مشاهدة النسخة كاملة : تاسيس ماجستير في بيولوجيا الاعصاب بعلوم الاسكندرية


كيميائي طبي2011
10-08-2011, 11:18 PM
ماجستير عن بعد في بيولوجيا الأعصاب

Master à distance en Neurobiologie
e- Master in Neurobiology

يهدف برنامج الماجستير إلى نقل المعرفة النظرية في علوم الأعصاب وتدريب الطلاب على البحث وبالبحث وتنمية المهارات اللازمة للتطبيق المهني الناجح. ويمكن ذلك الطلاب من اكتساب المهارات العملية والمعرفة التطبيقية التقنية في إنشاء وتنظيم وتحقيق ونشر عمل بحثي لا يهدف المختصين فحسب ولكن يهدف العامة أيضا.


(http://img299.imageshack.us/my.php?image=52953279.jpg)تكبير الصورة (http://www.shamsology.net/t5294-topic#) تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية. (http://www.shamsology.net/t5294-topic#)
http://img299.imageshack.us/img299/2388/52953279.jpg


(http://img836.imageshack.us/my.php?image=93854894.jpg)تكبير الصورة (http://www.shamsology.net/t5294-topic#) تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية. (http://www.shamsology.net/t5294-topic#)
http://img836.imageshack.us/img836/5520/93854894.jpg

من هم أعضاء هيئة التدريس؟

يتكون فريق العمل الأكاديمي حاليا من مسؤولين أكاديميين ومرشدين تعليميين من :

- جامعة الإسكندرية كلية العلوم والكلية الطب ومعهد البحوث والدراسات العليا وجامعة فاروس بجمهورية مصر العربية؛

- جامعة قاضي عياض بمراكش – المملكة المغربية

- جامعة عنابة – الجمهورية الجزائرية

- جامعة بوردو 2 وجامعة نيس معهد صوفيا أنتيبوليس وجامعة إيكس مارسيليا 3 بفرنسا

يمتلك فريق العمل بالبرنامج المهارات اللازمة لإنشاء مقررات إلكترونية بنظام إدارة التعلم (LMS) والتعليم عن بعد وتوجيه الطلاب للتعلم عن بعد.



أين تقام الدراسة؟

تقام الفصول الدراسية الثلاثة (فيما عدا الأسابيع الست الأخيرة من الفصل الدراسي الثاني) عن طريق الموقع التعليمي الذي تستضيفه حاليا الوكالة الجامعية الفرانكوفونية على الخادم الخاص بها.

http://auf-foad.org/moodleNEUROBIO في حين أن الأسابيع الست الأخيرة من الفصل الدراسي الثاني والفصل الدراسي الرابع بأكمله والذي يمثل الشغل العملي للرسالة تقام في مؤسسات علمية تعمل في مجال الأبحاث العلمية المتعقلة ببيولوجيا الأعصاب سواء في بلد الطالب أو بلد يمكنه الانتقال إليه والإقامة فيه لمدة الأشهر الست.



كيف يتم التقييم؟

يتم التقييم من خلال :

- التقييم المستمر طوال فترة تدريس المقرر؛

- الامتحان النهائي والذي يقام في المجمع الرقمي الفرانكوفوني التابع للوكالة الجامعية للفرانكوفونية والموجود في بلد الطالب.



من يمكنه التقدم؟

يمكن للمتحدثين باللغة الفرنسية من

- الحاصلين على درجة البكالوريوس في علوم الحياة أو الصيدلة أو الطب أو طب الأسنان

- العاملين بمجال الصحة والبحث الطبي والبحث الأساسي (بنظام التعليم المستمر) والحاصلين على آخر درجة علمية منذ فترة لا تتعدى 10 أعوام.



كيف يمكن التقدم للدراسة؟



بموجب الاتفاقية الموقعة بين جامعة الإسكندرية والوكالة الجامعية للفرانكوفونية، يقتصر قبول طلبات الإلتحاق بالماجستير عن بعد على التقدم عبر موقع الوكالة الجامعية للفرانكوفونية والذي يكون متاحا في كل عام من فترة حوالي ما بين 8 مارس و10 يونيو بالنسبة للسنة الأولى والسنة الثانية من الماجستير، وذلك على الرابط التالي :

http ://foad.refer.org/rubrique63.html



حيث تقدم حاليا الوكالة الجامعية للفرانكوفونية عشر منح للطلاب المتقدمين للسنة الأولى وعشر منح أخرى للمتقدمين للسنة الثانية تغطي نسبة كبيرة من المصاريف الدراسية وللحصول على المنحة شرط أساسي هو الإقامة في دولة من دول الجنوب أوالشرق طوال فترة الدراسة فيما عدا استثناءات خاصة جدا بجانب أولويات أخرى منها كون المتقدم من بلد عضو في الوكالة الجامعية للفرانكوفونية كما توجد معايير أخرى لدراسة طلب المنحة الذي يتقدم به الطالب.



ما الدرجة العلمية التي يحصل عليها الطالب عند إتمام الدراسة بنجاح؟

يحصل الطالب على:

- ماجستير في بيولوجيا الأعصاب من جامعة الإسكندرية - جمهورية مصر العربية

- دبلومة دراسات بيولوجيا الأعصاب من جامعة بوردو2 – فرنسا ( ومن المقرر إن تصبح هذه الدرجة لاحقا ماجستير في بيولوجيا الأعصاب من جامعة برودو 2)



للاستفسارات والحصول على مزيد من المعلومات عن البرنامج بخصوص

- النواحي الأكاديمية والتعليمية : يمكنك مراسلة المنسق الأكاديمي للبرنامج د/ماري مفتاح على البريد الإلكتروني :

marie_moftah*sci.alex.edu.eg

- النواحي الإدارية وتسجيل الطلاب : يمكنك مراسلة المنسق الإداري للبرنامج على البريد الإلكتروني :

coordination.neurobio***********





Version Française



En partenariat avec l’Agence universitaire de la Francophonie (AUF) et l’Université Bordeaux 2, l’Université d’Alexandrie offre Master à distance en Neurobiologie consacré à l’enseignement des Neurosciences : Neurobiologie, Neurophysiologie, Neurosciences intégratives et cognitives, en formation à distance. Ce Master se déroule en deux ans successifs.

Cet enseignement est ouvert aux personnes titulaires d’une licence des Sciences de la Vie, pharmacie ou odontologie, aux personnes ayant une licence médicale ou étant internes en médecine, pharmacie ou odontologie.

Il s’adresse également aux professionnels de la santé et de la recherche médicale et fondamentale (en formation continue) ayant validé leur dernier diplôme depuis moins de 10 ans.

Plus d’info et la candidature à M1 et M2 sont disponibles sur la plateforme de l’AUF

http ://foad.refer.org/rubrique63.html

Nous contacter :

Coordination pédagogique : marie_moftah*sci.alex.edu.eg
Coordination administrative : coordination.neurobio***********