مشاهدة النسخة كاملة : نيويورك تايمز: الشاطر خرج من سجون مبارك ليحكم مصر


أ/رضا عطيه
12-03-2012, 06:42 PM
نيويورك تايمز: الشاطر خرج من سجون مبارك ليحكم مصر

الإثنين، 12 مارس 2012 - 13:45
http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s720119125544.jpg خيرت الشاطر
كتبت رباب فتحى
http://www3.youm7.com/images/graphics/igoogle.gif (http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على صدر صفحتها الرئيسية إن خيرت الشاطر، الإخوانى البارز، خرج من سجن مبارك ليكون له نفوذ أوسع على البلاد وليقول كلمته بشأن مستقبل مصر، فهو يهيئ 500 مسئول لتشكيل الحكومة المنتظرة، ويشرف على مخطط مصر الجديدة، ويتفاوض مع الحكام العسكريين بشأن دورهم المستقبلى فى البلاد، ويرسم الإطار الذى ستندرج تحته العلاقات مع إسرائيل ومع المسيحيين، ويضع السياسات الاقتصادية التى يأمل الإخوان أن تعيد الحياة للاقتصاد المحتضر.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن الشاطر أدار إمبراطورية أعماله وأكبر جماعة إسلامية فى مصر ورعا أسرته المكونة من عشرة أبناء من زنزانته فى السجن لأكثر من عقد من الزمان، حتى إن أعضاء الجماعة كانوا يجلبون له الأوراق المتعلقة بالمنظمة، بينما كان موظفوه يزورونه بصفة مستمرة لاستشارته فى استثماره فى النسيج والإلكترونيات وتصنيع الأتوبيسات والمشاريع الأخرى، فى الوقت الذى كان يقابل فيه فى نفس الزنزانة من يتقدمون للزواج من بناته الثمانية، ومنهم من كان مسجونا معه، وخمسة منهم عقدوا قرانهم معه وهو خلف الأسوار.

إلا أن الأوضاع تغيرت تماما الآن بعد عام من الإطاحة بحكم الرئيس السابق حسنى مبارك، وخرج الشاطر من سجنه ليكون أكثر الأصوات المسموعة فى صفوف قادة الإخوان المسلمين، فى الوقت الذى أثبتت فيه الجماعة نفسها كأبرز قوى سياسية فى المشهد السياسى.

ومضت "نيويورك تايمز" تقول إن نجم الشاطر سطع بشكل كبير فى الآونة الأخيرة، وبدأ يقابل السفراء الأجانب، ومدراء الشركات العالمية، وشركات وول ستريت، ومجموعة من المسئولين الأمريكيين لشرح رؤية الجماعة، فهو يرى أن الإسلام ينص على إحلال الديمقراطية ووجود أسواق حرة والتسامح مع الأقليات الدينية.

غير أنه أكد من ناحية أخرى، أن الانتخابات الأخيرة أثبتت أن المصريين يريدون دولة إسلامية، ولكنه يحاول أن يوجه طريقة بنائها بصورة لا تتعارض مع التزامه بالديمقراطية.

http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=624377&SecID=65&IssueID=168

أ/رضا عطيه
12-03-2012, 06:52 PM
الشحات لـ"اليوم السابع": لم نطالب الإخوان بترشيح الشاطر للرئاسة

الإثنين، 12 مارس 2012 - 15:23
http://img.youm7.com/images/NewsPics/large/s720119125544.jpg القيادى بجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر
كتب محمد إسماعيل
http://www3.youm7.com/images/graphics/igoogle.gif (http://www.google.com/ig/adde?moduleurl=http://activedd.googlecode.com/svn/trunk/iGoogle/Gadgets/Youm7/Youm7.xml)
قال الشيخ عبد المنعم الشحات المتحدث الإعلامى باسم جماعة الدعوة السلفية، إنهم لم يطلبوا جماعة الإخوان المسلمين الدفع بخيرت الشاطر للترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن "الدعوة السلفية" لديها رغبة فى التوافق مع الإخوان على مرشح بعينه لرئاسة الجمهورية.

وأضاف الشحات فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": القاعدة التى نتبعها فى الدعوة السلفية هى أننا لا نطلب من أحد أن يرشح نفسه للرئاسة، ولكن من يعلن عن ترشيح نفسه، فإننا لدينا استعداد للحوار معه والتعرف عليه وعلى برنامجه الانتخابى.

وأكد الشحات أن الدعوة السلفية تشترط أن يكون الشخص الذى ستتوافق مع الإخوان على دعمه فى الانتخابات الرئاسية لديه توجه إسلامى. وتابع: "علمنا أن الإخوان يتفاوضون مع المستشار حسام الغريانى إلا أنهم نفوا لاحقا صحة هذه الأنباء لكنهم دائما يؤكدون فى اتصالاتهم معنا أنهم مازالوا يبحثون عن الشخصية المناسبة".

من ناحية اخرى، رفض الشحات المعلومات التى يتم تداولها حول أن أغلب رموز التيار السلفى أعلنوا تأييدهم للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، وأضاف: "ليس صحيحا أن أغلب المشايخ أعلنوا عن دعمهم للشيخ حازم، ولكن ربما لأن هناك بعض المشايخ الذين حسموا موقفهم وأعلنوه، فاعتبرهم البعض كثرة رغم أنهم عدد قليل". وأوضح أن "الدعوة السلفية" تحتاج وقتا للتريث قبل اتخاذ موقفها كما تحتاج إلى أن تنظر لعدد من الاعتبارات منها مثلا محاولة التنسيق مع الإخوان المسلمين.

أ/رضا عطيه
12-03-2012, 06:57 PM
1
من هو خيرت الشاطر


حاصل على بكالوريوس الهندسة- جامعة الإسكندرية عام 1974
* حاصل على ماجستير الهندسة- جامعة المنصورة
* حاصل على ليسانس الآداب جامعة عين شمس- قسم الاجتماع
* حاصل على دبلوم الدراسات الإسلامية معهد الدراسات الإسلامية.
* حاصل على دبلوم المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة.
* حاصل على دبلوم إدارة الأعمال- جامعة عين شمس
* حاصل على دبلوم التسويق الدولي- جامعة حلوان.
* عمل بعد تخرجه معيدًا، ثم مدرسًا مساعدًا بكلية الهندسة جامعة المنصورة حتى عام 1981م حيث أصدر السادات قرارًا بنقله خارج الجامعة مع آخرين ضمن قرارات سبتمبر 1981م.
* يعمل حاليًا بالتجارة وإدارة الأعمال، وشارك في مجالس وإدرات الشركات والبنوك.
* بدأ نشاطه العام الطلابي والسياسي في نهاية تعليمه الثانوي عام 1966م.
* انخرط في العمل الإسلامي العام منذ عام 1967م.
* شارك في تأسيس العمل الإسلامي العام في جامعة الإسكندرية منذ مطلع السبعينيات
* ارتبط بالإخوان المسلمين منذ عام 1974م
* تعرض للسجن أربع مرات:
الأولى: في عام 1968م في عهد عبد الناصر؛ لاشتراكه في مظاهرات الطلاب في نوفمبر 1968م حيث سجن أربعة أشهر، وفُصل من الجامعة، وجُنِّد في القوات المسلحة في فترة حرب الاستنزاف قبل الموعد المقرر لخدمته العسكرية المقررة.
الثانية: في عام 1992م ولمدة عام، فيما سمي بقضية سلسبيل.
الثالثة: في عام 1995م حيث حُكم عليه بخمس سنوات في قضايا الإخوان أمام المحكمة العسكرية.
الرابعة: في عام 2001م لمدة عام تقريبًا.
هذا بالإضافة إلى طلب القبض عليه عام 1981م، ولكنه كان خارج مصر آنذاك.
* تدرج في مستويات متعددة وأنشطة متنوعة في العمل الإسلامي، من أهمها مجالات العمل الطلابي والتربوي والإداري.

أ/رضا عطيه
12-03-2012, 07:02 PM
أمانة نقل الخبر لاتعنى مع أوضد
والشاطر من يفهم الأدوار صح :d
ويحاول أن يفهم مايدور من حوله
كل قدر استطاعته


شكرا جزيلا

عاشق البلانكو الابيض
12-03-2012, 08:58 PM
شكررا على الخبرررر

صوت العقل
13-03-2012, 10:40 AM
شكرا استاذى .. جزاكم الله خيرؤااااااا

راغب السيد رويه
13-03-2012, 11:02 AM
جزاك الله خيرا