مشاهدة النسخة كاملة : موضوعات myvi عن أعمال الجودة


الصفحات : [1] 2

الموافى الامام
18-02-2011, 03:58 PM
مسئوليات العاملين بالمدرسة

مسئوليات مدير المدرسة

n مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائه أداء وسلوكاً ويدخل في مسؤولياته ما يلي :
n الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسة التعليم .
n تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه في جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة .
n متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيماتها وتهيئتها للاستخدام مثل ( المصلى،والمعامل والمختبرات و المكتبة والمقصف المدرسي ، وقاعات النشاط ، والأفنية والملاعب وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها
n اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على معلمى المدرسة .وتشكيل المجالس واللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة .
n الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركا تهم .
n تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .
n الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ،ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائه ،والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص .
n التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة .
n تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
n توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات
n
n

n تفعيل المجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه .
n المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم.
n إطلاع هيئة المدرسة على والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .
n الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها .
n الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته .
n الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .
n الإشراف على برنامج طابور الصباح وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد من العاملين بالمدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه .
n تفقد منشأ ت المدرسة وتجهيزاتها والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها ،وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته والمبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها
n المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها .
n تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام ، إضافة إلى ماتراه إدارة المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف الى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .
n تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة مثل تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .
مسئوليات وكيل المدرسة

n يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية ، وينوب عنه في حالة غيابه ، وتشمل مسؤولياته الآتي :
n الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عند التسجيل أو التحويل .
n متابعة حضور الطلاب وانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والمبادرة في الاتصال بذويهم .
n
n
n إعطاء الطلاب ما يحتاجون إليه من بيانات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذات العلاقة بالمدرسة
n متابعة الحالات المرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازم للوقاية منها .
n الإشراف على توقيت الحصص بداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم .
n المشاركة في زيارات المعلمين في فصولهم ومتابعة أدائهم .
n المشاركة في أعمال الاختبارات والتعاون التام مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها
n الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها .
n المشاركة في المجالس واللجان في المدرسة والإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها .
n المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب التي تنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها .
n الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة إلى المدارس .
n متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسية والمستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب
n توزيع الأعمال على الإداريين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .
n تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة
n إعداد ملف لكل معلم وموظف يحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، وسيرته الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراته والدورات التدريبية التي حضرها ومشاركا ته وما يرد عن أدائه ووضعه الوظيفي من مكاتبات وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة كلما كان ذلك ممكناً.
n تدريس ما يسند إليه من حصص .
n القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات المعلم
n المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسئول الأول عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم وأهدافها . وتشمل مسؤوليات المعلم وواجباته الجوانب الآتية :
n احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبه وتغرس في نفسه حب المعرفة ، وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
n تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرق تدريس وأساليب تقويم واختبارات وتصحيح
n ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعة المادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .
n المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصص الاحتياطي والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفق توجيه إدارة المدرسة .
n
n ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيام بالدور المدرسي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ، ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصير وعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي إذا لزم الأمر
n دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررة وتقويمها،واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها
n تنفيذ ما يسنده إليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .
n التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسة في أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائل التعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد للأنشطة .
n حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسة للمعلمين خارج أوقات الدراسة ، والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذه الاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم لكل معلم .
n التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملين بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة .
n السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه في التدريس ، واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامج النشاط ، والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .
n التعاون مع الاخصائى الاجتماعي والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات .
n القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات الاخصائى الاجتماعي
n لكي يصبح الاخصائى الاجتماعي قدوة حسنة عليه أن يكون ممتاز السيرة والسلوك ومتمكناً من مساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريق قيامه بالأتي :
n تبصير المجتمع المدرسي بأ هداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع أولياء أمور الطلاب .
n إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد في ضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة .
n تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية .

n تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيم الملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد .
n بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدمات الإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية .
n رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً وتشجيعهم وتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديم برامج إضافية لهم
n متابعة الطلاب المتأخرين دراسياً ودراسة أسباب تأخرهم وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم .
n تحري الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منها ومساعدة المحتاجين منهم.
n دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادر سلبية في السلوك وتفهم مشاكلهم وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم .
n عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر علي أبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهم والتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .
n إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربوية وتقديمها الى مدير المدرسة
n إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عمل المرشد .
n تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الاحتياطي .
n القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .
مسئوليات أمين المكتبة
n هو المشرف على مكتبة المدرسة ( المطبوعة والسمعية والبصرية والمبرمجة على الحاسب الآلي )
n وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
n إعداد بيان بالمواد التعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها بالتنسيق مع مدير المدرسة ومتابعة وصولها للمدرسة .
n التعريف بما يصل للمكتبة من مصادر تعلم جديدة ومساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة .
n معاونة المعلمين والطلاب على اختيار واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائل تعليمية بسيطة .
n تنظيم محتويات المكتبة من الكتب والمواد التعليمية الأخرى وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى أماكنها ، وإعداد ما يلزم لذلك من بطاقات واللافتات ومتطلبات نظام الحفظ و الاستخدام .
n تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم .

n ملاحظة ما يرد للمكتبة من الكتب والدوريات والمواد التعليمية والتأكد من عدم مخالفتها للتعليمات المبلغة للمكتبة .
n تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة في أعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار
n القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي
مسئوليات أمين المعمل
n هو المسئول عن تنظيم المعمل والمشرف على محتوياته من أجهزة وأدوات ومحاليل وغيرها . وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
n استلام عهدة المعمل من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح .
n حفظ محتويات المختبر في الخزانات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريض بقية الأدوات للتلف .
n حفظ المواد الكيميائية بإيداعها في الخزانات الخاصة بها وتصنيفها ووضع بطاقة تعريف على كل منها بما يكفل سلامة مرتادي المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك .
n تهيئة غرفة المختبر وترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منه والتأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليمات الخاصة بذلك .
n تحضير التجارب التي يدونها المعلم في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بأربع وعشرين ساعة مع ملاحظة الاطلاع المسبق على مقررات العلوم والإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجارب أو أجهزة والتأكد من وجودها وطلب استكمال ما نقص منها في حينه .
n متابعة صيانة أدوات السلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة .
n تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالمختبر وتدوين البيانات والمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفق القواعد المنظمة لذلك
مسئوليات الإداريين
n الادارى هو المسئول عن الأعمال الإدارية والكتابية في المدرسة ، وتشمل مسؤولياته الجوانب الآتية :
n القيام بأعمال سكرتارية المدرسة واستلام ما يرد إليها من مكاتبات ومعاملات وعرضها على مدير المدرسة واتخاذ اللازم حيالها وفق توجيه المدير .
n إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها .
n تنظيم الملفات والسجلات وتدوين البيانات والمعلومات في حينها .
n تنظيم مخزن المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك .
n تسجيل فواتير المصروفات المالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها .

n القيام بأي أعمال أخرى يسنده إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي
مسئوليات العمال
n يقوم العامل أو المستخدم في المدرسة بالأعمال التالية:
n أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقها ودورات المياه .
n توزيع المعاملات والأوراق داخل المدرسة .
n نقل بيانات حضور وغياب الطلاب بين الفصول في كل حصة وإعادتها لمدير المدرسة ووكيلها .
n التناوب مع الحارس في حراسة بوابة المدرسة وعدم السماح لأي طالب بالخروج إلا بإذن خطي من الإدارة أثناء الدوام .
n مساعدة المعلم أو المعلمين المناوبين لمراقبة الطلاب قبل الدوام وبعده .
n الالتزام بالحضور الى المدرسة خارج وقت الدراسة في أيام الاختبارات والاجتماعات والأنشطة المدرسية .
n القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أو وكيلها مما تقتضيه طبيعة عمله

الموافى الامام
18-02-2011, 04:01 PM
كراهية الطالب للمدرسة : الأسباب ـ الحلول :-


* ـ أعراض المشكلة- :
* إن كراهية الطالب للمدرسة تظهر جلياً من خلال الملاحظات الآتية- :
(1) كثرة الغياب سواءً كان متتابعاً أو متفرقاً ويصبح مشكلة إذا تجاوز الطالب نسبة 20 % من أيام الفصل الدراسي
2) ) تذمر الطالب من المدرسة وعدم رضاهم عن الجو المدرسي
3) ) الرسوب المتكرر خصوصاً إذا لم يكن الطالب يعاني من عاهة تعيقه عن التحصيل العلمي
4) ) عدم الاهتمام بالواجبات المنزلية
(5) عدم المشاركة الجادة في الأنشطة المدرسية
6) )عدم الشعور بالانتماء لهذه المؤسسة
(7) عدم تقبل الطالب للمادة الدراسية أو عدم تقبله للمعلم

* ـ أسباب المشكلة- :
(1) استخدام العقوبة الجسدية ( الضرب ) ضد الطالب مما يسبب له النفور من المدرسة
(2) صعوبة بعض المقررات الدراسية وعدم سلاستها
(3) الكسل واللامبالاة من قبل بعض المعلمين
(4) شعور الطالب بالخجل والخوف والقلق
5) ) عدم وجود الأنشطة المتنوعة والمناسبة التي تجذب التلميذ إلى المدرسة وتحببه فيها
6) ) عدم وجود حوافز تشجيعية للطلاب
(7) عدم مراعات الفروق الفردية من قبل المعلم في عملية التعلم 8) ) اختيار الصحبة السيئة والرفاق المنحرفين
9) ) عدم مراعات ميول الطلاب وقدراتهم على التعلم
(10) ضعف ثقة الطالب بنفسه
(11) كثرة الواجبات المدرسية وصعوبتها
(12) تعرض الطالب للنقد والتوبيخ باستمرار
(13) شعور الطالب باليأس والفشل والإخفاق في الاختبارات
(14) الكسل واللامبالاة من قبل الطالب
(15) انشغال الطالب ببعض مسئوليات أسرته
(16) عدم توفر الخدمات الإرشادية الجيدة في المدرسة
(17) جهل الطالب بطرق الاستذكار السليم لمختلف المواد
(18) عدم توفر الجو الأسري المناسب للمذاكرة
(19) صعوبة أسئلة الاختبارات
(20) الضغط على الطالب في المذاكرة من قبل الأسرة
(21) وجود عيوب خلقية أو عيوب في النطق والكلام عند الطالب مما يجعله موضع السخرية من قبل الطلاب
(22) قيام الطالب بالتدخين مما يدفعه إلى التغيب عن المدرسة للتدخين
23) ) أخطاء الوالدين في التنشئة كالتدليل الزائد أو الإهمال المفرط
24) ) انعدام الصلة بين البيت والمدرسة .

* ـ دور المعلم في المشكلة- :
* هناك فواصل عميقة بين المعلم وطلابه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها -:
(1) اقتصار المعلم على تقديم المعلومات
(2) العلاقة الفوقية من قبل المعلم
(3) صرامة المعلم وقسوته على طلابه
(4) عدم عدل المعلم بين طلابه
(5) سخرية المعلم من طلابه
(6) جمود العلاقة بين المعلم وطلابه وعدم تواضعه لهم

* ـ علاج المشكلة- :
* هناك وسائل عديدة يمكن من خلالها علاج تلك المشكلة والوصول بالطالب إلى مستوى أفضل وتشجيعه على حب المدرسة والدراسة ومن هذه الوسائل- :
(1) توزيع المناهج الدراسية على شهور السنة جميعاً ليشعر الطالب بحاجة للذهاب إلى المدرسة حتى آخر يوم في العام .
(2) تنظيم العمل المدرسي في نهاية العام الدراسي بما يكفل جديته وبما يكفل المراجعة المثمرة للمقررات الدراسية
(3) استمرار المرافق المدرسية والمعامل والمكتبة ومكتبات الفصول في أداء خدمتها وكذلك استمرار الخدمات الاجتماعية التي تقدم للطلاب حتى آخر يوم من العام الدراسي
(4) أخذ الطلاب بالاستذكار المنظم من بداية العام الدراسي عن طريق إعطاء واجبات مدرسية مناسبة تربطهم بالاستذكار
(5) يجب أن تهتم المدرسة بحصر الغياب يومياً وإشعار أولياء الأمور بحالات الغياب أولاً بأول مع استدعائهم للمدرسة للاشتراك في بحث حالات الغياب وكراهية الطالب للمدرسة
(6) حسن معاملة المعلم للطلاب وعدم القسوة عليهم
(7) منع الضرب من قبل المعلمين والإداريين لكيلا يكون سبباً في كراهية الطالب للمدرسة
(8) توثيق التعاون بين البيت والمدرسة لمعالجة أسباب كراهية الطالب للمدرسة ومناقشة ذلك عن طريق مجالس الآباء والتي نأمل أن تلقى مزيداً من الاهتمام في مدارسنا
(9) تزويد كل مدرسة بمرشد طلابي لمعالجة حالات كراهية الطالب للمدرسة
(10) الإقلال من الواجبات المدرسية
(11) إشراك جميع الطلاب في الأنشطة داخل المدرسة
(12) إدخال برامج التعليم بالترفيه عن طريق الوسائل الحديثة
(13) الإكثار من البرامج الترويحية الرياضية
(14) إحياء روح التنافس بين الطلاب من خلال المسابقات وتقديم الجوائز والحوافز المادية
(15) الإشادة بالمتميزين في إذاعة المدرسة
(16) إعداد برنامج لنشاط الرحلات والزيارات للمؤسسات الحكومية والمعالم الأثرية
(17) إتاحة الفرصة لجميع الطلاب وإعطائهم الثقة في أنفسهم للقيام بأدوار قيادية داخل المدرسة
(18) استشعار روح الأبوة من قبل المعلم ليشعر الطلاب بالأمن وعدم الخوف
(19) عدم تجريح كرامة الطلاب والتشهير بمخالفاتهم

* ـ عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل الفصل -:
1) ) التنويع في طرائق التدريس
2) ) استخدام الوسائل المتنوعة
3) ) إثارة المدرس بالحوار و النقاش
4) ) إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
5) ) التشجيع والثناء داخل الفصل
6) ) الخروج عن الدرس قليلاً بقصة مناسبة للتلاميذ
7) ) تحريك الطلاب بالأناشيد التي يميلون إليها
8) ) عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
9) ) زرع الثقة في الطلاب وتقبل آرائهم ومناقشاتهم .
(10) تمثيل بعض النصوص داخل الفصل
(11) تغير مكان الدرس )الفصل ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلاً أو المصلى أو الساحة فلماذا يكون الدرس في الفصل دائماً

* ـ توصيات لجعل المدرسة محببة للطلاب -:
(1) مساعدة الطالب على تكوين اتجاه نفسي إيجابي نحو المدرسة وإكسابه خبرة سارة تغرس حب المدرسة في نفسه
(2) العمل على تيسير توافق الطالب مع عناصر مجتمعه الجديد من طلاب ومعلمين وإداريين وعمال , وتأمين التكيف التدريجي المطلوب مع أنظمة وأدوات ومبنى المدرسة
(3) عمل برنامج تعريفي يوثق العلاقة بين الطلاب ومعلميهم , ويتم تعريفهم على المناهج الدراسية الجديدة وكذلك التعرف على أنظمة المدرسة ومرافقها وأنشطتها المختلفة مما يكون له الأثر الأكبر في نفوس التلاميذ وجعلهم يشتاقون للمدرسة
(4) يمكن أن نجعل المدرسة محببة للطلاب عن طريق ممارسة بعض الأنشطة التي يرغبونها
(5) تعاون المعلم مع تلاميذه ومعاملتهم بأدب ولطف ولين ومحبة تجعل التلاميذ يشتاقون للمدرسة
(6) تنمية شعور الطالب بمكانته ودوره في المدرسة
(7) تنمية روح التعاون بين التلاميذ وجميع العاملين بالمدرسة في جو تسوده المحبة والمودة
(8) البعد عن استخدام أسلوب العقاب البدني مع الطلاب والذي من شأنه توليد الكراهية للمدرسة من قبل الطلاب
(9) الابتعاد عن أسلوب التوبيخ والتقريع واللجوء الى استخدام الأساليب التربوية التي تحبب الطالب للمدرسة
(10) تهيئة الجو المناسب والمكان المناسب للطلاب ومعاملتهم المعاملة الطيبة
(11) توجيه الطلاب بأهمية دور المدرسة في حياتهم الدينية والدنيوية ومالها من مردود إيجابي يعود على الفرد وبالتالي مجتمعه
(12) تهيئة الأطفال نفسياً من قبل الأسرة قبل التحاقهم بالمدرسة
(13) حث المعلمين على التعامل الحسن مع الطلاب والابتعاد عن الأساليب غير المحببة
(14) تعويد الأطفال من صغرهم لرؤية المدارس عن بعد وشراء حاجات مدرسية لهم
(15) القيام ببعض الأنشطة المدرسية كالرحلات والعمل على بث روح التعاون بين الطلاب
(16) توجيه الأسرة وأولياء الأمور للتحدث بإيجابية عن المدرسة لتكوين خبرة جيدة لدى الصغار
(17) تقديم الجوائز والحوافز المادية للطلاب المتميزين
(18) تفعيل الأسبوع التمهيدي بصورة جيدة لتحبيب الطفل في المدرسة .

* ـ الحلول والمقترحات من قبل الباحثين- :
* إن جعل المدرسة محببة في نفوس الطلاب أمراً غاية في الأهمية نظراً لما يمثله من دور مهم في التقليل من تسرب الطلاب من المدارس , وفيما يلي نورد جملة من الحلول والمقترحات التي يمكن أن تؤدي دوراً مهماً في حل هذه المشكلة ومن ذلك :
(1) تحسين صورة المدرسة أمام الطلاب وذلك عن طريق احترام العلم والمعلمين وتقدير قيمة العلم والمعلمين ورفع شأن المعلم دائماً ليكون صورة مشرقة ومحببة لدى الطلاب ومثلاً يحتذى به وقدوة يتمنى الطالب أن يسير على نهجها , وذلك يتحقق حينما يرى الطالب الأقران وغيرهم يقدرون العلم والعلماء
(2) تحسين صورة المعلمين في وسائل الإعلام حيث ان الأمر الذي أصبح لا مفر منه هو تأثير وسائل الإعلام اليومية على الأبناء وقد دأبت وسائل الإعلام في فترتها الماضية على الاستخفاف بقيمة المعلم ووضعه في إطار يقلل من قيمته ودوره , ولكي نحبب الطلاب في المدرسة لا بد من تهيئة مناسبة لقدر المعلم و التذكير باستمرار لأهمية دوره في تنوير العقول ومحو ظلام الجهل
(3) الاهتمام بالفروق الفردية في الدراسة وهي من أبرز المشكلات التي تواجه الطالب في الدراسة حيث نرى في أحيان كثيرة دراسة الطلاب لمقررات دراسية لا تتفق مع ميولهم ورغباتهم فتكون من أوائل أسباب كراهية المدرسة وقد تكون بعض المواد الدراسية سبباً في ترك المدرسة نهائياً كما يحدث في بعض الحالات , لذا جدير بالقائمين على عملية التعليم مراعاة تلك الفروق الفردية التي تتيح فرصة طيبة للإبداع يتحقق من خلالها النهوض بالأمة من كراهية الطلاب للتعليم والنفور منه
(4) الإعداد التربوي والنفسي للمعلمين وهو أخطر دور في العملية التعليمية , إذ أن المعلم يظل مع الطلاب أطول وقت ممكن ويتأثر الطلاب كثيراً بالمعلم الذي يجيد التعامل معهم وهو في ذلك لا بد أن يكون مدرباً ومعداً للتعامل مع الطلاب تربوياً ونفسياً و يجيد التعامل مع الطالب الجيد والمتوسط والضعيف , يرضي طموح الطالب المتفوق ويعالج ضعف الطالب المقصر بصورة محببة دون خدش لحيائه , وينهض بالطالب المتوسط ويأخذ بيده إلى طريق الإجادة .
(5) الاهتمام بالأنشطة التربوية وهي الممارسات التي يمارسها الطلاب خارج نطاق الفصل , وتعتبر لها أهمية كبرى في الترويح عن الطلاب وإشباع هواياتهم وميولهم حيث يتم فيها توزيع الطلاب على الأنشطة كل بحسب ميوله واتجاهاته حتى يزيد إقباله على المدرسة ويستثمر ما لديه من مواهب مفضلة .
(6) توثيق الصلة بين البيت والمدرسة حتى يتعرف المعلم على ظروف طلابه وعوامل تشكيلهم حتى يستطيع تفسير سلوكه وفهم دوافع
(7) أن يكون هناك ثواب قبل العقاب ذلك أن العقاب البدني والنفسي من شأنه أن يهدم الأهداف التربوية التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها فضلاً عن أنه قد يكون سبباً في انحراف الطلاب وتركهم وتسربهم من المدرسة

الموافى الامام
18-02-2011, 04:04 PM
الأعتماد :-

هوالاعتراف بواسطة هيئة الأعتماد بأن المؤسسة التعليمية لها برامج تحقق المعايير الأكاديمية . وان هذة المؤسسة لها أنظمة مؤثرة وقادرة علىتوكيد وضمان التحسين المستمر .

الجودة :-

هى الوفاء بجميع المتطلبات المتفق عليها بحيث تنال رضا العميل .

لماذا الجودة والأعتماد فى التعليم :-

(1) الشكوى الدائمة من المستفيدون من الخدمة .
(2) التقدم الهائل فى العلوم المختلفة .
(3) نظم وتكنولوجيا المعلومات الحديثة .
(4) التنمية المستدامة .
(5) حاجة المجتمع المحلى والأقليمى والدولى لخريج متميز .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:06 PM
أدوات القياس :-

الملاحظة :-
من الطرق الاكثر صدقا ودقة فى جمع المعلومات .
فنيات الملاحظة :-
- الوعى التام بالممارسات المستهدفة .
- التانى فى الملاحظة .
- وقت الملاحظة .
- ترميز الملاحظة .

عناصر الملاحظة :-
- تحديد الهدف .
- موقف الملاحظة .
- الوقت .
- ترميز السلوك .
- جدول الملاحظة .
- مكان الملاحظة .

ملاحظة الفصول :-
- لاتعلق عند دخولك الفصل .
- لاتحدث فوضى او ارتباك داخل الفصل .
- تسجيل الملاحظات يفيدك كثيرا عند كتابة التقرير .
- اختر مكانا جيدا فى الفصل يمكنك من ملاحظة الطلاب والمعلم .
- لاتوجة خطابا او حديثا للفصل .
- يجب ملاحظة كل معلم بواسطة اثنين من اعضاء الفريق ان امكن .
- يمنع تواجد اكثر من عضو داخل الفصل .

المقابلة :-
تتميز المقابلة بالمرونة واتساع نطاق استخدامها .

فنيات المقابلة :-
- ان تجعل جو المقابلة آمن وودى.
- أن تكون الاسئلة محددة .
- التخطيط والاعداد الجيد للمقابلة .
- الموضوعية .
- التنوع مابين الاسئلة المباشرة والغير مباشرة .
- لاتعطى اى انطباعات .
- التسجيل بشكل مختصر .

مبادى عامة فى المقابلة :-
- التحية والجو الهادى .
- الترحيب بالمشاركة والتعبير عن التقدير للقائهم .
- تعرفهم بنفسك وبالهدف من المقابلة .
- استخدم كلمات مرحة لازالة العوائق النفسية ثم العودة بسرعة للخطوط الرئيسية للمقابلة .
- المقابلة ليست تحقيقا او محاسبة وانما تعاون يحقق مصلحة الجميع ويساعد على النمو والتطور .
فحص الوثائق :-

ولدراسة وفحص الوثائق لابد ان يكون المراجع على دراية كاملة من الهدف الذى يريد تحقيقة والمعلومات التى يريد الحصول عليها لذلك فان رسم خريطة العقل مهم جدا لكل عضو حيث يوضح جميع العلاقات بين الموضوع المراد دراستة ويجب عند رسم خريطة العقل مراعاة الاتى :-
- ان تجيب على خمسة اسئلة رئيسة( ما؟ من؟ متى؟ اين؟ كيف؟).
- ان يتم استخدامها مع جميع ادوات جمع البيانات .
- ان يتم مناقشتها مع جميع افراد الفريق .
- ان تكون قابلة للتنفيذ .

مميزات استخدام خريطة العقل :-
- الالمام بجميع جوانب الموضوع المراد فحصة .
- المرونة ويستخدمها الكبار والصغار .
- المساعدة فى مرحلة الفحص وجمع المعلومات .
- المساعدة فى عملية تقويم الاداء اليومى والمرحلى لفريق المراجعة
- اعطاء صورة شاملة عن الموضوع الذى نريد دراستة .
- اعطاء صورة واضحة عن الوضع .
- تحسن التواصل مع الاخرين .

طرق فحص الوثائق :-
- الفحص المباشر .
- الفحص الغير مباشر .
- وثائق اضافية .

ملحوظة هامة :-
الملاحظة الواحدة ، والتقدير الواحد ، والاختبار الواحد ، والقياس الواحد ، والاجابة الواحدة ، فى تقدير الممارسات لا يمكن ان تكون موضع ثقة عند مراجعة البيانات .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:09 PM
انماط متنوعة من الافراد قد تقابلها :-

النمــط
سمات السلوك
اعتبارات مهمة لمن يدير الاجتماع
سريع الرد
لايعطى لغيرة فرصة فى التفكير فى الاسئلة المطروحة
اشكرة واقترح اشراك افراد اخرين من الاعضاء فى المناقشة
مولع بالجدل
يعترض على كل فكرة تطرح ومثير للخلافات
حافظ على هدوء اعصابك واشكرة على افكارة الجيدة وناقش باقى الاعضاء
خشن المعاملة
لايراعى شعور الاخرين ولا يهتم بهم
تحل بسعة الصدر ، التواضع فى المعاملة ،لاتستفز مشاعرة ولاتجادلة
ثرثار
يتكلم فى موضوعات خارج موضوع المناقشة
قاطعة واشكرة ثم اطرح النقاط المطلوب مناقشتها
مشاغب
يعرقل سير الاجتماع
احتفظ بهدوئك ووضح اهمية الاجتماع والغرض الاساسى من انعقادة
متعصب
يرفض تماما تقبل اى افكار او اراء غير اراءة
اطرح الفكرة على باقى الاعضاء للمناقشة وذكرة بضيق وقت الاجتماع
الخائف
لا يشارك فى المناقشة
اجعلة يشعر باهميتة اثن على حضورة وجة نظرك الية بلطف
يتعذر فى التعبير عن راية
لايستطيع ان يعبر عن اراءة ومشاعرة
لا تقل لة ماذا تعنى بذلك بل اعد ماقالة بالغتك
الصامت
لايشارك فى المناقشة
اثن على حضورة وشجعة على الاشتراك فى المناقشة لان اراؤة تهم الحضور
غير مهتم
لايشارك فى المناقشة
بين لة كيف يمكنة ان يفيد فى مناقشة الموضوع المطروح للنقاش

الموافى الامام
18-02-2011, 04:11 PM
انماط متنوعة من الافراد قد تقابلها :-

النمــط
سمات السلوك
اعتبارات مهمة لمن يدير الاجتماع
سريع الرد
لايعطى لغيرة فرصة فى التفكير فى الاسئلة المطروحة
اشكرة واقترح اشراك افراد اخرين من الاعضاء فى المناقشة
مولع بالجدل
يعترض على كل فكرة تطرح ومثير للخلافات
حافظ على هدوء اعصابك واشكرة على افكارة الجيدة وناقش باقى الاعضاء
خشن المعاملة
لايراعى شعور الاخرين ولا يهتم بهم
تحل بسعة الصدر ، التواضع فى المعاملة ،لاتستفز مشاعرة ولاتجادلة
ثرثار
يتكلم فى موضوعات خارج موضوع المناقشة
قاطعة واشكرة ثم اطرح النقاط المطلوب مناقشتها
مشاغب
يعرقل سير الاجتماع
احتفظ بهدوئك ووضح اهمية الاجتماع والغرض الاساسى من انعقادة
متعصب
يرفض تماما تقبل اى افكار او اراء غير اراءة
اطرح الفكرة على باقى الاعضاء للمناقشة وذكرة بضيق وقت الاجتماع
الخائف
لا يشارك فى المناقشة
اجعلة يشعر باهميتة اثن على حضورة وجة نظرك الية بلطف
يتعذر فى التعبير عن راية
لايستطيع ان يعبر عن اراءة ومشاعرة
لا تقل لة ماذا تعنى بذلك بل اعد ماقالة بالغتك
الصامت
لايشارك فى المناقشة
اثن على حضورة وشجعة على الاشتراك فى المناقشة لان اراؤة تهم الحضور
غير مهتم
لايشارك فى المناقشة
بين لة كيف يمكنة ان يفيد فى مناقشة الموضوع المطروح للنقاش

الموافى الامام
18-02-2011, 04:12 PM
هل تعلم :-

(1) جناحى الأعتماد هما المراجعة الخارجية والتقويم الذاتى .
(2) المراجعة الخارجية هى حلقة الوصل بين الهيئة والمؤسسة .
(3) قد تكون الوثيقة لعدة ممارسات وقدتكون للممارسة عدة وثائق .
(4) أداة واحدة لاتكفى لفحص اى ممارسة .
(5) اى ممارسة تفحص بادائين على الاقل .



التخطيط لعملية التدريس :-

هو القدرة على الأستخدام الأمثل للأدوات والمواد التعليمية المتاحة بقصد تحقيق أفضل مخرجات تعليمية ممكنة .

مفهوم طريقة التدريس :-

الأسلوب الذى ينظم بة المدرس الموقف والخبرات التى يريد أن يضع تلاميذة فيها حتى تتحقق لديهم الأهداف المطلوبة .

طريقة التدريس الناجحة :-

هى الطريقة التى تؤدى الى الغاية المقصودة فى أقل وقت وبايسر جهد يبذلة المعلم والمتعلم وهى التى تثير اهتمام التلاميذ وميولهم وتحفذهم على العمل الجماعى الايجابى والنشاط الذاتى والمشاركة الفاعلة فى التدريس وهى التى تشجع على التفكير الحر .

هل تعلم :-

(1) ليس هناك من هو أكثر بؤسا من المرء الذى أصبح اللاقرار هو عادتة .
(2) انسان من دون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهى بة الامر على الصخور .
(3) حب العمل + وقت + وضوح +صدق = تميز
(4) خير الكلام ما قل ودل .
(5) اذا كنت تريد شيئا فعليك بالقراءة والاطلاع .
(6) عليك بالصبر فالصبر يولد العزيمة والعزيمة تولد النجاح .
(7) القراءة للعقل كالرياضة للجسم .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:14 PM
مهارات قائد الفريق :-

- القدرة على حل النزاعات .
- القدرة على التخطيط .
- القدرة على اتخاذ القرارات .
- القدرة على ادارة الاجتماعات والتخطيط لها .
- الادارة المثلى للوقت .
- تشكيل وادارة الفريق الجماعى .
- ادارة الاجتماعات .
- تحفيز اعضاء الفريق .
- قبول الراى الاخر .
- حل المشكلات واتخاذ القرارات .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:16 PM
خمس خطوات لحل الخلاف :-

- الاعتراف بوجود الخلاف .
- اكتساب قاعدة مشتركة لوضع الخلاف ضمن اهداف الفريق .
- السعى وراء فهم كل زوايا الخلاف .
- مهاجمة الموضوعات وليس الاشخاص .
- تطوير خطة فعلية تصف مهمة كل شخص لحل المشكلة .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:17 PM
مشاكل الفريق :-

- فقد الانتاجية .
- الشكاوى .
- الخلاف بين الاشخاص .
- افتقار الاهداف الواضحة .
- التشويش على المهام .
- افتقار الابداع والتعرض للمخاطر .
- افتقار روح المبادرة .
- افتقار الثقة .
- الاتصال الضعيف .
- اجتماعات غير فعالة .
- عدم تقدير العاملين .
- اتخاذ قرارات غير مفهومة .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:18 PM
دعوة الابتكار :-

اذا اتبعت الناس
فلن تتقدم عليهم
واذا مشيت بمفردك وسطهم
فقد تصل الى مالا يصل الية غيرك
ولك الاختيار فى الحياة
اما ان تذوب بين الاخرين
او ان تكون مميزا
واذا اردت ان تكون مميزا
فكن شخصا مختلفا
ولكى تكون مختلفا عليك
ان تحقق شيئا لا
يستطيع غيرك تحقيقة .

الامل +الثقة بالنفس +الصبر فى حل المشكلات + فكر = ابتكار

الموافى الامام
18-02-2011, 04:20 PM
صفات المتحدث الجيد :-
- يعرف متى يتحدث ومتى يتوقف .
- يتحدث عن اشياء تهم الاخرين .
- يتحدث اللغة اليومية السهلة .
- يتحدث دون تفاخر .
- يحافظ على التواصل مع الاخرين .
- يتجنب عناصر التشتيت سواء كنت متكلما او مستمعا وهى
· اللعب بازرار القميص .
· اللعب بالعملات المعدنية .
· خلع النظارة وارتداؤها .
· تحريك القد مين واحتكاكهما بالارض .
· اللعب بالاوراق التى توجد امامك .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:22 PM
ارفع شعار( انت انا ) :-

من خلال انت انا
· ترى نفسك عندما تنظر للاخرين .
· تفرح بانجاذاتهم لانها لك .
· تغفر اخطاؤهم لانها اخطاؤك .
· تستطيع ان تفهم الناس لانهم انت .
· تكسب حب الناس واحترامهم .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:23 PM
العلاقات الجيدة تعنى :-

· تفاهم .
· تسامح .
· تعاون .
· تجاوب .
· انسجام .

الموافى الامام
18-02-2011, 04:25 PM
من فضلك
· اذا اردت ان تكسب الناس يجب ان تفهمهم .
· تذكر ان الانسان كائن عاطفى اكثر منة منطقى .
· لكى تفهم الناس افهم نفسك
- ماذا تريد ؟
- بماذا تهتم ؟
- ما الذى يرضيك ؟
- ما الذى يغضبك ؟
- متى تقول نعم ومتى تقول لا ؟
· انت واحد من الناس ما يؤثر فيهم يؤثر فيك .
· اربعة اشياء لاتستطيع اعادتها
- الحجر بعد الرمى لايعود .
- الكلمة بعد القيل لا تعود .
- الفرصة بعد ماتعدى .
- الوقت بعد مايعدى .

محمد حسن ضبعون
18-02-2011, 09:08 PM
موضوعات myvi عن أعمال الجودة

الموافى الامام
18-02-2011, 09:12 PM
شكرا لك استاذ / محمد حسن ضبعون

على هذا الاهتمام ولك منى الف مليون دعاء بالصحة والعافية والستر فى الدنيا والاخرة

السعيد 73
19-02-2011, 11:04 PM
عمل رائع بارك الله فيك

الموافى الامام
21-02-2011, 09:33 PM
شكرا لك اشتاذى الغالى ولك منى هذة القصة واجوا الاستفادة منها

الصخور الكبيرة
قام أستاذ جامعي في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم وإدارة الوقت حيث عرض مثالا حيا أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم.
كان المثال عبارة عن اختبار قصير، فقد وضع الأستاذ دلوا على طاولة ثم أحضر عددا من الصخور الكبيرة وقام بوضعها في الدلو بعناية، واحدة تلو الأخرى، وعندما امتلأ الدلو سأل الطلاب : هل هذا الدلو ممتلئا ؟
قال بعض الطلاب : نعم.
فقال لهم : أنتم متأكدون ؟
ثم سحب كيسا مليئا بالحصيات الصغيرة من تحت الطاولة وقام بوضع هذه الحصيات في الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة ....
ثم سأل مرة أخرى: هل هذا الدلو ممتلئ ؟
فأجاب أحدهم : ربما لا ..
استحسن الأستاذ إجابة الطالب وقام بإخراج كيس من الرمل ثم سكبه في الدلو حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور ..
وسأل مرة أخرى : هل امتلأ الدلو الآن ؟
فكانت إجابة جميع الطلاب بالنفي. بعد ذلك أحضر الأستاذ إناء مليئا بالماء وسكبه في الدلو حتى امتلأ.
وسألهم: ما هيا لفكرة من هذه التجربة في اعتقادكم ؟ أجاب أحد الطلبة بحماس: أنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد.
أجابه الأستاذ : صدقت .. ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيسي .. فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.
تعليق: قد يتساءل البعض وما هي الصخور الكبيرة ؟ إنها هدفك في هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه كتعليمك وطموحك وإسعاد من تحب أو أي شيء يمثل أهمية في حياتك, تذكروا دائما أن تضعوا الصخور الكبيرة أولا.. وإلا فلن يمكنكم وضعها أبدا.. فاسأل أخي الحبيب نفسك الليلة أو في الصباح الباكر .. ما هي الصخور الكبيرة في حياتك ؟ وقم بوضعها من الآن.

الموافى الامام
21-02-2011, 09:46 PM
المراجعة الخارجية

يستند قرار هيئة الاعتماد التربوى فى اعتماد أو عدم اعتماد مؤسسة تعليمية ما على توافر بيانات موضوعية، شاملة ودقيقة عن واقع أداء المؤسسة منسوب إلى معايير قياسية أو أكاديمية تقرها تلك الهيئات، وتقوم عملية المراجعة الخارجية بهذا الدور حيث تهدف إلى تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة
والاعتماد من قبل فريق المراجعة، وهكذا تحتل موقعها المميز بين إجراءات الاعتماد التربوى.
دور المراجعة الخارجية فى الاعتماد التربوى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى:
تقوم عملية المراجعة الخارجية بدور فعال فى اتخاذ قرار اعتماد المؤسسة التعليمية من عدمه، حيث يتم من خلال هذه العملية ما يلى:
- تقويم مستوى أداء المؤسسة التعليمية وتحديد مواطن القوة والضعف فى العملية التعليمية طبقا لمعايير جودة الأداء ومؤشراتها
- تحديد مستوى المؤسسة التعليمية وقدرتها على تقديم الخدمة التعليمية مقارنة برسالتها المعلنة.
- التحقق من مدى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الاعتماد التربوى.
- وضع التوصيات والخطوط العريضة اللازمة لتحسين الأداء وتطوير البرامج التعليمية وتحديثها.
- طرح الفرصة للمؤسسة التعليمية لتحسين أحوالها والعودة إليها خلال مدة محددة لتعرف مدى تقدمها.
- توفير نظام واضح لمساءلة المؤسسة التعليمية فى ضوء معايير محددة.
- استمرارية عملية التقويم وضمان الجودة بصفة دورية من أجل التطوير والتأكيد على تنفيذ الخطط المستهدفة لتحسين الأداء.

الموافى الامام
23-02-2011, 04:10 PM
كانت البطة تتحدث مع الثور فقالت له:
- ليتني استطيع بلوغ أعلى هذه الصخرة.
- ولم لا؟ (أجاب الثور) يمكنني أن أضع لكِ بعض الروث حتى تساعدك على الصعود.
وهكذا كان.


في اليوم الأول،سكب الثور روثه بجوار الصخرة فتمكنت البطة من بلوغ ثلثها.
وفي اليوم الثاني،حثا الثور روثه في نفس المكان فاستطاعت البطة الوصول لثلثي الصخرة.
وفي اليوم الثالث كانت كومة الروث قد حاذت قمة الصخرة.
سارعت البطة للصعود،وما أن وضعت قدمها على قمة الصخرة حتى شاهدها صيادٌ فأرداها.


مغزى القصة
يمكن للقذارة أن تصعد بك إلى الأعلى.ولكنها لن تبقيك طويلاً هناك.

الموافى الامام
23-02-2011, 04:11 PM
قصة الخليفه

قصة الخليفة الذي استلم رسالة من أحد الأمراء يهدده فيها بالعصيان والتمرد مالم يمنع عبيده وماشيته عن دخول مزرعته ..

وحين استلم الخليفة الرسالة استشار من حوله فقالوا له:

نرى أن ترسل له جنودا أولهم عنده وآخرهم عندك.

ولكنه لم يوافقهم الرأي وقال أعرف ماهو أفضل،

وبعث إليه رسالة يعتذر فيها عن الحادثة ويهبه العبيد والماشية التي اعتدت على مزرعته ..

فما كان من الرجل إلا أن أتاه معتذرا ونادما ومقدما عهود الولاء والطاعة...!

الموافى الامام
23-02-2011, 04:18 PM
ارجو الاستفادة من هذا الملف الخاص بالميثاق الاخلاقى للمراجع الخارجى

الموافى الامام
23-02-2011, 06:55 PM
التخطيط الاستراتيجى وخطط التحسينhttp://www.thanwya.com/vb/life/attach/pdf.gif

نبيلة محمد ابراهيم
23-02-2011, 07:44 PM
جزاك الله خيررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراً

الموافى الامام
23-02-2011, 07:49 PM
لقد توصلت الى ملخص المراجعة الخارجية

وتم رفعة للاستفادة

mr_ayed
24-02-2011, 02:14 AM
من الواضح لنا ان( نظام ملف الانجاز) هو للاسف فى اغلب الاحوال نظام ورقى فقط كعادة الحكومة القديمة فالرجاء النظر بجدية فى هذا الموضوع لانه من الواضح انه كان يوجد كثير من المستفدين من هذاالنظان

Mark 2011
24-02-2011, 06:52 PM
من الواضح لنا ان( نظام ملف الانجاز) هو للاسف فى اغلب الاحوال نظام ورقى فقط كعادة الحكومة القديمة فالرجاء النظر بجدية فى هذا الموضوع لانه من الواضح انه كان يوجد كثير من المستفدين من هذاالنظان

معاك حق من الواضح انه يوجد كثير من المستفدين من هذا النظام كما يوجد ايضا كثير من المتضررين من هذا النظام و من اولهم معلم اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية الذي يحمل نصاب 24 حصة يعنى 8 فصول كل فصل علي الاقل 40 طالب حوالي 320طالب علي الاقل عليه ان عليه ان ينجز 320 ملف انجاز شهريا لهذا السبب سمى ملف انجاز

الموافى الامام
24-02-2011, 10:53 PM
هذا الموضوع منقول للاستفادة

تشكل [/URL]القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)جوهر العمل الإداري الناجح , كما تحدد طريقة أداء وظيفة القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الإدارية إلى حد بعيد نجاح

المؤسسة في الوصول إلى أهدافها . للقيادة قوة غير عادية , فهي تمثل الحد الفاصل بين النجاح والفشل في

أي شئ تفعله لنفسك أو لأي جماعة تنتمي لها.

قيل في القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ):

بيتر دراكر : ( للقيادة أهمية كبرى , وحقيقة فليس هناك بديل لها )

الأستاذ تيد : ( القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)مزيج من الصفات تمكن الحائز عليها من تحقيق شيء ما بواسطة الآخرين وذلك

عن طريق تأثيره في جعلهم راغبين في أدائه ) .

( القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)هي فن التأثير على الآخرين لبذل أقصى ما في وسعهم لتنفيذ أي مهمة أو هدف أو مشروع )

إن المجتمع كله يتأثر بنوعية القيادات الإدارية الموجودة في المؤسسات الاقتصادية وذلك لما لها من أثر

على مستويات المواطنين المعيشية وسعادتهم وطرق حصولهم على السلع و الخدمات , وغالباً ما يعتبر

تغيير قيادات المؤسسات الفاشلة وتصحيح مسارها أسلوبا فعالا ًفي كثير من المنظمات التي تصارع من

أجل البقاء .

إذاً لابد من التأكيد على أهمية القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الجيدة بالنسبة لأية مجموعة تسعى لتحقيق غاية عامة في أي زمان

و مكان .

في القرن الحادي والعشرين شهدنا بزوغ فجر مجتمع جديد وميلاد التكنولوجيا الحديثة وانطلق سباق

التكنولوجيا ولم يعد المدراء أو القادة يصدرون الأوامر بكل بساطة ويتوقعون تنفيذها بدون التفكير فيها من

مرؤوسيهم ,لذلك يجب وجود جيل جديد من القادة الذين يختلفون تماماً عن أسلافهم , لقد ولى عصر الإدارة

عن طريق مدير أو قائد يجلس على مقعده وفي يده السوط .

على قادة المستقبل أن يوسعوا دائرة اتصالاتهم بشكل أكثر فاعلية مقارنة بما فعله القادة في الماضي

فعليهم أن يحافظوا على اتقاد قريحتهم عبر الظروف المتغيرة المختلفة يقول ديل كارينجي : ( اجعل

عقلك متفتحا وقابلاً للتغيير طوال الوقت , لا يمكنك تحقيق التقدم بدون مراجعة أفكارك وآرائك باستمرار ).

والآن من الضروري التمييز بين :

( القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)) leadership ) (الإدارة Management
القائد ) (leader الإداري ) (executive

فالإدارة تتضمن ممارسة قيادية والإداري يعتبر قائداً طالما أنه يمارس المهام الإدارية في التخطيط

والتنظيم والرقابة والمهام القيادية في توجيه المرؤوسين و تحفيزهم والتأثير في سلوكهم وتصرفاتهم

أفراداً وجماعات باتجاه الأهداف العامة فالناس تتوقع من الإداري أن يخطط وينظم ويراقب , و من القائد

أن يجعل مرؤوسيه تتبعه باندفاع , ومن الطريف ما يصفه أحد القادة العسكريين :

( إن القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)نوع من الروح تتضاعف بالشخصية والرؤيا وممارستها فن , بينما الإدارة هي في الفكر

وتتضمن حسابات دقيقة في الإحصاء والطرق والجداول وممارستها علم.


فالإداريون ضروريون والقادة أساسيون) )

من الواضح من مفاهيم الإدارة والقيادة أن الإداري قد يكون أولا يكون قائداً بحسب قدرته في التأثير على

سلوك الآخرين , وعندما يكون الإداري قائداً فإنه سيتمكن من جعل الإدارة أكثر فعالية ونجاحاً وتحويل

الطاقات الكامنة و الإمكانات من مجالات الممكن إلى مجالات الواقع

و من الناحية الأخرى فإن القائد قد يكون إدارياً إذا كان يمارس عمله القيادي في مؤسسات ومنظمات أعمال

اقتصادية تسعى لتلبية حاجة أو رغبة المواطنين المستهلكين .

إن القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)تعني تولي المسؤولية وهذا ليس بالأمر السهل بل يتطلب جهداً كبيراً مقروناً بالإجهاد والضغط

والتحدي المستمر الذي يجلب معه تحقيق الإنجاز و النجاح .

فكلما كانت السلطة كبيرة كانت المسؤولية أكبر , والعكس صحيح , كلما كانت المسؤولية كبيرة تطلب ذلك

سلطة أعلى .

كل إنسان لديه إمكانات القائد غالباً وما يعيقه عن تولي ذلك الأمر هو الشعور بالتواضع أو عدم الثقة

بالنفس أو النقص في الخبرة , كما أن الفرص تتوالى من وقت لآخر لتولي زمام القيادة.

إن القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)التي تركز على ما هو مهم وواثقة من نفسها هي التي تستطيع تحويل الرؤية إلى واقع .

ما هي سمات القائد ؟
1 ـ أن يكون ذو شخصية قوية ومحببة

2 ـ أن يكون ذو مرونة عالية ليستطيع تكييف نفسه مع المواقف التي لا يمكن تغييرها

3 ـ أن يمتاز بالحلم وسعة الصدر لتقبل كل ما يصدر عن أفراد المجموعة

4 ـ أن يمتاز بالحكمة والشجاعة

5 ـ أن يكون قدوة حسنة للجماعة ( الخلق والسلوك )

6 ـ أن يكون لديه القدرة على إدارة وقته

7 ـ أن يكون قادراً على اتخاذ القرارات السليمة

8 ـ أن يتصرف على مستوى المسؤولية لأن القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الناجحة ترتبط بالإقدام وليس بالإحجام

9 ـ أن يكون متطلعاً إلى الأمام فالقيادة تتطلب العمل المتواصل لإحداث التغيير و التطوير لكي يجعل من

يوم المنظمة أفضل من أمسها و غدها أفضل من يومها.

10ـ أن يُؤثر المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ويعمل على إنجاز الأعمال بكفاءة و فاعلية.

11 ـ أن يكون دقيقاً في اختيار عناصر المجموعة بما يتناسب و طبيعة المهمة الموكلة إليه ويشجب كل

مظاهر التحيز بعيداً عن المحسوبيات والمنفعة المادية.

12 ـ أن يكون متفهماً لأهداف المنظمة مقتنعاً بها مؤمناً بامكانية تحقيقها .

13 ـ أن يكون لديه القدرة على تقريب وجهات النظر ضمن المجموعة واستنباط العبر التي تخدم في حل

المشكلة المطروحة .

14 ـ أن يكون على مستوى عال من الحنكة حتى يتمكن من تنظيم المواقف الفوضوية.

15 ـ أن يحترم نفسه ويحترم الآخرين ويستمع لهم

16 ـ لديه القدرة على مساعدة الآخرين على النمو ليتمكن من تشكيل فريق عمل يتصدى لأصعب المهام

17 ـ أن يكون قادراً على تكوين موقف عقلي إيجابي ولا يتأثر بما هو سلبي , ( حياتنا هي نتائج أفكارنا )

18 ـ لديه القدرة على التركيز والإنضباط لأن القادة لا يفقدون التركيز أبداً فهم يركزون أبصارهم على


الصورة الكبيرة

19 ـ أن يكون قادراً على الإعتراف والإشادة والمكافأة ( يجب أن تكون كلماتنا مثل الهدايا )

20 ـ لديه القدرة على تحقيق التوازن لأن الأداء المتميز المتوازن يأتي من الموازنة بين العمل والترفيه

21 ـ لديه قوة حماس جيدة لأن الحماس له أثر كبير على الناس فسوف يزيد إنتاجهم ويتوقون لأن يكونوا

تحت قيادتك


السؤال الآن هل القائد يولد أم يُصنع ؟

من الأسئلة المحيرة في موضوع القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)تحديد فيما إذا كان القادة مولودين أو مصنوعين وذلك لأن لكلتا

النظريتين مؤيدون و معارضون من العلماء و الأساتذة والناس , فبالنسبة لولادة القادة نجد أن كثيراً من

الأساتذة المعروفين قدموا نظريات وراثية مدعومة بالسجلات التاريخية الوراثية لبعض العائلات الحاكمة

الأوروبية .

قال رسول الله ( ص ) للأحنف بن قيس ( رضي الله عنه ) : إن فيك خصلتين يحبهما الله : الحلم و الأناة ,

فقال الأحنف : يارسول الله أنا تخلقت بهما أم أن الله جبلني عليهما ؟ قال ( ص ) : بل الله جبلك عليهما ,

فقال الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله

يقول وارين بينسي : ( لا تستطيع تعلم القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ), القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)شخصية وحكمة وهما شيئان لا يمكن تعلمهما )

يجب التنويه أنه يصعب عملياً اختبار نظرية الوراثة في القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)وذلك لأن وراثة القدرات والصفات المميزة

لا تتم بأشكال ثابتة مستقرة , على الرغم من صحة قوانين الوراثة حتى بالنسبة للنباتات و الحيوانات

أما نظرية صنع القادة فتدعي بأن الصفات والقدرات القيادية الأساسية تعتبر موزعة بشكل

واسع بين جميع المواطنين وأن تنمية القدرات القيادية أمر ممكن وتعتمد على عوامل موضوعية في

الظروف والتدريب والخبرة أكثر مما تعتمد على عوامل طبيعية وراثية.

يقول وارن بلاك : ( لم يولد أي إنسان كقائد , القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)ليست مبرمجة في الجينات الوراثية )

يقول بيتر در ا كر : ( القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)يجب أن تتعلمها وباستطاعتك ذلك ) .

إن الناس يولدون بسمات معينة تمكنهم من التميز في أشياء معينة , بعضهم يولد ولديه مواهب

للعب كرة السلة أو ليكون من العازفين العظماء أو ليكون قائداً , ولكن معرفة أي قدرات تمتلكها

وتُطورها يفوق كثيراً في أهميته أي قدرات تولد بها .

من الملاحظ أن نظرية صنع القادة تستقطب العدد الأكبر حولها خاصة وأن أكثر الناس يرغبون بأن يفكروا

أن بإمكانهم أن يكونوا قادة.

إن ما يدعم نظرية صنع القادة وجود أنماط مختلفة من القادة الإداريين من أصحاب المؤهلات والكفاءات

المتباينة موزعين في جميع المستويات الإدارية وتؤثر فيهم جهود التنمية الإدارية , ويبدو أن نظرية صنع

القادة أكثر صحة وواقعية بالنسبة للقادة الإداريين منه في بقية أنواع القيادات الأخرى التي تكون فيها

نظرية الوراثة ذات معنى ومغزى .

وسوف نتناول في هذا البحث أنماط القادة حسب نظرية السلوك الإداري:

تميز نظرية السلوك الإداري بين القادة الإداريين حسب أنماط سلوكهم وما يفعلونه فهي تميز بينهم حسب

أنماط تصرفاتهم وأعمالهم .

1 ـ القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الديكتاتورية

2 ـ القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)السلبية

3 ـ القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الديمقراطية
1 ـ القيادة الديكتاتورية :تعرف بأسماء أخرى مثل الاستبدادية أو التعسفية , ومهما كانت التسمية فإن هذه القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)تتميز

بأن القائد يأمر وأن أمره مدعوم بالقدرة على المكافآت والعقاب وتقوم فلسفة هذه القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)على أساس

تركيز كل السلطات والصلاحيات بيده فهو يتولى القيام بكل صغيرة وكبيرة ولا يشرك أحد معه أي يتبع

أسلوب المركزية المطلقة ويتصف :

1 ـ يكون فخوراً بنفسه بحيث لا يفسح المجال للنقاش والحوار و يعتقد أن كل ما يطرحه صائبا

2 ـ يغلب على حديثه طابع الأمر والتوجيه بما يجب والإمتثال لما يطلب دون أدنى مستوى من النقاش

3 ـ تركيز كل السلطات بيده فهو بعيد كل البعد عن التفويض الفعال

4 ـ التعسف في استخدام السلطة , يتخذ قرارات متعسفة ولا يتراجع عنها حتى لو تبين له الخطأ

5 ـ الشعور الدائم بالتوتر وعدم الاسترخاء لأنه لا يثق بغيره ويود أن يطمئن بنفسه ويتدخل في كل جزئية

من جزئيات العمل

6 ـ إن دور المجموعة التابعة له يكون بالاستماع السلبي فقط وتنفيذ الأوامر المعطاة

7 ـ لا يهدد علناً ولكن أوامره تحمل في مضمونها التهديد والوعيد لمن تسول له نفسه الخروج عنها

8 ـ يتجمع حوله مجموعة من الأشخاص الذين يؤيدونه بكل مايفعل بدون قناعات حقيقية منهم ويوصلون

له الأخبار التي تفرحه

9- الناس تكرهه ولاتتجاوب معه لأنه يركز في تشجيعه على الخوف والقصاص

10- يشعر العاملون معه بالعجز وضعف المعنويات والمشاحنات

http://www.alkherat.com/vb/imgcache-new-new-new

-new-new-new-new/5496.imgcache


2- ـ القيادة السلبية :

تسمى القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)المفككة أو الحرة وغيرها من الأسماء التي تدل على جوهرها وطبيعتها المميزة

’ فالقائد هنا :

1 ـ يتجنب دوره القيادي ويهجر سلطته وقوته تاركاً المرؤوسين يتدبرون أمورهم بأنفسهم , ولا يهمه إلا

التسمية البراقة

2 ـ يتقلص دوره القيادي ليقتصر على تلبية حاجة المرؤوسين من الموارد والمعلومات التي تهمهم

وتلزمهم لتأدية أعمالهم

3 ـ إنه إنسان فوضوي ليس لحريته ضوابط أو حدود

4 ـ لا يهتم بتنمية عناصر المجموعة ورفع كفاءتهم أو حتى جديتهم بالعمل

5 ـ لا يبالي بالمشكلة المطروحة وبذلك يشعر العاملون معه بالندم على العمل معه

6 ـ لايتدخل ولا يوجد لديه وقت للتدخل ودائماً يلقي اللوم على غيره وبذلك تتصرف المجموعة كما يحلو

لها

من مساوئ القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)السلبية :

1 ـ ظهور قيادات غير رسمية متصارعة مما يؤدي بالإدارة أو الهيئة للتشتت والبلبلة والضياع

2 ـ ضعف أهداف المجموعة لعدم وجود القائد المحفز أو المشجع على تحقيق الأهداف

3 ـ فقدان أعضائها اعتزازهم بأنفسهم وشعورهم بالقهر والفشل


3 ـ القيادة الديمقراطية :

لها أسماء أخرى في الكتب الإدارية مثل : المدعمة أو المشاركة , ومهما كانت التسمية المستخدمة فإن

القائد ضمن هذه القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ):

1 ـ يكون مؤمناً بإمكانيات عناصر المجموعة بحيث يمكنهم الاجتماع والعمل دون الحاجة إلى تدخل القائد

لإضفاء المصداقية

2 ـ يمنح كل أفراد المجموعة حق النقاش والإعتراض وإبداء وجهات النظر بكل شفافية دون الحاجة إلى

المجاملة

3 ـ يشعر مساعديه أنهم يساوونه اجتماعياً وعليه التعاطف معهم

4 ـ يسعى إلى إيجاد الشروط الموضوعية التي تساعد الأفراد على أداء ما يريدون فعله بأنفسهم دون قسر

أو إكراه

5 ـ تقديم العون وتذليل الصعاب لدى جميع الجهات ذات الصلة بالعمل بهدف تخفيض عامل الإحباط وتنمية

الشعور بأهمية الموضوع ومكانة عناصر المجموعة

6 ـ تسخير الوقت الكافي للعمل المنوط به ومحاولة مناقشة مدى أهمية و موضوعية كل ما يطرح

7 ـ تنمية روح الألفة و العمل الجماعي و تقبل النقد للوصول إلى الحلول المثلى

8 – يتصرف بنشاط و مسؤولية عالية , وإذا دعت الحاجة يتصرف بشكل سلبي من أجل إثبات ما هو

موضوعي ومنطقي ويتغاضى عن صغائر الأمور

9 ـ يطبق الإشراف العام بدلاً من الإشراف التفصيلي

مزايا القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الديمقراطية :
1 ـ تحقق تقبل وتجاوب المرؤوسين معها ونمو الثقة والتعاون بين المرؤوسين والرئيس واندفاع العاملين

تجاه عملهم وتحقيق رضاهم وتكوين مجموعة متعاونة و منتجة و سعيدة

2 ـ من حيث نتائجها الأخلاقية واحترامها لحقوق الإنسان وكرامته التي تعتبر هامة ضمن قيم الحرية

والمساواة والديمقراطية التي تسود المجتمع وتسيطر على مشاعر الناس
مساوئ القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الديمقراطية :
1 ـ تقيد الإبداع والمبادأة الفردية لالتزامها بالتفكير الجماعي
تمزق حق الملكية الخاصة للذين يشعرون بمسؤولياتهم الخاصة وحرية تصرفهم لما يقومون به -2

) أن القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الديمقراطية تكون أكثر ماتكون فعالة في الأحوال keith davis يعتقد الأستاذ (
التالية :

1 : عند وجود الوقت الكافي الذي يسمح بمشاركة المساعدين

2 : عندما يحوز المشاركون على قدرات ثقافية عالية

3 : عندما يشعر القائد بالأمان والطمأنينة بعدم تهديد مركزه نتيجة مشاركة الآخرين

4 : عندما تكون التكاليف المادية المتكبدة في المشاركة أقل من الفوائد الناجمة عنها
\
والسؤال الآن لماذا يقع معظم القادة في أسلوب القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)الديكتاتورية ؟؟

1 : لأنه الأكثر شيوعاً : فمن الناحية التاريخية كان هذا الأسلوب من أكثر الأساليب التي مارسها القادة

على مر الزمان

2 : لأنه الأسهل : فمن الأسهل كثيراً أن تخبر الناس ببساطة أن يفعلوا كذا وكذا من أن تحاول تجربة

وسائل أخرى أكثر فعالية في أسلوب القيادة

3 : لـأنه يرتبط بالمفهوم السائد للقيادة عند أكثر الناس : فكلمة [URL="http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ"]القيادة (http://www.alkherat.com/vb/forumdisplay.php/80-ط§ظ)عندهم تعني السيطرة

والتسلط على الآخرين لا توجيههم والتأثير فيهم

الاسد الحازم
24-02-2011, 11:11 PM
جزاك الله خيراً كثيرا

الموافى الامام
24-02-2011, 11:20 PM
هذا الملف من تجميعى ارجو الدعاء

nanaali
26-02-2011, 06:57 PM
أوافقك الرأى حيث حولت المعلم من ميسر إلى كاتب أوراق داخل الحصة وخارجها
لذلك فإن هذا النظام لا يتوافق ولايتناسب مع مدارسنا ولامع كثافة الفصول لدينا
نرجو النظر لموضوع هذا الملف بنظرة جدية شديدة

shima'a
26-02-2011, 07:18 PM
كلام مضبوط 100%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

الموافى الامام
26-02-2011, 10:39 PM
اقدم لكم هذا الكتاب للاستفادة وارجوا الدعاء

Mark 2011
27-02-2011, 03:34 PM
عايزين نعمل جروب علي الفيس بوك لالغاء ملف الانجاز

نادية باشا
27-02-2011, 04:06 PM
كل الناس تعبت وكل واحد ما زال يسأل نشيل ملف الإنجاز ولا لا

محمود ع ج
27-02-2011, 04:06 PM
ملف الانجاز يجعل المعلم كاتب لانه كل ما يهمه اكمال الملف

بغض النظر عن كيفيه توصيل المعلومه للطلاب

michaelaziz
27-02-2011, 04:24 PM
ان مهنة التدريس بعد هذا الملف حولت المدرس الى كاتب بدون ان نرى اى مصلحة للطلاب

الموافى الامام
27-02-2011, 06:49 PM
كما تحب ان تعامل عامل الاخرين

سافر الفلاح من قريته إلى المركز ليبيع الزبد التي تصنعه زوجته

وكانت كل قطعة على شكل كرة كبيرة تزن كل منها كيلو جراما.

باع الفلاح الزبد للبقال واشترى منه ما يحتاجه من سكر وزيت وشاي

ثم عاد إلى قريته.

أما البقال .. فبدأ يرص الزبد في الثلاجة .. فخطر بباله أن يزن قطعة ..

وإذ به يكتشف أنها تزن 900 جراما فقط ..

ووزن الثانية فوجدها مثلها ..

وكذلك كل الزبد الذي أحضره الفلاح !

في الإسبوع التالي .. حضر الفلاح كالمعتاد ليبيع الزبد ..

فاستقبله البقال بصوت عال ٍ:

"أنا لن أتعامل معك مرة أخرى .. فأنت رجل غشاش ..

فكل قطع الزبد التي بعتها لي تزن 900 جراما فقط ..

وأنت حاسبتني على كيلو جراما كاملا!".

هز الفلاح رأسه بأسى وقال:

"لا تسىء الظن بي .. فنحن أناس فقراء .. ولا نمتلك وزن الكيلو جراما ..

فأنا عندما أخذ منك كيلو السكر أضعه على كفة ..

وأزن الزبد في الكفة الأخرى..!".


لا تدينوا كي لا تدانوا ..

لأنكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون ..

وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم..!

منقول

الموافى الامام
27-02-2011, 06:50 PM
من فضلك شارك ولو بكلمة شكر

mrkrkr
27-02-2011, 08:41 PM
الضحيةى الوحيدة لملف الانجاز هى التلميذ الذى يضيع وقته بين عمل الانشطة و الاستعداد للمهمات التافهه الغير مجديه.
اما المدرس فقد اصبح اهم شىء لديه هو ترتيب اوراق الملف مع تلاميذه حتى لا ياتى متابع ويحوله للتحقيق لانه يشرح
الدروس المقررة ولم يكمل الملف
هل هذا شىء يصدق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تجربة شخصية

مصطفى عامر 2000
27-02-2011, 09:52 PM
لابد من وقفه ضد فساد الانجاز ( ملف الانجاز)

khory
27-02-2011, 11:28 PM
لا لملف الانجاز ولا للجودة بنظامها الحالى

bido.bido
28-02-2011, 01:31 AM
الغاء ملف الانجاز اصبح الان ضرورة ملحة وحتمية لانة للاسف الشديد حبر على ورق وكل الدرجات المضافة فية متفبركة ولا اساس لها من الصحة ولازم تعدلوا المناهج وتشيلوا الحشو اللى موجود فيها وان تهتموا بالكيف وليس بالكم ارحمونا يرحمكم اللة وشيلوا هذا العبء من على كاهل التعليم المصرى الا وهو (ملف الاعجاز ) وياريت يكون للمعلم راى فى المنهج الذى يقوم بتدريسة وكذلك الطالب ونعمل ورش عمل ونتناقش فى المناهج من خلال الممارسة العملية داخل حجرات الدراسة حتى يتسنى لنا النهوض بمصرنا الحبيبة وفقكم اللة

ياسر ثانوية
28-02-2011, 02:55 AM
يمكن استبدال ملف الانجاز الورقى بملف انجاز الكترونى من باب تطوير التعليم

أمينة مكرم
28-02-2011, 05:54 AM
أضم صوتى إلى صوتك

ASDDASD
28-02-2011, 02:56 PM
المهم التدريب على التعامل مع ملف الإنجاز وليس الغاؤه

الموافى الامام
01-03-2011, 03:59 PM
كيف نعلم أطفالنا مهارات التعلم ؟
عبد الله الخضرواوي


ان أهم المهارات التي على الطالب إتقانها هي كيف يتعلم " يذاكر " ؟
الطالب الذي يعرف كيف يتعلم لن يكون متقدما في مراحله الدراسية فقط بل سيحول حياته كلها إلى فرص للتعلم .
من أين نبدأ ؟
الخطوة الأولى للطالب هي تطوير عادة التعلم " الإستذكار " فمثلا نجد طالبا يتعلم بشكل جيد في غرفة هادئة وليس شرطا أن تكون مرتبة . فعلى الطالب أن يكتشف المحيط المناسب للتعلم وأن يخلق الجو المناسب لذلك حسب إمكانياته وظروفه .
الخطوة الثانية للطالب هي أن يتمرن على التعلم لفترات طويلة لأن إتقان" كيفية التعلم " يحتاج ممارسة لوقت طويل وتركيز. فعلى الطالب أن يضع أولوياته وأهدافه للتعلم يوميا ، كأن يوزع المواد الدراسية و صفحات المنهج على عدة أيام .
أدوات التعلم :
أولا – القراءة :
تعتبر القراءة من أهم أدوات التعلم ومن أبسطها وهدفها هو استخراج المعلومات . وتتم باستخدام الطالب لقلم الرصاص أو القلم " الفسفوري "، والإشارة إلى المعلومات المهمة و التواريخ و الأماكن وأسماء الأشخاص . وفائدة الإشارة هي مساعدة الطالب وتسهيل عملية العودة إلى المعلومات التي يريدها وبذلك يستطيع أن يعيد قراءة الموضوع مختصرا .
ثانيا – كتابة الملاحظات :
تعتبر كتابة الملاحظات أداة مهمة ومطلوبة عندما يكون الطالب في مرحلة المراجعة قبل الاختبارات أو عندما يكون مقبلا على كتابة بحث . وكتابة الملاحظات قد يكون مصدرها الكتاب أو شرح المعلمين.
ثالثا – الاختصار :
يعتبر الاختصار مرحلة متطورة من كتابة الملاحظات ، فعن طريق الاختصار يستطيع الطالب أن يلخص أهم ما جاء في الموضوع من نقاط مهمة وبشكل منطقي متسلسل .
رابعا – الحفظ والاسترجاع :
يعتبر الحفظ والاسترجاع من أهم أدوات التعلم التي ينبغي على الطالب إتقانها ولا يأتي ذلك إلا بكثرة التمرين والممارسة ، وكلما تمرن الطالب أكثر كلما أصبح عقل الطالب قادرا على الاسترجاع والإنشاء المركز .
الطالب الذي يستخدم ويتقن كل المهارات والأدوات السابق ذكرها في التعلم ، سيكون مميزا عن أقرانه عندما يطرق مواضيع جديدة وستكون سهلة عليه ولن تستغرق فترة طويلة في التعلم ذلك أنه سيكون قادرا على اختيار المهارة والأداة
المناسبة لكل مادة عند التعلم وبالتالي سيوفر الوقت والجهد.
منقول

الموافى الامام
01-03-2011, 04:00 PM
أولا خرائط المنهج بالنسبة للمعلم
• أداة تواصلية بين المعلم والطالب
• أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
• تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
• توضح خطوات المنهج رأسيا
• (محتوى تحليل المنهج من
• الشهر
محتوى الوحدة
جوانب التعلم
• حقائق و مفاهيم ومهارات
• القيم والاتجاهات
• استراتيجية التعلم
الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
• مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
• اساليب التقويم
القضايا المتضمنة

الموافى الامام
01-03-2011, 04:01 PM
ثانيا خرائط المنهج بالنسبةللمؤسسة

يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهجل:
• تحديد الفجوات فىالإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج
• تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارفوالمهارات
• الإتساق الأفقى يؤكد أنكل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى
• تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسرالإلتزام به
متى ........ كل يوم
عملية مستمرة طوالاليوم
ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءاتالآتية :

/ اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادةالدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير الموادالدراسية
/ تحديد وصياغة نواتجالتعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتجالتعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )
/ تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوءنواتج التعلم الخاصة به
/ تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذهالنواتجومستوىالمتعلم.
/ الحصول على تغذية راجعةلتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .

الموافى الامام
01-03-2011, 04:02 PM
أهم مواصفات الهدف السلوكي
• 1- أن يصف سلوك المتعلم لا المعلم.
• 2- أن يكون واضح المعنى قابل للفهم من قبل المتعلم.
• 3- أن يكون قابلا للملاحظة والقياس.
• 4- أن يصف نواتج التعلم بدقة.
• 5- ألا يكون مركبا.
• 6- أن يكون منطقيا (يمكن تحقيقه من قبل المتعلم).
• 7- أن يصاغ صياغة لغوية صحيحة:
( أن + الفعل السلوكي المضارع + الفاعل(المتعلم) + مستوى الأداء

الموافى الامام
03-03-2011, 11:30 PM
شكرا لك واليك هذة الدورة

منقولة للاستفادة

تقرير مقدم للحصول على منحة
TOT





الكود 5340









· مقدمة :
· أولاً : أزمة التدريب المعاصرة ، المظاهر والأسباب :
· الاتجاه الأول حركة المدارس الفعالة ، المفاهيم والاستراتيجيات :
· الاتجاه الثاني حركة تطوير التدريب ، المفاهيم والاستراتيجيات :
· مفهوم المناخ والخلفية
· المراجع



الاتجاهات الحديثة في التدريب

· مقدمة :
حملت التسعينيات ضمن ما حملت من بوادر التغير اتجاهاً جديداً نحو جعل المدرسة مركزاً تربوياً وتعليمياً مستقلاً بعد أن ظلت عقوداً مجرد وحدة طرفية من وحدات النظام التعليمي ، كما حملت اتجاهاً نحو ما يمكن تسميته "توطين المعلمين" داخل مدارسهم ، بحيث يجدون داخلها الجانب الأكبر من احتياجاتهم للتنمية المهنية وبحيث يصبح الاندماج الفعال بين نموهم المهني كأفراد ممارسين ، وبين التحسين المضطرد للأداء المؤسسي للمدرسة ، والتفعيل المستمر لأدوارها التعليمية والمجتمعية .. يصبح قوة دفع حاسمة في صالح الإنجاز التعليمي للتلاميذ والعملية التربوية بوجه عام .
وربما تضافرت مجموعة من العوامل السياسية والاقتصادية على مدى عقد الثمانينيات لكي تعزز تلك التوجهات التعليمية ، سواء على مستوى الخطاب الدولي في تقارير ومشروعات المنظمات المعنية بالتعليم والثقافة ، أو على مستوى الممارسات الإصلاحية الحكومية وغير الحكومية في بعض الدول :
- فقد تعالت الصيحات السياسية الناقدة للأداء التعليمي لمؤسسة المدرسة ، والتي تنطلق في السياق الغربي من حرصٍ على الاحتفاظ بمواقع متقدمة في ميدان المنافسة الدولية ، ومن شعور بالخطر الداهم من قصور هذا الأداء عن الوفاء بمتطلبات التفوق على المشروع الأسيوي الواعد*.
- بينما أثرت الاختناقات الاقتصادية في أوروبا على الميزانيات المخصصة للتعليم ، خاصة تلك المرصودة لبرامج دعم التنمية المهنية للعاملين بالمدارس على المستويات المركزية ، فانتقلت مسئولية تحسين الأداء المهني من السلطات المحلية والقطاعية إلى المدارس ، وأصبحت جهود تفعيل وتطوير المناهج وطرائق التدريس ، وأساليب التقويم، بل وأنماط الإدارة والتخطيط ورسم السياسات .. أصبحت كلها متمركزة حول المدرسة. وأصبحت ممولة ومخططة بشكل ذاتي ومستقل (1).
أما في المجتمعات النامية ، ومنها مجتمعاتنا العربية ، فقد ناءت المدارس بحملها من الكثافات المتجاوزة لحدود الممكن والمعقول ، وتعددت الفترات المدرسية تحت ضغط الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم وقلة وتهالك المباني والتجهيزات ، الأمر الذي انعكس سلباً على نوعية الناتج التعليمي من المهارات والمعارف ، وأدى إلى تقديم وجبات تعليمية قاصرة ورخيصة للتلاميذ.
وظلت كليات التربية ومعاهد إعداد المعلمين مستغرقة فقط في إجراء التعديلات والإصلاحات على برامج الإعداد فيها . وغاب دورها في دعم المعلمين وتنميتهم مهنياً بعد التخرج ، فانفصل بذلك الفكر التربوي عن الممارسة . ولحق الجمود والتخبط بكليهما .
أولاً : أزمة التدريب المعاصرة ، المظاهر والأسباب :
" لم يتوقف العالم المعاصر لحظة عن توجيه النقد لنظم التعليم وبرامجه" ، هذه الملاحظة هي الأكثر شيوعاً بين المهتمين بدراسة حركة الإصلاح والتجديد التربوي ، وإن اختلفت الدوافع والأهداف من وراء ذلك النقد ؛ ما بين دوافع سياسية كما حدث في الولايات المتحدة عام 1957 بعد إطلاق القمر الصناعي السوفيتي "سبوتنك" ، أو دوافع اقتصادية تنافسية كما كان في أوائل الثمانينيات عندما اختل الميزان التجاري لصالح اليابان أمام الولايات المتحدة ، أو كانت دوافع ثقافية إثنية كالتي تحرك الإصلاحات التعليمية في بلدان القوقاز ودول الاتحاد السوفيتي السابق.. وغيرها .
وفي مستوى آخر من النقد ، تعرضت المدرسة بوصفها صيغة مؤسسية تعليمية لنقد شديد من قبل دعاة التحرر من هيمنة الدولة وثقافة الطبقات الاجتماعية الأقوى على الطبقات الضعيفة ، إلى حد المطالبة بالتخلص منها بوصفها أداة النظام لإعادة إنتاج الواقع الاجتماعي المشوه ، والدعوة إلى مجتمعات بلا مدارس* ، بعد أن أخفقت حتى على مستوى إكساب الفرد معرفة محايدة غير مسيّسة يستطيع الاستفادة منها تطبيقاً في حياته اليومية .
أما الأزمة التي تعرضت لها المدرسة في السياق الأمريكي والبريطاني ، والتي تسببت في موجة عامة من النقد والمراجعة ، والتي تمخضت عنها "حركة المدارس الفعالة movement Effective schools " فكانت ذات مظاهر وأسباب محددة لعل من أهمها (2):
1. تدني معايير تحصيل التلاميذ مقارنة بتلك التي حققتها الأجيال
2. السابقة ، بل وبالمقارنة مع الأقران في بعض بلدان غرب أوربا والساحل الباسيفيكي .
3. إخفاق تجربة المدارس الشاملة في تحقيق أهدافها التعليمية والاجتماعية .
4. تدني كفايات المعلمين بوجه عام .

5. انفلات سلوكيات التلاميذ.
6. قصور التدريب لمعلمي اللغة والرياضيات على المهارات الأساسية.
7. عدم ارتباط البحث العلمي التربوي بواقع المشكلات المدرسية .

ومع تصاعد موجات النقد اللاذع للمدارس الأمريكية العامة ، تعالت بعض الأصوات المطالبة بضرورة التأني والدراسة ، وعدم الاندفاع وراء تضخيم مظاهر الإخفاق والفشل ، قبل أن تعطي للبحوث العلمية الرصينة فرصة الوقوف على الأسباب داخل السياق المعقد للمدرسة والفصل ، لأن هذا الاندفاع إنما يؤدي بشكل أو بآخر إلى تقويض واحدٍ من أهم المشروعات الاجتماعية الأمريكية ديمقراطية الا وهو "التعليم الحكومي"
وحذرت بعض تلك الأصوات من مغبة أن يوغر النقد اللاذع صدر الرأي العام ، فيندفع وراء أفكار مغالية في التطرف مثل "التشدد إزاء سياسات الامتحانات ، وسياسات التمويل ، بدعوى أن زيادة الإنفاق لا تجدي في تحسين أداء المدارس ، وأن ليس من علاجٍ ناجحٍ إلا بإطلاق قوى السوق ، والاتجاه إلى الخصخصة في التعليم(3).
وبالرغم من نشوء حركة بحثية تربوية تهتم بمشكلة تفعيل الأداء المدرسي School Effectiveness Research ، مواكبة للحركة الإصلاحية المنظمة لتفعيل المدارس وتحسينها . فقد ظل الشعور العام بوجود الأزمة واستحكامها قائماً .
فقد أدرك دعاة اللجوء إلى البحث العلمي التربوي من اجل إخراج المدرسة الأمريكية من أزمتها ، والوصول إلى تحسين حقيقي للأداء المدرسي ، أدركوا مدى ما يعانيه النموذج النظري للبحث Paradigm لديهم من قصور ومحدودية في مجال تشخيص الأسباب الفعلية للازمة ، ربما لأنه يعتد أكثر بالمؤشرات الكمية في تقدير آثار العوامل والمتغيرات الفاعلة في السياق المدرسي ، أو ربما لأنه ينظر إلى المدرسة بشكل اقتصادي مجرد أكثر من اللازم . باعتبارها صانعة الاقتصاد القوى القادر على التنافس ، مهملاً الأبعاد الأخرى الخلقية والاجتماعية لما يمكن أن يسمى بالحياة المدرسية بكل خصوصيتها (4).
فالاحتكام إلى مجموع الدرجات فقط مؤشراً على النجاح والإنجاز الأكاديمي للطالب ، يهمل الأبعاد الاجتماعية والخلقية لعملية التعليم والتي لا يمكن تقديرها كمياً ، كما أن تقييم أداء إحدى المدارس مقارنة بمدارس أخرى ، ربما يتغافل عن الأساليب التفصيلية الخاصة جداً للتفاعل بين كل مدرسة وبين سياقها المجتمعي الحاضن .. وهكذا.

وزاد من استفحال الشعور بالأزمة التي تواجهها المدرسة الغربية ، ذلك التسابق المحموم على المراكز المتقدمة من الالومبياد الدولي للتعليم ، أو ما يسمى في بعض الكتابات الناقدة بطغيان منطق سباق الخيول Tyranny of the International Horse Race ، وما رافق ذلك من صدور عدة تقارير دولية حول مستوى تعلم بعض المواد الدراسية في البلدان المختلفة ، كتقرير TIMSS حول مستوى تعلم الرياضيات والعلوم 1994 ، والذي احتل فيه التلاميذ الأمريكيون موقعاً متأخراً مقارنة بالتلاميذ الآسيويين ، وما سبقه ، وما تلاه من دراسات دولية مقارنة ، كانت لنتائجها أصداء إعلامية وسياسية واسعة ، برغم ما شاب بعضها من اوجه قصور في اختيار العينات، وفي طبيعة المناهج المتسابق حولها، وفي صياغة تقارير النتائج(5).

وقد زادت تلك النزعة التنافسية والحرص على الامتياز Notional Commission Excellence in Education For من اشتعال حركة المعايير وقياس نواتج التعلم Standards and Out-Come assessment mov. ، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي التي تمثل إضافة إلى حركة الكفايات Competencies – based movement في إعداد المعلم، تمثل تياراً ضخماً من تيارات الفكر التربوي المعاصر ، المستند إلى ظهير سلوكي أصيل في الثقافة الأمريكية : وراح الخبراء في مجالات تخطيط المناهج ، ورسم السياسات ، والقياس والتقويم ، والإدارة التعليمية والمدرسية .., الخ ، راحوا يضعون قوائم مطولة ومفرطة في التفصيل لما يجب أن تكون عليه نواتج عمليات التعليم بالمدرسة ، ومعايير القبول والتخرج والتقدم في الإنجاز التعليمي ، والموصفات الواجب توافرها في المبنى المدرسي وتجهيزاته ومرافقه ، وأنماط الإدارة ونظم مراقبة الجودة .

بينما كان تراث آخر يتراكم في مجال بحوث الفعل المتمركزة حول تحسين المدرسة School improvement ، من خلال المشروعات التربوية المدعومة من الجامعات ومراكز التجديد التربوي، مثل مشروع IQEA لتحسين جودة التعليم للجميع، والذي شمل عدداً كبيراً من المدارس في شرق إنجلترا ، ويورك شاير ، وآيسلاند ، وبورتريكو ، وجنوب أفريقيا ، متخذاً من "الإنجاز التعليمي للتلاميذ" هدفاً محورياً لعمليات التغير التربوي بالمدارس (6) وكان تراث ثالث في مجال التنمية المهنية للمعلمين Professional Development يتراكم من خلال مشروعات مشابهة ، كالمشروع الذي دعمته جامعة Keel للمربين الفعالين بإنجلترا وويلز أوائل التسعينيات ، وشمل عدداً من المدارس الثانوية ، لإرساء مفهوم جديد للنمو المهني بدلاً من المفهوم الكلاسيكي حول التربية والتدريب أثناء الخدمة I.N.S.E.T ، وغيره من المشروعات(7).

ومع ذلك ، .. فقد ظلت الأزمة قائمة ، خاصة من وجهة نظر التيارات النقدية في علم اجتماع التربية ، وكتاب ما بعد الحداثة ، أمثال (بيربورديو) و (ليوتارد) و (هارفي) وغيرهم ممن يعتبرون أن النزعة الامبريقية الكمية التي تميزت بها حركة المدارس الفعالة ، ربما كانت تتناسب مع النظرة الاقتصادية إلى المدرسة في مرحلة المجتمع الصناعي ، حين كانت وظيفتها الرئيسية هي إعداد الأفراد وفقاً للمواصفات التي يتطلبها السياق الإنتاجي ، وحين كانت "جدوى" المدرسة تتحدد بمدى مطابقة مخرجاتها لتلك المواصفات . أما السعي إلى فهم أزمة المدرسة في مجتمع ما بعد الصناعة فهو رهين بمدى التكامل بين البحوث الكمية والبحوث الكيفية النقدية ، لان الأخيرة قادرة على سبر أغوار ذلك الصندوق الأسود المسمى بالمدرسة ، وتأويل ما يعتمل داخله من تفاعلات ورموز لاترصدها أدوات البحث الكمي ومقاييسه (8).

وهكذا تمخضت الأزمة عن ثلاثة اتجاهات بحثية وتطبيقية إصلاحية مختلفة التوجه والأسلوب : الأول يهتم بالتقييم العام لأداء المدرسة من خلال نواتجها التعليمية ، الا وهو اتجاه أو حركة المدارس الفعالة E.S.M. ، والثاني يهتم بكيفية إحداث التغيير للأفضل داخل المدارس، باعتبارها كيانات مستقلة ومعتمدة على نفسها في رسم سياساتها وتخطيط مناهجها وتنمية معلميها وادارييها ، الا وهو حركة التحسين المتمركز حول المدرسة School – based improvement mov. ، أما الاتجاه الثالث ، فهو الذي يحاول إحداث التكامل بين الاتجاهين السابقين ، مستفيداً من الطابع التفريدي الكيفي لاتجاه تحسين المدارس ، في جعل المدارس أكثر فاعلية ، ومتلافياً كثيراً من الانتقادات التي نالت من إفراطه في القياس والتكميم والمقارنة والتعميم . والتي وجهها أصحاب الاتجاهات النقدية والمنهج الكيفي .
الاتجاه الأول حركة المدارس الفعالة ، المفاهيم والاستراتيجيات :
كما سبق ، تستند هذه الحركة إلى خلفية سلوكية واضحة ، وتركز جل اهتمامها على تحسين الجانب الكمي من المخرجات التعليمية ، سعياً إلى تحقيق التفوق والامتياز ، وقد مرت دراساتها وتطبيقاتها بمرحلتين ، استمرت المبكرة منها طوال السبعينيات الأخيرة والثمانينيات مركزة على مجموعة محددة من العوامل (9):
- قيادة تربوية قوية .
- توقعات عالية في التحصيل للتلاميذ .
- تركيز على إتقان المهارات الأساسية .
- هيئة تدريسية وادارية منضبطة .
- تقويم مستمر لتقدم مستوى التلاميذ .

ثم جاءت المرحلة الثانية أواخر الثمانينيات وحتى منتصف التسعينيات ، حاملة قدراً اكبر من الاهتمام بجوانب أخرى من الأداء المدرسي ، وتوصيفاً اكثر تفصيلاً لكل شئ يتعلق بهذا الأداء من خلال قوائم مطولة من المعايير ، ومقدمة نماذج معرفية ذات مستويات متعددة تعبر عن عناصر التحول في المدرسة نحو التميز والتفوق ، والتي من أهمها "النموذج الشامل للفعالية التربوية Comprehensive Model of Educational Effectiveness لكل من (سكيرنز وكريمرز) ، والذين طوراه على مدى اكثر من خمس سنوات (10).

ويبين الشكل رقم (1) عناصر ومستويات هذا النموذج وهي : السياق ، والمدرسة والفصل ، والتلميذ ، كما يبين مواصفات كل عنصر ، والنواتج المتوقعة من أدائه لوظائفه ، وارتباط ذلك بخصائص الجودة Quality ، وعامل الزمن Time ، والفرصة المناسبة لكل أداء Opportunity ، في ضوء المعايير المعتمدة Formal Criteria .

ويلاحظ على نماذج المرحلة الثانية بوجه عام أنها اقرب إلى دراسة العوامل المحيطة بعمليات التدريس والتعلم من نماذج ا



المستوى
العنصر
خصائص الجودة
الزمن والكيفية
المعايير
السياق

· السياسات تركز على الجودة والفاعلية وفقاً للمنهج
· التمويل مرتبط بتحقيق النتائج الوطني ومعدلات
· التقويم مستمر لرصد التقدم الإنجاز التي يعتمدها
ثبات المبدأ
الاستقرار
التحكم














المدرسة

· البداجوجيا تعلم جيد في الفصول ونظام جيد للتقويم وفقاً للمنهج
· التنظيم ثقافة مهنية تركز على الفاعلية الوطني ومعدلات
· المتابعة ضبط وحسن توظيف للموارد الإنجاز التي يعتمدها
مع وعي بالمهام وأبعاد المنهج
ثبات المبدأ
التماسك
التحكم














الفصل

· المنهج أهداف واضحة توجه المحتوى وفقاً للمنهج
· التعلم من اجل الامتياز بطرق متعددة الوطني ومعدلات
· المعلم تمكن من المنهج وكفايات التدريس الإنجاز التي يعتمدها

ثبات المبدأ














التلميذ

زمن للتعلم

فرص التعلم
توظيف
الوقت
دافعية
خلفية
اجتماعية
تمكن من المهارات الأساسية والعليا





شكل رقم (1) النموذج الشامل للفاعلية التربوية (نقلاً عن Creemers, 1994)

- مفهوم المناخ والخلفية Climate and background ، سواء بالنسبة للعمليات البداجوجية كالتدريس والتعليم وبناء المنهج ، أو للعمليات التنظيمية ، أو بالنسبة لبيئة المدرسة وبيئة التلميذ والثقافة التي يعيشها . أو حتى على مستوى الأيديولوجية المجتمعية الحاضنة للسياق.
- مفهوم بناء فريق القيادة Building leadership ، وهو المسئول عن تحديد أهداف المدرسة والأولويات المتصلة بمناخ التعلم ، وعن التخطيط لتوظيف المصادر والموارد المتنوعة لتلبية احتياجات التعليم في إطار المشروع المزمع تنفيذه ، وكذلك متابعة وتقويم مراحل التقدم التي يتم إنجازها .

وما من شك أن ثمة آثار واضحة لموجات النقد التي تعرضت لها النماذج المبكرة من حركة المدارس الفعالة ، تتمثل في اعتماد النماذج الأخيرة لمثل تلك المفهومات ، كما يبدو أن الحوار بين أصحاب تلك الحركة وبين حركة تطوير المدارس ، قد قارب بين الإطارين الفكريين، حيث تتشابه بعض مفاهيمهم الحديثة كمفهوم "فريق القيادة" ، مع مفهوم "الكادر" Improvement Cadre في استراتيجيات تطوير المدارس .. وهكذا .

ومع ذلك تبقى مفهومات واستراتيجيات حركة المدارس الفعالة مشكلة وغير مفهومة في نظر بعض النقاد ، على الأقل فيما يتعلق بفكرة "المعايير" ، "والقيم" التي يتحدد في ضوئها ما إذا كانت تلك المدرسة فعالة أم لا ، أو ما إذا كانت اكثر فاعلية من مدرسة أخرى : فهذه القيم وهذه المعايير تختلف لدى الآباء عنها لدى التلاميذ ، فضلاً عن تلك التي يفرضها السوق ، وتلك التي تتبناها وسائل الإعلام .. وهكذا(12). بالرغم من محاولات المدافعين عنها إضفاء الأبعاد الاجتماعية والحقوقية على المفهوم ، والتي من أهمها تعريف (Brandsma, 1993) الذي يكامل بين بُعدي : الجودة Quality ، والعدالة Equity في مفهوم الفاعلية Effectiveness :

حيث تقاس فاعلية المدرسة – في راية – بمدى ما تحققه من قيمة مضافة Value added في مخرجاتها تتمثل في جودتها ، وتقاس في ذات الوقت بمقدار نجاحها في أداء الدور التعويضي Compensatory Power تجاه تلاميذها ، لعلاج اوجه الاختلال وعدم الإنصاف في خصائصهم ، والتي ترجع غالباً إلى عوامل مجتمعية لا دخل لهم فيها ، كاللون والجنس والأصل العرقي والمستوى الاقتصادي (13).




الاتجاه الثاني حركة تطوير التدريب ، المفاهيم والاستراتيجيات :

تستمد حركة تطوير المدارس قوتها من كون "التغير التربوي" – الذي هي جزء منه – يمثل إحدى أهم السمات الاجتماعية والتاريخية على الإطلاق ، فالتغير هو السمة الصحية للمجتمعات البشرية ، وهو في صورته التربوية مؤشر على سلامة عمليات المراجعة والنقد داخل الثقافة .

وقد مرت الحركة على مدى العقود الثلاثة الماضية بمراحل أربعة تراكمت خلالها البنية المعرفية الظهيرة لها (14) ؛ تميزت الأولى منها خلال منتصف الستينيات بالتركيز على إصلاح المناهج التعليمية في بلدان الأطلنطي ، ولكنها أهملت الطرف الأكثر أهمية وهم المعلمون ، لا من حيث تدريبهم وتنمية قدراتهم ، بل من حيث إشراك جموع المعلمين في إعادة تصميم ، أو في تجديد المناهج ، الأمر الذي انعكس سلبياً على طريقة تناولهم لها ، ونجاحها في تحقيق الهدف منها .

وفي المرحلة الثانية التي امتدت على طول السبعينيات ، فشلت حركة إصلاح المناهج في إحراز تقدم على مستوى التطبيق ، بالرغم من تضمنها العديد من برامج تدريب المعلمين أُثناء الخدمة على المعارف والمهارات الجديدة ، وبدا أن التطبيق مسألة غاية في التعقيد طالما لم ينبع الإصلاح والتجديد من داخل المدارس ، وهو الدرس الذي وعته دراسات المرحلة الثالثة الممتدة حتى منتصف الثمانينيات ، حيث اهتمت بدمج التخطيط الاستراتيجي مع التعلم الفردي والحرص على النجاح لدى المعلمين في منظومة واحدة ، وترافق هذا التقدم في فهم العوامل المؤثرة على نجاح المشروعات الإصلاحية مع ظهور الدراسات الأولى في حركة المدارس الفعالة أواخر السبعينيات .. ، وللمرة الثالثة يظهر التقييم البحثي للمشروعات التي أجريت على العديد من المدارس في إنجلترا والولايات المتحدة أن ثمة قصور في إحدى حلقات المنظومة ، الا وهي الإدارة ، لتبدأ بذلك مرحلة جديدة من مراحل بحوث التطوير التي ترفع شعار إدارة التغيير أو التجديد التربوي Management of Educational change (15).

وتعد كتابات (فولان Fullon, 1991- 93) من أهم ملامح الإطار الفكري للمرحلة الرابعة الممتدة إلى الآن ، إضافة إلى كتابات (هوبكنز Hopkins, 1996) المستقاة من التجارب الميدانية ومشروعات تطوير المدارس بغرب إنجلترا ، وايسلاندا ، وبورتوريكو ، وجنوب أفريقيا المعروفة باسم "تحسين جودة التعليم للجميع" IQEA .
ويبين الجدول رقم (1) اوجه التطور في بحوث تطوير المدارس بين مرحلتي

الستينيات والثمانينيات في نظر (روينولدز و ستول 1996) (16)

وجه المقارنة
بحوث الستينيات
بحوث الثمانينيات
- الاتجاه الإصلاحي
من الخارج إلى الداخل أو من أعلى إلى اسفل
من الداخل إلى أعلى
- الظهير المعرفي
يعبر عن النخب التعليمية على المستوى المركزي
يعبر عن الممارسين في المدارس
- الغرض والمقصد
إعادة تنظيم المنهج
إعادة تصميم العمليات والممارسات
- النواتج
تركز على التلاميذ
تركز على العمليات والممارسات المدرسية
- نطاق الاهتمام
المدرسة
المعلمون الأفراد
- منهجية التقويم
كمية
كيفية
- المنطلق
من خارج المدرسة
من داخل المدرسة
- التركيز
على جزء من المدرسة
على كل المدرسة


ومن هذه الكتابات يتضح أن مفهوم تحسين وتطوير جودة التعليم ، في إطار ما يسمى بإدارة التغيير ، إنما يستند على مبادئ خمسة ، في رأي (هوبكنز 1996) (17):
1. هدف تحسين ا لمدرسة هو تعزيز وتقوية جودة تعلم التلاميذ .
2. رؤية المدرسة لمهمة التحسين يجب أن تكون موحدة تحتضن جميع الأطراف.
3. توظف المدرسة الضغوط الواقعة عليها من الخارج لأجل التغيير في اتجاه التمكن من أولوياتها الداخلية .
4. تتحرى المدرسة تطوير بنيتها وخلق الظروف الداعمة للتعاون والتحسين الفردي والجماعي .
5. يضطلع جميع العاملين بالمدرسة بمسئولياتهم تجاه البحث وضبط وتقويم الجودة.


ويبين الشكل رقم (2) مستويات التغيير الناجح وفقاً لتلك المبادئ ، وهي : (18)

1. مستوى المدرسة : من حيث السياسات ، ونمط الإدارة ، وأسلوب تخصيص وتوجيه الموارد ، واستراتيجيات تنمية ودعم العاملين بجهود التحسين .
2. مستوى مجموعات العمل : من حيث التنسيق حول التفاصيل والترتيبات الداعمة لتحسين المدرسة .
3. مستوى المعلم الفرد : من حيث التركيز على تطوير الممارسات التدريسية في الفصول.
ويظهر من الشكل الدور المحوري لمجموعة التطوير "كادر التطوير Improvement Cadre" في متابعة الإنجاز وتحقيق الاتصال الدائم مع الجهات الخارجية الداعمة لمشروع التطوير.

ويبين الشكل رقم (3) مجموعة العوامل والعمليات التي من شأنها تعزيز الإنجاز التعليمي للتلميذ كهدف رئيسي للتطوير وفقاً لنموذج (هوبكنز) ، وهي :


- على مستوى السياق : هناك المنهج الوطني ، والسلطة المحلية ، والإدارة المدرسية.
- على مستوى المدرسة : هناك تنمية أعضاء هيئة التدريس ، وبحوث الفعل من أجل التطوير ، والتخطيط التعاوني ، وهناك أيضاً مشاركة التلاميذ.
- على مستوى الفصل : هناك التدريس الفعال ، والمنهج ، وعمليات التقييم .

وعلى صعيد التنظير للمشروعات الإصلاحية العديدة التي تمت في مدارس الولايات المتحدة وإنجلترا وبعض مناطق أخرى ، قدم أصحاب هذا الاتجاه مجموعة من أطر العمل Frameworks أو النماذج المستقاة من الخبرة العملية ، لعل من أهمها وفقاً للترتيب الزمني :
1. نموذج (هوبكنز 1994) لتحسين جودة التعليم للجميع : ويعبر عنه الشكل رقم (4) ، حيث يظهر التركيز على فكرة تكوين ثقافة للتطوير وتحسين الجودة يتبناها العاملون والتلاميذ معاً (19).


شكل رقم (2)
مستويات التغير في مدارس مشروع تطوير جودة التعليم للجميع IQEA (هوبكنز 1996)



المراجع


* علي سبيل المثال جاء تقرير "أمة في خطر" 1983 ، ثم تقرير بوش "أمريكا 2000" كرد فعل عنيف لتراجع موقع تلاميذ الولايات المتحدة أمام التلاميذ الآسيويين في اولمبياد التعليم الدولية.
(1) Bullock, A., and Thomos, H., “School of the Center,” London and
New Yorkm Routledge, 1996, pp. 17-19.
* في هذا الاتجاه تراجع آراء وكتابات كل من (إيفان إليتش) ، و (باولوفريري) وغيرهما من دعاة التحرر في العالم الثالث.
(2) Roger slee, and Gaby Weiner (ed.), “introduction: school
effectiveness for whom?” in : “School Effectiveness for whom”, London, Falmer press, 1998, p.1.
(3) Rose, M., “Possible Lives, the Promise of Public Education in
America,” New York, Penguin Books, 1995, P.2.
(4) Ibid., pp-2-3.
(5) لمزيد من التفاصيل حول المسابقات الدولية في الامتياز التعليمي Excellence in Ed. وما شابها من قصور راجع :
Margaret Brown, “the tyrany of International Horse Race”, in :
Roger Slee, and Gaby Weiner, (ed.) “School Effectiveness,” Op. Cit., pp-33-47 .
(
المركزي من الوزارة إلى المحافظات.

الموافى الامام
07-03-2011, 04:53 PM
مركز دراسات واستشارات الإدارة العامة
Public Administration Research & Consultation Center
برنامج
"متابعة وتقويم الأداء "
أ.د. سلوى شعراوى جمعة

التعريف بمفاهيم المتابعة والتقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#1) ـ معايير التمييز بين المتابعة والتقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#2) ـ مستويات المتابعة (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#3) والتقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#3) ـ أهمية المتابعة والتقييم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#4) ـ مكونات وعناصر المتابعة (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#5) والتقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#5) ـ أهداف المتابعة والتقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#6)
انواع التقويم والمتابعة (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#7) ـ من يشارك فى عملية المتابعة/ التقويم ؟ (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#8) ـ أسئلة المتابعة والتقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#9) معايير المتابعة والتقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#10) ـ مثلث جمع البيانات (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#11) ـ جودة عملية التقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#12) ـ محددات جودة التقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#14) ـ مراحل (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#15) عملية التقويم (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#15) ـ إعداد نظام للمتابعة (http://www.komoedu.jeeran.com/educint5.htm#18)



التعريف بمفاهيم المتابعة والتقويم
§ المتابعة والتقويم هما أدوات تمكننا من تحديد وقياس نتائج المشروعات والبرامج والسياسات كالآتى:
(1) تعريف المتابعة
هى عملية تحليل وتجميع مستمر للبيانات لتقدير مدى التقدم في مشروع/ برنامج سياسة ما ومقارنتها بالأداء المتوقع.
(2) تعريف التقويم
جهد منظم وموضوعى لقياس نتائج السياسات أو البرنامج أو المشروع بهدف تقدير وقياس مدى ترابطها، كفاءتها، فعاليتها، مواءمتها، استدامتها، وكذلك آثارها.

معايير التمييز بين المتابعة والتقويم

1.المعلومات المقدمة
2. التوقيت
3. الإطار
4. المنطق من وراء استخدامها
5. نقاط التركيز

الموافى الامام
07-03-2011, 04:55 PM
مستويات المتابعة والتقويم


مستوى السياسة/ البرنامج (المشروع )


المستوى التنظيمي


المستوى الفردى




أهمية المتابعة والتقييم



* قياس الأداء
* الإدارة بالنتائج
* الاستفادة من التجربة/ تجنب الأخطاء
* المساعدة فى اتخاذ القرارات
* أغراض المساءلة
* مكون أساسى للحصول على برامج التعاون الدولى

الموافى الامام
07-03-2011, 04:56 PM
مكونات وعناصر المتابعةوالتقويم



الآثار


النتائج


المخرجات


الأنشطة


المدخلات





أهداف المتابعة والتقويم


* التأكد من تكامل الأهداف مع بعضها البعض.
* التأكد من موائمة الأهداف مع البيئة المحيطة.
* قياس الرشادة في استخدام الموارد المالية .
* قياس مدى إنجاز الأهداف المحددة .
* قياس مدى استدامة النتائج واستمراريتها .
* معرفة إلى أى مدى من الكفاءة تحقق البرامج والمشروعات النتائج المرغوبة.
* أداة ضرورية لتطوير منهج الإدارة الموجهة نحو النتائج.

الموافى الامام
07-03-2011, 04:57 PM
انواع التقويم والمتابعة

(1)(1)من حيث الوقت
• قبل التنفيذ.
• اثناء التنفيذ.
• بعد التنفيذ .
(2) من حيث الهدف
• التكوينى
• الاستخلاصى

الموافى الامام
07-03-2011, 04:58 PM
من يشارك فى عملية المتابعة/ التقويم ؟


• المستفيدون.
• الفاعلون/ أصحاب المصلحة.
• الجهاز المنفذ.
• هيئات ومنظمات التعاون الدولي.
• الحكومة.
• الممولون.
• الاستشاريون/من خارج الجهاز التنفيذى.

الموافى الامام
07-03-2011, 04:59 PM
أسئلة المتابعة والتقويم



سمات أسئلة المتابعة والتقويم الجيدة:-


• محددة:


بحيث يكون لكل سؤال موضوع محدد.


• قابلة للقياس:


بمعنى قابلية الاجابة عليها بمؤشرات كمية يمكن قياسها.


• عملية:


بمعنى قدرة الاجابة على تلك الاسئلة على توفير المعلومات المطلوبة.


• ملائمة الوقت:


بمعنى تلائم السؤال المطروح مع الوقت التى تطرح فيه.


• ذات صلة:


بمعنى تلازم السؤال مع ما نريد أن نعرفه.

الموافى الامام
07-03-2011, 05:00 PM
انماط اسئلة المتابعة والتقويم
• الأسئلة الوصفية .
• الأسئلة القيمية.
• الاسئلة الخاصة بالأثر

معايير المتابعة والتقويم

*المواءمة.
• *الترابط .
• *الكفاءة.
• *الفعالية.
• *الأثر.
• *التواصل/ الاستدامة/ الاستمرارية.
• *التطابق / القابلية للتكرار .

الموافى الامام
07-03-2011, 05:01 PM
مثلث جمع البيانات

ولضمان نجاح التقويم ودقته لا بد من إتباع أكثر من أسلوب وعادة ما ينصح باستخدام ثلاثة أساليب مختلفة لجمع البيانات والتأكد من مصداقيتها وهو ما يعرف بـ ..
مثلث جمع البيانات
Triangulation



بيانات الاستبيان


مثلث جمع البيانات

بيانات جماعة النقاش


بيانات المقابلات



جودة عملية التقويم
1.
2. المواءمة
*المصداقية
*المواءمة
*الدقة وسهولة الوصول


محددات جودة التقويم

1.جودة الطلب
2.جودة العبارات المرجعية
3.جودة الاسئلة التقويمية
4.جودة المقومين
5.جودة الاعداد
6.جودة التنفيذ
7. جودة التحليل
8.جودة التقرير

الموافى الامام
07-03-2011, 05:03 PM
مراحل عملية التقويم

1.*خطة التطوير
2.*مصفوفة التقويم
3.*جمع البيانات
4.*تحليل البيانات
5.*تفسير البيانات وصياغة النتائج
6.*النصيحة بالفعل المطلوب
7.*الاتصال لكتابة نتائج التقارير
8.*توظيف نتائج التقويم


إعداد نظام للمتابعة

1.

1.إعداد دراسة قياس الاستعداد


2.2.الاتفاق على النتائج المراد متابعتها


3.3.اختيار المؤشرات الأساسية لمتابعة النتائج.


4.4.تحديد بيانات الأساس


5.5.بناء نظام للمتابعة


6.6.تحليل المعلومات المتعلقة بالأدوار وتحقيق النتائج


7.7.التقويم


8.8.تدعيم والحفاظ على استمرارية نظام متابعة الأداء



منقول للاستفادة

الموافى الامام
09-03-2011, 05:53 PM
شكرا لك استاذة : نبيلة

على هذة المشاركة
وجزاك اللة كل خير

الموافى الامام
09-03-2011, 05:54 PM
رجوع (http://byotna.kenanaonline.com/users/ashrafhakal/posts)
خمس طرق لعقاب الطفل
يبذل الآباء جهدا كبيرا من أجل تحسين سلوك أبنائهم وتنشئتهم تنشئه سليمه ، فمنهم من يتبعون أسلوب

التهديد والتحذير لفترة ثم يتراجعون عن الحزم ويظهرون الليونة لعدم رغبتهم رؤية أطفالهم يتألمون نتيجة للحزم

فى التعامل معهم...... وآخرون يلجئون إلى الضرب واستخدام ألفاظ غير لائقة كعقاب للطفل......

ويظل السؤال الذى يفرض نفسه ماهى أفضل الطرق لعقاب الابناء ؟!


أثبتت الدراسات النفسية أن أفضل طريقه لعقاب الطفل هو حرمانه من الآشياء التى يحبها كمنعه من مشاهدة التليفزيون أو الخروج من المنزل أو الذهاب إلى السينما ، وهناك خمس خطوات أساسيه لتعديل السلوك السيىء للطفل تتلخص فى الآتى :

* نبهى الطفل لتصرفه الخطأ بقولك ( لاتبك لانك لن تحصل على الشيكولاتة التى تريدها لو استمررت فى
البكاء )

* اعرضى بديلا أو أكثر لطلبه المرفوض يكون مفيدا له ومقبولا لديه ، مثلا إذا كان جائعا ولا يستطيع الانتظار ،
ويريد تناول بعض الحلوى اعط له الفاكهة التى يحبها حتى موعد الطعام .

* اشرحى له تأثير تصرفه الخاطىء على الآخرين على سبيل المثال قولى له ان بكاءه يسبب الازعاج للموجودين فى البيت ، كما ان بكاءه يسبب لك الحزن والضيق .

* الإعلان عن العقاب الذى سيوقع عليه بان تقولى له إذا استمررت فى البكاء سوف امنعك من الخروج من حجرتك إلى أن تتوقف عن هذا السلوك....

* العمل على ألا يكرر الطفل الخطأ الذى قام به بأن توضحى له لماذا ترفضين هذا السلوك الخاطىء وكررى على مسامعه هذا الكلام .

وفى النهاية نؤكد أهمية استخدام هذه الخطوات الخمس مع الطفل فى حالة قيامه بخطأ ما لمنعه من تكراره بدلا من ضربه أو إهانته وتحطيم شخصيته قبل اكتمالها

الموافى الامام
10-03-2011, 10:37 PM
من فضلك شارك ولو بكلمة شكر

صفاء خميس
14-03-2011, 07:54 PM
نعم للتجديد والإبتكار
ولكن
بالتدريب وتوفير الآليات الجيدة

http://img1.funscrape.com/en/arabiccomments/467.gif

الموافى الامام
17-03-2011, 06:14 PM
شكرا جزيلا لك
وجزاك اللة كل خير وكل عام وكل ام بالف خير وعافية

الموافى الامام
17-03-2011, 06:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمة

هذا الموضوع ضمن سلسلة المقالات في التفكير الناقد ويتطرق إلى مغالطة مشهورة في الحوار والتفكير هي "الهدف المزيف" Strawman
الهدف المزيف Strawman



عندما تأخذ كلاما قاله الشخص الآخر وتضخمه أو تشوهه فقد كونت هدفا مزيفا , ما قمت به بكل بساطة هو إساءة عرض فكرة الآخر ثم الهجوم على شيء لم يذكره بل ما قمت بصياغته. بمعنى أنني شوهت فكرته ثم قمت بالهجوم على الفكرة المشوهة وليست الأصلية وهو ماقد يؤدي إلى خداع السامع أو القارئ أو المشاهد .


يمكن أن يكون للهدف المزيف عدة صور منها :

1- مد الفكرة وتوسيع نطاقها :



فعلى سبيل المثال لنفترض أنك تتبنى الفكرة أ وأنا ضد هذه الفكرة , لكي أنشئ هدفا مزيفا يمكن أن أقول "أنت تتبنى الرأي أ وهذا يؤدي إلى ب بعد ذلك سيحصل ج ثم أقوم ببيان خطورة أو حماقة أو عدم عملية الرأي ج.
كما تلاحظ فإنك لم تتبن الرأي ج وقد تكون ممن يدعو إلى خلافه لكن المستمع أو القارئ قد ينسى هذه الحقيقة ثم يرفض رأيا يعتقد أنه رأيك.

مثال 1

محمد : يجب أن تتوقف سياسة حجب مواقع الانترنت
أحمد : لماذا فهناك مواقع سيئة يجب أن تحجب
محمد : سوف يبدؤون بحجب المواقع السيئة ثم يحجبون المواقع حسب اختيارهم بعد ذلك تصبح الانترنت لا قيمة لها بسبب الحجب العشوائي !! انظر مدى قبح وتخلف حجب الانترنت يالها من جريمة ضد العلم والتطور
أحمد : لكنني لا أدعو إلى حجب الانترنت !!!!!

كما تلاحظ فإن مد وتوسيع الفكرة تعتبر من المغالطات لأنه لا يوجد سبب منطقي يدعونا لتصديق أن شيئا يمكن أن يحصل بعد الآخر بمجرد الادعاء, وتظهر هذه المغالطة بوضوح عندما يكون هناك فترة زمنية أو خطوات متعددة بين الفكرة الأساسية والفكرة التي تمثل "الهدف المزيف".

ملاحظة : ضع دائما الفكرة الأساسية للمتحدث نصب عينيك وكن متأكدا بأن الانتقال من خطوة إلى خطوة واضح ومدعوما بالبراهين.

الموافى الامام
17-03-2011, 06:19 PM
صورة أخرى من صور الأهداف المزيفة وهي "الهجوم على المثال" :


أثناء عرض الآخرين لأفكارهم أو وجهات نظرهم قد يقومون استخدام أمثلة أو يستخدمون بعض التشبيهات لإثبات كلامهم لكن المثال الذي قد يطرح أو التشبيه قد يكون ضعيفا وهو ما يجعلنا نهجم على المثال وننسى الفكرة الأساسية. إن ضعف المثال المطروح لإثبات فكرة ما لا يعني بالضرورة ضعف الفكرة كلها فقد يكون الآخر لم يوفق باختيار هذا المثال أو التشبيه.
مثال
علي : أعتقد أن البلد ولله الحمد في تطور مستمر والخدمات تتجه إلى الأفضل فعلى سبيل المثال الخدمات الصحية تحسنت في السنوات الأخيرة.
أحمد : ماذا تقصد تطور ؟ بل تخلف مستمر والخدمات الصحية في غاية السوء , المريض لا يمكن أن يجد سريرا للعانية وهو في أشد الحاجة كما أن الأمراض التي انتشرت أوضحت هزاله هذه الخدمات ........ هل هذا هو التطور الذي قصده ؟؟؟لاحظ أن عليا قد يكون محقا في حدوث تطور نوعي في البلد لكن مثال "وزارة الصحة" قد لا يكون المثال المناسب لذلك قام أحمد بتجاوز الفكرة الرئيسية وكون "هدفا مزيفا" استطاع من خلاله إقناع المستمع بأن البلد في حالة تخلف شامل.

الموافى الامام
17-03-2011, 06:22 PM
- صورة ثالثة من الأهداف المزيفة يمكن أن تنشئ وذلك بالهجوم على "وجهة النظر المضادة"


, افترض أننا نناقش الفكرة أ فعندما أعجز عن إثبات صحة الفكرة أ لأي سبب مثل عدم امتلاكي أدلة كافية أو أن موقف الفكرة ضعيف أصلا أو لأي سبب لذلك أتجه لإنشاء هدف مزيف وذلك بنقاش الفكرة المضادة لها.
مثال

محمد : يجب فرض مادة الرياضة في الطابور الصباحي إلزاميا على جميع الطلاب.علي : ولماذا يجب ذلك ؟محمد -عجز عن الإثبات لذلك هرب إلى الفكرة المضادة- : ما الذي يمكن أن يحصل إذا لم تفرض مادة الرياضة ؟؟ سوف يصبح الوضع سيئا وسوف يكون هناك أوقات مهدرة للطلاب.
لاحظ أن الأسباب التي ذكرها محمد لا تثبت فكرته الأساسية بشكل منطقي ودقيق فالوقت يمكن أن يستثمر بعدة طرق.

الموافى الامام
17-03-2011, 06:28 PM
يمكن إنشاء هدف مزيف وذلك "بالتحول إلى قضية أخرى"




مثال 1
الأب : لماذا تأخرت عن الحضور للمنزل حتى الساعة 11 ؟ ألم أطلب منك الحضور باكرا ؟الابن : أنت دائما تبحث عن أخطائي وتترك بقية إخواني ..الأب : أنا لا أبحث عن أخطائك وأعاملكم جميعا بالعدل الابن : كلا , بالأمس أعطيت أخي ...
لاحظ أن الفكرة الأساسية هي تأخر الابن عن المنزل لكنه استطاع بنجاح إنشاء "هدف مزيف" وسحب والده لنقاش قضية أخرى.
مثال 2
أحمد : يا خالد إن عدم ممارستك للرياضة وإدمان الوجبات السريعة يمكن أن يؤدي بك إلى الموت المحققخالد : يا أخي لا تبالغ في الخوف , يمكن أن يموت بأسرع من ذلك إذا صدمته سيارة بالشارع ثم "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"
لاحظ أن كلام خالد لا غبار عليه لكن لا علاقة له بالفكرة الأساسية بل هو موضوع مختلف وهو الإيمان بالقضاء والقدر.استخدام الفكاهة لصناعة الأهداف المزيفة

الأهداف المزيفة التي ذكرناها حتى الآن سببها إساءة عرض فكرة الآخرين أو تشويه أفكارهم لكن هناك أسلوب مختلف لإنشاء الأهداف المزيفة وهي "التعليقات السخيفة" أو "الظريفة" أو "الحرفية"مثال على التعليقات الحرفية أحمد : إن الحياة في وسط الغابة أكثر أمانا من العيش في هذه المدينة الفاسدة فقد بدأت السرقات تنتشر بشكل مخيف.خالد : إنسان مثلك يحب العيش مع النمور والثعابين والحمير لا يمكن أن نحمل كلامه محمل الجد.هذا التفسير الحرفي الذي قام به خالد مع الإضافة السخيفة "الحمير" أنشأ هدفا مزيفا مما سيجعل المستمع ينساق مع هذا الهدف المزيف ويظهر فكرة أحمد بأنها سخيفة وساذجة.خاتمة

عندما نقرأ أو نستمع أو نحاور فإن الأفكار قد يتم إساءة عرضها أو تشويهها أو حتى اختلاق أفكار جديدة وهو ما يجعل الفكرة الرئيسية في مهب الريح, هذا التشويه ينتج عنه فكرة أخرى تسمى "الهدف المزيف" وهي ما ننساق خلفها عادة. إن إنتاج هدف مزيف قد يكون مقصودا وقد يكون عفويا لكن يخالف أصلا هاما في التفكير الناقد وهو العلاقة مما يجعل الفكرة غير موضوعية.

أخوكم خالد الجديع

المراجع

1- asking the right question

2- Critical Reasoning

3- NonSense

الموافى الامام
17-03-2011, 06:36 PM
هذا الموضوع ضمن سلسلة المقالات في التفكير الناقد ويتطرق إلى مغالطة مشهورة في الحوار والتفكير هي "الطريدة المتوهمة" red herring

الطريدة المتوهمة red herring




لكي تضلل صقر الصيد عن ملاحقة فريسته ضع له "طريدة وهمية" وسوف يستجيب لهذه الطريدة الوهمية ويترك فريسته الأصلية وينحرف عنها. ماحصل هو أنه تم الهاء صقر الصيد بهذه الطريدة الوهمية والتي قد تكون حمامة ميتة وسوف يظل يدور حول هذه الفريسة الوهمية وينسى هدفه الأصلي ولو رميت له حمامة أخرى ميتة لانقض عليها وترك مالديه , ومن هنا جاء اسم هذه المغالطة التي سوف نتحدث عنها "الطريدة الوهمية".

تعريف
الطريدة الوهمية هي تفاصيل أو تعليقات تم حشوها في الكلام المكتوب أو الحوار إما عن قصد أو بدون قصد لكي ننحرف عن الموضوع الأصلي. الطريدة الوهمية تخالف واحدا من أهم معايير التفكير الناقد وهو معيار "العلاقة" وعادة ما تكون تلك التفاصيل متلبسة بلباس عاطفي تخاطب المشاعر.
القارئ أو المشارك في النقاش عادة ما يتبع هذه الطريدة الوهمية وينسى فكرة الموضوع الأساسية قد لا يعود ذهنه إلى الفكرة الرئيسية أبدا.

حوار يوضح مفهوم "الطريدة المتوهمة"
تأمل هذه الحوار الساخن بين خالد وأحمد حول "إلزام الطلاب بركوب الحافلات للمدرسة"
خالد : أنت ذكرت بأن إلزام الطلاب بركوب الحافلات سوف يقوي العلاقة بينهم ويقلل التوتر ويطور التعليم لكن كيف يمكن تصور ذلك خصوصا عندما نحشر مجموعة من الطلاب لمدة ساعة مع بعض فهذا سيضاعف فرصة حدوث المشاجرات بينهم.

أحمد : نعم هذا قد يكون صحيحا لفترة قصيرة بعدها سوف يعتاد الطلاب على بعض وعندما يحصل هذا فإن كثيرا من الحواجز سوف تكسر.

خالد : هذه سخافة , كيف يمكن أن تقول شيئا كهذا وكيف يمكن أن تتنبأ بالمستقبل بكل بساطة. أنت إنسان مثالي وتعيش في برج عاجي ومثاليتك هذه هي سبب الكثير مما نعانيه من مشاكل في هذا البلد.

أحمد : لو سمحت لا تتطاول , فهذه المثالية التي تتحدث عنها هي سبب التطور الذي نعيشه الآن في هذا الزمان فلو لم يوجد لدينا مثاليون لعدنا للعصر الحجري , ألا تعتقد بأن المثاليين هم من يحلم بطرق أفضل وأكثر تفاؤلا في هذه الحياة وهم سبب هذا التطور الذي نعيشه.

خالد : لا , لا أعتقد ذلك إطلاقا فنحن نعيش في تخلف وما تراه هو مسألة وقت حتى ينكشف الوضع الحقيقي لنا ....

أحمد : كيف يمكن ....

ماذا حدث للفكرة الأساسية وهي إلزام الطلاب بركوب الحافلات ؟

ابتعد خالد وأحمد مسافات طويلة عن الفكرة الأساسية حيث تبعا "طريدة وهمية" وهي "المثالية" ثم فريسة أخرى وهي "التطور" ويبدو أن فرصة عودتهما للفكرة الأساسية للنقاش ضئيلة جدا..

هناك صور أخرى يمكن أن تكون سببا للطريدة الوهمية هي :

1- اصطياد القمل Nit Picking :



من الأسباب التي قد تؤدي إلى الانحراف عن الموضوع, عندما يطرح الشخص اعتراضا تافها . عندما تذكر فكرة ما وتخطئ خطئا بسيطا فيهاجمك الآخر بضراوة من أجل هذا الخطأ حتى لو كان هذا الخطأ صغيرا ولا يؤثر في النقطة الرئيسية مثقال ذرة.
ما سيحصل بعد ذلك هو أنك قد تتوتر وتفقد ثقتك بنفسك ولو لحظيا بما تقوله. إن مصداقيتك قد تضعف وقد يفترض القارئ أو المستمع أنه وبسبب خطأك في نقطة واحدة فأنت مخطئ في كل الفكرة.هذه الاعتراضات التافهة تسمى "اصطياد القمل"

مثال
قد تتجادل أنت وصديقك حول ما إذا كانت الحكومة يجب أن تفرض حظرا على الصادرات الصينية .
موقفك أنه يجب فرض حظر على منتجاتهم وتبدأ بذكر الأسباب الكثيرة لذلك ومنها أنه قد تم فرض حظر عام 1405 وكانت نتائجه رائعة.
عندها يقفز الآخر معترضا بأن هذا الفرض كان في عام 1404 ويقوم بعمل هرج ومرج وضجيج حول هذا الخطأ.
بالفعل قد تكون أخطأت في ذكر التاريخ لكن هذا الخطأ لا يشكل فرقا حول صحة موقفك.

مثال آخرتكتب مقال حول فكرة ما في أحد المنتديات ثم يقفز أحدهم ونبهك إلى خطأ إملائي أو لغوي ويتهجم على مستوى تعليمك وووو مع أن الموضوع لاعلاقة له باللغة.
[/B]

الموافى الامام
17-03-2011, 06:38 PM
- ادعاء عدم الفهم Feigning ignorance :


انحراف آخر عن الموضوع قد يحدث عندما أزعم بأنني لم أفهم شيئا مما قاله الطرف الآخر , وهذه تسمى أحيانا "لعبة الإغراق في الغباء" , لأنها تجعل الطرف الآخر يبدو مغفلا , قد يحاول الآخر إعادة شرح فكرته وحينها قد يبدو لدى الآخرين مشوشا وعندها قد يفقد المستمع الثقة به وبرأيه. في الطرف الآخر لو كان هذا الشخص ذكيا فسوف يتجه لي مباشرة ويجعلني أنا من أبدو جاهلا حين لم أفهم حديثه الواضح.

3- التهكم والسخرية :



إن استخدام التهكم والسخرية والهمز أو حركات الجسد قد تقود إلى الانحراف عن الموضوع. مثل هذه الوسائل يمكن أن تغري مسار النقاش وذلك بالتأثير العاطفي على الشخص, إن ذلك الشخص الذي تم إهانته أو ذكر شيء يهاجم قيمه أو معتقداته سوف يتجه إلى التفكير بأفضل الطرق للرد لحفظ كرامته أو الدفاع عما هاجم آراءه التي يتعصب لها بدلا من محاولة فهم الكلام فهما جيدا والتركيز على فكرة الموضوع.

الموافى الامام
17-03-2011, 06:41 PM
- التعليقات الظريفة Wetty Remark :


إن التعليقات الظريفة تثير جوا من الفكاهة لدى الناس وعندها قد يضحكون مما قد يغير أسلوب النقاش وهو ما قد يؤدي إلى الانحراف عن الموضوع.
5- التفسير الحرف Litral :


عندما نقوم بتفسير ما ذكر الآخرون بشكل حرفي فإن ذلك قد يكون وسيلة للانحراف عن الموضوع.
مثال : حوار بين أحمد الصياد وخالد حول الفساد والخلل الأمني في المدينة
أحمد الصياد : ينتقد الوضع الأمني في مدينة الرياض فيقول "أفضل أن أعيش في وسط الغابة بدلا من العيش في هذه المدينة المخيفة التي بدأت تصبح أكثر جريمة من أدغال الأمازون"
خالد :إنسان مثلك يفضل أن يعيش مع الأفاعي والبعوض ويتهرب من المواجهة الصادقة للمشاكل الواقعية لا يمكن أن يحمل كلامه محمل الجدية
هذا التعليق الحرفي الذي قام به خالد يمكن أن يسبب انحرافا عن الموضوع كما يمكن أن يقلل من مصداقية أحمد وإذا تفاعل معه المستمعون وضحك على أحمد فإن درجة اهتمامهم بحديث أحمد لن تكون كبيرة مما يعني أن فرصة استماعهم له بشكل جاد قليلة.
يمكن أن يذهب خالد إلى أبعد من التعليق الحرف ويعلق على اسم عائلة "أحمد الصياد" فينحرف أكثر عن الموضوع ويقول :
السيد الصياد يفضل الصيد في الغابات ويبدو أن الاسم طابق المسمى.قد يجد خالد أن المستمعين يستمتعون بحديثه الفكاهي ولكن في المقابل فإن أحمد سيبدأ بالتوتر وقد لا ينتظر دوره للحديث فيرد بغضب ولن يحترم خالد وقد يساهم كذلك هو في الانحراف عن الموضوع.
إذا حصل هذا فإن خالد نجح بالتلاعب بأحمد وأفقده القدرة على التفكير بشكل جيد وجعله يتصرف بردود أفعال غير متزنة مما سيقلل من مصداقيته.

الموافى الامام
17-03-2011, 06:43 PM
استخدام اللغة الصعبة Jargon :



يمكن أن تضع خصمك في وضع دفاعي إذا تحدثت بثقة مستخدما حقائق ومعلومات غريبة ونادرة لا يعرفها الطرف الآخر أو استخدمت مصطلحات علمية معقدة مما يجعل الآخر يخشى الاعتراف بعد علمه. إذا لم يكن الآخر على ثقة بمعلوماته فإن ثقتك أثناء الحديث سوف تجعله مرتبكا أما إذا كان ذكيا فسوف ينعتك بــ "المتحذلق"

خاتمة
تعد الطريدة الوهمية من المغالطات المنطقية وتحدث عندما نحاول سحب الانتباه عن الفكرة الرئيسية بموضوع فرعي أو موضوع لا علاقة له بالفكرة الرئيسية. إن اعتبار الطريدة الوهمية من المغالطات المنطقية جاء بسبب مخالفتها أحد معايير التفكير الناقد وهو "العلاقة" فهي وكما مر بنا موضوع لا علاقة له بالفكرة الأساسية المطروحة, عادة ما يكون سبب هذه الطريدة هو الانتصار للذات أو عدم القدرة عن الدفاع عن موقفي أو لفت الانتباه أو الجهل أو غير ذلك ومهما يكن السبب فإنك يجب أن لا تنجرف وراء هذه الطريدة تاركا الفكرة الرئيسية دون أسباب منطقية.

أخوكم خالد الجديع

مقدمة
هذا الموضوع ضمن سلسلة المقالات في التفكير الناقد ويتطرق إلى مغالطة مشهورة من مغالطات التفكير الناقد تسمى مغالطة "نداء المشاعر" وهذه المغالطة تعتمد على إثارة مشاعرنا والتلاعب بها لكي نقبل ونقتنع بما يريده الآخرون.

لكي لاتكون فريسة لمشاعرك .. تعرف على مغالطات اللغة العاطفية 1-2




المشاعر ودورها في الاقناع
لكل منا احتياجاته : حاجتنا لمحبة الآخرين ولأن يحبنا الآخرون , أن يقبلنا الآخرون , أن نشعر بالنجاح والانجاز,أن نشعر بتقدير الذات,بقيمتنا وأهميتنا , أن الآخرين يريدوننا , أن نحمي أنفسنا , أن يكون لنا احترامنا في أعين الآخرين,أن نحترم الآخرين,أن نشعر بالأمن.
هذه الاحتياجات تخبئ ورائها مشاعر مثل : الحب ,الكراهية,الخوف,الغيرة,الغضب,الذنب,الجشع,الولاء, وهذه المشاعر عادة ماتكون هشة وحساسة وقد يكون من السهل العبث والتلاعب بها.
إن الشخص الذي يعرف كيف يستدعي هذه المشاعر يمكن أن يخدعنا ويتلاعب بنا ويجعلنا نقبل شيئا ونصدقه كحقيقة بنما هو ليس كذلك.سوف نستعرض بعضا من الطرق التي تخالف المنطق وتستخدم لافتراس المشاعر والخداع.
إذا استطعنا التعرف على هذه الطرق فمن الممكن أن نوفر على أنفسنا الوقت والجهد والمال والراحة ونتجنب كثير من محاولات الخداع. ما سنعرضه الآن هو صور متنوعة لمغالطة نداء المشاعر والتي تدغدغ مشاعرنا مما يجعلنا قد نقبل دون سبب منطقي.
[/B]

الموافى الامام
17-03-2011, 06:49 PM
الصور المتنوعة لمغالطة نداء المشاعر1-

نداء الشفقة :

تعريف نداء الشفقة : هي افتراس مشاعر التعاطف لدينا للحصول على استجابة ما , فبدلا من إعطائنا أسبابا واضحة وأدلة وبراهين وحقائق يقوم الشخص -سواء كان كاتبا أو متحدثا أو صديقا- باستدعاء مشاعرنا بالشفقة والرحمة والرأفة لكي نتفق معه أو نقتنع بما يطلبه , فعلى سبيل المثال يقوم شخص في الشارع بحمل طفل يبدو مريضا ويطلب منا التكفل بمساعدته أو إعطاءه الزكاة أو تتوقف سيارة أجرة فيها مجموعة من النساء تطلب مالا لشراء دواء ما أو تظهر مجموعة من الإعلانات في التلفاز لأطفال جوعى ومرضى ويطلب منك التبرع لهم.إن التعاطف مع مثل هذه الحالات لا يعد خطئا لكن يجب أن لا نكون مغفلين ونعتقد بأن كل من رأيناه صادقا فيما يقوله وأن هذه التبرعات في مكانها الصحيح وأن أموالنا يتصل بالكامل لهؤلاء الأطفال. إن المشكلة في مثل هذه "النداءات للمشاعر" أنها لا تخبرنا بالضبط عن حقائق مؤكدة لكي نتخذ القرار بناء عليها فكل ما يظهر أمامنا هو مشهد قد يكون زائفا.إن نداءات المشاعر تستخدم بشكل واسع في العلاقات الشخصية وفي المدرسة وعند الكتاب وفي كل مكان.
أمثلة لنداء الشفقة

1- محاولة بعض الكتاب عرض صور المسلمين وهم ***ى أو معاقين لإثارة مشاعرك وإقناعك بأنه يجب أو يجوز *** الأمريكان في أي مكان.2- عرض صورة محزنة لبعض الأسر تعيش في خيام ولا يوجد لديهم لا ماء ولا كهرباء لإقناعك بأن الفساد الإداري يعيث في وزارات الدولة.3- تدخل على موقع لتسمع أناشيد تثير المشاعر ثم تلاوة لعبدالباسط لآيات مبكية ثم يظهر طلب التبرع لخدمة الإسلام !4- الطالب : د. خالد يجب أن أحصل على درجة امتياز وإلا سيغضب والدي ويعاقبني عقابا شديدا.
تنبيه
إن مغالطة "نداء الشفقة" تستخدم مشاعر التعاطف والشفقة والحمية لدينا للحصول على ما يريده الآخر وإقناعنا وهذا النوع من التأثير قوي عادة لأنه نوع من الضغط النفسي والاجتماعي ولأنه يقوم بوضعنا في إطار "الرجولة والخير" وهي ما قد يدفع إلى مزيد من الاقتناع لكنك يجب أن تتذكر :ماذا يريد بالضبط هذا الكاتب ؟لماذا يجب أن أقتنع أو أعمل هذا الشيء ؟هل الأسباب المطروحة منطقية ؟هل للأسباب علاقة واضحة بالنتيجة ؟هل هناك أمور خفية لا أعلمها ؟

الموافى الامام
17-03-2011, 06:53 PM
- نداء البحث عن معاملة خاصة : هو نموذج آخر من نداءات المشاعر يسمى البحث عن معاملة خاصة


مثال
خالد لاعب غير موهوب في كرة القدم يذهب إلى المدرب ومظهر الحزن يعلو وجهه قائلا : مدربي الحبيب يجب أن أشترك في المباراة اليوم مع الفريق الأساسي لأن عائلتي سوف تحضر إلى المباراة وسوف أكون محرجا معهم إذا لم ألعب ... إذا افترضنا بأن الفوز في هذه المباراة هام جدا فإن حجة خالد ليست سببا مقنعا لكي يشترك مع الفريق الأساسي وإذا كان المدرب مرهف الإحساس فسوف يشعر بحرج شديد أمام خالد وسوف يكون القرار في غاية الصعوبة , هل يشرك خالد في المباراة ويعامله معاملة خاصة ويعرض مصلحة الفريق للخطر.
3- نداء التخويف :


صورة أخرى من نداءات المشاعر تسمى "نداء التخويف" : وهي تهديد أو تخويف (حتى لو كان ضمنيا) للقارئ أو المستمع أو المشاهد بعواقب سيئة إذا لم يقتنع أو ينفذ الأفكار المطروحة. تعتبر هذه الطريقة مغالطة إذا لم يكن للتهديد علاقة واضحة بالنتيجة.
مثال 1
تذهب بسيارتك لورشة ثم يقول الميكانيكي بأن هذه القطعة على وشك الخراب ثم يستمر بذكر العواقب الوخيمة لخرابها, إذا كان الميكانيكي عديم الضمير فهو يستدعي مشاعر الخوف لديناوعادة ماننساق وراء هذا التخويف. لكن يجب أن تنتبه أنه لكي نصدق هذا الشخص يجب أن يخبرنا بالضبط كيف توصل إلى هذه النتيجة.
مثال 2
أعرف أن هذه المعاملة مخالفة للأنظمة لكن يجب أن تتغاضى عن هذا الشيء فأنا أعرف جيدا مديرك في العمل.
مثال 3ألم تدخل يوما على موقع في الانترنت وتظهر لك هذه الرسالة "حمل هذا البرنامج وإلا فإن جهازك سيتعرض للتدمير"

تنبيه

لكي لا تقع في فخ مغالطة التخويف :1- حدد هل بالفعل يوجد تهديد حقيقي له علاقة بالنتيجة ؟2- إن كانت الإجابة نعم , فما هي درجة الخطورة ؟3- هل هناك حلول بديلة لتجنب المخاطر المذكورة

الموافى الامام
17-03-2011, 06:55 PM
نداء اشعارنا بالذنب :

هي صورة أخرى من مغالطة نداء المشاعر تكمن في إشعارنا بالذنب : هي أحد مغالطات المشاعر وتعتمد على إشعارنا بالذنب بسبب عدم عمل ما يريده منا الآخر .

أمثلة

إذا لم تصوت فسوف يحصل ..... ,
إذا لم تتبرع فسوف يموت الكثير .
إذا لم تتأثر عند .... فقلبك قاس
الابن لوالده : إذا لم تعدني بالسفر فسوف لن أنجح في الامتحان وستكون أنت السبب في ذلك

تنبيه
انتبه لثلاث نقاط هامة : 1- لا يملك أحد الحق في افتراس مشاعرك
2- ما لم يكن هناك سبب وجيه فلا يجب أن نشعر بالذنب
3- حتى لو شعرنا بالذنب فلا يلزمنا أن نفعل ما يريده الآخر.


5-نداء الأمل :


هي احد صور مغالطة نداء المشاعر هي نداء الأمل وتكون عادة بهذا الشكل : ”إذا قمت بـــ ”س“ فإن ”ص“ قد يحصل . لاحظ أنه لا يوجد سبب جيد يضمن أن تحصل النتيجة.

أمثلة
برامج المسابقات ورقم 700
الرسائل التي تأتينا في الجوال تخبرننا بأننا قد نفوز لو اشتركنا كلها تستخدم ”نداء الأمل“ الموجود لدينا.

حاتم مهدى محمود
17-03-2011, 07:42 PM
شكر ا لها المجهود الرائع

الموافى الامام
19-03-2011, 05:48 PM
الى كل ام

كل سنة وانتى طيبة

العيد يوم الاثنين
اهنيك قبل اي حد
وادعو الواحد الاحد
يحفظك للابد


أروع القلوب قلبك ..
وأجمل الكلام همسك
وأحلى ما في حياتي انك امى


الى
اغلى
واعز الناس
سنه مباركه يا تاج الراس

الموافى الامام
20-03-2011, 11:11 PM
تعلم فن القيادة فى العمل وايقظ القائد الذى بداخلك

الدرس الاول

الاهداف

- تعريف القائد

- اهمية وجود القائد

- كيف يصنع القائد

- الفرق بين القيادة والادارة

- تحديات العصر وفريق العمل

- القائد الفعال

- نظريات التحفيز والدافعية نحو العمل

الموافى الامام
20-03-2011, 11:12 PM
من هو القائد : -

القائد هو من يملك الرؤيا والقدرة على تصويب الامور والهام الاخرين

او هو القادر على تحديد الاهداف واقناع الاخرين بالمساعدة على تحقيقها وقيادة الفريق الى تحقيق ما هو مطلوب على اكمل وجة

الموافى الامام
20-03-2011, 11:15 PM
[B]من هو القائد : -

هو راس المجموعة او الفريق او المنظمة

القيادة : -

[COLOR="black"

- هى المقدرة على التواصل مع الاخرين

- هى المقدرة على الهام الاخرين

- هى القدرو على التاثير فى الاخرين

- هى القدرة على حل المشكلات

الموافى الامام
20-03-2011, 11:16 PM
صناعة القائد :-

- الوراثة وخبرات الطفولة المبكرة وطريقة التربية توفر الميل للقيادة

- الفنون والعلوم تصنع الاساس العريض للمعرفة

- الخبرة وتوفر الحكمةو التى تاتى من تحول المعرفة الى تطبيق واقعى

- التدريب يصقل السلوك فى المجالات المتعلقة بالقيادة
مثل
فن الاتصال وبناء العلاقات و------------------

الموافى الامام
25-03-2011, 01:14 PM
نتقدم بخالص التعازى للدكتورة / هدى شلتوت فى وفاة زوجها


اللهم انه فى ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وانت أهل الوفاء والحق اللهم اغفر له وارحمه فانك انت الغفور الرحيم

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه وادخله الجنه واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار
اللهم عبدك وابن امتك احتاج الى رحمتك وانت غنى عن عذابه ان كان محسنا فزد فى احسانة وان كان مسيئا فتجاوز عنه

منة الله عسل
27-03-2011, 05:52 PM
أسأل الله العظيم أن يجعل هذا في ميزان حسناتك وأن يزيدكم من علمه

الموافى الامام
15-04-2011, 05:01 PM
شكرا جزيلا لك وجزاك الله كل خير

الموافى الامام
15-04-2011, 05:04 PM
المجال الثامن :- المنهج

لا يهتم هذا المجال بمحتوي المواد الدراسية قدر اهتمامه بوجود ممارسات مفعله لهذا المحتوي من خلال أنشطة صفيه ولا صفية

8-1 توافر ممارسات مفعلة للمنهج

8-1-1 يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة

1- تحديد موعد لاجتماعات دورية كل أسبوع بين معلمي المادة الواحدة لمناقشة كافة النقاط المرتبطة بالمادة

2- تنظم لقاءات شهرية مع مشرف المادة والموجة بهدف تحديد القضايا والمشكلات الآتية في المجتمع المحلي للمؤسسة أو المحافظة أو الدولة بشكل عام وتحديد كيفية توظيفها في تدريس المادة من خلال تحديد المفاهيم الموجودة بالدرس وذات صلة بتلك القضايا والمشكلات مثل : أزمة رغيف الخبز تتناولها
اللغة العربية :في موضوعات تعبير مختلفة تناقش المستوي الاقتصادي أو سوء استغلال للموارد المتاحة
بالنسبة للرياضيات : من خلال مكونات الخبز والنسب بين مكوناته أو الكسور عند تقسيمه إلي أجزاء

3- تفعيل دور وحدة التدريب بالمؤسسة لتدريب معلمي الماد المختلفة علي :-
- آليات تحليل محتوي الكتب الدراسية وتحديد عناصره
تحديد الموضوعات التي يمكن توظيفها بالقضايا والمشكلات المعاصرة-
توظيف المادة العلمية وربطها بالبيئة المحيطة-
-إعداد وتصميم أنشطة ذات صلة بمادة تخصصه

4- استغلال المكتبة كأحد مصادر المعرفة وكافه الوثائق والصحف للحصول علي المعلومات التي يمكن ربطها بموضوعات الموارد المختلفة

5- عمل سجل للانشطةالصفية ولا صفية المرتبطة بالمادة الدراسية بحيث تعمل هذة الأنشطة علي إبراز عناصر النهج التي يمكن ربطها بالقضايا والمشكلات مع ضرورة أن يكون المتعلم مشارك بايجابية في تصميم وتنفيذ تلك الأنشطة
6- تكليف الطلاب بإعداد أبحاث عن بعض المشكلات التي تعاني منها المجتمع والمرتبطة بمكونات المنهج مثل الإدمان – التدخين – التلوث

7- عمل زيارة ميدانية تضم المعلمين والطلاب للمجتمع المحيط بالمدرسة وتدارس المشكلات واحتياجات هذا المجتمع علي ارض الواقع وتقديم المقترحات وحلول المناسبة من وجهه نظرهم مثل نظافة الحي

8- عقد ندوات ولقاءات ودعوة بعض المهتمين والمتخصصين وأعضاء المجتمع المحلي لمناقشة القضايا والمشكلات المعاصرة و مناقشتها ومحاولة وضع حلول مقترحه للتغلب عليها

9- عمل ملصقات ومنشورات للتوعية ببعض المشكلات والقضايا المعاصرة مثل أضرار التدخين وغيره

الموافى الامام
15-04-2011, 05:05 PM
-1-2 ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية و المحلية المتاحة



1- قيام معلمي المواد الدراسية المختلفة بعمل تحليل محتوى المواد الدراسية المختلفة في ضوء الأنشطة المختلفة التي يمكن ممارستها



2- وجود قاعدة بيانات بالمؤسسة توضح لمعلمي المواد الدراسية المختلفة أنواع الموارد التكنولوجية المتاحة بالمؤسسة



3- تدريب معلمي المؤسسة في المواد المختلفة علي إنتاج الوسائل التعليمية والأدوات اللازمة لممارسة الأنشطة الصفية و اللا صفية باستخدام الموارد البيئية البسيطة وغير المكلفة وذلك بمساعده مشرفي المادة و وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بما يسمح بمشاركة المتعلمين في عملية التعلم بفاعلية وكذلك استخدام الموارد البيئية والمواد الخام المتاحة



4- اجتماع معلمي المواد الدراسية المختلفة مع مشرفي الرحلات بالمؤسسة بهدف تبادل المعلومات عن الموضوعات المختلفة التي تدرس بالصفوف المختلفة والتي تساعد مشرفي الرحلات علي وضع خطة الرحلات المدرسية بما يتفق مع أهداف المواد المختلفة وبما يتفق مع المارد المتاحة في المجتمع المحلي للمؤسسة



5- تقييم اثر تنفيذ الأنشطة والرحلات علي أداء المتعلم وذلك بعقد مقابلة مع المتعلمين أو تطبيق احد أدوات التقويم التي تستهدف قياس اثر هذه الأنشطة والرحلات علي تحقيق الأهداف المرتبطة بالمنهج

6- حرص المؤسسة علي تصميم وتنفيذ أنشطة تهدف إلي المحافظة علي البيئة وذلك بمساهمه كل من العاملين والمتعلمين كما تشارك المؤسسات الأخرى في أي مشروعات أو أنشطة لها نفس الأهداف وذلك من خلال مسابقات

الموافى الامام
15-04-2011, 05:06 PM
-1-3 يفعل المنهج بما يساعد علي تنميسة مهارات التعلمين

1- يراعي المعلم عند دراسته وتحليله لمحتوي المادة التي يدرسها ان يحدد الموضوعات والدروس التي يمكن من خلالها انجاز مجموعه من الانشطة التي تنمي لدى التلاميذ مهارات مختلفه مثل التعلم الذاتي
2- يراعي المعلم عن تصميمه للانشطة ان تكون متنوعه بحيث تعمل تنمية واكساب تلاميذه مجموعه من المهارات مثل مهارات البحث -تجميع البيانات
3- علي المعلم ان يراعي ان تنوع الانشطةالتي تغطي موضوعات المهنج بين كونها انشطة نظرية او معرفية
4- يراعي المعلم عند تحديد طرق التدريس ان تكون منوعه بحيث يعمل التلاميذ بشكل فردي او جماعي
5- يجب ان يحرص المعلم عند تدريسه محتوي مقرر معين ان يوضح لتلاميذه اهمية المعلوماتا والمعاف التي يتعلمها وذلك من خلال ربطها بالبيئة وتوظيفها
6- يراعي المعلم عند دراسته للمقرر الذي يدرسه وعند تحديد اساليب التقويم التي سيتبعها الا تهدف عمليه التقويم الي تحديد المستوي التحصيلي للتلاميذ فقط وانما تتخطي ذلك الي تدريب المتعلمين علي الية التقويم واصدار الاحكام واتخاذ القرار
7- من المفضل – ان امكن – ان يضع المعلم لنفسه خطه توضح الانشطة المختلفه
8- و من المفيد للمعلم تضمين تلك الخطة في ملف الانجاو الخاص به والعمل علي تحدثها من وقت لاخر
8-1-4 تسخدم الادله بفاعلية بما يحقق اهداف المنهج

1- يجب ان تحرص المؤسسة علي توفير عدد كافي من نسخ ادله المعلم للمواد الدراسة للصفوف المختلفه
2- عقد اجتماعات بين معلمي المادة الواحدة ومناقشة محتوي ادلة المعلم وعناصره المختلفه وبحث امكانية استفادة معلمي الماده بهذا الدليل
3- مراجعه عناصر الدليل وبحث سبل الاستفاده منها: -
بالنسبة للاهداف :

يمكن التعامل معها في ضوء الانشطة التي يخطط لها المعلم وحسب الموضوع والانشطة والمهارات التي يهدف الي تنفيذها


بالنسبة للوسائل التعليمية المعينه :

يمكن التعامل معها في ضوء البيئة التي تقع بها المؤسسة من حيث كونها بيئة زراعية او ساحلية وذلك باستخدام الخامات التي تتوافر بهذه البيئة



بالنسه لطرق واستراتيجيات التدريس المقترحة :

بالدليل يجب ان يكون لمعلم شخصيته واسلوبه الخاص في اختيار وتنفيذ تلك الطرق والاستراتيجيات كما هي او استخدام طرق واستراتيجيات اخري مناسبة من وجهه نظره
بالنسبة لاساليب التقويم والانشطة الاثرائية :-
يمكن لمعلم للاستفادة من النماذج لواردة بالدليل في صضياغه وسائل وادوات تقويم اخري تحاكي ما هو وارد بالدليل
4- علي المؤسسة ان تفعل دور وحدة التدريب والجودة بالمدرسة من خلال توفير برامج تدريبية تهدف الي تدريب المعلمين علي كيفية التعامل مع ادلة المعلم والاستفادة منها
5- ومن المفيد ان يسجل ويحتفظ المعلم باملاحظات او التعديلات التي ادرجها في دليل المعلم
6- بالنسبة لادلة التقويم الخاصة بالتلاميذ علي المعلم ان يوظفها بالشكل الامثل

الموافى الامام
15-04-2011, 05:07 PM
8-2 توفر انشطة صفية ولا صفية فعالة

8-2-1 توجد خطة انشطة صفية / لا صفية متنوعه تعبر عن مراحل نمو واحتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم

1- اجتماع المدرس الاول او المشرف والموجه مع مدرسي المادة الدراسية لوضع خطة الانشطة للمادة
2- اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية مع الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمؤسسة بهدف الاطلاع علي اي ملاحظات تخص طلاب الصفوف المختلفه
3- اجتماع مشرفي وممثلين لمعلمي المواد الدراسية المختلفة مع مدير المدرسة والمسئولين عن ميزانية المدرسة والاطلاع علي الامكانيات التي يمكن ان توفرها المؤسسة والتي تخص الانشطة سواء الصفية او اللا صفية
4- اجتماع مشرفي المواد الدراسية مع مسئول عن وضع جدول الحصص
5- تعاون مدرسي المادة الواحدة في وضع تصور لخطط الانشطة لكل صف دراسي
6- بالنسبة للانشطة للا صفيه يتم عقد اجتماع يحضره جميع المعنيين بالعملية التعليميه بهدف التوعية باهمية الانشطة اللا صفية لتحقيق رؤية المؤسسة وتكوين شخصية الطالب

الموافى الامام
20-04-2011, 10:43 PM
من فضلك اترك بصمة

طلعت ليله
29-04-2011, 11:01 PM
مشكوو


مشكوو
مشكوو
مشكوووووووووور
مشكووووووووووور
مشكووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووووووور
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ رائع جـــدا جــداوخياليــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــ حلوويعــــطيك العاـــفية واكثر من رائع ــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤° حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤° حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤ ©§¤° حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
مشكوووووووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووووووور

الموافى الامام
11-05-2011, 09:54 PM
طريقك الي النجاح

الجزء الأول

ولسيادتكم جزيل الشكر والعرفان

محمد حسن ضبعون
12-05-2011, 01:36 AM
http://smt7.com/upfiles/FUk53799.gif

الموافى الامام
12-05-2011, 11:59 PM
تابع طريقك إلي النجاح في الحياة الجزء الثاني

الموافى الامام
13-05-2011, 12:05 AM
استاذى الفاضل /محمد حسن

شكرا جزيلا لك

وزادك الله من علمة

محمدعبدالرحمن محمد
13-05-2011, 02:00 AM
من فضلك
· اذا اردت ان تكسب الناس يجب ان تفهمهم .
· تذكر ان الانسان كائن عاطفى اكثر منة منطقى .
· لكى تفهم الناس افهم نفسك
- ماذا تريد ؟
- بماذا تهتم ؟
- ما الذى يرضيك ؟
- ما الذى يغضبك ؟
- متى تقول نعم ومتى تقول لا ؟
· انت واحد من الناس ما يؤثر فيهم يؤثر فيك .
· اربعة اشياء لاتستطيع اعادتها
- الحجر بعد الرمى لايعود .
- الكلمة بعد القيل لا تعود .
- الفرصة بعد ماتعدى .
- الوقت بعد مايعدى .

شكرا جزيلا وجزاك الله كل خير

الموافى الامام
16-05-2011, 12:54 AM
شكرا لك أستاذ / محمد عبد الرحمن

جزاك الله كل خير

وزادك من علمة

الموافى الامام
27-05-2011, 02:03 AM
علّم نفسك التفاؤل
عندما تستيقظ في الصباح هل تقول لنفسك: بدأ يوم جديد يشبه ما سبقه، هل ستنتهي هذه المعاناة؟" أم تقول: "إنه صباح جديد أتتوق إليه"..

تبين الدراسات بأن الإنسان المتفائل لا يتمتع بصحة أفضل فقط وإنما يعيش طويلاً أيضاً. أن تكون متفائلاً هي مهارة يجب أن تتعلمها بنفسك. فالمشكلة ليست بما يحدث معك بل بردة فعلك على ما يحدث. يوجد هنا مجموعة من الأفكار التي ربما تساعدك في النظر إلى القسم المليء من الكأس بدلاً من القسم الفارغ:

- تخلص من فكرة أن العالم كله ضدك. اعتقادك أن العالم قد اختارك من بين كل الناس كي يجعل حياتك بائسة ليس له أي قاعدة علمية. كن واقعياً، وتأكد أن التجارب السيئة تفضي إلى تجارب ناجحة، كما أنك لا تستطيع التنبؤ بالمستقبل لذلك من غير المفترض بأنه سيكون حتماً سيئاً.
- الماضي يختلف عن المستقبل. تعرضك لخيبات الأمل في الماضي لا يعني بأنها ستتكرر في المستقبل. فما جرى ربما كان خارجاً عن إرادتك وكل شخص معرض لسوء الحظ في فترة من مراحل حياته. لست استثناء. ولكن بنفس الوقت يوجد الكثير من الأمور التي تستطيع التحكم بها بدرجة معينة. وهنا تكمن إمكانية التغيير.
- توقف عن التفكير بما حدث معك وفكر بما يمكن أن تصنعه أنت. إذا لم تكن سعيداً بالطريقة التي تسير بها حياتك، ضع أهدافاً لتحقيقها. استفد من تجاربك السلبية التي مررت بها لتتخذ قرارت أفضل بدلاً من أن تدع التشاؤم يحولك إلى مجرد شخص يتجنب الخسارة.
- تقبل الألم والفشل وخيبات الأمل على أنها جزء من الحياة وليست كل الحياة. تتطلب الحياة اتخاذ العديد من المواقف كل يوم وبالتأكيد لن تتكلل جميعها بالنجاح.
- كن ممتناً. اكتب قائمة بالأشياء الجيدة التي حدثت معك. إذا لم يخطر ببالك شيء فأنت لم تحاول بما فيه الكفاية. مفتاح التفاؤل هو أن ترى إيجابيات وسلبيات كل موقف وأن تفهم بأنه دائماً يوجد الأسوأ. فبدلاً من القول "لقد فشلت في الامتحان"، قل: "حسناً، على الأقل لدي الفرصة بالذهاب للمدرسة وما زال عندي الوقت لأحسن علاماتي". خذ دفتراً وقلماً واكتب كل الأشياء الجيدة التي حصلت معك. وفي كل مرة تشعر باليأس اقرأها وذكّر نفسك بأنه يوجد ما هو جيد.
- اكتب أقوالاً قصيرة كي تذكرك بما عليك تغييره حول نظرتك للعالم. ضعها في أماكن بحيت تراها كل يوم أمامك مثل مرآة الحمام، على شاشة الكمبيوتر... ومن هذه الأقوال مثلاً: أي هدف ممكن. أنا أصنع ظروفي، الظروف لا تصنعني..
- تذكر بأن الحياة قصيرة. عندما تشعر بالتشاؤم والخوف من المستقبل، ذكر نفسك بأن كل دقيقة تقضيها مع التشاؤم هي مضيعة للوقت فأنت تضيع وقتك بالتفكير بأمور سلبية لم تحدث حتى الآن وربما لن تحدث في المستقبل.
- إذا قابلت شخصاً متشائماً، علّمه كيف يكون متفائلاً. ففي كثير من الأحيان يصبح فهم الأمور أسهل إذا شرحتها لشخص آخر.

يؤثر التشاؤم بشكل سلبي على حياتنا لأنه يضيع الفرص ويجعلنا نهمل المشاكل التي تحتاج إلى حل، بل وأيضاً يمنعنا من اتخاذ أي فعل من شأنه أن يحسن من ظروف حياتنا. وحده التفاؤل الذي يبحث عن الضوء في نهاية النفق. ولكن التفاؤل لا يولد مع الشخص بل هو فن من فنون الحياة عليه أن يتعلمه بنفسه

ايمن عبده
27-05-2011, 11:47 AM
ممتاززززززززززززززززززززز

منةزكى
27-05-2011, 04:10 PM
مشكور جدا يا استاذى

الموافى الامام
02-06-2011, 06:41 PM
شكر لك أستاذة / منة زكي
جزاك الله كل خير
وزادك من علمة النافع

الموافى الامام
02-06-2011, 06:45 PM
المراجعة الخارجية

الهدف العام : -
تنمية المهارات والخبرات والاتجاهات الايجابية والعمل الجماعي لدى الفرد نحو أنشطة الجودة والاعتماد للتمكن من القيام بمهام المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي

المراجعة الخارجية : -
تتم عن طريق فريق مشكل من قبل جهة خارجية ( هيئة الاعتماد )
بغرض تقويم مدى تحقيق المؤسسة معايير الجودة والاعتماد

المراجعة الداخلية : -
تتم عن طريق فريق مشكل من قبل المؤسسة أو جهة تتبعها مثل الإدارة التعليمية أو المديرية أو ----------
بغرض تقويم مدى تحقيق المؤسسة معايير الجودة والاعتماد

التقييم الذاتى :-
مجموعة من الخطوات والإجراءات يقوم بها أفراد المؤسسة والمعنيين بها لمعرفة مدى تحقيقها متطلبات الجودة والاعتماد وتحديد نقاط القوة والضعف استنادا إلى معايير محددة

التقويم المؤسسى : -
هو عملية تشخيصية علاجية ، لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المؤسسة ، من أجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ، وذلك لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة




المجالات :-
هي الجوانب الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة
أو هي الطرق الرئيسية التي تصل للهدف

المعايير : -
موجهات أو خطوط مرشدة مصاغة في عبارات تعبر عن المستوى النوعي الذي يجب أن تكون علية جميع مكونات العملية التعليمية

المؤشرات : -
هي عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توفرها لدى المؤسسة لكي تؤدى وظيفتها بما يحقق نواتج التعلم

مقاييس التقدير : -
هي قواعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة ، وتتكون من أربعة مستويات

الاعتماد : -
الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية ، وتحقق الفاعلية التعليمية ، وفقا لمعايير الجودة والاعتماد والمعانة من الهيئة

ضمان جودة الاعتماد : -
هي عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي في ضوء معايير محددة ، بما يحقق نواتج التعلم

الشواهد والادلة : -
وهي المصادر والأدلة المتاحة ، التي يمكن الاستناد إليها ، والتي تتمثل في قواعد البيانات ، ومحاضر الاجتماعات ، والتقارير السنوية ، ونتائج تقويم نواتج التعلم ، والسجلات المختلفة مثل سجلات الحضور والغياب ، والمقابلات ------- ، للتحقق من استيفاء المؤسسة للممارسات

مواصفات المراجع الجيد :-
- حسن المظهر ، ثقة بالنفس ، على خلق ، مستوى اجتماعي مميز ، مرن وواضح ، متعاون ، -----
- الخبرة في مجال المراجعة
- الخبرة في مجال التكنولوجيا

معايير انتقاء المراجع الخارجى : -
1 – الجوانب الشخصية
- الاتزان الانفعالي وحسن التصرف
- التواصل مع الآخرين بمهارة وإقامة علاقات طيبة معهم
- الموضوعية وعدم التحيز في إصدار الأحكام
- المحافظة على السرية المطلقة للمعلومات الخاصة بالمؤسسة
- الإدارة الجيدة للمواقف والأحداث
- الإيمان بدور المراجعة الخارجية في الارتقاء بالمؤسسة
- العفة ،الخلق الحميد ، التواضع ،الصدق ،الأمانة ،-------

2- الخبرة في مجال المراجعة والتقويم : -
- الإلمام بوثيقة المعايير ( المجال الرئيسي ، المجال الفرعي ،المعايير ،المؤشرات )
- فهم الاعتماد وإجراءاته وكيفية تطبيقها
- القدرة على انتقاء المعلومات والبيانات وفق أسس علمية
- إتقان مهارة كتابة تقارير المراجعة الخارجية

3- الخبرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات : -
- الإلمام بأنواع الوسائط التعليمية المختلفة ودورها في مجال التعلم
- التعامل مع المواقع الإلكترونية
- إرسال واستقبال المعلومات والتقارير عبر البريد الإلكتروني


أهمية المراجعة الخارجية للمؤسسة : -
- تعرف مدى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة والاعتماد
- التحقق من توافر نظام ضمان الجودة والمحاسبة المؤسسية
- تشخيص نواحي القوة والضعف في أداء المؤسسة مع توفير تغذية راجعة
- دعم ثقافة التحسين المستمر
- توافر آلية تضمن رضا أولياء الأمور
- الإسهام في تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة
- تكوين قاعدة بيانات ومعلومات تسهم في بناء خطط التطوير المؤسسي

أهمية المراجعة الخارجية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد :-
- الوقوف على الوضع الراهن والحقيقي للمؤسسة (تحديد نقاط القوة ، نقاط الضعف ، وضع مقترحات تحسين )
- ضمان تحقيق المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة (عن طريق استخدام جميع أدوات المراجع في تقييم الممارسات ، وعن طريق التحقق من تفعيل دور وحدة التدريب وضمان الجودة داخل المؤسسة، --- )
- نشر ثقافة الجودة وتبادل الخبرات بين المؤسسات
- تطوير العملية التعليمية

أهمية المراجعة الخارجية للفرد : -
- للمعلم تحسين أداء المعلم واستخدامه أساليب التعلم النشط واستخدامه التكنولوجيا
- للمتعلم تفعيل دور المتعلم وجعله هو الأساس في العملية التعليمية

أهمية المراجعة الخارجية للمجتمع :-
- تفعيل دور المشاركة المجتمعية مع المؤسسة التعليمية
- الاستفادة المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع الخارجي
- كسب ثقة أولياء الأمور مع المؤسسة

مهام رئيس فريق المراجعة الخارجية : -
- تسلم ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد وإدارة عملية فحصة
- التنسيق لإعداد جدول الزيارة الميدانية
- القيام بالزيارة التنسيقيه للمؤسسة التعليمية
- التنسيق مع المعنيين بالأمر لتحديد أماكن الإقامة
- الاجتماع اليومي مع مدير المؤسسة
- الاجتماع أول ونهاية اليوم مع أعضاء الفريق
- متابعة أعضاء الفريق وحل المشكلات التي تواجه أعضاء الفريق
- التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المتفق عليها
- كتابة التقرير النهائي

مهام عضو فريق المراجعة الخارجية :-
- المشاركة في فحص ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد
- المشاركة في أعداد خطة الزيارة الميدانية
- التعاون مع أعضاء الفريق في أعداد السيناريوهات اليومية
- استخدام أدوات جمع البيانات مدعومة بالشواهد والأدلة
- المشاركة في الاجتماعات اليومية
- المشاركة في تقويم مدى استيفاء المؤسسة معايير الاعتماد
- المشاركة في كتابه التقارير

سلوكيات المراجع الخارجى :-(الميثاق الأخلاقي )
- الاتزان الانفعالي وحسن التصرف في المواقف المفاجئة ورد الفعل المناسب
- التواصل مع الآخرين بمهارة وإقامة علاقات طيبة معهم من خلال العمل الجماعي
- التفكير الناقد وحل المشكلات بطريقة غير تقليدية
- الموضوعية في إصدار الأحكام وعدم التحيز
- الحفاظ علي السرية المطلقة
- الإدارة الجيدة للمواقف والأحداث
- مراعاة مشاعر الآخرين
- احترام شخصيات أفراد المؤسسة والزملاء
- تجنب التدخل في الشئون الخاصة لأفراد المؤسسة
- المحافظة على الموارد والإمكانات المتاحة وحسن استخدامها

أسس تشكيل فريق المراجعة الخارجية : -
- التوازن بين عدد أعضاء الفريق وحجم المؤسسة ( من3 إلى5)
- التنوع في تخصصات وخبرات أعضاء الفريق
- تضمين الفريق أحد الأعضاء المتخصصين في تقويم ذوى الاحتياجات الخاصة إذا كان في المؤسسة فصول لهم

أنواع الزيارات الميدانية : -
- المراجعة الخارجية
- استكمال المراجعة الخارجية
- المتابعة


أهداف الزيارة الميدانية : -
- التواصل بين الهيئة والمؤسسة
- تشخيص أداء المؤسسة
- وضع مقترحات لتحسين المؤسسة
- التحقق من تفعيل دور وحدة ضمان الجودة
- تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسة بناءا على فحص الوثائق والملاحظة والمقابلات الفردية والجماعية
- التحقق من مدى استيفاء المؤسسة لمعايير الاعتماد

الموافى الامام
02-06-2011, 06:46 PM
يتطلب الاعداد للزيارة الميدانية : -
- فحص ملف التقدم للاعتماد
- أعداد خطة الزيارة الميدانية
- القيام بالزيارة التنسيقيه
- تحديد أمكان الإعاشة

خطوات وضع الجدول :-
1- بالنسبة للاجتماعات
- اجتماع أول يوم مع أدارة المؤسسة
- اجتماع رئيس الفريق مع مدير المؤسسة
- اجتماع رئيس الفريق مع الأعضاء في بداية ونهاية اليوم
- اجتماع رئيس الفريق مع المنسق
- اجتماع قبل نهاية اليوم الأخير مع أعضاء الفريق للتأكد من الانتهاء من جميع أعمال المراجعة

2- بالنسبة لتوزيع المهام
- توزع المهام على أساس المعايير
- مهام أساسية
- مهام احتياطية
- توزيع المقابلات يفضل أكثر من عضو

تجنب :-
- معاملة رئيس الفريق بصورة غير لائقة
- طلب أشياء مبالغ فيها من المؤسسة
- المجادلة والعصبية مع أعضاء الفريق أثناء تقييم الممارسات
- موافقة رئيس الفريق لتكفل المؤسسة بوسيلة الانتقال
- دخول الفصل غير هادئ
- الجفاء في التعامل مع أعضاء المؤسسة
- أعطاء انطباع عن وضع المؤسسة
- تقبل هدايا من المؤسسة
- تقسيم المهام علي الأعضاء والرئيس معا
- عدم مراعاة الرئيس لخبرات الأعضاء في توزيع المهام
- تخصيص عدد من المهام للرئيس فقط
- ترك مهمة كتابة التقرير للرئيس فقط

الزيارة التنسيقية :-
- يقوم بها رئيس الفريق وتعتبر بطاقة تعارف أولية بين المؤسسة وفريق المراجعة وتتم بعد تحديد موعدها عن طريق الاتصال بمدير المؤسسة هاتفيا أو كتابيا قبل الزيارة بيومين على الأقل

أهداف الزيارة التنسيقية : -
- توضيح دور المراجعة الخارجية أنة داعم للمؤسسة
- إفادة المؤسسة عن أية وثائق أو معلومات إضافية لتجهيزها
- مقابل المنسق وطلب تجهيز حجرة مناسبة للفريق أثناء الزيارة الميدانية
- التأكيد على ترتيبات الزيارة الميدانية والجدول الزمني
- تهيئة المؤسسة للزيارة الميدانية
- إفادة المؤسسة بنقاط القوة والضعف
- بناء مناخ من الثقة والتعاون مع العاملين بالمؤسسة

مهام المنسق في الزيارة الميدانية :-
- تجهيز ما يطلب منة من قبل رئيس الفريق
- مقابلة رئيس الفريق
- تيسير أعمال الفريق أثناء الزيارة الميدانية

التقييم المؤسسى : -
- تقييم ذاتي
- مراجعة داخلية

اعتماد المؤسسة :-
- تقييم ذاتي
- مراجعة خارجية

مكونات ملف الاعتماد :-
- البيانات الأساسية للمؤسسة
- الرؤية والرسالة للمؤسسة
- استمارة التقييم الذاتي ( القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية )
- تقرير التقييم الذاتي ويتكون من
*المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي
*تقويم الأداء
*السياق المؤسسي ( وصف بيئة خارجية – وصف بيئة داخلية
*الفاعلية التعليمية ( نواحي القوة – نواحي الضعف – المتطلبات المستقبلية )
- خطة التحسين ( على مستوى المعيار ويكون هدف عام ، والمؤشر هدف إجرائي ، والممارسة نشاط )
- نظم المتابعة داخل المؤسسة
- نماذج من خرائط المنهج

ادوات التقييم الذاتي :-
- 34 أداة استرشادية ( 7 للقدرة المؤسسية ، 10 للفاعلية التعليمية ، 5 قوائم تحقق ،1 بطاقة ملاحظة ، 11 بطاقة استبيان)

مقاييس تقدير الأداء :-
1
2
3
4
غير مرضى
نام
كفء
متميز
أقل 50%
50% :65%
65%:80%
80%:100ٍ%
نادرا
أحيانا
غالبا
دائما
يحتاج إلى تحسين كبير
يحتاج إلى تحسين
المستوى المطلوب تحقيقه
أعلى من المستوى المتوقع


أهداف فحص الملف :-
- ماذا نبحث في الملف ( نبحث غموض ، تناقض ، عدم اتساق،مشاركة ،تميز ، ممارسات لم يتم تقييمها ،أو تقييمها غير منطقي ،أو يتناقض تقييمها مع ممارسات أخرى )
- تكوين صورة أولية عن المؤسسة التعليمية محل التقييم
- تحديد مجموعة من الأسئلة التي بحاجة إلى إجابة أثناء الزيارة الميدانية


معايير المراجعة الخارجية :-
- الواقعية
· التحقق من مدى كفاية الأدلة والشواهد المستخدمة في اتخاذ القرار
· تقويم عملية جمع البيانات في ضوء الأدلة والشواهد
· استناد تقرير المراجعة على أدلة وشواهد
- استثمار المعلومات
· إعداد خطة جيدة للمراجعة الخارجية وتحديد إجراءاتها
· إجابة عملية المراجعة الخارجية عن تساؤلات خاصة بالمؤسسة
· يتضمن التقرير مقترحات تحسين
· نشر نتائج المراجعة على المعنيين بالأمر
- المرونة والاقتصاد
· إجراء المراجعة الخارجية في مواقف فعلية
· فحص وثائق ،ملاحظة،مقابلات فردية وجماعية للتحقق من مدى استيفاء المؤسسة للمعايير
· مرونة الجدول الزمني لعملية المراجعة

أستخدام أدوات جمع البيانات :-
- فحص الوثائق المتوفرة في المؤسسة ( وثيقة الرؤية والرسالة ، الاختبارات ، السجلات ، ---- )
- الملاحظة ( المبنى ، المكتبة ،الفناء ،المعامل ،الملصقات ،--)
- المقابلات فرديا وجماعيا مع المعنيين بالأمر ( مدير ، وكيل ، معلم ،أدارى ، متعلم ،ولى أمر ،-------- )

فحص الوثائق :-
- لفحص الوثائق لابد أن يكون المراجع على دراية كاملة بالهدف الذي يريد تحقيقه والمعلومات التي يريد الحصول عليها
لذلك يجب استخدام خريطة العقل وهى تجيب على خمسة أسئلة وهى ( ما؟،من؟،متى؟، أين؟،كيف؟)

طرق فحص الوثائق :-
- عن طريق فحص المستندات والوثائق التي توفرها المؤسسة وفقا للتنظيم الذي طلبة رئيس أثناء الزيارة التنسيقية
- الفحص الغير مباشر ويتم أثناء التجول وزيارة الأماكن المختلفة داخل المؤسسة (معارض ،لوحات، قواعد بيانات ) حيث يستدل على الكثير من بنود الملاحظة من خلال الوثائق
- وثائق أضافية قد تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية أو الجماعية دون أعداد مسبق لها

فنيات فحص الوثائق :-
- تحديد الهدف من فحص الوثائق
- تنوع الوثائق التي يتم الرجوع إليها
- تحديد المعلومات المطلوب الحصول عليها من الوثائق
- ارتباط الوثائق بممارسات معينة
- الربط بين المعلومات التي يتم الحصول عليها من وثائق مختلفة والممارسات المطلوب قياسها
- تحديد الوثائق الإضافية التي يلزم الرجوع إليها

الموافى الامام
02-06-2011, 06:49 PM
الملاحظة : -
- أصدق وأدق أداة وذلك لصدق المعلومات ، وتتم في مواقف حية ،تمكنا من تسجيل السلوك كما هو حادث بالفعل
خطوات الملاحظة :-
- تحديد الهدف من الملاحظة
- إعداد أداة الملاحظة
- التأني في تسجيل الملاحظة
- زمن الملاحظة ومكان الملاحظة

تتطلب الملاحظة : -
- التدريب على استخدام بطاقة الملاحظة
- تكوين العلاقات الودية والموجبة مع أفراد المؤسسة
- الظهور بمظهر المتواضع والموضوعية في التعامل
- عدم ملاحظة أكثر من شئ في نفس الوقت
- التأني في تدوين الملاحظة
- معرفة تامة بالممارسات المستهدفة
- عدم الانشغال بتفسير الملاحظة

ملاحظة الفصول : -
- لا تُعلن عن دخولك الفصل ( ليكن دخولك هادئا)
- لا تحدث إرتباكا أو فوضى
- أختر مكانا جيدا في الفصل يمكنك من ملاحظة الطلاب والمعلم
- لا توجه خطابا أو حديثا للفصل
- يمنع تواجد أكثر من عضو داخل الفصل
- تسجيل الملاحظة يفيدك عند كتابة التقرير
- ملاحظة طرق التدريس والتقويم والأنشطة المستخدمة
- ملاحظة طرق التعامل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين وبعضهم
- ملاحظة سلوك المتعلمين داخل الفصل
- ملاحظة الوسائل التوضيحية
- ملاحظة الأمن والسلامة ونظافة الفصل

المقابلات (فردية- جماعية ) :-
- تطرح فرصا للتعامل المباشر مع المعنيين بالأمر
- زمن المقابلة الفردية (20:30) دقيقة والمقابلة الجماعية (30:45) دقيقة

فنيات المقابلة : -
- تحديد الهدف من المقابلة
- تحديد المعلومات المطلوبة وربطها بالممارسات
- أعداد أسئلة واضحة ومحددة ومتنوعة
- الإصغاء باهتمام لإجابات المفحوصين
- أن تجعل جو المقابلة أمن وودي
- لا تعطى أي انطباعات عن الإجابة
- التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز
- يراعى في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة
- تمنع الإجابات الجماعية أو المقاطعة أو التهريج أو الفوضى
- يجب أن يكون المراجع بشوشا هادئا حسن المظهر
- أسأل بهدوء وأستمع جيدا للإجابات
- التنوع بين الأسئلة المباشرة والغير مباشرة
- الموضوعية والمرونة أساس هام للحصول على المصداقية
- يجب أن يكون مكان المقابلة هادئا بعيدا عن المكاتب
- عدم احتواء الأسئلة على مفردات موجهه للإجابة

أخطاء في تسجيل المقابلة :-
- إغفال وقائع مختلفة أو حذف بعض الحقائق
- المبالغة في تعبير ما يصدر عن المستجيب
- عدم تذكر ما قيل بالضبط والتعبير عنة من قبل القائم بالمقابلة
- عدم تذكر التتابع السليم للوقائع أو العلاقات السليمة بين الحقائق وبعضها البعض

الموافى الامام
02-06-2011, 07:20 PM
يتطلب الاعداد للزيارة الميدانية : -
- فحص ملف التقدم للاعتماد
- أعداد خطة الزيارة الميدانية
- القيام بالزيارة التنسيقيه
- تحديد أمكان الإعاشة

خطوات وضع الجدول :-
1- بالنسبة للاجتماعات
- اجتماع أول يوم مع أدارة المؤسسة
- اجتماع رئيس الفريق مع مدير المؤسسة
- اجتماع رئيس الفريق مع الأعضاء في بداية ونهاية اليوم
- اجتماع رئيس الفريق مع المنسق
- اجتماع قبل نهاية اليوم الأخير مع أعضاء الفريق للتأكد من الانتهاء من جميع أعمال المراجعة

2- بالنسبة لتوزيع المهام
- توزع المهام على أساس المعايير
- مهام أساسية
- مهام احتياطية
- توزيع المقابلات يفضل أكثر من عضو

تجنب :-
- معاملة رئيس الفريق بصورة غير لائقة
- طلب أشياء مبالغ فيها من المؤسسة
- المجادلة والعصبية مع أعضاء الفريق أثناء تقييم الممارسات
- موافقة رئيس الفريق لتكفل المؤسسة بوسيلة الانتقال
- دخول الفصل غير هادئ
- الجفاء في التعامل مع أعضاء المؤسسة
- أعطاء انطباع عن وضع المؤسسة
- تقبل هدايا من المؤسسة
- تقسيم المهام علي الأعضاء والرئيس معا
- عدم مراعاة الرئيس لخبرات الأعضاء في توزيع المهام
- تخصيص عدد من المهام للرئيس فقط
- ترك مهمة كتابة التقرير للرئيس فقط

الزيارة التنسيقية :-
- يقوم بها رئيس الفريق وتعتبر بطاقة تعارف أولية بين المؤسسة وفريق المراجعة وتتم بعد تحديد موعدها عن طريق الاتصال بمدير المؤسسة هاتفيا أو كتابيا قبل الزيارة بيومين على الأقل

أهداف الزيارة التنسيقية : -
- توضيح دور المراجعة الخارجية أنة داعم للمؤسسة
- إفادة المؤسسة عن أية وثائق أو معلومات إضافية لتجهيزها
- مقابل المنسق وطلب تجهيز حجرة مناسبة للفريق أثناء الزيارة الميدانية
- التأكيد على ترتيبات الزيارة الميدانية والجدول الزمني
- تهيئة المؤسسة للزيارة الميدانية
- إفادة المؤسسة بنقاط القوة والضعف
- بناء مناخ من الثقة والتعاون مع العاملين بالمؤسسة

مهام المنسق في الزيارة الميدانية :-
- تجهيز ما يطلب منة من قبل رئيس الفريق
- مقابلة رئيس الفريق
- تيسير أعمال الفريق أثناء الزيارة الميدانية

التقييم المؤسسى : -
- تقييم ذاتي
- مراجعة داخلية

اعتماد المؤسسة :-
- تقييم ذاتي
- مراجعة خارجية

مكونات ملف الاعتماد :-
- البيانات الأساسية للمؤسسة
- الرؤية والرسالة للمؤسسة
- استمارة التقييم الذاتي ( القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية )
- تقرير التقييم الذاتي ويتكون من
*المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي
*تقويم الأداء
*السياق المؤسسي ( وصف بيئة خارجية – وصف بيئة داخلية
*الفاعلية التعليمية ( نواحي القوة – نواحي الضعف – المتطلبات المستقبلية )
- خطة التحسين ( على مستوى المعيار ويكون هدف عام ، والمؤشر هدف إجرائي ، والممارسة نشاط )
- نظم المتابعة داخل المؤسسة
- نماذج من خرائط المنهج

ادوات التقييم الذاتي :-
- 34 أداة استرشادية ( 7 للقدرة المؤسسية ، 10 للفاعلية التعليمية ، 5 قوائم تحقق ،1 بطاقة ملاحظة ، 11 بطاقة استبيان)

مقاييس تقدير الأداء :-
1
2
3
4
غير مرضى
نام
كفء
متميز
أقل 50%
50% :65%
65%:80%
80%:100ٍ%
نادرا
أحيانا
غالبا
دائما
يحتاج إلى تحسين كبير
يحتاج إلى تحسين
المستوى المطلوب تحقيقه
أعلى من المستوى المتوقع


أهداف فحص الملف :-
- ماذا نبحث في الملف ( نبحث غموض ، تناقض ، عدم اتساق،مشاركة ،تميز ، ممارسات لم يتم تقييمها ،أو تقييمها غير منطقي ،أو يتناقض تقييمها مع ممارسات أخرى )
- تكوين صورة أولية عن المؤسسة التعليمية محل التقييم
- تحديد مجموعة من الأسئلة التي بحاجة إلى إجابة أثناء الزيارة الميدانية


معايير المراجعة الخارجية :-
- الواقعية
· التحقق من مدى كفاية الأدلة والشواهد المستخدمة في اتخاذ القرار
· تقويم عملية جمع البيانات في ضوء الأدلة والشواهد
· استناد تقرير المراجعة على أدلة وشواهد
- استثمار المعلومات
· إعداد خطة جيدة للمراجعة الخارجية وتحديد إجراءاتها
· إجابة عملية المراجعة الخارجية عن تساؤلات خاصة بالمؤسسة
· يتضمن التقرير مقترحات تحسين
· نشر نتائج المراجعة على المعنيين بالأمر
- المرونة والاقتصاد
· إجراء المراجعة الخارجية في مواقف فعلية
· فحص وثائق ،ملاحظة،مقابلات فردية وجماعية للتحقق من مدى استيفاء المؤسسة للمعايير
· مرونة الجدول الزمني لعملية المراجعة

أستخدام أدوات جمع البيانات :-
- فحص الوثائق المتوفرة في المؤسسة ( وثيقة الرؤية والرسالة ، الاختبارات ، السجلات ، ---- )
- الملاحظة ( المبنى ، المكتبة ،الفناء ،المعامل ،الملصقات ،--)
- المقابلات فرديا وجماعيا مع المعنيين بالأمر ( مدير ، وكيل ، معلم ،أدارى ، متعلم ،ولى أمر ،-------- )

فحص الوثائق :-
- لفحص الوثائق لابد أن يكون المراجع على دراية كاملة بالهدف الذي يريد تحقيقه والمعلومات التي يريد الحصول عليها
لذلك يجب استخدام خريطة العقل وهى تجيب على خمسة أسئلة وهى ( ما؟،من؟،متى؟، أين؟،كيف؟)

طرق فحص الوثائق :-
- عن طريق فحص المستندات والوثائق التي توفرها المؤسسة وفقا للتنظيم الذي طلبة رئيس أثناء الزيارة التنسيقية
- الفحص الغير مباشر ويتم أثناء التجول وزيارة الأماكن المختلفة داخل المؤسسة (معارض ،لوحات، قواعد بيانات ) حيث يستدل على الكثير من بنود الملاحظة من خلال الوثائق
- وثائق أضافية قد تظهر للمراجع من خلال المقابلات الفردية أو الجماعية دون أعداد مسبق لها

فنيات فحص الوثائق :-
- تحديد الهدف من فحص الوثائق
- تنوع الوثائق التي يتم الرجوع إليها
- تحديد المعلومات المطلوب الحصول عليها من الوثائق
- ارتباط الوثائق بممارسات معينة
- الربط بين المعلومات التي يتم الحصول عليها من وثائق مختلفة والممارسات المطلوب قياسها
- تحديد الوثائق الإضافية التي يلزم الرجوع إليها

الموافى الامام
04-06-2011, 04:48 AM
الأسئلة المتوقعة 2011/ 2012 م : -

(1)كيف ترسم خريطة العقل ،وما مميزات استخدام هذه الطريقة ؟
الإجابة
- أن تجيب على خمسة أسئلة ( ما ، من ، متى ، أين ، كيف ) على أن تكون قابلة للتنفيذ
- أن توضح العلاقة بين عناصر الموضوع المراد دراسته ( مجال ، معيار ،مؤشر ،ممارسة )
- المساعدة في مرحلة الفحص في اختيار نوع أدوات جمع المعلومات وعملية تقييم الأداء اليومي والمرحلي للفريق
(2)ما طرق فحص الوثائق ؟
الإجابة

- الفحص المباشر كما في الملفات والوثائق المالية والسجلات
- الفحص الغير مباشر أثناء الجولات والزيارات داخل المدرسة ( معارض ، لوحات ، ملصقات ، ------ )
- وثائق أضافية قد تظهر من خلال المقابلات الفردية أو الجماعية دون أعداد مسبق

الموافى الامام
04-06-2011, 04:49 AM
(3) ما عناصر الملاحظة ؟
الإجابة

- تحديد الهدف من الملاحظة
- إعداد أداة الملاحظة
- التأني في تسجيل الملاحظة
- زمن الملاحظة ومكان الملاحظة

الموافى الامام
04-06-2011, 04:51 AM
(4) ما أهم الاعتبارات في ملاحظة الفصول ؟
الإجابة

- لا تُعلن عن دخولك الفصل ( ليكن دخولك هادئا)
- لا تحدث إرتباكا أو فوضى
- أختر مكانا جيدا في الفصل يمكنك من ملاحظة الطلاب والمعلم
- لا توجه خطابا أو حديثا للفصل
- يمنع تواجد أكثر من عضو داخل الفصل
- تسجيل الملاحظة يفيدك عند كتابة التقرير
- ملاحظة طرق التدريس والتقويم والأنشطة المستخدمة
- ملاحظة طرق التعامل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين وبعضهم
- ملاحظة سلوك المتعلمين داخل الفصل
- ملاحظة الوسائل التوضيحية
- ملاحظة الأمن والسلامة ونظافة الفصل

الموافى الامام
04-06-2011, 04:52 AM
(5)أذكر عشرا من فنيات المقابلة ؟
الإجابة

- تحديد الهدف من المقابلة
- تحديد المعلومات المطلوبة وربطها بالممارسات
- أعداد أسئلة واضحة ومحددة ومتنوعة
- الإصغاء باهتمام لإجابات المفحوصين
- أن تجعل جو المقابلة أمن وودي
- لا تعطى أي انطباعات عن الإجابة
- التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز
- يراعى في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة
- تمنع الإجابات الجماعية أو المقاطعة أو التهريج أو الفوضى
- يجب أن يكون المراجع بشوشا هادئا حسن المظهر
- أسأل بهدوء وأستمع جيدا للإجابات
- التنوع بين الأسئلة المباشرة والغير مباشرة
- الموضوعية والمرونة أساس هام للحصول على المصداقية
- يجب أن يكون مكان المقابلة هادئا بعيدا عن المكاتب
- عدم احتواء الأسئلة على مفردات موجهه للإجابة

الموافى الامام
04-06-2011, 04:54 AM
(6) ما المشكلات المتوقعة من شخصية المجامل وما طريقه التعامل معه ؟
الإجابة

-


- أسئلة مغلقة غير مباشرة

الموافى الامام
04-06-2011, 04:55 AM
(7) ما طرق الحصول على القرار الجماعي ؟
الإجابة
- تجنب الجدل للحصول على القرار الذي تريده أنت
- تجنب تغيير رأيك لمجرد إنهاء الخلاف
- التأكيد على أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
- استخدام طرق خفض الخلاف كحساب المتوسط والأخذ برأي الأغلبية
- التأكد على أن القرار الجيد يحتاج إلى عقل متفتح وفكر إبداعي

الموافى الامام
04-06-2011, 05:41 PM
هل تعلم
أن النحل يتصل ببعضه البعض عن طريق الروائح والرقص.
فعندما تكتشف النحلة رحيقاً أو لقاحاً في بستانٍ ما، تعود إلى الخلية وتبدأ
بالرقص وهي تدور وتدور ضمن دوائر ضيقة .

الموافى الامام
04-06-2011, 05:44 PM
(8) ما قواعد الترجيح بين نتائج الأدوات عند تعارضها أو تناقضها ؟
الإجابة
أقوى الأدوات الملاحظة ثم المقابلات ثم فحص الوثائق

الموافى الامام
04-06-2011, 05:45 PM
(9) أهم ما في ملف الاعتماد ؟

الإجابة

دراسة التقييم الذاتي

الموافى الامام
04-06-2011, 05:46 PM
(10) يعتمد الجدول المقترح للزيارة الميدانية أساسا على

الإجابة

- نتائج فحص ملف التقدم للاعتماد
- نتيجة الزيارة التنسيقية لرئيس الفريق
- نتيجة الجولة العامة في بداية الزيارة
- خبرات أعضاء الفريق

الموافى الامام
05-06-2011, 06:44 PM
(11) لدراسة وفحص الوثائق يجب على المراجع
الإجابة
- أن يكون على دراية كاملة بالهدف المراد تحقيقه
- تحديد المعلومات المطلوب الحصول عليها من الوثائق
- ارتباط الوثائق بممارسات معينة
- الربط بين المعلومات التي يتم الحصول عليها من وثائق مختلفة والممارسات المطلوب قياسها

الموافى الامام
05-06-2011, 06:45 PM
(12) تحديد المواقف المختارة للملاحظة يعتمد على

الإجابة

- نتيجة فحص ملف التقدم للاعتماد
- نتيجة الزيارة التنسيقية لرئيس الفريق
- الجولة العامة في بداية الزيارة
- طبيعة الممارسات المطلوب قياسها

الموافى الامام
05-06-2011, 06:46 PM
(13) ما هي أصدق وسيلة لجمع البيانات ،ولماذا ؟
الإجابة
تعتبر الملاحظة أصدق وسيلة لجمع البيانات لأنها
- تكون في مواقف طبيعية
- تشمل عينة أوسع
تمكنا من تسجيل السلوك كما هو حادث

الموافى الامام
05-06-2011, 06:48 PM
(14) من فنيات الملاحظة ؟
الإجابة
- الموضوعية والصدق مع النفس
- التأني في تسجيل الملاحظة
- الدراية التامة بالممارسات المطلوب ملاحظتها

الموافى الامام
06-06-2011, 09:51 PM
(14) من فنيات الملاحظة ؟
الإجابة
- الموضوعية والصدق مع النفس
- التأني في تسجيل الملاحظة
- الدراية التامة بالممارسات المطلوب ملاحظتها

الموافى الامام
06-06-2011, 09:52 PM
(15) من فنيات المقابلة ؟
الإجابة
- تحديد الهدف من المقابلة
- تحديد المعلومات المطلوبة وربطها بالممارسات
- أعداد أسئلة واضحة ومحددة ومتنوعة
- الإصغاء باهتمام لإجابات المفحوصين
- أن تجعل جو المقابلة أمن وودي
- لا تعطى أي انطباعات عن الإجابة
- التسجيل بشكل مختصر أو عن طريق الترميز
- يراعى في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة
- تمنع الإجابات الجماعية أو المقاطعة أو التهريج أو الفوضى
- يجب أن يكون المراجع بشوشا هادئا حسن المظهر
- أسأل بهدوء وأستمع جيدا للإجابات
- التنوع بين الأسئلة المباشرة والغير مباشرة
- الموضوعية والمرونة أساس هام للحصول على المصداقية
- يجب أن يكون مكان المقابلة هادئا بعيدا عن المكاتب
- عدم احتواء الأسئلة على مفردات موجهه للإجابة

الموافى الامام
06-06-2011, 09:54 PM
(16) طريقة التعامل المناسبة مع الشخص الصاخب ؟
الإجابة
طلب إجابات مكتوبة ( تحويل المقابلة إلى استبيان )

الموافى الامام
06-06-2011, 09:55 PM
(17) من مبادئ المقابلة الجماعية
الإجابة
- استخدام كلمات مرحة في البداية
- الاتفاق على الضوابط بسرعة
- تنوع الأسئلة ( مباشرة ، غير مباشرة )
- طلب الشرح لإجابة فرد من فرد أخر
- السيطرة الهادئة على المجموعة

الموافى الامام
07-06-2011, 09:03 AM
(18) طريقة التعامل المناسبة مع مجموعة التناقض والاختلاف ؟
الإجابة
- منع الكلام بغير إذن
- طلب إجابات مكتوبة
- التركيز على الشواهد والأدلة التي يقدمها كل فرد في خلافة مع رأى الأخر
- تجنب الدخول في حوارات معهم عن أسباب الخلاف

الموافى الامام
07-06-2011, 06:49 PM
(19) تظهر أهمية الوثائق في
الإجابة
الدفاتر المالية ،سجلات وحدة ضمان الجودة ،سجلات الأخصائي الاجتماعي والنفسي ، لوائح الحوافز

الموافى الامام
07-06-2011, 06:50 PM
(20) القرار الجماعي لفريق المراجعة هام لأنة
الإجابة
- يضمن دعم القرار المتخذ من جميع الأعضاء
- يضمن الموضوعية والشفافية والمرونة والتعاون بين أعضاء الفريق

الموافى الامام
07-06-2011, 06:52 PM
(21) يراعى في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع

الإجابة

التهريج ، المقاطعة ، الفوضى

الموافى الامام
07-06-2011, 06:53 PM
(22) ما هي معايير المراجعة الخارجية
الإجابة
- الموضوعية ، الشفافية ، الواقعية
- استثمار المعلومات
- المرونة والاقتصاد
- أدارة الوقت

الموافى الامام
07-06-2011, 06:54 PM
(23) من أدوات المراجع
الإجابة
الملاحظة ، المقابلات (فردية ، جماعية ) ، فحص الوثائق ( مباشر ، غير مباشر ، إضافية )

الموافى الامام
10-06-2011, 02:29 PM
(24) مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي ، متى يتحقق كل منها ؟
الإجابة
- الموضوعية والعدالة :- وتتحقق عندما
· لا تختلف نتائج الاعتماد باختلاف المراجعين
· يستند جمع الأدلة والشواهد على أسس موضوعية
· تستند عملية الاعتماد على المنهجية العلمية
- الوضوح والشفافية :- وتتحقق عندما
* تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة
* تدعم التقارير بلقاءات مع المعنيين بالأمر
* تنشر نتائج الاعتماد في الوقت المناسب
- الدقة والسرعة :- ويتحقق عندما

· يستند نظام الاعتماد على نظم معلومات دقيق
· تتوافر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة مع نظم المعلومات
· تتوافر الأجهزة اللازمة لتنفيذ عمليات الاعتماد
- الشمول :- ويتحقق عندما
* يشمل جميع المجالات والمعايير والمؤشرات والممارسات
* تغطى عمليات الاعتماد كافة الممارسات
- الاستمرارية :- ويتحقق عندما
* يوفر الاعتماد التغذية الراجعة الفورية
* يجدد اعتماد المؤسسة بصورة مستمرة
- التطوير :- ويتحقق عندما
* يحفز المؤسسة على إجراء التقويم الذاتي
* يدعم بناء خطط التطوير للأداء الشامل
* تشجع إجراءاته على روح العمل الجماعي
* يعمل على توثيق الشواهد وتفسير النتائج
- الربط بين المؤسسة والمجتمع المحلى : - ويتحقق عندما
* تعيد شهادة الاعتماد ثقة المجتمع بالمؤسسة
* تتيح إجراءاته الفرصة للمجتمع التعرف على أداء المؤسسة
* تنعكس نتائج اعتماد المؤسسة على أداء أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي

الموافى الامام
10-06-2011, 02:30 PM
(25)هناك عمليتان للتقييم تؤديان إلى اعتماد المؤسسة التعليمية

الإجابة

- المراجعة الداخلية ( التقييم الذاتي )
- المراجعة الخارجية

الموافى الامام
10-06-2011, 02:32 PM
(26) إجراءات عملية التقدم للاعتماد المؤسسي
الإجابة
- تقديم طلب للهيئة
- قبول طلب الاعتماد خلال 30 يوم
- تسديد الرسوم وتزويد المؤسسة بالنماذج والبيانات خلال 30 يوم
- تقديم المؤسسة ملف الاعتماد
- تشكيل فريق المراجعة الخارجية
- الزيارة التنسيقية يقوم بها رئيس الفريق
- الزيارة الميدانية أربعة أيام
- تسليم التقرير الخارجي للاعتماد خلال 30 يوم
- أخطار المؤسسة بنتائج التقويم والمراجعة خلال 30 يوم
- منح شهادة الاعتماد وتكون لمدة 4 سنوات أو أرجاء المؤسسة ويعطى لها فرصة 9 أشهر لتعديل وضعها أو عدم منح شهادة الاعتماد ويحق للمؤسسة التقدم مرة أخرى بعد مرور عام

الموافى الامام
10-06-2011, 02:34 PM
(27) يتطلب الإعداد للزيارة الميدانية القيام بـ
الإجابة
ثلاث مهام وهى
- فحص ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة
- أعداد خطة الزيارة الميدانية
- الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية

الموافى الامام
10-06-2011, 02:35 PM
(28) ما هي مكونات ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة ؟
الإجابة
- البيانات الأساسية للمؤسسة
- رؤية المؤسسة ورسالتها
- استمارة التقييم الذاتي
- تقرير التقييم الذاتي
- خطة تحسين المؤسسة
- نظم التقويم وضبط الجودة داخل المؤسسة

الموافى الامام
10-06-2011, 02:37 PM
(29) ما هو العائد النهائي لعملية تحسين المؤسسة وتطويرها ؟

الإجابة

- ارتفاع المستوى الدراسي والتعليمي للمتعلم
- ارتقاء قدرات ومهارات التدريس للمعلمين
- أمكانية متابعة أداء الدارسين ونتائجهم العملية
- نجاح المؤسسة في الشراكة مع المجتمع والبيت وتحقيق الخطط

الموافى الامام
10-06-2011, 02:39 PM
(30) عند فحص ملف الاعتماد ما هي التساؤلات
الإجابة
- هل هناك قصور في استيفاء بعض البيانات
- هل هناك تناقض في تقييم معايير ، مجالات ترتبط ببعضها البعض
- هل هناك غموض ، تساؤلات لدى الفريق عن عمليات التقييم ،الأدلة والشواهد ، بناء خطط التحسين ، بناء خطط المتابعة ، بناء خرائط المنهج
- هل هناك جوانب مميزة للمؤسسة بحاجة إلى دعم
- هل أشترك العاملين بالمؤسسة في عمليات التقييم الذاتي وبناء خطط التحسين ؟ كيف ؟

الموافى الامام
10-06-2011, 02:40 PM
(31) ما المقصود بالسياق المؤسسي
الإجابة
- وصف وتحليل البيئة الداخلية وتحديد نواحي القوة ونواحي الضعف
- وصف وتحليل البيئة الخارجية وتحديد الفرص المتاحة والتحديات (التهديدات الخارجية )

الموافى الامام
10-06-2011, 02:42 PM
(32) أهمية السياق المؤسسي في أنة ------
الإجابة
- يمثل الجزء الخاص بالسياق المؤسسي الخلفية التي يتم من خلالها توفير نتائج التقييم الذاتي
- يتأكد الفريق من دقة ما ورد عن السياق المؤسسي في تقرير التقييم الذاتي ،وكيف استخدمته المؤسسة في تفسير النتائج والتحديات ، وتحديد أولويات التحسين

الموافى الامام
10-06-2011, 02:43 PM
(33) ما العائد من فحص ملف الاعتماد ؟ ( ما الفائدة من الدراسة التحليلية الناقدة لمحتوى الملف ؟ )
الإجابة
- تكوين فروض مبدئية عن وضع المؤسسة التعليمية
- أعطاء فرصة للمؤسسة استيفاء جوانب القصور التي تظهرها عملية فحص محتوى الملف أثناء الزيارة التنسيقية للمؤسسة
- توجيه تخطيط الزيارة الميدانية للتأكد من القضايا والتساؤلات التي تثيرها نتائج فحص محتوى الملف
- توزيع المهام على الأعضاء الأساسية والاحتياطية

الموافى الامام
10-06-2011, 02:44 PM
(34) يحتوى جدول الزيارة الميدانية على اجتماعات ، أذكرها ؟
الإجابة
- في بداية اليوم الأول بين الفريق وإدارة المؤسسة
- في بداية ونهاية كل يوم بين رئيس الفريق وأعضاء الفريق لمتابعة تنفيذ خطة العمل والإنجازات
- يوميا مع مدير المؤسسة لتذليل الصعوبات وحل المشكلات
- في نهاية اليوم الأخير من الزيارة لمناقشة الصورة الأولية للتقرير الخارجي

الموافى الامام
10-06-2011, 02:46 PM
(35) من أهداف الزيارة الميدانية -----
الإجابة
- إتاحة الفرصة للتواصل بين الهيئة والمؤسسة
- تشخيص أداء المؤسسة وتعرف جوانب التميز وجوانب الضعف وطرح توجيهات لتحسينه
جمع بيانات ومعلومات حقيقية عن واقع المؤسسة تسهم في عملية اتخاذ قرار بشأن اعتماد المؤسسة

الموافى الامام
14-06-2011, 05:39 PM
(19) تظهر أهمية الوثائق في
الإجابة
الدفاتر المالية ،سجلات وحدة ضمان الجودة ،سجلات الأخصائي الاجتماعي والنفسي ، لوائح الحوافز

الموافى الامام
14-06-2011, 05:40 PM
(20) القرار الجماعي لفريق المراجعة هام لأنة
الإجابة
- يضمن دعم القرار المتخذ من جميع الأعضاء
- يضمن الموضوعية والشفافية والمرونة والتعاون بين أعضاء الفريق

الموافى الامام
14-06-2011, 05:41 PM
(21) يراعى في المقابلة الجماعية السيطرة الهادئة لذلك يجب منع

الإجابة

التهريج ، المقاطعة ، الفوضى

الموافى الامام
17-06-2011, 12:24 AM
(36) علاقة المراجع بالمستندات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة
الإجابة
- المحافظة علي سرية المعلومات
- عدم نسخ أو الاحتفاظ بأي مستند
- عدم الانفراد بأي شواهد وأدلة أطلع عليها المراجع دون أعلامها لباقي الفريق لتكون محل الاعتبار
- عدم عرض أي نتائج تخص الآخرين داخل المؤسسة أو خارجها

الموافى الامام
17-06-2011, 12:25 AM
(37) علاقة المراجع بالموارد المادية والبشرية للمؤسسة
الإجابة
- عدم استخدام موارد أو أدوات أو إمكانات المؤسسة لأية أغراض لا ترتبط بالمراجعة
- تجنب الإسراف في استخدام موارد المؤسسة أو إمكاناتها فيما لا طائل من ورائه

الموافى الامام
17-06-2011, 12:28 AM
(38) علاقة المراجع بالقرارات التي يصل إليها الفريق
الإجابة
- المشاركة الفاعلة في رسم صورة عن واقع المؤسسة
- المشاركة الفاعلة في تقييم الممارسات
- المشاركة في كتابة التقرير النهائي
- عدم الإفصاح عن أي انطباعات أو تلميحات ( شفهية ، أو بالوجه ،----- ) عن نتيجة المراجعة أو توصية الفريق بالاعتماد من عدمه

الموافى الامام
17-06-2011, 12:30 AM
(39) علاقة المراجع بأعضاء الفريق
الإجابة
- التعاون المثمر مع أعضاء الفريق ورئيسة من خلال الاحترام والثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق
- الاتفاق على توزيع الأدوار والمهام
- تطبيق مبدأ التكامل في تقديم المشورة الفنية
- الاستجابة لأراء أعضاء الفريق والمهارات اللازمة لحل أي مشكلة مطروحة
- أن يكون تقييم رئيس الفريق للأعضاء والعكس موضوعيا في ضوء الأداء الفعلي وليس في ضوء أي اعتبارات أخرى

الموافى الامام
23-06-2011, 08:56 PM
بارك الله فيكم

الموافى الامام
28-06-2011, 01:12 AM
(40) علاقة المراجع بأعضاء المؤسسة
الإجابة
- يقدم نفسه كمراجع بالهيئة فقط
- التعامل من منطلق التقويم وضمان الجودة وليس التفتيش
- إقامة علاقة موضوعية أساسها الاحترام المتبادل
- مراعاة التقاليد الاجتماعية والأعراف
- الابتعاد عن السلوكيات والعادات غير المناسبة ( التدخين ، مضغ اللبان ، الصوت المرتفع ، -- )
- عدم الحديث في أمور شخصية ( الدين ، النوع ، العرق ، السياسة ، ---- )
- مراعاة شعور العاملين والمتعلمين بالمؤسسة
- الاحتفاظ بالجدية والحيادية المطلقة
- حسن التصرف واللياقة عند أداء المهام خلال المقابلات
- عدم قبول أي هدايا بصورة مباشرة أو غير مباشرة
- عدم أقامة علاقات شخصية مع العاملين بالمؤسسة

الموافى الامام
28-06-2011, 01:14 AM
(41) ما الفرق بين التقييم والتقويم ؟
الإجابة
التقييم
· بيان قيمة الدرجة التي يحصل عليها المتعلم
· إعطاء درجة للمتعلم علي اختبار أو أسئلة شفوية
التقويم
· عملية إصدار حكم علي مستوى تحقيق المتعلم لمعايير جودة الأداء ، وتشخيص جوانب القوة في أدائه وتدعيمها وكذا جوانب الضعف وعلاجها وتقديم تغذية راجعة له وإعطاء مقترحات تحسين ( التقويم ينهض بمستوى أداء المتعلم )

مديح أبوزيد زيدان
28-06-2011, 04:28 AM
جزاكم الله خيرا

الموافى الامام
28-06-2011, 11:53 PM
ليلة الإسراء (http://sedk.gulf-soft.com/t4267.html)والمعراج (http://sedk.gulf-soft.com/t4267.html)---

كل عام وأنتم بخير

ولا تنسوا مصر بالدعاء

الموافى الامام
02-07-2011, 02:26 AM
(42) ما المقصود بالاعتماد ؟
الإجابة
(أ‌) اعتماد المؤسسة يعني
· استيفاء المؤسسة معايير الجودة
· استمرار التحسين في المؤسسة
· فاعلية نظم ضمان وضبط الجودة في المؤسسة ( وحدة الجودة والتدريب ، نظم المتابعة ، المحاسبية والمساءلة داخل المؤسسة )
· وهذا يعني أن المؤسسة عليها أن تتخذ تلك الأبعاد الثلاثة حتى تتمكن من الحصول على الاعتماد
(ب‌) الاعتماد عملية مستمرة تهدف إلى الدعم والنهوض بأداء المؤسسة
(ت‌) التقويم الذاتي للمؤسسة ويمثل صلب عملية الاعتماد فهو يفسر الوضع الراهن للمؤسسة وما هي رؤيتها ورسالتها وأهدافها وما هي خطط التحسين بها وكيفية تنفيذها ومتابعتها وإدارتها
(ث‌) الاعتماد :- رعاية ودعم للتلميذ ، للمعلم ، للمدرسة ، للمجتمع اليومي ، ------
(ج‌) الاعتماد :- هو النهوض بالتعليم في المجتمع المصري

الموافى الامام
02-07-2011, 02:27 AM
(43) ما هو برنامج اعتماد المدارس ؟

الإجابة

- نشر الممارسات الجيدة
- الدعم الفني للمدارس وتنفيذ السياسات

الموافى الامام
02-07-2011, 02:28 AM
(44) ما هي دورة حياة التقويم ؟
الإجابة
- تحديد نواتج التعلم ( المراد قياسها )
- تصميم أدوات التقويم ( قد تكون اختبارات ، أسئلة شفوية ، بطاقات ملاحظة ، ----- )
- تطبيق أدوات التقويم ( عمل موقف اختباري للمتعلم ، اختبار شهر ، اختبار نهاية العام )
- تصحيح الإجابات
- تقديم التغذية الراجعة ( تحديد نقاط القوة والضعف وعمل مقترحات تحسين )

الموافى الامام
02-07-2011, 10:09 PM
(45) كيف تثبت المؤسسة التعليمية أنها مهتمة بتقويم نواتج التعلم ؟
الإجابة
- متابعة القيادة لاستخدام المعلم المفهوم الصحيح للتقويم
- إعلام أولياء الأمور والمجتمع المحلي بنتائج التقويم
- القرارات التي اتخذت في ضوء نتائج التقويم
- ممارسات المعلم ووحدة التدريب في ضوء نتائج التقويم

الموافى الامام
02-07-2011, 10:10 PM
(46) تقدير الممارسة يتم من خلال ؟
الإجابة
- المناقشة بين الأعضاء والرئيس
- إجماع واتفاق جميع الأعضاء
- رأى رئيس الفريق في حال اختلاف الأعضاء

الموافى الامام
02-07-2011, 10:13 PM
(47) متى يتم تقدير الممارسة ؟
الإجابة
تقدير الممارسة بشكل نهائي بعد استخدام جميع الأدوات ( فحص وثائق ، ملاحظة ، مقابلات فردية وجماعية

الموافى الامام
02-07-2011, 10:14 PM
(48) عند فحص مضمون الوثيقة أتأكد من -----
الإجابة
الشكل ، الأعداد ، الختم ، التوقيع ، التاريخ ، المشاركين

الموافى الامام
26-07-2011, 01:21 AM
وثيقة المعايير الجديدة

والتى يرجى الدخول على الرابط
http://www.facebook.com/l/cAQAsuGaXA...ev.html‪ (http://www.facebook.com/l/cAQAsuGaXAQCrLqcp79NI-A5xxTZeYDzMJbxzXbt5iAtSyA/www.naqaae.eg/media-center/naqaae-news/330-pre-nars-dev.html‪)


وتحميلها وإبداء الرأى فيها وإضافة ما يفيد فى مراجعة المؤسسات التعليمية.

فتحى زكريا عباس العشرى
30-07-2011, 01:23 PM
شكرا جزيلا واٍلى الأمام دائما

الموافى الامام
20-08-2011, 11:06 PM
(49) ما الهدف من فحص الوثيقة ؟
الإجابة
- تساعد على وصف الواقع في المؤسسة
- الحصول على معلومات تساعد علي تقدير الممارسة
- تحديد المجالات التي يجب الاهتمام بها
- تحديد جوانب القوة والضعف
- تجنب العشوائية والتسرع

الموافى الامام
20-08-2011, 11:08 PM
(50) مراحل التحسين المدرسي ؟

الإجابة

- التهيئة والاستعداد – وضع الرؤية والرسالة – تقييم ذاتي – تحديد الأولويات – بناء خطة التحسين – تنفيذ خطة التحسين – المتابعة والتقويم

الموافى الامام
20-08-2011, 11:09 PM
(51) ما هي عناصر السياق المؤسسي

الإجابة

- حجم المؤسسة (كبير ، صغير )
- الموقع الجغرافي ( ريف ، حضر ، ساحلي ، صحراوي ، صناعي )
- توافر المواصفات التربوية في المبني المدرسي
- توافر عوامل الأمن والسلامة بالمدرسة ( مكان أمن ، غير أمن ، الطريق المؤدى للمدرسة ، ----- )
- الخصائص الاجتماعية للمتعلمين ( المستوى الاجتماعي ، الاقتصادي )
- المعلمون ( معينون ، منتدبون ، عقد ، تربوي ، غير تربوي )
- الدعم المجتمعي للأنشطة
- تفاعل التكنولوجيا في عملية التعليم
- رضا المعنيين

الموافى الامام
20-08-2011, 11:10 PM
(52) ما هي مميزات الرؤية الجيدة ؟

الإجابة

- الاختصار - الوضوح - الشمول - الواقعية

ابوعبدالله2000
22-08-2011, 10:37 AM
بارك الله فيكم جميعا

الموافى الامام
25-08-2011, 01:33 AM
(53) ما هي مميزات الرسالة ؟
الإجابة
التلاميذ - المشاركة المجتمعية - خدمة التعليم والتعلم الفعال
الاهتمام بالنمو – التكنولوجيا - القيادة - الاهتمام بالعاملين

الموافى الامام
25-08-2011, 01:34 AM
(54) ما هي القدرة المؤسسية ؟
الإجابة
تحقيق الجودة من خلال مجموعة القواعد المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية وتتكون من مجال
- الرؤية والرسالة
- الحوكمة والقيادة
- الموارد المادية والبشرية
- المشاركة المجتمعية
- ضمان الجودة والمساءلة

الموافى الامام
25-08-2011, 01:35 AM
(55) ما هي الفاعلية التعليمية ؟

الإجابة

تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها وتتكون من مجال
- المتعلم
- المعلم
- المنهج الدراسي
- المناخ التربوي

الموافى الامام
31-08-2011, 03:31 AM
تقدم شركة انتل وايباد, حاسوب محمول هدية لفترة محدودة لاول 50000 مشترك فقط وبعد دلك الاجهزة ستصير للبيع ليست هدايا اغتنم الفرصة و لاتضيعها واستفد من النت والفيس بوك طبعاكونك ستعمل شغل على النت بطرق سهلة خالص ستعمل شغل للشركة مقابل دلك انت ستكسب الحاسوب المحمول وجوائز اخرى https://www.facebook.com/Laptop.Intel?sk=app_4949752878

الموافى الامام
08-09-2011, 09:46 PM
(56) أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها لقياس الجوانب الوجدانية لدى الطلاب هي
الإجابة
الملاحظة - سجلات الأخصائي الاجتماعي

الموافى الامام
08-09-2011, 09:47 PM
(57) إذا شاركت في عملية المراجعة الخارجية لمؤسسة تعليمية رؤيتها تنمية مهارات العمل الجماعي كيف تتأكد من ذلك ؟

الإجابة

- المشروعات المستخدمة في تعليم وتعلم الطلاب

الموافى الامام
08-09-2011, 09:48 PM
(58)إذا أردت التعرف على مدى استيفاء معلمي الرياضيات بالمؤسسة لمعايير الجودة فإن أفضل أسلوب لذلك هو :

الإجابة

- ملاحظة أداء معلمي الرياضيات داخل الفصول
- فحص دفاتر التحضير وخرائط المنهج الخاصة بمادة الرياضيات

الموافى الامام
08-09-2011, 09:49 PM
(59) أفضل الشواهد والأدلة التي يبحث عنها المراجع ليتعرف مدى رضاء الطلاب عن الدراسة بالمدرسة هي
الإجابة
إجراء مقابلة مع الطلاب

الموافى الامام
08-09-2011, 09:50 PM
(60) تتمثل أول وثيقة يفحصها عضو المراجعة الخارجية للمؤسسة في
الإجابة
ملف المؤسسة للاعتماد

الموافى الامام
08-09-2011, 09:51 PM
(61) قابل مراجع أحد المعلمين وسأله عن كيفية التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة ، انفعل المعلم وقال : أنا لست في موضع امتحان ن فكيف يتصرف المراجع ؟
الإجابة

يشرح له أهداف المراجعة

الموافى الامام
08-09-2011, 09:52 PM
(62) إذا كنت بصدد إجراءمقابلة مع أولياء الأمور وسؤالهم عن رضائهم عن معلمي المؤسسة ، أي مما يلييعد من أفضل الأسئلة الموجهة إليهم ؟
أ- هل يتقبل معلمو المدرسة اقتراحاتكم في تعلم أبنائكم ؟
ب- هل يتقبل المعلم (س) اقتراحاتكم في تعلم أبنائكم ؟
ج- هل يتقبل المعلم (س) الذي يدرس للصف (ع) اقتراحاتكم في تعلم أبنائكم ؟
د- - هل يتقبل المعلم (س) الذي يدرس مادة (ص) للصف (ع) اقتراحاتكم في تعلم أبنائكم ؟

الموافى الامام
08-09-2011, 09:54 PM
(63) أي العمليات الآتية تعد مصدرا للحصول على المعلومات الكيفية ؟
أ- فحص عدد الدورات التدريبية للمعلمين
ب- تحليل رؤية المدرسة ورسالتها
ج- تحليل درجات الطلاب في الامتحان
د- تحديد عدد أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة

الموافى الامام
11-09-2011, 12:05 AM
لا تبالغ في وصف المشكلة التي تواجهها بل حاول أن تقلل من شأن المشكلة
والوصول إلى حل لها
شكر خاص إلى كل من ساهم في مسيرة اليوم فاليوم أصبح عيد المعلم الحقيقي

الموافى الامام
17-09-2011, 10:42 PM
عام دراسي سعيد ---- كل عام وحضراتكم بالف خير وصحة وعافية

الموافى الامام
24-09-2011, 12:05 AM
(64) يتأكد رئيس فريق المراجعة الخارجية من صدق عمليات المراجعة عن طريق :
أ- تدوير إجراءات المراجعة بين أعضاء الفريق
ب- اختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين

الموافى الامام
24-09-2011, 12:07 AM
(65) أفضل أسلوب لتقييم مهارات الحاسب الآلي لدى معلمي المدرسة يتمثل في :
أ- المقابلة الجماعية
ب- فحص الوثائق
ج- الاستبيان
د- الملاحظة

الموافى الامام
24-09-2011, 12:13 AM
المعلم هو الأساس لهذا يجب الإهتمام بة علي جميع المستويات ( الاجتماعية - المادية - الأخلاقية - المهنية )

الموافى الامام
04-10-2011, 02:24 PM
(66) أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين أن المؤسسة قد استخدمت أدواتها الخاصة في تقييم المعايير والمؤشرات ولم تستخدم أدوات التقييم الذاتي للهيئة ، فكيف يتصرف الفريق ؟
أ – يرفض الزيارة الميدانية للمؤسسة
ب- يؤجل الزيارة حتى تغير المؤسسة أدواتها
ج - يستكمل الإجراءات على نحو طبيعي
د- يستشير الهيئة في اتخاذ القرار السديد

الموافى الامام
04-10-2011, 02:25 PM
(67) أثناء فحص مراجع لرؤية المؤسسة ورسالتها وجد اهتماما كبيرا باكتشاف الموهبة ورعايتها ، فإن أفضل طريقة يتأكد بها من تفعيل هذه الرؤية هي :
أ- فحص الفصول الدراسية الخاصة بالموهوبين
ب- عقد مقابلات مع معلمي المؤسسة وقيادتها
ج- متابعة نتائج تنفيذ البرامج الإثرائية لرعاية الموهوبين
د- فحص الاختبارات الخاصة باكتشاف الموهوبين

الموافى الامام
04-10-2011, 02:26 PM
(68) كتب مراجع في تقريره : تتمتع الاختبارات التي أعدها معلمو المدرسة بالصدق ويتوافر بها شروط إعدادالاختبار والسؤال الجيد " يحتمل أن هذا المراجع قد استخدم أسلوب :
أ- الملاحظة المقصودة
ب- فحص وتحليل الوثائق
ج- إجراء المقابلات
د- تطبيق الاختبارات

الموافى الامام
04-10-2011, 02:27 PM
(69) أثناء فحص مراجع لملف إحدى المدارس وجد أن المدرسة تمتلك عددا من أجهزة الكمبيوتر وبها عدد جيد من أخصائي هذه الأجهزة ، فإن أفضل طريقة يتحقق بها من تفعيل هذه الأجهزة في العملية التعليمية هي :
أ – عقد مقابلة بشأن كيفية توظيف المعلمين لها
ب- اختبار مهارات طلاب المدرسة في استخدامها
ج- تطبيق استبيان على أعضاء المدرسة حول كيفية تفعيلها
د- استخدام قائمة فحص جودة هذه الأجهزة

الموافى الامام
18-10-2011, 01:49 PM
كلمات رقيقة

تدل علي فكر واعي وعلي ذوق رفيع

وعلي حب للتغير للأحسن وعلي فهم ثقافة التغير

جزاك الله كل خير

الموافى الامام
04-11-2011, 11:03 AM
كل عام والجميع بخير وسعادة

بمناسبة عيد الأضحى المبارك

أعاده الله عليكم وعلينا بالخير واليمن والبركات

اللهم ألهمنا الصدق في العمل ومحبة الناس ووفقنا إلي ما فيه الخير

وصلي اللهم علي سيدنا محمد وعلي أهلة وصحبة وسلم


تهئئة مليانة ورد وفل أرسلها قبل العيد (http://forum.al-wlid.com/t1357.html)يهل علشان أكون قبل الكل


صباح خاص للغاليين معطر بالفل نرسله بس للحلوين ونقولهم


باقة من الورود بقدوم العيد معطرة بالعود لك يا صاحب الجود



باقة أزهار وورود

وسلة بخور وعود

والعيد عليكم يعود

وكل عام وانتم بخير


لست أول المهنئين


لكنني أرقاهم كلمة وأصدقهم مشاعر وألطفهم عبارة


أنتقي أحرفي بكل إتقان ليس لأنني مبدع الكلمة


بل لأنني سأوجهها لمن تثنت لأجله الجمل!!


طربا لقدومها إليه


أهنئك


بمناسبة قدوم العيد السعيد


مع إحرام المحرمين

وتلبية الملبين وثبات المتقين وتضرع العاكفين

ودموع الواقفين وهدى المضحيين وعزة المخلصين

ومغفرة رب رحيم .. اهنيك بعيد الحج العظيم


تقبل الله منا ومنكم وجعلنا ممن ينظر إليهم الرحمن فيقول ( اذهبوا مغفور لكم ) وعيدكم مبارك



يا حاج بيت الله
حج مبرور
وسعي مشكور
وذنب مغفور

يا هلا بيك وبرجعتك


وربي يتقبل حجتك


مغفور الذنوب إن شاء الله


كيوم ولدتك أمك



حجيت وربي يتقبل
حسن النية والعمل
نورت البلد برجعتك
وأسعدت الأقارب والأهل




يا واقف بعرفات
ومستجاب الدعوات
لسه الوقت ما فات
تتذكرنا بالدعاء

muns_dar
09-11-2011, 11:36 AM
كل عام وانتم بخير
وبارك الله فيك على هذا الجهد الراقى

الموافى الامام
15-11-2011, 10:00 PM
التلميذ

هو فقط من يملك أمر تَعَلُّمه

فالمعلمون ما هم إلا مجرد أوصياء على أدوات العلم والمعرفة

والتلاميذ سيضطرون في النهاية إلي استخدامها لأنفسهم

لاكتساب أسمى درجات العلم التي ستميزهم عن غيرهم

الموافى الامام
26-11-2011, 07:34 PM
نحتاج إليك

نحتاج إلي علمك وخبراتك

في

بداية الغربية للتنمية البشرية

وهذا هو شعارنا

انتبهوا أيها الأصدقاء الكرام

هذا الجروب هو جروب ثقافي فقط للتنمية البشرية في شتي مجالات الحياة

فمن يريد الإفادة والاستفادة منه فليشارك معنا من أجل نشر ثقافة التنمية البشرية

فالتشارك بأي معلومات تخص التنمية البشرية أو الموارد البشرية أو الجودة

يؤدي إلي تبادل الخبرات وانتشار العلم النافع الذي يفيدنا جميعا ونحن في أمس الحاجة إلي تبادل المعلومات حيث

أن هذه الثلاث مجالات ليست متوفرة عنهم معلومات على صفحات كثيرة

لهذا نحتاج إلي مشاركتكم الفاعلة والله الموفق إلي ما فيه الخير

من فضلك انشر هذا الرابط قدر استطاعتك

http://www.facebook.com/groups/281531775224021/#!/groups/281531775224021/

وجزآك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك

الموافى الامام
31-12-2011, 11:12 AM
Happy New Year 2012

كل عام وانتم بخير وصحة وعافية وأمن وسلامة ورفعة ورفاهية

عام سعيد علينا جميعا يارب يكون عام الحب والثقة والود والعمل والعلم وتقبل الرأي والرأي الآخر

محمد شحاته على
01-01-2012, 09:16 AM
الأخ الكريم
الأستاذ : الموافى الإمام
جزاك الله خيرا
على هذه المعلومات القيمة
وبارك الله لنا فيك
ودمت لنا بخير

الموافى الامام
13-01-2012, 10:16 PM
ليس البكاء على النفس إن ماتت ولكن البكاء على التوبة إن فاتت</span>

الموافى الامام
18-01-2012, 10:28 PM
الحق عينة قوية
الحق أقوي معين
كن مع الحق تكن أحسن الناس
الحق دائما ينتصر
اظهر عيوبك لنفسك قبل أن يظهرها الناس لك
صحح عيوبك قبل أن تسيطر عليك
طهر روحك وبدنك وقلبك قبل أن يأتيك اليقين

الموافى الامام
22-04-2012, 09:56 PM
الأخ الكريم

الأستاذ : الموافى الإمام
جزاك الله خيرا
على هذه المعلومات القيمة
وبارك الله لنا فيك
ودمت لنا بخير


شكرا جزيلا لك علي هذه الكلمات الجميلة

جزاك الله كل خير
وزادك من علمه النافع

وجعله في ميزان حسناتك
بارك الله فيك

الموافى الامام
22-04-2012, 09:59 PM
أعظم كلمة هي الله
أعمق كلمة هي النفس
أقوي كلمة هي الحق
أوسع كلمة هي الصدق
أرق كلمة هي الحب
أعف كلمة هي العاطفة
أحسن كلمة هي الوفاء
أقسي كلمة هي القسوة
أدوم كلمة هي الذكري
أغلي كلمة هي الأم
أبهج كلمة هي النجاح
أقرب كلمة هي الأن
أجمل كلمة هي التوبة
أصدق كلمة هي الواقع
أقوي لغات العالم الصمت
أقوي ما في الطفل البراءة
أقوي ما في المرأة الحياء
أحلي كلمة هي السلام
أسرع كلمة هي الوقت

الموافى الامام
23-04-2012, 09:20 PM
تكليفات المكون الأول (اختار واحد فقط )

الرؤية والرسالة علي المستوي الشخصي
- الانتقال من قوة إلي قوة متجه إلي تطوير حياتي الاجتماعية والمهنية وجعلها متميزة وأمنه وأحسن ماديا
- أنا الواثق من نفسي في كل ما أفعله المبدع في عمله المربي لأبنائه البار بوالديه المخلص لجيرانه المحب لوطنه
- الإلهام وتعليم وتطوير الطلاب لكي يتعمق أكثر في إمكاناتهم
- لأكون معلما محبا محبوبا صادقا مساعدا نفسي وغيري لزرع العلم والإيمان والمواطنة داخل قلوب الطلاب
- سوف أبقي متمسكة بروح لطيفة ،أريد أن أكون معروفا عند عائلتي باهتمامي ومحبتي لزوجي وأبنائي وبأمانتي في عملي ومشاركتي لزملائي في انجاز العمل وسوف احترم كل إنسان أعمل معه ،زيادة قدرتي علي السيطرة علي سلوكي يعطيني أحساس قوي بالالتزام
- لأكون قائدا متميزا محبوبا من الجميع محفزا لهم مساعدا لنفسي وغيري لزرع العلم والعمل الجاد في نفوس الجميع

الموافى الامام
23-04-2012, 09:22 PM
الرؤية والرسالة علي المستوي المهني
الرؤية (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A8%D8%AD%D8%AB+%D8%B9%D9%86+%D8%A7%D9 %84%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9+%D9%88%D8%A7%D9%84%D8% B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2012-04-03&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search)
نبني طالب متميز باستخدام العلم والتكنولوجيا والقيم
التحديث
تخريج طالب قادر على مواكبة عصر المعلومات وسرعة تدفقها ومتميز
ومدرك لأهميتها في تنمية وخدمة مجتمعه ، ولديه انتماء وحب للوطن
-استخدام إستراتيجيات حديثة في التدريس وتفعيل التكنولوجيا بالمدرسة .
- تنمية حب المعرفة والابتكار لدى الطالب ، والانتماء وحب الوطن
- تفعيل الأنشطة التربوية بالمدرسة .
- تدريب الطالبة على كيفية توظيف المعلومة لخدمتها وخدمة مجتمعها .
- التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين بالمدرسة .
- تفعيل المشاركة المجتمعية .
- أن تعمل المدرسة بروح الفريق كلٌ يعرف مسئولياته وواجباته .

الموافى الامام
24-04-2012, 01:21 PM
عيد تحرير سيناء
هو اليوم الموافق 25 أبريل من كل عام
وهو اليوم الذي استردت فيه مصر سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها.
وهو من الأيام التي تتعطل فيها الدوائر الرسمية والمصالح الحكومية المصرية.
تم تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي في عام 1982
واكتمل التحرير
عندما رفع الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك
علم مصر على طابا آخر بقعة تم تحريرها من الأرض المصرية في عام 1989

فكل عام وشعب مصر العظيم في آمن وآمان ونصر وعزة وكرامة

الموافى الامام
03-05-2012, 04:30 PM
شكرا جزيلا لكم

وجزاكم الله كل خير

علي مروركم العطر

الموافى الامام
03-05-2012, 04:32 PM
رؤيتنا:

تسعى المدارس إلى تحقيق التميز والجودة في بناء طلابها بناءً شاملاً ومتكاملاً, وتزويدهم بالمعارف والمهارات المطلوبة للنجاح في القرن الجديد, مع المحافظة على القيم الدينية وجعلهم مواطنين صالحين ليساهموا في بناء وتقدم مجتمعهم.
رسالتنا:
تحقيق التميّز والإتقان والجودة من خلال استثمار طاقات المعلمين والمتعلمين والإمكانات المتاحة ، وتعزيز القدرة على البحث والتعلم الذاتي ، وضمان مساهمة جميع الكوادر في بناء منظومة تربوية حديثة تنطلق من وعي بالثوابت الدينية والمتغيرات العصرية ، وذلك لتحقيق مخرجات تربوية ممتازة نافعة لتقدم الأمة ورقيها ، باعتبار ذلك الطريق الآمن لمواجهة التحديات ومواكبة المستجدات.

الموافى الامام
03-05-2012, 04:34 PM
الرؤية


تأمل المدرسة إلى إعداد طلاب يتمتعوا باستخدام أسلوب التفكير العلمي مع مستوى عالٍ من التحصيل الدراسي طبقاً لمتغيرات العصر والتمتع بالقيم والأخلاق الكريمة ولديهم انتماء وطني .



الرسالة


تهدف المدرسة إلي القيامها بدورها التربوي في تحقيق رسالتها من خلال الإجراءات التالية : -


· تحقيق الشفافية في التعاون مع الأسرة في صنع القرار .


· محاولة الارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب وتنمية روح المواطنة وتقديم الخدمات للمجتمع المحيط بالمدرسة .


· أن يكون الطالب قادرة على التفكير والبحث العلمي وحل المشكلات الحياتية .


· إكساب الطلاب مهارات الولاء والانتماء داخل المجتمع المدرسي

الموافى الامام
03-05-2012, 04:35 PM
رؤية المدرسة



تخريج طلب قادرون على مواكبة عصر المعلومات وسرعة تدفقها ، ومتميز، ومدرك لأهميتها في تنمية وخدمة مجتمعه ، ولديهم انتماء وحب للوطن



رسالة المدرسة


1- استخدام إستراتيجيات حديثة في التدريس وتفعيل التكنولوجيا بالمدرسة .


2- تنمية حب المعرفة والابتكار لدى الطلبة ، والانتماء وحب الوطن .


3- تفعيل الأنشطة التربوية بالمدرسة


4- تدريب الطلبة على كيفية توظيف المعلومة لخدمتهم وخدمة مجتمعهم .


5- التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين بالمدرسة .


6- تفعيل المشاركة المجتمعية


7- أن تعمل المدرسة بروح الفريق كلٌ يعرف مسئولياته وواجباته .

الموافى الامام
03-05-2012, 04:36 PM
رؤيتنا


تتطلع مؤسستنا أن تكون متطورة علميا وتكنولوجيا وإداريا في ظل مشاركة مجتمعية فعالة وفي ضوء المعايير القومية للتعليم.



رسالتنا


تفعيل دور الأنشطة للارتقاء بالمستوي التعليمي للمتعلمين ورفع مهاراتهم الإبداعية والابتكارين,إعداد طالب قادر علي التعامل مع التكنولوجيا الحديثة,تحقيق تنمية مهنية ؛مستدامة للمعلمين لرفع مهاراتهم الإبداعية والابتكارين,تنمية الجانب الإداري لدي العاملين بالمدرسة,تنمية الشعور الوطني لدي العاملين والمتعلمين ,تحقيق مشاركة مجتمعية ؛فعالة بين المؤسسة وأولياء الأمور والمجتمع المحلي

الموافى الامام
03-05-2012, 04:37 PM
رؤية المدرسة



إعداد جيل متميز خلقيا و علميا نافع لوطنه و متفاعل مع مجتمعه و قادرا على مواكبة عصر التكنولوجيا و المعلومات



الرسالة



1- إتقان الطلاب مهارات التعليم و التعلم الأساسية .


2- تنمية حب العمل و روح العمل الجماعي.


3- إرساء القيم و الأخلاق و روح المواطنة.


4- ضمان بيئة صحية أمنة للطلاب و العاملين بالمدرسة


5- التنمية المهنية المستمرة للمعلم عن طريق برامج التدريب


6- تفعيل دور وحدة التدريب و المشاركة المجتمعية

7- تدريب الجهاز الإداري على التكنولوجيا الحديثة.

الموافى الامام
03-05-2012, 04:38 PM
.رؤية المدرسة :


تسعى المدرسة لتقديم تعليم عالي الجودة لمواكبة عصر التكنولوجيا ، وإعداد أجيال من الطلاب ملتزمين بالعقيدة الدينية وحب الوطن في ظل المشاركة المجتمعية


رسالة المدرسة :


* تفعيل دور الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية .


* تفعيل دور مناهل المعرفة والحاسب الآلي و الإنترنت .


* تفعيل دور المعلم لتطبيق رؤية المدرسة .


* تفعيل التواصل بين المدرسة ومجلس الأمناء وأولياء الأمور ؛لدعم رؤية المدرسة .


* مراعاة المرونة والتنوع في نظام اليوم الدراسي بما يحقق الفائدة والمتعة معاً .


*إعداد دورات تدريبية في الحاسب الآلي والتكنولوجيا .


* إعداد بعض الندوات والمحاضرات لتنمية الجوانب الدينية .


* تفعيل وحدة التدريب بالمدرسة ، وعمل دورات تدريبية في شتى المجالات .


* تفعيل دور العبادة وخاصة في حصص التربية الدينية وأثناء الصلاة .


* تفعيل ما يدرسه الطلاب ؛ ليصبح مطبقاً في مواقف حياتية بقدر الإمكان ..

الموافى الامام
03-05-2012, 04:39 PM
رؤية المدرسة


إعداد جيل مؤمن بربة يتقن المهارات الأساسية للتعليم ويواكب مستحدثات العصر


رسالتنا


1- إعداد جيل مؤمن بربة


2- اكتساب التلاميذ المهارات الأساسية للتعليم


3-الارتقاء بالمستوى التعليمي


4-مواكبة تكنولوجيا العصر


5-دمج ذوى الاحتياجات الخاصة


6-تسهيل المشاركة المجتمعية.

الموافى الامام
03-05-2012, 04:40 PM
الرؤية :


إعداد جيل طلابي متميز يتعامل مع تكنولوجيا المعرفة


والتطورات العلمية الحديثة في ظل المشاركة المجتمعية .


ونظام اللامركزية وذلك للوصول لأفضل مجتمع تعليمي في مصر


الرسالة :ـ


1 ــ تحقيق أهداف قومية وتعليمية من خلال إبراز نواحي التميز في شخصية وقدرات الطالبة وتنميتها


2ــ تنمية المشاركة المجتمعية عن طريق قنوات شرعية بين المدرسة والمجتمع المحلى


3ــ تنمية التفكير العلمي والإبداعي والنقد ومهارات التفكير العليا


4ــ تنمية المهارات واستخدام التكنولوجيا الحديثة


5 ــ تحقيق الهدف الرئيسي للاعتماد والجودة في ظل اللامركزية وفى إطار التكامل المعرفي

الموافى الامام
03-05-2012, 04:41 PM
المكون الأول : -

أنماط القيادة

مقدمة

يمكنني كموظف أن أمارس القيادة، ولكن الحاجة لممارسة هذه القيادة تعتمد على حجم السلطة الممنوحة لي ومدى استقلالية المنصب الذي أشغله والعمل المسموح لي القيام به. جميعنا يمارس القيادة بشكل يومي إن لم يكن على مدار الساعة. نمارس القيادة في البيت في الشارع مع الأصدقاء مع الطلاب داخل وخارج الفصل ------
على كل حال، عندما أتعامل مع موظفين من ثقافات متنوعة وشخصيات مختلفة في العمل، علي أن أكون ماهرا في التنقل من نمط لآخر من أنماط القيادة. بمعني أن أكون حازما عندما يتطلب الموقف ذلك ولينا مراعيا مشاعر الآخرين في جميع المواقف التي لا تؤثر علي جودة العمل والخطط الموضوعة وأن أفوض جميع الأمور التي يكون فيها سرعة إنجاز العمل

الموافى الامام
03-05-2012, 04:43 PM
صفات القيادة:


حدد علماء النفس والإداريين العديد من الصفات المميزة للقيادة الفعالة. وأذكر أهم هذه الصفات التي أجدها في نفسي


- الالتزام بالقيم والمبادئ وبالعادات والتقاليد الموجودة في مجتمع المدرسة


- حب العمل وتوزيع الأدوار بمشاركة جميع العاملين


- العلم والعدل والكفاية وسلامة الأعضاء


- الاتزان الانفعالي


- القدرة علي اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب


- الشجاعة في مواجهة الأمور التي تحتاج إلي قرارات مصيرية


- الإلمام بالأصول العلمية للإدارة


- المحبة المتبادلة مع جميع العاملين


- اليقظة والفطنة وحسن التصرف في جميع الأمور


- التواضع والهدوء والإيمان بالعمل


- التجديد والتطور والتدريب علي كل ما هو جديد


- القدرة علي حل جميع الخلافات والمشكلات التي تواجه العمل


- صبور واسع الصدر


- مؤثر في الآخرين ودفعهم نحو مزيد من العمل


- النزاهة والمرونة في انجاز العمل


- الرؤية والقدرة علي التخطيط


- التفاؤل والحماس


- الشعور بأهمية الرسالة: الإيمان بقدرتي الشخصية على القيادة وحبي للعمل كقائد.


- الشخصية القوية: القدرة على مواجهة الحقائق القاسية والحالات الكريهة بشجاعة وإقدام.


- الإخلاص: ويكون للرؤساء والزملاء والمرؤوسين والمنظمة والعائلة.


- النضج والآراء الجيدة: شعور مشترك، براعة وذوق، بصيرة وحكمة، والتمييز بين المهم وغير المهم.


- الطاقة والنشاط: الحماس، الرغبة في العمل، والمبادرة.


- الحزم: الثقة في اتخاذ القرارات المستعجلة والاستعداد للعمل بها.


- التضحية: يضحي برغباته واحتياجاته الشخصية لتحقيق الصالح العام.


- مهارات الاتصال والتخاطب: فصاحة اللسان وقوة التعبير.


- القدرات الإدارية: القدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة وتشكيل فرق العمل وتقويم الأداء... الخ.


- العدل مما يجعل الجميع يشعر بالعدل والمساواة وذلك نتيجة استخدام معايير واضحة ومححدة شارك فيها الجميع


القائمة السابقة ليست قائمة شاملة لجميع الصفات، ولكنها نموذج لبعض أهم الصفات في القائد الجيد.

الموافى الامام
03-05-2012, 04:44 PM
ما أحتاج إليه

- فن التعامل مع الآخرين
- فن التنظيم
- فن إصدار الأوامر
- فن المراقبة
- فن حل المشكلات
- فن المراقبة
- فن تفويض الأمور
- التطور العلمي
- فن المتابعة والتقويم

الموافى الامام
03-05-2012, 04:45 PM
أنماط القيادة

** القيـــــادة الأوتوقراطية Autocratic Leadership ...

يعرف هذا النوع من القيادة بأسماء مختلفة كـالقيادة العسكرية ، أو القيادة الاستبدادية ( الديكتاتورية ) . ويعود تاريخ هذه القيادة إلى العصور الأولى من تكوين الإنسان لمجتمعه ، حيث كانت القوة ضربا من ضروب الحياة ، ويتميز هذا النوع من القادة بسلوكه التعسفي المستمد من السلطة المخولة له .
يعتمد هذا القائد على السلطة الرسمية المخولة له بموجب القوانين والأنظمة ، ويميل القادة الذين يستخدمونه إلى حصر السلطة فيهم ، والإنفراد في عملية اتخاذ القرارات ، ووضع الخطط والسياسات دون مشاركة المرؤوسين في ذلك ، ويتم عمل الجماعة بمشاركة القائد وتوجيهه المباشر ، وغالبا ما يكون سبب ذلك عدم ثقة القائد بإمكانات المرؤوسين في اتخاذ القرار المناسب . وإذا أطيع القائد الأوتوقراطي ـ الديكتاتوري ـ المتسلط ، فإن ذلك يتم تجنبا للعقاب الذي قد يفرضه على المسئولين . ويركز هذا النوع من القادة على المهام المطلوبة ، وعلى إنتاجية الجماعة ، دون الاهتمام بمشاكل العاملين ، ومعنوياتهم . ويتم أداء العمل بكفاءة عالية في الفترات الأولى أكثر منه في ظل القيادة الديمقراطية . كما أن الإنجاز يستمر في مستواه العادي بحضور القائد ، ولكنه يقل عن ذلك في حال غيابه .

الموافى الامام
03-05-2012, 04:46 PM
القيادة الديمقراطية ...

يعتمد القائد الديمقراطي على قبول التابعين لسلطته ، وليس على السلطة الرسمية المخولة له . ويعد الأسلوب الديمقراطي في القيادة معاكسا للأسلوب الأوتوقراطي المتسلط . فهو يعتمد أولا على تطوير العلاقات الإنسانية الجيدة بين القائد والأفراد ، من خلال إشباع حاجاتهم والاهتمام بهم ، والاعتراف بأهمية دورهم في المؤسسة .
كما يُركز هذا النوع أيضا على مشاركة العاملين في مناقشة المشاكل التي يواجهونها ، وبحثها ، وفي اتخاذ القرارات التي تتعلق بعملهم ويُؤمن القائد الديمقراطي ، بإمكانيات مرؤوسيه و قدرتهم على اتخاذ القرارات التي تتعلق بعملهم ، ويؤمن القائد الديمقراطي بدعم جماعات العمل وتشجيعهم على العمل الجماعي والتعاون .

** أساليب القيادة الديمقراطية ....
تتبع هذه القيادة أساليب الإقناع ، والاستشهاد بالحقائق ، والاهتمام بأحاسيس الأفراد ومشاعرهم ، وجعلهم يشعرون بكرامتهم وأهميتهم ، ولهذا فإن القائد الديمقراطي يستأنس بآراء أتباعه ويعير أفكارهم الاهتمام اللازم ، ويقدم لهم المعلومات والإرشادات اللازمة ، ويلعب دورا فعالا في تنمية الابتكار ، وتحقيق التعاون وإطلاق قدرات المرؤوسين وطاقاتهم الكامنة .
1 ـ قيادة عدم التدخل Free-Rein Leadership ....

يختلف هذا الأسلوب في القيادة عن كل من الأسلوبين السابقين ، فالقائد الذي يستخدم هذا الأسلوب في القيادة لا يؤدي في حقيقة الأمر أي عمل يُذكر ، فهو يقوم فقط بإخبار المرؤوسين بالهدف المطلوب تحقيقه ، ثم يتركهم يفعلون ما يشاءون دون تدخل منه ، سواءً تعاونوا أم لم يتعاونوا ، يعملون أو لا يعملون ، فهذا شأن خاص بهم . ولا يشترك القائد بموجب هذا الأسلوب في تنظيم شؤون المرؤوسين ، او التنسيق بينهم ، ولا يتدخل في أي أمر أو يوجه ، أو يفصل في أي شيء . ويغلب على هذا النوع من القيادة عمومية التعليمات وعدم الاستقرار ، وإهمال معظم جوانب النشاط ، هذا بالإضافة إلى إضاعة الكثير من الوقت الجهد .

2ـ القائد معلما Educator ....

يجب على جميع المدراء أن ينجزوا دور القيادة التعليمي ، ويؤدي المدراء هذا الدور بتعليم المرؤوسين مهارات الوظيفة ، وكذلك السلوك المقبول والقيم التنظيمية السائدة في المؤسسة . كما يحقق المديرون او المدراء كثيرا من السلوك التعليمي من خلال تنفيذ عملهم اليومي الخاص بهم . إن عاداتهم في العمل ، واتجاهاتهم ، ومواقفهم ، وتصرفاتهم ، وتعدَ نموذجا لكل من يلاحظهم .

3ـ القائد مستشارا Counselor ....

إن الدور القيادي الثاني الذي يلعبه المدير هو المستشار . ويتضمن هذا الدور قيام المدير بالإصغاء ، وتقديم النصيحة ، ومنع حدوث المشكلات بين المرؤوسين ، والقيام بحلها في حال حدوثها . إن دور القائد مستشارا لا يعني أن يقوم بحل جميع مشكلات المرؤوسين ، إنما يعني تقديم المساعدة في تحديد المشكلة الرئيسة ، والبحث عن الحلول الممكنة .

4ـ القائد قاضيا Judge ....

يشمل دور القائد كقاض تقييم أداء المرؤوسين ، وتنفيذ القوانين والأنظمة والإجراءات والسياسات ، وتسوية النزاعات ، وإقامة العدل . تقييم الأداء يتطلب من المدير معرفة المعايير التي تستخدم في قياس المخرجات . وتنفيذ القوانين والأنظمة والإجراءات والسياسات فيرتبط بالاتصال والتدريب ، لذلك يجب إبلاغ المرؤوسين ، واطلاعهم على التعليمات والإرشادات الموجودة ، وكيف تطبق على ظروفهم المحددة .
أما وظيفة تسوية النزاعات ، فتتطلب ممارسة اللباقة والاهتمام بحل الخلافات .
وأما إقامة العدل فيتضمن إعطاء المكافآت والامتيازات لمن يستحقها ، وكذلك فرض العقوبات المناسبة إذا لزم الأمر .

5ـ القائد متحدثا باسم Spokesperson .....

يعمل القادة ناطقين باسم المرؤوسين عندما يقومون بنقل اقتراحاتهم واهتماماتهم ، ووجهات نظرهم إلى المسئولين الأعلى ، أي القيام بتمثيل وجهة نظر المرؤوس للجهات العليا في الإدارة .

الموافى الامام
03-05-2012, 04:47 PM
القيادة المتسلطة :
تسمى تلك القيادة بالتسلطية أو الدكتاتورية أو الأوتوقراطية ، وفيها ينفرد القائد بالرأي واتخاذ القرار ، والعلاقة بينه وبين مرءوسيه أساسها الإرهاب والخوف وإتباع التعليمات دون مناقشة ، و يقل فيها جو الحرية إلى حد يقترب من العدم .
والاتصال غالباً بين القائد والجماعة اتصال رأسي أي من أعلى إلى أسفل في صورة قرارات من القيادة العليا لإلى المرؤوسين ، وليس للمرؤوس الحق في تصعيد آرائه إلى القيادة .
نظره سلبية لأراء الجماعة ، فإن الأهداف غالباً ما تكون غير واضحة أو غير معروفه لديهم ، ويسعى القائد إلى أن تظل العلاقات بين أفراد الجماعة ضعيفة حتى لا يحدث أي تكتل ضده .
القيادة الديمقراطية :
وفى ظل القيادة الديمقراطية يشارك الأفراد في وضع الأهداف والتخطيط والتنفيذ للأنشطة ،وتقويمها،والمسئولية في ظل القيادة الديمقراطية موزعة على الأفراد ، ويفوض القائد بعضاً من سلطاته إلى مرؤوسيه .
أن القيادة الديمقراطية هي أفضل الأنماط حيث تسود العلاقات الإنسانية بين أفرادها ، ويقود القائد أفراد الجماعة .

الموافى الامام
03-05-2012, 04:49 PM
القيادة الفوضوية :


وفيه يكون القائد سلبياً ، لا أثر لوجوده ، وللأفراد أن يفعلوا ما يريدون دون أي تدخل من القائد أو قيامه بتوجيههم .

ليست هناك سياسات محددة أو إجراءات بل وقد لا تكون هناك أهداف أمام الجماعة بحيث يعمل الأفراد للوصول إليها

الموافى الامام
03-05-2012, 04:50 PM
القيادة البيروقراطية :


النمط القيادي البيروقراطي يتمثل في الاهتمام البالغ بالأعمال الكتابية والتوثيقيه ، ويهتم القائد بتجميع الأوراق التي تثبت أداءه أمام القيادات الأعلى .


يرتبط ذلك النظام بشدة بمركزية أو لامركزية الإدارة ،وهذا يزيد التعقيد في اتخاذ القرار .


القيادة في ظل ثقافة التغيير


حيث أصبحت ثقافة التغيير سائدة في مختلف المجتمعات والمؤسسات فإن من أهم التحديات التي تواجهها الإدارة التربوية والتعليمية في هذا العصر كيفية التعامل مع هذا التغيير الحتمي


وفى هذا الإطار أصبحت معظم المؤسسات التعليمية تتبنى مفهوم الجودة الشاملة الذي يضع مجموعة من المعايير التي ينبغي أن تتوفر في جميع أركان العملية التعليمية ، ومنها أن تكون الإدارة لديها القدرة على قيادة التغيير .

الموافى الامام
03-05-2012, 04:55 PM
تكليف المكون الثاني


تقرير دراسة التقييم الذاتي
أولا :- القدرة المؤسسية

( المجال الأول / الرؤية والرسالة )

بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ،
تبين أن عدد المعايير 2 وعدد المؤشرات 2 وعدد الممارسات 3 ممارسات

وأنه لا توجد أية نقاط ضعف .

وأن نقاط القوة
- لدي المؤسسة رؤية واضحة يسعي المعنيون لتحقيقها
- لدي المؤسسة رسالة واضحة يسعي المعنيون لتحقيقها
- تتسق الرسالة مع الرؤية

الموافى الامام
03-05-2012, 04:57 PM
( المجال الثاني / القيادة والحوكمة )



بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ،


تبين أن عدد المعايير 2 وعدد المؤشرات 6 وعدد الممارسات 14 ممارسة



وأن نقاط الضعف


- دعم مجتمع التعلم



وأن نقاط القوة


- توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة


- تطبق القيادة نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات


- تطبق المؤسسة القوانين واللوائح التي نصت عليها وثيقة الطفل


- تفعل القيادة قرارات مجلس الأمناء


- توفر القيادة نظاما لتلقي الشكاوي والمقترحات والتعامل معها


- تعمل القيادة علي الحد من أسباب الغياب والتسرب

الموافى الامام
03-05-2012, 04:58 PM
( المجال الثالث / الموارد البشرية )



بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ،


تبين أن عدد المعايير 2 وعدد المؤشرات 3 وعدد الممارسات 12 ممارسة



وأن نقاط الضعف


تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في إتباع قواعد الأمن والسلامة


- تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين


- يوجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها



وأن نقاط القوة


- الفناء مجهز و مناسب لأعداد المتعلمين


- المرافق الصحية مناسبة وصالحة للاستخدام


- يوجد بالمؤسسة التجهيزات الصحية المناسبة واللازمة للرعاية الصحية


- المعامل مناسبة لتحقيق نواتج التعلم


- توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم


- يستوفي المبني المدرسي مواصفات الأمن والسلامة

الموافى الامام
03-05-2012, 04:59 PM
( المجال الرابع / المشاركة المجتمعية )




بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ،


تبين أن عدد المعايير 1 وعدد المؤشرات 2 وعدد الممارسات 4 ممارسات



وأن نقاط الضعف .


- تضع المؤسسة برنامجا لخدمة المجتمع المحلي



وأن نقاط القوة


- تشارك الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية

الموافى الامام
03-05-2012, 05:00 PM
( المجال الخامس / توكيد الجودة والمساءلة )



بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ،


تبين أن عدد المعايير 2 وعدد المؤشرات 3 وعدد الممارسات 7 ممارسة )



وأن نقاط الضعف


- تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء



وأن نقاط القوة


- تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دوريا


- تطبق المؤسسة قواعد المساءلة علي كافة المستويات


- تعد المؤسسة برنامجا للتقويم الذاتي


- تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتي للأطراف المعنية


- تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر تبعا لنتائج التقويم الذاتي


- تتابع المؤسسة خطط التحسين

الموافى الامام
03-05-2012, 05:01 PM
( المجال السادس / المتعلم )



بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ،


تبين أن عدد المعايير 3 وعدد المؤشرات 10 وعدد الممارسات 26 ممارسة



وأن نقاط الضعف


- تحقق نواتج التعلم المستهدفة


- التمكن من المهارات العامة



وأن نقاط القوة


- يحقق المتعلم المستوي المطلوب في المواد الدراسية المختلفة


- تتطور مستويات نواتج التعلم خلال الثلاث سنوات الأخيرة


- يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة


- يشارك المتعلم في أنشطة متعددة


- يراعي المتعلم القيم الاجتماعية


- يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته

الموافى الامام
03-05-2012, 05:02 PM
( المجال السابع / المعلم )



بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة في الفترة ( من ----إلى ---- ) وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ، تبين أن عدد المعايير 4 وعدد المؤشرات 9 وعدد الممارسات 27 ممارسة


وأنه لا توجد نقاط ضعف


وأن نقاط القوة


- يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم


- يستخدم المعلم استراتيجيات مختلفة من تصميمه لتحقيق نواتج التعلم


- يوظف المعلم إمكانات البيئة في تحقيق نواتج التعلم


- يستخدم المعلم أنشطة مختلفة تنمي مهارات المتعلمين


- يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة


- يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم


- يشجع المعلم المتعلمين علي استخدام مصادر المعرفة


- يستخدم المعلم أدوات تقويم متنوعة لتقويم نواتج التعلم المختلفة


- يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم


- يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين


- يشجع المعلم المتعلمين علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر


- يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ومساواة وعدالة


- يشارك المعلم في الدورات التدريبية ويوظفها في العملية التعليمية


- يتبادل المعلم الخبرات مع زملائه


- يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم

الموافى الامام
03-05-2012, 05:03 PM
جال الثامن / المنهج الدراسي )

بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ،
تبين أن عدد المعايير 1 وعدد المؤشرات 3 وعدد الممارسات 7 ممارسات

وأنه لا توجد نقاط ضعف

وأن نقاط القوة
- تتناسب نواتج التعلم بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة
- تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم بخريطة المنهج
- يشجع المنهج علي احترام المهن المختلفة
- تستخدم موارد من البيئة في تنفيذ الأنشطة

الموافى الامام
03-05-2012, 05:04 PM
( المجال التاسع / المناخ التربوي )



بناء على إجراءات التقويم الذاتي التي تمت بالمدرسة وفحص وتحليل النتائج الخاصة بالمجال ، تبين أن عدد المعايير 2 وعدد المؤشرات 5 وعدد الممارسات 9 ممارسات


وأنه لا توجد نقاط ضعف


وأن نقاط القوة


- تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين وللعاملين وأولياء الأمور


- تقدم المؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين والعاملين


- تقدم المؤسسة توعية عن احتياطات الأمن والسلامة


- يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون والاحترام المتبادل


- يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمعنيين عن المؤسسة


- تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل


- تسود المؤسسة ثقافة المواطنة والانتماء والالتزام بالقيم

الموافى الامام
20-06-2012, 11:54 PM
كل عام وانتم بخير

اللهم بلغنا رمضان

sahsah
03-07-2012, 08:57 PM
رائع أستاذ موافي وفقك الله

الموافى الامام
04-07-2012, 11:15 PM
رائع أستاذ موافي وفقك الله


بارك الله فيك
وزادك علما وحكمة
وجزاك الله كل خير

الموافى الامام
15-07-2012, 12:18 AM
للأسف الشديد
الغالبية تبحث عن المصالح الشخصية
أو تبحث عن المال بصرف النظر عن مصدرة
أو تعمل علي تدمير مصر
والأصعب أن تجد رجل الدين في هذه المواقف

نحن في حاجة إلي رجال تعشق مصر وتعمل من أجل بناء مصر الحديثة
وأول خطوات البناء
مكاشفة الناس بالحقائق
وإعلان حالة التقشف
والاهتمام بالتعليم
والتركيز علي جودة العمل في شتي مجالات الحياة
والاهتمام بالجانب الروحاني والاجتماعي
والاهتمام بتطوير البشر من أجل البشر
والاهتمام بالجانب المهني عن طريق تعريف الموظف بمعايير وظيفة
ربط الراتب بجودة المنتج وكميتة وعلاقات العمل


هل توافق علي ذلك ؟؟؟؟

الموافى الامام
15-07-2012, 12:25 AM
مهمة المعلم
- بناء عقول قادرة علي الابتكار والإبداع
- غرس روح العمل الجماعي لدي أبنائنا الطلاب
- غرس القيم والمبادئ داخل نفوس أبنائنا الطلاب
- غرس المواطنة واحترام المهن المختلفة
- جذب أولياء الأمور للمشاركة في العملية التعليمية

الموافى الامام
02-01-2013, 12:21 PM
هل تعلم ما هو أصعب تدريب ؟؟؟؟؟


أصعب تدريب أن تدرب لسانك علي قول الحق
وكما جاء في الأمثال
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك


عن معاذ رضي اللّه عنه قال في حديث طويل وفيه:
أن النبي صل الله عليه وسلم قال:
ألا أُخْبِرُكَ برأسِ الأمْرِ وَعمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنامِهِ؟
قلت:
بلى يا رسول اللّه!
قال:
رأسُ الأمْرِ الإِسْلامُ
وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ
وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الجِهادُ
ثم قال:
ألا أُخْبِرُكَ بِمَلاكِ ذلكَ كُلِّهُ؟
قلت:
بلى يا رسول اللّه!
فأخذ بلسانه ثم قال:
كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا
قلت:
يا رسول اللّه! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟
فقال:
ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟
قال رسول الله صل الله عليه وسلم
أتدرون من المُفلس ؟
قالوا المُفلس فينا من لا درهم له ولا دينار
فقال صل الله عليه وسلم
إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة
ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا
فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته
فإن فنيِت حسناته قبل أن يُقضى ما عليه
أخذ من خطاياهم فطُرحت عليه ثم طرح في النار

الموافى الامام
02-01-2013, 12:26 PM
كل سنه والدنيا بين أيديكم والضحكة ما تفارق عينيكم
و الأحباب جميعا حوليكم
كل سنة وأنتم في سعادة وهنا
كل سنة وأنتم بخير وصحة وعافية وآمن وآمان وسعادة
اللهم اجعلها بداية الرخاء والرقي والتقدم
اللهم يسر أمور الأمة وأصلح حالها
اللهم وفقنا إلي ما فيه الخير كله
عيد ميلاد جميل عليكم

http://rs2day.com/happy.New.Year.2012.swf

الموافى الامام
02-01-2013, 12:32 PM
هل تعلم ما هو أصعب تدريب ؟؟؟؟؟


أصعب تدريب أن تدرب لسانك علي قول الحق
وكما جاء في الأمثال
لسانك حصانك إن صنته صانك وإن هنته هانك


عن معاذ رضي اللّه عنه قال في حديث طويل وفيه:
أن النبي صل الله عليه وسلم قال:
ألا أُخْبِرُكَ برأسِ الأمْرِ وَعمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنامِهِ؟
قلت:
بلى يا رسول اللّه!
قال:
رأسُ الأمْرِ الإِسْلامُ
وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ
وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الجِهادُ
ثم قال:
ألا أُخْبِرُكَ بِمَلاكِ ذلكَ كُلِّهُ؟
قلت:
بلى يا رسول اللّه!
فأخذ بلسانه ثم قال:
كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا
قلت:
يا رسول اللّه! وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟
فقال:
ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ؟
قال رسول الله صل الله عليه وسلم
أتدرون من المُفلس ؟
قالوا المُفلس فينا من لا درهم له ولا دينار
فقال صل الله عليه وسلم
إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة
ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا
فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته
فإن فنيِت حسناته قبل أن يُقضى ما عليه
أخذ من خطاياهم فطُرحت عليه ثم طرح في النار

الموافى الامام
03-01-2013, 07:12 PM
إذا كنت تريد بناء علاقات قوية
وكسب قلوب الناس
أمسك عليك لسانك
والتزم بهذه النصيحة
لا يجب أن نقول كل ما نعرف
وإنما يجب أن نعرف كل ما تقول
وان نعرف معنى كل ما تحمله الكلمات
حتى لا تجرح مشاعر الآخرين
(الموافي الإمام )

الموافى الامام
03-01-2013, 07:14 PM
الغزال والأسد

الغزال أسرع بكثير من الأسد
ورغم ذلك في اغلب المطاردات يسقط الغزال فريسة سهلة
هل تعرف السبب ؟؟؟
السبب الثقة بالنفس
القناعة
الإحساس الداخلي
لان الغزال عندما يهرب من الأسد بعد رؤيته يؤمن بأن الأسد مفترسه لا محالة وأنه ضعيف مقارنة بالأسد.
خوفه هو السبب الحقيقي في وقوعه فريسة بين أنياب الأسد
والدليل علي ذلك أنها تكثر من الالتفات دوما إلي الوراء من أجل تحديد المسافة التي تفصل بينه وبين الأسد . هذه الالتفاتات القاتلة هي التي تؤثر سلبا علي سرعة الغزال
وهي التي تقلل من سرعة الغزال وتقلص المسافة بين الأسد والغزال
وبالتالي تمكن الأسد من اللحاق بالغزال ومن ثم افتراسه .

لو لم يلتفت الغزال إلي الوراء لما تمكن الأسد من افتراسه
لو عرف الغزال أن لديه نقطه قوة في سرعته ما وقع فريسة سهلة بين أنياب الأسد

نتعلم من ذلك
- أن تفكيرنا في الماضي يؤثر سلبا علي مستقبلنا ويعيق تقدمنا
- الاعتماد علي أنفسنا في تخطي كل العقبات
- أن الخوف من الفشل يجعلنا نقع فريسة سهلة بين أنياب اليأس
- أن نوقظ قدراتنا ونخرج أفكارنا

أنت ماذا تعلمت من هذه القصة ؟؟؟

Mohamed_fatah
04-01-2013, 02:06 AM
موضوع متميز

الموافى الامام
05-01-2013, 10:30 PM
العجوز والنهر
جلس عجوز حكيم على ضفة نهر
وراح يتأمل في الجمال المحيط به
فلمح عقرباً وقد وقع في الماء
وأخذ يتخبط محاولاً أن ينقذ نفسه من الغرق ؟
ولكنه يفشل في كل مرة
قرر الرجل أن يساعده فمدّ له يده فلسعه العقرب
سحب الرجل يده صارخاً من شدّة الألم
ولكن لم تمض سوى دقيقة واحدة حتى مدّ يده ثانية لينقذه
فلسعه العقرب مرة آخري
سحب يده مرة أخرى صارخاً من شدة الألم
وبعد دقيقة راح يحاول للمرة الثالثة
على مقربة منه كان يجلس رجل آخر ويراقب ما يحدث
فصرخ الرجل :-
أيها الحكيم ألم تتعظ من المرة الأولى و من المرة الثانية
لم يأبه الحكيم لتوبيخ الرجل ولم يعترض علي كلامه
وظل يحاول مرة بعد مرة حتى نجح في إنقاذ العقرب
ثم مشى باتجاه ذلك الرجل وربت على كتفه قائلاً :-
يا بني من طبع العقرب أن يلسع ومن طبعي أن أساعد
فلماذا تريدني أن أسمح لطبعه أن يتغلب على طبعي
نتعلم من ذلك
- لا تجعل الآخرين يصيبوك باليأس
- عامل الآخرين بطبعك لا بطباعهم
- لا تجعل الصفات السيئة تؤثر فيك بل اجعل صفاتك الحسنة تؤثر فيها
- عامل الناس بأخلاقك مهما كانت أخلاقهم سيئة

الموافى الامام
05-01-2013, 10:32 PM
اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل يا رب العالمين

اللهم تقبل منـــا واقبلنـــا علي ما كان منـــا
إنك أنت السميع العليم

الموافى الامام
05-01-2013, 10:33 PM
يحكى أن

ملك من الملوك أراد أن يبني مسجد في مدينته
وأمر أن لا يشارك أحد في بناء هذا المسجد مهما كان
كان يريد أن يكون بناء هذا المسجد من ماله فقط دون مساعدة من أحد

وحذر و أنذر أن من يساعد أحد في ذلك سيكون له عقاب عظيم

وفعلاً تم البدء في بناء المسجد ووضع أسمه عليه

وفي ليلة من الليالي رأى الملك في المنام
أن ملك من الملائكة نزل من السماء فمسح أسم الملك عن المسجد وكتب أسم أمراه

أستيقظ الملك من النوم مفزوع
وعلي الفور أرسل جنوده ينظرون هل أسمه مازال مكتوب على المسجد
فذهبوا ورجعوا وقالوا نعم أسمك مازال موجود ومكتوب على المسجد
وقالت له حاشيته هذه أضغاث أحلام
وفي الليلة الثانية رأى الملك نفس الرؤيا رأى ملك من الملائكة ينزل من السماء فيمسح أسمه عن المسجد ويكتب أسم أمراه على المسجد
وفي الصباح أستيقظ الملك وأرسل جنوده يتأكدون من وجود أسمه على المسجد
ذهبوا ورجعوا وأخبروه أن أسمه مازال هو الموجود على المسجد

تعجب الملك وغضب فلما كانت الليلة الثالثة تكررت الرؤيا فلما قام الملك من النوم
قام وقد حفظ أسم المرأة التي يكتب أسمها على المسجد

أمر بإحضار هذه المرأة

فحضرت وكانت امرأة عجوز فقيرة ترتعش
فسألها: هل ساعدت في بناء المسجد الذي يبنى

قالت: يا أيها الملك أنا امرأة عجوز وفقيرة وكبيرة في السن وقد سمعتك تنهى عن أن يساعد أحد في بناءه فلا يمكنني أن أعصيك

فقال: لها أسألك بالله ماذا صنعت في بناء المسجد

قالت: والله ما عملت شيء قط في بناء هذا المسجد إلا
قال: الملك نعم إلا ماذا

قالت: إلا أنني مررت ذات يوم من جانب المسجد فإذا أحد الدواب التي تحمل الأخشاب وأدوات البناء للمسجد مربوط بحبل إلى وتد في الأرض وبالقرب منه سطل به ماء

وهذا الحيوان يريد أن يقترب من الماء ليشرب فلا يستطيع بسبب الحبل والعطش بلغ منه مبلغ شديد فقمت وقربت سطل الماء منه فشرب من الماء هذا والله الذي صنعت

فقال الملك: فعلتي هذا لوجه الله فقبل الله منك

وأنا عملت عملي ليقال مسجد الملك فلم يقبل الله مني

فأمر الملك أن يكتب أسم المرأة العجوز على هذا المسجد

سبحان الله...سبحان الله...سبحان الله

نتعلم من ذلك

- ألا نحتقر شيئا من الأعمال مهما صغر

- لا ندري ما هو العمل الذي قد يكون سببا في دخولنا الجنة ونجاتنا من النار

- أهم شيء هو إخلاص النية لله الواحد الأحد
- الصدق مع النفس طريق النجاح

الموافى الامام
05-01-2013, 10:35 PM
قال إمام الدعاة فضيلة الشيخ محمد الشعراوي رحمه الله:

كنت أناقش أحد الشباب المتشددين فسألته
هل تفجير ملهى ليلي في إحدى الدول المسلمة حلال أم حرام ؟

فقال لي : -
طبعا حلال و***هم جائز .
فقلت له : -
لو أنك ***تهم وهم يعصون الله ما هو مصيرهم ؟
قال : -
النار طبعاً ..
فقلت له :-
الشيطان أين يريد أن يأخذهم ؟
فقال: -
إلى النّار طبعاً
فقلت له : -
إذن تشتركون أنتم والشيطان في نفس الهدف وهو إدخال النّاس إلى النار !
وذكرت له حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا مرّت جنازة يهودي أخذ الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي فقالوا : -
ما يبكيك يا رسول الله ؟؟
قال :-
نفس أفلتت منّي إلى النار
فقلت : -
لاحظ الفرق بينكم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يسعى لهداية الناس وإنقاذهم من النار
أنتم في واد والحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في واد !!!

نتعلم من ذلك
- دعوة الناس إلي ترك المعاصي بأخلاقنا وتعاملاتنا
- ندعو لنا ولهم بالهداية
- نستمر في العمل الصالح لعلهم يهتدوا
- عمل الخير يدوم ويغضب الشيطان وعمل الشر يفرح الشيطان ويساعده في إتمام عملة

الموافى الامام
05-01-2013, 10:36 PM
كلمات لها معنى

الوداع :-
كلمة من تحملها فهو صبور
ومن قالها فهو متحجر القلب ولا يمكن أن يكون صديق

الصداقة : -
كنز لا يفنى ورباط لا يمكن فكه
وقليلا ما تجد الصديق الوفي

الوفاء : -
إخلاص للأخر
غيمة تمطر على أرض الإخاء
وفي العصر الحالي أصبح ذكري

الذكرى : -
عالم جميل للمخلصين المحبين
عالم كئيب لكل من تعرض لمواقف مؤلمة

المواقف المؤلمة : -
دروس للمستقبل
خبرة للوصول إلي النجاح
إذا قاومتها يكون عندك أمل

الأمل :-
سر السعادة
حلم يجعل الغد أفضل
بدون الأمل نصل إلي اليأس

اليأس :-
طريق الفشل
مرض يأكل قلوب الساعين ويحيلهم إلى صخور لا تعرف معنى الطموح

الطموح :-
هدف بعيد تعمل بجد للوصول إليه
الطموح يصبح طمع إذا ذهبت الأخلاق

الحلم :-
سيد الأخلاق
الحلم ما كان في شيء إلا زانه وما نذع من شيء إلا شانه
الحلم يأتي بعد الثقة

الثقة :-
مفتاح التطور والتقدم
الثقة بالله والثقة بالنفس وهي مفتاح النجاح

الموافى الامام
05-01-2013, 10:45 PM
إذا كنت تريد بناء علاقات قوية
وكسب قلوب الناس
أمسك عليك لسانك
والتزم بهذه النصيحة
لا يجب أن نقول كل ما نعرف
وإنما يجب أن نعرف كل ما تقول
وان نعرف معنى كل ما تحمله الكلمات
حتى لا تجرح مشاعر الآخرين
(الموافي الإمام )

الموافى الامام
06-01-2013, 08:55 PM
طموحي
طموحي نشر ثقافة الجودة
طموحي بناء مصر الحديثة
طموحي رائد تنمية بشرية
طموحي تخطي السحاب الصافية
لذا سأبحر نحو طموحي
مهما كانت الأمواج عاتية
سأبحر نحو طموحي
وسأبدأ تغيير فكر الجودة
سأبحر نحو طموحي
مهما حاول المحبطون أن يعيقوني
سأبحر نحو طموحي
ولن أقف في مكاني
سأبحر نحو طموحي
متوكلا علي ربي
سأبحر نحو طموحي واثقا من قدراتي
سأبحر نحو طموحي
وهدفي تغيير الفكر
سأبحر نحو طموحي
سأبحر نحو طموحي
ما دام في العمر بقية

الموافى الامام
06-01-2013, 08:59 PM
ليكن شعار العام
إذا أصلحت علاقتك مع الله صلحت علاقتك مع العباد
(الموافي الإمام )

الموافى الامام
06-01-2013, 09:01 PM
إذا كنت تريد بناء علاقات قوية
وكسب قلوب الناس
أمسك عليك لسانك
والتزم بهذه النصيحة
لا يجب أن نقول كل ما نعرف
وإنما يجب أن نعرف كل ما تقول
وان نعرف معنى كل ما تحمله الكلمات
حتى لا تجرح مشاعر الآخرين
(الموافي الإمام )

الموافى الامام
06-01-2013, 09:03 PM
إذا كنت تريد بناء علاقات قوية
وكسب قلوب الناس
أمسك عليك لسانك
والتزم بهذه النصيحة
لا يجب أن نقول كل ما نعرف
وإنما يجب أن نعرف كل ما تقول
وان نعرف معنى كل ما تحمله الكلمات
حتى لا تجرح مشاعر الآخرين
(الموافي الإمام )