مشاهدة النسخة كاملة : مجلس النواب يعقد أولى جلساته الإجرائية لانتخاب الرئيس والوكيلين


محمود ابو زياد.
09-01-2016, 06:19 PM
غدًا.. مجلس النواب يعقد أولى جلساته الإجرائية لانتخاب الرئيس والوكيلين

يعقد مجلس النواب جلسته الإجرائية الأولى، غدًا الأحد، الساعة التاسعة صباحًا بمقر المجلس، وذلك بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 561 لسنة 2015 بدعوة المجلس للانعقاد.
ويترأس الجلسة الإجرائية - حسب لائحة المجلس - أكبر الأعضاء سنًا، وهو النائب المعين بهاء أبو شقة البالغ من العمر (77 عامًا)، فيما سيتولى أصغر عضوين منصبي الوكيلين في هذه الجلسة، وهما النائب حسن عمر محمد حسنين، والنائبة نهى خالد الحميلي والبالغان من العمر (26 عامًا).
وتبدأ الجلسة بتلاوة عدد من القرارات، أولها: قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 561 لسنة 2015 بدعوة مجلس النواب للانعقاد، وثانيًا: قرارات اللجنة العليا للانتخابات أرقام: 65 لسنة 2015 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب، و103 لسنة 2015 بإعلان نتيجة انتخابات المرحلة الأولى للانتخابات، و107 لسنة 2015 بإعلان نتيجة الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات، و126 لسنة 2015 بإعلان نتيجة المرحلة الثانية للانتخابات، و129 لسنة 2015 بإعلان نتيجة الإعادة للمرحلة الثانية للانتخابات.
وتتضمن قرارات اللجنة العليا للانتخابات، التي سيتم تلاوتها القرار رقم 115 لسنة 2015 بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب 2015 في دوائر (مركز ومدينة دمنهور، الرمل أول وثاني، بني سويف، الواسطي)، والقرار رقم 134 لسنة 2015 بإعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب لعام 2015 في دوائر الإعادة سالفة الذكر.
وسيتم خلال الجلسة كذلك تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 560 لسنة 2015 بتعيين أعضاء في مجلس النواب.
ويعقب ذلك أداء الأعضاء اليمين الدستورية المنصوص عليها في المادة 104 من الدستور، قبل أن يدعو رئيس الجلسة الإجرائية النواب الراغبين في الترشح على منصب رئيس المجلس لإعلان ذلك، ثم تشكيل لجنة خاصة من ثلاثة إلى سبعة نواب للإشراف على عملية انتخاب رئيس المجلس وجمع بطاقات التصويت وفرزها وإعداد تقرير بالنتيجة، حيث ستتم الانتخابات عبر الصناديق الزجاجية.
ويعقب هذه الانتخابات إجراءات انتخابات وكيلي المجلس بنفس طريقة انتخاب الرئيس، وإذا لم يحصل أي نائب من المرشحين لمنصب رئيس المجلس أو الوكيلين على الأغلبية المطلقة، تعاد الانتخابات بين الحاصلين على أعلى الأصوات، ويكون تحديد الفائز فيها بالأغلبية النسبية.
وبمجرد ظهور نتيجة انتخاب الوكيلين، يتم رفع الجلسة الإجرائية الأولى لموعد يحدده رئيس المجلس لتشكيل اللجان النوعية الـ19 وانتخاب رؤساء ووكلاء وأمناء سر اللجان.


السيرة الذاتية للمرشحين لرئاسة البرلمان.. 5 نواب في المواجهة.. "عبدالعال والعبد وكمال وعكاشة ومصيلحي" في سباق والمعركة شرسة.. والكلمة الأولى والأخيرة للصندوق


أعلن عدد من الأعضاء في مجلس النواب الترشح لمنصب رئيس البرلمان، وذلك بعد اكتمال تشكيل المجلس بتعين الرئيس عبد الفتاح السيسي 28 عضوا، فقد أعلنت قيادات ائتلاف دعم مصر ترشح الدكتور على عبد العال أستاذ القانون العام والنائب عن قائمة في حب مصر لمنصب رئاسة المجلس، ومن جانبه أعلن أيضا الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر الأسبق ترشحه للمنصب، كما قرر النائب المستقل كمال أحمد عضو مجلس النواب عن دائرة العطارين بالإسكندرية، وكذلك الإعلامي توفيق عكاشة عن خوض المنافسة، كما أعلن الدكتور على مصيلحي وزير التضامن الاجتماعي الأسبق الترشح على منصب رئاسة المجلس، وتنشر "بوابة البرلمان " السيرة الذاتية للمرشحين على منصب رئاسة مجلس النواب.
على عبد العال

النائب عن قائمة "في حب مصر" بقطاع الصعيد، والمرشح لخوض انتخابات رئاسة البرلمان.
ولد على عبد العال سيد أحمد في 29 نوفمبر عام 1948، وقد حصل على ليسانس الحقوق عام 1972، ودبلومة في القانون عام 1973، وأخرى عام 1974، ثم حصل على الدكتوراه عام 1984، وكانت رسالته تحت عنوان "مسئولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية_ دراسة مقارنة"، ويشغل منصب أستاذ متفرغ في كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بقسم القانون العام.
كما شارك في وضع عدة قوانين، حيث أنه كان عضوا باللجنة التشريعية التي أعدت قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، قبل أن يصبح عضو اللجنة المكلفة بإعداد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية في عهد عبدالفتاح السيسي، وأيضا كان عضوا بلجنة العشرة التي أعدت المسودة الأولى للدستور المعدل في عهد الرئيس السابق عدلي منصور.
يتميز عبد لعال بأنه لا ينتمي لأي أحزاب سياسية، حيث أنه خاض الانتخابات مرشحًا على قائمة "في حب مصر" لقطاع الصعيد، إضافة إلى أن وقوف ائتلاف "دعم مصر" خلفه يضعه في مقدمة المرشحين على رئاسة البرلمان.


أسامة العبد
رئيس جامعة الأزهر، ونائب الدائرة الأولى بندر ومركز دمياط بعدد 17338 صوتا ،والمرشح لخوض انتخابات رئاسة البرلمان.
ولد أسامة العبد في محافظة دمياط عام 1949، حيث كان والده عمدة كفر سعد البلد، ،وقد التحق بالأزهر الشريف وحفظ القرآن الكريم، وبعد نهاية المرحلة الثانوية الأزهرية، التحق بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، وحصل على الليسانس من الكلية بتقدير امتياز عام 1975.
تدرج العبد في عدة وظائف، حيث عين وكيلا للنائب العام حتى عام 1985، وأثناء هذه الفترة حصل على الليسانس في الفقه المقارن بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في عام 1981، كما حصل على الإجازة العالمية "الدكتوراه" في الفقه المقارن بتقدير عام جيد جدا عام 1985.
ومن ثم تم تعيينه وكيلا لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة، وواصل حياته في التدريس بجامعة الأزهر والمنصورة في مادة الفقه المقارن حتى عام 1988.
وقد عمل أيضا بكلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي أعير إلى العمل بالكويت خلال الفترة من 1988 حتى عام 1944، ثم بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالكويت حتى عام 2003، وبعدها بأكاديمية الشيخ سعد للشرطة حتى عام 2006.
وبعد عودته للقاهرة من الإعارة، عين وكيلا لكلية الشريعة والقانون بالقاهرة تقلد الدكتور أسامة العبد منصب نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث عام 2010، ثم عين رئيسا للجامعة بقرار من المشير محمد حسين طنطاوي بتاريخ 6 مارس 2011.
كما ألف نحو 30 مؤلفًا في الفقه الإسلامي، فضلا عن إجادته اللغة الفرنسية، فمن أبرز مؤلفاته كتاب "شرح أحكام بعض المعاملات في الفقه الإسلامي"، "التسعير ومدى تدخل الدولة وتطبيقه"، "التيسير في الفقه الإسلامي"، "أحكام الخلع الفقهية"، "التعسف في استعمال الحق بين الشريعة والقانون المصري".


كمال أحمد
النائب عن دائرة العطارين بالإسكندرية فاز بحصوله على 15508 صوت، والمرشح على مقعد رئاسة البرلمان.
ولد كمال أحمد في 13 مارس 1941، بمحافظة الإسكندرية، حصل على دبلوم دراسات عليا في السياسات المالية والإدارية، ودبلوم دراسات عليا في الدراسات السياسية، كما عمل موجهًا سياسيًا بمنظمة الشباب.
كان نائبًا بمجلس النواب لمدة ثلاث دورات خلال أعوام (1976 – 2000 – 2005)، ويعد من النواب الذين رفضوا معاهدة كامب ديفيد واختلف مع الرئيس السادات حينها، وبعدها قام السادات بحل مجلس الشعب، واعتقل في سبتمبر 1981 مع عدد من القيادات السياسية.
وفي عهد الرئيس مبارك، زورت ضده انتخابات مجلس الشعب عام 2010 مع العشرات من النواب المستقلين ومن كل الاتجاهات السياسية ،وخاض انتخابات مجلس الشعب 2011 ولم يوفق رغم الإعادة مع مرشحي الحرية والعدالة والنور، حيث فاز مرشحا الحرية والعدالة.
كما قدم مشروع قانون محاكمة الوزراء، وشارك في مشروع قانون السلطة القضائية، ومشروع قانون ممارسة الحقوق السياسية، وقدم 13 استجواب ضد عدد من الوزراء "الاقتصاد – النقل – التأمينات – الإسكان "بالإضافة أنه قدم العشرات من طلبات الإحاطة والأسئلة بمجلس الشعب.


توفيق عكاشة
النائب عن دائرة نبروه بمحافظ الدقهلية فقد حصل على 94354 صوتا، والمرشح في انتخابات رئاسة البرلمان.
توفيق يحي إبراهيم عكاشة رئيس مجلس إدارة قناة الفراعين ولد في 24 يناير 1967، بمحافظة الدقهلية،، حصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية ثم حصل على الدكتوراه في إدارة المؤسسات الإعلامية من جامعة ليكوود برادنتون بولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، متزوج ولديه ولدان.

خاض الانتخابات البرلمانية عام 2000 لكن لم يحالفه الحظ، ثم ترشح عن دائرة نبروه عام 2010 وفاز خلالها، كأحد أعضاء الحزب الوطني بعد انسحاب المرشح الوفدي فؤاد بدراوي.
وأعلن خوضه الانتخابات الرئاسية إلا أنه عدل عن موقفه، وعاد للترشح لمجلس الشعب حينها عن دائرة نبروه مترأسًا قائمة حزب مصر القومي، إلا أنه لم يفز بمقعد البرلمان , وقد نائباً علي المقعد الفردي لدائرة نبروه بالدقهلية.


على مصيلحي
وزير التضامن الاجتماعي الأسبق، ونائبا عن دائرة أبو كبير بمحافظة الشرقية بـ64 ألفًا و465 صوتًا، والذي سيخوض المنافسة على مقعد رئاسة البرلمان.
تخرج من الكلية الفنية العسكرية عام 1971 بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في مجال الهندسة الإلكترونية ،وحصل على الماجستير من جامعة Paris VI. عام 1977، وفي عام 1980 حصل على الدكتوراه في استخدام الحاسبات في تصميم الدوائر المصغرة من “Ecole Poly Technique” – باريس.
عمل بالكلية الفنية العسكرية كرئيس قسم الحاسب، وخلال فترة عمله قام بتدريس:"التصميم باستخدام الكمبيوتر – تحليل وتصميم النظم – هندسة البرمجيات – قواعد البيانات"، وترك العمل بالكلية في يناير 1991.
وقد شغل منصب المدير العام والتنفيذي لشركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات لمدة 19 عامًا، أشرف على الكثير من المشروعات الخاصة بنظم المعلومات بالشركات الصناعية والسياحية والبترول، كذلك العديد من القطاعات الصناعية.
وفي عام 1999 تم تعيينه كبير مستشاري وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقام بوضع الخطة القومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر،وأشرف على تطوير مركز معلومات التجارة ومينائي دمياط والعين السخنة ،إضافة إلى تصميم وتطوير نظام معلومات الضرائب العامة وخدمات الحكومة الإلكترونية ومشروع ” كمبيوتر لكل بيت “في عام 2002 تم تعينه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتى ديسمبر 2005.
كما قام بوضع الخطة القومية لإصلاح هيئة البريد المصري والإشراف على العديد من الأنشطة مثل وضع الإستراتيجية ودراسة التعديلات التشريعية المطلوبة ووضع التصور الجديد للهيئة القومية للبريد وتحليل السوق والإشراف على مشروعات البنية التحتية للاتصالات والصرف الإلكتروني ومشروع إعادة الهيكلة وتطوير الخدمات القائمة وإقامة شركات مشتركة متعددة.
منذ 31 ديسمبر 2005 شغل الدكتور على مصيلحي منصب وزير التضامن الاجتماعي و|أصبح مسئولا عن وضع الخطة القومية لتطوير شبكات الأمان وترشيد الدعم وخطة تطوير بنك ناصر الاجتماعي لزيادة الفعالية في تحقيق التنمية الاجتماعية.

arabac
18-01-2016, 03:04 PM
شكرا خااااااااااااااااااالص