مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ حسن مناع... رئيس تحرير مجلة الوعى الإسلامى(الأسبق)


simsim elmasry
20-08-2012, 11:42 AM
فقدت الأمة الإسلامية رئيس تحرير مجلة «الوعي الإسلامي» الأسبق وأحد مؤسسيها الشيخ حسن مناع، http://www.alwaei.com/site/files/2913/4409/4600/_opt.jpeg رحمه الله عن عمر يناهز الـ 90 سنة في الكويت، وقد نعاه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وجمع من العلماء والهيئات المعتبرة.
http://a0.twimg.com/profile_images/1412741881/____________.jpg
الشيخ حسن مناع صاحب رسالة إنسانية دعوية أمضى بها حياته وأعطى لها كل ما يملك من طاقة وصحة.
بدأت حياته العلمية بصعيد مصر حتى جاء للكويت يوم كانت شق غمام الرقي والحضارة بعد الاستقلال بعامين، درس بالمعهد الديني أربع سنين ثم انتقل إلى وزارة الأوقاف وكان له أثر كبير في إنشائها وتطورها حيث تقلد كثيرا من المناصب وتجول بإداراتها مطورا لها ومبدعا بها، والشيخ حسن مصري ال***ية، نشأ في قرية ريفية، وكان أبوه عمدة القرية وأخواله من علماء الأزهر، حفظ القرآن الكريم كله في القرية، ثم التحق بمعهد طنطا الديني وحصل على ثانوية الأزهر عام 1943م، ثم التحق بكلية أصول الدين وحصل على العالية عام 1947م، ثم التحق بتخصص التدريس وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1949م، وفي العام نفسه تولى التدريس في المعاهد الأزهرية.
حطت رحال الشيخ في الكويت سنة 1963 حيث درس في المعهد الديني فدرس لكثير من الطلاب في الكويت، حيث كان يدرس التفسير والحديث، بالإضافة إلى مادة النحو.
بعد انتهاء الإعارة رجع إلى مصر سنة 1967، ولكنه عاد ثانية للكويت وعمل واعظا وخطيبا ومدرسا، بالإضافة إلى مدير معهد الخطابة والإمامة، ثم مستشارًا ثقافيًا، ثم رئيسًا لقسم الثقافة الإسلامية عام 1972م، ثم رئيسا لتحرير مجلة «الوعي الإسلامي» عام 1983م، ثم مستشارًا شرعيًا عام 1991م، ثم مستشارًا بالإدارة العامة للإفتاء والبحوث الشرعية حتى وفاته، حيث عاصر الشيخ ثمانية عشر وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية.
من أبرز مؤلفاته: كتاب «فتاوى وتوجيهات»، وكتيبات في مادة التوحيد في المعاهد الأزهرية، ومذكرات في مادة النحو لمعهد الكويت الديني، ومقالات دينية كثيرة في الصحف والمجلات.