مشاهدة النسخة كاملة : تعليم الكلب أن يأتى أليك بمجرد النداء علية


بوبوسا
08-02-2012, 06:41 PM
http://a1.sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/s320x320/284432_127179100702927_127086007378903_200134_4930 313_n.jpg


من أهم تدريبات الطاعة فى الكلاب لآن سيدرب الكلب على ترك كل شئ حتى الطعام ويأتى ألى سيدة بمجرد النداء علية بلفظ Come أو تعالى وعندما يصل أليك يقف فى مواجهتك ثابتا على الوضع Sit Stay

وهذا التدريب عندما ينفذة الكلب بنجاح يستحق أن يقال عنة أنة مدرب تدريبا عاليا على الطاعة.
وهو تدريب هام جدا خصوصا حينما يكون الكلب خارج البيت Out door حيث سيكون الكلب مشغولا باللعب مع الأطفال أو مع غيرة من الكلاب أو بروائح الأشياء التي يسير بجوارها .
أما إذا كان الكلب داخل البيت In door فأن أستحابتة لهذا النداء ستكون أسهل.
ويبدأ التدريب باستخدام السلسلة ثم بدونها حتى يتعلم الكلب هذا الدرس الهام جيدا.
وتذكر أنة لآ يجب أن تستخدم لفظ Come أطلاقا لكى يأتى لك الكلب لتعاقبة حتى لا يضطر لعدم الامتثال لأوامرك لعلمة أن هذا اللفظ يؤدى ألى العقاب.
ولكن دع الكلب يرتبط فى ذهنة أنة مع طاعتة لك فأنة سيلقى مكافأة فتكون الطاعة عندة هى السلوك الذى يجلب لة المكافأت.

وهذا التدريب الهام يبدأ أولا داخل الحديقة In door وباستخدام السلسلة الطويلة بحيث لا يقل طولها عن مترين.
أستخدم فى البداية اللفظ Sit-Stay ثم قف فى مواجهة الكلب تماما والسلسلة فى يديك اليسرى ثم نادى على الكلب بلفظ COME وفى نفس اللحظة أجذب السلسلة باليد اليسرى وأشير علية باليد اليمنى بأي حركة للنداء ( ويجب أن يكون النداء والجذب من السلسلة والإشارة فى لحظة واحدة) .
فى البداية سوف يخفق الكلب ولكن بعد تكرار التدريب سوف يؤدى التدريب بنجاح بأستخدام سلاسل أطول فى كل مرة حتى يصل طول السلسلة ألى حوالي عشرة أمتار وفى كل مرة عندما يصل الكلب أمامك بهذا النداء أنطق لفظ Sit Stay .

ليقف أمامك ثانية
كرر هذا التدريب عدة مرات حتى يحفظ الكلب أن يأتي أليك ويقف أمامك ثابتا بدون أاستخدام السلسلة.
فى البداية عند النداء لابد أن يكون الصوت عالي وحاد وبعد أن يتقن الحيوان الدرس يجب أن يكون النداء بصوت منخفض ورقيق أو حتى بالهمس.
ولا تنسى عند أى خطأ فى الحركة أن تطلق لفظ No وعند الإجادة تطلق لفظ Ok والكلب المدرب جيدا على هذا الدرس بالذات يعتبر على درجة عالية من الطاعة .

منقول