاذ/شفيق الأخضر
18-08-2010, 12:49 AM
يا جماعة دبلومة خاصة ( تكنولوجيا احسن ولا تربية خاصة صعوبات تعلم احسن )
انا معلم مساعد لغة عربية وايه الاحسن فى السفر


اخي الفاضل
تكنولوجيا التعليم
هذا هو وقتها
في كل مكان
اعرف دكتورا " مدرس "
يعمل مستشارا لرئيس جامعة في السعودية لتكونلوجيا التعليم
وذلك لندرة التخصص
وتجد رئيس قسمه لم يحصل على درجة استاذ
فهو لغة العصر بالنسبة للتربية
وفقك الله لكل خير

srab90
27-08-2010, 08:38 AM
السادة أعضاء المنتدى الكرام أرجو أفادتى بنظام الدراسة للدبلوم الخاص جامعة بنى سويف من حيث :
نظام الدراسة هناك وكذلك المتابعة والحضور والغياب حيث أننى لست من محافظة بنى سويف ولذلك لا أستطيع الحضور والأنتظام أكثر من مرة فى الأسبوع أو أقل فهل لابد من الحضور أم لا وهل يمكن أن أمنع من دخول الأمتحان
لعدم حضورى المحاضرات وأخبار التقديرات أيه أرجو أفادتى بسرعة حتى لا يضيع على التقديم لأنه سينتهى قريبا
وفقكم الله .

علاء كامل علي
04-09-2010, 05:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الاعزاء
انني الان قدمت علي دبلومه مهنيه واخترت قسم تربيه خاصه(صم/ وعميان)
كليه تربيه جامعة اسيوط

ممكن اعرف راي حضراتكم

وممكن تنصحوني بايه
اخوكم علاء الاسلام

أحمد أنور 47
05-10-2010, 08:48 AM
هل التويفل مطلوب للتسجيل للدكتوراة فى تربية بنها وتربية عين شمس وهل المطلوب تويفل دولى ولا محلى ومتى ميعاد التقديم ومشكورين مقدما وتقبلوا تحياتى .

رضاالوادي
05-01-2011, 03:38 PM
انا خريجة تربية وتعليم وأعمل في الازهر وحاصلة علي كلية تربية وكمان عملت دبلوم خاص في التربية جامعة اسيوط ( طرق تدريس علوم )
هل عمل الدبلومة التربوية الأزهرية لغير التربويين هي اللي انتي تقصديها
وكمان هل يوجد قسم جودة تعليم في كليات الأزهراو التعليم العام

مخموخان
10-01-2011, 07:18 PM
انا طالبة في تمهيدي ماجستير ، ومع اني بدرس لكني لا اشعر بفرق بيني وبين اللي ما بيدرس يمكن لاني عربي وكنت اتمني اكمل

اكادييمي بس الطريق كان هيكون طويل المهم اني محبطة لاني مش عارفه اختار المشرف انا امامي اثنين فقط واحد بيحذروني منه

بس المشكلة انه اساسي في الكلية ومسطر جدا واخاف ياذيني والثاني كببير في السن ومتفرغ ومعنديش استعداد اخرج بره المحافظة اللي بعيش فيها اعمل ايه لو حد عنده حل يردعليا:bosyht9:

مخموخان
10-01-2011, 07:31 PM
بالنسبة لاهمية الدراسات العليا : فقد يأتي اليوم الي بجد الدولة تعرف اهمية هذه ااااادراسات وتاخذهم في عين الاعاتبار وتقدر الباحثين كما تفعل الدول الاجنبية :friendsxs3:

أما افضل الاقسام فهو طرق التدريس ثم الصح النفسية لان كلية تربية نوعية تخرج قسم تكنولجويا:romarioxp6:

كريم حمادة
23-01-2011, 11:28 PM
الاخوان الاعزاء انا مدرسة بكالوريوس تربية تخصص اقتصاد منزلى وقرات هذا العام عن الدبلوم المهنى فى الجامعة المفتوحة وانا حابة اختار دبلوم من اتنين اما دبلوم لغة عربية لغير الناطقين بيها او دبلوم صعوبات تعلم ارجوا النصيحة اية اللى يفدنى واية الافضل

احمدالفيومى
21-05-2011, 02:55 PM
كيف يتم التقدم الى كلية التربية جامعة الازهر بالقاهرة وهل يشترط حفظ القران كاملا للتقدم للدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس وشكرا لكم جميعا

أستاذ/شفيق الأخضر
30-05-2011, 01:34 AM
اخي الكريم ان كنت من ابناء الأزهر فلا يشترط حفظ قرآن
اما من غير ابناء الازهر فاظن ان هناك شروط ومواد احرى زائدة وان شاء الله اسالك عليها
بالتوفيق ان شاء الله

احمداحمد333
11-06-2011, 08:38 PM
لو سمحتم عايز hعمل دببلومة مهنية ولكني محتار في التخصص ومش عارف ايضا ممكن اتغضي عنها واكتفي بالدبلومة الخاصة افضل ولا لآ وكمان ما هي درجة الاستفادة منها في شغلي؟



وياتري الدبلومة الالكترونية ممكن تكلفني كام لاني غير متفرغ

او يوجد جامعات مصرية لا تركز علي الحضور والانتظام


ياريت حد ذو خبرة متخصص يساعدني ارجوكم سريعا عشان التقديمات

reem_a
13-06-2011, 12:19 AM
لو سمحتم عايز hعمل دببلومة مهنية ولكني محتار في التخصص ومش عارف ايضا ممكن اتغضي عنها واكتفي بالدبلومة الخاصة افضل ولا لآ وكمان ما هي درجة الاستفادة منها في شغلي؟



وياتري الدبلومة الالكترونية ممكن تكلفني كام لاني غير متفرغ

او يوجد جامعات مصرية لا تركز علي الحضور والانتظام


ياريت حد ذو خبرة متخصص يساعدني ارجوكم سريعا عشان التقديمات
اأستاذ أحمد:
بالنسبة للدبلومة المهنية فهي ضرورية للحصول على الدبلومة الخاصة فلا يجوز التقديم للدبلومة الخاصة بدون الحصول على الدبلومة المهنية أولا ثم التقديم للماجستير إن اردت
درجة الاستفادة في شغلك بتكون بعد حصولك على الماجستير والتخصصات كتير وبتختلف من جامعة لاخرى وحضرتك ممكن تطلع على مقررات الاقسام المختلفة وتشوف اللي يناسبك
الدبلومة الالكترونية موجودة في جامعة عين شمس في كلية التربية بحوالى 1850 جنيه وفيه كمان معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة وفي الحقيقة لا اعرف تكلفته كام
وبالنسبة للكليات الي مش بتطلب حضور فأنا اسمع انها كلية تربية طنطا هي بتطلب حضور برضه بس ممكن يتغاضوا عن زيادة عدد مرات الغياب هذا ما سمعته اما انا بصراحة لم اجرب
وفقك الله

Rafael.Nadal
13-06-2011, 05:10 PM
لو سمحتم انا مخلصه تربيه عاوزة اخد ثالثه ورابعه اداب ايه المطلوب وايه الشروط الحمد لله تقديرى مش مشكله بس هل هى انتظام ولا النتساب وتكلفتها ياريت حد يفيدنى لانى احترت جدا

احمداحمد333
14-06-2011, 05:18 PM
اأستاذ أحمد:
بالنسبة للدبلومة المهنية فهي ضرورية للحصول على الدبلومة الخاصة فلا يجوز التقديم للدبلومة الخاصة بدون الحصول على الدبلومة المهنية أولا ثم التقديم للماجستير إن اردت
درجة الاستفادة في شغلك بتكون بعد حصولك على الماجستير والتخصصات كتير وبتختلف من جامعة لاخرى وحضرتك ممكن تطلع على مقررات الاقسام المختلفة وتشوف اللي يناسبك
الدبلومة الالكترونية موجودة في جامعة عين شمس في كلية التربية بحوالى 1850 جنيه وفيه كمان معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة وفي الحقيقة لا اعرف تكلفته كام
وبالنسبة للكليات الي مش بتطلب حضور فأنا اسمع انها كلية تربية طنطا هي بتطلب حضور برضه بس ممكن يتغاضوا عن زيادة عدد مرات الغياب هذا ما سمعته اما انا بصراحة لم اجرب
وفقك الله

شكرا لك يا اخي فضلا معلومات قيمة بارك الله فيك

nemooo70
14-06-2011, 07:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انا لاحظت ان المشاركة بدأت تقل فى هذا الموضوع المتميز ..ومش عارف ليه ..عشان قلة حضور بعض الزملاء اللي

ممكن نستفيد من خبراتهم ..مع انه موضوع اكثر من رائع يتناول تبادل الخبرات المختلفة مع جميع الاعضاء الاعزاء


انا خريج تربية عين شمس قسم انجليزي اساسي دفعة 2007..وحاليا انا مدرس متعين بعد القرار مارس 2011..

ناوي اكمل في الجامعة ان شاء الله وكنت بسأل على ايه الاقسام اللي ممكن اخدها...نظام الدبلومة المهنية والخاصة

وايهم افضل من ناحية الدراسة ..واكمل في عين شمس ولا اي كلية تانية وهل عين شمس ليها مميزات عن باقى

الجامعات ولا هي مجرد صعوبة الدراسات فيها...وجزاكم الله خير

nemooo70
14-06-2011, 07:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


انا لاحظت ان المشاركة بدأت تقل فى هذا الموضوع المتميز ..ومش عارف ليه ..عشان قلة حضور بعض الزملاء اللي

ممكن نستفيد من خبراتهم ..مع انه موضوع اكثر من رائع يتناول تبادل الخبرات المختلفة مع جميع الاعضاء الاعزاء


انا خريج تربية عين شمس قسم انجليزي اساسي دفعة 2007..وحاليا انا مدرس متعين بعد القرار مارس 2011..

ناوي اكمل في الجامعة ان شاء الله وكنت بسأل على ايه الاقسام اللي ممكن اخدها...نظام الدبلومة المهنية والخاصة

وايهم افضل من ناحية الدراسة ..واكمل في عين شمس ولا اي كلية تانية وهل عين شمس ليها مميزات عن باقى

الجامعات ولا هي مجرد صعوبة الدراسات فيها...وجزاكم الله خير

nodey1771
15-06-2011, 10:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله
اود الالاستفسار من حضراتكم عن التسلسل في بداية عمل دراسات عليا بمعهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة

انا مؤهلي بكالوريوس العلوم والتربية بتقدير عام جيد جدا شعبة التعليم الصناعي من جامعة اسيوط ( درست تربوي بكلية التربية ومواد تخصصية في الالكترونيات والتحكم كلية الهندسة ) هكذا نظام الدراسة لشعبة التعليم الصناعي بكلية التربية جامعة اسيوط
حاليا مدرس بالكلية التقنية بوادي الدواسر بالمملكة العربية السعودية تخصص الكترونيات وتحكم
في مصر مدرس ثانوي صناعي تخصص الكترونيات وحاسب الي
وانا باعشق حاجة اسمها تكنولوجيا تعليم ونفسي اكمل دراسات عليا في هذا التخصص
فمن اين ابدا هل دبلومة مهنية يليها خاصة ثم التسجيل للماسجتير وهذا ام هنالك ترتيب اخر لبداية التسجيل بدلومات التربية بمعهد جامعة
القاهرة

خرزة زرقاء
11-08-2011, 08:29 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أنا معلمة إعدادى إقتصاد منزلى خريجة تربية نوعية

أى تخصص من هذه التخصصات أفضل لى عمل دبلوم خاص و ماجستير به

( ادارة مدرسية - تكنولوجيا التعلم - تخطيط و تطوير مناهج - التخطيط التربوى و اقتصاديات التعليم )


و أود الإستفسار أيضا عن موضوع كلية الآداب بصراحة مش فاهمة

هل يشترط للتكملة 3 و 4 آداب إنجليزى أن أكون فى كلية تربية قسم إنجليزى أم أى قسم


جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع

vom2011
16-08-2011, 12:27 AM
نصيحة منى لو عندك موضوع وتقدرى تشتغلى فيه كويس ومرتبة نفسك خليكى فى بنها ولو لا يبقى خدى السنة التمهيدى ودى عن تجربة

violtflower
19-08-2011, 05:39 AM
السلام عليكم

ذهبت لأقدم دراسات عليا بقسم ارشاد نفسي بتربيه جامعه طنطا
قالوا لي القسم مغلق ولن يُفتح الا بعد تواجد علي الاقل عدد 5 من الطلاب
قلت لنفسي ربما يريد احد ان يدرس هذا التخصص ولنفس السبب لا يستطيع
هل منكم من يريد ان يتخصص بهذا القسم ؟


وسؤالي الاخر....
اتمني لو ادرس بهذا القسم لكن في حاله عدم تجمع 5 من الطلاب فلن استطيع ان اقوم بدراسته بتربيه طنطا
هل احداً يُرشدني علي البديل لنفس التخصص

منتظره ارائكم بأقصي سرعه

الشموس2010
23-08-2011, 06:58 AM
انا حصلت على الدبلومة العامة سنة2001من جامعة اسيوط بتقدير جيد نظام العام الواحد وكان النظام فى هذا الوقت يتيح لى الدخول ثانية خاصة وعندما ذهبت السنة الماضية لتكملة الدراسة فموظف الدراسات العليا اخبرنى أن النظام أتغير ولازم اخد الدبلومة المهنية الأول فهل النظام دة فى جامعة اسيوط فقط ولا فى جميع الجامعات ارجو الرد سريعا وشكرا

الشموس2010
23-08-2011, 07:04 AM
لى سؤال أخر اللى أنا عارفة إن الحاصل على تقدير مقبول ماينفعش يحضر دراسات عليا فلو فى جامعات بتقبل
الحاصلين على تقدير مقبول ياريت حد يقول لى

meslmat
07-11-2011, 06:19 PM
بالتوفيق للجميع

عصام 60
19-11-2011, 08:54 PM
السلام عليكم
انا حاصل علي دبلومه مهنيه بتقدير مقبول وعايز اكمل الدبلوم الخاص فهل أحد يعرف مكان يقبل بهذه الشروط أفيدوني جزاكم الله كل الخير

s_arab
22-11-2011, 09:25 AM
لو ممكن يا جماعه حد يشرح لنا الدراسات العليا من بعد الكليه او المعهد بالترتيب
يعنى اقصد المفروض انا اسجل في ايه بعد المعهد وبعدها ايه وكده عشان نبقي فاهين
جزاكم الله خير يا جماعه
وربنا يبارك فيكم يارب

eng_mero7
31-12-2011, 10:42 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
==================

معلش يا جماعة واحدة زميلتنا قاصدانا في موضوع

هي اسمها "رحييق" في المنتدى

مترشحة كعضو مثالي للمنتدى و نفسها تكسب

و آخر ميعاد للتصويت النهاردة

في قسم "آراء و نقاشات هادفة" في الصفحة الرئيسية في المنتدى في الأول

يا ريت ندخل نساعدها و نديها صوتنا

=========
و شكرا للجميع

إيهاب توفيق عبد اللطيف
25-08-2012, 04:43 AM
السلام عليكم دكتورة haderya
حقيقى انا فى حيرة من امرى احتمال اطول فى الكتابة شوية بس حقيقى انا تعبت ومش عارف اعمل ايه
اولا : انا بكالوريوس وشغال معلم حاسب الى بمدرسة حكومة واتعينت الحمد لله وكانت البداية لازم دبلوم عام فى التربية والحمد لله اخذتها من معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة تعلم عن بعد بتقدير جيد تمام
ثانيا : فكرت انى ادخل مجال الماجستير والدكتوراه ووجدت مفارقات غريبة هتجننى ومش عارف اعمل فيها ايه
1- ذهبت لجامعة القاهرة علشان اقدم دبلوم خاصة قالولى لازم تكون جايب جيد فى الدرجة الجامعية الأولى مع العلم الشرط ده مكنش موجود قبل كده فى جامعة القاهرة وانا طبعا جايب التقدير الشعبى مقبول
2- قولت الف شوية فى بقيت الجامعات روحت حلوان قلولى نفس الكلام لأ وزيادة فى دبلومة مهنية روحت عين شمس قلولى نفس الكلام ده كمان ايه الجديد لازم دبلومة مهنية الأول وبعدين دبلومة خاصة وبعدين الماجيستير
3- قولت امرى لله اقدم فى جامعة بنها الوحيدة اللى مش شارطة موضوع المؤهل والتقدير مقبول عادى بس الأول دبلومة مهنية وبعدين خاصة وبعدين الماجستير والتقديم يبدأ يوم 25 / 8 2012 قولت مفيش مشكلة
4- المفارقة العجيبة اللى انا مش فاهمها روحت بالصدفة بعد العيد روكسى قولت ياد بس على جامعة عين شمس الدراسات العليا يمكن فى جديد وبالفعل
نزل منشور بيقول مش شرط تقدير جيد فى المؤهل الأصلى قولت الحمد لله الأغرب اكتر ان البلومة الخاصة بعد العامة على طول يعنى مفيش مهنية زى بقيت الكليات المهنية لخريجى كليات التربية فقط غير الجامعات التانية المهنية لأى حد
انا بقى دلوقتى فى حيرة مش عارف اعمل ايه وتعبت وعايز حضرتك تجاوبينى على الأسئلة اللى هقولها دلوقتى
1 - ادخل الدبلومة المهنية الأول فى جامعة بنها ؟ ولا
2- ادخل الدبلومة الخاصة جامعة عين شمس ؟ ولا
3- انا خايف اخش الخاصة عين شمس ويعدين اجى اسجل الماجستير يقولولى لازم يا حبيبى تكون معاك دبلومة مهنية مع الخاصة ويتغير النظام السنة اللى جاية انا مش عارف حقيقى انا تعبت قوليلى اعمل ايه اتصرف ازاى وجزاكى الله عنى خيرا
معلش على الإطالة:rolleyes::rolleyes::rolleyes:

نور الحياة2020
06-09-2012, 08:31 PM
السلام عليكم دكتورة haderya
حقيقى انا فى حيرة من امرى احتمال اطول فى الكتابة شوية بس حقيقى انا تعبت ومش عارف اعمل ايه
اولا : انا بكالوريوس وشغال معلم حاسب الى بمدرسة حكومة واتعينت الحمد لله وكانت البداية لازم دبلوم عام فى التربية والحمد لله اخذتها من معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة تعلم عن بعد بتقدير جيد تمام
ثانيا : فكرت انى ادخل مجال الماجستير والدكتوراه ووجدت مفارقات غريبة هتجننى ومش عارف اعمل فيها ايه
1- ذهبت لجامعة القاهرة علشان اقدم دبلوم خاصة قالولى لازم تكون جايب جيد فى الدرجة الجامعية الأولى مع العلم الشرط ده مكنش موجود قبل كده فى جامعة القاهرة وانا طبعا جايب التقدير الشعبى مقبول
2- قولت الف شوية فى بقيت الجامعات روحت حلوان قلولى نفس الكلام لأ وزيادة فى دبلومة مهنية روحت عين شمس قلولى نفس الكلام ده كمان ايه الجديد لازم دبلومة مهنية الأول وبعدين دبلومة خاصة وبعدين الماجيستير
3- قولت امرى لله اقدم فى جامعة بنها الوحيدة اللى مش شارطة موضوع المؤهل والتقدير مقبول عادى بس الأول دبلومة مهنية وبعدين خاصة وبعدين الماجستير والتقديم يبدأ يوم 25 / 8 2012 قولت مفيش مشكلة
4- المفارقة العجيبة اللى انا مش فاهمها روحت بالصدفة بعد العيد روكسى قولت ياد بس على جامعة عين شمس الدراسات العليا يمكن فى جديد وبالفعل
نزل منشور بيقول مش شرط تقدير جيد فى المؤهل الأصلى قولت الحمد لله الأغرب اكتر ان البلومة الخاصة بعد العامة على طول يعنى مفيش مهنية زى بقيت الكليات المهنية لخريجى كليات التربية فقط غير الجامعات التانية المهنية لأى حد
انا بقى دلوقتى فى حيرة مش عارف اعمل ايه وتعبت وعايز حضرتك تجاوبينى على الأسئلة اللى هقولها دلوقتى
1 - ادخل الدبلومة المهنية الأول فى جامعة بنها ؟ ولا
2- ادخل الدبلومة الخاصة جامعة عين شمس ؟ ولا
3- انا خايف اخش الخاصة عين شمس ويعدين اجى اسجل الماجستير يقولولى لازم يا حبيبى تكون معاك دبلومة مهنية مع الخاصة ويتغير النظام السنة اللى جاية انا مش عارف حقيقى انا تعبت قوليلى اعمل ايه اتصرف ازاى وجزاكى الله عنى خيرا
معلش على الإطالة:rolleyes::rolleyes::rolleyes:


والله انا كمان فى منتهى الحيرة وفى نفس ظروف حضرتك تقريبا ومش عارفة ايه الحل ياريت لو وصلت لحاجة تقولى لأنى نفسى اكمل لحد الدكتوراة انشاء الله

السعدونى
23-04-2013, 08:43 PM
ان شاء الله وليست انشاء

د.السيد العزازى
24-04-2013, 07:33 PM
الى صاحب الخبر وجميع الأخوة :

قرات جميع ما تناقل منكم ..وانصح لكل من يريد أن يعمل بجد ويلتحق بالدراسات العليا او الماجستير او الدكتوراه ..فاختيار المكان ليس هو الحاجز والعقبة ..وانما العزيمة والقوة والارادة..والامر ليس مكلفا ماديا كما يتصور الكثير من طلبة العلم ...

أن التعب كله فى المرحلة الاولى وهى الحصول على الدراسات العليا ..وعند تسجيل الماجستير فالامر سهل ميسور ......وايضا الدكتوراه ...

وأقول لمن لم يتزوج أجل الزواج الى بعد الماجستير لتتفرغ نفسيا وبدنيا للدراسات العليا وما بعدها ....
وللأخرين لا تجعل الزواج عقبة أمام تحقيق أحلامك وطموحاتك...الامر يحتاج وفقط التوكل على الله تعالى والاستعداد والتنظيم ...كما ان الشغل ليس عقية امام التحضير ..وأيضا السفر ...كما ان التحضير اليوم لم يعد بالصعوبة كما كان فى ظل عالم النت ..وكثرة أقسام الجماعات ...

راى لجميع الزملاء...وشكرا

البطل السيناوي
07-09-2013, 10:00 PM
اكيد الدرسات العليا هامة جدا و لكن الشخص الذي يقدم علي الدراسات العليا يجب ان يغلق اذنية عن صداع المدام و العيال و طلباتهم اللي ملهاش نهاية و يجب ان يطلب العلم للعلم ذاته و ليس للمادة

RAMADAN ALDANDYLE
13-09-2013, 01:14 AM
جزاك الله كل خير

د/ محمد السيد عطية يونس
16-09-2013, 01:41 PM
انا يا جماعة من الوادى الجديد --- وحاليا فى تمهيدى ماجستيررررر - قسم مناهج وطررررررق تدريس
كلية التربية بالوادى الجديد - فرع جامعة اسيوط

د/ محمد السيد عطية يونس
16-09-2013, 01:44 PM
الى صاحب الخبر وجميع الأخوة :

قرات جميع ما تناقل منكم ..وانصح لكل من يريد أن يعمل بجد ويلتحق بالدراسات العليا او الماجستير او الدكتوراه ..فاختيار المكان ليس هو الحاجز والعقبة ..وانما العزيمة والقوة والارادة..والامر ليس مكلفا ماديا كما يتصور الكثير من طلبة العلم ...

أن التعب كله فى المرحلة الاولى وهى الحصول على الدراسات العليا ..وعند تسجيل الماجستير فالامر سهل ميسور ......وايضا الدكتوراه ...

وأقول لمن لم يتزوج أجل الزواج الى بعد الماجستير لتتفرغ نفسيا وبدنيا للدراسات العليا وما بعدها ....
وللأخرين لا تجعل الزواج عقبة أمام تحقيق أحلامك وطموحاتك...الامر يحتاج وفقط التوكل على الله تعالى والاستعداد والتنظيم ...كما ان الشغل ليس عقية امام التحضير ..وأيضا السفر ...كما ان التحضير اليوم لم يعد بالصعوبة كما كان فى ظل عالم النت ..وكثرة أقسام الجماعات ...

راى لجميع الزملاء...وشكرا
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
احسن رد على الموضوع ---- جزاك الله كل خيرررررررر

almogahed
24-11-2013, 09:35 PM
السلام عليكم

اذا اراد الاخصائى الاجتماعى استكمال الدراسات العليا بعد التربوى الى الدكتوراه ما هى الفترة الزمنية ليصبح دكتور و ما تكلفة هذه الدراسات و ما هى افضل التخصصات التى يقوم الاخصائى بالدراسة فيها ثم ما هى افضل جامعة لعمل الدرسات العليا و ما الفائدة المهنية التى تعود على الاخصائى بعد الوصول الى الدكتوراه ؟

almogahed
01-05-2014, 04:30 PM
الدبلوم الخاصة فى التربية

وذلك من إحدى الشعب الدراسية الآتية :

إعداد معلم التعليم العام – إعداد معلم التعليم الفنى – إعداد معلم التربية الخاصة – تعليم الكبار – الكمبيوتر التعليمى – إعداد معلم رياض الأطفال والتعليم الإبتدائى – التوجيه والإرشاد النفسى – تكنولوجيا التعليم – الأخصائى الإجتماعى المدرسى – معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية .


ياريت لو حد عنده معلومات عن الدراسة فى شعبة اخصائى اجتماعى مدرسى

من حيث المصارف و المدة الزمنية و المناهج المقررة و الفائدة التى تعود على الاخصائى مهنيا ووظيفيا من الدراسة

د.شريف
01-05-2014, 04:56 PM
من له خبرة فلينفضل بالرد والافادة

أشفيق الأخضر
12-05-2014, 12:32 AM
بالتوفيق ان شاء الله للجميع

abdo fathy
30-12-2014, 10:36 PM
ينفع واحد جايب مقبول في اداب يكمل دراسات