مشاهدة النسخة كاملة : ارض الفراعنه ( متجدد يومي)


Lost Dreamer
07-09-2008, 03:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ان شاء الله الموضوع ده متجدد وهنتكلم في الموضوع ده عن كل شيئ يتعلق بالفراعنه من حياه وحكم واهرامات ومظاهر الفرح والحزن و الحكام والاسر الحاكمه ولنبتدا من هذا المنطلق:



بعض المعلومات عن خوفو:
يعتبر خوفو من أقوى و أشهر ملوك الأسر القديمة وقد تولى حكم مصر بعد وفاة الملك سنفرو آخر ملوك الأسرة الثالثة ، وقد كان يعتقد أن خوفو استولى على عرش مصر بعد وفاة سنفرو وثبت فيما بعد أنه ابنه وريثه الشرعي. و بعد توليه الحكم أسس الأسرة الرابعة.
و إن أكبر دليل على قوة وعظمة خوفو هو هرمه الكبير الواقع بمنطقة الجيزة بالقاهرة. ولا تزال الكثير من آثار ذلك الملك العظيم مجهولة حتى الآن وقد روى عنه أنه واصل التعدين في سيناء وربما كان هو أول من قطع أحجار من محاجر حاتنوب ، و هذا إلي جانب بناءه معبداً لحتحور بمدينة دنبرة وبناءه للهرم. وبعد وفاة خوفو تولى الحكم ددف رع الذي نجهل تاريخه وصلة قرابته بخوفو.
بعض المعلومات عن هرم خوفو:
http://library.thinkquest.org/C0116484/arabic/simple/images/kheph1.jpg (http://www.guardians.net/)يعد هرم خوفو من عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة ومن الألغاز التي حيرت العلماء لقرون مضت ولا يزال حتى الأن ولعل بقاءه من قديم الأزل خير دليل على عظمة بناءه وعبقرية من بناه.
وقد اختلف العلماء حول فائدة بناء هذا الصرح العظيم ، فمنهم من زعم أن الهرم كان مجرد مقبرة لإشباع غرور خوفو ، وقد انتشر هذا الزعم في العصور القديمة حتى اكتشف الباحثين الكثير من خصائص الهرم التي سيرد ذكرها ؛ والتي من المستحيل أن توجد في مجرد مقبرة لملك لتكون مركزا له في الحياة الأخرى -و من هنا نستنتج أن هرم خوفو يختلف عن المقابر الهرمية الأخرى - وقد دفعهم هذا الاكتشاف إلي الاعتقاد أن الهرم بنى ليكون حافظاً لعلوم الكهنة المتقدمة لتستفيد منها الأجيال القادمة. في حين اعتقد البعض الآخر أن الهرم مرصد فلكي لدراسة النجوم لأن من المعروف أن القدماء المصرين كانوا شغوفين بدراسة الفلك والظواهر الكونية. ولم نستطع بعد قراءتنا المتنوعة في هذا المجال أن نستقر على رأي من هذه الآراء العديدة .وسنحاول أن نكشف بعض غموض هذا الصرح العظيم .
وسوف نعرض الآراء السابقة بتفصيل أكثر ونحاول منها أن نصل إلي الرأي الأصوب وإن كان من الممكن أن تكون كل هذه الآراء خاطئة ، لذلك نحن نعرض لك كل هذه الآراء لتكون مشاركاً معنا في كشف الستار عن غموض هذا الصرح.
أصل كلمة PYRAMID :
ترجع كلمة PYRAMID إلي الكلمة اليونانية PYRAMIS وجمعها PYRAMIDES وعندما حاولنا معرفة أصل هده الكلمة في اللغة الهيروغليفية كان أمامنا افتراضان هما إما أن تكون مشتقة من كلمة PEREM-US ويقصد بها في اللغة الهيروغليفية الارتفاع الرأسي للهرم في الرياضيات ويبدو أن الإغريق حرفوها حتى وصلت إلي كلمة PYRAMID .
و إما أن تكون هذه الكلمة إغريقية الأصل وليس لها أصل اشتقت منه في اللغة الهيروغليفية . وكما تري فان هذا الموضوع ليس له أهمية على الإطلاق ولكن كان يجب ذكره.
تطور المقابر حتى الوصول للشكل الهرمي:
كانت مقابر الفراعنة تنقسم إلى جزئين: الجزء العلوي و الجزء السفلي. و بالنظر إلى الجزء السفلي نجد أنه تطور تطورا طفيفا حيث تطور من مجرد حجرة يوسد فيها الجسد إلي عدة حجرات يحتوي بعضها على طعام وشراب أما البعض الأخر يحتوي علي أشياء يحتاجها الميت في الحياة الأخرى مثل الأسرة والملابس وكان ذلك في مقابر القادرين أما معظم التطور فقد كان في الجزء العلوي من المقبرة حيث مر بمراحل تطور عديدة ،ففي البداية كان مجرد كون من الرمال أو الأحجار لمنع ابن آوى والضباع والضواري من إخراج الجسد من باطن الأرض.
http://library.thinkquest.org/C0116484/arabic/simple/images/saqqara1.jpg (http://www.guardians.net/)
كما كانت علامة واضحة لأقرباء الميت الذين يأتون من آن إلي آخر لزيارته. ثم تطور هذا الكون إلي مستطيل من الطوب اللبن المحروق في الشمس ، وبعد ذلك تطور إلي بناء حجري و أخيرا استحدث في عهد الملك زوسر من الأسرة الثالثة نظام الخمس مصاطب الدى كان بداية الهرم المدرج.
ومن المراحل التي مر بها الهرم حتى وصل إلي الهرم الكامل كانت مرحلة ملء الفراغات بين المصاطب بأحجار توضح بزاوية.

(http://www.guardians.net/)وفي أولى هذه المحاولات كان يخشى المهندسون انهيار الهرم بسبب هذا التعديل (لأنه جعل زاوية الهرم منحدرة ) فلذلك عكف المهندسون على تغيير الزاوية للمحافظة على سلامة وأمن المبنى فظهرت في النهاية جوانب الهرم غير منحدرة كما في جوانب أهرام الجيزة . وبعد ذلك توصل المهندسون إلي آخر مراحل التطور في شكل الهرم حيث وصلوا إلي الشكل الهرمي المنحدرة جوانبه والذي ظهر في أهرام خوفو وخفرع ومنكاوري.

دنيا الاحلام
07-09-2008, 05:19 PM
الموضوع رائع جدا ومفيد جدا وجزاك اللة كل خير

***star***
08-09-2008, 06:14 AM
الموضوع جامد يامحمد..وياريت بقي تكمله علشان هتابعه معاك ان شاء الله

نيوناردو
08-09-2008, 10:06 AM
طرح اكثر من رائع
مشكور ياخوي جدا عليه
وفي انتظار الجديد عن الموضوع

Lost Dreamer
08-09-2008, 01:45 PM
مواصفات موقع الهرم:
عندما فكر المهندسون في بناء الهرم كان يجب عليهم اختيار الموقع الذي سيقام عليه الهرم بدقة تبعاً للاعتبارات التالية:


يجب أن يكون الموقع غرب النيل مثل كل المقابر الفرعونية.
يجب أن يكون الموقع فوق مستوى مياه النهر وفي نفس الوقت لا يكون بعيداً عن ضفته الغربية.
يجب أيضاً أن الموقع قريباً من النهر لأن الأحجار اللازمة لبناء الهرم والمباني الملحقة به كانت تنقل من المحاجر بالسفن عن طريق نهر النيل.
يجب أن تخلو الأرض الصخرية التي سيقام عليها الهرم من أي احتمال للتصدع أو عيب
يجب أن يكون الموقع قريباً من العاصمة والقصر الملكي.

و قد توافرت هذه الشروط في مواقع هرم سقارة - أهرام أبو صير التي تقع في مواجهة منف
نظرة عامة على الهرم:


يقدر عدد الأحجار التي بني منها الهرم 2.3000000 كتلة حجرية يتراوح وزنها في المتوسط من 2.5 طن إلي 15 طن
قد قدرت الأبعاد الأصلية لجوانب الهرم الأصلية عند القاعدة كالآتي :-
http://library.thinkquest.org/C0116484/arabic/simple/images/gpext98a.jpg (http://www.guardians.net/)
الشمالي 755.43 قدماً

الجنوبي :- 756008 قدماً
الشرقي :- 755.88 قدماً
الغربي :- 755.77 قدماً


قدر ارتفاع الهرم عند انتهاء بناءه 481.4 قدماً وبسبب عوامل التعرية ، نقص الارتفاع 31 قدما ويصل جوانبه بزاوية مقداراها 51052 تقريباً نحو الأرض.
وبني الهرم على مساحة قدرها 13.1 فدان
استخدمت الكسوة الخارجية للهرم في العصور الماضية لبناء القناطر فوق الترع وتشييد المنازل والأسوار ومعظم المباني القريبة من القاهرة والجيزة
يقع مدخل الهرم في الواجهة الشمالية على ارتفاع 55 قدماً فوق مستوى الأرض.
وحدة القياس التي استعملت في بناء الهرم هي الذراع الملكية التي تساوي 20062 بوصة.

العمليات التمهيدية لبناء الهرم:
بعد انتقاء الموقع المناسب ، كانت أول خطوة يقوم بها المهندسون هي إزالة طبقة الرمال والأحجار الصغيرة والحصى من موقع الهرم .ودلك ليبنى الهرم على قاعدة صخرية ثابتة .و بعد ذلك يقوم المهندسون بتسوية الأرض الصخرية عن طريق الماء و ما يقطع من الأرض من صخور فكانوا يحتفظون بها لاستخدامها إذا احتاجوها . ونتيجة لعنايتهم بهذه العملية كان الانحراف في المستوى الأفقي للأرضية المقام عليها الهرم أقل من نصف بوصة عن المستوى الأفقي الصحيح.
وآخر خطوة في هذه العمليات هي التأكد أن قاعدة الهرم تأخذ شكل المربع الكامل بقدر المستطاع ، وكانوا يستعينون في هذه الخطوة بعصي من الخشب طرف كل منها إلي طرف الأخرى أو حبال طويلة . وعندما استخدموا حبال مصنوعة من ألياف الكتان أو النخيل كانت أطوالها تزداد قليلاً بشدها عند الاستعمال ، ولهذا نجد فرقاً بين أطول جانب وأقصر جانب في الهرم الأكبر يبلغ 7.9 بوصة . وهذا الخطأ حدث في جوانب يزيد طولها عن9000بوصة وهذا يدل على شدة دقة بناء الأهرام وخصوصاً وجود نتوء صخري في الوسط يجعل من الصعب قياس أقطار المربع قياساً صحيحاً.
ضبط جوانب الهرم:
استطاع بناة الأهرام ضبط جوانب الهرم نحو الجهات الأربع الأصلية بمساعدة جرم سماوي أو اكثر ، وكانت نسبة الخطأ طفيفة جداً مما لا يدع مجالاً للشك علي دقة عمل مهندسي الهرم.
و حاولنا أن نعرف الطريقة التي استخدمت في ضبط جوانب الهرم فوجدنا أن أصوب طريقة هي مراقبة نجم في النصف الشمالي من السماء،في البداية يتم تنصيف الزاوية المكونة من مكان شروقه والمكان الذي حدثت منه المراقبة ومكان غروبه.و للحصول على الدقة المطلوبة كان من الضروري إما رؤية الأفق الحقيقي عند النقطتين اللتين يشرق النجم فيهما ويغرب، وإما بعمل أفق صناعي على ارتفاع منتظم فوق هاتين النقطتين ، لما كان عدم انتظام مستوى الأرض في أي مكان يعوق معرفة الأفق الحقيقي استلزم الأمر عمل أفق صناعي. ويمكن الوصول إلي ذلك عن طريق بناء جدار دائري (قطرة بضعة أقدام) على أرضية الصخر التي سويت من أجل الهرم ويجب أن يكون ارتفاع الجدار كافياً ليمنع الشخص الواقف داخل الدائرة من رؤية أي شئ آخر خارجها سوى السماء -ولكن يجب ألا يترتب على ذلك أن يصبح الحائط أعلى من الشخص.-كما يجب أن يكون السطح الأعلى من الجدار على ارتفاع واحد مضبوط ويمكن الحصول على ذلك بسهولة بواسطة الماء وذلك بعمل جسور مؤقتة من الطين على أعلى سطوح الجدار الدائري من الداخل والخارج مع ملاحظة الاحتياط اللازم لمنع تسرب المياه. ويقوم بالمراقبة شخص واحد فينظر من فوق قضيب قصير مثبت عمودياً في الأرض عند مركز الدائرة ويقف شخص آخر داخل الدائرة يتلقى تعليماته من الشخص الأول. وعندما يظهر النجم فوق الحائط يضع علامة فوق الحائط مباشرة على امتداد الخط المستقيم بين المراقب والنجم ويجب أن تعمل هذه العملية أولاً في اتجاه الشرق ثم نحو الغرب بعد ذلك ببضع ساعات وذلك برصد النجم نفسه في الحالتين ثم يدلون ميزان البناء بين العلامتين اللتين على حائط و يضعون علامتين على الأرض في النقطتين اللتين ينزل عليهما الميزان عامودياً و بتنصيف الزاوية نحصل على الشمال الحقيقي ويصبح الخط (أ) هو الاتجاه الشمالي الجنوبي ولزيادة التحقق يمكن إعادة هذه العمل برصد بعض النجوم المختلفة بنفس الطريقة قبل هدم الجدار الدائري ويقع المشرق والمغرب عند زاوية مقدارها 90ْ من الخط الذي حصلنا عليه. ولكن لم يعثر حتى الآن على المثلث والأدوات الأخرى التي ربما كانت تستخدم لقياس مثل هذه الزاوية ، إلا إننا نرى من دراسة مبان ذلك العصر أن أركانها تكون زاوية قائمة على أتم ما يكون مما يدل على معرفتهم لآلة دقيقة أوصلتهم لهذه النتيجة.

Sharp
07-12-2008, 10:01 AM
بجد موضوع جميل