مشاهدة النسخة كاملة : بأدب مدرسة ابوللو في اللغة العربية الثالث الثانوي بالخرائط الذهنية ثانوية عامة في 6 دقائق فقط أبولّو


khaled abdulbasit
02-12-2016, 08:34 PM
أدب مدرسة ابوللو في اللغة العربية الثالث الثانوي بالخرائط الذهنية ثانوية عامة في 6 دقائق فقط أبولّوhttp://upload.3dlat.net/uploads/3dlat.com_139534687011.gif

عبر هذا الرابط : أدب مدرسة ابوللو في اللغة العربية الثالث الثانوي بالخرائط الذهنية ثانوية عامة في 6 دقائق (https://youtu.be/d6XSaKayxTQ) او من هنا :https://youtu.be/d6XSaKayxTQ

تنويه واجب : تم اقتباس الأسئلة التالية للتمرين عليها من الأستاذ مدحت فودة رحمه الله واسكنه فسيح جناته يارب .

س1 : متى ظهرت مدرسة أبولّو ؟ ولمَ سميت بهذا الاسم ؟
جـ : ظهرت مدرسة (أبولّو) في بداية العقد الرابع من القرن الماضي سنة 1932 م ، وإن كان لها بدايات إبداعية ونقدية قبل ذلك التاريخ .
- سميت هذه المدرسة باسم مدرسة [أبولّو] لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإله النور والشعر والموسيقى عندهم .
س2 : ما عوامل ظهور مدرسة أبولّو ؟
جـ : تعود عوامل ظهور مدرسة أبولّو إلى ما يأتي :
1 - بعد أن واجه الديوانيون الشعراء المحافظين فى معركة أدبية بينهما انفرط عقد جماعة الديوان بسبب الخلاف بين روادها ، فتوقف عبد الرحمن شكري عن كتابة الشعر عقب صدور ديوانه السابع " أزهار الخريف " سنة 1918م ، ثم انصراف المازني إلى الصحافة والقصة والمقال ، وبقى العقاد وحده من الديوانيين تشغله أنواع أدبية أخري غير الشعر .. في هذا الواقع الشعري الذي شهد تجمُّد الإحيائيين المحافظين والديوانيين ، ظهرت مدرسة أبولُّو محاولة أن تتجاوز الاتجاهين السابقين ، وتكمل ما بهما من نقص ..
2 - تأثر شعراء (أبولّو) بمذهب خليل مطران الرومانتيكيالذي يهتم بالعاطفة الجياشة ، ووجدوا فيه نموذجاً للتجديد (ويعد مطران الأب الروحي لهذه الجماعة) .
3 - الإفادة مما نشره كل من العقاد ، والمازني وشكري من شعر رومانتيكي مؤلف ومترجم ، ومن مقالات وكتب نقدية ؛ مما جعلها تتجه للتجديد ، والاهتمام بالعاطفة الجياشة .
4 -التأثر بالشعراء الرومانتيكيين الأوروبيين وبخاصة الإنجليز ؛ لأن معظمهم أجادوا اللغات الأجنبية ، واطلعوا على الآداب الأوروبية والروسية .
5 - تأثرهم بشعراء المهاجر وبخاصة شعر جبران خليل جبران ، مما جعل شعرهم يتميز بروح عاطفية قوية حادة .
6 - الإحساس بقوة الشخصية والحرية الفردية عندهم ، وتشبعوا بروح الثورة التحررية منذ إحساسهم بثورة ١٩١٩م في مواجهة الاستعمار البريطاني .
7 - تَجَمع روادها على طريق التجديد فأصدر أحمد زكي أبو شادي ديوانه الأول (أنداء الفجر) سنة 1911 م ، وقصيدة (علي محمود طه) في الدستور سنة 1918 م . وكتب (أبو القاسم الشابي) مقدمة ديوان (الينبوع) لأحمد زكي أبي شادي ، وفي عام 1932 م مع صدور معظم دواوينهم كونوا جمعية (أبولّو) في نفس العام .
س3 : ما أهم الخصائص (السمات) الفنية لمدرسة أبولّو من حيث المضمون ؟
جـ : خصائص مدرسة أبولّو من حيث المضمون :
1 - الإيمان بذاتية التجربة والحنين إلى مواطن الذكريات كقول إبراهيم ناجي متذكراً دار أحبابه :
رفَرف القلبُ بجــــنْبــى كالذَّبيح http://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gifhttp://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gifhttp://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gif وأنا أهتِفُ يا قلبـي اتَّئدْ
فيجيبُ الدمعُ والماضي الجرِيح http://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gifhttp://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gifhttp://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gif لِمَ عُدْنا؟ ليتَ أنَّا لـم نَعُدْ
كما يقول محمد عبد المعطي الهمشري في قصيدته (النارنجة الذابلة) يستحضر ذكريات صباه :
كانتْ لنا عند السياجِ شُجيرةٌ http://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gifhttp://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gifhttp://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gif ألِفَ الغـــناءَ بظلّها الزرزورُ
طفق الربيعُ يزورها مُتخـــفِّياً http://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gifhttp://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gifhttp://www.khayma.com/medhatfoda/IMAGES/xzx.gif فيفيض منها في الحديقة نور
2 - استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام) .و يكثرون من كلمات الثانوية (https://goo.gl/Z8neF4) : (الحقل - النور - الطغيان - الموت - الزمن - العطر - الشذى -الشراع - الملاح - الزهر - الورد - الواحة).
3 - الميل إلي التجسيد والتشخيص في صورهم مثل قول الهمشري : " فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال " .
4 - الميل إلي الرمز والكلمات الرشيقة مثل " عروس - عيد - جندول - عطر - لفتات " فضلاً عن استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : " الكرنفال - فينوس - أوزوريس - إخناتون " .
5 - حب الطبيعة ، والتعلق بجمالها ، والافتتان بها ، وتشخيصها ومناجاتها ، وتسمية داوينهم وقصائدهم بما يدل عليها مثل : (أطياف الربيع - وأشعة وظلال - والينبوع) لأحمد زكي أبي شادي ، وأغنيات على النيل لصالح جودت ، وأغاني الكوخ لمحمود حسن إسماعيل ، وأغاني الرعاة لأبي القاسم الشابي .
6 - التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام واليأس ، حتى جعل محمود حسن إسماعيل عنوان ديوان له (أين المفر؟) .
7 - تنوع موضوعاتهم بين الطبيعة والمرأة والأمل والحنين والذكريات ومعاناة الحياة وظلمها ، مع الابتعاد عن الشعر السياسي باستثناء أحمد زكي أبو شادي الذي أكثر من الكتابة في هذا اللون ، وكذلك كتب إبراهيم ناجي فيه قليلاً .
س4 : ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبولّو من حيث الشكل (التجديد) ؟
جـ : خصائص مدرسة أبولّو من حيث الشكل :
1 - الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي في القصيدة الواحدة .
2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة .
3 - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها .
4 - استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر .
5 - التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم .
س5 : هل تري تناقضاً في حب الطبيعة والولع بهـا وبجمالهـا وفي نفس الوقت الإحساس بالتشـاؤم عند شعراء مدرسة أبولّو ... علل.
جـ : ليس هنـاك تناقض بين الإحساسين ، ويرجع ذلك إلى أن حب الطبيعة وتـأملها يؤدي إلى إدراك نهايتها والحزن عليها فيظهر التشـاؤم والزهرة مثال لذلك فهي نضرة ولكنها قصيرة العمر حتى ضرب بها المثل فقيل : عمر الزهرة.
س6 : يعتبر النقاد أن الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، واستعمال اللغة استعمالا جديدا من أهم سمات مدرسة أبولّو ، فما المقصود بذاتية التجربة الشعرية ؟ وكيف تم لشعراء مدرسة أبولّو استعمال اللغة استعمالاً جديدًا ؟
جـ : المراد بذاتية التجربة أن يعيشها الشاعر أو يتمثلها حين يقرأ عنها ، وهم يستعملون اللغة استعمالا جديدا في إيحاءاتها وتصويرها مثل (الخيال المجنح -الأريج الناعم - الشفق الباكي) .
س7 : اذكر بعض أعلام أبولّو من شعراء مصر والوطن العربي .
جـ : من أعلام شعراء مدرسة (أبولّو) في مصر : أحمد زكي أبو شادي ، إبراهيم ناجي ، على محمود طه ، محمد الهمشري ، محمود حسن إسماعيل ، صالح جودت ، ، جميلة العلايلي ، مختار الوكيل ، أحمد رامي . ومن تونس أبو القاسم الشابي ، مجدي الحليوي . ومن العراق نازك الملائكة . ومن السودان محمد المحجوب والتيجاني يوسف بشير . ومن الكويت فهد العسكري ، والأستاذ إبراهيم العريض . ومن سلطنة عمان صقر القاسمي .

جمال فرج الله
07-12-2016, 07:43 PM
الأستاذ مدحت فودة على قيد الحياة من أين علمت إنه توفي ؟ زميلي في المدرسة يا أستاذ.

خالد جاد
09-12-2016, 06:38 PM
أخى الكريم .... لا صحة للخبر ...أطال الله عُمر أخى الغالى مدحت فودة وأكرمنا الله بعلمه

إبراهيم الزرزموني
11-12-2016, 09:29 PM
ما دور المشرفين؟
إذا كان خبر وفاة شخص نحترمه ونستفيد منه غير صحيح .. فلماذا لم يُصحح؟