مشاهدة النسخة كاملة : شخصية حديدية


فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 01:01 PM
هي شخصية تتسم بالشك دون وجود ما يدعم ذلك الشك سوى الظنون التي لا تعتمد على حقيقة. هذا الفرد يكون مشغول البال باحتمال عدم استمرار ولاء رفاقه وذويه له وما مستوى الثقة التي يجب أن يعطيها لهم ويرى أن الآخرين لا يرون حقيقة ما يحاك له، كما أنه يتجنب العلاقة الحميمة لاعتقاده أن ما يقوله لغيره قد يستخدمه ضده إضافة إلى أنه لا ينسى أخطاء الآخرين ولا يغفرها لهم ويسعى إلى قراءة المعاني الخفية للحوادث بدرجة تثير التوتر فيمن يتعامل معهم من الناس ويربط الأحداث ببعضها بشك شديد، فهو دائم البحث عن ما يريح شكوكه.
- هذه الشخصية ربما سلكت التطرف؛ بسبب الشك المتغلغل فيها ويزداد الشك فيها كلما ازداد عدم الوضوح في الظروف الاجتماعية أو الأنظمة السياسية التي يحياها.

فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 01:45 PM
تتميز بالانطواء، وعدم وجود الرغبة في العلاقات الشخصية مع الناس. وتتميز هذه الشخصية بالانطوائية والعزلة والانفصال عن الواقع وعدم الرغبة في العلاقات الحميمة، والميل إلى الأنشطة والهوايات الفردية ,يتأثر صاحبها عادة بنقد الآخرين كما يتصف ببرودة المشاعر والانفعالات. و نظراً إلى سمة العزلة الأساسية في هذه الشخصية لذا فإن أصحابها لهم أساليبهم التفكيرية الخاصة، لأنهم يستمدون أفكارهم مما يقرؤونه ومما تميله آراؤهم أكثر من تواصلهم مع الآخرين لأن البنية النفسية لديهم لا ترغب في الاختلاط بل تستمع بالوحدة.

فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 01:54 PM
نمط من سلوك لا مسؤول ومعادي للمجتمع ، حددت بدايته في الطفولة والمراهقة المبكرة وقد يستمر حتى الكهولة ، والاكثر عرضة هم الجماعات ذات المستوى الاقتصادي والاجتماعي المتدني وتتسم الشخصية بالصفات التالية
- تلجأ للعدوان تلقائيا واثارة المشاكل وهي سريعة الاحباط - لا تتعاطف أو تحترم مشاعر الاخرين وارتكاب الجرائم كالسرقة - تتميز بالتهور والاندفاع حيث تتجه نحو الانحراف بالكحول أو المخدرات - لا تنصاع لقوانين المجتمع وضوابطه تفتقد للشعور بالذنب ولا يجدي عقابها الكذب المتكرر لدفع التهمة الغياب المتكرر عن العمل اوالمدرسة تذبذب العلاقة الزوجية
نسبة الرجال في العالم منهم 3% اما النساء 1 %
أما عن أسبابها اضطراب الجهاز العصبي ، عوامل وراثية عوامل نفسية وعوامل اجتماعية والحرمان من الأم

فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 01:55 PM
تتميز بعدم ثبات العلاقات الشخصية، واضطراب الهوية والسلوك والمزاج. وكذلك الانغلاق على النفس وصعوبة استمرار اي علاقة عاطفية واذا تزوج شخص بهذه الصفات فمن الصعوبة بمكان ان يكون زواجه ناجحا.
نفسه ذات بعد واحد، ففيه التطرف الشديد في التفكير والمفاهيم، حيث المثالية الشديدة ثم الخروج من القيم ثم العودة ثانية إلى المثاليات. وهو متطرف في علاقاته مع التقلب خلال ساعات أو أيام بين الحب المفرط والبغض المفرط لذات الآخر. عنده اضطراب في تصور الذات كما أنه فجائي في تصرفاته، ويتسم بعدم الاستقرار في المشاعر والانفعالات التي تسبق عادة أفكاره. يشعر بفراغ الذات وعدم وضوح الهدف وعنده ضعف في القدرة على ضبط نوبات الغضب.

فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 02:01 PM
الشخصية الهستيرية : هو أحد اضطرابات الشخصية ويتميز المصابون به بالمبالغة في إظهار عواطفهم والسعي المستمر للفت الانتباه ويسهل التاثير عليهم من قبل الآخرين كما قد يصدر منهم بعد التصرفات غير المقبولة اجتماعيا. كما تعرف أيضا أنها مجموعة صفات وخصائص متداخلة عند اضطرابها تتصرف كالطفل الصغير وتلف انتباه الآخرين، تتحدث في كل المواضيع دون تقييد أو تحديد وبدون هدف.
الأسباب

أسباب هذا الاضطراب غير معروفة حتى الآن ولكن يعتقد بعض المختصين أن وفاة أحد أفرادالعائلة المقربين من الطفل أو طلاق الوالدين أو افتقار الطفل للرعاية والاهتمام قد يؤدي لظهور هذا الاضطراب.
الأعراض

السعي المستمر للفت الانتباه.
سهولة التاثر بآراء الآخرين.
الاهتمام بالمظهر الجسدي كوسيلة للفت الأنتباه.
المبالغة في إظهار العواطف.
الحساسية الشديدة للنقد والمقاطعة.
يتميز كلامهم بالسطحية وافتقاره إلى التفاصيل.
الانزعاج في المواقف التي لايكون فيها مركز الاهتمام.

فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 02:03 PM
لشخصية النرجسية : وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. ويتميز النرجسيون أيضاً بالصفات : - الاستغراق في الشؤون الداخلية بدرجة كبيرة
- الهدوء المتكلف أو المصطنع، وإظهار تكيف اجتماعي كبير يغطي تشويه عميق في العلاقات الداخلية مع الآخرين
- الطموح الزائد بأي ثمن..
- الشعور بالعظمة مع مشاعر شديدة بالنقص جنباً إلى جنب..
- اعتماد كبير على الإعجاب الخارجي وهتاف الاستحسان..
- الشعور بالملل والضيق والفراغ..
- الرغبة المستمرة في البحث عن الألمعية والقوة والجمال من أجل الإشباع..
- عدم القدرة على الحب والتعاطف مع الآخرين..
- الحيرة المزمنة وعدم الرضا عن النفس..
- استغلال الآخرين وعدم الرأفة بهم..
- حسد شديد ومزمن ودفاع عن هذا الحسد مثل تحقير الآخرين والقدرة المطلقة ..

كما يصاحب الشخصية شعور غير عادي بالعظمة , يسيطر على صاحبها حب الذات و أهميتها , و أنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لايمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس . ينتظر من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصه و أفكاره , و هو استغلالي , ابتزازي وصولي يستفيد من مزايا الآخرين و ظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية , و هو غيور , متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته و إنما لتحقيق أهدافه الشخصية .
ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء...

فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 02:07 PM
الشخصية الاعتمادية : ويطلق عليها أيضا انعدام الشخصية فهي شخصية غير واثقة بنفسها وغير قادرة على القيام بالاعمال التي تخصها لوحدها دون الاعتماد على الآخرين. سلبية خاملة لا يمكن الأعتماد عليها فهي لا تبادر بطرح أي أفكار ولا أقتراحات كما أنها لا تعارض الآخرين لخوفها من أنها قد تفقد مساعدتهم، لذا فإنه قد تقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي تحصل على دعم الآخرين.
و لا يمكن أن تأخذ الخطوة الأولي في أي شيء وهي تعتمد علي الأخرىن في كل شيء حتي في الأمور الشخصية فلابد أن تستعين بالأخرىن وتأخذ رايهم و هذه الشخصية ربما سلكت التطرف إذا كان من حولها متطرفون نظرًا لنقص الثقة وعدم القدرة على الاستقلال بالرأي.
من أهم اسباب تكون هذه الشخصية البيئة السلبيه المحيطه نتيجة التربية على الترف والتدليل الزائدين وتلبية كل المتطلبات دون استثناء.

و يتصف الفرد بصعوبة إنجازه لقراراته و أعماله اليومية دون الرجوع المكترر الممل للآخرين و استشارتهم . كما أنه لا يعارض الآخرين لخوفه من أنه قد يفقد عونهم و مساعدتهم ؛ لذا فإنه قد يقوم ببعض الأعمال أو السفر لمسافات طويلة كي يحصل على دعم الآخرين . من الصعب على مثل هذا الفرد البدء في مشروع بسبب نقص الثقة لا نقص الطاقة . لا يرتاح للوحدة و لذا فإنه يسرع في بناء علاقة حميمة أخرى (كـمصدر عناية به) عندما تنتهي علاقته الحميمة الحالية . عنده خوف مستمر مقلق من أن يُترك ليتخذ القرار بنفسه .

فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 03:13 PM
الشخصية الانهزامية هي شخصية لا تهزم إلا نفسها.. تبحث وتجد في البحث بهمة وحماس لكى توقع نفسها في الخطأ لتأسى على حالها ونفسها وتشفق على ذاتها.. وتستدرج الناس لكى يسيئوا إليها أو يلعنوها وكأنها تتلذذ بالهزيمة والمهانه ثم تعود وتبكى وتشكوا قسوة الناس وعدم تحملهم لأخطائها البسيطة الغير مقصودة.. تضغط على الناس بشدة أو تحرجهم أو يطالبهم بما هو فوق طاقتهم ويستمر في مضايقتهم حتى ينفجروا فيه.. وبذلك تحقق هذه الشخصية بغيتها في إيقاع الناس في خطأ عدم سيطرتهم على انفعالاتهم الغاضبة.. ويهمها في النهاية أن تعمق احساس الآخرين بالذنب لخطئهم في حقها.. بينما الحقيقة أنها هي التي تدفعهم دفعاً وبإصرار للصراخ فيها.
ومنبع هذا السلوك هو عدم ثقتها بنفسها وعدم تيقنها من حب الآخرين لها واهتمامهم وترحيبهم بوجودها بينهم، ولذا فهى تضغط علهيم لتكتشف مدى تحملهم وتقبلهم لها.

فاطمة الزهراء كارم
07-05-2011, 03:15 PM
هي شخصية تبدو طيبة ومسالمة ولكنها في الحقيقة تحمل عدوانا هائلا في داخلها يخرج بطريقة غير مباشرة وغير معلنة في الخفاء, و هذه الشخصية لم تعتاد المواجهة والتعبير عن رايها والدفاع عن نفسها فهي تعرضت في طفولتها للقهر والكبت لذلك فهي تخاف الناس ولا تصارحهم بمشاعرها الحقيقية
a. الشخصية السلبية العدوانية"Passive Aggressive Personality"
· حيث يرفض هذا الشخص القيام بالمهام والأعباء الاجتماعية والعملية
· ويشكو من أن الناس لا تفهمه ولا تقدره
· وهو جدّي "مجادل"
· ويظهر الحقد والحسد لمن هم ناجحين ومحظوظين
· ودائم النقد للسلطات واعتمادي على الأخرىن ويعتقد أنهم يجب أن يؤدوا المهام التي يفترض أن يقوم بها
· وفي النهاية غالباً لا يوجد أصدقاء مؤيدين له فهو متقلب بين ال*** والجرأة والندم والغيرة

aleman
12-05-2011, 05:44 PM
تم تجميع الشخصيات
هنا يا فاطمة
ومشكورة للمجهود
وللمعلومات المفيدة

وارجو اضافة المزيد للاستفادة

فاطمة الزهراء كارم
12-05-2011, 08:47 PM
الف شكر لمرو حضرتك

amira elnaggar
17-05-2011, 07:37 PM
جزاك الله خير

zozza love
23-05-2011, 04:10 PM
http://www.arabsys.net/pic/thanx/15.gif (http://www.arabsys.net/pic/index.php)