مشاهدة النسخة كاملة : مصريون .. مصريون ثروت أباظة


ممدوح 27
29-12-2014, 01:13 AM
مصريون .. مصريون ثروت أباظة
مصريون .. مصريون نحن . بكل قطرة من دمائنا .. بكل مسرى من مجرى دمائنا ، مصريون بأعراقنا التي ورثناها عن آبائنا ، مصريون بأعراقنا التي تختلج بها قلوب أبنائنا . آمالنا كلها تطوف بأرض مصر وسمائها ومسالك الهواء في أجوائها ، ومجرى الجداول من نيلها ، وأمواج البحرين على ضفافها .
وغاياتنا أن يكون الرغد والرخاء والأمن والنماء أحضان مصر وحياتها وترابها ونبتها من الشجرة اللفّاء عريقة الجذور إلى أعواد الزروع الحديثة الاخضرار
في يوم من الأيام هتف قائل محموم : (لا يكفي أن تقول (مصر) حتى تنحني الرءوس) ويله يوم نادى هذا النداء . ما أعظم ما تبجح ، وما أبغض ما فَجَر به ، كان في ذلك اليوم ذا منصب ، واتخذ من منصبه جُنّة يستجنّ بها ، ليهاجم مصر ، وهو مصري من ألفاف حنايا مصر ، جعل منصبه درعا ليطلق صيحته الرعناء الحمقاء التي لا أشك أن مددها كان مالا دنسا تسرب إليه في ليل من الحاقدين على مصر والشانئين من أقزام الدول .
وحسبُ الأحمق أن صيحته ستبنلعها أفناء مصر ، ولا تلتفت إليها ويكون هو قد زاد خزانته مالا ، وزاد ذمته المالية المتجردة من الأمانة ثراء بالنقود ، وليس يعينه من بعد أن تزداد فقرا إلى الشرف و الكرامة و الوطنية والانتماء .
ويحه ماذا قال ؟ وأي غاية تغيا ؟ وأي هدف تقصد ؟ إننا نحن – أبناء مصر – إذا سمعنا كلمة مصر (خشعت) منا القلوب ، ورجفت منا حبات الأفئدة ، وخضعت منا الجباه ، فلا محبا لوطنه مشغول بغيره ، فإن يكن هناك يسار فليكن يسارا مصريا أو يمينٌ فليكن يمينا مصريا .
وإن تزيا اليسار بالاشتراكية أو تسربل اليمين بالتطرف الديني فلابد للقلوب أن تبقى مصرية أصيلة عميقة الإيمان
ليس مصريا يمد يديه خارج مصر ليصيح : إن العالم كله وحدة ، وإن الوطنية شعوبية ، وإن الوفاء للدولة بين أبناء الإنسانية .
فمن أحضان الأم تنبت الإنسانية في العالم ، ومن عبير تراب الوطن نشعر بالوجود البشري ، ومن لم يعرف كيف يحب أمه جهل كيف يحب وطنه ، ومن لم يعرف كيف يحب وطنه جهل كيف يحب الإنسان في كل مكان .
كاذب ذلك الذي يدعو إلى خير البشرية قبل أن يدعو خير وطنه ، وهو يتقاضى من أجل ذلك أموالا هي أحقر ما يصيب إنسان من مال على وجه الأرض .
إننا نرفع (مصر) شعارا ، وأسألكم يا أبناء مصر الخُلّص الشرفاء . أتعرفون نداء أجمل في القلوب أو أعذب في الآذان أو أسعد للنفوس من هذا النداء ؟ كأني أنصت لكم تجيبون : لا مصري المولد أو السكن منكر لروعة هذا النداء .
إننا نرفع (مصر) شعارا ، لأننا نعرف أن هناك فئات من الناس انتمت مصالحها إلي غير مصالح مصر . ونعرف أن مصالح هذه الفئات أصبحت مرتبطة ارتباطا وثيقا بما يجر على مصر الخراب والهوان .
وهيهات ألف هيهات لن يصل الخراب إلى مصر مهما يجد بهم السعي
وهيهات ألف هيهات فلن يطول الهوان نسمة من أجواء مصر ، إنها كنانة الله في أرضه ، ونحن أبناؤها و دماؤنا حصنها دون أي عربيد يحاول أن يمس ذرة من ترابها بهوان ، هذا شعارنا نرفعه ونموت دونه ويرفعه معنا أبناء مصر قاطبة من أقصى بحرها شمالا إلى أسوانها جنوبا ، ومن حدود صحرائها في الغرب إلى حدود صحرائها في الشرق .
التعريف بالكاتب : ثروت أباظة ، كاتب وروائي مصري من محافظة الشرقية ، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة فؤاد الأول (القاهرة) عام 1950مـ ، بدأ حياته الأدبية مبكرا حيث اتجه إلى كتابة القصة القصيرة ثم اتجه إلى الرواية ، ألف عدة قصص وروايات تحول بعضها إلى أفلام سينمائية ، ومن مؤلفاته : (شيء من الخوف – هارب من الأيام) توفى 2003مـ بعد صراع طويل مع المرض
اللغويات : (الرغد) طيب العيش -(جُنة) وقاية - (الرعناء) مؤنث أرعن ، وهو الأحمق - (الشانئين) الكارهين - (هوان) ذل -(اللفـَّاء) العظيمة الكبيرة - (جُنَّة يستجن بها) حماية ووقاية
- (ألفاف) (م) لِف ، البستان مجتمع الشجر

وائل حشمت
01-01-2015, 12:36 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااا

احمد عبد الرحيم 2010
08-01-2015, 10:34 AM
جزاك الله خيرا ً على هذا الجهد الرائع وزادك الله علما ًونفع بك

عماد عبد الستار
21-01-2015, 02:53 PM
جزاك الله خيرًا

mohamed abdelaaal
01-05-2015, 03:46 PM
من هو المسئول الذي يتحدث عنه في الفقرة الثانية

على العربى
22-01-2016, 07:58 AM
جزاك الله خيرا ً