مشاهدة النسخة كاملة : رجاء الدخول للأهمية وابداء الرأى

ayman deef
02-05-2014, 01:10 AM
السادة الزملاء الأفاضل :هناك قضية اراها هامة ومحورية نشرت احدى مواقع الفيس بوك فيديو لأحد مدرسى علم النفس المشهورين جدا فى محافظته الاستاذ الفاضل يستعين فى شرح الدروس بفرقة موسيقية كاملة والحصة عبارة عن رقص وزغاريد من الطالبات والعدد كبير وهو نفسه يرقص على انغام الموسيقى وهويشرح الاعجب من ذلك ان هناك اولياء امور يشكرون جدا فى المدرس ويرجعون حصول بناتهم على 50 من 50 للمدرس وطبعا كلنا يعلم كيف كان يحصل الطلاب على الدرجات النهائية وانا ارى هذا احد اخطاءنا الجسيمة المفاجأة ان هناك طبيبة نفسية علقت على هذا المدرس انه مبدع وعظيم . مبدئيا هل توافقون على هذا الاسلوب ؟ ثانيا اذا كان هذا ابداع يكون المعلم الذى يقرأ ويبحث عن معلومات لتدعيم طريقته فى الشرح والذى يستخدم الميديا لعرض المعلومة وغيرهم ماذا نقول عنهم رجعيون ام متأخرين ام غير تربويين وهذا الجيل الذى تعلم بهذا الاسلوب كيف سيكون بعد بضعة سنوات ؟ هل اصبحت مصر بلد ال.............؟ اسف على الاطالة ولكنى اشعر بانهيار قيمى واخلاقى رهيب ولا حول ولا قوة الا بالله

أ/على فياض
02-05-2014, 07:29 AM
والله يا سيدى الفاضل
لقد قلت رايى عن هذا فى موضوع مستقل
لكن اعتقد ان ارائى لم تعجب المسؤلين عن الموقع
ولذلك اعلن مغادرتى لهذا الموقع تماما
ولست نادما على ذلك
لان المكان الذى لا يحترم اراء اعضائة لا نحترمة ولا نقدرة

chalijaly
02-05-2014, 08:55 AM
اسلوب وطريقة متخلفة جدا طبعا.واللى بيروح هناك اكيد رايح يهز وسطه مش يتعلم.وكمان ماده مهمه زى علم النفس اللى المفروض بتخاطب العقل مش الوسط
عادى يااستاذ البلد بايظة من اولها لاخرها مجتش على دى يعنى

غدا نلقي الأحبة
02-05-2014, 02:14 PM
لو على حفظ المنهج الأمر مافيش أبسط منه ان الطالب يحفظ ... لكن الطالب اللى يجي عندى ويخرج فاهم محتوى المنهج ويقدر يستفيد بيه فى حياته الشخصية والعملية هو دة اللى انا عاوزة والرسالة اللى انا بسعى اليها مش انه بس يجيب 60 من 60 ... انا مش ببص لل60 درجة انا مدرس علم نفس .. يعنى الطالب لو عنده مشكلة لازم اعرفة يواجهها ازاى ومش بس يجي ياخد الكلمتين ويمشي ويجيب 60 من 60 ... لا انا بناقش طلابي لأقصي درجة علشان أتأكد انه استوعب المحتوى ... طظ فى 60 درجة وبعد كدة يطلع على الكلية مش فاهم ولا كلمة من اللى حفظة ويخلص الكلية ويبقي متشرد بعد كدة وسلوكياته كلها خطأ مع والده وإخواته وزوجته فيما بعد ... يبقي انا كدة ولا كأنى مدرس ... ان بخرج الطالب فاهم محتوى المادة يعنى هدف الكلام اللى بيدرسه دة اية وكمان يجيب ال60 درجة لكن مايبقاش هدفي انه يجيب 60 ومايعرفش اى معنى عن المحتوى اللى هو بيسمعه ...
الله المستعان ... انا ممكن اعلق تعليق بسيط وأكيد الناس هاتفهمه بس ربنا يسامحنى لو كان فيه تطاول شوية ..
احب اقول للمدرس اللى حضراتكم بتتكلمو عليه ... ((((( مكاااااانك مش هنااااااا )))) ... لما المدرس يرقص قدام الطلبة بحجه توصيل المعلومة ... يبقي الرقاصة عملها شريف ومش حرام لأنها بترقص علشان تجيب فلوس
وبجد انا أسف جداااا على المداخلة وهذا الرأى ... مع إنى عارف انه هايزعل ناس كتير حبايبي منى ...
الله المستعان ...
أ / أحمد ماجد

احمدالرفشاوى
02-05-2014, 07:22 PM
زملائى الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد رأيت بكل حزن وأسى وألم هذه الفيديوهات التى انتشرت عبر كثير من المواقع

وهنا أتذكر

منذ عشر سنوات تقريباً

جاء أحد اساتذة طرق التدريس الذين درسوا فى أمريكا

وكان ذلك فى تدريبات الفيديوا كونفراس

وقد يتذكر زملائى الكرام هذا التدريب

حيث قال معى بحثاً عن طرق تدريس جديدة وهى التدريس بالرقص والغناء

وقد أتى هذا الدكتور بمجموعة بنات فى الثانوى

وبدا هؤلاء البنات يرقصون على طبل هذا الدكتور واتذكر كان هذا الغناء والطبل على الدسكات ( المقاعد)

على تعريف علم النفس

ولقد لاقى هذا الدكتور رفضاً على طريقته وخاصة من مدرسى الصعيد

وقلنا له هذه الطريقة لاتنفع عندنا كمجتمع مسلم وشرقى كمان

وهذا الدكتور قد أتهم الجميع بالرجعية والتخلف

وقلنا وقتها مرحباً بالتخلف اذا كان يحافظ على قيمنا وتعاليم ديننا

---------------- ومن هنا أقول لقد ماتت مادة علم النفس بعد حرماننا من طلبة العلمى

هل طالب العلمى المجتهد يراجع أو يذاكر على الرقص

هل طالب العلمى يذاكر الفيزياء أو الاحياء على الرقص

حقاً نحن نعيش فى زمن الفوضى الخلاقة

والانفلات الأخلاقى

يقول المثل الشعبى ( من رقص نقص ) بفتح النون والصاد

لقد أصبحنا أضحوكة المدرسين

وما يؤلمنى ان هذه الفيديوهات تحدث من مدرسى علم النفس

ولاحول ولا قوة الا بالله ----------- وحسبنا الله ونعم الوكيل

أحمد مدنى الرفشاوى - معلم خبير علم النفس

محافظة قنا

مدرسة أبوتشت الثانوية

أ/علي جمعة
02-05-2014, 11:38 PM
ارجو من الزملاء الأفاضل تقديم النصح والارشاد للزميل!!!
وتقديم نقد بناء ولا نستخدم ألفاظ .....لا تليق بالمنتدى الموقر

هدانا الله واياكم للخير
انه ولي ذلك والقادر عليه

sherif shawky
03-05-2014, 07:33 AM
على فكرة الموضوع مش موضوع رقص وغناء الموضوع موضوع تفاعل صفى وذكاء موسيقى بيتم تطبيقه وفقا لطرق التدريس اللى احنا اتعلمناها فى كلية التربية ودى بتكون مرحلة إضافية من المعلم للطالب مش شرط يطبقها طول الحصة يعنى هى مجرد وسيلة لتثبيت المعلومة اللى تم تحليلها ومناقشتها ومش عيب على فكرة دى ميزة واكيد إحنا عارفين ان فى مستويان لمعالجة المعلومات سطحى وعميق ولا يصل المتعلم إلى المستوى العميق إلا مرورا بالمستوى السطحى ولكى يتم تثبيتها فى الذاكرة طويلة المدى يجب تكرارها بطريقة آلية وربطها بغيرها

أ/ تامر صفوت
03-05-2014, 11:42 AM
اعتقد ان الاستاذ / عمر صاحب الموقف المثير لجدل
1- ينظر للمادة( المال ) وطريقتة تجذب مال وعدد وطلاب اكثر من غيرة .
فاذا تكلمنا نكون بصدق وحق وننقد نقد بناء وليس مجرد غيره
2- من ما رايته ان الطلاب يعتمدون علي الحفظ والتكرار فقط ولم اجد في شرحه تفسير لجزئية معينة
3- قد تبدو للبعض انها طريقة جديدة ولكن منتشرة منذ اكثر من 5 سنين ورايت مدرس لغة عرية واخري رياضة واخر كمياء يفعلون ذلك ولكن عمر زاد فيها بانه احضر dg خاص وتنورة واعتقد مع الحفظ قد تكون عوامل مشتته للانتباة
4- استاذ عمر نسي ان للمجتمعات بعض التقاليد والقيم والديانة الاسلامية او المسيحية لها تقاليد وقيم واعراف معينة يجب الحفاظ عليها وليس مواكبة العصر فقط
5- واعتقد يا شريف ان ممكن نعمل طرق حديث وليس بالشرط بالرقص والتنورة والاغاني هناك ( مسرحة المنهج والتعلم بالعب والتعلم التعاون والتمثيل )
وانا من سنين عملت مسرحية مدرسية من الطالبات وكانت عن الانحراف والادمان وتم عرضها اما الطلاب في طابور الصباح
وحتي الان طلاب اوي وتانية وثالثة ثانوي متذكرينه جيدآ
وهناك معلمين اخرين يقومون بعمل طرق اكثر فاعلية ولم يخرج عن الاطار الثقافي للمجتمع .

6- وان كان الزمن متغير فعلي المعلم ان يرتقي بذوق الطلاب والمجتمع وليس الاستسلام للظروف الحالية وان اجاريها

ومع كل ذلك لا نقسوه عليه لانه مع وزميلي وكان له طريقة ووجه نظر خاصة وهناك من الطلاب من يحب هذه الطريقة
ونعلم دائمآ الطريقة والمعلم المميز سوف يظل علي الساحة اطول فترة ممكن وليس ظاهرة موقته

محمد الكيال
03-05-2014, 03:53 PM
هذه الطريقة تسمى انحطاط
وكفى ما قيل

heshamahmedsaleh
03-05-2014, 04:17 PM
فى القاهرة هناك سوق كبير سوداء فى المواد ومنها علم النفس وبتوضع حصالات لكا طالب قبل ان يدخل الحصة ويضع 100 جنية على الاقل عشان حصة وللأسف دا سوق
وللأسف ثقافتنا الغالى ثمنة فية ان شاء الله بيبيع اييه
هذا الشخص لا يعرف رسالة العلم وسيلاقى من ربة الحساب على ما اكتسبة وارجو له العودة لصوابة ومراعاة الله فى اولياء الأمور وفى طلابة وفى نفسة
وليس القيمة بالعدد ولكن بالعدة
وستثبت له الايام انه حصد لاشىء سوى الاحتقار
« وَقُلْ جَاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ إِنَّ البَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً » (http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?******=485069&eid=1041)

ayman deef
03-05-2014, 04:47 PM
للأسف يا أستاذ هشام أصبح منطق الأنانية والجشع والغاية تبرر الوسيلة هو منطق حياة الكثرة من الناس فى كل مجال على مدار سنوات طويلة زرعت هذه الصفات فى المصريين بسبب ضغوط الحياة والبعد عن ربنا وللأسف الناس ليس لديهم وعى مغيبون فيلهثون وراء الاسماء الدعائية التجارية التى تستغل حاجة الناس ولا عزاء لأصحاب القيم والمبادئ لقد أثرت هذا الموضوع لعل البوابة الحبيبة والزملاء الصفوة يكونوا بداية لإصلاح البناء الذى أوشك على الإنهيار وشكرا لكل الزملاء الذين ساهموا بأرائهم وعبروا بوضوح حتى لو خالفونا الا ان ذلك دلالة على حبهم لمادتهم وعملهم وغيرتهم عليه

ayman deef
03-05-2014, 04:51 PM
ملحوظة بسيطة الاراء التى لا ترى غضاضة فى الاسلوب الغنائى الراقص تذكرنى بأفلام بعض المخرجين ال***ية والعنيفة والتى تنشر السلوكيات الخاطئة ثم يخرجون علينا يبررون انهم يصورون الواقع ويعرفوه للناس ولو انفقوا اموالهم لتغيير هذا الواقع لكان افضل

أ.طارق ابو المجد
03-05-2014, 05:22 PM
دي طريقة زي الفل واللي مش عجباه الطريقة مش عارف يعملها أنا شخصيا جربتها قبل ما اسمع عنها بس في الفلسفة وته خاصة درس هيوم وفي عام 1995 قام أحد الزملاء بتوضيح قيمة الغاز الطبيعي وأفضليته عن الفحم بنفس الطريقة في الطابور المدرسي بمدرسة بيلا الثانوية بنين ورغم اني أدبي ومر على الموضوع ده 20 عام الا اني لسه فاكر الكلمات تحبه أقولها لكم
[quote]أ محمد عبد الستار عبد العاطي
01007354245 بيلا
كفر الشيخ\

عبده التراس
04-05-2014, 09:09 PM
أ/ عمر يمثل بداية الانهيار التدريجي للهوية العربية
اليوم غناء و وتنورة
غدا مسرح وراقصات
أما بعد غد .............

sherif shawky
05-05-2014, 06:44 AM
اعتقد ان الاستاذ / عمر صاحب الموقف المثير لجدل
1- ينظر للمادة( المال ) وطريقتة تجذب مال وعدد وطلاب اكثر من غيرة .
فاذا تكلمنا نكون بصدق وحق وننقد نقد بناء وليس مجرد غيره
2- من ما رايته ان الطلاب يعتمدون علي الحفظ والتكرار فقط ولم اجد في شرحه تفسير لجزئية معينة
3- قد تبدو للبعض انها طريقة جديدة ولكن منتشرة منذ اكثر من 5 سنين ورايت مدرس لغة عرية واخري رياضة واخر كمياء يفعلون ذلك ولكن عمر زاد فيها بانه احضر dg خاص وتنورة واعتقد مع الحفظ قد تكون عوامل مشتته للانتباة
4- استاذ عمر نسي ان للمجتمعات بعض التقاليد والقيم والديانة الاسلامية او المسيحية لها تقاليد وقيم واعراف معينة يجب الحفاظ عليها وليس مواكبة العصر فقط
5- واعتقد يا شريف ان ممكن نعمل طرق حديث وليس بالشرط بالرقص والتنورة والاغاني هناك ( مسرحة المنهج والتعلم بالعب والتعلم التعاون والتمثيل )
وانا من سنين عملت مسرحية مدرسية من الطالبات وكانت عن الانحراف والادمان وتم عرضها اما الطلاب في طابور الصباح
وحتي الان طلاب اوي وتانية وثالثة ثانوي متذكرينه جيدآ
وهناك معلمين اخرين يقومون بعمل طرق اكثر فاعلية ولم يخرج عن الاطار الثقافي للمجتمع .

6- وان كان الزمن متغير فعلي المعلم ان يرتقي بذوق الطلاب والمجتمع وليس الاستسلام للظروف الحالية وان اجاريها

ومع كل ذلك لا نقسوه عليه لانه مع وزميلي وكان له طريقة ووجه نظر خاصة وهناك من الطلاب من يحب هذه الطريقة
ونعلم دائمآ الطريقة والمعلم المميز سوف يظل علي الساحة اطول فترة ممكن وليس ظاهرة موقته

طبعا كلام حضرتك معقول جدا يامستر تامر لو هو فعلا مقضيها رقص وغناء طول الحصة ومش بيخصص وقت لشرح أى جزئية من اللى بيغنيها وانا متحفظ جدا على التنورة فعلا لإنها مشتت لإنتباه الأبصار .. بس هو استغل حاجة ان الجيل الحالى مش بيحب يسمع شرح للأسف فهو لعب على النقطة دى وقال أخلصه من مادتين بصورة بسيطة بس غلط طبعا إنه يكون عامل مساعد لفشل عقول الطلاب والمفروض فعلا إنه يصلح بمعنى إنه يشرح ويوضح المعلومات و لو عايز يغنى يغنى براحته انا بس كنت بتكلم على فكرة الإبداع نفسها والإبتكار إنه ألقى أضواء كتير عليه مش أكتر بطريقته

libero
05-05-2014, 04:03 PM
بسم الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مبدئياً ..
أقدر شعور كاتب الموضوع أ/ "Ayman Deef"
ولكن لي ملاحظة على صياغة الموضوع وهي ..
أنه كان ينبغي أن يطرح الموضوع دون ابداء لرأيه من خلال بعض الكلمات التي كتبها عند صياغته مثل :

"وطبعا كلنا يعلم كيف كان يحصل الطلاب على الدرجات النهائية"
"هل اصبحت مصر بلد ال.............؟"

أما بالنسبة لرأيي الشخصي ..

فالموضوع معقد ومتعدد المنشأ والمرجعية ..

فنحن دائماً ننظر إلى موضوع الخلاف ونتفنن في التحليل ولا نصل إلى أي نتيجة سواء من كان مؤيد أو معارض، ليس لأننا نعجز عن الحل أو أننا نفتقد الأهلية لذلك .. ولكن ما الذي نفتقده هو ثقافة الاختلاف وآلية الحل والمعالجة ،وأننا نركز في المحاور وننسى الأصل ..

والأصل في هذه المشكلة هو الانهيار الأخلاقي للمجتمع بصورة عامة .. وإهدار كرامة المعلم بصفة خاصة والتقليل من شأنه ومن رأيه وضعف دوره في المجتمع والنظر إليه بعين الازدراء ..

المعلم شأنه شأن أي مواطن شرب من نفس الكأس .. كأس الانحطاط الأخلاقي والانهيار القيمي ..

أنا لا أبحث في نوايا المعلم محل إثارة الجدل .. ولكن منطقه هو نفس منطق مخرجي ومنتجي أفلام والمسلسلات الذي تدخل بيوتنا دون استئذان أمام أي سؤال أو نقد لعمله الفنيّ

.."الجمهور عاوز كده !"..

وهذه الإجابة المنطقية في ظاهرها السلبية والخطيرة في باطنها سندرك من خلالها أن طبيعة المهن تحولت إلى كسب للمال على حساب المبادئ والرسالة التي تؤديها ..

ففي تصور معظم الناس أن :
الشيوخ .. تجار دين
المعلمون .. تجار علم
الأطباء .. تجار ألم
المهندسون .. تجار أحلام
الفنانون .. تجار ذوق
الإعلاميون .. تجار سياسة
الساسة .. تجار الجهل

فـ يا أستاذي الفاضل قل لي :
أين أراءنا نحن .. وما مصيرها بالنسبة لهذا الموضوع ؟؟

إذا كان الإعلام قد سبقك وتبنى سياسة التلميع أولاً بأول والذي بادر بعرض الظاهرة كأسلوب جديد وكطريقة مبتكرة في التدريس بدلاً من النظر إليها والتريث في التعامل معها وتبني الرؤية المستقبلية إلى أبعادها ..

أخي ..

فلنملأ الدنيا ضجيجاً .. وما نرى لأنفسنا شيئاً إلا جعجعة بلا طحن !

شكراً جزيلاً لحضرتك
وتقبل مروري

ayman deef
06-05-2014, 01:55 AM
شكرا لحضرتك : لكنى لم اطرح إستفتاء ولا إستبيان أنا تكلمت عن الموضوع وعرضته بمنتهى الامانة وابديت رأيى كأى معلم غيور على عمله وقلت ما كان يحدث من حصول طلاب على الدرجات النهائية ولم اتهم احد بعينه و إن كنت انتقد ذلك فإنى أنتقد نفسى أيضا فأنا جزء من المنظومة فهى محاولة للوقوف مع أنفسنا فمن سيبدأ بالإصلاح إذا لم نبدأ نحن فأنا لا خصم ولا حكم وأعتقد أن كثير من الزملاء إتفقوا معى كليا أو جزئيا وملاحظة أخيرة لماذا أبديت رأيك ؟

libero
06-05-2014, 02:03 AM
شكرا لحضرتك : لكنى لم اطرح إستفتاء ولا إستبيان أنا تكلمت عن الموضوع وعرضته بمنتهى الامانة وابديت رأيى كأى معلم غيور على عمله وقلت ما كان يحدث من حصول طلاب على الدرجات النهائية ولم اتهم احد بعينه و إن كنت انتقد ذلك فإنى أنتقد نفسى أيضا فأنا جزء من المنظومة فهى محاولة للوقوف مع أنفسنا فمن سيبدأ بالإصلاح إذا لم نبدأ نحن فأنا لا خصم ولا حكم وأعتقد أن كثير من الزملاء إتفقوا معى كليا أو جزئيا وملاحظة أخيرة لماذا أبديت رأيك ؟

بناءاً على طلب حضرتك أبديت رأيي كعضو في المنتدى

أ/ تامر صفوت
07-05-2014, 11:45 PM
الاختلاف في الرأي لا يفسد للود بينا قضية
ويعلم الجميع ان العلم الصالح والمخلص والمميز والصادق والاصيلة لان يضيع وسوف تظل قيمته فية اما .... الاخر لن يدوم طويلآ

ayman deef
10-05-2014, 12:33 AM
بارك الله فيك أ . تامر

Raafat elmekky
11-05-2014, 09:15 PM
ياجماعة الموضوع أكل عيش ليس إلا. كلنا متأكدين أنها طريقة غير تربوية وغير فعالة لفهم المادة وتفسير المحتوي العلمي وإدراكه جيدا ؛لكنه إسلوب وجد من يعجب به لإعتقاد الطلاب بأن المادة حفظ فقط.
لكن المؤثر جدا أن مهنتنا (التعليم) مهنة الأنبياء أهانها الجميع بقصد الكسب الذي لايوفيها حقها مهما كان العائد المادي. والمشكلة ليست طريقة مفيدة أم لا المشكلة الحقيقية هي قيمة المعلم وقيمة دوره وتأثيره في عقول المتلقين .والسؤال هل هذا شكل العلماء (ورثة الأنبياء)؟ إنا لله وإنا إليه راجعون.

مستر محمد فتحى الجمال
14-05-2014, 02:50 AM
1- من الطبيعى أن هذه الطريقة فيها نوع من تشتت الانتباه
2- هدف مدرس علم النفس توصيل المعلومة للطالب وفهم المادة وحفظها وليس الحفظ فقط لأن حياتنا يوجد بها الكثير من الضغوط التى تواجه الكل سواء كان طالب أو معلم . وان هذه الضغوط تؤدى إلى امراض نفسية كثيرة التى اصبحت أكثر انتشارا بين طلاب الثانوية العامة وطلاب الجامعات والجيران ومن الممكن أن تصل إلى الاقارب والأخوة .
3- فعن طريق الشرح وفهم الطالب للمنهج خاصة المنهج الجديد الذى يتكلم عن الصحة النفسية وميكانيزمات الدفاع والشخصية والمزاج وعلم النفس الشائعات وغيرها من الموضوعات يساعد فى علاج او المساهمة فى فهمها وتوجية الافراد للمجال الطبى والتوعية
4- يساعد المدرس الطالب فى فهم نفسه والاخرين ومعرفة قدراته فهذه الأشياء لا تتم بالحفظ فقط لابد من فهم الطالب .
5- فهذه الطريقة لا تصح الا مع طالب ابتدائى وليست طالب ثانوى ناضج عقليا ويستطيع تحمل المسئولية .
واتمنى التوفيق للجميع
الأستاذ / محمد فتحى
01284736034
تمهيدى ماجستير فى علم النفس

ayman deef
16-05-2014, 01:40 AM
هل تحترم نفسك وأنت ترقص أمام الطلاب ؟ وهل يرضى عنك الله وأنت تتبع اسلوب الرقص وغيره ؟

تامر غيط
16-05-2014, 10:59 PM
انا رأيى ان هذا هو انحلال فى الفكر قبل انحلال فى القيم واذا كنا مدرسين علم النفس والفلسفة نوضح انواع الفكر للطلاب فنى اعتقد ان هذا فكر اساسه العبط والهبل واعنقد انه نوع من النقد الضعيف

د/هاشم درويش
17-05-2014, 02:31 AM
علقت على الطريقة من قبل حتى ازا وجدنا من يسفق له وقلت انها غير مناسبة لطالب 3 ث ع حتى لو طالب ادبى انه غزو التعليم نعم مصر تمر بمرحلة اختطاف خلافنا مع زميلنا فى المبدأ فى التنازلات التى يقدمها ونقول له انه اخراء للمروءة وهل من المنطق ان نسلم به ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

s s s mohamed
19-05-2014, 12:27 AM
الاخ الفاضل صاحب هذا الذي أطلق علية ابداع هو اسلوب ما هو بجديد هذا اولا فهو اسلوب يستخدم مع الاطفال لحفظ القران الكريم ويعني التنغيم ويستخدم للاطفال قبل العمر الزمني 9 سنوات لاعتمادهم في التحصيل علي الحفظ و الالية ولكن لايستخدم بهذه الالية التي من شأنها تققل من شأن وهيبة المعلم داخل الفصل الدراسي وقد استخدم في تعلم الحروف الابجدية في ماكان يعرف بأسم "الكتاب"وهذا الاسلوب فانه يعتمد التذكر وهو عنصر واحد من تصنيف بلوم للاهداف التربوية وليس التذكر القائم علي الاستدعاء القائم علي الفهم ولكنة قائم علي التذكر بالتنغيم فنحن نتذكر النغم ويساعد علي تذكر الكلمات وترتيبها دون اعمال العقل والتعلم في مرحلة المراهقة وبداية من عمر زمني 10-11 سنة مبني عل الفهم وفي مرحلة المراهقة تنمو القدرة علي التفكر المجرد و الناقد الذي يعتمد علي تحليل وفهم المعاني ودلالاتها و يقبلها المراهق دون فهم وتحليل ............. هذا راي ............. اما بالنسبة للذين حصلوا علي الدرجة 50 علي يد من استخدم هذا الاسلوب للعديد من الاسباب منها وليس علي سبيل الحصر
1- الطبيعة الالية للمادة العلمية
2- الاعتماد علي التلقين من العديد من المعلمين الا من رحم ربي
3- طبيعة المذكرات التي تعتمد علي اسلوب س- ج دون فهم
4- طبيعة الامتحان المعد للثانوية العامة عنصر الفهم في الاسئلة لايتعدي 10% من الورقة الامتحانية
5- تدريب الطلبة علي الالية في الحفظ
6- التصحيح وما ادراك ما التصحيح والدليل علي ذلك الاعوام السابقة وضع و العام الماضي وضع مختلف والحصول علي الرجة 50 كان قليل جدا
7 - السياسة العامة للتعليم والتي أحطت من مادة علم النفس و الحصول اليسر علي 50
ملحوظة اخيرة سمحوني للاطالة .
لقد شاهدت الفيديوهات للاخ الزميل لاحظت الطالبات و الطلبة التركيز علي تصوير المستر و التصفيق و الاهتزاز فأين التركيز ؟
شاهدت الاعداد الكبيرة . فكيف يحدث التعلم ؟
سؤال اين الدور الايجابي للمتعلم ؟
سوال هل يمكن استخدام هذا الاسلوب مع القسم العلمي ؟
مادة علم النفس بصدق هي الاقرب للقسم العلمي خاصة باب النمو و يعتمد علي عنصر الفهم هل يمكن استخدام هذا الاسلوب ؟
الدكتو المتخرج من كلية الطب الذي تخرج بأستخدام هذا الاسلوب أن جاذ ذلك عندما يتذكر الدواء حيغنية وشكرا !!!!!!!!!!!!

مستر خالد الحارتى
19-05-2014, 01:59 AM
رأى الشخصى ان الذى يحدث ضد القيم التربويه\والذى يقتنع بذلك هو ايضا من ضمن مدرسة الفهلوه والغايه تبرر الوسيله