مشاهدة النسخة كاملة : ღ♥乂♥ღ مقبرة توت عنخ آمون ღ♥乂♥ღ


محمد محمود بدر
19-07-2014, 03:46 AM
ღ♥乂♥ღ مقبرة توت عنخ آمون ღ♥乂♥ღ


تم اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي "توت عنخ آمون" في الرابع من نوفمبر عام 1922، من قبل عالم الآثار البريطاني والمتخصص في تاريخ مصر القديمة "هوارد كارتر"، عندما كان يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر الملك رمسيس الرابع في وادي الملوك، فلاحظ وجود قبو كبير واستمر بالتنقيب الدقيق إلى أن دخل إلى الغرفة التي تضم ضريح توت عنخ أمون، وكانت على جدران الغرفة التي تحوي الضريح رسوم رائعة تحكي على شكل صور قصة رحيل توت عنخ أمون إلى عالم الأموات، وقد أحدث هذا الاكتشاف ضجة إعلامية واسعة النطاق في العالم، نظراً للتوصل إلى مومياء الفرعون الصغير كاملة المحتويات، وبكامل زينتها من قلائد وخواتم والتاج والعصي وكلها من الذهب الخالص والأبنوس. وفي السادس عشر من فبراير عام 1923 كان العالم البريطاني هوارد كارتر أول إنسان منذ أكثر من 3000 سنة يطأ قدمه ارض الغرفة التي تحوي تابوت توت عنخ أمون.
لاحظ كارتر وجود صندوق خشبي ذات نقوش مطعمة بالذهب في وسط الغرفة وعندما قام برفع الصندوق لاحظ أن الصندوق كان يغطي صندوقاً ثانياً مزخرفاً بنقوش مطعمة بالذهب، وعندما رفع الصندوق الثاني لاحظ أنه يغطي صندوقاً ثالثاً مطعماً بالذهب، وعند رفع الصندوق الثالث وصل العالم البريطاني إلى التابوت الحجري الذي كان مغطى بطبقة سميكة من الحجر المنحوت على شكل تمثال لتوت عنخ أمون، وعند رفعه لهذا الغطاء الحجري وصل إلى التابوت الذهبي الرئيسي الذي كان على هيئة تمثال لتوت عنخ أمون وكان هذا التابوت الذهبي يغطي تابوتين ذهبيين آخرين على هيئة تماثيل للفرعون الشاب.
اضطر العالم البريطاني ـ مكتشف مقبرة الفرعون الذهبي ـ إلى قطع ثلاثة توابيت ذهبية لكي يصل إلى مومياء توت عنخ أمون، غير أنه لاقى صعوبة في رفع الكفن الذهبي الثالث الذي كان يغطى مومياء توت عنخ أمون عن المومياء ففكر كارتر أن تعريض الكفن إلى حرارة شمس صيف مصر اللاهبة ستكون كفيلة بفصل الكفن الذهبي عن المومياء، ولكن محاولاته فشلت واضطر في الأخير إلى قطع الكفن الذهبي إلى نصفين ليصل إلى المومياء الذي كان ملفوفاً بطبقات من الحرير، وبعد إزالة الكفن المصنوع من القماش وجد مومياء توت عنخ أمون بكامل زينته من قلائد وخواتم والتاج والعصي وكانت كلها من الذهب الخالص، ولتخليص هذه التحف والمجوهرات من رفات الفرعون الذهبي اُضطر فريق التنقيب إلى فصل الجمجمة والعظام الرئيسية من مفاصلها، مستخدمين النصال والأسلاك لتخليص القناع الذهبي والذي كان مصهوراً على وجه الفتى الذهبي "توت عنخ آمون" خلال عملية التحنيط. وبعد إزالة الحلي أعاد الفريق تركيب الهيكل العظمي للمومياء ووضعوه في تابوت خشبي في عام 1926 حيث تم إخراجه ثلاث مرات فقط لإجراء مسوحات بأشعة اكس في السنوات اللاحقة.





نبذة عن الملك توت عنخ آمون
أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة، وكان عمره وقتها تسع سنوات، ويعنى اسمه باللغة المصرية القديمة "الصورة الحية للإله أمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة. عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد، وتم في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة.
يُعد الفرعون الذهبي من أشهر الفراعنة، لأسباب لا تتعلق بانجازات حققها أو حروب انتصر فيها، وإنما لأسباب أخرى من أبرزها اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف، إضافة إلى اللغز الذي أحاط بظروف وفاته في سن مبكرة جداً الأمر الذي اعتبره الكثير أمراً غير طبيعياً، خاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة وزواج وزيره من أرملته وتنصيب نفسه فرعوناً.
ويعتقد معظم خبراء علم الآثار أن توت عنخ أمون كان إما أبن أمنحوتب الرابع المشهور باسم "أخناتون" أو أمنحوتب الثالث، ويعتقد أن فترة حكمه تراوحت من 8 ـ 10 سنوات، وتظهر المومياء الخاص به انه كان شاباً دون العشرين من العمر، وقد تم الاستنتاج مؤخراً باستعمال وسائل حديثة انه كان على الأرجح في التاسعة عشر من عمره عند وفاته.
أثناء حكم توت عنخ أمون بدأت ثورة من تل العمارنة ضد حركة الفرعون السابق له "أخناتون" الذي نقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة "أخت أتون" بالمنيا، وحاول توحيد آلهة مصر القديمة المتعددة بما فيها الإله أمون في شكل الإله الواحد آتون. وفي سنة 1331 ق.م. أي في السنة الثالثة لحكم توت عنخ أمون الذي كان عمره 11 سنة وبتأثير من الوزير "خپر خپرو رع آي" رُفع الحظر المفروض على عبادة الآلهة المتعددة ورجعت العاصمة إلى طيبة.


أسباب وفاته




لفترة طويلة كان سبب وفاة توت عنخ أمون مسألة مثيرة للجدل وكانت هناك الكثير من نظريات المؤامرة التي كانت ترجح فكرة انه لم يمت وإنما تم ***ه في عملية اغتيال.
وفي 8 مارس 2005 ونتيجة لاستخدام التصوير الحاسوبي الشريحي الثلاثي الأبعاد three-dimensional CT scans على مومياء توت عنخ أمون صرح عالم الآثار المصري زاهي حواس انه لا توجد أية أدلة على أن الفرعون الذهبي قد تعرض إلى عملية اغتيال، وأضاف أن الفتحة الموجودة في جمجمته لا تعود لسبب تلقيه ضربة على الرأس كما كان يعتقد في السابق، وإنما تم إحداثها بعد الموت لغرض التحنيط، وعلل د. حواس الكسر في عظم الفخذ الأيسر الذي طالما تم ربطه بنظرية الاغتيال بأنه نتيجة كسر في عظم الفخذ تعرض له توت عنخ أمون قبل موته وربما يكون الالتهاب الناتج من هذا الكسر قد تسبب في وفاته.
كان التقرير النهائي لفريق علماء الآثار المصري أن سبب الوفاة هو تسمم الدم نتيجة الكسر في عظم الفخذ الذي تعرض له توت عنخ أمون والذي أدى إلى الگانگرين Gangrene، وهو عبارة موت الخلايا والأنسجة وتحللها نتيجة إفراز إنزيمات من العضلات الميتة بسبب عدم وصول الأكسجين إليها عن طريق الدم.





أهمية كنوز الملك توت عنخ آمون ترجع أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون إلى العديد من الأسباب، أولها؛ أن تلك الأمتعة ترجع إلى الأسرة الثامنة عشرة، أزهى عصور مصر القديمة، حيث انفتحت البلاد على أقاليم الشرق الأدنى القديم، وقد كان في تلك الحقبة، بفضل الحملات العسكرية والعلاقات التجارية، من تصدير واستيراد للمواد والمنتجات المصنعة، ونشاط أهل الحرف والفنانين، أن قويت العلاقات الثقافية بين مصر وجيرانها، وخاصة مع أقاليم الشام وبحر إيجه.

السبب الثاني؛ أن كنز توت عنخ آمون هو أكمل كنز ملكي عُثر عليه، ولا نظير له. إذ يتألف من ثلاثمائة وثمان وخمسين قطعة تشمل القناع الذهبي الرائع، وثلاثة توابيت على هيئة الإنسان، أحدها من الذهب الخالص، والآخران من خشب مذهب.

السبب الثالث؛ أن هذه المجموعة قد ظلت في مصر، لبيان وحدة ما عثر عليه، وكيف كان القبر الملكي يجهز ويعد. فهنالك أمتعة الحياة اليومية.. كالدمى واللعب، ثم مجموعة من أثاث مكتمل، وأدوات ومعدات حربية، فضلاً عن رموز أخرى وتماثيل للأرباب.. تتعلق بدفن الملك وما يؤدى له من شعائر.

السبب الرابع؛ هو أننا من هذا الكنز، نعلم عما كان من وثيق حياة الملك، مثل حبه للصيد وعلاقته السعيدة بزوجته "عنخ آسن آمون" وحاشيته الذين زودوه بتماثيل الشوابتي التي تقوم بإنجاز الأعمال بالنيابة عن المتوفى في العالم الآخر.





كنوز الملك " توت عنخ آمون"


وقد تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون سليمة تقريباً أوضحت لنا الكثير من العقائد الدينية والجنائزية الملكية فى مصر القديمة.

فالملك يدفن و معه كل متعلقاته الشخصية التى كان يستعملها فى حياته منذ كان طفلاً، فهناك لعب الأطفال التى تتحرك أجزاؤها، وهناك لعبه ;الضاماوعصى الصيد المقوسة (البوميرانج) .

وأدوات الكتابة من أقلام والواح والوان، وهناك الملابس والاكسسوارات والحلى التى تستعمل فى الحياة اليومية وفى رحلته للعالم الآخر.

ومن أهم محتويات المقبرة كرسى العرش الوحيد الذى وصل لنا من حضارة المصريين القدماء والأسرة و العجلات التى تجرها الخيول وأدوات القتال من سيوف وخناجر وأقواس وحراب.


وهناك التابوت الذهبى للملك الذى يزن أكثر من 110 كيلوجرامات، والقناع الذهبى المرصع بالأحجار شبه الكريمة ووزنه أحد عشر كيلو جراماً، والذى كان يغطى وجه المومياء.

كما يوجد تابوتان آخران من الخشب المغطى بالذهب وهناك 314 تمثالاً من التماثيل المسماة المجيبة (الشوابتى) والتى كانت توضع فى المقبرة لكى تقوم بالعمل بدلاً من الملك فى العالم الآخر .




كما يوجد 32 تمثالاً للملك وألهة العالم الآخر من الخشب المذهب. وعثر فى المقبرة ايضا على كثير من الصناديق المزخرفة بالمناظر الحربية ومناظر الصيد والترفيه والمقاصير الكبيرة من الخشب المذهب ونقشت عليها مناظر من كتب العالم السفلى تصور علاقة الملك مع الشمس والمعبودات المختلفة.


وكذلك مجموعة من 143 قطعة من الحلى الذهبية المرصعة بأحجار شبه كريمة أغلبها يمثل معبود الشمس بأشكاله المختلفة والقمر ايضاً، فهناك الأساور والأقراط والخواتم والصدريات والدلايات، بل هناك درع صنع للملك من الذهب ورصع بالأحجار والزجاج الملون وزخرف بأشكال المعبودات التى تحمى الملك وترعاه فى حياته وبعد وفاته، كما عثر هناك على مجموعة هائلة من الأوانى التى صنعت من الألبستر أهمها بالطبع ذلك الإناء الذى يمثل علامة الوحدة بين شطرى البلاد يربطهما معبود النيل، كما يوجد هناك مصباح ليلى (أباجورة) من الألباستر صنع بطريقة فنية رائعة تظهر صورة الملك مع زوجته عند اضاءته. ولمساعدة الملك فى رحلته للعالم الآخر ايضاً، صنعت له ثلاثة أسرة جنائزية لتحمله فوق ظهرها وتصعد به الى السموات البعيدة.

قلادة إله الشمس
تعتبر مجموعة مجوهرات "توت عنخ آمون" من أشهر وأندر مجوهرات ملوك مصر الفرعونية، حيث تضم هذه المجموعة عدداً كبيراً من القلادات والأقراط والتيجان، من بينها القلادة الصدرية المزخرفة والمصنوعة من الذهب والفضة وحجر الخلقدونى - العقيق الأبيض المدخن، بالإضافة إلى العقيق الأحمر وحجر الكالسيت واللازورد والفيروز وحجر الاوبسيديان والزجاج الأبيض والأسود والأخضر والأحمر والأزرق.

وتعتبر هذه القطعة واحدة من أجمل مقتنيات مجوهرات "توت عنخ آمون". وقد تم تسجيلها بكتالوج "كارتر" برقم "5"267، حيث يبلغ ارتفاعها 14,9 سم وعرضها 14,5 سم.

والتكوين الزخرفى لهذه القلادة شديد الصعوبة والدقة والتعقيد، حيث يتكون الجزء السفلى منها من زخارف نباتية وزهرية، فى حين يتكون الجزء الأوسط من شكل زخرفى على صورة صقر مصنوع من الذهب المرصع بطريقة الكلوازونيه، وباسط جناحيه ممسكاً بين مخالبه بعلامتى "شين"، بالإضافة إلى الرمزين النباتيين "زهرة اللوتس" للوجه البحرى و"نبات الأسَل" أو "السَّعاد" للوجه القبلى.

وقد برع صانع القلادة فى الاستعاضة بجسم ورأس الصقر بجعران مصنوع من العقيق الأبيض المدخن والذى يرمز إلى "خبرى" - إله الشمس عند وقت الفجر أو الشروق .. وعلى جانبى الصقر نجد ثعبانين مقدسين كل منهما يحمل قرص الشمس فوق رأسه.

فى حين يحمل الجعران فوق قدميه الأماميتين - بدلاً من قرص الشمس التقليدى - رمزاً من الرموز الشهيرة لكل من الشمس والقمر، يتكون من المركب الإلهى المقدس، ومن فوقه العين اليسرى للإله "حورس"، وهى العين التى أنقذها الإله "تحوت" والذى يتمثل على هيئة رجل برأس طائر "الإبيس" (وأحياناً بأشكال أخرى). وتحيط بجانبى العين - عين "حورس" - حيتان مقدستان على رأس كل منهما قرص الشمس وتحملان معاً الهلال، وبداخله القرص الكامل للقمر الذى يتضمن بدوره نقشاً يمثل الملك واقفاً بين الإلهين "تحوت" و"رع".
وتعتبر هذه القطعة من المجوهرات من القطع التى لها علاقة وثيقة بتتويج الملك، حيث ترمز فى مجملها إلى ميلاد ملك جديد لحكم مصر، وهو ابن لإله الشمس ويتولى العرش فى بداية سنة قمرية جديدة، ويتم عرض هذه القطعة النادرة بين مجموعة مجوهرات الملك "توت عنخ آمون" بالمتحف المصرى بالقاهرة.


بوق توت عنخ آمون


عثر "هوارد كارتر" على بوق "توت عنخ آمون" المصنوع من الفضة وبوق آخر من النحاس سنة 1922 م، وذلك داخل لفة من أعواد النباتات كانت موضوعة فى حجرة الدفن بمقبرة الملك "توت عنخ آمون" بـ"وادى الملوك".


وقد نُقل البوق الفضى إلى المتحف المصرى بالقاهرة، ويبلغ طوله 58 سم، ويصل اتساع الناقوس (أوسع أجزاء البوق) إلى 8.8 سم، بينما يتراوح اتساع الأنبوبة بين 1.7 سم (عند طرف البوق الذى يُنفخ فيه - فم البوق) و2.6 سم (عند نقطة اتصال الأنبوبة مع الناقوس). وقد صُنع البوق من الفضة المطروقة، مع شريط رفيع من الذهب للزينة حول حافة الناقوس، وفم مصنوع من الذهب الرفيع الخالص. ويُلاحظ أن الأنبوبة المخروطية والناقوس كانا أصلاً عبارة عن قطعتين منفصلتين تم لحامهما بالفضة.


كان البوق فى مصر القديمة يُسمى "شينب" Sheneb، وكان يُعتبر آلة موسيقية عسكرية، وكنا نجد البواقين (المبوقين - الذين ينفخون فى البوق) بالقرب من الملك فى الحروب والاحتفالات العسكرية. وقد تم تسجيل صوت بوق "توت عنخ آمون" سنة 1939 م فى المتحف المصرى بالقاهرة لصالح الإذاعة البريطانية BBC. وأثناء النفخ تكسر البوق لقدمه، ولكن تم إصلاحه وأمكن تسجيل الصوت بنجاح.

في هذا الموضوع سيتم نشر كل صور بعثة هوارد كارتر و اللورد كارنارفون ممول البعثة في إكتشاف المقبرة ، و الصور سيتم نشرها بترتيب الإكتشافات بإذن الله

نبدأ على بركة الله

محمد محمود بدر
19-07-2014, 03:52 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t31.0-8/p403x403/1278983_10151847761812560_1663725574_o.jpg


في البداية ده توضيح ثلاثي الأبعاد لمتحويات مقبرة الملك توت و غرفه ، و الصور اللي بعد كده هي صور البعثة و هنتناولها بشئ من التفصيل

محمد محمود بدر
19-07-2014, 03:54 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xaf1/t1.0-9/998966_10151847672662560_588857249_n.jpg


1 -أسرع رئيس العمال صائحاً لكارتر يقول له : وجدنا درجة [و هي المبينة في الصورة] و هي أول درجة من الدرجات التي تؤدي لمقبرة الملك الصغير .. هذا في الرابع من نوفمبر عام 1922 ..
فبُعث الأمل من جديد و إستمر الحفر بجنون و إكتشفوا في الخامس من نوفمبر 1922 أربع درجات أخرى ، فزاد الأمل بوجود مقبرة ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 03:55 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1236187_10151847672627560_1263108881_n.jpg


2 - و في المساء أصبح عدد الدرجات 16 درجة سلم [كما هو مبين بالصورة]
لمح كارتر باب من الحجر عليه خاتم هيروغليفي بحجم اليد و هو خاتم الجبانة بوادي الملوك ، حينها أيقن كارتر أنه وجد قبراً لم يُمس ، فعاد و قال إلى اللورد كارنارفون : "أخيراً إكتشاف رائع في الوادي ، مقبرة بأختام سليمة ، كل شئ مغلق إنتظاراً لوصولك ، تهانينا"

محمد محمود بدر
19-07-2014, 03:56 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/1237162_10151847673927560_207153080_n.jpg


3 - بعض الركام الذي نظفه عمال كارتر بعد ذلك ..

عندما علم اللورد كارنارفون الخبر إتصل بالسير آلان جاردنر [و هو لمن لا يعلمه قد كتب كتاباً هو مصدر تعليم الكتابة الهيروغليفية في العالم] ، و طلب اللورد منه مرافقته لمصر لرؤية الإكتشاف و لكنه إعتذر للورد ..
عاش كارتر في قلق لمدة أسبوعان إلى أن جاء اللورد و إبنته الليدي إيفلين إلى مصر في 20 نوفمبر 1922 ، إستقبل كارتر اللورد و إبنته في محطة سكة حديد الأقصر في 23 نوفمبر ، و إستقلوا الحمير حتى وصلوا للوادي ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 03:58 AM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1017395_10151847673902560_1030413584_n.jpg


4 - الطريق إلى الحجرة الأولى المكتشفة ..

واصل العمال الحفر يوم 26 نوفمبر حتى نزلوا 30 قدماً أخرى بعد الباب الأول المختوم ..
واصل العمال الحفر حتى وصلوا للباب الثاني و هو مثل الباب الأول و لكن مختوماً بإسم الملك توت عنخ آمون .. و لكن الهام في الأمر هو وصف كارتر حيث قال أنه وجد من الشواهد ما يدل على أن هذا الباب قد فتح بعد 10 أو 15 سنة من وفاة الملك و أعيد إغلاقها مرتين فإن وجود خاتم الموتى يقطع بأنه وضع بعد إكتشاف سرقة المقبرة .. حينها كان قانون الآثار يمنح المكتشف نصف الآثار المكتشفة في حالة أن المقبرة ليست كاملة و لهذا فرح كارتر جداً ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:00 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/1239554_10151847675372560_978024053_n.jpg

5 - بعد دخول الحجرة الأولى المكتشفة ، و أمامنا تمثال توت عنخ آمون على هيئة الحارس و بجانبه عدة قطع منها الصندوق الخشبي المشهور و بداخله متعلقات الملك و أيضا على يسار الصورة الصندوق الخشبي المستطيل ..

بعد إنصراف العمال مساء يوم 26 نوفمبر ، بقي كارتر و مساعده كالندر و اللورد و إبنته الليدي إيفلين ، حيث أخذ كارتر عصا من الحديد و أخذ يدق بها على الباب قال كارتر في كتابه : "جاءت اللحظة الحاسمة ، بأيد مرتعشة صنعت ثقباً صغيراً في الزاوية العليا على يسار الباب ..

لم تكن الكهرباء وصلت للمكان بعد ، فأشعلت شمعة بعد توسيع الثقب و أدخلتها و أطللت برأسي في البداية لم أرى شيئاً ... أما الآن و عيني تتكيفان تدريجياً مع الضوء ... حيوانات غريبة تماثيل و ذهب في كل مكان رأيت بريق الذهب ..
أصابني الذهول بشلل في لساني ، و عندما عجز اللورد عن تحمل الإثارة سألني: هل تستطيع أن ترى شيئاً؟ ، فقلت نعم أشياء مذهلة ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:01 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1236350_10151847675452560_917801059_n.jpg


6 - أحد الأسرة الجنائزية الخشبية المغطاه برقائق الذهب على يسار الصورة و فوقها و أسفلها الكثير من القطع التي تخص الملك و منها صناديق تحتوي على متعلقاته ..

تسرب النبأ في صباح 28 نوفمبر إلى الصحافة فنشرت الأهرام :"إكتشف اللورد كارنارفون من أغنياء إنجلترا أثناء بحثه عن الآثار في صحراء مقام وادي الملوك في الشاطئ الغربي للنيل بالأقصر ، حفرة لملك من فراعنة مصر"

روى كارتر الدقائق التي ظلوا فيها في المقبرة تلك الليلة "ليلة 26 نوفمبر" فقال أن الأربعة ظلوا ساعات طويلة خلال الليل يتجادلون حول الباب الجديد و ما يمكن أن يكون خلفه و يتساءلون : ترى هل وصل اللصوص إلى حجرة الدفن نفسها؟ ، و قال أنهم لم يناموا إلا قليلاً ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:02 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/13005_10151847675517560_860624021_n.jpg

7 - في الصورة أحد الأسرة الجنائزية و هو خلف السرير في الصورة السابقة و هو على هيئة بقرة السماء "محت ورت" و أسفله الكثير من الصناديق التي تحتوي على العديد من الطعام المحنط مثل أفخاذ الثيران المحنطة و الأوز المحنط ، و أمامهم كرسي و صندوقين يحتويان على متعلقات الملك ، و فوق السرير سرير آخر من الخشب المغطى بالذهب و عدة صناديق و كرسي ..

قال ميرفن هيربرت أخا اللورد كارنارفون أن إيفلين إبنة اللورد أخبرته أنهم ليلة الكشف دخلوا الحجرة الثانية "حجرة الدفن" و أنهما فتحا ثقباً بالحائط و سدوه بعد ذلك ..

إكتشف بعد ذلك توماس هوفنج حينما إطلع على سجلات متحف المتروبوليتان و على دور المتروبوليتان في شراء القطع التي سرقها كارتر من مقبرة الملك توت ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:03 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/v/t1.0-9/1233379_10151847677477560_90261536_n.jpg?oh=a2d8f7 392171d5d5db28ededcddc4b45&oe=543A2641

8 - الأواني المرمرية الرائعة التي أكتشفت بين الأسرة الجنائزية الخشبية المغطاة برقائق الذهب ، و هذه الأواني منها أستخدم لحفظ العطور الخاصة بالملك ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:03 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/1236069_10151847677602560_783014384_n.jpg


9 - في الركن الجنوبي الغربي من الحجرة و يبين أشياء هامة للغاية و هو السرير الثالث من الأسرة الجنائزية -من المحتمل- على هيئة المعبودة تاورت كما ذكر كارتر نفسه ، و فوقه صندوق رائع من الخشب الملوك يحتوي على متعلقات الملك و أسفله كراسي الملك و على يسار الصورة نرى بوضوع العجلات الحربية ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:04 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1233525_10151847677702560_195642201_n.jpg


10 - نرى هنا الجزء الجنوبي من الحجرة و نرى بوضوح العجلات الحربية الملكية مفككة و مكدسة ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:04 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/24659_10151847678707560_244421429_n.jpg


11 - العجلات الحربية و نرى على أرضية الحجرة أيضاً بعض الأواني المرمرية الخاصة بالملك ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:05 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/559830_10151847678772560_976993028_n.jpg


12 - باب الحجرة من الداخل بعد وضع الباب الحديد عليه

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:06 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1236970_10151847672632560_1988957569_n.jpg


13 - أحد الأسرة الجنائزية الخشبية على هيئة تاورت (؟) بعد بدء تنظيف المكان و تسجيل القطع الأثرية المكدسة و بدء تصوير القطع الأثرية كل على حدة ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:07 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/t31.0-8/p600x600/913975_10151847999022560_1128282556_o.jpg

14 - رسم لكارتر "فاكسيميلي" لبعض أجزاء العجلات الحربية 1 ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:08 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/t31.0-8/p720x720/1276758_10151847999017560_1918524316_o.jpg


15 - رسم لكارتر "فاكسيميلي" لبعض أجزاء العجلات الحربية 2 ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:08 AM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t31.0-8/p720x720/622832_10151847999102560_1886930099_o.jpg


16 - رسم لكارتر "فاكسيميلي" لبعض أجزاء العجلات الحربية 3 ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:09 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t31.0-8/s960x960/1274802_10151848000007560_324108090_o.jpg

17 - رسم لكارتر "فاكسيميلي" لبعض أجزاء العجلات الحربية 4 ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:10 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t31.0-8/s960x960/1267952_10151847999747560_794024308_o.jpg


18 - رسم لكارتر "فاكسيميلي" لبعض أجزاء العجلات الحربية 5 ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:10 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t31.0-8/p640x640/904068_10151847999777560_569386540_o.jpg

19 - رسم لكارتر "فاكسيميلي" لبعض أجزاء العجلات الحربية 6 ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:11 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/t31.0-8/s960x960/1233044_10151848007942560_1265176754_o.jpg

20 - رسم لكارتر "فاكسيميلي" لبعض أجزاء العجلات الحربية 7 ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:11 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t31.0-8/p720x720/1273528_10151848004462560_89267141_o.jpg


21 - رسم لكارتر "فاكسيميلي" لبعض أجزاء العجلات الحربية 8 ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:12 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t31.0-8/p720x720/1015451_10151848006292560_748121626_o.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:12 AM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/t31.0-8/p720x720/1266171_10151848007617560_1891443986_o.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:13 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t31.0-8/p180x540/1262499_10151848002687560_908415562_o.jpg


24 - رسم توضيحي أفقي لجزء من القطع الأثرية المكتشفة داخل الحجرة بعد ترقيمها

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:13 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1237165_10151849823322560_499411323_n.jpg


25 - الركن الشمالي الشرقي من الحجرة الأولى المكتشفة و التي أكتشف بها الصندوق الخشبي الشهير [رقم 22] للملك توت المزين بحملات الصيد و الحرب للملك توت [على يسار الصور] و في آخر الركن نجد التمثال الملكي على هيئة الحارس و بجانبه [رقم 17] زهور للملك ، و آنيتان من المرمر الكبيرة [رقم 16] و الصغيرة [رقم20] بجانب الصندوق الخشبي ..

بعد كشف الحجرة الأولى للمقبرة دعى كارتر و كارنارفون سحفي واحد فقط من صحفيو العالم و هو آرثر ميرتون من صحيفة التايمس البريطانية و صديق كارتر ، و لم يدعو بيير لاكو مدير مصلحة الآثار وقتها ولا بول توتنهام مستشار وزارة الأشغال للشئون الثقافية و الأثرية يوم الإفتتاح بل في اليوم التالي 30 نوفمبر ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:14 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/p180x540/996826_10151849856837560_1794162659_n.jpg

26 - و نشرت التايمس وحدها دون العالم خبر إكتشاف المقبرة، و في نفس اليوم أذاعت وكالة الأسوشييتد برس للأنباء على العالم عن نفس الخبر عن التايمس ..

أما صحيفة "نيويورك تايمس" [الموضحة في الصورة] التي نقلت نبأ الكشف عن التايمس البريطانية نشرتها في الصفحة الأولى ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:15 AM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1236785_10151849823197560_1898418207_n.jpg


27 - الجزء الشمالي من الحجرة الأولى المكتشفة و على الأرضية عدد من الأولاني و متعلقات الملك ..

لم تعرف صحافة مصر تفصيلات الكشف التي انفردت بها التايمس ..
نشرت صحيفة الأهرام المصرية في 30 نوفمبر 1922 أنه وجدت في المقبرة أشياء أثرية عظيمة لا تقدر بمال ، لملك عرف أن إسمه "تهوتان" من ملوك الأسرة الثامنة عشرة أو "تويتان خيمن" -يقصد مراسل الصحيفة "توت عنخ آمون" ، و يقال أن قيمة هذه الآثار التاريخية تقدر بثمانية ملايين من الجنيهات تقريباً .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:17 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1238852_10151849824617560_1240509367_n.jpg?oh=5bd0 4c167412fb625aeb2d9fb9ffeecc&oe=543F3128&__gda__=1413416951_92a32abfcc0bce07370038b3b3b29d3 4

28 - بجانب قاعدة التمثال الملكي الثاني للملك توت على هيئة الحارس ، تم الكشف عن قاعدة للملك توت - و هي التي يطأ بقدمه عليها- [رقم 30] و هي عليها نقوش لأعداء مصر التقليديين ، و هنا بجانبها آنيتان [رقم31] ..

أوفدت الصحف المصرية مندوبيها من القاهرة لمتابعة الكشف فكتبوا يقولون :"لم ندخل المقبرة" .!!

و نقلت صحافة القاهرة الأنباء من الذين دخلوا المقبرة ، و قالت أنه تم الكشف عن ملك و ملكة و إبنهما .. و تدفق الصحفيون الأجانب على الأقصر يريدون نصيبهم من أخبار المقبرة !!
و لكن اللورد منع رجال الصحافة و كبار أعيان الأقصر و بعض الموظفين من مشاهدة الكنز الأثري العظيم ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:18 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1234842_10151849824637560_96324726_n.jpg?oh=382781 e8b40bb6a7fecd99983fd2ded8&oe=5441964C&__gda__=1414072232_43e997749715aba952ae376f61c109a 3


29 - الركن الشمالي الغربي من الحجرة الأولى و بها الآثار التي ذكرناها من قبل و لكن هنا بعد ترقيمها ..

غطت أنباء إكتشاف مقبرة توت عنخ آمون على أحداث كبيرة في العالم آنذاك ، مثل زحف موسوليني على روما و تشكيل حكومة فاشية و إعلان مصطفى كمال للجمهورية التركية و إستقالة رئيس بولندا و إغتيال الفيلد مارشال البريطاني السير هنري ويلسون و إعلان قيام إتحاد الجمهوريات السوفيتية و قيام جمهورية أيرلندا الحرة و إعدام واحد من أشهر سياسيها و كتابها و هو أرسكين تشيلدرز ..

إن الفرعون الذي رحل قبل 3000 عام جعل مصر تزحف إلى الصفحة الأولى من صحف العالم .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:19 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1239492_10151849824662560_887076490_n.jpg


30 - نظرة متأنية إلى السرير الجنائزي الأول [رقم 35] و ما يقع فوقه و تحته من قطع ، فنجد فوقه سرير خشبي آخر ، و أسفل السرير الجنائزي صندوق خشبي ملون و مزخرف [رقم 32] كان يحتوي على متعلقات الملك الشخصية و بجانبه صنادريق [أرقام 37،38] بمزلاج و مصراعين صغيرين ، و بجانبهم كرسي للملك من الخشب و مطعم بالعاج و الأبنوس [رقم 39] ..

بعد أن ذيع صيت توت عنخ آمون و مقبرته ، وجد اللورد في النهاية أنه لا مفر من التعاقد مع التايمس في 10 يناير 1923 على إحتكار حق نشر كل سبق صحفي عن المقبرة و تتولى الصحيفة بيع الأخبار و الصور لمن تشاء من الصحف و وكالات الأنباء و تحصل مقابل ذلك على 75% من الثمن و يحصل اللورد على ال25% الباقية .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:20 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xaf1/t1.0-9/1240268_10151849824957560_1951199831_n.jpg


31 - السرير الخشبي [رقم 47] فوق السرير الجنائزي و عليه عصيّ الملك توت الخاصة به [رقم 48] و أسفل السرير آنية من المرمر على هيئة إناء "الحس" [رقم 45] أمام الصندوق الخشبي المزخرف ..

دفعت التايمس للورد مقابل ذلك 5000 جنيه ، و بعد وفاة اللورد في 5 إبريل 1923 تعاقدت التايمس مع أرملته لإستمرار إحتكار الأخبار مقابل 2500 جنيه أخرى ..

حيث سبقت الصحيفة غيرها من صحف العالم بأنباء الكشف الأثري 8 سنوات كاملة ، مع أنها تحملت خسارة مادية قدرت بـ 2657 جنيه

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:22 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1236474_10151849824997560_1330065992_n.jpg


32 - عدد من القطع الأثرية على هيئة علامة عنخ و هي عبارة عن "شمعة" تخص الملك [رقم 41] ..

و في الوقت نفسه كان اللورد قبل وفاته باعه لشركات أخرى حق إصدار الكتب و الصور و أفلام السينما .. إلخ ، فإن كل شئ خاص بالملك توت كان يباع ..!

إن هذا العقدجعل التايمس تفوز بأكبر أهم سبق صحفي عن الآثار في القرن العشرين ..!
كتب اللورد إلى كارتر في يوم الإتفاق مع التايمس يقول :"أخشى أن تكون قد عانيت من الصحافة و قد حزت أمرى أن عرض التايمس أفضل شئ فهي أول صحيفة في العالم و تحظى بقوة و تسهيلات أكبر من أي صحيفة أخرى".
و بعث كارتر إلى آرثر ميرتون [و هو مندوب التايمس] يطلب منه الإنضمام إلى فريق الكشف ليصبح واحداً من أعضائه يدخل و يخرج من المقبرة وقتما يشاء ..

و رد ميرتون "أقبل العرض بإنضمام إلى هيئة تحريركم" .. و لم يبلغ اللورد مصلحة الآثار بإتفاقه مع التايمس إلا بعد إتمام التعاقد .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:23 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/994818_10151849824982560_164745914_n.jpg



33 - صورة الكشف للسرير الخشبي للملك توت المزخرف بأشكال المعبود بس على مسنده [رقم 47] و تم الكشف فوق السرير على العديد من العصيّ الخاصة بالملك [رقم 48] ..

إحتجت الصحف المصرية و العالمية على الإتفاق الذي قصد به إحتكار التايمس لنشر الكشف التاريخي العظيم ، و ظلت صحافة مصر تطالب لاكو [مدير مصلحة الآثار] بأن يسمح لها بدخول المقبرة ، لدرجة أن لاكو رجا كارتر أن يتخذ موقف لين مع صحافة البدل التي ينتمي إليها الملك .!

حيث قال لاكو لكارتر :"خصص يوم واحد .. مرة واحدة لزوارنا و معهم الصحفيون المصريون" ..... رفض كارتر بغطرسة

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:24 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1209063_10151849825597560_1159919049_n.jpg?oh=68b3 438c68f23ff7ae2e05f5364c51e2&oe=5443F533&__gda__=1412781036_4cadf44f5d7ffd567c258fac6f23383 9

34 - الأواني المرمرية الشهيرة للملك توت التي كان يحفظ في بعضها الزيوت العطرية الخاصة بالملك بعد ترقيمها ..

قالت صحافة مصر أنها حرمت من أن تنقل لقراءها أخبار كنز أجدادهم العظماء ، فالآثار المصرية خلفها فرعون مصري و موجود في أرض مصرية ، و مع ذلك فإن صحافة مصر مضطرة أن تكتفي بإلتقاط ما تتكرم به عليها جريدة غير مصرية و هي التايمس الإنجليزية ..!

و أخذت الصحف المصرية تتكلم عن سرقة الآثار بواسطة كارتر و تطالب بحقها في دخول مقبرة الموت المقدسة ، و لكن كارتر ظل يرفض أن يلين

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:25 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1231528_10151849825632560_433119796_n.jpg

35 - صورة أخرى للآنية المرمرية بعد ترقيمها ..

قال عالم الآثار البريطاني آرثر ويجال أن اللورد ربح من عملية بيع حقوق النشر و الصور مائة ألف جنيه و حول علم الآثار المصري إلى أكبر عملية إستثمار قام بها في حياته ..!
و من حق اللورد أن يبيع قصته الشخصية لصحيفة التايمس لكن ليس من حقه و لا من سلطته أن يبيع القبر

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:26 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xaf1/t1.0-9/1239898_10151849825642560_1661738803_n.jpg


36 - صورة عامة للسرير الجنائزي الثاني للملك توت و ما فوقه و أسفله من عشرات القطع الأثرية ..

طلبت وزارة الأشغال من كارتر أن يسمح لمجموعة من الصحفيين بزيارة المقبرة يوم 26 يناير 1923 فوافق بعد إلحاح مستمر من جانب الوزارة و رجال مصلحة الآثار ..

و بعد إلحاح مستمر من وكيل وزارة الأشغال و لاكو و المستشار القاوني للوزارة و مدير الإدارة الأجنبية بوزارة الداخلية و إتفقوا في النهاية على أن يحضر ممثل قلم المطبوعات التابع لوزارة الداخلية إفتتاح غرفة الدفن المحدد له 17 فبراير 1923 ، و أن يكون عدد زائري المقبرة 20 شهرياً

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:28 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/1380508_10151865557137560_432937154_n.jpg?oh=62d66 e48ac21d8c994eb17d6b517252b&oe=5435CE03&__gda__=1413417819_2ee842af7667df4b7b74969a4f06f4e 0


38 - أسفل السرير الجنائزي الثاني للملك توت ، نجد أمامنا صحن رقم [86] و كرسي الإحتفالات الخاص بالملك توت من الخشب المكفت بالذهب و هو من أروع ما أنجبه الفن المصري القديم رقم [87] و مسند القدم الخاص به رقم [88] ..

كرسي الإحتفالات نجد به نقش رائع ، للمعبود حح و هو أحد الآلهة البدائية التي وجدت طبقاً للأسطورة الهرموبوليتانية و التي تؤمن بثالوث هرموبوليس [نون - نونت ، حح - حوحت ، كوك - كوكت ، آمون - آمونت] ..

في تصوير حح على الكرسي نجده يجثو على ركبتيه على علامة للذهب أو على علامة الإحتفال بينما يرقب فروع علامة سنين عمره في هذا المثل الخاص نجده يحمل علامة عنخ تتدلى من ذراعه و كلاً من نهايات فروع النخيل بها فرخا ضفدع صغير [و فرخ الضفدع هنا ينم عن رقم 100 ألف و هو يمثل 100 ألف عام] جالسين على علامة شن التي تمثل اللانهائية ، المعنى الي تعنيه المجموعة جميعها بذلك هي التمني بأن تكون أعوام أو سنين حياة الملك توت أن تبلغ عدد لا نهائي "100 ألف عام" ..

بسبب هذا النوع من الإستعمال فإن شكل الإله حح Heh هو موضوع مفضل يظهر مراراً في تحقيق شخصيات الملوك المصريين -خاصة في الدولة الحديثة- و قد توجد صورته كمادة زخرفية على نطاق واسع في السياقات ..
الكرسي يمكنكم رؤيته في الرواق المشهور للملك توت بالمتحف المصري بالدور العلوي على يمين الداخل من مدخل الأسرّة الجنائزية الشهيرة للملك توت

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:29 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/65054_10151866288047560_1256050377_n.jpg


39 - الصورة التوثيقية الأولى لكرسي الإحتفالات الخاص بالملك توت عنخ آمون رقم [87] ، و يظهر أمامنا النقش المفرغ للإله حح و هو هنا رمز للتمني للملك بالعيش لعدد لا نهائي من السنين ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:30 AM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/558349_10151867611747560_1940652844_n.jpg


كرسي العرش الشهير المغطى بالذهب و الفضة للملك توت عنخ آمون [رقم 91] ، تم إكتشافه أسفل السرير الجنائزي الخشبي الثالث المغطى برقائق الذهب ، و تم الكشف كما هو موضح بالصورة مسند القدم [رقم 90] الخاص بكرسي العرش ..

و على يمين الصورة نرى جزء واضح من كرسي الإحتفالات الذي ذكرناه في الصورة السابقة [رقم 87] ، و كان أسفل كرسي العرش العديد من القطع الأثرية منها صندل و صندوقين و عصا

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:31 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/575667_10151869720707560_1583368640_n.jpg


المدخل الصغير في أقصى الجدار الغربي من الحجرة الأولى المكتشف التي تؤدي إلى الحجرة الثانية المكتشفة التي عثر بها على باقي الأثاث الجنائزي للملك توت و الأواني الكانوبية التي تخصه ..

حيث بجانب المدخل الصغير في الركن في الجنوب الغربي نجد العديد من القطع الهامة منها أحد الأجزاء الهامة من أحد العجلات الحربية [رقم 103] و التي كانت توضع حول الحصانين ليشدوا العربة بجانب الفتحة التي تؤدي للغرفة الأخرى مباشرة و وراء هذه القطعة مباشرة [رقم 106] أحد الأواني ..

و الصندوق الخشبي المكفت برقائق الذهب و له بوابتين بمزلاج [رقم 108] و الذي كان واحداً من ضمن عشرات الصناديق التي كانت تحوي تماثيلاً للآلهة ، و بجانب الصندوق أوشابتي وجد على هذه الحالة و هو أحد أشهر قطع الأوشابتي الخاصة بالملك توت و واحداً من أكبر و أجمل تلك القطع [رقم 110] ، و أيضاً فوق الصندوق الخشبي [رقم 107] أحد الأواني ، و هناك على أقصي يسار الصورة أحد صناديق الملك [رقم 115]

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:33 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/1378458_10151873949012560_1469102110_n.jpg


أسفل مؤخرة السرير الجنائزي الثالث للملك توت ، نجد أمامنا أكثر من قطعة هامة جداً ، أحد كراسي الملك توت الرائعة [رقم 39] من الخشب المطعم بالعاج و الأبنوس و ذو الزخارف الرائعة ، و خلفه كرسيان بغير مسند [أرقام 140 ، 139] يأخذا شكلاً واحداً ، من الخشب و ينتهو بأرجل مزخرفة برؤوس البط لها مناقير تمسك بقطعتين إسطوانيتين من العاج ..

إضطر الفندقان وينتر بالاس و الأقصر ، فلم يكن ف الأقصر حينها فنادق غيرهما ، لإقامة العشش و الخيام في الحديقتين المجاورتين لإيواء الأعداد الهائلة من الزائرين التي جاءت لترى قبر الملك الصغير ، و مشاهدة آثاره المثيرة ..

و إضطرت الحكومة المصرية لفتح مكتب بريد ، و مكتب صحفي و خط تليغراف جديد ، يصل المدينة بالقاهرة ثم بالعالم ، و إستأجر الصحفيون كل "الفالوكات" في المدينة و المدن المجاورة و أصبح سباقهم عبر النيل من الأقصر إلى وادي الملوك و كأنه يمثل معركة النيل الجديد ..

و أضيف قطار آخر من القاهرة إلى الأقصر أطلق عليه قطار توت عنخ آمون ، و حملت السفن الضخمة عابرة المحيطات السياح الأمريكيين و الإنجليز و اليابانيين إلى مصر ، و قالت الإحصاءات أن أكثر من نصف ركاب السفن المتجهة إلى هذه المنطقة من العالم يقصدون الأقصر

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:35 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/v/t1.0-9/1382259_10151876212492560_1750233242_n.jpg?oh=6552 e4d04cc41761ad5dbb0860c63079&oe=545765F0


بعض التمائم للملك توت المكتشفة في أحد الصناديق في الحجرة الأولى المكتشفة بمقبرته في بيبان الملوك ، منها علامة "عنخ" و جعارين منقوش عليها صور الملك ..

كتب توفيق مفرج في مجلة اللطائف المصورة برقية على لسان توت عنخ آمون إلى سعد زغلول - حيث كان زغلول سجيناً و كان الملك ينظر إليه المصريون أنه سجيناً تحت إمرة كارتر و كارنارفون - ، في هذه البرقية يقول الملك : " من المسجون في قبر إلى المسجون في قصر ، من فرعون مصر إلى رجل مصر ، أنا في وادي الملوك و أنت على جبل الملوك - كان سعد أيامها سجيناً في جبل طارق - ، من توت عنخ آمون إلى الزعيم الذي يحبه شعبي ، 30 جيلاً تنتظرك يا زغلول إن حبك لمصر أشد حرارة من وادي الملوك ، و كلانا أسير يا سعد" ..

لم يتوقف الإهتمام بآثار توت عنخ آمون ، أثار الكشف إهتماماً ضخماً في كل الولايات المتحدة و فرنسا و بريطانيا ، أخذت الصحف تخصص كثيراً من أعمدتها يومياً لنشر أنباء الكشف ..

قالت صحيفة "نيويرك تايمس" : أصبح الأمريكي العادي يعرف عن الملك توت عنخ آمون و زوجته و ميلاده و عمره كما يعرف لعبة البيس بول ، و قالت إن الكشف يفوق كهف علي بابا و مصباح علاء الدين ، و أعلن العالم الآثاري جيمس بريستد أن الإكتشافات الأثرية التي تمت في اليونان تعتبر شيئاً مبتذلاً إذا قارنته بتوت عنخ آمون .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:36 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/t1.0-9/578719_10151879066782560_1254641451_n.jpg


قلادة رائعة من الذهب للملك توت عنخ آمون وجدت في أحد الصناديق التي أكتشفت بالحجرة الأولى المكتشفة ..

حيث نجد هذه المعبودة على هيئة ثعبان الكوبرا و برأس سيدة تاجها على هيئة قرنان بينهما ريشتان طويلتان و قرص الشمس ، حيث ترضع الملك الصغير و هو مرتدياً النقبة الملكية و تاج "خبرش" [تاج الحرب] ، و تزين رأسها المعبودة نخبت ..

يقول د.ميسرة عبد الله حسين عن هذه المعبودة : من الممكن أن تعبر بقوة عن المعبودة "ررت" أو "نرت" أو "حسات" أو "موت" أو "حتحور "كلهن مرضعات و هيئة الثعبان عنصر أصيل فى صفات الألوهية المؤنثة و يحملها كل الإلهات و أن أفضّل أن تكون "ررت" ..

أخذ الناس يتكلمون عن الملك العظيم في البيوت و الفنادق و القطارات و دور الملاهي و في كل مكان ..

و فوجئت مكاتب السجل التجاري بطلبات تسجيل ماركة توت عنخ آمون على بضائع كثيرة و أقيمت عدة قضايا بين الأمريكيين كل يحاول إحتكار الإسم لسلعته ..

و أعلن فندق بنسلفانيا أن قائد الفرقة الموسيقية هو الأمريكي الوحيد الذي يستطيع عزف موسيقى توت ، و أثرت صور الآثار المصرية في زينة المرأة و الفنون الجميلة ، و إزدحمت أقسام الآثار المصرية في المتاحف بالزائرين من الخياطين و صناع الحلي حتى الحلاقين للقيام بثورة في الملابس و الأزياء ، و ظهر شعار مصر في كل مكان ..

في مسرح بالاس قدمت عارضات الأزياء ملابس توت ، و على شاطئ ميامي ظهر ثوب إستحمام توت ، و المظلات و العصي عليها إسم ملك مصر و أرسلت إحداها للرئيس الأمريكي ، و باع محل "ماسي" أكبر محلات نيويورك "عرائس توت" و في شارع 38 بنيويورك عرضت حقائب توت .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:41 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1374919_10151881756432560_1945544262_n.jpg


السرير الملكي من الخشب المذهب للملك توت و الذي تم إكتشافه فوق السرير الجنائزي الأول بالحجرة الأولى المكتشفة بالمقبرة ، و المسجل برقم [47] بهذه الصورة ..


https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xaf1/t1.0-9/1240268_10151849824957560_1951199831_n.jpg
نجد أن هذا السرير الرائع له مسند منقوش به أشكال المعبود بس معبود المرح و السعادة عند المصريين القدماء و هذا هو الجزء المذهب بالسرير ..

رأت مصر بعد حوالي نصف قرناً من إكتشاف مقبرة توت ، عرض هذه الآثار في دول العالم المختلفة و توجيه الدخل إلى إنقاذ معابد أبو سمبل و آثار النوبة ، فعرضت خمسون من هذه الآثار في اليابان عام 1965 ، في معرض نظمته صحيفة "أساهي" ، و في باريس في القصر الصغير و قد نظمته الحكومة الفرنسية عام 1967 ، و في الإتحاد السوفيتي ..

و جاء الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون زائراً لمصر عام 1974 فطلب من الرئيس المصري أنو السادات عرض هذه الآثار في الولايات المتحدة الأمريكية تعبيراً عن النوايا الحسنة و العلاقات الطيبة بين البلدين بعد أن ظلت العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بينهما عدة سنين ..

و عقد إتفاق بذلك وقعه إسماعيل فهمي وزير خارجية مصر ، و نائب رئيس وزراءها و هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي ، و لكن مصر طلبت التأمين على هذه القطع كما حدث في كل الدول ، و لم يكن القانون الأمريكي يسمح بأن تدفع الحكومة الأمريكي أقساط تأمين لأحد الشركات أو تتعهد بذلك ، و أصرت مصر ..

و كان الحل في إصدار قانون وافق عليه الكونجرس الأمريكي ، يسمح لمجلس الفنون و الإنسانيات بدفع تعويض قدره 150 مليون دولار إذا أصيبت هذه الآثار بأضرار ..

إستقال نيكسون و تولى الرئاسة جيرالد فورد فوقع قانوناً بذلك في 20 فبراير 1975 ، و جاءت إلى الأسكندرية سفينتان حربيتان أمريكيتان من الأسطول السادس إلى ميناء الأسكندرية لتنقل هذه الآثار للشاطئ الأمريكي ، و هذه أول مرة في تاريخ الأسطول السادس يقوم بشحن مجموعة من الآثار ..

عرضت الآثار في ست مدن أمريكية هي واشنطن و نيويورك و شيكاغو و نيوأروليانر و لوس أنجلوس و سياتل ، و من الولايات المتحدة نقلت الآثار بالسيارات إلى كندا ، و تولت ست طائرات ألمانية شحن هذه الآثار لتطوف مدن ألمانيا الغربية و تتابعت عروض الدول التي تطلب آثار توت عنخ آمون و لم تتوقف هذه العروض أبداً .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:42 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1377379_10151886671052560_596458755_n.jpg

صورة أخرى للسرير الملكي من الخشب المذهب للملك توت و الذي تم إكتشافه فوق السرير الجنائزي الأول بالحجرة الأولى المكتشفة بالمقبرة ، و المسجل برقم [47]

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:43 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/541893_10151886673547560_1802557290_n.jpg


صورة أخرى لمسند السرير الملكي من الخشب المذهب للملك توت ، و نرى هنا في الصورة الشكل الواضح للمعبود بس و له عنا عدة وقفات مرة بالوجه و مرة بالبروفايل ، و هذا الجزء هو الوحيد المذهب بالسرير الملكي

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:44 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1393676_10151886677457560_888302124_n.jpg


سرير ملكي آخر من الخشب و له مسند للملك توت عنخ آمون مرقم برقم 80 ، و تم إكتشافه بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك في بيبان الملوك ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:44 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1382164_10151886683217560_231828208_n.jpg


باقة من الورد وجدت بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك توت ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:45 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1376994_10151886684917560_1676156793_n.jpg


باقة أخرى من الورد [رقم 17] وجدت بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك توت ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:47 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1385905_10151886686947560_1847195768_n.jpg


أحد الصناديق الخشبية الخاصة بالملك توت [رقم 14A] التي أكتشفت بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك ..

لم يكن كارتر مستعداً لهذا الإكتشاف الضخم ، كانت كل قطعة تحتاج إلى ترميم لتتماسك قبل نقلها من مكانها ، و على سبيل المثال فإن ثوباً ملكياً واحداً و فيه مئات من الخيوط الذهبية ، يحتاج إلى عمل شهرين كاملين حتى يمكن نقله ..

و كان كارتر في حاجة إلى خبراء في الكتابة الهيروغليفية يقرأون ما كتب على الجدران و في حاجة إلى معمل كامل ، و طاقة كهربائية لأن الكشف تم على ضوء مصابيح الغاز ..!

و كان في حاجة إلى من يسجل كل أثر برموزه ، و إلى تصوير كل تحفة قبل نقلها ، و كان في حاجة إلى غرفة تحميض لطبع هذه الأفلام ، كان كارتر فرداً و آثارياً وحده أمام 5000 قطعة آثار عمر كل منها يناهز أكثر من 3000 سنة ، ففي الغرفة الأولى فقط [و قد أطلق عليها الغرفة الخارجية] تكدست كل الأمتعة الشخصية للملك و عددها 500 قطعة و هي التي يحتاجها في العالم الآخر ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:48 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1378165_10151888679147560_1730435374_n.jpg?oh=5146 00ed6ffaed3042dbb7d5fdb9e0a9&oe=5447270E&__gda__=1413647569_ce4d63fba07fc92ac417bb714a6a6d9 a


صندوق صغير الحجم على هيئة خرطوش ملكي منقوش على غطاءه إسم التتويج للملك توت عنخ آمون [رقم 14B] ، أكتشف بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك [الحجرة الخارجية] ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:49 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/1377292_10151892590557560_1886014020_n.jpg


غطاء الصندوق الأشهر للملك توت ، من الخشب المغطى بالرسوم الملونة الرائعة للملك و هو يحارب و هو يصطاد أيضاً ، و هذا الصندوق أكتشف بالحجرة الأولاى المكتشفة [الحجرة الخارجية] ، و سنتناول فيما بعد بإذن الله جوانب الصندوق بدقة و ما كشف بداخله من متعلقات للملك ..

لم يبقى أمام كارتر إلا متحف المتروبوليتان [ليتعاون معه في توثيق ما يكتشف من آثار الملك الصغير] ، فكانت هناك أكثر من سبب يجعل كارتر يتعاون مع المتروبوليتان أولاً أن كارتر و كارنارفون كانت لديهما علاقات مالية مع المتحف ظلت سنوات سراً ، ثانياً أن رجال المتحف ساعدوا كارتر في الوصول إلى إكتشاف المقبرة عندما أطلعوه على ما قام به وينلوك ، ثالثاً أن المتحف به الخبراء الذي يصلحون للعمل المطلوب ، ترميم و تصوير و حفظ و ترجمة نصوص ..

وافق المتحف و أصبح لدى كارتر فريق من الخبراء ، آرثر ميس خبير حفظ الآثار ، هاري بيرتون أفضل مصور للآثار و كان أسطورة عمره ، جيمس هنري بريستد أستاذ علم المصريات بالمعهد الشرقي في شيكاغو ، السير آلان جاردنر أستاذ الكتابة الهيروغليفية و و خبيرها العالمي الأول في هذا الوقت ، و إنضم إليهم ألفريد لوكاس رئيس قسم الكيمياء بمصلحة الآثار المصرية ..

لم يكن ذلك عملاً خيرياً من المتحف بل كان عملية دقيقة تمت بحسابات هدفها أن يحقق كل منهما أقصى ما يمكن تحقيقه من المكاسب الفنية و المالية و التاريخية ، فإن الكشف لم يحدث من قبل في تاريخ الآثار ، أو الفن في أي من بلاد الدنيا ..!

و كان المتحف على يقين من أنه بعد حصول اللورد و كارتر على نصف الآثار فإنهما سيقدمان بعضهما هدية للمتحف تقديراً لمساعداته القيمة .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:50 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1385533_10151892699192560_862722200_n.jpg?oh=f4c08 f06690ccf6bf98d2ea0d2b91a88&oe=5454DB39&__gda__=1414496226_da784a5dd23e23d1e4277d33f83f8b3 1

أحد جوانب الصندوق الخشبي الشهير للملك توت [السابق نشر صورة لغطاءه] ، و الذي يوجد به رسمه لخوض الملك حراباً على عجلته الحربية و وراءه خدمه و حاملي المراوح الملكية و جنوده و أمامه الصرعى ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:51 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1383043_10151892757197560_606533592_n.jpg


أحد جوانب الصندوق الخشبي الشهير للملك توت [السابق نشر صوره] ، و نجد هنا الملك توت ممثل بجسد أسد مستقديم الاقدام ، يطأ بأقدامه على أعداء مصر التقليديين ـ و متوجاً و مرتدياً أسفل التاج رداء الرأس الملكي المعروف بـ "نمس" و من خلفه المراوح الملكية و تحميه من فوقه أنثى النسر [التي تمثل المعبودة نخبت] ، و في المنتصف إسميّ الملك الميلادي و التتويجي ، [فقط للمعرفة] اليمين التتويجي يقرأ : نب خبرو رع ، بمعنى صاحب هيئات رع ، الأيسر الميلادي يقرأ : توت عنخ آمون حقا إيون شمع ، بمعنى الصور الحية لآمون حاكم إيون الجنوبية (طيبة) ، و كل هذا في إطار زخارف نباتية و هندسية ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:52 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1390698_10151892891217560_503845076_n.jpg


أحد جوانب الصندوق الخشبي الشهير للملك توت [السابق نشر صوره] ، و نجد هنا الملك توت ممثل بجسد أسد مستقديم الاقدام ، يطأ بأقدامه على أعداء مصر التقليديين ـ و متوجاً و مرتدياً أسفل التاج إكليل الملك المزين بحية الكوبرا و رأس أنثى النسر ، و كما في الصورة السابقة تقريباً ماعدا اننا نرى هنا مقبض الصندوق الدائري ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:54 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/1391775_10151896474207560_1763558982_n.jpg?oh=0c41 ef50f0e87408a2f09f4c026fc896&oe=544D13E1&__gda__=1414838843_e222a642bd68e3cfeade2bfcc6a3437 d


صورة نادرة و هامة للغاية ، لأنها توضح ما تم إكتشافه بداخل الصندوق الذي نشرته من قبل في اللينك التالي:



https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1385533_10151892699192560_862722200_n.jpg?oh=f4c08 f06690ccf6bf98d2ea0d2b91a88&oe=5454DB39&__gda__=1414496226_da784a5dd23e23d1e4277d33f83f8b3 1
و هو التابوت الخشبي الشهير للملك توت ، و الذي وجد فيه كما هو موضح بالصورة أحد صنادله ، و الرداء الكهنوتي الخاص به ، و في الصور القادمة بإذن الله سنتناول ما هو أسفل الصندل الذهبي و الرداء الكهنوتي بشئ من التفصيل ..

سمحت مصلحة الآثار بإستخدام قبر الملك سيتي الأول و قبرين آخرين كمعامل للتصوير و ترميم الآثار و حفظها و أطلق عليها إسم "الورشة" ، و إشترى كارتر باباً من الحديد وزنه طن و نصف لإغلاق مقبرة توت عنخ آمون و أدوات كيماوية لترميم الآثار ، و أصبح مشهداً مثيراً نقل قطعة أثرية من مقبرة توت إلى قبر سيتي الأول لتصويرها ، كانت الآثار تنقل على نقالة و كأنها إنسان مريض و كان السياح يلتقطون مئات الصور لهذه العملية المثيرة ..!

حدد اللورد كارنارفون يوم 17 فبراير 1923 لإفتتاح غرفة الدفن ، و هو يوم كانت فيه مصر بغير وزارة تماماً كما حدث يوم 29 نوفمبر 1922 عند إفتتاح المقبرة نفسها فكانت الوزارة قد إستقالت و من الغريب أن تتكرر المصادفة مرتين !!

جاء مئات المصريين و السياح إلى المقبرة منذ الصباح الباكر على ظهور الحمير و الخيل و العربات و سيراً على الأقدام ، كل يريد أقرب مكان إلى المقبرة ليشاهد الحدث الضخم الفريد في التاريخ

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:55 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/1395273_10151896807772560_827082950_n.jpg

الصورة الثانية لما بداخل الصندوق الخشبي الشهير للملك توت ، و الذي كشف بداخله بعض متعلقات الملك ، فغير الصندل و الرداء الكهنوتي ، نجد أمامنا مسند رأس من الخشب المذهب للملك ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:55 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/1381449_10151896928232560_406596995_n.jpg


صورة ثالثة لها من الندرة و الأهمية الكثير ، حيث نجد أسفل الصندل المذهب المشار إليه سابقاً صندل آخر بجانب مسند الرأس المذهب ، فهذا الصندل مختلف عن السابق حيث أنه مطرز بطريقة رائعة حيث يوجد الآن بفاترينة بجانب الأواني الكانوبية الخاصة بالملك توت بالدور العلوي بالمتحف المصري ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:57 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/1375990_10151901285687560_1819760350_n.jpg?oh=b682 b9a146dd81f348aa671a17e88a53&oe=543B7935&__gda__=1413708271_e33df2039b349a08e740c5c76150f3a 1


صورة رابعة لما وجد بداخل الصندوق الذي نشرنا عنه مؤخراً كما هو مبين بالصورة التالية




https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/1381449_10151896928232560_406596995_n.jpg

حيث نجد بهذه الصورة أكثر من نعل آخر للملك منها المطرز و منها المذهب ، و باقي الرداء الكهنوتي الخاص بالملك

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:59 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1379369_10151905639617560_1728240220_n.jpg


صورة أخرى لأحد الصناديق الرائعة الخشبية التي تخص الملك توت عن آمون و التي تم إكتشافها بالحجرة الخارجية لمقبرة الملك [الحجرة الأولى المكتشفة] .. و الذي تم إكتشاف العديد من متعلقات الملك الجنائزية داخله ..

نرى بوضوح تزيين غطاء الصندوق بأعمدة من الكتابة الهيروغليفية الرائعة

محمد محمود بدر
19-07-2014, 04:59 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/t1.0-9/1381157_10151905639637560_76219378_n.jpg


صورة لواجهة الصندوق الخشبي الذي يخص الملك توت عن آمون ، حيث نرى أمامنا نقشاً على الواجهة للملك توت يقدم القرابين للمعبود أوزوريس ، و يحيط بهما إطاراً أبيض ثم أطار آخر من الهيروغليفيات ، و نرى أسفل الصندوق حمّالتان خشبيتان ليحمل بهما الصندوق ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:00 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1385017_10151905639657560_1739538704_n.jpg


صورة لصندوق الخشبي الذي يخص الملك توت عن آمون ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:01 AM
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1390619_10151905640292560_524177830_n.jpg?oh=de306 df481f46c50de73dd7e940fbadc&oe=54581333&__gda__=1412726504_a69e8bfd9da41b43e9b9524909a3fbb 0

صورة لصندوق الخشبي الذي يخص الملك توت عن آمون ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:01 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1379378_10151905640312560_1971649518_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:03 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1394178_10151907457382560_1385571985_n.jpg

ما كان بداخل الصندوق الخشبي الرائع للملك توت عنخ آمون السابق ذكره ، و الموجود بهذا



https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/1375990_10151901285687560_1819760350_n.jpg?oh=b682 b9a146dd81f348aa671a17e88a53&oe=543B7935&__gda__=1413708271_e33df2039b349a08e740c5c76150f3a 1
حيث نجد من الواضح أمامنا عدة أواني مرمرية صغيرة مختلفة الأحجام و الأشكال ، و أدوات حادة "من المحتمل" من النحاس على يمين الصورة ، هذه الأدوات موجودة الآن بفاترينة بجانب المظلة الخشبية المذهبة للملك توت و على باب حجرة الصياغة في مصر القديمة ..

قال اللورد كارنارفون للصحفيين و هو يتجه إلى المقبرة [يوم إفتتاح حجرة الدفن] : "سنقيم حفلاً موسيقياً و سيغني كارتر أغنية لنا" ، و فتح كالندر [مساعد كارتر] الباب الحديد الضخم الذي سماه الصحفيون باب البرج الحصين ..!

بدأ الحفل بخطاب قصير للورد كارنارفون شكر فيه العاملين في المقبرة و كان أغلب الشكر للأمريكيين الذين تطوعوا بالمساهمة في الحفظ و الترميم و التسجيل و التصوير .. مجاناً ..!

و كان اللورد شديد الإنفعال يخشى أن تكتشف عملية دخوله مع كارتر خلسة و سراً مساء 4 من نوفمبر عند الإكتشاف ، و تلاه كارتر بخطاب عن الجهود التي بذلها حتى عثر على قبر الملك ، ثم بدأت أول مسرحية من نوعها في تاريخ الإكتشافات الأثرية ..

أخذ كارتر معوله يكسر به الجدار الذي يفصل بين الحجرة الخارجية و حجرة الدفن ، إستغرق حوالي 10 دقائق قبل أن يجد فتحة يبلغ عرضها قدماً واحدة و إرتفاعها حوال 8 أو 10 بوصات ، حتى يستطيع النظر من خلالها بمساعدة كشاف كهربائي "بطارية" ، أزال كارتر الجزء العلوي من الحائط و رأى كما قال : "على بعد متر من الباب و بقدر ما يستطيع المرء أن يرى ، يحجب مدخل الغرفة على ما يبدو حسب كل الظواهر أنه حائط من الذهب ، كان الجانب الخارجي من المقاصير التي تحتوي على التابوت الحجري و المومياء ..

و كان منقوش على الغشاء الذهبي النصوص و الرموز السحرية التي يحتاجها توت عنخ آمون لحماية نفسه في رحلته خلال العالم الآخر ، و في جدران المقاصير حول التابوت الحجري وضعت الأشياء السحرية التي يحتاجها أثناء الرحلة ..

و رقدت سبع مجاديف سحرية جاهزه لعبوره مياه العالم الآخر ، و مصابيح منحوته من الحجر الجيري الشفاف و لها مساند نحتت بكل رقة في صورة سيقان اللوتس ، أعدت لتضئ طريقه و البوق الفضي الذي ربما كانوا يحملونه أمامه ، عند إستعراضه لجيوشه وجد راقداً إلى جانب المقصورة و أنواني من العطور و الدهون نحتت في صور رقيقة كانت معدة لإستعمال الملك ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:04 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/1383857_10151910388347560_324342117_n.jpg

أحد الصناديق الرائعة المصنوعة من المرمر للملك توت عنخ آمون و الذي تم إكتشافه بالحجرة الخارجية بالمقبرة ، حيث نجد هذا الصندوق الرائع قد صنع بمهارة حيث تم نقش إسميّ الملك و إسم زوجته "عنخ إس إن آمون" في مقدمة الصندوق باللون الأسود ، محاطاً بزخارف ..

و نجد أيضاً نفس الشئ على جوانب الصندوق ، و نجد مقبض أسود يبرز من مقدمة الصندوق ، أما غطاءه فسنتناوله في الصورة القادمة بإذن الله .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:05 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xaf1/t1.0-9/1005005_10151914682267560_945871621_n.jpg

صورة نادرة لغطاء الصندوق المرمري الرائع للملك توت عنخ آمون ، حيث نجد منقوشاً على الغطاء عمود بالمنتصف للكتابة الهيروغليفية به ألقاب الملك و إسميه التتويجي و الميلادي ، تحيط به زخارف نباتية رائعة رقيقة يتوجها زهور اللوتس ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:07 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1377272_10151917300782560_352402681_n.jpg


صورة نادرة لما كان بداخل الصندوق المرمري للملك توت عنخ آمون و المبين بالصورة التالية ..



https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/1383857_10151910388347560_324342117_n.jpg
و المكتشف بالحجرة الخارجية لمقبرته ، و بحسب ما أرى أنه كان بداخله ملابس ملكية و هذا إعتقادي بحسب ما أراه بالصورة [و يحتمل الصواب و الخطأ]

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:07 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1383312_10151920751817560_787632617_n.jpg

صورة نادرة لأحد الصناديق الخشبية المغطاة بطبقة رقيقة من الجص الأبيض ، و التي أكتشفت بالحجرة الخارجية لمقبرة المل توت عنخ آمون ، و التي تم إكتشاف بعض متعلقات الملك بداخلها ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:08 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/944644_10151922133172560_880498786_n.jpg?oh=1db8ce 1c18894333cc7f30f2f5f76cd4&oe=54539F68


أحد الصناديق الصغيرة الخشبية التي كانت بالحجرة الخارجية لمقبرة الملك توت عنخ آمون ، و هي من الخشب الملون باللون الأسود و به بعض الزخارف البسيطة و مقبضه باللون الأبيض ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:09 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1393570_10151926119567560_1102559684_n.jpg


أحد أجمل الصناديق الرائعة للملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بمقبرته في الحجرة الخارجية ، و هي من الخشب المغطى برقائق الذهب ، و المزينة بألقاب الملك على جانبي الصندوق تحيط بهم ثعابين الكوبرا و بعلامة "حح" الهيروغليفية التي تعني تمنّي ملايين السنين للملك ..

مقبضيّ الصندوق يظهرا بلون مختلف و مزين بلقبيّ الملك توت الأساسيين ، أحد هذين المقبضين بالجزء الأمامي بالصندوق و الآخر مثبت بمقدمة الغطاء الأفقي .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:10 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/t1.0-9/1380588_10151932717217560_75259442_n.jpg

غطاء أحد أجمل الصنادريق الخشبية و المنشور صورته من قبل [الصورة الماضية مباشرة] ، و المكتشف في الحجرة الخارجية ، نجد هنا غطاء الصندوق مغطى برقائق الذهب ، و مقسم إلى قسمين رئيسيين ..

القسمين الرئيسيين ، مزينين بلقب الملك توت عنخ آمون الحوري ، و هو أحد ألقاب الملك الهامة و هما داخل ما يُسمى إصطلاحاً بـ "سرخ" و هي عبارة عن واجهة القصر الملكي ..
نجد في مقدمة غطاء الصندوق [أعلى الصورة] مقبضاً مزين بلقبي الملك الميلادي و التتويجي

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:11 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/t1.0-9/559767_10151936899892560_458690613_n.jpg


صورة نادرة توضح ما كان يحويه الصندوق الخشبي الرائع للملك توت عنخ آمون السابق نشره مباشرة و المبين في الصورة الآتية ..




https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1393570_10151926119567560_1102559684_n.jpg
فكمان هو مبين بالصورة ، مما كان يحوي الصندوق من متعلقات خصية للملك منها ما هو مصنوعاً من الكتان ، و بعضها مذهب ، و في الصور التالية بإذن الله سنوضح ما كان تحت هذه المتعلقات .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:12 AM
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1376534_10151944116472560_1078289114_n.jpg?oh=bd12 67ef90e313394567d15ec259c067&oe=54495017&__gda__=1413429704_b3c6ce97c33c440d517e6f828a3802d e


صورة أخرى نادرة توضح ما كان يحويه الصندوق الخشبي الرائع للملك توت عنخ آمون السابق نشره مباشرة

فكمان هو مبين بالصورة ، مما كان يحوي الصندوق نجد رداء مزركش بنجوم ذهبية و بأقصى الزاوية اليمنى بالصندوق نجد رأس لصولجان الحقا الخشبي المذهب الخاص بالملك توت عنخ آمون

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:14 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/v/t1.0-9/603984_10151944288132560_1070934161_n.jpg?oh=0dd16 dd325dc6bb1b7e37a149eec587c&oe=543894C9&__gda__=1412652708_f56121aca7abb9a24fb8fb080617096 1

صورة ثالثة لما كان يحويه الصندوق الخشبي المذهب السابق نشره

حيث نجد بالصورة واضحاً الصولجان الخشبي المذهب "حقا" على يسار الصورة و على اليمين بقايا رداء الملك المذهب و أسفله عقدين للملك .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:14 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/943361_10151950718747560_411680937_n.jpg


صورة نادرة لقلادات رائعة الجمال و كثيرة الألوان الرائعة الخاصة بالملك توت عنخ آمون و التي أكتشفت بداخل الصندوق الخشبي المذهب و الذي تحدثنا عنه سابقاً

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:15 AM
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/1379700_10151950829627560_39511371_n.jpg


أحد الصناديق الخشبية الهامة للغاية [رقم 50] من صناديق الملك توت و مع أن مظهرها يوحي بالتواضع إلا انها كانت تحوي العديد من العصيّ الخاصة بالملك توت و أحد بوقيه الهامّين [الفضي و النحاسي] و العشرات من الأسهم الخشبية و رؤوس بعضها من البرونز المسمم ، و سننشر فيما بعد ما بداخل الصندوق عن إكتشافه .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:16 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1460028_10151951038072560_1431559154_n.jpg


صورة نادرة تبين ما كان بداخل الصندوق الخشبي

و كما هو واضح العديد من العصيّ الخاصة بالملك توت و رأس أحد البوقين الخاصين به ، و رؤوس الأسهم الخشبية

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:17 AM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1452173_10151952093392560_2029182008_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:18 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/531928_10151953335032560_1864521037_n.jpg


صورة نادرة توضح أحد القلادات الرائعة للملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها فوق أحد الصناديق الخشبية كما هو موضح بالصورة ، حيث يظهر جلياً مقبض غطاء الصندوق على يمين الصورة ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:19 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/1003954_10151953449082560_1891851785_n.jpg


أحد الصناديق الخشبية للملك توت عنخ آمون ، هذا الصندوق له من الأهمية ما ليس ظاهراً بالصورة ، حيث أكتشف به العديد من متعلقات الملك توت و التي لها من الأهمية ما يجب ذكره في الصور القادمة ، الصندوق كما هو واضح بالصورة كان عليه طبقة رقيقة من الجص الأبيض التي كانت تغطيه بكامله و التي تفتت مع الزمن و ذهب لونها الأبيض ، الصندوق به مقبضان أحدهما بجسم الصندوق و الآخر لغطاءه كليهما منقوش بإسم الملك توت عنخ آمون ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:20 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1461101_10151953632232560_623555101_n.jpg


صورة نادرة لما كان بداخل الصندوق الخشبي السابق

و كما هو واضح بالصورة كان الصندوق عند إكتشافه وجد به قطعتين بما يعرف بـ "الكيد" او الـ Boomerang و التي كانت تستخدم لغرض الصيد أو إبعاد الطيور السيئة عن الحقول و هي موجودة بمصر منذ عصر البداري أي حوالي 5000 ق.م ..

نجد أيضاً جعران من الفضة و مطعم بالأحجار الكريمة في تقريباً منتصف الصورة "إلى اليسار قليلاً" ، و نجد قطعة مثيرة "تشبه الإزميل" خاص بالملك توت عنخ آمون في الزاوية اليمنى العليا من الصندوق "إلى اليسار قليلاً" ، ثم نجد واضحاً بالصورة أسفل هذه لمتعلقات أوانى مرمرية صغيرة

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:21 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/v/t1.0-9/1422357_10151955997532560_481339665_n.jpg?oh=487a4 1299d83630f4bde07d36879a699&oe=54503F77


صورة نادرة للجعران الفضي المكتشف بداخل الصندوق الخشبي للملك توت عنخ آمون و هي صورة مقربة لهذه القطعة الرائعة

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:22 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/1461612_10151966889242560_1285118919_n.jpg


صورة نادرة توضح لنا ما كان بداخل الصندوق الخشبي المنشور مؤخراً
حيث أننا قد نشرنا صورتين لما فيه من أعلى و عندما قامت بعثة كارنارفون بتصوير ما أسفل و هي العديد من الأواني المرمرية الصغيرة منها على هيئة علامة "حس" و عليها -يمنتصف الصورة- إحدى صدريات الملك توت عنخ آمون (؟) ، هذه الأواني الآن موجود بعضها على يمين الداخل لقاعة الصياغة في مصر القديمة بالدور العلوي للمتحف المصري

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:23 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1394128_10151971950522560_1389557128_n.jpg


صورة نادرة لما كان بداخل الصندوق الخشبي الذي كان يحوي العديد من الأواني المرمرية الصغيرة و بعض متعلقات الملك توت عنخ آمون ، و هاتين القطعتان الرائعتان كانتا موجودتان بداخل الصندوق

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:24 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/1422580_10151981427277560_1482214077_n.jpg


صورة نادرة للصندوق الرائع و القطعة الوحيدة بهذا الشكل التي وجدت بمقبرة توت عنخ آمون و هو مصنوع من العاج و منقوش عليه إسم و ألقاب الملك الصغير ، و به مقبضين أحدهما بجسم الصندوق و الآخر بالغطاء ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:24 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/1458682_10151991196042560_821797303_n.jpg?oh=c0e88 5507c6c89439f2a05e3907ee8be&oe=544659B3&__gda__=1413870571_35754873d6388d6415e4b328e8ce41f 1

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:25 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/r90/1479123_10151996880387560_348972610_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:25 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/t1.0-9/1424516_10152000046867560_1899281982_n.jpg

صورة أخرى نادرة للصندوق الرائع و القطعة الوحيدة بهذا الشكل التي وجدت بمقبرة توت عنخ آمون و هو مصنوع من العاج و منقوش عليه إسم و ألقاب الملك الصغير بمقدمة الصندوق و غطاؤه ..

نلاحظ جلياً نحتاً بارزاً ثلاثي الأبعاد لما يشبه عمود تاجه عبارة عن زهرة لوتس رائعة متفتحة و قاعدته بها زخرفة لمياه النيل ، و نلاحظ بين الغطاء و جسم الصندوق على الجانبين المفاصل المستخدمة ، و نجد الأربع قوائم تنتهي بقطعة ذهبية مربعة معشقة بجسم كل قائم لتنتهي بها ..

الصندوق من أروع و أبدع ما نرى في القطع الفنية المصنوعة من العاج ، وهو الآن موجود بفاترينة على يمين باب قاعة الصياغة في مصر القديمة .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:26 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1452493_10152003131367560_1847449276_n.jpg


صورة نادرة من تصوير فريق كارتر لأحد الصناديق الخشبية البيضاء للملك توت عنخ آمون ، و الذي كان يحتوd على متعلقات الملك ، حيث كتب على غطاء الصندوق صف أفقي بالهيراطيقية ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:27 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/1466184_10152010544417560_921563392_n.jpg?oh=8814b 33d342e5c46476a829d69fc03f5&oe=5448DE82


صورة نادرة من تصوير فريق كارتر لغطاء الصندوق الخشبي المنشور سابقاً للملك توت عنخ آمون ، و الذي كان يحتوي على متعلقات الملك ، حيث واضح أمام حضراتكم ما هو مكتوب على غطاء الصندوق بالهيراطيقية ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:28 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/v/t1.0-9/1462858_10152015684182560_794768136_n.jpg?oh=71d43 84d7226b9730c4309b0ef31ad7f&oe=545AB151&__gda__=1414639113_21c6141ef6af47b921b884a91f543f8 e


صورة نادرة من تصوير بعثة هوارد كارتر ، لأحد الصناديق الخشبية الفريدة للملك توت عنخ آمون و التي أكتشفت بمقبرته رقم 62 بوادي الملوك ، حيث يأخذ الصندوق شكل نصف شكل بيضاوي ، بصدر الصندوق من الخارج عليه ثلاثة خراطيش ملكية متوجة بريشتين مغطاة برقائق ذهبية ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:28 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1461189_10152019799212560_2092844466_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:29 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/1465370_10152024950737560_1174405863_n.jpg

صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر لما كان بداخل أحد أجمل الصناديق الخشبية التي تخص الملك توت عنخ آمون و التي على شكل نصف بيضاوي
و كما هو واضح بالصورة تم إكتشاف العديد من المنسوجات الكتانية التي كانت تخص الملك بهذا الصندوق

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:30 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1461207_10152029355727560_1642210660_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر لأحد الصناديق الخشبية الكبيرة للملك توت عنخ آمون ، حيث نجد الصندوق بسيطاً إلى حد كبير بالمقارنة مع معظم متعلقات الملك الجنائزية ، ملوناً باللون الأبيض و محدد بالأسود ، و بصدر الصندوق ثلاثة خراطيش إثنان منهما تحوي أسماء الملك توت و واحدة تحوي إسم زوجته عنخ إس إن آمون ..

الصندوق له مقبضان أحدهما بصدره و الآخر بغطاءه و كان يحوي متعلقات للملك توت للحياة الأخرى

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:31 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1457714_10152038013562560_1748277221_n.jpg


صورة أخرى نادرة من تصوير بعثة كارتر لأحد الصناديق الخشبية الكبيرة للملك توت عنخ آمون و الذي نشرنا عنه صورة مسبقاً مباشرة ، حيث الصورة لغطاء الصندوق الذي نجد بوسطه شريط أسود رأس به كتابة هيروغليفية بها ألقاب الملك توت عنخ آمون ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:31 AM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1467384_10152044999017560_1249016285_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:32 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/t1.0-9/1478951_10152047403922560_1075577255_n.jpg


لقطة نادرة من تصوير بعثة كارتر لواحدة من أروع القطع النادرة في الفن المصري عامة و هو أحد كراسي الملك توت عنخ آمون ، و هو من الخشب و مطعم بالذهب و العاج ، و أرجله على هيئة أقدام الأسد و الفواصل بين القدام الأربعة رؤوسها على هيئة اللوتس ، و مسنديه مغطيان بطبقة من الذهب ، و فيما يلي سننشر عدة صور للكرسي من عدة جهات تباعاً ..

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:33 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-prn2/t1.0-9/544900_10152047480512560_1359299638_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:33 AM
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/t1.0-9/1474485_10152048700012560_275467361_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:33 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/v/t1.0-9/1465224_10152051098097560_1327268195_n.jpg?oh=0452 e21f03e818d65938fc9a88b87e1e&oe=544D995B

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:35 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/988863_10152053913082560_861771186_n.jpg

صورة نادرة و هامة للغاية من تصوير بعثة كارتر لكرسي العرش الذهبي الخاص بالملك توت عنخ آمون ، لأن الصورة توضح حالة الكرسي عند إكتشافه كما هو واضح بالصورة أنه كان متأثر بفعل الزمن حتى أن ألفريد لوكاس قام "بتربيط" مسند الظهر كي يتماسك..

الكرسي تم إكتشافه بالحجرة الخارجية (الأولى المكتشفة) أسفل السرير الجنائزي الخشبي المذهب الثالث بالركن الجنوبي الغربي من الحجرة كما هو واضح بصورة تم نشرها مسبقاً ..



https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/558349_10151867611747560_1940652844_n.jpg

و سننشر فيما بعد بإذن الله عدة صور لحالة الكرسي عند الكشف و بعد ترميمه تباعاً ...

(https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10152053913082560&set=a.10151847670637560.1073741834.742062559&type=1&permPage=1)

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:37 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1486864_10152057477052560_821372676_n.jpg


صورة أخرى نادرة من تصوير بعثة كارتر لكرسي العرش الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون ، حيث نظرة شاملة على الكرسي ، نجد الكرسي قوائمه الأربعة تنتهي بأقدام الأسد و بين قوائمه علامة توحيد قطريّ مصر (سما تاوي) و على مقدمة القائمان المتقدمان وجهي أسدان من الذهب الخالص ..

يرجح الدكتور أحمد عيسى أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة القاهرة ، أن هذا الكرسي هو الكرسي الفعلي للملك توت في حياته و تم تركيب وجهي الأسدان على قائماه المتقدمان بعد وفات الملك لغرض ديني و الدليل أن الوجهين ليسا متلائمان على عرض القائمان بذاتهما حيث أن المصري القديم إستطاع أن ينحت و يركب هذه الأشياء بسهولة قبل ذلك الوقت بمئات السنين فلا يصعب عليه ذلك حين إذ ..

جانبي الكرسي على هيئة كوبرا مجنحة بالتاج المزدوج من الذهب و الفضة (الجنوبي بالفضة و الشمالي بالذهب) و رأس الكوبرا و جناحيها و علامة (نب) التي تقف عليها مطعمين بالأحجار الكريمة الرائعة الجمال ، و بين جناحيها تعطي (شن) علامة الحماية و اللانهائية في العمر للملك الصغير و لقبه (نسوبيتي) و إسمه ..

و مسند ظهر الكرسي يظهر عليه مشهد من روائع فن تل العمارنة ، حيث يتجسد الملك توت و زوجته الصغيرة مكتملا زينتهما تحت قرص الشمس (آتون) يجلس الملك على عرشه و أمامه زوجته و خلفها قلادة رائعة ، و تحيط بهما آشعة آتون منتهية بأياد بشرية تعطي لهما القوة و الحياة ، يحيط بذلك المشهد أفاريز نباتية على جانبين و حيات الكوبرا المتوجة بقرص الشمس من أعلى ..

الكرسي من الخلف تحيط به الكوبرا الملكية متوجة بقرص الشمس و القوائم الثلاثة التي تسند مسند الكرسي من الخلف منقوش عليها ألقاب الملك و الملكة و مسند الظهر نفسه من الخلف المصفح بالذهب تزينه زهور اللوتس و الطيور ..

و الجزء العلوي من مسند الظهر من الخلف عبارة عن إفريز من زهور اللوتس المقلوبة لأسفل ، أسفلها أقراص الشمس الصغيرة .

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:37 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1525763_10152060751172560_1852790166_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:37 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1521374_10152062671187560_986035267_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:37 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/t1.0-9/1510467_10152064801212560_923465914_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:38 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1536437_10152066382277560_867766182_n.jpg

محمد محمود بدر
19-07-2014, 05:39 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/v/t1.0-9/1507724_10152074061317560_1351718230_n.jpg?oh=1ed1 e2c743e1dbaff3af05dfd3865911&oe=5443BBB0&__gda__=1414045037_b7e4f28fdda889cd0fe484a1d4fcc34 6


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر لإنائين من الأواني المميزة للملك توت عنخ آمون و المنقوش على ظهرها في مستطيل ألقاب الملك توت ، هاتين الآنيتان الآن موجودتان على يمين الداخل لقاعة الصياغة في مصر القديمة ، قبل دخوله للقاعة و أمام المظلة الخشبية المذهبة الخاصة بالملك توت ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 04:56 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1535541_10152077502912560_1494619016_n.jpg

صورة نادرة لمسند الرأس الخشبي للملك توت عنخ آمون و الذي أكتشفته بعثة كارتر بمقبرته KV62 ، و هو منقوش من الأمام بألقاب الملك و الجانبين بعلامة "خبر" الجعران ، و المسند الآن موجود بفاترينة على يمين الداخل لقاعة الصياغة في مصر القديمة ، قبل دخوله للقاعة و أمام المظلة الخشبية المذهبة الخاصة بالملك توت ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 04:56 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/v/t1.0-9/1005019_10152081558622560_1381125752_n.jpg?oh=85f3 1005e2b62f313fd758d2de60d139&oe=5448D9D0


صورة هامة و نادرة من تصوير بعثة كارتر لبعض متعلقات الملك توت عنخ آمون ، و هي كما بالصورة فأسين صغيرين و أداة أخرى (؟) أسفل يمين الصورة ، الجدير بالذكر أن الفؤوس الصغيرة كان يستخدمها النجارون في صناعة القطع الفنية الرائعة ، السؤال هنا هل كان من ضمن هوايات الملك ، صناعة القطع الفنية؟؟ و ما يرجح أن الإجابة بنعم (إعتقاد شخصي) أن هذه القطع ليست الوحيدة بل سنعرض تباعاً قطع أخرى إن شاء الله

محمد محمود بدر
20-07-2014, 04:57 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1524793_10152088041772560_370989115_n.jpg


صورة نادرة أخرى لأحد أدوات الملك توت عنخ آمون و التي صورتها بعثة كارتر ، حيث نشرت بالصورة السابقة مباشرة بعض الأدوات التي من المحتمل أن الملك كان يستخدمها لممارسة هواياته ، ففي هذه الصورة نجد مطرقة خشبية كان يستخدمها النحاتون في مصر القديمة ، فهذا يرجح أكثر أن النحت من هوايات الملك ، إن لم يكن لها تفسير آخر ..!

المطرقة الآن مع الأدوات السابق نشرها موجودة على يمين الداخل لقاعة الصياغة في مصر القديمة ، قبل دخوله للقاعة و أمام المظلة الخشبية المذهبة الخاصة بالملك توت داخل فاترينة بالدور العلوي للمتحف المصري

محمد محمود بدر
20-07-2014, 04:58 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1501672_10152092850577560_924429253_n.jpg


صورة نادرة و هامة صورتها بعثة كارتر ، و هي لقطعة خشبية مذهبة لوجه فهد كانت تخص الزي الكهنوتي للملك توت عنخ آمون من جلد الفهد و لذلك يوضع بمقدمة الزي وجه فهد من الخشب المذهب في الزي الجنائزي ..

القطعة الآن موجودة بنفس الفاترينة الموجود بها الزي و بجانب فاترينة أخرى تضم نعال الملك توت و أمام فاترينة أخرى تضم مقصورتي الأواني الكانوبية للملك .

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:00 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1484121_10152093835122560_1924534148_n.jpg


صورة نادرة لبعض القطع الرائعة و الغاية في الأهمية مع حجمها الصغير للملك توت عنخ آمون من تصوير بعثة كارتر ، حيث تم إكتشافها بصندوق خشبي مذهب رائع الجمال مع الزي الكهنوتي و عدة متعلقات خاصة بالملك توت ، الموجود بالصورة التالية ..



https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1393570_10151926119567560_1102559684_n.jpg
حيث نجد أمامنا عدة قطع من الذهب مفرغة ، الأولى (على اليمين) طولية و بها ألقاب الملك توت يحملها المعبود حح متمنياً ملايين السنين للملك ، ثم (بالمنتصف من أعلى) نجد تصاوير صيد الحيوانات الضارية للظبي (؟) ، ثم (بالمنتصف من أسفل) نجد الملك متوج بتاج الـ "خبرش" و هو تاج الحرب جالساً على كرسي العرش داخل مقصورة سقفها مزين بصف من الكوبرا المتوجة بأقراص الشمس و أسفل العرش و المقصورة علامة "نب" ، و أمامه أحد المعبودات (؟) يعطيه أبو الهول متوجاً بالتاج المزدوج ، و خلف الملك و مقصورته نجد المعبودة إيزيس (؟) و أمامها لقب الملك ..

ثم نجد القطعة الأخيرة (على يسار الصورة) الملك على هيئة أبي الهول المنتصب القامة متوجاً بقرص الشمس و أمامه الكوبرا متوجة بتاج الجنوب ، و أسفله بعد ذلك ألقابه ..

علامة الإستفهام المضافة في بعض الأوقات نظراً لعدم دقة وضوح الصورة لي ..

هذه القطع الأن موجودة بقاعة توت عنخ آمون التي بها معظم آثاره الذهبية الخالصة

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:01 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/1538904_10152095661667560_207503847_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لعصا الـ "حقا" المذهبة الخاصة بالملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بالصندوق الخشبي المذهب الرائع الموجود بهذه الصورة ،



https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1393570_10151926119567560_1102559684_n.jpg

و عصا الـ "حقا" هي عصا الحكم و الدالة على الملكية و هي من أهم دلالات الملكية هي و المذبة المسماه "نخخ" و هما أهم دلالتين على الملكة اللتان أخذهما كل ملوك مصر من المعبود أوزوريس

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:02 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1521377_10152098039242560_1777494582_n.jpg


صورة نادرة و هامة للغاية لدارسي علم المصريات ، من تصوير بعثة كارتر للفافة كتانية بها عدة خواتم ذهبية ملكية خاصة بالملك توت عنخ آمون ، و تم إكتشافها بالصندوق الخشبي المذهب الرائع [رقم 44] و الذي أكتشف به أيضاً عصا الـ "حقا" التي نشرنا عنها مسبقاً و غيرها من متعلقات الملك ..

الصورة تثبت عكس ما كان معلوم لبعض الدارسين أن الخواتم الملكية تم إكتشافها على المومياء الملكية فقط ، و لكن في الحقيقة أنه أكتشف على المومياء و بداخل ذلك الصندوق الرائع ، و صورته باللينك التالي ..



https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1393570_10151926119567560_1102559684_n.jpg
هذه الخواتم الرائعة الجمال موجودة الآن بقاعة الملك التي بها تابوتيه و قناعه الجنائزي الشهير ، و هي بالفاترينة الأمامية لفاترينة إكليله الذهبي الفريد

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:03 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/1489296_10152101286037560_1945571864_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، حيث تصور لنا 8 قطع من أرق قطع فن الصياغة في مصر القديمة لبراعة صانعها في التحكم في معاييرها ، و قد تم العثور على هذه القطع الرائعة في لفافة كتانية في الصندوق الخشبي و الذي نشرنا عنه مسبقاص و الموجودة صورته



https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1393570_10151926119567560_1102559684_n.jpg
الخواتم من الذهب الخالص و هي موجودة الآن بقاعة الملك التي بها تابوتيه و قناعه الجنائزي الشهير ، و هي بالفاترينة الأمامية لفاترينة إكليله الذهبي الفريد

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:04 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1535621_10152105253107560_1001638676_n.jpg


صورة أخرى نادرة للخواتم الذهبية الخاصة بالملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بصندوقه الخشبي المذهب ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:05 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/t1.0-9/1511199_10152107548122560_1046606974_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لعدد من الأدوات الخاصة بالملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بأحد الصناديق الخشبية مستطيلة الشكل و التي تم إكتشافها بالحجرة الخارجية (الأولى المكتشفة بمقبرته KV62) و صورتها



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/1379700_10151950829627560_39511371_n.jpg
و كما هو واضح بالصورة نجد البوق النحاسي الشهير الخاص به و المكفت بالذهب ، و بجانبه 3 قطع و هي عبارة عن الذراع المصري و هو كان يستخدم في القياس (كما نفعل الآن بإستخدام المتر في القياس) و الذراع المصري مقياسه حوالي 52 سم

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:06 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1601201_10152110213067560_1088589805_n.jpg


صورة نادرة للصلاصل المذهبة التي تم إكتشافها بمقبرة الملك توت عنخ آمون ، و هي تسمى آلات السستروم و هي من الآلات الخاصة بالمعبودة حتحور ، و كانت تستخدم عادة في الرقصات أو في الإحتفالات الدينية ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:08 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/t1.0-9/577824_10152111593372560_1057154220_n.jpg


صورة هامة للغاية ، من تصوير بعثة كارتر و هي لقاعدة و قائم من الخشب المذهب كان يستند عليهما تمثال مذهب ، حيت نجد جلياً آثار قدمي تمثال كان يستند على هذه القاعدة حيث تم إكتشاف هذه القاعدة بقائمها على هذه الحالة ، و يلاحظ أن آثار القدمين متساويين أي أنه لم تكن تتقدم الساق اليسرى عن اليمنى للتمثال (إستنتاج) ، ويلاحظ أن القائم عليه ألقاب الملك توت عنخ آمون ..

ترجع أهمية هذه القطعة بالذات أنها تدل على أن التمثال قد سرق لاحقاً بعد دفن الملك توت عنخ آمون و هذا يدل أن المقبرة سرقت بالفعل إبان هذا الزمن ، و هذا ما تأكد منه كارتر عندما وجد أكثر من ختم طيني على باب المقبرة عند إكتشافها و لذلك سعد كثيراً لأنه تأكد أنه من حقه أن يأخذ نصيبه من آثار مقبرة الملك الذهبية بحسب العقد المبرم بين كارنارفون و بين مصلحة الآثار وقته

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:09 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/7564_10152113544487560_423461649_n.jpg


إحدى قلادات الملك توت عنخ آمون و التي أكتشفت بصندوقه الخشبي الشهير هذا


https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1385533_10151892699192560_862722200_n.jpg?oh=f4c08 f06690ccf6bf98d2ea0d2b91a88&oe=5454DB39&__gda__=1414496226_da784a5dd23e23d1e4277d33f83f8b3 1

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:09 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1545041_10152116243917560_1848694983_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:10 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1601531_10152122711542560_836842621_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:11 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/1533860_10152125183442560_152493760_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:11 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1525270_10152128019542560_455625655_n.jpg


صورة نادرة أخرى لنقش الجعران السابق نشره مباشره للملك توت عنخ آمون ، و هو يوضح الملك توت يُبارك من معبودين مختلفين و هما كما نوه الدكتور ميسره عبد الله حسين المعبود رع حور آختي على اليمين حيث يعطي الحياة للملك (في شكل علامة عنخ) و آتوم رع على اليسار ، و فوق الملك قرص الشمس يخرج منه حيتا الكوبرا ، و أسفل قدميه علامة "سما تاوي" و هي الدالة على توحيد شمال و صعيد مصر تحت إمرة الملك .

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:12 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1496666_10152130462412560_319846881_n.jpg


إحدى نعال الملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بمقبرته بوادي الملوك في الصندوق الخشبي الأشهر الخاص به

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:13 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/150207_10152134646067560_1704669910_n.jpg


إحدى النعال الرائعة للملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بمقبرته بوادي الملوك في الصندوق الخشبي الأشهر الخاص به
النعل كما هو موضح به تعاشيق عدة من أحجار كريمة و تذهيب رائع و مطرز بدقة عالية .

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:14 AM
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1521228_10152135912152560_513356551_n.jpg


صورة نادرة لنعلين مختلفين يخصان الملك توت عنخ آمون تم إكتشافهم بمقبرته في إحدى صناديقه الخشبية الرائعة ، و النعلين مختلفين أحدهما مطرز تطريزاً رائعاً و دقيقاً (على اليمين) و الآخر من البردي ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:15 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1536647_10152138103267560_651167372_n.jpg

صورة نادرة و هامة للحائظ الفاصل بين حجرة المتاع الجنائزي أو الحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخارجية) و حجرة الدفن ، هذه الصورة في الواقع بين التمثالين الحارسين للملك توت عنخ آمون حيث نلاحظ عصا التمثال و جزء من قاعدته السوداء على يسار الصورة ، و كما هو موضح أن الجدار عليه طبقة من الطين تم ختمها عشرات المرات بختم الجبانة الملكية ، و فيما يلي سأنشر على حضراتكم قطع من هذا الجدار المختوم و المرقم [برقم 28] ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:15 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/69060_10152139003962560_1901573372_n.jpg


صورة نادرة لكسرة من كسرات الحائط الفاصل بين الحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخارجية) و حجرة الدفن الملكية للملك توت عنخ آمون ، بعد تحطيم الجدار على أجزاء و توثيقها ، حيث يظهر هنا جلياً عشرات الأختام لختم الجبانة الملكية ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:19 AM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/1661646_10152144672087560_1833538113_n.jpg


صورة نادرة لهوارد كارتر و (مساعده بيكي كالندر؟) وقت تحطيم الجدار الفاصل بين الحجرة الخارجية و حجرة دفن الملك توت عنخ آمون ، بعد توثيق الجدار بالكامل ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:20 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/1622024_10152147602377560_1983308994_n.jpg?oh=274e 9cb4bc6db703a01502dc7772da71&oe=54422D7D


صورة نادرة للجدار الفاصل بين الحجرة الخارجية و حجرة دفن الملك توت عنخ آمون ، بعد تحطيم الجدار الفاصل و توثيقه ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:21 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1017631_10152149058152560_1987375715_n.jpg


عوده لبعض الوقت لصور مكتشفات الحجرة الخارجية قبل الإنتقال إلى مكتشفات حجرة الدفن ، فهذه صورة نادرة للأوشابتي الفريد الذي تم إكتشافه بجانب المدخل الصغير في أقصى الجدار الغربي من الحجرة الأولى المكتشف التي تؤدي إلى الحجرة الثانية المكتشفة التي عثر بها على باقي الأثاث الجنائزي للملك توت و الأواني الكانوبية التي تخصه ، كما هو مبين بالصورة التالية ..



https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-frc3/t1.0-9/575667_10151869720707560_1583368640_n.jpg
الأوشابتي على هيئة الملك توت عنخ آمون مرتدياً غطاء الرأس الملكي "نمس" محلاه بالكوبرا و أنثى النسر ، و ممسكاً بكلتا يديه صولجان الحقا (مفقود) و النخخ أو المذبة أو المنشة ، و يمتلئ الجزء الأدني من التمثال (أسفل الساعدين) بالنقوش الهيروغليفية في أعمدة رأسية ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:22 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1558601_10152152155872560_653703561_n.jpg


صورة أخرى

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:23 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/999773_10152177297582560_596797142_n.jpg


إحدى النواويس الصغيرة الخشبية المغطاة بالذهب التي تم إكتشافها بمقبرة الملك توت عنخ آمون و التي أكتشف بداخلها على عدة قطع أثرية خاصة بالملك ، الناووس على زحافة خشبية مطلية ، و الناووس له مصراعين بمزلاجان ، و جميع جوانب الناووس مصور عليها الحياة اليومية للملك مع زوجته الملكة "عنخ إس إن با آتون" ، و بواجهة الناووس يعتلي المصراعين قرص الشمس المجنح ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:24 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/1622736_10152178954502560_1836323364_n.jpg?oh=658b db5547b37945c15f60d2b415efb0&oe=5452523C


صورة أخرى لإحدى النواويس الصغيرة الخشبية المغطاة بالذهب التي تم إكتشافها بمقبرة الملك توت عنخ آمون و التي أكتشف بداخلها على عدة قطع أثرية خاصة بالملك ، الناووس على زحافة خشبية مطلية ، و الناووس له مصراعين بمزلاجان ، و جميع جوانب الناووس مصور عليها الحياة اليومية للملك مع زوجته الملكة "عنخ إس إن با آتون" ، و بواجهة الناووس يعتلي المصراعين قرص الشمس المجنح ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:25 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1012422_10152184093087560_1244142508_n.jpg



صورة أخرى لإحدى النواويس الصغيرة الخشبية المغطاة بالذهب

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:25 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/1656288_10152185662767560_1025828893_n.jpg?oh=3615 375edea0fbbd5e050a4e54c830fd&oe=54593B32

صورة أخرى لإحدى النواويس الصغيرة الخشبية المغطاة بالذهب

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:26 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1240039_10152191951762560_87776587_n.jpg


صورة نادرة و هامة توضح ما كان بداخل الناووس الخشبي المذهب و الذي نشرت بعض صوره سابقاً

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:28 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1901171_10152194290822560_1919859244_n.jpg


إحدى أصغر التماثيل التي وجدت بمقبرة الملك توت عنخ آمون و هي تمثل الملك توت عنخ آمون بتاج الحرب (خبرش) جالساً واضعاً إصبعه في فمه (و هي دلالة على صغر سنه) ، التمثال وجد في صندوق خشبي يضم عدة متعلقات للملك و الذي نشرنت عنه مسبقاً و المرقم بحسب القطع المكتشفة [برقم 54]

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:28 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/v/t1.0-9/1653980_10152196578127560_651202667_n.jpg?oh=36c05 fed39b9cf7282f5a2a64597c7ba&oe=545748B0


صورة حديثة رائعة الجمال لتمثال الملك من الزجاج الملون

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:29 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1011251_10152196459727560_316642438_n.jpg


تمثالان صغيران من أصغر تمائل الملك توت عنخ آمون و الذان يمثلان الملك توت عنخ آمون بتاج الحرب (خبرش) جالساً واضعاً إصبعه في فمه (و هي دلالة على صغر سنه) ، التمثالان وجدا في صندوق خشبي يضم عدة متعلقات أخرى للملك و الذي نشرنت عنه مسبقاً و المرقم بحسب القطع المكتشفة [برقم 54]

التماثيل الصغيرة هذه معروضة الآن بالفاترينة على يمين الداخل لقاعة الصياغة في مصر القديمة قبل دخوله بالدور العلوي بالمتحف المصري

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:30 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/1508532_10152219272337560_661181006_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر للتمثال الخشبي (مانيكان؟) الشهير للملك توت عنخ آمون و الذي رقمته البعثة [برقم 116] و الموجود بالمتحف المصري بالدور العلوي من ضمن كنوز هذا الملك ، حيث تم إكتشافه بالحجرة الأولى المكتشفة "الحجرة الخارجية" لمقبرة الملك بوادي الملوك ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:30 AM
https://scontent-b-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/l/t1.0-9/1969241_10152225275002560_115990107_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:32 AM
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/1964818_10152227466937560_168034107_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر لعدد من عصيّ الملك توت عنخ آمون ، منها ما تم إكتشافه بالصنودق تحت رقم [50] كما هو موضح



https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/1379700_10151950829627560_39511371_n.jpg
و منها ما تم إكتشافه على أحد الأسرة الخاصة بالملك بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخارجية) بمقبرته ، كما هو موضح

https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/994818_10151849824982560_164745914_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:34 AM
https://scontent-a-cdg.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1948203_10152230539687560_1881557092_n.jpg


صورة أخرى نادرة و تفصيلية من تصوير بعثة كارتر لعدد من عصيّ الملك توت عنخ آمون ، و التي تم إكتشافها على أحد الأسرة الخاصة بالملك بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخارجية) بمقبرته ، كما هو موضح


https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/994818_10151849824982560_164745914_n.jpg
الشكلان الموجودان بالصورة هما لمؤخرة العصي الملكية ، و هي مجسدة على هيئة أسرى من الأعداء التقليديين لمصر .

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:35 AM
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1688167_10152232356512560_2146323642_n.jpg


صورة أخرى نادرة و تفصيلية من تصوير بعثة كارتر لواحدة من عصيّ الملك توت عنخ آمون ، و التي تم إكتشافها بالصندوق تحت رقم [50]

و كما هو موضح الشكل الموجود بالصورة هو لمؤخرة العصا الملكية ، و هي مجسدة على هيئة أسرى من الأعداء التقليديين لمصر ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:36 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1899887_10152236153827560_27736465_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:37 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/1621989_10152239445812560_1119716014_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لأحد المساند الخشبية لأحد كراسي الملك توت عنخ آمون الذى يحمل [رقم 30] ، التي كان يريح عليها قدميه ، يلاحظ أن المسند نحت عليه أشكال أسرى ، و هي في الحقيقة أعداء مصر حتى يكونوا تحت قدمي الملك ، المسند تم إكتشافه بجانب أحد التمثالين الحارسين الخاصين بالملك توت ، كما هو مبين

https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1238852_10151849824617560_1240509367_n.jpg?oh=5bd0 4c167412fb625aeb2d9fb9ffeecc&oe=543F3128&__gda__=1413416951_92a32abfcc0bce07370038b3b3b29d3 4

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:38 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/t1.0-9/1620478_10152242329197560_631625347_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:39 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1964768_10152244303527560_333029483_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لكرسي من الخشب للملك توت عنخ آمون [تحت رقم 33] ، و الذي تم إكتشافه بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخارجية) بمقبرته رقم 62 بوادي الملوك ، كما هو موضح



https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1239492_10151849824662560_887076490_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:40 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1461806_10152247576452560_1890587980_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لأحد الكراسي الخشبية الخاصة بالملك توت عنخ آمون [تحت رقم 78] ، حيث يتفرد هذا الكرسي بين الآخرين بغير مسند ظهر بوجود زخرفة مفرغة بين أقدام الكرسي على هيئة علامة سما تاوي (و هي علامة تعني توحيد قطري مصر ، الشمال و الجنوب) في الأربع فراغات بين أقدام الكرسي ، الذي تم إكتشافه بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك رقم 62 (الحجرة الخارجية) ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:40 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/1959426_10152250013182560_1532077042_n.jpg



ورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لأحد الكراسي الخشبية الرائعة الخاصة بالملك توت عنخ آمون [تحت رقم 81] ، و تم إكتشافه بالحجرة الأولى المكتشفة من مقبرة الملك رقم 62 بوادي الملوك ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:41 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/1484727_10152251110197560_1684346705_n.jpg?oh=f337 2534cd971f2fa2e42db90011ff27&oe=5454462A


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لواحد من أروع و أجمل الكراسي الصغيرة للملك توت عنخ آمون المرقمة [برقم 83] بحسب ترقيم البعثة بترتيب الآثار المكتشفة بالمقبرة ، الكرسي الخشبي متفرد في تشكيله و تعاشيقه ، حيث تنتهي أقدامه برؤوس البط لها مناقير تمسك بقطعتين إسطوانيتين من العاج كنهاية لأقدام الكرسي ..

حيث نلاحظ سطح الكرسي به تعاشيق على شكل وريدات خماسية تحلي السطع و جوانبه الأربع ، الكرسي تم إكتشافه بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخارجية) بمقبرة الملك بوادي الملوك رقم 62 ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:42 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1489099_10152254505722560_1515585214_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لإحدى الكراسي الخشبية للملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها [تحت رقم 84] بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخارجية) بمقبرته رقم 62 ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:42 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/10003931_10152257394247560_1279338951_n.jpg

صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لمسند أقدام إحدى كراسي الملك توت عنخ آمون ، حيث نجد المسند منقوشاً عليه من الجانبان علامة "سما تاوي" و هي تعني توحيد مصر العليا و الدنيا ، و من أعلى (كما سأنشر فيما بعد) أعداء مصر ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:43 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/1148820_10152260686027560_18759590_n.jpg


صورة أخرى نادرة من تصوير بعثة كارتر لأحد المساند الخشبية لأقدام الملك توت عنخ آمون ، و التي كانت توضع أمام كرسيه ليريح عليها قدميه ، و لذلك نجد نقشاً مصوراً لأعداء مصر مكبلي الأيدي و على وجوههم على سطح المسند حتى يكونوا تحت قدمي الملك ، المسند تم ترقيمه [تحت رقم 88] بحسب ترتيب الآثار المكتشفة بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:44 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/1004850_10152261255522560_816994030_n.jpg?oh=b64dd 5b7ae0f2dfc13c804289e1f4aee&oe=543D86BD


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لإحدى مساند أقدام الملك التي هي جزء من إحدى كراسي الملك توت عنخ آمون ، فهذه القطعة [رقم 90] بحسب ترتيبها بين القطع المكتشفة داخل الحجرة الخارجية بمقبرته رقم 62 بواي الملوك ، تختلف عن باقي مساند الأقدام بتذهيبها (خاصة أجساد أعداء مصر بأقواسهم و التي يستند عليها الملك حيث أن الإطار الخارجي لسطح المسند ملون تلويناً سيمترياً ، حيث تم إكتشاف عدة لفائف كتانية (؟) فوق ذلك المسند ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:44 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1186836_10152263322677560_2026985051_n.jpg

صورة أخرى نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لأحد المساند الخشبية لأقدام الملك توت عنخ آمون [تحت رقم 90] و التي تم إكتشافها بمقبرته بوادي الملوك رقم 62 ، حيث نجد من الجانب المأخوذ منه الصورة طيور الـ "رخيت" و هي التي تمثل الشعب المصري ، و لكن الهام في الأمر أن هذه الطيور ليست تحت أقدام الملك كما هو الحال مع أعداه على سطح المسند و لكنها في حماية الملك ، و هو نفس المسند الذي نشرت له صورة مسبقاً

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:46 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/1779121_10152270892667560_1235031881_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر لكرسيين من كراسي الملك توت عنخ آمون من خشب الأبنوس المطعم بالعاج ، بحالة سيئة من الحفظ ، الكرسيين [أرقام 139 ، 140] حيث تم إكتشافهما أسفل مؤخرة السرير الجنائزي الثالث للملك توت كما هو موضح


https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn2/t1.0-9/1378458_10151873949012560_1469102110_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:47 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/10151210_10152273427402560_490904069_n.jpg


صورة نادرة لقفاز الملك توت عنخ آمون من تصوير بعثة كارتر ، حيث تم إكتشافه بأحد الصناديق الخشبية [تحت رقم 43] مع عدة قفازات و جوارب و منسوجات أخرى تخص الملك ، بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخاريجة) ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:48 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/1922254_10152281092092560_1251652614_n.jpg

صورة نادرة لجورب من جوارب الملك توت عنخ آمون من تصوير بعثة كارتر ، حيث تم إكتشافه بأحد الصناديق الخشبية [تحت رقم 43] مع عدة قفازات و جوارب و منسوجات أخرى تخص الملك ، بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخاريجة) ..
صورة الصندوق الخشبي الذي تم إكتشاف هذه المنسوجات بداخله


https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/t1.0-9/10153779_10152281113347560_625643722_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:49 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xap1/t1.0-9/10151239_10152289896407560_1787168462_n.jpg


صورة نادرة لقلادة من المشغولات الكتانية للملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بمقبرته رقم 62 بوادي الملوك داخل إحدى الصناديق الخشبية التي أكتشف بداخلها على المشغولات الكتانية و غير للملك ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:49 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/v/t1.0-9/15077_10152286358177560_333835622_n.jpg?oh=da87dfb 43dfe710464e8479c194f01c6&oe=5449CE99


صورة نادرة لقفاز طويل للملك توت عنخ آمون من تصوير بعثة كارتر ، حيث تم إكتشافه بأحد الصناديق الخشبية مع عدة قفازات و جوارب و منسوجات أخرى تخص الملك ، بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخاريجة) ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:50 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/1482754_10152290731997560_213134268_n.jpg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر لقلادة رائعة الجمال من الكتان المطرز ببعض المشغولات الذهبية (؟) ، تم إكتشافها بإحدى الصناديق الخشبية للملك توت عنخ آمون بمقبرته رقم 62 بوادي الملوك ..

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:52 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/t1.0-9/10006287_10152300107217560_5073678941202022563_n.j pg

صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر لشمعة من شموع الملك توت عنخ آمون ، حيث نجدها عبارة عن علامة "عنخ" و التي تعني الحياه تمتد يداها تمسك بقاعة مرتفعة حيث يوضع بها فتيل للإضاءة ، على قاعدة مستطيلة ، تم إكتشاف هذه الشمعة مع باقي الشموع أسفل السرير الجنائزي الخشبي المذهب الأول في الركن الشمالي الغربي من الحجرة الأولى المكتشفة ، كما هو موضح



https://scontent-b-fra.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/1236474_10151849824997560_1330065992_n.jpg

محمد محمود بدر
20-07-2014, 05:52 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/10154195_10152304042117560_1598512698030110274_n.j pg

صورة أخرى نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لعدد من الشموع الخاصة بالملك توت عنخ آمون [تحت رقم 41] ، حيث نجدها عبارة عن علامة "عنخ" و التي تعني الحياه تمتد يداها تمسك بقاعدة صغيرة مرتفعة حيث يوضع بها فتيل للإضاءة ، على قاعدة مستطيلة ،

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:29 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t31.0-8/p600x600/1898624_10152311746772560_1697655650765233269_o.jp g


صورة نادرة و رائعة من تصوير بعثة كارتر لأحد أجمل القطع الملكية التي تخص الملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بمقبرة الملك رقم 62 بوادي الملوك ، فهو إناء من المرمر عباره عن زهرة لوتس متفتحه على قاعدة مستديرة يخرج منها ثلاثة زهرات لوتس على يمين و يسار الإناء إثنان منغلقتين و الثالثة بالمنتصف متفتحة ، فوق تلك الزهرة المتفتحة المعبود حح يمسك بعلامة ملايين السنين ، متمنياً بذلك العمر المديد و الصحة الحميدة للملك ..

صدر الإناء به مربع بالمداد الأسود بداخله ألقاب الملك ، و بطرف الإناء من أعلى به سطر من الكتابة الهيروغليفية بها أيضاً الألقاب الملكية ، يذكر أن الإناء تم ترقيمه [برقم 14] و الي تم إكتشافه بالحجرة الأولى المكتشفة (الحجرة الخاريجة) بمقبرة الملك بوادي الملوك

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:30 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfa1/t1.0-9/1911773_10152313941637560_4470985977413845467_n.jp g


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لإحدى الأواني المرمرية الرائعة و المتفردة للملك توت عنخ آمون (للزيوت العطرية؟) ، حيث أن الإناء الرائع له مخرج بجانب أعلى جسم الإناء ، و له غطاء مخروطي الشكل ، و يستند على قاعدة مربعة و متفردة للغاية ، حيث أن القاعدة تأخذ شكل الكورنيش المصري (و هو شكل معماري معروف في الحضارة المصرية القديمة) بداخل ذلك الكورنيش من الجهات الأربع تفريغ ثنائي على الجانبين لجسد أسد بأجنحة و رأس إنسان (متوج؟) ، و بين هذا الثنائي نجد المعبود بس "معبود المرح و السعادة" عند المصري القديم مواجهاً للناظر ..

التفرد في هذا الإناء الرائع يأتي في وجود تفريغ شكل الـ "سفينكس" و هو غير الشكل التقليدي المصري القديم ، فهو خير دليل على وصول التأثيرات الخارجية حتى وصلت للأثاث الجنائزي للملك شخصياً (و هذا من وجهة نظري المتواضعة) ، هذا الإناء الفريد للغاية و الغاية في الرقة و الجمال و الأناقة موجود الآن بالمتحف المصري بالتحرير ، الدور العلوي بفاترينة بجانب قاعة الصياغة في مصر القديمة ، على يمين الداخل مباشرة ، بالرف العلوي

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:31 AM
https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/10175020_10152319327072560_5446907546093857891_n.j pg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح ثلاثة من أروع الأواني المرمرية للزيوت العطرية ، حيث كل إناء بختلف عن الآخر إختلافاً بسيطاً من حيث قاعدة كل إناء ، كل إناء منهم عبارة عن قلب (جسد) الإناء و الذي يُحفظ فيه الزيت العطري و يحيط به علامة "سما تاوي" و هي علامة هيروغليفية تعني وحدة الأرضين "مصر العليا و السفلى" حيث من جهة نجد زهرة اللوتس "رمز الجنوب" تنعقد مع الجهة الأخرى و هي البردي "رمز الشمال" ..

أما عن قاعدة كل إناء ففي الأول (من اليمين إلى اليسار) نجد القاعدة قلبها على هيئة إناء مقلوب يحيط به من الجانبين غلامة "عنخ" و هي تعني الحياه ، تلك العلامة تخرج منها ذراعين تمسك بكل جهة علامة "واس" و هي تعني القوة ..

أما عن الإناء الثاني ، فقاعدته قلبها أيضاً من إناء مقلوب على يمينه و يساره عمودان صغيران تاجيهما من رؤوس البردي و يربط بين العمودان و القلب شكل حلزوني ..

أما الإناء الثالث ، فقاعدته مستطيلة على هيئة الكورنيش المصري (و هو شكل معروف في دراسات المصريات) به تفريغات هندسية في المرمر ، يذكر أن كل إناء قلبه به مستطيل بالمداد الأسود بداخله ألقاب الملك توت عنخ آمون ، و يزيد الإناء الأول فبه عدة زخارف أخرى ..

تلك الأواني الثلاثة تم إكتشافهم بالحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك رقم 62 بوادي الملوك تحت أرقام [57 ، 60 ، 61] كما هو موضح


https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/1209063_10151849825597560_1159919049_n.jpg?oh=68b3 438c68f23ff7ae2e05f5364c51e2&oe=5443F533&__gda__=1412781036_4cadf44f5d7ffd567c258fac6f23383 9

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:32 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/10314034_10152356814622560_1153431009584264569_n.j pg


صورة نادرة لواحدة من أروع القطع الخشبية المتفردة التي تخص الملك توت عنخ آمون من تصوير بعثة كارتر ، القطعة هي عبارة عن رأس الملك توت عنخ آمون يوجد بها صدع طولي كبير بوجنته اليسرى (على يمين الناظر) حيث نجد أن الرأس وضع عليها طبقة من الملاط (الجبس) و تم تلوينها و هي في عدد من الأماكن مهشرة خاصة في الرأس ..

تخرج رأس الملك من زهرة اللوتس (قاعدة الراس) و كأنه مثل المعبود نفرتم ، زهرة اللوتس و رأس الملك كليهما لهما قاعدة خشبية دائرية باللون الأسمر ، القطعة المتفردة تلك موجودة بالدور العلوي بالمتحف المصري برواق الملك توت عنخ آمون و بالقرب من كرسي العرش الشهير الخاص به

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:34 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/10302023_10152364148732560_2542748665474830233_n.j pg


صورة نادرة من أهم الصور من تصوير بعثة كارتر ، القطعة لها من الأهمية ما يخفى على كثيرين منّا ، حيث أن القطعة التي أمامنا هي عبارة سلة من الخوص بها عدد من فاكهة الدوم ، حيث تم إكتشاف في مقبرة توت عنخ آمون حوالي 700 (سبعمائة) سلة من الخوص بها رمان و دوم و نبق و جميز و غيرها ، كما أكد على ذلك الدكتور منصور بريك مدير إدارة آثار مصر الوسطى حالياً (مدير عام آثار الأقصر سابقاً) ، و هو أضخم عدد تم إكتشافه بمقبرة ملكية ، حيث أن العدد مهول و يكفي متحف بالكامل ، الصورة هي أوضح مثال لسلة من الخوص يتضح منها عدد من ثمار الدوم ، ذلك العدد الضخم من السلال ، الآن هو محفوظ بمخزن غير معلوم للكثيرين و هو مخزن "علي حسن" بالأقصر ، كما أكد على ذلك الدكتور بريك

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:34 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/t1.0-9/10277418_10152370029717560_6977468536777060929_n.j pg

صورة أخرى نادرة لواحدة من أروع القطع الخشبية المتفردة التي تخص الملك توت عنخ آمون من تصوير بعثة كارتر ، القطعة هي عبارة عن رأس الملك توت عنخ آمون يوجد بها صدع طولي كبير بوجنته اليسرى حيث نجد أن الرأس وضع عليها طبقة من الملاط (الجبس) و تم تلوينها و هي في عدد من الأماكن مهشرة خاصة في الرأس ..

تخرج رأس الملك من زهرة اللوتس (قاعدة الراس) و كأنه مثل المعبود نفرتم ، زهرة اللوتس و رأس الملك كليهما لهما قاعدة خشبية دائرية باللون الأسمر ، القطعة المتفردة تلك موجودة بالدور العلوي بالمتحف المصري برواق الملك توت عنخ آمون و بالقرب من كرسي العرش الشهير الخاص به .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:35 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/10271526_10152372647887560_6981818267839030052_n.j pg


صورة نادرة لإحدى السراويل الكتانية الخاصة بالملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بأحد الصناديق الخشبية [تحت رقم 46] التي تم إكتشافها بالحجرة الأولى (الحجرة الخاجية) المكتشفة بمقبرته ، رقم 62 بوادي الملوك ..

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:36 AM
https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-9/10312356_10152401084862560_702747980393076065_n.jp g?oh=c250d83eefc78d4714b61cbbde361993&oe=543B18C2&__gda__=1413261458_28f86bd3b61b84a92032f055d8ed319 f

صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لبعض الأقواس الملكية الخاصة بالملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بمقبرته رقم 62 بواي الملوك ، بطيبة ..

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:36 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/10346592_10152401987522560_2197693999533134741_n.j pg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لتفاصيل بعض الأقواس الملكية الخاصة بالملك توت عنخ آمون و التي تم إكتشافها بمقبرته رقم 62 بواي الملوك ، بطيبة ..

https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xap1/t1.0-9/10325232_10152402069967560_4772716373583655952_n.j pg

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:38 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/10313404_10152404062322560_6885162170685906166_n.j pg


صورة تفصيلية نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لمقدمة أحد الأسرة الجنائزية للملك توت عنخ آمون ، و هو الأول من الناحية الشمالية الغربية من الحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك رقم 62 بوادي الملوك بالأقصر ، حيث نلاحظ أن المقدمة على هيئة أنثى الأسد (اللبؤة) و التي تمثل إحدى المعبودات المصرية القديمة ، السرير من الخشب المغطى بالكامل برقائق الذهب ، و نلاحظ أيضاً أن الوجه معشق به أحد الأحجار الكريمة (الفيانس؟) أسفل العينان المطعمتان بالأحجار الكريمة ..

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:38 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xaf1/t1.0-9/10175024_10152408159457560_8658936332095393666_n.j pg


صورة تفصيلية نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لمقدمة أحد الأسرة الجنائزية للملك توت عنخ آمون ، و هو الثاني من الناحية الشمالية الغربية من الحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك رقم 62 بوادي الملوك بالأقصر ، حيث نلاحظ أن المقدمة على هيئة بقرة بقرنيها و قرص الشمس بينهما و التي تمثل المعبودة محت ورت ، السرير من الخشب المغطى بالكامل برقائل الذهب ، و نلاحظ أيضاً أن الجسد بالكامل مغطى بنجوم (؟) باللون الأسمر ..

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:39 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/10394098_10152410799372560_7764803750025108550_n.j pg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لإحدى العربات الحربية من الخشب المصفح بالذهب المزركش ، بعد تركيبه على يد البعثة حيث أنه تم إكتشاف تلك العربات مفككة بإحدى جوانب الحجرة كما هو مبين بالصورة التالية




https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/24659_10151847678707560_244421429_n.jpg
ثم الإكتشاف بالحجرة الأولى المكتشفة من مقبرة الملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادي الملوك

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:40 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-prn1/t1.0-9/10299528_10152414903907560_5767170457938595533_n.j pg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، لتفاصيل إحدى العربات الحربية من الخشب المصفح بالذهب المزركش ، حيث أنه تم إكتشاف تلك العربات مفككة بإحدى جوانب الحجرة كما هو مبين بالصورة التالية



https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/24659_10151847678707560_244421429_n.jpg
ثم الإكتشاف بالحجرة الأولى المكتشفة من مقبرة الملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادي الملوك

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:41 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-9/10356017_10152417218907560_6109954641791016286_n.j pg?oh=ff65f3c368d115671a5da4838e6578b0&oe=543C6345&__gda__=1415067424_88aaf506a20fa407983ae670e0a9186 4


صورة نادرة أخرى من تصوير بعثة كارتر ، لتفاصيل إحدى العربات الحربية من الخشب المصفح بالذهب المزركش ، حيث أنه تم إكتشاف تلك العربات مفككة بإحدى جوانب الحجرة

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:42 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/10314455_10152417692127560_8107979693332590963_n.j pg


صورة نادرة أخرى من تصوير بعثة كارتر ، لتفاصيل إحدى العربات الحربية من الخشب المصفح بالذهب المزركش ، حيث أنه تم إكتشاف تلك العربات مفككة بإحدى جوانب الحجرة

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:43 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/1382090_10152420157677560_3891125391063474677_n.jp g


صورة نادرة أخرى من تصوير بعثة كارتر ، لتفاصيل إحدى العربات الحربية من الخشب المصفح بالذهب المزركش ، حيث أنه تم إكتشاف تلك العربات مفككة بإحدى جوانب الحجرة كما هو مبين بالصورة التالية



https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/24659_10151847678707560_244421429_n.jpg
ثم الإكتشاف بالحجرة الأولى المكتشفة من مقبرة الملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادي الملوك ، نلاحظ في تلك التفاصيل زخارف حلزونية و في المنتصف زهور اللوتس

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:43 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/10329189_10152424672577560_3437444998979679936_n.j pg


صورة نادرة أخرى من تصوير بعثة كارتر ، لتفاصيل إحدى العربات الحربية من الخشب المصفح بالذهب المزركش ، حيث أنه تم إكتشاف تلك العربات مفككة بإحدى جوانب الحجرة

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:44 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/10444649_10152430353022560_6845490959254492539_n.j pg


صورة نادرة أخرى من تصوير بعثة كارتر ، لتفاصيل إحدى العربات الحربية من الخشب المصفح بالذهب المزركش ، حيث أنه تم إكتشاف تلك العربات مفككة بإحدى جوانب الحجرة

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:45 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/v/t1.0-9/10444556_10152438277617560_1251813206324894328_n.j pg?oh=b863c4882c2a603029935f64197c02d9&oe=544E0DEC


صورة نادرة أخرى من تصوير بعثة كارتر ، لتفاصيل إحدى العربات الحربية من الخشب المصفح بالذهب المزركش ، حيث أنه تم إكتشاف تلك العربات مفككة بإحدى جوانب الحجرة

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:46 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/v/t1.0-9/10463022_10152443397637560_6376642713449611303_n.j pg?oh=f7544c28692f4cd541b3f92339a48ebb&oe=5442FB6D&__gda__=1413758472_7e41bcab5c5943d10a27573739afad3 e


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر لواحد من تمثالي الملك توت عنخ آمون الحارسين لبوابة حجرة الدفن الملكية بمقبرته رقم 62 بوادي الملوك بغرب الأقصر ، التمثال بالهيئة الملكية الواقفة مرتدياً نقبة ملكية ذات ستارة أمامية ، ممسكاً بيده اليمنى المقمعة و باليسرى عصا طويلة ، نلاحظ أن الملك مرتدياً رداء الرأس الملكي "نمس" و صدرية و أساور بذراعيه و معصميه و يتقدم جبينه الصل الملكي و طائر الرخمة ، نلاحظ أيضاً أن التمثالين ملونان باللون الأسود بالكامل ، حيث أنهما أيضاً كانا مغطيان بغطاء كتاني تحلل كثيراً مع مرور الزمن ، تم ترقيم التمثال [برقم 22] ..

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:47 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xaf1/v/t1.0-9/10477043_10152449432712560_7326482089089920784_n.j pg?oh=861504ba38c6feef6e3283b54d72340a&oe=54500468&__gda__=1413980636_917a7a2fe0f93db2b372edbba7cbbc1 0


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح الصورة كارتر و مساعده كالندر (؟) و هما يقومان بفتح الجدار المغلق بواسطة المصري القديم الذي يؤدي إلى حجرة الدفن الملكية بمقبرة الملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادي الملوك بغرب الأقصر ، حيث قامت البعثة بعمل تدعيمات خشبية للجدار بأكلمه لتدعيمه من جراء فتح ذلك الجدار المغلق و الذي كان مختوماً بالكامل بالختم الملكي للجبانة الملكية كما سنعرضه على حضراتكم بصور تفصيليه لأجزاء ذلك الجدار بعد تحطيمه لأجزاء كبيرة للدخول للحجرة الملكية .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:47 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/10389471_10152455870657560_6637806927280437634_n.j pg


صورة أخرى نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح الصورة كارتر و مساعده كالندر (؟) بعدما بفتح جزء كبير من الجدار المغلق بواسطة المصري القديم الذي يؤدي إلى حجرة الدفن الملكية بمقبرة الملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادي الملوك بغرب الأقصر ، حيث قامت البعثة بعمل تدعيمات خشبية للجدار بأكلمه لتدعيمه من جراء فتح ذلك الجدار المغلق و الذي كان مختوماً بالكامل بالختم الملكي للجبانة الملكية كما سنعرضه على حضراتكم بصور تفصيليه لأجزاء ذلك الجدار بعد تحطيمه لأجزاء كبيرة للدخول للحجرة الملكية .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:48 AM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/v/t1.0-9/10390389_10152460729757560_7680168390705234855_n.j pg?oh=b5bb4b0b51c1ed1fe9796ca010eafc3d&oe=5459CA7B&__gda__=1413378308_e367f31034806d848fc852647c5297b 7


صورة أخرى نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح الصورة الجدار الواصل بين الحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادي الملوك ، و بين حجرة الدفن الملكية بعدما تم فتح جزء كبير من الجدار المغلق بواسطة المصري القديم ، حيث قامت البعثة بعمل تدعيمات خشبية للجدار بأكلمه لتدعيمه من جراء فتح ذلك الجدار المغلق و الذي كان مختوماً بالكامل بالختم الملكي للجبانة الملكية كما سنعرضه على حضراتكم بصور تفصيليه لأجزاء ذلك الجدار بعد تحطيمه لأجزاء كبيرة للدخول للحجرة الملكية ، و يتضح أيضاً من الصورة أنه بعد فتح الجدار تم إكتشاف أول المقاصير الخمسة الخشبية المصفحة بالذهب (إحداهم المقصورة المفرغة و هي الثانية و التي كانت عند إكتشافها مغطاه بالكتان المزركش بوريدات خشبية مغطاه برقائق الذهب) .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:49 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfa1/t1.0-9/10177238_10152463371327560_313303108245633162_n.jp g


صورة توضيحية تفصيلية أخرى نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح الصورة جزء من الجدار الواصل بين الحجرة الأولى المكتشفة بمقبرة الملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادي الملوك ، و بين حجرة الدفن الملكية بعدما تم فتح جزء كبير من الجدار المغلق بواسطة المصري القديم ، حيث يتضح من الصورة طبعات أختام الجبانة الملكية .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:50 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/v/t1.0-9/10422414_10152465737332560_24547005327170510_n.jpg ?oh=4e9bbf88e733365b16728b38444303df&oe=544F8C13


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر توضح حمل التمثال الخشبي المذهب الشهير الحارس للملك توت عنخ آمون بمقبرته رقم 62 بوادي الملوك بغرب الأقصر ، حيث يتم حمل التمثال بعناية شديدة كي لا يتأثر بالتنقل للمرحلة القادمة و هي ترميم التمثال بمقبرة رعمسيس السادس حينها على يد مرمم البعثة الشهير ألفريد لوكاس .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:54 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xfp1/t1.0-9/10449964_10152467988407560_5729640631443128010_n.j pg

صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح ترميم التمثال الشهير للملك توت عنخ آمون و الذي تم إكتشافه بمقبرة الملك رقم 62 بوادي الملوك غرب الأقصر ، حيث يتم الترميم على يد المرمم الشهير ألفريد لوكس أحد أعضاء البعثة و كارتر (؟) في مدخل مقبرة رمسيس السادس و التي كانت تستخدم حينها لنقل القطع للترميم قبل نقلها للمتحف المصري .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:55 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/10487471_10152475059037560_5409394935390167119_n.j pg?oh=9f099ffcad65536b468cbc72369e1452&oe=5434171A


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح هوارد كارتر مع عمال الحفائر و هم يحطمون الجدار الفاصل بين الحجرة الأولى المكتشفة و حجرة الدفن الملكية للملك توت عنخ آمون رقم 62 بوادي الملوك بغرب الأقصر ، حيث يقومون بتحطيم الجدار بالكامل بعد نقل تمثالي الحارس الملكيان اللذان كانا يحرسان مدخل حجرة الدفن .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:55 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/v/t1.0-9/10343529_10152477508837560_9202830294767538536_n.j pg?oh=9e38a730064c4af4833538ee31ff3bef&oe=545259EC


الصورة النادرة الشهيرة التي توضح هوارد كارتر فاتحاً أمامه أبواب المقاصير الجنائزية الخاصة بالملك توت عنخ آمون التي تغطي توابيته .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 03:59 AM
https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/10511222_10152481490427560_3676733909297868415_n.j pg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، للمساحة بين المقصورة الجنائزية الخشبية الأولى المصفحة بالذهب و حائط حجر الدفن ، و هو كما موضح بالصورة تم إكتشاف عدد من القطع التي لها دلالة دينية في ذلك المكان الضيق و المدود من الحجرة ، كما نلاحظ على بسار الصورة إحدى جوانب المقصورة الجنائزية الأولى للملك و التي تغطي توابيته ، و هي مزخرفة بعلامتي المعبودين أوزير و إيزيس ، و في أصى مدى بالصورة نجد قطعة هامة للغاية و هي رمز المعبود أنوبيس ، و هي قطعة من إثنتان تم إكتشافهما بداخل مقبرة الملك و هما الآن بالمتحف المصري بالتحرير .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 04:00 AM
https://scontent-a-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpf1/t1.0-9/10476024_10152483396747560_227868815198917341_n.jp g


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح الجهة اليمنى بعد أن تم فتح مصراعي المقصورة الجنائزية الخشبية المذهبة الأولى التي تغضي باقي مقاصير و توابيت الملك توت عنخ آمون بمقبرته رقم 62 بوادي الملوك غرب الأقصر ، حيث نجد جلياً أمامنا عدة قطع و هي العديد من العصي الخاصة بالملك و إحدى أواني الألباستر الشهيرة الخاصة بالملك و التي تم إكتشافها في ذلك الموقع .

https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/v/t1.0-9/10460123_10152483396972560_300678702858687547_n.jp g?oh=79b7eae5d8ddda3c8f4fd7992d7b27ea&oe=54381895&__gda__=1412813311_feda36afd00fa64480820d6af71e9ce 7

محمد محمود بدر
21-07-2014, 04:01 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xpa1/t1.0-9/10505400_10152483397237560_365113460954080460_n.jp g


صورة تفصيليلة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح تفصيلياً القطع المكتشفة الجهة اليمنى و هي الإناء الشهير من الألباستر الخاص بالملك و الذي تم ترقيمه [برقم 210] و هو عبارة عن علامة السما تاوي (توحيد القطرين) و من اليمين و اليسار حعبي ممثل النيل بزهرتي اللوتس و البردي ، على قاعدة على هيئة الكورنيش المصري ، و هناك الإناء الآخر الشهير و الفريد من نوعه و شكله [تحت رقم 211] و هو من الألباستر و غطاء الإناء مجسم عل هيئة أسد رابض ، و هناك العديد من العصي رقم بعضها [تحت أرقام 212 ، 213 ، 214] كما هو موضح بالصورة .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 04:03 AM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpa1/t1.0-9/10492136_10152483396912560_8040627591455487720_n.j pg


صورة نادرة أخرى من تصوير بعثة كارتر و هي للجهة اليسرى من المقصورة الجنائزية الأولى بعد فتح بوابتها حيث تم إكتشاف بهذا الجانب العديد من العصي الخاصة بالملك توت عنخ آمون .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 04:03 AM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-xfp1/t1.0-9/10411192_10152486557457560_458101848052137901_n.jp g


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، توضح بعد إزاحة سقف أول مقصورة جنائزية و إكتشاف قطعة ضخمة من الكتان مزينة بوريدات خشبية مذهبة تغطي المقصورة المفرغة التالية بعد المقصورة الأولى ، و هي الموجود منها قطعة صغيرة حالياً بالمتحف المصري بجانب المقصورة الأولى و الثانية المفرغة بنفس الفاترينة ، حيث نجد أيضاً بنفس الفاترينة نموذج صغير يوضح كيف كانت المقصورة المفرغة مغطاه عند إكتشافها ، و توضح الصورة المساحة بين سقف المقصورة الأولى و سقف حجرة الدفن .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 04:04 AM
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-xpf1/t1.0-9/10436085_10152488873762560_5597960693591094750_n.j pg


صورة نادرة من تصوير بعثة كارتر ، للقطعة التي كانت تغطي المقصورة الثانية المفرغة داخل المقصورة الأولى الجنائزية بحجرة دفن الملك توت عنخ آمون بمقبرته رقم 62 بوادي الملوك ، غرب الأقصر ، نلاحظ شخصان بالصورة أحدهما من البعثة و الأخرى هي الليدي إيفلين (؟) إبنة اللورد كارنارفون ، يُذكر أن تلك القطعة موجود منها جزء الآن بنفس الفاترينة التي تحوي المقصورة الأولى و الثانية بالمتحف المصري .

محمد محمود بدر
21-07-2014, 04:07 AM
http://www.touregypt.net/images/touregypt/carter3.jpg


وبهذا أساتذتى الافاضل نكون قد انتهينا من هذا الموضوع البانورامى الرائع بالنسبة لى على الاقل
عرض ابتدأناه كأننا من قمنا بفتح هذه المقبرة وحتى نهايته
سرد تاريخى وصور مترابطة
لا اعتقد أن حضراتكم ستجدونها بهذا الترتيب والوصف الا عندنا
وعندنا فقط
فى

بوابة الثانوية العامة المصرية

الى لقاء قريب فى موضوعات حصرية أخرى

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

محمد محمود بدر
21-07-2014, 04:21 AM
أخيرا
نسيت ان أخبركم ان الاقتباسات التى كانت فى أول الموضوع من الكتاب الرائع
سرقة ملك مصر
للكاتب محسن محمد
أنصح حضراتكم تحميله وقراءته
الى حضراتكم رابط الكتاب

https://www.dropbox.com/s/rwphrdrz98f4eix/%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9%20%D9%85%D9%84%D9%83%20%D 9%85%D8%B5%D8%B1wawbooky.blogspot.com.pdf


جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم