مشاهدة النسخة كاملة : لا تجعل الأزمنة توترك!


احمد ادريس محمد2
23-09-2010, 10:00 PM
زمن السرد

السرد في معناه الأصلي يعتبر فص قصة أو استرجاع لحدثٍ ما. في هذه النصائح الإرشادية سوف نتعرف على أزمنة السرد، وكيف تترابط معا، و ما هي الصعوبات التي تواجهنا في استخدامها وكيف يمكن حلها.

Little Red Riding Hood had visit her grandmother for taking her cookies. She met a wolf on the path was saying: ‘Where are you going little girl?’ Red Riding Hood sayed she is visiting her grandmother and she ran away.

When she has arrived at the house , her grandmother was sitting up in bed. Red Riding Hood thinked her grandmother’s teeth look very big. She had been very frightened………………


في هذه القطعة بعض الأزمنة المستخدمة صحيحة والبعض الآخر غير صحيح، وإن كان في معظم الوقت يمكننا متابعة القصة واستيعابها حتى ولو كانت الأزمنة المستخدمة غير صحيحة، حيث أن الصعوبة في استيعاب مثل هذه القصص يكون بسبب عدم تركيزنا في تسلسل الأحداث.
When I arrived he had gone to work. (أي أنه رحل قبل أن أصل)
When I arrived he went to work. (أي أنه انتظر حتي أصل أو أنه رحل لأنه لم يستطع البقاء معي)
When I arrived he was going to work. (أي ما زال موجوداً و لكنه يستعد للمغادرة)

لذلك فان ترتيب الأحداث مهم جدا.

أزمنة السرد الأساسية:
يتكون السرد أو القصة من ثلاثة أزمنة رئيسة. قد تستخدم القصة الماضي البسيط، الماضي المستمر، و الماضي التام.
الماضي البسيط يعتبر مثل الدرجات أو السلم. فهو يحرك الأحداث الي الأمام و يخبرنا بترتيبها.

I finished eating dinner. I saw a shadow at the window. It moved strangely backwards and forwards. I screamed and dropped a plate. It was only a tree branch.


الماضي المستمر يخبرنا عن فعلين أو أكثر حدثوا في نفس الوقت. قد تكون أحداث متوازية أو قد يسبب أحدهما حدوث الآخر. كما أنه يخبرنا عن الأحداث التي لم تتم بسبب مقاطعتها. كما أنه غالبا ما يستخدم في "إعداد المشهد" حين يستخدم في شرح موقف ما. و يستخدم أيضا في مقابلة "المعلومات الإضافية" مع الحدث الرئيسي.

There was a storm and the rain was beating on the windowpane. My family were all watching a movie in the other room. I finished eating dinner. I was just putting the plates away when I saw a shadow at the window. It was moving strangely backwards and forwards so I screamed and dropped a plate. It was only a tree branch.


الماضي التام يخبرنا عن الأشياء التي وقعت قبل بداية الأحداث الرئيسة للقصة، و يتيح لنا الفرصة لقطع الأحداث والعودة الي زمن ما قبل الأحداث التي نتكلم عنها.

It had been cold and windy all day. By 6pm there was a storm and the rain was beating on the windowpane. My family were all watching a movie in the other room. I had finished eating dinner and was just putting the plates away when I saw a shadow at the window. I had never seen anything like it before. It was moving strangely backwards and forwards so I screamed and dropped a plate. It was only a tree branch.

. “had finished eating dinner” الي “finished eating dinner”لاحظ أنه فى المثال الأخير، تغيرت
و هذا يلقي الضوء علي الحدث الرئيسي في القصة، فتناول العشاء بالنسبة للقصة يعتبر أقل أهمية من رؤية الظل.

الخطاب في السرد
غالباً ما يستخدم الخطاب المنقول في صيغة الغائب في السرد لإيضاح خلفية أحداث القصة و بنائها . يجد التلاميذ صعوبة في فهم الخطاب المنقول بالرغم من حماسهم للاستماع إلى القصة. لذلك فقاعدة "الرجوع خطوة الي الوراء" في استخدام الأزمنة يعد أمراً هاماً.

It had been cold and windy all day. My mum had told me that the forecast was bad for the evening. By 6pm there was a storm and the rain was beating on the windowpane. My family were all watching a movie in the other room. I had finished eating dinner and was just putting the plates away when I saw a shadow at the window. I had never seen anything like it before. It was moving strangely backwards and forwards so I screamed and dropped a plate. It was only a tree branch. My dad came in and told me I was silly to get scared so easily. He then asked me if I was going to clear up the mess!


الفعل الأول وهو فعل الحديث "said" أو "told" مثله مثل أي حدث آخر في القصة. أما الزمن الآخر- الذي يعبر عما قيل- فهو يعتمد علي الجملة وعلى فعل الحديث. أما الأفعال التي استخدمت أصلاً في الحديث هي "silly era You" و "to going you Are"

أخطاء قد يرتكبها التلاميذ

Little Red Riding Hood had visit her grandmother for taking her cookies. She met a wolf on the path was saying: ‘Where are you going little girl?’ Red Riding Hood sayed she is visiting her grandmother and she ran away.

When she has arrived at the house, her grandmother was sitting up in bed. Red Riding Hood thinked her grandmother’s teeth look very big. She had been very frightened.


بعض التلاميذ الذين يتحدثون اللغات الرومانسية- مثل الفرنسية- بجانب اللغة الإنجليزية، أحيانا ما يحاولون صياغة الأفعال المساعدة مثل "had" أو "has" في زمن الماضي..
I had visited my mum for a couple days and we had been to the theatre. We had seen a ‘Harry Potter’ movie.
في هذه الحالة، فان الطلاب لا تدرك أن السرد المباشر يكون في الزمن الماضي البسيط. فنراهم يستخدمون زمن الماضي التام لسرد الأحداث. و لكن الماضي التام ما هو الا "ماضي الماضي".

و قد يحاول التلاميذ إدراج زمن المضارع التام في قصصهم عندما يتحدثون عن الأشياء التي حدثت مؤخراً. قد يكون ذلك بسبب شرحك لهم سبب وتأثير المضارع التام.
You have had your hair cut.
أو الماضي الغير محدد.
I have visited Japan.

لذلك نراهم يقصون كالآتي:
I went to the beach yesterday. I have swum in the sea and have eaten a tasty lunch.
في هذه الحالة، فان الطلاب لا تدرك أن كلمة "yesterday" هي التي تتحكم في كل الأفعال في هذا السياق، فتصبح جميعها "ماضي منتهي".

ينسى التلاميذ استخدام قاعدة الحديث المنقول عندما يكتبون قصة. قد يكون ذلك غير مهم في سياق الحديث، إلا أنه يجب تصحيحه في الكتابة.

من الممكن أن تتسبب أشكال الأفعال في زمن الماضي في حدوث مشاكل. فمثلاً هناك صعوبة في كتابة الأفعال مثل (thought¸caught¸taught¸bought¸brought)، لذلك تحتاج إلي التركيز والتمرين عليهم.

بعض الطرق المساعدة

لا تكتب صحيح الأزمنة في أعمال التلاميذ.
ضع علامة خطأ لتوضح لهم مكان الخطأ، واجعلهم يحاولون تصحيحه بأنفسهم. لماذا؟ لأن أفضل طريقة لتعليم أزمنة السرد يكون من خلال السرد. فإذا كان التلاميذ قد كتبوا القصة بالفعل، فيمكنك استخدام ذلك ليعلم نفسه بنفسه.

تجنب التدريب علي استخدام الأزمنة من خلال الجمل.
الجملة الواحدة لا تساعد في في تعليم زمن السرد. انظر إلي تلك الأمثلة:
I (eat) before he arrived.
ضع الفعل في الزمن الصحيح .
سنجد أن أي من أزمنة السرد يمكن استخدامه في هذه الجملة، كما في المثال الذي استخدمناه في البداية.
I ate before he arrived as I knew we would have no time.
I had eaten before he arrived so he had to eat alone.
I was eating before he arrived and so I had to stop!
I had been eating before he arrived but hadn’t cleared away the plates so the house was messy.

لذلك، استخدم القطعة السردية دائما لتمرين الطلاب علي الأزمنة، فإن ذلك يتيح لهم رؤية ترابط الأفكار مع بعضها البعض.

قص عليهم القصص
قص لتلاميذك قصص قصيرة وذات بناء متناسق أثناء الدرس عن يومك أو عن ماضيك . قم بتحضيرها من قبل واعمل على توضيح الأزمنة.

ترتيب الأحداث
اجعل التلاميذ تشترك في ترتيب أحداث القصة. حيث أن فهم الأزمنة يأتي من سياق الحديث. يمكن لتلاميذ الاستماع الي القصة، ثم يقومون بترتيب صور أو أحداث مكتوبةة علي بطاقات، وهكذا.

قم بتحليلةالنص.
انظر إلي ما يجعل القصة شيقة.
من خلال الثلاث قصص الموجودة في الصفحة السابقة، نجد أن الأولي هي أكثرهم مللاً.
إن دمج الأزمنة يجعل النص شيقاً. لماذا استخدم الكاتب زمن الماضي المستمر؟ لماذا استخدم أحداث من الماضي؟ حتي في أبسط القصص، يمكنك أن تري كيف أن الأزمنة تندمج معا لصنع القصة.
اكتشف ذلك مع تلاميذك.

لا تجعل الأزمنة توترك!

اسد ليث
26-09-2010, 06:16 PM
جزاك الله خيرا

waleed mohamd
08-01-2013, 10:00 PM
روعة تسلم ايدك

waleed mohamd
09-03-2013, 06:33 PM
روووووووووووعة

Mr A7med
13-03-2013, 02:58 AM
تسسلم :] ;)

مخلصة
26-05-2013, 04:54 PM
شرح جميل يا مستر
بارك الله فيك

kh-alradad
18-08-2013, 01:38 AM
:d:d:dthank you

Mr. Bayoumy Ghreeb
18-09-2015, 07:22 PM
شكر الله لك وبورك جهدك