مشاهدة النسخة كاملة : ارفع راسك فوق انت فى بيطرى


Dr\memo
30-09-2011, 01:13 PM
كتبت: مروة عصام الدين

لم ألتحق بالكلية سعيا وراء لقب دكتورة بل لان الدراسة بها ممتعة هكذا تقول د . الهام عبد الجواد مدرس مساعد بقسم الجراحة بكلية الطب البيطري جامعة عين شمس . وتضيف : من أغرب الحالات التي رأيتها إجراء عملية جراحية لكلب يخرج لسانه من أذنه وهو حالة نادرة وكثيرا ما نجد حيوانات برأسين ويتم فصلهما بسهولة , وعادة نتعامل مع هذه الحالات بعد اكتساب خبرة عملية كافية تؤهلنا للقيام بذلك ..



ويقول الطالب محمود محمد عبد الرحمن بالفرقة الخامسة : صراحة أنا كنت متضايقا عندما دخلت الكلية , فالدراسة في السنوات الأولي تعتمد علي المواد النظرية أكثر من العملي ولكن في رابعة وخامسة بدأنا نمارس التدريبات العملية علي حيوانات مختلفة وبدأت أندمج مع طبيعة الكلية بالرغم من كل مايقال عنها بأنها كلية حيوانات ومن يتخرج فيها بيشتغل دكتور بهايم الا أنني وجدت أنها توفر فرص عمل كثيرة وفي أكثر من اتجاه .



وتضيف وفاء محمد علي بالفرقة الخامسة أن التعامل مع الحيوانات أسهل وأفضل من التعامل مع البشر علي الرغم من أن الحيوان لا يفهم ولا يمكنه أن يعبر عن آلامه , فمهنة الدكتور البيطري تشبه الي حد كبير دكتور الأطفال . وفي البداية عند دخولي الكلية كنت في غاية الإحباط , فلم أتوقع يوما أن أكون دكتورة بيطرية ولكن كان علي أن أرضي بالأمر الواقع وأبدأ أتعايش مع هذا المجال المختلف والبعيد تماما عن أحلامي وطموحاتي , حيث إننا نتعامل مع الحيوانات بمختلف أنواعها , ولكن الحيوانات الكبيرة من أصعب الحيوانات في التعامل معها كالأبقار والجاموس .. نظرا لصعوبة الإمساك بها , ولكن هناك طريقة معينة لتأمين الحيوان يتم الإمساك بها عند معالجته حتي لا نتعرض للرفس أو للضرر عندما يدافع عن نفسه وطبعا لابد من وجود صاحب الحيوان عند معالجته حتي يشعر بالأمان .





ويتفق مع الرأي السابق محمد عبد النبي الطماني بالفرقة الرابعة بالكلية ويضيف : المشكلة أن رأي أي طالب قبل دخول هذه الكلية يكون بأنها كلية بهايم , ولكن هذه النظرة ظالمة وللأسف هذا ماتصوره الأفلام والمسلسلات للناس . لذلك أي طالب عند دخوله الكلية يتضايق من دخوله طب بيطري وليس بشريا بل ان كثيرا منهم يفضلون كلية العلوم ويقومون بالتحويل إليها متنازلين عن حلمهم في أن يصبح كل منهم دكتورا حتي ولو كان دكتورا بيطريا .



أما هبة أحمد بالفرقة الثالثة فتري أن معالجة الحيوان عمل سام وراق جدا . ويقول محمد إسماعيل الفرقة الرابعة : نحن كطلاب نقدر نعمة مانحن فيه في الفرقة الرابعة والخامسة لأننا في هذه المرحلة نعرف أن الشركات تحتاج إلينا خاصة شركات الأدوية والمزارع لدرجة أنها قد تتفق مع بعض الطلاب للعمل معهم بمجرد التخرج .. وإن مانتميز به أننا لدينا فرص عمل عديدة ومتنوعة وهو أمر مهم جدا , فما فائدة أن ألتحق بكلية قمة مهما كانت دون النظر الي مايحتاجه سوق العمل . فمن وجهة نظري أن الطب البيطري أفضل من البشري بكثير , وأن الدكتور البيطري أرق إنسان في الوجود .


ويضيف مختار ماضي بالفرقة الثالثة أن الطب البيطري يعرف خارج مصر بانه طب الحفاظ علي صحة الإنسان لان كل ماحولنا حيوانات فنحن نأكل اللحوم سواء من أسماك أو من الأبقار والجاموس والدواجن أو نربي القطط والكلاب في المنازل أو العصافير وبالتالي نحن نتصل بهم ومايضرهم قد ينتقل إلينا .





وتقول هالة محمد بالفرقة الخامسة : لو عرف طلاب وخريجو الكليات الأخري ما لدينا من مميزات لحسدونا لان فرص العمل أمامنا متوافرة وفي أماكن مختلفة حيث يمكننا فتح عيادة خاصة أو صيدلية عامة للأدوية الطبية والبيطرية أوفرص العمل في مجالات الأدوية وأيضا إقامة معمل للتحاليل الطبية أوالبيطرية لان التكوين الفسيولجي للكائن الحي واحد .



ويقول باسم محمد الطالب بالفرقة الرابعة إنه بالرغم من انتشار مرض انفلونزا الطيور والسيطرة عليه الي حد ما فقد جعل الأضواء تنصب تجاه أو توضح دور الطبيب البيطري في الفترة الأخيرة بعد ان كان مهمشا ودوره غير واضح في المجتمع . وبالتالي قد فتحت أمامنا بعض المجالات في الفترة الأخيرة خاصة في المزارع بعد انتشار تربية النعام والطاووس والغزلان . ومن هنا جاءت أهمية هذا الدور .. فصاحب أي مزرعة الآن يستعين بالدكتور البيطري ليضمن أفضل النتائج , فالفرص عديدة أمامنا ويمكن أن يختار كل واحد منا مايناسبه .



د . هاني جوهر عميد طب بيطري جامعة القاهرة يقول : البنات أكثر إقبالا علي الالتحاق بهذا المجال فهن يمثلن 75% من إجمالي عدد الطلاب وقد يرجع ذلك إلي أن معظم الطلبة المتفوقين في الثانوية العامة من البنات .. وبالرغم من صعوبة العمل في هذا المجال إلا أنهن أثبتن كفاءة حيث قامت الكلية العام الماضي بتكليف 16 معيدا من بينهم 12 فتاة

DR_MOHAMED_97
30-09-2011, 02:02 PM
الله عليك يا دوكتر وعلي كلامك الجميل والسامى
ياريت كل الناس تفكر بالطريقة الاخلاقية دى

في رعاية الله

CineDeRella
01-10-2011, 06:23 PM
الحمــــــــــــــد لله

جزاك الله خيرا يا دكتور موضوع جميل

واخيرا بكره ان شاء الله هنبدأ

Dr_Aya2
31-01-2012, 10:03 PM
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة
اللـهم آميـن
اشهد ان لا اله الا الله واشهد انه محمد رسول الله

د.مروان الليبي
16-02-2012, 02:50 AM
شكرا وبارك الله فيك على الموضوع الرائع ونحن ايضا في كلية الطب البيطري في ليبيا حيث ان الجميع عائله واحدةوان جميع طلاب البطريين دائما متحدين واهي من افضل المهن على الاطلاق ومن افضلها لكن الناس الواعيه تفهم :انتو في (مصر يقولو دكتور بهايم) وفي (ليبيا يقولو دكتور حمير) الناس الجاهله طبعا .....مع تمنياتي لكم بالتوفيق....