مشاهدة النسخة كاملة : تأملات في احوال الدراسات

محمد حلمي الدالي
17-12-2010, 06:56 PM
الدراسات الاجتماعية
( المواد الاجتماعية سابقاً )
مادة كانت من المواد المحببة لنفوس كثير من التلاميذ في كل المراحل التعليمية وانا اتشرف بتدريسها من العام 1993 وحتي الان .
خلال تلك الفترة الطويلة كان هناك كثير من الناس يقولون ان الدراسات الاجتماعية تتعرض وعن عمد للتهميش وكنت استبعد ذلك حتي تم وضع مناهج التعليم الاعدادي المطورة وهي التي بدأت مع تلاميذ الصف الثالث حالياً عندما كانوا في الصف الاول الاعدادي .
يتذكر اخواني المدرسين المناهج التي كنا ندرسها في بداية التسعينات والتي تعرضت للتدمير تحتي مسمى التطوير تعالوا نتذكر اسماء المناهج الخاصة بصفوف المرحلة الاعدادية
الصف الاول : كتاب مصر وطني الزمان والمكان ( لاحظ مدلول الأسم )
الصف الثاني : كتاب جغرافية الوطن العربي والتاريخ الاسلامي .
الصف الثالث : جغرافية العالم وتاريخ مصر الحديث
كل هذه الكتب تعرضت للتطوير الي الاسوأ علي يد الوزير حسين كامل بهاء الدين .
ثم كانت الكارثة الكبيرة ايام الوزير يسري الجمل بموافقة مستشارين المادة الذين يظنون دائماً انهم على صواب ويصرون دائماً علي انكار صوت المدرسين وارائهم .
للكارثة وجوه كثيرة
الوجه الاول من الكارثة يتلخص في كتاب الصف الاول فعن عمد يتم اخراج جيل من الشباب المصري يجهل جغرافية بلده لان الطالب في المرحلة الاعدادية بهذا الشكل لم يدرس جغرافية مصر فلو سألت اي طالب بعد تخرجه من المرحلة الثانوية عن اقسام سطح مصر ؟ لن يعرف الاجابة لانه لم يدرسها ولا يعلم شئ عن الوادي والدلتا ومنخفض الفيوم ولا الصحراء الشرقية ولا الصحراء الغربية ولا عن سيناء ارض المستقبل لمصلحة من ذلك كله ؟
الوجه الثاني من الكارثة فهو ذلك الكتاب الكارثي الخاص بالصف الثالث الذي احتار فيه المدرسين والطلاب كتاب يعقد اينشتاين نفسه .
معلومات لا تناسب طالب في الصف الثالث الاعدادي بأي حال من الاحوال؟ لماذا يصرون في الوزارة علي اضافة التعقيد للمادة ؟
اين التدرج في المعلومات والذي كان متبع في الماضي في المراحل التعليمية الثلاثة ( ابتدائي واعدادي وثانوي ) فكان في الماضي يتم تدريس الدراسات الاجتماعية بداية من الصف الرابع الابتدائي الي الصف السادس وكانت موضوعاتها تغطي التاريخ الفرعوني ودلائل كروية الارض ثم مصر ومحافظاتها وعواصم المحافظات باسلوب سهل جميل شيق.
والتاريخ الاسلامي وجغرافية الوطن العربي ودول الوطن العربي دولة دولة بعواصمها واهم مدنها وموانيها وعدد سكانها واهم محاصيلها وتاريخ مصر الحديث كل ذلك بأسلوب بسيط وشيق بعيد عن التعقيد واقسم بالله أن هذه الموضوعات عالقة في اذهاننا حتي الان.
ثم تجد نفس المناهج بترتيب موضوعاتها في المرحلة الاعدادية والثانوية مع اختلاف بسيط في الموضوعات ومراعاة التوسع في المعلومات بما يناسب كل مرحلة دراسية وعمرية .
الوجه الثالث تخفيض درجات المادة في الصف الثالث الي 40 درجة وعدد الاسئلة الى 4 فقط في امتحان كل فصل دراسي .

الان وبعد كل ما لاحظناه جميعاً اصدق الان ان الدراسات الاجتماعية ومصر بشبابها واجيالها تتعرض وعن عمد لمؤامرة كبري لتفريغ المادة من مضمونها واهدافها واخراج اجيال مصرية تجهل حدود وطنها واقسامه وللاسف المؤامرة تتم بأيدي مصرية تحت مسمي التطوير فهل يتفق معي زملائي مدرسين المادة في ذلك ؟
لقد قصدت ان اضع المشاركة في منتدي دراسات الصف الثالث لانه الاكثر ارتياداً من الاعضاء من مدرسين وطلاب فعذراً علي الاطالة ...
ولكنها غضبة لمصر وللمادة .

امبراطور 2009م
17-12-2010, 07:15 PM
كلامك جميل ورأي محترم لا يختلف عليه اثنين
البقاء لله في مادة الدراسات الاجتماعية

محمد حلمي الدالي
17-12-2010, 07:25 PM
كلامك جميل ورأي محترم لا يختلف عليه اثنين
البقاء لله في مادة الدراسات الاجتماعية
الحمد لله رب العالمين ان هناك غيري يري ذلك الف شكر لمرورك الطيب والبقاء لله في مصر وابنائها

كامل على
17-12-2010, 09:59 PM
اتفق معك فى كل كلمة وهذا رائى الشخصى ايضا وبارك الله فيك

محمود أحمد حجاج
17-12-2010, 10:56 PM
حسبى الله ونعم الوكيل فى من تسبب فى ذلك

السويسى احمد
17-12-2010, 11:11 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اخى العزيز بارك الله فى كلامك واقسم بالله ان كل ما كتبته صحيح والكل يشعر به
وحسبى الله ونعم الوكيل فى ما فعلوه وما يفعلوه فى مادة الدراسات
والله يكون فى عون طلاب الصف الثالث واولياء امورهم

محمد حلمي الدالي
18-12-2010, 12:09 AM
الف شكر لمروركم جميعاً وكلامكم الجاد الذي يدل على الشعور الوطني وحب المادة

mooramoora
18-12-2010, 01:06 AM
ربنا عالظاااااااااااااااالم

mohamadhm73
18-12-2010, 01:25 AM
السادة الأفاضل نعمل ايه حاليا ليس لنا من الأمر شئ حيث اصبح السيد الوزير هو الآمر الناهي فما هو الحل اذا هل ممكن يرجع سيادته هو والجهابزه اللذين طوروا المنهج انا نفسي اسأل سؤال ممكن من السادة الأفاضل الخبراء يذاكروا المنهج وانا امتحنهم واتحداهم لو جابوا درجة النجاح عليه العوض وحسبي الله في كل من يسعي لهد مالتعليم

hwaida
18-12-2010, 09:49 AM
كلامك حقيقى ويدل على احساس المدرسين بالطلبة وخوف على مستقبل ابناء مصر ولكن بعد كل ذلك ماذا سنفعل نحن طلبة الصف الثالث الاعدادى وشبح الرسوب فى المادة يرعبنا نحن وابائنا

محمد حلمي الدالي
18-12-2010, 05:48 PM
السادة الأفاضل نعمل ايه حاليا ليس لنا من الأمر شئ حيث اصبح السيد الوزير هو الآمر الناهي فما هو الحل اذا هل ممكن يرجع سيادته هو والجهابزه اللذين طوروا المنهج انا نفسي اسأل سؤال ممكن من السادة الأفاضل الخبراء يذاكروا المنهج وانا امتحنهم واتحداهم لو جابوا درجة النجاح عليه العوض وحسبي الله في كل من يسعي لهد مالتعليم
والله يا اخي الفاضل كل من ذكرتهم من اول السيد الوزير حتي السيدة مستشارة المادة الحالية هم السبب في كل مايحدث من بلاوي

محمد حلمي الدالي
18-12-2010, 05:52 PM
كلامك حقيقى ويدل على احساس المدرسين بالطلبة وخوف على مستقبل ابناء مصر ولكن بعد كل ذلك ماذا سنفعل نحن طلبة الصف الثالث الاعدادى وشبح الرسوب فى المادة يرعبنا نحن وابائنا
الحمد لله ان هناك تلاميذ في مصر في مثل سنك يدركون تلك الحقائق وان من المفروض ان تكون الدراسات الاجتماعية مادة تربط الطالب بوطنه وامته وليس العكس .

ربيع النوبى
19-12-2010, 12:46 AM
كلام رائع جدا
للأسف أ صبحت أكره تدريس الصف الثالث وأنا منذ بداية عملى بالتدريس 1994 أدرس الصف الثالث
وأنا عاشق الدراسات خاصة الجغرافيا هذا العلم القائم على التحليل أصبح فى هذا المنهج عبارة عن معلومات بها الكثير من الأخطاء يجعل من الطالب ماهو الا اداة جامدة للحفظ والصم دون اعمال العقل
وما يزيد الطين بلة القائمين على هذه المادة المنكوبة من مستشارين وموجهين اقل ما يقال عليهم أن عقولهم متحجرة ( ده لو عندهم عقل أصلا ) كفى موضوع النشاط المتعلق بالمادة من نشاط موحد متخلف

amrdedo2008
19-12-2010, 09:07 AM
لا عزاء للدراسات الإجتماعية

النجم الكبير
19-12-2010, 09:46 AM
اتفق معك فى كل كلمة

وهذا رائى الشخصى ايضا وبارك الله فيك

سيدو2
19-12-2010, 11:31 AM
كلام الأستاذ الفاضل غير صحيح ويعد افتراء علي هذا التطور الهائل الذي أثلج صدورنا في اعداد مناهج تراعي المستويات الفكرية المتعددة لأبناءنا وطلابنا واذا تمت مقارنة المناهج الجديدة في الصفوف الاعدادية الثلاثة بالقديمة نشعر بالفخر في أن ندرس هذه المادة واذا كنت تنظر بتشاءومية فرطه فهذا حريتك الشخصية ولكن لا يعني أنك علي صواب سيدي الفاضل اذا كانت الحجة التي افترضتها وهي اخراج أجيال مشوهين معرفين فأني أري العكس تماما لأننا الأن نعيش عصر التكنولوجيا والأنترنت ومصادر المعرفة الواسعة في هذا العالم المعولم فلا يمكن قصر المعرفة علي الكتاب المدرسي واذا كنت تدرس المادة حتي الأن بطرية الحفظ و التلقين فقد بلي هذ الزمن فهذه المناهج مرتبطة في الكثير من الموضوعات بالبحث المستمر و الشامل في الكثير من المصادر المعرفية وهذا من الأشياء الجيدة وأخيرا أأأأانصحك بأن تنظر الي الموضوع نظره شمولية و ليست قاصرة من وجهة نظري وأشكرك
غيرتك علي مصر وللحديث بقية
الاستاذ / هاني عبد الرءوف
مدرس الجغرافيا و التاريخ اعدادي و ثانوي

سيدو2
19-12-2010, 11:35 AM
كلام الأستاذ الفاضل غير صحيح ويعد افتراء علي هذا التطور الهائل الذي أثلج صدورنا في اعداد مناهج تراعي المستويات الفكرية المتعددة لأبناءنا وطلابنا واذا تمت مقارنة المناهج الجديدة في الصفوف الاعدادية الثلاثة بالقديمة نشعر بالفخر في أن ندرس هذه المادة واذا كنت تنظر بتشاءومية فرطه فهذا حريتك الشخصية ولكن لا يعني أنك علي صواب سيدي الفاضل اذا كانت الحجة التي افترضتها وهي اخراج أجيال مشوهين معرفين فأني أري العكس تماما لأننا الأن نعيش عصر التكنولوجيا والأنترنت ومصادر المعرفة الواسعة في هذا العالم المعولم فلا يمكن قصر المعرفة علي الكتاب المدرسي واذا كنت تدرس المادة حتي الأن بطرية الحفظ و التلقين فقد بلي هذ الزمن فهذه المناهج مرتبطة في الكثير من الموضوعات بالبحث المستمر و الشامل في الكثير من المصادر المعرفية وهذا من الأشياء الجيدة وأخيرا أأأأانصحك بأن تنظر الي الموضوع نظره شمولية و ليست قاصرة من وجهة نظري وأشكرك

خالد عبد الهادى
19-12-2010, 05:30 PM
انا معك فى الراى ولكن السؤال لمصلحة من وهل مدرسى الجغرافيا على وجة التحديد مقصودين لو كان ذلك فهناك راى ان يلغوا قسم الجغرافيا افضل رجاء الرد

ربيع النوبى
19-12-2010, 06:04 PM
أخى الفاضل أرى أنك تتكلم عن منهج وكتاب غير اللى احنا بنتكلم عنه
منهج الصف الثالث معظمه وخاصة الجغرافيا قائم على الحفظ والتلقين وليس على الابداع والابتكار
وكلنا نعلم كم الارقام واسماء الظاهرات التضاريسية واسماء مدن ودول ياااااااااااه انا لو عديت مش هاخلص
وتقولى تطوير
ارجو ان تراجع نفسك

سيد حمدى
19-12-2010, 07:05 PM
منهج الدراسات للصف الثالث بعيد عن التشويق به أخطاء بالكيلو ويدل على عدم المراجعة وعلى سلق الكتاب فى مياه ساخنة علشان يستوى وفى الآخر طلع أونطة ... مصطفى كامل تولى الزعامة من 1874 وهو فى اللفة كان زعيم للأمة مش دى نصيبة لما يبقى دكتور ومش عارف مصطفى كامل بدأ مشوار حياته أمته فى الزعامة / حادثة دنشواى التى أهتزت لها مصر تهمش ومرور الكرام عليها بالنص كده
تولى الزعيم مصطفى كامل ( 1874 - 1908 ) يعنى وهو فى اللفة كان زعيم مصر / غير الاسلوب المكتوب به الكتاب تشعر وأنك أما رغاية مش فاهمة هى بتقول ايه / الاتفاق الودى كان المفروض يبقى أفضل من كده فى صياغته كما عرفنا تاريخه / أطرافه / نصوصه / نتائجه
لكن الموجود الآن عك وعلى راى المثل ( عك ربك يفك ) حرام عليهم اللى بيعملوه الكااااااااااااااااااااااااااااااااااترة ممن وضعوا كتب التطوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووير ومفيش حد بيحاسبهم المفروض يتناقشوا فى الدكترة

شروق القاضى
19-12-2010, 08:20 PM
انا طالبة من 3 اعدادى
والله العظيم وانا ف ابتدائى كنت حابة المادة دى جدا وكنت بفهمها وبحفظها
لأنى انا اساسا مش من النوع اللى بيحفظ وخلاص لازم افهم الاول علشان احفظ

المهم انا بالنسبة لى دراسات اولى اعدادى كانت اسهل من 3 اعدادى بكتيييييييييير
السنة دى والله بجد مش عارفة احفظ ايه ولا ايه

اساسا الجغرافيا كلها مبنية على الحفظ يبقى هنبتكر ايه ونبحث عن ايه ؟؟؟

وعندنا المدرسين فى المدرسة معاهم حوالى 3 ورقات فلوسكاب كلها تصحيح لأخطاء الكتاب ومعظمها فى التاريخ

الكتاب بجد السنة دى مليان ع الاخر وكلام كتييييير وخلاص
يعنى فيها ايه لو كانوا جابوا اسيا وافريقيا واوربا فى ترم
والباقيين فى الترم التانى على الاقل كنا هنعرف نذاكر الدراسات مش نتعقد منها

انا بجد السنة دى عقدتى الوحيدة هى الدراسات وانا لسه لغاية دلوقتى كل ما احفظ الموقع الفلكى والاقاليم المناخية والنباتية بنساهم على طول

معلش طولت فى الكلام بس الواحد متضايق بجد
وبجد كده حراااااااااااااااااااااااااام

محمد حلمي الدالي
19-12-2010, 08:46 PM
هو التطوير من وجهة نظرك يا استاذ هاني ان التلميذ لايعرف وطنه ولا بلده ولا حدودها مع جيرانها خاصة ان على حدودها الشرقية اكبر اعدائها . التطوير يا استاذ هاني في كم كبير من المعلومات تصعب المادة على التلميذ بهذا الشكل فيلجأ التلميذ للحفظ الذي تعيب انت عليه .
هل سمعت ان وزارة التربية والتعليم في اسرائيل لم تدرس للتلاميذ في مناهجهم جغرافية فلسطين تلك الارض التي اغتصبوها واعتبروها وطن قومي لهم ؟ فلماذا نحن نفعل ذلك ؟
من الذي ادخل عليك يا استاذ هاني ان الدراسات مادة للحفظ والتلقين ابداً الدراسات الاجتماعية مادة للشرح اولاً والفهم ثانياً . من الذي ادخل عليك يا استاذ هاني اننا ضد التطوير او الاستعانة بمصادر المعرفة ؟ لكن مصادر المعرفة يجب ان تكون مناسبة للاغلبية العظمي من التلاميذ .
ما هو الجانب الابداعي الذي تراه انت يا استاذ هاني في كتب الدراسات الحالية ؟ اين هو يااستاذ هاني لماذا تراه انت وحدك ؟ بينما الكل لا يراه .
ايه رايك يا استاذ هاني ان مؤلفي كتاب الصف الثالث نسوا وسط زحمة الكتاب ان يضعوا عنوان موقعهم على الانترنت .
ارجوك يا استاذ هاني اقرأ ردود بعض التلاميذ والتلميذات وسيتضح لك ان ما نقوله هو ما يعبر عن الكل وليس البعض والتلاميذ عندنا في الوزارة دائماً على حق .
تحية واجبة وعظيم احترامي لمشاركتك يا استاذ هاني فمرحباً بكل الاراء

محمد حلمي الدالي
19-12-2010, 09:10 PM
انا طالبة من 3 اعدادى
والله العظيم وانا ف ابتدائى كنت حابة المادة دى جدا وكنت بفهمها وبحفظها
لأنى انا اساسا مش من النوع اللى بيحفظ وخلاص لازم افهم الاول علشان احفظ

المهم انا بالنسبة لى دراسات اولى اعدادى كانت اسهل من 3 اعدادى بكتيييييييييير
السنة دى والله بجد مش عارفة احفظ ايه ولا ايه

اساسا الجغرافيا كلها مبنية على الحفظ يبقى هنبتكر ايه ونبحث عن ايه ؟؟؟

وعندنا المدرسين فى المدرسة معاهم حوالى 3 ورقات فلوسكاب كلها تصحيح لأخطاء الكتاب ومعظمها فى التاريخ

الكتاب بجد السنة دى مليان ع الاخر وكلام كتييييير وخلاص
يعنى فيها ايه لو كانوا جابوا اسيا وافريقيا واوربا فى ترم
والباقيين فى الترم التانى على الاقل كنا هنعرف نذاكر الدراسات مش نتعقد منها

انا بجد السنة دى عقدتى الوحيدة هى الدراسات وانا لسه لغاية دلوقتى كل ما احفظ الموقع الفلكى والاقاليم المناخية والنباتية بنساهم على طول

معلش طولت فى الكلام بس الواحد متضايق بجد
وبجد كده حراااااااااااااااااااااااااام

المشكلة ليست مشكلتك يا شروق المشكلة عامة وعليك بالمراجعة المستمرة وحل اسئلة علي كل جزء تمت مراجعته مرة واثنين وكان الله في عونك وعون اخوانك واخواتك تلاميذ الصف الثالث واعلمي اننا نشعر بكم وبمعانتكم في هذا الكتاب الكارثة .

محمد حلمي الدالي
19-12-2010, 09:14 PM
الف الف شكر لكل من شارك بالرد من الاخوة الافاضل مدرسي المادة المعروفين بانهم اصحاب حس وطني وانا اعتبرهم صفوة الصفوة والف الف شكر لكل من شارك من ابنائنا الطلاب .
والف الف شكر للسادة المشرفين الافاضل على تثبيت الموضوع وهو شرف عظيم لي

شروق القاضى
19-12-2010, 09:38 PM
فعلا المشكلة عامة والله
ان شاء الله هنفذ كلام حضرتك واراجع باستمرار
وربنا يكون فى عون الجميع يارب

mhmanmisry
19-12-2010, 10:17 PM
الي الاستاذ هاني عبد الروؤف قد قمت بالتدريس طبقاً للبرامج التكنولوجية الحديثة ومنها برنامج جوجل ارث ووجدت انه يفيد الطالب فقط في رؤية الخرائط بطريقة مملة بينما كنا نرسم الخرائط بايدينا ونتعلم كيف نرسم حدود الوطن العربي فقد فقدنا هذه الميزة الان لدرجة ان بعض معلمي الجدد لايستطيعون رسم خريطة صماء علي السبورة بينما نحن كنا نتعلم بالطريقة التي تقول انت عليها تقليدية نستطيع في ثواني معدودة رسم خريطة صماء لمصر والوطن العربي فالبرامج التكنولوجية تفيد في النظري فقط ونقل الصورة للاذهان وتقضي علي عمل الحواس ويلغي العقل والتفكير والتصميم .

اغاثو
20-12-2010, 02:37 PM
الله يكون فى عون الطلبه والمدرسين من المنهج الجديد وخصوصا مع كثره الاجازات والاعياد القوميه والانتخابات

محمد حسين الشربينى
20-12-2010, 02:49 PM
ومحدش ف ايده حاجه
وهنفضل نكلم بعض
وهما كل واحد فى مكتبه المعزول عن العالم

سيدو2
20-12-2010, 03:08 PM
أولا :- أشكر أساتذتي الكرام علي التفضل و التفاعل مع وجهة نظر ي فأمتن لهم علي هذا الاهتمام .
ثانيا :- ردا علي أن الدراسات لا تحفز روح الابتكار و الابداع فطبيعة المادة نجدها تنصرف بشكل كبير الي تغذية
الجانبين المعرفي الوجداني ونجدها في تطويرها للجانب المهاري بالنسبة للطالب ضعيفة وهذا حال تعليمنا
حتي في المواد العلمية التي تعتمد علي الفلسفة النظرية في عرض المادة العلمية .
ثالثا :- كنت اعني ما أقوله في دراسات اليوم ابتدائي و اعدادي في سعادتي بربطها بأنشطة تنمي روح البحث
العلمي لدي الطلاب.
رابعا :- كيف نتقول ونقذف بتهمة تطميس الهوية الثقافية العربية الاسلامية ونقول أن الطلاب لا يعرفون الاحتلال
الصهيوني وعندنا تاريخ 3 ثانوي الفصل 13 يفند بحيادية تامة النزاع العربي الاسرائيلي من وجهة نظر
انسانية قومية عربية اسلامية .
خامسا :- الابداع من وجهة نظري ليس انتظاري اختراع طالب أو طالبة قانون جديد في الطبيعة أو حل معضلة تاريخية
مرت من زمن ولم يتوصل العلماء أنفسهم لها ولكن الابداع هو نصل بالطلاب في سن صغير الي مادة
علمية كنا تحصلنا عليها في سن أكبر فعندما تسأل طالب في 6 ابتدائي في اتجاه شروق الشمس ويجيب
الشر ق فهذا ليس مبدعا ولكن اذا قالها طالب في 1 ابتدائي هنا الابداع.
سادسا :- معكم في وجود أخطاء في المادة العلمية في دراسات 3 اعدادي هذا طبيعة اي منهج جديد نعرف الأخطاء
ويتم تنقيحها في الطبعات التالية و الأمثلة كثيرة في النشرات التي كانت تنزل لتصوب كتاب عمره 15 سنة
القديم مش عمره سنة أو 2 أو 3
سابعا :- أعذر الطلاب في كرههم للمادة ولكن ليس ذنب المنهج ولكن الطريقة التي تصل بها المعلومة وكيفية ربط
المعلومة بالحدث الجاري وكيفية دفع فكرة الدواء المر عن أذهان الطلاب عند الاستعداد لمذاكرة المادة فيأثر
علي تحصيلهم ............. الخ
ثامنا :- التطور حدث في مجالين متوازيين النوع و الكم ودعني أعلق علي أبسط الأشياء ألم تشعروا بطفرة لغوية
في المنهج الجديد ل3 اعداي في التاريخ بعيدا علي اتفاقي معكم في أخطاء المادة العلمية .
تاسعا :- في النهاية أشعر بالفخر أولا ببلدي رغم كل ما قيل وبمادة الدراسات الاجتماعية في المراحل الابتدائية و
الاعدادية و الثانوية قبل التطوير وبأذن سيكون التطوير للأحسن كما عهدنا مع الأخذ بعين الاعتبار ما اتفقتوا
مع حضراتكم عليه هذه أمنيتي .
مع خالص تقديري لحضراتكم جميعا أعضاء هذا المنتدي الرائع الذي شعرت فية بالمنهجية العلمية في سرد الأراء وتقبل الرأي الأخر

وشكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا

malakmody
20-12-2010, 03:45 PM
هو كل الكلام دة اللى بنقولوة مش بيوصل للسادة المسئولين ولا احنا بندن فى مالطة يا ريت حد ينورنى

محمد حلمي الدالي
20-12-2010, 07:43 PM
نعم يا اخواني نحن نكلم بعضنا وبنأذن في مالطة نتعامل مع عقول لا تعرف الحوار والمناقشة العقلية لصالح الوطن عقول تتعامل مع الامور بمنطق ( كله تمام ) المهم رضا الوزير والمكافأت والمناصب واعلموا يا اخواني انهم لو استطاعوا منعنا من الكلام مع بعضنا لفعلوا يريدون منا ان نكون مثل الحمار يحمل اسفارا ولكن نحن نتكلم حتي لا نكون مشتركين فيما يحدث لابناء هذا البلد من ابعاد عن كل ما هو مفيد لهم ولمن بعدهم ولله الامر من قبل ومن بعد .

سيدو2
20-12-2010, 09:20 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووور

med32009
20-12-2010, 11:56 PM
كلامك يا أستاذى جميل جدا ويعبر عن ما فى صدورنا جميعا مدرسي مادة الدراسات ، كم من التعقيد ! كم من السطحية ، كلما شعرت بأنك قد أهمت الطالب جزء من المادة ى موضوع ما بالنسبة لإحدى القارات تأتى قارة أخرى لكى تضيع ما حظه فى القارة الأولى ، كان من الأفضل سرد القارة بأكملها ومختلف موضوعاتها
أ/ محمد مصطفى حلمى
مدرس الدراسات الاجتماعية
برج نور الحمص - اجا

terminator1
21-12-2010, 01:36 AM
يا جماعه من الاخر كلنا ندعى لولادنا ربنا يكون فى عونهم بجد
والله العظيم مع انى مدرس
بس والله العظيم انا بشفق عليهم من اللى هما فيه
انا كل ما اسئل حد يقولى انا خلاص عمرى ما هنجح

هشيل المادة

وبصراحة عنده حق هيحفظ ايه ولا ايه ولا ايه
الدراسات صعبة والعلوم صعبه
وكله صعب فى صعب
واللى يحزن
ان هما اساسا خفضوا درجة الدراسات والعلوم
هما عايزين يشيلوا المادتين دول اساسا؟
الله اعلم

عاشقة شاهيد كابور
21-12-2010, 01:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا طالبة فى ثالثه اعدادى والله حسبى الله ونعم الوكيل فى المنهج بتاعنا ده اولا المنهج ده كاننا فى تانيه او تالته ثانوى والله حرام ثانيا المنهج جه متاخر والمنهج تقيل قووووووووى احنا لسه مش خلصنا المنهج وبناخد كل يوم دراسات ولما بزاكر درس بقعد بالايام فى درس عشان اعرف استوعبه وانا كنت بدات احبه كرهته جدا لانى مش بحب الحفظ ومنهج معقد اوى وازاكر من هنا بنسى علطول والله زهقت ربنا يكون فى عون مدرسي الماده ويكون فى عونا ربنا يعدى السنه دى على خير يااااااااااااااااارب

محمد حلمي الدالي
21-12-2010, 07:42 PM
كلامك يا أستاذى جميل جدا ويعبر عن ما فى صدورنا جميعا مدرسي مادة الدراسات ، كم من التعقيد ! كم من السطحية ، كلما شعرت بأنك قد أهمت الطالب جزء من المادة ى موضوع ما بالنسبة لإحدى القارات تأتى قارة أخرى لكى تضيع ما حظه فى القارة الأولى ، كان من الأفضل سرد القارة بأكملها ومختلف موضوعاتها
أ/ محمد مصطفى حلمى
مدرس الدراسات الاجتماعية
برج نور الحمص - اجا
اعلم يا اخي اننا نعاني من نفس الشئ مع تلاميذنا وهو ما يحزنا جميعاَ كانت الدراسات في المرحلة الاعدادية في الماضي القريب مادة يتفوق فيها الكثير من التلاميذ مفضلة عندهم في المذاكرة اما الان فهو العكس كتب ومعلومات مقرفة عن القارات ليس لها اول ولا اخر لو استمر كتاب الصف الثالث بنفس الشكل العام القادم فسيكون على الدراسات السلام .

محمد حلمي الدالي
21-12-2010, 07:49 PM
انا طالبة فى ثالثه اعدادى والله حسبى الله ونعم الوكيل فى المنهج بتاعنا ده اولا المنهج ده كاننا فى تانيه او تالته ثانوى والله حرام ثانيا المنهج جه متاخر والمنهج تقيل قووووووووى احنا لسه مش خلصنا المنهج وبناخد كل يوم دراسات ولما بزاكر درس بقعد بالايام فى درس عشان اعرف استوعبه وانا كنت بدات احبه كرهته جدا لانى مش بحب الحفظ ومنهج معقد اوى وازاكر من هنا بنسى علطول والله زهقت ربنا يكون فى عون مدرسي الماده ويكون فى عونا ربنا يعدى السنه دى على خير يااااااااااااااااارب
نحن قبل ان نكون مدرسين نحن اباء ونشعر بكم و بمدي معانتكم مع المنهج ولايوجد مدرس عاقل يريد ان تكون مادته صعبة الفهم وتكون نتيجته لم ينجح احد او لم يتفوق احد ولكن عباقرة الوزارة لهم اراء اخري لاهداف اخري
مرحباً بكل مدرس وبكل طالب وطالبة معنا في منتدانا الغالي

ابوغز
21-12-2010, 08:57 PM
هوفيه ايه عدل فى البلد علشان نتكلم على الدراسات كله زى بعضه من امتى هبقى للمدرس اصلا راى اخر حاجه مفيش ترقيه غير با لرخصه الدوليه هو احنا بنسوق حم اسف اهى عيشه

ايمن عامر
21-12-2010, 09:51 PM
السادة المتطورون ارحموا الطلاب من تطويركم وعايز واحد يقدر يدرس المنهج ويراجعه فى المدة دى ومن خلال تدريسى لمنهج الاعدادى اجد ان هذا المنهج مش تطوير دا تدمير لنفسية الطالب لان دلوقتى كل طالب عنده احساس انه هيسقط بسبب التدمير اللى حصله نفسياً مع ملاحظة ان الطالب بيدرس خمس مواد مش دراسات بس وعليه انه يحصل فيهم درجات
وهل الامتحان هييجى سهل ولا هيكمل عليهم
واتحدى اللى وضعوا المناهج انهم يقدروا يوصلوه للتلاميذ مع اخطائة وطوله وتعقيده
ويجعله عامر بيت التطوير
ايمن عامر
مدرس دراسات

سيدو2
22-12-2010, 02:27 PM
للأسف نحن شعب عاطفي زيادة عن اللزوم وننساق وراء بعض الأقاويل التي لا تعبر عن المجموع ولكن تعبر عن البعض ودائما أبدا نحكم بالمشاعر و القلب دون العقل و الفكر قد يرد علي ويقول قل لنا نعمل ايه يابو عقل و فكر بسخرية ببساطة شديدة أحد الطلاب عندما يشكو صعوبة المادة نجد السادة الأساتذة يدعمونه ويزودون الطين بله حكموا العقل و المنطق اذا كان الواقع من وجهة نظركم به هذا الكم من اللخبطه فلما لا نطوره بقدر الامكان وبقدر المتاح ثم لما توجهوا دائما باللوم علي المسئولين ونعيب عليهم ونحن عنصر فاعل ومؤثر في العملية التعليمية بالسلب و بالايجاب لو كل واحد عمل اللي عليه صدقوني هنوصل للي عاوزينه بلانا حجج و أوهام من ظلم المسئولين وجمود و صعوبة المواد وكله كلام وأختم
نعيب زماننا و العيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا

مع الشكر لكل الكرام من المربيين الذين يتفاعلون وينفعلون لصالح أبنائنا و بلدنا وللحديث تكملة والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سمر ادم
22-12-2010, 09:19 PM
انا مش عارفه اعمل اية بجد
انا كل ما اذاكر المادة أنساها . وكمان فى الامتحان الدراسات مع الهندسة
( قلولى أذاكر اذاى من فضلكم )

محمد حلمي الدالي
22-12-2010, 09:30 PM
انا مش عارفه اعمل اية بجد
انا كل ما اذاكر المادة أنساها . وكمان فى الامتحان الدراسات مع الهندسة
( قلولى أذاكر اذاى من فضلكم )
اولاً الامتحان في الصف الثالث سيكون اربعة اسئلة فقط ....... هذا حتي تهدأ نفسك .
ثانياً انصح بالمراجعة المستمرة على كل وحدة ثم حل اسئلة عليها من اي ملزمة اسئلة من الموجودة في المنتدي .
اما طريقة المذاكرة فهذا حسب ما يناسبك ممكن عن طريق الورقة والقلم او القراءة ووضع الاسئلة بنفسك كلها طرق مفيدة جربيها كلها ثم اختاري الطريقة التي استفدتي منها اكثر .
والله المستعان .

qsqs_qs
24-12-2010, 11:04 AM
اخوانى الاعزاء كلامكم صحيح فى جزئية جغرافية مصر اين هى ليعرف التلميد جغرافية وطنه
من وضع هذه المناهج هم النخبه من الخبراء فى التربية والتعليم
فالموضع يحتاج الى توضيح لماذا العودة الى الدراسة الطولبة والمنهج الغير مرتبط فى الصف الثالث الاعدادى وخاصة درس الثورة العرابية
فالموضوع يحتاج الى توضح
الاهداف التى وضع من اجلها المنهج؟
صياغىة الاوزان النسبية؟
وهذا عمل خبرائنا
دعونا ننظر فى السنوات القادمة اثر المنهج الجديد على التلميذ والطالب.
ونتذكر جميعا ان كانت هناك انتقادات كانت موجة لكتاب الصف الثانى الاعدادى اين هى الان؟
عسى وعلا نتعود على المحتوى الجديد لكتاب الصف الثالث الاعدادى

محمد حلمي الدالي
24-12-2010, 04:22 PM
اخوانى الاعزاء كلامكم صحيح فى جزئية جغرافية مصر اين هى ليعرف التلميد جغرافية وطنه
من وضع هذه المناهج هم النخبه من الخبراء فى التربية والتعليم
فالموضع يحتاج الى توضيح لماذا العودة الى الدراسة الطولبة والمنهج الغير مرتبط فى الصف الثالث الاعدادى وخاصة درس الثورة العرابية
فالموضوع يحتاج الى توضح
الاهداف التى وضع من اجلها المنهج؟
صياغىة الاوزان النسبية؟
وهذا عمل خبرائنا
دعونا ننظر فى السنوات القادمة اثر المنهج الجديد على التلميذ والطالب.
ونتذكر جميعا ان كانت هناك انتقادات كانت موجة لكتاب الصف الثانى الاعدادى اين هى الان؟
عسى وعلا نتعود على المحتوى الجديد لكتاب الصف الثالث الاعدادى
جميل جداً .. ومن قال ان كتاب الصف الثاني الاعدادي خارج اطار النقد فلو نظرت اليه من قرب لوجدت انه لا يقدم معلومات قيمة فهو عبارة عن افكار صيغت في شكل جمل. الميزة الوحيدة في الكتاب انه تحدث عن مؤامرات اليهود ضد الرسول الكريم والمسلمين اما باقي الدروس فقد اطال عندما كان ينبغي الاختصار واختصر عندما كان ينبغي الاطالة . ثم متي اهتم هؤلاء الخبراء بردود افعال المدرسين فنحن بالنسبة لهم ليس الا مجموعة من المنتفعين اصحاب المصالح الخاصة او قطع شطرنج يجب تحريكها لانه لا تفقه شئ .
تشرفت بمشاركتك الفعالة الف شكر لرأيك المحترم .

matrix233
24-12-2010, 04:41 PM
ممكن حد من الاساتذة يفيدنا ياريت بجد
الرجاء حد يرسم لنا الخريطة وياريت النهاردة لان اولادنا فى حاجة اليها الى كل متخصصى الدراسات الاجتماعية نرجو الخريطة اليوم يارييييييييييييييييييتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت ارجوكم اولادى فى حاجة اليها النهاردة الى كا اساتذة الدراسات وهى خريطة لمصر بقياس رسم من 1سم الى 3سم وهذا بناء على طلب الوزارة فى الصف الرابع الابتدائى وياريت حد يعمل لنا الخريطة مرسومة

matrix233
24-12-2010, 04:43 PM
الرجاء حد يرسم لنا الخريطة وياريت النهاردة لان اولادنا فى حاجة اليها الى كل متخصصى الدراسات الاجتماعية نرجو الخريطة اليوم يارييييييييييييييييييتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت ارجوكم اولادى فى حاجة اليها النهاردة الى كا اساتذة الدراسات
الرجاء حد يرسم لنا الخريطة وياريت النهاردة لان اولادنا فى حاجة اليها الى كل متخصصى الدراسات الاجتماعية نرجو الخريطة اليوم يارييييييييييييييييييتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت ارجوكم اولادى فى حاجة اليها النهاردة الى كا اساتذة الدراسات وهى خريطة لمصر بقياس رسم من 1سم الى 3سم وهذا بناء على طلب الوزارة فى الصف الرابع الابتدائى وياريت حد يعمل لنا الخريطة مرسومة

النجم الكبير
26-12-2010, 10:09 AM
الرجاء حد يرسم لنا الخريطة وياريت النهاردة لان اولادنا فى حاجة اليها الى كل متخصصى الدراسات الاجتماعية نرجو الخريطة اليوم يارييييييييييييييييييتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت ارجوكم اولادى فى حاجة اليها النهاردة الى كا اساتذة الدراسات

انت ابعتها لخطاط يرسمها ليك وخلاص

المهم النشاط يتقدم

او اجلس انت وولدك وحاول رسمها بطريقة المربعات

وهى طريقة كانت موجودة فى قصص ميكى زمان تعلم تكبير الرسم

ارجو ان اكون قد اعطيتك فكرة

ربيع النوبى
27-12-2010, 10:14 PM
اولاً الامتحان في الصف الثالث سيكون اربعة اسئلة فقط ....... هذا حتي تهدأ نفسك .
ثانياً انصح بالمراجعة المستمرة على كل وحدة ثم حل اسئلة عليها من اي ملزمة اسئلة من الموجودة في المنتدي .
اما طريقة المذاكرة فهذا حسب ما يناسبك ممكن عن طريق الورقة والقلم او القراءة ووضع الاسئلة بنفسك كلها طرق مفيدة جربيها كلها ثم اختاري الطريقة التي استفدتي منها اكثر .
والله المستعان .
أخى العزيز الامتحان أربعة أسئلة ليست بميزة بل العكس صحيح كلما كثر عدد الاسئلة كان هذا أفضل

ايمن ابو علام
28-12-2010, 05:27 PM
فعلا منهج الصف الثالث كارثة بحل ما تحملة الكلمة من معنى والله فى عون طلاب الصف الثالث لهم منى كل عون ومساعدة ولا ارى اى ابتكار او تطوير كما يقول احد الزملاء وانا فعلا كرهت تدريس الصف الثالث بسبب هذا المنهج ولا حول ولا قوة الا بالله

محمد حلمي الدالي
28-12-2010, 07:39 PM
أخى العزيز الامتحان أربعة أسئلة ليست بميزة بل العكس صحيح كلما كثر عدد الاسئلة كان هذا أفضل

اكيد يا استاذ ربيع ان اربعة اسئلة ليست ميزة بل كارثة من الكوارث التي حلت بالمادة انا كنت اقصد تهدئة الطالبة فقط ليس الا .....
اشكرك علي مشاركتك السابقة والحالية .

محمد حلمي الدالي
28-12-2010, 07:41 PM
فعلا منهج الصف الثالث كارثة بحل ما تحملة الكلمة من معنى والله فى عون طلاب الصف الثالث لهم منى كل عون ومساعدة ولا ارى اى ابتكار او تطوير كما يقول احد الزملاء وانا فعلا كرهت تدريس الصف الثالث بسبب هذا المنهج ولا حول ولا قوة الا بالله
الله يكون في عون الجميع شكراً علي المشاركة

أ\محمود الصعيدى
29-12-2010, 08:25 PM
اتفق معك تماما فيما تقول

وكنت دائماً وابداً أتسائل كيف يتم التطوير

دون مشاركة مدرس الفصل فى ذلك ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

أعذرنى أخى الفاضل مضطر نقل الموضوع إلى حجرة الدراسة

لمساعدة الطلاب على التركيز فى تلك الفترة

محمد حلمي الدالي
29-12-2010, 08:38 PM
اتفق معك تماما فيما تقول

وكنت دائماً وابداً أتسائل كيف يتم التطوير

دون مشاركة مدرس الفصل فى ذلك ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

أعذرنى أخى الفاضل مضطر نقل الموضوع إلى حجرة الدراسة

لمساعدة الطلاب على التركيز فى تلك الفترة
الف شكر استاذنا الكبير محمود الصعيدي شرفت الموضوع .....ومرحباً بنقل الموضوع الي حجرة الدراسة

مستر وحيد الجنرال
07-01-2011, 01:22 AM
أتفق معك تماما
وحسبي الله ونعم الوكيل

rezk rezk
08-01-2011, 12:09 AM
كتاب الصف الرابع الابتدائى سيىء جدا يجب تطويره ( معلم أول دراسات اجتماعية ) وشكرررررررررررررررررررررررررا

salute
08-01-2011, 09:35 PM
حسبنا الله و نعم الوكيل
هذه الكلمات ارددها من يوم ماعرفت وسمعت و شوفت المنهج الجديد للصف الثالث الاعدادى.
و ما زاد الطين بله .هو النشاط الاجبارى المفروض علينا من قبل مستشارة الماده .هو المنهج ناقص تعقيد و كره.
اتمنى من الله العلى القدبر ان هذا المنهج لايستمر .لانه لو استمر يعنى ......................ارتفاع نسبة........؟
وربنا يكون فى عوننا ويقدرنا .وربنا يفرج كربنا جميعاً.

محمد حلمي الدالي
09-01-2011, 05:27 PM
اشكركم جميعاً علي المشاركة والرد وحتي كتاب الصف الرابع يشكون منه واضح ان المؤامرة عامة في كل المراحل حسبنا الله ونعم الوكيل .

محمد حلمي الدالي
14-05-2011, 07:36 PM
مع انني قدمت هذا الموضوع في منتصف شهر ديسمبر 2010 الا ان فوجئت اليوم باحدي تلميذاتي اثناء مراجعة منهج الصف الثالث الاعدادي تسألني يا استاذ احنا ليه بندرس الهند والمانيا ونيجيريا ولم ندرس مصر ؟ هذا هو الجيل الاول من تطوير التعليم الفاشل الذي جعل الطلاب في المرحلة الاعدادية سينهون تعليمهم ولم يدرسوا جغرافية بلادهم هذا هو ما قصدناه فهل من الممكن ان ترد عليها السيدة الفاضلة مستشارة المادة علي الطالبة النجيبة ؟

محمد رمضان 85
19-05-2011, 09:16 PM
اتفق معكم تماما فى أن مناهج الدراسات الاجتماعية تحتاج لمراجعة شاملة ودقيقة لكل معلومة فيها فالأخطاء كثيرة وكبيرة سواء فى الجغرافيا أو التاريخ ، وما يحزننى أكثر أن أجد أسماء أستاذه كبار ممن علمونا على كتب تحمل مثل هذة الأخطاء ، كما أن المنهج كبير جدًا -وخصوصًا فى ابتدائى فى ظل نظام الفترة الواحد فى الاسبوع -وغير واضح المعالم وليس له حدود فى ظل اعتماده على جمل ابحث فى مواقع الانترنت وابحث مع معلمك - وبعدين قبل ما يضع هذة الجمل يوفر الأول الكمبيوتر والأنتر نت لكل تلميذ . فمثل هذة المناهج أظن أنها جاءت إلينا عن طريق الخطأ؟؟

الأستاذ / سيد
12-06-2011, 10:11 PM
أوافقك الرأى بالاضافة الى انهاء دراسة مادة الجغرافيا بالثانوية العامة
لمصلحة من ان يتخرج جيل من الطلاب المصريين لا يعلمون أى شئ عن خريطة مصر والعالم العربى وفلسطين والقضية الفلسطينية

فارس حسام
25-07-2011, 10:39 PM
أرجو أن تكون من مكاسب الثورة تغيير منهج دراسات الصف الثالث الإعدادى بالكامل وخاصة الجغرافيا

محمد حلمي الدالي
25-08-2011, 03:58 AM
اللهم ادم علي مصر الامن والايمان والسلامة والاسلام

ebnelomda
28-08-2011, 05:55 AM
عندك حق والله يا أستاذنا وبعد إذنك أنا نقلت الموضوع للمنتدى بتاعى لتعم الفائدة على الجميع

محمد حلمي الدالي
29-08-2011, 10:03 PM
عندك حق والله يا أستاذنا وبعد إذنك أنا نقلت الموضوع للمنتدى بتاعى لتعم الفائدة على الجميع
مرحباً بك اخي الفاضل كل عام وانت طيب.... ومرحباً بنقل الموضوع الي المنتدي الخاص بك .

salute
04-09-2011, 07:33 PM
فعلاً مادة الدراسات فقدت جمالها بسبب الحشو الزائد و التعقيد من قبل المستشارين و غيرهم ولنا الله وربنا يجعل لنا مخرج

محمد حلمي الدالي
08-09-2011, 07:25 AM
اللهم ادم علي مصر الامن والايمان والسلامة والاسلام .... المخرج هو ان يتولي امر المادة في الوزارة مدرس من بيننا لا يخشي الا الله ولايعرف النفاق للمسئولين يرفض اسلوب كله تمام وان دكاترة الجامعة يفهمون اكثر من المدرسين و يعشق المادة ويعشق بلده ويقوم بوضع مناهج ترضي الله . اللهم ولي علينا من يصلح وابعد المستشارين مستشارين السوء ........ امين .

معتصم رمضان
24-11-2011, 08:59 PM
اتفق معك تمام فى كل ما تقول انا مدرس ابتدائى خريخ تربية شعبة جغرافيا دفعة 2008 منهج 3 اعداى حرااااااام والله كان ماله تدريس كل قارة على حده العالم القديم فى ترم والعالم الحديث فى ترم
جزاك الله خيرا

KAMAL SH
12-12-2011, 10:00 PM
اتفق معك فى كل كلمة

أ/رضا عطيه
01-01-2012, 01:14 AM
نعم الرأى والتحليل لواقع مادتنا الحبيبة

جزاكم الله خيرا

حمادة أون لاين
06-01-2012, 11:32 PM
يارب استرها

mohamedalghanam
18-01-2012, 06:55 AM
كلامك فى الصميم أصبن كبد الحقيقة بارك الله فيك

محمد حلمي الدالي
22-01-2012, 06:30 PM
اللهم ادم علي مصر الامن والامان والسلامة الاسلام .... الف شكر لمروركم الطيب وللمشاركات العطرة وهذا هو المعروف عن مدرسي الدراسات الغيرة والحمية علي المادة

السيد عز العرب
08-02-2012, 08:41 PM
اتفق معك طبعا منهم للله

مصراوي موت
29-09-2012, 11:27 AM
والله كلامك سليم بس مين يسمع كل واحد في البلد دي عامل نفسه فاهم في كل حاجة حتي المسئولين عن مادة الدراسات الاجتماعية هم من قاموا بدفن الدراسات الاجتماعية شوف منهج الصف الثالث الاعدادي والله فيه مدرسين بيخافوا يدرسوه حسبي الله ونعم الوكيل

محمد حلمي الدالي
29-09-2012, 05:54 PM
والله كلامك سليم بس مين يسمع كل واحد في البلد دي عامل نفسه فاهم في كل حاجة حتي المسئولين عن مادة الدراسات الاجتماعية هم من قاموا بدفن الدراسات الاجتماعية شوف منهج الصف الثالث الاعدادي والله فيه مدرسين بيخافوا يدرسوه حسبي الله ونعم الوكيل
مرحبا بك .... فعلا من قاموا بدفن مادة الدراسات هم القائمين عليها واعلم يا اخي ان الاخوان المسلمين القائمين علي احوال البلد الان لن يحركوا ساكناً وستبقي الامور علي ماهي عليه لان الحزب الوطني لم يتغير سوي اسمه من الحزب الوطني الي الحرية والعداله .

فاطمة الزهراءمحمد
17-10-2012, 08:42 PM
للأسف الشديد التطوير المزعوم لم ينال الدراسات فقط وانما نال كل المواد التعليمية
والمنظومة كلها اتطورت وبالاصح اتدمرت