مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن قوي الاحتكاك


nagy rashad
01-12-2013, 01:54 PM
س؟ علل اذا تحركت السياره فى مسار منحنى تنشئا قوى احتكاك بين عجلان السىارة والارض يكون اتجاهها عمودى على اتجاه حركت السىارة وتسمى فى هذه الحالة قوى الجذب المركزية وهى التى تعمل حفظ اتزان السيارة فى مسارها المنحنى؟

ارجو الاجابة وتفسىر علمى لمنشا هذى القوة ؟وهل قوى الحتكاك امتولدهذه تختلف عن قوى الحتكاك اذا كانت السيارة تتحرك فى خط مستقيم؟

ربيع ابراهيم راضى
06-12-2013, 10:42 PM
عندما تتحرك السياره فى خط مستقيم تكون قوى الاحتكاك عكس اتجاه الحركه وتعمل على تقليل مقدار السرعه بينما عند دوران السياره فى مسار منحنى من الطبيعى ان تتولد قوه فى اتجاه مركز الدائره التى يعتبر المنحنى جزءا منها هذه القوة هى التى تعمل على تغيير اتجاه حركة السياره وليس مقدار السرعه وهى القوه الجاذبه المركزيه ومصدرها فى هذه الحاله قوة الاحتكاك بين الاطار والطريق

nagy rashad
07-12-2013, 06:58 PM
شكرا لك لمحاولة اجا بتك على سؤالى
لكن لم توضح فى اجابتك لماذا من الطبيعى انه عند دوران السياره فى مسار منحنى تتولد قوه فى اتجاه مركز الدائرة ومصدرها فى هذه الحاله قوة الاحتكاك ايضا بين الاطار والطريق؟فهل زادة قوى الاحتكاك عما كانت عليه (وما السبب فى زيادتها) ام تغير اتجاهها ليصح عمودى على اتجاه حركة السيارة ؟
مع تحياتى .

ربيع ابراهيم راضى
13-12-2013, 08:06 PM
تغير اتجاه قوة الاحتكاك ليصبح عمودى على اتجاه الحركه لتتمكن السياره من الدوراننتيجة هذه القوه
وانت تعرف ان القوه الجاذبه المركزيه تتناسب طرديا مع مربع سرعة الجسم فاذا دارت السياره بسرعه كبيره

ادى ذلك الى انقلابها فى اتجاه مركز الدائره (اى فى اتجاه القوه المؤثره عليها)والتى هى بالطبع القوه الجاذبه المركزيه ارجو ان اكون قد افدتك

wail_poet
30-12-2013, 11:22 PM
اتفق مع الاستاذ ... لأنه لو اختفت قوى الاحتاك العمودية فجاءه مثلا لوجود بقعة زيت ... تجد السياره تسير فى خط مستقيم (تتزحلق)

nagy rashad
15-06-2014, 10:06 PM
الساده/الزملاء
قوى الحتكاك الناشئة عند حركة السيارة فى مسار دائرى يكون تفسيرها
هو ان اطارات السيارة التى تكون فى اتجاه مركز الدائرة تتحرك مسافة اقل لان نصف قطرالمسار الداخلى يكون اقل من نصف قطر مسار الاطارات الخارجية(بمسافة تساوى عرض السيارة)
ولذلك يجب ان تتحرك الاطارات الداخلية بسرعة اقل ولذا تنشئ قوى احتكاك بين الاطارات الداخلية
والارض فيكون اتجاهها عمودى على اتجاه حركة السيارة
وهى ما نسميها بقوة الجذب المركزية

مديات
24-10-2014, 12:41 AM
أفادكم الله