مشاهدة النسخة كاملة : سؤال وجواب عن طفل توحدى


aleman
23-03-2011, 11:08 PM
لأول مرة .. كليب سينمائي لطفل التوحد

http://www.youtube.com/watch?v=FSmcMvot-p4

aleman
28-03-2011, 12:11 AM
سؤال وردنا من الاخت وردة:
كيف اعلم طفلي التوحدي انه يضع منديل عند العطس أو الكحة؟
كيف اخلي طفلتي تحب البالونات لانها تخاف منها بشدة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
الاجابة: ومن الله الاعانة....
الطفل التوحدي يتعلم أكثر بالمحاكاة أي قومي بوضع المنديل وأنتي تقلدين الكحة أو العطس واحرصي أن تعملين هذا الشيء بعد ما يكح الطفل أو يعطس لكي يكون مباشر وترتبط أكثر عند الطفلة .
اخبري طفلتك بأسلوب مبسط انك عطستي و وضعتي المنديل وانه يجب أن يعمل مثلك .
بعد هذه الخطوة إذا عطس أمامك أو كح خذي منديل بسرعة وضعيه على فم الطفل وأخبريه بلزوم وضع المنديل أثناء العطس .
الخطوة التي بعدها ساعدي طفلتك لفظيا أي إذا عطست قولي لها خذي المنديل وضعيه على فمك بسرعة
طبعا الأمر هذا يحتاج إلى وقت طويل فتحلي بالصبر وكرري معها باستمرار وفي البداية قد يظهر عليها عدم الفهم ولكن مع التكرار تفهم هذه الأوامر بالتدريج .
بالنسبة لتحبيب البالونات لطفلك فمن الممكن أن الخوف الذي لديه ناتج عن فرقعة بالونه أمامه وأخافها الصوت
فبدايتا خذي البالون واملئيه بالهواء أمام طفلتك ثم أفرغيه من الهواء على الفور و أعطيها البالون وهو غير مليء بالهواء .
إذا كانت طفلتك تستطيع ملىء البالون بالهواء فاجعليها تقوم بهذه الخطوة وتفرغه أيضا من الهواء .
الخطوة التي بعدها عبئي البالون بالهواء واربطيه والعبي مع طفلتك به واحرصي أن تختار هي لون البالون .
إذا كانت طفلتك تعرضت لحادثة فرقعة البالون فما عليك إلا أن تلعبي معها ومع مجموعه من الأطفال الأصحاء لعبة فرقعة البالونات ويجب أن يسود الموقف الفرح والفرفشه لكي تسعد الطفلة يكرر الموقف إلى أن تستمتع الطفلة بلعبة البالونات ويذهب عنها خوفها من البالون .
لعبة فرقعت البالونات (ربط بالون مملوء بالهواء بقدم كل لاعب ويحاولون فرقعة بالون اللاعب الآخر والفائز هو الذي يحافظ على بالونه )
طبقي هذه الأساليب ونكون على تواصل لمعرفة النتائج وتعديل أي خطوه تحتاجها طفلتك
شفاها الله وعافاها وأعانكم عل تربيتها .

aleman
22-07-2011, 11:09 PM
لأمراض التي تصاحب مريض التوحد


أكثرمن ثلث الأطفال التوحديين لديهم تاريخ حالات طبية من تلك التي لها تأثيرعلى الدماغ إما أن تكون بالوراثة أو تكون حدثت من قبل أو أثناء الولادة،تقريبا ثلث الحالات يصاب بإحدى حالات الصرع في وقت البلوغ، وكلماكانت الإعاقة للتوحد أكثر للطفل تكون فرص وجود أمراض أخرى مصاحبة للإعاقةالأصلية أكثر.

وقد كان كانر يظن أن الأطفال الذين لديهم إعاقات غير طبيعية في الدماغناتجة عن سبب عضوي لا يجب أن يوضعوا مع نفس المجموعة التي لديها توحدالطفولة العادي، المشكلة في قبول هذه الفكرة أن العلم الآن توصل إلى وسائلحديثة لاختبار الجهاز العصبي أفضل مما كان عليه عهد كانر. بعض الأطفالالمصابين بصفات توحيدية تبين بعد الفحص أن لديهم تلفا دماغيا عضويا.

ولو توبع الأطفال حتى البلوغ فإن صفات هذا التلف قد تكون أكثر وضوحابالرغم من أنها لم تكن واضحة في فترة الطفولة أحيانا الأطفال التوحديون أوالذين لديهم بعض صفات التوحد لديهم إعاقات إضافية كالصمم أو العمى وأحيانابندرة قليلة شلل دماغي، وقد يكون من الممكن أن نجد بعض صفات التوحد لدىطفل المنغولي ( الاسم الدارج الآن والمستعمل هو مرض داون) ، بالرغم من أنهؤلاء الأطفال عادة اجتماعيون جدا ولديهم قدرة على التواصل واللعب التخيلي.

مراحل الطفولة الاولى للطفل التوحدي
بعضالأطفال يعطون لوالديهم سببا للقلق منذ البداية سواء في مشاكل التغذية أوبالصراخ بشدة خلال النهار والليل دون أن تتمكن الأم من تهدئته أو إنه يصعباحتضانه أو إنه قد يعارض ويحارب أي شيء كالحمام اليومي.

والنوع الثاني من الأطفال التوحديين يكنون في غاية الهدوء ومتطلباتهمقليلة أو معدومة، وهذا النوع من الأطفال يكونون أقل إنهاكا للأم من النوعالأول ولا يكونون مصدر قلق لها.
ملاحظة:انتبهت بعض الأمهات إلى أن أطفالهم التوحديين لم يرفعوا أيديهم طلبا لحملهم كعادة الأطفال.

من سنتين لخمس سنوات :
هذه المرحلة عندما يكون التوحد ظاهرا وواضحا بالنسبة للطفل، لو كان الطفلتوحديا منذ ولادته، فقد يمر بوقت طويل حتى يبدأ الوالدان في إظهارمخاوفهم، أما الطفل الذي يصاب بالتوحد بعد فترة من ولادته فعادة يكونالوالدان أكثر انتباها لملاحظة الفرق في تصرفاته.

الأطفال التوحديين الذين عادة لا يعانون من إعاقات أخرى مصاحبة للتوحديظهرون كأطفال أصحاء جسديا ولكنهم انعزاليين وغير مهتمين بالعالم حولهم.

وإنه لمن المستحيل فهم ومساعدة الطفل التوحدي إلا عندما نعرف المشكلة الأساسية بالنسبة له،

ومن أمثلة هذه الصعوبات التي تواجهه في فهم العالم من حوله:
(1)استجابة غير طبيعية للأصوات
يظن الناس عادة أن الطفل مصاب بالصمم لأنه عادة يتجاهل الأصوات العاليةولكن والديه عادة يعلمان أنه يسمع لأنه يمكن أن يلتفت عند سماع صوت منالأشياء المفضلة لديه مثل فتح علبة بيبسي.

(2)صعوبات في فهم الكلام:
الطفل التوحدي الصغير في السنوات الأولى لا يستجيب لأي توجيهات لغوية،ولكن في حوالي السنة الخامسة يبدأ بعض الأطفال التوحديين في استعمال بعضالكلمات. ويستمعون للتوجيهات البسيطة ( البس حذائك ، احضر الشنطة........) بعد ذلك قد يفهم توجيهات أكثر صعوبة( أعط هذا لأختك ) ( وهذا الكتابلوالدك) وأي تصعيب في الجملة كالعديد من التوجيهات قد يسبب الحيرة للطفلمما يجعله غاضبا أو ينعزل ولا يفعل أي شيء.

(3)صعوبات في التحدث:
بعض الأطفال التوحديين لا يتكلم أبدا طوال عمره والبعض الآخر وتقريبا أكثرمن 50% يتعلمون كيف يقولون بعض الكلمات وعادة تكون آخر كلمة من الجملةالتي يسمعها ولكن يجب معرفة الطفل جيدا قبل الحكم على فهمه فقد يرددالكلمات سواء في الوقت المناسب والمكان المناسب لها أو لا.

(4)مشاكل في فهم الأشياء المرئية:
قد يتجاهل الطفل التوحدي الأشياء التي يحب الأطفال رؤيتها عادة ومن المثيرأن نعرف أن بعض الأطفال التوحديين ينزلون الدرج أو يركبون الدراجة بدون أنيظهر أنهم يرون إلى أين يسيرون وقد يجدون طريقهم في الظلام بسهولة.
وقد نجد أن الظروف المحيطة بالطفل إذا كانت صعبة أو سريعة التغير كمحل ألعاب مزدحم قد يسبب غضب الطفل التوحدي .

(5)صعوبات في فهم الإشارة:
الأطفال التوحديين بعكس الأطفال الصم معاقون حتى في استعمال اللغةالمرئية، في السنة الأولى يستعمل الصراخ وفي المرحلة الثانية يظهراحتياجاته بجر من حوله إلى المكان الذي يحتاج منه شيئا ويضع يديه علىالشيء المطلوب،ولكن بمرور الوقت إذا طوروا القدرة لرؤية الأشياء لمدة أطولفيبدءون في فهم المعاني و الإشارات.

(6) حاسة اللمس- التذوق-الشم :
يلاحظ الأباء على الأطفال التوحديين أنهم يفحصون العالم من حولهم عنطريق حواسهم من الشم واللمس والتذوق ولكنهم يفعلون ذلك في وقت متأخر عنأقرانهم من الأطفال.

(7) حركات جسدية غير عادية :
يلاحظ على الطفل التوحدي بعض الحركات الغريبة لحركات اليدين- حركاتفي الوجه- المشي على أطراف الأصابع، والملاحظ أن شغل الطفل ببرنامج معينأو نشاط فإن هذه الحركات تختفي بتاتا.

(8) تصرفات صعبة ومشاكل عاطفية :
تظهر هذه عادة في السنوات الأولى للطفل لعدم قدرة الطفل على التفاهممع من حوله وإذا قدر الله لهذا الطفل أن يتعلم برنامجا مناسبا فهذهالصعوبات تبدأ بالانخفاض تدريجيا.

(9) الانعزال الاجتماعي :
أغلب الأطفال التوحديين يتصرفون وكأن ليس من حولهم أحد ، فلا يرد على منيناديه ، ولا ينظر إليك في وجهك ،ولا يحضنك لو حملته لأعلى،وكلما كبرالطفل تبدأ هذه العواطف في التحول.

(10) مقاومة التغير:
هناك أطفال يتعودون على أشياء معينة يحبون أن ترافقهم في يومهم كلعبةمعينة أو زجاجة معينة وقد تكون مع الأكل فيرفض الطفل أخذ نوع جديد منالأكل ونستطيع مقاومة ذلك تدريجيا واستغلال الشيء المتعلق به الطفل فيتحفيزه لأداء نشاط معين يكلف به.

(11) الخوف من أشياء خاصة:
قد يتكون لدى الطفل الخوف من أشياء قد تكون عادية لغيره كالطائرة.
وفي الجانب الآخر نجد هذا الطفل قد لا يخاف من أشياء توجب الخوف وتنبهللخطر كالجري في الشارع دون الالتفات للسيارات القادمة، ولكن مع مرورالوقت نجد الطفل يتغير ويصبح مرتاحا أكثر لما حوله.

(12) التصرفات المخجلة اجتماعيا:
إن الأطفال التوحديين إما المنعزلين بشدة بحيث لا يسببون أي إزعاج أو تصرفمخل، أما الكثيرين الحركة يكون منهم مخربا أو يحب رؤية كل ما حوله ممايسبب الإحراج لوالديه في أي مكان عام.

(13) عدم القدرة على اللعب الإبتكاري:
البعض من الأطفال التوحديين يحب اللعب بالماء مثلا أو تدوير قطع معدنيةويصبح ماهرا في ذلك دون محاولة تطوير هذه اللعبة لخطوة أخرى، وبسبب ضعفاللغة و التخيل لا يستطيعون الاندماج في اللعب مع الأطفال الآخرين عندمايكونون صغارا ولكن في مرحلة أخرى من العمر يحبون أن يشاركهم غيرهم منالأطفال.

(14) مهارات خاصة :
بالرغم من الصعوبات العديدة إلا أن هؤلاء الأطفال لديهم قدرات ومهاراتخاصة تدهش من حولهم ، البعض يكون ماهرا في استعمال آلة موسيقية معينة وآخرقد يكون ماهرا في المسائل الحسابية المعقدة، و البعض يكون ماهرا في تشغيلالآلات الكهربائية خاصة الفيديو و المسجل و التليفزيون في عمر مبكر.
وهذه المهارات تكون المصدر الرئيسي لسعادة هؤلاء الأطفال وإعطائهم ما يشغلون به حياتهم.

التغيير بعد خمس سنوات من العمر:
من فضل الله ورحمة أن السنوات الخمس الأولى تقريبا هي أصعب ما يمر على الوالدين من تصرفات وسلوك ثم يبدأ الطفل بالتحسن

Mr. Medhat Salah
22-08-2011, 07:36 PM
http://www.friendawy.com/file/sns_uploads/11140/images/%D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83.gif

قمرمنير
07-04-2012, 11:45 AM
شكرا على الموضوع
جزاك الله خيرا


احترامى وتقديرى