مشاهدة النسخة كاملة : انجازات الكيميائيين و العلميين المصريين في مجال الادويه والتحاليل الطبية


كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:00 AM
د مجدي زهران استاذ الكيمياء العضويه الطبيه بكليه العلوم جامعه المنوفيه يكتشف عقار جديد للسرطان

قام الفريق المكون من د.طارق عبدالرؤوف أستاذ الكيمياء الحيوية بمعهد الهندسة الوراثية بمدينة السادات، ود. مجدي زهران أستاذ الكيمياء العضوية بكلية العلوم ، ود.رحاب سمكة مدرس الباثولوجي بكلية الطب بإجراء تجارب معملية علي الخلايا السرطانية أثبتت فاعلية المشتقات في وقف انتشار هذه الخلايا ووقف نموها.

وقال د.طارق عبدالرؤوف أن المرحلة الثانية من التجارب التي تم إجراؤها علي حيوانات التجارب أكدت نتائج التجارب المعملية.

وأضاف: "اتضح من التجارب أن المشتقات الجديدة ذات كفاءة عالية كمضادات للأكسدة وتمنع تكون الأوعية الدموية المغذية للورم ما أدي إلي الاختفاء التام للأورام.


قناه الجزيره تبرز تقرير عن العقارا لجديد وتستضيف د مجدي زهران

http://www.youtube.com/watch?v=8Rnyk...ature=youtu.be (http://www.youtube.com/watch?v=8RnykrAHA_c&feature=youtu.be)

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:03 AM
http://img103.herosh.com/2011/05/18/665908567.jpg




دكتور محمد الفار استاذ الكيمياء الحيويه بكليه علوم المنصوره يطور ماده كيميائيه مقاومه للسرطان كما اختارته المجله الدوليه العلوم الطبيه ضمن هيئه التحكيم والمستشاريين العلميين بها كما واختارته انجلترا من ابرز المبتكريين لابحاثه في مجال الاورام والسرطان

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:05 AM
د محمد لبيب استاذ المناعه بكليه العلوم جامعه طنطا حصل مؤخرا علي جوائز عديده فى مجال تطوير وابتكار طرق علاجية جديدة للأورام تعتمد على استخدام مكونات الجهاز المناعي لمقاومة المرض اعتماداً على التحصينات والتطعيمات... والتي بلغت 13 بحثاً، وامتداداً لمشواره العلمي في هذا المجال حيث سبق وفاز بجائزة الدولة التشجيعية في مجال العلوم الأساسية عام 2003 بما يؤكد تميز جامعة طنطا في هذا المجال، وأنها بمثابة تكليفاً وحافزاً -أكثر منها تشرفياً- يدفعه إلى بذل مزيداً من الجهد والعمل في مجال البحث العلمي خاصة في ظل اهتمام الدولة والطفرة التي تشهدها حركة البحث العلمي في الجامعات المصرية في السنوات الأخيرة.
ومن الجدير بالذكر أن الدكتور/ محمد لبيب من مواليد قرية دهتورة – مركز زفتى غربية عام 1962 – متزوج ويعول ولدين وبنت - حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة طنطا عام 1984، والدكتوراه عام 1995 – وهو صاحب مدرسة علمية في مجال المناعة والأورام – اشرف على العديد من الأبحاث العلمية في جامعة طنطا وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية وهو عضو في العديد من الجمعيات العلمية كالجمعية الأمريكية في علم المناعة والجمعية العلمية في علم الأورام ولجمعيه الافريقيه لعلماء الطب الحيوي، ومحكم دولي، وعضو في لجان النشر للعديد من الدوريات العلمية، ولجنة تحكيم هيئة التدريس على مستوى الجمهورية في مجال العلوم الأساسية، واللجنة الاستشارية في الهيئة القومية للجودة والاعتماد للتعليم بالجمهورية.

http://www.tanta.edu.eg/ar/drmsalem.html

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:07 AM
تقنية ثورية لعلاج السرطان وكثير من الأمراض الأخرى
اكتشف العالم المصري الدكتور عبد الفتاح بدوي أستاذ الكيمياء العضوية التطبيقية عقارا كيميائيا يتفاعل مع الموجات الكهرومغناطيسية ويقضي على الخلية السرطانية ويمنع انتشارها.

وأكد المخترع أن التقنية الجديدة التي توصل إليها ستكون ثورة في علاج السرطان وكثير من الأمراض الأخرى. ويضيف عن طريقة العلاج بهذه التقنية: أنه سيتم إعطاء المريض جرعة من العقار الذي يقوم بتركيبه، وبعد ذلك يتم وضع المريض داخل جهاز مغناطيسي للقضاء على المرض، وذلك بدلاً من استخدام الإشعاع والعلاج الكيميائي والذي يخلف آثاراً مدمرة على خلايا الجسم.

وقال الدكتور بدوي عن فكرة الاختراع : من خلال أبحاثي وجدت أن هناك بعض المركبات العضوية لها قدرة على التأثير بالمجال والموجات الكهرومغناطيسية، وبالتالي تزيد من كفاءة هذه الموجات وتأثيرها على الخلايا السرطانية، ومثلما يتم في حالة العلاج الإشعاعي لهذا المرض واستخدام مواد حساسة للأشعة، وفي وجودها يحصل المريض على إشعاعات اقل حتى نتجنب الآثار الضارة لهذه الإشعاعات.. أقوم حاليا بتصنيع مواد حساسة للموجات الكهرومغناطيسية للتحكم في انقسام وانتشار الخلايا السرطانية.

وهذه الأبحاث يمولها الاتحاد الأوروبي بقيمة 20 مليون يورو ويشترك طاقم عمل من جميع الدول الأوروبية على مدى 5 سنوات منهم ثلاثة من مصر الدكتورة إيمان نعمان أستاذة مساعدة الكيمياء الحيوية في مركز تكنولوجيا الإشعاع والدكتورة نادية زخاري رئيسة قسم بيولوجيا الأورام بمعهد الأورام، وأقوم أنا بالبحث في الجانب الكيميائي وتحضير المواد الخاصة بذلك، وبعد الانتهاء من دورنا سنرسل النتائج إلى أرمينيا لتجربتها على الأجهزة الكهرومغناطيسية. ويستطرد استقيت الفكرة من وجود بعض المعادن ذات التأثير المدمر على صحة الإنسان مثل الرصاص والقصدير والمعادن الأخرى الثقيلة والتي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية، من خلال التلوث الذي طال كل شيء، ونحاول استبدال هذه المعادن السامة بمعادن أخرى ليس لها تأثير سام ولها تأثير مثبط على الخلية السرطانية مثل معدن الفاناديوم ومعادن أخرى لها تأثير علاجي ومؤثر على الخلية نفسها.

لقد جربت العقار على مستوى أنبوب الاختبار بعد عزل الخلايا السرطانية وقد قضي عليها جميعا بنسبة مائة في المائة وسوف يتم إعطاء المريض جرعة من العقار الذي نقوم بتصميمه، وبعد ذلك يتم وضعه داخل جهاز كهرومغناطيسي، وذلك للقضاء على المرض، وأؤكد أن استخدام الموجات الكهرومغناطيسية للحد من انتشار الخلايا السرطانية هو البديل المقبل لاستخدام الإشعاع والعلاج الكيميائي الذي يحوي كل منهما أثارا جانبية سيئة على جسم الإنسان، وكانت قد ظهرت أبحاث لعالم مجري أوضحت أن عنصري الحديد والقصدير في وجود هذه الموجات يوقفان انقسام الخلية وهنا كانت البداية بالنسبة لي..

ويضيف ستسهم التقنية الجديدة إلى حد كبير في القضاء على هذا المرض بل والأكثر من ذلك تجنبه.. وكما كان القرن العشرون هو قرن العلاج الكيميائي والإشعاعي سيكون القرن الحالي هو قرن العلاج المناعي للوقاية من السرطان وكذلك العلاج لهذا المرض باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية في ظل وجود عناصر قابلة للمغنطة (المنغاطيسية) والحديد الموجود داخل الجسم ويتركز في الخلايا السرطانية بطريقة ما عندما تسلط عليه الموجات الكهرومغناطيسية في وجود عنصر معين هو العنصر الذي يتم حقنه في الجسم والإشعاع الكهرومغناطيسي يزداد في وجود هذا العنصر وبالتالي يوقف نمو الخلية السرطانية ويكبح انقسامها.

وعن علاقة عمله كأستاذ في معهد بحوث البترول بالبحث في علاج الأمراض المستعصية يقول د. عبدالرحمن: "أنا أستاذ كيمياء عضوية تطبيقية وأمين عام الجمعية الدولية للبحوث العلاجية والتجريبية والإكلينيكية بفرنسا وأيضا عضو شعبة الكيمياء الطبية بالجمعية الكيميائية الأميركية.. وبالنسبة لعملي الحالي فالبترول يؤدي إلى السرطانات نتيجة مركباته المسرطنة عند استخدامها كمصادر طاقة وعملت لمدة 10 سنوات في مجال الكيمياء البيئية وكنا نحاول تفعيل مواد مشتتة لبقع الزيت وكان معي باحثون في مجـال المعــالجة الحيوية لبقع الزيت والتي تستخدمها شركات البترول في حوادث تسرب النفط.. أيضا قمت ببحوث متعددة خاصة حول الحياة البكتيرية التي تحدث تآكل أنابيب النفط وتؤدي إلى خسارة ملايين الدولارات".

الجدير بالذكر أن جامعة أوتاوا - التابعة لجامعة تورنتو الكندية ـ قد منحت العالم المصري عبد الفتاح محسن بدوي أعلى درجة عالمية وهى درجة دكتوراه العلوم في الكيمياء العضوية التطبيقية, وذلك نتيجة لجهوده في هذا المجال على مدار 30 عامًا عمل خلالها أستاذًا زائرًا في عدد من الجامعات العالمية, وأشرف فيها على 100 رسالة دكتوراه في جميع أنحاء العالم.. إضافة إلى إسهاماته العلمية المهمة في معالجة التلوث الناتج عن الصناعة والتلوث البيئي والبترولي.

يذكر أن الدكتور عبد الفتاح بدوي حصل على عدد كبير من الجوائز العلمية الدولية والمحلية, وقام بنشر عدد كبير من البحوث في معظم الإصدارات العالمية, وقد لاقت صدى واسعًا في الجهات الدولية والإقليم


http://www.mawhopon.net/ver_ar/news.php?news_id=418

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:08 AM
كيميائي مصري يتوصل لعلاج جديد للسرطان


طالب اللواء مدحت أبو حسين ممثل إحدى شركات صناعة الدواء فى مصر بتشكيل لجنة خاصة '' لجنة فى حب مصر'' لفحص الاختراع الذى توصل إليه الكيميائى مخلوف محمود إبراهيم مخلوف مدرس الكيمياء بقطاع المعاهد الأزهرية لعلاج السرطان باستخدام جزىء الأكسجين الناتج من مركب فوق اكسيد الهيدروجين، والذى سبق أن سجله فى مكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى عام 2000 برقم ( 40537 2000 ) وأعاد تسجيله مرة أخرى فى عام 2009 كمنتج دوائى جديد لعلاج مرض السرطان .
وأكد أنه على الرغم من مرور 11 عاما على هذا الاختراع، إلا أن هذا العقار لم يجد طريقه للنور حتى الآن بالرغم من فاعليته ونجاحه بشهادة لفيف من الأطباء والمتخصصين فى تشخيص وعلاج السرطان وتطبيقه على المستوى المعملى وتجربته على عدد من المرضى المتطوعين والذين يعانون من أنواع مختلفة من المرض .
جاء ذلك فى ندوة نظمتها نظمتها وكالة أنباء الشرق الأوسط بقاعة الاجتماعات لإلقاء الضوء على هذا الاختراع المصرى وأدارتها الأستاذة سهير شميس رئيس القسم الطبى بالوكالة وحضرها نخبة من الخبراء والمتخصصين بالإضافة إلى ممثلى شباب ثورة 25 يناير ولفيف من الإعلاميين والصحفيين.
ودعا اللواء مدحت أبو حسين ممثل إحدى شركات صناعة الدواء فى مصر إلى إحاطة هذا الاختراع لعلاج السرطان باستخدام جزىء الأكسجين الناتج من مركب فوق اكسيد الهيدروجين بعناية رئيس الوزراء الدكتور عصام شرف ووزير الصحة أشرف حاتم لما يحمله من بشرى وأمل للمصابين بهذا المرض اللعين الذى استنفذ مواردهم وجهدهم للشفاء منه .
وقال إن التجارب التى أجريت على العقار المبتكر على الخلايا الحيوانية والبشرية أثبتت نجاحه، مناشدا الدولة بتبنى الاختراع والتعامل مع شركات الأدوية لتصنيعه وتسويقه حيث أن تمويل إنتاج هذا الدواء ليس بمشكلة ولكنه يفضل أن يأخذ الصبغة القومية ويستمد شرعيته من القنوات الرسمية وفى مقدمتها وزارة الصحة المصرية .
وأضاف:" أن العقار تم تطوير شكله على مدى ال11 عاما الماضية وأنه فى شكله المطور النهائى سيتم العلاج به عن طريق الفم بشكل كبسولات أو فوار؛ حيث أكدت النتائج التى أجريت فى العديد من الجامعات ومراكز البحوث المتخصصة فى مصر أنه يبطل تحول الخلية إلى خلية سرطانية وأنه صالح مع كافة الفئات العمرية، مشددا على ضرورة استثمار ثورة 25 يناير فى إحداث ثورة للبحث العلمى فى مصر والدفع بعجلة التنمية للحاق بركب الدول المتقدمة" .
وأعرب عن أمله فى أن يتم تصنيع العقار الجديد بإحدى شركات الأدوية القومية ليكون لمصر السبق فى إنتاج هذا العقار الذى يعلى اسم مصر عاليا ويفيد البشرية جمعاء .
ومن جانبه، استعرض الكيميائى مخلوف إبراهيم مدرس الكيمياء بقطاع المعاهد الأزهرية مشواره الذى انتهى باختراع عقار لعلاج السرطان الذى لقى إقبالا من شركات الأدوية الأمريكية على تصنيعه ولكنه أصر على أن يكون المنتج مصريا 100 % .
وقال إن فكرة العقار الجديد تعتمد على إعادة التوازن الطبيعى للخلية السرطانية؛ حيث اكتشف أن جوهر الفارق بينها وبين الخلية الطبيعية هو الماء الذى يتحول إلى مركب شديد التعقيد نتيجة لملوثات كيميائية دخلت جسم الإنسان منها أول أكسيد الكربون الذى يتحد مع الحديد فى هيموجلوبين الدم أكثر من الأكسجين 210 مرات وبالتالى يدخل أول أكسيد الكربون داخل الخلايا ويمنع دخول الأكسجين.
وأضاف:" أنه بذلك تفقد الخلية الأكسجين الذى يعد عصب الحياة فيها وتتحول محتوياتها إلى حمض يعمل على القضاء على الجين "الحامل الوراثى" المكون للشفرة الوراثية التى تكون البروتين داخل الخلية فتفقد الخلية هذا البروتين ويؤدى إلى تكوين بروتين غير طبيعى "معطب" يؤدى إلى تضاعف وتكاثر الخلايا بشكل غير طبيعى مكونا الخلايا السرطانية" .
وأشار إلى أنه فى تجاربه الحقلية قام بحقن الخلية السرطانية بمركبات بها نسب من الأكسجين من شأنها معادلة الحامضية داخل الخلية فعادت إلى طبيعتها، موضحا أن جزىء الأكسجين كأحد الشوارد الحرة يؤدى إلى تدمير الخلايا السرطانية دون أن يكون له أى آثار جانبية على الخلايا الطبيعية السليمة فى الإنسان والحيوان .
وقال الكيميائى مخلوف إبراهيم مدرس الكيمياء بقطاع المعاهد الأزهرية:" إن علاج السرطان المبتكر المكون من مستخلص لمادة عشبية تعمل على محاربة الشوارد الزائدة يستخدم بالتوازى مع أسلوب لتجويع المريض لمدة 3 أيام متتالية يستهدف خفض مستوى السكر فى دمه والذى يعد أحد أسباب ازدهار الخلية السرطانية، وبهذا الأسلوب يتم تدمير الخلايا السرطانية فى مراحلها الأولى والمتوسطة، أما بالنسبة للخلايا السرطانية فى المرحلة المتقدمة فإن الأسلوب يختلف مع استخدام نفس العلاج " .
وأكد مخلوف أن معظم المرضى الذين تناولوا هذا العلاج كمتطوعين حققوا نتائج جيدة خاصة مع مراعاة العوامل التى على أساسها يتم تحديد جرعات العلاج وعمر المريض ، مشيرا إلى أن التحسن يبدأ بعد فترة وجيزة جدا من العلاج وأن الخلية السرطانية يتوقف عملها دون إتلاف للخلايا السليمة المحيطة بها وتتحول لسابق عهدها دون الخوف من ارتداد المرض مرة أخرى .
وتابع مخلوف: " إن علاج السرطان المبتكر يتميز بأنه لايلحق الضرر ببعض أعضاء الجسم كالكبد والكلى كما يحدث فى العلاج الكيماوى الذى يؤدى إلى تدمير الخلايا السرطانية سريعة النمو والخلايا السليمة، أو العلاج بالإشعاع الذى يدمر الخلايا السرطانية ويحرق ويشوه ويضر الخلايا السليمة والأنسجة والأعضاء" .
وأضاف:" أن العلاج الكيماوى والإشعاعى للسرطان يؤديان فى بداية الأمر غالبا إلى تقليل حجم الورم ولايسفر باستخدامهما على المدى الطويل عن أى تدمير إضافى له، إلى جانب ما يتحمله الجسم من عبء هائل من آثار هذا العلاج لمايترتب عليه من تدهور أو تدمير الجهاز المناعى للمريض ويصبح الإنسان فريسة لأنواع عديدة من العدوى والمضاعفات ، لافتا إلى أن الجراحة لاستئصال الورم من شأنها أن تجعل الخلايا السرطانية تنتشر فى أماكن أخرى فى جسم الإنسان" .
وأكد أحدث بحث طبى صادر عن جامعة "جون هوبكنز" الأمريكية أن العلاج بالأكسجين يعتبر وسيلة أخرى تستخدم لتدمير الخلايا السرطانية حيث أنها لايمكنها الانتعاش فى بيئة أكسجينية، وممارسة الرياضة يوميا والتنفس بعمق يساعد على إدخال مزيد من الأكسجين بعمق حتى المستوى الخلوى .


http://www.masrawy.com/News/Egypt/Po...cer_serum.aspx (http://www.masrawy.com/News/Egypt/Politics/2011/may/17/cancer_serum.aspx)

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:09 AM
http://images1.masress.com/masress/almessa/25491 (http://forums.fatakat.com/thread1462273)


.الدكتوره دعاء أحمد غريب مدرس الكيمياء الحيوية بكلية العلوم جامعة الإسكندرية نجحت في استخلاص لقاح فعال لعلاج سرطان الكبد وفيروس "سي".
اللقاح مستخرج من مستخلصات نباتية وتم اجراء التجارب عليه لقياس كفاءته في العلاج واستخدامه علي حيوانات التجارب للتأكد من أنه محفز مناعي لأنه من المعروف ان فيروس "سي" يهاجم الجهاز المناعي ويوقف عمل بعض الخلايا فيه ليضمن الحفاظ علي وسط يعيش فيه وتم التأكد من ان هذا اللقاح آمن تماماً.
تمت تجربة هذا المستخلص علي مرضي سرطان الكبد وفيروس "سي" واثبت كفاءته بنسبة 100% في علاج الفيروس ومنع حدوث الغيبوبة المصاحبة للسرطان.
كما اثبتت الابحاث ان هذا العشب مضاد لمرض السكر وأنه مضاد اكسيدي لمنع ظهور اعراض الشيخوخة ويتم استخدامه حالياً لعلاج مرض الزهايمر المرتبط بمرض السكر والكبد.
النبات المستخلص منه اللقاح الجديد حاصل علي اعتماد منظمة الصحة العالمية.

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:11 AM
http://www6.0zz0.com/2011/06/10/00/845152088.jpg (http://forums.fatakat.com/thread1462273)

الدكتوره هبه خيرى مدرس الميكروبيولجى الدوائيه بكليه العلوم بجامعه الاسكندريه توصلت لانتاج مركب يستخدم فى مقاومه لالتهابات الفم عند الاطفال التهابات و الجهاز التناسلي ويتم تسجيل المركب وجارى استكمال الابحاث

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:12 AM
تمكن احمد عبد الغني حامد عبد الله شلبي الباحث بالمركز القومي للبحوث وهو من ابناء محافظه الدقهليه من عزل بكتيريا بحريه لها القدره علي انتاج انزيم يستطيع تذويب الجلطه الدمويه.
اكد شلبي وهو من ابناء محافظه الدقهليه "ان البحث استغرق عامين قام خلالهم بعزل مايقرب من 117 عزله من البكتيريا وايضا مشتمله علي مجموعه من "الاكتبنوا ميستات".
اضاف شلبي انه تم عزل هذه الميكروبات من اماكن مصريه بحريه وبدراسه هذه الكائنات وعمل مسح كمي ونوعي له لمعرفه قدرتها علي انتاج هذا الانزيم وتم عزله عن الميكروب وتم عمل الدراسات والابحاث واجريت عليه التطبيقات داخل المعمل علي الجلطه الدمويه.. وكانت النتائج مبشره للغايه حيث استطاع الانزيم تذويب الجلطه.. مما يدل علي اهميه الانزيم في المجال الطبي في المستقبل.
اكتشف شلبي فوائد اخري لهذا الانزيم تتمثل في استخلاص عنصر الفضه من افلام الاشعه السينيه، وصناعه المنسوجات عن طريق تحسين خواص الصوف (البروتيز القلوي) مثل درجه البياض، قابليته للبلل وقابليته للصبغه وقد اعطي نتائج جيده بعد عمل العديد من الاختبارات التحسينيه المشتمله تركيز الانزيم، الاس الهيدروجيني، درجه الحراره والمدي الزمني للتحضين.
جدير بالذكر ان الباحث حاصل علي درجه الماجستير في الميكروبيولوجي في قسم كيمياء الكائنات الدقيقه شعبه الهندسه الوراثيه والبيوتكنولوجي بالمركز القومي للبحوث.

http://gate.ahram.org.eg/UI/Front/in...AD%D9%88%D8%AB (http://gate.ahram.org.eg/UI/Front/inner.aspx?NewsContentID=84914&Title=%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A3%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A-%D9%8A%D9%83%D8%AA%D8%B4%D9%81-%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D9%84%D8%A5%D8%B0%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%85%D9%88&SearchText=%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%85%D9%89-%D9%84%D9%84%D8%A8%D8%AD%D9%88%D8%AB)

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:18 AM
د. ممدوح غنيم: الخميرة قضت على 6 أنواع من السرطان .. لكن أزمتى فى التمويل
هيثم النويهي (http://www.masress.com/author?name=%D9%87%D9%8A%D8%AB%D9%85%20%D8%A7%D9%8 4%D9%86%D9%88%D9%8A%D9%87%D9%8A) روزاليوسف الأسبوعية : 10 - 04 - 2010
لاقى الاكتشاف الطبى الذى أعلن عنه العالم المصرى د. ممدوح غنيم رئيس قسم المناعة بجامعة «تشارلز دريو» بلوس أنجلوس بالولايات المتحدة الشهر الماضى، الذى توصل من خلاله إلى علاج للسرطان باستخدام الخميرة المنزلية، وما أطلق عليه «انتحار الخلايا السرطانية»، أصداء واسعة فى عالم الطب.. وأصبح محط أنظار وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية، خاصة بعد عرض النتائج المهمة التى توصل إليها من خلال أبحاثه التى استمرت أكثر من 20 عاما فى مؤتمر خاص نظمته الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان بالولايات المتحدة.
التقينا د. غنيم فى أول حوار له بعد الإعلان عن هذا الاكتشاف، حيث أكد استعداده للعودة إلى مصر واستكمال أبحاثه بها على الرغم من أنه لم يتلق أى دعوة رسمية للزيارة حتى الآن، فى حين نشرت بعض وسائل الإعلام أنباء عن تلقيه هذه الدعوة! وكشف غنيم أنه أمسك بالخيط الأول فى هذا الاكتشاف عام 1986 وأن عددا من العقبات مثل التمويل والاهتمام الأمريكى بالعلاج الكيماوى الذى يدر عليها مليارات الدولارات وقف عقبة أمام استكماله للمرحلتين المتبقيتين من تجاربه على الكلاب، ثم على مرضى السرطان، والتى إذا توافر التمويل اللازم لهما فسينتهى منهما بنهاية هذا العام.
سألناه عن نشأته ودراسته.. فقال لنا:
- نشأت فى قرية «كوم النور» التابعة لمركز ميت غمر محافظة الدقهلية.. وكان والدى يضع التعليم أساسا فى تربية أولاده.
وكان أبى رحمه الله منارة لنا فى كل خطواته، وقد توفى وأنا فى الحادية عشرة من عمرى، ووالدتى رحمها الله كانت تملك من الحكمة الكثير.. وبفضل هذه الحكمة استطاعت أن ترسو بسفينتنا إلى بر الأمان وبها ثمانية من الإخوة.. كان ترتيبى السادس بينهم.
وتعليمى حتى المرحلة الثانوية كان بكوم النور.. وحصلت على الثانوية العامة من مدرسة كشك الثانوية بزفتى، حيث كان أخى الأكبر صلاح مدرسا لمادة الطبيعة بالمدرسة، ثم التحقت بكلية العلوم جامعة المنصورة قسم «علم الحيوان» عام .1969 وتخرجت فيها عام .1973 ثم حصلت على درجة الماجستير فى البيولوجيا الإشعاعية، وعام 1976 حصلت على منحة من الحكومة اليابانية لدراسة الدكتوراه عن موضوع آثار الإشعاع الذرى على الجهاز المناعى وانتهيت منها عام ,1980 ثم عدت لمصر.
ومتى سافرت لأمريكا؟
- سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية أوائل مارس عام ,.1983 وأنهيت دراستى إلى ما بعد الدكتوراه فى كلية الطب جامعة كاليفورنيا وعملت كباحث وأستاذ مساعد.. ثم رئيسا لفريق بحثى فى مجال مناعة السرطان.. وفى أوائل شهر أكتوبر من نفس العام التحقت بجامعة دريو للطب والعلوم بجامعة لوس أنجلوس وعملت بها رئيسا للبحث العلمى، ومازلت بها حتى الآن.
ومتى بدأت تجاربك لعلاج السرطان؟
- منذ أن وطأت قدماى أرض الولايات المتحدة، إذ تخصصت فى دراسة علم المناعة.. ووجدت فى هذه الدراسة متعة كبيرة، وقد فوجئت أن هذا العلم لم يتلق الاهتمام الكافى من قبل الباحثين والعاملين فى مجال الطب آنذاك، وكان الجميع ينظر إلى هذه الدراسة باستحياء، إلا أننى أحببت هذه الدراسة وأحسست أن شيئا ما قد يخرج من هذه الدراسة لمنفعة البشرية.
وكيف توصلت لاستخدام الخميرة فى علاج هذا المرض؟
- فى إحدى ليالى صيف 1986 عندما كنت أفحص شريحة تحت الميكروسكوب الضوئى، استرعى انتباهى خلية سرطانية تلتهم إحدى كرات الدم البيضاء، ومن هنا كانت البداية.. واستبدلت كرات الدم البيضاء بخلايا من «خميرة البيرة».. ووجدت أن الخلية السرطانية شرهة فى التهام خلايا «خميرة البيرة»، وقد فوجئت أن الخلايا السرطانية تنهار وتموت فور ابتلاعها لخلايا الخميرة.. والخميرة تمنع أيضا انتشار الخلايا السرطانية وامتدادها إلى أجزاء أخرى من الجسم.
واكتشفت أيضا أن الخميرة لا تؤثر بأى حال على خلايا الجسم العادية والسليمة التى لا تقبل بدورها على الخميرة، على عكس الخلايا السرطانية.. ونستخدم خميرة الخبز فى حالتها العادية.. ويتم تحويلها إلى محلول ثم تحقن بجرعات متتالية داخل الأوردة لتصل عن طريق الدم إلى الخلايا السرطانية، كما تقوم الخميرة أيضا بتجنيد كرات الدم البيضاء لتشكل جبهة أخرى تهاجم الخلايا السرطانية وتقضى عليها.
ولماذا لم نسمع عن هذا الاكتشاف منذ عام 1986؟
- كان من المهم أن أمسك بيدى أولا بخيط الاكتشاف، وكان لابد من عمل خطوات كثيرة استغرقت منى 24 عاما، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
1- عمل تجارب تأكيدية.
2- أنواع الخميرة كثيرة جدا.. ومنها الضار، ومنها النافع، وكان لابد من معرفة أى أنواع الخمائر هو الأكثر فاعلية.
3- معرفة أى أنواع السرطان التى تستجيب أكثر للخميرة.
4- دور الخميرة فى *** خلايا السرطان داخل أنابيب الاختبار وأيضا داخل الحيوان.
5- ميكانيكية *** خلايا السرطان بالخميرة.. ففى البحث العلمى اكتشاف «عقار العلاج» أمر مهم، ولكن الأكثر أهمية معرفة ميكانيكية عمل هذا العقار.
6- دراسة الآثار الجانبية إن وجدت لحقن الخميرة.
7- نشر هذه الأبحاث فى المجلات العلمية العالمية.
وإلى أين وصلت الأبحاث فى هذا الموضوع؟
- وصلت إلى معرفتنا أن الخلايا السرطانية، سواء كانت فى أنابيب الاختبار أو داخل الحيوان قد أبدت نفس السلوك تجاه الخميرة وأمكن متابعة التهام خلايا سرطانية لخلايا الخميرة باستخدام الميكروسكوب الإلكترونى، وبعد ذلك وصلنا إلى المرحلة الأخيرة.. وعرفنا أن خلايا الخميرة لها القدرة على الوصول إلى الرئتين.. وأظهرت قدرتها على تحطيم الخلايا السرطانية فى الرئتين.
ومتى نرى علاجا بالمعنى الحقيقى يمكن تداوله فى الأسواق؟
- إننا بصدد إجراء تجارب على بعض الحيوانات مثل الكلب.. ونأمل أن تتم هذه المرحلة بسرعة ونتائج طيبة، حتى يتسنى لنا أن نطبقها على مرضى السرطان.
ما المشاكل والعقبات التى تواجه استمرار بحثك على وجه التحديد؟
- حقيقة الأمر أن إجراء التجارب على الحيوانات مثل الكلاب تخضع لقوانين صارمة من قبل لجنة تتبع الجامعة وتختص بالمحافظة على حقوق الحيوان فى أمريكا، أما عن العقبات فنأمل من العاملين فى هذا المضمار أن يتقبلوا من ينشر عن الطب البديل خاصة تلك التى تدرس بعناية وتنشر أبحاثها فى مجلات علمية عالمية.
هذا على الرغم من أن كثيرا من الكيماويات التى تستخدم فى العلاج الكيميائى يتم استخراجها من مواد طبيعية مثل عقار Taxol الذى يتم استخراجه من لحاء شجر يسمى Pacific Yew، بالإضافة إلى أنواع أخرى من العقاقير: مثل عقار البنسلين الذى يتم استخراجه من فطر البنسليوم.
ذكرت فى أحد تصريحاتك أن الولايات المتحدة لا تهتم بتمويل هذه الأبحاث.. لماذا؟
- هذا صحيح لأن الطب البديل لا يلقى اهتماما كبيرا بالولايات المتحدة بدليل أن الميزانية المخصصة لدراسة الطب البديل قدرها 121 مليون دولار فقط، بينما الميزانية المخصصة لباقى العلاجات حوالى 5 بلايين دولار، كما أن العلاج الكيماوى يدر المليارات من الدخل على الولايات المتحدة من خلال استخدامه فى الداخل وتسويقه فى مختلف أنحاء العالم.
أما المرحلتان الباقيتان من البحث على الكلاب ثم مرضى السرطان من البشر، فيمكن أن أنجزهما بنهاية هذا العام، إذا وجد التمويل اللازم، لأن المرحلة الأولى التى تمت على الفئران قمت بتمويلها من جيبى الخاص، لكن التجارب على الكلاب - الأقرب للإنسان فسيولوجيا - هى المهددة بالتوقف، لأن التكلفة مرتفعة جدا، ففى الوقت الذى كان يتكلف فأر التجارب الواحد 20 دولارا، فإن الكلب الواحد فى المرحلة التالية يتكلف 600 دولار.
وهل هذا كان السبب وراء طلبك من مصر أن تتبنى هذه الأبحاث؟
- مرض السرطان عالمى، لا يقتصر على بلد معين، ولذلك نرحب بأية جهة تتبنى هذه الأبحاث حتى تعود نتائجه الطيبة على البشرية جمعاء.
وما العلاقة بين علاج السرطان بالخميرة الذى تعمل عليه وبين العلاج بالذهب الذى اكتشفه الدكتور مصطفى السيد؟
- العلاج بالخميرة مبنى على فكرة حب التهام الخلايا السرطانية للخميرة، وبعدها تنهار وتموت، أما العلاج بالذهب فهو طريقة مختلفة.. ونأمل منها أن تأتى بنتائج طيبة على المرضى.
وهل توجد علاقة بينك وبين العالم المصرى د. مصطفى السيد؟
- د. مصطفى السيد تفضل وشاهد الفيلم الذى أنتجته جامعة «دريو» عن قدرة الخميرة على تحطيم خلايا السرطان وأعجب به.. والفيلم عبارة عن 4 دقائق، وقد تكفلت جامعة دريو بمصاريف إنتاجه وقدرها 25000 دولار أمريكى.. واستغرق العمل به أكثر من عام، ويمكنكم رؤية هذا الفيلم عن طريق البحث على محرك جوجل بكتابه Cancer Yeast research ghoneum، ويحتوى الفيلم على تصوير حى لالتهام خلايا السرطان للخميرة، بالإضافة لعدة ثوان عن ظاهرة التهام الخلايا السرطانية للخميرة و***ها.. ويحتوى أيضا على آراء بعض العلماء حول الاكتشاف.
ومتى كانت آخر مرة زرت فيها مصر؟
- كنت أزور مصر كل عام.. إلا أننى منذ 3 سنوات لم تتح لى فرصة الذهاب منذ وفاة والدتى، وأعتزم زيارتها هذا العام إن شاء الله.
وكيف ترى البحث العلمى فى مصر الآن؟
- البحث العلمى فى مصر يحتاج إلى الكثير خاصة فيما يتعلق بالمجالات العملية وتجهيز المعامل وتمويل العلمية البحثية.
ترددت أنباء عن أنك تلقيت دعوة لزيارة مصر.. لماذا تأخرت هذه الزيارة؟
- فى الحقيقة أنا لم أتلق حتى الآن أى دعوة رسمية لزيارة مصر أو المساهمة فى أى مشروع علمى على الرغم من أننى على استعداد تام لعمل أى شىء يخدم بلدى.. ونرجو أن يتم ذلك فى القريب العاجل.
وهل عندك فكرة عن الأرقام الحقيقية لمرضى السرطان فى الولايات المتحدة ومصر؟
- آخر إحصائية عن الأرقام الحقيقية لمرضى السرطان فى مصر كانت عام 2003 ومصدرها NCI CAIRO، وأظهرت 70 ألف حالة مقارنة ب 100,334,1 حالة جديدة فى الولايات المتحدة لنفس العام 2003 ومصدرها المعهد القومى للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية، لكن عدد الوفيات بمختلف أنواع السرطانات زاد فى أمريكا من 330 ألفا عام 1970 إلى 560 ألفا فى الوقت الحالى، أى ما يعادل 1500 وفاة يوميا، فيما بلغ إجمالى ما ينفق على علاج هذه السرطانات فى الولايات المتحدة سنويا أكثر من 220 مليار دولار، ويجب أن نأخذ فى الاعتبار تعداد السكان فى كلا البلدين.. والدقة فى تسجيل الحالات.
وهل هذا العلاج سيكون أكثر فاعلية مع بعض أنواع السرطان، أم أنه سيعالج جميع الأنواع الموجودة؟
- التجارب التى أجريت عندنا فى المعمل.. تمت على 6 أنواع هى «الثدى، اللسان، القولون، الجلد، البروستاتا، الدم».. وأظهرت أن جميع هذه السرطانات تستمتع بوجبة الخميرة ثم تقدم بعدها على الانتحار، ومن ثم يبدو أن الخميرة هى القاتل الكفء لمعظم أنواع السرطانات.
ما الفرق بين طرق علاج السرطان فى مصر والولايات المتحدة؟
- طرق العلاج للسرطان فى مصر والولايات المتحدة تكاد تكون متشابهة لحد بعيد، لكن الفارق فى نوعية العلاج وطرق تقديمه للمرضى.
وما أكثر أسباب انتشار هذا المرض فى الفترة الأخيرة؟
- نتيجة لزيادة التلوث البيئى وكثرة التدخين والضغوط النفسية وكثرة الأغذية المعاملة بالهرمونات والكيماويات المسرطنة.
وهل هناك تقصير فى مواجهة المرض؟
- مطلوب زيادة الوعى عن الكشف الدورى، فهو مهم جدا لاكتشاف المرض فى مراحله المبكرة، والوقاية خير من العلاج، بالإضافة إلى أنه يجب زيادة الوعى عن تأثير الضغوط النفسية ومعرفة أضرارها وتأثيرها على الجهاز المناعى، الذى هو خط الدفاع الأول ضد السرطان، ومحاربة التدخين.
وما علاقتك بالعلماء المصريين الموجودين فى الخارج؟
- للأسف الشديد لا توجد رابطة للعلماء المصريين فى الخارج التى من شأنها تعريف العلماء المصريين لبعضهم وزيادة مجالات التعاون فيما بينهم.
إذا عرض عليك العودة واستكمال أبحاثك فى مصر.. هل ستقبل؟
- مصر هى بلدى، وأرحب جدا باستكمال أبحاثى بها والتعاون مع الجهات العلمية فى هذا المجال.
http://www.masress.com/rosaweekly/54100

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:25 AM
مصرى يحصل على جائزة افضل عالم افريقى فى تخصص الكيمياء الطبية
http://www.deltaelyoum.com/newsphoto/8.gif
د.جلال الجميعى ـ دلتا اليوم


الاثنين17يناير2011 12:40

دلتا اليوم ـ مواقع

حصل الدكتور جلال الجميعى عميد كلية العلوم بجامعة بحلون على الجائزة العلمية الكبرى للاتحاد الأفريقى فى مجال العلوم والتكنولوجيا والاختراع للعام 2010 لأفضل عالم بالقارة الأفريقية فى مجال العلوم والتكنولوجيا.

وسيتم تسليم الجائزة بقاعة المؤتمرات الرئيسية لهيئة الأمم المتحدة بأديس أبابا بأثيوبيا يوم 30 يناير الحالى أثناء انعقاد القمة الأفريقية لرؤساء الدول.

قال الجميعى ان هذة الجائزة جاءت بعد كثير من الابحاث العلمية خلال سنوات طويلة بذل فيها جهداً كبيراً بالاضافة الى انجازاته العلمية الضخمة فى مجال الكيمياء الطبية والعديد من براءات الاختراع التى حصل عليها.

الدكتور جلال الجميعي حاصل علي درجة الدكتوراه في العلوم وجائزة الدولة المصرية التشجيعية في العلوم الكيميائية عام 1989وجائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان عام 1990 ونوط الامتياز من الدرجة الأولي من رئيس الجمهورية عام 1995 وجائزة أكاديمية العالم الثالث للعلوم بإيطاليا عام 1995 وجائزة

جامعة حلوان للبحث العلمي عام 1996 وأخيرا جائزة الدولة المصرية التقديرية في العلوم لعام 2004 و تم اختياره ضمن العلماء الرواد للدول الأعضاء في منظمة الدول الإسلامية لعام 2009 بالإضافة إلي عمله

كمستشار ثقافي لدولة مصر بألمانيا في الفترة من عام 2006 إلي 2009 وعملت عضواً دولياً عاملاً في اللجنة العلمية المشرفة والمنظمة لبرنامج العلوم الأساسية الدولية بهيئة اليونسكو بفرنسا وممثلا للقارة الإفريقية في هذا البرنامج .


http://www.deltaelyoum.com/news.php?id=6119

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:29 AM
د حسن عزازي تخرج من كليه العلوم قسم الكيمياء الحيوي جامعه الاسكندريه ثم حصل علي دبلوم الراسات العليا في الكيمياء الحيويه( كيمياء حيويه طبيه) ثم حصل علي الدكتوراه (الكيمياءالحيويه الطبيه) وتخصصه في الكيمياء الطبيه وهي كيماء الدم وانزيمات القلب وهو حاليا استاذ ورئيس قسم الكيمياء في كليه العلوم بالجامعه الامريكيه بالقاهره وكان قبل ذالك استاذ الكيمياء الحيويه الطبيه بكليه الطب في قسم الباثولوجي في جامعه ميريلاند بامريكا وزميل الجمعيه الامريكيه للكيمياء الاكلنيكيه وزميل الجمعيه الامريكيه للباثولوجيا الاكلينيكيه و محاضر دولي في الكيمياء الاكلينيكيه والتحاليل الطبيه وحاضر في العديد من المؤتمرات الدوليه في الولايات المتحده الامريكيه وكندا وانجلترا وايطاليا وجنوب افريقيا والمملكه العربيه السعوديه ومؤخرا في مارس 2011 اكتشف الدكتور حسن عزازي طريقه جديده للتشخيص الطبي المعملي لفيرس سي

*Hassan M. E. Azzazy, is an associate professor of chemistry at the
American University in Cairo (AUC), Cairo, Egypt.
*Dr. Azzazy received his BSc and post-graduate diploma both in
biochemistry from Alexandria University, Egypt. In 1994.
*Dr. Azzazy received his PhD, with honors, from the University of
North Texas Health Science Center in Fort Worth, Texas.
*Prior to joining AUC, Dr. Azzazy was a faculty member at the
departments of Pathology and Medical & Research Technology,
University of Maryland School of Medicine in Baltimore (1997-
2002).
*He is a diplomate of the American Board for Clinical Chemistry
and a fellow of the National Academy of Clinical Biochemistry.
*Dr. Azzazy is a member of the Globalization Committee of the
Board of Registry, the American Society for Clinical Pathology
(ASCP) in Chicago.
*He has American board certifications in both clinical chemistry
and molecular diagnostics and has published extensively in
internationally recognized journals.
*He has lectured at several international conferences in the United
States, Canada, England, Germany, Italy, Saudi Arabia, South
Africa, and Japan.
*In 2002, Dr. Azzazy was recognized as an outstanding educator by
Who's Who Among America's Teachers.


مجله النيتشر العالميه تبرز انجاز الدكتور حسن عزازاي باكتشافه طريقه جديده للتشخيص المعملي لفيرس سي

http://www.nature.com/nmiddleeast/2011/110304/full/nmiddleeast.2011.27.html

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:34 AM
د/رجاءمحمود تتالق في اوربا حصلت علي بكالوريوس العلوم في الميكروبيولوجي جامعه عين شمس ثم الماجستير والدكتوره في الميكروبيولوجي وعملت استاذ للميكروبيولوجيا الطبيه في العديد من كليات الطب والعلوم ومنها كليه الطب جامعه لندن وكليه الطب جامعه الملك عبد العزيز وتخصصها في الامراض البكتيريه الفطريه والفيروسيه الممرضه للجلد والتحاليل الطبيه الخاصه بها وهي صوره مشرفه للعلميين



المؤهل العلمي: بكالوريوس علوم ـ جامعة عين شمس – القاهرة – ج م ع

- دكتوراه ميكروبيولوجي طبي جامعة لندن كلية طب ويستمسنستير

Ph. D.: University of London, Wesminster Medical School
عنوان الرسالة:

Studies on interactions of human skin microorganisms on solid surfaces.

دراسات على التداخلات بين ميكروبات جلد الإنسان على أسطح صلبة

التدرج الوظيفي:



1- مساعد باحث قسم الميكروبيولوجي, كلية طب ويستمينستر, جامعة لندن, يناير1971م / يناير1973م

2- زميل باحث قسم الميكروبيولوجي, كلية طب ويستمينستر, جامعة لندن, سبتمبر 1976م / سبتمبر1977م
3- أستاذ مساعد قسم الميكروبيولوجي, كلية الطب, جامعة الملك عبد العزيز, 17/11/1397/1399هـ
4- أستاذ مساعد, قسم الأحياء, كلية العلوم, جامعة الملك عبد العزيز من 17/11/1399حتى1406هـ
5- أستاذ مشارك, قسم الأحياء, كلية العلوم, جامعة الملك عبد العزيز من 24/8/1406هـ حتى تاريخه
6- وكيلة كلية العلوم من 1399هـ حتى 1403هـ
7- المشرفة العامة على قسم الطالبات من 1404هـ حتى 1407هـ
8- وكيلة كلية العلوم للدراسات العليا والبحث العلمي من 1412هـ حتى 1416هـ

الأعمال الأكاديمية ( التدريس) :

1- تدريس طالبات مرحلة البكالوريوس المواد التالية:
ميكروبيولوجي طبي 434ـ ندوة بحث 491 ـ بحث معملي 492 ـ المشاركة في مقرر بكتيريولوجي 223 ـ
مواضيع خاصة في الأحياء الدقيقة 435.
2- تدريس طالبات مرحلة الماجستير والدكتوراه المواد التالية:

مرحلة الماجستير: ميكروبيولوجي طبي634 ـ مواضيع خاصة في الميكروبيولوجي (1،2)739 ـ

ندوة بحث 791 ـ أطروحة 792
.
مرحلة الدكتــــــوراة: فيروسات طبية 930 ـ بكتيريا طبية 931 ـ فطريات طبية 932 ـ مواضيع خاصة في الميكروبيولوجي الطبي (1)974 ـ مواضيع
خاصة في الميكروبيولوجي الطبي (2) 975.

3- تحكيم رسائل ماجستير ـ تحكيم بحوث للنشر ـ تحكيم بحوث تخرج.

4- عمل موقع على الشبكة العنكبوتية يخدم الطالبة والطالب في مادة التخصص بوجود المحاضرات وتدريبات

مختلفة. إضافة إلى وجود روابط لمواقع أخرى تساعده للحصول على مراجع خاصة عند إعداد البحوث

وتمكنه من الإطلاع على كل جديد في التخصص. كما يسهل الاتصال المباشر مع الأستاذ في أي وقت ويمنحه


التخرج بنفس الوسيلة .


الدورات التدريبية :

1 - دورة عن أسس علم الأمراض الإكلينيكي ـ من 20 يناير/ 13أبريل 1976م ـ لندن، بريطانيا

2- ندوة عن العلاقة بين العدوى وميكروبيولوجي الجلد. جامعة كاليفورنيا، كلية الطب. أمريكا. من 29 أغسطس حتى 31 أغسطس 1979م.

3- دورة عن مهارات التدريس. الجامعة الأمريكية بالقاهرة، من خلال مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبد العزيز من 12مايو/ 16مايو1990م
.
4- دورة عن التقييم وطرق البحث. الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، من خلال مركز تطوير التعليم الجامعي بجامعة الملك عبد العزيز . من 28 ديسيمبر 1991/ 1 يناير 1992م.
5- دورة عن فعالية التعليم الجامعي من 17 شوال/ 21 شوال 1410هـ . مركز تطوير التعليم الجامعي

6- دورة عن البرنامج الإحصائي SAS بمركز الحاسب الآلي بالجامعة. 1413هـ
.
7- دورة عن مهارات الإلقاء من 15/8/ حتى 19/8/ 1416هـ . مركز تطوير التعليم الجامعي .

8- ندوة الدراسات العليا في الجامعات السعودية، توجهات مستقبلية، عقدت في رحاب جامعة الملك عبد العزيز. من 22 محرم حتى 24 محرم 1422هـ
9- ورشة العمل والتدريب لمصادر المعلومات الإلكترونية من السبت 8 إلى 10 /11/1423هـ الموافق 11 إلى 13/1/2003م بقاعة المؤتمرات، جامعة الملك عبدالعزيز
10- حلقة نقاش ( الخطة الإستراتيجية لقطاع الدراسات العليا بالجامعة ) الأحد 7 ذو القعدة 1425هـ
الموافق 19 ديسمبر 2004م بقاعة المؤتمرات، جامعة الملك عبدالعزيز جدة.
11
- دورة مكثفة في فرونت بيج اكس بي 2003 Front Page ) ( واجتياز الاختبار النظري والعملي بتقدير
ممتاز بالمركز الثقافي السعودي من 22- 24 ذو القعدة 1425هـ الموافق 3- 5 يناير 2005م
12- دورة مكثفة في إكسيل اكس بي 2003 واجتياز الاختبار النظري والعملي بتقدير ممتاز بالمركز
الثقافي السعودي من 5- 12 ذو الحجة1425هـ الموافق 15- 17 يناير 2005م
13- ورشة عمل طرق تفعيل وثيقة الآراء للأمير عبدالله بن عبدالعزيز حول التعليم العالي 19-21 ذو الحجة
1425هـ الموافق 30 يناير ـ 1 فبراير 2005م
14- دورة استثارة العمليات العقلية العليا ـ جامعة الملك عبدالعزيز ـ 19-21ذو الحجة1425هـ
15- ندوة عن معالجة النفايات وتدويرها وأثرها في حماية البيئة 26/1/1426هـ جامعة الملك عبدالعزيز
16- الندوة الثالثة للتعلم والتقنية 4-5/2/1426هـ كلية عفت، ورش عمل في: تحرير المقررات على
صفحات الانترنيت ـ استخدام الانترنيت في الفصل الدراسي وكيفية عمل موقع خاص.
17- دورة التفكير الإبداعي والتدريس 22-24/3/1426هـ جامعة الملك عبدالعزيز
18- دورة تخطيط وإعداد الاختبارات وورشة عمل في بناء الاختبارات الجامعية وتضخم الدرجات في:
3-5/3/ 1426هـ جامعة الملك عبدالعزيز
19- دورة إدارة المختبرات. مستشفي الولادة والأطفال بالتعاون مع المستشفى الجامعي من 5-7 ربيع أول
1427هـ الموافق 3-5 أبريل 2006م ـ 18 ساعة معتمدة من اللجنة السعودية لأخصائي الصحة.
20- ورشة عمل عن مبادئ وتطبيقات جهاز PCR لمدة ثلاثة أيام 10-11و14/9/2006م في جامعة لندن: Medicine, Imperial College London + Rayen Institute, University College London of Faculty
21- دورة تنمية مهارات الاتصال بين الأستاذة والطالبة. في 15/2/1428هـ جامعة الملك عبدالعزيز.
- دورة وورشة عمل عن المجهر الاليكتروني النظرية والتطبيق المنعقدة في 24-28/6/1429هـ الموافق
28-/6-2/7/2008م بوحدة المجهر الاليكتروني كلية العلوم ـ قسم الأحياء ـ جامعة الملك عبدالعزيز.
المؤتمرات والندوات العلمية:
1- The 6th Arab Science Congress. 1969, Damascus.

2- The Skin Microbiology Club. October, 1975, London. (speaker).

3-The Pathological Society of Great Britain and Ireland. January, 1976,
London. United Kingdom. (speaker).
4-The Association of Clinical Pathologists. April, 1976, York. U.K.(speaker).
5- An International Symposium Entitled “ Skin Microbiology: Relevance to
Clinical Infection”. August 29-31, 1979. University of California, San
Francisco, School of Medicine. U.S.A.
6- The 5th Saudi Medical Meeting. May, 1980. Riyadh. K.S.A. (speaker).
7- The 14th International Congress of Chemotherapy. June, 1985. Kyoto.

http://rmeliani.kau.edu.sa/CVEn.aspx?Site_ID=0002054&Lng=AR

كيميائي طبي2011
01-07-2011, 01:36 AM
د/ محمد الشال


حصل علي البكالوريوس العلوم جامعه المنصوره ثم الماجستير والدكتوراه في الكيمياء الحيويه عمل أخصائى تحاليل طبية – مركز جراحة الجهاز الهضمى – جامعة المنصورة ثم سافر لامريكا وعمل بقسم التدفق الخلوى و علم الخلية - المعهد القومى للقلب و الرئة و الدم - معاهد الصحة القومية – بيثيسدا – مريلاند – الولايات المتحدة الأمريكية ثم عمل استاذ للكيمياء الحيويه في كليه علوم المنصوره ومعهد الهندسه الوراسيه وكليه العلوم بجامعه الملك عبد العزيز

درجـة البكالوريـوس : بكالوريوس العلوم في الكيمياء من كلية العلوم - جامعة المنصورة" بتقدير جيد جدا - دور مايو1992.

درجـة الماجستــير : ماجستير العلوم في الكيمياء الحيوية "التحليل الكمى للحمض النووى د.ن.ا. بإستخدام جهاز التدفق الخلوى" -كلية العلوم – " جامعة المنصورة مايو - 1996.

درجـة الدكتــوراة : دكتوراه الفلسفة في الكيمياء الحيوية"استخدام طريقة الأنسياب الخلوى فى تقدير بعض التغيرات الوراثيه بسرطان القولون" كلية العلوم - جامعة المنصورة 2001.

التدرج الوظيفي

مساعد باحث – قسم الكيمياء – كلية العلوم – جامعة المنصورة – 24/11/1992 حتى 22/9/1995

· أخصائى تحاليل طبية – مركز جراحة الجهاز الهضمى – جامعة المنصورة – بتاريخ 23/9/1995 حتى10/5/2000

· مدرس مساعد كيمياء حيوية – معهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية – جامعة المنوفية بتاريخ 11/5/2000.

· مدرس كيمياء حيوية – معهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية – جامعة المنوفية- بتاريخ 27/5/2001 حتى 30/6/2006.

·ثم سافر لامريكا وعمل بقسم التدفق الخلوى و علم الخلية - المعهد القومى للقلب و الرئة و الدم - معاهد الصحة القومية – بيثيسدا – مريلاند – الولايات المتحدة الأمريكية - في الفترة من13/1/2004 حتى 13/1/2006.

· أستاذ مشارك كيمياء حيوية - معهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية – جامعة المنوفية - بتاريخ 1/7/2006 حتى الآن.

· أستاذ مشارك كيمياء حيوية منتدب لقسم الكيمياء – كلية العلوم – جامعة المنصورة


· البحـوث التي تهتم بالكيمياء الحيوية للخليه و التي اجريها باستخدام اجهزه

“Flow Cytometry” التدفق الخلوى و الميكروسكوب الفلوريسى.

· البحـوث المتعلقة استخدام الخلايا الجذعية فى علاج بعض الامراض المستعصية كالسرطان و امراض الكبد و القلب و امراض المخ و الاعصاب.

· البحث فى التغيرات المناعية و الوراثية الجينية المصاحبة و طرق متابعتها قبل و بعد العلاج و ذلك لبعض الامراض كأمراض السرطان و امراض القلب و الامراض الأخرى التى يصاحبها التهابات كأمراض التهاب الكبدى الوبائى و الامراض الجلدية و التناسلية.

· البحـوث المتعلقة بالتقنيات الحديثة فى تشخيص الأمراض الجلدية والتناسلية مثل قياس كروماتين الحمض النووى DNA .

· البحـوث المتعلقة بدراسة تأثيرات الإشعاعات و الموجات الضوئية و الملوثات البيئية على الخلية. خاصة على القدرة الجنسية فى الرجال و ذلك بتحليل التغيرات الحادثه فى كروماتينات الحيوانات المنوية باستخدام التدفق الخلوى.

· الابحاث التى تهدف لعلاج السرطان خاصة سرطان الجلد باستخدام العلاج الضوئى الديناميكى “photodynamic therapy” و ما يصاحبها من تغيرات مناعية خلوية و تغيرات وراثية و جينية بالحمض النووى "DNA ".

http://melshal.kau.edu.sa/CVEn.aspx?Site_ID=0053598&Lng=AR

كيميائي طبي2011
04-07-2011, 03:45 PM
عزازى يفوز بجائزة التفوق فى العلوم التكنولوجية المتقدمة لابتكاره طريقه للتشخيص المعملي لفيرس سي




حصل الدكتور حسن عزازي، العميد المشارك للدراسات العليا والأبحاث وأستاذ الكيمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
على جائزة التفوق في العلوم التكنولوجية المتقدمة وهي ضمن جوائز الدولة في العلوم والعلوم التكنولوجية المتقدمة. الجائزة، التي تمنحها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يتم منحها للعلماء الذين لديهم أنشطة استثنائية في الأبحاث التطبيقية.

وصرح الدكتور عزازي تعليقا على فوزه بالجائزة، بأن لهذه الجائزة أهمية خاصة لأنها تكريم لجهوده البحثية التي تجمع بين مفاهيم وأدوات تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية لتطوير حلول تشخصية وعلاجية مبتكرة للأمراض المعدية.
وأضاف: " توقيت الجائزة أيضاً له خصوصية لدي حيث إنه جاء في حقبة ما بعد الثورة عندما تم الإعلان عن البحث العلمي كأولوية وطنية. كما أنه من دواعي سروري أن هذه الجائزة تعترف أيضاً بجهود طلابي من الدراسات العليا النابهين في مجموعتي البحثية."

وفي تقييمها لمدى أهلية المرشحين النهائيين للجائزة، فإن الوزارة تضع في الإعتبار عدة معايير، منها عدد و أثر ما نشره العالم خلال خمس سنوات، والأنشطة المهنية للمرشح بما في ذلك أنشطة التوعية المجتمعية، وتنظيم ورش العمل المهنية، والمؤتمرات، والأعمال الإدارية، و مساهمته للبنية التحتية للعلوم والتكنولوجيا.

جدير بالذكر أن الدكتور عزازي قد نشر، خلال خمس سنوات أكثر من 16 مقالا في دوريات علمية دولية. هو أيضاً مؤسس ورئيس مجموعة "التشخيص والعلاج المبتكر" البحثية التابعة لمركز يوسف جميل لأبحاث العلوم والتكنولوجيا بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. بالإضافة إلى ذلك، فقد شغل الدكتور عزازي منصب رئيس قسم الكيمياء بالجامعة لمدة ثلاث سنوات وعمل مديراً لبرنامج الدراسات العليا في كيمياء الطعام. وهو حالياً العميد المشارك للدراسات العليا والأبحاث.
وعن مجموعته البحثية يقول الدكتور عزازي: " مجموعتي البحثية قامت بتطوير اختبارات تشخيصية عن طريق استخدام جزيئيات الذهب النانومترية للتعرف المباشر على فيروس الكبد الوبائي سي في الدم. وقد تم نشر هذا الإنجاز في العديد من المجلات العلمية الدولية والمؤتمرات وتم التنويه عنه مرتين في مجلة "نيتشر" المرموقة عام 2011. كما تقدمت لمكتب البراءات والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية بثلاث براءات منفصلة متعلقة بهذه التكنولوجيا.


http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/13/56/89005/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D9%88%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86/%D8%B9%D8%B2%D8%A7%D8%B2%D9%89-%D9%8A%D9%81%D9%88%D8%B2-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D9%88%D9%82-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D 8%AC%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85.aspx

كيميائي طبي2011
18-07-2011, 05:03 AM
[/URL]

عزازي: جزئيات الذهب أسمهت فى علاج مرضي الكبد الوبائي والصحة غير مهتمة (http://www.hoqook.com/index.php/2010-07-11-20-31-51/209-2010-10-16-13-19-20/13634-2011-07-10-13-52-14)



حصل الدكتور حسن عزازى على جائزة الدولة فى العلوم والتكنولوجيا تقديرا لمجهوداته فى اختراع جزيئات الذهب واستخدامها فى علاج مرضى الكبد الوبائى.. " حقوق دوت كوم" حاورته لمعرفة رايه فى الاحداث التى تمر بها مصر ورؤيته لاصلاح منظومة الصحة فى مصر

*حدثنا عن فريقك البحثى الموجود فى الجامعة الامريكية؟

هى مجموعة بحثية تكونت منذ ثلاث سنوات ومكونة من 12 طالبا من طلبة الماجستير والدكتوراة وهذه المجموعة تعمل على 3 مشاريع المشروع الاول هو تطوير جزيئات الذهب لاستخدامها فى علاج مرضى الكبد من خلا ل تقليل حجم الذهب وبالتالى الخواص الفيزيائية له هذا الاختراع سيساعد على اكتشاف المرض فى مرحلة مبكرة يمكن علاجها بالاضافة الى الوقاية منه فى المستقبل مع العلم ان مصر بها 10 ملايين مصاب والعدد فى ازدياد مستمر والجديد اننا حاليا نستخدم جزيئات الذهب لمرضى السل من خلال تحويل الضوء الى حرارة فى جزيئات الذهب والمشروع الثانى هو تطوير المركبات الكيمائية لاستخدمها فى علاج المرضى من خلال الخلية المصابة فقط وبدون اثار جانبية ونحن نتعاون مع كبرى الجامعات فى هذا المجال منها جامعة كاليفورنيا ديفيس ومايو كلينيك بامريكا وقد أجريت ابحاث فى هذا المجال من خلال برامج تكنولوجية لعلاج المنطقة المصابة فقط ,والان تحدث نموذج محاكاة والمشروع الثالث هو حاملات ادوية نانومترية من خلال تقليل الجرعة لاستخدامها فى علاج مرض السل .

* وماذا عن مجال الكيمياء التغذية ؟ وهل مصر مهتمة بهذا المجال؟

هو برنامج ماجستير يدرس على مدار عام كامل واعتقد ان مصر محتاجة لهذا المجال خاصة مع كثرة المنتجات الموجودة فى السوق المصرى تحتاج لكوادر فاهمة ما بداخل السوق المصرى

* ماذا ينقص مصر لكى تكون دولة متقدمة فى مجال الطب والصحة؟

اولا يجب ان تكون هناك كوادر مدربة من العاملين فى المجال الطبى بالاضافة الى عقليات متفتحة بكون لديها استراتيجية ايضا موضوع تحاليل الطبية نحن نحتاج ان يكون هناك رخصة لمن يعمل فى التحاليل بالاضافة الى تدريب العاملين فى هذا المجال لانهم يقدمون خدمة للمريض لان الاخصائى لو اخطا فى التحليل سيتسبب فى كارثة

*هل حدث تنسيق بينكم وبين وزراة الصحة للاستفادة من كل هذه الابتكارات؟

قمت بتوجيه خطاب رسمى لرئيس الادارة المركزية للمعامل للتعاون مع الوزارة وتدريب اطباء من الوزارة مجانا وحتى الان لم اتلق الرد عل خطابى ولا اعلم ماذا يحدث بوزارة الصحة واعتقد ان الوزارة مشغولة بالمشاكل التى لديها ولكن ينبغي ان يكون لدى الوزارة استراتيجية لتحسين اداء المستشفيات ولابد ان تكون قادرة على اتخاذ قرارات تساهم فى علاج المشاكل الصحية.

*فى رأيك ما الدور الذى يجب أن يقوم به الإعلام لتطوير اداء الصحة ؟

اعتقد ان دور الاعلام مهم جدا من خلال عمل حملات فى وسائل الاعلام للتوعية بمخاطر الامراض ويجب ان يكون دور لشبا ب الثورة والتنسيق مع الاولاد فى المدارس لانهم هو شباب مصر فى المستقبل

*ما الذى ينقص مصر فى البحث العلمى لتحقيق نهضة شاملة؟

اعتقد ان مصر مليئة بالعلماء ومليئة بالعديد من الاختراعات سواء فى الجامعات او المركز القومى للبحوث ولكن المشكلة تكمن فى التمويل فيجب على رجال الاعمال المخلصين لهذا البلد ان يغامروا باموالهم من اجل ضخ منتجات جديدة تفيد المواطن المصرى هل يعقل ان الانترفيرون حتى الان نستورده وكذلك الانسولين فالمشكلة فى الامكانيات المادية

*هل ترى ان البحث العلمى انجز مهمته فى مصر؟

الحكومة اعلنت بعد الثورة عن اتجاهها للبحث العلمى فى المرحلة القادمة وهذا شىء ايجابى ولكن يجب فصل البحث العلمى عن التعليم العالى لان مشاكله كثيرة ولا مجال للبحث العلمى فى ظل المشاكل الموجودة فالفصل مهم جدا بالاضافة الى وجود عقليات مهمتها البحث العلمى كما اطالب بعودة كشافة البحث العلمى كما كان يوجد فى كرة القدم .

*مارأيك فى مشرو ع زويل للعلوم؟

مشروع جيد ولكن نحن نريد مشروعا للعلوم فى كل محافظة فهل يعقل طالب يسافرمن الصعيد 800 كيلو متر للبحث العلمى فى القاهرة فمصر مليئة بالكوادر الشابة " اصحاب العقول الذكية"

*فى رأيك ما سبب عدم دقة تشخيص الامراض فى مصر؟
.
هناك مشكلة تتعلق بعملية تشخيص المرض، تتمثل في أن الأجهزة المستخدمة في مصر، لم يتم تطويرها، انطلاقا من التجربة على مرضى مصريين، ولكن الكثير من هذه الأجهزة تم استيرادها من الخارج، وتحديدا الولايات المتحدة الأميركية. مع مراعاة أن هناك أنواعا مختلفة من فيروس الكبد الوبائي، والنوع الموجود في الولايات المتحدة يختلف عن النوع الموجود في مصر، وهذا مشكلة كبيرة في دقة تشخيص المرض. لهذه الأسباب، جاءت جهود الفريق البحثي للعمل على التوصل إلى طريقة جديدة، وأكثر دقة، وأكثر رشادة اقتصادية “أرخص”، لتشخيص المرض.
و اكد الدكتور حسن عزازي أن هذه الابحاث تقوم بتمويله المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وهي مؤسسة إماراتية عربية، ومركز الشيخ يوسف جميل “سعودي” بالجامعة الأميركية، دون أن يفصح عن قيمة التمويل. موضحا أن البحث بدأ العمل فيه منذ حوالي 11 شهرا، ومن المخطط، إنطلاقا من النتائج الأولية، ووصولهم إلى مرحلة “النموذج” Prototype أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية للبحث خلال شهر يوليو 2010. قائلا، أننا مازلنا في مرحلة استكشاف الآثار الجانبية للمواد الكيماوية المستخدمة في العلاج، للتعامل معها، والوصول إلى حدودها الدنيا حال اكتشاف آثار جانبية.
*مارايك فى الاجهزة التى تعالج مرض فيروس سى؟.

يجب ان اشير أيضا عن ضرورة إعادة النظر في أجهزة اختبار فيروس الكبد الوبائي في مصر، لأنها مصنعة في دول أخرى، وجرى اختبارها على مرضى وأشخاص يحملون أنواع مختلفة من الفيروس عن النوع المصري، إذ أن نوع الفيروس الموجود في مصر من “الفئة 4″، بينما في أميركا من الفئة “1″. مشددا على ضرورة توفر الطريقة الجديدة في تشخيص الفيروس في سيارات ومستشفيات التبرع بالدم، خاصة وأن هناك مشكلة كبيرة نعاني منها في حالات التبرع بالدم ونقله، تتعلق بالحساسية في الدم، بمعني أن هناك دم حساسيته 100، فهذا يعني أن كل الاختبارات التي لا تستطيع رصد حساسية أقل من 100، غير قادرة على تسشخيص المرض وتواجد الفيروس من عدمه. في ظل إمكانية انتشار مرض فيروس الكبد الوبائي “سي” داخل المنزل، بسبب السلوكيات الاجتماعية المختلفة، من هنا تبرز أهمية التوعية بسبل الوقاية والعلاج من هذا الفيروس المدمر.

*ماذا عن حاملات الأدوية النانويةالموجهة والذكية؟

تم التعاون مع مجموعتين بحثيتين من جامعة كاليفورنيا الأميركية، لتطوير استيراتيجي لنوع جديد من المواد الكيماوية لعلاج فيروس الكبد الوبائي، تعرف باسم “استخدام الجزئيات النانوية”، وأطلقنا عليها مسمى “حاملات الأدوية النانوية”. إذ أنه في ظل الدواء الحالي، الغالي السعر، والمرتب لآثار جانبية خطيرة، فإن حتى الشخص القادرة ماليا على شراء الدواء، وتحمل آثاره الجانبية، فإن الدواء لا يشفى من الفيروس إلا 50% من الحالات التي تتعاطاه.
هنا تبرز أهمية حاملات الأدوية النانوية، إذ أنها عبارة عن حاملات موجهة وذكية، موجهة لأنها لا تنتشر في كل أرجاء جسم الإنسان، شأن العلاج الحالي، ولكنها تتجه فقط إلى خلايا الكبد فقط. وذكية، لأنها لا تهاجم كل خلايا الكبد، لأن المادة الفعالة في الدواء لها آثار جانبية على الخلايا السلمية، لذا فإن هذه الحاملات تهاجم فقط الخلايا المصابة بالفيروس، ليعمل فيها الدواء، أما الخلايا السليمة فتتركها في سلام وأمان. وبهذا نضمن درجة أعلى من الكفاءة والفاعلية في علاج الفيروس. وهناك نوع من التعاون في هذا المجال مع جامعة فري Free الهولندية بأمستردام.

[url]http://www.hoqook.com/index.php/2010-07-11-20-31-51/209-2010-10-16-13-19-20/13634-2011-07-10-13-52-14

كيميائي طبي2011
10-08-2011, 03:23 PM
أزهري يبتكر جهاز تحاليل بـ‏30‏ ألف جنيه نظيره بالاسواق بـ 600 الف

http://www.ahram.org.eg/Religious-thought/News/90651.aspx

كيميائي طبي2011
22-08-2011, 04:15 AM
باحثة مصرية تفوز بلقب سيدة
العالم في الكيمياء لعام‏ 2011‏
المنصورة ـ عطية عبدالحميد‏:‏




24833

http://www.ahram.org.eg/images/reading-2.png


http://www.ahram.org.eg/images/gry-sep-daily.jpg

حققت جامعة المنصورة نصرا وإنجازا علميا غير مسبوق في مجال الحفاظ علي صحة الإنسان وسلامة البيئة حيث تمكنت الباحثة الدكتورة زينب شعبان أبوالنجا المدرس بقسم علم الحيوان بكلية العلوم من اكتشاف مركبات،
http://www.ahram.org.eg/MediaFiles//2011/8/21/large2_20_8_2011_46_3.jpg
الباحثة زينب شعبان



كيميائية مستخلصة من نبات عرق الذهب والطحالب المائية لمكافحة البعوض وذلك بدعم من جامعة جاكوب الألمانية. وجاء فوز الدكتورة زينب بلقب سيدة الكيمياء لعام 2011 ضمن عشرة باحثات علي مستوي العالم وذلك بعد أن نجحت في اكتشاف هذه المركبات. قالت الدكتورة زينب انها العربية الوحيدة التي فازت بهذا اللقب بترشيح من دار النشر العلمية العالمية( وايلي) للأمم المتحدة وذلك بمناسبة مرور مائة عام علي منح جائزة نوبل في الكيمياء لمدام ماري كوري واضافت ان الدراسة اشتملت علي تجميع بعض النباتات ذات الأهمية الطبية والآمنة علي الإنسان والبيئة من أجل استخلاص واكتشاف مركبات كيميائية طبيعية لها تأثير إبادي وطارد لحشرة البعوض بغرض مكافحتها بأكثر الطرق الآمنة علي البيئة. وأنه لأول مرة يتم فصل مركبين بصورة نقية من نبات عرق الذهب ولهما تأثير فعال جدا في ابادة حشرة البعوض ويعد هذا إنجازا علميا غير مسبوق لم يذكر أو يسجل في المراجع العلمية من قبل. وأضافت الباحثة انها قامت بعمل أحدث التحاليل من أجل الاستنتاج والتعرف علي التركيب الكيميائي للمواد الفعالة من خلال معمل الدكتور نيكولاي كونرت لكيمياء المنتجات الطبيعية بالجامعة الألمانية


http://www.ahram.org.eg/Provinces/News/96481.aspx

كيميائي طبي2011
24-08-2011, 03:47 AM
باحث مصرى يطور طرق علاج السرطان بألمانيا باستخدام المثبطات

الثلاثاء، 23 أغسطس 2011 - 17:12
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s820112317557.jpg الدكتور إيهاب فتحى أبو العدب مدرس الكيمياء الحيوية بجامعة المنصورة
الدقهلية ـ محمد صالح وشريف الديب
http://www.youm7.com/images/graphics/igoogle.gif (http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
قام الدكتور إيهاب فتحى أبو العدب، مدرس الكيمياء الحيوية بجامعة المنصورة فى دمياط، بإجراء دراسة مشتركة مع قسم الكيمياء الحيوية بكلية الطب جامعة روستوك بألمانيا حول مرض السرطان والطرق المبتكرة فى دراسة الميكانزيم الخاص بالجلاكتين -1 وعلاقته بموت الخلايا.

وأكد الدكتور إيهاب فتحى أن هذه الأبحاث تمثل خطوة هامة فى فهم آلية الميكانزيم الخاص بموت الخلايا، وذلك من خلال محاولة التفرق على ميكانزيم تنشيط الخلايا الليمفاوية ومستوى الإشارات الناتج عن طريق حث الخلايا بواسطة "الجلاكتين -1"واستخدام المثبطات كأدوية فى وقف التفاعلات.

وأضاف أن الجديد هو دراسة تأثير نشاط الجلاكتين -1 على أنواع الكينيز التى تساهم فى فسفرة الأحماض الأمينية التيروزين والسيرين والتأكد من مشاركتهم فى ميكانزيم التفاعل بموت الخلايا المبرمج، مشيرا إلى أهمية هذه الأبحاث وتطبيقاتها فى تصميم الأدوية الموجهة ضد السرطان باستخدام المثبطات.


http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=479711&SecID=245#.TlRTfALaqsg.facebook

كيميائي طبي2011
12-09-2011, 03:56 AM
خاضت باحثتان من طالبات كلية العلوم بجامعة جنوب الوادى مغامرة حقيقية مع العقارب السامة لمدة 3 أعوام لاستخلاص نتائج مبهرة لعلاج مرضى تليف الكبد والقدم السكرى، وتقديم نتائج علمية مفيدة.
اختارت الباحثة أسماء سيد محمد إسماعيل في دراستها فى الماجستير رسالة "إثر استخلاص سموم من العقارب علاجًا نافعًا لمرضى تليف الكبد"، بينما اختارت الباحثة أسماء فاروق عبدالهادى "إثر استخلاص سموم العقارب فى علاج القدم السكرى"
وقالت الباحثة أسماء التى حصلت على دراسة الماجستير لبوابة الأهرام، وهى تمسك بعقرب أنها توصلت لنتائج مبهرة فى علاج الحيوانات المصابة بالقدم السكرى.

وأضافت مريض القدم السكرى يعانى معاناة شديدة فى عدم التئام الجروح أو الحروق، مما قد يتسبب في اللجوء للبتر، وقمت بإجراء تجارب على حيوانات " خنازير غينيا " وهو من حيوانات التجارب المعروفة ، وحقنته بمادة اسمها الاكوزان وبعدها توصلت من خلال المنهج العلمى كيف تقوم سموم العقارب بمقادير علمية معينة فى شفاء الحيوانات المصابة بالمرض .

وأكدت أسماء أنها حين دخلت عالم العقارب أصيبت بلدغة عقرب سامة، ورغم ذلك قررت مواصلة أبحاثها.

ويقول الدكتور محمد سالمان، المشرف على رسالة الباحثتين، إن أنواع العقارب على المستوى العالمى حوالى 1500 نوع معظمها سام، وأن مصر بها أنواع كثيرة من العقارب موضحا أن الباحثتين تعاملتا مع العقارب السامة لاستخلاص نتائج مبهرة.

وأضاف أن بحث أسماء سيد محمد اسماعيل، الذى اتخذ "إثر استخلاص السموم فى الشفاء من تليف الكبد" كان يقوم على استخلاص مادة من سم العقرب لتنشيط خلايا خامدة فى الإنسان ، واستطاعت الباحثة استخلاص مادة من سم العقرب تؤدى إلى الشفاء من مرض تليف الكبد، وأن الباحثتين حصلتا على درجة الماجستير ليواصلا خدمتهما للعلم وابتكار أدوية تعالج الانسان من آلامه وهمومه.

وأضاف سالمان أن الباحثة قامت أولاً بحقن خنازير غينيا بمادة كيماوية اسمها "رابع كلوريد الكربون" وهى المادة التى تسبب مرض تليف الكبد، ثم قامت بعلاج الحيوانات بمستخلص من سم العقرب بشكل علمى أثبتت سرعة الشفاء.

وأكد سالمان أن الجرعات المتتالية التى أجريت على الحيوانات بشكل علمى أثبتت سرعة الشفاء، وأنه لابد من التنسيق بين الهيئات العلمية لإجراء هذه التجارب العلمية المهمة على الإنسان، خاصة أن غالبية الشعب المصري يعانى كثيرًا من هذه الأمراض.

http://gate.ahram.org.eg/UI/Front/NewsContent/5/36/114279/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A7%D 8%AA/%D9%85%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%B3-%D9%88%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D8%A8%D8%A7%D8%AD%D8%AB%D8%AA%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%82%D9%86%D8%A7-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%A7-%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%85-%D8%A7.aspx

كيميائي طبي2011
20-10-2011, 07:05 PM
تطوير طرق تشخيص البلهارسيا فى رسالة ماجستير بعلوم المنوفية أخبار مصر - عصام نبوي
18/10/2011

أجرت الباحثة نورة عادل محمد زكى بكلية العلوم جامعة المنوفية رسالة حول تقييم الطرق التقليدية والمناعية والجزئية فى تشخيص البلهارسيا والتى تقدم دراسة مهمة فى تطوير طرق الكشف عن مرض من أهم المراض المنتشرة فى محافظات جمهورية مصر العربية.

وتهدف الدراسة فى الأساس إلى إعادة تقييم الطرق البيوكيميائية والمناعية التى تكشف عن الإصابة بالبلهارسيا وإيجاد طرق ذات حساسية عالية لإكتشافها، حيث تم إستخدام عدد من التحاليل المستخدمة بين طرق الكشف العالمية للبلهارسيا مثل ETTB,DS,DCR حيث تم عمل مقارنة علمية جيدة بين الطرق السابقة والطرق التقليدية وتجميع عينات من المرضى من محافظة كفر الشيخ للكشف عن البلهارسيا المعوية ومحافظة الجيزة للكشف عن البلهارسيا البولية.

وأسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج من أهمها أنه يمكن استخدام الطرق التقليدية للكشف عن البويضات مثل KATO-KATZ فى المناطق ذات إصابة أكثر من 25% ويجب استخدام طرق أكثر حساسية مثل PCR,Egg-VAC,PERCOLL فى المناطق ذات الإصابة أقل من 25%.

أما المناطق ذات الإصابة الضعيفة أقل من 5% فيجب استخدام طرق الكشف عن الأجسام المضادة ذات الحساسية العالية جداً ثم علاج الإيجابيين منهم للقضاء على المرض فى تلك المناطق.

وتعتبر الرسالة مرجعية مهمة لكل من يعمل فى مجال التحاليل المناعية والطفيلية، وحصلت الباحثة نورة عادل زكى من خلال هذه الرسالة على درجة الماجستير فى العلوم قسم مناعة وطفيليات والتى أشرف عليها كل من الدكتور إبراهيم عبد الحميد العليمى أستاذ الفسيولوجي ورئيس قسم علم الحيوان - علوم المنوفية والدكتور ماجد مصطفى الشربينى أستاذ المناعة بعلوم القاهرة.

http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=144256

كيميائي طبي2011
09-11-2011, 01:06 AM
علماء عرب - المصري صيدح يتألق علمياً وينجز سبقاً في الكيمياء الحيوية

ينتمي نبيل صيدح (61 عاماً)، وهو كندي من أصل مصري، الى فئة علماء العرب الذين تتألق إبداعاتهم في الغرب الذي يفدون إليه مدفوعين بأسباب متنوّعة، فقد نال صيدح البكالوريوس في الكيمياء من جامعة القاهرة وحظي بمنحة تعليمية في جامعة «جورج تاون» في واشنطن، حيث حصل على دكتوراه في الكيمياء الفيزيائية (1973). حاول العودة الى وطنه الأم، لكن ظروفاً عائلية دفعته الى متابعة مسيرته علمياً في كندا. وهناك، أنجز صيدح كمية وافرة من البحوث والاكتشافات المتقدمة في الكيمياء، تراكمت على مدار 37 عاماً.

وهو عمل أستاذاً في كليّة الطب في جامعة مونتريال الكندية، بداية من عام 1973 ثم التحق بمختبر الكيمياء الحيوية في «مركز البحوث السريرية» فيها، حيث مازال يعمل لحد الآن.

في مقابلة مع «الحياة»، أوضح صيدح أن بحوثه تمحورت حول «تحديد العلاقة الجدلية بين الطعام والهضم للوصول الى نهج جديد في معالجة بعض الامراض الخطيرة، مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وتأخر النمو وغيرها». وتستند تلك العلاقة الى ما يسمى بـ «كيمياء كونفرتيز» Convertase chemistry. وعَرّف صيدح الـ «كونفرتيز» بأنه مجموعة من البروتينات والأنزيمات التي تُحدث انقساماً كبيراً في المواد الكيماوية النشطة بيولوجياً التي تؤثّر في عمل هرمونات مثل الإنسولين والأندروفين والهرمونات المؤثرة في النمو وغيرها. وتشير وثائق «مركز البحوث الكندي»، الى ان صيدح كان سبّاقاً في اكتشاف كثير من مُكوّنات تلك المجموعة، بل نال اعترافاً علمياً موثّقاً بأعمالها ووظائفها فيزيولوجياً وصحياً.

وتحدّث صيدح عن اكتشافاته في كيمياء الـ«كــونفــرتيز»، خصوصاً لجهة علاقاتها مع الهرمونات. فقد اشتغل على هرمون الـ «أندروفين» Andorphine الذي يسكّن الألم في جسم الإنسان. واستغرقت بحـوثه حول الـ«كونفــرتيز» المرتبط بالـ«أندروفين» قرابة 15 سنة. واستكملت بسلسلة من الاختبارات الناجحة، تضمّنت أخذ عينات من موتى. وكذلك استطاع تحديد مُكوّنات الـ «كونفرتيز» بالنسبة الى الهرمونات التي تتدخل في تنظيم دقات القلب وتخفيف حال الضغط عصبياً ونفسياً، وتنظيم عملية الهضم، وضبط نمو الجسم وغيرها.

وبين عامي 1989 و2003، أجرى صيدح اختبارات مُطوّلة على فئران وقردة وبشر. لقد استهلك ذلك زمناً طويلاً، ويرجع السبب الى أن عزل هذه الإنزيمات يحتاج تقنيات مُعقّدة ومتقدّمة. وقال: «ينبغي تقطيع الأنسجة وتنظيفها من الهرمونات الاخرى، كي يُصار الى التركيز على هرمون بعينه. يكفي القول إن تركيز الإنزيمات هو فائق الضآلة، اذ يتوجب دراسة تراكيب ألف هرمون ومقارنتها، للتوصّل الى عزل عنصر إنزيم مفرد.

وأشار الى إنزيم اسمه «بي سي أس كيه 9» PCSK9، يعمل على تنظيم عمليات أساسية في الهضم، كما يضبط مستوى الكوليسترول. ومن المستطاع المراهنة على هذا الإنزيم في القضاء على الكوليسترول السيّء الذي يساهم في كثير من أمراض القلب والشرايين والأوردة.

في هذا السياق، أشار صيدح إلى دراسة صدرت حديثاً عن «مركز البحوث السريرية» في مونتريال، أكّدت أن إنزيم «بي سي أس كيه نبيل صيدح.jpg 9» قد يصبح بديلاً من أدوية خفض الكوليسترول، مثل أدوية «ستاتين» التي يتناولها أكثر من 30 مليون مصاب بارتفاع الكوليسترول.

ويتوقّع صيدح أن تصنّع شركات الصيدلة العالمية أدوية أساسها إنزيم «بي سي أس كيه 9»، في السنوات القليلة المقبلة.

وقال صيدح انه يهتم حاضراً بالبحوث المتعلقة بالتنوّع البيولوجي وتحليل البروتينات المتّصلة بالـ «كونفرتيز». وسجّل لحد الآن 19 براءة اختراع في مجالات الهرمونات والانزيمات والبروتينات. ونشر قرابة 600 بحث في مجلات علمية موثقة. وشارك في أكثر من 350 مؤتمراً دولياً. واشرف على 70 رسالة دكتوراه ونال عدداً من الجوائز مثل وسام الاستحقاق الكندي ووسام برتبة ضابط من حكومة كيبك ووسام الشرف من «مؤسسة البحوث الصحية» وميدالية ذهبية للبحث والتطوير في كندا وجائزة العلماء المتميزين في كندا وغيرها

http://international.daralhayat.com/internationalarticle/324404

كيميائي طبي2011
15-11-2011, 12:54 PM
الجامعة الأمريكية تكتشف علاج فيروس «سي» بجزيئات الذهب



نجح فريق علمي من الجامعة الأمريكية بمصر في استخدام جزيئات الذهب لإيجاد اختبار مبتكر للكشف عن فيروس التهاب الكبد الوبائي «سي» الذي يصيب 200 مليون شخص في العالم، ويتطلب الكشف للعدوي النشطة للفيروس الكبد الوبائي «سي» اختباران، واستخدام جزيئات الذهب في أحدهما من شأنه الوصول إلي نتائج سريعة في أقل من ساعة واحدة وبتكلفة أقل 90% من تكلفة الاختبارات التقليدية.

ويؤدي الاكتشاف المبكر بهذه الطريقة إلي سهولة العلاج والأهم أن تلك الطريقة يمكن من خلالها الكشف المبكر عن أمراض مثل السل والسرطان، وسوف تقوم الجامعة الأمريكية بتقديم الاختراع إلي السوق.

يذكر أن فريق البحث المكون من طلاب الدراسات العليا شريف شوقي وتامر سمير ومي منصور والدكتور أحمد طلبة ودكتور حسن عزازي أستاذ الكيمياء قد فاز عن هذا البحث بالجائزة الذهبية لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية التي أقيمت بالدوحة بتنظيم من المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، الطريقة الجديدة للكشف عن الأمراض الخطيرة من شأنها تطوير طرق تشخيص قانونية للكشف المباشر والسريع وغير المكلف والدقيق للعدوي النشطة.




http://www.rosaonline.net/Daily/News.asp?id=130449

كيميائي طبي2011
15-11-2011, 12:56 PM
عالم مصري يبتكر تقنية توجيه الدواء لمكان محدد في الجسم لعلاج السرطان
الفجر (http://www.masress.com/author?name=%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AC%D8%B1) الفجر : 15 - 11 - 2011

د. إبراهيم الشربينى، أستاذ مساعد الكيمياء العضوية التطبيقية بكلية العلوم جامعة المنصورة


ابتكر د. إبراهيم الشربينى، أستاذ مساعد الكيمياء العضوية التطبيقية بكلية العلوم جامعة المنصورة، طريقة جديدة لتحضير جسيمات دقيقة على مستوى الناتو (جزء من المليون جزء من المليمتر)، تمثل طفرة فى علاج العديد من الأمراض منها السرطان بدون جراحة.

وتم إجراء دراسة وافية على هذه الطريقة المبتكرة قبل أن يتم تسجيلها باسم الباحث المصرى بمكتب براءات الاختراع الأمريكية، ويمكن من خلال التقنية الجديدة الآمنة ومنخفضة التكاليف الحصول على جسيمات نانونية كروية الشكل محدودة التباين فى أحجامها يمكن تطبيقها على المستوى الصناعى.

وقال الدكتور إبراهيم الشربينى، إنه يمكن استغلال التقنية المبتكرة فى التطبيقات الطبية والصناعية والتكنولوجيا الحيوية وتحضير أدوية نانونية مغلفة بطبقة أو عدد من الطبقات البلمرية وتحضير حاملات دواء هلامية ذكية على مستوى النانو تسمح بتوجيه الدواء لأماكن محددة داخل الجسم، بالإضافة لقدرتها على التحكم فى تحرر هذا الدواء بمعدلات منتظمة، وكذلك الحصول على حبيبات نانونية مغناطيسية تستخدم فى العديد من التطبيقات الطبية.

وأضاف الشربينى أنه من خلال هذه التقنية يمكن توجيه الدواء لمكان محدد داخل الجسم باستخدام مجال مغناطيسى خارجى، مما يسمح باستخدامها فى علاج أمراض عديدة، كالسرطان دون التدخل الجراحى مما يشكل طفرة فى علاج الأورام السرطانية.

يذكر أن الشربينى تم اختياره فى مدينة زويل العلمية وله العديد من الابتكارات الأخرى المسجلة باسمه براءات اختراع دولية اثنان فى مصر وواحدة فى إنجلترا وأربعة براءات اختراع فى الولايات المتحدة الأمريكية فى تخصصات مختلفة كالبلمرات وتكنولوجيا النانو وتحضير أدوية جديدة لبعض الأمراض كالسرطان، بالإضافة إلى عدد من الكتب والأبحاث والمقالات العلمية المنشورة فى مجلات علمية عالمية

http://www.masress.com/elfagr/82793

كيميائي طبي2011
15-11-2011, 08:56 PM
أوباما يكرم الفريق المصري الفائز بالمركز الثالث بتحدي إنتل العالمي للريادية العلمية

http://www.almogaz.com/sites/all/themes/mogaz/news_sources/33-icon.jpg Tue, 11/15/2011 - 17:00
http://www.almogaz.com/sites/default/files/imagecache/300px_news_img/11/nov/46/barack-obama-speech-430x250.jpg (http://www.almogaz.com/sites/default/files/11/nov/46/barack-obama-speech-430x250.jpg)






الفريق المصري اكتشف طريقة جديدة لتشخيص مرض التهاب الكبد الوبائي.. والفريق السعودي يفوز بالمركز الخامس بالمسابقة

كتبت ـ رانيا يوسف:
لأول مرة في تاريخ تحدي إنتل العالمي للريادية، الذي استضافته يو سي بيركيلي في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، فاز الفريق المصري بالمركز الثالث ليصبح بذلك أول فريق عربي يحقق هذا المركز المتقدم، في ظل منافسة حادة مع العديد من رواد الأعمال من 22 دولة من مختلف أنحاء العالم، قدمت 28 مشروعا تكنولوجيا.
وبحضور الرئيس الامريكي باراك أوباما نهائي التحدى، كرم الفريق العربي الفائز الذي يمثل المنطقة العربية في المسابقة، التي نظمتها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالشراكة مع إنتل Intel وبالتعاون مع اليونيدو UNIDO، تحت مظلة الدورة السابعة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية، حيث شاركت الفرق الثلاثة الأوائل للمسابقة العربية، من مصر ولبنان والسعودية في تحدي إنتل العالمي.
وقال الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا إن الفريق العربي المصري “Nano-DiagX” نجح بقيادة الدكتور حسن عزازي بمشروعه عن تقديم علاج لفيروس الكبد الوبائي بالمركز الثالث عالميا، وهو ما يعتبر مصدرا للفخر والسعادة لكل العرب.
فيما تم اختيار الفريق العربي السعودي ValleyFeed ضمن أفضل خمس فرق ريادية مشاركة، مع فرق من تركيا وتشيلي والفلبين والصين (المشاركة بأكثر من فريق)، بعد المراكز الثلاثة الأولى.
من جانبه، أكد الدكتور حسن عزازي، رئيس الفريق المصري Nano-DiagX الفائز بالمركز الثالث في تحدي إنتل العالمي تقديره لدور ودعم المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وتكريمها وتحفيزها له، فضلا عن توقعها تحقيق هذا الفريق العربي لمركز متقدم في المسابقة.
وقدم الشكر لشركة إنتل، ولجميع أعضاء فريقه، مؤكدا أن أهم ميزة لفريقه، روح العمل الجماعي، التي تغيب كثيرا عن ثقافة المنطقة العربية. وأوضح أن المشروع العربي المصري يستخدم تكنولوجيا النانو والذهب لتطوير علاج لمرض فيروس الكبد الوبائي الذي يصيب أكثر من 200 مليون شخص حول العالم، وأكثر من 100 ألف مصري سنويا، خاصة لحالات سرطان وتليف الكبد.
وأشار إلي أن الفريق اعتمد على اكتشاف طريقة جديدة لتشخيص مرض التهاب الكبد الوبائي (Hepatitis C) من خلال تحاليل سريعة باستخدام اختبار HCV Nano-Gold، تستطيع اكتشاف المرض في أقل من ساعة. وتعتمد هذه التكنولوجيا على مهاجمة الخلايا المصابة فقط وعلاجها.
يذكر أنه تنافس في تحدى إنتل العالي لعام 2011 حوالي 28 مشروعا تكنولوجيا، يمثلون 22 دولة، وهى: مصر، السعودية، لبنان، اسرائيل، تايلاند، أميركا، البرتغال، روسيا، تركيا، الهند، أوروجواي، الصين، اليابان، البرازيل، تايوان، الفلبين، تركيا، الأرجنتين، تشيلي، بولنده والدانمرك.
وشاركت المنطقة العربية بثلاثة فرق هى: Nano-DiagX، Herbatica، ValleyFeed. وفاز بالمركز الأول فريق Gaitu من دولة الصين بمشروع عن إضافة المؤثرات على الصور دون استخدام برامج عالية التكلفة.
وبالمركز الثاني فريق Maxygen من روسيا الاتحادية، بمشروع عن اختبار سريع وقليل التكلفة للحمض النووي في العيادات والمراكز الطبية.
وتبلغ جوائز المراكز الثلاثة الأولى في تحدي إنتل العالمي، 50 ألف دولار، ثم 20 ألف دولار وأخيرا 10 آلاف دولار أميركي على التوالي.


http://www.almogaz.com/art-and-culture/news/2011/11/15/82987

كيميائي طبي2011
17-11-2011, 02:00 AM
دعزازي ع قناه 25 وابتكاره لتحليل جديد لفيرس سي وتكريمه من اوباما

http://www.youtube.com/watch?v=UgWy2aaAatA

كيميائي طبي2011
06-01-2012, 03:58 PM
مصرى يتوصل لطريقة جديدة لعلاج سرطان الثدى
الأربعاء، 4 يناير 2012 - 20:10

محمد حمدى
كتبت إلهام زيدان

محمد حمدى.. حاصل على بكالوريوس الكيمياء الحيوية فى كلية العلوم جامعة الفيوم، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وحاصل على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية فى المسابقة البحثية، والمركز الثانى فى شعر الفصحى على مستوى محافظة الفيوم لعام 2007، له العديد من المؤلفات العلمية والأدبية، وبعد هذه المسيرة من النجاح المستمر توصل "حمدى" إلى دراسة جديدة لعلاج سرطان الثدى.

يقول "محمد": الدراسة تختص بالعلاج الجينى للخلايا السرطانية من خلال تحضير شريط مزدوج، مكون من الـ RNA، وذلك طبقًا لبعض المواصفات العلمية الخاصة، ويتم حقن المريض به، فيذهب مباشرة إلى الخلايا المصابة فيما هو معروف بالعلاج الموجه، ويعمل على منع تكوين خلايا جديدة، مع منع تكوين الأوعية الدموية التى تتغذى عليها الخلايا، وأيضًا تمنع انتقال المرض من عضو إلى آخر.

وأضاف "محمد" أن الدراسة تنقسم من الجانب العلمى إلى جزئين، الأول يتم من خلاله عمل شريط مزدوج من الحمض الريبى النووى "الرنا" RNA بحيث يتكون أحد الشريطين من تتابع للقواعد النيتروجينية التى تتكامل مع شريط الرنا المرسال، "mRNA" المسئول عن إنتاج نتاج غير طبيعى يتسبب فى النمو غير المبرمج للخلية بشكل كبير، وأيضًا الجينات المسئولة عن انتقال السرطان وتغذيته.

وأشار "حمدى" إلى أن تحميل هذا الشريط المزدوج يكون من خلال "الرنا" على "الميكروسفيرز" التى تتجه إلى الخلايا المتسرطنة مباشرة لا غيرها، ومن هنا تبدأ حدوث ميكانيكية تداخل "الرنا" RNA، بحيث ينفك هذا الشريط المزدوج، ويبدأ أحد الشريطان بعد تكسر الشريط الآخر فى القيام بدوره بالاتحاد مع شريط الرنا المرسال "mRNA" وإيقافه من إنتاج الخلل بطريقتين هما: تكسير شريط الرنا المرسال، أو الاتحاد معه ومنع عملية الترجمة.

وأوضح "حمدى" أنه فى هذه الحالة لم يتم إنتاج الجين المُخِل، بالإضافة إلى أنه من الممكن تقديم هذه الطريقة إما قبل عملية نسخ الرنا المرسال عن طريق توجيه شريط "الرنا" المزدوج إلى داخل نواة الخلية، وذلك لضمان منع تكوين أى ناتج خلل لهذا الجين، أو بعد عملية النسخ، ويتم ذلك بتقديم شريط "الرنا" المزدوج إلى السائل الهيولى للخلية "السيتوبلازم".

أما عن الجزء الثاني، فأكد "حمدي" أنه من خلاله يتم تقديم أحد النظائر المشعة "Y90"المحملة أيضًا على الميكروسفيرز التى تتجه مباشرة إلى الخلايا المتسرطنة، والتى تمتاز بفترة عمر نصف قصيرة "64 ساعة"، وتشع إشعاع "بيتا"، فيكون تأثيرها على الخلايا السرطانية المتكونة مميتًا وأقل نسبيًا من النظائر الأخرى على الخلايا السليمة، ويتخلص الجسم منها سريعًا، ويتم تقديمها على جرعات متتابعة طبقًا لمرحلة السرطان.

http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=570597&SecID=89&IssueID=0

كيميائي طبي2011
09-01-2012, 01:42 PM
حصل الدكتور احمد المالكي المدرس المساعد بقسم الكيمياء الحيوية ( تخصص الكيمياء الحيوية الطبيه) بكلية العلوم جامعه الاسكندرية علي المركز الاول لجائزه احسن بحث في المؤتمر الدولي العالمي لسرطان الثدي المنعقد في سيول بكوريا الجنوبيه

http://www.uv.edu.eg/alex-science/item/37312-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D9%83%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%89-%D9%81%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%89-%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%AF%D9%89.html

كيميائي طبي2011
09-01-2012, 07:01 PM
دمياطى يكتشف علاجًا للسكر بدلاً من الأنسولين



دمياط ـ عبده خليل: الأحد , 08 يناير 2012 17:45
اكتشف طالب دمياطى علاجًا طويل المفعول باستخدام كرات الدم الحمراء كعلاج طويل المفعول لعلاج السكر فى الدم، وأكد الطالب محمد ماهر

محمد أحمد سليمان طالب بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط قسم البيولوجى شعبة بيولوجى خاص الفرقة الثانية للوفد أنه شاهد والده يأخذ حقن الأنسولين يوميًا ويتألم حتى ألهمه الله فكرة مبسطة عن الطريقة النظرية التى توصل إليها كحل لمرضى السكر الذين وصل بهم الحال إلي الحقن بالأنسولين وهذا دليل على توقف البنكرياس الخاص بهم عن العمل تمامًا، وأضاف أثناء فترة التدريب فى مستشفى الزرقا المركزى بمعمل الدم حيث حدث شيئًا لفت انتباهه أثناء فترة تدريبه بالمستشفى وهو انه كلما ترك عينة موضوع عليها مانع التجلط edta وجد نسبة السكر فى الدم تقل مع مرور الوقت بمعدل أسرع بكثير من العينة التي يوضع عليها مانع التجلط ثم بعد ذلك قام بسؤال بعض المتخصصين فى مجال التحاليل وأيضًا أطباء الفسيولوجى ومنهم الطبيب أحمد سراج الشربينى صاحب معامل للتحاليل الطبية حيث تبين ان كريات الدم الحمراء rloodeells تتغذى فعليًا على السكر المتوحد فى الدم، واشار إلي عمل عدة نظريات مع تجنب الكثير من الأضرار الجانبية المتوقع حدوثها بسبب هذه الطريقة وهى طريقة مبسطة جدًا وطبيعية 100٪ وغير مكلفة اطلاقًا ومتوفرة وتتميز بأنها علاج طويل المفعول لأن المريض لا يحتاج إليها إلا كل 4 شهور أى بمعدل 3 مرات فى السنة حسب حالة المريض الصحية، وهذا ما يجعل المريض يستغنى عن الانسولين وناشد المشير محمد حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء كمال الجنزورى بإتاحة الفرصة له لاستخدام معامل مستشفى الزرقا المركزى والتي تضم الأجهزة والكيماويات اللازمة لتنفيذ المشروع، ومن جهة أخرى تم تكريم المخترع من قبل جمعية المشروع القومى لرعاية الموهوبين بدمياط تحت رعاية اللواء محمد على فليفل محافظ دمياط، وتم تقديم شهادات تقدير بالإضافة إلى مبلغ مالى نظير مجهوده فى اكتشاف مصل طويل المفعول لمرضى السكر.





http://www.alwafd.org/%D8%B5%D8%AD%D8%A9/75-%D8%B7%D8%A8%20%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%84/146125-%D8%AF%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%B7%D9%89-%D9%8A%D9%83%D8%AA%D8%B4%D9%81-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%8B%D8%A7-%D9%84%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1-%D8%A8%D8%AF%D9%84%D8%A7%D9%8B-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%84%D9%8A%D 9%86

كيميائي طبي2011
03-03-2012, 10:52 PM
http://www.youtube.com/watch?v=18SILNa_yik&feature=share
طالبه بعلوم عين شمس تخترع جهازيين الاول لتخدير حيوانات التجارب والجهاز التاني لعلاج مرض انيميا البحر المتوسط

كيميائي طبي2011
13-03-2012, 04:22 PM
http://a4.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/s320x320/432192_3557057527655_1309242926_33505783_18892864_ n.jpg (http://www.facebook.com/photo.php?fbid=3557057527655&set=o.169696833071927&type=1&ref=nf)


أكدت الدكتورة رشيقة الريدي أستاذه علم المناعة والتى فازت بجائزة (لوريال واليونسكو) في مجال العلوم لعام 2010 ضمن خمس نساء متفوقات في قارات العالم أن هناك جهات خارجية خفية تحارب العلماء المصريين وتحول دون إنتاج لقاح البلهارسيا التى ساهمت فى تطويره.

وقالت العالمة المصرية فى حوار مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الأحد أنها حصلت على الجائزة لتطويرها لقاح للقضاء على دورة البلهارسيا التى تصيب أكثر من 200 مليون نسمة في العالم معربة عن أملها فى أن تتولى إدارة الرئيس أوباما انتاج اللقاح.

وتابعت د.رشيقة أن دودة البلهارسيا تعيش فى الأوعية الدموية للإنسان وبالتالى تهدد الجهاز المناعى وبالقضاء عليها يمكن أن نتجنب الإصابة بمرض الإلتهاب الكبدى الفيروسى والإيدز مشيرة الى أن 70% من مرضى البلهارسيا يتم شفائهم نهائياً من المرض اذا كان جهازهم المناعى سليم.

وأضافت أن هناك مقاومة عالمية تحول دون إنتاج لقاح ضد مرض الملاريا والسل والبلهارسيا وسيتم الإتفاق قريباً على استيراد المواد التى تستخدم فى اللقاح على ان يجرى تصنيعه محلياً لافته الى ان حماية الجهاز المناعى تصل الى 60% وينبغى أن تصل الى 100%.

ونصحت أستاذة المناعة بمنع الفلاحين من التبول بجانب مصادر المياه لأن مياه الصرف الصحى تستخدم فى رى الأرض الزراعية وذلك للوقاية من انتشار المرض مشيرة الى انه لا يمكن التحكم فى سلوكيات الأطفال الخاطئة والسباحة فى الترع والمياه الملوثة وبخاصة انه لا يوجد حمامات سباحة بالمدارس وصعوبة الإشتراك بالنوادى لضعف الحالة المادية فى الأرياف.

وبالنسبة للروماتويد قالت د.رشيقة انها تجرى ابحاث على مرض الروماتويد وبخاصة انه من الأمراض التى تؤثر عقاقيره فىالكبد بشكل سلبى مشيرة الى أن الدول المتقدمة أجرت ابحاث على الروماتويد وتوصلت الى عقاقير لا تؤثر على الكبد بينما لا تزال الأبحاث فى مصر فقيرة فى هذا الاتجاه.

يذكر أن البروفيسور آن ديجان من فرنسا فازت عن المجموعة الأوروبية لإسهامها في فهم الآليات التي تفضي الى الإصابة بإمراض سرطان الدم والكبد لدى البشر والبروفيسور لورديس ج. كروز من الفيليبين فازت عن مجموعة آسيا والمحيط الهادي لاكتشافها مادة توكسين الخلايا المخروطية التي يمكن استخدامها كأداة فعالة لدراسة وظائف المخ.

وفازت البروفيسور ايلين فوش من أمريكا عن مجموعة أمريكا الشمالية لإسهامها في معرفة بيولوجيا البشرة والخلايا الجذعية للبشرة والبروفيسور الخاندرا برافو من المكسيك فازت عن مجموعة أمريكا اللاتينية لأعمالها في مجال مادة التوكسين البكتيرية التي تستخدم كمبيد فعال للحشرات.

وسيتم تسليم الجوائز في مقر اليونسكو في الرابع من مارس المقبل وستتسلم كل فائزة مبلغ مئة ألف
دولار مكافأة على إسهاماتها في تقدم البحث العلمي.

وتتضافر جهود مؤسسة لوريال واليونسكو منذ 12 عاما من خلال برنامج النساء في مجال العلوم لتشجيع النساء في المجال العلمي حيث يلقي هذا البرنامج الضوء كل سنة على الانجازات العلمية الرفيعة المستوى ويشجع تنمية مواهب الفتيات الشابات في مجال العلوم

كيميائي طبي2011
28-04-2012, 10:21 PM
تكريم امريكي للدكتوره مني مصطفي استاذ بيولوجيا السرطان ورئيسه معمل ابحاث السرطان بكليه العلوم جامعه القاهره



ضمن برنامج المكتب الاقليمى للبيئة والعلوم والتكنولوجيا والصحة «نساء متميزات فى العلوم», الذى بدأ فى 2010 لتكريم العالمات البارزات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كرمت السفيرة الأمريكية بالقاهرة آن باترسون د. منى مصطفى محمد مديرة معمل أبحاث السرطان بجامعة القاهرة، وذلك تقديرا لأبحاثها العديدة التى قدمتها عن سرطان الثدى، ونالت عنها العديد من الجوائز.


http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?******=878142&eid=2470

كيميائي طبي2011
28-04-2012, 10:23 PM
كليات العلوم تبدا في اعطاء درجه البكالوريوس في الكيمياء الطبيه والصيدلانيه

وافق المجلس على إنشاء برنامج متميز بكلية العلوم لدراسة الكيمياء الطبية والذى يمنح درجة البكالوريوس (كيمياء طبية) والتى تقوم بدراسة كل من العلوم الأساسية والإنسانية والطبية والكيميائية والصيدلانية حيث يصبح الطالب ملما بالمعارف والمفاهيم العلمية والعملية الأساسية الخاصة بالعلوم الطبية ويستطيع التواصل مع الجامعات الأخرى داخل وخارج الوطن، وأيضا يهدف البرنامج إلى تقديم خريج مؤهل لسوق العمل والالتحاق بمعامل التحاليل ومراكز البحوث الطبية والتقنيات الحيوية وإثبات كفاءة عالية مع تأهيل كفاءات قيادية فنية وأكاديمية فى مجال المختبرات والخدمات الطبية، التى تساهم فى نشر الوعى الصحى بين أفراد المجتمع وسد احتياجات المؤسسات الصحية بمختلف أنواعها فى مجال تقنية المختبرات الطبية بما فى ذلك وزارة الصحة والقطاع الخاص ووزارة الداخلية (الخدمات الطبية).
http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=663051&SecID=296&IssueID=0

كيميائي طبي2011
17-07-2012, 02:57 AM
رسالة ماجيستير بكليه العلوم ـ"عين شمس" تتوصل لطريقة للكشف المبكر لتشخيص الأورام السرطانية

http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2012/7/8/2012-634773484321921998-192_thumb300x190.jpg
مى ملاك مطر- صاحبة الرسالة

توصلت رسالة علمية إلى طريقة بسيطة لاكتشاف دلالات يمكن من خلالها التنبؤ بانتشار الأورام السرطانية من الثدى إلى العظام، بما يفتح آفاقًا جديدة لرصد سرطان الثدى بمصر والعالم النوع باعتباره أكثر أنواع "السرطان" شيوعًا، حيث تصل نسبته إلى 38% من الأورام الخبيثة التى سُجلت بين النساء المصريات.

وأوضحت رسالة "الماجستير"، التى قامت بها مى ملاك مطر المعيدة بقسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم بجامعة عين شمس وحملت عنوان "دور بعض الدلالات البيولوجية فى الكشف المبكر عن إنتشار الورم فى العظم فى مرضى سرطان الثدى المصريات"، أنه يمكن الحصول على معلومات كثيرة ودلالات مهمة عن نشاط الورم أو سكونه وإمكانية نشاطه، عن طريق تحليل عينة دم بسيطة وتحديد مدى إلتهاب الاجهزة المختلفة للجسم ومدى استخدام هذه الدلالات فى القدرة التنبؤية بالمرض.

أشرف على الرسالة كل من: الدكتورة نادية زخارى، وزيرة الدولة للبحث العلمى، وأستاذ الكيمياء الحيوية الطبية بقسم بيولوجيا الأورام بالمعهد القومى للأورام جامعة القاهرة، والدكتور نادية يوسف صادق مرقس، الأستاذ بقسم الكيمياء الحيوية بالكلية، والدكتور محمود محمد سعيد عبد الحميد، مدرس الكيمياء الحيوية بالقسم، بينما تضمنت لجنة الممتحنين كلا من الدكتور رؤوف محمد الالاوى، أستاذ الكيمياء الحيوية بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية، والدكتورة هيلين نقولا سعادا، رئيس قسم بحوث بيولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية.

http://gate.ahram.org.eg/NewsContent/13/54/228747/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/%D9%85%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D8%A8%D9%80%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%AA%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%84-%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%B1.aspx

كيميائي طبي2011
25-07-2012, 11:29 AM
الدكتور ممدوح غنيم ابن علوم المنصوره واستاذ علم المناعه يلقي محاضره امام 600 طبيب ياباني

http://www9.0zz0.com/2012/07/25/09/294531596.jpg (http://www.0zz0.com)

brave st
17-08-2012, 05:17 AM
ربنا يساعد............................................. ......

كيميائي طبي2011
17-08-2012, 02:47 PM
جهاز جديد للتحاليل الطبية لمساعدة مرضي الكبد.. يوفر 10 مليارات جنيه ويحتاجه 10 ملايين مريض
عصام هاشم


8-8-2012 | 13:52
http://gate.ahram.org.eg/App_Themes/Grey/images/nib_arabi.png
http://gate.ahram.org.eg/App_Themes/Grey/images/nib_arabi2.png

101

http://gate.ahram.org.eg/App_Themes/Grey/images/reading-2.png





http://gate.ahram.org.eg/Media/News/2012/8/8/2012-634800306481969379-196_thumb300x190.jpg
صورة ارشيفية

"المنقذ الازهرى" جهاز تحاليل طبية عالى الكفاءة، ابتكره معيد بجامعة الأزهر بالتعاون مع أحد الطلاب.. يعمل بجودة عالية ويوفر علي الدولة نحو عشرة مليارات جنيه ( 9.9 مليار).

وأوضح عزت حمدى الشاذلى ـ المعيد بقسم النبات والميكروبيولوجى كليه العلوم جامعة الأزهر بأسيوط، والذي ابتكر الجهاز بالتعاون مع الطالب أحمد محمد رفاعي الطالب بكلية العلوم جامعة جنوب الوادي ـ أن الاختراع الجديد عبارة عن جهاز طرد مركزى محلل عالى الكفاءة يعمل على فصل الفيروسات وتحديد تركيزها وعددها فى عينة السوائل ( الدم ) وأيضاً يعمل على تحديد عدد وتركيز الكائنات الدقيقة الموجودة فى (السوائل) سواء أكانت أوساطا غذائية أو الدم.

وأضاف الشاذلي أن الجهاز يتميز بأنه أدق وأسرع من الأجهزة الموجودة فى الأسواق، ويعمل على فصل وتحديد تركيز الفيروسات الموجودة فى الدم دون استخدام أى نوع من الكيماويات، ويعمل بطريقة سهلة ومبسطة وسهل الصيانة والتكلفة.

كما يتغلب الجهاز الجديد علي قصور الأجهزة التقليدية الحالية والتي لا تستطيع قراءة أو تحديد تركيز الفيروسات الموجودة فى الدم إذا كانت موجودة بكمية قليلة،والتي تكبد الدولة مليارات الجنيهات سنوياً فى عمل التحليل بالنسبة للمرضى الذين يتم علاجهم على حساب الدولة، حيث يبلغ ثمن التحليل الواحد حوالى من 400 إلى 700 جنيه، فضلا عن أنها تستغرق وقتا طويلا فى إجراء التحليل.

علما بأن الأجهزة المماثلة الموجودة بالأسواق حاليا لها مدى معين فى قراءة تركيز الفيروسات أى أنه عند حد معين لا يستطيع الجهاز التقليدي قراءة الفيروس مما يؤرق المرضى الذين يعانون من فيروس "بى, وسى"، فيعطى النتيجة سالبة وعلى هذه النتيجة يقوم الطبيب المعالج بقطع العلاج عن المريض وبعد ستة أشهر أو سنة ينشط الفيروس مرة أخرى.

وقال الطالب أحمد الرفاعى إن الاختراع الجديد سهل الصيانة والاستخدام. فضلا عن أنه غير مكلف حيث تصل تكلفة الجهاز الواحد أقل من الموجود بالأسواق المصرية والعالمية بنسبة تصل إلى 85% ويوفر على الدولة مليارات الجنيهات التى تنفقها سنويًا فى عمل التحليل بالنسبة للمرضى الذين يعالجون على نفقة الدولة.

وأكد عزت الشاذلي أن الجهاز الجديد تم تسجيله بمكتب براءات الاختراع ويمكن استغلاله عن طريق وزارة الصحة حيث يفيد أكثر من 10 ملايين مصرى يعانون من فيرس سى وبى، واستخدامه يوفر على الدولة حوالى اكثر من 9.9 مليار جنيه سنويًا.

وقال: توجد لدينا فكرة فى تطوير الجهاز بحيث يقوم بعمل أكثر من 1000 عينة لمعرفة تركيز الفيرس فى الدم خلال 4 ساعات.

وناشد الشاذلي الرئيس الدكتور محمد مرسى بأن يتبنى هذا الاختراع لتنفيذه على مستوى مصر لانقاذ المصريين الذين يعانون من فيرس بي وسى.

gate.ahram.org.eg/NewsContent/13/54/239045/أخبار/محليات/جهاز-جديد-للتحاليل-الطبية-لمساعدة-مرضي-الكبد-يوفر-.aspx

كيميائي طبي2011
26-03-2013, 07:27 PM
بالفيديو.. عالم مصرى يكتشف علاجا جديدا للسرطان بصدأ الحديد

الخميس، 14 مارس 2013 - 01:47
http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s320131243421.jpg الدكتور محمد على أستاذ النانو تكنولوجى بكلية العلوم جامعة القاهرة
كتب أحمد التايب وعلى خليل
http://www.youm7.com/images/graphics/igoogle.gif (http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
تمكن الدكتور محمد على أستاذ النانو تكنولوجى بكلية العلوم جامعة القاهرة والحاصل على أعلى درجة فى الفيزياء هو وفريقه البحثى من اكتشاف علاج جديد لمرضى السرطان بصدأ الحديد، وبدون آثار جانبية.

وقال الدكتور محمد على خلال الصالون الثقافى للدكتور حامد طاهر "تمكنت أنا وفريقى باستخدام تكنولوجيا النانو من تصنيع سوائل مغناطيسية من مواد نانو مترية يتم حقنها فى حيوانات التجارب، ثم نقوم بإدخال أجسام مضادة عبر النانو تكنولوجى ثم نقوم بتسليط مجال مغناطيسى متردد على هذه المواد ذات الصفات المغناطيسية، ما يتسبب فى إنتاج حرارة تذيب الورم السرطانى.

وتابع د. على أنه قد أثبت عالميا من خلال منظمة الصحة العالمية أن ـ صدأ الحديد ـ ليس به أى سموم على الإطلاق، مضيفا أن هذه المادة موجودة تحت الجمجمة، وفوق فقرات العمود الفقرى للإنسان، وموجودة بأضعاف المرات فى الطيور والحيوان وخاصة الحمام الزاجل والنحل.

وأضاف د. على قائلاً: "إنه من الأسف الشديد أن الدولة لم تدعمنا ولم تعطِ لنا بعض الاعتمادات البسيطة، لننتهى من تجاربنا، فمن جيوبنا الخاصة انتهينا من تجاربنا على الفئران، وبنشتغل الآن على الأرانب، وهذا يتطلب منا تكلفة عالية، واستعنت وطلبت من حكومة الدكتور شرف، وما بعدها من حكومات ولأكثر من مسئول، لكن للأسف لم يلق قبولا.

وعن متى سيظهر هذا العلاج للنور؟، أجاب د. على "عندما تسمح الدولة لنا بعمل تجارب على الفئران لمدة شهرين، وبالتجربة فى مستشفيات السرطان، وبمنحنا بعض الاعتمادات، وخاصة أننا لدينا نتائج وجداول عرضنا بعضها وسنعرضها فى مؤتمر صحفى قريبا بعد الانتهاء من تجارب الرنين المغنطيسى وبعد توفير الدعم المالى اللازم سنكون أمام تطبيق هذا الاكتشاف على أرض الواقع.

واختتم د. على بأن علاج السرطان من خلال ـ صدأ الحديد ـ سيكون أفضل من علاج السرطان بجزيئات الذهب للدكتور مصطفى السيد، لأن جزيئات الذهب تترسب فى الطحال والكلى وبعض أجزاء الجسم لأن الكلى لا تستطيع التخلص منه فى البول، ولأن الغشاء الكلوى أقل من 10 نانو متر، فإذا كانت جزيئات الذهب أكبر من ذلك فتتعثر فى المرور مما يتسبب ذلك فى أعراض جانبية خطيرة.


http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=978979

g_boy19942000
27-03-2013, 03:28 PM
هوو بجد خبر رائع بس عندى تعليق لآن ممكن يكون عندى لبس شويتين

دلوقتى اية نوع السرطان اللى بيعالجه ؟ و ازاى تم اطلاق الفكرة كدة مهو ممكن امريكا و الدول برة تجربها ؟

النانو تكنولوجى تبع الفيزياء بس طبيا مش راكبين صحيح بيستخدموا النانو تكنولوجى فى الطب بس اطباء سخرو العلم فى مجالهم و انا ملاحظ انهم هما كمان اللى بيجربو ازاى طيب هيفهموا فى الجسم و اثار جانبية و كدة ؟!

و اكتشاف طريقة علاج مش سهلة زى ما واضحة فى الموضوع كدة بس لو حقيقى يا ريت يدعموه و نبقى اسمنا عملنا حاجة بس ميكنش زى موضوعات كتير بلاقيها بتختفى بعد كدة

نفسى نكفى نفسنا و منفضلش محتاجين لغيرنا :)

كيميائي طبي2011
27-03-2013, 04:44 PM
هوو بجد خبر رائع بس عندى تعليق لآن ممكن يكون عندى لبس شويتين

دلوقتى اية نوع السرطان اللى بيعالجه ؟ و ازاى تم اطلاق الفكرة كدة مهو ممكن امريكا و الدول برة تجربها ؟

النانو تكنولوجى تبع الفيزياء بس طبيا مش راكبين صحيح بيستخدموا النانو تكنولوجى فى الطب بس اطباء سخرو العلم فى مجالهم و انا ملاحظ انهم هما كمان اللى بيجربو ازاى طيب هيفهموا فى الجسم و اثار جانبية و كدة ؟!

و اكتشاف طريقة علاج مش سهلة زى ما واضحة فى الموضوع كدة بس لو حقيقى يا ريت يدعموه و نبقى اسمنا عملنا حاجة بس ميكنش زى موضوعات كتير بلاقيها بتختفى بعد كدة

نفسى نكفى نفسنا و منفضلش محتاجين لغيرنا :)

غالبا بيتم التجربه بدايه علي سرطان الكبد وفيه خلايا معينه بنستخدمها لعمل السرطان في المكان للي عايزين نعمله

وفي اي دوله للي بيجمع بين العلوم والطب ليس عالم وليس طبيب لكنه يجمع بينهم الاتنين ويسمى عالم طبي medical or clinical scientist
وممكن يبقي استاذ في كليات العلوم او كليات الطب
وبيدرس الاثار الجانبيه وبيعمل اختبارات السميه وبيتابع العلاج الخ
وحتى اللحظه في مصر محدش عارف يعنى عالم طبي او علماء طبيين او علميين طبيين
ولا يوجد كيان او اتحاد ليهم

كيميائي طبي2011
27-03-2013, 05:21 PM
مصرى كميائى يفوز بجائزة كندية لدراسته حول تقوص العمود الفقرى

======================
فاز الدكتور محمد البكرى الأستاذ بقسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم جامعة طنطا والذى يدرس حاليا بجامعة مونتريال بكندا بجائزة احدى الأكاديميات الكندية المعروفة ب"Roger-Simoneau" للمرة الثانية ليكون بذلك أول باحث من خارج كندا يفوز بالجائزة أكثر من مرة.

جاء ذلك فى بيان صحفى للجامعة الاربعاء يوضح أنه تم منح الجائزة للباحث فى المؤتمر السنوى الثانى والأربعين بجمعية Quebec Scoliosis Society الكندية كأفضل تقديم شفهى للبحث الذى قدمه عن الآليات الجزيئية لتقوص العمود الفقرى وهو مايعرف بالإنحناء الشوكى ثلاثى الأبعاد ويعتبر من أكثر الأمراض المشوهة الشائعة فى مجال طب الأطفال حول العالم والتى لايزال سببها غامضاً حتى الآن.

وأشاد الدكتور عبدالحكيم عبدالخالق رئيس جامعة طنطا بالجهد الذى بذله الباحث مؤكداً على استمرار دعم الجامعة للبحث العلمى وحرصها على تذليل العقبات التى تعرقل تبادل الخبرات مع الجامعات الأجنبية لتحقيق الاستفادة للجامعة ورفع اسم مصر عالياً فى مختلف المحافل الدولية.

جدير بالذكر أن الباحث حصل على درجتى البكالوريوس والماجستير فى الكيمياء الحيوية من جامعة طنطا قبل أن يلتحق بالمعمل فى كندا فى فبراير عام 2009 وهو العام الذى حصل فيه على الجائزة للمرة الأولى

كيميائي طبي2011
10-04-2013, 12:04 AM
العالم الكبير الدكتور محمد الديب استاذ المناعه بكليه علوم دمنهور يكتشف علاجا مناعيا للسرطان


بالإصرار والإخلاص والإرادة والتحدي والعمل والعرق والكد والكفاح والنضال استطاع ابن كوم حمادة بمحافظة البحيرة العالم المصري الكبير الدكتور علي محمد الديب أستاذ المناعة بكلية العلوم بدمنهور جامعة الاسكندرية، ورئيس قسم الجودة أن يؤكد أن العطاء المعرفي والعلمي ليست له حدود عمرية معينة حيث يزداد تألقا وخبرة ونضجا وحكمة.. وفي غضون ذلك جاءت المفاجأة المثيرة التي لفتت الانتباه بكل المقاييس بعدما اكتشف الدكتور علي الديب علاقة الجينات المهمة بسرطان الرئة حيث سجل ذلك في بحث علمي متميز في دوريات علمية دولية معروفة وقد أكد خبراء الأورام العالميون والمصريون أن هذا الاكتشاف النادر يفتح الباب لخلق علاجات مناعية جديدة لسرطان الرئة.
وكشف د. الديب أن التجارب التي أجريت في المراحل الأولي علي مرضي السرطان أعطت نتائج منقطعة النظير ونجحت نجاحا عظيما.
وأرجع الباحث أهمية الكشف الجديد لما لهذا الجين من قدرة علي استحثاث الجهاز المناعي مما يعطي فرصة لاستخدامه كعقار ضد السرطان وقد صنف علماء علاج الأورام الجين ضمن مجموعة من الجينات المهمة والمكتشفة حديثا.
وأوصوا بمزيد من البحث والدراسة في سبيل ايجاد عقاقير لعلاج السرطان ومعروف أن تلك الجينات تبلغ نحو عشرة جينات في العالم أجمع.
وفي اشارة ضمنية أوضح الدكتور علي الديب رئيس قسم الجودة بفرع جامعة الاسكندرية بدمنهور أن الدراسات التي تمت علي الجهاز المناعي لجسم الإنسان أثبتت أن هذا الجهاز يلعب دورا محوريا ورئيسيا في الدفاع عن الجسم ضد السرطان أو مقاومة السرطانات المتكونة داخل الجسم وأثبتت هذه الدراسات قدرة هذا الجهاز المناعي علي التفرقة بين الخلايا الصحيحة والأخري المريضة ويقوم الجهاز المناعي بالتعامل فقط مع الخلايا المصابة "المسرطنة"
وفي السياق ذاته يبرز أن فكرة العلاج المناعي للسرطان تقوم علي أساس تحسين القدرات المناعية للمريض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وتنشيط الجهاز المناعي له ومساعدته علي تأدية وظيفته في الأفراد المصابين بالسرطان والتي تؤثر اصابتهم علي قدرات جهازهم المناعي الطبيعية بالسلب فتجعله أقل استقرارا وأقل استجابة للتحديات المرضية..
ويتم تحسين قدرات الجهاز المناعي عن طريق زيادة قدرة الخلايا المناعية "تي" بنوعيها علي الانقسام والنشاط وكذلك زيادة نشاط الخلايا "بي" حيث تنضج هذه الخلايا عندما يتم استثارتها لتصبح خلايا بلازما تنتج الأجسام المضادة وهذا يسمي بالعلاج البيولوجي.
وفي ثنايا حديثه أوضح أنه نيتجة الإصابة بالسرطان تنشط بعض الجينات الخاملة في الأصحاء وتكون ما يسمي بالحمض النووي الرسول المسئول عن نقل الشفرات الوراثية لتصنيع البروتينات وبالتالي يتم تكوين بروتينات جديدة غير طبيعية في جسم المريض تسمي "الانتيجينات" وقد ينتج الجسم أحيانا بسبب خلل في شفرة حمض "دي. إن. ايه" بروتينا معينا بكمية غير مناسبة "زيادة أو نقصانا" وقد ينتج عن ذلك الاصابة بالسرطان.
ويقنن الدكتور علي الديب رأيه بالوثائق قائلا حاولت من خلال البحث معرفة تركيب "الانتجين السرطاني" لتكوينه معملياً ثم يحقن مريض السرطان به لحث الجهاز المناعي للمريض علي النشاط ومقاومة السرطان وهذا ما نجحنا فيه حيث أن هذا الجزء الفعال هو الذي يستخدم كمصل صناعي ضد السرطان.
وأوضح العالم الكبير الدكتور علي الديب أن التجارب بدأت بالفعل علي بعض المرضي بالسرطان وأعطت النتائج جميعها مؤشرات ايجابية ممتازة وهذا ما أكده البروفيسير نوجرتشي المسئول عن الفريق البحثي باليابان في مهد التجارب الأولي أثناء رحلتي العلمية باليابان منوها أن شهادة الفريق البحثي أكدت أن اكتشاف هذا الجين الخاص بسرطان الرئة علي وجه الخصوص يعد خطوة واسعة في سبيل ايجاد علاجات مناعية للسرطان.
وبكل الواقعية والموضوعية يكمل العالم الفذ حديثه ذاهبا إلي آراء كبار العلماء في مصر والخارج منهم عميد كلية الطب بجامعة ناكا ياما اليابانية ورئيس مجلس الجمعية المصرية لدلالات الأورام فقد أكد الأول أن هذا الجين مهم للغاية والتحليلات التي أجريت باليابان جميعها أكدت بما لا يدع مجالا للشك الامكانية الفعلية لاستخدامه لعلاج سرطانات الرئة باستخدام المضاد الجيني مما دفع شركتين لإنتاج الدواء للسعي للحصول علي السبق في استغلال الاكتشاف الجديد في انتاج أدوية السرطان.. أما الثاني فدلل أن هذه النتائج الايجابية أعطت آمالا عريضة مؤكدة لمرضي سرطان الرئة فالعالم كله الآن أصبح يتجه لدراسة الجينات في الأورام.
ومضي الدكتور علي الديب قائلا: أن هناك آراء عالمية أكدت أن البحث الجديد يضيف كثيرا إلي قائمة الأدوية المناعية ويؤدي إلي تطور كبير في علاج الأورام بإستعمال طرق غير تقليدية قبل ادخال مضادات لهذه الجينات كأسلحة ذكية تبحث عنها وت***ها أو توقف مفعولها.

كيميائي طبي2011
10-04-2013, 11:19 AM
الدكتور محمد لبيب سالم استاذ علم المناعه بكليه العلوم بطنطا يؤسس مركز طبي لابحاث السرطان بالمستشفي التعليمى العالمى بجامعه طنطا



حصلت جامعة طنطا على دعم صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بقيمة 10 ملايين جنيه
للمشروع البحثى لإنشاء مركز التميز فى أبحاث السرطان بالمستشفى التعليمى العالمى بالجامعة.

صرح بذلك الدكتور عبدالحكيم عبدالخالق خليل رئيس الجامعة مؤكداً أن هذا المشروع سيمثل نقلة هائلة للجامعة فى قدرتها على الحصول على مشروعات تنافسية على هذا المستوى وخدمة مرضى السرطان والباحثين فى المجال من خلال خلق بيئة علمية وتقنية لتدريب الجيل القادم من العلماء والمتميزين بالجامعة على أحدث الأجهزة الطبية.

وأكد الدكتور محمد لبيب سالم أستاذ المناعة بكلية العلوم والباحث الرئيسى بالمشروع أنه مر بثلاثة مراحل حيث اختير فى البداية من بين 146 مشروع من كافة الجامعات المصرية والمراكز البحثية الخاصة والحكومية تم تصفيتهم إلى 61 ثم إلى 25 حتى فاز المشروع بالمرتبة الرابعة على مستوى الجمهورية بعد أن زارت الجامعة لجنة علمية وفنية للتأكد من القدرة المؤسسية للجامعة على تنفيذ هذا المشروع.


http://www.akhbaraltaalim.com/index.php/news/onenews/6311

كيميائي طبي2011
12-06-2013, 02:50 AM
منى مصطفى مصرية فى قائمة أبرز ١٠ نساء بالعالم

محمد كامـــل ٦/ ٦/ ٢٠١٣استطاعت أن تصل بأبحاثها العلمية حول مكافحة سرطان الثدى إلى العالمية، ولكنها قوبلت بتجاهل تام فى بلدها، حتى وصل الأمر إلى سحب التمويل من مشروعها بسبب إجراءات روتينية معقدة.. الدكتورة منى مصطفى، الأستاذة فى كلية العلوم بجامعة القاهرة، اعتبرتها وزارة الخارجية الأمريكية ضمن أبرز ١٠ نساء فى العالم، لعام ٢٠١٢، وتم وضع اسمها و***يتها على قاعة النساء المشاهير فى العلوم بوزارة الخارجية الأمريكية، من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن أبحاثها الرائدة فى مجال التهابات سرطان الثدى.
ونجحت «منى» فى إنشاء أحدث معمل لأبحاث بيولوجيا السرطان فى كلية العلوم بجامعة القاهرة، بدعم وتمويل من حملة مكافحة سرطان الثدى العالمية وجامعة القاهرة، بهدف إجراء توصيف جينى وبروتينى دقيق لسرطان الثدى، وذلك رغم ما تعرضت له من ضغوط بسبب عجز التمويل فى بداية المشروع عام ٢٠٠٥، مما اضطرها للاستعانة بالتمويل الخارجى لاستكمال مشروعها.




http://today.almasryalyoum.com/article2.aspx?ArticleID=385147&IssueID=2888

Mohamed Nada*
29-09-2013, 12:52 PM
جزاك الله كل خير

Mohamed Nada*
29-09-2013, 12:56 PM
جزاك الله خيرا ..

كيميائي طبي2011
13-12-2013, 12:21 AM
الصور.. مفاجأة .. مكتشف أحدث علاج لفيروس سى من أصل مصرى.. "ريموند اسكنازى" ولد فى الإسكندرية عام 1950 ورحل إلى إيطاليا بداية الستينيات ودرس الكيمياء بجامعة باث البريطانية

الأحد، 8 ديسمبر 2013 - 15:31
http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s1220138153343.jpg ريموند اسكنازى
كتب إسلام إبراهيم وأمل علام

مفاجأة من العيار الثقيل اكتشفتها حملة اليوم السابع عند البحث عن مكتشف أحدث علاج لفيروس سى ، فالباحث ريموند اسكنازى "Raymond Schinazi" هو كيميائى إيطالى – مصرى، ولد فى مدينة الإسكندرية عام 1950، رحل عن مصر فى بداية الستينيات، وانتقل إلى بريطانيا حيث بدأ دراسة الكيمياء فى جامعة "باث"، ثم انتقل إلى جامعة ييل لدراسة علم الأدوية، وبالأخص مضادات الفيروسات، والتى ينتمى إليها العقار الجديد سوفوسبوفير"سوفالدى" والمعتمد حديثاً.

وهو مؤسس شركة "Pharmasset" للتكنولوجيا الحيوية، التى طورت عقار سوفوسبوفير "سوفالدى" لعلاج فيروس سى، والتى بيعت بعد ذلك إلى شركة "جيلياد" التى تملك الحق الحصرى فى تسويق الدواء حالياً، فى صفقة ضخمة تجاوزت 11 مليار دولار، حصل فيها اسكنازى على 440 مليون دولار نظراً لمجهوده الكبير وإشرافه على تطوير الدواء.

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/daily/REMOND8122013/1.jpg

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/daily/REMOND8122013/2.jpg

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/daily/REMOND8122013/3.jpg




http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1385909&SecID=12#.Uqvhh9JDuil