مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن الدراسات المسرحيه


whats.alife
04-08-2011, 06:12 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا كنت عايزة اعرف ايه نظام الدراسه فى قسم الدراسات المسرحيه
والشغل المتاح ليها؟؟؟؟؟؟؟؟

bent aboha
06-08-2011, 03:29 PM
بصى انتى ممكن تشوفى حد فى القسم ده
او ممكن تبحثى عنه فى جوجل

ساره سرسورة
06-08-2011, 04:16 PM
مش عارفة والله

بوبوسا
06-08-2011, 04:48 PM
شروط الالتحاق بالقسم :

يتقدم الطالب لامتحان تحريري في الثقافة المسرحية وعملي بأداء قطعتين دراميتين الأولى بالفصحى و الثانية بالعامية وذلك أمام لجنة يشكلها القسم في الأسبوع الأول من العام الدراسي ويقبل القسم أعداداً محدودة وفق هذا الامتحان .

اهداف قسم الدراسات المسرحية :
تخريج باحث أكاديمي وممارس مسرحي في مجالات النص والعرض . ويجمع القسم في برنامجه الدراسي بين النظرية و التطبيق على أسس أكاديمية يتم فيها اعداد الطالب من خلال ثلاث مستويات :

* المستوى النظري ( دراسة عناصر النص المسرحي ومصادرها ):
ويدرس فيه الطالب نظرية المسرح وقواعد النقد الفني المسرحي وعلم كتابة المسرحية والجماليات مع تاريخ الدراما والأسس النظرية للتمثيل والاخراج مع التاكيد على اللغة كأداة هامة مع أدوات العمل المسرحي .

*المستوى العملي ( دراسة عناصر العرض المسرحي ومصادرها ):
ويتم من خلاله اعداد الطالب للاشتغال بالعمل المسرحي عملياً على أسس علمية في كافة المجالات كالتمثيل و الاخراج و ديكور المسرح والمكياج و النقد المسرحي و الكتابة و الحرفية المسرحية و المؤثرات و الحيل .

*المستوى المعملي أو التجريبي :
ويعمل فيه على عرض برنامج نماذج منهجية لانتاج مسرحية سواء في مجالات التمثيل أو الاخراج أو التأليف بحيث يتمكن الطالب من تطبيق عدد من المناهج في هذه المجالات وصولاً الى أنسب صيغة مسرحية مصرية . ويتم ذلك من خلال عروض مهرجان اليوم العالمي للمسرح الذي يقيمه القسم كل عام في الأسبوع الأخير من شهر مارس , وتتم أيضاً بالمشاركة في المهرجانات العالمية ( المهرجان الدولي للمسرح التجريب بمصر , المهرجان الدولي للمسرح الجامعي بالمغرب , وكذلك مشروعات التخرج التي تقام في نهاية الدراسة ).

بوبوسا
06-08-2011, 04:57 PM
نشاط القسم :
يشارك القسم بكامل هيئته التدريبية الطلابية في تحليل ونقد العروض المسرحية التي تقدمها مسارح الدولة فنياً في حضور الفنانين المشتركين في العرض .
ويقوم القسم بالتدريب الصيفي تمهيداً للعام الجديد وصقلاً للقدرات الفردية , يشارك في القسم في الحركة المسرحية أملاً في تقديمها لبعض أعضاء هيئة التدريس عن طريق المحاضرات في الهيئات الثقافية المختلفة (قصور الثقافة وهيئة المسرح والمركز المصري للمسرح العالمي والاذاعة ومركز خدمة المجتمع بالجامعة ) ويشارك اعضاؤه بالكتابة المستمرة في المجالت المتخصصة مع القيام بسلسلة ندوات ومحاضرات يعقدها بالمشاركة مع أكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية وبعض العروض الجادة التي تنتجها هيئة المسرح أو الثقافة الجماهيرية .
ويقوم القسم بانتاج عروض للمسرحيات العالمية والعربية وبعض مؤلفات طلابه الموهوبين الذين اكتسبوا بالمنهج الأكاديمي تأصيلاً لمواهبهم التأليفية , ولقد أقام القسم مهرجانه المسرحي الأول في اليوم العالمي للمسرح عام 1984 ومازال يتكرر من عام الى اخر .

ربنا يوفقك

مياسس
18-04-2016, 06:44 PM
لو سمحتو بدي اعرف قسم الدراسات المسرحية هل هي الثانوية العامة ادبي او علمي

hiamohamed
30-07-2016, 12:35 AM
بيقبل ادبى قبل ما يقبل من العلمى لان الادبى يكون مؤهل عن العملى وليه اختبار قدرات عباره عن انك بتروحى تاخدى مشهد وتمثلية ادام اللجنه