مشاهدة النسخة كاملة : نبذه مختصرة عن ذوى الاحتياجات الخاصة


aleman
23-03-2011, 10:14 PM
يـمثل ذوو الاحتياجات الخاصة 10% من سكان العالم , وترتفع النسبة في العالم العربي إلى 12% بناء على الإحصاءات الصادرة عن الأمم المتحدة و المنظمة العربية للتربية و الثقافة والعلوم.

وقد شهد القرن العشرين تطوراً كبيراً في الاهتمام بالمعوقين على المستوى العالمي , تمـثل في العديد من المواثيق التي صدرت عن هيئة الأمم المتحدة , كان من أبرزها إعلان عام 1981م عاماً دولياًّ للمعوقين , ولقد نشطت الدول إبان ذلك العام في تطوير برامجها في مـجال المعوقين , لذا أعلنت الأمم المتـحدة عقد الثمانينيات عقداً دوليـاًّ للمـعوقين .
مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة
والمقصود بذوي الاحتياجات الخاصة :هم المعوقون , حيث يذكر أن هناك اتجاهات تربوية حديثة لاستخدام مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة بدلاً من مصطلح ( معوقين ) , لأن المصطلح الثاني يعبر عن الوصم بالإعاقة , ومالها من آثار نفسية سلبية على الفرد .

كما أن هناك دلائل مستمدة من علم النفس والاجتماع والتربية أن المسميات قد تكون ذات أثر معوق , لذا يتوجب علينا الحذر عند استخدام المصطلحات التي نلصقها بالأفراد الذين نريد مساعدتهم




(http://www.q8sneed.com/importanetpage/knowdisabilepa.html#%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%84 %D9%89)

aleman
23-03-2011, 10:37 PM
نبذة تاريخية عن تطور رعاية المعوقين سمعياً


كانت العائلة في التاريخ القديم للإنسان تشكل الوحدة الأساسية للمجتمع يشارك كل فرد منها بنصيب من العمل والمسئولية لضمان حياة العائلة, حينئذ لم يكن هناك أي حساب للأهتمام بالمعوقين, فالفرد الذي تري القبيلة أنه لا يستطيع القيام بقسط من الاعمال والمسئوليات التي يشترك فيها المجتمع, كان يعتبر في نظرهم عالة عليهم فيسلبون حياته في طفولته.

أما بالنسبة للرومان والاغريق القدماء فكانوا يتخلصون من امثال هؤلاء الاطفال بغيرهم من الاطفال ذوي العاهات اعتقاداً بأن الاطفال الصم بلهاء, ولا يفهمون المجتمع بل كانوا يعتبرونهم عالة علي المجتمع. وقد ذكر أرسطو ان الطفل الاصم الابكم غير مجد تعليمه وذلك لعدم قدرته علي الكلام, أو فهم ما يدور حوله من حيث اعتقاده بان الكلام هو الوسيلة الهامة والوحيدة للتعليم.

وكان القانون الروماني يصف الاصم بالعتة والبلاهة ولكن جستنيان المشرع الروماني ميز في قانونه بين طائفتين من الصم:
الطائفة الاولي " هم الذين فقدوا سمعهم في حياتهم المبكرة "
الطائفة الثانية " وهم الذين اصيبوا بعد ان عرفوا الكلام "

فحرم المجموعة الاولي من حقوقها المدنية واعفاهم من الواجبات ولكن ترفق بها فلم يحرمها من حق الزواج.

وقد قامت بمصر واليونان والرومان في العصور القديمة محاولات فردية لتعليم ذوي اليسار من الصم. وكذلك كان شأنهم في القرون الوسطي وعصر النهضة الي ان فتحت لهم مدرسة خاصة قبل الثورة الفرنسية. وكان حظ الصم في الشرقين الاوسط والادني احسن بكثير من حظ الصم الاوربيين. فكانت الديانة في القرن السادس قبل الميلاد تحرم سب أو لعن الاصم لأن اصابته بالصم حدثت بإرادة الله.

ولما جاء الدين الاسلامي أرسي قواعد العدالة وحث علي مساعدة العاجزين ودعا الرفق بالمرضي والمعوقين وحسن معاملتهم ونشر العلم بين جميع طبقات المجتمع دون تفرقة.
وقد استمر الاصم يتخبط في عصور الظلام قرناً بعد قرن الي ان بدأت تتبدد الظلمات في القرن السادس عشر, ففي عام 1540م قام الطبيب الايطالي" بيترو كاسترو" ببعض محاولات لتعليم الصم الكتابة والنطق والابجدية اليدوية والاشارة. وكذلك شهد القرن الثامن عشر انشاء المدارس الاولي لتعليم الصم في مدينة باريس ثم انتقلت هذه الفكرة الي المانيا وانجلترا وامريكا.

وتعد مدرسة الصم التي انشاها القس الاسباني "بابلو دي لبون" عام 1578م اقدم المدارس المتخصصة في تقديم الخدمات التربوية والتعليمية للاطفال الصم وقد كان القس يدرس الاطفال بشكل فردي القراءة والحساب والتاريخ والكلام.
والجدير بالذكر ان الحربين العالميتين اثرهما في تربية ورعاية ذوي العاهات حتي اصبحت العناية التربوية للصم واعداد مدرسيهم واجراء البحوث العقلية والجسمية, ودراسة مشكلاهم الاجتماعية واجباً من واجبات الدولة.

وكان من أثر الحربين الأخيرتين في كثير من البلدان ما يلي:
اعطاء الاصم فرصة التعليم وسن القوانين لحمايتهم.
التقدم في علم الاصوات الذي كان له اثره في تعليم النطق الصحيح واعداد معلم الصم.
تدريب الطفل الاصم دون سن الثالثة علي اللغة والكلام.
وقد كانت تربية الاشخاص المعوقين سمعياً الي عهد قريب تتم في مؤسسات خاصة معزولة عن المجتمع توفر خدمات اقامة دائمة لهم. ولكن تغيرت هذه الممارسة إذ اصبح هناك اتجاه قوي نحو دمج المعوقين في البيئة المدرسية العادية وفي حياة المجتمع في معظم دول العالم. وهو الامر السائد حالياً في مختلف البلاد لدمج المعوقين في المدارس العامة مع الاطفال العاديين الاسوياء, ولكن مع زيادة الاهتمام وتقديم الرعاية المناسبة لهم داخل هذه المدارس.


الباحث/
أحمد محمد عبد الحميد
عضو هيئة تحرير مجلة احتياجات خاصة

aleman
23-03-2011, 10:53 PM
مقدمة عن الإعاقة
بقلم : منى الحياة
يتواجد في كل مجتمع من المجتمعات فئة خاصة تتطلب تكيف خاص مع البيئة التى يعيشون فيها نتيجة لوضعهم الصحى الذي يوجد به خلل ما. وهذا التكيف لا يأتى من قبلهم بل يقع عاتقه علي من يحيطون بهم بتوجيه الاهتمام لهم مثلهم مثل أى شخص طبيعى يمارس حياته، ويبدأ هذا الاهتمام مع جانب لا نلتفت إليه
ونهمله وهو \"المسمى الذى نطلقه علي هؤلاء الأشخاص\".
وقد تطور هذا المسمى عدة مرات ومر بمراحل كثيرة ترضى الفئة القوية بإصرارها وتصميمها علي إثبات الذات وأن لها دوراً فعالاً في حياة المجتمعات بأسرها علي مستوى العالم.
وقبل أن نتعرض لهذه المسميات ونختار سوياً الملائم منها، سنعطى تعريفاً شاملاً وصريحاً لهذه الفئة من الأشخاص بدون أن نستخدم مسمى لهم، وليكن العنوان الذي يسبق
هذا المسمى هو \"التعريف\".
فبدءاً بهذه المسميات شاع كثيراً استعمال كلمة \"معاق\" وهى من أصل \"عوق\" يدل علي المنع والاحتباس،
فكل ما يحولك عن فعل أى شئ تريده فهو عائق لا يمكنك من ممارسة حياتك بالشكل السوى،
وخاصة الأنشطة اليومية ومن بينها خدمة النفس الذاتية، الأنشطة التعليمية، العلاقات الاجتماعية وحتى الاقتصادية منها.
لكن هل هذا ينطبق على الشخص السوى الذى يصدر منه تصرفات يضع من خلالها إطاراً لسلوكه يمكن أن تصفه أيضاً بالشخص المعاق، وما هى سمات وملامح هذه السلوك ومتى نصف السلوك بأنه سلوك
معاق؟
أكيد أن كل شخص يعانى من ضغوط أو اضطرابات نفسية، أو حتى علة جسدية ستنعكس بالضرورة علي تصرفاته وسلوكه. لكن ماذا عن الشخص الذي يعانى من أية اضطرابات أو أمراض ويعانى من اعتلال في تصرفاته تجاه الآخرين وخاصة لمن لهم احتياجات خاصة والذين يطلق عليهم البعض \"المعاقين\"،
هذه الكلمة قاسية جداً علي نفس الشخص الذي تنقصه مهارات لاستخدام كل ما منحه الله من إمكانيات بالشكل الطبيعى والسليم،
لا تكن أنت المعاق بتصرفاتك تجاه هؤلاء الأشخاص عاملهم كأنهم أشخاص عاديين،
لا يستطيع أحد أن ينكر احتياجهم للمساعدة،
فلا تحاول إيذاء مشاعرهم بتوجه الاهتمام المتعمد الذي يشعرهم بحرمان أى مهارة من المهارات الطبيعية التى أعطاها الله للإنسان.

aleman
26-03-2011, 10:43 PM
1- الإعاقات المتعددة هي تلك الإعاقات المتلازمة ( مثل عوق عقلي/ عوق بصري أو عوق عقلي/ عوق سمعي) التي تسبب مشاكل تربوية شديدة للتلاميذ بحيث لا يستطيعون معها أن يتلقوا تعليمهم ضمن برامج التربية الخاصة التي تم إعدادها لإعاقة واحدة . وهذا المصطلح لا يشمل الإعاقة (السمعية/ البصرية ).

2- الصمم – كف البصر (العوق الحسي المزدوج) : يعني وجود إعاقتين معا -سمعية وبصرية- مما يسبب صعوبات شديدة في التواصل ويتطلب تلبية احتياجات في الجوانب النمائية والتربوية التي لا يمكن الحصول عليها في برامج التربية الخاصة الموجهة نحو المعوقين سمعياً أو بصرياً.

3- أما التعريف الإجرائي لمتعددي العوق حسب ما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ فانه يشمل( كف البصر – الصمم).
وهو في البند التالي في كما ورد في القواعد التنظيمية لمعاهد وبرامج التربية الخاصة 1422هـ:
تعدد العوق: هو وجود أكثر من عوق لدى التلميذ من الأعواق المصنفة ضمن برامج التربية الخاصة مثل الصمم وكف البصر ، أو التخلف العقلي والصمم ، أو كف البصر والتخلف العقلي والصمم…الخ ، تؤدي إلى مشاكل تربوية شديدة ولا يمكن التعامل معها من خلال البرامج التربوية المعدة خصيصا لنوع واحد من أنواع العوق.

aleman
04-04-2011, 12:15 AM
يـمثل ( المعوقين كفئة من ) ذوو الاحتياجات الخاصة 10% من سكان العالم , وترتفع النسبة في العالم العربي إلى 12% بناء على الإحصاءات الصادرة عن الأمم المتحدة و المنظمة العربية للتربية و الثقافة والعلوم.

وقد شهد القرن العشرين تطوراً كبيراً في الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة على المستوى العالمي , تمـثل في العديد من المواثيق التي صدرت عن هيئة الأمم المتحدة , كان من أبرزها إعلان عام 1981م عاماً دولياًّ للمعوقين , ولقد نشطت الدول إبان ذلك العام في تطوير برامجها في مـجال المعوقين , لذا أعلنت الأمم المتـحدة عقد الثمانينيات عقداً دوليـاًّ للمـعوقين .
مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة (ذ.ح.خ.)



- ذوو الاحتياجات الخاصة : وهو يعني أن في المجتمع أفراداً لهم احتياجات خاصة تختلف عن احتياجات باقي أفراد المجتمع , وتتمثل هذه الاحتياجات في برامج أو خدمات أو أجهزة أو تعديلات , وتحدد طبيعة هذه الاحتياجات الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم .وذلك يعني أنها تشمل المعوقين , الموهوبين , المرضى , الحوامل , المسنين الخ ...

- الفئات الخاصة : ويدل هذا المصطلح على أن المجتمع يتكون من عدة فئات , ومن بينها فئات تتفرد بخصوصية معينة .
وذلك يعني أن المصطلحان السابقان مترادفان .

- الأفراد غير العاديين : غالباً ما يطلق هذا المصطلح على الأطفال الذين يختلفون عن أقرانهم , إما في قدراتهم العقلية أو الحسية أو الجسمية أو التواصلية ... الخ . وهذا الاختلاف يتطلب برامج لسد احتياجاتهم .
وهذا المصطلح مرادف للمصطلحين السابقين , إلا أنه يستخدم غالباً مع الأطفال .

- ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة : ويطلق هذا المصطلح على الفئة العمرية لتلاميذ المدارس أو ما قبل مرحلة الدخول إلى المدرسة , كما أن طبيعة احتياجاتهم تربوية .

- المعوقون : وهم فئة من الفئات الخاصة أو من ذوي الاحتياجات الخاصة , وتندرج تحت هذا المصطلح جميع فئات ذوي العوق مثل :
المعوقين بصرياًّ , المعوقين سمعياًّ , المعوقين عقلياًّ , المعوقين جسدياًّ , المعوقين تواصلياًّ , المعوقين نفسياً ومتعددي العوق , إلى غير ذلك من أنواع العوق .

ويلاحظ مما سبق تعدد المصطلحات التي تطلق على هذه الفئة في اللغة العربية , و عدم وجود مصطلح في اللغة العربية للدلالة على هذه الفئة غير مصطلح المعوقين .

المصطلحات الأجنبية للدلالة على ذوي الاحتياجات الخاصة :
نجد في معجم أكسفورد التاريخي ( The Oxford English Dictionary ) إشارة إلى أن مصطلح Crippled استخدم بمعنى يحرم جزئياًّ أو كلياًّ من أحد أطرافه أو يعوق , و بمعنى يعيق وأيضاً للدلالة على الإصابة بالشلل .

أما مصطلح Disabled فقد ورد بمعنى غير قادر أو مصاب بعجز أو فاقد للأهلية .

أما مصطلح Handicapped فاقتصر استخدامه على معنى واحد وهو الشخص المعوق , سواء جسدياًّ أو عقلياًّ ولا يزال إلى الآن يستخدم بمعنى معوق .

بالإضافة إلى مصطـلح Exceptional Individuals ( الأفراد غير العـاديين ) وهم الأفراد الذين ينحرف أداؤهم عن الأداء الطبيعي , إما فوق المتوسـط أو أقل منه , بحيث تصبح هناك حاجة ضرورية لبرامج خاصة بهم .

أما مصطلح Those of special needs هو المصطلح المقابل والأنسب للمصطلح ( ذوي الاحتياجات الخاصة) في اللغة العربية والذي شاع استخدامه في الأدبيات العربية المتصلة بالموضوع في التسعينات من القرن العشرين .






وتلخيصا للكلام العلمى اللى فوق


ان ذوى الاحتياجات الخاصة(ذ.ح.خ.) كاختصار فئه تضم :


المعاقين والموهوبين



والمتفوقين والمتميزين وصعوبات التعلم وبطئ التعلم


والمضطربين نفسيا واجتماعيا


والمكفوفين والصم والبكم......... ألخ




اى هى فئه تضم كل طفل (او طفلة) لا يستطيع



الانخراط فى المدرسة العادية


كما تضم كل شخص لا يستطيع الانخراط فى



الحياة العادية التى نعيشها إلا بوجود معينات



(سواء كانت سماعة لو كان ضعيف السمع



....ألخ)











والله الموفق

aleman
15-04-2011, 03:47 PM
إن قضية الإعاقة ذات جذور تاريخية ترتبط بظهور الحضارات والمجتمعات وتطورها، و فيما يلي استعراض لواقع الإعاقة في بعض العصور التاريخية.

(أ) الإعاقة في المجتمعات القديمة

كانت المجتمعات القديمة تنظر للمعوق نظرة مملوءة بكل ألوان النبذ والاضطهاد والإهمال، ففي عهد الإغريق كان المعوقون ي***ون، كما نادى أفلاطون بضرورة التخلص من أصحاب الإعاقة والمشوهين، وبناء مجتمع خال تماما من هذه الفئة لأنهم يشكلون عبئا اجتماعيا واقتصاديا على المجتمع، وكان يتعين على الشيوخ في المجتمع الإغريقي التخلص من الأطفال الذين يولدون ضعاف البدن ومعاقين، وذلك من خلال رميهم بالعراء وتعريضهم للبرد والجوع حتى الموت.

وكانت أغلب الحضارات القديمة يسودها اعتقاد ان سبب الأمراض والإصابات أرواح شريرة دخلت في صاحب العاهة أو المرض، ولكي يتم التخلص من خطر هذه الأرواح الشريرة فيجب التخلص من حامل الإصابة أو المرض، ففي إسبرطة مثلا كانوا يرمون أصحاب الأمراض والإصابات في العراء ليموتوا جوعا.

وفي الحقبة الكلاسيكية اليونانية كان يتم *** الأطفال المعوقين، لأنه كان يعتقد بوجود أرواح شريرة معهم ذات عاهات أيضا، وأن الطفل المعوق لو لم تصبه لعنة وغضب الآلهة لما أصبح معوقا، وذلك نتيجة لارتكاب الآثام والفسق، ويجب التخلص منه.


(ب) الإعاقة في المجتمعات العربية قبل الإسلام :

كان لطبيعة الحياة القاسية في البادية العربية أثرها في تشكيل معتقدات ومواقف القبائل العربية التي كان بعضها ينظر للمعوق نظرة الرحمة والشفقة، وبعضها الآخر كان ينظر للمعوقين نظرة يسودها الحقد والنبذ. في حين كانت بعض القبائل أو الأسر ترمي أطفالها المعوقين بالصحراء وتركهم يواجهون خطر الموت. كما أن الحروب التي كانت تحدث بين بعض القبائل العربية لا ترحم صغيراً أو كبيراً مما يؤدي إلى سبي العديد من النساء و*** الأفراد سواء أكانوا أصحاء ام معوقين.

(ج) الإعاقة في العصور الوسطى :

أما في العصور الوسطى في أوروبا بين القرنين الخامس والخامس عشر الميلاديين، فنجد أن المعوقين كان ينظر إليهم بعين الاستهزاء والسخرية وأنهم لا يستحقون المساعدة وبأنهم فئة منبذوة وتمثل عبئا كبيراً ويجب التخلص منها. وكان بعض النبلاء يستخدمونهم كمهرجين لإضحاك الناس.


وكان يتم التخلص من المعوقين بطرق وحشية كالحرق والرمي بالصحراء القاحلة يواجهون خطر الموت وذلك لنظرة المجتمع الأوروبي آنذاك بأن هؤلاء المعوقين سحرة وشياطين وأرواح شريرة يجب التخلص منها.

(د) الإعاقة في الإسلام

بمجيء الإسلام تغيرت النظرة للعديد من القضايا وكان للمعوق وقضية الإعاقة مكانة في الإسلام الذي أوجب رعاية أفراد المجتمع والإحسان إليهم وتربيتهم، وجعل ذلك حقا على الأسرة والمجتمع، والإسلام في موقفه من الإعاقة لا يرى أن للفرد ذنبا فيها، وإنما هي من عند الله تعالى، ويجب حمد وشكر الله على كل حال، والتوجه إليه بالدعاء للتخفيف من ضرر هذه الإعاقة، هذا بجانب ان الإسلام في موقفه يوجب ويلزم المجتمع والأسرة تأهيل وتعليم الفرد.


(هـ) المجتمعات الحديثة :

تغيرت النظرة إلى أهمية المعوق بمرور الوقت وأصبح يشكل محورا رئيسا يتوجب تأهيله وتدريبه من أجل مشاركته في تنمية المجتمع وتطوره. ولقد خلفت الحرب العالمية الأولى والثانية مئات الآلاف من المعوقين ولقد بذلت العديد من الجهود لإعادة تأهيل الجنود المصابين، وتم إنشاء المستشفيات العسكرية والمراكز الطبية، وقد حدث تطور في أساليب رعاية المعوقين.

فاستخدمت المستشفيات والمؤسسات الاجتماعية أحدث الأسس العليمة في مجال الرعاية، كما تقوم العديد من الدول في العالم بتقديم خدمات التعليم والصحة للمعوقين وتحتفل دول العالم في اليوم الثالث من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للمعوقين كما تحتفل أيضا في اليوم الخامس من الشهر نفسه من كل عام باليوم العالمي للمتطوعين في العمل الخيري الإنساني وأصبح أفراد المجتمع الأصحاء وخاصة المثقفون منهم يحترمون قدرات المعوق ولا ينظرون إليهم كأناس غير ذوي قيمة كما أصبحت الدول تراعي ان توفر كافة الخدمات التي تسهل حياة المعوق مثل المواقف الخاصة لسياراتهم ودورات المياه التي تناسب ظروفهم الصحية بالإضافة إلى مراكز تدريبهم وتأهيلهم حتى يسهموا في تقدم المجتمع.

منقول

Mr. Medhat Salah
13-07-2011, 12:16 AM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

إبن النيل والتاريخ
04-11-2011, 11:04 PM
شكرا على هذه المعلومات القيمة . أرجو المزيد من الموضوعات عن الإعاقة السمعية .
ومدى سهولة تعلم لغة الإشارة وكل ما يتعلق بها .

aleman
05-11-2011, 03:05 PM
[quote=إبن النيل والتاريخ;4088643]شكرا على هذه المعلومات القيمة . أرجو المزيد من الموضوعات عن الإعاقة السمعية .
ومدى سهولة تعلم لغة الإشارة وكل ما يتعلق بها .[/

جزانا الله واياكم كل خير بأذن الله
وسيتم عرض الكثير عن الاعاقة السمعية ولغة الاشارة باذن الله

قمرمنير
07-04-2012, 11:26 AM
شكرا على الموضوع
جزاك الله خيرا


احترامى وتقديرى

aleman
06-08-2012, 03:40 PM
السلام عليكم


اعضاء وعضوات المنتدى الكرام


نتيجة للتطور الذى يمر به منتدانا العريق واتساعه ليشمل مجالات كثيرة واقسام كثيرة متعددة


تم دمج منتدى الصحة النفسية وذوى الاحتياجات الخاصة



فى هذا الجزء من المنتدى سيتم التعريف بذوى الاحتياجات الخاصة والتعرض لمشكلاتهم ومحاولة البحث عن حلول لهاكما سنتعرض لكافة انواع ذوى الاحتياجات الخاصةومنهم:


ذوى الاعاقة العقلية


صعوبات التعلم


التأخر الدراسى


بطئ التعلم


ذوى الاعاقة الحركية


ذوى الاعاقة البصرية


ذوى الاعاقة السمعية


والكثير الكثير من ذوى الاحتياجات الخاصة


كما سنتعرف على الاضطرابات المختلفة ك:


الاضطرابات السلوكية


الاضطرابات الانفعالية


اضطرابات النوم


اضطرابات التواصل(النطق والكلام)


الاضطرابات النفسية(القلق،الاكتئاب،الهوس،.الخ)


والكثير الكثير من الاضطرابات المختلفة






واهلا بأولياء امور ذوى الاحتياجات الخاصة


و يسعدنا هنا مشاركتكم مشكلاتكم مع ابنكم ذوى الاحتياج الخاص والاجابة عليها


كما يسعدنا تواجدكم معنا ومشاركتنا بقصصكم مع ابنائكم ذوى الاحتياجات الخاصة


كما يسعدنا وجودكم يا اصدقاء ذوى الاحتياج الخاص


ويا اخوة ذوى الاحتياج الخاص






كما نرحب بكم زملاء وزميلات معلمين ومعلمات ذوى الاحتياجات الخاصة تفيدونا ونفيدكم


اى مشكلة اطرحوها ونشوف حلها مع بعض


اى معلومة اطرحوها ونستفيد منها كلنا


اى نقاش او قضية تخصنا كمعلمين ياريت نطرحها


وادارة المنتدى ترحب بكم ويساعدها استقبال مقترحاتكم ومشاركتكم واسئلتكم المختلفة






وستلاحظ انك ستجد هنا داخل القسم بعض الموضوعات والمعلومات المنقولة من مصادر اخرى وهذا لزيادة التأكيد والثقة والصدق وارجو عند عرض موضوع علمى بيان مصدره لتعم الفائدة وليطمئن المشاركين ويشعروا بالثقة فى هذا الخبر


(خاصة لو كان عن تناول دواء ما لعلاج حالة ما)ارجو المشاركة الهادفةوالدعاء لكل من ساهم فى هذا القسم

aleman
06-08-2012, 03:56 PM
السلام عليكم
اعضاء وعضوات المنتدى الكرام
نتيجة للتطور الذى يمر به منتدانا العريق واتساعه ليشمل مجالات كثيرة واقسام كثيرة متعددة
تم دمج منتدى الصحة النفسية وذوى الاحتياجات الخاصة

وفى هذا القسم سنتعرض باذن الله لكل ما يهم فى الصحة النفسية من :
تعريفات لها
اهميتها
مشكلاتها
كيفية تحقيق التوافق النفسى
كما سنتعرض لكثير من الموضوعات ك:
مشكلات الاطفال النفسية
مشكلات المراهقين النفسية
مشكلات الرشد النفسية
مشكلات الشيخوخة النفسية
والكثير الكثير من المشكلات التى سنتعرض لها بالمناقشة والحوار
نعرف اسبابها
وكيف نقى انفسنا منها
ارجو المشاركة الهادفة بالموضوعات والمشاركات الطيبة

وارجو ملاحظة انك ستجد هنا داخل القسم بعض الموضوعات والمعلومات المنقولة من مصادر اخرى وهذا لزيادة التأكيد والثقة والصدق
وارجو عند عرض موضوع علمى بيان مصدره لتعم الفائدة وليطمئن المشاركين ويشعروا بالثقة فى هذا الخبر
(خاصة لو كان عن تناول دواء ما لعلاج حالة ما)

وارجو الدعاء لكل من ساهم فى نشر هذا العمل جعله الله فى ميزان حسناتنا جميعا

aleman
06-09-2012, 04:03 PM
مشكورين للمرور

نور الحريري
07-09-2012, 05:36 AM
مرحبا انا ابن اختي معو نقص اكسجين واكتير صعب التعامل معو حركي اكتير ومابيفهم عليكي اختي اكتير تعبانة معو ومابتتطلع من البيت بسببو لانو اكتير بيغلبها هلا صار 7 سنين عنجد ربي يصبرها هادا ابتلاء وامتحان من ربنا ليشوف صبر الانسان الله يشفي جميع المرضين ويعافيهم ويصبر اهلهم

aleman
07-09-2012, 12:00 PM
مرحبا انا ابن اختي معو نقص اكسجين واكتير صعب التعامل معو حركي اكتير ومابيفهم عليكي اختي اكتير تعبانة معو ومابتتطلع من البيت بسببو لانو اكتير بيغلبها هلا صار 7 سنين عنجد ربي يصبرها هادا ابتلاء وامتحان من ربنا ليشوف صبر الانسان الله يشفي جميع المرضين ويعافيهم ويصبر اهلهم

بصى لازم توديه لدكتور متخصص
اولا دكتور مخ واعصاب
ثم هو هيوجهها ويحيلها للدكتور النفسى المناسب
لان الحالات دى بتتعالج والحمد لله بس بعد وقت
تحتاج لصبر فى التعامل
وتحتاج لوجود مدرس تربوى مساعد مع الاسرة لتوجيه الطفل والاسرة
اخصائى نفسى واجتماعى
وصدقينى اختك بالجنة باذن الله هى واالده لصبرهم عليه ومحاولة تعليمه والنهوض بحالته
والحالات تقريبا اللى زى كده بتبقى طبيعية بمرور الوقت
اهم حاجة المتابعة

leadersxx
25-01-2013, 11:11 PM
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررر

عادل عبد السميع
21-03-2014, 07:14 PM
منحكم الله الصحة والعافية

قمرالنهار
29-10-2014, 10:46 AM
نهايت ابوالغار قريبة لكثرة نصبة على الناس
فعلا والله صح هما فعلا شوية حرامية كل اللى عايزينو يجمعو فلوس
وبس فى اقل وقت وكل كلمة عندهم بفلوس وانا بردو قالى الدكتور تحليلك الشائل
المنوى ينفع بة العملية ولم تنجح واوهب الى دكتور تناسلى يقول لى انتا محتاج ادوية
كويسة علشان تقدر تعمل اطفال انابيب لان العدد 800000 حيوان منوى سرعة 5%
يرضى مين ياناس خادو كل اللى حلتى وضخك عليا الكلب ابوالغار ربنا يوقف حالة
لان نسب النجاح هناك لاتتعدى 5%
حتى بعدذلك يقول لى روحو للصيدلية اسرفو
العلاج دة علشان اثار العملية وفوجأ القى العلاج دة ب1000 جنية شوفت نصب اكثر من كدة هما اية مابيخفوش ربنا اهة الكفر دة
ربنا ينتقم منك ياابوالغار وسوف تقوم ثورة لطرك من مصر ام الدنيا اللى خايفة على ولادة ميش تأخوز دمها ياحيوان
"

هذا هوا حرامى دم الناس ابو الغار ياحرامى

هند صبرى سيد
03-02-2015, 06:25 PM
جزاك الله خيرا على الموضوع

اميرة سمك
30-05-2015, 11:13 PM
جهد مشكورررررررررررررررررررررررررررررر

Mr. Bayoumy Ghreeb
27-09-2015, 10:10 AM
شكرا علي هذة المعلومات الرائعة