مشاهدة النسخة كاملة : زوجتي تقول: لو عاد الزمن ما تزوجتك!!


abomokhtar
04-02-2012, 05:11 PM
في إحدى الجلسات الهادئة مع زوجتي سألتها لو عاد بك الزمان إلى الوراء قليلاً هل كنت توافقين على الزواج مني مرةً أخرى؟ فقالت: لا!!!



مع أنها تقول إنها تحبني كثيرًا، ثم استدركَت توضح أنها تقصد غير ذلك وتقدِّم معاذير كثيرة، فأظهرت لها عدم حزني وتفهُّم وجهة نظرها، لكنني أجد في نفسي غصَّةً قد لا تزول من هذا الكلام!، مع العلم أنني أفعل كل ما أستطيع لإسعادها، فأشيروا عليَّ بالله عليكم ماذا أصنع إزاء ما سمعت؟! وجزاكم الله خيرًا.



* تجيب عنها: د. حنان زين- الاستشاري الاجتماعي

جزاك الله خيرًا يا بني على سؤالك لزوجتك الذي يحمل في طياته سؤالاً آخرًا؛ هل أنتِ سعيدة معي أم لا؟، وهذا ما جعل الإجابة صادمةً لك وتركت أثرًا بليغًا في نفسك، بالرغم من ثقتك في حبها لك وأنت تفعل كل ما تستطيع لإسعادها، وهذا رائع؛ لذلك أرى أن الإنسان قد يخطئ في حق الله تبارك وتعالى ويعود ويستغفر، والمحبون يا بُني لهم ذاكرة ضعيفة في الحزن والأسى وصدرهم أوسع في الغفران، وخاصةً لذويهم، ويقول الله تعالى: (وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى) (البقرة: من الآية 237)‏.



وعلى ما يبدو أن زوجتك ترفض سلوكًا معينًا عندك، ولكنها أساءت التعبير وشعرت أنها ترفضك أنت شخصيًّا، وحتى لا تنزعج يمكنكم أن تقوموا بعمل تقييم كل فترة لمدى رضا كل طرف عن سلوكيات الطرف الآخر وتصرفاته، بكتابة ورقة بها كل إيجابيات شريكة حياتك، ثم ذكْر السلوكيات التي تتمنَّى أن تتغير للأفضل مع ذكر الصورة التي تتمنَّى أن يكون عليها السلوك وأن تأخذ بيدها للإصلاح أو تدلها على من يساندها ويعاملها، فمثلاً لا تقل لها حسِّني مظهرك، بل قل لها التفاصيل.



بمعنى: أتمنى عند عودتي أن يكون شعرك شكله كذا وملابسك كذا وكذا (حسب ما تتمنى)، ثم تتناقش معها: ما معوقات ذلك؟ وتحاول تذليل تلك المعوقات، وهي أيضًا تكتب إيجابياتك ثم تذكر السلبيات و... (نفس السيناريو السابق مع فارق أنك رجل وربما لا تفضل التدقيق في الأمور)، وهذا الأسلوب يجعلنا لا نزعزع هذا الثابت النفسي (حب وتمسك كل طرف بالآخر) ولا نرفض به الشخص بل نرفض السلوك.



وأخيرًا.. اجتهد يا بُنيّ أن تزيل من نفسك هذه الغصَّة؛ فهي من كيد الشيطان ووسوسته، ولا تسمح له بأن يوغر صدرك تجاه حبيبتك، وخاصةً أنها اعتذرت لك كثيرًا والتمس لها كما علمنا الإسلام سبعين عذرًا، وإن وجدت أن حوارك معها حول حزنك مما قالت قد يساعدك على الراحة فتحدث بأخلاقك الكريمة، وصفاتك الطيبة، دعواتي لكما بالسعادة والهناء.

(http://www.ikhwanonline.com/new/Article.aspx?ArtID=100212&SecID=325)

mohammed ahmed25
04-02-2012, 06:12 PM
جزاكم الله خيرا

المهم هو ان يكون لدى الطرفين قدرة على التسامح
لكن بالنسبة للمرأه عادى جدا فمن طبعهن انهن يكفرن العشير و لا يتذكرن الا السلبيات
و مما يذكر فى وفاء المرأه هذه القصه
يحكى ان امرأه كانت تحب زوجها حبا شديدا فلما وافته المنيه حزنت عليه ايما حزن و كانت تبكى عند قبرة كل ليله , وفى تلك الاثناء كان السلطان قد حكم على زنديقا بالاعدام و بعد موته قرر ان يتم صلبه على جذع شجره بجانب المقابر حتى يكون عبرة لمن يعتبر و عين حارسا له و فى احدى الليالى سمع الحارس بكاء تلك الزوجه الوفيه و تتبع مصدر الصوت فلما وجدها قصت عليه حكايتها و اعتادوا على الكلام سويا كل ليله وفى احدى المرات قام احد اللصوص بسرقة تلك الجثه و عاد الحارس فلم يجدها و ارتاع لذلك وجزع جزعا شديدا خوفا من عقاب السلطان له فلما قص الخبر على المرأه هونت عليه و واسته وما كان منها الا ان قالت له ان الامر لايستحق كل هذا الهلع وانه الحل بيدها و قالت له انها ستخرج جثة زوجها من المقبره و تقوم بوضعها مكان جثة ذلك الذنديق. فعلا و نعم الوفاء

صوت العقل
06-02-2012, 04:33 PM
شكرا .. جزاكم الله خيرا .. موضوع قيم ..

الأستاذة / أم أمل
06-02-2012, 05:34 PM
جزاكم الله خيرا

د.عبدالله محمود
09-02-2012, 07:58 PM
يا لصبر الرجال
جزيل الشكر على الموضوع

راغب السيد رويه
11-02-2012, 07:19 AM
جزاك الله خيرا