مشاهدة النسخة كاملة : كواليس مؤتمر نقابة العاملين بالتعليم.."غنيم" يخصخص المدارس ويقرّب أصحاب المدارس الخاص


abomokhtar
03-05-2013, 10:21 PM
http://www.akhbaraltaalim.com/uploads/37f8bc1e2296856f4faafba5933edb52.jpg

وكيل النقابة المستقلة: الإخوان استحوذوا على مطابع الوزارة، وغيروا مناهج التعليم لصالح الجماعة
قال محمد زكريا، نقيب النقابة المستقلة ببورسعيد، إن العاملين بالتربية والتعليم يكمل بعضهم بعضاً، سواء كانوا إداريين أو معلمين أو عمالاً، فالمعلمون لا يستطيعون أداء العمل إلا من خلال الإداريين، والعمال لا يمكن الفصل بينهم، وإن حدث يكون فصلاً تعسفيا و"نحن ببورسعيد تقدمنا بمشروع لنقابة المعلين المستقلة لقبول عضوية الإداريين والعمال، وتم إنشاء شعبة خاصة لهم".
وأضاف "زكريا" أننا طالبنا برفع مكافأة الخدمة لـ74 شهرا، ومجلس الشعب أقرها ليخصم من الموظف 3% وصاحب العمل "الحكومة" 2% وأصبحنا ندفع 6%، والحكومة تدفع 2% لزيادة المعاش، وفوجئنا بأن الحكومة تراجعت عن دفع الـ2%، وتم خصمهما من المعلمين بأثر رجعى، وأصبح ما يتم خصمه 8%، فهم لم يميزوا بين المعلم والإدارى والعامل، ونحن فى ظل نظام لا يحمى الكادحين قررنا إنشاء الاتحاد بين النقابات العمالية لمواجهة ما تفعله الحكومة والنظام من ظلم، وسوف نستمر فى إصلاح منظومة التعليم فى مصر.
إعلان المناقصة الخاصة بالكتب لخدمة المطابع الإخوانية والإخوان يطبقون خطة إخوانية للقضاء.
وأكد أيمن البيلى، نقيب عام النقابة المستقلة، أن الثورة لم تكتمل، وكان على النظام الذى يريد وضع قدمه فى مصر الاهتمام بالتعليم وزيادة ميزانيته، ولكن للأسف الدكتور إبراهيم غنيم وزير التعليم بدأ فى خصخصة التعليم بدليل أنه أحاط نفسه بمجموعة من المستشارين الإخوان، فهل هم أهل كفاءة وخبرة أم أهل ثقة؟ وما الخبرة التى لديهم؟، وهل لهم أهل خبرة لتطوير التعليم، لأن مهمة الوزارة بالتعليم الحكومى لا الخاص ومستشاروه أصحاب مدارس خاصة، منهم المهندس عدلى القزاز صاحب مدارس المقطم للغات، وهو مستشاره فى التعليم العام، والمتحدث الرسمى محمد السراجى صاحب مدارس الجيل المسلم بالغربية.
وأشار إلى أن هناك خطة موضوعة قبل الثورة، وعلى أجندة الإخوان فى حالة وصولهم للسلطة، هدفها التخلص من التعليم الحكومى من خلال السيطرة على ديوان الوزارة والمديريات والإدارات، ووضع بعض المعلومات عن الإخوان ودورهم الوطنى فى المناهج ولا نعارض ذلك، ولكن عليهم وضع تاريخ الحركات العمالية والطلابية بالمناهج.

وأوضح أن المناقصة الخاصة بالكتب كانت مغلقة، ولكن الوزير حولها لمناقصة عامة، ورفع كراسة الشروط لـ5 ملايين جنيه، مما دفع 32 مطبعة صغيرة، من بين 63 مطبعة، لأن ترفض الدخول فى المناقصة، والبقية تابعة لجماعة الإخوان المسلمين.
وقال "البيلى" إن الوزير زاد من الدروس الخصوصية من خلال تقنينه لمجموعات التقوية بالقرار رقم 4، وكلنا يعلم أن حل مشكلة الدروس فى تحديد حد أدنى للأجور، ثم تجريمها، وكل وزراء التعليم يرفعون شعار نحارب الدروس فيما يفتحون باباً لها، كما أن تغيير نظام التعليم لسنة واحدة بالثانوية العامة هو أحد أبواب فتح المجال للدروس الخصوصية، مما رفع من سعر الدروس الخصوصية.
وطالب سامى سلامة، نقيب النقابة بكفر الشيخ، بحقوق العاملين بالتعليم، ومنها 33% المتبقية من الـ200% حوافز، بالإضافة لتعيين العاملين بالتعليم.
وأضاف محمد صالح الشهاوى، عضو النقابة، أنه لابد من تثبيت العمالة المؤقتة بالمدارس، ورفع رواتبهم لأنهم قنابل موقوتة يمكن انفجارها فى أى وقت.
وأكد محمد شلبى، نقيب النقابة بالمنوفية، قائلاً نحن نقدم منظومة اتفاق لا اختلاف، لافتا إلى أن الأنظمة الفاسدة هى التى تفرق بين العاملين بالتعليم.
ومن جانبه، أكد عبد الحفيظ طايل، مدير المركز المصرى للحق فى التعليم، ووكيل نقابة المعلمين المستقلة، أن العاملين فى التعليم فى أسوأ ظروف، لافتا إلى أن الحد الأدنى العالمى للعاملين بالتعليم، ومنها رواندا والصومال وليبيا، 750 دولارا، حوالى 4 آلاف جنيه مصرى، ونصيب المدرس المصرى 33 طالبا بينما نصيب المدرس فى العالم 12 طالبا، والعامل مسئول عن فصلين فقط، وهنا العامل مسئول عن 10 فصول، والإدارى مسئول عن 30 طالبا، وفى زامبيا والجابون التى بها طريق واحد مرصوف تصل كثافة الفصل إلى 17 طالبا يقوم على خدمتهم كثيرون من العاملين بالتعليم.


مؤتمر لنقابة التعليم المستقلة بكفر الشيخ ينتقد "أخونة التعليم والمطابع"
نقابة المعلمين المستقله

عقدت النقابة المستقلة للعاملين بالتربية والتعليم بمحافظة كفرالشيخ، اليوم الجمعة، مؤتمرًا بحضور أيمن البيلي وعبدالحفيظ طايل وكيلا النقابة، ومدير المركز المصري للحق في التعليم، وسامي سلامة نقيب كفرالشيخ، وسامي النخلاوي أمين عام النقابة بكفر الشيخ، ومحمد زكريا نقيب بور سعيد.
وقال أيمن البيلي، إن قضية التعليم من القضايا المهمة، وأن وزير التعليم الحالي له توجه لخصخصة التعليم المصري، وأتى بمجموعة من "الإخوان المسلمين" من أهل الثقه كمستشارين له، على حد تعبيره.
وأضاف البيلي أن هناك خطة بأجندة "الإخوان المسلمين"، للسيطرة على مفاصل التعليم بديوان الوزارة والمديريات بالمحافظات والإدارات التعليمية، مشيرًا إلى أن المناهج التعليمية تم وضع بعض المعلومات بها عن جماعة "الإخوان المسلمين" كجماعة وطنية ونحن لسنا ضد ذلك، ولكن كان يجب أن يتم إضافة كل الحركات الوطنية وليس الإخوان فقط، كما تطرق للمطابع بالوزارة، حيث تم إدخال 32 مطبعة إخوانية من ضمن 52 مطبعة لطباعة الكتب بالوزارة.
من جانبه، قال عبدالحفيظ طايل: إن المعلم المصري والعاملين بالتعليم احتلوا أدنى مستوي في العالم من حيث الحصول على الحقوق من خلال العمل في أسوأ ظروف عمل، فعلي مستوى العالم يجب ألا يقل أجر العاملين بالتعليم عن 750 دولارًا، بما يعادل 4000 جنيه مصري شهريًا، ولدينا في مصر البعض يحصل على 16 جنيهًا شهريًا.

محمد محمود بدر
03-05-2013, 10:35 PM
شكراااااااااااااااا على الخبر