مشاهدة النسخة كاملة : ما هو الفن التشكيلى ؟؟؟...((للمبتدئين))


follkan
12-08-2010, 05:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



لو تأملت هذا الكون الساحر الخلاب وأبصرته لأدركت عظمة المصور الخالق الذي أبدع هذا الجمال . و لأدركت قدرت الله وهو يقدم لك لوحة مزجت ألوانها بشفافيةٍ رائعة ،تقف أمامها فاغر ألفيه مشدوهاً وقد عقد لسانك سحر الجمال . سبحان الذي أبدع هذا الكون وصورة فأحسن جمالة .

فقام بني الإنسان بممارسة موهبة رزقه إياها الرحمن الرحيم وهذه الموهبة اصبحت تتشكل على لوحات فنية وتجريدية رائعة ... فتشكلت هذه الموهبة على مر العصور واطلق عليها مصطلح الفن .
وأصبح لهذا الفن عدة مسميات وانواع ومن هنا سنقدم لكم موجزا عن نوع رائع من هذه الفنون وهو

الفن التشكيلي

لنعي ماهو هذا الفن الجميل




فما هو الفن التشكيلي:

هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) . والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه ، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما أضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار ( المدارس الفنية).



ولنبدأ بالمدرسة الواقعية:

وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما أقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في ذلك العصر. كما ترصد عين الكاميرا الفوتوغرافية اليوم واقع معين ما يخص المجتمع.
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.
إن دور الأهم الذي يميز تلك المرحلة ، توثيقها لمجمل الشخصيات التي كان لها وزنهاالاجتماعي والسياسي والديني في تلك الفترة.
لذا نلاحظ – ومنها تندرج كثير من أعمال الكلاسيكين التي تهتم بالطبيعة والبورتريه ورسم المزهريات والطبيعة الصامتة .

المدرسة الأنطباعية:

في هذه المدرسة أي (الأنطباعية) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور . وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانيين: ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه.

ما بعد الانطباعية: أو ( الانطباعية الجديدة)

وهي حصيلة المدرسة الانطباعية وما قبلها ، لكن بأسلوب جديد وفن حديث ، وهنا كان لا بد أن ينعكس الإحساس بعدم الرضى الذي ساور الرسامين الانطباعيين كافة في الثمانينات القرن التاسع عشر على الفنانين الذين جاؤوا من بعدهم أمثال( فان كوغ وبول غوغان ).
وهذه المدرسة تمثل المرحلة الاخيرة من الانطباعية. كونه لم يعد في نظر الفنانين ما بعد الانطباعية – تلائم روح العصر- وتولد القناعة لديهم إن شيئاً جوهرياً –أكثر أصالة وعمقاً – ينبغي أن يحل مكانه . فمثلاً: فان كوغ وهو فنان هولندي عاش ما بين عام 1853-1890 تميز:
- عنده التكوين ببساطة ذاتها. - مع النزوع الى التناسق.
- الالوان عالية النغمة . - كما أدرك الشمس والظل فرسمهما.
- لضربات فرشاته شدة متوترة. - أيضاً كان يرسم وهو في الطبيعة ذاتها.
وكان يرسم الموضوعات اللاشخصانية والمجهول للانطباعية. ولم يسبق لرسام أن ترك آثار فرشاته على سطح القماش في ذلك الوقت. وتوالت لوحات فان كوغ واحداً تلو الاخرى منها: البساتين – اكوام القش – الحصاد - البيت الاصفر – في المقهى – غرفة النوم – باحة السجن....الخ.

المدرسة الرمزية :

وهي ترميز الاشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
كما عمل الفنان روزيتي :
فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته .وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة.ترينا لحظة صعود بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز .
أهم الفنانين الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .

المدرسة التعبيرية :

نشأت التعبيرية في المانيا 1910.
وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني أشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس1869-1954 فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهم الفنانين :هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.

المدرسة الدادائية:

ولدت الدادائية في عام 1916.
ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :
أن الدادائية لا تعني شيئأ .
وانتشرت الدادائية بين عامي 1918 – 1920 من ألمانيا .والدادائية تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الالمانية - لذلك لم تدوم طويلاُ – كان هناك فنان أسمه شفيترز لجأ الى الارصفة والى صناديق القمامة ولجأ الى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل (الكولاج) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الاصلية مطلقاً .
وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانين ( زيوريخ هانز – وجان أرب ).

المدرسة السوريالية :

انبثقت السوريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي.
استحدثت السوريالية بسطوة الاحلام. وبتلاعب الفكر الحر.
ورسم السوريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية . من أهم السورياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست.



المدرسة التجريدية :

وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعه، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال.
وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
مقولة ل* بول غوغان:
الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وامعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.
أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان

Mohamed.Helmy
12-08-2010, 11:10 PM
شكرا بجد على موضوعك المميز ... نرجو منك المزيد

Jehad Mohamed
12-08-2010, 11:57 PM
موضع جميل جزاك الله خيرا

follkan
13-08-2010, 02:21 PM
شكرا على المرور ان شاء الله هاحاول أجيب المزيد

follkan
13-08-2010, 02:32 PM
بعض الصور التوضيحيه لتبين ما هو الفن التشكيلى

http://juliapalestine.jeeran.com/%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%B6%D8%A 8%D9%8A%D8%AD%D9%8A%20-2.jpg
. .
. .
. .
. .
http://www.noonews.com/uploads/2952010-113345AM.jpg
.
.
.
.
http://laghtiri1965.jeeran.com/files/145951.JPG
.
.
.
.
http://www.feedo.net/artgal/Om%20ahmed.jpg




انتظروا المزيد والمزيد فى هذا الموضوع

Mr. Medhat Salah
13-08-2010, 02:33 PM
بارك الله فيك

follkan
13-08-2010, 02:35 PM
شكرا على المرور

follkan
13-08-2010, 02:45 PM
دروس رسم
الدرس الأول:


التأطيــــر



لا شك بأن كل ما نراه من حولنا في الطبيعة هي في الحقيقة أشكال متنوعة سواء كانوا بشر أو حيوانات أو نباتات أو جماد .
فكل هؤلاء يمكن أن نعتبرهم أشكال، وهذه الأشكال هي في الحقيقة قريبة في أطرها الخارجية من الأشكال الهندسية السهلة الرسم . لذلك كان من ضمن قواعد رسم الأشكال هو (التأطير) أي أن نبدأ بتأطير أي شكل نراه في الطبيعة بشكل هندسي وعلى سبيل المثال إذا كنا نريد أن نرسم وجه لشخص ما نقوم في البداية وقبل كل شيء برسم حدود وجه هذا الشخص على شكل مستطيل يحفظ شكل الوجه من أن تضيع منه النسب .. ثم نقوم بتحديد أماكن العني والأنف والفم والأذن بخطوط أفقية ورأسية كما هو موضح في الشكل أدناه .




كذلك الحال بالنسبة لأي شكل نراه في الطبيعة فكثيراً ما يتساءل المبتدئ في الرسم : لماذا نؤطر الرسم ولا نجعل الورقة ذاتها إطاراً له؟ والجواب هو أننا بتأطيرنا للرسم نحدد المجال الذي سنتحرك ضمنه . فالتأطير يسهل حساب القياسات أيضاً ويساعد على التدقيق في صحة تخطيط الشكل العام للرسم قبل الإنتقال إلى التفصيلات الموجودة فيه . كما أنه يوفر النسب الصحيحة بين أجزاء الرسم نفسه من جهة وبين أرضية اللوحة من جهة أخرى .


إن أكثر الأجسام المرئية يمكن حصرها ضمن أشكال هندسية يسهل بواسطتها تخطيط النماذج التي نرغب في رسمها . ومهما كانت أشكال الأجسام معقدة، فإنه يمكننا تبسيطها وتأطيرها بأطر مختلفة ومن البديهي القول بأن التأطير، الذي يتناول الخطوط والأشكال الأساسية، ينبغي أن يون متقناً منذ البداية لأن البداية السليمة تؤدي بالتأكيد إلى نتيجة سليمة
:049gc0: :049gc0: :049gc0: :049gc0: :049gc0: :049gc0: :049gc0:
انتظروا الدرس الثانى والثالث

yara attia
14-08-2010, 12:32 AM
بارك الله فيك جميل جدا

follkan
15-08-2010, 07:17 PM
شكرا على المرور يا يارا

follkan
15-08-2010, 07:27 PM
الدرس الثاني:


المنظـــــور



الأخطاء التي يقع فيها المبتدئ تنشأ أحياناً عن جهله بقواعد المنظور . فأبعاد الأجسام و اتجاهاتها لا تبدو على حقيقتها أثناء النظر إليها، بل يطرأ عليها تغيير تناسب مع موقع الناظر إلى هذه الأجسام .



تعريف المنظور


المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع، ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين .


إن المنظور كما تراه عين الإنسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفها عوامل فيزيولوجية وضوئية، فعندما ينظر الإنسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيا صورة واحدة فيها ذلك الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق



قواعد المنظـــور


تتلخص قواعد المنظور بما يلي :
· كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي .



خط الأفــق


خط الأفق هو المستقيم الأفقي الذي يقع على مستوى عين الناظر، وهو يعلو وينخفض وفقاً لعلو وانخفاض الناظر عن سطح الأرض .


للتأكد من ذلك، هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وأنظر باتجاه البحر حيث ستلاحظ أن السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينك تماماً . إن هذا المستقيم هو خط الأفق . أخفض نفسك وسترى أن خط الأفق ينخفض مع انخفاضك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء . بعدئذ، اصعد إلى مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من أعلى، وستلاحظ أن خط الأفق يصعد مع صعودك .



نقطة النظر والتلاشــي


إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .


بالنسبة إلى نقطة التلاشي، فإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة ، وبما أننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم، لذلك لا بد لنا من إيجاد هذه النقطة ، التي تتلاشى فيها الخطوط، على خط الأفق .


إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الأشياء في مكانها الصحيح على اللوحة ؛ أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى .
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.

انتظروا الجديد فى هذا الموضوع

follkan
22-08-2010, 06:49 PM
الدرس الثالث
الظل والنور



إن العمل الجمالي ككل يسند إلى إتقان فن التنوير والتظليل ، فهما يقومان مقام التلوين ويكسبان الأجسام الحيوية والتألق، كما أنهما يعطيان الفنان القدرة على التعبير عن خصائص الأجسام من حيث الحجم والعمق .


قيم الظـل والنــور


يُطلق على تعبير القيم على تدرج الألوان من القاتم إلى المضيء وعلى تدرج الظل والنور بين السواد والبياض . ومن المعروف أن الأبيض والأسواد هما قطبان متناقضان في أية مجموعة للقيم، وانطلاقاً من هذين اللونين ، تحدد القيم الوسيطة كالرمادي بكثافته المختلفة .



وترتيب القيم عادة في سلم مؤلف من ثماني مستطيلات متساوية تتدرج الألوان فيها من اللون الأسود حتى اللون الأبيض، وذلك كي يسترشد بها الطالب المبتدئ الذي يرغب في إجادة التظليل بصورة فينة .



ويفضل ممارسة عملية التظليل بالقلم الرصاص للمبتدئ حتى لو لم تكن هناك رغبة في رسم موضوع معين، ذلك لكي تتعود يد المبتدئ على التدرج في الظل والنور .


الشكل الموجود أدناه يوضح تأثير الضوء الساقط عليه والمناطق التي يوجد به أقوى ظل وأقوى نور … حيث من الشروط الأساسية لتبروز الأجسام والأشكال وإظهارها بشكل واضح هو نأخذ بالقاعدة التي تقول بأن ( أقوى ظل يقابله أقوى نور) .


وهنا لا بد أن نذكر أيضاً بأن التظليل لا يكون على مستوى واحد في كل اللوحة، فالأشياء تظهر بوضوح عندما تكون قريبة، إلا أنها تكاد تتلاشى عندما تكون بعيدة وبحسب البعد ، يصبح محيط الأشياء أقل حدة والأشكال أقل تفصيلاً، بينما تُرسم وجوه وأعضاء الكائنات الحية بخطوط أقل دقة . ويمكن الاستنتاج بأن الأشياء البعيدة أكثر شحوباً من الأشياء القريبة ، فلو تأملنا في صف طويل من الأشجار للاحظنا أن اللون الأخضر الزاهي يظهر على الأشجار القريبة ، واللون الأخضر المختلط مع اللون الرمادي على الأشجار متوسطة البعد ، واللون الرمادي الممزوج مع لون السماء الأزرق على الأشجار البعيدة .