مشاهدة النسخة كاملة : الدعوة السلفية والإخوان والجماعة الإسلامية والنور يسجلون ملاحظات على وثيقة الأزهر


جهاد2000
18-08-2011, 08:40 AM
الدعوة السلفية والإخوان والجماعة الإسلامية والنور يسجلون ملاحظات على وثيقة الأزهر
تاريخ الحدث: الأربعاء، 17 أغسطس 2011
المصدر: الفتح
كتب - إبراهيم أباظة:

أعرب الشيخ عبد المنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية عن سعادته البالغة لأن تكون الجهة التي تقرب بين وجهات النظر بين الإسلاميين وغيرهم هي الأزهر الشريف،، وهو ما اعتبره تأكيدا على هوية مصر الإسلامية .

وقال الشحات الذي حضر مؤتمرا عقده الأزهر لمناقشة وثيقة الدستور ، أن الوثيقة اتسمت بالحكمة لأنها نصت على كونها استرشادية وليس فيها سوى التزام أدبي ممن وقع عليها تجاه الرأي العام ، دون فرضها على أفراد الشعب .

وكانت الوثيقة موفقة عندما تجنبت ذكر الدولة المدنية وذكرت الدولة الدستورية القانونية الديمقراطية الحديثة ،، وقد اقترح البعض إعادة وضع مسمى الدولة المدنية،، وهو ما رفضته الدعوة السلفية رفضا قاطعا ،، مشيرة إلى أن كلمة الدولة المدنية قد تحمل في طياتها ، بالإضافة لهذه المفردات معان علمانية .

وتابع الشيخ الشحات أن الدعوة السلفية تحفظة على الوثيقة في النقاط التالية :

1- أن الوثيقة نصت على أن "المبادئ الكلية" للشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للشريعة ،، وليس الشريعة بكاملها ، وهذا يحتاج أن نقول (الشريعة) ،، وكان ينبغي أن ينص على أنه متى أخذ بمصدر فرعي فينبغي أن لا يخالف الشريعة .

2- أن مشروع هذه الوثيقة وغيرها من الوثائق نصت على أن لأتباع الديانات السماوية شرائعهم الخاصة في أحوالهم الشخصية ،، وهذه مقرر في الشريعة والقانون المصري المعاصر ،، لكن لا بأس بأن يرفع إلى الدستور ، بشرط أن يضاف إليها أنه في حالة اختلاف الدين أو الملة يجب أن يحكم بالشريعة الإسلامية .

3 - أن الوثيقة نصت على إطلاق الحريات بشرط عدم مخالفة تقاليد المجتمع ،، ومع أن كلمة التقاليد تحمل في طياتها الشريعة ،، لكننا كنا نود أن يتم ذكر الشريعة صراحة لأنها أضبط وأدق .

وأشار الشحات إلى أن الدعوة السلفية سجلت هذه التحفظات في النسخة التي وقعت عليها من الوثيقة .

كما سجل (سيد مصطفي غريب ) نائب رئيس حزب النور الذي حضر عن الحزب تحفطات مشابهة ، ومن جانبها طالبت الجماعة الإسلامية بإدراج وصف (إسلامية الدولة) صراحة في الدستور ، فيما سجلت جماعة الإخوان المسلمين عددا من الملاحظات على الوثيقة .

المصدر

http://alfath-news.com/story.aspx?id=235905

mohammed ahmed25
18-08-2011, 09:19 AM
جــــزاكــــم الله خـــيرا
__________________________________
وثيقـــــــــــــة الأزهـــــــــــــــــــر
14/08/2011

http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s5201122165145.jpg (http://egybase.com/vb/t20531.html)

دعا فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ممثلى القوى السياسية الفاعلة لاجتماع عاجل يعقد يوم الأربعاء القادم، للتشاور حول اعتماد وثيقة (http://egybase.com/vb/t20531.html)الأزهر، لتكون بمثابة صياغة توافقية يتفق عليها، بما تؤكده من الهوية وضمان الحقوق والحريات، واعتبار المواطنة أساساً للمساواة بين المصريين جميعاً بغير تفرقة ولا تمييز.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده شيخ الأزهر (http://egybase.com/vb/t20531.html)صباح اليوم بمقر مشيخة الأزهر.


,و هذا نص الوثيقة

أولاً: دعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية الحديثة، التى تعتمد على دستور ترتضيه الأمة، يفصل بين سلطات الدولة ومؤسساتها القانونية الحاكمة، ويحدد إطار الحكم، ويضمن الحقوق والواجبات لكل أفرادها على قدم المساواة، بحيث تكون سلطة التشريع فيها لنواب الشعب؛ بما يتوافق مع المفهوم الإسلامى الصحيح، حيث لم يعرف الإسلام لا فى تشريعاته ولا حضارته ولا تاريخه ما يعرف فى الثقافات الأخرى بالدولة الدينية الكهنوتية التى تسلطت على الناس، وعانت منها البشرية فى بعض مراحل التاريخ، بل ترك للناس إدارة مجتمعاتهم واختيار الآليات والمؤسسات المحققة لمصالحهم، شريطة أن تكون المبادئ الكلية للشريعة الإسلامية هى المصدر الأساس للتشريع، وبما يضمن لأتباع الديانات السماوية الأخرى الاحتكام إلى شرائعهم الدينية فى قضايا الأحوال الشخصية.

ثانياً : اعتماد النظام الديمقراطى، القائم على الانتخاب الحر المباشر، لأنه الصيغةَ العصرية لتحقيق مبادئ الشورى الإسلامية، بما يضمنه من تعددية ومن تداول سلمى للسلطة، ومن تحديد للاختصاصات ومراقبة للأداء ومحاسبة للمسئولين أمام ممثلى الشعب، وتوخى منافع الناس ومصالحهم العامة فى جميع التشريعات والقرارات، وإدارة شئون الدولة بالقانون - والقانون وحده وملاحقة الفساد وتحقيق الشفافية التامة وحرية الحصول على المعلومات وتداولها.

ثالثاً: الالتزام بمنظومة الحريات الأساسية فى الفكر والرأى، مع الاحترام الكامل لحقوق الإنسان والمرأة والطفل، والتأكيد على مبدأ التعددية واحترام الأديان السماوية، واعتبار المواطنة مناط المسؤولية فى المجتمع.

رابعاً: الاحترام التام لآداب الاختلاف وأخلاقيات الحوار، وضرورة اجتناب التكفير والتخوين واستغلال الدين واستخدامه لبعث الفرقة والتنابذ والعداء بين المواطنين، مع اعتبار الحث على الفتنة الطائفية والدعوات العنصرية جريمة فى حق الوطن، ووجوب اعتماد الحوار المتكافئ والاحترام المتبادل والتعويل عليهما فى التعامل بين فئات الشعب المختلفة، دون أية تفرقة فى الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين.

خامساً: تأكيد الالتزام بالمواثيق والقرارات الدولية، والتمسك بالمنجزات الحضارية فى العلاقات الإنسانية، المتوافقة مع التقاليد السمحة للثقافة الإسلامية والعربية، والمتسقة مع الخبرة الحضارية الطويلة للشعب المصرى فى عصوره المختلفة، وما قدمه من نماذج فائقة فى التعايش السلمى ونشدان الخير للإنسانية كلها.

سادساً: الحرص التام على صيانة كرامة الأمة المصرية والحفاظ على عزتها الوطنية، وتأكيد الحماية التامة والاحترام الكامل لدور العبادة لأتباع الديانات السماوية الثلاث، وضمان الممارسة الحرة لجميع الشعائر الدينية دون أية مُعوِّقات، واحترام جميع مظاهر العبادة بمختلف أشكالها، دون تسفيهٍ لثقافة الشعب أو تشويهٍ لتقاليده الأصيلة، وكذلك الحرص التام على صيانة حرية التعبير والإبداع الفنى والأدبى فى إطار منظومة قيمنا الحضارية الثابتة.

سابعاً: اعتبار التعليم والبحث العلمى ودخول عصر المعرفة قاطرة التقدم الحضارى فى مصر، وتكريس كل الجهود لتدارك ما فاتنا فى هذه المجالات، وحشد طاقة المجتمع كلّه لمحو الأمية، واستثمار الثروة البشرية وتحقيق المشروعات المستقبلية الكبرى.

ثامناً: إعمال فقه الأولويات فى تحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية، ومواجهة الاستبداد ومكافحة الفساد والقضاء على البطالة، وبما يفجر طاقات المجتمع وإبداعاته فى الجوانب الاقتصادية والبرامج الاجتماعية والثقافية والإعلامية على أن يأتى ذلك على رأس الأوليات التى يتبناها شعبنا فى نهضته الراهنة، مع اعتبار الرعاية الصحية الحقيقية والجادة واجب الدولة تجاه كل المواطنين جميعاً.

تاسعاً: بناء علاقات مصر بأشقائها العرب ومحيطها الإسلامى ودائرتها الأفريقية والعالمية، ومناصرة الحق الفلسطينى، والحفاظ على استقلال الإرادة المصرية، واسترجاع الدور القيادى التاريخى على أساس التعاون على الخير المشترك وتحقيق مصلحة الشعوب فى إطار من الندية والاستقلال التام، ومتابعة المشاركة فى الجهد الإنسانى النبيل لتقدم البشرية، والحفاظ على البيئة وتحقيق السلام العادل بين الأمم.

عاشراً: تأييدُ مشروع استقلال مؤسسة الأزهر، وعودة "هيئة كبار العلماء" واختصاصها بترشيح واختيار شيخ الأزهر، والعمل على تجديد مناهج التعليم الأزهرى؛ ليسترد دوره الفكرى الأصيل، وتأثيره العالمى فى مختلف الأنحاء.

حادى عشر: اعتبار الأزهر (http://egybase.com/vb/t20531.html)الشريف هو الجهة المختصة التى يُرجع إليها فى شئون الإسلام وعلومه وتراثه واجتهاداته الفقهية والفكرية الحديثة، مع عدم مصادرة حق الجميع فى إبداء الرأى متى تحققت فيه الشروط العلمية اللازمة، وبشرط الالتزام بآداب الحوار، واحترام ما توافق عليه علماء الأمة.

وأهاب شيخ الأزهر (http://egybase.com/vb/t20531.html)وعلماء الأزهر (http://egybase.com/vb/t20531.html)والمثقفون المشاركون فى إعداد هذا البيان بكل الأحزاب والاتجاهات السياسية المصرية أن تلتزم بالعمل على تقدم مصر سياسياً واقتصادياً واجتماعياً فى إطار المحددات الأساسية التى وردت فى هذا البيـــان
ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
http://egybase.com/vb/t20531.html

جهاد2000
18-08-2011, 09:24 AM
جزاكم الله خيرا .

أيمن الوزير
18-08-2011, 09:32 AM
[quote]اعتبار التعليم والبحث العلمى ودخول عصر المعرفة قاطرة التقدم الحضارى فى مصر، وتكريس كل الجهود لتدارك ما فاتنا فى هذه المجالات، وحشد طاقة المجتمع كلّه لمحو الأمية، واستثمار الثروة البشرية وتحقيق المشروعات المستقبلية الكبرى. [/quote
اللهم وفقنا قادة وشعبا

جهاد2000
18-08-2011, 09:34 AM
جزاكم الله خيرا على المرور .

إسلامى عزتى
18-08-2011, 02:59 PM
الله المستعان
جزاكم الله خيرا

جهاد2000
18-08-2011, 07:21 PM
جزاكم الله خيرا على المرور .