مشاهدة النسخة كاملة : مصر فى عيون التاريخ


Only Forward
13-08-2014, 04:40 PM
تاريخ مصر هو أطول تاريخ مستمر لدولة في العالم لما يزيد عن 7000 عام قبل الميلاد.[1][2] حيث تميزت مصر بوجود نهر النيل الذي يشق أرضها والذي اعتبر عامل مساعد لقيام حضارة عريقة بها، كما تقع مصر بموقع جغرافي متميز يربط بين قارتي آسيا وإفريقيا ويرتبط بقارة أوروبا عن طريق البحر الأبيض المتوسط. كل هذا أدى إلى قيام حضارة عرفت بأنها أقدم حضارة في التاريخ الإنساني والذي أسس مصر وأتي من نسله المصريين هو مصرايم بن حام بن نوح .


ينقسم التاريخ المصري الى عدة عصور :-

1- عصر ما قبل الاسرات

2- عصر مصر القديمة

3-مصر فى الكلاسيكية القديمة

4- عصر العصور الوسطى

5- عصر الحديث المبكر

6- عصر مصر الحديثة

وسوف نتكلم عن كل عصر بشئ من التفصيل ،،،

فى امان الله

Only Forward
13-08-2014, 04:47 PM
بدأت رحلتنا عبر بحور الزمن و انتقلنا الان الى عصر ما قبل الاسرات ليروى لنا التاريخ
اصدق الاحاديث عن ازلية مصرنا الحبيبة

عصر ما قبل الاسرات :-

مصر في عصر ما قبل الأسرات، هي مصر في الفترة ما بين بدايات الاستيطان البشري في مصر وحتى بداية عهد الأسر حوالي عام 3100 قبل الميلاد مع حلول عهد مينا/نارمر. ومنذ حوالى 6 آلاف عام مضى بدأ النيل يفيض سنويا على الأراضى المحيطة به وعلى طول ضفتيه تاركا وراءه أرضا خصبة وتربة غنية وأصبحت المنطقة القريبة من مجال الفيضان جاذبة للسكان كمصدر للماء والطعام. وفى حوالى عام 7000 قبل الميلاد كانت البيئة المصرية بيئة مضيافة جاذبة للسكان، ووجدت آثار تدل على استقرار بعض السكان في هذا الوقت في مناطق صحراوية في مصر العليا. ووجد عدد من الأوانى الفخارية في بعض المقابر في صعيد مصر من عام 4000 قبل الميلاد تعود لعصر ما قبل الأسرات.

ويقسم عصر ما قبل الأسرات إلى ثلاث أجزاء رئيسية نسبة إلى الموقع الذي توجد فيه المواد الأثرية: المواقع الشمالية من حوالى عام 5500 قبل الميلاد وخلفت آثار تدل على استقرار ثقافى ولكنه ليس كمثيله في الجنوب، وتدل الآثار على أنه في حوالى عام 3000 قبل الميلاد تواجدت قوة سياسية كبيرة والتي كان العامل الذي أدى إلى اندماج أول مملكة موحدة في مصر القديمة حيث تعود إلى هذه الفترة أقدم الكتابات الهيروغليفية المكتشفة وبدأت تظهر أسماء الملوك والحكام على الآثار.

وقد حكم في هذه الفترة 13 حاكما كان آخرهم نارمر في حوالى عام 2950 قبل الميلاد وتبعه الأسرتين الأولى والثانية وكانوا حوالى 17 ملك في الفترة ما بين 2950 و2647 قبل الميلاد حيث بنيت مجموعة من المقابر والتي تمثل بدايات الأهرامات في سقارة وأبيدوس وغيرها من خلال فترة حكم الأسرتين الأولى والثانية.


خلفية تاريخية عنها :-

كان لفيضان النيل على طول ضفتيه أكبر الأثر على اجتذاب السكان نظرا لأنه ترك أرضا خصبة وتربة غنية وأصبح مصدراً أساسياً للماء والطعام، كما ووجدت آثار تدل على استقرار السكان في مناطق صحراوية في مصر العليا، ووجد عدد من الأوانى الفخارية في بعض المقابر في صعيد مصر تعود لعصر ما قبل الأسرات.

ويطلق تعبير عصر ما قبل الأسرات على الفترة التي سبقت عصر نشأة الأسرات الموحدة، وهي الفترة الأولي من الحضارة المصرية حيث أستمرت حوالي 3000 عام، يسبق معرفة الإنسان الأول للكتابة. حيث بدأ استقرار المصري الأول في وادى النيل حين عرف الزراعة، واستأنس الحيوان، واستقر في مجتمعات صغيرة متعاونة فلقد بدء المصريون بناء نواة المدنية قبل أربعين قرناً تقريباً، وبدأ تكوين الدولة أثناء تلك الحقبة فكانت الكثير من المدن علي جانبي نهر النيل مثل طيبة، ممفيس، بوتو، هيراكونوبليس، أليفاتانين، بوباستيس، تانيس، أبيدوس، سايس، أكسويس، هليوبوليس.[1]

ولكنها تقلصت علي مر القرون إلي ثلاث مدن كبيرة في صعيد مصر هم: ثينيس، نخن، نقادة، إن علاقة مدينة نخن بمدينة ثينيس غير مؤكدة، ولكن يظل هناك احتمالاً بأن مدينة نخن قد دخلت بشكل سلمي تحت حكم أسرة ثينيس الملكية التي حكمت كامل مصر. دفن ملوك أسرة ثينيس في أبيدوس في مقبرة أم الكاب (أم العقاب).

واستمر الحال كذلك حتى القرن الحادي والثلاثين 3200 قبل الميلاد قبل الميلاد حيث جاء مينا أو نارمر موحد القطرين الشمال والجنوبي (الدلتا والصعيد). وقد حكم في هذه الفترة العديد من الحاكم منهم (إري حور - كا - الملك عقرب)، ويعتقد الكثير من علماء المصريات بأن الملك نارمر هو أخر ملوك هذا العهد، ويطلق عليه أيضاً اسم الملك العقرب، والبعض الأخر يضعه في الأسرة الأولي.


يتبع ،،،،،

محمد محمود بدر
14-08-2014, 07:02 AM
جزيل الشكر والتقدير لحضرتك أختنا الفاضلة
موضوعكم ثرى وجيد
وهذا البلد به من عبق التاريخ ما لا يوجد لغيره من البلدان
لذا أرجو من حضرتك ومن أساتذتى المشرفين والاعضاء للمنتدى اثراء هذا القسم لخدمة أبنائنا الطلاب ولخدمة روادنا الكرام
متابع مع حضرتك
وأهنئك على أن يكون هذا الموضوع هو أول موضوع يكتب فى هذا القسم
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

Only Forward
14-08-2014, 03:17 PM
جزيل الشكر والتقدير لحضرتك أختنا الفاضلة
موضوعكم ثرى وجيد
وهذا البلد به من عبق التاريخ ما لا يوجد لغيره من البلدان
لذا أرجو من حضرتك ومن أساتذتى المشرفين والاعضاء للمنتدى اثراء هذا القسم لخدمة أبنائنا الطلاب ولخدمة روادنا الكرام
متابع مع حضرتك
وأهنئك على أن يكون هذا الموضوع هو أول موضوع يكتب فى هذا القسم
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم


الشرف لى ان يكون حضرتك اول من علق على اول موضوع لى في القسم الجديد
ان شاء الله سيتم تقديم المزيد من النفحات التاريخية
حتى يدرك الجميع مدى اهمية مصرنا الحبيبة
شكرا لحضرتك على المرور الكريم

Only Forward
14-08-2014, 03:43 PM
نعود معا مجددا و نستعد لانطلاق الرحلة عبر العصور لتذهب بنا الى مصر القديمة
نلاحظ ان كل شئ يبدو اثريا جدا !
فبرجاء الانتباه الى موضع اقدامكم!!!

ها نحن نجلس الان و يبدا التاريخ فى التكلم،،

. المراحل التاريخية

وجدت الكثير من الآثار لحضارات قامت في الصحراء المصرية منذ قديم الأزل. أول هذه الحضارات قامت في العصر الحجري القديم وقام العلماء بتقسيم هذا العصر إلي ثلاث مراحل حضارية:

العصر الحجري القديم الأسفل
قامت الحياة الإنسانية في مصر على الجبال والهضاب، حيث كانت الظروف الطبيعية القاسية تتحكم في الإنسان، وكانت وسائل حياته محدودة وبدائية. حيث عاش الإنسان المصري حياة غير مستقرة، وتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الغذاء، وسكن الكهوف واحترف صيد الحيوانات والطيور، وأعتمد على جمع البذور والثمار من النباتات والأشجار.

صنع إنسان هذا العصر أدواته من الحجر، مثل السكين والمنشار والبلطة، وكانت كبيرة الحجم خشنة . وكان الفأس أهم الآلات الحجرية. وفى أواخر هذا العصر عرف الإنسان طريقة استخدام النار عن طريق احتكاك الأحجار الصلبة ببعضها بقوة، وساعد اكتشاف النار على تطوير حياة المصري القديم ، فاستخدمها في الطهو والإضاءة، وإبعاد الحيوانات المفترسة، وصيد الحيوانات.

يعتبر تسخير الإنسان للنار كان من العوامل التي ساعدت على النمو الإنساني وترقيه ووصوله إلى المدنية الحديثة . لا يوجد من المخلوقات ما يستطيع اشعال النار إلا الإنسان وحده.

و هذا العصر في مصر بدا قبل 100 الف سنة من ظهور المسيح .

وما يخص ال*** الإنساني بصفة عامة هو تحكم الإنسان في النار . فقد رأى أن لحوم الحيوانات التي يصتادها يسهل أكلها بالطبخ وتعريضها للنار أولا . بذلك تعددت مصادر غذاء الإنسان من أكل النباتات ولحوم الحيوانات ، فتحسنت مصادر غذائه وسهل أكل اللحوم بعد طهيها استفادة جسم الغنسان منها . فكبرت دماغ الإنسان بالنسبة إلى الجسم. واكتسب الإنسان امكانات جديدة في التفكير والاختراع والتحكم في العالم الذي يعيش فيه.

العصر الحجري القديم الأوسط
يعد أهم المراحل الثلاثة حيث ظهرت صناعات حجرية وانتشرت صناعة الآلات وتطورت، وخلاله ازداد الجفاف وقل المطر وانتشرت الأحوال الصحراوية، وتنتهي حضارات العصر الحجري القديم حوالي عام 10.000 قبل الميلاد.

العصر الحجري الحديث (النيوليتي)
ترجع إلي 6000 أو5500 قبل الميلاد بعد أن قلت الأمطار وساد الجفاف واختفت النباتات في أواخر العصر الحجرى القديم، اضطر الإنسان إلى ترك الهضبة واللجوء إلى وادى النيل (الدلتا والفيوم ومصر الوسطى) بحثاً عن الماء. في هذه البيئة الجديدة اهتدى الإنسان إلى الزراعة، وأنتج الحبوب مثل القمح والشعير، واستأنس الحيوان واعتنى بتربية الماشية والماعز والأغنام، وعاش حياة الاستقرار والنظام والإنشاء بدلاً من حياة التنقل. وتعلم الزراعة وكانت حضارة سابقة لحضارات ذلك الوقت. وأقام المساكن من الطين والخشب، فظهرت التجمعات السكانية على شكل قرى صغيرة، واعتنى الإنسان بدفن موتاه في قبور، كما تطورت في هذا العصر صناعة الآلات والأدوات حيث تميزت بالدقة وصغر الحجم، أيضاً صنع الأوانى الفخارية. ويتميز العصر الحجرى الحديث بالتحول إلى الزراعة والاستقرار، واستئناس الحيوان، وارتقاء صناعة الأدوات والأسلحة، وبناء المساكن والقبور، وأخيراً صناعة الفخار.

العصر الحجري النحاسي
هو عصر استخدام المعادن وهو العصر الذي يلى العصر الحجرى الحديث، وينتهى ببداية عصر الأسرات في مصر القديمة. في هذا العصر عرف المصريون القدماء المعادن، مثل النحاس والبرونز والذهب، ومن هذه المعادن صنعوا أدواتهم وآلاتهم وحليّهم، وكان النحاس أوسع المعادن انتشاراً، وأهم مناجمه في شبه جزيرة سيناء. أيضاً في هذا العصر تطورت صناعة نسيج الأقمشة، والأخشاب، والأوانى الفخارية، وبنيت المساكن من اللّبن بدلاً من الطين والبوص، وفرشت بالحصير المصنوع من نبات البردى، وصنعت الوسائد. وأهم ما يميز هذا العصر ظهور بعض العبادات، مثل تقديس الإنسان لبعض الحيوانات.

Only Forward
14-08-2014, 03:53 PM
صمتا من فضلكم !!
انا لا اسمع صوت التاريخ جيدا !!
ماذا تقولون ؟
حضارات مصر القديمة ؟؟
انا لا اعرف شيئا عنها !!
و الان صمتا حتى لا ينتبه لنا !!!
لاااا لقد سمعنا !
ماذا يفعل ؟؟!!
انه سيحدثنا عن حضارات مصر !
لقد تحققت امنيتكما ،

و الان لنستمع فى هدوء،،

حضارات مصر قبل التاريخ

حضارة دير تاسا:

وهي قرية صغيرة على الشاطئ الشرقي للنيل بمركز البداري بمحافظة أسيوط. حضارتها قامت حوالي00 48 ق.م وكان الموتى يكفنون في جلود الحيوانات والحصيرة وكانوا يدفنون ناظرين تجاه الغرب ومن مميزات تلك الحضارة صناعة الفخار الأسود.ويعتقد أن هذه الحضارة طور من أطوار حضارة البداري.


حضارة البداري: (عام 4500 ق.م)

كان الموتى يدفن معهم كثير من الأواني وظهر استخدام النحاس واستخدمت أسرة من الخشب.


حضارة نقادة:

نقادة هي إحدى مدن محافظة قنا يقسم العلماء حضارتها إلي نقادة الأولى ونقادة الثانية وتمتاز حضارات نقادة بالتقدم الاقتصادي والفن.


حضارة نقادة الأولى:
تلت حضارة البداري.

حضارة نقادة الثانية:
أكثر تقدما من حضارة نقادة الأولى ومن أهم مميزاتها انهم استخدموا بعض الخامات الغير محلية مثل اللازورد، وهذا يدل على وجود صلات تجارية مع آسيا في هذه الحقبة السحيقة كما وجدت حضارة سميت باسم حضارة العمرة ولكن اتضح أنها نفسها حضارة نقادة الأولى.كما ظهرت حضارة الجرزة التي أتضح أنها امتداد لحضارة نقادة الثانية.
حضارة نقادة الثالثة

مرمدة بني سلامة:
تقع على الحافة الغربية للدلتا شمال غرب القاهرة بنحو 50. كم ومن مميزات حضارتها أن موتاهم كانوا يدفنون ووجوههم متجهة نحو الشرق حوالي عام 4400 ق.م وهذه الحضارة ليست معروفة كباقي الحضارات.

يتبع ،،،،

Only Forward
15-08-2014, 02:31 PM
هل سمعتم ما كان يقول !!!؟؟
سيحدثنا عن موضوع غريب ،
انا لم اسمع به من قبل !
ماذا الم تسمعوا العنوان ؟
حسنا حسنا ساخبركم به
انه (مومياوات جبلين من عصر ما قبل الأسرات. )

لقد بدا فى الحديث مرة اخرى !

فلننصت الان !

مومياوات جبلين من عصر ما قبل الأسرات

مومياوات جبلين من عصر ما قبل الأسرات هي ست مومياوات حُنّطت تحنيطًا طبيعيًا تعود لحوالي 3400 ق.م من نهاية عصر ما قبل الأسرات في مصر، وتعد أول جثامين كاملة تُكتَشَف من عصر ما قبل الأسرات، حيث قام واليس بادج حارس قسم المصريات في المتحف البريطاني بالكشف عنها في نهاية القرن التاسع عشر وكانت في مقابر رملية صغيرة قرب مدينة جبلين (مكانها الحالي مدينة نجع الغريرة قرب قنا)[2] في الصحراء الغربية.

واستخرج بادج جميع الجثامين من نفس المقبرة، وأمكن تمييز *** جثمانين منهم، أحدهما ذكر والثاني أنثى، مع الآخرين غير محددي ال***، وأخذ المتحف البريطاني الجثامين عام 1900م، وسجلت الوثائق وجود بعض المتعلقات في المقبرة وقت الكشف من "قدور وأعمال من صوان"، لكنها مع ذلك لم تُنقل للمتحف البريطاني ولا أحد يعلم مصيرها، وكانت ثلاثة جثامين من المعثور عليها مغطاة بأنواع مختلفة من الأغطية مثل حصيرة من البوص، أو ألياف النخيل، أو جلود الحيوانات، وهي ما زالت باقية مع الجثامين، وكانت الجثامين تتخذ وضع الجنين راقدةً على جنبها الأيسر وقت العثور عليها.

عُرض أول جثمان كُشِف عنه بدءًا من عام 1901م في المتحف البريطاني باسم "جنجر" (بالإنجليزية Ginger) وهي كلمة تعني بني اللون وذلك بسبب شعره المائل للحُمرة، وهذا الاسم لم يعد يُستخدم رسميًا وفقًا لسياسات أخلاقية جديدة تجاه البقايا البشرية.

عملية الكشف


رأس المومياء صاحبة الكودEA 32751 التي توضح الشعر المحفوظ للآن، وقد التقطت الصورة عام 2011م.

نموذج لقارب وجد في جبلين ويعود للفترة من 3400 ق.م إلى 3200 ق.م، وهو محفوظ بالمتحف التاريخي في برن بألمانيا.
جرى الكشف عن حطام مدن أبيدوس، وطوخ، وهيراكونبوليس، وجبلين عام 1895م و1896م، وفي عام 1892م كان مدير الآثار المصري جاك دي مورجان قد أثبت أن الفخار الذي عُثر عليه في أبيدوس وفي نقادة يرجع لعصر ما قبل الأسرات مما أثار اهتمام العديد من علماء الآثار الأوروبيين، وبعد انتهاء كل عملية كشف كان السكان المحليون يحاولون استكمال الكشف عن بقايا في تلك المواقع، وقام واليس بادج عام 1895م بجلب توابيت منقوشة وأثاث جنائزي من مقابر تعود للأسرة الثانية عشر في منطقة البرشاء لصالح المتحف البريطاني وساعده على القيام بذلك عمله في هيئة الآثار المصرية،[3] وبدأ بادج شراء المكتشفات العائدة لعصر ما قبل الأسرات من السكان المحليون ومنها القدور والرماح والسهام والرؤؤس، والصّوّان المنحوت، وأشكال عظمية وأجزاء بشرية متفرقة تكوينها الرئيس من العظام دون لحم أو بشرة جلدية تغطيها.[4]

اتصل أحد سكان جبلين ببادج عام 1896م وزعم عثوره على المزيد من المومياوات، وانتقل بادج إلى مكان الجثامين وأدرك على الفور أنها من عصر ما قبل الأسرات وأنها أول جثامين كاملة يجري التعرف عليها من هذا العصر، وبدأ الكشف الذي أسفر عن ستة جثامين محنطة استُخرجت من الرمال الضحلة في منطقة "بحر بلا ماء" على المنحدرات الشرقية للتل الشمالي في جبلين.[2][4]

لم تشمل متعلقات المقبرة سوى قدر وُجد مع جثمان الأنثى البالغة مع بعض بقايا غصون وفرو وكتان مع الجثامين الأخرى،[5] وكانت الجثامين تُدفن عادةً في عصر ما قبل الأسرات عارية وأحيانًا ملفوفة بغير إحكام، وبالدفن على هذا النحو يكون الجثمان مُغطى بالرمال الساخنة، فتتبخر معظم مياه الجثمان بسرعة أو تنفذ في مثل هذه الظروف البيئية ويعني هذا جفاف الجثمان وحفظه طبيعيًا[6]، واستُخدمت هذه الطريقة على نطاق واسع في عصر ما قبل الأسرات قبل تطور التحنيط الاصطناعي،[7] وربما تكون قد أدت عملية التحنط الطبيعي بالدفن في الرمال الجافة على هذا النحو إلى بدء الاعتقاد في البعث بعد الموت وسن عادة ترك الطعام والأدوات للحياة الأخرى.[8]

كانت جميع الجثامين في أوضاع متشابهة مرنة نائمين على جانبهم الأيسر وركبهم مرفوعة لأعلى جهة ذقونهم.

و للحديث بقية ،،،،،

أحمد محمدى يوسف أحمد
15-08-2014, 10:59 PM
جميل جدا تاريخ مصر

Only Forward
15-08-2014, 11:11 PM
اكيد طبعا

ده تاريخ بلدنا مصر


شكرا للمرور الكريم

Only Forward
23-08-2014, 11:29 AM
عدنا مرة اخرى لاستكمال تاريخ مصرنا

قص علينا التاريخ من القصص عن مصر و احوالها فى عصر ما قبل الاسرات

و نعود اليوم و معنا عنونا جديدا يحمل اسم
تاريخ مصر القديمة

يوجد فى تاريخ مصرنا القديمة حوالى 30 اسرة

وسنتحدث عن كل منهم بشئ من التفصيل و فترات الانتقالية بينهم

الاسرة الاولى
عندنا نتحدث عن اسرمصر القديمة فاننا نتحدث عن اشخاص بعينها
ولنبدا ب( نامر الملك )

نعرمر أو نارمر فرعون مصري قديم من عصر الأسرات المبكر (حوالي القرن 31 ق.م). ربمُّا يكون هو من تبع الفرعون عقرب و/أو كا. يعتبره البعض موحد القُطر المصري ومؤسس الأسرة الأولى، وأول فراعنة مصر المُوحدة.

هوية نارمر موضوع مناقشة جارية، على الرغم من الإجماع السائد لدى علماء المصريات[1][2][3] بتَماهَي نارمر مع فرعون الأسرة الأولى مينا. يعود الفضل للفرعون مينا لتوحيد مصر، كما أنه الفرعون الأول. يستند هذا الاستنتاج إلى لوحة نارمر التي يظهر بها نارمر على أنه موحد مصر وختمي الجبانة من جبانة أبيدوس تمثله باعتباره أول فرعون من الأسرة الأولى.

Only Forward
23-08-2014, 11:31 AM
فترة عهده
اكتشف جيمز إدوارد، لوحة نارمر عام 1988 في هيراكونبوليس،[4] والتي يعرض نامر بشِعَار مصر العليا والسفلى على حد سواء، ما أدى إلى الإعتقاد بأنه موحد القُطرين.[5] منذ أن تم اكتشاف اللوح، تمت مناقشة ما إذا كانت يمثل حدثًا تاريخيًا[5][6] أو إن كان رمزي بحت.[7][8] في عام 1993، اكتشف غونتر دراير في أبيدوس علامة سنة نارمر تصور نفس الحدث على لوحة نارمر التي تبين بوضوح أنها تصور حدثًا تاريخيًا فعليًا.[9]

لدي علماء المصريات إجماع سائد حول كوّن نارمر هو مينا، لكنها ليست شمولية بأية حال. ولهذا تداعياته بالنسبة للتاريخ المتفق عليه من تاريخ مصر القديمة. بعض علماء المصريات أعتقد أن مينا هو نفسه حور عحا وأنه ورث بالفعل موحد مصر نارمر؛[10] آخرون يرون أن نارمر بدء عملية التوحيد ولكن إما لم ينجح أو نجح جزئيا فقط، وترك لمينا إكمالها. بينت الحجج أن نارمر هو مينا بسبب ظهوره على ختم طيني وجد في أبيدوس بالتزامن مع طاولة ألعاب هيروغليفيه "مِن"، والتي تبدو على أن هناك سجل معاصر لملك أسطوري خلاف ذلك.[11]

نظرية آخرى محتملة، أن نارمر كان الفرعون الذي تبع مباشرة الفرعون الذي لم يتمكن من توحيد مصر (ربما يكون الملك عقرب الذي عثر على اسمه بمقمعة اكتشف أيضًا في هيراكونبوليس)، إلا أنه تبنى رموز التوحيد التي كانت استخدم بالفعل لربما في جيل واحد.[12] مقبرتين طينيتين تُدرج قائمة الملوك التي عثر عليها مؤخرا في مقابر دن وقاع (كلاهُما في أبيدوس) تُظهر نارمر كمؤسس للأسرة الأولى، ثمتبعه حور عحا. يظهر في ختم قاع جميع الفرعنة الثمانية من الأسرة الأولى بتسلسل صحيح بداية من نارمر.[13] لم يرد ذكر مينا على أي قائمة ملوك لأنه في ذلك الوقت كان الاسم المُستخدم عادة على الآثار اسم حورس، بينما كان مينا اسم شخصي.[14]

يعتقد أن زوجته نبث حوتب (حرفيا: "نيث مُقْتَنِعه")، أميرة من مصر السفلى. تم العثور على نقوش تحمل اسمها في مقابر حور عحا وجر، ما يعني أنها كانت والدة حور عحا.[15]

Only Forward
23-08-2014, 11:33 AM
المقبرة و التحف
تتكوّن مقبرة نارمر من حُجرتين (b17 و b18) بمنطقة أم العقاب بأبيدوس، تقع بالقرب من مقبرة الفرعون الذي سبقه كا.[16] فترة الفرعون نارمر مُوَثّقه في كل أنحاء مصر وجنوب كنعان. في مصر، تم العثور على 12 موقعًا يضُم آثارًا تعود للفرعون نارمر توجد منها ثلاثة في مصر العليا (نقادة وأبيدوس وهيراكونبوليس)، وسبعة بمصر السفلى(منشية أبو عمر وتل إبراهيم عواد وطرخان وزاوية العريان وحلوان وطرة وكفر حسن داوود[17])، وواحدة في كل من الصحراء الشرقية (وادي القاش)، والصحراء الغربية (واحة الخارجة).[18]

خلال عهد نارمر، كان لمصر وجودًا اقتصاديًا نشطًا في جنوب كنعان. تم اكتشاف شقف فخاري في العديد من المواقع، سواء من الأواني المصنوعة في مصر واستوردت إلى كنعان وغيرها التي صُنعت طبقًا للطراز المصري لكن دون المواد المحلية. أدى هذا الاكتشاف الأخير إلى استنتاج مفاده أن التواجد المصري في كنعان كان إستعماريًا وليس مجرد نتيجة للتجارة.[19] في حين تم توضيح الوجود المصري في كنعان كنتيجة لغزو عسكري،[20] لم يتم قبول هذا الرأي عمومًا.[21][22] التحصينات في تل السكن تعود إلى هذه الفترة وأسلوب البناء المصري لها يُشير إلى وجود عسكري، إن لم يكن غزو عسكري.[23]

يظهر مدى النشاط المصري في جنوب كنعان باكتشاف 33 سيريخ على شقف فخاري في المواقع في كنعان والتي يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل الأسرات إلى بداية الأسرة الأولى.[24] ثلاثة عشر منها يعوّد إلى الفراعون نارمر، وجاء من ستة مواقع مختلفة:. تل عراد، عين حابسور، تلّ السكن واللد.[25] ويعزى أحد السيريخات الإضافية إلى الفرعون كا، وواحد فقط تعوّد إلى إلى حور عحا. ما تبقى من السيريخات اما أن تحمل أي اسم أو يكون عليها اسم لا يعود إلى أي فرعون معروفة.[24]

خلال صيف عام 1994، اكتشف بعثة حفريات بناحال طيلاه، جنوب إسرائيل، شقف سيراميك منقوش عليها علامة سيريخ تعود للملك نارمر. تم العثور على شقف على منصة دائرية كبيرة، وربما أسس صومعة تخزين على شرفة حيفا. تعود إلى حوالي 3000 قبل الميلاد، استنتجت دراسات أجريت على الشقف أنها جزء من جرة النبيذ التي تم استيرادها من وادي النيل إلى أرض كنعان.[26]

بعد حوالي 200 عاما من التواجد المصري النشط في كنعان،[27] والتي بلغت ذروتها خلال عهد نارمر ما بلبثت إلى أن انخفض بسرعة بعد ذلك.

يتبع ،،،،،

الاستاذ مصطفى السواق
08-09-2014, 05:11 AM
شكرا على مجهودك

serena710
09-09-2014, 10:12 PM
جميل و مبدع

Only Forward
13-09-2014, 03:16 PM
شكرا على مجهودك

الشكر لله

مرور كم اسعدنى

Only Forward
13-09-2014, 03:18 PM
جميل و مبدع

شكرا للمرور الكريم

نمرنمر
06-11-2014, 11:26 PM
الحمد لله رب العالمين

Only Forward
27-11-2014, 01:06 PM
الحمد لله رب العالمين





الحمد لله ع كل شئ

شكرا للمرور الكريم ,,,,

Only Forward
28-11-2014, 12:41 PM
عدنا مرة اخرى لاستكمال تاريخ مصر
تحت عنوان


( مصر ف عيون التاريخ ).

و سنستكمل الحديث من حيث توقفنا

يتبع،،،

Only Forward
29-11-2014, 07:51 PM
مــــصــــر القديـــــــمــــــة



حتب سخم وي

هو اسم حورس لفرعون فترة الأسرات المبكرة والذي أسس الأسرة الثانية. لا يعرف شئ عن حقبته؛ تقترح بردية تورينو بأن حكمه استمر 95 عام[4] بينما يورد المؤرخ مانيتون في تاريخه بان حكمه استمر 38 عام.[5] اعتبر علماء المصريات أن كلا التقريرين مخطئين وقدرت فترة حكم حتب سخم وي 25 أو 29 عام.[6]

تم تحديد اسم حتب سخم وي من قبل علماء الآثار في سقارة، الجيزة، البداري وأبيدوس من أختام طينية، والأواني الحجرية واسطوانات العظام. العديد من النقوش الحجرية على الأوعية تذكر حتب سخم وي مع اسم خليفته رع نب.

اسم حورس لحتب سخموي هو موضع اهتمام خاص لعلماء المصريات والمؤرخون، لأنه قد يلمح إلى السياسة المضطربة في ذلك الوقت. الكلمة المصرية "حتب" تعني "السلمى" و "المرضي" وقد تعني أيضًا "المُوفِق" أو "أن يكون المُوفِق". حتى اسم حتب سخم وي الكامل قد يقرأ أيضًا "وفقت القوتين" أو "تراضت القوتين"، وهو ما يشير إلى معنى سياسي كبير. في هذا المعنى، "القوتين" يمكن أن تكون إشارة إلى مصر العليا ومصر السفلى وكذلك الآلهة الرئيسية حورس وست.[1][10][11]

العائلة

من غير المعروف من هي زوجة حتب سخم وي. من الممكن أن يكون ابنه بر نب "ابن الملك" و"كاهن سوبدي"، لكن منذ اكتشاف الأختام الطينية تشمل اسمه وألقابه وجدت في معرض المقبرة والتي شملت اسمين (حتب سخم وي وخليفته رع نب، ولا يعرف من كان بر نب

المقبرة

موقع مقبرة حتب سخم وي غير معروف. يعتقد علماء المصريات أمثال فلندرز بيتري وتوبي ويلكنسون بأنها قد تكون معرض عملاق تحت الأرض مقبرة بي تحت الممر الدفن لمُجمع أوناس الجنائزي في سقارة. فقد وجدت هناك العديد من الأختام تعبر عن الملك حتب سخم وي.
علماء المصريات مثل فولفغانغ هيلك وبيتر مونرو غير مقتنعين بهذه النظرية ويعتقدا أن معرض المقبر بي هي موقع دفن الملك رع نب، فقد تم العثور على العديد من الأختام تعود لهذا الحاكم هناك أيضًا

Only Forward
29-11-2014, 10:22 PM
رع نب،

هو اسم حورس للفرعون الثاني من العصر المبكر من الأسرة الثانية. طول مدة حكمه غير معروف بعد تحطيم قائمة تورينو للملوك، وفقدان حسابات الأعوام.[1] ذكر المؤرخ المصري مانتيون رع نب وأن عهده استمر 39 عامًا،[2] ولكن علماء المصريات اعتبروا رأي مانتيون سوء تفسير أو مبالغة من المعلومات التي كانت متاحة له. ويرجحون أن عهد رع نب استمر 10 أو 14 عام.

ني نتر و يسمى حسب قائمة ابيدوس بانثر

بر إيب سن سمى حسب قائمة ابيدوس واج نس


خع سخم يسمى حسب قائمة ابيدوس سندي


خع سخموى سمى حسب قائمة ابيدوس جاجاي

Only Forward
29-11-2014, 10:26 PM
الآســـــــــــــــرة الثالثـــــــــــــــــــة

أسرة الثالثة هي حكام معروفون لمصر واشتهرت بتقدم الطب ومن أهم اطبائها إمحوتب كبير الأطباء و حسي رع كبير اطباء الأسنان والذي يعتبر أول طبيب اسنان في التاريخ . خدم حسي رع الملك زوسر أشهر ملك الأسرة الثالثة .
الأسر الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة يشكلون الدولة القديمة.

سا ناختي أو حور سا ناختي
هو الفرعون الثالث من أسرة مصرية ثالثة خلال المملكة المصرية القديمة. فترة حكمة الزمنية غير مؤكدة للغاية , ومن غير الواضح أيضا تحت اي تسمية إغريقية قد وثقه بها المؤرخ مانيتون. والكثير من علماء المصريات يصلون سا ناختي بالفرعون نيبكا ويعتقدون انه هو نيبكا ولكن يبقى الأمر متنازع فيه لعدم وجود اي لقب ملكي لهذا الملك.

هوايته

سا ناختي وموضعة في الاسرة الثلاثة غير واضح بالكامل ويبقى الموضوع في مناقشات. ويدعم قضية وجودة مصطبة زوسر وبعض الخربشات على الجدران والجرافيتي. ومكانته كمؤسس للأسرة المصرية الثالثة كما صنفه المؤرخ مانيتون وبردية تورين قد قوضت بشدة من قبل الإكتشافات الأثرية الأخيرة في أبيدوس وهذه الإكتشافات أثبتت انه من المرجح ان يكون زوسر هو المؤسس للأسرة المصرية الثالثة وانه هو الذي قام بدفن الفرعون خع سخموي من الأسرة المصريةالثانية

Only Forward
29-11-2014, 10:29 PM
زوسر، نثر خت

وهي تعني جسد المعبود، اتخذ لقب جسر بمعنى المقدّس. (2686ق.م - 2600ق.م). وهو الفرعون الثاني في الأسرة الثالثة الفرعونية وذلك في بداية الدولة القديمة، ظهر اسمه في بردية تورين باللون الأحمر، تميزا له عن باقي ملوك الدولة القديمة. ويعتبر الهرم المدرج الذي أمر زوسر المهندس إمحوتب ببنائه أول بناء حجري ضخم عرفه التاريخ.

عهده
ذكر المؤرخ الفرعوني مانيتون أن زوسر حكم لمدة 29 سنة (2640ق.م - 2611ق.م)، بينما تذكر بردية تورين أن فترة حكمه امتدت فقط 19 عام (2630 ق.م - 2611 ق.م)، إلا أن الكثير من المؤرخين الحالين يذكرون أن فترة حكمة امتدت لمدة 29 عام بسبب ضخامة أعماله الإنشائية التي قام بها. وعليه فإن فارق السنوات بين الرقمين قد يعني أن زوسر هو نفسه الفرعون الأول في الأسرة الثالثة.
و له نقش في أحد جزر أسوان، يسرد أحداث المجاعة التي حدثت في عهده بسبب نقص فيضان النيل، حيث قدم زوسر القرابين لخنوم معبود الشلال. وذكر فيه التالي:
قلبي كان في ضيق مؤلم، لأن النيل لم يفض لسبع سنوات. الحبوب لم تكن وفيرة، البذور جفت، كل شيء كان يملكه الفرد ليأكله كان بكميات مثيرة للشفقة، كل شخص حرم حصاده. لا يمكن لأي شخص أن يمشي أكثر؛ قلوب كبار السنّ كانت حزينة وسيقانهم إنحنت متى جلسوا على الأرض، وأيديهم أخفت بعيدا. حتى خدم المعابد كانوا يذهبون، المعابد أغلقت والملاجئ غطّيت بالغبار. باختصار، كلّ شيء في الوجود أصيب
و يأتي الرد من خنوم حسب النقش:
أنا سأجعل النيل يرتفع لك. لن يكون هناك سنوات أكثر عندما يخفق الغمر في تغطية أي منطقة من الأرض. الزهور ستورق، وتنحني جذوعها تحت وزن غبار الطلع
يعتبر الملك زوسر من اقوي الملوك الذين حكموا مصر ولقب المهندس المعماري الزي شيد له الهرم بعدة القاب منهاناظر القصر وتي بي خرن سووقدسوه المصريون واعتبروه اله الطب والشفاء نظرا لقوة معرفته في الطب
اتخذ زوسر من منف عاصمة له
قام باستخراج النحاس والتركواز من سيناء مما أمن له ثروة ضخمة مكنته من القيام بأعمال إنشائية ضخمة.
وسع دولته جنوبا بعد أن بسط نفوذه على النوبيين ومد حدود البلاد إلى ما بعد الجندل الأول.

بنى زوسر هرم سقارة المدرجعلى مسافة ميل من جرف سقارة ليبتعد عن باقي المقابر، وأشرف على البناء وزيره إمحوتب، يتكون الهرم من ست مصاطب غير متساوية وبارتفاع يبلغ 62 متر ومكسو بحجر جيري أبيض. أما من الداخل فيتكون من شبكة ممرات ودهاليز، أما غرفة دفن الملك فبنيت من الجرانيت والرخام.

تمثاله

هذا التمثال الذي عثر عليه في حجرة ضيقة والتي تعرف باسم السرداب، وتقع شمال شرق المجموعة الجنزية للملك زوسر بسقارة، وهذا التمثال أقدم ما عرف من التماثيل بالحجم الطبيعي في مصر، وهو يمثل الملك زوسر جالسا على العرش، وقد غطى جسده رداء احتفالي وكان التمثال بأسره مكسوا بطبقة من ملاط أبيض ثم لون، أما العينان الغائرتان فكانتا يوما ما مرصعتين، ويتخذ الملك شعرا مستعارا أسود يعلوه لباس الرأس الملكي المعروف باسم النمس، فضلا عن اللحية المستعارة الشعائرية. وقد نقش السطح الأمامي من القاعدة بنص هيروغليفي دقيق ينطق عن أسماء وألقاب ملك مصر العليا والسفلى وهو نثري خت.