مشاهدة النسخة كاملة : ممكن حد يعرب الاتى فى الجمل

momotot
02-12-2014, 03:28 PM
مما يقوى شخصية الانسان فى حياته العمليه الاحساس بالواجب و اجابة نداء الضمير الذى يستنهض الامم

اعراب كل من الانسان و العمليه و الاحساس و الذى

اعرب الكلمه بعد اداه ( لا )

1- لا يتهاون المصرى فى الدفاع عن بلادة
2- قلا تتهاون ايها المصرى
3- نحن نحتاج الى الجديه لا التهاون فى الدفاع عن البلاد
اعراب كلمه تتهاون

momotot
05-12-2014, 07:48 AM
انتوا فين ...........

Ahmed Elmaandy
05-12-2014, 04:08 PM
الانسان:مضاف اليه مجرور بالكسرة
العملية :نعت مجرور بالكسرة
الاحساس: بدل بعض من كل مجرور بالكسرة

Ahmed Elmaandy
05-12-2014, 04:24 PM
1-فعل مضارع مرفوع بالضمة
2-فعل مضارع مجزوم بالسكون
3-معطوف مجرور بالكسرة

momotot
05-12-2014, 07:46 PM
متاكديين......

sunset2009
05-12-2014, 08:08 PM
كلمة الإحساس ليست بدلا ولكنها : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة

محمد أبو السلاطين
06-12-2014, 12:52 PM
مما يقوى شخصية الانسان فى حياته العمليه الاحساس بالواجب و اجابة نداء الضمير الذى يستنهض الامم

اعراب كل من الانسان و العمليه و الاحساس و الذى

اعرب الكلمه بعد اداه ( لا )

1- لا يتهاون المصرى فى الدفاع عن بلادة
2- قلا تتهاون ايها المصرى
3- نحن نحتاج الى الجديه لا التهاون فى الدفاع عن البلاد
اعراب كلمه تتهاون

الإنسان - مضاف إليه مجرور بالكسرة
العملية= نعت مجرور بالكسرة
الإحساس - مبتدأ مرفوع بالضمة المعنى (الإحساس بالواجب .. مما يقوي شخصية الإنسان )والخبر شبه جملة ( من + ما الموصولة)
الذي : اسم موصول مبني في محل جر نعت ( قاعدة نحوية : الاسم الموصول الواقع بعد اسم معرفة يعرب " نعت " )
لا يتهاون : لا نافية لا تؤثر ويتهاون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
فلا تتهاون : لا ناهية تجزم المضارع تتهاون مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر ( النهي طلب فالمتكلم يطلب منا عدم التهاون )
نحن نحتاج للجدية لا التهاون : لا هنا عاطفة التهاون معطوف مجرور وعلامة الجر الكسرة ( قاعدة نحوية : الاسم الواقع بعد لا والمخالف لما قبله يغرب معطوف بلا حرف عطف لاحظ الجدية x التهاون )
الذي : اسم موصول مبني في محل جر نعت ( قاعدة نحوية : الاسم الموصول الواقع بعد اسم معرفة يعرب " نعت " )[/quote]

Ahmed Elmaandy
07-12-2014, 08:50 PM
الإحساس - بدل بعض من كل مجرور بالكسرة المعنى ( من السمات التى تقوى شخصية الإنسان الاحساس بالواجب واجابة نداء الضمير الذى يستنهض الامم
ممكن تنفع فاعل برده

Ahmed Elmaandy
07-12-2014, 09:10 PM
االإنسان - مضاف إليه مجرور بالكسرة
العملية= نعت مجرور بالكسرة
الإحساس - فاعل مرفوع بالضمة المعنى ( يقوي الإحساس يالواجب شخصية الإنسان )
الذي : اسم موصول مبني في محل جر نعت ( قاعدة نحوية : الاسم الموصول الواقع بعد اسم معرفة يعرب " نعت " )
لا يتهاون : لا نافية لا تؤثر ويتهاون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة
فلا تتهاون : لا ناهية تجزم المضارع تتهاون مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الآخر ( النهي طلب فالمتكلم يطلب منا عدم التهاون )
نحن نحتاج للجدية لا التهاون : لا هنا عاطفة التهاون معطوف مجرور وعلامة الجر الكسرة ( قاعدة نحوية : الاسم الواقع بعد لا والمخالف لما قبله يغرب معطوف بلا حرف عطف لاحظ الجدية x التهاون )
الذي : اسم موصول مبني في محل جر نعت ( قاعدة نحوية : الاسم الموصول الواقع بعد اسم معرفة يعرب " نعت " )[/quote][/I][/I]

-------------------------------------------------------------------------------------------------
الإحساس - بدل بعض من كل مجرور بالكسرة المعنى ( من السمات التى تقوى شخصية الإنسان الاحساس بالواجب واجابة نداء الضمير الذى يستنهض الامم
ممكن تنفع فاعل برده- انا عربتها على اساس ان تركيب مما من - بعضية- + ما -وال -ما - تنوب عن -السمات و لا انا غلط أرجو الرد انا طالب فى 2 ث

Ahmed Elmaandy
08-12-2014, 04:38 PM
كلمة الإحساس ليست بدلا ولكنها : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ممكن تنفع فاعل برده- انا عربتها على اساس ان تركيب مما من - بعضية- + ما -وال -ما - تنوب عن -السمات و لا انا غلط أرجو الرد انا طالب فى 2 ث

أ/محمد رفعت فضل
08-12-2014, 06:20 PM
جزاك الله خيرا