مشاهدة النسخة كاملة : مدرسة الاحياء والبعث أدب لغة عربية الثانوية العامة بطريقة الخرائط الذهنية


khaled abdulbasit
08-10-2016, 07:32 PM
مدرسة الاحياء والبعث أدب لغة عربية الثانوية العامة بطريقة الخرائط الذهنية

اضغط علي الرابط التالي لمشاهدة الفيديو :)

https://youtu.be/iVuO8U9qCU0

من خلال هذا الفيديو تستطيع الاجابة علي كل اسئلة مدرسة الاحياء والبعث

س1 : [خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم] فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟
جـ : أولاً : سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بـ : 1 - المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم وأحمد شوقي في مصر . 2 - المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا والزهاوي في العراق . 3 - متابعة وقراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) الذي ألفه شيخه حسن المرصفي .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه فأكملوه ما بدأه البارودي وزادوا عليه .
س2 : ما الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد ؟
جـ : الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد : 1- الانفتاح على الثقافة الغربية نتيجة معرفتهم باللغات الأجنبية واختلاطهم بالأجانب وقراءتهم للمترجمات . 2- عمّق النضال الوطني وعي المثقفين بضرورة التمسك بتراث الأجداد وماضينا العريق . 3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزاً لوحدة المسلمين في مواجهة الاحتلال الظالم . 4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل : (حادثة دنشواي - ظلم القصر الحاكم - ضرورة الإصلاح - تحرير المرأة - حرية الصحافة - تعدد الأحزاب) .
س3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
جـ : سمات التجديد عندهم : 1 - عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي . 2 - عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية والثقـافية والفكرية والأخلاقية وهذا تمثله الكلاسيكية الجديدة . 3 - خطوا بالشعر خطوات عظيمة فاقت ما قام به البارودي إذ اهتموا بالجانب الوجداني ولم يهتموا بالمحاكاة والتقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقا . 4 - الاهتمام بالجماهير وآمالها وآلامها . 5 - أفسحوا المجال لمزيد من التجارب الذاتية في شعرهم . 6 - التنوع في الأغراض وابتكار المعاني وفي سبيل ذلك ساروا في اتجاهين : أ - الاهتمام بثقافة العصر . ب - الأخذ من التراث . 7 - مال أسلوبهم إلي السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س4 : لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة .
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ويقرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) التي يقول في مطلعها : هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ****َ حَداها بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ (حَداها: ساقها وغنى لها)
س5 : ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في : 1 - ترك المديح واتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ). 2 - اتجه في بعض شعره اتجاهاً إسلامياً . 3 - اتجه نحو المنجزات العصرية يقول عن الطائرة :

أَعُقابٌ في عَنانِ الجَوِّ لاح **** أَم سَحابٌ فَرَّ مِن هَوجِ الرِياح 4 - ريادته المسرح العربي وتقديم العديد من المسرحيات مثل : " علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي ".

س6 : كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933م ديوان مجد الإسلام الذي يسميه البعض " الإلياذة الإسلامية " (ويدور موضوعها حول سيرة الرسول وجهاده وصحابته الكرام رضوان الله عليهم) .

س7 : هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم كلية في شعرهم؟ …
جـ : لا ؛ لأنهم حرصوا أيضاً على البدايات التقليدية في بعض قصائدهم فشوقي يصف الأطلال مثل القدماء في قوله : أُنادي الرَسمَ لَو مَلَكَ الجَوابا *** وَأُجزيهِ بِدَمعِيَ لَو أَثابا
كما طغت أشعار المناسبات على إنتاجهم الشعري بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة .

عماد عبد الستار
10-10-2016, 11:25 AM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/3/65777.gif (http://www.samygames.com/)

على العربى
24-10-2016, 05:37 AM
جزاك الله خيرا

khaled abdulbasit
13-11-2016, 09:48 AM
جزانا واياكم يارب ابنكم خالد عبدالباسط