مشاهدة النسخة كاملة : كنز اللغة العربية لجميع الصفوف


عمروعبده
18-09-2010, 04:53 PM
أقدم لحضراتكم كنز اللغة العربية لجميع الصفوف الإعدادى والثانوى وهو منقول للأمانة
1






لابن النديم
ما معنى الفهرست ؟
( الفهرست ) كلمة فارسية ومعناها الكتاب الذى تجمع فيه أسماء الكتب مرتبة بنظام معين , وقد عُرّبت الكلمة وصارت ( الفهرس )
س : متى ألف ابن النديم كتاب الفهرست ؟ وأين ألف ؟ ولماذا ؟
ج : أُلِّفَ هذا الكتاب فى بغداد فى القرن الرابع الهجري وأرخ لحركة التأليف بالعربية والترجمة إليها حتى عصره ويعتبر وثيقة نتعرف من خلالها على ملامح الازدهار الثقافى وحضارات العرب الإسلامية .
الهدف من تأليف الكتاب




س : ما هدف ابن النديم من تأليف كتابه ؟
ج : إنه يقدم قائمة من الكتب العربية حتى عصره سواء كانت مؤلفة بالعربية أو مترجمة إليها , كما اشتمل الكتاب على صفحات عن اللغات والخطوط وتاريخ العلم وأخبار العلماء , وأهم الخطوط التى كتب بها القرآن الكريم . ولهذا كله أصبح الكتاب وثيقة مهمة لتاريخ الثقافة العربية .
أقسام الكتاب




س : كيف قسم ابن النديم كتابه ؟
ج : قسمه إلى عشر مقالات ( أبواب ) وبداخل كل مقالة عدد من الموضوعات .
$ المقالة الأولى :
وتضم ثلاثة فنون ( موضوعات ) :
( أ ) وصف لغات الأمم وأنواع خطوطها . ( ب ) أسماء كتب الشرائع المنزَّلة . ( ج ) علوم القرآن الكريم .
س : ما أهم اللغات التي ذكرها ابن النديم ؟
إن تناول ابن النديم للغات والخطوط لم يقتصر على اللغة العربية والحرف العربى , بل تناول أهم اللغات والخطوط فى العالم حتى عصره .
س : ما أهم الخطوط التي ذكرها ابن النديم ؟
أرخ ابن النديم لخطوط المصاحف , وكان المصحف منذ ظهور الإسلام وتدوينه موضع عناية و تناول ابن النديم تاريخ الخط العربى , واهتم بصفة خاصة بالخط العربى والخط السريانى والخطوط المختلفة التى دونت بها اللغات العبرية واليونانية كما ذكر خطوط الصين والروس والأرمن وغيرهم .
$ المقالة الثانية :
س : ما الذى تناولته المقالة الثانية ؟
ج : جعلها للنحويين واللغويين , وفيها نجد تأريخا لنشأة الدراسات النحوية واللغوية وتطورها عند العرب , وقد اهتم اهتماماً كبيراً بالخليل بن أحمد . كما صنف العلماء فى عصره إلى اتجاهات متميزة فى الدراسات النحوية واللغوية عند العرب وهى مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة ومدرسة بغداد , وفى هذه المقالة تتضح لنا العناية بالتراث العربى بصفة أساسية من خلال الحديث عن علوم اللغة .
س : ماذا تعنى كلمة مدرسة فى تاريخ الدراسات اللغوية ؟
ج : كلمة مدرسة هنا تعنى الاتجاه المتميز فى البحث .
$ المقالة الرابعة :
س : ما الذى خصصه ابن النديم للمقالة الرابعة ؟
ج : اختصت بالشعر والشعراء وقسمت الشعراء إلى طبقات مثل طبقة شعراء العصر الجاهلي وطبقة شعراء صدر الإسلام , واهتمت بالشعراء المحدثين ولم يتعصب ابن النديم فى مقالته للماضي بل أعطى كل ذى حق حقَّه .
$ المقالتان الخامسة والسادسة :
س : ما الذى اهتم به ابن النديم فى المقالتين الخامسة والسادسة ؟
ج : اهتم فيهما بعلوم الدين الإسلامى فتناول علم الكلام وتناول الفقه وأعلامه ومذاهبه وفى كل هذه الموضوعات كان يذكر المؤلفين وأهم المؤلفات .
س : اذكر أهم أطباء اليونان الذين عرفهم العرب ؟
ج : جالينوس أشهر أطباء اليونان , ومؤلفاته التى ترجمها حنين بن اسحق وتلاميذه من المترجمين المسيحيين السريان الذين أسهموا بعلمهم فى النهضة العلمية .
س : من السريان ؟ وما دورهم فى ترجمة التراث ؟
ج : السريان : أبناء اللغة السريانية , وهى أهم لغات الشام والعراق قبل الإسلام وظلت مستخدمة عن بعض الجماعات إلى جانب العربية فى إطار الدولة الإسلامية .
س : اذكر أحد أعلام الطب عند العرب . وبين دوره .
ج : من أعلام الطب ( الرازى ) الذى ألف أكثر من مائة كتاب فى الطب .
س : الفهرست لابن النديم وثيقة دالة على لقاء الثقافات فى إطار الحضارة العربية الإسلامية . وضح ذلك .
ج : إن القارئ يجد فى عدد صفحات الكتاب مجالات أخرى للثقافة العربية الإسلامية , بل استوعبت كل العلوم ونهضت بها , اهتمت بالشعراء وبالفلاسفة والمفكرين والأطباء والعلماء والمترجمين والمؤرخين والكتاب وغيرهم , وهذا التكامل فى الاهتمامات سمة من سمات التقدم الحضارى , فالحضارة لا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفى والرغبة القوية فى تعرف التراث القومى وتراث الشعوب الأخرى والانطلاق من هذا كله لبناء الحضارة .
وفى النهاية نلاحظ من خلال هذا العرض لقاء الثقافات منذ بداية الكتاب إلى نهايته , فالكتاب من أهم الكتب الدالة على أهمية لقاء الثقافات من أجل نهضة الأمم .
$ مصطلحات وردت فى كتاب الفهرست :
[1] الباب : ويسمى المقال ويحوى عدد من الموضوعات .
[2] الفن : الموضوع .
[3] المدرسة : الاتجاه المتميز فى البحث والمذهب والطريقة .
[4] الطبقة : الترتيب الزمنى للشعراء فى كل عصر أدبى .
[5] الثقافة : العلوم والمعارف والفنون , وهى كلمة عامة شاملة .
[6] الحضارة : مرحلة سامية من مراحل التطور الإنسانى يظهر فيها مدى الرقى .
[7] العلم : إدراك الأشياء بحقائقها إدراكاً عقلياً .

2





لأحمد أمين
يعتبر العصر العباسي عصر ازدهار الحضارة العربية الإسلامية وعرفت الحياة الثقافية والعلمية فيه روافد أجنبية
( يونانية وفارسية وهندية ) إلي جانب التراث العربي القديم وقام الازدهار علي مزج الثقافات وعلي الإسهام الأصيل المتميز .
س : أى الثقافات كان أكثر تأثيراً فى الثقافة العربية اليونانية أم الفارسية ؟
س : إن كل ثقافة من الثقافات كانت لها منطقة نفوذ لا تكاد تزاحمها فيها الثقافات الأخرى .. وضح ذلك .
أثر الثقافة اليونانية




يتضح هذا الأثر من خلال النفوذ الثقافى اليونانى والذى يتمثل فى علوم الرياضية من حساب و جبر وهندسة , وعلم الطب والفلك والفلسفة, وتزاحمها فى هذا النفوذ الثقافة الهندية لكنها مزاحمة غير عنيفة , فأساس هذه العلوم عند المسلمين هم اليونان . وذلك من خلال ما ترجم من كتب يونانية .
أثر الثقافة الفارسية


يتضح أثرالثقافة الفارسية من خلال تأثر الأدب العربى بهذه الثقافةولكن من حيث المضمون لاالقالب.كما يتضح أثر الثقافة الفارسية فى نظم الحكم
س : هل هناك رافد هندية فى التراث العلمى العربى ؟
نعم بدأت الرياضة الهندية والفلك تدخل في ثنايا ما ألف المسلمون في هذه العلوم ولكنها ما لبثت أن ذابت0
وللإجابة على السؤال السابق يتضح لنا أن لكل ثقافة أثر يختلف عن الآخر .
س : ما أثر الثقافة الفارسية في الأدب العربي ونظام الحكم ؟
لم يتأثر الأدب العربي كثيراً بالأدب اليوناني فلا نجد فيما أُلِّف من الكتب أثر للترتيب المنطقي ولا نري وحدة للكتاب أو الباب كما يتضح من كتاب (الكامل) للمبرد و( البيان والتبيين ) للجاحظ . إنما هى جزيئات جمعت هذا من ناحية الشكل فقط
س : ما مجالات التأثير الفارسي في الحضارة الإسلامية ؟
أما من ناحية الموضوع فإن ما فيها من أدب شرقى هو فارسى أو هندى أكثر مما فيها من أثر يونانى , فإننا نجد الحِكَم الفارسية ونظام الحكم الفارسي , لا نظام الحكم اليوناني , وفيها تصوير للعدل وطبقات الناس كما يتصوره الفرس وفيها توقيعات الملوك وقصصهم مع رعيتهم كما هو عند الفرس ؛ لذلك نجد نفوذ الفرس فى الأدب واضحاً أكثر من نفوذ اليونان كما أن هناك عدد من الشعراء والكتَّاب من أصل فارسى ثم تعلموا العربية , وكل ما قلنا من أثر فارسى إنما كان فى بعض العناصر التى تصب فى القالب لا فى القلب نفسه . والجاحظ يقرر أن الأدباء يعجبون بالأدب الجاهلى ويفضلونه على الإسلامى .
س : كان نفوز العرب في أدبهم أقوي من أي نفوز آخر . ناقش معللاً لما تقول .
فى النهاية نجد النفوذ العربى فى الأدب وبخاصة الشعر كان أقوى من أى نفوذ آخر فقد ظل الشعر حافظاً لأوزانه الجاهلية وتقاليده إلي عصرنا هذا ولم تستطع أمة بنفوذها مهما عظم أن تغيره 0
مصطلحات لغوية

مجلس السمر : تدور فيه الأحاديث ويكون أول الليل والقصد منه التسلية.
مجلس الأدب : تدور الأحاديث فيه حول القضايا الأدبية فموضوعها محدد ومترابط .
مجلس العلم : تدور الأحاديث فيه حول القضايا العلمية فى جميع المجالات العلمية ويكون المجلس من المتخصصين .
مجلس الأنس : تدور الأحاديث فيه بطريقة مرحة وتكثر فيه الطرائف والفكاهات .
3





محمد كامل حسين
س : عرفت الحياة الثقافية فى صقلية تعدداً لغوياً .. وضح ذلك .
فتح العرب صقلية فى أوائل القرن التاسع الميلادى وحكموها قرنين وكانت الحضارة فيها مزيجاً من الثقافات العربية والإغريقية , وكانت الثقافة العربية لها الصدارة لتفوق العرب فى العلوم والطب .
س : وضح مدى صلة ( فردريك ) الثانى باللغة العربية والثقافة العربية .
ولما زالت دولة العرب وجاء الحكام النورمان عنوا بالعلوم العربية وخاصة ملكهم ( فردريك الثانى ) الذى كان يعرف العربية ويخاطب بها ضيوفه من العرب ويشجع العلماء من كل جنس دون تفرقة بين مسلم ومسيحى ويهودى .
س : اذكر ثلاثة من الأطباء فى إطار الحضارة الإسلامية , وبعض المؤلفات فى هذا المجال .
كانت الصلات وثيقة بين شمال إفريقية وصقلية وسالرنو . وكانت العلوم فى شمال إفريقية مزدهرة وكان المهتمون بالطب فيها كثيرين أشهرهم " إسحاق بن سليمان " ومن تلاميذه " ابن الجزار " , واشتهر من الأطباء " موسى ابن ميمون " طبيب صلاح الدين , ومن العلماء " أبو منصور الهروى "و " الماردينى " وكان من العارفين بعلم العقاقير . وعمار الموصلى و على بن عيسى مؤلف " تذكرة الكحالين " . وقد ترجمت كتب هؤلاء على اللاتينية فكان لها أثر كبير فى نهضة الطب فى البلاد اللاتينية .
س : وضح محاولات الترجمة فى " سالرنو " .
قد حاولت الحركة العلمية فى " سالرنو " أن تترجم الكتب الإغريقية إلى اللاتينية ولم توفق لأن الأمم اللاتينية لم تكن معدة عقلياً لاستقبال العلوم اللاتينية مباشرة .
جهود قسطنطين الأفريقى فى ترجمة العلوم العربية إلى اللاتينية :
وقد دارت حركة النقل فى " سالرنو " حول رجل غير مؤهل لمثل هذا العمل وهو " قسطنطين الأفريقى " الذى لم يكن عالماً باللغة العربية علماً واسعاً وعلمه باللاتينية ضعيف ولم يكن على علم خاص بالطب ولم يكن صادقاً فى نسبة الكتب إلى واضعيها , ومن العجيب أن يكون هذا الرجل أكبر عامل على تقوية الحركة العلمية فى " سالرنو " ولعلها أمور نسبها إليه من جاءوا بعده , وإنه استعان بمن يعرفون العربية واللاتينية ومن يعرفون الطب .
س: ما العمل الجليل الذى قام به " قسطنطين الأفريقى " ؟
من أعظم أعمال " قسطنطين الأفريقى" أنه ترجم كتاب " على بن عباس المجوسى " المعروف باسم كامل الصناعة أو الكتاب الملكى , وكانت ترجمة هذا الكتاب فتحاً فى تاريخ الطب اللاتينى .
س : لم تمنع الحروب التبادل العلمى من أن يتم بين دول متجاورة . وضح رأى الكاتب فى ذلك التبادل مفسراً لما تقول .
كان العداء بين العرب ومن يليهم من الأمم اللاتينية شديد والحروب والخلافات السياسية مستمرة , لكن هذا العداء لم يمنع تبادل الفلسفة والعلوم والطب بينهم .
س : كان للكنيسة شأن كبير فى تشجيع التبادل بينها وبين المسلمين . وضح ذلك .
كان " دون ريموند " أسقف طليطلة قد جمع العلماء من العرب والمسيحيين واليهود وأمر بعمل المترجمات وأدخلها فى مناهج المدارس المسيحية , وبلغت حركة التبادل العلمية أوْجها فى طليطلة فى منتصف القرن الثالث عشر الميلادى تحت حكم " الفونسو " .
والسؤال هنا : هل أراد العرب هذا التبادل إثباتاً لتفوقهم وتباهياً به ؟ أم كان ذلك أثراً طيباً للحوار بين حضارتين أحدهما فتية والأخرى ضعيفة ؟ أم الحافز عليه رغبة الأمم اللاتينية فى منافسة العرب ونزع سلاح تفوقهم الفكرى ؟
س: من الذى شجع المترجمين وأمدهم بالمال اللازم لذلك ؟
لم يكن العرب ليقوموا بمثل هذا ولعل الكنيسة هى التى شجعت التبادل بينهما وبين المسلمين , ومع ذلك لم تخل حركة الترجمة من عيوب لكثرة ما فيها من التراجم المزدوجة .
س : كانت الترجمة معبر العلوم إلى الغربيين . ناقش موضحاً سمات هذه الترجمة والعوامل التى شكلتها .
اتخذ الغربيون السبيل الطبيعى لتحقيق نقل العلوم العربية إليهم وهو طريق الترجمة , وكان نجاحهم فيها أكثر شمولاً وأعمق وأكثر وضوحاً من الترجمات التى تمت فى سالرنو , وذلك لعدة أسباب منها :
** حضارة الأندلس كانت فى أغلب الظن أكثر جدة وقوة من حضارة شمال أفريقية
** كان العلماء المترجمون أقدر على فهم العربية واللاتينية وعلى معرفة العلوم نفسها من مترجمى صقلية , ولعل من أسباب ذلك ** أن رغبة الغربيين فى تعلم العلوم كانت لها دوافع سياسية واجتماعية تجعلها ملحة عاجلة .
س : لم تخل حركة الترجمة من عيوب سابقاتها . وضح ذلك مع التمثيل .
لكثرة ما فيها من التراجم المزدوجة كانت تنقل الكتب إلى لغة ( قشتالة ) ومنها إلى اللاتينية . وكان بعض المترجمين قليلى العلم بموضوع الكتب التى ينقلونها . ومن العجيب أننا لا نرى خلطاً لهذا فى ترجمات " حنين بن إسحاق " وغيره للطب اليونانى فى بغداد .
س : اذكر بعض أسماء كتب الطب الشهيرة التى ذكرت فى الموضوع موضحاً أهميتها العلمية .
( العقاقير ) لابن البيطار , وكتب على بن عيسى فى العيون , وكتاب ( الحاوى ) للرازى , وهذه الكتب نالت عناية فائقة وترجمت وظلت تدرس فى جامعات أوربا حتى أواسط القرن السادس عشر على الأقل .
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-







4






أبي حيان التوحيدي
س : ماذا تعرف عن أبي حيان التوحيدي : حياته ومؤلفاته ؟
ج : أبو حيان التوحيدي ، الأمتاع والمؤانسة تحقيق أحمد أمين ، وأحمد الزين ، والقاهرة 1939 م – 1944
أبو حيان التوحيدي ( 320 – 400 هـ ) أحد أعلام الثقافة العربية في القرن الرابع الهجري ، عاش أكثر حياته في بغداد ، ثقف علوم عصره ، درس النحو والفقة ، وشغل بالفلسفة والمنطق ، وأهتم بالأدب ، وألف كتباً ذات طابع فكري وأدبي ، منها الصداقة والصديق والمقابسات ، والإمتاع والمؤانسة ، والبصائر والذخائر
س : ما المقصود بكلمة ( عجم ) ؟
ج : اسم جنس دال على الجمع ، ومفرده عجمي ، والمقصود به : غير العرب .
س : ما أنواع الأمم عند العلماء ؟
ج : 1- الروم 2- العرب 3- الفارس 4- الهند
س : ما رأي ابن المقفع في الفرس ؟
ج : أنهم ليس أعقل الأمم ، فهم قوم علموا فتعلموا ، ومثل لهم فامتثلوا واقتدوا ، وبدئوا بأمر فإتبعوه ، ليس لهم استنباط ولا استخراج .
س : ما رأي ابن المقفع في الروم ؟
ج : لهم أبدان وثيقة وهم أصحاب بناء و هندسة ، لا يعرفون سواهما .
س : ما رأي ابن المقفع في الصين ؟
ج : أصحاب أثاث وصنعة .
س : ما رأي ابن المقفع في الترك ؟
ج : هم سباع للهراش .
س : ما رأي ابن المقفع في الهند ؟
ج : أصحاب وهم ومخرفة وشعبذة وحيلة .
س : ما رأي ابن المقفع في العرب ؟
ج : هم 1- أصحاب صحة الفطرة 2- اعتدال البنية 3- صواب الفكر 4- ذكاء الفهم
والدليل : 1- زرعوا النبات لأنهم علموا أنه معاشهم فقسموه للرطب واليابس وإلى ما يصلح للشاة والبعير .
2- قسموا الزمان وجعلوه ربيعاً وصيفاً وقيظياً وشتوياً .
3-جعلوا أدلتهم النجوم في سلكهم البلاد .
4-جعلوا بينهم شيئاً يرغبون في الجميل ويتجنبون به عن الدناءة ويحضهم لمكارم وصنع المعروف .

س : ما رأي الوزير صاحب المجلس ؟ وما تعقيب أبو حيان التوحيدي على كلام ابن المقفع ؟
ج : ما أحسن ما قال ابن المقفع .
قال أبو حيان : إن كلامة كاف وكل زيادة علية لا فائدة فيها .
س : ما الفضائل التي ذكرها الوزير لكل شعب من شعوب الحضارة القديمة ؟
ج : لكل أمة مزايا ولا يمكن الأتفاق على فضل أمة لأن لكل أمة فضائل ورذائل .
فإن الفارسي ليس في فطرته ولا عادته ولا منشئه أن يعترف بفضل العربي ولا العربي يقر بفضل الفارسي وكذلك الهندي والرومي والتركي والديلمي .
س : هل هذه الفضائل عامة عند كل الأفراد في الأمة ؟
ج : لكل أمة فضائل ورذائل :
فاعتبار الفضل والشرف موقوف على شيئين :
1- ما خص به قوم دون قوم في أيام النشأة بالاختيار للجيد والرديء
2- الرأي الصائب والفائل .
فأن الخيرات والفضائل والنقائض مفاضة على جميع الخلق .
س : اذكر فضائل كل أمة كما تصورها الكاتب ؟
ج : الفرس : السياسة والآداب والحدود والرسوم .
الروم : العلم والحكمة
الهند : الفكر والروية والخفة والسحر والأناة .
الترك : الشجاعة والإقدام
الزنج : الصبر والكد والكفاح .
العرب : النجدة ، والقرى ، والوفاء والبلاء والجود والذمام والخطابة والبيان .
س : يرى البعض أن انتماء الإنسانية يتجاوز الأمة والوطن والقوم وغيرها ...ناقش ذلك ؟
ج : الحكم يكون دائماً على المجموع لا الفرد : فأن الأمم متقاربة في المزايا والعيوب وهذا يدعو إلى سعة الأفق والنزعة الإنسانية وعدم التعصب للجنس أو التفاخر بالأصل وخير الناس أنفعهم للناس .

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-








4




تعريف بالكاتب


للدكتور/زكى نجيب محمود
ولد عام 1905 بدمياط , نشأ وتربى فى السودان تخرج فى كلية الآداب عام 1930 , نال درجة الدكتوراة من لندن تدرج فى المناصب حتى صار أستاذا للفلسفة , عمل رئيسا لتحرير مجلة(الفكر المعاصر) توفى عام 1993 .
الهدف من الموضوع



لأن الوطن العربى يواجه تحديات كبيرة وكثيرة فلابد من وجود وعىّ جديد له حتى يستطيع أن يبقى ويتقدم .
الموضـــــــــــــوع






س1: ما معنى العصر ؟ ج : ليس معناه الانتقال عددا من السنين بين عصر وعصر أو امتداده بين العصور كبرا وصغرا
إنما العصر هو أن تسود فكرة أساسية الحياة وتصبح محورا تدور حوله مسالك ومناشط الناس , وعندما لم تعد تلك الفكرة كافية تسود فكرة جديدة وتصبح محورا للحياة فيعيش الناس عصرا جديدا .
س2 : ما معنى قول الكاتب : " إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الوجود " ؟
ج : معناه أن العصر لا يقاس بالزمن بل بالفكرة الجديدة التى تسود العصر وتسيطر عليه .
س3 : كيف يتخلف الناس عن مسايرة عصرهم ؟ وما نتيجة ذلك ؟
ج : إذا تمسكوا بفكرة قديمة فى حين أن بقية الناس تسودهم فكرة جديدة قد أصبحت محورا لحياتهم ونتيجة ذلك يصبحون كالغرباء عن عصرهم ينظر إليهم الناس بدهشة واستغراب حتى يمكن أن يصفوهم بالجنون .
س4 : كيف يستطيع المتخلف عن عصره أن يواجه التحديات المعاصرة ؟
ج : يستطيع ذلك بمسايرة الفكر الجديد الذى ساد وإلا فإنه يعجز عن مواجهة التحديات المعاصرة مثل أهل الكهف الذين فضلوا العودة
إلى كهفهم أى فضلوا الموت بعيدا عن الحياة لأنهم لم يتأقلموا مع العصر الجديد .
س5 : ما مقومات الفكرة الجديدة ؟
ج : 1- أن تكون غزيرة بحيث تنبثق عنها أفكار جديدة فرعية . 2- تفى بحاجات الناس ومتطلباتهم .
س6 : اضرب مثلا لفكرة جديدة بعد فكرة قديمة .
ج : الفكرة التى امتدت بالغرب من عصوره الوسطى إلى الآن وهى أربعة قرون , حيث سادت فكرة جديدة ميزتها وهى أن يضيف
الناس إلى قراءة الكتب الموروثة عن أسلافهم (ولا يحلوا جديدا محلها) قراءة ظواهر الطبيعة حتى تتيح لهم تسخيرها لخدمتهم والتحرر من قيودها ونتج عن ذلك أن ساد الإنسان بمعرفة قوانين الكهرباء والضوء والصوت .
س7 : كيف قسم الكاتب العصر الجديد ؟
ج : يقسم إلى قرون أربعة ضمتها فكرة واحدة هى فكرة قراءة الطبيعة قراءة مباشرة وهذا العصر يمكن أن يتفرع إلى عصور كل منها ما يقرب من قرن له خصائصه المميزة حيث يصلح أن يكون عصرا قائما بذاته , تقدم فيه الغرب الأمريكى والأوروبى واليابان
أما بقية الدول فقد استمرت تأخذ ولا تعطى .

س8 : ما الفكرة التى سادت فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين ؟
ج : فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين نجد تطورا كبيرا فبعد انشغال العلماء بالقراءة داخل الجدران فى كتب السابقين خرجوا
لقراءة الطبيعة قراءة مباشرة وجابوا الأرض والبحر والجووالأفلاك ليكشفوا المستورلذلك أصبح القرن العشرين عصرا مستقلا بذاته.
س9 : لماذا لم يعد قانون الجاذبية لنيوتون مقبولا فى القرن العشرين ؟
ج : لتغير الاتجاه نحو قراءة الطبيعة واختلاف أبجديتها فبعد أن كان قانون الجاذبية عند نيوتون يقوم على ( ان كل شىء يبقى على حاله من الحركة أو السكون حتى يأتيه عامل خارجى فيغيره ) أصبحت الفكرة الجديدة فى القرن العشرين تقوم على أساس هو العامل الداخلى فى الشىء المتغير بالإضافة للعامل الخارجى مثل حركة إلكترونات الذرة التى تقفز من مدار لآخر داخل الذرة دون التقيد بقانون الجاذبية التى محورها أن الزمان والمكان كل منهما مطلق .وقوانبن الحركة حتمية الحدوث .
س10 :كيف تغيرت النظرة العلمية بظهور نظرية النسبية لأينشتين؟
ج:جاءعصر النسبيةوأصبح الكون يُقرأ على أساس نظريةالنسبية التى أقرت أن حقائق الكون ليست مطلقة بل مذبذبة ولذلك فمقاييس
الأطوال والأحجام والسرعات تتغير قليلافى كل مرة لذلك يجب أخذ المتوسط بعد قياسها عدة مرات على مقاييس تزداد دقة بتقدم العلم
س11 : ما معنى قول الكاتب " أن تغير النظرة العلمية يسبق تغير الحياة العلمية " ؟
ج : يعنى أن الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة أولا ثم تسود تلك الرؤية بين الناس أو أن علم العلماء يسبق التطبيق بفترة
ففى القرن الماضى أخذ الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة التى تقول : إن تغير الأشياء مرهون بدافع من داخلها وليست حسب العوامل الخارجية فقط ثم فى أواخر القرن الماضى جاءت ذروة هذا التراكم متمثلة فى نظرية النسبية .
س12 : ما معنى قول الكاتب " العصر الحديث عصر قراءة الطبيعة مباشرة " ؟
ج : أن علماء العصر الحديث انطلقوا إلى الكون يخضعونه لسيطرتهم بعد أن كانوا يمكثون داخل الجدران يعكفون على قراء كتب السابقين .
س13 : حياة الكائن الحى من داخله تملى على البيئة شروطها ,,,, وضح ذلك .
ج : أجمع الفلاسفة والمفكرين والأدباء فى العشرات الأولى من القرن الماضى مثل ( هيجل – شوبنهاور- نيتشه) أن أولوية الحياة فى إرادتها قبل ظروفها وأن ارتكاز تطور الحياة على العوامل الداخلية والخارجية أيضا وانعكس ذلك على مفكرين آخرين من أمثال
(ماركس- فرويد ) ولم يشذ عليهم يوى داروين صاحب نظرية التطورالتى ثبت بطلانها فقال : إن التطور نتيجة للعوامل الخارجية أى
تتأثر بالبيئة فقط دون إرادة من الكائن الحىّ .
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

عمروعبده
18-09-2010, 04:56 PM
1

العربيـــة المعاصــرة
المعاصرة في مصر


ااا

تعريف بالكاتب


للدكتور/ كمال محمد بشير
عالم لغوى وأديب ولد فى (محلة دياى) بكفر الشيخ درس فى الأزهر وبريطانيا , نال درجة
الدكتوراة فى الأدب واللغة,عمل أستاذا ثم عميدا لدار العلوم,وقد شغل منصب أمين المجمع اللغوى بالقاهرة وكما شغل منصب أمين جمعية حماة اللغة العربية له دراسات وبحوث لغوية تُرجِم بعضها .
الهدف من الموضوع



مقال نُشِر فى مجلة ( المجلة ) يعالج فيه الكاتب الآراء المختلفة حول اللغة العامية والفصحى .
الموضـــــــــــــوع







س1: وازن بين تعريف اللغة العربية الفصحى والمعاصرة .
ج : العربية الفصحى هى : عربية العصور القديمة السالفة أى عربية الماضى , أما العربية المعاصرة هى:عربية اليوم أو الحاضر أو هى لغة الأدب الجيد اليوم وهى مكتوبة فى الأغلب الأعم .
س2 : لماذا اختار الكاتب " العربية المعاصرة " بدلا من " العربية الفصحى " ؟
ج : ذلك لسببين :1- استعمال لفظة الفصحى سوف يوحى إلى الكثيرين أن الكاتب منشغل بالقضية القديمة الجديدة
" قضية الفصحى والعامية "فيفهم من ذلك أن الكاتب يحاول وضع قوانين للفصيح وغير
الفصيح من الكلام .
2- كلمة الفصحى تتضمن حكما نهائيا بتفضيل أسلوب على آخر أى تفضيل الفصحى على العامية.
س3 : هل فصحى اليوم هى فصحى الأمس ؟
ج : يتوهم بعض المثقفين أن فصحى اليوم هى نفسها فصحى الأمس وينخدعون بإطلاق اسم واحد عليها وهى اللغة العربية الفصحى والواقع أن عربية اليوم تختلف عن عربية القرون الأولى اختلافا واضحا .
س4: ما العلاقة بين فصحى الأمس واليوم ؟ (ما وجه الاتفاق والاختلاف بينهما) ؟ وما نتيجة ذلك ؟
ج : العلاقة هى أن فصحى اليوم ما هى إلا امتداد واستمرار لفصحى الأمس أو أنها صورة من صورها احتفظت بمجموع الخصائص الأساسية للغة الأصل وانفردت عنها وتميزت منها بخواص أخرى جديدة , فإذا أسمينا عربية الماضى " الفصحى " يجب تسمية عربية الحاضر " الفصحى الحديثة " وتفرض علينا النظرة الموضوعية أن نسميها
" العربية المعاصرة .
س5 : ما العربية المعاصرة فى رأى الكاتب ؟
ج : هى لغة الأدب شعرا ونثرا وهى لغة مكتوبة فى الأغلب الأعم .
س6 : ما أهم مجالات العربية المعاصرة ؟
ج : المؤلفات العلمية والكتب الجامعية والمجلات الأدبية والصحف اليومية وما شاكل ذلك من رسائل ووثائق .
س7 : لما خص الكاتب العربية المعاصرة بأنها مكتوبة فى الأغلب ؟
ج : لأن المثقفين قل أن يتكلموا بها إلا فى صورة محاضرات أو أحاديث إذاعية أو خطب عامة وفى ذلك يندر أن

يرسل المتكلم بها كلامه دون الوقوع فى خطأ يستوى فى ذلك المتخصص وغيره لذلك ركز الكاتب على كونها لغة مكتوبة وأهمل المنطوقة , لكنها بصورتيها مرحلة من مراحل تطور تاريخ اللغة .
س8 : لكلمة التطور استخدامات متعددة بحسب وجهة النظر ما هى ؟
ج : 1- الانتقال من طور إلى آخر أفضل على أساس أن اللغة أدت وظيفتها على خير وجه وقابلت حاجات الإنسان
ولم تقف عاجزة عن مواكبة الحركة الدائمة فى المجتمع .
2- وفى رأى التقليديين المشتغلين باللغة أن التطور نوع من الخطأ أو الخروج على القواعد التى سجلت فى
كتب اللغة ورضيها رجال القواعد وأصحاب هذا الرأى جعلوا الصواب والخطأ أساس الحكم وأهملوا
الاستعمال الواقعى للغة .
3- الانحراف قليلا عن الصواب وذلك لأن بعض اللغويين يتخذ موقفا وسطا فيفسر التطور بذلك أى يكون
التطور فى نظرهم خطوة لم تصل إلى مرحلة الخطأ الصرف .
4- التسجيل والرصد دون التعرض للخطأ أو الصواب , أى الملاحظة المباشرة ثم تسجيل تلك الملاحظات على
التغييرات التى حدثت فى اللغة أو الظواهر اللغوية الجديدة .
وأصحاب هذا الرأى الأخير قد تخلصوا من النظرة الذاتية وفسروا التطور تفسيرا موضوعيا على عكس
أصحاب الآراء الثلاثة الأولى فتفسيراتهم للتطور ذاتية بحتة .
س9 : ما المواقف الذاتية التى يتخذها المثقفون من العربية المعاصرة أو لكلمة ( التطور ) ؟
ج : نذكر الآراء الثلاثة الأولى .
س10 : ما الفرق بين التسجيل والتقويم ؟ وأيهما أفضل ؟
ج : التسجيل : عملية تقصى الدارسين الحقيقة وتسجيلها بطريقة الوصف .
التقويم : وضع قوانين وأحكام محددة يسير الناس على هديها .
و لا مانع من أخذ الطريقتين أى تقرير الحقيقة بطريق الوصف ثم تتبع ذلك بالتقويم وإصدار الحكم عليها .
س11 : ما المنهج الأمثل فى الظروف الحاضرة ( الآن ) ؟ ولماذا ؟
ج : لابد من اتّباع المنهجين معا الآن حيث تتعرض اللغة المعاصرة لأنواع شتى من التغير والتطوير وليس من المقبول أن نقف مكتوفى الأيدى أمام الصراع الضخم دون إبداء الرأى و تطوير اللغة .
س12 : ما أهم أسس التقويم اللغوى ؟
ج : لآبد للباحثين من الاعتماد على أسس مهمة فى عملية التقويم اللغوى أو إبداء الرأى فىمسائل الصواب والخطأ
هى:1- استشارة القواعد المسجلة فى كتب اللغة فهى قد تعيننا على تفسير الظواهر اللغوية وإجازتها أو رفضها .
2- مدى شيوع الظاهرة اللغوية فى الاستعمال وقبول هذا الاستعمال وهذا الأمر لا يقل أهمية عن القواعد التقليدية.
3- التفريق بين المستويات اللغوية المختلفة , فما يصح فى أسلوب كلامى لا يجوز فى آخر , على سبيل المثال
اللغة الأدبية تختلف كليا عن لغة التخاطب العام ولذلك تناسبها أحكام لا توائم ( تناسب ) الأخرى .
س13 : أية لغة تنزع إلى اتجاهين متضادين ما هما ؟
ج : 1-اتجاه المحافظة ( محاكاة الأجيال المتلاحقة ): فنحن محكومون بعادات الآخرين قكل منا يحاول محاكاة الآخر من لأبناء بيئته فى أساليبهم وطرق تعبيرهم فلا ينعزل عنهم , ولا شك أن الأجيال المتلاحقة تكتسب معظم عاداتها اللغوية عن طريق المحاكاة وهى من العوامل التى تحافظ على خواص وعناصر اللغة .
2- طريق التغيير( التجديد والتطور ) يحدث ذلك لوجود عوامل تدفع اللغة نحو التغيير والتطور وهو يبدأ على مستوى الفرد أو مجموعة من الأفراد تبادر بعملية التجديد فى اللغة ومن الممكن ألا يكونوا متفقين على التغيير ,لكنهم يتفقون على ما ابتكروه بمحض الصدفة وتلك تسمى مرحلة (التغيير أو الإبداع ) , ثم تليها مرحلة انتشار اللفظ , فاللفظ عندما يسمع فى عبارة يعلق بالذهن ثم ينتشر فى استعمال الآخرين ثم ينفذ فى نظام اللغة تدريجيا وذلك يعتمد على درجة قبول اللفظ من الناس .

س14 : كل قطاعات اللغة أمام التطور سواء ولكن بعضها تتطور بصور أوضح وأسرع ,,, وضح ذلك .
ج : التطور يحدث فى كل قطاعات اللغة على السواء , أصواتها –نحوها-صرفها-ألفاظها-معانيها , غير أن التطور يكون أوضح وأسرع فى قطاع منه عن الأخر لأسباب توفرت لهذا القطاع ولم تتوفر للآخر واللغة العربية مثل سائر اللغات حدث فيها تطور وتغير على مر العصور فى كل قطاعاتها شعر أو لم يشعر به الناس .
س15 : ما الذى أغفله علماء العربية القدامى ؟
ج : و إن نظرة فاحصة لتؤكد أن اللغة العربية تغيرت فى فترات وبالرغم من أن علماء العربية القدامى تجاهلوا ذلك فعندما أخذوا فى تدوينها وتدوين قواعدها نظروا إلى التطور فيها على إنه ضرب من الخطأ يجب تجاهله وإهماله لذلك أوجبوا وقف الاستشهاد فى مسائل النحو والصرف عند منتصف القرن الثانى الهجرى .
س16 : ما رأى الكاتب فيما أغفله علماء العربية القدامى ؟
ج : رأيه أن هذا الفعل خطأ لأنهم عندما فعلوا ذلك قد أغلقوا أبواب البحث فى وجه الدارسين بعدهم وهكذا ظلت العربية تتطور دون أن يسجل أحد هذا التطور أو يلتفت إليه .
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=







مستويات العربية المعاصرة فى مصر
المعاصرة في مصر


2



تعريف بالكاتب





*دكتور / السعيد محمد بدوي
أستاذ علم اللغة بالجامعة الأمريكية درس فى الأزهر ودار العلوم وبريطانيا وله دراسات فى اللهجات العربية ومستويات اللغة له إسهامات فى معجم ( أسماء العرب) وغيره .
الموضـــــــــــــوع




س1:- ما أهم الأفكار الشائعة التي تحدث عنها الكاتب ؟
ما أهم المحاور التي يقوم عليها التركيب اللغوي للمجتمع المصري ؟
التركيب اللغوي للمجتمع المصري يقوم علي محورين
· الفصحى في أقصي اليمين والعامية في أقصي اليسار دون أن يكون بينهما لقاء مشروع أو غير مشروع
· صحة مطلقة في ناحية وخطأ مطلق في الأخرى أبيض وأسود ولا شيء بينهما يكسر حد الانتقال
س2:- ما رأي توفيق الحكيم في إمكانية وجود صلة بين المحورين ؟
يري توفيق الحكيم أن هناك نمط متوسط يجمع بين المحورين سماه باللغة الثالثة كما قال في مسرحيته الصفقة لابد لي من تجربة ثالثة لإيجاد لغة صحيحة لا تجافي قواعد الفصحى وهي نفس الوقت مما يمكن الأشخاص ولا ينافي طبائعهم ولا جو حياتهم ويري البعض في هذه الحالات القليلة إنما هي دعوة أو محاولة لإيجاد شيء ليس موجود أصلاً 0
س3:- هل يمكن الفصل بين ألوان النشاط اللغوي ؟
لا يمكن الفصل بين ألوان النشاط اللغوي وذلك لأن الأصول اللغوية العلمية التي نؤمن بها وندرسها تقوم علي أساس هام هو استحالة الفصل بين ألوان النشاط اللغوي داخل المجتمع الواحد سواء علي الامتداد الرأسي أو الامتداد الأفقي للفقه
س4:- ما المقصود بالامتداد الرأسي والامتداد الأفقي للغة ؟
· أولا الامتداد الأفقي: إن النشاط اللغوي يمتد أفقياً داخل المجتمع ويتنوع ويسمي باللهجات الجغرافية مثل لهجة الشرقية ودمياط وغيرها وهي تتدرج جنباً إلي جنب متداخلة من أول نقطة علي الحدود الجغرافية للمنطقة موضوع الدراسة إلي أقصي نقطة
· ثانياً الامتداد الرأسي : يسمي باللهجات الطبقية مثل لهجة العوام والمتعلمين وهي تتراكب بعضها فوق بعض من أدني مستوي طبقي يمثله العوام إلي أعلي مستوي طيقي يمثله صفوة المثقفين مارين بمستويات الأنصاف وأنصاف المتعلمين
س5:- هل يمكن أن نضع خطاً محدداً يفصل بين لهجة أو لون من الخطاب ولون أخر ؟
لا يمكن علميا إن نضع خطاً محدداً يعين الحدود المادية التي تفصل بين لهجة أو لون من الخطاب فمثلاً الخط العرضي الذي يقسم كوبري إمبابة إلي قسمين متساوين عندما ننتقل من أحد طرفي الكوبري إلي طرفه الأخر لن يجد الناس يتكلمون لهجة البحاروة في جانب ولهجة الصعايدة في الجانب الأخر ولكن إذا ركب القطار من القاهرة إلي أسيوط سيرون الفارق الواضح في اللهجة بين القاهرة وأسيوط فلا يوجد حدين بين اللهجتين علي الرغم من وجود الخط الإداري
س6:- هل هناك حد واقعي يقسم الناس إلي قسمين مثقف وغير مثقف ؟
كما أنه لا يوجد خط واقعي يفصل بين لهجتي الصعيد والوجه البحري علي الرغم من وجود الخط الإداري فليس هناك حد واقعي أو قاعدة تقسم الناس إلي مثقف وغير مثقف فالناس يتدرجون في صفة الثقافة صعوداً وهبوطاً حسب الاتجاه فكل إنسان فيه قدر من الثقافة وفي نفس الوقت قدر من عدم الثقافة ولكم من الممكن أن نأخذ نقطة في أعلي السلم الثقافي وأخري في أسفلة فنقول إن هذه درجة المثقفين وتلك درجة غيرهم 0
س7: ما السبب الحقيقي في إننا جميعاً نستطيع التفاهم مثقفين وغير مثقفين صعايدة و بحاروة ؟
السبب في ذلك هو التدرج اللغوي الذي لا يكاد يحس
س8:- ما مستويات اللغة في مصر المعاصرة ؟
1. فصحي التراث: فصحي تقليدية غير متأثرة بشيء نسبياً0
2. فصحي العصر : فصحي متأثرة بالحضارة المعاصرة علي الخصوص
3. عامية المثقفين : عامية متأثرة بالفصحى وبالحضارة المعاصرة معاً
4. عامية المتنورين : عامية متأثرة بالحضارة المعاصرة
5. عامية الأمين: عامية غير متأثرة بشيء نسبياً لا بالفصحي ولا بالحضارة المعاصرة
س9:- ما الذي ركز عليه الكاتب في تعريفه لكل واحد من المستويات الخمسة ؟
ركز في تعريفه لكل مستوي علي الجانب المنطوق وخاصة ما يستخدم في برامج الإذاعة المصرية المختلفة نظراً لوضوح الخصائص الصوتية
س10:- كيف عرف فصحي التراث ؟
هي الآن وقفاً علي رجال الدين من علماء الأزهر واستخداماتها المنطوقة تنحصر في البرامج الدينية مثل برنامج رأي الدين الذي يشرف عليه أحد علماء الأزهر الذي يقرأ فيه أسئلة المستمعين ويرد عليه الضيف بالفصحى المتأثرة بقواعد القراءات القرآنية
س11:- ما مجال فصحي العصر ؟
مجالها أوسع من المجال السابق فتبدو في كل الموضوعات التي تتصل بحياتنا المعاصرة وتستخدم فيها الفصحى مثل نشرات الأخبار والتعليق السياسي والأحاديث العلمية المعدة مسبقاً والتي يقرؤها أصحابها من ورقة مكتوبة ويحتوي هذا المستوي علي أنماط مختلفة علمية وسياسية وأدبية واجتماعية
تستخدم عادة في الأمور التجريدية وفي المناقشات بين المثقفين في الموضوعات الحضارية
س12:- ما مجال عامية المثقفين ؟
مثل مسائل العلم والسياسة والفن والمشاكل الاجتماعية ويمثلها في الإذاعة برامج الرأي والمناقشات والحوار مثل أحاديث صفية المهندس في برنامج ركن المرأة الذي يتحدث عن العادات والتقاليد المتصلة بحياة ربة البيت المصرية والبرنامج التليفزيوني الذي يناقش فيه مؤلفوا المسرح مع بعض النقاد حول مسرحية من المسرحيات وأنتشر هذا المستوي في كل ميادين الثقافة حتى أصبحت عامية المثقفين بمفرداتها وتعبيراتها ومرونتها مستودع الحضارة المصرية الحديثة وامتدت هذه اللغة إلي برنامج كان يتوقع انه سيكون من أكثر البرامج أخلاصاً للفصحى وهو برنامج مع النقاد في إذاعات البرنامج الثاني وكذلك إلي مدرجات الجامعة
س13: أين تستخدم عامية المتنورين ؟
هي التي يستخدمها غير الأميين في حياتهم اليومية من بيع وشراء ورواية أخبار والحديث بين الأهل عن المشاهدات اليومية والانطباعات عن الأصدقاء والجيران والطعام وهذا المستوي يستخدم في البرامج الخفيفة في الإذاعة وخاصة مع السيدات
س14:- أين تستخدم عامية الأميين ؟
يدل اسم المصطلح علي أمية أصحابه ولا توجد برامج إذاعية تتخذ منه لغة ولكن يسمع في البرامج التي تقوم علي الاتصال بالجمهور خارج الاستوديوهات مثل برنامج علي الناصية ولولا أعداد الحوار لكان من الممكن الحصول علي مادة لغوية طيبة من هذا النوع ويحظي هذا المستوي بنصيب كبير من البرامج التمثيلية والمسرحيات وخاصة الفكاهية فهو لغة أولاد البلد التي يستخدمها بعض الكتاب مبالغين فيها وقال عنها الحكيم: ( المبالغة في تصيد الهابط من الألفاظ بغرض أضحاك الناس أو بحجة تصوير واقعنا .




اللغة العربية بين اللغات العالمية المعاصرة

3






تعريف بالكاتب


للدكتور/محمود فهمى حجازى
لغوى مصرى معاصر ، تخرج فى كلية الآداب جامعة القاهرة وجامعة ميونخ بألمانيا , له
دراسات فى علم اللغة ترجمت لعدة لغات . أسهم فى المعجم الألمانى العربى وفى معجم أسماء العرب وفى تطوير تعليم العربية فى عدد من دول العالم . أستاذ علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية ووكيل كلية الآداب جامعة القاهرة ( سابقا ) ورئيس جامعة نور مبارك بأوزبكستان ، وعضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة .
الهدف من الموضوع





مقال نشر للكاتب فى مجلة كلية الآداب جامعة الكويت عام 1972 م يهتم فيه الكاتب بإثبات
أن اللغة العربية لغة عالمية سواء من حيث أهميتها أو عدد المتفاهمين بها لذلك ليس من العجيب أن تنال نصيبا كبيرا من البحث والدراسة فى أسباب نهضتها وأدائها رسالتها ولاسيما أنها لغة القرآن الكريم الذى وعد الله –تعالى- بحفظه فقال تعالى : (( إنّا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون )) .
الموضـــــــــــــوع







س1 : لماذا تعدّ اللغة العربية من أهم اللغات المعاصرة ؟
ج : اللغة العربية من أهم اللغات فى العالم المعاصر، لأنها اللغة القومية فى أكثر من عشرين دولة فى أفريقيا وآسيا، وهى بالنسبة لعدد من المسلمين فى كل أنحاء العالم جزء أساسى من العقيدة.
س2 : اذكر ما تعرفه عن اللغة الأكادية والآرامية واليونانية من اللغات القديمة ؟
ج : اللغة الأكادية كانت اللغة الأم فى أرض الرافدين، وقد امتدت أهميتها إلى كل أنحاء الشرق القديم، فكتبت بها مراسلات بين حكام المنطقة، وفي مرحلة تالية أصبحت الآرامية لغة تعامل دولية، امتد استخدامها بوصفها لغة ثانية بين جنوب مصر وشمالى شبه القارة الهندية، لكن اللغتين الأكادية والآرامية من اللغات السامية، أما اللغة اليونانية التى أصبحت بعد ذلك أهم اللغات الدولية فتنتمى إلى أسرة لغوية أخرى هى الأسرة الهندية الأوروبية، كانت اليونانية قد انتشرت فى منطقة واسعة ضمت آسيا الصغري والبلقان والشام ومصر، ووجدت آثارها – أيضاً- خارج هذه الأقاليم .
س3 : إلام ترجع أهمية أى لغة من اللغات ؟
ج : إن أهمية أية لغة من اللغات ترجع إلى عوامل مختلفة ولكنها لا ترجع إلى انتمائها إلى أسرة لغوية بعينها، فاللغات الأكادية واليونانية والعربية لغات تختلف بينها، ولكن هذا الاختلاف لا يؤثر سلباً أو إيجاباً فى عالمية اللغة، فاللغة ترقى برقى الجماعة اللغوية، وتتحدد مكانتها فى ضوء مجموعة من المعايير المختلفة .
س4 : ترجع أهمية أى لغة إلى عدد الناطقين بها والمساحة التى تغطيها .طبق ذلك على اللغة العربية .
ج : إن الذى يحدد مكانة اللغة الواحدة فى العالم المعاصر هو الانتشار الجغرافي لهذه اللغة، وليس المقصود بالانتشار الجغرافى المكان فى نفسه، بل المقصود عدد أبناء اللغة، ومن هذا الجانب فإن العربية هى اللغة الأم عند نحو مائة وخمسين مليوناً من أبناء الدول العربية، وهى وفقاً لهذا المعيار أكثر اللغات انتشاراً فى القارة الأفريقية وفي غرب آسيا، كانت اللغة العربية سنة 1960 فى المكان الثامن بين اللغات الكبرى، فأصبحت منذ سنة 1970 فى المكان السادس، تقدمت بذلك – من حيث عدد أبنائها – على اللغتين اليابانية والألمانية .

س5 : اللغة العربية ذات انتشار نسبى فى عدد من الدول غير العربية. وضح ذلك .
ج : العربية ذات انتشار نسبى فى عدد من الدول غير العربية، فالمالطية لغة عربية دونت، والعربية أكثر اللغات استخداماً فى تشاد، وهناك جماعات لغوية عربية فى مالى والنيجر وتركيا إلى جانب جزر لغوية فى أفغانستان.
س6 : فى بعض الدول العربية توجد لغات محلية مثّل لذلك .
ج : هناك دولاً عربية تضم مناطق لها لغات محلية، وأهم هذه الجماعات التى تتعامل بهذه اللغات جماعات البربر فى دول المغرب، والأكراد والآراميون فى العراق، والمهرة فى أقصى جنوب اليمن والنوبيون فى مصر، يضاف إليهم أبناء عدد كبير من اللغات المحلية فى جنوب السودان .
س7 : لماذا تتغلب اللغة العربية على اللغة المحلية فى المناطق ثنائية اللغة ؟
ج : تتغلب اللغة العربية – وبدرجات متفاوتة –على لغة التعامل خارج الجماعة الصغيرة، ففى المناطق ثنائية اللغة نجد اللغة المحلية إلى جانب العربية، وقد ثبت أن معدل انتشار العربية فى هذه المناطق فى ازدياد مطرد، وأن الأجيال الصاعدة تعرف العربية على نحو أفضل من الأجيال السابقة، ويرتبط هذا التغير بانتشار التعليم العربى وبتأثير وسائل الاتصال الجماهيري وبالطموحات الوطنية والثقافية لأبناء هذه المناطق فى داخل دولهم.
س8 : فى المجامع اللغوية ثلاث طرق لوضع المصطلحات الجديدة اذكرها .
ج : إ ن هذه المصطلحات توضع عن طريق اشتقاق جديد من مادة عربية وبوزن عربى أو عن طريق التغيير الدلالى بإعطاء الكلمة دلالة اصطلاحية محددة أو عن طريق الافتراض المعجمى بقبول كلمات أجنبية عندما تتعذر الوسائل الأخرى. هذه الطرق متفق عليها عند المجمعيين،
س9 : ما واجبنا نحو اللغة العربية كى تأخذ مكانتها اللائقة فى المجتمعات العربية ؟
ج : إن اللغة ذات وظائف شتي فى المجتمع المعاصر، وإذا كنا نريد للغتنا العربية مكانتها اللائقة بها فى مجتمعاتنا فإن تكامل الأجهزة المعنية باللغة العربية، وخاصة المؤسسات التعليمية والإعلامية والإدارية يصبح ضرورة أساسية. لا يجوز أن تكون قرارات المجامع بعيدة عن المتلقين، ولا يليق بنا تصور اللغة العربية مجرد مادة دراسية معرفية، فهى لغتنا القومية التى تتطلب تنميتها ضرورة التخطيط اللغوى فى داخل كل دولة وعلى المستوى القومي، وقد بدأ العمل فى هذا الاتجاه، ولكنا ما زلنا بحاجة إلى عمل أكثر من أجل اللغة العربية الفصيحة المشتركة كي تصبح لغة حياتنا ولغة العلم والتقدم على نحو ما نلاحظ فى مجتمعات أخرى، وحتى تتحول الحياة اللغوية فى مجتمعاتنا شيئاً فشيئاً إلى النمط الذى وصلت إليه من قبل دول أوروبية عرفت كيف تخطط للغاتها القومية.
س10 : تعلم اللغة العربية مرتبط بالدين الإسلامى . وضح ذلك .
ج : فى العالم الإسلامى هناك عدة مؤسسات تعليمية تقليدية وحديثة تعنى بتعليم اللغة العربية فى دول كثيرة من أفريقيا وآسيا، العربية فى باكستان مادة دراسية فى آلاف المدارس الحكومية، وتدرس اللغة العربية – أيضاً- فى المدارس الحكومية والإسلامية فى الهند وماليزيا وإندونيسيا، ولها وجودها فى أكثر الدول التى تضم مجتمعات إسلامية فى أفريقيا وآسيا، ولا يقل عدد المدارس التى توجد فيها مادة اللغة العربية فى آسيا عن خمسة عشر ألف مدرسة، أما فى القارة الأفريقية فاللغة العربية أهم اللغات الأفريقية، فإلى جانب مصر والسودان ودول المغرب والدول العربية ذات الوضع الثقافى الخاص وفى مقدمتها الصومال و جيبوتى فإن اللغة العربية مادة دراسية فى دول أفريقية أخرى، فى مقدمتها نيجيريا، حيث يقبل التلاميذ على تعلم العربية، وفوق هذا كله، فإن الصلات وثيقة بين اللغة العربية ولغة الهوسا واللغة السواحيلية وهما أهم اللغات فى غرب أفريقيا وشرقها .

س11 : للغة العربية وجود وأهمية فى منظمات الدولية عديدة. وضح ذلك .
ج : إن للغة العربية وجودها بوصفها لغة عمل فى عدد من المنظمات الدولية إلى جانب كونها لغة العمل فى جامعة الدول العربية، وهى إحدى لغات العمل فى منظمة الوحدة الأفريقية ثم فى منظمة المؤتمر الإسلامى.
س12 : كيف تتعامل الخدمات اللغوية فى الأمم المتحدة مع اللغة العربية ؟ وماذا يفرض ذلك علينا ؟
ج : لقد دخلت اللغة العربية عدداً كبيراً من منظمات الأمم المتحدة وتشمل الخدمات اللغوية فى هذه المنظمات الدولية نوعين من الخدمات، بعضها يتعلق بالاجتماعات (مثل الترجمة الشفوية، وصياغة المحاضر ومراجعتها، وترجمة الوثائق الأساسية وترجمة ورقات العمل، وترجمة المحاضر، وطبع الوثائق وتوزيعها)، وبعضها الآخر يتصل بدورة العمل (مثل ترجمة المراسلات، وترجمة الأوراق الإدارية وترجمة الوثائق ) ويتفاوت مدى استخدام اللغة العربية داخل كل منظمة، قد يقتصر على الترجمة فى المؤتمرات وقد يمتد ليشمل كل الوثائق، وتنفيذ هذه الأعمال يحتاج إلى عدد متزايد من المترجمين الفوريين العرب على مستوى رفيع حتى يتحقق الاستخدام الكامل للعربية فى المنظمات الدولية، وحتى لا يكون استخدام العربية فيها على نحو انتقائى تستخدم حينا وتترك حينا آخر.
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=




ألفاظ معاصرة

4

تعريف بالكاتب







الدكتور/ شوقى ضيف
أديب وناقد وباحث مصرى , تخرج فى كلية آداب القاهرة , رأس المجمع اللغوى , وله دراسات
أدبية عن أمير الشعراء ( أحمد شوقى ) , ترك أكثر من ثلاثين كتابا تعد منظومة كاملة فى الأدب العربى وقد نال جوائز عديدة مصرية وعربية منها جائزة الدولة التقديرية وجائزة الملك فيصل وقد توفى عام 2005
الهدف من الموضوع





اللغة العربية لغة حية خالدة تنمو وتتطور لتفى بمطالب الحياة وقد شاعت كلمات يرفضها
البعض ويقبلها البعض والكاتب يبين فى هذا الموضوع مدى صحة بعض هذه الكلمات فى بحث له يسمى ( تيسيرات لغوية ) وهذه الكلمات هى :
((((( الإمضاء – إجازة – تجريف الأرض – التحوير – تسييس – جبهوى )))))
الموضـــــــــــــوع








1- الإمضــــــــــــــاء
الاستعمال المعاصر : توقيع الشخص باسمه على ورقة أو أوراق .
المعنى فى المعاجم اللغوية:أمضى الأمر إمضاءً أى أنفذه وفى الحديث النبوى( ليس لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت)
أى أنفذت فيه صدقتك ولم تتراجع فيها .
صحة الكلمة : لما كان توقيع الشخص على ورقة يعنى أنه سينفذ محتواها استعيرت كلمة الإمضاء على المضى فى التنفيذ فاتسع استعمالها من مجرد التوقيع إلى التنفيذ ؛ لذلك تكون الكلمة بمعناها المستعمل اليوم صحيحة .

2- إجـــــــــــــــــازة
الاستعمال المعاصر : تعنى عطلة فيقولون ( إجازة عيد الفطر) وهى لا توجد فى المعاجم اللغوية بهذا المعنى
المعنى فى المعاجم اللغوية : *( أجاز الشىء ) جعله جائزا , *( أجاز الطريق ) قطعها , *( أجاز العقد ) أمضاه
*(أجاز الرأى ) أنفذه , *( أجاز العالم تلميذا برواية كتبه ) أذن له , *(أجاز له الأمر) سوّغه له وأباحه
*( أجازوا الرجل للحج ) صرحوا له بالمرور فى أرضهم .
صحة الكلمة : واستخدام المعاصرين لكلمة إجازة بمعنى العطلة يأتى من تسويغ وإباحة أيام العطلة وإعفاء الشخص من مزاولة عمله اليومى من إطلاق العام أى التسويغ على الخاص وبذلك تكون الكلمة بهذا المعنى صحيحة .

3- تجــــــــــريف الأرض
الاستعمال المعاصر : انتشر فى الصحف هذا اللفظ ويعنى نزع جزء مزروع من سطح الأرض وهى لا توجد بهذا
المعنى فى المعاجم اللغوية .
المعنى فى المعاجم اللغوية : *(جرف الشىء جرفا) أخذه كثيرا ,أو ذهبت به كله أو بمعظمه .
*( جرف السيل الوادى) ذهب بما عليه من الكلأ
صحة الكلمة : لفظ تجريف الأرض بمعنى نزع جزء من سطحها المنزرعة لا توجد فى المعاجم اللغوية ولكن دخله
شىء من السعة فى الاستعمال العصرى .


4- التحــــــــــــــوير
الاستعمال المعاصر :يدور استعمال الكلمة بمعنى تغير الشىء أو التغيير فيه .
المعنى فى المعاجم اللغوية : ترد فى المعاجم بمعنى التبييض , يقال (حوّر الثوب) إذا غسله وبيّضه وهو معنى يؤهل لمعناها المتداول ؛ إذ يحمل دلالة التغيير فى اللون , (الحور)أيضا معناه الرجوع عن الشىء مما يعطى معنى التغير والتحول , ومن معانيها فى معجم لسان العرب كل شىء تغير من حال إلى حال فقد ( حار يحور حورا ) أى تغير .
صحة الكلمة : نستطيع من خلال هذه المعانى الواردة فى المعاجم اللغوية أن نصوغ من الفعل (حوّر) بتضعيف العين
بمعنى ( حوّل الشىء) من حال إلى حال أو بعبارة أخرى (غيّر وعدّل) وبذلك يكون تعبير المعاصرين (حوّر الكلام)
تحويرا بمعنى غيّر وعدّل تعبيرا سليما .

5- تســــــييــــــــس
الاستعمال المعاصر : تستخدم هذه الكلمة كثيرا من السياسة والقيادة .
المعنى فى المعاجم اللغوية : وهى من (ساس الرعية يسوسها )أى قام عليها وملك أمرها وكذلك (ساس الدواب) أى
قام عليها وراضها .
صحة الكلمة : يتضح أن الكلمة (واوية ) العين فكان القياس يفرض أن يقال (تسويس) وليس (تسييس) ولكنها لو قيلت
تسويس قد توهم بمعنى أن السوس وقع فيها أو أصابها كما فى العامية ,وهروبا من هذا اللبس شاعت على الألسن
هذه الكلمة بالياء فأصبحت ( تسييس ) من السياسة وهو استعمال سليم والكلمة عربية سائغة .

6- جـــــــــــــبهوىّ
الاستعمال المعاصر : تستخدم فى الصحف كثيرا نسبة إلى جبهة والنسبة القياسية إليها (جبهىّ) كما هو معروف فى
قواعد النسبة
صحة الكلمة :قد سبق أن أجاز المجمع اللغوى فى النسبة إلى الوحدة ( وحدوىّ ) كما أجاز النسبة إلى نظرية النسبية
أن يقال ( نسبوىّ ) وقياسا على ذلك كله يسوغ أن يقال ( جبهوىّ ) فى النسبة إلى جبهة فتكون نسبة صحيحة .
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

التعــريب

5







الدكتور/ إبراهيم بيومي مدكور تعريف بالكاتب



الدكتور إبراهيم بيومي مدكور ( 1902 - 1996) ولد في قرية ( أبي النمرس ) – الجيزة .
دراسته : في الأزهر ، تخرج في دار العلوم ، ونال الدكتوراة من السوربون بفرنسا .
عمله : أستاذ بكلية الآداب ( جامعة القاهرة ) ، وكان عضواً فىمجلس الشيوخ كما كان رئيساً للمجمع اللغوي بالقاهرة .
الموضـــــــــــــوع


مؤلفاته : فلسفية رائدة باللغة العربية .


س1 : قد يحدث تبادل بين اللغات واللهجات .. وضح ذلك ؟ وما أسبابه ؟
ج : تأخذ اللغات واللهجات بعضاً من بعض وهو تبادل طبيعي ثابت ، بقصد وبغير قصد فكثيراً ما يكسي اللفظ الخيل بكساء جديد فينسي أصله فيصبح جزءاً من اللغة التي انتقل إليها ولا يشعر أبنائها بأنه دخيل .
الأسباب : حكم القرابة ، أو الحوار ، أو الرحلة ، والانتقال .
س2 : وما الفرق من اللغة ، واللهجة ؟
ج : اللغة : ألفاظ تعبر بها كل أمة عن أغراضها كالعربية والإنجليزية وغيرها .
اللهجة : طريفة الكلام عند المنطق باللغة الواحدة مثل : ( لهجة قريش – تميم – القاهرة – الصعيد ) مع أنها لغة واحدة وهي العربية .
س3 : أخذت اللغة العربية من اللغات وأعطتها قديماً وحديثاً . ناقش ذلك .
ج : قديماً :أخذت العربية من اللغات السامية كالسريانية أو الفارسية أو اليونانية .
أعطت : بقدر ما أخذت منها أو يزيد .
* حديثاً : أخذت : عن الفرنسية والإنجليزية والإيطالية
أعطتها : ما تصرح معاجمها بأصله العربي .
س4 : ما رأي القدماء في هذا التعريب ؟ ذاكراً مثالاً على ذلك ؟
ج : لم يعارض الأوائل هذا الأخذ مثال : المعربات القديمة :
( الدرهم – الدينار – السندس – الإستبرق ) وقد ذكر ( سيبوية ) إشارة للمعربات وقال أنها سابقة على الإسلام .
س5 : كيف وقف الناس في العصر الحديث من قضية التعريب ؟
ج : كان موضع خلاف أجازه قوم وحرمة آخرون فيزداد :
عندما يشتد اختلاط العرب بغيرهم
تتعدد وسائل الأخذ .
التأثر بالثقافات الأجنبية .
ملاحظة : وقد اتصل العالم العربي من جديد منذ القرن الماضي بالحضارة الغربية اتصالاً وثيقاً .
نتيجة ذلك : بدت آثار ذلك فيه سرى إليه عن ألفاظ أجنبية ، لم يتقبلها بعض الأدباء في يسر .
س6 : كيف عالج مجمع اللغة العربية مشكلة التعريب منذ البداية ؟ أو ما الشروط والضوابط التى وصفها مجمع اللغة بجواز التعريب ؟
ج : كان هناك شيء من الحذر ولكن استقرت الأمور بعد شروط تم وضعها من المجمع اللغوي :
1- اقتصر على أسماء العناصر والأجناس ( الأكسجين – الإلكترون ) .
2- أجهزة ( الترمومتر – البارومتر ) 3- أعلام الأشخاص والأماكن .
4 – سلسلة مواد متشابهة في الكيمياء . 5- الكلمات العالمية ذات الأصل اليوناني أو اللاتيني
فأقر المجمع معربات حديثة في العلوم والفنون و الأمثال و الأوصاف و أطمئنوا إليها .
* ملاحظة : اللفظ الشائع وإن كان أعجمياً أولى من اللفظ الغريب المهجور .
س7 : ما واجب العلماء لسد حاجة العلم والحضارة ؟
ج : على العلماء أن يجتهدوا و يقترحوا من شأنه أن ييسر العربية :
1- يشتقون
2- يعودون إلى العامية ليأخذوا منها ما يسد حاجة العلم والحضارة ما دام يقوم على أصول عربية .
3- يأخذوا بالمعرب الذي تدعو إليه الضرورة .
* ملاحظة : وواجب العلماء والباحثين أن يتمكنوا من لغتهم تمكناً يعينهم على تخير اللفظ الملائم لمعناه ، ولا يأخذوا باللفظ الأجنبي إلا عند الضرورة .
س8:عرف بالمصطلحات الآتية( اللغات السامية-اللغات الهندية الأوروبية–الكتاب لسيبويه– التعريب )؟
ج : اللغات السامية :أسرة لغوية ترجع إليها العربية والسريانية والعبرية و الأكادية ( في العراق القديم ) والحبشية وهي جزء من اللغات الأفروأسيوية والتي تنتمي إليها – اللغة المصرية القديمة واللغة البربرية .
اللغات الهندية الأوروبية :أسرة لغوية ترجع إليها لغات كثيرة من شبه القارة الهندية وإيران إلى أوروبا ومن لغاتها السنسكريتية والفارسية واليونانية واللاتينية والفرنسية والإنجليزية و الألمانية والإيطالية والأسبانية .
الكتاب لسيبويه :أقدم كتاب وصل إلينا في النحو العربي ، ألف في القرن الثاني الهجري
التعريب :أخذ ألفاظاً أجنبية إلى اللغة العربية .
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

عمروعبده
18-09-2010, 04:59 PM
الجُرجانى ونظرية النظم



1






عبد القاهر الجُرجانى
تعريف بالمؤلف



من رجال الأدب والبلاغة فى القرن الرابع الهجرى وينسب لمدينة(جُرجان) من بلاد فارس ومن
مؤلفاته فى علوم البلاغة (أسرار البلاغة)(دلائل الإعجاز) توفى عام 471 هـ

الهدف من الموضوع



شُغل النقاد والمفكرون فى العالم الإسلامى بقضية(إعجاز القرآن) فالنص القرآنى متميز ومعجز
وقد رأى المؤلف أن إعجاز القرآن الكريم فى نصه اعتمادا على العلاقات النحوية بين الكلمات
وتتابع المعانى وقد عُرفت نظريته باسم نظرية النظم .
الموضـــــــــــــوع







س1 : ما الفرق بين نظم الحروف ونظم الكلمات تبعا للمعانى ؟
أو كيف عبر الجُرجانى عن ترتيب الحروف والمعانى ؟
ج : نظم الحروف : هو تواليها فى النطق فقط , ولا يقتضى نظمها معنى ولا يطلب من الناظم لها أن يتحرى معنى
يفهمه العقل فلو أن واضع اللغة وضع " ربض" مكان "ضرب" لما كان فى ذلك ما يؤدى إلى فساد .
نظم الكلم "الكلمات" :فليس فيه الأمر كذلك بل هو أن تقتفى فى نظمها آثار المعانى بحسب ترتيب المعانى فى
النفس ,فليس النظم ضم الشىء لكن النظم نظير للنسج والتأليف والصياغة والبناء وما
أشبه ذلك مما يوجب اعتبار الأجزاء بعضها مع بعض .
س2 : هل هناك تفاضل بين الحروف المنظومة ؟ ولماذا ؟
لا ؛ لأن واضع اللغة لم يراعِ التفاضل بين الحروف .
س3 : ممَ تستمد الكلمات حياتها ( معانيها ) ؟
ج : تستمد الكلمات حياتها من السياق ,فليس الغرض بنظم الكلمات أن توالت ألفاظها فى النطق , بل أن تتناسق
دلالتها وتتلاقى معانيها على الوجه الذى يقتضيه العقل , فالكلمة بالنسبة للكاتب هى مادة التعبير كاللون للرسام
والحجر للنحات والنغمة للموسيقى و الصياغة الفنية هى التى تعطيها قيمتها وحياتها فى نقل الشعور لذلك تختلف
دلالة اللفظة فى المعجم عن الأسلوب الأدبى .فكل كلمة تختلف دلالتها تبعا لترتيب المعنى فى النفس من حيث التقديم والتأخير والخبر والإنشاء وغير ذلك وتبعا لتناسقها مع غيرها .
س4 : وضح نظرية الجُرجانى فى العلاقات بين الكلمات من جهة البلاغة .
أو ناقش موضحا رأيك علاقة الألفاظ بالمعانى بالنظم .
ج : النظم صفة بلاغية تتعلق بالمعنى واللفظ الذى يناسبه فهو صنعة تتفاوت فيها مراتب البلاغة ويُستعان عليها بالفكرة فيحسن أن تنظر فى الفكرة أولا ثم فى اللفظ الذى تتطلبه الفكرة ثانيا فتتم الصياغة والنظم
س5 :ما المقصود بالمصطلحات الآتية ( النظم- مراتب البلاغة – اللفظ- المعانى ) ؟
& النظم: هو ترتيب المعانى فى النفس ثم ترتيب الألفاظ تبعا لها .
& مراتب البلاغة : اختلاف رتب الفصاحة وتمكن أدوات التعبير من كاتب للآخر تبعا لبراعته فى النظم .
& اللفظ : لفظ بالكلام أى تكلّم به والألفاظ هى الكلمات التى تستخدم فى التعبير عن المعانى .
& المعانى : (عَنَى بقوله كذا) أى أراد وقصد
س6ماالدليل على أن المقصود بالنظم هو ترتيب المعانى ؟ ( ما الدليل على أن ترتيب الألفاظ تابع لترتيب المعانى ؟ )
ج : الدليل أمران : 1- لو كان المقصود بالنظم النظر إلى اللفظ نفسه دون ترتيب المعانى فى النفس ثم النطق
بالألفاظ لما اختلف حال اثنين فى العلم بحسن النظم أو عدم حسنه .
2- والأوضح من ذلك أن النظم الذى يصفه البلاغيون وتتفاضل مراتب البلاغة من أجله هو
صنعة يستعان بها على الفكرة فالفكر يأتى أولا ثم نستخدم اللفظ المناسب للمعنى .
س7 : الألفاظ أوعية للمعانى وتابعة لها ,,, وضح ذلك . أو
الإنسان يفكر باللغة ويعرف اللفظ بمعرفة معناه أولا ,,, اشرح ذلك .
ج : الألفاظ إذا كانت أوعية للمعانى نظما فترتيبها فى مواقعها تابع لها لا محالة , فكيف تفكر فى نظم الألفاظ وأنت
لا تعقل لها أوصافا وأحوالا ؟ وإذا عرفتها عرفت أن حقها أن تنظم على وجه معين .
س8 : لماذا يختلف النظم لدى الكتّاب أى أن لكل كاتب أسلوبه ؟
ج : أن للكلام ترتيبا في النطق بحسب معانية في النفس ولا ترتيب في الكلام إلا إذا بني الكلام علي بعض فاللفظ تابع للمعني في النظم ولأن كل إنسان له طريقة تفكير تختلف عن الآخر لذلك فهو يرتب الفكرة داخله فيجد ما يعبر عنها بالألفاظ مرتبا داخله بلا عناء ليؤدى هذه الفكرة لذلك يختلف الأسلوب من كاتب لآخر .
س9 : التأمل فى النفس يثبت صحة نظرية النظم وضح ذلك .
ج : إذا رجعت إلى نفسك علمت علما حقا أن لا نظم فى الكلم ولا ترتيب حتى يعلق بعضها ببعض ويبنى بعضها على بعض وهذا ما لا يجهله عاقل الألفاظ فإذا كانت أوعية للمعانى نظما فترتيبها فى مواقعها تابع لها لا محالة فكيف تفكر فى نظم الألفاظ وأنت لا تعقل لها أوصافا وأحوالا ؟ وإذا عرفتها عرفت أن حقها أن تنظم على وجه معين والتأمل والاستبطان فى النفس يثبت صحة ذلك .
س10: تركيب الجملة ومكملاتها تطبيق عملى لنظرية النظم ,, وضح ذلك .
ج: تركيب الجملة ومكملاتها تطبيق عملى لنظرية النظم وترتيب المعانى فالفعل والفاعل والمبتدأ و الخبر والمفعول به والتمييز والحال والشرط كلها مظاهر تطبيق عملى لنظرية النظم وترتيب المعانى والألفاظ تابعة لها وخلاصة القول , أن الترتيب فى المعنى يتبعه نظم فى الكلام .
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=





الشــــعر العــــصرى

2

تعريف بالكاتب









للأستاذ / عباس محمود العقاد

عباس محمود العقاد ( 1889 ــ 1964 ) مفكر وشاعر وناقد وكاتب مصري , تنوعت مصادر ثقافته العربية
والأجنبية , وكان من رواد التجديد في الشعر والثقافة , له نحو مائة كتاب وآلاف المقالات وعدد من الدواوين
ورواية أدبية هى سارة وهى القصة الوحيدة التى كتبها ومن أشهر كتبه سلسلة العبقريات( عبقرية محمد ـ عبقرية عمر .. وغيره)0
الهدف من الموضوع





الموضوع جزء من مقدمة ديوان ( وحى الأربعين )وضع العقاد فيه بعض آرائه تجاه الشعر
التقليدى والعصرى .
الموضـــــــــــــوع






س 1 :ما المقصود بالشعر العربي في رأي العقاد ؟
ج :الشعر لا يكون عصريا مبتكرا لأنه خلا من المدح ولا يكون قديما محكيا لأنه يشتمل عليه , وإنما يخرج المدح من الشعر لأنه كلام يضطر الناظم إليه , ولا يعبر فيه عن عقيدة صادقة أو عاطفة صحيحة 0
س2 : وازن بين مضموني المدح باعتباره شعرا وباعتباره كلاما 0 موضحا العلة في ذلك0
ج : يخرج المدح من الشعر , لأنه كلام يضطر الناظم إليه اضطرارا, ولا يعبر فيه عن عقيدة صادقة أو عاطفة صحيحة , ولولا الحاجة إلى عطاء الممدوح لما نظمه ولا جال به خاطره, ومن هنا كان المدح كلاما لا شعر فيه ولا دلالة على شعور0 أما المادح الذي يقول ما يعتقد أو يحس أو يتخيل فلا فرق بينه وبين شاعر الوصف والغزل والحماسة من حيث القدرة الشاعرة , ولا سيما إذا هو أثنى بما يوجب الثناء في رأيه وضميره 0
س3 : لماذا قارن العقاد الشعر بالفنون الجميلة ؟
ج :التصوير بالريشة هو كالشعر أحد الفنون الجميلة التي يقع فيها الابتكار والتقليد , فلا ناقد يزعم أن المصور الذي يرسم رجلا من أجل ثمن مقدور لا يعد من المصورين العصريين إذ كل ما يطلب منه هنا أن يجيد نقل الشبه والدلالة على الملامح والأطوار النفسية فإن هو أجاد في عمله هذا فهو مصور كأحسن المصورين 0 وكذلك المدح في دلالته الشعرية أو في انتظامه بين أبواب الشعر الصحية فإنما يعاب بين الثناء من وجهة الخلق والعرف لا من وجهة الفن والتعبير 0
س4: متى يكون وصف الصحراء والإبل تقليدا؟ ومتى يكون ابتكاراوإبداعا أدبيا ؟مثل لما تقول 0
ج : إن وصف الصحراء والإبل إنما يحسب تقليدا لا ابتكار فيه إذا نظمه الناظم مجاراة للأقدمين
أما الرجل الذي عاش في الصحراء ويركب الإبل وتجيش نفسه بالشعر فليس بشاعر إن لم ينظم في هذا النحو مخافة الاتهام بالتقليد أو جريا على رأي الآخرين0
س5: الشاعر يتقيد بمطلب واحد هو : التعبير الجميل عن الشعور الصادق 0 ناقش موضحا رأيك 0
ج : إن من أراد أن يحصر الشعر في تعريف محدود كمن يحاول أن يحصر الحياة في تعريف محدود , فالشاعر لا ينبغي أن يتقيد إلا بمطلب واحد يطوي فيه جميع المطالب , وهو التعبير الجميل عن الشعور الصادق وكل ما دخل في هذا الباب فهو شعر وإن كان مديحا أو هجاء أو وصفا للإبل والأطلال , وكل ما خرج عن هذا الباب فليس بشعر وإن كان قصة أو وصف طبيعة أو مخترع حديث 0

س6 : ما المقصود بالغزل الفلسفي ؟
ج : سمى العقاد إحدى قصائد هذا الديوان بالغزل الفلسفي تحديدا لهذا الضيق السقيم والحجر العقيم فقد أضحكه بعضهم حين سأله : وهل الغزل الفلسفي مما يصلح لاستهواء الحبيب؟ فقال له : ومن الذي زعم أننا لا نتغزل إلا لاستهواء الأحباء ؟إنك حين تناجي القمر لا تعني أن تستهويه أو تخاطبه بما هو أدنى إلى إدراكه وإنك حين تحكي شعورك بالرياض والأزهار لا تفقه عنك الأزهار حرفا مما تحكيه , ولكنك تناجي وتحكي وتتغزل لأنك تعبر عما في نفسك قبل كل شيء0 فالغزل تعبير عما تشعر به حين ترى الوجه الجميل والخلق القويم 0
س7 : الشعر والجد يتسعان لنظام الحياة , وضح ذلك بأمثلة 0
ج : إن ضيق نطاق الحياة هو الذي يلقى في روع الأغمار هذه الأوهام عن الشعر وأبوابه ومراميه , بل ضيق نطاق الحياة هو الذي يلقي في روعهم أن الشعر جانب والجد جانب آخر, وأن هذين الجانبين لا يلتقيان 0 فبين يدي كلمة للمغامر الإنجليزي لورانس يقول فيها :"إن رجال العمل عندنا ينطوون على جانب من الشاعرية بقسطيها من صلاح وطلاح" وبين يدي كلمة مثلها للحاكم الإيطالي " موسيليني " يقول فيه للمؤرخ " إميل لدفج " :
" إن الرجل السياسي ينبغي له أولا وآخرا أن يكون صاحب خيال 0فإن لم يكنه لم يبلغ قط شيئا يكتب له الدوام 0
س8 :كيف ننظر إلى الدنيا في رأي العقاد ؟
ج : النظر إلى الدنيا في رأي العقاد لن يتسع ولن يصح ولن يكمل إلا بخيال كبير يستوعب مايراه, ويقيس ما غاب على ماحضر , وما يمكن على ما أمكن , وما يتمخض عنه المستقبل على درج في ألفاف الزمان , وتلك ملكة لا غنى عنها لعامل ولا عالم ولا شاعر ولا قارىء ولا متعلم , ومادام أناس منا يجهلون مدى اتساع الحياة فلا عجب أن يجهلوا مدى اتساع الشعر , فلنفهم شأن الخيال في توسيع الدنيا والسيطرة عليها نفهم شأن الشعر الصحيح , ولنفهم شأن الشعر الصحيح نحطم تلك السدود التي يحبسنا فيها أصحاب التعريفات من الجامدين أو المقلدين في كراهة التقليد 0 ولنذكر أبدا أن " التعبير الجميل عن الشعور الصادق " عالم لا ينحصر في قالب ولا يتقيد بمثال 0
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=









3

تعريف بالكاتب







د/ محمد مندور
ولدعام 1907 وتوفى عام 1965م تخرج فى كلية الآداب ج القاهرة ونال درجة الدكتوراة من فرنسا عمل أستاذا جامعيا وناقدا أدبيا أسهم بمقالاته النقدية فى متابعة اتجاهات التجديد فى فنون الأدب العربى ومنها الأدب المسرحى ومن كتبه النقدية(النقد المنهجى عند العرب)(الأدب ومذاهبه)(فى الميزان الجديد)(الشعر المصرى بعد شوقى) .
الهدف من الموضوع



من التراث المصرى القديم مسرحية إيزيس وقد ألفها توفيق الحكيم وتدور حول الصراع بين
الخير ممثلا فى (أوزوريس) وبين الشر ممثلا فى (ست) المستغل الجشع والذى سماه المؤلف
(طيفون) و تنتهى بانتصار الخير .
توفيق الحكيم





يعد توفيق الحكيم مؤسس الأدب المسرحى النثرى وقد استمد موضوعاته من التراث المصرى
الموضـــــــــــــوع


القديم و اليونانى و الإسلامى ومن القضايا المعاصرة .


1- عقد الحكيم مقارنة سريعة بين إيزيس الفرعونية و بينلوب اليونانية القديمة . وضح ذلك
بنيلوب كما هو معروف زوجة أوليس ملك جزيرة إيتاكا اليونانية وأحد أبطال حرب طروادة وقد ذكر في الملحمة الشهيرة الأوديسا كيف أن الزوجة الوفية بينيالوب كانت تراوغ الطامعين فيها وفى عرش زوجها وتعدهم بأن تختار منهم زوجة بعد أن تفرغ من ثوب كانت تنسجه وأخذت تنقض في الليل ما كانت تنسجه بالنهار من الثوب إلى أن عاد زوجها فأنقذها وأنقذ عرشه من الطامعين فيه ويرى توفيق الحكيم أن الزوجة اليونانية كان موقفها سلبيا بينما كان موقف إيزيس الفرعونية إيجابيا فعالا .


2- وازن بين أسطورة أوزوريس وبين رؤية الحكيم لها .
إذا كانت أسطورة أوزوريس ترمز في الديانة المصرية القديمة إلى الصراع بين الخير والشر في شخصية أوزوريس إله الخصب والنماء وبين الشر في شخصية أخيه ست الإله المستغل الجشع الذي لا يتورع عن شىء في سبيل طموحة الشخصي في السيطرة وتولى الحكم كما ترمز لفكرة البعث وبخاصة بعث الخير فإن توفيق الحكيم لم يستبق في مسرحيته شىء من الخوارق الأسطورية كما قلنا مثلا لرمز للبعث مكتفيا بتصوير الصراع بين أوزوريس وزوجته إيزيس من جهة وست الذي يطلق عليه الاسم اليوناني القديم طيفون
3- كيف تصور مسرحية إيزيس الصراع بين الواقع والمثال
مسرحية إيزيس تصور الصراع بين الواقع والمثال في عالم السياسة فأوزوريس وطيفون يتوليان الملك في المسرحية ولكن أوزوريس يقيم ملكه علي خدمه البشر بعمله واكتشافاته الحضارية بينما يقيم طيفون ملكه علي الغدر والخيانة وتضليل الناس واستغلالهم براءتهم لأطماعهم
4- لخص إحداث مسرحية إيزيس
تتلخص أحداث المسرحية في أن طيفون احتال علي الغدر بأخيه أوزوريس بأن أقام وليمة دعا إلية أخاه ومجموعة من الأعيان وفي أثناء الوليمة أحضر صندوقا فخما مرصعا بالأحجار الكريمة ثم أعلن أنه يقدمه هديه لمن يلائم الصندوق قده وجرب الصندوق علي عددا من الحاضرين حثي جاء دور أخيه أوزوريس فإذا به مفصل علي قده تماما وإذا بأتباع طيفون يسرعون بإغلاق الصندوق علي أوزوريس ثم يحملون الصندوق وما فيه ليلقوه في النيل حيث يعثر عليه بحارة أحدي السفن ويجدون فيه أوزوريس الذي يخبرهم أنه كان عبدا لأحد الأثرياء وأن سيده هو الذي وضعه في الصندوق وألقي به إلي النيل ويبيع البحارة الصندوق وأوزوريس إلي ملك بيبلوس وفي تلك الأثناء تكون إيزيس قد استطاعت أن تلتقط أنباء الصندوق وتشد الرحال إلي بيبلوس حيث تعثر علي زوجها وبعد حوار سريع يعرف الملك شخصية أوزوريس الحقيقية فوافق آسفا علي عودة إيزيس وأوزوريس إلي وطنهما وفي مصر تختفي إيزيس وأوزوريس في كوخ بأحد الأحراش حيث تنجب ابنهما حورس بينما يواصل أوزوريس خدمة الشعب ويبصرهم بوسائل الزراعة المثمرة متنكرا تحت اسم الرجل الأخضر الذي أطلقه عليه الشعب ويرسل طيفون أعوانه للقبض علي أوزوريس و***ه وتقطيعه وتختفي إيزيس بابنها الطفل حتى يشب ويستكمل قوة شبابه في السابعة عشر من عمره وهي تحدث طفلها خلال السنوات كلها عن أبيه وغدر طيفون وأخيرا تري إيزيس أن الشر لا يمكن أن يهزم إلا بنفس وسائله فتعد شيخ البلد برشوة كبيرة من حليها المدخرة كما تنجح في إقناع الكاتب توت بالانضمام إلى قضيتها بعد أن كان توت مصمما على إن يقف قلمه على مجرد التسجيل للإحداث بينما فشلت إيزيس في إقناع الكاتب الأخر مسطاط الذي ظل مصمما في عناد على التزام مبادئ الخير والشرف ومع ذلك لم تيأس إيزيس فدفعت ابنها إلى مبارزة طيفون غير أن الابن لم يقو على خصمه فانهزم في المبارزة وهم طيفون ب***ه لولا أن تدخل شيخ البلد ونصح طيفون بأن يترك للشعب الحكم على الفتى المتمرد واجتمع الشعب وطلب منهم أن يحكموا بإعدام حورس وأوشك الشعب أن يضل لولا أن وصل ملك بيبلوس ليؤيد رؤية إيزيس في أوزوريس لم يمت غرقا وعندئذ عرف الشعب الحقيقة فثار علي طيفون وغدره ولم ير طيفون مفرا إلا أن يتسلل هاربا كاللص من أمام الشعب الذي حمل حورس علي أعناقه ليجلسه علي عرش أبيه المغتصب
5- مسرحية إيزيس ليست مسرحية تجريدية أو ذهنية) اشرح هذا القول)
أي أنها ليست المسرحيات التي يسميها النقاد ذات المفتاح أي التي تقوم علي فكرة ما يمسك الإنسان بطرفها حتي يستطيع سحبها من المسرحية كما يسحب الخيط من البكرة ولذلك لم تقتصر علي قضية واحدة بل تركزت علي عدة قضايا ثانوية ولكنها ترتبط أو تتفرع علي نفس الصراع العام الصراع بين الواقع والمثال
6- اذكر بعض القضايا الثانوية أو الفرعية التي اشتملت عليها المسرحية؟
إذا كانت الغلبة للأقهر والأمكر فهل يجب علي رجل العلم الأصح أن يكون الرجل المثالي أن ينخذل ويسلم ؟وأن ينازل منافسه بنفس سلاحه ؟ قوة الشعب مثل قوة الشمس لا أثر لها إذا تفرقت أشعتها وتشتت ولكنها تعمل عملها إذا تجمعت وتكتلت و تنظمت هل الأهداف السماوية لا تتحقق علي الأرض بين البشر إلا بالطريقة البشرية؟
7-كيف حاول الحكيم إبعاد المسرحية عن طابعها الأسطوري وربطها بالعالم الواقعي ؟
استطاع الحكيم في مسرحيته إيزيس أن ينقلها من عالم الأسطورة إلي عالم الواقع أن يعالج من خلالها عددا من قضايا الحياة الواقعية الحية حتي ولو تجاوزنا عن التفسير المسرف الذي يريد المؤلف أن يوحي لنا به وهو صراع المستقبل بين العلم والسياسة الصراع بين الخير والشر أو بين المثال والواقع في سياسة الواقع ولولا أن الحكيم حاول الاحتفاظ بالأحداث الأسطورية كما هي وبرموزها لجاءت مسرحيته علي أكبر تقدير تعليقات فكرية علي الأسطورة فضلا عن الاتجاه الواقعي الذي اختاره قد جعل مسرحيته قابلة للتمثيل علي خشبة المسرح بل وضمن لها إقبالا جماهيريا معقولا بينما لم يفكر أحد حني اليوم في عرض مسرحياته التجريدية الخالصة مثل بجماليون علي خشبة المسرح فظلت تلك المسرحية التجريدية من النوع الذي سماه أحد النقاد الفرنسيين المسرح الذي لا يصلح إلا للقراءة
8- كيف أظهرت المسرحية نظرة الحكيم إلي المرأة ؟
يستلفت النظر في هذه المسرحية تغيير نظرة المؤلف إلي المرأة تغييرا أساسيا حيث نراه يمجد الزوجة في شخصية إيزيس ويمتدح موقفها الإيجابي الفعال في الدفاع عن زوجها وولدها والكفاح في سبيل المثل الأعلى فأين هذا من موقف عدو المرأة السابق وشكه في إخلاصها وقدراتها.
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

مســـــرح شــــوقى



4





الكــــاتب



الدكتور / محمد منـــــــــــــــدور
التعريف بالبحث



جزء من بحث للدكتور محمد مندور فى كتابه ( المسرح )الذى طُبع عام 1964م .
الموضـــــــــــــوع






س1 : لماذا سافر شوقى إلى فرنسا ؟ وبم نصحه رجال القصر ؟
ج : فى أواخر القرن التاسع عشر كان أحمد شوقى يدرس القانون فى فرنسا موفدا فى بعثة من قبل الخديو وقد نصحه رجال القصر على لسان الخديو فى خطاباتهم إليه بأن لا يقصر همه على دراسة القانون بل يحاول أن يستفيد من الحياة التى تحيط به وأن يلم بما يستطيع الإلمام به من نواحى الثقافة الفرنسية بوجه عام .
س2 : اهتم شوقى بالأدب الفرنسى .كيف كان ذلك ؟
ج : كان شوقى قد أحس منذ زمن مبكر بميله إلى الأدب وبخاصة إلى الشعر الذى ينظم فيه المقطوعات فقد كان من الطبيعى أن يلم ببعض نواحي الأدب الفرنسى بما فيه الأدب التمثيلى وبخاصة أنه كان يغادر جامعته فى مونبلييه بجنوب فرنسا إلى باريس فى إجازته الدراسية وكانت باريس تعج عندئذ بالحركات والمذاهب الأدبية والفنية ، وأنه وإن كان من المتوقع أن يكون اهتمامه أكبر بالشعر الغنائى أى شعر القصائد والمقطوعات الذى يندرج فيه فإنه الشعر العربى والذى أخذ شوقى يزاوله فإنه لم يكن يستطيع أن يغفل فنون الأدب والشعر الأخرى وبخاصة الأدب المسرحى الذى كانت تقدمه عدة مسارح باريسية.
س3 : لماذا جذبت المسارح التى تحتضنها الدولة ( فرنسا ) أحمد شوقى دون غيرها ؟
ج : كانت المسارح التى تعرض الروائع الكلاسيكية هى التى تحتضنها الدولة وهى التى رسخت شهرتها وذاع صيتها فى العالم أجمع فالظاهر إنها هى التى جذبت إليها أحمد شوقى أكثر مما جذبته المسارح الأخرى وبخاصة وأن المسرحيات الكلاسيكية كلها مسرحيات شعرية كان من الطبيعى أن تستهوى لب شاعر بالفطرة كأحمد شوقى بحيث يمكن القول أنه إذا كان شاعرنا قد تأثر فى أدبه المسرحى بمذهب أدبى بعينه فإن تأثره كان أوضح ما يكون بالمذهب الكلاسيكى .
س4: اهتمت الكلاسيكية الفرنسية فى القرن السابع عشر بالتاريخ خاصة اليونانى والرومانى . اشرح العبارة السابقة بالتفصيل .
ج : من المعلوم أن الكلاسيكية – كما عرفتها فرنسا فى القرن السابع عشر – قد جعلت من أصولها الثابتة العودة إلى التاريخ بل والتاريخ اليونانى الروماني بنوع خاص، لتستمد منه موضوعات لمسرحياتها، حتى ليحدثنا التاريخ الأدبى أن الشاعر الكلاسيكى الكبير راسين قد اضطر إلى أن يعتذر عندما اتخذ موضوعا لإحدى مسرحياته وهى مسرحية " باجازيه " أو " بايزيد " من حياة تركيا المعاصرة له، وكان سر هذا الاتجاه سيطرة الآداب اليونانية والرومانية القديمة على أدباء فرنسا الكلاسيكيين الذين أخذوا يحاكون تلك الآداب إلى حد إهمال تاريخهم القومي واستقاء مادة لأدبهم المسرحى من تاريخ أولئك اليونان والرومان وإن يكن الشاعر الكلاسيكى كورنى قد حاول أن يبرر هذا الاتجاه التاريخى بحجة عقلية فنية هى قوله " أن الحوادث الروائية حتى التى تعتبر فى نظر العقل المجرد خارقة لا يلبث أن يألفها العقل ويستسيغها عندما تقدم إليه كحوادث تاريخية وقعت بالفعل " وربما كانت هذه الحجة هى التى دفعت أولئك الكلاسيكيين إلى أن لا يكتفوا بالاستقاء من التاريخ الواقعى فحسب بل وأن يستقوا أيضا من التاريخ الأسطورى لليونان والرومان القدماء وإن كان قد حرصوا على أن يقربوا التاريخ الأسطورى من منطق العقل وأن يفسروه بالحقائق النفسية العامة حتى جاء أدبهم أدبا إنسانيا كما جاء شديد المشاكلة للواقع بل وجعلوا تلك المشاكلة مقياسا لجودة الأدب أوعدم جودته مهما كان مصدره أسطوريا أوغير أسطورى أى تاريخا فعليا.
س5 : تأثر شوقى بالكلاسيكية الفرنسية فى الرجوع إلى التاريخ .وضح ذلك مستشهدا على ما تقول .
ج : استطاع شوقى أن يعود إلى التاريخ على أن يكون تاريخ قومه أى تاريخ مصر أو تاريخ العرب وبذلك يكون ما أخذه عن الكلاسيكية هو الاتجاه التاريخي فى ذاته وبالفعل نراه يستمد من تاريخ مصر موضوعات لمسرحيات " مصرع كيلوباترا " و" قمبيز " ،و " على بك الكبير " كما نراه يستمد من تاريخ العرب موضوعات لمسرحيات " مجنون ليلى " و" عنترة و" أميرة الأندلس ".
س6 : لماذا كان يفضل شوقى بعض الروايات الأسطورية على التاريخية فى بعض الأحيان ؟
ج : نرى شوقى يفضل بعض الروايات الأسطورية على الروايات التاريخية عندما يعثرعلى الاثنين ويرى أن الرواية الأسطورية أكثر مواتاة لفنه وللهدف الذى يرمى إليه فى مسرحيته وذلك على نحو ما نلاحظ فى مسرحيته " قمبيز " حيث وجد شوقى نفسه أمام اتجاهين: اتجاه تاريخي يفسر غزو قمبيز لمصر بعدة أسباب سياسية واقتصادية ودولية ترجع إلى الصراع الذى كان محتدما بين الفرس واليونان وتسابقهما على توسيع مناطق نفوذهما وسيطرتهما العسكرية والاقتصادية واتجاه آخر أسطورى أو شبه أسطورى عثر عليه عند المؤرخ اليونانى القديم هيرودوت إما فى كتابه مباشرة إما فى إحدى الكتب الحديثة التى نقلت عنه وهو ذلك الاتجاه الذى يقول أن قمبيز غزا مصر لأن فرعونها خدعه عندما أراد أن يتزوج من ابنته نفرتيت فلم يزوجه منها بل زوجه من نتيتاس ابنة فرعون الذى ***ه فرعون الحالى واستولى على عرشه ثم أوهم قمبيز أنه قد زوجه من ابنته واكتشف قمبيز هذه الخدعة فثارت ثائرته وغزا مصر انتقاما من تلك الخديعة ورأى شوقى فى تلك الرواية الأسطورية ما يواتى هدفه فى أن يجعل من نتيتاس بطلة تفتدى وطنها بنفسها فتقبل الزواج من " قمبيز " دفعا لشره عن وطنها فيما لو رفض فرعون مصاهرته.

س7 : كان رجوع شوقى إلى التاريخ فى مسرحياته سببا قويا فى قلة شعبيتها . فسر العبارة .
ج : الواقع أن شوقى برجوعه إلى التاريخ يستقى منه مادة لمآسيه مجاريا فى ذلك المذهب الكلاسيكى قد استن سنة ربما كانت من بين الأسباب التى منعت مسرحه من أن يلقى إقبالا شعبيا كبيرا وذلك لأنه وإن كان هذا التاريخ هو تاريخنا القومى فإن الجمهور كان يفضل بلا ريب أن يرى فى ذلك المسرح مآسى حياته المعاصرة بدلا من مآسى التاريخ التى بعد بها العهد والتى قد تحتاج فى متابعتها والانفعال بها قدرا من الثقافة التاريخية بخاصة وأن المسرح العالمى كان قد تطور كما سبق وأوضحنا، فظهرت فيه على يدى أبسن وشو الدراما الحديثة التى تستمد موضوعاتها من حياة الشعوب المعاصرة بل وربما كان السبب فى نجاح الكوميديا الوحيدة التى كتبها شوقى وهى " الست هدى " نجاحا أكبر بالرغم مما قد يكون فى بنائها المسرحى من مآخذ راجعا إلى أنها مستمدة من حياتنا المعاصرة كما أنها تعالج مشكلة اجتماعية حية وهى مشكلة طمع الأزواج فى مال زوجاتهم ومن المعلوم أن حوادث هذه الملهاة تجرى فى حى الحنفي بالسيدة زينب .
س8 : الصراع أساس العمل المسرحى . وضح ذلك .
ج : إن الفن المسرحى يقوم على الصراع الذى يولد الحركة المسرحية وهذا أصل من الأصول الكلاسيكية الثابتة حيث نلاحظ أن المسرحية الكلاسيكية ليست عرضا لحياة الشخصيات أو تحليلا لها أو نقدا وإنما هى قطاع محدد من تلك الحياة ، فالستار يرتفع عن المسرحية الكلاسيكية وعناصر تلك الأزمة قد تجمعت وتأهبت للاشتباك وبالفعل تشتبك وتصل إلى القمة ثم تأخذ فى الانفراج أوالتطور نحو نهايتها المحتومة وهذا هو ما يوفر لها وحدتها العضوية كما يولد فيها الحركة ويخرج بها عن الاستعراض كما تخرج بالحوار عن مجرد المناقشة.
س9 : هل استطاع شوقى فى مسرحياته تطبيق مبدأ الصراع ؟
ج : فطن شوقى إلى أن المبدأ الكلاسيكى القائل بأن المسرحية تقوم على الصراع ولكنه عند تطبيق هذا المبدأ لم يحسن دائما استخدامه لا من حيث اختيار عناصره ولا من حيث استخدام تلك العناصر فى تقوية الصراع وإثارة أفكار وعواطف المشاهدين.
س10 : اذكر مراحل تطور الصراع وأنواعه .
ج : الصراع فى التراجيديا اليونانية القديمة كان يقوم بين البشر والآلهة أو بين الآلهة وبعضها البعض أو بين الجميع والقوى الكونية أو القضاء والقدر وهو فى المسرحية الكلاسيكية التى ظهرت بعد عصر النهضة وبخاصة فى فرنسا عند كورنى وراسين حيث أصبح المسرح فنا إنسانيا خالصا كان يقوم بين عناصر النفس المختلفة فيعرف بالصراع الداخلى أو بين إرادات الشخصيات وآرائهم وعواطفهم فيعرف بالصراع الخارجى وربما كان الصراع الداخلى هو الأغلب الأعم والأكثر تأثيرا وإثارة وعمقا فى الفن المسرحى.
س11: ما هى عناصر الصراع عند " شوقى " ؟وإلى أى حد استطاع أن يستخدم تلك العناصر لكى يولد الحركة المسرحية المثيرة ؟
ج : لقد استخدم شوقى أو حاول أن يستخدم - على نحو واضح – الصراع فى.. مسرحيته " مجنون ليلي " ,و " عنترة " حيث هيأت له وقائع أسطورتى المجنون وعنترة فرصة الصراع الداخلى عند شخصيتى البطلتين ، وهما ليلى وعبلة ، ولكننا نلاحظ أن هذا الصراع لم يجر عندئذ بين عواطف متضاربة أو بين العاطفة وواجب إنسانى منبعث من الضمير الفردى ومتأصل فيه بل جرى بين عاطفة قوية عميقة وتقاليد اجتماعية متفاوتة .
س12 : تأثر شوقى بمذهب كورنى فى الصراع . فهل استغل ذلك كما يجب ؟
ج : آثر شوقى مذهب كورنى الذى يجرى هذا الصراع بين الواجب والعاطفة إلا أنه لم يعمق جذور الواجب فى الضمير الفردى ، كما أنه لم يستغل هذا الصراع الاستغلال الواجب على نحو يعطى الانتصار ذلك المعنى الأخلاقى الرائع الذى نحسه عند مؤلف كبير ككورنى ، وكان هذا من الأسباب الرئيسة فى ضعف الحركة المسرحية عند شوقى ، وبالتالى فى ضعف عنصر الإثارة والعطف والمشاركة الوجدانية فى مسرحياته.
س13 : فى مسرحيات شوقى كثير من المشاهد التى لاتخدم الصراع .اذكر بعض الأمثل على ذلك ؟
ج : فى مسرحيات شوقى نلقى أحيانا مشاهد قصصية لا نتبين علاقتها بالدراما – ونضرب لذلك مثلا بالمشهد الذى يصف فيه الشاعر مرور موكب الحسين ابن على فى صحراء الحجاز وتهليل العرب وتكبيرهم لذلك الموكب فى مسرحية مجنون ليلى ، ولقد يصور هذا المشهد حقيقة تاريخية ثابتة فى مطلع حكم الأمويين وهزيمة العلويين وظهور مذهب الشيعة فى الحجاز ، ولكننا لم نتبين فى المسرحية تأثير هذه الظاهرة فى سيرها أو فى أشخاصها، وكذلك مشاهد الجن وندوات غناء الغريض فى المسرحية نفسها وذلك مع العلم بأنه حتى فى مجال القصص الذى يتسع لتصوير البيئة يحرص القصاصون على أن يربطوا بين تلك البيئة وأحداث قصتهم وشخصياتها. وفى مسرحية " أميرة الأندلس " نشاهد عدة لوحات استعراضية تصيب عنصر الدراما فيها بشىء غير قليل من البطء والتفكك .
س14 كثير من القصائد الغنائية عند شوقى تبدو دخيلة على النص فى الكثير من مسرحياته . علل .
ج : الكثير من المقطوعات الغنائية التى تتخلل مسرحياته فهى وإن تكن من الشعر الغنائى الجميل إلا أنها كثيرا ما تبدو دخيلة على الحوار وكأنها قصائد غنائية قائمة بذاتها ، فهى لا تخبرنا بجديد ولا تؤدى إلى تطور فى أحداث المسرحية وإنما هى تغنٌ خالصٌ بالحب ولواعجه أو حنين إلى الماضى وذكرياته ولقد يحدث أن نلتقى فى بعض المسرحيات العالمية الكبيرة بمنولوجات فيها بعض ما يشبه هذا الغناء، ولكنها تحتوى فى الغالب على اعترافات تنبئنا بما نجهل أو تكشف الستار عن مخبوء أو تضئ بعض حنايا الشخصية المسرحية ، وأما مجرد الغناء العاطفى بأشجان النفس أو بمظاهر الطبيعة وما يختلط بها من مشاعر الشخصيات وذكرياتهم .
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

الأستاذة أم شاهندة
19-09-2010, 10:02 PM
بارك الله فيك وجزاك الخير كله أستاذنا الفاضل

عمروعبده
20-09-2010, 11:53 AM
الصف الأول الإعدادى ( قراءة )
القمر
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
يشع
يضئ و ينشر ضوه
الجز ر
انخفاض الماء عن الشاطئ(x) المد
يبدو
يظهر (( x يختفي
المركبة الفضائية
سفينة الفضاء (ج) مركبات
الفجوات
المتسع بين شيئين (م) فجوة
ضروري
لازم (ج) ضرورات
جرم
كوكب (أجرام )
جلب
أتى
نراقبه
نلاحظه
الفضاء
منتهى مد البصر في السماء (أفضية )
نستطيع
نقدر ونتمكن (x) نعجز
الشاطئ
حافة البحر (ج) شواطئ و شطان
التلسكوبات
منظار يقرب الأشياء البعيدة ويستعمل لرصد الكواكب و النجوم (م) تلسكوب
المتوازن
المعتدل
بدرا
القمر عند اكتماله (ج) بدور و أبدار
المد
ارتفاع الماء عن الشاطئ (x) الجزر


س1 : متى يظهر القمر ؟ و كيف يبدو شكله ؟
يشيع القمر ليلا ويبدو في بعض الليالي مثل قرص فضي كبير ويسمى بدرا وفي ليالي أخرى يبدو القمر مثل قوس رفيع ويسمى هلالا .
س2 : أي الكواكب أقرب إلي الأرض ؟
القمر بعيدا في الفضاء ولكنه أقرب إلي الأرض من أي جرم آخر .
س3 : كيف يدور القمر ؟
يدور القمر حول الأرض وتدور الأرض حول الشمس .
س4 : ما الذي يسبه القمر بدورانه ؟
يسبب القمر ارتفاع ماء البحر علي الشاطئ (وهو يسمى بالمد ) ويسبب تراجع الماء عن الشاطئ و يسمى (الجزر ) .
س5 : كيف يكون القمر ؟
جو القمر يكون حارا جدا في النهار وباردا جدا في الليل .
س6 : هل توجد حياة فوق القمر ؟ ولماذا ؟
لا توجد حياة فوق القمر لأنه لا يوجد ماء ولا هواء .
س7 : كيف يستنشق رواد الفضاء فوق القمر ؟
يحمل رواد الفضاء الماء والهواء في خزانات خاصة مسدودة فوق ظهورهم ولا يخلعونها إلا داخل المركبة الفضائية .
س8 : متى كانت أول رحلة للإنسان للقمر ؟
كانت أول رحلة للقمر عام 1969م .
س9 : لا تسمع الأصوات فوق القمر ؟
حيث لا يوجد هواء في جو القمر فلا تسمع الأصوات لأن الهواء ضروري في نقل الموجات الصوتية .
س10: كيف يتعامل رواد الفضاء مع بعضهم البعض فوق القمر ؟
يخاطب رواد الفضاء بعضهم البعض باستعمال الإشارات أو باللاسلكي .
س11 : علل : لأن وزن رائد الفضاء فوق القمر أقل كثيرا من وزنه علي الأرض لذا يثقل حذاء الرائد لمساعدته علي المشي المتوازن .
س12 : ما الذي يوجد فوق القمر ؟
يوجد آلاف الفجوات العميقة وهي فوهات بركانية وجبال وقد جلب بعض رواد الفضاء معهم من القمر بعض الصخور .
س13 : كيف يدور القمر حول الأرض وحول الشمس ؟
يمر القمر أمام الشمس فيحجب الشمس عن الأرض وتظلم الأرض وهو ما يسمى بالكسوف .
س14 : هل نستطيع أن نسافر إلي القمر ؟
لا نستطيع السفر إلي القمر و لكن نراقبه من خلال التلسكوب و المنظار.
س15 : من أول من خطا بقدميه على سطح القمر ؟
رائدا الفضاء الأمريكيان (نيل أرمسترونج ) و (إدون الدرن ) وقد تم ذلك في يوليو عام 1969م.

عمروعبده
20-09-2010, 11:54 AM
g| مصطفى صادق الرافعيjs




[1] المولد والنشأة .
ولد مصطفى صادق الرافعي في قرية بهتيم بالقليوبية ، ونشأ في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء .
بدأ الرافعي أول حياته يأخذ العلم عن والده في الإملاء والإنشاء ، حفظ القرآن الكريم ، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور – حيث كان يعمل والده قاضيًا بها - ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .

: اللغويات :-
قرية
بلد ( ج ) قرى
القضاة
(م) القاضي
الإنشاء
التعبير
نشأ
شب ونما وتربى
العلماء
(م) العالم
التحق
انضم
أسرة
أهل وعشيرة وجماعة (ج) أُسر
حياة
(ج) حيوات (×) ممات
تفوق
براعة وسبق
أفراد
أعضاء (م) فرد
يأخذ العلم
يتلقاه



: المناقشة :-
س1: أين وُلد مصطفى صادق الرافعي ؟ ! في قرية بهتيم بمحافظة القليوبية .
س2: تحدث عن نشأة مصطفى صادق الرافعي . !نشأ الرافعي نشأة دينية في أسرة أكثر أفرادها من القضاة والعلماء .
س3: كيف تلقى الرافعي العلم في بداية حياته ؟ ! أخذ علمه عن والده في الإملاء والإنشاء ، وحفظ القرآن الكريم.
س4: هل اقتصر الرافعي في تعلمه على والده ؟ وضح لما تقول .
! لم يقتصر الرافعي في تعلمه على والده ، حيث التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور ، وحصل على الشهادة الابتدائية بتفوق .
س5: ما وظيفة والده ؟ وأين كان يعمل ؟ ! كان يعمل قاضيًا بدمنهور .
[2] مصادر ثقافة الرافعي
اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، فأصاب الكثير من معين المعرفة الصحيحة .

: اللغويات :-
اعتمد
اتكأ استند
زاخرة
مملوءة (×) فارغة خالية
أصاب
أخذ ونال
الثقافة
العلوم و المعارف و الفنون
نفائس
عظيمة القيمة (م) نفيسة
معين
عين الماء والمراد مصدر ومنبع

: المناقشة :-
س1: علام اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته ؟ ! اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبه الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد .
س2: صف مكتبة والد الرافعي . وما أثرها في تكوين تثقافته ؟
! كانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة ، وكان لها أكبر الأثر في تكوين ثقافة الرافعي حيث أصاب منها الكثير من معين المعرفة الصحيحة .
س3: ما الجمال في ( معين المعرفة الصحيحة ) ؟ ! تصوير المعرفة بعين يتفجر منه الماء .

[3] انشغال الرافعي بالقراءة والمعرفة .
اتجه الرافعي إلى ما يرضي ميوله ويغذي روحه ، وينمي أفكاره ، فانشغل بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب وينتج بغزارة ، وقد ساعده على ذلك صممه الذي أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، مما نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة .

: اللغويات :-
اتجه إلى
أقبل على (×) انصرف عن
أفكار
(م) فكر
نأى به
أبعده (×) أدناه وقربه
يرضي
المراد يوافق (×) يخالف
أخذ
بدأ وشرع
ساعده
أعانه (×) خذله
ميول
اتجاه (م) ميل
ينتج
يثمر والمراد يكتب ويؤلف
صخب
الصوت العالي (×) هدوء
يغذي
المراد ينمي
غزارة
كثرة (×) قلة وندرة
الحياة
(ج) الحيوات
روحه
نفسه (ج) أروح
صمم
مرض يصيب الأذن فلا تسمع
نعم
تمتع (×) شقي
ينمي يزيد

عقب
بعد (ج) أعقاب
مطلقة
غير مقيدة (×) مقيدة

: المناقشة :-
س1: إلام اتجه الرافعي كما فهمت من العبارة ؟ ! إلى القراءة والمعرفة فأخذ يكتب وينتج بغزارة.
س2: ما دور القراءة في حياة الرافعي ؟ ( ما أهمية القراءة في حياة الإنسان ؟ )
! كانت تُرضي ميوله وتُغذي روحه ، وتُنمي أفكاره .
س3: ما المرض الذي أصيب به الرافعي ؟ وكيف كان نعمة عليه ؟ ! صمم أصيب به عقب مرضه بالتيفود وهو صغير ، وكان نعمة عليه حيث نأى به عن صخب الحياة حوله فنعم بحرية فكرية مطلقة ، وقد ساعده ذلك على الانشغال بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب وينتج بغزارة .
[4] عمله
اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته .

: اللغويات :-
بداية
أول (×) نهاية
وظيفة
مهنة (ج) وظائف
بسيطة
متواضعة
تصرفه
ترده وتحوله

س1: ما الوظيفة التي اشتغل فيها الرافعي ؟ وهل أثرت على أدبه وكتابته ؟
! اشتغل الرافعي في بداية حياته في وظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية والتي لم تصرفه عن أدبه وكتابته .
[5] اتجاه الرافعي إلى النثر واهتمامه بالآداب الإسلامية .
وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر ؛ لأنه وجده أطوع من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية ، وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ، ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة ؛

: اللغويات :-
اتجه إلى
أقبل على (×) انصرف عن
بيان
حجة ومنطق فصيح
شأن
أمر وحال (ج) شئون
أطوع
أسهل وألين
أفكار
(م) فكر
يحيي
المراد يجدد
انطلق
ذهب ومضى (×) توقف
سامية
عالية ورفيعة
الآداب
محاسن الأخلاق (م) الأدب
بليغ
فَصِيحُ حسَنُ الكلام (ج) بلغاء
يعنيه
يهمه
الكريمة
المراد الحميدة الطيبة (ج) الكرائم

: المناقشة :-
س1: كيف بدأ الرافعي حياته الأدبية ؟ ! وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر .
س2: لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟ ! لأنه وجده أطوع من الشعر .
س3: ما مظاهر تفوق الرافعي في مجال النثر ؟ ! أنه انطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية .
س4: بم اهتم الرافعي في أدبه ؟ ! 1- رفع شأن اللغة العربية . 2- إحياء الآداب الإسلامية الكريمة .
[6] وفاة الرافعي .
وفي يوم الاثنين العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين ، غربت شمس الرافعي ، بعد أن خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال ، ومن أشهر كتبه : " وحي القلم " ، وتاريخ الآداب العربية

: اللغويات :-
غربت شمسه
المراد مات
لا تبلى جدته
لا تفني جماله وبهاءه
ما بقيت الحياة
ما استمرت
غربت
غابت (×) أشرقت ، طلعت
تبلى
تفنى (×) تجدد
تعاقبت
توالت وتتابعت
شمس
(ج) شموس
جدة
الشيء الجديد (×) الخَلِق البالي
الأجيال
(م) الجيل : الجماعة من الناس
خلَّف
ترك
جدة
(ج) أَجِدَّةٌ وجُدُدٌ وجُدَدٌ
أشهر
أبرز وأوضح
كنزًا
المال المدفون تحت الأرض
حيًّا
على قيد الحياة (ج) أحياء
وحي
إلهام (ج) وُحيِّ
كنز
المراد الشيء الثمين(ج) كنوز
تراث
ميراث ما يتركه بعد وفاته



: المناقشة :-
س1: متى توفي الرافعي ؟ ! وفي يوم الاثنين العاشر من شهر مايو سنة ألف وتسعمائة وسبع وثلاثين 10/5/1937م
س2: لماذا بقي ذكر الرافعي رغم وفاته ؟ ! لأنه خلَّف للإنسانية كنزًا لا تبلى جدته الأيام ، وسيبقى حيًّا بتراثه وآدابه ما بقيت الحياة ، وتعاقبت الأجيال .
س3: ماذا ترك الرافعي بعد وفاته ؟ ! ترك كنزًا أدبيًا لا تبلى جدته الأيام .
س3: ما أشهر مؤلفات الرافعي ؟ ! من أشهر كتبه : " وحي القلم " ، وتاريخ الآداب العربية " .
س4: ما الجمال في " غربت شمس الرافعي " ؟ ! تصوير حياة الرافعي بشمس تغرب ، والتعبير يدل على انتهاء الأجل .
gggggggggggggggggggggggggg
™ التدريب الأول :-
" اعتمد الرافعي في تكوين ثقافته على مكتبته الخاصة ، ومكتبة أبيه فيما بعد ، وكانت زاخرة بنفائس الكتب في الدين واللغة . "
س1: هات مرادف ( زاخرة ) ، ومفرد ( نفائس ) ، وجمع ( الدين ) .
س2: ما المصادر التي اعتمد عليها الرافعي في تكوين ثقافته ؟
س3: ( رب ضارة نافعة ) اشرح هذه العبارة في ضوء دراستك لحياة الرافعي .
™ التدريب الثاني :-
" وقد بدأ الرافعي حياته شاعرًا ، ثم اتجه إلى النثر ؛ لأنه وجده أطوع من الشعر ، وانطلق فيه بأسلوب بليغ ، وبيان قويِّ ، وأفكار سامية ، وكان لا يعنيه إلا أن يرفع شأن اللغة العربية ، ويحيي الآداب الإسلامية الكريمة . "
س1: هات جمع ( شاعر ) ومرادف ( أطوع ) ومضاد ( سامية ) ومفرد ( الآداب ) .



س2: بم اهتم الرافعي كما فهمت من العبارة ؟
س3: لماذا اتجه الرافعي إلى النثر ؟ وما أهم مؤلفات ؟



س4: أعرب ما تتحه خط .
س5: استخرج من القطعة السابقة ( فعلاً لازما – وآخر متعديًا – ضميرًا مستترًا )

عمروعبده
20-09-2010, 11:55 AM
من قصص القرآن الكريم

الدرس
في قرية جميلة تسمى (نينوى) أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه يونس عليه السلام إلى أهل هذه القرية فبدأ النبي الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والناس لا يطيعونه فلما أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم .
لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس – عليه السلام- بأن يغادر القرية اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
فقال قائد السفينة لا بد أن نخفض من حمولة السفينة ولا بد من التضحية بأحد منا ولهذا سنجري قرعة على أسماء الركاب فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات فسوف نلقيه في البحر وأجريت القرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم يونس-عليه السلام-ومن ثم ألقوه في البحر .
لكن الله –عز وجل- ًدر أمره لحوت ضخم أن يبتلع النبي الكريم-عليه السلام- وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً وفي أثناء وجود نبي الله داخل بطن الحوت أخذ يستغفر ربه ويطلب عفوه لأنه ترك قومه ولم يكمل إبلاغ رسالة الله إليهم وأخذ يردد قوله تعالى (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فتقبل الله تعالى توبة يونس (عليه السلام) .
وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض فخرج يونس- عليه السلام- من بطن الحوت جائعاً ومريضاً فأمر الله النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس عاد نبي الله إلى قريته ودعا أهلها إلى الإيمان بالله الواحد وتعلم أن الله –سبحانه وتعالى- لا يحب أن يترك أحد عملا دون أن يكمله
قال تعالى (وإن يونس لمن المرسلين.إذ أبق إلى الفلك المشحون.فساهم فكان من المدحضين. فالتقمه الحوت وهو مليم . فلولا أنه كان من المسبحين . للبث في بطنه إلى يوم يبعثون . فنبذناه بالعراء وهو سقيم . وأنبتنا عليه شجرة من يقطين . وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون. فآمنوا فمتعناهم إلى حين) سورة الصافات

س & ج
س1 ما اسم القرية التي أرسل إليها نبي الله يونس عليه السلام ؟ وماذا فعل ؟
جـ1 اسمها ( نينوي ) . بدأ يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد
س2 ما موقف الناس من دعوة سيدنا يونس عليه السلام ؟ جـ2 كان الناس لا يطيعونه
س3 ماذا فعل نبي الله يونس عليه السلام عندما يأس من هدايتهم ؟ وهل كان على صواب ؟ ولماذا ؟
جـ3 عندما أدركه اليأس من هدايتهم : خرج من القرية وتركهم لمصيرهم
لم يكن علي صواب : لأن أمر الله لم يكن صدر إلى يونس عليه السلام بأن يغادر القرية
س4 ماذا فعل سيدنا يونس عليه السلام بعد أن غادر القرية ؟
جـ4 اتجه إلى شاطئ البحر وركب سفينة
س5 ماذا حدث بعد أن ركب السفينة ؟
جـ5بعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
س6 ماذا قال قائد السفينة عندما أوشكت السفينة على الغرق ؟ أو ما الحل الذي رآه قائد السفينة ؟
جـ6 قال لابد أن نخفض من حمولة السفينة ولابد من التضحية بأحد منا ولهذا سنجري قرعة على أسماء الركاب فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات فسوف نلقيه في البحر
س7 ماذا فعل قائد السفينة حتى لا تغرق السفينة ؟ ولماذا ألقوا سيدنا يونس في البحر ؟
جـ7 أجريت قرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم سيدنا يونس عليه السلام . ولذلك ألقوه في البحر
س8 ماذا حدث لسيدنا يونس عليه السلام عندما ألقي في البحر ؟
جـ8 ابتلعه حوت ضخم بأمر من الله عز وجل وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً
س9 ماذا كان يفعل سيدنا يونس داخل بطن الحوت ؟ ولماذا ؟
جـ9 كان يستغفر الله ويطلب عفوه / لأنه ترك قومه ولم يكمل إبلاغ رسالة الله إليهم وأخذ يردد قوله تعالي
( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
س10 هل تقبل الله تعالي توبة سيدنا يونس عليه السلام ؟ وبم أمر الله تعالى الحوت ؟
جـ10 نعم تقبل الله تعالي توبته .وأمر الله الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض
س11 كيف كانت حالة نبي الله يونس عليه السلام عندما خرج من بطن الحوت؟ جـ11 كان جائعا ومريضا

س12 بم أمر الله تعالي النباتات ؟ ولماذا ؟
جـ12 أمر الله تعالي النباتات أن تنمو / وذلك لإطعام نبي الله وحمايته من حر الشمس
س13 ماذا فعل نبي الله يونس بعد أن عاد إلى قريته ؟
جـ13 عندما عاد إلى قريته دعا أهلها إلى الإيمان بالله وحده
س14 ماذا تعلم يونس عليه السلام ؟
جـ14 تعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يحب أن يترك أحد عملا دون أن يكمله



المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
نينوى
القرية التي أرسل إليها يونس

أرسل

بعث
سبحانه

تقدس وتنزه

تعالى

بَعُد عن الشبهات

لا يطيعونه

يخالفون أمره ويعصونه

أدركه

لحق به

اليأس
القنوط × الأمل والرجاء

هدايتهم

إرشادهم × إضلالهم

مصيرهم

نهايتهم وعاقبتهم (ج)مصائر
صَدَر

وقع ونفذ

يغادر

يترك×يبقى

إبحار

إقلاع ×رسو

الجو
الطقس ج أجواء
هبت

ثارت × سكنت أو أهدأت
عاصفة

ريح شديدة مصحوبة بمطر وج عواصف
يهوى

ينزل بها
أوشكت

قاربت

الغرق

الرسوب فى الماء × الطفو أو العوم

نخفض

نقلل × نزيد

حمولة

الأحمال والأثقال

نجرى

نؤدي
قرعة


اختيار يعتمد على النصيب أو الحظ ج قراع وأقراع
نلقيه

نطرحه ونرميه

أجريت

تمت

الحوت
السمكة الكبيرة ج حيتان و أحوات
ضخم

عظيم وغليظ ج ضخام

بطن
جوف ج أبطن وبطون

إبلاغ

توصيل

يكمله

يُتمه

أبقَ

هرب

الفلك

السفينة

المشحون

المملوء بالراكبين

ساهم

اشترك في القرعة

المدحضين

المغلوبين

التقمه

ابتلعه

يبعثون

يخرجون للحساب يوم القيامة

العراء
الفضاء لا يستره شيء
عليه
فوقه
يردد
يكرر

أبق

هرب
ساهم
اشترك في القرعة
مليم

غاضب غير راض
سقيم

ضعيف مريض × صحيح وسليم
يقطين
نبات لا ساق له

يبتلع

يجرى دون أن يمضغ

يستغفر
يطلب المغفرة والعفو

حين

وقت من الدهر معلوم ج أحيان

لبث

بقى ومكث
نبذناه

تركناه
متعناهم

أطلنا أعمارهم



تدريبات
. في قرية جميلة تسمى (نينوى) أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه يونس عليه السلام إلى أهل هذه القرية فبدأ النبي الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والناس لا يطيعونه فلما أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم

س1 : اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
· مرادف هدايتهم : ( تعاونهم - خوفهم - إرشادهم - إهمالهم )
· مقابل: اليأس : (الأمل – العجز – الوقت – الحزن )
· جمع : مصيرهم : (أمصارهم – مصرهم –مصائرهم – أمصرهم )
س2 : لماذا خرج يونس عليه السلام من قريته ؟
س3 إلام كان يونس عليه السلام يدعو ؟
س4 : أرسل الله يونس عليه السلام . ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم
س5 : استخرج من الفقرة السابقة :
فعلا مبنيا لمجهول وعين نائب الفاعل - فعلا لازما وآخر متعديا – اسم إشارة – فعلا معتلا – ضميرا وبين نوعه

لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس – عليه السلام- بأن يغادر القرية اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق


س1 : هات مرادف "صدر " ومضاد" هبت" و جمع "عاصفة" ؟
س2:إلى أين ذهب يونس بعد أن خرج من قريته؟
س3 : لماذا أوشكت السفينة على الغرق؟
س4 : (يرفع – يهوي )ما الجمال في الجمع بين هاتين الكلمتين ؟
س5 : لماذا ألقي البحارة يونس في البحر ؟ :

فخرج يونس- عليه السلام- من بطن الحوت جائعاً ومريضاً فأمر الله النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس عاد نبي الله إلى قريته ودعا أهلها إلى الإيمان بالله الواحد.


س1 : هات مضاد( جائعا) وجمع ( مريض ) ومعنى (حمايته ) في جمل من عندك
س2 : ماذا فعل نبي الله يونس لينال عفو الله ؟
س3 : ماذا فعل سيدنا يونس بعد عودته إلي قريته ؟
س4 : لماذا أمر الله تعالي النباتات أن تنمو ؟
س5:ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة :
1- التقم الحوت سيدنا يونس عليه السلام وهو صغير ( )
2- دعا سيدنا يونس عليه السلام إلى عبادة الله الواحد الأحد ( )
3- يحب الله عز وجل من يؤدي عمله بإتقان ( )

عمروعبده
20-09-2010, 11:57 AM
رمـــوز رياضيــة

الدرس
يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة وقد اخترنا رمزين من رموز الرياضة العربية .
عبد اللطيف أبو هيف: سباح مصري شهير استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مشواره الرياضي ومن أهمها عبوره المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً عالمياً 1953م متحدياً جميع الصعوبات التي واجهته منها: البرودة القاتلة والتيارات الجارفة وقد فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً وحصل على بطولة العالم خمس مرات ولهذا السباح المصري الكبير إنجازات إنسانية منها أنه تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي ( ماتيوس ويب ) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق وتقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق ( مونتريال ) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه وهناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها والتي جعلته يستحوذ على إعجاب الكثيرين حول العالم وتوفي رحمه الله في أبريل عام 2008م .
نوال المتوكل: بطلة مغربية أوليمبية فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م وفازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م وتوجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م وبحصولها على الميدالية الذهبية الأولى فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للعود على منصات التتويج في الدورات الأوليمبية وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب .

المفـــــردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
مر تاريخه
طول امتداد تاريخه
إنجازات
أعمال ناجحة م.إنجاز
غير مسبوقة
فريدة – لا مثيل لها
المختلفة
الكثيرة المتنوعة × المتفقة
رمزين
مثالين م.رمز ج.رموز
شهير
معروف × مغمور
استطاع
قدر × عجز
مكانة
منزلة ج.مكانات
العديد
الكثير× القليل
مدار
إطار
مشواره
رحلته ومسيرته
متحدياً
متغلباً على الصعاب × مستسلماً
الجارفة
المهلكة الكاسحة
تبرع
أعطى من غير سؤال
عبوره
قطع المسافة من شاطئ إلى شاطئ
رفيقه
صاحبه ج.رفاق
انسحاب
خروج × بقاء واستمرار
مدى
مقدار
يتمتع بها
يتميز بها
يستحوذ
يستولي × يفقد
توجت
لبست التاج والمراد ختمت أعمالها
منصات
مكان مرتفع يوضع للخطيب م.منصة
التتويج
التكريم
اعتزلت
تركت ممارسة الرياضة
مطلع
بداية ج. مطالع × مقطع ونهاية
تولت منصب
شغلت وظيفة ج.مناصب

س & ج
س : ما أهمية الرياضة ؟
ج : 1- تبني الجسم بناءً سليماً 2- تقرب بين الدول 3- تصنع علاقات الحب والانتماء للوطن .
س : هل تحب أن تكون بطلاً رياضياً ؟ لماذا ؟
ج:نعم،لأن الرياضة تقوي الجسم وتمنح الشهرة والمال وتهذب الأخلاق وتعطي الفرصة للاتصال بالآخرين .
س : ما أهم الشخصيات الرياضية التي يتناولها هذا الموضوع ؟
ج :1- السباح المصري عبد اللطيف أبو هيف . 2- بطلة ألعاب القوى المغربية نوال المتوكل .
س :متى وأين ولد عبد اللطيف أبو هيف ؟ ج : ولد في 30 يناير 1929م بالإسكندرية.
س :ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة ؟
ج : 1- عبر المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً 1953م .
2- فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً . 3- حصل على بطولة العالم خمس مرات .
س : ما الصعوبات التي واجهت البطل عبد اللطيف أبو هيف عند عبوره المانش ؟
ج : 1- البرودة القاتلة 2- التيارات الجارفة .
س : ماذا تعرف عن بحر المانش ؟
ج : هو بحر يفصل بين دولتي إنجلترا وفرنسا في المحيط الأطلسي ويمتاز بشدة حركة المد والجزر ويسمى أيضاً القنال الإنجليزي طوله 562 كم وعرضه من 33- 241 كم و به بعض الجزر والمواني.
س : اذكر بعض الأعمال الإنسانية للبطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
1- تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي (ماتيوس ويب) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق .
2- تقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق (مونتريال) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه
3- هناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها.
س : علل .. استحوذ البطل عبد اللطيف أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟
ج : لمواقفه الإنسانية الكثيرة التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي يتمتع بها .
س : متى توفي البطل عبد اللطيف أبو هيف ؟
ج : في 21 أبريل 2008م عن عمر يناهز 79 سنة بعد صراع طويل مع المرض .
س : متى وأين ولدت البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
ج : ولدت في 15 أبريل 1962م في مدينة كازابلانكا المغربية .
س : ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟
ج : 1- فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م .
2- فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية في القاهرة .
3- فازت بذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م .
4- توجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م .
س : متى اعتزلت نوال المتوكل ممارسة الرياضة ؟ ج : في مطلع التسعينيات
س : ما المنصب الذي تولته في المغرب ؟
ج : 1- رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي 2- وزيرة الرياضة في دولة المغرب .
س ما الجمال في ؟
إنجازات غير مسبوقة : تعبير يدل على تفرد هذه الإنجازات وعظمتها .
أن يضع نفسه في مكانة عالية : تعبير يدل على اجتهاده وطموحه .
إنجازات إنسانية : تصوير لأعمال الخير بإنجازات تستحق التقدير .
يستحوذ على إعجاب الكثيرين : تصوير للإعجاب بشيء مادي يستولي عليه الإنسان .

عمروعبده
20-09-2010, 11:59 AM
رحلاتتاريخية


الكلمة :معناها
نحو:تجاه (ج )أنحاء
يعد : يعتبر
بلغ: وصل
نواة : أساس (ج) نوىونويات
إماما: شيخا دينيا (أئمة)
التحق: دخل و درسفيه (x) خرج
اغتنم: انتهز
ملئ: عامر وكثير (x) فارغ وخالي
متعمقة : متأملة ودقيقة
خطط : صمم
مبادئ: أساسيات (م) مبدأ
تنسيق: ترتيبوتنظيم
جدارة : استحقاق و كفاءة
صيانتها : الحفاظعليها
وضع: إلف
معجم: كتاب يضم مفردات اللغة العربية (ج) معاجم

أهم الأسئلة وإجابتها:-
س1 : ماذا تعرف عن رفاعةالطهطاوي ؟
الشيخ رفاعة الطهطاوي رائد منرواد التنوير وعلي يديه بدأت مصر مسيرتها نحو التقدم منذ ما يزيد علي (170) عاما فيمجال الترجمة والنشر .
س2 : أين ولد رفاعةالطهطاوي ؟
ولد الشيخ رفاعة عام 1810 فيطهطا بمحافظة سوهاج بصعيد مصر .
س3 : متىجاء إلي القاهرة ؟
لما بلغ عمره (21) عاماجاء إلي القاهرة والتحق بالجامع الأزهر ودرس فيه اللغة العربية ومبادئ الدينالإسلامي .
س4 : إلي أين اتجه رفاعة بعدتخرجه ؟
بعد تخرجه أرسله محمد علي باشا (حاكم مصر ) علي رأس بعثة من أربعين شابا من المتفوقين في العلم إلي فرنسا ليكونالشيخ رفاعة إماما لهم في الصلاة .
س5 : ماذا فعل رفاعة في فرنسا ؟
اغتنم الشيخرفاعة الفرص ودرس اللغة الفرنسية دراسة متعمقة ساعدته علي ترجمة مبادئ العلوم مناللغة الفرنسيةإلي العربية .
س6 : كم سنةاستغرقت الر حلة ؟ استغرقت الرحلة خمس سنوات عامرة بالإطلاع و القراءة والثقافة .
س7 : ما أسم الكتاب الذي ألفه رفاعة فيفرنسا ؟ و ما أهميته ؟
الكتاب اسمه ( تخليص الإبريز في تلخيص بارز ) و هذا الكتاب ملئ بالملاحظات الدقيقة حيث لفت انتباهالشيخ رفاعة شوارع باريس ونظام أرصفتها وتنسيق أشجارها وجد الناس و اجتهادهم وهم فيالعمل .
س8 : ما أهم أعمال رفاعة ؟
1ـ عاد رفاعة إلي مصر ليعمل مدرسا للترجمةفي مدرسة الطب المصرية فكان اول مترجم مصري حيث قام بترجمة الكثير في مجال الهندسةو العلوم العسكرية .
2ـ وضع معجمالمصطلحات العلمية الحديثة واستحق عن جدارة أن يكون مديرا لمدرسة الترجمة المعرفةحاليا بكلية الألسن .
3ـ أشرف الشيخ رفاعةعلي تحرير (الملة العسكرية باللغتين العربية و الفرنسي) .
4ـ أسس أول صحيفة عربية تصور في مصر و اسمها (الوقائعالمصرية ) .
5ـ كما يعد الشيخ رفاعة أولعربي أنشأ متحفا للآثار المصرية وخطط لجمعها و صيانتها حيث تحول فنا ء مدرسة الألسنإلي نواة لأول متحف للآثار في مصر .
س9 : متى توفي رفاعة الطهطاوي ؟
توفي عام 1873م .

عمروعبده
20-09-2010, 12:00 PM
)نــور و الجغـرافيا (

س/ لم اندهشت المدرسة من درجات نور الضعيفة في الجغرافيا ؟
لأن نور تلميذة مجتهدة، وقد فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س/ ما موقف مديرة المدرسة من درجة نور الضعيفة ؟
قالت المديرة :ربما كانت نور تعاني مشكلة ما ، فقدمت لها يد المساعدة
حتى لا يضيع مستقبلها .
س/ قالت معلمة الجغرافيا : كان سؤال الامتحان :ارسمي خريطة الوطن العربي ،
وعيني عليها حدود كل قـُطر عربي .. والعجيب أن نور رسمت ...
أ- ما الأمر العجيب الذي رسمته نور ؟
أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ، ولكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية.
ب- قالت المعلمة: هل هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ فبم أجابت نور؟
قالت نور:لا ،لم ينعني أية ظروف ،وقد ذاكرت دروسي جيدا.
وقد سألتها المديرة: إذن لماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟ فبم أجابت نور؟
قالت نور :إجابتي صحيحة.
قالت المعلمة: وكيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمي الحدود ؟ فبم أجابت نور؟
أنها تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
س/ ماذا تخيلت المعلمة بعد أن نور علىصواب ؟
تخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه بلا حدود ،
وتخيلت الإنسان العربي يتنقل بين البلاد العربية بحرية
س/ ماذا أدركت المعلمة في رسم نور للحدود ؟
أدركت أن نور تستطيع رسم الحدود وعرفت أن نور تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي
وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
س/ ماذا قالت المعلمة في آخر الحديث مع نور ؟
قالت : نعم أنت على حق .
س/ هل تتفق مع كلمة المعلمة الأخيرة ؟ وضح لما تقول أجب أنت


الكلمة



معناها



الكلمة



معناها



حصلت


نالت

تمنعني


تحرمني

ضعيفة


قليلة x كبيرة

دهشت


تعجبت تحيرت

تعاني


تشكو

تخيل


تصور تهيأ

قـُطر


بلد دولة وج أقطار

يحتضن


يضمx يفرق يفصل

نمد


نساعد نعين

أدركت


عرفت تأكدت x جهلت

عيني


حددي خصصي

تعتقد


تظن x تتأكد تتيقن

أمة


جماعة دولة وج أمم

تزول


تتلاشى تنتهي تمحى x تبقى


? الواجب المنزلي?


ما السؤال الرئيسي في امتحان مادة الجغرافيا ؟
ما الفكرة الرئيسة للدرس ؟
المدرسة تحدثت عن نور فما السبب ؟
لماذا توقع الجميع أن نور تعاني مشكلة ؟
( والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ولكن لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية )
أ- هات من الفقرة كلمة وعكسها ، كلمة مرادفها سليم ظرفا للمكان ، ومفرد قطر
ب- ما الذي رسمته نور ؟
ج- كيف أثبتت نور أنها ذاكرت دروسها ؟
د- إلام يدعو هذا الدرس

عمروعبده
20-09-2010, 12:01 PM
u مخاطر الهوس الكروي

لاشك أن كرة القدم تحتل المرتبة الأولى في جذب قلوب الناس وعقول الناس وعندما يبدأ الحديث عن بطولات عالمية مثل ( كأس العالم ) أو قارية مهمة مثل كأس الأمم الأوربية أو الأمم الإفريقية أو أمريكا اللاتينية يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم وكلً يشجع الفريق الذي يحبه
وقد قدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح تجنبا للمخاطر التي تنتج عن التعصب الكروي حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال والتوتر الذي يصاحب المباريات يزيد إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلي الدورة الدموية وبالتالي يزداد إفراز هرمون ( الأدرينالين ) والذي يؤدي دورا مهما في ضبط مستوى السكر في الدم ومعدل ضغط الدم ويزيد أيضا من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين مما يؤدي في النهاية إلي السكتة القلبية
كذلك يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلي حدوث عجز عصبي أو شلل نصفي خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثي في أمراض القلب والسكر
كما أن التعصب المروي له خطورة شديدة حيث أنه ينشر حالة من الفوضى وال*** في المجتمع كما أن بعض المتعصبين لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة في متابعة مباريات كرة القدم حتى علي حساب أعمالهم وكسب عيشهم
وعلاج هذه الحالة يبدأ من الدعوة لممارسة الرياضة وأبسطها المشي فالرياضة تنشط الجسم والعقل
وأهمية ممارسة الرياضة دون تعصب ضرورة ملحة فمن حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ولكن دون تعصب حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التي تحقق المتعة والصحة

س, ج

* ما مكانة الكرة عند الناس ؟
كرة القدم تحتل المرتبة الأولى في جذب قلوب الناس وعقول الناس
ما قيمة عطف قلوب علي عقول ؟
تفيد شدة الاهتمام بالكرة وشدة التعلق بها
* متى يبلغ هذا الاهتمام ذروته ؟
عندما يبدأ الحديث عن بطولات عالمية مثل ( كأس العالم ) أو قارية مهمة مثل كأس الأمم الأوربية أو الأمم الإفريقية أو أمريكا اللاتينية يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم وكلً يشجع الفريق الذي يحبه
*ماذا فعلت منظمة الصحة العالمية لمواجهة خطر التعصب ؟
قدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح تجنبا للمخاطر التي تنتج عن التعصب الكروي
* ما خطورة التعصب الكروي ؟
أثبتت الدراسات الطبية أن الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال والتوتر الذي يصاحب المباريات يقوم بالآتي
1- يزيد إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلي الدورة الدموية وبالتالي يزداد إفراز هرمون ( الأدرينالين ) والذي يؤدي دورا مهما في ضبط مستوى السكر في الدم ومعدل ضغط الدم
2- ويزيد أيضا من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين مما يؤدي في النهاية إلي السكتة القلبية
3- كذلك يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلي حدوث عجز عصبي أو شلل نصفي خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثي في أمراض القلب والسكر
ما المقصود بالتاريخ الوراثي للمرض ؟
أي أن في أسرتهم مثل الأب أو الأم من يعاني من هذا المرض
* ما مخاطر التعصب الاجتماعية ؟
1- التعصب الكروي له خطورة شديدة حيث أنه ينشر حالة من الفوضى وال*** في المجتمع
2- بعض المتعصبين لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة في متابعة مباريات كرة القدم حتى علي حساب أعمالهم وكسب عيشهم
* كيف يمكن علاج هذه الحالة ؟
علاج هذه الحالة يبدأ من الدعوة لممارسة الرياضة وأبسطها المشي فالرياضة تنشط الجسم والعقل
* ما أهمية ممارسة الرياضة دون تعصب ؟
من حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ولكن دون تعصب حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التي تحقق المتعة والصحة



الكلمة





معناها






الكلمة





معناها





تحتل





تستولي






المرتبة





المكانة





جذب





× تنفير






الجو





الحالة (ج) أجواء





تجنبا





تفاديا × إصابة






التعصب





التشدد × اللين والتسامح





المشحون





المملوء






الحماس





الاندفاع × الفتور





الغدد الصماء





غدد تفرز في الدم مباشرة






هرمونات





مادة تفرزها الغدد لتنبيه الجسم





ضغط الدم





كمية الدم التي يضخها القلب






تجلط الشرايين





زيادة سمك جدار الشريان





التوتر





الانفعال × الهدوء






الفوضى





الهرج × النظلم





أبسطها





أقلها × أعقدها






ملحة





ضرورية لازمة





تترسخ





تثبت






المتعة





الاستمتاع × الملل

عمروعبده
20-09-2010, 12:03 PM
عقبة بن نافع
12- مــــاء فـــــرس

المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
مستجاب
مقبول
دعاء
ج.أدعية
المحنة
البلاء والشدة ج.محن
ينتهي
× يستمر
لمح
أبصر – رأى
ينبش
يضرب الأرض
المعجزة
الأمر الخارق للعادة ج.معجزات
غلته
شدة عطشه
زلال
الماء العذب الصافي
تفيض
تمتلئ× تقل - تغيض
العذب
السائغ
ج.عذاب- عذوب
ارتووا
شربوا × ظمئوا
تخليد
إبقاء × إفناء
البقعة
المكان ج.بقاع
صوب
جهة
حدب
مكان مرتفع
ج.أحداب
عقيدة
إيمان لا شك فيه
ج.عقائد × شك- ظن
يقين
علم لا شك فيه
الجهد
التعب والمشقة ×الراحة
ولاء
خضوع
طاعة
× عصيان
لم يلبثوا
لم يتأخروا
لا محالة
لابد – لا مفر
سيطرة
نفوذ – سلطة
يتراسلون
يتبادلون الرسائل




س1: متى اتجه عقبة إلى الدعاء؟ ولماذا ؟
ج: عندما قابلته مشكلة العطش القاتل وهو فى طريقه إلى خاوار وذلك حتى يخرجه الله من هذه المحنة .

س2: ما المحنة التى تعرض لها عقبة و هو فى طريقه إلى خاوار؟
ج: العطش القاتل.
س3: كيف استجاب الله لدعاء عقبة ؟
ج: ما كاد عقبة ينتهي من صلاته حتى لمح فرسه ينبش فى الأرض برجليه بحثا عن الماء من شدة العطش وحدثت المعجزة وظهرت صخرة تحت رجلي الفرس بدأ الماء يتفجر من حولها .
س4: بم تفسر ظهور الماء عقب صلاة عقبة ؟
ج: أن عقبة مستجاب الدعاء كما يؤكد جميع المؤرخين .
س5: كان عقبة مستجاب الدعاء هات موقف يؤكد ذلك؟
ج:عندما تعرض عقبة لمحنة العطش القاتل وهو فى طريقه إلى مدينة خاوار صلى ركعتين ودعا الله أن يخرجه من هذه المحنة فخرج الماء من تحت رجلي الفرس .
س6: ما أثر ظهور الماء على عقبة المسلمين؟
ج: كبر عقبة و كبر المسلمون و بدأ عدد منهم يطفئ غلته "شدة عطشه" من هذا الماء العذب .
س7: بم أمر عقبة المسلمين بعد ظهور الماء؟
ج: أمرهم بحفر سبعين حفرة لعلهم يجدون ماء عذبا
س8: حدثت المعجزة مرة ثانية .. وضح ذلك ؟
ج: عندما أمر عقبة المسلمين بحفر سبعين حفرة أخذ الماء يتفجر من كل حفرة يحفرها المسلمون حتى امتلأ المكان بالماء العذب .
س9: بم سمى المكان ؟ و لماذا ؟
ج: ماء فرس -- تخليدا لذكرى الماء الذى عثر عليه فرس عقبة .
س10: ما أثر هذه المعجزة على قبائل البربر فى المنطقة ؟
ج: جاء البربر من كل مكان ليشاهدوا هذه المعجزة و دخل معظمهم فى دين الإسلام عن عقيدة ويقين .
س11: متى دخل عقبة مدينة خاوار ؟ و على أى شئ يدل ذلك؟
ج: دخلها ليلا و وأهلها مستغرقون فى النوم فأسر ملكها و زعماءها واستولى على ما فيها من أموال ثم رجع الجنود دون أن يفقدوا شهيداً واحداً مما يدل على عبقرية عقبة الحربية.

س12: علل انزعاج حكام الولايات البيزنطية بعد فتح خاوار ؟
ج: لأنهم تأكدوا أنهم سيقعون لا محالة تحت سيطرة الجيوش الإسلامية.
س13: ما أهم الإجراءات التى اتخذها الحكام البيزنطيون لمواجهة الغزو العربي؟
ج: الاستعانة بالقبائل البربرية التى ما زال ولاؤها للروم .
مواطن الجمال
" اتجه عقبة كعادته إلى الله" تعبير يدل على قوة إيمانه
" يتفجر الماء - ينبع الماء" الأولى أجمل لأنها تدل على كثرة الماء
" يطفئ غلته – يشرب" الأولى اجمل لأنها تصور العطش بالنار
التى يطفئها الماء و هذا يدل على شدة العطش
" أن يخرجه من هذه المحنة" تعبير يدل على خطورة الموقف
تدريبات
"اتجه عقبة كعادته إلى الله و صلى ركعتين و سأل الله أن يخرجه من هذه المحنة و ما كاد يفرغ من الصلاة حتى لمح فرسه ينبش الأرض برجليه بحثا عن الماء و حدثت المعجزة"

أ- اكمل جمع "المحنة" و معنى " ينبش" و مضاد " يفرغ"؟
ب- لماذا اتجه عقبة إلى الله ؟ و ما الذى لمحه بعد انتهاء صلاته؟
جـ- ما المفاجأة التى ظهرت تحت رجلي فرسه؟ وما أثرها على المسلمين؟
د- بم أمر عقبة المسلمين بعد هذه المفاجأة العظيمة؟
" انزعج حكما الولايات البيزنطية و تيقنوا أنهم سيقعون لا محالة تحت سيطرة الجيوش الإسلامية و كانوا يتراسلون فى تلك الفترة عن الإجراءات التى سيتخذونها لمواجهة الغزو العربى"

أ- هات معنى "لا محالة - يتراسلون" و مضاد " تيقنوا"؟
ب- كيف دخل عقبة و جيشه مدينة خاوار؟ و متى دخلها ؟
جـ- ماذا فعل عقبة مع ملكها و زعمائها ؟ و ما أثر ذلك على حكام الولايات البيزنطية؟
د- ما أسباب الرسائل المتبادلة بين حكام الولايات البيزنطية فى تلك الفترة؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:04 PM
13- بناء القيروان

المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
النحو
الاتجاه ج.أنحاء
مواطن
أماكن م.موطن
أمتعة
كل ما ينتفع به
م.متاع
تجوس
تتردد – تجول
مقر
مكان للاستقرار
ج. مقرات- مقار
بدا
ظهر × اختفى
يأوي
يلجأ
يعسكر
يقيم
ركز
غرز
السباع
كل ما له ناب كالأسد
م.سبع
النزال
القتال
رمح
ج.أرماح - رماح
الأفاعي
حية من شرار الحيات م.أفعى مذكرها أفعوان


س1: فيم كان يفكر حكام الولايات البيزنطية؟
ج: كانوا يفكرون فى أهم الإجراءات التى سوف يتخذونها لمواجهة الغزو العربي .
س2: ما الأمر الذى كان يفكر فيه عقبة بن نافع؟
ج: بناء مدينة تضم الجيش بأمتعته و أسلحته .
س3: لماذا فكر عقبة فى بناء مدينة القيروان؟
ج: 1- لتضم الجيش بأمتعته و أسلحته .
2- وتكون عاصمة للدولة الإسلامية فى هذه المنطقة .
س4: كان بناء القيروان ضرورة عسكرية ملحة .. وضح ؟
ج: لأنه لم يكن هناك مقر آمن يأوي إليه الجيش ويعسكر فيه ويتلقى المجاهدون على أرضه يتدارسون فنون الحرب و النزال .


س5: ما الاسم القديم للقيروان؟ و ما مميزاته ؟ و ما عيوبه؟
ج: الاسم القديم للقيروان قمونية .
مميزاته:كثيف الأشجار- بعيد عن البحر- جودة تربته- طيب هوائه عيوبه : ملئ بالسباع و الحشرات و الأفاعي .
س6: لماذا هجر الروم و البربر مكان القيروان قديما ؟
ج: لأنه ملئ بالسباع و الحشرات و الأفاعي .
س7: بم أمر عقبة جنوده ؟
ج: أن يطهروا هذا المكان من الوحوش و الأفاعي .
س8: ما الذى أكده المؤرخون بعد أن نظف المسلمون هذا المكان؟
ج:أنه ظل نظيفا لم تدخله أفعى أو وحش لمدة أربعين سنة بعد ذلك
س9: ظهر فى بناء القيروان ما يدل على أن عقبة كان مستجاب الدعاء .. وضح ذلك ؟
ج: نادى عقبة بأعلى صوته أيها الجند طهروا هذا المكان من الوحوش و الأفاعي فخرجت جميعا و لم تدخله لمدة أربعين عاما.
س10:(هذا قيروانكم)من قائل العبارة ؟ وما المناسبة ؟ وماذا ترتب عليها ؟
ج: القائل : عقبة بن نافع -- المناسبة : عند بناء القيروان ترتب على ذلك : كانت هذه العبارة إشارة الانطلاق بتحطيم الأشجار و تمهيد الأرض لإقامة البناء عليها .
س11: استمرت عملية البناء مدة...... سنوات من.....إلى .....هـ
ج: خمس سنوات – 50 : 55 هـ .
س12: ما الذى بناه المسلمون و عقبة فى هذا المكان؟
ج: بدأ المسلمون بناء دورهم و بدأ عقبة بناء المسجد الجامع الذى يحمل اسمه حتى الآن .
س13: لماذا أطلق المسلمون على المدينة اسم القيروان؟
ج: لأنها تعنى فى اللغة العربية مكان اجتماع الناس و الجيش .
س14: انشأ عقبة مدينة القيروان عام ......... ميلاديا ؟
ج. سنة 670 م .

تدريبات
" بينما كان حكام الولايات البيزنطية يفكرون على هذا النحو كان عقبة يفكر فى أمر أخر كان يفكر فى إقامة مدينة تضم الجيش بأمتعته و أسلحته و تكون عاصمة للدولة الإسلامية"

أ- هان جمع " النحو" و مفرد " أمتعته" و معنى " تضم"؟
ب- اختلف تفكير حكام الولايات البيزنطية عن تفكير عقبة .. فيم كان يفكر كل منهما؟
جـ- ما سبب تفكير عقبة فى بناء القيروان؟
" كان عقبة فى هذه الأثناء قد وصل إلى مكان كثيف الأشجار يسمى قمونية و هو بعيد عن البحر و لكنه ملئ بالسباع و الحشرات و الأفاعي"

أ- هات مضاد " كثيف" و مفرد "السباع" و جمع "مكان" ؟
ب- إلى أين وصل عقبة؟ وما مواصفات المكان الذى وصل إليه؟
جـ- ماذا فعل عقبه بعد أن وصل إلى هذا المكان؟ و ماذا قال؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:05 PM
14- عزل عقبة


المفردات


الكلمة



معناها



الكلمة



معناها



سرية



5 :400 جندي ج.سرايا



الغنائم



المكاسب م.غنيمة



سانحة



عارضة-مهيأة ج. سوانح



مولى



تابع-عبد ج. موالى



الإنصاف



الحق – العدل × الظلم



يحتمها



يوجبها – يفرضها



ترفع



اعتزاز × تدنى



رحب



واسع × ضيق



السمح



الكريم



أليم الوقع



له أثر مؤلم



يمارس



يزاول



قرارة نفسه



أعماق نفسه



أكفأ



أقدر



دكرور



موقع فى تونس



حذا حذوه



فعل مثله



الأمصار



المدن م.مصر



اعتبارك



كرامتك



عكف



استمر- أقام ×انقطع



س1: ما الذى كان يفعله عقبة أثناء بناء القيروان؟
ج: كان يرسل السرايا لتغزو القبائل المجاورة وتعود محملة بالغنائم
س2: من الذى طلب من الخليفة معاوية عزل عقبة؟
ج: والى مصر والمغرب مسلمة بن مخلد الأنصاري .
س3: ماذا تعرف عن مسلمة بن مخلد الأنصاري؟
ج: يكنى أبا معن ولد قبل هجرة الرسول بأربعة سنوات وشهد فتح مكة ثم ذهب إلى المدينة ولاه معاوية حاكما على مصر عام 50هـ وهو أول من جمعت له مصر و المغرب و مات بالمدينة عام 62هـ
س4: ماذا طلب مسلمة بن مخلد من الخليفة معاوية؟
ج: عزل عقبة و تعيين أبي المهاجر بن دينار مكانه .
س5: ما أسباب عزل عقبة ؟
سبب ظاهري : انشغال عقبة ببناء القيروان عن مواصلة الفتوحات
الإسلامية الكبرى .
سبب حقيقي : ترفع عقبة وإهماله شأن مسلمة بن مخلد الأنصاري
رغم علمه بأن له كلمة مسموعة عند الخليفة معاوية.
س6: كيف تلقى عقبة نبأ العزل؟
ج:تلقى عقبة نبأ العزل بصدر رحب لم يغضب ولم يثر ولم يعرض.
س7: ما هو رد فعل عقبة عندما أراد أبو المهاجر أن يشرح له سبب العزل ؟ و لماذا؟
ج: نظر إليه عقبة بلا اهتمام لأنه يعتقد فى قرارة نفسه أنه من أكفأ القواد المسلمين فى ذلك الزمان و أن هناك أسبابا نفسية وراء عزله لا علاقة لها بكفاءته أو قدرته الحربية.
س8: ما أول عمل قام به أبو المهاجر؟
ج: كان أول عمل هو نقل المسلمين من القيروان إلى دكرور .
س9: ماذا فعل أبو المهاجر عندما نقل المسلمين إلى دكرور؟
ج:حذا حذو عقبة فى نشر الدعوة الإسلامية و فتح المدن و الأمصار
س10:هناك نبأن سيئان تلقاهما عقبة بصبر شديد و عزم قوى وضح ذلك ؟
1- خبر وفاة عمرو بن العاص 2- خبر العزل
س11:"إنني فتحت البلاد و بنيت المنازل و مسجد الجماعة ثم أرسلت عبد الأنصار فأساء عزلي"من القائل؟ ولمن؟ وما الرد؟
ج: القائل هو عقبة بن نافع و قالها لمعاوية بن أبى سفيان والرد : " إذا كان مسلمة قد قام بعزلك فسوف أرد لك اعتبارك فى عمل أخر لأنك تعلم أن مسلمة افتداني بدمه أيام المحنة" .
س12: ما الذى أدركه عقبة من كلام معاوية ؟
ج: أنه لن يعود إلى وظيفته مادام مسلمة على قيد الحياة .
س13: ماذا فعل عقبة بعد ذلك ؟
ج: عاد إلى مصر وانقطع للعبادة و التفقه فى أمور الدين حتى توفى الخليفة معاوية 60هـ و مسلمة 62هـ .

تدريبات

" كان عقبة فى أثناء بناء القيروان يرسل السرايا فتغزو القبائل المجاورة ثم تعود محملة بالغنائم إلا أنه لم يقم بأى عملية من عمليات الفتح الكبرى مما جعل ملمة بن مخلد والى مصر و المغرب يجد الفرصة سانحة لعزله عن قيادة الجيش"

أ- هات مفرد " الغنائم" و جمع "سانحة" ؟
ب- ماذا كان يفعل عقبة أثناء بناء القيروان؟
جـ- ما الفرصة التى انتهزها مسلمة لعزل عقبة ؟ ومن الشخص الذى طلب تعيينه بدلا منه؟
د- ما السبب الحقيقي وراء عزل عقبة ؟ و كيف تلقى نبأ العزل؟
" أراد أبو المهاجر أن يشرح لعقبة أسباب العزل فنظر إليه عقبة فى سخرية لأنه يعتقد فى قرارة نفسه أنه من أكفأ القواد المسلمين و أن أسباب نفسية وراء العزل لا شأن لها بكفاءته أو قدرته الحربية"

أ- هات مضاد " قدرته" ومعنى " أكفأ القواد" ومفرد " أسباب" ؟
ب-هناك نبأن سيئان تلقاهما عقبة بصبر شديد و عزم قوى..وضحهما؟
جـ- بم فوجئ أبو المهاجر عندما أخبر عقبة بنبأ عزله؟ و كيف نظر إليه عقبة ؟ ولماذا؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:06 PM
15- عودة عقبة إلى القيادة

المفردات



الكلمة





معناها





الكلمة





معناها





حرج





ضيق – مشقة





بمثابة





بمكانة – بمنزلة





سرعان





اسم فعل ماضي





بمعنى سرع





أروع





أجمل × أقبح





حظي





نال





أبلغ





أقوى





الرابض





المنتظروالمقيم ج.ربوض





تلبية





إجابة × رفض





صوب





جهة ج.أصواب





كثيفا





كبيرا × صغيرا





المهجورة





الخالية × العامرة





هنيهة





قليل من الوقت





حملات





م.حملة





تطهير





تنقية





س1: متى عاد عقبة إلى القيادة ؟
ج:عاد عقبة إلى القيادة بعد موت مسلمة بن مخلد والى مصر عام 62هـ فى عهد يزيد بن معاوية .
س2: كيف نظر عقبة إلى قرار إعادته؟
ج: نظر عقبة إلى هذا القرار على أنه رد اعتبار له .
س3: ما الذى عرضه عقبة على أهل برقة ؟ ولماذا ؟
ج: الانضمام إلى جيش المسلمين فى القيروان حتى يتمكن من جمع أكبر قوة لفتح أفريقية و ضمها إلى الدولة الإسلامية .
س4: ما موقف أهل برقة من طلب عقبة؟
ج: أعدوا عدتهم وجهزوا خيولهم وانطلقوا صوب القيروان .
س5: بما فوجئ أبو المهاجر فى مقر قيادته بقرية دكرور؟
ج: فوجئ بعقبة يتقدم جيشا كبيرا من البربر و يدخل عليه فى مقر قيادته فى دكرور وأبرز له قرار يزيد بن معاوية بعزله عن القيادة.
س6:ماذا طلب عقبة من أبى المهاجر بعد أن أظهر له قرار عزله؟
ج: طلب منه أن يخلى مركز القيادة فورا لأنه أصبح معزولا عنها.

س7: لماذا أمر عقبة بالعودة إلى القيروان؟
ج: حتى يعيد إليها الحياة من جديد .
س8: لماذا أطلق المسلمون على المدينة اسم القيروان؟
ج: لأنها تعنى في اللغة العربية مكان اجتماع الناس و الجيش .
س9: لماذا بذل عقبة اهتماما كبيرا ببناء مدينة القيروان؟
1- لأنها أول مدينة إسلامية تقام فى هذه البلاد.
2- ستكون مركز إشعاع للمنطقة كلها.
3- ستخرج منها الحملات الحربية لتطهير هذه الجهات من أعداء الله .
س10: (الجيش الرابض – الجيش المقيم) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ج: الأولى أجمل لأنه صور الجيش بصورة أسد يستعد للفتك بالفريسة
وهذا دليل على قوته .

تدريبات

" بعد موت مسلمة لم يجد يزيد بن معاوية حرجا فى إعادة عقبة إلى قيادة الجيش فى أفريقية و كان هذا القرار بمثابة رد اعتبار لعقبة إذ إنه سرعان ما حمله و ذهب به إلى برقة أولا"

أ- هات معنى " بمثابة" و مضاد " حرجا " و جمع " قيادة" ؟
ب- إلى أين اتجه عقبة ؟ و كيف استقبله أهلها؟
جـ- فى عهد من عاد عقبة إلى قيادة الجيش؟ وماذا كان يمثل له هذا القرار؟
د- ما العرض الذى عرضه عقبة على أهل هذه المدينة؟
" أصدر عقبة أمرا بانتقال المسلمين الموجودين فى قرية دكرور إلى مدينة القيروان و لما تم ترحيلهم إليها بدءوا يجددون منازلهم المهجورة و يعيدون إليها الحياة"

أ- هات معنى "المهجورة" و مضاد " رحيلهم" و ماذا تعنى القيروان؟
ب- بأي شئ أمر عقبة المسلمين ؟ وماذا فعل الجند بعد رحيلهم إلى القيروان؟
جـ-لماذا بذل عقبة اهتماما كبيرا بالقيروان؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:09 PM
عقبـــــة بن نافـــــع
الفصل السادس عشر : أخطر معارك عقبة










المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
لبث
أقام ومكث
بضعة
من ثلاثة إلى تسعة
أهبة الاستعداد
أتم استعداد ج. أهب
الجواد
الحصان ج.جياد
استخلف
تركه نائبا عنه
العقد
من 10 :90 ج.العقود
متوقد
مشتعل
خوض
دخول
لا يروقه
لا يعجبه
حمحمة
صوت الخيول
تعدو
تجرى × تبطئ
أمضى
قضى
رائدا
مرشدا
غازيا
محاربا
حانت
قربت
تتهادى
تتحرك
رويدا
على مهل
الغلالة
ثوب رقيق ج.غلائل
لابد
لا مفر
تسطع
تشرق × تغيب
آذن بالزوال
كاد ينتهي
أعنة
م.عنان وهو اللجام
لكأني بكم
أتخيلكم
حزب الله
أعوان دين الله ج.أحزاب
معشر
جماعة ج.معاشر
البقاع
البلاد م.بقعة
تموج
تضطرب أو تشتد
يرسفون
يمشون فيها ببطء
سواسية
متساوين × متفاوتين
الأجراء
من يعملون بالأجر م.أجير
الإجحاف
الظلم الشديد
× العدل
أشداء
غلاظ و أقوياء م.شديد
رحماء
م.رحيم وهو العطوف الرقيق × قساة


س1: فى أي شئ قضى عقبة أيامه بعد عودته ؟
1- بدأ يعيد تنظيم الجيش. 2- يرتب الميمنة و الميسرة والقلب.
3- حتى أصبح الجيش على أتم الاستعداد للغزو والفتح .
س2: عقبة مجاهد و معلم لأولاده .. وضح ذلك ؟
مجاهد : لأنه فى الليلة التى حددها للغزو أخذ يتحدث مع أولاده
عن الجهاد و الاستشهاد .
معلم : لأنه أوصى أولاده بما يجب أن يفعلوه بعده .
س3:"إنني بعت نفسي لله عز و جل فلا أزال أجاهد كل من كفر بالله"
من القائل؟و لمن قالها؟ وما المناسبة؟ وماذا تكشف من شخصية صاحبها؟
ج: قالها عقبة - لأولاده - عندما كان متجها إلى مدينة الزاب وتكشف عن إيمان صاحبها بالله و حبه للجهاد .
س4: " بعت نفسي لله - بعت تجارتي لله" أيهما أجمل ؟ ولماذا؟
ج: الأولى أجمل لأنها تدل على عظمة التضحية الفداء .
س5: " لا أزال ........ " تفيد ......... ؟
ج: تفيد الاستمرار .
س6: من الذي استخلفه عقبة على القيروان؟
ج: زهير بن قيس البلوى فى خمسة آلاف جندي .
س7:كان الجيش متجها إلى ...... التى يطلق عليها اليوم .......؟
ج: مدينة الزاب – قسنطينة بالجزائر .
س8: كم عاما استبعد فيها عقبة عن الجهاد ؟
ج: سبع سنوات من 55هـ إلى 62هـ .
س9: هل انطفأت شعلة الحماسة للغزو فى نفس عقبة ؟
ج: لم تنطفئ شعلة الحماسة للجهاد فى نفس عقبة فمع أنه قد بلغ الثانية والستين من عمره إلا أنه :-
1- ظل متوقد الحماسة لخوض المعارك فى سبيل الله .
2- لا يعجبه إلا منظر السيوف و هي تلمع فى أيدي الفرسان .
3- لا يسعده إلا صوت الخيول و هي تجرى بالمجاهدين فى أرض المعركة.
س10: كانت حياة عقبة إما ............... أو ..............؟
ج: رائدا دينيا – مجاهدا فى سبيل الله .

س11: بم حدث عقبة نفسه وقت شروق الشمس؟
ج: قال إننا نحمل إلى العالم شمساً لا تغيب أبداً إنها القرآن شمس الإسلام ، شمس المثل العليا و الأخلاق الفاضلة ، إن هذه الشمس لابد أن تسطع فى كل مكان ، إن ليل الوثنية قد آذن بالزوال
س12: كيف حمس عقبة جنوده للجهاد قبل تحرك الجيش للقتال؟
ج: قال لهم "لكأني بكم وقد فتحتم أفريقية ونشرتم عليها الإسلام وأخرجتم أهلها من الظلمات إنكم حزب الله و إن حزب الله هم الغالبون"
س13: كيف صور عقبة حال البلاد قبل الفتح الإسلامي ؟
1- كانت البلاد تضطرب بالظلم .
2- كان أهلها يعيشون تحت سيطرة الحكم البيزنطي .
3- كانوا يبيعون أولادهم ليدفعوا الضرائب لسادة الرومان .
س14: كيف أصبح البربر فى ظل الرومان ؟
1- حرر الإسلام البربر من الحكم البيزنطي .
2- جعل الناس سواسية فى الحقوق و الواجبات .
3- أعطى للفقير حقه من مال الغنى .
4- عوض الأجراء عن سنوات الظلم والإجحاف .
5- أصبح الأجير يأخذ حقه قبل أن يجف عرقه .
س15 : بم حث عقبة جنوده فى نهاية كلمته ؟
ج: قال لهم : نحن يا معشر المسلمين على أبواب معارك دامية فلنكن فيها أشداء على أعدائنا رحماء بمن يسالموننا و يدخلون الإسلام.
س16 : تتهادى الشمس – تتحرك الشمس ..أيهما أجمل؟ ولماذا؟


ج: الأول أجمل لأنه يصور الشمس بعروس تتمايل فى مشيتها.
تدريبات
" لبث عقبة بضعة أيام فى القيروان يعيد تنظيم الجيش و يرتب الميمنة و الميسرة و القلب حتى أصبح الجيش على أهبة الاستعداد للغزو و الفتح"

أ- هات معنى"لبث" وجمع "أهبة"- وما العلاقة بين الميمنة و الميسرة؟
ب- ماذا كان يفعل عقبة فى القيروان استعدادا للفتح؟
جـ- فيم كان يحدث أبناءه فى ليلة الغزو؟
"رفع عقبة شعلة الإسلام التى أضاءت من برقة حتى القيروان و تهيأ لليوم الموعود التى يتم فيه افتتاح إفريقية و تعلو راية الله فيها "

أ- هات جمع " شعلة" و مضاد " أضاءت" ومعنى "تهيأ" ؟
ب- كم عاما استبعد فيها عقبة من ميدان القتال؟ وهل مازال متحمسا لخوض المعارك ؟.. وضح ذلك ؟
جـ- كيف قضى عقبة معظم حياته؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:11 PM
الفصل السابع عشر : يوم مشهود









المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
رفرفت
تحركت × ثبتت
يتمتم
يردد بدون إيضاح×يفصح
بهر
أعجب
الزاحف
المتقدم فى بطء لكثرته
تسرف
تزيد × تبخل
مرمى البصر
منتهى ما يصل إليه النظر
التسبيح
قولهم سبحان الله
التهليل
قولهم لا إله إلا الله
ينافس
يسابق ويبارى
الضحا
أول النهار
اغتباط
سرور
يتألق
يتزين ويشرق × يظلم
المهابة
العظمة
الوقار
الرزانة والحلم × الطيش
آتية
قادمة × ذاهبة
لا ريب
لا شك
جاوزه
تعداه وخلفه وراءه
احتشد
اجتمع
البنان
أطراف الأصابع م.بنانة
الأشلاء
الأعضاء م.شلو
تناثرت
تفرقت × تجمعت
فزعت
خافت × اطمأنت
مصارع
م*** م.مصرع
يرتدوا
يرجعوا
يعتصموا
يحتموا ويتمسكوا
الطعان
القتال
صليل
صوت السيوف
الضجة
الجلبة والصياح × الهدوء
لم تجد
لم تنفع
الفتيل
خيط فى شق النواة والمراد أنها لم تفد شيئا
هادنهم
صالحهم
يغادر
يترك × يبقى

س1: ما المدينة التى كان الجيش الإسلامي متجهاً إليها؟
ج: كان الجيش متجهاً إلى مدينة الزاب بالجزائر .
س2: صف منظر خروج الجيش من القيروان متجها إلى الزاب؟
ج: تحركت الخيول بالفرسان و رفرفت الأعلام فى مقدمة الجيش
وأخذ عقبة يردد بعض آيات القرآن الكريم وكأنما أعجب الشمس منظر الجيش فراحت ترسل الأنوار وسمعت الرمال كلمات التسبيح والتهليل تنطلق من حناجر الفرسان فأحست أنه يوم مشهود فى تاريخ المنطقة.
س3: كيف كان حال عقبة و هو يقود الجيش؟
ج:كان عقبة يقود الجيش فى فرح و اغتباط و كأنه ذاهب فى نزهة ممتعة يشرق وجهه بالعظمة و الجلال و الوقار .
س4: "متى نلتقي بأعداء الله"من قائل هذه العبارة؟ولمن قالها؟ وما مناسبتها؟ وماذا كان الرد؟ وعلام تدل؟
ج: قائل العبارة هو عقبة بن نافع و قالها للضباط المسلمين والمناسبة عندما كان الجيش متجها إلى مدينة الزاب والرد"صبرا يا بن نافع إن المعارك آتية لا ريب وإن نصر الله لقريب" وتدل على شدة اشتياق عقبة للقاء أعداء الله .
س5: ماذا تعرف عن مدينة باغاية ؟
ج: هى حصن قديم من حصون البربر ولكن سكانها الآن من البربر و الروم معا .
س6: ما موقف أهل باغاية من الجيش الإسلامي ؟
ج: احتشد أهلها خارج المدينة – صمموا على قتال المسلمين خرجت النساء لتشجيع الرجال على القتال .
س7: " اضربوا فوق الأعناق و اضربوا منهم كل بنان" من القائل؟ ولمن؟ وما المناسبة؟ وما نتيجة هذه العبارة؟
ج:قالها عقبة - للجيش الإسلامي - عندما التقى بالجيش المكون من البربر والروم عند مدينة باغاية وكان التحاما عنيفاً لم تشهده المدينة من قبل ونتيجة هذه العبارة :-
1- تطايرت الأشلاء و تناثرت الدماء2- فزعت النساء لمصارع الرجال
3- حاول الروم والبربر أن يرتدوا ويعتصموا بالمدينة .

س8:بم فوجئ الروم والبربر عندما أرادوا أن يعتصموا بمدينتهم؟
ج: فوجئوا أن عقبة قد سبقهم إلى المدينة بمجموعة من الفرسان وسد عليهم طريق العودة فوجدوا أنفسهم محصورين بين المسلمين من الأمام والخلف .
س9: متى نادى عقبة بوقف القتال؟ و بم تقدم زعيم المدينة ؟
ج: نادى عقبة بوقف القتال عندما أعلن أهل باغاية راية التسليم وتقدم زعيم المدينة يطلب الصلح .
س10: ما موقف عقبة من طلب زعيم باغاية ؟
ج:أجاب عقبة طلب زعيم المدينة ولكن بشرط دفع الجزية للمسلمين
س11: ما الجزية التى فرضها عقبة على أهل هذه المدينة؟و لماذا؟ ج: فرض عقبة على هذه المدينة عدد من الخيول العربية الأصيلة لأن هذه المدينة تضم أحسن الخيول .
س12: ما المدينة التى اتجه إليها عقبة بعد ذلك؟
ج:اتجه عقبة إلى مدينة تازولت ففتحها بسهولة و لقى أهلها أقصى هزيمة فطلبوا الأمان فصالحهم عقبة وفرض عليهم جزية فدفعوها له
س13: على أي شئ تدل مهادنة عقبة لأعداء الإسلام ؟


ج: تدل على رحمة المسلمين بالمهزوم و أن الهدف من الحرب ليس ال*** بل تمهيد الطريق لنشر الإسلام .
تدريبات
" تحركت الخيول بالفرسان المسلمين ، ورفرفت الأعلام فى مقدمة الجيش ، وأخذ عقبة يتمتم ببعض آيات من القرآن الكريم ، فكأنما بهر الشمس منظر الجيش العربي الزاحف ، فراحت تسرف فى إرسال الأنوار على هذه الصحراء الممتدة على مرمى البصر"

أ- هات معنى"بهر" ومضاد "تسرف" ؟
ب- بم أعجبت الشمس؟ وما الذى سمعته الرمال من الفرسان؟
جـ- إلى أين تحركت الخيول بالفرسان المسلمين؟ وماذا كان يفعل عقبة؟
" نادى عقبة بوقف الطعان فسكن صليل السيوف وهدأت ضجة المعركة"

أ- هات معنى "صليل" "ضجة" مضاد"سكن"
ب- ما اسم هذه المدينة ؟ وما الضريبة التى فرضت عليها؟
ج-ما المدينة التى اتجه عقبة إليها بعد باغاية؟ وما موقف أهلها؟وما النتيجة؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:12 PM
الفصل الثامن عشر : معركة المصير









المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
تمهيد
تهيئة
يتحدد
ينفرد
خيرة
أفضل
يثأروا
ينتقموا × يعفوا
بالغا
عظيما × هين
يحشدون
يجمعون
منازلة
مقاتلة
الرهيب
الصعب المخيف
الراجلين
المشاة
البأس
القوة × الضعف
العتاد
أسلحة الحرب ج.أعتدة
اليرموك
نهر بالشام
صابروا
غالبوا عدوكم فى الصبر
الأفق
منتهى مد البصر ج.آفاق
يتوهج
يلمع
طاف بخلدهم
خطر ببالهم
تزعزعت
اضطربت
تفتر
تضعف × تقوى
يبثون الحمية
يهيجون الحماسة والعزة
التحفز
الاستعداد
يصول ويجول
يطاردهم ويهجم عليهم
يمزقهم كل ممزق
يشردهم فى كل مكان
أثر
عقب أو وراء
فيقصم
يفصل
الهامات
م.هامة (مقدمة الرأس)
أبدى
أظهر
تقهقر الأعداء
ترجعوا مهزومين
تشيعهم
تودعهم
طنجة
مدينة مغربية تقع على ساحل البحر المتوسط
قسطا
نصيبا ج.أقساط
يستأنف
يبدأ



( كانت هاتان المعركتان تمهيدا لمعركة كبرى يتقرر بها مصير الحرب فى هذه المنطقة )

كبرى × صغرى مذكرها أكبر ج.كبريات / تمهيدا : تهيئة يتقرر : يتحدد / منطقة : ج.مناطق / مصير : ج. مصائر .
س1- ما المعركتان المشار إليهما ؟
ج : باغاية – تازولت .
س2- ما المدينة التى اتجه إليها عقبة بعد ذلك ؟
ج : مدينة أدنة عاصمة الزاب .
س3- ما الذى قرره أهل المدينة عندما علموا بزحف جيش عقبة؟
ج : قرروا أن يدافعوا عن مدينتهم حتى آخر جندي منهم .
س4- لماذا كان تصور عقبة وسكان أدنة للمعركة التى ستقع بينهم بالغا ؟
ج : سكان أدنة : إما أن ينتصروا وإما أن تضيع المنطقة من أيديهم
عقبة : كان يعلم أن هذه المعركة ستحدد مستقبل جهاد المسلمين فى المنطقة
س5- كيف استعد أهل أدنة لقتال المسلمين ؟
1- احتشدوا خارج أسوار المدينة فى مكان يسمى وادي سهر .
2- كانوا يعدون بعشرات الآلاف فقسموا أنفسهم إلى كتائب يقود كل منها ضابط من خيرة الضباط الروم أو البربر .
3- أخذوا معهم جيشا من النساء لتشجيع الرجال على القتال .
س6- كيف استعد المسلمون للمعركة ؟
1- قام عقبة بتوزيع الخيول التى غنمها من معركة باغاية على الراجلين فى الجيش .
2- ألقى فى المسلمين كلمة شجعهم فيها على قتال أعداء الله وذكرهم فيها بانتصارات المسلمين على الأعداء فى بدر واليرموك.
3- طلب منهم الصبر وعدم الخوف من كثرة الأعداء .
س7- ما المعركتان اللتان تحدث عنهما عقبة إلى جنوده ؟ ولماذا خصهما بالذكر ؟
ج : بدر واليرموك وذلك لأن عدد المسلمين كان أقل من عدد جيش الأعداء ومع ذلك انتصر المسلمون .
(ومع هذا كتب الله لنا النصر وانزل الهزيمة بالأعداء وأصبحنا بحمد الله جيشا يهز البلاط البيزنطي ويروع ما بقى من بطارقة الروم )

يروع : يفزع و يخوف × يطمئن / هزيمة ج هزائم × انتصار بطارقة : م.بطريق القائد من قواد الروم .
س8- من قائل العبارة ؟ وما أثرها فى المخاطبين بها ؟
ج : قالها عقبة ، فزادت حماسة المسلمين وهزت مشاعرهم وجردوا أسلحتهم وانطلقوا وراء القائد الكبير إلى أدنة.
س9-رأى الروم والبربر غبار الجيش يسد الأفق فما أثر ذلك فى نفوسهم ؟
1- تزعزعت ثقتهم فى أنفسهم 2- بدأت حماستهم تضعف شيئاً فشيئاً
3- وأدرت الضباط أن الجنود أصابهم الفزع والرعب فراحوا يبثون فيهم الحماسة ويشجعونهم على قتال المسلمين .
(أن تقدموا يا جنودنا .. رجالنا .. يا حماتنا .. دافعوا عن أرضكم عن عرضكم عن أموالكم لا تكونوا لقمة سائغة للمسلمين)

عرض : شرف ج.أعراض / سائغة : سهلة .
س10- من قائل العبارة ؟ وما المناسبة ؟
ج: نساء الروم والبربر ، عندما أدرك الضباط ما جرى للجنود عند رؤيتهم جيش المسلمين فتسلل فريق منهم ناحية النساء وأمروهن بتشجيع الجنود .
( التحم الجيشان فى قتال دام مرير وقد أظهر عقبة فى هذه المعركة من البسالة والجرأة ما خلع قلوب أعدائه من الرعب )

التحم الجيشان : اشتبكا / دام : سال فيه الدم / مرير : مر خلع القلوب : جعلها تضطرب وتفزع .
س11-أظهر عقبة والمجاهدون فى معركة أدنة مهارتهم الحربية وضح ذلك؟
جـ - أظهر عقبة والمجاهدون فى هذه المعركة من البسالة والجرأة ما أفزع قلوب الأعداء فكانوا يصولون ويجولون بخيولهم فيمزقون الأعداء ويرسلون الضربة إثر الضربة فتقصم الرءوس والهامات حتى تقهقر الأعداء إلى مدينتهم تشيعهم صرخات النساء .
س12: وجند الله يرمونهم بالموت .. ما الجمال فى هذا التعبير؟
ج: شبه الموت بالسهام التى يرميها المسلمون .
16- ما نتائج نصر المسلمين فى معركة أدنة ؟
1- انتهت مقاومة البيزنطيين تماما 2- غنم عقبة وجيشه مغانم كثيرة
3- أصبح الطريق إلى طنجة ميسورا .
17- ما الذى طلبه عقبة من الجيش الإسلامي ؟
ج: أن يأخذ قسطا من الراحة قبل أن يستأنف السير إلى طنجة .
18- ماذا كانت تعنى الراحة بالنسبة لعقبة ؟
ج : أداء الصلاة شكرا لله على نعمة النصر.
19- تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :-
* غنم عقبة من هذه المعركة :(ذهبا كثيرا- جنودا كثيرة- مغانم كثيرة)
* أصبح الطريق إلى طنجة بعد المعركة :(شاقا - ميسورا - ملتويا)
* طلب عقبة من جيشه أن يأخذ :(المغانم - قسطا من الراحة - الطعام)


* كانت الراحة بالنسبة لعقبة :(أداء الصلاة - التنقل بين البلاد- جمع الأموال)
تدريبات
( احتشد سكان أدنة فى مكان اسمه وادي سهر وكانوا يعدون بعشرات الآلاف ، وقد قسموا كتائب يقود كلا منها ضابط من خيرة الضباط من الروم أو البربر )

أ- هات مفرد (كتائب) وكلمة تؤدى معنى خيرة الضباط ؟
ب- علام صمم سكان أدنة عندما علموا بزحف عقبة ؟ وأين احتشدوا ؟
جـ - ما الخطة التى وضعها سكان أدنة لمواجهة جيش عقبة ؟ ولماذا ؟
( تزعزعت ثقتهم فى أنفسهم ، وبدأت حماستهم تفتر شيئا فشيئا ، وأدرك الضباط أن الجنود أصابهم الفزع والرعب )

أ- هات مرادف (تزعزعت) ومضاد (تفتر) ؟
ب- لماذا تزعزعت ثقة الأعداء فى أنفسهم ؟ وما مظاهر ذلك ؟
جـ -ماذا فعل الضباط ليعيدوا ثقة الجنود فى أنفسهم ؟ وهل نجحوا فى ذلك؟
د- ضع علامة ( صح) أو (خطأ) :
1- قرر أهل الزاب أن يدافعوا عن مدينتهم
2- كان جيش المسلمين يفوق جيوش الأعداء أضعافا
3- اشتد حماس الأعداء عندما رأوا قوة جيش المسلمين
4- أصبح جيش المسلمين يهز البلاط البيزنطي

عمروعبده
20-09-2010, 12:13 PM
19- الزحف على طنجة
المفردات
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
إحدى مدن الجزائر
تيهرت
غاية اشتعالها
أقصى اتقادها
يحتموا و يتمسكوا
يعتصموا
خاف
خشي
لا قدرة لهم
لا قبل لهم
الجنود
الجند
قائلين لا إله إلا الله
مهللين
ملأهم بالخوف
قذف الرعب فى قلوبهم
المشرف
المطل
قائلين الله اكبر
مكبرين
مالوا
جنحوا
غالية ج.نفائس
نفيسة
أسبانيا و البرتغال
الأندلس
السلام
السلم
الشعب الذى احتل جنوب أوروبا الشرقي
القوط
منطقة تقع فى الجنوب الغربي من طنجة
السوس
الأقرب × الأقصى
الأدنى

الأبعد × الأدنى
الأقصى


عرفتهم
خبرتهم

س : (ولكنهم قبل أن يبلغوا طنجة وجدوا فى طريقهم مدينة وكانت إحدى المدن الحصينة فى عهد الروم خشي أهلها أن يخرجوا لقتال المسلمين) .

1- الحصينة : المنيعة ، القوية / خشي : خاف × اطمأن
س : ما اسم المدينة التى مر عليها عقبة ؟
ج : مدينة تيهرت إحدى المدن الحصينة فى عهد الروم .
س : وصل عقبة إلى مدينة تيهرت .. فكيف وجدها ؟
ج: وجدها مغلقة الأبواب و سمع صوت الجنود من الداخل يحذرون أنفسهم من حرب المسلمين فحاصرهم بضعة أيام حتى اضطر ملكها إلى التسليم و دفع الجزية .
س : لماذا خشي أهل تيهرت أن يخرجوا لقتال المسلمين وماذا فعلوا؟
ج: خشي أهلها أن يلقوا نفس المصير الذى لاقاه أهل المدن الأخرى فقرروا الاعتصام بمدينتهم و محاربة المسلمين من وراء الأسوار.
س:كيف عرف عقبة أن الروم و البربر لا قدرة لهم على ملاقاته؟
ج: سمع عقبة الجنود يحذرون أنفسهم من قتال المسلمين .
س : ما الذى أدركه عقبة عندما سمع الجنود يحذرون أنفسهم من قتال المسلمين؟
ج:1-أدرك عقبة أن الروم و البربر لا قدرة لهم على قتال المسلمين. 2-وأن الله الذى أتم عليه نعمة النصر قذف الرعب فى قلوب أعدائه.
س : كيف استقبل عقبة أهل البلاد التى مر بها ؟
ج: 1- خرجوا مهللين ومكبرين يحيون القائد العربي.
1- ويزودون جيشه بما شاء من الماء والطعام السلاح.
2- وتطوع كثير منهم للانضمام إلى جيش عقبة.
س : ( أما طنجة التى كان عقبة و جيشه عل بعد أميال منها فقد خرج ملكها فى جمع من رجاله لاستقبال القائد و الترحيب به لأن هذا الملك كان لا يضمر شرا للمسلمين و لا يناصبهم العداء)

1- يضمر : يخفى × يظهر/ لا يناصبهم العداء : لا يظهر لهم العداء
س : لماذا أحسن ملك طنجة استقبال عقبة و جيشه ؟
ج: لأنه لا يضمر شرا للمسلمين و لا يناصبهم العداء .
س: كيف استقبل ملك طنجة عقبة وعدد من ضباطه ؟وماذا قدم لهم؟
ج: استضافهم فى قصره المطل على البحر وقدم لهم هدايا نفيسة وأعلن موافقته على كل مطالبهم .
س: الإسلام دين يدعو إلى السلام .. وضح ذلك من خلال أحداث هذا الفصل ؟
ج:عندما خرج ملك طنجة يليان الغماري للترحيب بالقائد العربي وجيشه وافقه عقبة على السلام و لم يحاربه و قرأ عقبة فى نفسه قول الله تعالى "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها و توكل على الله" .


س : فيم فكر عقبة ؟ و بم نصحه الملك ملك طنجة ؟
ج: فكر عقبة فى غزو بلاد الأندلس و نصحه ملك طنجة بتأجيل غزو الأندلس لأن سكانها من القوط وعددهم يفوق عدد جيش المسلمين آلاف المرات كما طلب منه أن يوجه فتوحاته إلى السوس الأدنى والسوس الأقصى لأن سكانها من البربر وعقبة خبر البربر ويعرف كيف ينتصر عليهم .
س : "أنت قد خبرت البربر - أنت قد عرفت البربر" أيهما أجمل؟ولماذا؟
ج: الأولى أجمل لأنها تدل على زيادة المعرفة .
س : بين الجمال فى:-
· شعلة الحماسة : شبه الحماسة بنار مشتعلة
· قذف فى قلوبهم الرعب : تعبير يدل على شدة الرعب


تدريبات
نادى عقبة فى المجاهدين بالرحيل فانطلقوا تجاه طنجة و كانت شعلة الحماسة قد بلغت اتقادها فى نفوسهم و لكنهم قبل أن يبلغوا طنجة وجدوا فى طريقهم مدينة تيهرت و كانت إحدى المدن الحصينة فى عهد الروم

أ- هات مضاد "اتقادها" وجمع "شعلة" ومعنى "بلغت"
ب- إلى أين انطلق المجاهدون؟ و كيف كان حالهم ؟ و ماذا وجدوا فى طريقهم؟
جـ- لماذا رفض أهل المدينة الخروج لقتال المسلمين؟وماذا قرروا؟
د- كيف وجد عقبة هذه المدينة عندما وصل إليها ؟ و ما الذى سمعه من خلف الأسوار؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:15 PM
- غزو السوس




المفردات


معناها


الكلمة


معناها


الكلمة


ظهر

بدا

وقتا قصيرا

هنيهة

المنتصر


المظفر


أثنائها


خلالها


ما تأخر


ما لبث


حدودها القريبة


مشارف المدينة


يشربون


يتجرعون


المنهزمون م.الفل


الفلول


لم تبق شيئا


ساحقة


الذل × العزة


الهوان


م.شريف وهو السيد


أشرافها


يتحاشوا


يتفادوا


أظهرت


أسفرت


أسروا


سلبوا


يقرب


يكاد


محبا و مفتونا


مغرما


الفتور الذى


يسبق النوم


السنة


يغلب


يقهر


يعلل


يبرر


عنده


لديه


لا يقترب


لا يكاد


الإماء م جارية


الجواري



س:ما موقف عقبة من نصيحة ملك طنجة له بالنسبة لفتح الأندلس ؟
ج: اقتنع عقبة بكلام الملك وأمر الجيش بالتوجه إلى السوس الأدنى
س: سكت عقبة هنيهة بدا عليه خلالها أنه اقتنع بكلام يليان ؟
أ- ما سبب سكوت عقبة ؟ ج: للتفكير فى كلام يليان .
ب- بم أمر جيشه ؟ ج: بالتوجه إلى السوس الأدنى .
س: ماذا فعل عقبة عندما وصل إلى حدود هذه المدينة؟
ج: عندما وصل عقبة إلى حدود مدينة وليلى و تسمى اليوم قصر فرعونأرسل إليهم من يدعوهم إلى الإسلام
س: ما موقف أهل المدينة من عرض عقبة ؟ وعلام صمموا؟
ج: رفضوا وصمموا على قتال المسلمين .

س: علل : رفض أهل مدينة وليلى الدخول فى الإسلام ؟
ج: لكثرة عددهم فلم يتوقعوا الهزيمة أبداً .
س:القلة المؤمنة تستطيع بقوة إيمانها أن تغلب الكثرة المشركة.. من أين تفهم ذلك من خلال هذا الفصل؟
ج:عندما وصل رسول عقبة حاملا رفض أهلها الدخول فى الإسلام أمر عقبة باقتحام المدينة و دارت معركة حامية فر بعدها البربر فلولا ممزقة يتجرعون كأس الهزيمة و الهوان .
س: لماذا اتجه عقبة إلى السوس الأقصى ؟
ج: ليكمل مسيرة انتصاراته فى هذه المنطقة و يرفع عليها راية الإسلام
س: هل كان سير عقبة إلى السوس الأقصى مفاجأة لأهله ؟
ج: لا لأنهم كانوا يعلمون تفاصيل ما حدث فى السوس الأدنى .
س: كيف استعد أهل السوس الأقصى لمواجهة المسلمين ؟
1- احتشدوا أمام أسوار المدينة .
2- استعانوا بكل القبائل المجاورة لهم .
س: هزم أهل السوس الأقصى هزيمة منكرة . وضح ذلك؟
ج: دارت معركة دامية بينهم و بين جيش المسلمين أذاقهم فيها عقبة و جيشه أسوأ هزيمة فى تاريخ حروبهم فأراد البربر أن يتراجعوا و يحتموا بالمدينة و لكن المسلمين كانوا أسرع منهم فقد ملئوا شوارع المدينة بخيولهم و استولوا على الأموال و أسروا الكثيرين.
س: ما أهم النتائج التى ترتبت على انتصار المسلمين على السوس الأدنى و الأقصى ؟
ج: سقوط وسط المغرب الأقصى و جنوبه فى يد المسلمين .
س: ما الذى كان عقبة مغرماً به طوال حياته ؟
ج: كان مغرما بالغزو والفتح لا يكاد ينتهي من معركة حتى يدخل فى أخرى ولا يقهر أعداء الله فى مكان حتى يبحث عنهم فى آخر.
س: فيم كان يفكر عقبة فى هذه اللحظة؟ ولم لم يكن لديه ما يبرر قعوده عن الغزو والفتح ؟
ج: كان يفكر فى أن يأخذ الجيش وقتا من الراحة والهدوء ولكنه لم يجد ما يبرر ذلك لأنه على رأس جيش كبير يضم الآلاف ممن وهبوا حياتهم لدعوة الحق وباعوا أنفسهم لله .



مواطن الجمال

· متى كانت الكثرة تغلب جيوش المسلمين :استفهام غرضه النفي.
· يتجرعون كأس الهزيمة : شبه الهزيمة شراب مر المذاق.
· معركة دامية : شبه المعركة بجسم يسيل منه الدماء.



تدريبات

سكت عقبة هنيهة بدا عيه خلالها أنه اقتنع بكلام يليان و فعلا أمر جيشه بالتوجه إلى السوس الأدنى

هات مضاد "سكت" ومعنى "هنيهة" وجمع "جيش" ؟
ب- علام صمم أهل المدينة
جـ- ما سبب سكوت عقبة ؟ و بم أمر جيشه ؟
د- إلى أين انطلق الجيش الإسلامي ؟ و ماذا فعل عقبة عندما وصل إلى حدود هذه المدينة؟
هجم المسلمون على أهل هذه المدينة و اشتبكوا مع البربر فى معركة استمرت بضع ساعات فر بعدها البربر فلولا ممزقة و متناثرة يتجرعون كأس الهزيمة و الهوان

أ- هات مرادف "فلولا " ومعنى "يتجرعون" ومضاد "الهوان"؟
ب- لماذا هجم عقبة على أهل هذه المدينة؟ وما أثر هجومه عليهم؟
جـ- لماذا كان من الطبيعي أن يتجه عقبة بعد هزيمته للسوس الأدنى إلى السوس الأقصى ؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:16 PM
- عقبة على شاطئ المحيط




المفردات


معناها


الكلمة


معناها


الكلمة


انطلقت

أمضيت

أدخله × أخرجه

أقحمه

ألقى


أرسل


الاسكندر الأكبر


ذي القرنين


الظالمين م.الطاغية


الطغاة


× تضطرب


تستقر


جوانبها


آفاق الدنيا


المستمرة


الدائبة


المبادئ


القيم


نور يملأ الدنيا


وميضا


تتابعت


انثالت


الطمأنينة


السكينة


شعوره


وجدانه


لمع وأضاء


ألق


يخاطب


يناجى


لمعان


وميض


راية


ج.ألوية – لواءات


لواء


بقائه × فنائه


خلوده


موجك المرتفع


عبابك


تشق


تمخر


ينتشر


يفوح


تحيطها


تحفها


حول


أدار


الرائحة


العبير


التعب


الكلل


لم تضعف


لم تفتر


أجمل


أزهى


صوت السيوف


صليل




لجام ج.أزمة


زمام


( يا رب لولا هذا البحر المحيط لمضيت فى البلاد إلى ملك ذي القرنين مدافعا عن دينك ومقاتلا من كفر بك وعبد غيرك )

س : من قائل العبارة ؟ وما مناسبتها ؟ وما الغرض من النداء ؟
ج :قائل العبارة:عقبة بن نافع ، المناسبة:عندما وجه عقبة فرسه إلى الغرب فلم يجد غير الرمال والصخور حتى وصل إلى شاطئ المحيط فادخل فرسه فى المحيط حتى بلغ الماء صدر الحصان .
الغرض من النداء : التعظيم .

س: لماذا أقحم عقبة فرسه فى مياه المحيط حتى بلغت صدر الفرس؟
1- ليؤكد عزمه على اقتحام الصعاب .
2- ليثبت انه لم يتوقف عن الزحف إلا أمام هذا المحيط .
س: بم دعا عقبة ربه وهو على شاطئ المحيط ؟
ج : "يا رب لولا هذا البحر المحيط لمضيت فى البلاد إلى ملك ذي القرنين مدافعا عن دينك ومقاتلا من كفر بك وعبد غيرك"
(أرسل عقب نظرة طويلة فاحصة متأملة على الأمواج التى لا تهدأ ولا تستقر وومضت فى ذهنه خواطر شتى عن حركة الفتوحات الإسلامية التى تغسل الكون بنور الله من ظلمه وظلامه)

1- فاحصة : كاشفة – مدققة / ومضت : خطرت – ظهرت / خواطر : أفكار م. خاطر / شتى : متفرقة م. شتيت
س :أين كان عقبة فى هذا الموقف؟ وما الخواطر التى دارت فى ذهنه؟
ج : كان عقبة واقفاً على شاطئ المحيط الأطلنطي ودارت فى ذهنه خواطر شتى عن حركة الفتوحات الإسلامية التى غسلت الكون بنور الله من الظلم والظلام ومحت ما علق بثياب الحياة من آثار الطغاة والمستبدين وبعثت فى آفاق الدنيا وميضاً من الهداية والعدالة وقدمت لإنسان هذا الكون أغلى القيم وأسمى المبادئ وأجمل الأخلاق.
س : تغسل الكون بنور الله .. ما الجمال فى هذا التعبير؟
ج: شبه النور بماء طاهر يغسل الكون من الفساد .
س : ما أثر الإسلام فى الدول التى انتشر فيها ؟
ج :نشر العدل - قضى على الظلم - قدم أغلى القيم وأسمى المبادئ وأجمل الأخلاق.
س: جاوز عقبة الستين من عمره ولكن عزيمته لم تفتر..وضح ذلك؟
ج:برغم أن عقبة تجاوز الستين من عمره إلا أن عزيمته لم تضعف لأنه منذ فتح عينيه على الدنيا وهو يعشق الجهاد ويطرب لصليل السيوف فلقد عاصر أزهى سنوات الفتح فى عهدي عمر وعثمان وخاض كثيراً من المعارك وذاق حلاوة النصر .
س : ما العلاقة بين الجهاد فى سبيل الله وبين زيادة الإيمان ؟
ج : كلما زاد الإيمان بالله زادت الرغبة فى الجهاد
س : ( أيها البحر الزاخر إنك حلت بين المسلمين وبين مواصلة زحفهم المقدس إن فى نفس المسلم من قوة الإيمان والعزيمة ما فى موجك الصاخب من قوة التلاطم)

1- بحر ج.أبحر– بحور– بحار / الزاخر: المملوء×الشاغر الفارغ حلت : فصلت-منعت × سمحت / عزيمة ج.عزائم / موج م.موجة الصاحب : العالي – المرتفع ماؤه
س : من قائل العبارة ؟ وبم وصف نفس المؤمن ؟
ج : قائل العبارة : عقبة بن نافع
ووصف نفس المؤمن بالبحر الملئ بالموج الصاخب
س : ما العلاقة بين الإسلام والبحر ؟
ج : كل منهما باق وخالد .
س : ما الذى تمناه عقبة بعد أن جاوز الستين ؟
ج : تمنى لو استطاع عبور المحيط حتى يجد أرضا ليقاتل فى سبيل الله.



تدريبات

( ومضت فى ذهنه خواطر عن الحركة الدائبة منذ القدم لهذه الأمواج وعن حركة الفتوحات الإسلامية التى أخذت تغسل الكون بنور الله من ظلمه وظلامه )

أ- هات مرادف (ومضت) مفرد (شتى) ؟
ب- ما وجه الشبه بين الأمواج والفتوحات الإسلامية ؟
جـ - ماذا قال عقبة للبحر وما دلالة ذلك على شخصيته ؟
د – ما الجمال فى : ( تغسل الكون بنور الله ) ؟
( إنه منذ فتح عينيه على نور الحياة وهو يعشق الجهاد ويطرب لصليل السيوف)

أ- هات مرادف "صليل" والمراد من "فتح عينيه على نور الحياة"؟
ب- أيهما أجمل يعشق الجهاد أو يحب الجهاد ؟ ولماذا ؟
جـ - ما الصفات التى يتصف بها عقبة كما تفهم من هذا الفصل ؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:17 PM
22- كاهنة جبال أوراس


المفردات


معناها


الكلمة


معناها


الكلمة


امرأة تزعمت أهلها


الكاهنة


الخديعة م. مكيدة


المكايد


أذلها


أخضعها


سلسلة جبال بالجزائر


أوراس


تضعوا فيها التراب


تردموا


سار فيها


سلكها


الهزيمة × المقاومة


الاستسلام


المقصود


المنشود


س : فيم كان يفكر عقبة بعد غزو السوس الأقصى ؟
ج : كان عقبة يفكر فى القيام بغزوات جديدة يعلى بها شأن الإسلام وكان أعداء الله يدبرون له المكايد وعلى رأسهم كاهنة جبال أوراس.
(إن جيش المسلمين لا قبل لنا بمحارته وأنتم تعرفون أنه هزم جميع القبائل وأخضعها لحكمه وليس أمامنا إلا حيلة واحدة للقضاء عليهم )

1- لا قبل : لا قدرة-لا طاقة / حيلة : خدعة ج.حيل / قبائل م.قبيلة
س : من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وما مناسبتها ؟
ج : قائل العبارة : كاهن جبال أوراس قالتها لأولادها الثلاثة.
المناسبة : عندما كانوا يخططون للقضاء على عقبة وجيشه.
س : وما الحيلة التى لجأت إليها الكاهنة للقضاء على عقبة وجيشه ؟ وهل نجحت ؟ علل لـما تقول ؟
ج : الحيلة هى ردم جميع الآبار التى مر عليها عقبة وجيشه ولم تنجح هذه الحيلة لأن عقبة رجع بالجيش من طريق آخر .
س : كيف وجد عقبة البربر عندما وصل إلى مدينة طنجة ؟ وما الذى ظنه ؟
ج : وجد البربر فى حالة هدوء تام فظن أنهم مالوا للاستسلام ولم يعد فيهم من يحب الحرب .
س : لماذا سمح عقبة بالعودة إلى مدينة القيروان ؟
ج : لأنه وجد البربر فى حالة هدوء تام .
س : كم من المقاتلين أبقى عقبه معه ؟ وأين ذهب الباقون ؟
ج : أبقى معه ثلاثمائة جندي وأمر الباقين بالرجوع إلى القيروان.
س : دلل على ثقة عقبة باستسلام البربر؟
ج : أذن لمعظم جيشه بالعودة إلى مدينة القيروان.
س : ما رأيك فيما فعله عقبة ؟
ج : أرى أنه تصرف غير موفق فقد كان واجبا عليه أن يرجع بالجيش كله ولا يفرقه حتى لا يطمع أعداؤه فيه .



تدريبات

( بينما كان عقبة يفكر فى غزوات جديدة يعلى بها شأن الإسلام كان أعداء الله يدبرون له المكايد )

1- هات مرادف (المكايد) ومضاد (يعلى)
2- من كان على رأس هؤلاء الأعداء ؟ وما المكيدة التى تمت ؟
3- هل نجحت تلك الحيلة ؟ علل لما تقول ؟
4- علل : ظن القائد العربي أن البربر أخلدوا إلى استسلام وكيف كان تصرفه المبنى على هذا الظن ؟
5- كم من المقاتلين أبقى عقبة معه ؟ وأين ذهب الباقون؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:18 PM
23- استشهاد عقبة


المفردات
معناها
الكلمة
معناها
الكلمة
عرضت أو سمحت
سنحت
سريعا
سرعان
جمعوا × فرقوا
حشدوا
الهجوم × التراجع
الانقضاض
يدعوهم
يستحثهم
يسير أمامها
يتقدم الجيوش
الاستشهاد
الشهادة
دهش
ذهل
هاجموا ودخلوا
اقتحموا
يمنا ويسرا
يمنةويسرة
أحاط
أحدق
جموع م. حشد
حشود
الأثر والعلامة
ج. معالم
المعلم
الطيبة × الخبيثة
الزكية
يترك × يبقى
يغادر
صالحهم
هادنهم

( وجدت الكاهنة أن الفرصة قد سنحت للانقضاض على القائد العربي أخذا بثأر البربر فاتصلت بزعماء البربر الذين حشدوا جنودهم عند قلعة تهودة حيث اتجه عقبة)

أ- كيف سنحت الفرصة للكاهنة ؟
ج : عندما علمت أن عقبة صرف جيشه وبقى فى عدد قليل من رجاله.
ب- بماذا فوجئ عقبة أثناء عودته إلى طنجة ؟
1- فوجئ عقبة بآلاف الجنود من البربر يسدون عليه مسالك وشعاب الجبال.
2- بل وأكثر من ذلك أنه رأى كسيلة بن لمزم يتقدم هذه الجيوش.
ج- ماذا تعرف عن كسيلة بن لمزم ؟
ج : أحد زعماء البربر الذين تظاهروا بالإسلام ثم أخذ يشكك البربر فى الإسلام ليرتدوا عنه فقبض عليه عقبة وسجنه ولكنه استطاع الهرب أثناء عودة الجيش إلى القيروان ومر على القبائل البربرية يدعوها لقتال عقبة وجنده والأخذ بالثأر من المسلمين .
د- ما الذى تخيله كسيلة ؟ ولماذا ذهل ؟
ج : تخيل أن عقبة سيرفع راية التسليم لأنه أمام جيش يضم الآلاف من أبناء جبال أوراس وذهل كسيلة عندما رأى عقبة يتقدم جنوده فى جرأة نادرة وينادي فيهم إنها الشهادة أيها المؤمنون.
(فوجئ القائد المظفر والبطل المؤمن الذى هز البلاط البيزنطي بانتصاراته وفتوحاته بآلاف الجنود من البربر يسدون عليه مسالك وشعاب الجبال وأعجب من ذلك أنه رأى كسيلة بن لمزم يتقدم هذه الجيوش)

1- المظفر × المنهزم / البلاط البيزنطي : مقر حكم الروم مسالك: طرق م. مسلك / شعاب م. شعب وهو الطريق بين جبلين.
2- كانت المعركة غير متكافئة .. وضح ذلك مبيناً نتيجتها ؟
ج:كانت المعركة غير متكافئة فجيش المسلمين لا يزيد عددهم عن ثلاثمائة مقاتل أما جيش الأعداء فكان يضم الآلاف من أبناء جبال أوراس.
النتيجة استشهد عقبة وجنوده فى سبيل الله ودفنوا جميعاً فى تهودة.
3- انتهت حياة الأبطال نهاية مشرفة .. وضح ذلك ؟
ج: عندما أحدق البربر بالمسلمين رفضوا الاستسلام واقتحموا صفوف الأعداء مهللين ومكبرين يضربون يميناً ويساراً ويتلقون ضربات الأعداء فى جلد وصبر فاستشهدوا جميعاً.


مواطن الجمال
· ( يسدون المسالك) دليل على كثرة الجيش
· ( يقاتلون ويقاتلون ) التكرار يفيد كثرة القتال
· ( يمنة ويسرة) تضاد يفيد الشمول العموم
· ( دماؤهم الزكية) دليل التقوى والصلاح


تدريبات
( وجدت الكاهنة أن الفرصة قد سنحت للانقضاض على القائد العربي أخذا بالثأر فاتصلت بزعماء البربر الذين حشدوا جنودهم عند قلعة تهودة حيث اتجه عقبة)

أ- هات مرادف (سنحت) ومضاد (حشدوا - الانقضاض )
2- بماذا فوجئ القائد العربي أثناء عودته من طنجة ؟
3- أظهر عقبة جرأة نادرة أذهلت الأعداء وضح ذلك ؟
( فوجئ القائد المظفر ، والبطل المؤمن الذى هز البلاط البيزنطي بانتصاراته وفتوحاته ، بآلاف الجنود من البربر يسدون عليه مسالك وشعاب الجبال )

أ- هات معنى (المظفر) ومفرد (شعاب) ومضاد (يسدون)؟
ب- بم فوجئ عقبة ؟ وما الذى تعجب منه ؟
جـ - ما الفرصة التى سنحت للكاهنة للانقضاض على عقبة ؟ وبمن اتصلت؟
( تخيل كسيلة أن عقبة سيرفع راية التسليم ، لأنه أمام جيش يضم الآلاف من البربر ولكنه ذهل إذ رأى عقبة يتقدم جنوده فى جرأة نادرة)

أ- هات معنى (ذهل) ومضاد (جرأة) وجمع (راية) ؟
ب- كيف هرب كسيلة ؟ وماذا فعل بعد هربه؟
جـ - ما الذى تخيله كسيلة بعد أن خرج للقاء عقبة ؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:21 PM
نصوص ا ع ت 2
التعاون
للشاعر / ابراهيم العزب
التعريف بالشاعر
شاعر عربى معاصر لع العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
عرض الأبيات
1- اثر قلة الماء
يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
المعانى
الكلمة
معناها
الكملة
معناها
معمورة
مسكونة × مهجورة
غلب
قهر
بالغنى مغمورة
بالخير مملوءة
سال
جرى ، تدفق × توقف
نضب النبع
جف مصدر الماء
الدمع
ماء العين

الشرح
· تلك قصة قرية مكافحة غنية ، كانت تعيش سعيدة عامرة بأهلها ، تنعم بما حباها الله من فضل و نعم كثيرة ، وبما غمرها من خيرات عظيمة .
· لكن جفت منابع الماء فذوى الزرع و مات عطشا فتدفق الدموع حزنا و بكت القلوب حسرة ، و استبد الحزن بالجميع .
مواطن الجمال
(( معمورة – مغمورة )) بين الكلمتين تقارب فى النطق أحدث جرسا موسيقيا تقبله الأذن
(( نضب النبع – مات الزرع )) قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث حرسا موسيقيا
2- السد يحفظ ما المطر
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
المعانى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
سهل
يسير × صعب
نقيم سدا
ننشئ و نبنى مانعا
فى الإمكان
ممكن × مستحيل
على قدر
قدرة ، و تمكن منا
الشيوخ
المفرد: شيخ : من أدرك الشيخوخة ، وهو ذو المكانة من فضل أو علم
الشبان
المفرد : الشاب ، من أدرك سن البلوغ إلى الثلاثين / الجمع : شواب


الشرح
· وجد الشيوخ حلا للمشكلة التى واجهتهم وتفاءل الشيوخ مؤكدين أن ما حدث للقرية أمر يسير يمكن التغلب عليه .
· و كان الحل فى التعاون لإقامة سدا يحفظ ماء المطر لاستخدامه فى الرى على قدرة و تمكين منهم ، واستخدامه وقت الحاجة إليه .
مواطن الجمال
(( الشيوخ – الشبان )) بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده .
(( نحفظ المطر – زرعنا على قدر )) بين شطرى البيت إقاع موسيقى تطرب له الأذن .
3 – استجابة الشباب و حل المشكلة
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
المعانى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
فاستحسنوا
عدوه حسنا
اينعت
طابت ، ازدهرت
مقالهم
رأيهم ؛ اقتراحهم
بالكد
التعب × الراحة
نهضوا
اسرعوا × ابطئوا
غرد
غنى × بكى
الشلال
سقوط مفاجئ فى مجرى النهر / الجمع الشلالات

الشرح
· رحب اهل القرية بهذا الرأى ، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد .
· فكان النجاح حليفهم و ظهر اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال .
مواطن الجمال
(( و نهضوا لشغلهم سريعا )) تعبير جميل يوحى بالحماس الشديد ، و الإقدام لتنفيذ الرأى الذى وصلوا إليه .
(( غرد الشلال )) تصوير للشلال بطائر يغرد ، مما يوحى بالفرحة و السعادة .
التدريبات

يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من تعبيرك .
ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .
ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت الثانى ؟ و ضح ما تقول .
د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى .

فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
أ‌- ( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد الثانية ، و معنى الثالثة .
ب‌- ( فقالت السيوخ للشبان ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
ج – كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا القول ؟ و ما رأيك فيه ؟
د – انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
1- كلمة ( جميعا ) تفيد .................. 2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .........
3- معنى ( أينعت ) ...................... 4- قائل النص .......................
ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و الشباب ؟
ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين سر جماله .
د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا مناسبا .
هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:22 PM
علي الجارم
علي الجارم (1881 (http://www.marefa.org/index.php/1881) - 8 فبراير (http://www.marefa.org/index.php/8_%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1) 1949 (http://www.marefa.org/index.php/1949) م) هو شاعر مصري (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%B5%D8%B1).
انفرد في القصائد التي دعت إلى القومية العربية وإن كان قد أخذ عليه مبالغته في قصائد المدائح الموجهة للملكين فؤاد وفاروق ، وله دور بارز في تجديد الأفكار والمعاني ، وقد احتفى شعره بتاريخ مصر الفرعوني والعربي. إبداعاته الوطنية والشعرية حافلة بصور البطولة للدفاع عن الإسلام والعروبة واللغة العربية.
كان خطيبا فصيح اللسان ، أجاد فن الإلقاء باللغة الإنجليزية واللغة العربية ، اختاره أمير الشعراء لتبادل إلقاء قصائده – أي قصائد أحمد شوقي – مع خطيب زمانه "محمد توفيق دياب (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%AA%D9 %88%D9%81%D9%8A%D9%82_%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%A8&action=edit&redlink=1)".
كتب عباس محمود العقاد (http://www.marefa.org/index.php/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3_%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88% D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D8%A7%D8%AF) مقدمة لكتاب "قصائد علي الجارم" يقول فيها: كان "علي الجارم" زينة المجالس ، كما كان يقال في وصف الظرفاء من أدباء الحضارتين العباسية والأندلسية ، وتجلس إليه فتسمع ما شئت من نادرة أدبية أو ملحة اجتماعية أو شاهد من شواهد اللغة ونكتة من نكت الفكاهة ، هو أديب وافر المحصول من زاد الأدب زاد الرواية الأدبية قديمها وحديثها ، ومن مبتكرها إلى منقولها ، وهو عالم باللغة ، وهو الشاعر الذي زوده الأدب والعلم بأسباب الإجادة والصحة .. نقول عليه .. أديب الشاعر العالم .. وكان شعره زادا لطالب البيان.
http://www.thanwya.com/vb/PicExportError

الأسرة والبيئة
ولد ونشأ بمدينة رشيد (http://www.marefa.org/index.php/%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF) عام 1881 (http://www.marefa.org/index.php/1881)م ، اسمه الكامل "السيد علي صالح الجارم" وتقع رشيد على الناحية القصوى من الشاطئ الغربي للنيل ، على فرع رشيد ، تستمد منه ألوانا متعددة من الجمال والجلال وتمزجها بحقائق التاريخ القريب أثناء الحملة الفرنسية على مصر (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84% D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D 9%89_%D9%85%D8%B5%D8%B1) عام 1898 (http://www.marefa.org/index.php/1898)م ، والحملة الإنجليزية على مصر 1807 (http://www.marefa.org/index.php/1807) م.
ورشيد مدينة محافظة في جملتها ، ويعتقد أهلها اعتقادا جازما أنهم ينحدرون من قبيلة قريش بالجزيرة العربية ، والبيت الذي ولد فيه "السيد علي صالح الجارم" بيت مبني على الطراز القديم ذي مشربيات عالية تحجب أنظار المارة ، وتنتسب الأسرة إلى "الشيخ إبراهيم الجارم" أحد العلماء يذهب إليه الناس للشكوى من ظلم الوالي التركي ، ووالد علي الجارم هو "الشيخ محمد صالح الجارم" أحد علماء الأزهر والقاضي الشرعي بمدينة دمنهور (http://www.marefa.org/index.php/%D8%AF%D9%85%D9%86%D9%87%D9%88%D8%B1) – عاصمة البحيرة – وتوفي عام 1910 (http://www.marefa.org/index.php/1910)م ،
ونشأ "علي الجارم" في ظلال نخيل وعذارى رشيد وفي كنف أسرة متدينة وأهل علم ودين ، ذهب إلى الكتاب حتى سن الحادية عشرة تلقى ما تيسر من القرآن وشيئا من قراءة وحساب ، وبعد الحادية عشرة انتقل إلى القاهرة والتحق بالأزهر وتلقى علوم الدين على يدي "الشيخ محمد عبده (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87)" ، وعام 1902م التحق بدار العلوم (http://www.marefa.org/index.php/%D8%AF%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88% D9%85) ، وسافر في بعثة إلى إنجلترا ، وفي "نوتنجهام" درس أصول التربية وعاد إلى تدريسها في مصر بدار العلوم عام 1912 (http://www.marefa.org/index.php/1912)م بعد أن مكث في إنجلترا أربعة أعوام ، وقبل أن يعمل بدار العلوم أن قد عين مدرسا بمدرسة التجارة المتوسطة وتعرف إلى "محمود فهمي النقراشي (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D9%81%D9%87%D9%85% D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B4%D 9%8A)" الذي بقى وفيا على صدقاته إلى أن أغتيل محمود فهمي النقراشي ، وكانت آخر القصائد التي نظمها "علي الجارم" قصيدته في رثاء النقراشي وقام بإلقاء القصيدة ابنه نيابة عنه.
تخرج في دار العلوم عام 1908م وعاد من البعثة إلى مصر في أغسطس عام 1912 (http://www.marefa.org/index.php/1912) ، وبعد عمله بدار العلوم نقل عام 1917 (http://www.marefa.org/index.php/1917)م مفتشا ب وزارة المعارف (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8 %A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D9%81&action=edit&redlink=1) ورقي إلى وظيفة كبير مفتشي اللغة العربية حتى عام 1940 (http://www.marefa.org/index.php/1940) ، وظل وكيلا لدار العلوم إلى أن أحيل إلى المعاش عام 1941م. أصبح عام 1932 (http://www.marefa.org/index.php/1932) م عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA% D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9_% D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9) الذي يطلق عليه مجمع الخالدين (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%85%D8%AC%D9%85%D8%B9_%D8%A7%D9 %84%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86&action=edit&redlink=1).

هو والأحداث
منذ أن ولد إلى أن مات عاش علي الجارم فترة عارمة بالأحداث أثرت في حسه القومي والوطني وانعكست على شعره وتوجهاته الفكرية والثقافية دون أن يشتغل بالسياسة ، أو ينتمي إلى حزب من الأحزاب ، عاصر دخول الاحتلال عام 1882 (http://www.marefa.org/index.php/1882)م ، تم إلغاء الجيش الوطني عام 1883 وأجبر الاحتلال مصر على إخلاء السودان عام 1884 (http://www.marefa.org/index.php/1884)م. وبموت الخديوي توفيق ظهر على الساحة الوطنية شابان .. الخديوي عباس حلمي الثاني (http://www.marefa.org/index.php/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3_%D8%AD%D9%84%D9%85%D9%8A_ %D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A) ومصطفى كامل (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89_%D9%83%D8%A7%D9%85% D9%84) ، وتام الاتفاق الودي (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AA%D9%81%D8% A7%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AF%D9%8A&action=edit&redlink=1) بين إنجلترا وفرنسا عام 1904 (http://www.marefa.org/index.php/1904) ثم دخلت إلى مشاعر المصريين وأحاسيسهم الوطنية مأساة دنشواي (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%85%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%A9_%D8 %AF%D9%86%D8%B4%D9%88%D8%A7%D9%8A&action=edit&redlink=1) عام 1906 (http://www.marefa.org/index.php/1906) ،
كان عمر "علي الجارم" وقتها 26 سنة.. ويتأهب للتخرج من دار العلوم عام "1908م" واستوعب من أهله ومن حياته كل هذه الأحداث السياسية ، وترسبت في وجدانه ولكنه كان قد قرر أن يحتفظ بالوطنية بعيدا عن الحزبية وبالقومية بعيدا عن أي جماعات سياسية ، وأن يحتفظ في أعماله بالولاء للعروبة والإسلام. وعام 1919مم كانت الثورة الشعبية الكبرى بقيادة "سعد زغلول" ، وكان هو مفتشا للغة العربية بوزارة المعارف ولكنه أفصح المدرسين وللتلاميذ عن أن الثورة الشعبية "وليدة إرادة الأمة عانت من الكبت ومن الاحتلال قرابة أربعين عاما".
عرف عنه أنه كان يكره السياسة ولا يقترب منها ، ولكن "مصطفى صادق الرافعي (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89_%D8%B5%D8%A7%D8%AF% D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%B9%D9%8A)" اعتبره "الشاعر الرسمي للملك فؤاد" مثلما كان أحمد شوقي (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%8A) شاعر القصر ، وزادت هذه الفكرة عن "علي الجارم" عندما صرح الملك فاروق ، وقال بعض المقربين منه أنه كان يرغب في أن ينعم عليه القصر بلقب "البكوية" مثلما أنعم علي "أحمد شوقي" بهذا اللقب ، وعلى الرغم من علاقاته الحميمة بمحمود فهمي النقراشي إلا أنه لم يدخل في أي نشاط لحزب الهيئة السعدية (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%AD%D8%B2%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9 %87%D9%8A%D8%A6%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D8% AF%D9%8A%D8%A9&action=edit&redlink=1) التي شكلها أحمد ماهر (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D9%85%D8 %A7%D9%87%D8%B1&action=edit&redlink=1) والنقراشي وعبد الهادي بعد انفصالهم عن الوفد.
العربية والعروبة
كان الاهتمام باللغة العربية وبالعروبة محورا رئيسيا عند "علي الجارم" ، وعندما أنشئ مجمع اللغة العربية كان من أعضاؤه المؤسسين ، وأخضع إمكانياته الثقافية في إنجاز العديد من الروايات الأدبية التاريخية ، تقوم على التاريخ العربي مثل :فارس بني حمدان (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%B3_%D8%A8%D9 %86%D9%8A_%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86&action=edit&redlink=1) ، وهاتف من الأندلس (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81_%D9%85%D9 %86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%AF%D9%84%D8%B3&action=edit&redlink=1) ، ومرح الوليد "في سيرة يزيد الأموي" والشاعر الطموح "المتنبي" وخاتمة المطاف "نهاية المتنبي".
واشترك في إصدار "المجمل من الأدب العربي (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%85%D9% 84_%D9%85%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8_%D8 %A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&action=edit&redlink=1)" والمفصل في الأدب العربي (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%B5%D9% 84_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8_%D8 %A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A&action=edit&redlink=1) والنحو الواضح (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AD%D9%88_%D8 %A7%D9%84%D9%88%D8%A7%D8%B6%D8%AD&action=edit&redlink=1) في 6 أجزاء والبلاغة الواضحة في جزأين واشترك الأستاذ الجارم في كثير من لجان المجمع مثل:
1. - لجنة العلوم الاجتماعية والفلسفية.
2. - لجنة اللهجات ونشر النصوص.
3. - لجنة معجم ألفاظ القرآن الكريم.
4. - لجنة الأدب.
5. - لجنة المعجم الوسيط (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AC%D9% 85_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B3%D9%8A%D8%B7&action=edit&redlink=1).
ونشر عددا من المقالات في مجلة المجمع مثل:
1. - المجلة الفعلية أساس التعبير في اللغة العربية.
2. - المصادر التي لا أفعال لها.
3. - مصطلحات الشئون العامة.
وقدم للمجمع مشروعا بشأن تيسير الكتابة العربية ، وكان من المعارضين البارزين لمقترح الأستاذ عبد العزيز فهمي (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%B9%D8%A8%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8 %B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2_%D9%81%D9%87%D9%85%D9%8A&action=edit&redlink=1) بإحلال الحروف اللاتينية ، وقال عنه أستاذه "أحمد العوامري (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9 %84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A&action=edit&redlink=1)" في تأبينه: "انعقد إجماع المثقفين في الشــــرق العـــــربي على شـاعريته الفذة وتناقلوا شعره في أنديتهم وسوا مرهم ، وتدارسوه في مجامعهم ومحافلهم ، وعنيت المجلات وكتب الأدب الحديث به وأفردت الفصول لنقده ،
والفحص عن خصائصه ، والاستشهاد بنوادره". وهو شاعر له باع في القصة الأدبية التاريخية ، ونضيف إلى ما ذكرناه آنفا قصصه حول المعتمد بن عباد (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%AF_%D8%A8% D9%86_%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%AF) وابن زيدون (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%B2%D9%8A%D8%AF%D9%88%D9%86) وشاعر ملك وهاتف من الأندلس والفارس الملثم. وأسهم في تحقيق التراث فنشر "البخلاء (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D9%84%D8% A7%D8%A1&action=edit&redlink=1)" للجاحظ (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%AD%D8%B8) ، وترجم عملا مهما عن الإنجليز بعنوان "العرب في الأندلس" ، ويقع ديوان الجارم في أربعة أجزاء ، واهتم الجارم بإصلاح الأخطاء الشائعة في اللغة العربية.
النشاط والتقدير
كان "علي الجارم" على صلة قوية بأمير الشعراء "أحمد شوقي (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B4%D9%88%D9%82%D9%8A)" وشاعر النيل "حافظ إبراهيم (http://www.marefa.org/index.php/%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8_%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7% D9%87%D9%8A%D9%85)" وبعد رحيل الاثنين احتل الجارم الساحة الشعرية مع "عزيز أباظة (http://www.marefa.org/index.php/%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2_%D8%A3%D8%A8%D8%A7%D8%B8% D8%A9)" وعرف عنه اهتمامه بالتاريخ القومي ، عدم ميله للثقافة الغربية رغم بعثته إلى إنجلترا وترجمته للكتاب "العرب في الأندلس" من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية. وكان صديقه الأثير لديه الشاعر "أنطون الجميل (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A3%D9%86%D8%B7%D9%88%D9%86_%D8 %A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84&action=edit&redlink=1)" رئيس تحرير جريدة الأهرام وعندما مات "الجميل" قال "الجارم" في رثائه: يا أخي هل يليق أن تدخل الباب * أمامي وأنت أصغر سنا؟
وقد حزن "علي الجارم" حزنا شديدا لوفاة نجله – أي نجل الجارم- وهو طالب جامعي في ريعان الشباب ، وسرعان ما استرد نفسه بعزيمته القومية التي لم تكن تعرف الخور .. وكان محاضرا ومحدثا من الطراز الأول وانتدب لتمثيل مصر إلى مؤتمرات خارجية كثيرة ، إلى بغداد (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF) لتأبين الشاعر الزهاوي (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%A7%D9% 88%D9%8A&action=edit&redlink=1) ، وإلى لبنان لافتتاح المؤتمر الطبي ومؤتمر الثقافة ببيروت عامي 1943 (http://www.marefa.org/index.php/1943) و1944 (http://www.marefa.org/index.php/1944) ،
وإلى السودان (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86) للإشراف على امتحانات المدارس المصرية ، وكان على علاقة وطيدة بالمحامي "محمود خيرت (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8 %AE%D9%8A%D8%B1%D8%AA&action=edit&redlink=1)" الذي عرفه عنه أنه كان يقوم بترجمة الروايات لمصطفى لطفي المنفلوطي (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%81%D9%89_%D9%84%D8%B7%D9%81% D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%81%D9%84%D9%88%D 8%B7%D9%8A) من الفرنسية إلى العربية ، ثم يصوغها المنفلوطي بأسلوبه الذي عرف عنه في النظرات والعبرات. وقد حصل "علي الجارم" على عدة أوسمة .. منحته مصر وسام النيل (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%88%D8%B3%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9 %84%D9%86%D9%8A%D9%84&action=edit&redlink=1) عام 1919 (http://www.marefa.org/index.php/1919)م ، ومنحته العراق (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82) وسام الرافدين (http://www.marefa.org/index.php?title=%D9%88%D8%B3%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9 %84%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%86&action=edit&redlink=1) عام 1936م ومنحته لبنان (http://www.marefa.org/index.php/%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86) وسام الأرز عام 1947م ، وفي بيروت عام 1947 ألقى قصيدته الشهيرة "العروبة".
الجارم شاعرا
كان الجارم شاعرا من المدرسة التقليدية بعيدا عما يعرف بشعر التفعيلة ، وهذا هو سبب إنصراف عدد من النقاد عن تقويم شعره وإلقاء الأضواء عليه. ومن الطريف أنه نظم أول قصيدة له عام 1895م ، وهو في الرابعة عشرة من عمره وآخر قصائده كانت في رثاء صديقه الحميم محمود فهمي النقراشي (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D9%81%D9%87%D9%85% D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B4%D 9%8A) عام 1949 والتي ألقاها ابنه "الدكتور أحمد الجارم" نيابة عنه. ولقد كان البيت الذي ولد فيه الشاعر له تاريخ ، فقبيل الحلمة الفرنسية كانت تتجه إليه الأنظار فتذهب الوفود إلى الشيخ "إبراهيم الجارم" لتشكوا إليه ظلم الوالي التركي "عمان خجا" وتعسفه في جمع الضرائب ، ويذكر الجارم ذلك في شعره بفخر واعتزاز ، حيث يقول لصديقه وصهره "محمد بدر الدين الرشيدي": عصر بجدي ثم جدك كـــــــان بالعلماء زاهر سهرا فنام البـــائسون محصنين من المخاطر
وظل الجارم يفاخر بأن جده "الشيخ إبراهيم الجارم" حرص على ألا يزوج إحدى بنتيه "رقية وآمنة" للجنرال مينو (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D9%8A%D9%86%D9%88) عندما تطلع إلى الزواج من إحداهما.. وسارع الشيخ بالعقد على ابنتيه للشيخ "عثمان سنابك" و"الشيخ حسني أبو السعود" رغم أنهما كانا طالبان فقيرين . وانصرف الجنرال "مينو" للزواج من "زبيدة" والتي أخذها معه إلى فرنسا بعد خروج الحملة الفرنسية من مصر. ونشأ الشاعر في ظل نخيل رشيد ، وعلى ضفاف النيل وبين الخمائل وغرد الشاعر قائلا:
أرشيد يا بلدي ويا ملهى الصبا بني وبين مدى الصبا أعوام أيام لي في كل سرح نغمة وبكل ركن وقفة ولما ألهو كما تلهو الطيور حديثها شدو ورف جناحها أنغام والشاعر هنا في حديثه عن مسقط رأسه ومرتع صباه يذكرنا بالشاعر محمود حسن إسماعيل (http://www.marefa.org/index.php/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8%AD%D8%B3%D9%86_ %D8%A5%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D9%84) بهيامه بقريته "النخيلة" ، ويذكرنا بالشاعر فوزي العنتيل (http://www.marefa.org/index.php/%D9%81%D9%88%D8%B2%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86% D8%AA%D9%8A%D9%84) بعشقه لقريته "علوان".
دار العلوم
وقد انتقل عشق الشاعر وهيامه بمسقط رأسه ونشأته وصباه إلى المعهد العالي الذي صقله وعلمه ، وانتقل بعد الحادية عشرة من عمره إلى القاهرة مع شقيقه الشيخ محمد نعمان الجارم والتحق بالأزهر ، وسكنا في درب السلحدار (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%AF%D8%B1%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8 %B3%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%B1&action=edit&redlink=1) بحي الأزهر (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%AD%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8 %B2%D9%87%D8%B1&action=edit&redlink=1) غرفة بسطح أحد البيوت. وكان من بين زملائه الدكتور طه حسين والأستاذ أحمد أمين (http://www.marefa.org/index.php/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A3%D9%85%D9%8A%D9%86) ، ومن الأزهر التحق بدار العلوم في عام 1902 (http://www.marefa.org/index.php/1902)م ، واعتبرها الشاعر موئل العربية ففيها تحيا وفي غيرها تموت ، ووجد في دار العلوم خير طلاب الأزهر الذين يتذوقون الأدب ، وهام "علي الجارم" حبا بمعهده الجديد وبأساتذته:
هي في مصر كعبة بعـــــــــث الشر ق إليها طوائف الركبان قد أعادت عهد الأعاريب في مصر إلى ناعم من العيش هاني وأطلت من الخــــــــــــباء عليهم فســــبتهم بسحرها الفتان
وكان "علي الجارم" وهو طالب بدار العلوم يقوم أحيانا بإلقاء بعض الدروس التي يعهد بها إلى أستاذته .. يقول في ذلك أستاذه أحمد العوامري (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9 %84%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%85%D8%B1%D9%8A&action=edit&redlink=1):
كان علي الجارم زعيم الفصل علما وذكاؤه حاضر البديهة ، قوي المنطق حتى لقد كنت أعهد إليه أحيانا وأنا مطمئن النفس في أن يلقي بعض دروسي وأنا حاضر بعد أن أكون قد دفعتها إليه من قبل ، فكان يعدها إعداد الفطن ويلقيها إلقاء من درب بالتدريس.






صفات شخصية
من الغريب أن يعرف عن "علي الجارم" أنه يكثر من التحسر على شبابه الذي ولى ، وأنه يخاف من الطبيب ، وبقول إنه يتحسر على شبابه انه فوجئ بتقدم السن ، وأنه *** فترة الشباب بالوقار والسلوك الجاد ، وكان يتمنى أن يعود الشباب يوما ليخبره بما فعل المشيب ، ويخاف أن يتعرف الطبيب على مرض جديد لم يكن يعرف عنه شيئا.
وكان من الأطباء الذي يأنس إليهم "الدكتور سيد عفت" ، وإذا كان يتحسر على شبابه ويخاف من الطبيب فإنه كان يفزع لفكرة الموت:
آه لو يشتري الزمان قريضي بسنين تعد لي في حسابه
ما الذي تبتغي يد الدهر عني ودمي لا يزال ملء لعابه
ومازال الشاعر في صراع بين ذكريات الشباب ، وقسوة المشيب ، ولا يجد من يشتري قريضه بالسنين التي يتمناها حتى يرسل أنفاسه الأخيرة وابنه "بدر الدين" يلقي قصيدة الجارم في رثاء صديقه محمود فهمي النقراشي في مساء 8 فبراير 1949 (http://www.marefa.org/index.php/1949) عن ثمان وستين سنة.

صدر له من الدواوين ديوان الجارم " في أربعة أجزاء عام 1938 (http://www.marefa.org/index.php/1938) " سبات الخيال (http://www.marefa.org/index.php?title=%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9 %84%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D9%84&action=edit&redlink=1) " 1961 بالإضافة إلى عدد من القصص التاريخية والمؤلفات الأخرى

عمروعبده
20-09-2010, 12:24 PM
غربت شمس الرافعي : صور حياة الرافعي بشمس تغيب


أمــة الـعـرب

للشاعر / علي الجارم كان علي الجارم كما وصفه معاصروه شاعر العروبة والإسلام،

بني العروبة إن الله يجمعُنا فلا يٌـفرقنا في الأرض إنسان


لنا بها وطن حر نلوذ بـــه إذا تناءت مسافات وأوطان



الكلمة



التوضيح



الكلمة



التوضيح


بني
أبناء وم :ابن
أرض
ج :أراضي وأرضون
حر
ج: أحرار الجمع المؤنث :حرائر
نلوذ
نلجأ x نهرب ، نفر
إنسان
ج: أناسي
تناءت
تباعدت ، تفرقت x اقتربت

الشرح والتفسير
س- لمن يوجه الشاعر خطابه ؟
ج- لأبناء الوطن العربي .
س - ما العاطفة التي أثرت في الشاعر ؟
ج- حب وفخر واعتزاز بالوطن العربي.
س - كيف عبر الشاعر عن وطنيته في البيتين السابقين ؟
يوضح الشاعر أننا جميعا أبناء وطن واحد جمعنا الله من الخليج العربي إلى المحيط الأطلنطي ، لا يستطيع أحد أن يبعدنا ويفرقنا فكلنا صف واحد ، و في رباط دائم ، ونعيش على أرض حر ، عظيم بأمجاده مهما

من التذوق الجمالي : -

التعبير الجميل

الجمال فيه


بني العروبة
نداء للتعظيم ، وحذف أداة النداء يدل على شدة حبه وافتخاره بالعرب
إن الله
أسلوب مؤكد بإن وذكر الله يدل على فضله على أرض العرب
يجمعنا - يفرقنا
تضاد يقوي المعنى ويوضحه
إنسان
نكرة للتقليل
لنا بها وطن حر
أسلوب مؤكد بتقديم الجار والمجرور // وحر تدل على أهمية الحرية
نلوذ به
صور الوطن بمكان نحتمي فيه من الأخطار


وغـَدا الصليب هــلالا في توحدنا و جمــع القوم إنجـيل و قــرآن

ولم نُبال ِ فــروقا شتتت أممـــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنان



الكلمة



التوضيح



الكلمة



التوضيح


غدا
أصبح صار
جمع
وحد
الصليب
رمز للمسيحية
هلال
رمز للإسلام ، وج أهلة
نبالي
نهتم
شتتت
فرقت x وحدت جمعت
عدنان
آباء العرب
غسان
من آباء العرب يدينون بالمسيحية


الشرح والتفسير

س - عبر الشاعر عن روح التسامح الديني - وضح ذلك
يبين الشاعر روح التسامح بين عنصري الأمة ( المسلم والمسيحي ) فهما يعيشان علىة أرض واحدة لايهتمان بمن يريد أن يفرق بينهما فالكل واحد يقف ضد أي عدو يطمع في بلادنا.
س- اذكر من التاريخ ما يدل على الوحدة الوطنية .
وقف المصري( المسلم والمسيحي )ضد الأعداء وحدث ذلك في ثورة 1919 م عندما خرج الهلال مع الصليب ضد الإنجليز
يرفعان راية مصر .



من التذوق الجمالي

التعبير الجميل

الجمال فيه


غدا الصليب هلالا
شبه الصليب والهلال بصديقين متلازمين
جمــع القوم إنجـيل و قــرآن
شبه الانجيل والقرآن بإنسان يجمع الناس على كلمة واحدة
ولم نُبال ِ فــروقا شتتت
تعبير يدل عدم الاهتمام بالفتن وهذا يدل على قوة الوحدة الوطنية
فــروقا أممـــا
جمع يدل على الكثرة والعموم
عدنان غسّـان
يدل على الأخوة والترابط بين المسلم والمسيحي



أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحاب الشرق إخوان


مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطـان


الكلمة



التوضيح



الكلمة



التوضيح


الشرق
المراد الوطن العربي
أواصر
علاقات وروابط صلات وم :آصرة
الدهر
العصر الزمن وج :الدهور وأدهر
أوائل
م: أول :بداية
الفصحى
اللغة العربية
سلطان
قوة وج :سلاطين


الشرح والتفسير

س- حدد الشاعر مقومات (عناصر) الوحدة العربية - اذكرها ، وما أثرها ؟
يوضح الشاعر مقومات الوحدة فمنها : الدين والتاريخ واللغة العربية والأرض التي نعيش عليها نستمتع بخيراتها
- لقد عملت هذه العوامل على تقدم العرب وازدهارهم على مر العصور فكانت دولة قوية بحضارتها وأصالتها .
س- إلام يدعو الشاعر في النص ؟
- يدعو الشاعر إلى : œ ترك الخلافات . œ الاتحاد بين عنصري الأمة .
œ الوحدة سبيل التقدم والقوة ضد الأعداء .
œالعمل من أجل الوطن .


من التذوق الجمالي

التعبير الجميل

الجمال فيه


أواصر الدم والتاريخ تجمعنا
شبه الدم والتاريخ بأشخاص تجمع
كـلنا
تفيد التوكيد
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله
تعبير يدل على الفخر بمجد العرب
ودولة لبني الفصحى وسلطـان
تعبير يدل على أن اللغة العربية عامل أساسي في تقدم الأمة

الــواجــــب

بني العروبة إن الله يجمعُنا فلا يٌـفرقنا في الأرض إنسان


لنا بها وطن حر نلوذ بـــه إذا تناءت مسافات وأوطان

أ- اذكر مرادف تناءت ، ومضاد نلوذ وجمع إنسان في جمل مفيدة
ب- اشرح البيتين بأسلوبك .
ج- (لنا بها وطن حر نلوذ بـه ) علام يدل هذا التعبير ؟
د – ما قيمة عطف أوطان على مسافات ؟ هـ - استخرج : فعلا لازما وآخر متعديا . - منادى

وغـَدا الصليب هــلالا في توحدنا و جمــع القوم إنجـيل و قــرآن


ولم نُبال ِ فــروقا شتتت أممـــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنان

أ - تخير الصحيح مما بين القوسين :-
- شتتت معناها : ( دفع / رفع / فرق / شدد ) - أمم مفردها : ( أمة / أم / أمامة / أمام )
ب- عنصرا الأمة هما : . . . . . . . . .. و . . . . . . . . . .. اكمل بالإجابة الناسبة
ج- عم يتحدث الشاعر في البيتين ؟ وهل توافقه في ذلك ؟
د- استخرج من البيتين تعبيرا جميلا ، وبين سر جماله .
هـ - كيف نحافظ عل الوحدة الوطنية ؟ و- أعرب ما فوق الخط .

أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحاب الشرق إخوان


مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطـان

أ- هات مفرد أواصر وجمع مجد في جملتين من عندك .
ب- ما مقومات الوحدة العربية ؟ وهل هناك مقومات أخرى ؟
ج- استخرج من البيتين : تعبيرا جميلا وبين سر جماله - جمعا وبين نوعه - مضافا إليه .
د- ماذا تتمنى لمستقبل الأمة العربية ؟
هـ - ماذا يحدث لو : 1- اختلف عنصرا الأمة ؟ 2- ابتعد العرب عن أوطانهم بحثا عن رقيهم لأنفسهم ؟
3 – قضينا على الفروق بين العرب ؟ 4 – ابتعدنا عن اللغة الفصحى ؟

عمروعبده
20-09-2010, 12:25 PM

دعوة للأخوة والتراحم


Z النص : ( من سورة الحجرات)
(‏إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ‏( (http://javascript<b></b>:openquran(48,10,10))‏‏10)‏

Z المفردات :

إخوة



أخوة الدين




اتقوا



خافوا



ترحمون



يرحمكم الله × تعذبون







Z الشرح :
أصل العلاقة بين المؤمنين هي الأخوة بسبب روابط الإيمان التي جمعت قلوب المؤمنين فإذا حدث ونشب خلاف بين المؤمنين وجب الإصلاح بينهم حتى يتم الوفاق والمحبة في المجتمع
أيهما أقوى أخوة الإيمان أم أخوة النسب ؟
أخوة الإيمان أقوى لأنها لا تنقطع بمخالفة النسب بينما أخوة النسب تنقطع بمخالفة الدين
الجمال :
إنما المؤمنون إخوة
أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص
وتشبيه المؤمنين بالإخوة دليل علي شدة الترابط
فأصلحوا
الفاء تفيد سرعة الإصلاح بين المتخاصمين
- أمر غرضه النصح والإرشاد وحذف المفعول به للعموم والشمول
اتقوا
أمر للنصح والإرشاد
لعلكم ترحمون
تعليل لما قبله وإغراء بالعمل من أجل رحمة الله


Z النص :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(11 (http://javascript<b></b>:openquran(48,11,11))‏‏)

Z المفردات :

يسخر


يهزأ ويحتقر × يحترم



عسى


رجاء


خيرا


أفضل



تلمزوا


يعيب × المدح


تنابزوا بالألقاب


تنادوا بلقب مكروه



بئس


أسوأ × نعم


الفسوق


الخروج عن طاعة الله



يتب


يندم ويستغفر





Z الشرح :
تستكمل الآية الدعوة لوحدة المجتمع القائمة علي المحبة ومن عوامل الشقاق والكراهية السخرية والاستهزاء من الآخرين فذلك يحزن من تسخر منه وهو ربما يكون أفضل منك عند الله ثم يخص الله النساء بهذا النهي لأنهن أكثر عرضه للوقوع في هذا الخطأ
ومن المنهي عنه أيضا أن نلقب بعضنا بعضا بألقاب كريهة نحقر بها من شأن البعض وكلها أمور لا تليق بالمؤمن وتعتبر خروجا عن طاعة الله من لم يتب عنها أصبح ظالما لنفسه بتعريضها لعقاب الله
لماذا يحذرنا الله من السخرية من الناس ؟
لأنه ربما كان أفضل منك فالأفضلية ليست بالظاهر من ملابس أو مال أوعمل
ما مقياس التفاضل في الإسلام ؟
التقوى وطاعة الله ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )
ما خطورة السخرية والتنابز بالألقاب ؟
تثير الكراهية والبغضاء الذي يؤدي للفرقة وضعف المجتمع
لماذا ختمت الآية بـ ( أولئك هم الظالمون ) ؟
· لتحذير المخطئين من عدم التوبة وفتح لباب التوبة أمامهم
Z الجمال :
يأيها الذين آمنوا
نداء للتنبيه وفيه تكريم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل الطاعة
لا يسخر
نهي للتحذير وفيه توجيه وتأديب للمؤمنين
قوم
نكرة للعموم والشمول
عسى أن يكونوا
تعليل لما قبله
لا تلمزوا – لا تنابزوا
نهي للتحذير من سوء العاقبة
بئس الاسم
أسلوب ذم يفيد سوء الفعل والتنفير من الفاعل
الفسوق- الإيمان
تضاد يوضح المعنى
أولئك هم الظالمون
انتقال من المخاطب للغائب للفت النظر وجذب الانتباه
أولئك
اسم إشارة لبعيد للتحقير واستحضار صورة المخاطب


لا تلمزوا أنفسكم – لا تلمزوا الناس . أيهما أجمل ولماذا ؟
لا تلمزوا أنفسكم لبيان الحفاظ علي الآخرين كأنهم نفسنا وهذا لأن المؤمنين كنفس واحدة
Z النص :
‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ‏ واتقوا الله إن الله تواب رحيم (12 (http://javascript<b></b>:openquran(48,12,12)) ‏)يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى ‏وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ‏(13) (http://javascript<b></b>:openquran(48,13,13))
Z المفردات

ذكر وأنثى



آدم وحواء




اجتنبوا


ابتعدوا × ارتكبوا , اقترفوا

الظن



الشك × اليقين




إثم



ذنب (ج) آثام



لا تجسسوا



لا تتبعوا عورات الآخرين




يغتب



يذكر عيب الناس في غيابهم



تواب



يقبل التوبة




رحيم



واسع الرحمة



شعوبا



جماعات كبيرة




قبائل



جماعات صغيرة



خبير



عليم (ج) خبراء




أكرمكم



أشرفكم × أحقركم



أتقاكم



أكثركم خوفا لله




لتعارفوا



تعرفوا بعضكم فتتحابوا




Z الشرح :
حرم الله علي المؤمنين الظن السيئ لما فيه من إثم كبير
وحرم عليهم أيضا التجسس لأن فيه تتبع لعورات الناس وإفشاء لأسرارهم
وحرم الغيبة لأنك تذكر أخاك بالسوء في غيابه وهو محرم حتى ولو كان كلامك صحيحا وينفرنا الله منه بشدة حين يشبهنا بمن يأكل لحم أخيه الميت حينما يغتابه فإذا فعلنا ذلك فهناك طريق للعودة وهو الاستغفار والتوبة والله تواب واسع الرحمة والمغفرة
Z الجمال :
يأيها الذين آمنوا
نداء للتنبيه وفيه تكرم وتشريف للمؤمنين لأنهم أهل الطاعة
اجتنبوا
أمر للنصح والتحذير
كثيرا من الظن
إشارة لأهمية الحذر لأن هناك ظن سيئ وظن حسن
إن بعض الظن إثم
تعليل لما قبله وهو مؤكد بـ إن
لا تجسسوا
نهي للنصح والتحذير من قبح التجسس
لا يغتب
نهي للنصح والتحذير من قبح الغيبة
أيحب أحدكم
استفهام للاستنكار
يأكل لحم أخيه ميتا
تشبيه المغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت للتنفير الشديد من الغيبة بسبب انتشارها وسهولة فعلها
ميتا
توحي بفقدان الإحساس والقدرة علي الدفاع عن نفسه مثل الميت
اتقوا الله
أمر للنصح والإرشاد
إن الله تواب رحيم
أسلوب مؤكد بـ إن
يأيها الناس
نداء للتنبيه – الناس للعموم للمؤمن وغير المؤمن
إنا خلقناكم من ذكر وأنثى
إشارة لتساوى الجميع في أصل الخلق
لتعارفوا
تعليل لما قبله
إن أكرمكم عند الله أتقاكم
أسلوب مؤكد بـ إن وفيه إشارة لعدم الانخداع بالظاهر
إن الله عليم خبير
ختام مناسب للآيات فالله هو العليم بحقيقة الناس وإيمانهم
أسلوب مؤكد بـ إن
عليم – خبير : صيغة مبالغة تفيد شدة الصفة


لم ختمت الآية بـ ( إن الله تواب رحيم ) ؟
ختام مناسب لمضمون الآية يفتح باب التوبة أمام المخطئ حتى لا ييأس من رحمة الله
لماذا وجه النداء في ( يأيها الناس ) للجميع ؟
لأن الحكم عام وشامل لجميع الخلق انهم من اصل واحد فلا يجوز التفاخر والتباهي وتحقير البعض
لماذا قال الله لتعارفوا وليس ( لتعرفوا ) ؟
لأن لتعارفوا تفيد تبادل المعرفة وانتشارها بيننا

عمروعبده
20-09-2010, 12:27 PM
نصوص حفظ


الشاعر محمد حافظ بك إبراهيم) شاعر مصري ذو حسب (تركياً) على نسب عربي.
ولد سنة 1872 في ديروط. خدم حافظ إبراهيم في الحربية (الدفاع) ، عُيّن في دار
الكتب الوطنية المصرية حتى تقاعده ووفاته سنة 1932 لقب بشاعر النيل
النص

وراع صاحبَ كسرى أن رأى عمـرا بين الرعــية عطــلا وهو راعيها
وعهــــده بملـــــوك الفرس أنَّ لهـا سورا من الجند والأحراس يحميها
رآه مســــــتغرقا في نومــــه فـرأى فيه الجــلالة في أســمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كـــاد طول العهد يبليها
فهان في عينيه ما كــان يكبره من الأكـــاســـر والدنيا بأيديها
أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم فنمت نوم قـرير العــــين هانيها
يا رافـعـا رايـة الشــورى وحارسـها جــــــزاك ربك خيرا عـن محبيها
رأي الجماعة لا تشــقى البلاد به رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها

التحليل
وراع صاحبَ كسرى أن رأى عمـرا بين الرعــية عطــلا وهو راعيها
وعهــــده بملـــــوك الفرس أنَّ لهـا سورا من الجند والأحراس يحميها
رآه مســــــتغرقا في نومــــه فـرأى فيه الجــلالة في أســمى معانيها
فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا ببردة كـــاد طول العهد يبليها
المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
راع
دهش
صاحب كسرى
رسول ملك الفرس
الرعية
عامة الناس
عطلا
خاليا من الزينة
عهده
معرفته وعلمه
الجلالة
العظمة
أسمى
أعلى وأعظم
الثرى
التراب
الدوح
أشجار ذات فروع ممتدة ج دوحة
مشتملا
ملتحفا
بردة
كساء مخطط يلتحف به
كاد
قرب
طول العهد
الدهر والعمر
يبليها
يفنيها ويجعلها بالية

الشـــرح
س: ما الذي راع صاحب كسرى عندما رأى سيدنا عمر رضي الله عنه ؟
جـ أنه كان نائما بلا حراسة مع أنه الحاكم والراعي
س أين كان سيدنا عمر يجلس عندما رآه صاحب كسرى ؟
جـ كان يجلس تحت الشجرة ؟
س: وازن بين سيدنا عمر وبين كسرى كما فهمت من الآبيات
ج: سيدنا عمر ينام بلا حراسة وكسرى يحميه عدد كبير من الجند
الجماليات
*( سورا من الجند ) تعبير جميل يصور الجند في قوتهم وتماسكهم بالسور المنيع الذي يحمي صاحبه
*( رآه مسـتغرقا في نومـه) تعبير جميل يدل على الارتياح
* (مشتملا ببردة كـــاد طول العهد يبليها) تعبير يوحي بشدة تواضع سيدنا عمر وتركه ملذات الحياة
*( فـرأى فيه الجــلالة) تعبير جميل يصور الجلالة بشيء مادي يرى وهو يوحي بعظمة سيدنا عمر
فهان في عينيه ما كــان يكبره من الأكـــاســـر والدنيا بأيديها
أمنـــت لما أقمــت العـــدل بينــهم فنمت نوم قـرير العــــين هانيها
يا رافـعـا رايـة الشــورى وحارسـها جــــــزاك ربك خيرا عـن محبيها
رأي الجماعة لا تشــقى البلاد به رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها
المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
هان
قبح وحقر وصغر
يكبره
يعظمه
أمنت
اطمأننت
قرير العين
سُر ورضي
هانيها
سعيدها
راية
علم والجمع رايات
حارسها
حاميها
جزاك
أثابك
تشقى
تتعب وتحزن × ترتاح وتنعم
الخلاف
التناقض والاختلاف
الآكاسر
جمع كسرى ويطلق على ملك الفرس


الشــــرح

س : رؤية صاحب كسرى لسيدنا عمر ورؤية ملوك الفرس كانت لها تأثير عليه وضح ذلك
جـ: عظم سيدنا عمر رضي الله عنه في عينه واستصغر ملوك الفرس
س2: (عدلت , فأمنت , فنمت ياعمر) وضح ذلك من خلال فهمك للأبيات
جـ : أقام سيدنا عمر العدل بين الرعية فشعر بالأمن والطمأنينة فنام قرير العين راض مسرور
س3: ما الذي أرساه سيدنا عمر في الأمة ؟ وبم دعا له الشاعر ؟
جـ أرسى مبدأ التشاور في الأمور في الأمة الإسلامية – ودعا له بأن يثيبه الله على ذلك خير الجزاء وعن كل من يحب هذا المبدأ
س: لماذا أرسى سيدنا عمر مبدأ الشورى ؟
جـ : لأن رأي الجماعة لا تتعب به الأمة أما رأي الواحد هو الذي يتعبها ويشقيها
( هات أمثلة من الحياة تؤكد ذلك )
الجماليات :
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif الدنيا بأيديها :- تعبير جميل يصور الدنيا بشئ مادي يمسك باليد
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (فنمت نوم قـرير العــــين هانيها) تعبير يوحي بالارتياح والفاء للترتيب والتعقيب وعلاقة هذه الجملة بما قبلها نتيجة
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif يا رافـعـا رايـة أسلوب نداء يفيد التعظيم
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif راية الشورى : تعبير يصور الشورى وكأنها راية
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif جزاك ربك خيرا أسلوب غرضه الدعاء
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif لا تشــقى البلاد تعبير يصور البلاد وكأنها أشخاص
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif رأي الجماعة لا تشــقى البلاد به - ورأي الفرد يشقيها مقابلة بالتضاد تبرز المعنى

عمروعبده
20-09-2010, 12:28 PM
نصائح للبارودي
دراسة
شعر: محمود سامى البارودى



التعريف بالشاعر:
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif محمود سامى البارودى رائد مدرسة البعث والأحياء فى الشعر العربى الحديث، انضم إلى الحركة العرابية وشارك فى ثورة الجيش المصرى بقيادة أحمد عرابى عام 1881م وله ديوان شعر كبير يتكون من مجلدين كبيرين بالإضافة إلى قصيدته (كشف الغمة فى مدح سيد الأمة.
تقديـــم:
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif قال النبى(ص): (الدين النصيحة) ومعنى ذلك إنه يجب علينا أن نوجه النصح لبعضنا حتى يعيش الإنسان فى سعادة ورخاء وينمو المجتمع فى صفاء ومودة. لذا الشاعر يوجه للإنسان عدة نصائح غالية فيقول:
الله عز وجل يهدى البشر



إذا أراد الله خيراً بعبده


هداه بنور اليسر فى ظلمة العسر



معانى المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
أراد
شاعر ورغب
عبده
إنسان ج عباد- عباد
هداه
أرشده × أضله
النور
الضوء ج أنوار
اليسر
السهل والرخاء × العسر
العسر
الشدة والضيق × اليسر
الظلمة
ذهاب النور (الظلام) والمراد: الشدة ظلاما

الشــرح
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif ينصح الشاعر الإنسان بعدة نصائح حتى يحيا حياة سعيدة ولكن قبل أن يعدد له هذه النصائح يذكره بأن الله تعالى هو الذى يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر.
مظاهر الجمـــال:
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (إذا ما أراد) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق ليؤكد أن السعادة منحة من الله تتحقق لأحد إلا لمن أرادها الله له.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (خيراً) نكرة تفيد الشمول والعموم.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (بعبده) إضافة الـ (هاء) لكلمة (عبد) لتكريم الإنسان الذى يقدر الله له الخير والشر.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (هداه بنور اليسر) تعبير جميل يؤكد به الشاعر على أن الله عز وجل يخرج الإنسان من ظلمة العسر إلى نور اليسر، وهى نتيجة لما قبلها.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (نور اليسر) شبه اليسر بنور يسير فيه الإنسان، فيصل إلى هدفه الذى يسعى غليه دون أن يضل طريقه.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (ظلمة اليسر) تعبير يدل على ضيق الإنسان الذى يعانى من العسر فى الحياة، وهذا التعبير يوضح لنا العسر فى صورة ظلمة يضل الإنسان طريقه إذا مشى فيه.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (أراد- هداه) أفعال ماضية تفيد اليقين.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (نور اليسر- ظلمة العسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى ويوضحه.
نصيحة غالية



إذا شئت أن تحيا سعيداً فلا تكن
ولا تحتقر ذا فاقه فلربما
فرب فقير يملأ القلب حكمة
ولا تعترف بالذل فى طلب الغنى
لدودا ولا تدفع يد اللين بالقسر
لفيت به شهما يبر على المثرى
ورب غنى لا يرشى ولا يبرى
فإن الغنى فى الذل شر من الفقر



معانى المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
شئت
أردت × أبيت ورفضت
لدودا
شديد الخصومة ج ألداء
تدفع
ترد × تقبل
اللين
الرحمة ورخاء العيش ونعمته
القسر
القهر × اللين
تحتقر
تهزأ وتسخر
ذا فاقه
صاحب الفقر والحاجة
شهماً
ذا مروءة ونجدة ونبيلاً وعزيز النفس
لا يرشى
لا يضر ولا ينفع
رب
حرف جر شبيه بالزائد بمعنى أحياناً
لا يبرى
لا ينفع
يبر
ينفع × يضر
المثرى
الغنى ×الفقير
الذل
الهوان × العزة
الغنى
الثراء × الفقر



الشــرح
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif إذا أردت أن تكون سعيداً فلابد أن تكن متسامحاً ولا ترد اليسر بالعسر.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif وينصح الشاعر الإنسان بألا يحتقر أحداً حتى لو كان فقيراً فقد يتحلى الفقير بصفات تجعله أفضل من الغنى.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif وينصح الشاعر الإنسان أيضاً بألا يطلب بإذلال نفسه فإن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل.
مظاهر الجمـــال:
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (إذا شئت أن تحيا) أسلوب شرط يفيد الثبوت والتحقيق.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (لا تكن لدوداً) أسلوب نهى غرضه الإرشاد.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (لدوداً) جاءت نكرة تفيد التحقير وتدل على شدة الخصومة.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (ولا ترفع يد اللين بالقسر) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير من الشدة فى معاملة الآخرين.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (يد الين) شبه الشاعر اللين بإنسان له يد تمتد بالمساعد للآخرين.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (اللين- القسر) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (ولا تحتقر) أسلوب نهى غرضه النصح والتحذير.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (فدربما) تعليل لما قبلها.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (لقيت به شهما يبر على المثرى) تعبير يؤكد أن الفقير يتحلى بصفات أفضل من المثرى.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (ذا فاقه) تعبير يدل على الكثرة.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (ذا فاقه - المثرى) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (يملأ القلب حكمة) تعبير جميل شبه القلب بالوفاء والحكمة بشىء مادى يملأ الوعاء.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (ورب غنى) تعبير يدل على قلة الأغنياء الشاكر لنعمة الله عز وجل.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (لا يريش ولا يبرى) أسلوب نفى بـ (لا) وأفاد تكراره للتوكيد على أن الغنى لا ينفع ولا يضر، وبين شطرى البيت الرابع مقابلة توضح المعنى.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (ولا تعترف بالذل) أسلوب نهى غرضه النصح والإرشاد وتعبير يدل على العزة.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (فإن الغنى فى الذل شر من الفقر) تعليل لما قبلها وأسلوب توكيد بـ (إن) كما أنه تعبير جميل يدل على أن الفقر مع العزة أفضل من الغنى مع الذل.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (الغنى - الفقر) بينهما تضاد يؤكد المعنى.
file:///C:/DOCUME~1/fun4card/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif (الغنى فى الذل شر) تعبير جميل يصور فيه الشاعر الغنى بالذل كأنه شر.

عمروعبده
20-09-2010, 12:29 PM
من أعمال البر


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( كل سلامي من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة , وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعه صدقه , والكلمة الطيبة صدقة , وبكل خطوة تمشيها إلي الصلاة صدقة , وتميط الأذى عن الطريق صدقة )

المفردات :
سُلامى : عظام الإصبع في اليد أو القدم (ج) سلاميات
صدقة : عطاء لوجه الله
تحمله: تعينه
دابة : حيوان للركوب (ج) دواب
متاع : كل ما ينتفع به الإنسان (ج) أمتعة
تميط : تزيل وتبعد (×) تضع وتلقي
الشرح :
لله علي الإنسان نعما كثيرة وجب عليه أن يشكر الله عليها ومن أهم أبواب الشكر الصدقة فحينما تتصدق لوجه الله فهو شكر له
الإنسان يتكون من 360 مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منها فكأنك بذلك تتصدق طوال العام
ما أنواع الصدقات ؟
صدقة واجبة وصدقة مستحبة
ما الصدقة الواجبة عن هذه الأعضاء ؟
أهم صدقة هي ألا تستخدم هذه الأعضاء في حرام بل تسعى بها إلي الخير وهذا هو شكر واجب عليك تجاه هذه النعم
ما الشكر المستحب ؟
أن تأتي بأنواع الصدقات المتنوعة وكذلك بالتقرب إلي الله بالنوافل
ما أشكال الصدقة المستحبة ؟
1- أن تعدل بين الناس إما بالإصلاح بينهم أو بالعدل في الحكم بينهم
2- مد يد العون للآخرين كأن تعين إنسانا في حمل أمتعته أو إصلاح شيء له أو مساعدة كبير السن
3- الكلمة الطيبة كذكر الله أو نصيحة للخير أو توجيه للصواب
4- السعي للصلاة فكل خطوة تحط خطيئة أو ترفع درجة
5- إماطة الأذى عن الطريق إو إزالة أي شيء يؤذي الناس في طريقهم
الجمال :
كل سلامي عليه صدقة : تعبير يشمل كل البدن في وجوب الشكر عنه
كل يوم : تعبير يفيد العموم والشمول واستمرار الصدقة كل يوم
تطلع : مضارع يفيد التجدد والاستمرار
تعدل بين اثنين : تعبير يدل علي أهمية العدل في حياتنا
اثنين : نكرة للعموم والشمول
صدقة : نكرة للتعظيم
دابته : رمز لكل ما يحمل الإنسان قديما أو حديثا
ترفع له عليها متاعه : حث علي التعاون – تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص
الكلمة الطيبة صدقة : تشبيه الكلام الطيب بمال يتصدق به دليلا علي أهمية الكلمة في إصلاح المجتمع
كل خطوة تمشيها للصلاة : تعبير يحث علي الصلاة ويبين قيمتها
كل – خطوة : تفيد العموم والشمول
تميط الأذى عن الطريق : تعبير يحث علي العمل من أجل الآخرين وتأمين طريقهم
ما قيمة تنوع الصدقات في الحديث ؟
تنوعت الصدقات في الحديث ليبن قدرة الإنسان علي القيام بها سواء كانت فعلا أو قولا أو تصرفا وتين أن الإسلام دين التسامح والمعاملات الحسنة

عمروعبده
20-09-2010, 12:34 PM
نصوص لمعروف الرصافي


الشاعر: ولد الشاعر معروف الرصافي في سنة 1875 ببغداد حيث أكمل دراسته فيها ، ثم انتقل إلىالقسطنطينية والقدس ، وبعد إتمام دراسته عاد إلى وطنه لقد شارك الرصافي في قضايا أمته السياسية والاجتماعية ، ودعا إلى بناء المدارس ونشرالعلموأصبح اصدق مترجم عن آلام شعبه وأحزانه و توفي الرصافي سنة 1945م . النص


قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم كرة تراض بلعبها الأجسام
وقفوا لها متشــــمّرين فالقيت فتعــــــــ

اورتها منهم الأقدام
يتراكضــون وراءها في ساحة للسـوق معـــ

ترك بها وصدام
ولقد تحلق في الهواء وإن هــوت شرعوا الرؤوس فناطحتها الهام



لا تســـــــتقرّ بحالة فكـأنها أمــل بــه تتقــــاذف الأوهـام
وتدور بين اللاعبين فمحــجِـم عنها وآخــــر ضــــ

ارب مقدام
راضوا بها الأبدان بعد طـلابهم علماً تراض بدرســـــ

ه الأفهام
لابد من هــــزل النفوس فجدّها تعبٌ وبعض مزاحها اسـ

تجمام
أن الجسوم إذا تكون نشيطةً تقوى بفضل نشاطها الأحلام





تحليل النص





قصدوا الرياضة لاعبين وبينهم كرة تراض بلعبها الأجسام
وقفوا لها متشــــمّرين فالقيت فتعــــــــ

اورتها منهم الأقدام
يتراكضــون وراءها في ساحة للسـوق معـــ

ترك بها وصدام
ولقد تحلق في الهواء وإن هــوت شرعوا الرؤوس فناطحتها الهام



لا تســـــــتقرّ بحالة فكـأنها أمــل بــه تتقــــاذف الأوهـام


المفردات

الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
قصدوا
اتجهوا
تراض
تقوى وتنشط
متشمرين
مستعدين
فتعاورتها
تبادلتها
يتراكضون
يجرون
ساحة
فضاء ( ملعب) م ساحات
السوق
مابين الركبة والقدم ج ساق
معترك
معركة
صدام
دفاع
أمل
رجاء
تحلق
تطير × تنزل
شرعوا
أعدوا وبدأوا
الهام
الرؤوس ج هامة
ناطحتها
ضربتها
تستقر
تسكن
الأوهام
ما يقع في الذهن من الخاطر


الشرح

س: ما الذي عزم عليه اللاعبون ؟
جـ: عزموا على رياضة أجسامهم بلعبة كرة القدم
س: وضح كيف وصف الشاعر اللاعبين ؟
جـ: وصف الشاعر اللاعبين أنهم وقفوا مستعدين في الملعب لضربة البداية فلما ألقيت إليهم أخذوا يتبادلون ويتناوبون عليها ضربا بالأقدام 0 وإذا علت تستعد الرؤوس لضربها فمن اللاعبين من هو مهاجم ومنهم مدافع فليس هناك حالة من الاستقرار بل تتحول من الهجوم إلى الدفاع والعكس 0
الجماليات :
* تراض بلعبها الأجسام : تعبير جميل يصور الأجسام بوحوش تحتاج إلى ترويض مما يدل على احتياج الأجسام إلى كثير من التمارين لتصبح قوية 0
*فتعاورتها منهم الأقدام : تعبير يدل على تناوب الكرة والتنافس والفاء للترتيب والتعقيب
لاحظ الترتيب الدقيق في ( وقفوا – فألقيت – فتعاورتها )
* يتراكضون وراءها : تعبير يدل على التنافس الشديد
* في ساحة للسـوق معـــترك بها وصدام: تعبير يصور الملعب وكأنه ساحة للمعركة والأسلحة فيه الأرجل والأقدام 0
* تحلق – هوت طباق بالتضاد يبرز المعنى ويوضحه
* شرعوا الرؤوس تعبير يدل على الاستعداد
* فناطحتها الهام : تعبير يدل على البراعة
*فكأنها أمل به تتقاذف الأوهام : تعبير يصور الكرة بالأمل الذي تتقاذفه الأوهام
*به تتقاذف الأوهام تصوير للأوهام وكأنها شيء مادي تتقاذف


وتدور بين اللاعبين فمحــجِـم عنها وآخــــر ضــــارب مقدام
راضوا بها الأبدان بعد طـلابهم علماً تراض بدرســـــ

ه الأفهام
لابد من هــــزل النفوس فجدّها تعبٌ وبعض مزاحها اسـ

تجمام
أن الجسوم إذا تكون نشيطةً تقوى بفضل نشاطها الأحلام



المفردات
الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
محجم
ممتنع × مقبل
تدور
تلف بين اللاعبين
مقدام
مقبل
راضوا
مرنوا
الأبدان
الأجسام
تراض
تدرب
الأفهام
العقول
بفضل
بواسطة
هزل النفوس
الترويح عنها باللعب
مزاجها
مداعبتها
استجمام
راحة
الأحلام
العقول



الشرح:

س: وصف الشاعر أن كرة القدم فيها فكر ونظام وتنظيم 0 وضح ذلك
جـ: يتضح ذلك في البيت الأول في أن الكرة تدور بين أقدام اللاعبين فمنهم من يعدها ويتركها لزميله ومنهم من ينقض عليها بشجاعة إقدام
س: ما فائدة الرياضة للطلاب كما فهمت من الأبيات السابقة ؟
جـ: الرياضة تدرب الأجسام بعد طلب العلم لرياضة العقول بالدراسة كما لابد من الرياضة للترويح عن النفوس لأن العمل الجاد المستمر بدون راحة متعب فالعقل السليم في الجسم السليم فالعقول القوية من الأجسام النشيطة 0
الجماليات
* محجم عنها – مقدام :- طباق يبرز المعنى ويوضحه
* راضوا بها الأبدان :- تعبير يدل على أهمية مزاولة الرياضة للجسم
* علما تراض بدرسه الأفهام صور العلم بالنسبة للعقل كالرياضة بالنسبة للجسم
* راضوا بها الأبدان- تراض بدرســـــه الأفهام بينهما مقابلة بالتضاد
* هزل النفوس : تصوير للنفوس بأشخاص في حالة هزل وتعبير يدل على أهمية الترويح عن النفس
* فجدها تعب : تعليل لما قبله
* (هزل- جد ) ( تعب – استجمام ) تضاد يبرز المعنى ويقويه
* البيت الأخير كله حكمه مأخوذه من القول ( العقل السليم في الجسم السليم )0

عمروعبده
20-09-2010, 12:36 PM
النحو
ا ع ت 2
أدوات الشرط الجازمة
( إن – من – متى– أين – ما – مهما)
جازمة : أي تجزم فعلي الشرط( فعل الشرط ) و ( جواب الشرط)
إن تسع في الخير تلق الخير
فهي قبل دخول أداة الشرط الجازمة عليها : تسعى في الخير تلقى الخير
الفعل المضارع الصحيح يجزم بالسكون: من يذاكرْ ينجحْ
المعتل الآخر بجزم بحذف حرف العلة : ومن يتقِ الله يجعلْ له مخرجا
من الأفعال الخمسة يجزم بحذف النون متى تعملوا الخير تجدوا الخير
كل فعل مضارع دل على متى تعملا الخير تجدا الخير
مثنى – جمع - مخاطبة متى تعملي الخير تجدي الخير

يعملان يعملون تعملين
تعملان تعملون
أسلوب الشرط يتكون من



أداة شرط فعل الشرط( فعل مضارع) –جواب الشرط ( فعل مضارع)
أسلوب الشرط
فعل الشرط
جواب الشرط
الأداة
معنى الأداة
أين تنظرْ تجدْ أثر العلم
تنظر
تجد
أين
اسم شرط للمكان
من يعتمدْ على الله يسعدْ
يعتمد
يسعد
من
اسم شرط للعاقل
إن تتخذْ العلم وسيلتك ترتقِ
تتخذ
ترتق
إن
حرف شرط للرَّبط
ما تبذلْ من جهد ينفعْك
تبذل
ينفع
ما
اسم شرط لغير العاقل
متى تطلبْ العلم تساعدْك الدولة
تطلب
تساعد
متى
اسم شرط للزمان
مهما تفعلْ من خير يوفَّ إليك
تفعل
يوفَّ
مهما
اسم شرط لغير العاقل

إن تستطعْ فعل الخير تنلْ الخير ( ففي الأصل – تستطيع و تنال)

ملحوظة : المعتل الوسط يحذف حرف العلة ويكون مجزوم بالسكون
بيني أداة الشرط وفعليها فيم يلي:-
أ- أن تطع ربك تنل خيرا
ب- من يزرع خيرا يحصد خيرا
ج- ما تفعل من خير تجده
د- متى تزر مصر تجد الراحة
ع- أين تسر تجد التوفيق
غ- مهما تذاكر تشعر بالراحة
اربطي بين كل جملتين مما يأتي بأداة شرط مناسبة
1- تمارس الرياضة - يقوي جسمك وعقلك
2- تقرأ كثيرا - تزداد معلوماتك
3-يأكل قليلا - يسلم من الأمراض
4- يكرمون آبائهم - يكرمهم أبناؤهم
5- يستقيم الفرد - ترتقي الأمة
6- تفعلين الخير- تنالين ثوابه
أجعلي الخطاب في العبارة الآتية للمثني والجمع
متى تؤد واجبك مخلصا فيه و تتقن عملك تشعر براحة الضمير
عيني أداة الشرط وفعل الشرط و الجواب في كل ما يأتي
أ-إن يتحد العرب تعل كلمتهم في المجتمع الدولي.
ب - متى يأت الربيع يكس الأرض حلة خضراء
جـ - من يزرع الشوك يجن الجراح
د- أين يزدهر التصنيع ينتشر الرخاء
هـ- من يتق الله يجعل له من أمره يسرا
و- من يعطف علي الفقراء ينل ثواب الله
ز-ما تنفقوا من خير تأخذوا ثوابه
وما تنفقوا من شيء يوف إليكم

عمروعبده
20-09-2010, 12:37 PM
الفعل المبني للمعلوم والفعل المبني للمجهول


الفعل المبني للمعلوم



ما له فاعل ومفعول به



الفعل المبني للمجهول



ما حذف فاعله وحل المفعول به مكانه وأخذ حكمه من حيث الرفع


في الزمن الماضي( معلوم)
في الزمن الماضي ( مجهول)
في الزمن المضارع ( مجهول)

كتب الولدُ الواجبَ



كُتِبَ الواجبٌ



يُكتب الدرس



أغلق الولد النافذتين



أغلقت النافذتان



تغلق النافذتان



ضرب المعلم المقصرين



ضرب المقصرون



يضرب المقصرون



صام المسلمون رمضان



صيم رمضان



يصام رمضان



إذا قلنا (كتب محمد الدرس ) فان الفاعل (محمد) معلوم للمتكلم والسامع إذا كان الفاعل غير معلوم فإننا نقول (كٌتب الدرس) فوضعنا المفعول به مكان الفاعل ولذلك أصبح يسمي (نائب الفاعل)
أولا مع الفعل الماضي
الفعل مع الفاعل
الفعل مع نائب الفاعل
نائب الفاعل
ما حدث من تغيير
1
شرب الولد اللبن
شُرِب اللبن
اللبن
ضم أوله وكسر ما قبل الآخر
2
تعلم المسلم الصلاة
تُعلمت الصلاة
الصلاة
ضم الأول والثاني وكسر ما قبل الآخر (ضم الأول والثالث)
3
احترم المجتمع العامل
اُحترم العامل
العامل
4
قال الشاهد الحق
قِيل الحق
الحق
كسر أوله وقلب حرف العلة ياء
5
باع الفلاح القطن
بِيع القطن
القطن

ثانيا مع الفعل المضارع
6
يفهم محمد الدرس
يُكتب الدرس
الدرس
ضم أوله وفتح ما قبل الآخر
7
يقول الشاهد الحق
يُقال الحق
الحق

ضم أوله وقلب حرف العلة ألفا
8
يبيع الفلاح القطن
يُباع القطن
القطن


......... تدريبات ................

(1) حدد الفعل المبني للمجهول فيما يأتي وبين ما حدث فيه و من تغيير
1- زُرع القطن في مصر 2- كُرم المجتهدون في العمل
3- هُزم الأعداء في المعركة 4- يُقال الحق
(2) ابن الفعل فيما يأتي للمجهول وأعرب نائب الفاعل
1- تقوي الرياضة الأبدان 2- أعاد الرجل الحق إلي صاحبة
3- شيدت الدولة المشاريع الجديدة يحطم الشعب قيد الاحتلال
(3) " عاقب المعلم الطالب المهمل "
ابن الفعل في الجملة السابقة للمجهول وعين نائب الفاعل وبين علامة إعرابه
(4) ضع في المكان الخالي فعلا مبنيا للمجهول واضحة بالشكل
1- ..... الفائزان 2-..... الكتاب بدقة 3-....... الربيع بالفرحة 4-...... العمل علي أكمل وجه

عمروعبده
20-09-2010, 12:39 PM
الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما ( المبتدأ والخبر)


تفيد اليقين







ظن وأخواتها





ظنّ حسب خال زعم جعل وجد رأى علم



تفيد الشك





تفيد التحويل












أفعال ( ظنّ وأخواتها)



تدخل على الجملة الاسمية ( المبتدأ والخبر ) فــــ تنصب ( المبتدأ ) وتجعله : (مفعول به أول )
وتنصب ( الخبر ) وتجعله : ( مفعول به ثان) وحذفها لا يؤثر على معنى الجملة

السيارتان مسرعتان

السيارتان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
مسرعتان : خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى

حسب الولدُ السيارتين مسرعتين

حسب : فعل ماضي ---- الولد : فاعل مرفوع
السيارتين: مفعول به أول منصوب بالياء لأنه مثنى
مسرعتين: مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه مثنى
************************************************** ***************************
ملحوظة هامة :
إذا اتصل ضمير بفعل من أفعال ( ظنّ وأخواتها) يعرب ( مفعولا به أول )
ما عدا ( تاء الفاعل – واو الجماعة– نا الفاعلين – ياء المخاطبة – ألف الاثنين ) كلمة
فهم فاعل ( حسبـــــوا السماءَ ممطرةً)- (وجعـــــلـنا النهارَ معاشاً) -(علمــتُ المعلمين شارحين)
( تزعمـيــــين الشجرةَ مثمرةً)(حسبـــا الطالبَ ناجحاً)
أفعال ( ظنّ وأخواتها ) من الممكن أن يأتي منها ( الأمر ) و( المضارع )
· تحسب الفتاةُ السيارتين مسرعتين
· اجعل الأمرَ مقبولاً
· يزعم طارقُ النحوَ سهلاً

رأيت الحقَ ظاهرا ً.............. رأيت الله أكبرَ ......... رأيت العلمَ واضحاً

الحقَ. اللهَ. العلمَ : مفعول به أول........... ظاهراً / أكبرَ / واضحاً : مفعول به ثانٍ

أدخل على الجمل الآتية فعلا ينصب مفعولين مناسبا
(1) الورق ناعم (5) العمال مجدون (2)الحجرة واسعة (6) المهندسون حاضرون
أدخل فعلا من أفعال اليقين ومعه فاعله على كل جملة من الجمل الآتية واستوف جميع هذه الأفعال :
(1)السباحة مفيدة (4) القضاة عادلون
(2)الجوادان قويان (5) ساقا النعامة طويلتان
(3)النافورتان مضيئتان (6) الفتيات مهذبات
اجعل كل اسم من الأسماء الآتية مفعولا ثانيا لفعل من أفعال التحويل واستوف جميع هذه الأفعال :
( حبيبا - سهلا - يسيرا - صديقا - وطنا - خبرا - فداءك )
(1) كوني ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها لازما
(2) كوني ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعد يا لمفعول واحد
(3) كوني ثلاث جمل فعلية يكون الفعل فيها متعديا لمفعولينأصلهما مبتدأ وخبر

على العربى
07-08-2016, 07:13 AM
جزاك الله كل خير