مشاهدة النسخة كاملة : أمراض النباتات وكيفية علاجها


shahd.
15-11-2012, 08:49 PM
الأمراض والحشرات وكيفية علاجها




الوقاية خير من العلاج , وذلك يتاتي بحسن رعاية النباتات والملاحظة المستمرة لاكتشاف أي مرض وسرعة علاجه للمحافظة عليه والاهتمام به حتي لا يموت خاصة اذا كان سعره مرتفعا .


الأمراض الفطرية :


التعفن :


يتعفن الجذر او الساق والسبب في ذلك كثرة الري خاصة اذا كانت حاجة النبات للري قليلة .


ويتم العلاج بالرش بالبنليت او الريدوميل بالمعدل المدون بالنشرة .


الذبول :


مرض فطري يصيب قاعدة الساق وجذور الشتلات الصغيرة , ويظهر التلف بسهولة ويري بالعين عند سطح التربة حيث تسقط النباتات عند سطح التربة , وينصح باستخدام تربة معقمة , وان يكون نثر البذور غير البذور كثيف وعدم زيادة ماء الري وإذا ظهرت إصابات تنصح بالتخلص من النباتات المصابة والتهوية ووضع النباتات في مكان ابرد .


البقع السوداء :


يتسبب عن هذا المرض ظهور بقع بنية طرية في نباتات الدراسينا والديفنباخيا , وقد تتسع هذه البقع لتتصل ببعضها وتسبب سقوط الأوراق . ويتم العلاج بإزالة الأوراق المصابة من النباتات مع التخلص منها بعيدا ورش النبات بواسطة البنليت مع قليل ماء الري وعدم استخدام الرزاز لمدة شهرين .


الإصابات الحشرية :


العنكبوت الأحمر :


تحدث الإصابة عندما تقل الرطوبة مع زيادة الحرارة حيث توجد الحشرات علي السطح السفلي للورقة علي شكل خيوط دقيقة وإذا تأخرت المقاومة فان الورقة تتحول إلي اللون الرصاصي . ويقاوم بالرش بالملاثيون 2 في الألف .


الحشرات القشرية :


توجد القشرة الشمعية ملتصقة بالأوراق والسوق وتختبيء


الحشرات تحتها لتضع بيضها والحشرات القشرية رمادية اللون عادة او بنية , وتتسبب في تقزم النبات وضعفه وتقاوم بالعزل والغسل بمحلول صابوني مع الدعك اذا كان عددها قليلا ثم رش النبات بمبيد الملاثيون 2 في الألف .


النمل :


يعمل علي تكوين أنفاق في التربة ويسبب انتقال بعض الحشرات الاخري بين النباتات ويرش ببودرة الملاثيون .


المن :


يظهر علي السطح السفلي للأوراق ويضعف النبات ويشوه الأوراق مع ندوة عسلية ويقاوم بالرش بالملاثيون 2 في الألف .


التربس :


حشرات تهاجم النباتات ويظهر عليها بقع بيضاء تميل للاصفرار وتسبب تقزم النبات ويقاوم بالرش بالباراثيون بمعدل 2 في الألف .


الذبابة البيضاء :


يتسبب عنها تشوه الورق مما يضعف معه نمو النباتات علاوة علي الإصابة بالندوة العسلية . وتقاوم الذبابة البيضاء بالرش باستخدام بيواسبراي مع التكرار كل ثلاثة أيام .


البق الدقيقي :


السبب في إصابة النباتات بالبق ألدقيقي هو الرطوبة العالية وانخفاض في درجة الحرارة , ويظهر علي شكل حبيبات بيضاء ونسيج ابيض علي شكل مسحوق وعفن علي الأوراق والساق يتم العلاج بتوفير درجة الحرارة مثلي من 16 ـ 18 ْم وتقليل الرش علي أوراق النبات . كما يتم رش النباتات بمبيد الملاثيون بعد إزالة الإصابة .


طرق عرض النباتات بالداخل :


* توضع نباتات التنسيق الداخلي في القاعات وفي الحجرات والمداخل كذلك في المطابخ , ومن هذه النباتات السنجونيوم وكسبرة البئر .


* وقد توضع بعدة طرق منها وضعها في الأركان كما تعلق في سلال او توضع علي المناضد او الأرفف او في أصص .


* وعند وضعها في الأصص تكون متجاورة من صف واحد او أكثر , كذلك يتم وضعها في الأركان , وقد توضع في اسبتة من الخوص المشغول معلقة في الأركان المنزل حيث تضفي عليه بهجة وجمالا .


* يمكن أيضا عمل أحواض في المداخل الأمامية والتي قد تمتد لتشمل الصالات الكبيرة بجوار الحائط بعرض 20 او30 سم ويزرع بها السنجونيوم والبوتس .


* وفي المدخل والأركان يمكن استخدام نباتات اليوكا المزروعة في أحواض بلاستيكية كبيرة علي ان يوضع حولها بعض النباتات المزهرة كالاليوبسس في الاجناب .


* كذلك توجد حوامل من المعدن او الخشب يمكن تزويدها بعجل حتي يسهل تحريكها من مكان لآخر , وتزود بأرفف خشبية فوق بعضها ويفضل ان تكون هذه الأرفف مستطلية حتي لا تأخذ حيزا كبيرا خاصة اذا كان المكان ذا اتساع محدود .


* كذلك يمكن عمل ارفف من الصاج ذات عمق متصل بمواسير لصرف الماء الزائد بطريقة عملية .

صوت العقل
21-11-2012, 03:46 PM
http://www.iraqna1.com/vb/storeimg/Iraqna1_1349501864_444.gif

hishmet
25-01-2013, 03:59 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووور