مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يخجل الرجل من ذلك؟

aleman
27-10-2012, 02:29 PM
قال عمرو بن العاص: "بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم على جيش وفيهم أبو بكر وعمر، فلما رجعت قلت: يا رسول الله من أحب الناس إليك؟ قال: عائشة، قلت إنما أعني من الرجال، قال: أبوها" (رواه البخاري ومسلم).

نلاحظ إجابه الرسول صلى الله عليه وسلم على الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه حينما سأله فأجاب

(عائشــه)!

ذكر عليه الصلاة والسلام اسم زوجته له .. ولم يقل بنت أبا بكر ! أو زوجتي أو أم الابنين (وان كانت لن تنجب)
####

لكننا نجد الان في واقعنا الحالي اذا سئُل أحدهم يقول :

أم العيال .. أم فلان ..الاهل ..

والخ التعبيرات ..

سؤالي هو ؟

لماذا يخجل الرجل الشرقي من ذكر اسم زوجته أو والدته أو أخته ؟

لماذا نجد البعض يرفض فكرة أن تعلن زوجته أو أخته أو حتى ابنته من ذكر اسمها
في أي انجاز قامت به أو كتاب والخ الامور ...

هل تحكمنا العادات والتقاليد التي ترى ان هذا الامر( عيب )في حين أن الشريعه الاسلاميه نفت ذلك ؟

موضوع قرأته بأحد الاماكن وشدنى فحبيت نتناقش فيه هنا
ومنتظرة الاراء سواء كنت ولد او كنتى بنت
سواء كنت رجل او كنتى امراة

أ/محمد على عاشور
27-10-2012, 02:48 PM
اعتقد ان الغيرة الشديدة والاحترام الزائد هم السبب

hamada_97
27-10-2012, 02:51 PM
لا ليس لشئ إلا لأن البشر الآن غير البشر أيام الرسول - صلى الله عليه و سلم -

فمثلا : العرب قديما كانوا يطمئنون جدا فى الاشهر الحرم و لا يتعدى أحد هذه الشهور المحرم فيها القتال بالنسبة لهم

و العرب لم يكذبوا ، و من كان يكذب كان يعرف لدى الناس

إذا استغاث أحد أحدًا من العرب كان يضعه تحت حمايته و لو لم يعرفه

العرب كان لديهم كرم الضيافة

العرب كان لهم معظم العادت الحسنة

لكن مثلا إذا عرفوا مثلا أن شخص بن امرأة أمة أو سوداء ، ينادوه يا بن السوداء

و الآن يخشى الانسان أن يعرف اسم زوجته أو بنته غيرة عليها ، و هذه ليست عادة ذميمة

نحلة المنتدى
27-10-2012, 05:41 PM
اكيد سببها الغيره مش موضوع خجل
وانا شايفه ان ده صح
شكرا ع الموضوع

mfa1
27-10-2012, 06:01 PM
موضوع شيق و جميل و نقاشي دايما هبه تتميزي بالمواضيع النشيطة التي فيها مساحة كبيرة للنشاط و التفاعل بارك الله فيكي
السبب الأول الغيرة الشديدة على المحارم المشهود له بها الرجل الشرقي عموما و بتكون في جيناته الوراثية ( على عكس ما نراه في وقتنا هذا من التحرش و غض البصر عن المتحرش و دي اشياء دخيلة علينا و دخلت مع اشياء كثيرة فغيرت في الجينات الوراثية لبعض البشر) و السبب الثاني العادات و التقاليد و العرف و العيب في الموروث الشعبي من عدم ذكر اسماء السيدات و يساهم في ذلك بنصيب كبير الإعلام المشوه بالكسر و الفتح و المضلل بالكسر و الفتح كذلك

aleman
28-10-2012, 10:34 PM
اعتقد ان الغيرة الشديدة والاحترام الزائد هم السبب

لا ليس لشئ إلا لأن البشر الآن غير البشر أيام الرسول - صلى الله عليه و سلم -

فمثلا : العرب قديما كانوا يطمئنون جدا فى الاشهر الحرم و لا يتعدى أحد هذه الشهور المحرم فيها القتال بالنسبة لهم

و العرب لم يكذبوا ، و من كان يكذب كان يعرف لدى الناس

إذا استغاث أحد أحدًا من العرب كان يضعه تحت حمايته و لو لم يعرفه

العرب كان لديهم كرم الضيافة

العرب كان لهم معظم العادت الحسنة

لكن مثلا إذا عرفوا مثلا أن شخص بن امرأة أمة أو سوداء ، ينادوه يا بن السوداء

و الآن يخشى الانسان أن يعرف اسم زوجته أو بنته غيرة عليها ، و هذه ليست عادة ذميمة
سعدت بالمرور والمشاركة الطيبة

aleman
28-10-2012, 10:36 PM
اكيد سببها الغيره مش موضوع خجل
وانا شايفه ان ده صح
شكرا ع الموضوع
مشكورة لابداء الراى يا هبة

aleman
28-10-2012, 10:40 PM
موضوع شيق و جميل و نقاشي دايما هبه تتميزي بالمواضيع النشيطة التي فيها مساحة كبيرة للنشاط و التفاعل بارك الله فيكي
السبب الأول الغيرة الشديدة على المحارم المشهود له بها الرجل الشرقي عموما و بتكون في جيناته الوراثية ( على عكس ما نراه في وقتنا هذا من التحرش و غض البصر عن المتحرش و دي اشياء دخيلة علينا و دخلت مع اشياء كثيرة فغيرت في الجينات الوراثية لبعض البشر) و السبب الثاني العادات و التقاليد و العرف و العيب في الموروث الشعبي من عدم ذكر اسماء السيدات و يساهم في ذلك بنصيب كبير الإعلام المشوه بالكسر و الفتح و المضلل بالكسر و الفتح كذلك

رأى سليم ووجهة نظر فى محلها

Bahy_Ahmed
28-10-2012, 11:23 PM
الموضوع بسيط جداا فقد يكون غيرة او مثلا في بعض الشباب كنوع من المضايقة ينادوا الاخرين ب يا ابن فلانة ويعايروه مثلا فعشان كده مش بيقولوا الاسم....بس كده مش اكتر:)

كرستال اردنية
30-10-2012, 08:23 AM
ممكن كمان الولد اتربى في بيئة كتير محافظة فكان دايما يسمع ابوه ينادي على امهة يا مدام او يام العيال او اي اسم تاني فخلاص كبر عى هيك وراح يعمل نفس الشي مع مرته ويناديها زي ما كان والده بينادي على امه

safia mahmoud
30-10-2012, 12:37 PM
موضوع روووووووووووووووووووعه

Mrs Sama Ahmed
30-10-2012, 04:33 PM
الغييييييرة هى الاساس لانه مش عاوز اى شخص تانى يناديها باسمها غيره

مريم السباعى.
30-10-2012, 07:48 PM
قد يكون الغيرة سبب لان مش عايز حد يعرف اسم(الجماعة)ايه دة غير ان مئمنة وصلة الصحابة برسول صلى الله عليه وسلم مهما وصلت درجة الصحوبية دلوقتى بين واحد واصحابة مش حتوصل زى كدة
اما شئ انه مش بيذكر اسمها فى حالة اى انجاز تعمله او كدة فدة احيانا لان الرجل الشرقى ساعات بيحب يبن ان هو ال ىبيعمل كل حاجة فى حالة من التهميش الفظيع لانثى الى كانت فى يوم من الايم امه الى سر حنانه ومراته سر هودء وسكنه وارحتة وابنته سر فرحته وابوته
ويمكن قريت فى الجنال مرة انو حدة طلب الطلاق من زوجها فى عيد زوجهم لان الصدفة خلتها تطلع على اسمها الى متسجلة بى فى تلفيون جوزها لقت اسم الحكومة
بتجاهل شديد برغم انها بتقول اننا فى قة الحب والرومانسية فلماذا هذا الفظ الذى يدل على رئويته القاسية لى ويتسمر الرجل الشرقى الى عل ىقد مميزاته على قد ما به من كلاكيع وعقد

aleman
31-10-2012, 10:27 PM
الموضوع بسيط جداا فقد يكون غيرة او مثلا في بعض الشباب كنوع من المضايقة ينادوا الاخرين ب يا ابن فلانة ويعايروه مثلا فعشان كده مش بيقولوا الاسم....بس كده مش اكتر:)

الغييييييرة هى الاساس لانه مش عاوز اى شخص تانى يناديها باسمها غيره

قد يكون الغيرة سبب لان مش عايز حد يعرف اسم(الجماعة)ايه دة غير ان مئمنة وصلة الصحابة برسول صلى الله عليه وسلم مهما وصلت درجة الصحوبية دلوقتى بين واحد واصحابة مش حتوصل زى كدة
اما شئ انه مش بيذكر اسمها فى حالة اى انجاز تعمله او كدة فدة احيانا لان الرجل الشرقى ساعات بيحب يبن ان هو ال ىبيعمل كل حاجة فى حالة من التهميش الفظيع لانثى الى كانت فى يوم من الايم امه الى سر حنانه ومراته سر هودء وسكنه وارحتة وابنته سر فرحته وابوته
ويمكن قريت فى الجنال مرة انو حدة طلب الطلاق من زوجها فى عيد زوجهم لان الصدفة خلتها تطلع على اسمها الى متسجلة بى فى تلفيون جوزها لقت اسم الحكومة
بتجاهل شديد برغم انها بتقول اننا فى قة الحب والرومانسية فلماذا هذا الفظ الذى يدل على رئويته القاسية لى ويتسمر الرجل الشرقى الى عل ىقد مميزاته على قد ما به من كلاكيع وعقد
اجتمعت الاراء هنا على ان الغيرة عامل اساسى
مشكورة لابداء الراى