مشاهدة النسخة كاملة : الفصل الثالث فى الباب الاول علم نفس الفروق الفردية


lemostrong
19-09-2013, 01:14 AM
الفصل الثالث

الفروق الفردية

الفروق الفردية :
Ø ظاهرة عامة بين جميع الكائنات .
Ø الفروق الفردية هى الاختلافات التى توجد بين الافراد فى النواحى الجسمية والعقلية والانفعالية والشخصية
Ø قد يختلف الافراد فى الصفات الجسمية فنجد الطويل و القصير – البدين والنحيف ....
Ø كما قد يختلف الافراد فى النواحى العقلية فنجد العبقرى – الذكى – متوسط الذكاء – منخفض الذكاء ...
Ø كما يختلفون فى النواحى الشخصية فنجد الانطوائى والانبساطى ........
Ø هذا التمايز والاختلاف هو الذى يجعل الافراد يسلكون بطرق مختلفة حسب قدراتهم و استعدادتهم وميولهم .
Ø كما تختلف استجابتهم باختلاف دوافعهم وحاجاتهم الانفعالية ، وهذه الاختلافات هى التى تحدد الفروق الفردية .
خصائص الفروق الفردية : -
1- يمتلك كل فرد جميع القدرات والسمات العقلية والوجدانية والجسمية ..... الخ ولكن بمقادير مختلفة .فكل فرد له طول معين يختلف فيه عن الاخرية – ودرجة معينة من الذكاء ولكن تختلف نسبة ذكائه عن الاخرين ، كما يختلفون فى القدرات الخاصة .
2- لا توجد علاقة ترابط كبيرة بين جميع القدرات وسمات الشخصية للفرد فليس من الضرورى ان يكون الفرد لديه درجة مرتفعة من الذكاء ودرجة مرتفعة فى القدرات الخاصة وجميع سماته الوجدانية – فالافراد يختلفون فيما بينهم فى مقدار ما لدى كل منهم من القدرات وسمات الشخصية وكذلك فى الفرد الواحد .
3- عند قياس الذكاء والقدرات الخاصة والخصائص الجسمية أو التحصيل الدراسى لدى مجموعة من الافراد فان نتائج القياس تأخذ صورة المنحنى الاعتدالى فالغالبية العظمى تقع فى المتوسط بينما يمثل الضعاف والممتازين أقلية .
الفروق الفردية داخل الفرد الواحد : -
ü فالجوانب المتعددة للقدرة الواحدة لا توجد فى الفرد الواحد بنفس الدرجة بل توجد بدرجات متفاوتة .
ü تتنوع القدرات العقليةو السمات السيكولوجية فى الفرد الواحد على تمايزها واختلافهافى نسبة ما يملكه الفرد الواحد من كل منهما .
ü تميل الاختلافات والفروق داخل الافراد الى التناقض مع زيادة التدريب واستمراريته والى الزيادة مع التقدم فى العمر .
الفروق بين ال***ين :
Ø لا توجد فروق تذكر بين ال***ين فى الذكاء العام .
Ø أكدت البحوث ان الذكور أكثر تفوقا من الاناث فى بعض الخصائص الجسمية فى حين تتفوق الاناث على الذكور فى الجلد ومعدل النضج والقدرة على تمييز الالوان .
Ø كذلك يتفوق لاذكور على الاناث فى الاستعدادات المعرفية خاصة الاستدلال الحسابى والتصور البصرى ( القدرة المكانية وفى التآزر العضلى الغليظ ) بينما تتفوق الاناث فى الطلاقة اللفظية والذاكرة والتآزر العضلى الدقيق .
Ø كما يوجد فروق فردية بين ال***ين فى التحصيل الدراسى فيتفوق الذكور فى الرياضيات والعلوم بينما تتفوق الاناث فى اللغات والفنون والاشغال اليدوية .
Ø وهناك فروق فردية بين ال***ين فى الميول فأكثر الميول وضوحا لدى الذكور هى الميول النظرية والعملية والميكانيكية بينما أكثر الميول وضوحا لدى الاناث هى الميول الجمالية والأدبية والخدمة الاجتماعية والمنزلية .
أسباب نشأة الفروق الفردية :
1- الوراثة : -
فقد تبين من الدراسات التى اجريت على التوائم المتماثلة وغير المتماثلة والاخوة ان للوراثة دورا هاما فى اظها افروق الفردية وتحديد الذكاء الافراد وفى بعض الخصائص الجسمية كالطول والوزن ومما يؤكد اثر الوراثة التشابه الكبير بين التوائم المتماثلة الناتجة عن انقسام بويضة واحدة ملقحة الى قسمين بحيث يكون كل قسم جنينا مستقلا ويؤدى هذا الى ان يتشابه التوأمان فى خصائصهما الوراثية .
بينما التوائم الاخوية أقل فى لاتشابه لانها ناتجة عن بويضتين مستقلتين ملقحتين لذلك يكون تشابههما فى الخصائص الوراثية ودرجة التشابه بين التوائم تفوق التشابه بين الاخوة الاشقاء ودرجة التشابه بين الاخوة الاشقاء تفوق التشابه بين الاخوة غير الاشقاء .
2- البيئة : - يتعرض الجنين منذ بداية التكوين الى مؤثرات البيئة الرحمية وبعد الميلاد يتأثر الفرد بالبيئة الخارجية ( الطبيعية – الاجتماعية – الثقافية ) فالاسرة والحى والمدرسة والاصدقاء وزملاء العمل كل هؤلاء يؤثرون فى الفرد ويكسبون شخصيته طابعا معينا وعنهم يكتسب الفرد الكثير من الاتجاهات والخبرات والمهارات والميول ومما يدل على اثر البيئة ما حدث للاطفال الذين وجدوا فى الغابة وربتهم الحيوانات فأصبحوا يسيرون على اربع ولا يتكلمون ولا يعرفون سلوك البكاء او الابتسام ولا يخجلون من العرى بينما يخافون من البرق والرعد وكان سلوك تناولهم للطعام اشبه بسلوك الحيوانات .
3- التفاعل بين الوراثة والبيئة : -
التفاعل بين الوراثة والبيئة من العوامل الاساسية فى اظهار الشخصية فالوراثة تأتى بالاستعداتات بما يجعل افرد متوافقا مع نفسه ومجتمعه فقد يرث الفرد ذكاء عاليا عن والديه ولكنه يحيا فى بيئة لا تساعده على تنمية هذا الذكاء وقد يرث الفرد عن اسرته استعدادا للاصابة بالمرض النفسى او العقلى ولكن البيئة السوية تخمده ولا تظهره .
أنواع الفروق الفردية : يميز العلماء بين نوعين من الفروق الفردية هما :
1- الفرق فى النوع :
يوجد فروق فى نوع الصفة كالاختلاف بين الطول عن الوزن ولا يمكن المقارنة بينها لعدم وجود وحدة قياس مشتركة بين الصفتين فالطول يقاس بالمتر أو السنتيمتر – أما الوزن فيقاس بالكيلو أو بالجرام كذلك الحال فى الفات النفسية فالفرق بين الذكاء والاتزان الانفعالى هو فرق فى نوع الصفة .
2- الفرق فى الدرجة :
وتعنى الفرق بين الافراد فى أية صفة كما فى سمة عقلية مثل الذكاء ( فالفرق بين العبقرى ومتوسط الذكاء ) فرق فى الدرجة .
والاختلاف فى مستوى القدرات بين الافراد يرجع الى الاختلاف فى درجة الذكاء .